كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

تعتبر وقوفها أمام شقيقتها اختبارا صعبا ..

آيتن عامر: أحلم بزوج رومانسي جدا

حوار - نانسي عبد المنعم

 

هي فنانة موهوبة جدا لديها معايير لن تتخلي عنها منذ بدايتها الفنية. فرضت نفسها علي الساحة كفنانة شابة تستطيع تقديم كل الأدوار لا تهتم أبداً بمساحة الدور بقدر اهتمامها بما يقدمه وكذلك بقيمة العمل ولذلك أصبحت عنصرا أساسيا في معظم الأعمال الناجحة والتي لاقت صدي جماهيريا وإشادة نقدية في نفس الوقت وهي تعيش حاليا حالة نشاط فني سينمائيا ودراميا حيث تشارك في بطولة ثلاثة أفلام سينمائية بالإضافة إلي ثلاثة مسلسلات هي "الكابوس" و"بين السرايات" و"العهد" ومن المقرر عرضها في شهر رمضان المقبل الكواكب حاورت آيتن عامر عن توقيت القاهرة واعمالها القادمة وشروطها في زوج المستقبل والتي لا يمكن أن تتنازل عنها أبدا ..

·        ماذا عن آخر أعمالك السينمائية بتوقيت القاهرة كيف تقيمين تجربتك فيه؟

- أنا لا احب تقييم نفسي في أي عمل أقوم به وأترك دائما التقييم للجمهور والنقاد ولكني سأتحدث عن التجربة بالنسبة لي كفنانة فقد استمتعت بها جداً علي المستوي الفني لأن هذا العمل بالتحديد كان متكاملا بداية من عملي مع فنانين كبار وعظماء مثل الفنان نور الشريف والفنانة ميرفت أمين وباقي طاقم العمل المتميز بالإضافة الي الورق والإخراج الرائع للمخرج أمير رمسيس والذي كان مصمما علي انضمامي للعمل بشكل كبير لأني كنت مترددة وأنا أقرأ الورق بسبب طبيعة الشخصية والتي أراها جريئة علي الورق بعض الشيء وأنا لم أعتد علي تقديم هذه النوعية من الأدوار ولكن بعدما جلسنا معاً واتفقنا علي الشكل الذي ستظهر به في المشاهد وفي النهاية وافقت بلا تردد.

·        بصراحة شديدة هل قبلت هذا الدور كرد جميل للفنان نور الشرف الذي أعطاك فرصة كبيرة في بدايتك أم من أجل إعجابك بالدور؟

- بالتأكيد انا أعترف بفضل الفنان نور الشريف علي كفنانة وأنا في بدايتي وإعطاءه الفرصة لي للوقوف أمامه وهذه الفرصة تتمناها أي فنانة شابة في بداية الطريق ولكني تعلمت منه ألا أقوم بدور لا أشعر به ولا أجد فيه ما يضيف لي وفي فيلم بتوقيت القاهرة قدمت نوعية مختلفة من الأدوار لم أقدمها من قبل قدمت بشكل راق لا يسييء لي أبدا والجميل أن الفنان نور الشريف كان يراهن علي في هذا الدور والحمد لله أنه أشاد بي بعد الفيلم وهذا أسعدني جدا.

·        العمل ناقش الطفرة التي حدثت في المجتمع المصري خلال سنوات كثيرة هل ترين أن الفيلم عبر عنها بشكل كبير؟

- هذه الطفرة تحتاج إلي أفلام عديدة حتي تعبر عنها بشكل أكبر لكن الفيلم وضع يده علي العديد من القضايا والمتغيرات من خلال أبطاله وأوصل الرسالة بمنتهي البساطة للجمهور في النهاية لأن هذه الطفرة أصبحت تشمل كل شيء في مجتمعنا ولكن في رأيي أن أجمل ما في فيلم بتوقيت القاهرة أنه أعاد الخلطة السحرية التي كانت موجودة في أفلام الزمن الجميل وهي تلاقي الأجيال الفنية مع بعضها في عمل واحد في مباراة فنية بين الفنانين الكبار بخبرتهم والشباب بحماسهم ورغبتهم في التعلم وفي النهاية الجمهور هو الرابح وأتمني أن تقدم مثل هذه التجارب في الأعمال القادمة .

·        ماذا عن فيلم "سكر مر" مع المخرج هاني خليفة؟

- الفيلم يتناول عدداً من العلاقات الإنسانية بين الرجل والمرأة في المجتمع ومدي التغيير الذي طرأ علي شكل هذه العلاقات ولا أستطيع الحديث عن تفاصيل العمل أكثر من ذلك والحقيقة أن أكثر ما يميز المخرج هاني خليفة أنه يهتم بالممثل والاحساس الذي يظهر به أكثر من اهتمامه بالصورة والحركة والصوت فهو مخرج عاشق للممثل . والفيلم بطولة هيثم أحمد زكي وأمينة خليل وناهد السباعي وشيري عادل ومن تأليف محمد عبد المعطي .

·        وماذا عن دورك فيه؟

- بدون تفاصيل .. أؤدي شخصية "عالية" والتي تعمل فاشون ديزاينر - مصمم أزياء- وأنا في حياتي العادية أعشق الفاشون ومتابعة جيدة للموضة وهذا ساعدني جدا في أداء الدور وعالية تعيش قصة حب تنتهي بالزواج ونتعرف ما الذي يحدث للشاب والفتاة من تغير من الخطوبة الي الزواج .

·        في فيلم الليلة الكبيرة مثلت أمام شقيقتك الفنانة وفاء عامر لأول مرة في السينما كيف كان إحساسك؟

- أولا أنا سعيدة جدا بالفيلم والعمل مع المخرج سامح عبد العزيز ولكن مع الأسف لن أستطيع الحديث عن الفيلم أو عن دوري سوي أنني أقوم بدور ابنة الفنان سامي مغاوري التي تراعيه لكبر سنه وعدم قدرته علي العمل مما يضطرها للعمل كبائعة شاي في المولد وبالنسبة لوقوفي أمام وفاء وفهو امتحان صعب أتمني أن أوفق فيه لأن وفاء ممثلة جبارة ومن أهم الفنانات علي الساحة الفنية الآن والفيلم تأليف أحمد عبد الله ويشارك في بطولته سمية الخشاب وزينة وأحمد رزق والفنانة الكبيرة صفية العمري ..

·        ترتدين الحجاب في فيلمك الجديد "زنقة ستات"؟

- هذا صحيح والفيلم قد تغير اسمه أكثر من مرة الي ان تم الاستقرار علي "تجوزيني" وهو بطولة حسن الرداد والذي سبق أن عملت معه من قبل في مسلسل "الدالي" والفنانة ايمي سمير غانم والذي أعمل معها للمرة الأولي وقد سعدت بالعمل معها والفيلم لايت كوميدي أقدم فيه بالفعل فتاة محجبة تعطي دروس دين وهذه المرة الرابعة تقريبا التي أرتدي فيها الحجاب في عمل وأعتقد أنها مصادفة فنية فقط وليست مقصودة فالدور هو ما يتطلب ذلك وأنا أقوم بكل ما تطلبه الشخصية من تفاصيل سواء كانت في الشكل الخارجي أو التفاصيل الداخلية لها بالتشاور المخرج والمؤلف معا.

·        رأيك في الموسم الدرامي الجديد والذي سيعرض لك فيه قريباً مسلسل البيوت أسرار؟

- سعيدة به جدا مثل كل الفنانين جميل جداً أن نظل نعمل طوال العام ولا يتم التركيز فقط علي شهر رمضان وإذا عدنا للوراء قليلا سنجد ان روائع الدراما المصرية كانت قد عرضت بعيدا عن شهر رمضان والجمهور هو الرابح في النهاية.

·        وماذا عن رمضان القادم والأعمال التي ستشاركين فيها؟

- أعتبر نفسي محظوظة لأنني وجدت أعمالا أشارك فيها في شهر رمضان وكلها أجمل وأقوي من بعضها ولكل منه طبيعته ودوري مختلف تماما في كل منها عن الآخر وبالنسبة لمسلسل "بين السرايات" فهو العمل الثاني الذي يجمعني بالمخرج سامح عبد العزيز وهو يتناول التغييرات الاجتماعية التي طرأت علي الشارع المصري بكافة طوائفه ومستوياته الاجتماعية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير باختصار يناقش ماذا حدث للمصريين وللشارع المصري بعد الثورة وهو بطولة باسم السمرة وروجينا وصبري فواز وسيد رجب وسيمون و"مسلسل العهد" من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي وبطولة غادة عادل وسلوي خطاب وآسر ياسين وكندة علوش ويتحدث عن الصراع الإنساني علي السلطة بمفهومها الضيق والواسع من خلال صراع عائلي ومسلسل الكابوس بطولة غادة عبد الرازق وأحمد راتب ومحمد شاهين وكريم قاسم وبيومي فؤاد وهو تأليف هالة الزعندي وإخراج إسلام خيري ولن أستطيع البوح بأي تفاصيل عنه ولكن أتمني أن أدواري في هذه الأعمال المتميزة تنال إعجاب الجمهور .

·        كيف واجهت شائعات خطوبتك للمطرب احمد جمال وبعده بشهور المطرب محمد رشاد؟

- أنا أتلقي هذة الشائعات بالضحك فبمجرد أنني أصور مع أحد في برنامج ونظهر في صورة معا فهذا يعني أن هناك قصة حب وتبدأ المواقع تنشر الصورة والخبر وأنا أعتدت علي مثل هذة الأمور ولكن أقول لكل من يطلق الشائعات أنني أول من سيعلن خبر خطوبتي .

·        لماذا نشرت علي صفحتك الخاصة أهم شروط الزواج التي تشترطينها في شريك حياتك؟

- هذه الشروط كنت أكتبها علي سبيل الضحك ولكن في نفس الوقت أتمني أن اعيش قصة حب عاطفية واللحظة التي يطلب مني الزواج فيها تكون لحظة مختلفة ورومانسية جدا لا يمكن أن أنساها طول عمري ولن أتنازل عن هذا الشرط أبدا .

·        ماالذي تتمنينه هذه الفترة؟

- أتمني أن تنال أعمالي القادمة إعجاب الجمهور وأن أكون قد أصبت في اختياراتي مثلما حدث العام الماضي عندما اخترت مسلسل "السبع وصايا" بالرغم من أنني كنت أرغب في التوقف عن الفيديو لفترة لكن الورق أستوقفني وكنت شبه متأكدة ان العمل سينجح والحمدلله العمل حقق ردود أفعال كبيرة جدا أتمني أن تحقق الأعمال القادمة نفس النجاح سواء في الدراما أو التليفزيون .

بسبب البلطجة والمخدرات والدعارة ..

ثورة غضب ضد فيلم جمهورية إمبابة

كتب - محمد سعد

حالة من الغضب الشديد انتابت عدداً كبيراً من أبناء وسكان منطقة إمبابة بعد عرض فيلم "جمهورية إمبابة"بطولة باسم سمرة وعلا غانم لاعتقادهم أن الفيلم يسيء لهم ويظهرهم كبلطجية وتجار مخدرات ويظهر بناتهم علي أنهن عاهرات مما دفعهم لرفع دعوي قضائية لوقف عرض الفيلم ..

تفاصيل ثورة الغضب يرويها لنا الصحفي محمد فرعون أحد أبناء حي إمبابة والذي تضامن مع الدعوي المقامة لوقف عرض الفيلم والذي يقول:

- جمعنا عدداً كبيرا من التوقيعات لابناء إمبابة وقمنا برفع دعوي قضائية تحمل رقم 1282 أمام دائرة الأمور المستعجلة بعابدين وتم تحديد جلسة 11/5 القادم لإعلان منتج الفيلم طارق عبدالعزيز والمؤلف مصطفي السبكي والمخرج أحمد البدري وذلك بعد أن شاهدنا الفيلم ووجدنا أنه يسئ إساءة بالغة لكل سكان وأبناء حي إمبابة ويتهم شبابها بأنهم بلطجية وتجار مخدرات ونساءها بأنهن عاهرات وهو الأمر الذي لا نقبله أبداً لذلك سوف نتخذ خطوات تصعيدية أخري حتي يتم وقف عرض الفيلم حيث سنتقدم بشكوي لرئيس الجمهورية شخصيا ورئيس الوزراء وسنقوم بعمل مؤتمر شعبي خلال أيام قليلة من أجل إجراء محاكمة شعبية لكل صناع الفيلم ليس فقط المنتج والمؤلف والمخرج ولكن أيضا كل الفنانين المشاركين خاصة وأن المنتج والمؤلف وأيضا الفنان باسم سمرة كانوا قد أساءوا لأبناء إمبابة في فيلم سابق بعنوان"وش سجون"حيث ظهرت كلمة "جمهورية إمبابة" مكتوبة علي جدار السجن في أحد مشاهد الفيلم.

4 لحظات مثيرة فى حفل جوائزMTV السينمائية

كتب - أشرف بيومى

شهد حفل توزيع جوائز MTV لأفلام 2015 العديد من المفارقات الكوميدية والساخرة لعل أطرفها ما قامت به الفنانة «شايلين وودلي» حينما حملت معها العديد من الجوائز إلي منزلها في ليلة توزيع جوائز MTV، بما في ذلك جائزة أفضل أداء كممثلة عن فيلمها "The Fault in Our Stars".

إذا فاتك عزيزي القارئ مشاهدة الحفل على التليفزيون، سنقدم لك جولة لأفضل اللحظات فيه.

1 - كانت إحدي أفضل اللحظات داخل حفل توزيع جوائز MTV، عندما ركع كل من سكارليت جوهانسون، جيرمي رينر، مارك روفالو، كريس هيمسورث، وكريس إيفانز، أمام نجم فيلم "Avengers" روبرت داوني جونيور، تكريما له. وكان يبدو على وجه روبرت السعادة.

2 - قدم نجم الجزء السابع من فيلم الحركة "The Furious 7" التحية لصديقه الراحل بول ووكر في مقدمة كلامه على المسرح فى الحفل. وقال ديزل قبل أن يغني "See You Again" لـ"ويز خليفة"، الموجودة ضمن أغاني الفيلم، لرثاء صديقه الراحل ووكر: آخر مرة وقفت على هذا المسرح، كنت مع أخي الصغير بابلو.

3 - قدم كل من مات بومر، آدم رودريجز، تشانينج تيتوم، وجو مانجانيلو، النجمة جينيفر لوبيز بحرارة على المسرح بعد آدائها الرائع في فيلم "The Boy Next Dor"، ولكن قبل أن يغادروا المسرح طلبت منهم لوبيز أن يقدموا بعض الرقصات للجمهور، مضيفة "ارجعوا إلي المسرح، لا تذهبوا، فنحن لم نحصل إلا على عدد قليل من الرقصات".

4 - عُرض أثناء الحفل العديد من الإعلانات الدعائية لمجموعة كبيرة من الأفلام شملت: Paper Towns، Avengers، Age of Ultron، Pitch Perfect، والمسلسل التليفزيوني Scream.

نجوم السينما المصرية كانوا ضيوفا عليه ..

مهرجان الفيلم العربي في برلين كامل العدد

كتب - محد نبيل

شهدت العاصمة الألمانية برلين علي مدار 7 أيام حالة من الاستمتاع السينمائي قضاها عشاق السينما الألمان وأيضا الجاليات العربية ليتابعوا تفاصيل الدورة السادسة في مهرجان الفيلم العربي، والذي يؤكد القائمون عليه ان المهرجان يزداد رواده من عام إلي آخر.

وقال مدير المهرجان عصام حداد "إنها نتيجة تبعث علي الفرح بعد عمل استمر 5 اعوام أن الدورة الحالية حريصة على أن تعكس ما يجري في العالم العربي من مخاض عميق وحراك سياسي.

وكان المهرجان هذا العام قد قدم ضمن اختياراته الرسمية أفضل وأحدث إنتاجات السينما العربية من أفلام روائية ووثائقية طويلة وقصيرة وكذلك الأفلام التجريبية وفن الفيديو، خاصة وان المهرجان لا يخلق حالة من التنافسية لانه ليس قائما علي وجود مسابقات او جوائز، بل يهدف الي تعزيز السينما العربية عالميا، ووجود منفذ لها من خلال مهرجان عربي وسط العالم الغربي.

في هذه الدورة تم عرض الفيلم الفلسطيني "عمر" للمخرج هاني ابو اسعد الذي لم يتمكن من الحضور، حيث آثار الفيلم اعجاب الجمهور نظرا لقوته الدرامية وكذا حبكته السينمائية.

وقد شهد المهرجان حضور عدد من صناع الافلام الذين قدموا افلامهم وأجابوا عن تساؤلات الجمهور الشغوف وكان في مقدمتهم النجم خالد ابو النجا الذي حضر ندوة فيلمية "ديكور" و"فيللا 69" مما أتاح للجمهور التعرف عليه بشكل اكبر من خلال دورين مختلفين تماما، وهو ما فتح حلقة من النقاشات الواسعة علي مدار يومين عرض خلالهما الفيلمان.

وقد نظمت الفنانة يسرا حلقات نقاشية عقب عرض أفلامها حضرها عدد من الصحفيين والإعلاميين والسينمائيين.

وأكدت يسرا ان مشاركتها في المهرجان جاءت في اطار دعم جهود الشباب في نشر السينما المصرية والعربية من خلال التظاهرات السينمائية والمهرجانات العربية المختلفة.

وكان يوسف شاهين وهند رستم وسعاد حسني وعمر الشريف من بين ضيوف شرف المهرجان حيث ظهر عمر الشريف كضيف شرف في الفيلم المغربي "روك القصبة"، بينما تم عرض مجموعة من الأفلام الكلاسيكية التي تعتبر فارقة في تاريخ السينما العربية مثل فيلم "باب الحديد" للمخرج المصري يوسف شاهين الذي يعود إلى عام 1958، بالإضافة إلى فيلم "خلي بالك من زوزو" لمخرجه حسن الإمام إنتاج عام 1972.

بعد زيارتهم للعراق وقبر الإمام الحسين ..

3 فنانين متهمون بالتشيع

كتب - محمد سعد

عاصفة من الغضب تعرض لها الفنانون أحمد ماهر ووفاء الحكيم وحنان شوقي بعد زيارة قصيرة للعراق قاموا خلالها بجولة في بعض الأماكن الدينية الشيعية وارتداء زي الحشد الشعبي وزي النساء الشيعيات كما أكدت الشائعات حيث شن ما يسمى «ائتلاف المسلمين للدفاع عن الآل والصحب» هجومًا عنيفًا على الوفد الفنى المصري الذى زار العراق.

وقال وليد إسماعيل، منسق الائتلاف إن الفنانتين حنان شوقى ووفاء الحكيم ارتديتا زى مليشيات الحشد الشعبى، وهى المليشيات الشيعية المسئولة عن تطهير وقتل السنة فى أكثر من مكان بالعراق، وكانت آخر جرائمهم مجزرة محافظة ديالى فى حق السنة .

وأضاف إسماعيل، فى تصريحات صحفية: «كيف لفنانتين مصريتين ارتداء زى مليشيات الشيعة، والبكاء على أضرحتهم، وأين كانت الدولة من تشيع الفنانين، وسفرهم إلى العراق لدعم مليشيات غير حكومية، وارتدائهم زياً عسكرياً غير مصرح به؟»، على حد قوله .

وللرد على هذه الاتهامات قالت وفاء الحكيم:

- تلقيت دعوة بالمشاركة فى المهرجان الادبى الثقافى "هنا العراق" بدعوة من رئاسة وزراء الحكومة العراقية لدعم الثقافة والفن فى مواجهة الارهاب، بمشاركة عربية ودولية من مصر الفنانين احمد ماهر، حنان شوقى ومع مجموعة من المثقفين والادباء من العراق، سوريا، تونس، لبنان، امريكا وفرنسا، أقيمت الندوات الشعرية والفاعليات الفنية والثقافية فى العاصمة بغداد وختام الفاعليات بزيارة سريعة إلى مدينة تكريت بعد أيام من تحريرها من يد داعش على يد الجيش العراقى والحشد الشعبى ممثلين كافة طوائف وفصائل الشعب العراقى جميعا سنة وشيعة أي زيديين ومسيحيين كردا وتركمانا كعراقيين انتصروا على الارهاب بعد ان شاركنا فى مراسم رسمية لفتح واكتشاف مقبرة جماعية وحشية لجنود عراقيين على يد "داعش" ثم العودة لبغداد لاختتام المهرجان بأمسية شعرية.

وأضافت وفاء الحكيم أنها حريصة علي حضور كل الفاعليات الثقافية والفنية التي تواجه الارهاب وتدعو إلي نبذ العنف سواء في مصر أو خارجها لكنني فوجئت بعد عودتنا باتهامات غريبة عن الترويج للمذهب الشيعي وأعتقد أن أنصار الفكر الداعشي يقفون وراء هذا الكلام الفارغ لأننا سلطنا الضوء علي مجازرهم الوحشية في العراق .

من جانبها أكدت الفنانة حنان شوقي أن زيارة العراق ضمت زيارة لإحدي المقابر الجماعية لضحايا مذبحة "سبايكر" في تكريت وتقول:

- شاهدت كم البشاعة في هذه المجزرة التي ارتكبتها داعش في حق الانسانية وقد طلبت أن أرتدي زيا عسكريا لأنني أدرك كم يضحي جنود وأفراد الجيش من أجل وطنهم ، وفوجئت باتهامي بأنني أرتدي زي الحشد الشعبي واتهامي بأنني أنشر أفكار الشيعة لأنني ارتديت الزي الذي ترتديه نساء الشيعة والحكاية بدأت عندما طلبت زيارة قبر الامام الحسين والامام العباس في مدينة كربلاء فمن غير المعقول أن أكون هناك ولا أزور هذه الأماكن المباركة ووضعت "طرحة" علي رأسي مثلما أفعل في مصر عندما أزور أي مسجد من المساجد لكنهم هناك قالوا لي أن لهم عادات وتقاليد تمنع المرأة من زيارة الأماكن الدينية دون ارتداء الزي المحتشم وهو عبارة عن عباءة سوداء تشبه الاسدال عندنا ففعلت ذلك لأنه زي محتشم وليس به أي شئ معيب ومن هنا أطلق مروجو الشائعات شائعاتهم الغريبة ، والكل يعرف أنني أنتمي للطريقة الصوفية الخليلية وأحب كل آل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أقبل أن يزايد أحد أو يطعن في عقيدتي وأقول لمروجي الشائعات اتقوا الله يجعل لكم مخرجا .

من جانبه استنكر الفنان أحمد ماهر الهجوم عليه قائلا : لا أدري ماسبب هذا الهجوم فقد وجهت لنا الدعوة بشكل رسمي من خلال السفارة العراقية بالقاهرة وسافرنا الي العراق للمشاركة في مؤتمر ضد الارهاب ضم عدداً كبيراً من الفنانين والشعراء والمثقفين من كل الدول العربية ومن ضمن برنامج الزيارة قمنا بزيارة مقابر المجازر الداعشية في تكريت وأنا مازلت في حالة اكتئاب بسبب المشاهد التي رأيتها ورائحة الموت التي كانت تملأ المكان علي امتداد خمسة كيلو مترات .

وعن زيارته لمسجد الامام الحسين قال:

- نعم قمت بزيارة المسجد مثلما أقوم بزيارة مسجده في القاهرة فقد أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بحبه قائلا :الحسين مني وأنا منه " وبالمناسبة هناك مشروع مسرحي أجسد من خلاله شخصية سيدنا الحسين كنت أحضر له في العراق بمشاركة الفنانة عفاف شعيب وبعض الفنانين العراقيين لكنه توقف بسبب الحرب الدائرة هناك ، وقد كنت أود تقديمه في مصر إلا أن الأزهر الشريف اعترض ، كما اعترض أيضا علي تقديمي لشخصية حمزة بن عبد المطلب فاضطررت لتقديمها في السودان وكرمت عنها من الرئيس السوداني عمر البشير .

وعن رأيه في الهجوم الذي طال الفنانتين حنان شوقي ووفاء الحكيم بسبب ارتدائهما الزي العسكري والعباءة قال :

- بالنسبة لزي الصاعقة هما حرتان في ارتدائه وبالنسبة لي لم ارتد هذا الزي أما بالنسبة للعباءة فهي الزي المسموح به لزيارة النساء للأماكن المقدسة كما تفرض المساجد الأثرية في مصر علي الأجانب ارتداء الطرحة والخف لدخولها .

وكان لابد من الاتصال بنقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف عبد الغفور لمعرفة رأيه في هذه القضية والذى فاجأنا بقوله أنه غير متابع لهذا الموضوع لأن هؤلاء الفنانين سافروا للعراق بشكل شخصي دون علم النقابة وهم لا يمثلون نقابة المهن التمثيلية ولا توجد قرارات، بحظر سفر أي فنان للعراق ولم ترد للنقابة أية شكاوى بسبب سفرهم .

الكواكب المصرية في

27.04.2015

 
 

فكرى باشا أباظة .. الصحفي .. الدون جوان

كتب - يحيى تادرس

صورة ناريمان

تهدد:

ولكن قبل حكاية صورة (الملكة ناريمان) تعالوا معاً نستعرض بعض حكايات هذا الصحفي.. الأكثر من مثيرة

هذا المقال هدية من الكواكب إلي الشقيقة الكبري و(الجارة) العزيزة المصور

إذ تحكي أغرب الحكايات وأغربها عن أحد رؤساء تحريرها السابقين وأحد الصحفيين اللامعين:

فكري باشا أباظة

هذا المقال في رأيي المتواضع يكشف الضوء عن بعض جوانب أحد الصحفيين الكبار في زمن الأبيض والأسود والذي تذكره الأجيال (القديمة) بكل تقدير - كما أنه يجسد بعض جوانب الحياة الحافلة بالغرائب لمصر في بعض مراحل تاريخها الغريب:

... في عام 1948 يكتب:

آلامي العامة تتصل بالوطن..

مصر التي بلغت ثراءها وخصوبتها مبلغ الحسد والغيرة.. وبلغ عدد سكانها الثمانية عشر مليونا من النفوس وقد توسطت الشرق والغرب وسيطرت علي الجو

هذه البلاد - رغم ما حباها الله من الخصب والرخاء ماتزال الأغلبية الساحقة فيها تعاني من آلام الجوع والجهل والمرض..

بالقطع .. لايزال بطلاً ونجماً و"أدواراً" أثرت الشاشة البيضاء - ولاتزال حتي اليوم تحظي بإعجاب جماهير السينما - أقصد الـ TV - حين يشاهدونه مهما كانت "مرات مشاهدته".

.. و"الناس" حين تتابع أفلامه - تترحم - علي أفلام زمان وفنانى زمان ممن كانوا "سفراء" لنا.. في كل مكان .. الفنان .. رشدي أباظة.

.. والفنان من عائلة شهيرة بالشرقية - من أبنائها الشاعر "عزيز أباظة" والأديب الذي تحولت معظم رواياته - إلي مسلسلات تليفزيونية "ثروت أباظة".

العائلة مليئة بالباشوات - باعتبار ما كان لكن حديثي أو "مقالي" - إن جاز التعبير، سيكون عن واحد من أبرز باشوات العائلة - وكان لسنوات طوال - أكثرهم شهرة:

فكري باشا أباظة

في الستينيات والسبعينيات - كان باعة الصحف - صباح كل جمعة ينادون علي جريدة الأهرام صائحين.

.. أهرام هيكل بصراحة

وهيكل هو الكاتب الكبير - أمده الله بالصحة والعافية (محمد حسنين هيكل).

أما (الصراحة) - فكانت عنوان مقالاته

...

أذكر هذا - لأنه في العشرينيات - وفي نفس جريدة الأهرام - كان باعة الصحف ينادون علي (الجورنال):

إقرأ فكري أباظة في الأهرام النهاردة

.. وكانت الجريدة تضاعف أعدادها - حيث يتضاعف - قرائها.

.. كم كان يتقاضي مقابل ارتفاع توزيع الجريدة إلي 40000 نسخة ؟ .. ولا مليم

.. كان كاتبا هاويا .. يهمه كتابة اسمه ولا يهمه كتابة شيك باسمه.

...

.. وكان فكري باشا (دون جوان) .. خاصة في الزقازيق .. إذا كان نادي المدينة - مليئاً بالأجنبيات السافرات الوجوه - حيث لم تكن التقاليد تبيح للمصريات الذهاب إلي النادي.

.. ورغم (قصر نظره) وعدم إجادته لأي لغة - فقد استطاع أن ينال إعجاب وصداقات .. العديدات خاصة بعد أن ينال (كأس التنس - رغم عدم قدرته علي مجرد رؤية (الكرة) وهي تتجه إلي مضربه!

ولأننا بعد شهور تطول أو تقصر - مقبلين علي الانتخابات البرلمانية - سأذكر واقعة طريفة - إذ يغريه أصدقاؤه بترشيح نفسه ولكنه - لم يجد دائرة واحدة خالية.

ماذا يفعل؟

ينشر إعلانا في الصحف هذا نصه:

شاب في مقتبل العمر، سنه فوق الثلاثين، متين العضلات معتدل القوام. من أسرة طيبة. حسن السلوك. حامل شهادة الليسانس. سبق له الاشتغال بالمحاماة - يرغب في ترشيح نفسه للبرلمان ولكنه لا يجد دائرة - فهل عندكم دائرة؟!

..

ونترك حديث الانتخابات وبلاويها - إلي (الحب) والزواج في حياة الدون جوان.

.. ويسألونه .. لماذا لم تتزوج؟

- أنا ليّه شروط في العروسة:

- أريدها امرأة تشجعني علي الصمود - تفخر بي إذا سُجنت أكثر مما تفخر بي وأنا وزير.

- أن تكون مقطوعة من شجرة ليس لها أم تغضب عندها ولا آب تهددني به.

- أريد تكون ضاحكة باسمة فأنا أكره العبوس والتكشير والتبويز - فإن كان ولابد - احتفظ بحقي في العبوس والتكشير والتبويز - فأنا الرجل الذي أحمل علي كتفي المسئوليات والهموم.

- أن تكون (جميلة) أفتح عيني في الصباح فتفتح نفسي وألا تكون (نكدية) لا أكاد أراها في الصباح حتي أقول:

أعوذ بالله

...

- وكان يطلق علي أصدقائه - الذين كانوا يتندرون علي حكايات حبه الفاشلة - لقب (الغجر).

قالوا لي بتحب قلت باحب عقبالكم

الحب موش عيب .. وانتوا يا غجر مالكم

قالوا لي كبرت .. فال الله ولا فالكم

باحب أي والله.. وانتوا يا غجر مالكم

الطب بيقول لكم .. باطني وروحاني

القلب يا خلق شئ.. والعمر شئ تاني

فيه قلب شايب عجوز .. في جسم صبياني

وقلب كله شباب .. ساكن جسد فاني

نظرة فسلام فكلام فـ .. انتحار

كان حبه الأول لفتاة في مدينة أسيوط اسمها (ثروت) .. يشهدها ويعشقها من أول نظرة..

ويتابع خطواتها ثم .. يزور عائلتها ويعرض عليها الزواج ولكن .. يفاجأ بها تلقي بنفسها تحت أحد القطارات

لماذا .. هذا سر لم يعرفه فكري باشا طوال حياته.

...

ورغم عزوفه عن الزواج - إلا أنه يقرر الزواج 1200 مرة:

1 - يشهدها .. يعجب بها .. يحبها ويتفقان علي الزواج ولكن يفاجأ بسيدة كبيرة من العائلة:

- الجوازة دي لا يمكن تتم.

- والسبب؟

- لأنك (رضعت) معاها من ثدي واحد لذا فهي تعتبر شقيقتك ولا يجوز لك الزواج منها.

2 - كانت العروس متحمسة للزعيم سعد زغلول - وكان هو متحمسا لرئيس الحزب الوطني وقتها (حافظ باشا رمضان)... ويفشل مشروع الزواج.

3 - ترفض العروس لأنه يلبس نظارات.

4 - أمام المأذون .. وبعد تقديم الشبكة والمهر لكن أم العروس تفاجئ فكري:

- عندنا شرط.. العروسة لازم تسكن في القاهرة.

- لكن أنا ساكن (وقتها) في الزقازيق.

- إذن الجوازة دي لا يمكن تتم!

4 - تكتشف العروس إنه فلاح يضع وشماً أخضر علي كعب (رجله).

.. لا يمكن أنا بنت فلان باشا أتجوز فلاح.

5 - كاد يتزوج فتاة يونانية في دمياط - لكن محافظها عارض هذا الزواج:

كفاية علينا الاحتلال الإنجليزي وفكري أباظة عايز يجيب لنا احتلال يوناني.

لكن قصة الحب التي يدق لها قلب فكري باشا كانت للممثلة (زينب صدقي).

.. وتتحول زينب صدقي إلي الجاسوسة الحسناء - أشهر باب في مجلة المصور . والتي كانت مصدرا لكل الشائعات والأسرار التي كان يكتبها في المصور إذا كان لها صالونها الخاص تدعو إليه كل أسبوع نجوم المجتمع والسيدات البارعات في النميمة كما تدعو إليه معظم فنانى الأوبرا العالميين ولم تكن وهذا ذكاؤها تتكلم ولكنها فقط تنصت وتسجل في ذاكرتها الحديدية كل ما تسمع وتنقله بأمانة لفكري باشا - ويلقيها في إذاعة القاهرة وكان المصريون يقولون:

إن الأزواج لا يلزمون بيوتهم إلا مرتين في الأسبوع.

- مرة ليسمعوا أم كلثوم ومرة ليسمعوا فكري باظة - أشهر عازب فى مصر

...

ونستطرد مع فكرى أباظة كاتب لسيناريو أحد الأفلام:

1939 - خلف الحبايب:

سيناريو وإخراج: فؤاد الجزايرلى

حوار : بديع خيرى - فكرى أباظة

قصة فكرى أباظة

تمثيل : فوزى الجزايرلى - إحسان الجزايرلى - عباس فارس - عقيلة راتب.

... ويقبض فكرى - 200 جنيه ثمناً للسيناريو لكن الفيلم يفشل "للأبد عرض ثلاثة أيام فقط المؤلف" طوال حياته - رغم كل الاغراءات.

...

الذين عاشوا مرحلة مصر الملكية - لابد وأنهم يتذكرون طلاق الملكة فريدة من فاروق وزواجه من الآنسة ناريمان صادق..

هذه الزيجة

كانت هاتودينى فى داهية - هكذا يصفها فكرى أباظة: 1951 - فى عهد وزارة الوفد الأخيرة - قبل قيام الثورة "52"

...

- تنتشر "شائعة" بأن الملك فاروق سيتزوج من الآنسة ناريمان

و...

ينشر "المصور" - فيما يعتبره نصرا صحفياً صورة "لناريمان" وهى بملابس المدرسة الثانوية العادية.

.. وفى صفحتين فى الداخل يتم نشر موضوع انشاء "لها" عن الأعياد الوطنية

..

وفى نهاية موضوع الانشاء .. الدرجة التى حصلت عليها الطالبة وكانت 15/20

..

وفى مساء الأربعاء - وقبل أن يتم توزيع المصور - تحيط كتيبة من رجال البوليس بدار الهلال وتقوم بمصادرة كل أعداد المجلة ويتم تقديم "فكرى أباظة" للمحاكمة

لماذا؟

- بتهمة العيب فى الذات الملكية

"ملحوظة كانت هذه التهمة بالذات من أسوأ التهم وأشدها عقوبة - أيام الملكية"

وفى المحاكمة يقول رئيس النيابة:

إن الآنسة ناريمان هى ملكة البلاد القادمة وأن نشر أخطائها اللغوية والهجائية والنحوية معناه - أن ملكة البلاد لا تجيد لغة البلاد...

وتستمر مرافعة النيابة ساعة كاملة

.. ويجىء دور فكرى أباظة للرد:

أولا  : من قال إنها ملكة البلاد

إن المقال لا يشير إلا لكونها طالبة بمدرسة وهذا موضوعها أما أن يقال إنها خطيبة الملك - فلم تعلن الخطبة

- وأما أخطاؤها فبسيطة جدا وموضوعها عن الأعياد الوطنية يشرف كل ملكات العالم.

ثم إن 15/20 نمرة جيدة تدل على كفاءة الطالبة - فكيف يسمى هذا عيبا فى الذات الملكية؟

ثم يكمل مرافعته

إننى أطلب إلى رئيس المحكمة أن يملى على السيد رئيس النيابة موضعا مثل هذا وأؤكد لسيادته أنه سيخطىء فى النحو والهجاء - أكثر من ناريمان.

...

وبعد المداولة يصدر الحكم برفض المصادرة والإفراج عن عشرات الآلاف فورا ولكن الحكومة لم تنفذ

...

ويستدعى الأستاذ "فؤاد سراج الدين" - وزير الداخلية الأستاذ "فكرى" والأستاذ إميل زيدان لعلاج الموقف.. وبعد مداولات شاقة مع "الملك فاروق" - يتوصل الجميع إلى حل:

ينزع اسم "ناريمان" من تحت الصورة

ولكن كيف

نسوّده بالحبر الأسود

- لا يمكن فالسواد يعتبر شؤماً

- إذن نستبدل الأسود باللون الوردى الغامق

- برضه الحكاية واحدة

...

وأخيرا يتم التوصل إلى حل:

... يتم تمزيق الاسم "تمزيقا منظما" .. وبعدها يبدو الغلاف "عجباً أى عجب!"

و... ينزع من المصور الصفحتين اللتين طبع فيهما الموضوع ...

ولكن - ويستطرد فكرى أباظة:

ولم يكن موضوع "ناريمان" أول قضية، فى حياتى كرئيس تحرير للمصور:

كانت أول مصيبة بطلها صحفى شاب نشيط أسمه "فهمى سماحة":

ننشر له خبر ملخصه أنه شاهد فى ميدان سباق الخيل بالجزيرة أن السيدة "م. أ" حرم الجراح الكبير العالمى المصرى وهى "تروح وتجىء بسرعة" فى "الميدان" لتخفف وزنها!

...

وبعد صدور المصور يقابلنى "الجراح العالمى الكبير":

إيه ده ؟ .. زوجتى تخفف وزنها؟ - إنها لا تزن أكثر من 45 كيلو

...

واتصلت بالحرم المصون

- أنا طردت الصحفى اللى نشر الخبر

ولكن - فى اليوم التالى تتصل بى "الحرم المصون":

ياابنى الولد اللى "رفته" يرجع تانى الله يسامحه لأن قطع العيش حرام

- ولكن غلطته كبيرة

- علشان خاطرى

...

المصيبة الثانية:

وبطلها أيضا "سماحة"

نشر صورة لسيدة صغيرة جميلة أنيقة فى ميدان سباق الخيل أيضا وقال إنها شبيهة "أم كلثوم" وأنها "زوجة فلان" وأنها ملكة: أزياء رواد فى السباق

.. وفى صباح اليوم التالى يقتحم غرفتى شاب:

- إنت عارف أنا مين

- لأ

- أنا فلان بن فلان ونحن من أصل "عربى بدوى" وتقاليدنا معروفة.. إزاى تنشر فى جرنالك صورة زوجتى

- حقك علينا.. ننشر فى العدد الجاى تكذيب

- لا ياأفندم

.. ثم يخرج من جيبه مسدسا:

جئت لاقتلك دفاعا عن شرفى وعن تقاليد عائلتى

- أفعل ياسيدى ما بدالك "وأمرى لله.. وإنا لله وإنا إليه راجعون"

- بس إنت مالكش ذنب إلا إنك رئيس تحرير فالصو

...

وينصرف الشاب.. وننشر تكذيبا فى العدد التالى.. حرصا على حياة "سماحة"

المصيبة الثالثة

وبطلها أيضا.. "سماحة":

نشر صورة لسيدة جميلة مع ولديها بمناسبة عيد ميلادها وكتب:

إن السيد زوجة الدكتور "م. ل" مع ولديها منه..

.. ولم يكن المصور يوزع - حتى دق جرس التليفون وإذا بالمتكلم الزوج نفسه:

مصيبة وموش عارف أعمل إيه.. فى بيتى حريقة ونحن على وشك الطلاق

- الصورة والخبر كاذبان؟

- بالعكس .. لكن دى الزوجة الثانية والولدين ولادى

- العمل

- انشر تكذيب فى العدد القادم

.. ونشرت التكذيب

وإذا بالسيدة التى مسها التكذيب تدخل فى غاية الهياج إلى مكتبى:

سأطلب تعويضا - 5000 - وسأرفع عليك جنحة مباشرة لأن هذا "قذف" - أنا زوجته.. أنا زوجته.. أنا زوجته

.. كيف أقابل الناس وأواجه أهلى

.. وكان لابد من تكذيب التكذيب

المصيبة الرابعة:

كتبت عن "الملك فؤاد" - والد الملك فاروق لمن لا يعرف:

إن جلالته يحب الإفطار بالبيض مع "الجامبون"

... والجامبون كما تعلمون من لحم الخنزير والملك كما تعلمون - مسلم

.. وصدر قرار من السراى بعدم دخول أى محرر من دار الهلال إلى السراى

ومن الداخلية.. بالمصادرة ولكن

بعد إيه.. بعد أن تم توزيع المصور وبعد أن أثار الخبر ثائرة القراء...

...

بجوار دار الهلال يقع العديد من المدارس.. يسمع فكرى أباظة صيحات التلاميذ ويضحك:

مظاهرة التلاميذ؟:

كنا فى مدرسة السعيدية من سنة 1910 - 1914 - نجلس كل ستة تلاميذ على مائدة واحدة

وكان الغداء يقدم لنا فى "عامود" من "ثلاث طاسات" واحدة لحم والثانية خضار والثالثة أرز ثم رغيف عيش معتبر وبرتقالة أو صباع موز

ولكن

عندما تظهر "الملوخية الخضرة" الجديدة - كان رغيف العيش لا يكفى - لأن "التغميس"من لوازم الملوخية فكان الرغيف ينتهى. ويبقى فى الطبق نصف الملوخية

... ونقرر نحن التلاميذ أن نرفع الأمر إلى "المستر شارمان" الانجليزى - وكان حازماً قاسياً

ورغم هذا حملنا أطباق الملوخية ووقفنا طابوراً أمام مكتبه.. وأذكر أننا كنا حوالى 400 تلميذ

.. وكان منظرنا أكثر من مثير

ويشعر المستر شارمان بالصدمة ثم الدهشة

- ما الخبر؟

وأتقدم أنا نيابة عن "جمهور" الملوخية:

ياجناب الناظر.. الملوخية الخضراء جديدة

- ...

- ومن تقاليدنا فى بلدنا أن نغمسها تغميساً بالعيش والرغيف الواحد لا يكفى

- ...

- وأنت ترى ياجناب الناظر أن الأرغفة انتهت وبقيت الملوخية فى الأطباق

- .. وبعد أن تتم ترجمة الحوار له بأمانة يضحك المستر شارمان:

والمطلوب؟

- شقة عيش.. نصف رغيف - علاوة فقط فى موسم الملوخية ويصدر القرار:

نصف رغيف علاوة فى موسم الملوخية

...

وهكذا تنتهى .. مظاهرة الملوخية!

....

... كيف أصبحت باشا

فى صيف "1950" - قدم صديقى "مصطفى القشاشى" كشفا للسراى باقتراح بعض الرتب - للصحفيين..

وعند مراجعتى للكشف بصفتى "نقيبا" حينذاك - شطبت اسمى... وتم تقديم الكشف للمرحوم "حسين سرى باشا رئيس الديوان

- مبروك ياباشا

.. دهشت بالطبع

- إنك نقيب الصحفيين ومع ذلك وأنت نقيبهم - فيه 3 باشوات تحت رياستك:

انطون الجميل باشا

كريم ثابت باشا

أدجار جلاد باشا

.. وهكذا قدمت كشفا به اسمك ولكن الملك رفضه 3 مرات

- لماذا

- لانهم بلغوا جلالته - إن موظفا اختلس 5000 جنيه من أموالها من تحت ذقنك

- وما رأى دولتك أن هذا الاختلاس تم فى عهد "....." الذى كان النقيب السابق لى

- موش مهم.. المهم أن الملك وافق أخيرا وأصبحت بذلك ... باشا

...

والآن.. كيف تحولت من فكرى باشا إلى مسيو أباظة؟!

- فى يونيه 52 أجرى لى البروفيسور "فرانتسكتى" بجنيف بسويسرا عملية خطيرة جدا فى عينى...

وقضيت فى المستشفى 30 يوماً ثم أمرنى البروفيسور بأن أكون تحت تصرفه مدة شهر

.. وكان هذا الشهر "يوليو 1952"

...

وقد اعتدت أن أنزل فى لوكاندة "كورنافان" - وكنت محل احترام وإجلال لأن جواز سفرى مكتوب عليه - بالعربية - والفرنسية أننى صاحب السعادة EXcellence - فكرى باشا أباظة

... وهذا اللقب له لدى الأجانب احترامه الخاص فضلا عن أننى .. باشا

وكانت عاملة التليفون بالفندق السويسرى تنادينى دائما فى الميكرفون الداخلى:

صاحب السعادة فكرى أباظة باشا.. كابين نمرة 6 من فضلك

وبين العيون التى تحدق فيه كل زوايا وجوانب الصالة الكبرى أذهب مختالاً مزهوّا إلى التليفون وأعود

...

وفى أواخر يوليو 52 - نادتنى لمحادثة تليفونية:

مسيو أباظة.. كابين رقم "2" من فضلك

- دهشت بالطبع.. وصعدت إلى عاملة التليفون محتجاً:

- جرى إيه يامدموازيل.. فين صاحب السعادة وفين الباشا

فقالت لى متأثرة:

ألم تقرأ جرائد اليوم... لقد ألغت دولتكم الألقاب

...

بالطبع ظهر علىّ التأثر مما أثار إشفاق عاملة التليفون وفى اليوم التالى صاحت فى الميكرفون:

صاحب السعادة سابقا.. فكرى باشا أباظة سابقاً.. من فضلك كابين رقم 2

وهكذا تحولت فى سويسرا من باشا.. إلى مسيو

فى الاعداد القادمة

- "لورد" الصحافة ومغامراته المثيرة:

محمد التابعى

- الصحفى الثائر الرومانسى

.. إحسان عبدالقدوس

- فتوات مصر.. وفتوات "السيمة"

الكواكب المصرية في

27.04.2015

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)