كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

لا تلبى لابنها كل ما يطلبه ..

وفاء عامر : عمر أمل حياتى

حوار - نورا انور

 

لم تمنع أمومة النجمة وفاء عامر لصبي في الثانية عشرة من عمره ان تحافط علي تألقها ونجاحها كنجمة سينمائية وتليفزيونية وأيضا لم تمنعها من المحافظة علي جمالها والاحتفاظ بقوامها رشيقاً .. فكيف تمارس وفاء عامر أمومتها؟ وما هي علاقتها بابنها الوحيد "عمر " ؟ وكيف تستطيع التوفيق بين عملها كفنانة وبين أمومتها ؟ هذه الاسئلة تجيب عنها في حوارها مع " الكواكب" كما تكشف عن أعمالها التليفزيونية والسينمائية الجديدة.

·        هل تستشرين أحداً في تربية ابنك عمر أم تعتمدين علي أسلوبك ؟

- انا أستفيد من كل من حولي سواء كبار السن أو اقاربي ممن سبقوني مثل شقيقة زوجي أو أختي أو حتي والدة احد أصدقائي أو صديقاتي أو يمكن أن ألجأ إلي كتاب من سن يوم واحد الي سن 88 سنة وأستفيد كثيرا .

·        هل تشعرين بالتقصير أحيانا تجاه ابنك بسبب عملك ؟

- أحيانا ولكن أنا مقلة في أعمالي لأني أدقق في كل أدواري وهذا عزائي الحمد لله وابني متفاهم معي ودائما اقول له " انت شغلتك طالب وانا شغلتي ممثلة " وهو مؤمن جدا بما أقدمه وأكون في قمة سعادتي عندما أراه سعيدا بما أقدمه وهذا سبب سعادتي به في هذه المرحلة من عمره.

·        هل يدرك ابنك نجوميتك وكيف يتعامل معها ؟

- أحيانا يدرك النجومية ومتطلباتها واحيانا يكون مستاء جدا عندما اخرج لقضاء يوم معه ويطالب الجمهور التصوير معي وأضطر إلي الوقوف للتصوير لارضاء الجمهور ولكن عندما ألحظ عليه الغضب اعتذر للجمهور واقول لهم هذا يوم ابني والحمد لله الكثير منهم يتفهم.

·        كيف أعددت له عالما خاصاً به من الألعاب وهل تشاركينه هذا العالم ؟

- هذا الجيل هو من يختار الألعاب التى يحبها وله عالمه الخاص به وما كان يناسبني لا يناسب "عمر" وأبناء جيله.

·        متي تصرخين في وجه؟

- عندما أفقد السيطرة علي المذاكرة ولكن بدأت "أسايسه" لأن عمره الآن 12 عاماً ونصف العام وهذه سن التمرد وأقول له ذاكر أنا عارفة أنك بتتعب وأدلعه علشان يذاكر..

·        هل تعاقبينه وكيف ؟

- بالتأكيد أحرمه من الأشياء التى يحبها مثل الخروج أو آخذ منه موبايله او ادخله غرفته بمفرده بدون أي رفاهية سواء جهاز الكمبيوتر أو التليفزيون علي الفور يعرف انه أخطأ ويعتذر لانه يعرف أن زعلي وحش وأنا بحب أن أربيه علي طريقة التربية العسكرية بالحرمان مما يحب.

·        هل تتحكمين في اختيار ملابسه أم تتركين له هذه الحرية ؟

- هو يحب يختار لنفسه ويشتري بنفسه مثل كل هذا الجيل ولكن الحمد لله والده بيقول لأنه يشبهني انه قنوع لو اردت أن اشتري له ثلاثة بنطلونات يقول لي لا كفاية واحد هو فيه طباع لو اختار شيئاً يكون في حاجة ماسة إليه ليس من اجل الشراء فقط.

·        ما هي حدود تدخل زوجك في التربية وهل تتقاسمان المسئولية وهل يمكن أن تختلفاً في بعض التفاصيل ؟

- بالتأكيد نختلف في التفاصيل ولكن بنجتمع علي مصلحته فى بعض الأحيان عمر يحكي لي سر ويقول بلاش بابا يعرف بعد ذلك أحكى لمحمد بس أطلب منه أن يتظاهر انه لا يعلم ومثل كل الأمهات المسئولية تصب اكثر علي الأم لانها هي التى تربي والحمد لله اني قادرة أتحمل هذه المسئولية.

·        هل تساعدين ابنك في المذاكرة أم تستعينين بمدرسين خصوصيين أم تفضلين اعتماده علي المدرسة ؟

- للأسف لا استطيع متابعته في المذاكرة إلا فى العربي والحمد لله عمر ذكي جدا وأشعر احيانا بالتقصير في المدارس وعموما وليس في مدرسة ابني فقط ولكن هناك طريقة في التربية لان التدريس في هذه المدارس مجاله واسع جدا ولكن لابد أن أستعين بمدرسين خصوصيين لاني لو تركته بمفرده لا يذاكر .

·        هل تحاولين أن تلبي كل ما يطلبه أم ترفضين بعضها ؟

- بالطبع ليس كل ما يطلبه يتحقق لانه لابد ان يتعلم أن من الممكن ألا يكون معى أموال، الدنيا لا تسير علي وتيرة واحدة ولكن عندما يعمل شئ كويس اكافئه ولما يعمل العكس طبعا أحرمه حتي لو معي ولابد كل الاسر تفعل هذا.

·        ما هي النصائح التي توجهينها له في علاقته بالآخرين ؟

- دايما اقول له اتعامل مع الناس بدون تعال وخصوصا مع الأقل ماديا ودايما اقول له بلاش تسمح لاحد ان يضحك عليك ويأخذ منك شىئاً دون رضاك ولابد ان تعرف من هم اصحابك دون مصلحة وليس عندي مشكلة ان يصاحب الأقل منه في المستوي الاجتماعي أو المادي ولكن لا اسمح له ان يعرف احدا أقل منه في التربية وأنصحه أيضا أن يحب أصحابه وأقول له خليك معطاء ومسامح لان الحب هو اساس التصالح مع الذات ومع المجتمع.

·        إلى أى درجة عمر يشبهك في الطبع وما هو حلمك له ؟

- الكل يقول انه طيب مثلى ومعطاء الحمد لله وهناك اشياء كتيرة مشتركين فيها وحلمي له ان يفعل كل ما يحبه كي يفيد نفسه وبلده في المستقبل.

·        آخر هدية قدمها عمر لك ؟

- يوم عيد الحب احضر لي ورد وكتب علي ورقة فئة 200 جنيه "الي امي الحبيبة ربنا يخليكي " لكن حدث موقف من المساعدة الخاصة بى أخدت هذه الفلوس تشتري بعض الأشياء وكان منها 200 جنيه ودخل علي ووجدني حزينة فسألني : مالك؟ فقلت له ما حدث فقال لي ولا تزعلي وكتب لي علي واحدة تانية.

·        هل تستعينين برأي والدتك في تربية عمر ؟

- ماما تحب عمر إلى درجة مخيفة وفي بعض الأحيان أخاف احكي لها عن مشاكلي معه "فتطبطب " عليه أشعر أن الدنيا تبوظ خاصة إن ماما ربتنا كلنا بنات وهي بتحب الاولاد جدا ودايما أراها وهي تميزه لأنه ولد.

·        إلي أي مدي تشعرين بالتقارب والتشابه بينك وبين ماما ؟

- أنا اشبه ماما في الشكل بعض الشئ ولكن في الطباع ماما اجتماعية أكثر منى عكسي انا أخاف من الناس ومتحفظة ولكن ماما تدخل في كل الدنيا ولكن الشبه الوحيد هو حبنا للناس امي لا يوجد مثلها وأنا بعشقها وفخورة بها.

·        حدثينا عن تجربتك التليفزيونية الجديدة >شطرنج<؟

- مسلسل"شطرنج" تأليف حسام موسي ويشاركني بطولته نضال الشافعى وريم البارودى وميس حمدان ومحمد أبو داود وضياء عبد الخالق، وإخراج محمد حمدى وانتاج محمد فوزي وهو ينتمي إلي دراما 60 حلقة وتدور أحداثه في إطار تشويقي بوليسي حول سلسلة جرائم يقوم بها شخص خطير يمتلك فريقا إجراميا، ينشب صراع بينهم عندما يحاول الضابط القبض عليه، نظرا لخطورة الجرائم التي يرتكبها وأجسد فيه شخصية "نورهان"زوجة ضابط شرطة الذى يقدم دوره حازم سمير، وهى ابنة رجل أعمال مهم يجسد دوره صلاح رشوان، ولها ابنة تدعى "سها" تتعرض "نورهان" للعديد من المشكلات بسبب تورطها فى صراع نشب بين والدها صاحب مجموعة اقتصادية كبيرة للاستيراد والتصدير، وبين أحد رجال الأعمال المنافسين له فى السوق، والذى يجسد دوره نضال الشافعى وقد وافقت على تجسيد دور زوجة ضابط الشرطة لأن الجمهور لا يعرف الكثير عن تفاصيل حياتهم الشخصية، ولا يدركون مشاعر زوجة الضابط التى تتحمل مسئولية بيتها كاملة فى ظل غياب زوجها الذى يخرج فى الصباح ولا تعلم إذا كانت ستراه فى المساء أم لا.

·        تعملين مع المخرج محمد حمدي لأول مرة كيف ترين تعاونك معه؟

تعرفت على المخرج محمد حمدى عندما كنا زملاء دراسة وعمل معى من قبل فى مسلسل "كاريوكا" وأشعر بالأمان في العمل معه وأتعلم منه الكثير، وشاهدت له آخر أفلامه "سالم أبو أخته".

·        هل صحيح تم تعديل سيناريو المسلسل من أجلك ؟

- والله العظيم هذا الكلام لا أساس له من الصحة انا قبلت "شطرنج" وهو مكتوب ولم أطلب أية تعديلات ويسأل في هذا المنتج والمؤلف لانه هو عمل جيد أنا انضممت إلي أسرة المسلسل إيمانا مني بالمسلسل والطاقم المشارك فيه لانهم كلهم شباب ممتازون الي جانب أننى أجامل محمد فوزى هذا أمر عادي لأنه زوجي ولابد أن اقف بجواره.

·        قدمت بطولات في الدراما التليفزيونية لماذا تعودين للمشاركة في البطولات الجماعية ؟

- الإحساس بالدفء مع الناس التي تؤمن بالعمل بجد وتعشق الفن والعمل والشغل الجماعي به حالة من الدفء الفني احنا شعب بيعشق اللمة .

·        ما رأيك في صنع مواسم دراما جديدة ؟

- أنا موافقة جداً علي هذه المحاولة الجيدة لا نعطي فرصة للقنوات أن تفرض ثقافات مختلفة تأتي إلينا من بلاد تقاليدها مختلفة عنا ولابد ان تدور عجلة الإنتاج والعرض بعيداً عن رمضان حتي لا ينصرف عنا المشاهد بسبب التكرار في اعمال رمضان ولابد ان يشاهد الجديد.

·        هل انتشار الاعمال التي تعتمد علي البطولات الجماعية في الدراما يعني أن المرحلة المقبلة يختفي البطل الأوحد وهل انت معها ؟

- لا ليس التخلص من البطل الأوحد ولكن العمل الجماعي يأتي بنسبة مشاهدة أعلي وتأتي الفرصة للكثيرين حتي يعملوا ويزداد عدد الموضوعات هذه الفكرة أيضاً تشعل المنافسة في مباريات التمثيل وكله يصب في مصلحة المشاهد.

·        هناك اخبار ترددت عن مشاركتك في مسلسل " بين السرايات " ؟

- يعرض علي مسلسل "بين السريات " ولم اعمل فيه والحمد لله أنا سعيدة بالعمل في "شطرنج" ولكن هناك خلطا في الاعلام لان المؤلف والمخرج في مسلسل "بين السرايات" هما اصحاب فيلم الليلة الكبيرة " الاستاذ أحمد عبدالله والمخرج سامح عبد العزيز وسعيدة جدا بالعمل معهما لانه فيلم ممتاز جدا وبه أفضل النجوم والحمد لله علي هديته لي بهذا الفيلم.

·        ما الذي شجعك علي خوض تجربة فيلم الليلة الكبيرة ؟

- أولا الفيلم يتشارك فيه مجموعة كبيرة من النجوم والنجمات احببت ان أكون بينهم ومنهم سميحة أيوب وأحمد رزق،وآيتن عامر وزينة وأحمد وفيق، وياسر جلال، وصفية العمري، وأحمد بدير، ثانيا وجدت الموضوع جديداً والمؤلف احمد عبدالله أعشق كتابته وانا من اشد المعجبين بأعماله أذهب إلي السينما لمشاهدتها بشكل خاص والاستاذ سامح عبد العزيز أنا متابعة جيدة لأعماله منذ فترة طويلة ومعجبة برؤيته والاستاذ احمد السبكي سبق وقدم تجارب تحترم العقل مثل "الفرح "و"ساعة ونص" عندما عرضوا علي الفكرة أعجبتني وإن شاء الله تعجب المشاهد.

·        هل الدور الذي تقدمينه هو ما شجعك أم أن نجاح ما سبق وقدمه مثل "كباريه والفرح " سبب موافقتك؟

- دوري سيدة لا تنجب وتذهب إلي الشيخ في المولد وتتمنى أن تلد الولد وفي النهاية لا الولد ولا البنت وان كل شئ بيد الله.. ولا انكر ان ما شجعني هو ما سبق وقدمه من اعمال ناجحة في نفس التيمة وايضا تجربتهم عندما قرأتها توكلت علي الله ووافقت.

·        ألم تشعري بالتردد في ظل صغر مساحة الدور مقارنة بالبطولات السينمائية التي سبق أن قدمتها؟

- إطلاقا لم أتردد في قبول المشاركة في فيلم "الليلة الكبيرة" رغم صغر مساحة دوري، فأنا لا أقيس أدواري بـ "الشبر" ولكن دائما أبحث عن المحتوي والمضمون الجيد، والفيلم يحمل مقومات النجاح، بسبب السيناريو الجيد للمؤلف أحمد عبد الله، إضافة إلى وجود كوكبة من النجوم من مختلف المراحل العمرية.

·        تعملين مع آل السبكي لأول مرة ألا تشعرين بالقلق من التعامل معهم ؟

- لماذا اشعر بالقلق منهم؟ المسألة عرض وطلب ولو الفيلم لم يعجبني كنت رفضت والمنتج كان واضحاً وصريحاً وقال لي في بداية التعامل علي كل شئ وافقت عليه والحمد لله.

·        ما رأيك فى تجربة تقديم الفنانين للبرامج وهل من الممكن ان نراك فى ثوب المذيعة؟

- هذه التجربة من أفضل ما ظهر فى السنوات الماضية فقد مل المشاهدون من برامج التوك شو الدموية وكان على الفضائيات تخفيف حدة الموقف بعرض برامج خفيفة يقدمها الفنانون لأن المشاهد يشتاق لرؤية الفنان خارج العمل السينمائى أو التليفزيونى أما عن تقديمى لبرنامج فمن الممكن إذا عرضت على فكرة جيدة ومختلفة وأتأكد من انها ستضيف لى ولتاريخى الفنى بالتأكيد لن أتردد فى تقديمها ولكن لن أكون مذيعة بالمعنى المعروف لاننى ممثلة وأعشق التمثيل ولن أتركه.

سنة أولى أمومة ..

ألفت عمر: أسعى أن يكون سليم شخصية متزنة

حـوار - خـالد فـرج

الفنانة ألفت عمر كرست حياتها علي مدار عام ونصف العام لتربية ابنها "سليم"، آثرته عن فنها الذي يسري في عروقها، وهذا ما جعلها تغيب، العام الماضي، بمحض إرادتها عن الدراما التليفزيونية رغم تألقها اللافت للنظر خلال الأعوام الماضية.

«ألفت» في حوارها مع «الكواكب» تتحدث لأول مرة عن أمومتها، وتوضح طبيعة العلاقة التي تجمعها بنجلها، وتكشف طرق التربية التي تتبعها معه، وتعلن عن موقفها من خوضه تجربة التمثيل.

·        ما التغييرات التي طرأت علي حياتك بعد "سنة أولي أمومة"؟

- ينتابني إحساس مختلف لم أتوقع تسلله إلي نفسي، كنت أتخيل أن علاقتي الوطيدة بـ «تيام»، نجل شقيقتي، هي قمة المشاعر داخلي، ومن فرط حبي له أوصيت أهلي عليه عند تعرضي لأزمة صحية منذ فترة، ولكن بمجرد قدوم "سليم" إلي الحياة شعرت بمشاعر مغايرة تماما، وأصبحت تجمعنا ذكريات جميلة، أبرزها واقعة لن أنساها حدثت خلال الشهرين الأخيرين من الحمل.

·        وما هي؟

- كنت متواجدة وحدي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتزامن في الوقت ذاته طرح عمرو دياب ألبومه "الليلة"، وكنت وقتها مثار شفقة من أهلي وعائلتي، لعدم تمكن أي منهم من السفر معي، مما دفع شقيقتي الصغرى "آيات" أن ترسل لي أغنية "سبت فراغ كبير"، وبمجرد سماعي لها شعرت بالوحدة والغربة، وظللت أسمع الأغنية خلال الشهرين الأخيرين من حملي، وبعد ولادتي لسليم بقيت في أمريكا لمدة شهرين، وعندما كنت أتجول معه بسيارتي وأقوم بتشغيل الأغنية، كنت أفاجأ بتوقفه عن البكاء، ولما استشرت أحد الأطباء النفسيين هناك علمت منه أن الأغنية أصبحت تمثل تاريخا وذكري في ذهن سليم، ومن هنا أصبحت أغنية عمرو دياب بمثابة الحل الأسهل أمامي كي أوقف بكاء ابني في أي وقت.

·        مررت بتجربة صعبة مع سليم بعد ولادتك له.. ماذا عنها؟

- اضطررت لإجراء عملية له بعد مرور 40 يوماً فقط من ولادته، وكانت تجربة قاسية بالفعل وأحدثت تأثيرا في شخصيتي، لأني شعرت بحجم المسئولية الملقاة علي عاتقي، بحكم تواجدي هناك بمفردي مثلما أشرت سلفا، ولكن رغم قسوة التجربة فقد جعلتني أدرك قيمة المعجزة الإلهية وتجلي عظمة الله في خروج مخلوق من رحم الأم، وكلامي لن يكن محسوسا إلا لمن خاضت التجربة ذاتها.

·        كيف تتعاملين مع ابنك داخل المنزل؟

- أنا أم شديدة ولست عنيفة، ولكني في الوقت ذاته إنسانة حنون وأحترم كل من له شخصية واضحة ومحددة وليس العكس، وطالما أتمتع بهذه الصفات فمن الطبيعي أن أمنّي نفسي بتحلي ابني بها، لأني أريده أن يكون صاحب شخصية متزنة، وتكون اختياراته سليمة إلي حد كبير، ولا يعتمد علي والديه مثلما نري أطفالا كذلك، وأتمناه إنسانا محبا لغيره، وألا يصبح مغرورا بحكم أن والدته ممثلة مشهورة.

·        ما أبرز الصفات المشتركة بينكما؟

- سليم يميل لنفس اختياراتي في الطعام والشراب، فأجده مثلا محبا لاحتساء الشاي الأخضر والنسكافيه، ويحب تناول المشويات فقط، ولا يهوي تناول الطعام المسلوق والخضار.

·        إلي أي مدي استفدت من تربية والدتك مع ابنك؟

- أربي سليم علي نفس الطريقة التي تربيت عليها، باستثناء جزئية الإفراط في الدلع، لأن أمي بطبعها تحب تدليل الأطفال، كما أمنعه من تناول الشيكولاتة والمياه الغازية في مرحلته العمرية الحالية، وأسعى لنقل خبرتي في الحياة إليه، وتطبيق ما قرأته أخيرا عن طرق تربية الطفل.

·        لماذا لم تحذين حذو بعض الفنانات اللاتي يؤخرن خطوة الإنجاب لسنوات طويلة بعد الزواج؟

- قمت بتأجيل خطوة الإنجاب لمدة 3 سنوات، وأنجبت في العام الرابع من زواجي، ولكني بشكل عام لم أقس المسألة بهذا المنظور سواء عند اتخاذي خطوة الزواج أو الإنجاب، لأني أري أنه طالما وجُدت الراحة والهدوء والاستقرار النفسي بين الزوجين كلما كان بإمكانها التبكير في خطوة الإنجاب، وهذا ما حدث معي لأني أعيش حياة سعيدة مع زوجي.

·        هل وضعت خطة معينة للتوفيق بين عملك وتربيتك لابنك؟

- بالتأكيد، بدليل اعتذاري عن كل الأعمال التليفزيونية التي تلقيت عروضا بشأنها خلال العام الماضي، رغبة مني في التفرغ لتربية سليم.

·        ولماذا لم تستعينى بمربية؟

- توجد مربية متولية رعاية سليم منذ قدومنا إلي مصر، ولكن مهامها مقتصرة علي المساعدة فقط، بينما أتولي أنا أمور تربية ابني، استعنت بها لأني ما زلت امرأة عاملة، والمرأة العاملة لابد من وجود مساعدة لها كي لا تتأثر حياتها المهنية أو الشخصية بالسلب في حال اعتمادها كلية علي نفسها داخل منزلها.

·        ما رأيك في السيكولوجية التي تتملك بعض الفنانات بخصوص فكرة إخفاء أبنائهن عن الأنظار ووسائل الإعلام؟

- كنت أفكر بهذا المنطق قبل الولادة، وذلك علي عكس بعض الفنانات اللاتي يتملكهن هذا التفكير بعد ولادتهن، وربما يتخذن قرارهن خوفا علي أبنائهن من الحسد أو رغبة في عدم تعريض المولود لأضواء الكاميرات خشية الإضرار بعينه أو ببشرته، ولكني اتخذت خطوة التقاط الصور التذكارية لابني بعد مرور 6 أشهر من ولادته، لأن هذه الفترة تشهد اتضاح ملامحه بشكل كامل.

·        هل ستصبحين أما ديمقراطية أم ديكتاتورية في تحديد خطوات ابنك المستقبلية؟

- "سليم" وصل عمره حاليا إلي عام ونصف العام، ورغم صغر سنه أترك أمامه حرية الاختيار، فمثلا هو يهوي قيادة السيارات، ولذلك أجعله يمسك عجلة القيادة أثناء وقوف السيارة، ولكن من المستحيل أن أدفعه للتجربة ذاتها أثناء سيرها، واسعي إلي أن يحقق رغباته دون الإضرار بنفسه، ولكن عندما يكبر ويصبح شابا سأكتفي بتوجيه النصيحة له كي لا أمحي شخصيته، ويصبح ابنا تابعا لأمه أو أبيه، لأني لا أريده أن يصبح علي هذا النحو.

·        ما موقفك إذا ما تلقي سليم عرضا للتمثيل في طفولته؟

- إذا لم يكن عمره قد تخطي حاجز الخمس سنوات فسأوافق، أما بعد ذلك فسيكون الأمر صعبا، لأنه بمجرد دخوله المدرسة ويجد اهتماما مبالغا من زملائه تجاهه بحكم ظهوره علي شاشات التليفزيون فذلك سينعكس سلبيا عليه، وأنا لا أحب أن يشعر الطفل بشكل عام أنه مميز عن غيره بظهوره أمام الكاميرات، ولكن تميزه لابد أن يكون من خلال دروسه ومذاكرته.

·        وماذا لو أراد امتهان مهنة التمثيل في شبابه؟

- المسألة متروكة له آنذاك، لأني أؤمن أن الأب أو الأم طالما ربيا أبناءهما جيدا من الناحية الأخلاقية والدينية فمن الممكن أن يلقوا بهم في البحر دون خوف عليهم، وأتمنى أن نربي أبناءنا علي كلمة "حرام" وليس "عيب"، لأن الأولي تعني الخوف من الرب، أما الثانية فمعناها الخوف من الناس، ولابد أن أرسخ بداخله أن الله يري تصرفاته في السر والعلن.

·        ما طبيعة المهنة التي تحلمين بامتهانه لها مستقبلا؟

- أتمني أن أراه طبيبا متخصصاً في الجراحة، وذلك لصعوبة هذه المهنة من جانب، فضلا عن تمتع ممتهنيها بالذكاء الشديد، كما أن الأطباء والممرضات معروف عنهم أنهم ملائكة الرحمة، وأنا أعتقد أن قلباً سليماً سيكون مليئا بالرحمة تجاه الآخرين.

·        أخيرا.. هل تفكرين في إنجاب مولود آخر خلال المرحلة المقبلة؟

- لا أعتقد.

أطلق عليها النقاد لقب أم العظماء ..

سميرة عبدالعزيز: أنا وأحفادى أصدقاء

حوار- رشا صموئيل

سميرة عبدالعزيز فنانة قديرة وأم عظيمة ايضا علي درجة عالية من الثقافة والوعى.

عمرها الفني 50 عاماً استطاعت خلالها أن تحفر مكانة خاصة في قلوب الجمهور بأدائها العبقري المتميز الذي لم يكن إلا تجسيداً واقعياً لشخصية الأم المصرية الأصيلة.. لقبت فنياً بأم العظماء وعلي المستوي الأسري تستحق عن جدارة أن تلقب بالأم المثالية وذلك لأنها استطاعت بحنكة شديدة وحكمة قوية أن تحافظ علي الشعرة التي تفصل بين طموحها الفني وواجبها الأسري.. عندما حاورت هذه الفنانة العظيمة وجدتها كتلة متجانسة من المعاني الإنسانية النبيلة .. تتدفق منها أمومة حانية هادئة الطباع .. تعشق أسرتها وتسعي لرفعتها وفي هذا الحوار تتحدث عن الأمومة في حياتها وعلاقتها بأحفادها.. وعن علاقتها بزوجها الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن الذي يشاركها هذا الحوار متحدثا عنها وعن دورها في حياته الثرية بأغنية عارفة  لـ "علي الحجار "

·        ماذا يعني لك عيد الأم؟

- يعني بالنسبة لي أشياء كثيرة تحمل معاني سامية يقف لساني عاجزاً عن وصفها أو الحديث فيها لأنها أكبر من الوصف وأجل من أى تعبير ولكن عيد الأم بالطبع يوم عظيم للتكريم والعرفان بالجميل لهذه الأم التي قدمت كل ما لديها من عطاء وتضحية من أجل سعادة أولادها والجميل في هذا العيد أنه يذكر كل إنسان ينسي أمه لاهيا عنها في مشاغل الحياة أن هناك امرأة عظيمة وهبتك كل ما أنت فيه الآن وما أنت منشغل به عنه.

·        هناك من يتساءل لماذا الاهتمام بالأم فقط دون الأب؟

- الحقيقة أنني أقف مع الرأي الذي يقول إنه لابد أن يتحول عيد الأم إلي عيد الأسرة لأن الأب أيضا له دور كبير في التربية ولكن مع ذلك لابد أن نعترف أن العبء الأكبر علي الأم بداية من أشهر الحمل مروراً بالولادة والتنشئة ولذلك أقول إن هذا اليوم هو أقل ما يقدم للأم اعترافا بفضلها وتضحياتها الكبيرة في سبيل أسرتها وأبنائها.

·        ما هي مواصفات الأم المثالية من وجهة نظرك؟

- لو قمنا بمقارنة ما بين الأم المصرية والأم في الخارج سنجد أن الأم المصرية هي النموذج المثالي للأمومة الساهرة علي راحة أولادها دون كلل أو ملل إلي آخر يوم في عمرها وهذه الأم تستحق كل التقدير والاحترام ولكن الأم بالخارج تكتفي بتربية اطفالها حتي سن 14 عاماً فقط.

·        هل وجدت مواصفات هذه الأم المصرية المثالية في شخصية ما؟

- من حسن حظي أنني عشت هذه الصفات الرائعة مع أمي رحمة الله عليها والتي كانت بالنسبة لي أما مثالية بما تحمله الكلمة من معني وكانت تحمل صفات قلما تجتمع في شخص واحد وهي الشدة والحكمة والطيبة وبالرغم أن عددنا كان كبيرا ثلاث بنات وثلاثة أولاد ولكنها لم تتخاذل يوما تجاه واجباتها وكانت لديها ثقافة صحية علي أعلي مستوي في الغذاء ولذلك فقد كنا جميعا أصحاء الأبدان والعقول غير أن شدتها في التربية خلقت بداخلي شخصية عسكرية لا تؤثر عليها أي إغراءات حياتية مهما كانت واكتشفت مع الزمن لولا شدتها التي حافظت بها علي سلوكياتي لم أكن لأصبح يوما سميرة عبدالعزيز التي أمامك الآن.

·        حدثيني عن أسرتك الصغيرة؟

- أسرتي مكونة من زوجي الكاتب الراقي محفوظ عبدالرحمن وابنتي الوحيدة منار وحفيدين هما "علي" يعمل مهندساً و"فريدة" مازالت في الجامعة وترقص الباليه.

·        كيف تتعاملين مع الفجوة الزمنية بينك وبين أحفادك؟

- أحاول دائماً اختراق الفجوة الزمنية نجلس معا ونتجاذب أطراف الحديث بكل حرية وحب ثم تستطرد ضاحكة حفيدي علي هو "البوي فريند بتاعي" وحفيدتي الجميلة صديقتي وهما يدللان في بـ "يا أومي" وهي تعني ياجدتي بالألماني وأنا سعيدة جدا بهذا الدلع لأنه مثل كلمة أمي ولكن من اللطيف أن جميع أصدقائهم يعتقدون أن هذا هو اسمي!!

·        وما الذي يمثله لك رفيق دربك محفوظ عبدالرحمن؟

- استطيع أن أقول بعد 32 عاما من الزواج أنه ابني الكبير واستاذي وحبيبي وصديقي.

·        ما رأيك في الأم المعاصرة وهل فقدت صفات كانت تتحلي بها الأم أيام زمان؟

- بالطبع الأم أيام زمان كانت سيدة متفرغة لبيتها وأولادها أكثر من الأم المعاصرة التي أعتبرها مظلومة نوعاً ما لأن ظروف المعيشة تجعل العمل شيئاً اساسياً في حياتها لتوفير الدخل اللازم لحياة كريمة وهذا ليس تقصيراً منها تجاه أولادها ولكن الأم الأكثر ذكاء هي من تستطيع أن توازن ما بين العمل والمنزل.

·        ماهي النصيحة التي توجهينها للأمهات الجدد؟

- أقول لهن إنه لا يوجد أي إغراء في الدنيا يجعلك تقصرين في تربية أولادك لأنهم الثروة الحقيقية وأفضل من المال والمراكز الاجتماعية فاعملي علي تنميتها لأنك عندما يتقدم بك العمر تتخلي عنك الأيام.

·        نفهم من ذلك أن أحلامك الفنية لم تسرقك في يوم ما بعيداً عن أمومتك؟

- علي العكس تماما أنا فضلت الأمومة وحياتي الأسرية علي الشهرة والنجومية وهذا الاختيار آخر خطواتي الفنية ولكن لم أندم يوما عليه وقد اعتذرت كثيرا عن أدوار متميزة مفضلة تواجدي بجانب ابنتي في الثانوية العامة على سبيل المثال.

·        كيف تري سميرة عبدالعزيز السينما وأدوار الأم؟

- مازلت أتهم مؤلفي السينما في هذه الفترة بالذات بالتقصير الكبير تجاه أدوار الأم مما يجعلني أتساءل أين نموذج الأم في الأفلام الحديثة في مقابل الأفلام القديمة التي أظهرت قيمتها وأهميتها في حياتنا والتي جسدتها أروع الممثلات في تاريخ السينما المصرية وهن فردوس محمد وأمينة رزق وجمالات زايد وغيرهن.

·        هل ترين أن هذا التقصير يشمل أيضا كاتبنا الكبير محفوظ عبدالرحمن؟

- أقصد بهذا التقصير المؤلفين الجدد محفوظ مع الأسف الشديد لم يكتب للسينما كثيرا ولكن عندما يكتب يجعل المرأة عنصر أساسياً في العمل رافعاً شعار لا لتهميش المرأة كما فعل في دور شقيقة عبدالحليم حافظ فى فيلم "حليم" وأيضا فيلم "القادسية" وغيرها من الأعمال.

·        ما رأيك في الممثلات اللاتي يقدمن أدوار الأم في الدراما التليفزيونية؟

- أنا سعيدة جداً جداً لأنه أصبح هناك جرأة من قبل الممثلات الشابات علي قبول أدوار الأم علي عكس فنانات زمان كان معظمهن يرفضن مثل هذه النوعية من الأدوار خوفا أن يظهرن أكبر سناً.

·        قلت إنك رفضت الكثير من أدوار الأم التي لا تحتوي علي معان أو مشاعر إنسانية فماذا كنت تقصدين بذلك؟ ومن هي الأم التي تفضل سميرة عبدالعزيز تقديمها؟

- نعم رفضت أدواراً كثيرة تهمش الأم لأن أدوار الأم بالنسبة لي رسالة وليست تمثيلاً فأنا عاشقة لأدوار الأم الطيبة الحقيقية التي ساهمت في تنشئة أجيال تخدم المجتمع ولابد أن نعمل علي هذه الأدوار كثيرا لتكون قدوة ومرجعية للأمهات في تربية أولادهن.

·        أنت بارعة في تقديم دور الأم الطيبة ولكن ألا تشعرين بالملل من كثرة تكرارك هذه النوعية من الأدوار؟

- بصراحة حاولت التمرد علي هذه الأدوار من خلال دور زوجة العمدة المفترية التي قامت بطرد العمدة وابنته من زوجته الثانية وكان هذا في مسلسل >لعبة القرية< إخراج حسن بشير ووقتها الناس عندما كانوا يقابلونني بالشارع ويسألوني بغضب ليه كده؟ ولذلك فضلت أن أبقي علي دور الأم الطيبة .

·        ما هي أكثر أدوارك التي تعتزين بها علي مدار 50 عاما؟

- دور والدة أم كلثوم ودور شقيقة عبدالحليم حافظ في فيلم "حليم" ودور أبلة مارسيل في "ضمير أبلة حكمت" ودور أم متولي الشعراوي ودور أم الإمام الشافعي وأعتز جداً أنني كنت يوما ما أما للأئمة وهذه الأدوار جعلتني ألقب بأم العظماء.

·        هل علاقتك بأولادك في التمثيل تمتد بعد الانتهاء من العمل؟

- علاقتي جيدة جدا بكل من لعبن أدوار بناتي في المسلسلات والأفلام وعلي رأسهن الجميلة يسرا وأيضا صابرين مازلن ينادني بـ "ماما" ودائما ما يتصلن بي في عيد الأم..

·        من تحبين أن تقولي لها كل عام وإنت بخير بمناسبة عيد الأم؟

- أقولها لصديقتي الفنانة سميحة أيوب وكنت أحب أن أقولها أيضا لصديقتي الراحلة فاتن حمامة التي كانت تتحدث معى هاتفيا قبل رحيلها بيومين اثنين فقط وأخبرتني عن آخر أمنياتها وهي زيارة قناة السويس الجديدة ولكن القدر كان أسرع إليها من تحقيق هذا الحلم.

·        ماذا عن أحدث أعمالك الفنية مع "أستاذ ورئيس قسم"؟

- يشرفني جدا العمل مع النجم الكبير عادل إمام في رمضان القادم في مسلسل "أستاذ ورئيس قسم" وبالرغم من قصر مساحة الدور الذي أحل فيه ضيف شرف إلا أنه جذبني كثيرا لأنه يتحدث عن "أم الشهيد" وأحب أن أقول لكل أم شهيد ربنا يعوضك خيرا ولابد أن تفتخري بما قدمته هدية لمصر والشهداء جميعهم في نعيم الجنة وربنا يصبر قلبك وكل عام وإنت بخير.

في النهاية وجهنا سؤالنا الأخير للزوج محفوظ عبدالرحمن ..

·        ماذا تقول لزوجتك سميرة عبدالعزيز في عيد الأم؟

- أهدي لزوجتي الحبيبة سميرة عبدالعزيز أغنية "عارفة" لعلي الحجار التي تقول كلماتها "عارفة مش عارف ليه متونس بيك وكأنك من دمي علي راحتي معاك وكأنك أمي مش عارف ليه .. عارفة .. ونا وياك بحس بدنيا .. دنيا سلام وأمان وإن العالم مفيهوش ولا نقطة أحزان.. إيدك خليها في إيدي.. أنا طفل كبير وبحس أن أنا وإنت لوحدينا والكون بستان".

حرمن منها في الحياة ..

أمهات ولكن .. على شاشة السينما فقط

كتب - جوزيف فكري - نيفين الزهيري

علي مدار عقود طويلة قدمت مجموعة من النجمات دور الأم علي شاشات السينما والتليفزيون، وبرع عدد كبير منهن في تقديم أدق تفاصيل هذه الشخصية لدرجة أن العديد من محبيهم لم يلتفتوا إلي أن عددا من هؤلاء النجمات لم يمارس الأمومة بشكلها الفعلي في الحياة الطبيعية، لكنهن كن مقنعات علي الشاشة في تقديم تفاصيل هذه الشخصيات بمهارة شديدة، ويأتي علي رأس هذه القائمة الآنسة أمينة رزق التي لم تتزوج ولكنها أصبحت أشهر أم في تاريخ السينما المصرية،أمينة رزق فنانة قديرة أخري من زمن الفن الجميل تميزت بدور الأم عبر الشاشة الفضية وبأدائها التراجيدي المؤثر جداً في مشاعر المتلقي فالفنانة القديرة الراحلة أمينة رزق تعاطف الجمهور معها كأم منذ قيامها بهذا الدور لأول مرة في فيلم "الأم" عام 1945 وكان عمرها وقتها 35 عاماً ثم توالت أدوارها كأم من خلال أفلام ناجحة مثل "دعاء الكروان" و"بائعة الخبز" و"الشموع السوداء" "أربع بنات وضابط" و"بداية ونهاية" "التلميذة" و"التوت والنبوت" و"نهر الحب" و"العار" و"المولد" .

وشاهدناها من خلال هذه الأفلام تجسد شخصيته الأم الخائفة علي ابنائها والمضحية من أجلهم والمغلوبة علي أمرها الكل يري فيها أماً حقيقية لطيبتها وبساطتها ومثاليتها ومشاعر الأمومة الأصيلة المكنونة ووصلت إلى وقمة الأداء الابداعي كأم عبر شاشة السينما رغم أنها لم تتزوج وظلت راهبة للفن طوال حياتها ولقبت بـ "عذراء السينما المصرية" وأم الفنانين وأم السينما المصرية.

وأيضا فردوس محمد والتى بالرغم من أنها تزوجت مرتين لم يقدر لها فيهما أن تكون أماً، إلا أنها صارت من أهم الأمهات في السينما المصرية، وفي أغلب أدوارها كأم كانت صاحبة الشخصية القوية التى لا تعرف الخضوع أو الضعف... ويرجع الفضل في تقديمها لأدوار الأم عبر شاشة السينما إلي المخرج محمد كريم الذي قدمها في هذا الدور لأول مرة في فيلم "دموع الحب" عام 1935 وكان عمرها وقتها 28 عاماً فكانت أصغر أم على شاشة السينما ثم توالت أدوارها كأم من خلال أفلام ناجحة من بينها "قمر 14" و"ابن حلال" و"رد قلبي" و"هذا هو الحب" و"سيدة القصر" و"حكاية حب" و"عنتر بن شداد" .

ومن خلال أدوارها كأم تعاطفنا وتعايشنا معها وظلت في وجداننا حتي الآن لقد عوضها دور الأم عبر الشاشة الفضية عن حياتها التي عاشتها بقيمة الأبوين وفقدانها الأمومة في حياتها الحقيقية، وصارت أدوارها كأم علامة متميزة يحتذي بها كل المشاهدين بأداء تلقائي يخطف القلوب والعقول.

وتؤكد ذاكرة السينما المصرية أن قائمة الفنانات اللاتى برعن في تقديم دور الأم علي الشاشة ولم يكن لهن حظ في مسألة الأمومة تضم أيضا.. القديرة عزيزة حلمى.

وتنضم إليهن النجمة علوية جميل التي لم تنجب من شرير الشاشة محمود المليجي بالرغم من انها قدمت مجموعة من أروع أدوار الام علي الشاشة الكبيرة في العصر الذهبي، وأيضا الفنانة نجمة ابراهيم التي يعتبرها الكثيرون النموذج الأكثر إجراما للأم علي شاشة السينما المصرية منها دورها في فيلم "اليتيمتان" ولكنها لم تكن أما لطفل في الحياة الحقيقية، وتنضم إليهن النجمة "زوزو ماضي" والتي اشتهرت بأدوار الأم المنحرفة في افلام منها "الطريق المسدود"، وعلي نفس الدرب سارت الفنانة زوزو نبيل التي قدمت دور الأم المهملة في بادئ حياتها ولكن في أدوارها الاخيرة تنوعت مابين دور الأم القوية والأم المقهورة وأحيانا دور الجدة ولكن أيضا لم يكن لأي منهن تجربة الأمومة في الحياة .

وتنضم إلي هذا القائمة الفنانة تحية كاريوكا والتي قدمت عددا كبيرا من أدوار الأم ومن اشهرها دورها في فيلم "أم العروسة" و"خلي بالك من زوزو" وغيرها من الأدوار التي تنوعت خلالها في تقديم هذه الشخصية ما بين الام الطيبة والمتسلطة والقاسية، إلا أنها لم تمارس أيضا الأمومة في حياتها الطبيعية وتبنت طفلة وجدتها أمام باب بيتها في أيامها الاخيرة.

شادية من الفنانات اللاتى لم ينجبن، ولكن تجسيدها لدور الأم كان أكثر من رائع، لدرجة أبكت المشاهدين، الفنانة متعددة المواهب، لم تقدم دور الأم كثيرًا، واستطاعت أن تتقن هذا الدور إتقانا شديدا، فعلى سبيل المثال فى فيلم "المرأة المجهولةلا تسألنى من أنا

وأيضا النجمة "سناء جميل" والتي تعد إحدى النجمات اللاتى لمعن فى دور الأم وقدمته بجدارة، رغم عدم إنجابها، وعلى عكس فنانات كثيرات، رفضت الفنانة سناء جميل الإنجاب طوال حياتها، حتى تتفرغ لهوايتها الأولى والأخيرة وهى التمثيل، ولم يكن الإنجاب هو التضحية الوحيدة لسناء جميل، بل ضحت قبل ذلك عند مغادرة أهلها بالصعيد من أجل العمل بالتمثيل دون موافقتهم، حيث اضطرت لمقاطعتهم من أجل الاستمرار فى مهنتها المفضلة، جسدت سناء جميل العديد من شخصيات الأم والجدة أيضا، التى تأثرت بها السينما المصرية، ومن بين هذه الأفلام: "الدنيا جرا فيها إيه، وسواق الهانم، واضحك الصورة تطلع حلوة، والسيد كافى، وذلك إلى جانب الأعمال الدرامية التى جسدت بها الدور ذاته.

بينما عاشت الراحلة سعاد حسني حياتها متربعة على عرش السينما المصرية لتذوق حلاوة الشهرة، ولكنها لم تفكر في الزواج، إلا عندما تقدم بها العمر، لترتبط بالمخرج علي بدرخان ، وينتهي الزواج بالطلاق، وتكرر المحاولة مرة أخرى بعد لقائها بالسينارست ماهر عواد، ويرتبطان ثم ينفصلان، لتعيش وحيدة تقاسي آلام المرض، والوحدة دون زوج، أو ابن، حتى توفيت في ظروف غامضة، بالرغم من تقديمها دور الأم في آخر أفلامها "الراعي والنساء" مع أحمد زكي ويسرا حيث قدمت دور أم الممثلة الشابة ميرنا وليد.

وتنضم اليه الفنانة الاستعراضية نيللي التي قدمت العديد من ادوار الامومة منها "صباح الخير يا زوجتي العزيزة" و" امرأتان" وغيرهما من الافلام بل وقدمت العديد من الاعمال الاستعراضية للاطفال الا انها لم تقم بدور الأم في حياتها الطبيعية، وايضا الفنانة لبلبة والتي كرست حياتها للفن علي الرغم من تقديمها دور الأم من خلال العديد من الاعمال ومنها "عصابة حمادة وتوتو" و"عائلة ميكي" و"عريس من جهة امنية" و"الآخر" .

كما لم تتمكن الآنسة سناء يونس من ممارسة الأمومة ايضا إلا علي الشاشة من خلال مجموعة من الأدوار المتنوعة، والتي قدمت من خلالها شخصية الأم بشكل كوميدي، وعندما قدمتها بشكل درامي كانت لأدوار الأم المقهورة التي تضغط عليها الحياة بشكل مستمر.

وبينما قدمت الفنانة نجوى فؤاد دور الأم في عدد كبير من الأفلام منها "الليلة الموعودة" مع فريد شوقي وأحمد زكي حيث قدمت دور أم سماح أنور إلا أنها لم تعش التجربة نفسها في الواقع، وكذلك الفنانة عفاف شعيب التي أصبحت لا تظهر على الشاشة إلا في أدوار الأم، لكن عفاف تعوض حرمانها من الأمومة برعاية أولاد أشقائها.

وهناك نجمات يفتقدن الآن لدور الأمومة في حياتهن الواقعية، تقدمهن الفنانة نبيلة عبيد التي ألحت عاطفة الأمومة أخيراً عليها بعد رحيل والدتها منذ أربعة أعوام، أن تتبني طفلة تملأ فراغها وتؤنس وحدتها التي لم تضعها في الاعتبار عندما كانت في قمة ازدهارها الفني، فهي خلال مشوارها وشهرتها رفضت أن تكون أمًّا، وانشغلت بأعمالها التي توّجت شاشة السينما وجعلتها ضمن قائمة شهيرات السينما المصرية، من خلال الـ "84 فيلماً" التي قدّمتها، وعلى الرغم من أن نبيلة تعاني افتقاد أمومتها، إلا أنها كالمعتاد تحافظ على كبريائها الذي تشتهر به. وتؤكد في الصحف ووسائل الإعلام أنها لم تندم على ذلك؛ لأن عدم تفكيرها في الإنجاب كان بمحض رغبتها؛ لأنها حرمت نفسها من الأمومة لانشغالها بالسينما فقط، والتي كانت تشكل جوهر حياتها في الماضي.

الفنانة نجوى فؤاد أيضا تعاني بعد سلسلة كبيرة من النجاح والشهرة لما يقارب عقد من الزمن، تعاني الآن وحدتها وافتقادها مشاعر الأمومة، على الرغم من تعدد زيجاتها.

على درب نبيلة عبيد سارت الفنانة يسرا، حيث كان عملها الفني سببا في عدم تفكيرها في الإنجاب ولم تشعر بالحرمان من عاطفة الأمومة إلا بعد فوات الأوان، وتكرر الموقف نفسه مع الفنانة سهير رمزي التي لم تنجب رغم زواجها أكثر من مرة.

وإذا كانت الفنانة إلهام شاهين قدمت دور الابنة لنجمات لم يعشن تجربة الأمومة فإنها أيضا لم تعش نفس التجربة حيث تزوجت أكثر من مرة دون أن تنجب، وأعلنت إلهام في أكثر من مناسبة أنها ليست نادمة لأن فنها شغلها عن الإنجاب وتربية الأطفال لأنها تعوض عاطفة الأمومة في رعايتها لشقيقها أمير.

ويبدو أن الفنانة ليلى علوي شعرت بأن عدم إنجابها ليس سببا كافيا في عدم خوض تجربة الأمومة لذلك قررت قبل عدة سنوات وحتى قبل زواجها من رجل الأعمال منصور الجمال تبني طفل اسمه خالد يعيش معها ولا يفارقها على الإطلاق.

24 أماً يحملن لقب أمهات مثيرات

تقرير - نيفين الزهيري

مع احتفالات العالم بعيد الام، لم تكن النجمات بعيدة عن هذا الاحتفال، واختارت مجلة الكواكب اختارت وفقا لوجهة نظرها من هن اكثر النجمات إثارة يحملن لقب ام من مصر والوطن العربي والعالم سواء من هوليوود او بوليوود..وقع الاختيار على 24 نجمة يمكن ان تحمل لقب "الام الاكثر إثارة" ...

انجيلينا جولي

لا يمكن لاحد ان يحمل هذا اللقب افضل من جولي، علي الرغم من أن لديها 6اطفال الا انها مازالت تحمل العديد من المواصفات التي تجعلها تصلح لتقديم دور الفتاة التي يسعي خلفها رجال العالم .. وعلي رأسهم زوجها براد بيت الذي يحسده العديد من الرجال لكونه زوجها.

مني زكي

تعد مني زكي واحدة من النجمات علي المستوي الوطن العربي مازالت حلما للعديد من الشباب، علي الرغم من إعلانها أنها أم لطفلين وهما لي لي وسليم الذي ولد مؤخرا، إلا إن الجميع يعتبرها مثالا للجمال العربي النادر، وأيضا يحسدون النجم احمد حلمي عليها.

جينفير لوبيز

مازالت حتي الآن ايقونة الاثارة، على الرغم من أنها أم لطفلين توأم من طليقها النجم العالمي مارك انتوني، هما ماكس وايما، ولكنها استطاعت بالرغم من مشاغلها كأم أن تظل بين نجوم الصف الأول في عالم الموسيقي والتمثيل في العالم، ولذلك تستحق لقب الأم الأكثر إثارة.

نانسي عجرم

بالرغم من ملامحها الطفولية، إلا أنها كانت رمزا للإثارة منذ أول ظهور لها، واعتمدت بشكل كبير علي قدرتها في تقديم العديد من الشخصيات وهو ما جذب قطاعاً كبيراً فى العالم العربي لمتابعتها ولتكون حلما للعديد منهم، ولكن إلي جانب كل ذلك فهي أم لطفلتين وهما ميلا وإيلا.

كاتي هولمز

من أشهر الأمهات في هوليوود لأنها والدة الطفلة سوري ابنة النجم العالمي توم كروز التي أتمت عامها العاشر هذا العام، وعلي الرغم من مشاغل الأمومة إلا أن هولمز تمكنت من الحفاظ علي قوامها الرشيق باستمرار بممارسة الرياضة لتظل نجمة مثيرة للعديد من الشباب.

ياسمين عبد العزيز

بالرغم من أن ملامحها تحمل طفولة مفعمة بالشقاوة، وخاصة مع الادوار التي تقدمها أفلامها والتي تعتمد في أغلبها علي وجود أطفال، إلا أن العديد يراها رمزا للأنوثة، بالرغم أيضا من كونها أماً لطفلين وهما ياسمين وسيف.

بيونسيه

صنفت حول العالم بأنها نجمة الغناء الأولي، هي وزوجها جاي زي، وفي الوقت نفسه تعد أما للطفلة بلو ايفي كارتر، والتي ولدت عام 2002، إلا أنها تعمل جاهدة للحفاظ علي رشاقتها، حتي تتمكن أيضا من القيام بالعديد من الاستعراضات التي يعشقها جمهورها علي المسرح.

غادة عادل

بالرغم من كونها أماً لخمسة أطفال منهم مريم وحمزة ومحمد وعبدالله، إلا أن غادة مازالت تحتفظ برونقها ورشاقتها وجمالها، لتظل من النجمات المطلوبات في تقديم دور فتاة أحلام الشباب من مختلف الأعمار. وفي الوقت نفسه تحتفظ بلقب الأم الأكثر إثارة.

كايت هدسون

هى ابنة النجمة جولدي هاون والتي كانت رمزا من رموز الأنوثة في السبعينيات، ولذلك لابد وان تكون الابنة تحمل الكثير من مميزات والدتها، إلا أنها تعتبر واحدة من اشهر نجمات هوليوود، وأحد رموز الأنوثة علي الرغم من أنها أم لطفلين وهما رايدر راسل وبنيامين هاون.

نور

أضفي إليها كونها من بلاد الأرز جمالا خاصا جذب إليها الكثيرين، ومازالت محطا لأنظار الشباب الذين يبحثون عن مثيل لها حتى بعد زواجها وأمومتها لطفلين يشبهانها في جمالها الأخاذ وهما ليوناردو وليديا، وعلي الرغم من ابتعاها لفترة عن الساحة إلا أنه فور عودتها أكد الجميع أنها مازالت رمزا للأنوثة بالرغم من كونها تحمل لقب أم أيضا.

سلمي حايك

من أشهر أيقونات الإثارة والجاذبية في العالم، ومازالت حتي الآن تقدم العديد من الأدوار التي تؤكد أنها مازالت جذابة علي الرغم من كونها أصبحت زوجة وأماً لطفلة اسمتها فالنتينا، وعلي الرغم من ذلك إلا أنها مازالت تحاول دائماً الحفاظ علي رشاقتها وجمالها ونضارتها لتظل أيقونة للجاذبية.

هند صبري

مع ظهورها علي الشاشة كانت حلما لمجموعة كبيرة من الشباب الذي رأي فيها جمالا مختلفا، خاصة رغم أنها تحمل الجنسية التونسية إلا أنها تمكنت من الوصول إلي قلوب الملايين في الوطن العربي والعالم واعتبرها الكثيرون إحدي أيقونات الإثارة، وحتي بالرغم من كونها أماً لطفلتين هما عليا وليلي إلا أنها تحاول الحفاظ علي رشاقتها وجمالها باستمرار.

نيكول كيدمان

تحمل أيضا لقب أيقونة الإثارة ولكن بشكل مختلف عن نجمات جيلها فهي أشبه إلي نانسي عجرم في جمالها الطفولي ولكنها في الوقت نفسه استطاعت أن تقدم نفسها بشكل مختلف لتكون جديرة بهذا اللقب علي الرغم من كونها أماً لطفلتين هما فايث وصانداي.

نيللي كريم

تحولت هذه الفنانة الجميلة فى وقت قصير من باليرينا في الأوبرا إلي نجمة علي شاشة التليفزيون والسينما، وهو ما جعل الكثيرين يعتبرونها واحدة من ايقونات الجاذبية في مصر والعالم العربي، علي الرغم من كونها أما لاربعة أطفال وهم كريم ويوسف وسيريا وكندة.

جيسيكا البا

واحدة من أمهات هوليوود الأكثر جاذبية، فهي أم لطفلين هما هونر ماريا وهيفين جارنر، وعلي الرغم من أدوارها المتعددة إلا أن الجميع يعتبرونها واحدة من اهم أيقونات الإثارة في العالم، وتؤمن بأهمية التدريبات الرياضية والحفاظ علي صحتها بالأكل الصحي حتى تحافظ على تألقها.

هنا شيحا

انضمت لقائمة الأمهات الأكثر إثارة بعدما قدمت العديد من الأدوار علي الشاشة التي أثبتت خلالها أنها شخصية مختلفة تماما عن الأدوار التي قدمتها في أول حياتها الفنية، علي الرغم من أنها أم لطفلين وهما آدم، مالك.

ريزويزسبون

لديها 3 أطفال أكبرهم ليدها 16 عاما، إلا إنها تعد واحدة من أيقونات هوليوود الأكثر إثارة في العالم، ومازال المنتجون يسعون وراءها لتقديم أدوار الإثارة، ولذلك تهتم ريز بجمالها ورشاقتها علي الرغم من كونها أما .

داليا البحيري

حملت لقب ملكة جمال مصر سابقا، إلا أنها مازالت تتربع علي قلوب الكثيرين بجمالها الخمري الأخاذ، وعلي الرغم من كونها اما لطفلتها الوحيدة قسمت إلا أنها مازالت تحافظ علي رشاقتها وجمالها لتظل حلم الكثيرين من الشباب .

جوليا روبرتس

أم لثلاثة أطفال هم هازيل وهنري وفينا، وعلي الرغم من ذلك إلا أنها نجمة كبيرة في هوليوود، تحاول دائما الحفاظ علي رشاقتها وابتسامتها التي أسرت بها قلوب الناس في العالم أجمع.

شيرين عبد الوهاب

ببشرتها السمراء ودلعها وشقاوتها أسرت قلوب الملايين من المحيط للخليج لقبوها بملكة الرومانسية، والشقاوة وعلي الرغم من كونها أماً لطفلتين مريم وهناء، إلا أنها مازالت تتربع علي قلوب الملايين حيث يعتبر عدد كبير منهم انها مازالت رمزا للانوثة .

هال بيري

ومن الوطن العربي لهوليوود، مازالت النجمة السمراء هال بيري تستحوذ علي قلوب الكثيرين في العالم بكونها أحد رموز الإثارة والجاذبية، علي الرغم من كونها أما لطفلين بعد سن الأربعين، إلا أن الجميع مازالوا يرون أنها من أكثر الأمهات إثارة في العالم.

رانيا يوسف

منذ ظهورها علي الشاشة، وأصبحت واحدة من النجمات اللاتي يسعون وراءها لتقديم أدوار بها جانب كبير من الإثارة، وعلي الرغم من كونها أما لطفلتين وهما نانسي وياسمين إلا أنها مازالت تحتفظ بجمالها ورشاقتها وإثارتها.

نوامي واتس

بالرغم من أن الأطفال هم حلم حياتها، إلا انها تمكنت ايضا من تحقيق المعادلة الصعبة بين كونها أماً لطفلين وهما اليكسندر وصموئيل، وبين أن تكون نجمة تحمل لقب الأم الاكثر إثارة وهو ما تمكنت واتس من تحقيقه ببعض الرياضة والأكل الصحي.

سيرين عبد النور

من أجمل وأذكي الأمهات في العالم العربي، تمكنت من أن تحقق لقب الأم الأكثر جاذبية بالرغم من كونها أما لطفلتها الوحيدة تاليا، إلا أنها واستطاعت مؤخرا أن تتربع علي قلوب عدد كبير من الشباب الذين يرون أنها نجمة لها أسلوبها المختلف. 

الكواكب المصرية في

23.03.2015

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)