كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

(الكواكب ـ عدد خاص)

الفكرة عمرها 8 سنوات ..

أسرار عودة عرائس الست إلى ساقية الصاوى

كتب - محمـد نبيـل

 

23/02/2015 - 11:33:52

بدأ العمل بمسرح الساقية للعرائس منذ عام 2006، وبعد حوالى العام بدأ مشروع "أم كلثوم يعود من جديد" واستمر من وقتها حتى الآن دون انقطاع تقريبا، حيث يتم تقديم حفلة شهرية فى الخميس الأول من كل شهر، تعرض فيه الساقية مسرح عرائس لأم كلثوم وفرقتها كاملة، وقد لاقى العرض رد فعل هائل من الجمهور وإقبالاً كبيراً، ربما كان هذا الإقبال هو الدافع لتقديم المزيد من الأعمال للأطفال والكبار، ومن خلال السطور التالية نحاول اكتشاف كواليس هذه الفرقة الفريدة من نوعها، والسر وراء نجاحها واستمرارها على مدار الثمانىة أعوام الماضية.

يتم تحريك العرائس الخاصة بحفل كوكب الشرق عن طريق 10 لاعبين، وغالبا ما يقوم المهندس محمد عبد المنعم الصاوى بالتحكم فى عروس أم كلثوم بنفسه، حيث إنه صاحب فكرة إنشاء مسرح العرائس بالساقية، ومنذ صغره لديه هواية التحريك.

وجميع العرائس تم تصنيعها عن طريق ورشة تصنيع العرائس فى الساقية، ويتم تصميم ملابسها لكل حفلة عن طريق ورشة خياطة أنشئت خصيصا لها فى الساقية، محاولين الحفاظ على التفاصيل والاكسسوارات الخاصة بها، كالمنديل والهلال الذى كان يلازم العديد من فساتينها .

- دمية أم كلثوم تم تعديلها مؤخرا، حيث لم تكن بالشكل الذى هو عليه الآن فى بادىء الأمر، وتم تطويرها ليصبح فمها قادرا على التحرك، فضلا على حرص صانعيها من الاقتراب لأشكال الفرقة قدر المستطاع، وهو ما ستجده متجليا فى عازف الناى وعازف العود رياض القصبجى، الذى يتم تقديم حفلات بدونه حيث كان رحل وقتها الى خالقه، مع الاحتفاظ بكرسيه مثلما كانت تحرص أم كلثوم نفسها على وجود مقعده أثناء الحفلات بعد رحيله.

شذى .. مايسترو فرقة ساقية الصاوى للعرائس، حدثتنا عن التجربة، وقالت :

قررنا عن طريق فكرة إعادة احياء أغانى أم كلثوم بداية من فبراير 2007 فى ذكرى وفاتها، فىما يسمى بمشروع "أم كلثوم تعود من جديد"، أن نصل بأغنياتها إلى جيل جديد من الشباب والصغار، ربما لم يكن يتخيل فى أحد الأيام أن يدفع مقابل تذكرة لحضور إحدى حفلات المطربة الكبيرة، وقد كنا حريصين على الشكل العام، حيث لم نكن نتمنى أن نتهم بتشويه هذه الأسطورة الغنائية العظيمة أو الظن بأن للعرض غرضا كوميدىا أو تهكميا .

وحاولنا بمنتهى البساطة عمل "مونتاج" بسيط لعدد من أغانى أم كلثوم، لكى نقترب بها من الشباب عن طريق اقتطاع بعض الأجزاء المعادة ودون المساس بالمحتوى الكامل للأغنية، لتفادى التطويل وإعطاء جرعة خفيفة من الطرب لجيل صغير يستطيع أن يتقبل القديم، والحقيقة أننا نقوم بعمل شاق ودقيق للحفاظ على الهيكل الأساسى للحفل، عن طريق تحريك العازفين كل على حدة بشكل أقرب للحقيقة،والحفاظ على شكل العزف طبقا لما تفرضه الموسيقى المصاحبة

وأضافت :

يستغرق التحضيرللحفل بعض الوقت، خاصة فى اختبار العرائس وتكنيك كل حركة فيها، وعادة يتم الاستماع الى أغانى الحفلة مسبقا، حتى يتناغم التحريك مع الغناء، وحتى نظهر دائما فى أبهى صورة، حيث يتوقع منا الحضور عادة مستوى مرتفعا من الأداء نحاول أن نحافظ عليه.

أما بخصوص تفاعل الجمهور، فلا يمكن أن يتخيله أحد لم يحضر هذا الحفل من قبل، حيث يتم زيادة عدد المقاعد فى القاعة المخصصة عادة، وفى كثير من الأحيان لا يجد البعض مانعا فى أن يكون الدخول على مسئوليتهم الشخصية دون مقاعد بعد أن تنفد بالكامل، وقد تم تقديم عروض "أم كلثوم تعود من جديد" فى عدد من المحافظات، منها الإسكندرية، والبحر الأحمر والغردقة، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر وأسوان، بالإضافة الى عرض مميز أيضا فى ألمانيا الاتحادية .

- وستظل كوكب الشرق هى إحدى علامات مصر البارزة وقامة من قاماتها الفنية الشامخة، والتى لن يتأثر غيابها بعدد السنين، وقد تستمر ذكراها الى الخلود حيث قدمت من خلال أداء عبقرى غناء اختلف عن كل ما جاء قبلها بل وبعدها أيضا. 

 

23/02/2015 - 11:35:18

مطربات تعلمن و تخرجن فيها ..

مدرسة الست .. سلطنة وطرب وذوق رفيع

كتب - حاتم جمال

تعد مدرسة أم كلثوم الغنائية أقدم مدارس الفن الغنائي المصري والعربي حيث يمتد تاريخها لأكثر من مائة عام تخرج فيها عشرات ومئات من المطربين الذين ساروا علي نفس النهج فكما كان لها الفضل علي كل المعجبين بها وأثرت فيهم امتد تأثيرها ليصل إلي جيل الشباب الحالي ليؤكد أسطورة سيدة لن تتكرر لدرجة أن نجاح مطرب أو مطربة في غناء أعمالها جواز مرور للوسط الفني .. الكواكب التقت بأبرز تلاميذ مدرسة الست ليتحدثوا في السطور التالية:

المطربة مي فاروق تقول:

- لا يوجد أي من المطربين لم يتأثر بكوكب الشرق أم كلثوم فعن نفسي تأثرت بها فنياً وإنسانيا فعلي المستوي الشخصي تأثرت بالتزامها واحترامها لعملها للمحيطين بها ولنفسها في المقام الأول لذا الجمهور احترمها واحترم فنها وأذكر أن أول مرة أغني لأم كلثوم كنت في السادسة من عمري لكن أول حفل أغني لها أمام الجمهور كنت في السادسة عشرة من عمري وغنيت >أنساك< ولا أنكر حجم توتري وقلقي وخوفي فكنت مازلت طفلة وأخشي رد الفعل من الجمهور ولكن الآن الحمد لله أثبت جدراتي والجمهور أصبح يثق فيما أقدمه لذا أصبحت أخاف أكثر من أي فعل للحفاظ علي الاسم الذي صنعته وثقة الجمهور.

وتضيف: أم كلثوم كانت المطربة الوحيدة المميزة في جميع فتراتها ولكنها نضجت في الفترة الوسطي والأخيرة بالنسبة لي لذا أفضل تقديم أعمالها في هذه الفترة قد تميزت باختيار المحيطين بها من شعراء وملحنين وأدباء فكانت تجيد اختيار الكلمة واللحن ونجاحها توفيق من عند المولي وقبولها وحضورها... فهي شخصية وفنانة صعب أن تتكرر.

مسلسل أم كلثوم

المطربة ريهام عبدالحكيم تقول:

- أشعر أن حياتي وحياة كوكب الشرق متشابهتان مع الفارق فقد بدأت من الصغر مثلها وعاصرت وتعاونت مع كبار الشعراء والملحنين في عصرى كما فعلت فقد تعاونت مع الشريعي وحلمي بكر ومحمد سلطان وصلاح وفاروق الشرنوبي قمم عصرنا الغنائية بجانب سفري وحفلاتي في سن صغيرة فهذا أكسبني خبرة ساعدتني في مشوارى.. كما أن أول أعمالي الفنية وظهوري للجمهور بشكل كبير كان من خلال مسلسل >أم كلثوم< فاقتربت من حياتها الشخصية وعندما رشحتني المخرجة إنعام محمد علي أعطتني كتابا كبيرا عن حياتها واقتربت من الجانب الشخصي لها وعشقت هذه الأسطورة فأي قصاصة كانت تقع تحت يدي مكتوبة عن أم كلثوم أقرأها جيدا وكان السؤال الملح عليّ منذ الصغر كيف لهذه النشأة الفلاحة أن تبهر العالم؟.. وتحقق هذا النجاح؟

فقد فعلت كل شئ يؤهلها لتكون هذه الشخصية العظيمة بالإضافة لموهبتها الربانية فكانت إنسانة محبة للفن تثقف نفسها في شتي مناحي الحياة تتلمذت علي يد الشاعر أحمد رامي وتعلمت اللغات الإنجليزية والفرنسية وصنعت منظومة فكرية لتكون فنانة العالم العربي ومعتلية القمة وكان من الصعب أن تجد منافسا لها فهي علي القمة منفردة والباقي خلفها.

وأضافت: عندما وقفت في صغري لأغني لأم كلثوم كان القلق ينتابني لكني أخذتها هدفا لشق طريقي الفني فقد كنت أغني لها علي الأوبرا قبل المسلسل ولا أنسي عندما غنيت وأنا طفلة >لسه فاكر وحيرت قلبي معاك وأسأل روحك< ورد فعل الجمهور ومشاركتي في حفلات ومهرجانات كانت أم كلثوم هي أساس برنامج هذه الحفلات فهي وش السعد عليّ وهناك أعمال لها أعشقها مثل >جددت حبي وفكروني ورق الحبيب وأسأل روحك والأطلال< وهناك بعض الأعمال لها لم أقدمها بعد لكن الفترة الزمنية التي أعشقها والتي برزت صوت أم كلثوم فترة السنباطي وهو أكثر من استغل صوت أم كلثوم وأعطاها من روحانياته في التلحين فهذه الفترة شهدت تنوعاً في أعمالها ليس له مثيل من أغاني عاطفية ووطنية ودينية ففي بداياتها كان اعتماد الغناء علي الجانب الطربي وإظهار الإمكانيات وقوة الصوت لكن هذه الفترة شهدت انطلاقات فلا يوجد ملحن لم تضف له فمن يتوقع أن بليغ حمدي لحن لها وهو فى التاسعة عشرة وقدم معها >حب إيه وانساك< وكذلك الموجي وكمال الطويل بدأ معها من الصغر.. فهي مدرسة كلنا تلاميذ فيها.

حبيبي يسعد أوقاتك

المطربة ريم كمال تقول:

- أم كلثوم لها فضل كبير عليّ فعندما اعتمدت في الإذاعة عام 1992 واكتشفني عبدالوهاب محمد كنت أغني أعمالها وقدمني للإذاعي الراحل وجدي الحكيم رئيس الموسيقي والغناء بالإذاعة وعندما دخلت الفرقة القومية بقيادة المايسترو سليم سحاب كنت أغني لها حتي دراستي لم تخل من أعمال كوكب الشرق.. فمنذ نعومة أظفاري أستمع إليها ولم أكن استسيغ أعمالها ولكن كانت تستهويني الطقاطيق الخفيفة ولكن بعد أن تبلورت شخصيتي الغنائية عشقت هذه الأسطورة وأحببت مرحلة النضوج أواسط وأواخر أيامها.

ولا أنسي فضل أغنية >حبيبي يسعد أوقاتك< للملحن زكريا أحمد عليّ فهي الأغنية التي قدمتها عند اعتمادي بالإذاعة وهي الأغنية التي غنيتها في أول مرة أقف فيها علي خشبة مسرح الأوبرا مع الفرقة القومية عام 1994 وكنت أصغر عضوة بالفرقة وهي الأغنية التي كانت محور دراستي في الماجستير بكلية التربية الموسيقية عن نفس الملحن وأثره علي ملحنين القرن العشرين حتي عندما أقمت فرقتي >روائع النعم< حاولت تقديم أعمال كوكب الشرق في أفلامها بتوزيع جديد لا يخل بالإطار العربي للموسيقي.

أم كلثوم مدرسة كبيرة مرت بمراحل كثيرة ولديها تنوع غنائي لذلك كل طلاب هذه المدرسة ينهلون من أعمالها وعن نفسي أفضل فترة الخمسينيات التي تعاونت فيها مع السنباطي ثم عبدالوهاب وبليغ حمدي فهي أسطورة كانت في عصر ذهبي ظهرت في وقت به تخبط سياسي كالذي نعيشه الآن لكن استطاعت بذكاء وموهبة وكاريزما وصوت لن يتكرر أن تصبح أم كلثوم وكنت من ضمن المرشحين لأداء دور أم كلثوم في فترة المراهقة بالمسلسل الشهير لكن لم يحدث نصيب ومن رشحني للدور كانت زميلتي ريهام عبدالحكيم التي جسدت الدور في الطفولة ولكننى سافرت فلم أقدم العمل.

هجرتك

المطربة رحاب عمر تقول:

- لقد نشأت في بيت يهوي الطرب الأصيل وكنت منذ صغري أستمع لأعمال أم كلثوم وعندما دخلت كورال الأطفال في سن الحادية عشرة تعرفت عن قرب علي كل أعمال أم كلثوم فلا توجد أعظم من أغانيها فقد كبرت معها وعندما وقفت علي خشبة الأوبرا مع فرقة صلاح غباشي كانت أم كلثوم تشجعني بأغانيها التي كنت أقدمها من أغنية إلي فاصل حتي حفل كامل الآن في حفلات >كلثوميات< التي تقام بمعهد الموسيقي العربية ومن أغنية لأربع لذلك أعشق أم كلثوم وخاصة أغنية >هجرتك< التي أحبها بشكل خاص وأحب غناءها وعن نفسي أقدم أعمالها بأدائي الشخصي ولا يمنع أن أضع إحساسي أو عربة لكن الالتزام بكل ما قدمته صعب فهي مدرسة في الالتزام والإحساس والامتاع وتجيد الانتقاء والاختيار ولا يوجد فنان ظهر قبلها أو بعدها حصل علي إجماع جماهيري عالمي مثل أم كلثوم.

 

23/02/2015 - 11:36:23

سيدة الغناء في عيون الأدباء والنقاد

كتب - محمد علوش

كان لسيدة الغناء العربي أم كلثوم صداقات عديدة من الكتاب والمثقفين والأدباء في جيلها، فلم يغفل كاتبا من كان قدر أم كلثوم وكتبوا وقالوا عنها الكثير سواء بوصفها أو مواقفهم معها..

في البداية قال عنها عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين:

إن أم كلثوم بصوتها النادر في امتيازه سواء في الجمال أو في سلامة نطق اللغة العربية ساهم في إثبات جمال اللغة وطواعية موسيقاها عندما غنت الصيدة حتي في أصعب الكلمات لموسيقي الغناء، وكان لصوتها فضل في انتشار الشعر العربي علي ألسنة العامة والخاصة.

وقال الأديب عباس محمود العقاد:

إن ميزة أم كلثوم بعد كل ما سمعته من أغانيها هي أنها المطربة الموهوبة التي أثبتت أن الغناء هو فن عقول وقلوب. وليس بفن حناجر وأفواه فحسب. فهي تفهم ما تغنيه، وتشعر بما تؤديه وتعطي من عندها نصيبا وافيا إلى جانب نصيب المؤلف والملحن فيقول السامع لاحقا ... آآه.

وكان العقاد قد كتب قصيدة احتفاء بكوكب الشرق بعد عودتها سالمة من رحلة العلاج الشهيرة عام 1962، تحت عنوان >فى الفن أنبياء<.

فيقول العقاد فى قصيدته:

أيها الكوكب الذى أسعد الأرض باللقاء

ردد الطرف فى الفضاء وما أرحب الفضاء

وأسأليه سؤال من يسأل الطير فى الهواء

هل سرى فيه مثل صوتك فى الحسن والنقاء

فى قديم الزمان أعنى وفى حاضر سواء ؟

وقال الدكتور الشاعر إبراهيم ناجي:

أم كلثوم تمتلك جوهرة يسجد لها عرش الدولار المعظم، ولا تقدر بمال في خزائن الأرض، وليست ثروة أم كلثوم بما تملك من مال فحسب، ولكن ثروتها الكبري هي ما تمتلك من ملايين القلوب التي تعبد عظمة الله في صوتها الحنون وهي بهؤلاء العباد أغنى من قارون كما هي مطربة الجنة يجلس علي كل وتر من أوتار صوتها إله.

وروى الأديب العالمي نجيب محفوظ لقاءه مع أم كلثوم قائلاً: مع حبي لأم كلثوم لم أعرفها معرفة شخصية ولم أتحدث إليها مباشرة إلا مرة واحدة فقط، وذلك في الحفلة التي أقامتها جريدة الأهرام لتكريمي بمناسبة بلوغي الخمسين سنة 1961 حيث اتصل بها الأستاذ محمد حسنين هيكل وعرض عليها حضور الحفلة فوافقت دون تردد وكانت مفاجأة لي، لأنني لم أتوقع أن يكون لها اهتمامات بالقصة والرواية، وكنت أسمع الكثير عن ثقافتها واهتمامها بالشعر. ولم أتخيل أن توافق بهذه السهولة على المشاركة في احتفال أدبي خالص. وكانت هذه هي المرة الوحيدة التى ألتقي فيها مباشرة بالسيدة "أم كلثوم" ويدور بيننا حوار.

ووصف الأديب فكري أباظة أم كلثوم بتحفة العصر ومعجزة الدهر، وقال:

قد تمر قرون وأجيال.. فلا تلد القرون والأجيال مثل هذا الكمال، ولا مثل هذا السحر الحلال. وكلام أم كلثوم عندي لا يقل عن غنائها روعة ولا تأثيرا، وهي تتكلم في كل شأن من الشئون فتبلغ القمه تحليلا وتعبيرا إنها هبة الله ونعمة الرحمن.

وعنها يقول أيضا:

أسأل نفسى دائماً أهى فقط ملكة الطرب؟ أم ملكة >خفة الروح

فى حفلة كبرى أقامتها لجنة الفنون العليا برئاسة الأستاذ المرحوم محمد محمود خليل فى نادى الموسيقى تكريما لمعجزاتها الفنية قلت: إن هذا العصر سيسمى فى عالم الشعر وعالم الطرب عصر أحمد شوقى، وعصر أم كلثوم .. نعم أعرفها منذ أن لم تكن معروفة إلى أن عرفها الملايين فى الشرق العربى كله، ومحطات الإذاعة فى جميع أنحاء العالم القديم فى أوروبا وآسيا وإفريقيا والأوقيانوس والعالم الجديد فى أمريكا الشمالية والجنوبية !

أعرفها منذ أن كانت تهرب من التخت فجأة، وتختفى تحته عندما ترى قطة داخل الصوان!

ومنذ أن كانت هى وأفراد التخت يسافرون من الفجر مقابل أجر متواضع إلى أن يصلوا فى المساء إلى قرية صغيرة لإحياء فرح، فتجد القرية مظلمة وتبحث عن دار أهل الفرح وتطرق باب الدار فيقولون لها بكل بساطة:

الله! ما هو الفرح اتأجل فتقول لهم : الله! ولماذا لم تخطرونا بالتأجيل ؟

فيقولون لها بكل بساطة : الله ! ما هى كل البلد عارفة؟!

ثم يتحدث فكرى أباظة عن ثقافتها فيقول:

كم ألف بيت من بيوت الشعر والزجل حفظتها >أم كلثوم< ورددتها وغنتها، ورنمت بها الآذان والأذهان والرءوس والقلوب ؟، كما ألف بيت، والله إنها - هى - لا تدرى فمن يا ترى يضع لنا تلك الإحصائية ؟!

وقال عنها أنيس منصور:

أم كلثوم أذابت الناس فيها أو ذابت هى فى الناس فهى تغنى أو هم يغنون لها أو هي تصفق لهم وهم يغنون، إن صوتها سيبقى لمئات السنين متعة شرقية ووثيقة تاريخية فهى السيدة الوحيدة في العالم التي تغني الأغنية الواحدة فى ساعة أو ساعتين، إن الأوبرا التى يشترك في غنائها العشرات من المطربين المختلفى الأصوات لا تزيد على ساعة ونصف الساعة وأحيانا ساعتين تتخللها استراحات قصيرة أو طويلة ولكن أم كلثوم بفستان واحد ومنديل واحد ووقفة واحدة ومنظر واحد ولحن واحد وأوركسترا واحد وفى ليلة واحدة تستطيع أن تذيب الناس فى عرق ودموع.

ويقول عنها الكاتب عبد النور خليل:

كنا فى زمن الحرب العالمية الثانية، وكنا نتعرض كثيرا لساعات الإظلام أثناء الغارات، وننتظر ساعات، وليس هناك من ضوء غير أشعة عملاقة تتجول فى السماء بحثا عن الطائرات المغيرة، وكان عندنا فى الشقة الصغيرة التى نقطنها فى حى شبرا راديو من الطراز القديم يعمل ببطارية أكبر منه حجما، وكنت أمضى ساعات >الغارة< أعبث بمؤشره وموجاته، ورغم المارشات العسكرية التى لا تنقطع من إذاعتين .. محطة عربية تتبع الحلفاء بلاشك تسمى نفسها إذاعة الشرق الأدنى، وأخرى ألمانية تسمى نفسها >برلين العربية< كانت كل منهما تصب دعاية وتنشر أخبارا عن الحرب وسير المعارك إلا أن مادتها المفضلة التى تجذب الانتباه إليها كانت صوت أم كلثوم وأغانيها، كانت ساعات الغارة تمضى حثيثة، وقد يجتذب انتباهى انفجار أو صوت مدو، أو تنساق عيناى وراء تلك المصابيح المضيئة التى تلقيها الطائرات المغيرة وتتعلق بين السماء والأرض قبل أن ينطفئ نورها .. كنت أطلق خيالى أسيراً لأحلام ورؤى ليس فيها على الإطلاق أى خوف من القنابل المتفجرة وأنا أسمع صوتها تغنى >على بلد المحبوب ودينى<.

وقال الكاتب الكبير مصطفي أمين:

رغم أن أم كلثوم كانت أشهر امرأة في العالم، إلا أنها كانت زاهدة في الشهرة وكانت إلى سنوات قريبة تخاف من الصحفيين، ولم تهاجم فنانة في مصر كما هوجمت أم كلثوم، نُشرت عنها القصص والأكاذيب.. أُلفت عنها الأكاذيب... أطلقت الشائعات، ولكن كل الطوب والأحجار التي ألقيت عليها لم تهدم الهرم بل زادته ضخامة.

وأضاف: أم كلثوم عدة شخصيات في امرأة واحدة، فهي مثلا على المسرح تظهر طويلة بالنسبة للناس مع أنها في حقيقة الأمر قصيرة.. وللناس تبدو بخيلة وهي كريمة ولأهل السنبلاوين تبدو فلاحة وهي سيدة صالون من الطراز الأول، ولأساتذة الجامعة سيدة لها فكر راق، وبالتحديد هي لم تدخل مدرسة. ومع ذلك أكبر النساء المثقفات في مصر.

وصور مصطفى أمين كوكب الشرق بقلمه فى المرحلة التي انتقلت من قريتها طماى الزهايرة فيقول:

كنت تلميذا فى المدارس الابتدائية، وكانت شابة صغيرة تغنى فى صالة سانتى بحديقة الأزبكية.

كانت ترتدى شبه عباءة، وعلى رأسها العقال، ورأيتها واقفة بين القانونجى القديم العقاد .. وبين الشاعر أحمد رامى أستاذى فى الترجمة بمدرسة المنيرة الابتدائية وكانت فتاة صغيرة فاتنة، تغنى القصائد والتواشيح، ولكنها كانت تستطيع دائما أن تسيطر على الموجودين فى الصالة فيتوقف الكلام، وينتبه السكارى، وتسكت المشاجرات والخناقات، وعرفتها بعد ذلك كصحفى يكتب عن نجمة مشهورة ثم عرفتها كإنسانة وامرأة عظيمة، وفى كل هذه السنين شعرت أن هذه المرأة شخصية غير عادية، إنها مثل النيل والأهرام إنها المرأة الوحيدة فى العالم التى مكثت أكثر من ثلاثين عاما، وهى سيدة الغناء فى منطقة واسعة تمتد من المحيط الهندى إلى المحيط الأطلسى<.

أما الكاتب توفيق الحكيم قال عنها:

أم كلثوم تؤدي كل قصيدة وكل أغنية وكل لحن الأداء الكامل إنها صفة الفنان الأصيل.

قال عنها الكاتب والروائي يوسف السباعي: إنها فنانة الشعب التي أعطت فأجزلت العطاء، وقدمت فبذلت بسخاء، ومن خلال صوتها أذابت روحها، ووهبتها لخير وطنها، عاشت عدة أعمار فنية، كانت فيها همزة الوصل بين أجيال وأجيال، إنها نسيج نادر لا يجود به الدهر إلا بعد أجيال وأجيال، وسيبقي فن أم كلثوم تراثاً خالداً تتغني به الدنيا وسيظل مشعلاً هادياً يضيء طريق الفن العربي.

 

23/02/2015 - 11:37:47

مخرجته جاءت مصر زائرة وعشقت صوتها ..

عمر الشريف يروي قصة حياة كوكب الشرق في فيلم أمريكي

كتبت - نيفين الزهيري

ميشال جولدمان جاءت من نيويورك في زيارة للقاهرة في التسعينيات من القرن الماضي.. لتجد نفسها وقد وقعت في حبها بعدما وجدت الجميع يهيم بها عشقا، بالرغم من مرور أكثر من 20 عاما علي وفاتها في هذا الوقت، إلا أنها وجدت صوت الست أم كلثوم في كل مكان في المواصلات .. المحلات .. المقاهي .. كما تمكنت من سماعه بوضوح داخل البيوت ... فعادت مرة أخري بعد دراسة لتاريخ هذه السيدة الأسطورة لتنتج عنها فيلما وثائقيا طويلا مدته أكثر من ساعة ربطت فيه بين حياة أم كلثوم وماكان يحدث في مصر من خلال سردها في بعض الاحيان لبعض الأمور بالإضافة إلي استعانتها بالنجم العالمي عمر الشريف ليكون الراوي لحكاية الهرم الرابع في كوكب الشرق أم كلثوم، التي اعتبرتها في عبقرية موسيقاها بإيليا فيتزجيرالد، وحضور إلينانور روزفلت، وجمهور ألفيس بريسيلي.

الفيلم الذي انتجته وأخرجته الأمريكية ميشال جولدمان عام 1996 تحت اسم "أم كلثوم صوت مصر" قالت عنه: " جئت إلي مصر زائرة، فسمعت صوت أم كلثوم في كل مكان وعلي كل مستوي، وعرفت مدي ارتباط الشعوب العربية بها، فقررت أن أنتج فيلما تسجيليا عنها"، والفيلم يدور حول بنت فقيرة من قرية طماي الزهايرة ابتسمت لها الأقدار فشاءت لها أن تعتلي عرش الغناء لتأسر القلوب من الخليج الي المحيط، وكانت جولدمان قد استعانت بكتاب فيرجينا دانيالسون الذي كتبته عن أم كلثوم تحت عنوان the voice of Egypt.

شهادات الكبار

بدأ الفيلم بلقطات من ريف مصر، ليقول عمر الشريف بصوته: "هنا ولدت أم كلثوم في بداية القرن العشرين"، ثم تمر جنازة شعبية وصوت الشريف يقول " 4 ملايين مصري خرجوا في وقت واحد يودعون أم كلثوم"، وبين مولدها وموتها قدمت جولدمان سيرة الهرم الرابع وأسطورة الغناء في لقطات من بعض حفلاتها وأفلامها، ومقاطع من بعض أغانيها وصورا ثابتة لها وهي صغيرة في عمر الزهور ثم وهي كبيرة في أوج المجد الذي اشتهته وسهرت فيه الليالي، كما تقدم من خلال الفيلم شهادات من جمهور أم كلثوم والنقاد وكبار الشخصيات.

ومن هذه الشخصيات الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وسعد الدين وهبة والاعلامية آمال فهمي والمايسترو سليم سحاب، والناقد الموسيقي عبدالحميد زكي ، العواد توفيق بدوي وعازف الكونترباص في فرقتها عباس فؤاد، بالإضافة الي مفاجأة الفيلم الفنانة بشري وكانت طفلة وقتها والذين تكلموا عن أم كلثوم في العديد من المواقف من خلال لقاءاتهم بها.

فقال نجيب محفوظ: " كانت مثل الخطيب الذي يزداد حماسه عندما يري جمهوره، وعندما يطرب له ويشبعه"، أما بشري فقالت: " من يستمع إلي موسيقي أم كلثوم سيجد أن هذه الموسيقي تتخلل جسده فيجده يتحرك من ثباته ليتماشي مع هذه الموسيقي فيشعر بكلمات الاغنية ويبدأ في الرقص عليها، كما أنه يشعر بحالة من النشوي ويتعايش مع الأغنية بمشاعره".

أما توفيق بدوي فكان من العوادين القدامي يسكن المنصورة والذي قابل أم كلثوم وأبيها وفرقتها في بدايتها بقري المنصورة، واستمع إليها وكان يحكي قصتها معه وكيف لمس قوة صوتها بالرغم من صغر سنها، كما أعلن عباس فؤاد عازف الكونترباص في فرقتها أنهم كانوا يرفضون أن يضعوا أمامهم في البروفات أي نوت موسيقية حيث قال لهم عبد الوهاب لابد أن تشعروا باللحن ويتملككم حتي تتمكنوا من الإجادة بل والإضافة له، وأن هذا ما كان يميزهم وقتها .

حياتها الشخصية

أما الإعلامية آمال فهمي فقالت: أم كلثوم كانت ترفض أن يتعرف جمهورها علي تفاصيل حياتها الشخصية، وإنها تفضل أن يراها جمهورها بالفستان الذي تحضره لكل حفل والمنديل بيدها، وهي واقفة تغني فقط لتظل هذه الصورة في أذهانهم، كما أكدت أنها كانت أستاذة في نطق اللغة العربية بشكل صحيح حيث كانت حريصة علي أن تكون مخارج ألفاظها واضحة، ووصفت فهمي صوت كوكب الشرق بأنه كالطائرة عند إقلاعها يكون عاليا، وعند هبوطها وانتهائها من غناء الأغنية يكون هادئا بالرغم من قوته".

أما الكاتب الكبير سعد الدين وهبة فتحدث في ذات الفيلم عن علاقته بأم كلثوم وقال: إنها بدأت أثناء وجوده في الخدمة العسكرية حيث توقفت سيارتها ونادت عليه وكان وقتها بملابسه العسكرية لتسأله عما إذا كان فاروق قد غادر البلاد وقت ثورة 1952، مؤكدا أنه كان من النادر أن يفصح أي شخص عن نواياه في هذه الفترة، كما تحدث عن حواره الصحفي معها وأنها رفضت ان يستخدم جهاز تسجيل أو ورقة وقلم في كتابة حواره معها حيث أكدت له أنها تريد عمل الحوار معه وهو ينظر في عينيها حتي يفهم أنها لا تريد أن تتكلم مع "حتة حديدة" أو "شوية ورق"، كما تحدث عن أوجه التشابه بينها وبين عبد الناصر في الإهتمام بالفقير وحب مصر وغيرها من الأمور التي اجتمع عليها الإثنان، ومدي حزنها الشديد علي وفاته وأنها قطعت رحلتها من روسيا حتي تعود إلي مصر لتقدم واجب العزاء، وعندما عادت إلي منزلها نزلت البدروم الخاص بها وهي عادة مشهورة بها عندما تشعر بالحزن أو الضيق".

خلطة مصرية

تمكن الفيلم من تقديم خلطة مصرية عن الست ومدي ارتباط الشعب المصري بها علي مر العصور، وكشف عن العديد من التفاصيل والحكايات البسيطة ليؤكد أن أم كلثوم مثل أهرامات الجيزة ستظل شامخة طوال الحياة علي كوكب الأرض، كما عرض الفيلم بعض اللقطات النادرة لأم كلثوم في عزاء جمال عبد الناصر بروسيا وصلاتها علي روحه وأيضا ماحدث لها في روسيا عند الإعلان عن وفاته، كما اظهر صوراً لبيتها الذي كان في الزمالك في الماضي ، وأيضا تم تصوير مشاهد حية من داخل بيتها في التسعينيات قبل هدمه ليكون هذا الفيلم هو المادة الأرشيفية الوحيدة التي تحتوي علي صورة حية من جنبات هذا المنزل الذي كان من المفترض أن يتحول إلي متحف.

تجربة لم تخرج للنور

وبالرغم من خروج هذا الفيلم إلي النور كان هناك فيلم آخر ولكنه كان مجرد مشروع للمنتج الامريكي مايكل داديو والذي تم الإعلان عنه في عام 1987، وكان فيلما وثائقيا أيضا، وقال داديو وقتها: "إن أم كلثوم مطربة اسطورية استطاعت ان تجمع بين كل مقومات النجاح من صوت رائع وشخصية قوية والقدرة علي العطاء وقد حافظت علي مكانتها في القمة الفنية لأكثر من 50 عاما، ومازالت بعد مرور أكثر من 10 سنوات علي وفاتها تحظي بمكانة منفردة في دنيا الغناء والطرب في العالم العربي".

وأكد داديو وقتها أن هذا الفيلم سيكون الاول من نوعه عن كوكب الشرق أم كلثوم وانه سيعرض في كافة أنحاء لعالم وأن تكاليفه ستصل الي أكثر من مليون ونصف المليون دولار، حيث كان سيضم الفيلم الذي لم ينتج مقتطفات من أغاني ام كلثوم الشهيرة ومجموعة من الأحاديث التي سجلت لها خلال رحلة فن طويلة نجحت من خلالها في التربع علي عرش الغناء العربي حتي الآن. 

 

23/02/2015 - 11:39:09

وعيها السياسي بدأ مع ثورة 1919.. أم كلثوم .. مصر دايما فى خاطرها

كتب - محمود الرفاعي

حينما تقرأ وتسرد مسيرة أم كلثوم السياسية، ربما تشعر للوهلة الاولي أنك تقرأ وتنبش في تاريخ مصر الجميل، فكوكب الشرق عاصرت مرحلة ربما تكون من أحلي وأصعب مراحل مصر السياسية وهى الفترة التي اهتزت فيها مصر الملكية وأيضا هي الفترة التي نبتت فيها الجمهورية.

بالأرقام، نري أن أم كلثوم التي ولدت عام 1904 ورحلت عن دنيانا عام 1975، عاصرت ثمانية حكام، فبدأت مسيرتها كطفلة في عهد عباس حلمي الثاني وأكملت المسيرة مع السلطان حسين كامل، ثم السلطان أحمد فؤاد، الذى حمل لقب "الملك فؤاد الأول"، وخلال عهده انتقلت أم كلثوم إلى القاهرة، وبعده جاء ابنه الملك فاروق الأول، وفى عهده تربعت أم كلثوم على عرش الغناء، وعندما قامت ثورة يوليو، عاصرت أم كلثوم ثلاثة رؤساء لمصر، هم محمد نجيب وعبد الناصر والسادات.

يكاد ويستحيل أن تجد أوراقا أو تسجيلات لكوكب الشرق تتحدث فيها باستفاضة عن حكم عباس حلمي الثاني أو حسين كامل، حتى التعليق على فترة حكم الملك فؤاد لم تتحدث فيها كثيرا، ولكن المؤكد أن علاقة الراحلة بالسياسة بدأت عام 1919 وبالتحديد وهي تبلغ من العمر 15 بعد أن زارت القاهرة لأول مرة وهو العام الذى شهد ثورة الزعيم سعد زغلول.

سمعت أم كلثوم لأول مرة عن السياسة وويلاتها وحروبها مع اقتراب الحرب العالمية الاولي من نهايتها "1914-1918" ورغم عدم مشاركة مصر فيها إلا أن مصر كانت تتضرر دائما من أية حروب يشارك فيها المحتل آنذاك بريطانيا، وربما يكون أول تعبير أو تصريح سياسي لأم كلثوم كان شعورها بالألم والخزي في ذلك الوقت من حكام مصر، حينما رأت وهى طفلة صغيرة قوات الاحتلال تخطف شباب وزهور مصر للعمل في السلطة "أعمالا متعلقة بالحفر وشق الترع والتنظيف" ومن يرفض الذهاب كان يضرب ويجلد أمام مرأي ومسمع الجميع، ولا تخفي سيدة الغناء العربى فرحتها أيضا حينما كانت تسمع عن مظاهرات المصريين التي كانت تقوم ضد قوات الاحتلال.

ثورة أم كلثوم الغنائية السياسية انطلقت مع رحيل زعيم الأمة سعد زغلول الذى توفي عام 1927، فحينها رفضت أن تغنى في حفلها قبل أن يمر 40 يوماً على وفاة الزعيم الخالد، وبعد فترة الحداد قررت أن تبدأ حفلها بنشيد سعد الذى كتبه أحمد رامي ولحنه محمد القصبجي.

كما قلنا من قبل إننا لم نعثر على تصريحات مباشرة للسيدة أم كلثوم ترحب أو تشجب فترة حكم الملوك، ومع فترة حكم الملك أحمد فؤاد، نري بشكل غير مباشر أن أم كلثوم لم تكن تحب سياسة حكمه، وكانت ترفض أساليبه وخضوعه للاحتلال، وذلك من خلال قصة روتها عام 1935، حين زار مستر هور وزير الخارجية الإنجليزي الأراضي المصرية وكان الشعب غاضبا من تلك الزيارة بسبب الاعتداءات الوحشية التى يرتكبها المحتل ضد المصريين، ومع ذلك كان الملك يرحب بالزيارة، قالت أم كلثوم عن هذه الزيارة:

" لا أنسي هذا اليوم حيث إنني كنت عائدة إلى منزلي بالزمالك، وشاهدت المظاهرات الحاشدة التي كانت ترفض استقبال الوزير، ويومها رأيت أربعة من الشباب يجرون هروبا من الرصاص المتطاير وطلبت من السائق أن يقف وفتحت باب السيارة لهم لكي يختفوا عن أنظار الإنجليز، حاولت أن أهديء من روعهم وتعرفت عليهم واحدا تلو الآخر، وأوصلتهم إلى كوبري أبو العلا كما طلبوا، ولكن ما أصابني بالحزن والألم هو معرفتي بخبر وفاة أحدهم وكان يدعي عبد الحكيم الجراحي بعد هذا الموقف بيومين".

الحرب العالمية الثانية

تروى الدكتورة نعمات أحمد فؤاد فى كتابها عن أم كلثوم أن الحكومة البريطانية طلبت من مخابراتها العسكرية القبض على أم كلثوم ونقلها إلى لندن خوفا من أن يخطفها الألمان لاستغلالها فى الدعاية لصالحهم، وأكد ذلك مدير الإذاعة المصرية فى ذلك الوقت "سعيد لطفى"، وقال إن محطة الإذاعة البريطانية عرضت عليه سفر أم كلثوم إلى لندن لتسجيل أغنية مقابل مائة جنيه، ولكن أم كلثوم لم تقع فى هذا الفخ، ورفضت هذا العرض دون أن تعلم الهدف الحقيقى لهذه الرحلة. وفى نفس الوقت أنشأت حكومة إيطاليا سنة 1937 إذاعة لاسلكية للدعاية المضادة لدعاية الحلفاء، وعرضت هذه الإذاعة على أم كلثوم إحياء حفلات خاصة لها ورفضت أم كلثوم هذا العرض أيضاً.

الفاروقيات

أما علاقة كوكب الشرق بالملك فاروق، ففي البداية كانت تشجعه وتغني له وتؤيده ولكن مع حرب فلسطين وانتشار خبر صفقة الأسلحة الفاسدة انقلبت عليه.

لكن قبل ذلك قدمت عدداً من الأغاني، وكانت أولها أغنية بعنوان «جنة الوادي»أذيعت في مايو من عام 1936 بعد تولي الملك العرش بأشهر قليلة، وهي قصيدة من سبعة أبيات كتبها أحمد شوقي ولحنها رياض السنباطي، تقول بعض كلماتها:

الملك بين يديك فى إقباله .. عوّذت ملكك بالنبي وآله

حر وأنت الحر فى تاريخه .. سمح وأنت السمح فى أقياله

يفديك نصرانيّه بصليبه .. والمنتمي لمحمد بهلاله

يجدون دولتك التي سعدوا بها .. من رحمة المولى ومن أفضاله

يا جنة الوادي ونزهة روحه .. ونعيم مهجته وراحة باله

فاروق جمّلها وزان ضفافها .. عرش يلوذ الشعب تحت ظلاله

وكأنّ عيدك عيدها لما مشى.. فيها البشير ببشره وجماله

في فبراير من عام 1937، أنشدت أم كلثوم من شعر أحمد رامي الفاروقية الثانية احتفالاً بعيد ميلاد الملك، وهي من نوع النشيد العسكري المعروف بـ"المارش"، مطلعها:

إجمعي يا مصر أزهار الأماني .. يوم ميلاد المليك

واهتفي من بعد تقديم التهاني .. شعب مصر يفتديك

طلع السعد عليها .. يوم ناداها البشير .. قائلا فاروق هلا

واختارها الملك فاروق يوم الخميس 20 يناير 1940 لكي تحيي حفل زفافه التاريخي علي الملكة فريدة وغنت لتلك الاحتفالية بقصيدة لأحمد رامى وألحان رياض السنباطى

يا بدر لما جبينك لاح على العيون اللى تراعيك

تمت لنا كل الافراح وفضلت الارواح تناجيك

ما حلاك فى سماك فرحان ببهاك يا بهجة الروح يا قمر

تملأ القلوب بهجة وأحلام وتنادم الروح وتمنى

وإحنا على طول الايام نفضل نبارك ونهنى

واستمرت الأغاني، فقدمت بمناسبة الجلوس على العرش بعام 1941 اغنية جديدة من شعر أحمد رامي وألحان محمد القصبجي، مطلعها: "لاح نور الفجر فى عيد الجلوس.. باسما بالأمل المزدهر"، و امتدحت فاروق، وقالت: "يا مليكا عرشه في دولة العزّ مكين/ كل قلب في الحنايا لك راع وأمين".

وبعد خمس سنوات، ولمناسبة عيد ميلاد الملك في فبراير من عام 1946، عادت كوكب الشرق وغنّت من شعر رامي ولحن السنباطي ويقول مطلعها

أيقظي يا طير نعسان الورود .. تنهل الأقداح من خمر النّدى

وترى في بسمة الفجر الجديد .. مولدا باليمن والسعد بدا

أشرقت آمال مصر في سناه .. ومشت للمجد في نور اليقين

حقّّق الفاروق للنيل مناه .. في ظلال اليمن والعز المكين

صاحبة العصمة

واستمرت العلاقة القوية بين أم كلثوم والملك وتوطدت بقوة عام 1945 حينما أقامت حفلاً لتمويل جامعة الدول العربية وتأييد فكرة إنشائها، وحضر الملك فاروق هذا الحفل مع عدد من الملوك والزعماء العرب وفى حفل زفاف زواج الأميرة فوزية - شقيقة الملك فاروق - من ولى عهد إيران محمد رضا بهلوى الذى أصبح شاه إيران بعد ذلك وتغنت خلال الحفل بأغنية من كلمات بديع خيري وألحان السنباطي:

مبروك على سموك وسموه .. دا تاج إيران والنيل الغالي

ياللي القمر قــال لك في علوه .. أغيب وتطلعي انتي بدالي

يا بخت مملكتين بفرحكم الاثنين

وفى حفل آخر بالنادي الأهلي وبالتحديد يوم الأحد 24 سبتمبر 1944 فوجئ الحاضرون بدخول الملك فاروق وجلوسه إلى جانب أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكى وارتجلت أم كلثوم تحية للملك فى أغنيتها، وبعد أن انتهت من الغناء طلب الملك إعلان قراره بمنحها وسام الكمال الذى يعطيها لقب "صاحبة العصمة" ويجعلها مساوية فى البروتوكول لأميرات الأسرة الملكية، وأثار ذلك ثائرة الأميرات حتى أن إحداهن أعلنت فى الصحف أنها سوف ترد الوسام الذى منحه لها الملك، وتبعها عدد من الأميرات وزوجات رؤساء الوزارات، وأصيبت أم كلثوم بصدمة جعلتها تنطوى على نفسها إلى أن زارتها فى بيتها السيدة صفية زغلول «أم المصريين» وهنأتها بالوسام الذى جعلها مساوية لأميرات أسرة محمد على.

حرب فلسطين

فى مايو من عام 1948 ذهبت الى فندق الكونتننتال بميدان الاوبرا لتشاهد موكب الجيش المصري المسافر الى فلسطين ويومها كانت الدنيا لا تسعها من الفرحة وهى تري هؤلاء الجنود وقد وطدوا العزم على تطهير قطعة من الأرض العربية من عصابات إسرائيل كان قلبها مع كل مقاتل .

كانت الراحلة يوميا تستمع الى الإذاعة من أجل أن تعرف أخبار الجنود في معاركهم، وحينما علمت بحصار الجنود في الفالوجا كان بعض أقاربها يحمل لها الأخبار من هناك وكانت تذهب إلى محطة الإذاعة لتبعث برسائل الى الجنود البواسل وتقدم لهم بنفسها الأغنيات التي يطلبون سماعها.

كانت أولي الازمات الكبرى التي عصفت بأم كلثوم مع الملك فاروق هي حينما رفضت طلب رجال الملك إلغاء حفلها الذى كان من المقرر أن يقام بعودة رجال الجيش من فلسطين، حيث نقل لها رجال الطبقة الملكية أمراً من الملك فاروق بمنع إقامة الحفل، ولكنها رفضت الامر وأقامت الحفل الذى حضره العديد من الجنود والضباط، ولم تكن أم كلثوم السبب الرئيسي وراء منع الملك من إقامة الحفل، ولكن بعد شهور من الحفل علمت بأن الملك كان يخشي أن تتسرب أنباء الأسلحة الفاسدة التي كان هو المستفيد من شرائها والتي تسببت فيما بعد باتهامه بكونه عميلاًَ إسرائيلياً استعمارياً، ولهذا أيضا قررت أم كلثوم عدم الغناء مرة أخري في القصر الملكي وأبدت استعدادها لإعادة الوسام الذي حصلت عليه منه.

الثورة ونجيب

شاء القدر، أن ينتهى نظام الملكية بمصر قبل ان يسئ او يضطهد أم كلثوم، فمع الأيام الأولي للثورة، يؤكد عدد من المصادر التاريخية أن أول أغنية لثورة الضباط الأحرار، كانت من أم كلثوم وهى قصيدة «مصر التي في خاطري».

وعندما أعلن قيام الثورة كانت أم كلثوم فى إجازتها السنوية فى رأس البر، فقطعت الإجازة وتوجهت إلى مجلس قيادة الثورة لتنضم إلى المؤيدين للثورة، ولكن بعض رجال الثورة كانوا يعتبرونها من "العهد البائد" لأنها غنت للملك فاروق وللبشوات وحصلت منه على أعلى وسام، فمنعوا أغانيها من الإذاعة، وقرروا أن تكون ليلى مراد هى مطربة مصر الأولى بديلاً عن أم كلثوم، واختاروا ليلى مراد لتطوف البلاد فى "قطار الثورة" لتغنى للدعاية للثورة وسط الجماهير، كما اختاروها للغناء فى أول حفل بمناسبة عيد الثورة.

وكذلك قبل ثورة يوليو، رشحت أم كلثوم نفسها لمنصب نقيب الموسيقيين فى عام 1951 وكانت تفوز بالمنصب بالتزكية ولا يرشح أحد نفسه أمامها اعترافا بمكانتها، لكن هؤلاء الضباط الأحرار الذين كانوا نشطين قبل الثورة أيضا، اقنعوا الموسيقار عبد الوهاب بأن يرشح نفسه لمنافسة أم كلثوم فما كان منها إلا أن أعلنت انسحابها واعتزال الفن واعتكفت فى بيتها.

نكسة يونيه 1967

حينما علمت أم كلثوم بنبأ النكسة المحزنة واستمعت الى خطاب عبد الناصر قالت: نزلت الى بدروم منزلي في الزمالك وجلست في غرفة مظلمة لا اتحدث مع أحد ولا أقابل احدا أكثر من أسبوعين فقد كنت في حالة أقرب الى الذهول من مفاجأة النكسة بعد ان امتلأت ثقة بالنصر من البلاغات العربية وأحاديث المذيعين.

واختمرت في رأسي أفكار نفذتها بعد ذلك، فقد سألت نفسي ذات يوم ماذا يمكن أن أقدم لوطني الجريح؟ ماذا يمكن أن افعل لأمسح دمعة أو أضمد جراحا لأضع ابتسامة فوق شفتي ابن شهيد؟ وخرجت بخطة للعمل أن أغني في كل مكان وأجمع نقودا وذهبا للمعركة.

انتصار أكتوبر

لم تعش كثيرا أم كلثوم في فترة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ولكنها تعايشت مع نصر حرب أكتوبر المجيدة، أعربت عن سعادتها وفخرها بهذا الانتصار العظيم الذى حققه جنودها بعد قهرهم للقوات الإسرائيلية وإلحاق الهزيمة بهم.

ثومة وجيهان

علاقة أم كلثوم بالسادات كانت قوية الى حد ما، ولكن هناك عدة شائعات أو أقاويل كانت تؤكد وجود مشاكل بين المطربة والسيدة جيهان زوجة الرئيس الراحل، وأبرز تلك المواقف ظهرت حينما قامت أم كلثوم بزيارة السادات كي تهنئه بالرئاسة، إذ قالت له (مبروك يا أبو الأناور بقيت الريس) ما أثار حساسية أشعلت المعارك ضدها فيما بعد... وثمة رواية أكثر إثارة لهذه الواقعة، تقدمها مصادر أخرى ، إذ يذكر بعضهم أن أم كلثوم هنأت السادات بالقول: (مبروك يا أبو الأناور) فنهرتها السيدة جيهان بالقول: (اسمه الريس إذا ماكنتيش تعرفي.. بذمتك كنت تقدري تقولي لعبد الناصر كده) ولا تنفى السيدة جيهان السادات ذلك نفياً قطعيا في حواراتها التليفزيونية.

 

23/02/2015 - 11:40:44

4 أزواج فى حياتها والنجريدى حبها الأول ..

مفاجأة .. ثومة تزوجت مصطفي أمين 11 عاماً سراً

كتب - طه حافظ

تتردد الكثير من الروايات حول الحب والزواج فى حياة كوكب الشرق، بعضها صحيح والآخر مجرد شائعات ولكن على الأرجح أن أم كلثوم تزوجت من 4 رجال وهم ..الشيخ عبد الرحيم، من أصدقاء والدها وكان زواجا على الورق فقط، والموسيقار محمود الشريف، والدكتور حسن الحفناوى، وفيما تم الكشف مؤخرا عن زواجها من الكاتب مصطفي أمين بينما عاشت أول قصة حب مع طبيب الأسنان والملحن الشهير أحمد صبرى النجريدى الذى لحن لها أغلب أعمالها فى بداية انطلاقها، وذاب 3 رجال عشقا فى حب ثومة، وهم شريف باشا صبرى، والشاعر أحمد رامى والموسيقار محمد القصبجى.

أول قصة زواج لأم كلثوم كانت على الورق فقط في بداية مشوارها الفني، وكانت بعد خروجها من قرية طماي الزهايرة عندما حضر أحد متعهدي الحفلات للشيخ إبراهيم البلتاجي يعرض عليه إحياء أم كلثوم لـ4 حفلات غنائية في العراق بأجر خيالي، وبالتالي كانت فرصة مغرية للسفر خارج الحدود والانتشار، ويوافق الأب الشيخ إبراهيم على العرض ويذهب في اليوم التالي مع المتعهد لاستخراج جواز السفر. وتكون المفاجأة بأن القانون يمنع سفر الفنانات غير المتزوجات للخارج.

ويلجأ الوالد لأحد الأصدقاء يطلب منه المشورة والحل، وكان هذا الصديق هو الشيخ عبد الرحيم صاحب مطبعة الرغائب، والذي يحاول التفكير معه والخروج من هذه الورطة بدلا من فسخ عقد الرحلة، وضياع الصفقة، يقترح الصديق الحل للمشكلة أن يتزوج أم كلثوم زواجا صوريا على الورق فقط، ويستخرج تصريح السفر، ويوافق الوالد على الفكرة .

وبالفعل يتم الزواج على الورق من الصديق، وتسافر في نفس اليوم والساعة بعد استلام الأوراق، وتعود بعد 3 أسابيع من الزواج على الورق ويتم الطلاق، لتكون هذه أول زيجة لأم كلثوم.

من العقال للفستان

وكان أول حب فى حياة كوكب الشرق أم كلثوم لطبيب الأسنان والملحن الشهير والمهم أحمد صبرى النجريدى، والذى كان يمتلك عيادة أسنان فى طنطا بمحافظة الغربية، وبعد تعرفه عليها تعلّق بصوتها وآمن به، وكان أول من خلصها من العقال وملابس الأولاد، ودفعها إلى ارتداء الفساتين، كما خلصها من جوقة المنشدين، ووضع لها ألحانًا موسيقية أصيلة ومهمة إلى جانب أنها عميقة وجميلة وبعيدة عن تيارات الموسيقى السائدة وعن المبالغة فى الزخرفة الموسيقية والنغمية، وإجمالى ما لحّنه أحمد صبرى النجريدى لأم كلثوم 17 لحنًا، قدمتها في حفلاتها الشهرية وطبعتها على اسطوانات وكلها أغنيات عصرية خلصتها للأبد من شكل المطربة التي ترتدي ملابس فتيان البدو وتضع العقال على رأسها .. وحققت الأغنيات نجاحاً كبيراً مثل " يا كروان والنبي سلم " ، و" اللي انكتب عالجبين لازم تشوفه العين " ، و" شفت بعيني ما حدش قال لي " .

ومن محبّته لها ترك مهنته وعيادته الطبية وتفرغ لها، وكان يغار من أحمد رامى ومنافسته له على قلب أم كلثوم، بينما كانت أم كلثوم تحبه، وحينما طلب الزواج منها، طلبت منه أن يطلب يدها من والدها عملاً بالأصول التى تربّت عليها كفلاحة، ولكن والدها رفض الأمر، فاعتبر النجريدى الرفض إهانة وإنكارا لجميله وفضله على أم كلثوم وأسرتها، فانسحب من حياتها للأبد.

أنا والعذاب وأم كلثوم

وفي كتاب "أنا والعذاب وأم كلثوم"، للناقد الفني طارق الشناوي وهو عن ذكريات زوج "الست" الأول، الموسيقار محمود الشريف.

يحكي فيه الشريف عن علاقته بأم كلثوم ، قائلاً: اللحن الوحيد الذي وضعه الشريف لأم كلثوم كان لحن أغنية (شمس الأصيل) قبل زواجه منها، وكان هذا اللحن بداية تعارف الموسيقار وكوكب الشرق.

وخلال ذلك العمل نشأت علاقة عاطفية قوية بينهما، ووافقت أم كلثوم على الزواج منه رغم الضغوط، بل يُقال إنها كانت مستعدة لاعتزال الغناء، لكن الشريف لم يكن يُفكر في اعتزالها بل كان يرى فيها تجسيدًا لحلم حياته ببناء (مسرح ثومة)، لإيمانه بأن المسرح الغنائي هو المستقبل الحقيقي لهما.

ويؤكد الشناوي أن خبر خطوبتهما وزواجهما الذي نشر عام 1946 وقع كالصاعقة على عشاق أم كلثوم، فالشاعر أحمد رامي الذي كان متيمًا بها خرج من بيته بـ >البيجامة

وبحسب كتاب الشناوي، فإن وقع الخبر كان أكثر قسوة على الفنان محمد القصبجي الذي ترك التلحين واكتفى بالعزف وراءها على العود، حيث حمل مسدسًا واقتحم غرفة نوم أم كلثوم، وكان معها الشريف، مهددًا إياهما بالقتل قبل أن يسقط المسدس من يده.

وكشفت المؤرخة الموسيقية المصرية الراحلة رتيبة الحفني، سرا عن حياة أم كلثوم، مؤكدة أن الفنانة تزوجت من مؤسس صحيفة أخبار اليوم مصطفى أمين وأمضت معه 11 عاما، وكان عقد زواجها في يد الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وقالت الحفني التي تعتبر بين أهم مؤرخي الموسيقى العربية، في ندوة عقدت في مكتبة الاسكندرية إن أم كلثوم تزوجت من مصطفى أمين سرا، لأنها كانت تريد أن تكون ملكا للجميع. وأوضحت أن أم كلثوم نفسها هي من أفشت إلى المقربين إليها، أن عقد زواجها من أمين، موجود بيد عبد الناصر.

ومن المعروف أن مصطفى أمين كان من أكثر الصحفيين قربا من أم كلثوم، وأكثرهم متابعة لأخبارها.

وتعتبر الكاتبة الصحفية نعم الباز نفسها شاهد إثبات على حقيقة زواج مصطفى أمين من أم كلثوم، وقالت فى تصريحات صحفية عن حقيقة هذا الزواج قائلة: نعم أم كلثوم تزوجت من مصطفى أمين ولقد شاهدت رسائل غرامية أرسلتها أم كلثوم إلى مصطفى أمين كانت بدايتها تقول (إلى زوجي العزيز مصطفى أمين) والإمضاء في النهاية (المخلصة أم كلثوم - فاطمة) ومؤرخة لسنة 1946، حيث إن اسمها الحقيقي هو فاطمة بنت إبراهيم السيد البلتاجي، وكتبت قرابة العشرين خطابا وكانت هذه الخطابات مدونة على ورق فندق سيسل الشهير بمدينة الإسكندرية".

وكانت أم كلثوم في ذلك العام تصور بعض مشاهد فيلم (فاطمة) في مدينة الإسكندرية، والذي ألف قصته الكاتب مصطفي أمين وعرض عام 1947.

وتضيف الباز قائلة: "لم أستطع أن أكمل تصفح محتوى الخطابات لأسباب متعلقة باحترامي الشديد لخصوصية الآخرين وأنني لا أحب التنصت على حياة الناس الخاصة، وكانت هذه الخطابات في درج مكتب الصحفي الكبيرمصطفى أمين وذلك وقت جرد المكتب الخاص به بعد إلقاء القبض عليه في قضية التجسس الشهيرة عام 1965، وكان شاهدا على ذلك معي الدكتور على إسماعيل إمبابي والذي كان يشغل منصب مدير مكتب كمال الدين رفعت المشرف على جريدة أخبار اليوم عقب القبض على مصطفى أمين" .

وكانت الزيجة الاخيرة لأم كلثوم بعدما تعرفت على الدكتور حسن الحفناوي وأحبته وتزوجته بشكل مفاجئ وكان متزوجا وأباً لـ3 أطفال ويصغرها بحوالي 17 عاما، وكانت تبلغ من العمر 56 عاما في حين كان عمره 39 عاما، ولم يعلن زواجهما سوي في عام - 1954 - واستمر حتى وفاتها.

والحفناوي هو أحد أطباء أم كلثوم وكان مسئولاً لفترة طويلة عن أمراضها الجلدية ويعتبر الكثيرون أن زواج أم كلثوم بعد رفضها الفكرة لسنوات طويلة يأتي بناء على رغبتها في الأمومة، وتردد أن حقيقة الزواج هو أنها أرادت أن تحتفظ بطبيب خاص لها طول الوقت.

استغرب كثيرون تفضيل أم كلثوم لطبيب الأمراض الجلدية على غيره ، خاصة أنه متزوج وله 3 أبناء، وعندما أخبرها بأنه يفكر بالطلاق من زوجته، وكانت قريبة له، لكي يتفرغ لها، نهته عن ذلك وطلبت منه متابعة الاهتمام بزوجته وبأولاده معها.

وتم الزواج في سرية تامة، لم يكن هناك سوى المأذون، و3 من أفراد أسرة أم كلثوم، ونشرت الأهرام خبر الزواج، بعد عقده بـ3 أشهر، وورد فيه: "أعلن أمس عقد قران أم كلثوم على الدكتور حسن الحفناوي طبيب الجلدية وأستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية قصر العيني بجامعة القاهرة، وستستمر أم كلثوم في الغناء بعد الزواج، وتم الزفاف منذ وقت قصير، وأحيت أم كلثوم حفلة نادي الجيش بمناسبة 23 يوليو الماضي وهي متزوجة فعلا، وطلبت أم كلثوم من الصحف ألا تذيع نبأ زواجها إلا بعد أن تنتهي من تسجيل قصيدة الجلاء، وتم تسجيلها أمس الأول".

حب من طرف واحد

ثلاثة رجال احبوا ام كلثوم ولكنهم لم يستطيعوا الحصول على قلبها أولهم الشاعر العاشق أحمد رامي ولم تتوقف علاقته بها إلا بوفاتها عام 1975، و لم يعرض عليها الزواج مطلقًا برغم حبه الشديد لها، وكانت إجابته دومًا على سؤال >لماذا؟< هي: >لو تزوجتها سيكون الزواج سبباً في اعتزالها الغناء، لأنني رجل شرقي ولن أسمح لها بالغناء، ولم أكن أستطع أن أقول فيها >سهران لوحدي أناجى طيفك السارى< وهى بجانبي في بيت واحد، فظل رامي العاشق العازف عن الارتباط بمحبوبته، والأكثر من هذا أنه استجاب لطلب الدكتور حسن الحفناوي بأن يعرفه عليها لأنه من أشد المعجبين بصوتها.

وكانت حفلات ثومة كيوم العيد للشاعر العاشق يذهب بكامل أناقته ورونقه، ثم يتخذ مجلسه في المقعد رقم 8 أمام أم كلثوم في كل حفلة، ولم يتغير المقعد لأن الإذاعة المصرية هي التي كانت تمنحه التذكرة، ولم يكن يصطحب أحدًا ولا حتى زوجته، التي كانت على علم بحبه الأبدي ومع ذلك لم تمانع فقد تفهمت طبيعته قبل الموافقة على الزواج به، وفي حفل الزفاف شدت ثومة بأغنيتين الأولى >اللي حبك يا هناه< والثانية >افرح يا قلبي جالك نصيب

أما آخر ما كتب رامي وغنته كوكب الشرق فكانت >يا مسهرني< لمسة العتاب الرقيقة لعدم سؤالها عنه، حتى كانت النهاية بوفاتها والتي بمجرد أن علم بها كسر قلمه وهجر الشعر والناس وجلس مريضاً بالاكتئاب النفسي، ولم يكتب لها قصيدة رثاء بل ظل ينظر إلى الخاتم الذي أهدته إياه يوم زفافه والمكتوب عليه >OK< هذا الخاتم الذى ظل فى أصبعه ما يقرب من 40 عاماً، حتى وفاته عام 1981.

اما الثانى هو الموسيقار محمد القصبجى الذي أحب السيدة أم كلثوم بل وأصبح مفتونا بها رغم إدراكه أن الشاعر أحمد رامي هو الآخر يحبها، وإن كان لدى رامى جرأة الإفصاح عن حبها له فكان القصبجى صامتا، لا يبدى حبه رغم أن أم كلثوم كانت تدرك ذلك بل وقالتها للمقربين بها ومما أكد الأمر هو تنازل القصبجى عن منصبه كموسيقار كبير ليجلس كعضو في الفرقة خلف أم كلثوم لسنوات طويلة، وكانت أغنية >رق الحبيب< هي أكثر الأغانى التي لحنها لتعبر عن حاله.

قصة أخرى لعاشق لوّعته محبة أم كلثوم، لكنها لم تكن طرفًا مباشرًا في هذه اللوعة، فكان الأمر بقرار الملك فاروق وموقفه، وتعود القصة إلى إعلان شريف صبري باشا، شقيق الملكة نازلي وخال الملك فاروق، حبّه لأم كلثوم، ورغبته في الزواج منها، لكن الملك فاروق رفض واتّخذ موقفًا من الأمر.

ووقفت الأسرة المالكة ضد هذه الزيجة، لأسباب عدة، منها أن شريف باشا كان سيمنع أم كلثوم عن العمل، بالإضافة إلى غيرة الملكة نازلي بأن فلاحة من طماي الزهايرة ستتزوج خال الملك فاروق، ما قاد إلى تراجع شريف صبري باشا عن قرار الزواج، وابتعاده عن أم كلثوم، التي آلمها موقف الملك والأسرة الحاكمة، لكن بالتأكيد لم يتخلص شريف صبري باشا من حبّه لأم كلثوم ولوعته في هواها.

وفي عام 1946 طلب منها شريف باشا صبري الزواج على أن يكون زواجاً سرياً، لكن أم كلثوم رفضت مبدأ الزواج العرفي، ويقال إن الملكة نازلي تدخلت بنفسها للضغط عليها لعدم اتمام هذا الزواج.

 

23/02/2015 - 11:41:58

الجولة التي لم تتم بسبب وفاة عبد الناصر ..

حكايات عن رحلة الست إلى الاتحاد السوفيتي

كتبت - نيفين الزهيرى

فى شهر سبتمبر 1970 سجلت جوازات الاتحاد السوفيتي "سابقا" دخول كوكب الشرق أم كلثوم لأول مرة إلي اراضيها، حيث كان من المقرر أن تحىي 4 حفلات لصالح المجهود الحربي، وهو النشاط الذي بدأته بعد نكسة يونيه عام 1967، وبهذه المناسبة أصدر قسم الإعلام الخارجي بوزارة الثقافة بالجمهورية العربية المتحدة كتيبا باللون الأحمر تتصدره صورة كوكب الشرق بفستانها الأسود ومنديلها الأبيض، يبدأ بالتقديم عن مناسبة صدوره باسم "أم كلثوم في الاتحاد السوفيتي" قائلا يسر الإعلام الخارجي لوزارة الثقافة بالجمهورية العربية المتحدة، أن يصدر هذا الكتيب بمناسبة زيارة السيدة أم كلثوم للاتحاد السوفيتي في سبتمبر وأكتوبر 1970 وفقا لبرنامج نظمته وزارتا الثقافة فى الاتحاد السوفيتي والجمهورية العربية المتحدة".

وضم البرنامج كما ذكر الكتيب حفلين في موسكو لقصائد "ومرت الأيام" كلمات الشاعر مأمون الشناوي ولحن الفنان محمد عبد الوهاب، و"ألف ليلة وليلة" كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز ولحن الفنان بليغ حمدي، ثم حفلين آخرين في طشقند عاصمة أوزبكستان حاليا، لأغنية "ألف ليلة وليلة" مرة أخرى، وكذلك قصيدة "أراك عصي الدمع" لأبي فراس الحمداني.

وتضمن الكتيب أيضا مقدمة عن حياة أم كلثوم باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية، وعرض رحلتها الفنية منذ البداية حتى تربعها على عرش الغناء العربي". ومقاطع من تعليقات الصحف العالمية، كما عرض الكتيب في جزء كبير منه دورها العظيم بعد حرب عام 1967، حيث قادت حملة موسعة لجمع التبرعات والغناء لصالح المجهود الحربي ضد إسرائيل. وخلال السنتين الأوليين بعد الحرب جمعت أكثر من مليون جنيه مصري، قدمها الجمهور لها باختياره لصالح البلاد، وأحيت الكثير من الحفلات في باريس ولبنان والسودان وليبيا وتونس والمغرب وكانت تقيس نجاح كل حفلة لها بمقدار المساهمة التي تسفر عنها لصالح مصر، وكانت أم كلثوم تقول دائما بعد كل حفل "إنني مجرد مواطنة مصرية.. لم أعمل شيئا أستحق عليه كل هذا النجاح. إن بلدي مصر هي صاحبة الفضل الأول في نجاحي"، وعندما كان يردد الجمهور لها الهتافات المدوية، كانت ترد: «إن كل هذا الحب لمصر.. كل هذا الهتاف من أجل مصر؛ وليس من أجلي».

وعن كواليس هذه الرحلة التي لم تتم قال السفير وفاء حجازي الذي كان مساعدا لوزير الخارجية المصري في الاتحاد السوفيتي آنذاك والمفوض بالإشراف على ترتيب زيارة أم كلثوم حتى عودتها إلى القاهرة، في أحد اللقاءات الصحفية "حين طلبت وزارة الثقافة الأغاني التي ستقدمها لترجمتها إلى الروسية، كانت قصيدة "أراك عصي الدمع" ضمن الأغاني التي ستقدمها في طشقند، وفشل مترجمو وزارة الثقافة السوفيتية في ترجمة معاني عبارة "أراك عصي الدمع"، وأحضرت السفارة المصرية مبعوثا مصريا كان يدرس في موسكو لترجمتها، ولما سئلت أم كلثوم بعد ذلك عن سبب اختيارها لهذه الأغنية رغم صعوبة معانيها، قالت "إنها تناسب ذوق الجمهور المسلم في طشقند، والجمهوريتين السوفياتين الأخريين اللتين سيتم فيهما إحياء الحفلات.

لكن تلك الحفلات لم تقم بعدما تلقت السيدة أم كلثوم نبأ وفاة الزعيم المصري جمال عبد الناصر وهي في موسكو، فما كان منها إلا أن قطعت رحلتها وعادت إلى القاهرة وفكرت في اعتزال الغناء تعبيرا عن حزنها، لكنها استجابت للنداءات الكثيرة من محبيها وعشاقها بمواصلة الغناء. فعادت وغنت قصيدة "رسالة إلى الزعيم" من تأليف الشاعر الكبير نزار قباني وألحان رياض السنباطي، ترثي بها عبد الناصر بعد وفاته.

وتظل رحلتها إلي الاتحاد السوفيتي لها أثر عميق داخلها حتي وفاتها، فهي شاهد علي تطور العلاقات الثقافية بين الجمهورية العربية المتحدة والاتحاد السوفيتي، وفي حديث مع فلاديمير بوبوف نائب وزير الثقافة السوفيتى قالت أم كلثوم: منذ الدقائق الأولي لاقامتي في الاتحاد السوفيتي خرجت بأجمل الانطباعات، فلم أشهد مثل هذا المستوي العالمي للتنمية الفنية في أي بلد آخر من بلدان العالم، وانني سعيدة بتلك الفرصة التي مكنتني من التعرف بنفسي علي فن الغناء للشعب السوفيتي.

وأضافت: أن كل مواطن في مصر يشعر باحترام كبير وعرفان عميق للشعب السوفيتي كله للمساعدة الشاملة التي يقدمها للشعوب العربية في نضالها العادل، وجئت معي بحب كل الشعب المصري الذي يكن مشاعر الحب والصداقة للاتحاد السوفيتي".

ورد بوبوف علي الامتنان الذي عبرت عنه ام كلثوم قائلا : إن الحرارة التي استقبلك بها الشعب السوفيتي لا تدل فقط علي احترام الشعب السوفيتي الكبير لموهبتك ولكنها ايضا تعبير عن الصداقة الخالصة تجاه الشعب المصرى، وتأكيداً للصداقة التي لن يستطيع أحد أن يقضي عليها والشعب السوفيتي علي استعداد ليفعل كل ما في وسعه للحفاظ عليها وإعطائها مزيدا من القوة، فالروابط الثقافية بين البلدين تلعب دورا هاما في تنمية الصداقة بين شعبينا". 

 

23/02/2015 - 11:42:55

قصة الملايين التي جمعتها للمجهود الحربي

كتب - محمود الرفاعي

لا يمكننا أن ننسى دور كوكب الشرق أم كلثوم التي أصبحت مثالا للجهاد في سبيل الوطن.. والتي جعلها فنانة بدرجة مجاهدة فبعد النكسة دخلت السيدة أم كلثوم في حالة اكتئاب شديدة وحبست نفسها في فيللتها بحي الزمالك ، عازمة على الاعتزال، بعد أن شاعت مقولة إن العرب خسروا الحرب بسبب أم كلثوم، بزعم أنها تخدرهم بأغاني الحب والغرام الطويلة، وبعضهم اعتبر أغنياتها الطويلة وتباهيها بالثقافة المحلية انفصالا عن الواقع، فسارعت إلى أن تعلق على هذا القول قائلا "ان كنت السبب فأنا على استعداد لاعتزال الفن.

وتلقت أم كلثوم اتصالا من ديوان الرئاسة يدعوها للقاء الزعيم جمال عبد الناصر الذي تمكن من إقناعها بالعدول عن الاعتزال، وأن تستمر في الغناء، ووافقت علي أن تذهب كل أموال حفلاتها إلى المجهود الحربي لمساعدة الجيش المصري على إعادة ترتيب صفوفه.

وقال الشاعر أحمد شفيق كامل تعليقا على موقف أم كلثوم عقب النكسة "رفعت أم كلثوم بعد النكسة شعار الفن من أجل المجهود الحربي"، وقالت "لن يغفل لي جفن وشعب مصر يشعر بالهزيمة".

وتسابق أدباء وفنانو مصر ليحذوا حذو أم كلثوم، مع قادة مصر وزعمائها في التبرع، ضمن حملة خاصة لدعم المجهود الحربي، التي هدفت إلى دعم قدرات الجيش المصري وتعزيز وإمكاناته، في مواجهة القوة الإسرائيلية، وبين كل المبادرات كانت المبادرة البارزة لكوكب الشرق، وبدأت تتلقى التبرعات من جميع المصريين، وبذلت جهودا جبارة فى توفير السلاح، وبث روح الحماس في المصريين بأغانيها الوطنية، ووصل الأمر إلى أنها أحيت حفلات على جبهات القتال للمرة الأولى، وقبلها تبرعت بمجوهراتها للمجهود الحربي.

وغنت "إنا فدائيون". وكانت أم كلثوم سبق وتعاقدت قبل النكسة علي إقامة حفلات في باريس في أكتوبر 1967، ولما كان يفصل بين موعد سفرها لباريس ورجوع أم كلثوم عن قرار الاعتزال عدة أشهر، فكان قرارها إقامة حفلات دورية في كل محافظات مصر لدعم المجهود الحربي وذلك بمعدل حفلين كل شهر، وكان من المفروض أن تستغرق هذه الحفلات مدة عام كامل لتغطية كل محافظات الجمهورية الأربع والعشرين في ذلك الوقت، لكن لظروف أم كلثوم الصحية وسفرها المتكرر لإقامة حفلات خارج مصر للمجهود الحربي لم يتم الإيفاء بهذه الوعود كلها واقتصرت حفلات أم كلثوم على دمنهور والإسكندرية والمنصورة وطنطا.

وكان حفل دمنهور بمحافظة البحيرة أول هذه الحفلات، وكانت تحت رعاية محافظ البحيرة وجيه أباظة الذي طلب من أم كلثوم أمام الجمهور أن تكتفي بوصلتين فقط في الحفل حفاظا على صحتها وهذا ما تم فعلا في هذا الحفل.

حيث أقيم في سرادق ضخم وحضره حوالي 3500 مستمع، دفعوا 39 ألف جنيه هي حصيلة هذا الحفل من بيع التذاكر في حين كان أعلى إيراد لحفلات أم كلثوم في ذلك الوقت لا يتعدى 18 ألف جنيه، وفي بداية الحفل قدم وجيه أباظة أم كلثوم إلى شعب البحيرة قائلا "إننا لا نستقبلها كفنانة عظيمة فقط يأسرنا فنها ويروينا ، وإنما نستقبلها كمناضلة في طليعة المناضلين بأمضى سلاح، سلاح الفن، خاصة إذا كان >فن أم كلثوم

كما أقيم حفل الإسكندرية يوم 31 أغسطس 1967 ، وبلغ إيراد هذا الحفل من تبرعات وخلافه 100 ألف جنيه،وأربعين كيلو جراما من الحلي قيمتها أكثر من 82 ألف دولار، قدمت لدعم المجهود الحربي وكان ممن حضر هذا الحفل فريق تليفزيوني من فرنسا أتى خصيصاً لعمل تحقيق تليفزيوني عن أم كلثوم قبل سفرها إلى باريس في شهر أكتوبر.

وحققت في حفلها بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية 125 ألف جنيه،وفى حفلها بمدينة طنطا بمحافظة الغربية حققت 283 ألف جنيه.

 

23/02/2015 - 11:44:13

عن أم كلثوم أتحدث.. سيرة الخلود

كتبت – امينة الشريف

كان الخيار الوحيد أمامنا في مجلة الكواكب هو التحدي لتقديم عدد مميز عن سيدة الغناء العربى أم كلثوم بعد 40 سنة من الغياب فما هو الجديد الذي يمكن تقديمه الآن ويكون فارقا فى التغطيات الصحفية التي تناولت مناسبة الذكرى.

البداية كانت الأصعب... ثم انطلقت الأفكار فى التتابع والظهور.. وتبارى المشاركون فى تحرير هذا العدد فى إعادة اكتشاف سيرة أم كلثوم.

كانت المفاجأة أكثر من مدهشة مازال هناك الكثير والكثير من الكنوز المدفونة التى لم تعرف بعد، فكثير من الحكايات والأسرار والمعلومات والطرائف والمواقف مازالت تشكل الجوانب الخفية فى شخصية مطربة القرن.

وفى ألبوم الصور النادرة .. كل صورة بمفردها تعنى موضوعاً بأكمله ... يااااه إلي هذا الحد كانت أم كلثوم صانعة للأحداث والأخبار .. بالتأكيد هذا ما كان حاصلاً فى حياتها .

أم كلثوم تستحق أن يكتب عنها الكثير والكثير ولن ينضب معين حكاياتها أبداً.. أم كلثوم سيرة الخلود.

الكواكب المصرية في

23.02.2015

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)