كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

عمرو سلامة للطائفيين: «لا مؤاخذة» دعوة للتعايش

الوسط - منصورة عبدالأمير 

 

لا يتكرر نموذج عمرو سلامة كثيرا في السينما المصرية، على الأقل ليست السينما المعاصرة، وبالتحديد ليس بين أبناء جيله من السينمائيين. فسلامة يطرح صورة مختلفة للمخرج المصري «الشاب» ويقدم سينما راقية جادة تناقش قضايا مجتمعها برزانة واعتدال، بلا مبالغة أو تكلف، ودون لجوء «رخيص» إلى مشاهد من نوع خاص فقط من أجل رفع إيرادات شباك التذاكر ولجذب الجمهور الذي يتهم دائماً بأنه «عاوز كده» في حين إنه «ضحية»، إن لم يكن في التسمية مبالغة، لمنتجين وأصحاب أموال «عاوزين كده».

سلامة الذي لم تتجاوز قائمة أعماله بضع إعلانات وأفلام قصيرة وثلاثة أفلام روائية طويلة، هو مخرج قد يجده البعض جريئاً وربما حُمِّلت أفلامه نوايا سيئة ممن لا يدرك مراميها أو لا يفهم مخرجها وهو كاتبها في أغلب الأحوال، أو ممن لا يعي الدور الحقيقي للسينما في المجتمع إن كان لها أي دور ورسالة.

سلامة يتحفنا في كل مرة بفيلم أكثر تميزاً من سابقه، آخر أفلامه الذي لا يزال يعرض في سينما السيف والسيتي هو فيلم «لا مؤاخذة»، الدرامي الكوميدي، الذي يتناول فيه بشيء من الكوميديا السوداء واقع الاستقطاب الديني في مصر.

الجميل في فيلم سلامة أنه يمكن أن ينطبق على كل الدول العربية، بكل أسف، وهي التي تُوَاجه اليوم مختلف أنواع التجاذبات والاستقطابات، الدينية أو المذهبية ولربما العرقية أو الإثنية.

في الفيلم يضحك سلامة من هذا الاستقطاب الديني في بلاده التي لا يمكن لأهلها أنفسهم تمييز بعضهم الآخر وإيجاد الفروق الدينية بينهم. يقدم ذلك من خلال قصة طفل مسيحي يدعى هاني عبدالله بيتر (يقوم بدوره الطفل أحمد داش). حتى الاسم نفسه يبدو ساخراً من محاولة تفريق الشارع المصري إلى مسلم ومسيحي، ولن نتحدث عن مستوى السخف الذي بلغه هذا الشارع الآن حين فرق نفسه إلى إخواني ولا أخواني.

يتوفى والد هاني الذي يقوم بدوره الفنان هاني عادل، لتكتشف والدته (تقوم بدورها كندة علوش) أنه ترك لها إرثاً من الديون والمشاكل، وأنها مضطرة للاستغناء عن المدرسة الأجنبية الخاصة التي تكلفها مبلغاً كبيراً، ونقل هاني إلى مدرسة حكومية.

في المدرسة الحكومية يواجه هاني واقعاً آخر ويعيش عالماً لا يمت لعالمه السابق بصلة، يبدأ أولاً في التنكر لهويته الدينية حين يكتشف مقدار ما قد يتعرض له من اضطهاد ديني من قبل زملائه وأساتذته إن تم اكتشاف كونه مسيحياً. يدّعي هاني أنه مسلم، لكن الحقيقة سرعان ما تكتشف فيتعقد الأمر.

لا تهم الاتهامات التي وجهت لفيلم سلامة من أنه يحرّض على فتنة طائفية أو يسخر من ديانه ما أو طبقة اجتماعية محددة. في الواقع يفعل سلامة ما لا تستوعبه كثير من العقول في عالمنا العربي عموماً وفي بلاده بشكل خاص.

في فيلمه الذي يمكن تصنيفه بالكوميديا السوداء، يضحك ساخراً ملء شدقيه من أولئك الذين يجدون في شق العصا والاختلاف وإظهاره حياة لهم. يسخر سلامة من سطحية وغباء كل المتخندقين باسم الدين أو المذهب أو العرق أو الطائفة أو القبيلة أو الإثنية أو ما شئت من تصنيفات وتقسيمات مجتمعية لا قيمة لها.

لا يكترث لاتهاماتهم ويؤكد مراراً أن فيلمه «يمثل دعوة للتعايش بين الجميع»، وأنه لا يقدم حلولاً للفتنة الطائفية التي تعاني منها معظم الدول العربية فهو صانع سينما يقدم المشكلة فقط، بينما الحل «مسئولية الجميع بدءاً من المجتمع مروراً بالسياسة وانتهاءً عند الخطاب الديني وأشياء أخرى كثيرة».

فيلم «لا مؤاخذة» ينتقد كل سلوكيات المجتمع وثقافته التي تفرض هذا التجاذب بين أبنائه، مصنفة إياهم بحسب الدين أو المذهب، ينتقد أنظمة التعليم، والثقافة التربوية، وثقافة الشارع. يضع الحل في أيدي أبناء المجتمع، ينقل لهم رسالة أنهم هم من بيدهم إصلاح مجتمعاتهم والارتقاء فوق كل الترهات.

تصدّر الفيلم إيرادات السينما في أسبوع عرضه الأول في مصر، بلغت إيراداته حتى اليوم ما يفوق 25 مليون جنيه مصري. أنتجته فيلم كلينيك، ووضع موسيقاه هاني عادل، فيما وزعته شركة الماسة للإنتاج الفني والمجموعة الفنية المتحدة. شارك فيه كل من بيومي فؤاد، ولجينه محمد سمير، ومعاذ نبيل، كما شارك الفنانان هند صبري وآسر ياسين كضيفي شرف في الفيلم.

سلّطت الأضواء على المخرج عمرو سلامة مع مطلع العام 2011، حين عرض فيلمه «أسماء»، الذي بني على قصة حقيقية حول امرأة مصرية حاملة لفيروس الإيدز، حيث انتقد سلامة تعامل المجتمع «اللاإنساني» مع المرأة.

كان ذلك هو ثاني أفلام سلامة، لكنه كان الفيلم الأول الذي يمكن وصفه بالجريء، النقاد أعجبوا كثيرا بـ «أسماء»، واعتبروه تأكيداً لمكانة سلامة كأحد أهم المخرجين الشباب. مجلة فارايتي العالمية وصفته بأنه «فيلم من السهل أن يعجب به الجماهير أكثر من كونه فيلماً فنياً للمهرجانات فقط»، أما موقع سكرين دايلي انترناشيونال، فأكد أن الفيلم «أوصل رسالته بكل قوة وكل وضوح».

«أسماء» يعد الفيلم الأول الذي يختار فيه سلامة قضية جريئة وشائكة موضوعاً لفيلمه، تبعه بعد ذلك بـ «لا مؤاخذة»، وهو يؤكد أنه لا يتعمد الأمر وهو صدفة بحتة ليس أكثر. حصل الفيلم على أكثر من 18 جائزة عالمية وعربية أهمها جائزة أفضل مخرج عربي في مسابقة آفاق جديدة في مهرجان أبوظبي السينمائي، حيث كان عرضه العالمي الأول، أما عرضه الأوروبي الأول فكان في مهرجان لندن السينمائى الدولي.

قدم سلامة في العام 2011 فيلماً آخر من إخراجه هو جزء من الفيلم الوثائقي «التحرير 2011» الطيب والشرس والسياسي». وقدم سلامه الجزء «السياسي» وتناول فيه قصة الرئيس السابق حسني مبارك وتحوله لديكتاتور ثار عليه شعبه بشكل ساخر كوميدي مطعم بمعلومات حصرية عن الساعات الأخيرة في حكمه.

ويعد فيلم «التحرير 2011» أول فيلم تسجيلي يطرح تجارياً في دور العرض المصرية. تم عرضه للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا الدولي وحصل على جائزة (اليونيسكو) كما شارك في مهرجانات عديدة مثل مهرجان تورونتو وأبوظبي وحاز على جائزة أفضل إنتاج عربي لفيلم تسجيلي وأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان أوسلو الدولي.

أول فيلم روائي طويل قدمه كان فيلم «زي النهاردة» 2008 وشارك في مهرجان الشرق الأوسط للسينما ورشح لجائزة أحسن فيلم واشترك في العديد من المهرجانات الدولية الأخرى، وكان من تأليفه ومونتاجه أيضاً.

احتفي بالفيلم جماهيرياً ونقدياً وبسببه لقبه معظم النقاد السينمائيين كأحسن مخرج جديد في 2008 وكرّمه مهرجان الإسكندرية الدولي ولقبه «نجم المستقبل».

اعتبره النقاد «تجربة راقية»، وبأنه «يجبرك أن تحبه من الوهلة الأولى» يقدم «موضوعاً جاداً، عولج بذكاء من مخرجه، ويستحق أن يمثل كفيلم مصري في المهرجانات العالمية».

وجدوا في مخرجه «شاباً له رؤية واضحة وفكر عميق يقدم أفكاراً فلسفية جديدة»، وبأن فيلمه «شهادة ميلاد فنية» له، إذ أنه «نجح في جذب أنظارنا لإسلوب إخراجه وكتابته ومونتاجه، وذكرنا للزمن عندما كان الفيلم ينسب لمخرجه»، والذي «نجح في خلق سمعة محترمة لجيله، ولحرفة الإخراج ككل».

في بداياته قدم عدداً من الأفلام القصيرة وفيلماً وثائقياً عن الإيدز بالإضافة لعدة إعلانات وأغاني مصورة.

هو مدون وكاتب نشط وكتابه الأول «شاب كشك في رحلة البحث عن الجادون»، والثاني «رسائل ترد للمرسل، أشباه قصص قصيرة»، طرحا في المكتبات واعتليا قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في العديد من المكتبات.

لا مؤاخذة فيلم كوميدي مصري يرصد قضيّة الدين في مصر, عن طريق تجسيد شخصيّة طفل مسيحي هاني عبد الله بيتر والذي يقوم بدوره أحمد داش.

الصنف: دراماكوميدي

المخرج: عمرو سلامة

التمثيل: أحمد داش، كنده علوش، هاني عادل، بيومي فؤاد، لجينه محمد سمير، معاذ نبيل، أحمد سعد، هند صبرى، آسر ياسين

الإنتاج: إيهاب أيوب (فيلم كلينيك)

التأليف: عمرو سلامة

الموسيقى: هاني عادل

المونتاج: باهر رشيد

توزيع: الماسة للانتاج الفني (المجموعة الفنية المتحدة)

الإيرادات:25,540,671  جنية مصري

الوسط البحرينية في

17.05.2014

 
 

بلاغ للنائب العام لتقديم مؤلف ومنتج بنت من دار السلام للمحاكمة الجنائية بتهمة خدش الحياء والمجاهرة بالفسق والفجور

كتبت : وفاء شعيرة 

تقدم د. سمير صبري المحامي ببلاغ عاجل للنائب العام 'طالب فية بتقديم  طوني نبية مؤلف ومنتج فيلم بنت من دار السلام  للمحاكمة الجنائية بتهمة ارتكاب جرائم جنائية وجرائم تخدش الحياء العام والمجاهرة بالفسق والفجور ونشر الفجور

وقال البلاغ  تقوم دور السينما بعرض فيلم معنون باسم بنت من دار السلام تأليف وإخراج المدعو / طوني نبية المبلغ ضدة ويتضمن هذا الفيلم رقصات خادشة للحياء العام بخلاف الإيحاءات الجنسية المبالغ فيها سواء في الملابس او الحركات الراقصة بخلاف احتوأة علي مشاهد قذرة من أهمها ذلك المشهد الذي يتلذذ فيه البطل بالتعذيب على يد بطلة الفيلم "رحاب الجمل" أثناء إقامته علاقة حميمة معها.و تدور قصه الفيلم حول بنت تدعى منال من حي دار السلام بقلب القاهرة، تحصل على الثانوية التجارية، ثم تخرج لسوق العمل، وتستغل صديقتها ظروفها وتدفعها للعمل بمنزل رجل مسن، لكنه يتجاوز حدوده ويقوم بالاعتداء عليها جنسياً ثم يقرر الزواج منها، وفجأة تكتشف أنه مريض نفسي، ويحاول قتلها في النهاية، لكن صديقتها رحاب الجمل تتدخل، وتدخل في علاقة آثمة معه من أجل استغلاله ماديًا، يشارك في بطولته كل من ماهر عصام، والراقصة شاكيرا، وحسن عيد، وكارمن، ورينا،

واضاف البلاغ  أن طونى نبية  متهم باستغلال المشاهد الإباحية بكثرة من البرومو الدعائي للفيلم الذي يظهر شخص مسلم على أنه ماسوشي يتلذذ بتعذيب الجنس الآخر لة اثناء ممارسة العلاقة الجنسية٠وأن الإعلان الترويجي لفيلم “بنت من دار السلام” أثار جدلا أيضا عقب طرح  على موقع You Tube، بسبب احتوائه على عدد من المشاهد الجريئة، ومنها المتعلقة بالماسوشية. وأضاف صبريهذا الفيلم يسئ إساءة بالغة للحياء العام بخلاف إثارتة للغرائز بأسلوب بذئ ابعد ما يكون عن العمل الإبداعي ويستخدم اللحم الرخيص لتحقيق اكبر عائد مالي بصرف النظر عن الأضرار الجسيمة التي تنشأ من جراء عرضة وتداولة ولا يمكن التذرع والقول بحرية الإبداع فهو قول يخالف صحيح الواقع فالهوي  طاغ، والتدليس على أشده، ونقول: إن الإسلام أباح حرية التفكير فيما للعقل فيه مجال، أما أ ن يخوض في غمار لجج ليس له حظ أو نصيب فيها هو ضرب من التعته أو التحذلق غير المفيد، بل والضار في ذات الوقت. وليست الحرية والإبداع أن تحطم جميع العقائد والأعراف والموروثات، أو أن تهزأ بالأديان، أو تحقر من تعاليمها. وليست حرية الإبداع أن تمزق برقع الحياء، وتأخذ في التلاعب بالأعراض، واستخدام الجنس بطريقه فجة مخزية. فنعم للإبداع .. لا للابتداع.نعم للاجتهاد العلمي الصحيح.. لا للتخبط والتهويم. نعم للرأي الحر السليم لمناصرة الحق .. لا للرأي الهادم للحقائق.

والحديث عن حرية الابتداع بلاحدود ولأسقف أخلاقي إنما هو نوع من الانفلات يروج لها الخارجين عن القانون والقيم الاجتماعية

ومما يؤسف له أن المبلغ ضدة قد استخدم عبارات قذرة، يمجها العقل والعرف والذوق، فضلاً عن الدين والإيمان، وقدم صبري حافظة مستندات واسطوانة مدمجة والتمس إصدار الامر بتحقيق الواقعة وفي حالة ثبوتها إحالة المدعو / طوني نبية مؤلف ومنتج فيلم بنت من دار السلام للمحاكمة الجنائية لارتكابه جرائم تخدش الحياء العام والمجاهرة بالفسق والفجور ونشر الرزيلة المعاقب عليها بالمادة ٢٦٩ مكرر من قانون العقوبات كما مارس أفعالا مخلة بالحياء وتنطبق علية المادتين ١٧٨ و١٧٨ مكرر من ذات القانون والمعدلتين بالقانون رقم ١٦ لسنة ١٩٥٢

بوابة روز اليوسف في

17.05.2014

 
 

نقيب المهن التمثيلية:

حسين الإمام عاد من بيروت منذ يومين.. ولم يكن مريضًا

كتب: سعيد خالد

قال الفنان أشرف عبدالغفور، نقيب المهن التمثيلية، إن الفنان الراحل حسين الإمام، لم يشك من أزمات صحية، موضحًا أنه شعر بإرهاق ظهر السبت، وتوفي قبل وصول سيارة الإسعاف التي طلبتها زوجته.

وأضاف «عبدالغفور» لـ«المصري اليوم»: «حسين رحمة الله عليه عاد من بيروت منذ يومين لانشغاله بتصوير مشاهده في مسلسل (كلام على ورق) مع هيفاء وهبي وماجد المصري».

حسين الإمام هو ابن مخرج الروائع الراحل حسن الإمام، وشقيق الموسيقار مودي الإمام والكاتبة الصحفية زينب الإمام.

وتوفي الفنان حسين الإمام مساء السبت عن عمر يناهز 63 عامًا.

منذ 3 ساعات | 

وفاة الفنان حسين الإمام عن 63 عامًا

كتب: أ.ش.أ

توفي اليوم الفنان الكبير حسين الإمام، عن عمر يناهز ٦٣ عامًا. وقال الفنان سامح الصريطي، وكيل نقابة المهن التمثيلية، السبت، إن «حسين الإمام توفي بمنزله في الريف الأوروبي، ولم يتم حتى الآن تحديد ميعاد ومكان العزاء الخاص بالفقيد».

المصري اليوم في

17.05.2014

 
 

بالفيديو.. وداعًا حسين الإمام

كتب: عاطف عبد العزيز

غيب الموت، السبت، الفنان حسين الإمام عن 63 عامًا، بشكل مفاجيء تاركًا خلفه العديد من الأفلام والمسلسلات والأغاني، كان مسلسل «كلام على ورق» آخر محطات «الإمام» حيث انتهى من تصويره مؤخرًا.

و«الإمام» من مواليد 8 فبراير 1951، والده المخرج الكبير حسن الإمام، عمل حسين الإمام ملحنًا وموزعًا وكاتب أغاني وكاتب سيناريو وحوار، ومقدم برامج، وتزوج من الفنانة سحر رامي.

شارك في العديد من الأفلام من بينها «كابوريا»، «كذلك في الزمالك»، «أشيك واد في روكسي»، «إحكي يا شهرزاد»، «سمير أبو النيل»، وعمل الموسيقى التصويرية لأفلام مثل «استاكوزا»، «الوردة الحمراء».

من أشهر الأغاني التي قام بتلحينها، «جنبني طول البعاد»، و«العالي عالي يا بابا»، لمحمد منير.

قدم «الإمام» مع شقيقه مودي الإمام العديد من الألحان والألبومات الغنائية، وكونا ثنائي غنائي وموسيقي، وبلغت أعملهما 5 ألبومات غنائية.

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها، «للعدالة وجوه كثيرة»، «الشيطان لا يعرف الحب»، «أدم وجميلة».

قدم الراحل حسين الإمام برنامج «حسين على الهوا» وهو برنامج مقالب استضاف فيه بعض نجوم الفن والمشاهير، كما قدم برامج «حسين على الناصية»، «فاصل ونواصل»، «إيه النظام»، «كلام حسين».

ظهر «الإمام» في فيديو انتشر بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب ثورة 25 يناير 2011، مع المهندس أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل، والمحبوس حاليًا على ذمة بعض القضايا، وظهر «عز» يعف على «درامز»، وقال يومها «الإمام» لـ«المصرى اليوم»: «عز كان غنيا ومن أسرة ميسورة الحال وكان بيقولى كل ما يتأخر عن البروفات إن الفن ما بيأكلش عيش».

وكشف «الإمام» عن قصة انضمام عز لفرقته: «عرفت عز من نادى الجزيرة، وقتها كان عازف الدرامز الخاص بفرقتى يستعد للسفر الى الخارج، وعز كان طالبا فى مدرسة الجزيرة ويدرس له الموسيقى هانى شنودة ورشحه للعمل فى الفرقة، وكان مثقفا وخفيف الظل ورياضياً لا يشرب السجائر والخمور مطلقا، وأكد «الإمام» أن علاقته انقطعت بـ«عز» بعد أن ترك الفرقة.

مؤخرًا أعلن «الإمام» دعمه للمشير عبد الفتاح السيسي، في انتخابات الرئاسة المقرر لها آخر مايو الجاري، لكن الموت عاجله قبل أن يدلي بصوته في أول انتخابات بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

ومن المقرر أن تقام جنازة حسين الإمام من جامع مصطفى محمود، بالمهندسين، الأحد، بعد صلاة الظهر ثم يدفن الفقيد الى مثواه الأخير بمدافن الأسرة.

المصري اليوم في

17.05.2014

 
 

حسين الإمام.. عاشَ ليلعب

(بروفايل)

كتب: محمد المصري

لم يكن يأخذ الأمور على مَحمل الجد، فضَّل أن يعيش خفيفاً، ويجعل كل شيء على قدرٍ مناسب من البساطة: أحب المازيكا فصار مُلحّناً، أرادَ التمثيل فشارك بعددٍ كبير من الأفلامِ والمسلسلات والمسرحيات، مُقدّم لبرنامج كوميدي يقوم على المَقالب الساخرة، مُصمم لاستعراضات أحد الأفلام، كاتب سيناريو أحياناً، ومؤلف أغان في أحيانٍ أخرى، كان كل شيء استطاع أن يكونه، لأن الحياة قصيرة، ولأنه فضَّل أن يعيشها وهو يَلعب.

أبوه، حسن الإمام، هو واحد من رموزِ السينما الميلودرامية في مصر، مخرج «الخطايا» و«شفيقة القبطية» و«خلي بالك من زوزو»، أفلام الحزن والرقص والصُّدف المُستحيلة، ولكن الشيء المُلفت هو موافقته في أواخر حياته على المشاركة في فيلم «أنياب» للمخرج محمد شِبل، أحد أكثر الأفلام تجريبية في تاريخ السينما المصرية، والذي يقوم فيه أحمد عدوية بدور «دراكولا»، حسين الإمام، وشقيقه «مودي»، كانا من وضعا الموسيقى التصويرية وألحان الأغاني، التي كتبها الشاعر عصام عبدالله، وهما أيضاً من أقنعا والدهم العَجوز، الذي أخرج لتوّه أفلاماً من قبيل «لا تظلموا النساء» و«بالوالدين إحساناً»، أن يُشارك كممثل في عملٍ مثل هذا.

حسين الإمام كان قد أدرك وقتها الشيء الحقيقي الذي يُريده في حياته، وهو أن يَلعب ويُجرّب، وبناءً على ذلك فقد كان لديه حُجَّة مَعقولة لإقناع «الإمام الكبير» أن يقوم بدورِ الراوي الذي يَحكي عن «دراكولا»، «أخبرني بأننا شباب نلعب، وأقنعته بأن عليه أن يلعب مَعنا»، ولَم يَكُن الأمر صَعباً حسب وصف حسين.

لاحقاً، وخلال الثمانينيات والتسعينيات كاملةً، رَبَطَ حسين الإمام اسمه بهؤلاء الذين سيتيحون له أكبر مساحة للعب، يؤسس فرقة «طيبة» الموسيقية مع شقيقه «مودي»، يُصدرا ألبومين موسيقيين بالكثير من التجريب، يقوم بأدوارٍ رئيسية في فيلمي خيري بشارة الأكثر خفَّة «كابوريا» و«آيس كريم في جليم»، يُوَزّع أغنية «هيه/الفرح شاطر» لمحمد منير في ألبوم «الطول واللون والحرية»، ثم يُلحّن ويُوزع أغنيتي «جنني طول البعاد» و«العالي عالي يَابا» في ألبوم «افتح قلبك»، عوضاً عن أنه قام بكتابة الأغنية الأولى، وبصوتِ الكورال في الأغنية الثانية.

والصفة التي قد تَجمع كل تلك الأعمال في الحقيقة أنها أعمال «حُرَّة»، ليست مُلتزمة بقواعد أو تقاليد سابقة، تَخوض مغامرة كاملة، مُحتملة النجاح كما تحتمل الفشل، ولم يتحرك «الإمام» نحو ذلك بدافع أفكار كبيرة، أو حتى لأنه يدعي امتلاكه لمشروعٍ في الأغنية أو السينما، هو ببساطة فعل كل ذلك لأنه أحب أن يفعله، أن يكون خفيفاً وسعيداً، ويعيش كأن الحياة لُعبة.

«فيه إيه هنبكي عليه؟!» كما كتب ولحَّن أغنية «كابوريا»، ولم يَكُن هناك شيء يَستحق البكاء في حياةٍ لِعَبيَّة كتلك، ربما لذلك كانت برامجه «حسين على الهوا» و«حسين في الأستوديو» أحد أنجح برامج الكاميرا الخفية التي قدمها التلفزيون المصري، لأنها ارتبطت جداً بشخصه وخفته، ولذلك أيضاً فلم يكن غريباً أنه، في أواخِر حياته، عَبَّر عن إعجابه وحبه لـ«أوكا وأورتيجا» أو «فيجو وغاندي» وباقي موسيقى المهرجانات، لأنه، كما قال، «يحب أى شيء ليس على نَمَط ولم يَثبت مكانه» ولأن «أى شيء من تلك الموسيقى هو نتاج تجريب، وهو نتاج لإحنا في إيه دلوقتي».

كان كائناً لا تُحْتَمَل خِفته، وحياة كهذه كانت جديرة أن تنتهي بهذا الهدوء، في الصباح كان بخير، وفي المساء أصيب بسكتةٍ قلبية، ومَات، بخفةٍ ولَهو.

المصري اليوم في

17.05.2014

 
 

وفاة الفنان حسين الإمام

كتب- مصطفى محمود

توفى الفنان حسين الإمام، مساء اليوم، عن عمر يناهز 63 سنة – وفقاً لما ذكرته فضائية "المحور" فى نبأ عاجل لها .

ولد حسين الإمام  فى 8فبراير 1951 وينتمى لاسرة فنية، فوالده المخرج حسن الإمام، وشقيقه الموسيقى مودى الامام، وتزوج ايضاً من احدى نجمات الوسط الفنى "سحر رامى".

قدم حسين الإمام كل الاشكال الفنية، فعمل مطرباً وموزعاً وملحناً وكاتب سيناريو وممثل ومقدم برامج، وشارك فى بطولة  افلام " كذلك فى الزمالك ، أشيك واد فى روكسى، بيتزا بيتز- كابوريا" ، كما شارك فى بطولة مسلسلات "للعدالة وجوة كثيرة- أحزان مريم- الشيطان لا يعرف الحب.

وتعد اشهر الاغنيات التى لحنها " جنبنى طول البعاد ،والعالى عالى يا بابا  لمحمد منير، بينما قدم عدة برامج اشهرها "حسين على الهوا - فاصل ونواصل- ايه النظام؟" وقدم حسين الامام الموسيقى التصويرية لعدة افلام ومسرحيات ومسلسلات .

الأحد , 18 مايو 2014 15:53

وزير الثقافة: رحيل حسين الإمام خسارة للحركة الفنية

وكالات: اكد وزير الثقافة الدكتور محمد صابر العرب أن رحيل الفنان حسين الإمام هو خسارة للحركة الفنية، مشيرا إلى أنه كان فنانا شاملا، وله تاريخ فني حافل استطاع أن يقدم من خلاله أعمال مهمة أثرت في شكل الفن بمصر.

جاء ذلك فى تصريحات لوزير الثقافة لوكالة أنباء الشرق الأوسط خلال تشييع جنازة الفنان حسين الإمام ظهر اليوم /الأحد/ من مسجد "مصطفى محمود" بالمهندسين.

وحضر تشييع الجثمان نخبة كبيرة من الفنانين والإعلاميين، على رأسهم نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف عبد الغفور، ووكيل أول نقابة المهن السينمائية المخرج عمر عبد العزيز، وجلال الشرقاوى، ومجدى الهوارى، وعمرو عابدين، وأحمد البدرى، ومن المنتجيين محسن علم الدين، وعاطف كامل، ومصطفى سرور، والكاتب وحيد حامد، وسمير صبرى، وحسين فهمى، وشريف منير، ومحمد هنيدى، وماجد المصرى، وخالد النبوى، وأحمد راتب، وأشرف زكى، وعماد رشاد، وسامى مغاورى.

كما حضر الجنازة هانى مهنا، وعلي الحجار، ومحمد ثروت، والإعلامي أحمد العسيلي، والمخرجة إيناس الدغيدى، ونهال عنبر، وندى بسيونى، وعلا رامى.

وكان الفنان سامح الصريطي وكيل نقابة المهن التمثيلية قد أوضح، فى تصريح له أمس، أن أسرة الفنان حسين الإمام قررت دفنه بمقابر الأسرة بمنطقة البساتين، على أن يقام العزاء بمسجد "الحامدية الشاذلية" بالمهندسين يوم /الأربعاء/ المقبل.

جدير بالذكر أن الفنان حسين الامام ولد فى 8 فبراير 1951، وهو ابن المخرج الر احل حسن الإمام، وشقيق الموسيقى مودي الإمام، وزوج الفنانة سحر رامي، ولديه ولدين هما (يوسف، وسالم)، وهو ملحن وموزع وكاتب أغاني وكاتب سيناريو وحوار وممثل مصري ومقدم برامج ومغنى.

وشارك فى أعمال فنية عديدة منها أفلام (حكايات الغريب، كابوريا، أشيك واد فى وكسي، كذلك فى الزمالك، أيس كريم فى ديسمبر)، ومسلسلات تليفزيزنية منها (للعدالة وجوه كثيرة، أحزان مريم، الشيطان لا يعرف الحب، أدم وجميلة)، كما شارك فى تلحين موسيقى مسرحيات (باللو، ألاباندا، لما بابا ينام)، وقدم عددا من البرامج منها (حسن على الهواء، حسين على الناصية، فاصل ونواصل، إيه النظام، كلام حسين).

الأحد , 18 مايو 2014 13:16

النجوم يصلون الجنازة على حسين الإمام

كتب - أحمد شوقى وآيات زينهم:

بدأت منذ قليل صلاة الجنازة على جثمان الفنان حسين اﻹمام بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وسط مشاركة واسعة من نجوم الوسط الفنى وعدد من الشخصيات العامة، الذين تواجدوا للصلاة على الفقيد ومن ثم تشييع جنازته.

وكان من أبرز المشاركين اليوم فى الصلاة على الراحل حسين اﻹمام، اﻹعلامى عمرو أديب والفنانين حسين فهمى وسمير صبرى وأشرف زكى وسامى مغاورى.

كما شارك فى صلاة الجنازة الموسيقار هانى مهنا والفنان محمد هنيدى وأحمد راتب وعماد رشاد وماجد المصرى، إلى جانب أقارب وذوى الفقيد، الذين سيطرت عليهم حالة من البكاء الهيستيرى تأثرا بفراق الفنان الراحل.

وكان الفنان حسين اﻹمام، قد توفي عن عمر يناهز 63 عاما، إثر وعكة صحية مفاجأة مساء أمس السبت، حيث نقلت وسائل إعلام محلية عن وكيل نقابة المهن التمثيلية سامح الصريطي قوله: إن الإمام توفي بمنزله بعد شعوره بالإرهاق بشكل مفاجئ.

الأحد , 18 مايو 2014 13:16

بالصور..نجوم الفن يشيعون جثمان حسين الإمام

كتب - أحمد شوقى وآيات زينهم :

شيع عدد من نجوم الفن والمجتمع، ظهر اليوم اﻷحد، جثمان الفنان حسين اﻹمام عقب أداء صلاة الجنازة عليه بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين، إلى مثواه اﻷخير بمقابر البساتين.

وبدأ واضحا على ملامح المشاركين فى الجنازة، مظاهر الحزن واﻷسى، تأثرا بفراق الفنان الراحل الذى امتدت مسيرته الفنية لعقود.

وكان من أبرز المشاركين اليوم فى تشييع جنازة الراحل حسين اﻹمام، اﻹعلامى عمرو أديب والفنانين حسين فهمى وسمير صبرى وأشرف زكى وسامى مغاورى.

كما شارك كل من الموسيقار سامى مهنا والفنان محمد هنيدى وأحمد راتب وعماد رشاد وماجد المصرى بسام رجب، ومن الفنانات نهال عنبر وندى بسيونى وروجينا، إلى جانب أقارب وذوى الفقيد، الذين سيطرت عليهم حالة من البكاء الهيستيرى تأثرا بفراق الفنان الراحل.

وكان الفنان حسين اﻹمام، قد توفي عن عمر يناهز 63 عاما، إثر وعكة صحية مفاجأة مساء أمس السبت، حيث نقلت وسائل إعلام محلية عن وكيل نقابة المهن التمثيلية سامح الصريطي قوله إن الإمام توفي بمنزله بعد شعوره بالإرهاق بشكل مفاجئ.

الأحد , 18 مايو 2014 03:53

هيفاء وهبى لـ "الإمام": تركتنا وأخذت قلبنا معك

تلقت المطربة اللبنانية هيفاء وهبى خبر وفاة الفنان حسين الإمام على الهواء أثناء حلقة برنامج "شكلك مش غريب"، التي تشارك في لجنة تحكيمه بجانب المطرب حكيم والمخرج محمد سامى.

وقد بكت هيفاء على الهواء بعد سماع الخبر حيث أنها كانت معه منذ أيام في تصوير مسلسل "كلام على ورق" الذي تقوم ببطولته، ويشاركها البطولة فيه الفنان الراحل.

وبمجرد انتهاء الحلقة كتبت الفنانة اللبنانية على حسابها الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر": الله يرحمك حسين الإمام. من حظى أنه اشتغلت معك واتعرفت عليك وعلي روحك الطيبة وحبك للحياة. تركتنا وأخدت قلبنا معك. إنا لله وإنا إليه راجعون.

الوفد المصرية في

17.05.2014

 
 

الفنان سامح الصريطى يبكى

لوفاة "حسين الإمام" على الهواء

كتبت رفيدة عوضين

بكى الفنان سامح الصريطى على الهواء ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" حزناً على وفاة الفنان "حسين الإمام" وهو الصديق القريب له، وقال إن زوجته أبلغته إنه شعر بإرهاق مفاجئ قبل رحيله.

السبت، 17 مايو 2014 - 23:20

خالد النبوى ينعى حسين الإمام عبر صفحته على "فيس بوك"

كتب إسلام جمال

نعى الفنان العالمى خالد النبوى، الفنان حسين الإمام، الذى وافته المنية مساء اليوم السبت، عن عمر يناهز 63 عامًا، بعد أزمة قلبية مفاجأة.

ونشر النبوى عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك" صورة الإمام، وعلق قائلاً "إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واجعل مثواه الجنة"

السبت، 17 مايو 2014 - 23:11

تامر عبد المنعم يمتنع عن الغناء فى "شكلك مش غريب" بعد خبر وفاة حسين الإمام

كتبت شيماء عبد المنعم

قام الفنان تامر عبد المنعم بالامتناع عن الغناء خلال الجزء الأخير من الحلقة الخامسة من برنامج "شكلك مش غريب"، وذلك بعد سماعه خبر وفاة الفنان حسين الإمام، حيث كان من المقرر أن يغنى تامر عبد المنعم، أغنية "كامننا"، للفنان محمد فؤاد بعد فوزه فى الحلقة، وبعد سماع الخبر تأثر الجميع به، لدرجة أن هيفاء وهبى قامت بالبكاء على الهواء.

يذكر أن الفنان حسين الإمام قد وافته المنية منذ ساعات قليلة، بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وسط عائلته.

السبت، 17 مايو 2014 - 22:23

عمرو دياب ينعى حسين الإمام وينشر صورة معه من فيلم آيس كريم فى جليم

كتبت سمر سيد

نعى الفنان عمرو دياب الفنان حسين الإمام، ونشر صورة له مع الراحل من فيلم "آيس كريم فى جليم".

وقال عمرو دياب فى تدوينة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، "إنا لله وإنا إليه راجعون، توفى إلى رحمة الله تعالى الفنان حسين اﻷمام، اللهم اغفر له وارحمه والهم أهله الصبر والسلوان".

الأحد، 18 مايو 2014 - 00:48

هند صبرى: لى الشرف أن "حسين الإمام" صور حلقة فى مسلسلى الجديد

كتبت سمر سيد

قالت الفنانة هند صبرى: إن الفنان الراحل حسين الإمام صور معها حلقة كضيف شرف فى مسلسلها الجديد "إمبراطورية مين" منذ أسبوعين.

حيث قالت فى تغريدة على "تويتر": "ليا الشرف إن حسين الإمام صور معانا حلقة كضيف شرف من أسبوعين فى إمبراطورية مين، ربنا يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة".

الأحد، 18 مايو 2014 - 01:41

هيفاء وهبى تنعى حسين الإمام: "تركتنا وأخدت قلوبنا معك"

كتب أحمد الجندى

نعت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى الفنان حسين الإمام الذى توفى على إثر أزمة قلبية مفاجئة معربة عن حزنها الشديد، وقالت: " إنا لله وإنا إليه راجعون".

وأضافت هيفاء عبر حساب "تويتر" الخاص بها "الله يرحمك حسين الإمام، من حظى أنى اشتغلت معك واتعرفت عليك وعلى روحك الطيبة وحبك للحياة، تركتنا وأخدت قلبنا معك".

السبت، 17 مايو 2014 - 23:30

أحمد السقا ينعى حسين الإمام ويصفه بـ"صانع البهجة"

كتب إسلام جمال

نعى النجم أحمد السقا، الفنان الكبير حسين الإمام، الذى وافته المنية عن عمر يناهز 63 عامًا، مساء اليوم السبت، بعد أزمة قلبية مفاجأة، فارق على إثرها الحياة.

وكتب السقا عبر صفحته على "فيس بوك": "ربنا يرحمك ويرحم جميع أموات المسلمين"، مضيفًا: "صانع البهجة حسين الإمام".

السبت، 17 مايو 2014 - 20:20

وفاة الفنان حسين الإمام عن عمر يناهز 63 عاما

كتب العباس السكرى

توفى منذ قليل، الفنان حسين الإمام، فى منزله عن عمر يناهز 63 عاما، حسبما أكد الفنان سامح الصريطى وكيل نقابة الممثلين لليوم السابع.

وأشار الصريطى أن زوجة الراحل أبلغته منذ دقائق بأن الإمام شعر بإرهاق مفاجئ ووافاته المنية قبل وصول الإسعاف.

الأحد، 18 مايو 2014 - 12:04

لاستكمال مشاهده بـ"كلام على ورق"..

علا رامى: كان من المفترض أن يسافر حسين الإمام لبيروت الأربعاء المقبل

كتب عمرو صحصاح

قالت الفنانة علا رامى لـ"اليوم السابع"، إن الفنان حسين الإمام زوج شقيقتها الفنانة سحر رامى، كان من المفترض أن يسافر الأربعاء المقبل إلى بيروت لاستئناف تصوير أحداث دوره بمسلسل "كلام على ورق"، للنجمة اللبنانية هيفاء وهبى، موضحة أن الفنان الراحل كان يتمتع بصحة جيدة ولم يشتك من أى أمراض طوال الفترة الماضية.

وأضافت رامى، أن رحيل الإمام كان صدمة مفزعة لأهله ولكل المحيطين به، فكان الإمام بمثابة الأخ والصديق والأب والابن لكل من يختلط به أو تربطه به علاقة صداقة أو قرابة، نظرا لما كان يتمتع به الإمام من طيبة قلب وخفة دم وقدرة كبيرة على تحمل المسئولية.

الأحد، 18 مايو 2014 - 12:04

إسعاد يونس مودعة حسين الإمام: "سلام يا صاحبى وعشرة سنينى"

كتبت ياسمين عبد اللاه

ترحمت الفنانة إسعاد يونس على روح الفنان حسين الإمام، الذى وافته المنية مساء أمس، حيث نشرت عبر حسابها على "تويتر" صورة معة أثناء تصوير حلقتها معه من برنامج "صاحب السعادة" التى تم عرضها أمس.

وعلقت إسعاد على الصور: "سلام يا صاحبى وعشرة سنينى سلام مؤقت، لحين اللقاء".
وكان الفنان "حسين الامام" قد توفى إثر أزمه قلبيه فى نفس اليوم المحدد لعرض حلقته المسجلة الأسبوع الماضى مع صديقة عمره"إسعاد يونس".

السبت، 17 مايو 2014 - 20:41

أثناء احتفاله بميلاد زوجته..

أشرف زكى: حسين الإمام توفى إثر أزمة قلبية

كتبت أسماء مأمون

قال الفنان أشرف زكى، إن الفنان حسين الإمام الذى وافته المنية منذ قليل، توفى على إثر أزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته أثناء قيامه مع بعض الأصدقاء بالاحتفال بعيد ميلاد زوجته.

وأضاف زكى أن الراحل كان قد انتهى من تصوير حوالى 90% من دوره فى مسلسل "كلام على ورق" بطولة هيفاء وهبى، داعيا الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة.

الأحد، 18 مايو 2014 - 00:16

مستخدمو "تويتر" ينعون الفنان صاحب "البال الرايق" حسين الإمام.. وذهول عقب خبر الوفاة.. ويؤكدون: خد طفولتنا ومشى.. ويصفونه بآخر المبهجين.. وناشط يتساءل: مين هيغنى لنا "كابوريا".. وآخر: "كان برنس"

كتب إسلام جمال وسمر سيد

نعى رواد ومستخدمو موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، وفاة الفنان الكبير، حسين الإمام، الذى وافته المنية، مساء أمس السبت، عن عمر ناهز 63 عاماً، بعد شعوره بإرهاق مفاجئ فارق على إثره الحياة.

ووصف الفنانون والنشطاء، الفنان الراحل، بأنه صاحب الضحكة المبهجة، التى طالما أسعدت قلوب جمهوره ومحبيه، وأنه من الفنانين القلائل، الذين مارسو الفن من أجل الفن، مشيرين إلى أنه كان يمتع نفسه أثناء التمثيل، قبل أن يمتع جمهوره.

وحل الفنان الراحل، ضيفاً ليلة أول أمس على الفنانة إسعاد يونس فى برنامجها، ما أصاب جمهوره بصدمة فقدانه فجأة، دون أية مقدمات، وكتب محمد جيمس بوند قائلاً، "حسين الإمام مات.. لا حول ولا قوة إلا بالله.. أنا هتجنن دا كان مع إسعاد يونس إمبارح.. الله يرحمة".

وكتبت شيرين وجدى: "الله يرحمه، الراجل دا أنا بحبه جدا، كموسيقى وكممثل حيوحشنا"، وأضاف عمرو أحمد، "حسين الإمام كان لسه بيغنى كابوريا مع اسعاد يونس من يومين. الله يرحمه كانت دماغه الماظات ومهوية وكان برنس فى نفسه".

وكتب حساب منسوب للفنانة إلهام شاهين على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "البقاء والدوام لله وحده فى وفاة الفنان المحترم الفنان حسين الإمام.. فقدنا أحد رجال الفن المحترمين.. اللهم اغفر له واجعل مثواه الجنة".

وعبر أحمد عبدالله عن تقديره لفن حسين الإمام قائلاً: "حسين الإمام وإسماعيل ياسين وغيرهم نماذج لفنانين موهوبين لدرجة نادرة جدا.. لكن عاشوا وماتوا وماشفناش منهم غير جزء صغير من اللى عندهم".

وكتبت سيساوية وافتخر: "الله يرحم حسين الإمام كان بيضحكنى أوى، إنا لله وإنا إليه راجعون"، وأضاف قطب محمد: "الله يرحمه حسين الإمام، قلائل اللى وصلوا لليفل الروقان اللى هو كان فيه".

وتابع النشطاء نعيهم للإمام، كل على طريقته، قائلين: "حسين الإمام خد طفولتنا ومشى"، "كل الناس الحلوة بتسيبنا وتمشى وكأن البلد ناقصة كآبة"، "رحل من كان بهجة ف أفلام جيل يسبقنا ولكننا عرفنا قيمته, بالمناسبة حسين الإمام لحن لمنير أغنية "جننى طول البعاد".

وذكر النشطاء أعمال حسين الإمام، التى أمتع بها جمهوره طيلة حياته الفنية، سواء على مستوى الغناء أو التمثيل أو الموسيقى، وأدواره مع النجم الراحل أحمد زكى، خاصة فى الفيلم الشهير "كابوريا"، وتساءل أحد النشطاء قائلاً حسين الإمام مات وأحمد زكى مات طب مين هيغنيلنا أز أز كبوريا".

الأحد، 18 مايو 2014 - 06:56

الفنانون يحولون "تويتر" إلى ساحة عزاء عقب رحيل حسين الإمام.. والهضبة ينشر صورته مع الفنان الراحل.. والسقا والنبوى وهند صبرى ينعونه ويعزون أسرته.. ونيكول سابا: "كان محبًا للحياة حكمتك يا رب"

كتب إسلام جمال وسمر سيد

نعى مشاهير الفن فى مصر والعالم العربى، الفنان الراحل حسين الإمام، الذى وافته المنية مساء أمس، عن عمر ناهز الـ63 عاماً، بعد أزمة صحية مفاجئة، فارق على إثرها الحياة.

ونعى الفنان عمرو دياب، حسين الإمام، ونشر صورة مع الراحل من فيلم "آيس كريم فى جليم".

وقال "دياب"، فى تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، "إنا لله وإنا إليه راجعون، توفى إلى رحمة الله تعالى الفنان حسين الإمام، اللهم اغفر له وارحمه والهم أهله الصبر والسلوان".

ونشر الفنان خالد النبوى، عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك" صورة "الإمام"، وعلق قائلاً "إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واجعل مثواه الجنة".

وكتب الفنان أحمد السقا، عبر صفحته على "فيس بوك": "ربنا يرحمك ويرحم جميع أموات المسلمين"، مضيفًا: "صانع البهجة حسين الإمام".

وقالت الفنانة هند صبرى، إن الفنان الراحل حسين الإمام صوّر معها حلقة كضيف شرف فى مسلسلها الجديد"إمبراطورية مين" منذ أسبوعين.

وأضافت هند صبرى، فى تغريدة عبر "تويتر"، "ليا الشرف إن حسين الإمام صوّر معانا حلقة كضيف شرف من أسبوعين فى إمبراطورية مين، ربنا يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة".

وكتب الفنان سامو زين، فى تغريدة عبر "تويتر"، "البقاء لله فى أطيب الناس وأرجلهم، الصديق الممثل الكبير والمبدع حسين الإمام، جعل الله مثواه الجنة الفاتحة على روح الفقيد".

من جانبها كتبت الفنانة رنا سماحة، على حسابها بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، "إنا لله وإنا إليه راجعون، أقدم خالص التعازى لأسرة الفنان حسين الإمام، ربنا يرحمه، ويصبر أهله ويسكنه فسيح جناته".

ونعت الفنانة سيمون، رحيل الفنان الكبير، عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" حيث كتبت قائلة، "البقاء الله حسين حسن إمام".

وكتب الفنان هشام عبد الحميد، عبر حسابه على "تويتر"، ناعياً الإمام، "وداعا أخى وصديقى المبدع حسين الإمام".

وعبرت الفنانة نيكول سابا، عن دهشتها فور سماع الخبر، حيث كتبت على حسابها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، "الله يرحم الفنان حسين الإمام، أنا مش مصدّقة الخبر، كان إنسانا يحب الحياة ومليان حيويّة، حكمتك يا رب".

السبت، 17 مايو 2014 - 20:58

رحيل حسين الإمام عن63 عاما.. الفنان الراحل اشتهر بخفة دمه..وأشهر برامجه الكوميدية "حسين على الهوا".. وسكتة قلبية وراء وفاته أثناء احتفاله بعيد ميلاد زوجته

كتب خالد إبراهيم

فى هدوء، رحل عن عالمنا الفنان حسين الإمام عن عمر يناهز الـ63 عاما، وذلك بعد شعوره بإرهاق شديد لم يتحمله حتى وافته المنية قبل وصول سيارة الإسعاف، وقال الفنان أشرف زكى، إن الفنان حسين الإمام الذى وافته المنية منذ قليل، توفى على إثر أزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته أثناء قيامه مع بعض الأصدقاء بالاحتفال بعيد ميلاد زوجته.

تزوج الإمام من الفنانة سحر رامى ولديه ولدان، هما يوسف وسالم، وهو نجل المخرج الكبير المخرج حسن الإمام وشقيق الموسيقى مودى الإمام، الذى كون معه "ثنائى غنائى وموسيقى" حتى وصلت أعمالهما إلى خمسة ألبومات غنائية، وكما لحن موسيقى أفلام "كابوريا وإستاكوزا" وغيرها من الأفلام، واقتصر نشاطه فى الفترة الأخيرة فى وضع ألحان لمسرحيات، ووضع ألحانا بلون جديد لبعض المسرحيات، مثل: باللو وألاباندا ولما بابا ينام وللكبار فقط على مسرح الدولة.

ولد الإمام فى 8 فبراير 1951 وشارك فى العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية، كذلك خاض تجربة تقديم البرنامج التليفزيونية، ومن أشهر أعماله السينمائية "كذلك فى الزمالك، أشيك واد فى روكسى، ربيع الأخضر، بيتزا بيتزا، كابوريا، الجنة تحت قدميها، فيلم بمبة كشر وسمير أبو النيل واحكى يا شهرزاد والسكرية".

ومن المسلسلات التى شارك بها "للعدالة وجوه كثيرة، سعيد بائس تعيس، أحزان مريم، الشيطان لا يعرف الحب"، ومن المسرحيات "باللو، ألاباندا، لما بابا ينام، للكبار فقط" ومن البرامج "حسن على الهواء، حسين على الناصية، فاصل ونواصل".

اليوم السابع المصرية في

17.05.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)