كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

مصطفي الكيلاني :

السبكي واسعاد يونس وحسن رمزي دمروا صناعة السينما

حوار: أمل وافى

 

- لايوجد صحافه فنية في مصر   

- ليس من حق وزيرة الاعلام  والأزهر منع "نوح"..ولا يوجد نص قرآني يحرم أونص يحرم ظهور الأنبياء

- الاعلام الفني تحول الي اعلام عن الفنانيين

- أشرف نهاد..ناقد كبير كرمه العرب وتجاهلناه في وطنه

هو واحد من أهم النقاد الشباب، وعضو تحكيم العديد من مهرجانات السينما العربية،هو الكاتب مصطفي الكيلاني التقت به بوابة روزاليوسف وتحدثت معه عن السينما و الصحافة الفنية  ما قبل وبعد الثورة وعن علاقته بالراحل أشرف نهاد  وعن أزمة فيلم نوح وغيرها من المواضيع .

·        كيف كانت البداية ؟

في البداية عملت كصحفي تحقيقات و عملت اكبر تحقيق يكشف قضايا فساد بمستندات قد تزن 50 كيلو جرام لكن رُفض التحقيق وسرعان ما تركت العمل في قسم التحقيقات و اتجهت إلي القسم الفني و من مجلة الجيل الي جريدة نهضه مصر حيث تعلمت هناك كيف انقد فيلم بشكل جيد في مساحه صغيره لا تتعدي 150 الي 200 كلمه ، و اختار د.مدكور ثابت  رحمه الله مجموعه من شباب الصحفين و كانت هناك اصدارات في اكاديميه الفنون و كان طوال الوقت يناقشنا فيها و ايضا في ائمه الكتب في السينما في المسرح في علم الجمال في النقد وكيف تستطيع ان تحصل  على مساحه من الوعي وان تخرج من كونك صحفي فني و تسطيع ان تري الفيلم بعين مختلفه  غير الصحفي الفني و غير الجمهور العادي.

·        ما هو اهم حوار اجريته في حياتك؟

كان اهم حوار قمت به في تاريخي مع المخرج  داود عبد السيد نشر في جريدة المساء ضمن سلسه حوارات قمت بها بعد الثورة مع مجموعه من الأساتذه منهم وحيد حامد و مجدي احمد على و مجموعه اخرى .عندما تحدثت مع الأستاذ داود خشي ان يتم حذف اجزاء من الحوار لكن وعدته بأن ينشر الحوار كاملا و بالفعل لم تحذف منه  كلمه .

·        هل تري في معظم الاحيان أن أراءك عن الحرية صادمه ؟

بالطبع لكن في النهايه ما اقوله صحيح أم خاطئ الكثير يهاجموني و يتهموني ، تريد أن تهاجمني هاجمني لكن هل تستطيع في النهاية ان تدير معي حوار حقيقي ، هناك اشخاص لديها مشكله في الوعي، نحن نحتاج صدمه تفيقنا مثل صدمة" قاسم أمين" عندما قرر ان يعطي للمرأه حريتها نحن أيضا نحتاج هذا .

·        هل تري أن لدينا ازدواجية في المعايير ؟

نعم الشئ الاساسي الذي اثر على مصر هو دخول الحركه الوهابيه لها  و أنا اطلق عليه دين الوهابية فهو لايمت للإسلام بأي صله فعندما وافق السادات أن المصري يسافر بنظام الكفيل في دول الخليج و عاد الينا محمل بأفكار الوهابيه فسيطر الكفيل على عقليه مكفوله و رجع المصري محمل بثقافه الكفيل الذي تحولت افكاره هو الآخر بدخول دين الوهابيه وأخذ فكره الدين المظهر ،من جهه أخري العادات و التقاليد و الذي منها يتوافق مع العقل و الدين و الكثير منها لايتوافق فنحن ملتزمون بعادات و تقاليد ليس لها معيار.

·        ماذا عن ازمة فيلم نوح ؟

لايوجد نص قراني يمنع او حديث نبوي شريف يحرم ظهور الأنبياء و الصديقين الشيوخ يشرعون بالقياس ما هو قياسك ، و لو أن الموضوع اجتهاد فأنا استطيع أن اجتهد و أشرع أي شئ ،بهذه الصورة سوف يضيع مستقبلنا، و هناك شيخ من شيوخ الازهر يقول حرام ودعى لحرق دور العرض اليس هذا تحريض على القتل و العنف و يقام عليه حد الحرابة حد المفسدين في الأرض.

·        وما رأيك في تصريح د. درية شرف الدين عن الفيلم ؟

عجبت من رأي د. درية شرف الدين من قولها نحن ملتزمون بقرار الازهر عن الفيلم فالدكتورة درية وزيره اعلام ما بعد ثورتين و أستاذه فاضلة ،و في النهاية ليس من المهم أن يقوم التليفزيون بشراءه فالرقابة صرحت بالعرض وحتي لو منع من العرض سيحمل من النت وسيشاهده أناس بالملايين ،كما حدث مع الفيلم المسئ للرسول فلقد حضر عرضه 11 شخص لكن بعد هذا و عندما بدأ الحديث عنه شوهد بالملايين ،نحتاج حرية نترك الناس تعيش طالما هذا لا يجرحني، نحن لدينا مشكله  أننا طوال الوقت نتحدث عن الناس فالجزء الكبير من عادتنا و تقالدنا أننا نرغي على الناس و على كل فرد ان يأخد القرار من نفسه .

·        ما رأيك في الصحافة الفنية ؟

لايوجد لدينا ما يسمى صحافه فنية في مصر فنحن لدينا مع الأسف صحافة فنانين لكن صحافه فنية لا يوجود لأن أغلب ما يثار هي هي نفس الموضوعات مثلا موسم رمضان فنفس الموضوعات عن الموسم موسم العيد نفس الموضوعات و هذه هي صحافة فنانين لكن ليست صحافة فنيه ،الصحافة الفنية أني اهتم بالمنتج الاساسي و بعد هذا اهتم بالممثل والمنتج الاساسي اساسه الكاتب و المخرج و مديري التصوير من صناع السينما الحقيقين و الممثل ما هو إلا وجهه لكل هذا في ممثل عبقري و في ممثل نص نص  في ممثلين أونطه على حد تعبيره و في نجوم لا يستحقون أن يصبحوا نجوم لكن صحافة الفنانين هي التي صنعت منهم نجوم ،و يستكمل الكيلاني جزء آخر من الصحافة صحافة نميمه و هذا موجود و متاح في أماكن كثيرة جدا لكن هل هذا ما يسمي صحافة فنيه لا مش موجوده لا قبل الثورة و لا بعد الثورة وبعد الثورة أصبح التهافت اكتر و أصبحنا نرى أشياء غير طبيعيه في الصحافة الفنيه .

·        هل المستوي الحالي يليق بمستوي ما بعد الثوره ؟

للأسف لانعطي للتطور حقه لأن التطور سيستمر سنين ليس أيام لأني لا استطيع تغير تركيب الناس المسئولين عن الصحافة الفنيه أو الأخوه صحفيي الفنانين إلا بعد وقت و مع تطوير منظومه شامله للصحافه ،فالمجتمع يرتقي بإرتقاء المنظومه كامله والمجتمع إلي الآن لم يرتقي . في شباب بيقرأوا كثيرا و في شباب يكتبون جيدا يحتاجون فقط  مساحه.

·        هل صدمتك افلام السبكي بعد الثورة ؟

أفلام السبكي صدمتني من قبل الثوره لكن هذا طبيعي في كل مجتمع في السينما الجيده والسينما الرديئة لكن للأسف هذا الشائع  ،لكن بعد الثورة من جانب آخر هناك فيلم "أسماء "فيلم" لامؤاخذه "بعد الثوره في كم من الشباب عنده وعي غير عادي يعمل افلام قوية جدا كان في "حواس" و فيلم "السندره ".كان هناك الكثير لكن مع الأسف لا نري سوى السئ . فعلى سبيل المثال فيلم " لامؤاخذه "حقق ايرادات عالية بس للأسف لم نعطي فرصة لأنفسنا أن نكتشف الجوانب الأخري ، وأنا أحمل اسعاد يونس مع السبكي  و محمد حسن رمزي وغيرهم في تدمير صناعه السينما المصرية . السبكي دخل عالم الانتاج وجدها هكذا فأكمل ولم يغير شئ  ، و على الرغم من أن اسعاد يونس مثقفه و واعيه و بنت بلد و عظيمة على المستوي الانساني لكن على المستوي الانتاج سيئه أيضا ،و هم ما خلقوا تقسيمة أفلام المهرجانات و أفلام السوق فلا يوجد شئ أسمه أفلام مهرجانات و أي فيلم لم يحقق ايرادات فهو فيلم سئ لماذا لا اقوم بعمل افلام مثل  عاطف الطيب رحمه الله حيث تحقيق الايرادات وأيضا نجد الهدف و لدينا أيضا داود عبد السيد و فيلمه "الكيت كات "فيلم عبقري و لو أشتغل على هذا الفيلم طيلة حياته يكفي الإيرادات التي حققها.

·        ماذا عن الراحل أشرف نهاد ؟.

أشرف صديق العمر من أول لحظه عملت فيها ، عملنا في اصدارات عربية كنا اصدقاء جدا رحمه الله  كانت وفاته مؤلمه خصوصا انني كنت الوحيد معه ، كان اشرف من اطهر الاشخاص، بعد وفاته تلقيت مكالمات عديدة من أشخاص حاربوه منهارين و قالولي حرفيا "إحنا كنا بنحاربه بس إحنا عارفين قيمته ". عملنا مع بعض كثير في مشروعات تقوم على فكره التنشيط الثقافي مشروعات برمجه مهرجانات و كانت في الفترة الاخيرة قبل وفاته أيضا عملنا مع بعض في المصري اليوم التجريبي مع أستاذنا مجدي مهنا ثم عملنا سويا في النهار الكويتية عام و نصف، كنا نطلق عليه جوجل لأنه كان موسوعي المعرفه يعرف عن احدث الاصدارات الثقافيه في المكتبه في السياسة في الفن  و في كل شئ .

·        هل كرمته الدولة ؟

للأسف عرفنا قيمه اشرف نهاد من الخارج مثلا يوم 23 ابريل القادم سيعقد في تطوان في المغرب مؤتمر للاعلام و علوم الإتصال اسمه يكرم اسم أشرف و بما انه لا كرامه لنبي في وطنه فنحمد الله أنه في الخارج يعرفون جيدأ قيمه أشرف ، هنا تاجر بيه الكثير مع الأسف منذ وفاته ،  كان قد قرر أن يعيش في المغرب  و كان سيعمل في التدريس في تطوان كان بين كازبلانكا و تطوان حيث كان لديه مشروع كبير جدا و جمعيه تربط ما بين القاهره و المغرب كان لديه مساحه شغل كبيره جدا. أما عن تكريمه هنا فجمعيه كتاب و نقاد السينما أقامت له حفل تأبين بغير دعوه لي او حتي اهله وأصدقائه و قاموا بتكليف شخص كان أشرف قد قاطعه منذ فتره بعمل كتاب عن اشرف الكتاب كان ردئ جدا و تم توزيعه في مهرجان الأسكندرية شئ من اسوأ ما يمكن .

·        كيف تري المهرجانات العربيه بالنسبه لما هو موجود في مصر ؟

أفضل من مهرجاناتنا بكثير أولا أنها تراعي اختيار الأفلام الجيده و تحكم لجان محترمه محايده بقدر كبير ،فعندما ذهبت لمهرجان الوالدية على سبيل المثال- كنت فيه عضو لجنه تحكيم – كان القائمين على المهرجان يسعوا بكل الطرق لإنجاح المهرجان و بالمناسبه التكلفه بسيطه جدا جدا أبسط من مهرجانتنا بكثير لكن هم أناس يعشقون السينما رغم أنه ليس لديهم صناعه سينما ،و هذا الفارق نحن لدينا صناعه لكن ليس لدينا  محبين للسينما إلا نادرا ،هم يحاولون اكتساب خبرات و كل سنه نجد الجديد و المختلف عن العام السابق ، هنا  يوجد مشاكل مثل مهرجان القاهره لكن من وجهه نظري شخص مثل عصام زكريا قادر على ظبط دفه المهرجان لأنه واحد من أهم نقاد السينامئين العرب  و أيضا هو شخص واعي و يملك خبرة الإداره الجيدة.

بوابة روز اليوسف في

16.03.2014

 
 

هانى مهنى:

عادل إمام تهرب من حضور عيد الفن.. والرئاسة لم تختر المكرمين

كتب: محسن محمود 

على الرغم من النجاح الذى حققه عيد الفن المصرى هذا العام إلا أننا واجهنا هانى مهنى، رئيس اتحاد النقابات الفنية، والمسؤول الأول عن التنظيم، بالسلبيات التى واجهت الحفل.

واجهت اتهاماً بأنك منحت الأوسمة والتكريمات لأصدقائك؟

- هذا الاتهام ليس له أى أساس من الصحة، حيث إن الاختيارات تمت على أسس، أهمها الفترة الزمنية التى قدم فيها الفنان أعماله ومدى تأثيرها على المجتمع المصرى ومدى أهمية المحتوى الإبداعى الذى قدمه، لذلك نرفع القبعة لكل فنان لم يغضب من عدم تكريمه خلال هذه الدورة، وبالرغم من علاقة الصداقة التى تربطنى بنور الشريف على مدار سنوات طويلة إلا أنه طلب منى أن أستبعده من قوائم التكريمات خوفاً من غضب فنانى جيله، كما أننى لدىَّ قناعة أن أكثر من 100 فنان يستحقون التكريم، لكن للأسف الشديد بعد توقف الاحتفال بعيد الفن لأكثر من 33 عاماً كان لابد أن نكرم عدداً محدوداً من الفنانين.

وهل رئاسة الجمهورية تدخلت فى اختيار الفنانين المكرمين؟

- مطلقاً، ولم تتدخل إلا فى مجال المعلومات، وتحديد أسماء الفنانين المكرمين سابقاً، حيث إننا استبعدنا الأسماء التى سبق أن تسلمت جوائز مشابهة.

وما حقيقة استبعاد الفنانين ذوى التوجه السياسى؟

- هذا أيضاً لم يحدث، فجميع الأسماء المطروحة من البداية لم يدخل فيها أى نوع من التوجيه السياسى، وجميع من تم تكريمهم لهم تاريخ مشرف جداً.

ولماذا تم استبعاد نجاة ومديحة يسرى من قوائم التكريمات فى اللحظات الأخيرة؟

- لا يصلح أن فخامة الرئيس يكرم أكثر من شخصية لم تتمكن من الحضور، فقد حرصنا فى اختيار الأسماء المكرمين الراحلين أن يتواجد من ينوب عنهم فى الاحتفال، ولا يصلح بعد ذلك أن يسلم التكريمات لفنانين على قيد الحياة لكنهم لم يتمكنوا من الحضور.

ولماذا استبعدت عادل إمام؟

- لم يتم ترشيحه حتى يتم استبعاده، فأنا اتصلت به شخصياً، وطلبت منه أن يقوم بتسليم المصحف لرئيس الجمهورية برفقتى وحصلت منه على الموافقة المبدئية، ويشهد على ذلك يوسف معاطى، لكن بعد ذلك لم أتمكن من الوصول إليه، لدرجة أننى ذهبت له فى التصوير ولم أجده، وبالتأكيد العام المقبل سوف يشهد تكريم رموز فنية كثيرة مثل عادل إمام ونور الشريف ويحيى الفخرانى وغيرهم.

ولماذا لم تتدخل لحل مشكلة محمد محسن الذى استبعده الأمن فى اللحظات الأخيرة؟

- فى ظل الظروف الصعبة التى نعيشها حالياً لو طلب منى الأمن شخصياً عدم حضور الحفل لنفذت على الفور، وبالتأكيد لن أتحمل مسؤولية أى فنان عليه أى ملاحظات أمنية فى ظل وجود حدث كبير يحضره كبار الدولة والسفراء العرب والأجانب، ولو حدث أى شىء فسوف يؤثر على الحفل بالكامل، وما حدث أننى أخطأت عندما ساعدت محمد محسن على دخول الحفل دون تصريح مسبق وفعلت ذلك بحسن نية ولا توجد لدىَّ أى خلفية عنه من الناحية الأمنية.

وما سبب عدم عرض العمل المسرحى الذى قام بتأليفه يوسف معاطى؟

- بسبب ضيق الوقت لم نتمكن من عمل بروفات لمسرحية مكونة من 6 أجزاء، وقمنا باستبدال رسائل جمال بخيت بها، لكننا سوف نتدارك ذلك فى السنوات المقبلة، حيث إن التجهيز للحفل استغرق شهرين فقط وواجهنا صعوبات ومشاكل كثيرة.

وكيف تم تدبير ميزانية الاحتفال؟

- حصلنا على 100 ألف جنيه من عدد محدود من الوزارات، وساعدنا فى ذلك وزير الثقافة، لكن ميزانية الحفل تخطت مليون جنيه بسبب الديكورات والتجهيزات، لكن ما ساعدنا فى إتمام الحفل هو موافقة الجميع على الحصول على أجورهم بعد الحفل، بينما جميع الفنانين لم يحصلوا على أى أجور لإدراكهم أنهم يقدمون عملاً قومياً.

وهل وجدت صعوبة فى الحصول على موافقة رئيس الجمهورية؟

- بدأت الطريق من وزير الثقافة، فبعد أن حصلت على موافقته على عودة عيد الفن، انتهزت فرصة لقائى بالرئيس عدلى منصور فى جلسات الحوار الوطنى وعرضت عليه الأمر، وقلت له إننا حصلنا على موافقة لعودة عيد الفن لكن العيد سيصبح عيدين لو شرفتنا وحضرت الحفل، وطلب منى أن أمنحه فرصة للتفكير وبالفعل بعدها بثلاثة أيام تلقيت اتصالاً من الرئاسة أكدوا لى فيه أن الرئيس وافق مبدئياً، وطلبوا منى عدم التصريح لوسائل الإعلام فى ذلك الوقت، ولا أخفى عليك مدى سعادتى بهذا الخبر، والحمد لله نجح الحفل، وأشعر دائماً أن المولى عز وجل يمنحنى أكثر مما كنت أفكر فيه.

المصري اليوم في

16.03.2014

 
 

«أسوشيتد برس»: منع مطرب مناهض للحكومة من الغناء..

و«محسن»: سأظل أغني للثورة

كتب: غادة غالب 

أفردت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية تقريرًا مطولًا عن منع المطرب محمد محسن من الغناء في حفل عيد الفن، الذي أقيم، الخميس، بدار الأوبرا المصرية، وحضره المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، وتم خلاله تكريم عدد من الفنانين.

ووصف التقرير «محسن» بأنه «مُغنٍ ثوري» اشتهر بتقديم ما يعارض النظام، ومعروف بأغانيه المناهضة للحكومة، وأوضحت الوكالة أن شخصين من رئاسة الجمهورية اصطحبا «محسن» خارج دار الأوبرا بعد منعه من الغناء، قبل بدء حفل عيد الفن بدقائق.

وأشارت الوكالة في تقريرها المعنون بـ«إيقاف المغني الثوري من الغناء» إلى تصريحات «محسن» التي قال خلالها إن السلطات منعته من الغناء في حفل عيد الفن، الذي حضره عدلي منصور، الرئيس المؤقت، والمشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والمرشح الرئاسي المحتمل، لمخاوف أمنية.

كان «محسن» اشتهر بأغنياته بعد ثورة 25 يناير 2011، حين كان يغني بميدان التحرير، وسط الاحتجاجات التي أطاحت بحسني مبارك، حسبما جاء في الوكالة.

وأضاف «محسن» للوكالة أنه لا يعرف ما إذا كان المسؤولون استهدفوه تحديدًا لأغانيه الثورية، أم لأنه شارك في ثورة 25 يناير.

ونقلت الوكالة لـ«محسن» التصريحات التي أدلى بها هاني مهنا، منسق الحفل، لقناة «النهار» بأن هناك مخاوف أمنية حول «محسن»، ولم يكن هناك ما يكفي من الوقت للتحقيق، وهو ما علق عليه محسن قائلًا: «غير منطقي».

وأضاف «محسن» للوكالة: «لا أغني لصالح أحد، ولم يسبق أن غنيت للثناء على الرئيس، وسأظل أغني للثورة».

ولفتت الوكالة إلى أن «محسن» مثّل مصر مؤخرًا كمطرب في مهرجانات بإيطاليا ولبنان، كما أنه عضو في لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة.

المصري اليوم في

16.03.2014

 
 

«مهنى»: صفوت الشريف سبب توقف عيد الفن..

وهناك فرق بين «الغناء للحرية والبجاحة»

كتب: حاتم سعيد 

قال هاني مهنى، رئيس اتحاد النقابات الفنية، إن الاحتفال بعيد الفن ظل حلماً يراوده منذ 24 عامًا، مشيرًا إلى أن الحلم اصطدم بصفوت الشريف، وزير الإعلام السابق، الذي كان متزعمًا الحقل الفني، وطلب أن يقام عيد للإعلاميين بدلًا من عيد للفنانين ليمحو عيد الفن تمامًا.

وأضاف «مهنى» خلال استضافته في برنامج «هنا العاصمة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة CBC: «بدأت حديثي وتواصلي مع الرئيس عدلي منصور لعودة عيد الفن منذ ديسمبر الماضي، وأشعر بتفاؤل بعد عودة (العيد)، ولذلك تم اختيار القوائم وفقاً لمعايير معينة من خلال الأعمال المؤثرة في المواطن المصري والشارع العربي».

وتابع متحدثًا عن حال الموسيقى والغناء الآن: «ما نشهده الآن من انحطاط موسيقي وغنائي بدعوى الحرية هو خلط بين الحرية و(البجاحة) ومتلقو هذه الشريحة لا يفهمون شيئًا، وفي كثير من الأحيان يتم استغلال هذا الجهل من قبل قوى الظلام».

واختتم: «يجب ألا ننظر إلى الخلف وألا نبكي على اللبن المسكوب، وعلينا أن نبدأ من وضع حجر الأساس، وعلى الدولة أن تخلق لنا المتلقي الجيد الذي يحرص على التربية الفنية والوطنية من خلال التربية والتعليم».

المصري اليوم في

16.03.2014

 
 

«تويتر وفيس بوك» أثناء إذاعة حوار صافيناز:

«عفوًا سيادة الرئيس.. Ladies First»

كتب: معتز نادي

«عفوًا سيادة الريس عدلي منصور، ليدز فيرست، والأخت صافيناز غريبة لازم نوجبها الأول، وانت صاحب البيت نتابعك بكرة إن شاء الله».. كانت هذه كلمات لـ«أنا نفسي مصر تعيش»، في حسابها على «تويتر»، بالتزامن مع لقاءين تليفزيونين، مساء الأحد، أحدهما كان بطله رئيس الجمهورية، والثاني تصدرت شاشته الفنانة الاستعراضية الأرمينية، صوفينار، المعروفة لدى المصريين باسم «صافيناز».

لم تكن كلمات صاحبة الحساب المذكور لسان حالها وحدها بل شاركها الكثيرون نفس الرأي على شبكات التواصل الاجتماعي، في وقت كان الرئيس ضيفًا مع لميس الحديدي للحديث عن المشهد السياسي الراهن على قناة «cbc»، بينما ظهرت في نفس التوقيت «صافيناز» مع الإعلامي شريف عامر على قناة «mbc مصر» للكشف عن تفاصيل القبض عليها وإخلاء سبيلها، الجمعة الماضي.

وسط حالة الانقسام بين صراع «صافيناز Vs عدلي منصور» على ساحة الفضاء الإلكتروني، تساءل «محمد عبيد»: «هو ماكانش ينفع إن صافيناز هي اللي تعمل الحوار مع المستشار عدلي منصور بدل من حالة اﻻنقسام اللي الجماهير فيها دي؟».

وكتب «أحمد بهاء الدين»: «من سوء حظ عدلي منصور إن حواره جه في نفس الوقت اللي فيه حوار صافيناز، ماحدش بيتفرج عليك ياريس مين هايسيب صافيناز»، وقالت «بسمة التوني»: «كله متابع صافيناز (وأنا منهم)، وماحدش واخد باله إن عدلي منصور بيتكلم مع لميس الحديدي».

صاحب حساب «خبير مفرقعات» كتب: «98.9999999% نسبة مشاهدة صافيناز والباقي لعدلي منصور.. ثورة دي ولا انقلاب»، فيما دعا «أحمد سمير» لعدم الاندهاش من متابعة الكثيرين لـ«صافيناز» وترك حوار الرئيس، موضحًا: «ماتستغربش إن الشعب كله بيتفرج على صافيناز ومش بيتفرج على عدلي منصور.. اللقاء بتاع الريس مسجل وهو أساسًا قاعد بيتفرج على صافيناز دلوقتي».

وقالت «نينا رفعت»: «عدلي منصور إيه وأحوال دولة إيه وقانون انتخابات إيه.. صافيناز منوّرة الشاشة بلا سياسة بلا (...)، قولي يا مُزة قولي»، بينما ربط «عسل أمريكاني» ببين التشويش الذي تعرض له برنامج «البرنامج» لمقدمه باسم يوسف، الجمعة الماضي، على قناة «mbc مصر»، وقيام القناة بالتشويش على لقاء «منصور» باستضافة «صافيناز»، موضحًا: «mbc بتشوش على عدلي منصور وهو على قناة تانية بأنها تستضيف صافيناز.. هي القناة دي مين وراها؟».

مصطفى كامل لصافيناز: مصر ترحب بكل أجنبي..

وشريف عامر: «إنت عملتها قضية قومية»

كتب: حاتم سعيد

قال الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، في مداخلة تليفونية له مع برنامج «يحدث في مصر»، الذي استضاف مساء الأحد الراقصة صافيناز: «أهلًا بكل فنان أجنبي في مصر، التي ترحب دائمًا بكل فناني العالم، وأنا أؤكد لصافيناز أن مشكلتها في طريقها للحل»، فتدخل شريف عامر قائلًا: «ده إنت خليتها قضية قومية».

صافيناز: وصلت مصر قبل ثورة 25 يناير..

وسعاد حسني سبب حبي في الرقص الشرقي

كتب: نيفين العيادي

قالت الفنانة الاستعراضية صوفينار الشهيرة بـ«صافيناز»، إن سعاد حسني كانت السبب في تغيير مسيرتها الفنية، مضيفة أنها كانت راقصة للباليه وهي في الخامسة من عمرها، ثم تحولت إلى الرقص الهندي، ثم انتقلت أخيرًا إلى الرقص الشرقي عقب شرائها بالصدفة أسطوانة فيلم «خلي بالك من زوزو» للفنانة الراحلة سعاد حسني.

وأضافت «صافيناز»، في حوار لها ببرنامج «يحدث في مصر»، مع الإعلامي شريف عامر، على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الأحد، أنها تعلمت اللغة العربية منذ مجيئها لمصر قبيل ثورة 25 يناير، من خلال سماعها أغاني أم كلثوم وعبدلحليم حافظ، مضيفة أنها ممثلة في الأصل، وترى أن الرقص هو التمثيل، والتمثيل هو الرقص.

فيفي عبده لصافيناز على الهواء:

«إنتي بتقلديني خالص في رقصك»

كتب: حاتم سعيد

وجهت الفنانة فيفي عبده حديثها إلى الفنانة الاستعراضية صافيناز، خلال استضافة الأخيرة في برنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، قائلة: «أنا شوفتك يا صافيناز في لقطة من فيلم ولاقيتك بتقلديني خالص».

وأضافت «عبده» في مداخلتها: «طول عمر الراقصات الأجنبيات بتقلد المصريات، وده مش جديد».

المصري اليوم في

16.03.2014

 
 

خالد النبوي يجسد شخصية الرئيس السادات في مسرحية أمريكية بعنوان «كامب ديفيد»

كتب: ريهام جودة 

بدأ الفنان خالد النبوي، التحضير للاشتراك في بطولة مسرحية، سيتم عرضها على مسرح أرينا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، تدور أحداثها خلال كواليس الـ13 يومًا التي استغرقتها مفاوضات توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، التي استضافها الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، بين الرئيسين المصري أنور السادات، والإسرائيلي مناحم بيجن، في القصر الرئاسي في سبتمبر 1978.

يلعب بطولة المسرحية خالد النبوي في دور الرئيس السادات، بينما يجسد شخصية «كارتر» الممثل الأمريكي ريتشارد توماس، ويجسد شخصية مناحم بيجن الممثل رون كيفن، ويخرجها لورنس رايت، وهو صحفي وكاتب حصل عام 2007 على جائزة بوليتزر الدولية عن كتابه الذي قدمه بعد ذلك كمسرحية my trip to al-Qaida.

وفي تقرير لها ذكرت صحيفة The Washington post أن المسرحية تكشف الضغوط التي مارسها كارتر على كلا الطرفين لتوقيع الاتفاقية، كما تقدم شخصيات الرؤساء الثلاثة من وجهة نظر نفسية وتحليلية، حيث يرقد كل منهم على شيزلونج طبيب نفسي لتشريح شخصيته، وكيف ساهمت شخصياتهم وتركيباتهم النفسية في الخروج بأهم معاهدة في التاريخ الحديث إلى النور، وقت أن كان ذلك يعد ضربا من الخيال، ولا تقدم المسرحية البعد السياسي أو الدبلوماسي في الموضوع، وتصل مدة المسرحية إلى 90 دقيقة.

ونظرا لاحتياج العرض إلى دور نسائي تم إضافة دور روزالين زوجة كارتر للأحداث والتي تقدم كمستشارة للرئيس الأسبق وليس زوجة فقط، وهو ما رسمه المخرج لورانس رايت بعد مقابلات شخصية جمعته بكارتر وزوجته خلال إعداده للمسرحية.

وذكرت صحفية واشنطن بوست وجود صعوبة لتقديم المسرحية وتحقيقها نجاحًا جماهيريًا، لصعوبة تقبل الجمهور الأمريكي لأعمال مسرحية عن السياسة الخارجية الأمريكية، خاصة أن هناك سوابق في هذا الصدد لأعمال عرضت ولم تلق إقبالا جماهيريا لتناولها شؤونا خارجية مثل a Walk in the woods التي تناولت مفاوضات نزع السلاح بين موسكو وواشنطن خلال الحرب العالمية الباردة، بينما يهرب الجمهور الأمريكي من السياسة إلى الفن ومن الواقع إلى الخيال، على حد وصف التقرير.

وفي تصريح له لـ«واشنطن بوست»، قال خالد النبوي: «ترددت في قبول الدور، خاصة أن شخصية السادات انقسم بشأنها الكثيرون واختلفوا حولها، لكنه ظل من الزعماء المصريين».

وأوضح أنه طلب منه أن يقرأ نص المسرحية قبل أن يحدد موقفه، مشيرًا إلى أنه يهتم باستحضار روح السادات لا تقليده في أدائه لشخصيته.

المصري اليوم في

16.03.2014

 
 

القسّ المُتطرف على عتبة بيت "محمد حسين"

محمد موسى 

يقضِّي الصبي الأمريكي محمد حسين، والذي قدمه الفيلم التسجيلي الأمريكي "تعليم محمد حسين"، أوقات فراغه بين ألعاب الكمبيوتر العادية ومشاهدة أفلام الوعظ والنهيّ الإسلامية الترويجية المتوفرة بكثرة على مواقع الإنترنيت. في أحد مشاهد الفيلم، يدعو الصبي الذي لم يتجاوز العاشرة أخاه الأصغر عمراً بأن يلتحق به في الغرفة الصغيرة ليشاهدا معا الفيلم الخيالي الذي يُظهر إبتلاع النيران للأرض. هي "العقوبة" التي تنتظر كوكبنا اذا واصل سكانه "طغيانهم" ونسوا "إسس دينهم الحق"، على حسب المُعلق في الفيلم القصير، والذي كان يتحدث الإنكليزية بلهجة ثقيلة، على عكس محمد حسين، الذي ولد في الولايات المتحدة الأمريكية لإسرة مُسّلمة من جنوب شرق آسيا، ويعيش مع عائلته الصغيرة في مدينة ديترويت الأمريكية.

يسكن محمد حسين في حيّ تكثر فيه الجوامع والمدارس الإسلامية، هي هناك أكثر من معدلاتها في أي دولة اسلامية، وتعكس التنوع الإثني من جهة وأيضا الإختلافات المذهبية لسكان الحي من الجهة الإخرى. "محمد حسين" يتلقى تعليماً مدرسياً حكومياً، الى جانب المدرسة الإسلامية، التي يرتادها يومياً وتملك قيمة وجدانية مُهمة لديه. لكن الفيلم التسحيلي الأمريكي الذي يقترب من العالم الصغير المحدود للصبي، لن يظهر هذا الأخير كقنبلة موقوته تكبر مع الوقت وتستعد للإنفجار بوجه البلد في المستقبل. محمد حسين هذا، بوجهه البريء، مازال بعيداً عن تعقيدات ومُعضلات العالم، والإسلام الذي يعتنقه، هو الدين الرحيم البعيد عن العنف.

لم يكن لمحمد حسين او مسلمي منطقته بأن يحظوا بإهتمام الفيلم لولا الضجة التي أثارتها زيارة القسّ الأمريكي المتطرف تيري جونز لمدينة ديترويت الأمريكية. القس هذا، الذي أحرق كُتب القرآن على الملأ قبل أشهر من زمن تصوير الفيلم، كان يرغب في أن يواصل إستفزازه الكبير للمسلمين، بالحضور الى مركزهم في البلد وبالتحديد في ولاية ميشغان. ستكون زيارة القسّ مناسبة لصناع الفيلم لتقديم صور وشهادات من "الغيتو" الكبير الذي يعيش فيه مسلمي الولاية في مدينة ديترويت، ومنهم محمد حسين نفسه. الفيلم يبدأ بهذا الأخير، ثم يتوسع ليقدم نماذج متعددة لمسلمين، بعضها لناشطين مدنيين، يحاولون منذ سنوات وقف الممارسات الحكومية الممنهجة للتضيق عليهم وحرياتهم  في الولايات المتحدة الأمريكية.

الى جانب إقترابه الحميميّ من عوالم شخصيات مُسلمة، يقدم الفيلم التسجيلي " تعليم محمد حسين " النشاط الإجتماعي، الذي بدا عليه التنظيم والتفانيّ، لجمعيات مُسلمة ومسيحية، والتي ستصطف ما بوجه الكره الذي أحاط بنشاط القسّ المتطرف. سيتكشف من سلوك سُكان ديترويت الفقيرة، إن المدينة التي بدت في بداية الفيلم كمنطقة منسيّة ولا تنتمي للأرض الأمريكية، مازالت متمسكة بإسس وجوهر المواطنة الأمريكية. يخوض ناشطون مسلمون حملة إعلامية قوية ضد زيارة القس العدائية، وسينظمون مظاهرة، كادت تنقلب الى العنف.

هذا الجانب من الفيلم يسير بموازاة آخر يقدم تفاصيل من الحياة اليومية لشخصيات مسلمة، أهمها محمد حسين، الذي لن نشاهد أباه، الغائب دائما بسبب عمله، اما الأم فسنراها في مشاهد مُتقدمة في الفيلم، وهي ترعى إبنة معوقة لها. تلك المشاهد على عاديتها كانت بالغة التاثير، فالفيلم الذي يتوجه بالأساس للجمهور الأمريكي، يذهب في تقديمه محنة العائلة هذه، الى مسافة أبعد من الصورة الشائعة عن المسلمين المتدينين (والتي تنتمي اليهم عائلة محمد حسين)، فخلف تلك الوجوه التي ربما تبدو قاسيةعندما تظهر بشكل خاطف في نشرات الأخبار، هناك قصصاً إنسانية ومآسي وتحديات.

يتوجه الفيلم، بتركيبته ومفرداته الصورية والإسلوبية الى الإتجاه الليبرالي الأمريكي، والمتعاطف تاريخياً مع المسلمين. كان يمكن للفيلم ان يطلق جدلاً أكبر  لو إنه غاص لمسافة أعمق في عالم الحيّ السكني والمُجتمع المُسلم الذي إقترب منه، او تحدى بشكل أكبر لحجج التيارات اليمينة المُتطرفة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تنظر بريبة شديدة الى مسلميّ البلد. لا ريب إن الفترة الزمنية المحدودة للفيلم (38 دقيقة)، قطعت محاولاته المُهمة، بترسيخ الوجه الإنساني لشخصياته المتدينة، وما يحمله هذا من تحديّ للمشاهد الغير مُتخصص، ودفعه لمحاولة فهم هذا السلوك كجزء من الحريات الخاصة، والكف عن إعتبار "المسلم المتدين" كقضية ميؤوس منها او فوهة سلاح ستتوجه اليه ذات يوم.

يُعد فيلم "تعليم محمد حسين" (أخرجته الأمريكتيين هايدي يوينغ وراشيل جرادي  ومن إنتاج المحطة التلفزيونية الأمريكية العريقة "HBO")، واحداً من الأفلام التسجيلية النادرة التي تتقرب من عالم مسلمي الولايات المتحدة الأمريكية. إذ رغم الهزة والتغيير الذي أصاب البلد والعالم بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر في عام 2001، بقي مسلمي أمريكيا بعيدين عن إهتمام السينما التسجيلية الجديّة. في حين باءت محاولة التلفزيون الأمريكي لتقديمهم كجزء من نسيج المجتمع هناك بالفشل، اذ توقف برنامج " كل الأمريكيون المسلمون "، والذي قدمته قناة " تي ال سي " (قدم قبل عامين ويندرج في فئة برامج تلفزيون الواقع ويرافق شخصيات مُسلمة من ولاية ميشيغان نفسها في حياتها اليومية)، بعد موسم واحد لفشله في جذب إهتمام الجمهور الواسع. قلة الإهتمام الإعلامي والسينمائي هذا، لا يعكس بالضرورة إتجاهاً فكرياً معادياً او غير متعاطف،كما أن مسلمو أمريكيا لم ينجروا الى مهاترات الإعلام اليميني الشعبي والتي حاولت ان تدفعهم الى سجالات عنيفة، غير إن أصواتهم بُحت وهم يشجبون الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها بلادهم. وبدا إن جلَّ ما ينشدون هو أن ينظر إليهم كجزء من المجتمع الأمريكي الذي لا يستحق  مُعاملة إعلامية خاصّة.

الجزيرة الوثائقية في

16.03.2014

 
 

مشاهدون منحوا الفيلم من 7 إلى 10 درجات

«فوضى عارمة» يداوي جرحــــاً هندياً باكستانياً

عُلا الشيخ ـــ دبي 

استطاع فيلم «توتال سييابا» (فوضى عارمة)، الذي يعرض حالياً في دور السينما المحلية، بطريقة كوميدية بنّاءة أن يضع يده على الجرح بين الشعبين الباكستاني والهندي، من خلال علاقة حب تجمع «أمان» الباكستاني و«عاشا» الهندية الهندوسية، اللذين يعيشان في لندن، حسب مشاهدين استطلعت «الإمارات اليوم» آراءهم؛ مشيرين إلى أن الفيلم يدعو إلى السلام، ويبين أن الحب قادر على ردم الفجوة بين الشعوب المتناحرة.

ومنح المشاهدون «فوضى عارمة»، الذي أخرجه إي فاس وقام بطولته علي ظافر ويامي جوتام، علامة راوحت بين سبع و10 درجات.

يبدأ الفيلم ويعي المشاهد من خلال مكالمة الأم مع ابنتها أن ثمة موعداً منتظراً للتعرّف إلى العاشق الذي قرر التقدم لخِطبة عاشا، في هذه الأثناء يظهر أمان، وهو يتحدث إلى حبيبته، وقبل اللقاء يتم القبض عليه من قِبل الشرطة البريطانية، التي توجه إليه تهمة الإرهاب، وبسبب اسمه (أمان علي)، وحسب الشرطي الذي أبلغ عنه، فالأوراق التي يحملها أمان، وهي عبارة عن نوتة موسيقية هي أحرف عربية، وهنا يضع المخرج المشاهد في الظلم الذي قد يتعرض له كل من يحمل اسماً مسلماً، وتعتذر الشرطة البريطانية على هذا اللبس، وتفرج عنه.

عراقيل

العاشقان يقيمان في لندن، واستطاعا نتيجة هذا النوع من الحياة أن يتجاوزا مسألة الجنسيات، برابط الحب بينهما، وبناءً على ذلك يقرران الزواج، لكنهما لا يعيان أن ثمة عراقيل كثيرة باسم الدين ستقف أمامهما.

من جهته، رأى حسن إبراهيم أن الفيلم يوجد فيه بعض الملل، لكن القصة والفكرة تغلبت على ذلك، مضيفاً «نحن بحاجة إلى هذه النوعية من الأفلام كي يعم السلام كل الشعوب»، مانحاً الفيلم سبع درجات. في المقابل، قال عباس أحمد، إن «الفيلم ــ ومنذ بدايته ــ أوصل فكرة الاضطهاد ضد المسلمين، حتى الذين يحملون جنسيات غربية، وأرى أن التسلسل كان جميلاً ومهماً، وفيه الكثير من المشاعر التي يجب أن نفكر فيها ملياً قبل أن نكره من يعيش بجانبنا»، وأعطى الفيلم العلامة الكاملة.

بدورها، اعتبرت هالة أحمد أن الفيلم يسقط ظلاله على كل الشعوب المتناحرة؛ وليس فقط على الشعبين الهندي والباكستاني، فثمة حرب بين الشعوب لا تنتهي فعلاً إلا بالحب والمسامحة، وهو القرار الأصعب، مانحة الفيلم تسع درجات.

المواجهة

يزور أمان منزل عائلة عاشا من أجل الحصول على موافقتهم ومباركتهم لتلك الزيجة، لكنه لا يعلم أن عاشا لم تخبر عائلتها أنه باكستاني مسلم، ومنذ دخوله إلى المنزل يسمع آراء العائلة تجاه باكستان والبطولات التي قاموا بها في قتلهم رداً على قتل الهندوس، فيقرر إخفاء هويته إلى أن يترك انطباعاً جيداً لديهم ضمن مواقف كوميدية.

«فوضى عارمة»؛ حسب لينا ماهر، جميل وفكرته راقية، مضيفة «أنا من الأشخاص الذين يؤمنون بأن النسب بين الشعوب يحقن الكثير من الدماء»، مشيرة إلى أن الفكرة كانت أهم من الفيلم الذي ضاع بسبب التفاصيل التي شتت المتلقي، مانحة الفيلم سبع درجات.

بينما شدد محمد نور على أن الفيلم ناقش فكرة مهمة جداً، موضحاً أنه «على الرغم من أن العاشقين يعيشان في لندن، التي من المفترض أنها أثرت في تجاوز عراقيل كثيرة لها علاقة بالدين والجنسية، كونهما باتا يحملان جنسية واحدة، إلا أن ما يحدث فعلاً في الغرب أن الذين يهاجرون لها يحملون عقولهم التي تركوها في بلدانهم فيظلون في مكانهم دون تطور، والفيلم استطاع بالفعل نقل هذه الصورة»، مانحاً إياه ثماني درجات.

التحرر

ينال أمان إعجاب عائلة العروس، لكن كل محاولاته تفشل بمجرد إعلانه أنه من باكستان، هنا تقف الفتاة في مفترق طرق بين إرضاء عائلتها المتمسكة بالعادات والتقاليد، والتي تعتبر باكستان عدواً، وبين حبيبها الباكستاني المسلم الذي تجاوز كل هذه العراقيل وأقدم في شجاعة على الزواج منها، والقرار يظهر في المشاهد النهائية في الفيلم. «الحب هو سيد الموقف والزواج بين المختلفين ثقافياً بداية لحقن الدماء»، هذا ما قاله عيسى بدر الذي أعرب عن إعجابه الشديد بالفيلم: «لست من مغرمي الأفلام الهندية؛ لكن أصدقائي رشحوا (فوضى عارمة) لي، وأنا سعيد أنني أخذت بنصيحتهم»، مانحاً الفيلم ثماني درجات.

من جهتها، اعتبرت إيناس علام أن هذه النوعية من الأفلام ضرورة ملحة في الوقت الراهن الذي نعيشه، مضيفة أن «الفيلم استطاع أن يحمل رسالة مهمة حول الحب الذي ينتصر دائماً على الدم»، وأعطت الفيلم سبع درجات.

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

الإمارات اليوم في

17.03.2014

 
 

هاني مهني يكشف كواليس "عيد الفن":

كلمات الرئيس للفنانين كانت مقتضبة ..وحرصنا علي عدم إرهاقه

دعوت "الزعيم" بنفسي.. لكنه إنشغل بعمله

حوار فكري كمون 

بهدوء وثقة وحب للفن والفنانين استطاع الموسيقار هاني مهني رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية وبتعاون زملائه نقباء النقابات الثلاثة إعادة عيد الفن إلي الوجود مرة أخري بعد اختفاء 33 عاما. تحرك في الوقت المناسب وهو يدرك أن مصر بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو تريد أن تتنسم هواء الحرية الذي هو هواء الفن وسحره ووجه رواد الأفعال القوية المؤازرة والمتحمسة لخطوته من كل القيادات وفي مقدمتهم رأس الدولة وهو رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور وهكذا كانت الخطوات الفعالة ليكون عيد الفن واقعا بالزمان والمكان فالجميع يعشقون الفن ويؤمنون برسالته ويدركون أهمية دوره في صنع حضارة الشعوب. 

حاورنا الموسيقار الكبير هاني مهني حول كواليس "عيد الفن" بعد عودته. 

الفنانون محرومون 

·        أشاد الفنانون بجهدك وحماسك لعودة "عيد الفن" وبنجاح تري ما هي كلمة السر وراء ذلك؟ 

انه توفيق من الله لقد كانت لدي طموحات لتحقيق هذه الخطوة الكبيرة وهي ليست كبيرة علي الله لأنني كنت أدرك ان الفنانين محرومون من عيدهم 33 عاما ولهذا حمدت الله عندما وجدت حماسا من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية لهذه الخطوة. 

اختيار المكرمين 

·        أصوات كثيرة انتقدت عملية اختيار اسماء المكرمين فكيف تمت هذه الخطوة في الكواليس؟ 

قرأت لمن كتب أنه كان يجب تكريم المخرج الكبير جلال الشرقاوي ولكنني أقول لهم ان المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار مخرج روائع كبير أيضا واسم مهم وأنا لا أريد أن أقلل من قدر أحد ونفس الشيء حدث مع السيناريست عبدالحي اديب والكاتب فيصل ندا وأديب اسم كبير وصاحب رصيد ممتاز من الاعمال اما ممدوح الليثي فقد وجدنا أنه أخذ نفس الوسام وعندما اخترنا اسم الفنان رشدي أباظة كان ذلك بعد أن تأكدنا أن أحمد مظهر سبق تكريمه في عيد الفن وبصراحة فإن اختيار اسماء المكرمين اعتمد علي رأي النقباء في النقابات الثلاثة الثلاث ومجالسها ومن خلال لجنة عليا أجرت عملية تصفية لأن هناك اكثر من 500 فنان في مختلف الفروع يستحق التكريم وهذا مستحيل في أول عيد للفن بعد عودته.. وكل واحد يقول انه أحق بالتكريم. 

·        وماذا عن غياب الزعيم عادل إمام عن الاحتفالية؟ 

انه لم يغب ولكنه كان مشغولاً في تصوير مسلسله وأنا شخصيا كرئيس للاتحاد ذهبت اليه في ستديو نحاس وكنت أحمل ثلاث دعوات له ولنجليه رامي امام ومحمد إمام ويشهد علي هذا الكاتب والسيناريست يوسف معاطي.. وأحب أن أؤكد انه كان مقررا ان يشارك في إهداء المصحف الشريف لرئيس الجمهورية في صالة المسرح بل انه كان مقررا أن نقدم عرضا مسرحيا عن عيد الفن ولكننا لم نستطع لأن البروفات لم تكن كاملة. 

كما أن الفنانة سوسن بدر شاركت في البروفات ولكنها لم تحضر بسبب انشغالها في التصوير هي الأخري حيث وقعت علي قدمها ولم تستطع الحضور. 

وقال اننا اكتفينا بالنجمين نور الشريف وحسين فهمي لاهداء كتاب الله "الصحف" للرئيس بعد أن كان اسم الفنان الكبير صلاح السعدني مقررا لهذه المهمة أيضا. 

أطول فترة فنية 

·        ولكن لماذا تم اختيار "عيد الفن ليكون يوم ميلاد عبدالوهاب 13 مارس؟ 

موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب هو الفنان الوحيد الذي أمضي أطول فترة زمنية استمرت ثمانين عاما وهو الوحيد بين الفنانين الذي تحقق له ذلك ولم يتحقق لسيد درويش أو حتي أم كلثوم حيث تمني عبدالوهاب وهو صغير في السن ورحل عن دنيانا بعد ان تجاوز التسعين. 

·        وكيف كان استقبال اسرته في الحفل؟ 

دعونا سبعة أفراد من أسرة عبدالوهاب واضافة إلي ابنائه الأربعة فقد دعونا حرم الابن الاكبر محمد وحرم الابن الثاني أحمد "حفيدته" وكانوا جميعا في مدخل الاوبرا مصطفين في استقبال الرئيس المستشار عدلي منصور حيث صافحهم جميعا. 

الضمير والميثاق 

·        وماذا قال الرئيس في كواليس استراحة الحفل؟ 

كلماته كانت مقتضبة وكان خطابه علي خشبة المسرح الذي امتد 28 دقيقة فيه كل ما يعظم شأن الفن وأكد فيها أن لو حاول كبار كتابنا ومفكرينا وضع ميثاق شرف للفن لعجزوا جميعا لأن هذا الميثاق ينبع من ضمير الفنان فشخصية الرئيس فاهمة وواعية ولا ينطق بكلمة إلا إذا كانت صادقة. 

·        فقرة التكريم كانت سريعة ولم يتم اخراجها بالشكل المناسب وبما يليق بالمكرمين؟ 

بصراحة كنا حريصين علي ألا يتوقف الرئيس كثيرا علي خشبة المسرح وألا نرهقه بمتابعة مشاهد وصورا لكل فنان عقب المناداة علي اسمه ولهذا عرضنا الفقرة التسجيلية الشاملة علي الفنانين عقب التكريم وكان من بينها كلمات حية للفنانين خاصة الفنانة الكبيرة شادية. 

مطرب مزايد 

·        ماذا عن زوبعة المطرب محمد محسن؟ 

وقال ان ما فعله المطرب الشاب محمد محسن قلة أدب وهو يريد أن يكون بطلا علي حساب احتفالية كبيرة وعلي حساب الفن انه برعم جديد يخبط ويزايد ولا أريد أن أواصل الكلام عنه اصلا اذ كيف يغني وهو ليس عضوا بنقابة الموسيقيين. 

* أنا لا أعرف ماذا حدث له تحديدا ولكن هذا الموضوع لا يستحق لأننا امام حدث كبير هو عيد الفن وعيد كرامة الفنانين التي استردوها لتقديم فن جاد ولا يليق أن نقف عند جزئية تريد أن تشغلنا ولن تقدم في كثير أو قليل للاحتفالية الكبري وقد استطاع مخرج الحفل أحمد السيد ان يستوعب الموقف ويختار مطربا آخر من فرقة الأوبرا لتقدم أغنية "قوم يا مصري" علي خشبة المسرح. 

الأمير والصوت الأصيل 

·        لم نشاهد نجمات في الغناء مدعوات في الحفل ربما لأنه تم اختيار امير الغناء هاني شاكر وانغام لفقرة الغناء؟ 

دعونا فنانات كثيرات وتصادف أن كانوا خارج القاهرة وخارج الوطن والحق ان انغام من الاصوات المصرية الاصيلة التي نضجت ووصلت الي قمة تحتلها عن جدارة بصوتها العذب. 

·        زوجتك الفرنسية أعتقد أنها كان لها دور مهم في تحميسك لهذه الخطوة؟ 

زوجتي الفرنسية أمضيت معها 16 عاما وظللت ثماني سنوات الي أن تعلمت نطق العربية وبلهجة مفهومة واحساسها بالفن المصري عال وهي تعشقه لقد صمدت علي مدي ثلاثة شهور لم تكن تراني فيها إلا نادرا في ساعات متأخرة من الليل كانت تقف وتقدر جهدي بمنتهي الحب والمصداقية تحملت وكان لديها شعور ان زوجها امامه هدف سام يحترم الفن المصري ويبقي عليه في الصدارة. 

.. ومحمد محسن يرد :

ليس مهماً ما حدث.. الأهم عدم تكراره

لم أسع للبطولة و مهني عرض استخراج عضوية الموسيقيين لي

دار الأوبرا ردت لي الاعتبار .. وأمثل مصر في معرض البحرين

كتب علاء الدين طه :

أعرب المطرب الشاب محمد محسن عن استغرابه من تصريحات الموسيقار هاني مهني بحقه قائلاً : "يوم الجمعة الماضية جمعتني مداخلتين علي الفضائيات مع هاني مهني.. الأولي كانت مع خيري رمضان والثانية مع محمود سعد. وفي كلاهما أعلن عن تضامنه معي تجاه منعي من الغناء في حفل عيد الفن.. وقال أنه خطأ غير مقصود.. وأنه بوصفه رئيسا لاتحاد النقابات الفنية سيطالب بالتحقيق فيما حدث وسيرد لي الاعتبار كفنان. 

أضاف محسن لا أفهم لماذا يهاجمني الآن بهذا الكلام رغم أنه قال عني انني مطرب جميل وأحب صوتي ومقتنع بي.. عموماً هو في كل الأحوال موسيقار قدير. وله تاريخ احترمه واقدره. 

قال : فيما يتعلق بردود الأفعال التي أعقبت عيد الفن. فلا دخل لي فيها.. فالعديد من الشباب والصحفيين كانوا يتابعون مشاركتي في عيد الفن. وعندما لم اظهر بالحفل بدأوا بالتعليق علي مواقع التواصل الاجتماعي.. هذه نعمة من ربنا أن يؤمن الشباب بموهبتي ويتحدثون عني.. وعندما زادت الأقاويل اصدرت بياناً علي الفيس بوك اوضحت فيه كل ما حدث من الساعة الثالثة عصرا حتي جاء لي من اخرجني من الأوبرا قائلاً أنه من الرئاسة. 

كشف محسن عن أن هاني مهني هو من رشحه للمشاركة في الحفل. ودعاني لمكتبه. وقال لي أنه مؤمن بي وضروري مشاركتي بالحفل. وسألني : "هل أنت عضو بنقابة الموسيقيين؟ أجبته : لا أنا معتمد بالإذاعة والتليفزيون. فقال لي : مش مشكلة سأستخرج لك عضوية النقابة". 

أشار إلي أنه لايسعي الي البطولة علي حساب احتفالية عيد الفن.. قال : "أنا كنت أكثر الناس سعادة بعودة عيد الفن لأنه تقدير لرسالتنا جميعاً في الجمال والحب والسلام. وهو أمر يعيد الكرامة للفنان ويضعه بالمكان اللائق.. وكان سيكون لي الشرف ان أشارك بالحفل.. وأنا لم أخطأ. واكن الاحترام والتقدير للجميع.. وكل ما طالبت به أن أفهم حقيقة ما حدث.. ومن تحدثوا عن الواقعة شعروا أن هناك قمعاً للحريات. ولايريدون أن يتكرر هذا مع أي فنان.. وحتي الآن كل المبررات غير منطقية. مرة قالوا بسبب ملاحظات أمنية علي ومرة قالوا بسبب خطأ في الاسم الرباعي. 

أشاد محسن بموقف الدكتورة ايناس عبدالدايم. رئيسة دار الأوبرا المصرية. المساند له. والتي قالت أنها تفاجأت بما حدث. وأعلنت عن اقامة حفل خاص لي بدار الأوبرا لرد الاعتبار لي.. مضيفاً أن الدكتور احمد مجاهد. رئيس الهيئة العامة للكتاب. اختاره للمشاركة في وفد مصر لمعرض البحرين للكتاب في أول أبريل المقبل. حيث سيقدم أمسية غنائية شعرية بالمشاركة مع الشاعر مصطفي ابراهيم وعازف العود إسلام القصبجي. 

الجمهورية المصرية في

17.03.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)