كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

سهير البابلى:

مارست السياسة فى مسرحياتى ونعيش أزمة أخلاق 

 

بمجرد ان تدخل منزلها تشعر بالراحة الشديدة التى تكتمل بحفاوة الاستقبال  ورقى التعامل كأنك تعرفها منذ سنوات.. هكذا كان لقاؤنا بالفنانة الكبيرة سهير البابلى داخل منزلها حيث تعيش فى هدوء  وسط عائلتها بعيدا عن صخب القاهرة وازدحامها ومظاهراتها لكنها فى نفس الوقت متابعة جيدة لكل ما يدور على ارض مصر فعندما تتحدث معها تشعر انك امام موسوعة فنية  تغوص فى بحارها تعشق السياسة التى مارستها من خلال مسرحياتها الخالدة فى تاريخ المسرح المصرى لذلك لم يكن غريباً ان تحصل على جائزة افضل ممثلة سياسية مرات عديدة من الإذاعة والتليفزيون

سهير البابلى او سوسكا كما كان يناديها العندليب الاسمر عبدالحليم حافظ فى حوارها مع روزاليوسف فتحت قلبها وتحدثت عن احوال مصر وتقييمها للوضع الراهن ورأيها فى الإخوان والصفات التى تتمناها فى الرئيس القادم وذكرياتها مع نجوم جيلها وعودتها للفن واشياء اخرى يرصدها الحوار التالى :

تعودين بعد غياب بمسلسل «قانون سوسكا». ما هو قانون سوسكا؟

- هو مسلسل اجتماعى كوميدى واجسد فيه شخصية رقية او سوسكا وهى سيدة عاشت خارج مصر سنوات طويلة وعندما عادت لبلدها وجدتها تغيرت 180 درجة  فترفض ان تعيش بمفردها فى فيلتها وتجعل منها  بيتا للفتيات المغتربات ومن الاشياء الطريفة فى المسلسل انه يحمل اسقاطا على تصرفات وافعال الرئيس المعزول محمد مرسى.

وما اسباب توقف المسلسل خاصة انه كان من المفترض عرضه فى رمضان الماضى؟

- السبب ان المنتج محى زايد  والمنتجة مى مسحال واجهتهما ازمة سيولة وهذا هو حاله البلد لكن ان شاء الله سيتم استئناف التصوير قريبا.

هل صحيح ستغنى خلال احداث قانون سوسكا؟

-نعم المسلسل يتضمن  مجموعه من الأغانى بجانب التتر.

وما رايك فى المسلسلات التركية وهل ترين انها سحبت البساط من الدراما المصرية؟

- احببتها جدا لانها شيك ومصروف عليها بسخاء وبها مناظر حلوة لكن فى المقابل تبقى الدراما المصرية لها الريادة خاصة اننا لدينا منتجون كبار لا يبخلون على المسلسلات بشىء مثل عصام شعبان صاحب شركة كنج توت وعرب سكرين وغيرهما من شركات الانتاج الكبيرة.

منذ ثلاث سنوات سمعنا  عن عودتك لخشبة لمسرح بمسرحية «انتظار». لماذا لم تخرج هذه المسرحية للنور؟

- فعلا كان هناك مشروع  لعمل مسرحى مع المؤلف محمود الطوخى لكنه لم يكتمل لانه كان متعجلا فى خروجه وعندما عرض على المسرحية كانت غير مكتملة واختلفنا فى وجهات النظر وتوقف المشروع.

وهل لديك استعداد للعودة للمسرح الآن؟

- بالتاكيد فهو عشقى الاول ويجرى فى دمائى لكن عودتى له فى الوقت الحالى تكون مشروطة بالنص الجيد والعرض ثلاثة ايام  فى الاسبوع والعمل مع مخرج مسرحى له تاريخ  مثل جلال الشرقاوى وغيره من المخرجين الكبار الذين قدمت معهم اعمالا عظيمة.

وفى رأيك ما هو السر وراء  الازمة التى يعيشهاالمسرح المصرى حاليا؟

- اختفاء النصوص الجيدة بجانب ان الدولة رفعت يدها عنه وأسقطته من حساباتها فأين امجاد المسرح القومى واعمال كبار الكتاب امثال طه حسين والعقاد والفريد فرج وسعد الدين وهبة والتى كان يتنافس على تقديمها كبار النجوم الذين عشقوا خشبة المسرح فمن ينسى سناء جميل وسميحة إيوب وامينة رزق وغيرهن من عظماء المسرح   لذلك انا  حزينة على الحال التى وصل اليه المسرح الان.

حدثينا عن ذكرياتك مع مسرحية «مدرسة المشاغبين»؟

- هذه المسرحية من الاعمال المهمة والمحببة لقلبى فى نفس  وسعدت جدا بالعمل مع المشاغبين وضحكت معهم من قلبى فقد كانوا يعاملونى فعلا على انى مدرسة وهم طلبة مشاغبون ولا يوجد مسئول الا وحضرها من اول رئيس الجمهورية حتى اقل مواطن ولو جمال عبدالناصر كان على قيد الحياة وقتها كان سيحضرها واذكر ان الرئيس السادات وزوجته السيدة جيهان السادات  حضرا عرض المسرحية بجانب الرؤساء والسفراء العرب والاجانب وفى رأيى ان التعليم فى مصر الآن محتاج لنموذج مثل عفت معلمة مدرسة المشاغبين خاصة ان الطلبة الآن مثل التلامذة فى المسرحية وهناك نقطة احب ان اشير لها وهو الهجوم الذى تتعرض له هذه المسرحية من جانب البعض بحجة  انها ساهمت فى تدهور التعليم فى مصر فأين هذا وانا قدمت نموذجا لمعلمة ومربية فاضلة «عفت «التى استطاعت ان تنهض بحال طلبة ليس لديهم هدف فى الحياة وتغير مسار حياتهم.

تجمعك بالفنانة الكبيرة شادية علاقة خاصة حدثينا عنها وذكرياتك معها فى مسرحية ريا وسكينة ؟

- انا وشادية مواليد فى شهر واحد وهو شهر فبراير واعشقها وتعشقنى واحب صوتها الذى ارى فيه مصر وعلاقتى بها بدأت قبل مسرحية «ريا وسكينة» بسنوات عندما كنت متزوجة من الملحن الراحل منير مراد وقربت منها اثناء المسرحية التى استمر عرضها 3 سنوات فهى صديقة مخلصة واخلاقها عالية  وتحب ابنتى  نيفين وأبناءها ودائما نسأل على بعض وكان اخرها الاسبوع الماضى يوم عيد ميلادها وبهذه المناسبة احب أن اقول لها كل سنة وانتى طيبة يا «فتوش».

وهل توافقين على تقديم سيرتك الذاتية فى عمل فنى ؟

- ارفض لأن سيرتى الذاتية لا يعلمها الا ربى وتكتبها اعمالى.

ومن الشخص الذى يمكن ان نقول انه كان سببا فى ارتدائك الحجاب؟

- ارتدائى الحجاب هو قرار من الله لا دخل لأى مخلوق  فيه فعندما اراد الخالق سبحانه وتعالى  ان ارتديه اتخذت القرار واتذكر فى هذا اليوم كنت اجرب أن اضع الحجاب على رأسى فقالت لى ابنتى نيفين بالنص» يا ماما الحجاب ليس لعبة او مسرحية تغيريها  فنيفين تعلم قيمة الحجاب جيدا.

ومن هى اكثر الشخصيات الدينية التى اثرت فى حياتك خاصة بعد ارتداء الحجاب؟

- حبيبى رسول الله الذى هو اصل السنة وتبعه بعد ذلك شيخنا الجليل الشيخ الشعراوى.

وهل ترين ان هناك مشايخ امتداد له الان؟

- لا يوجد شخص امتداد لشخص لأن كل واحد له منهجه فالشعراوى كان حالة خاصة جدا صحيح مصر ولادة لكن من الصعب ان يتكرر شخص مثله وفى المقابل لا نسطيع ان ننكر أن الازهر الشريف به علماء اجلاء على قدر عال من السماحة ويمثلون وسطية الاسلام مثل الدكتور على جمعة والذى اعتز ان الازهر به شخصية مثله ايضا الشيخ خالد الجندى والدكتور مصطفى محمود الذى كنت احب اسمعه وهناك الدكتور رضا طعيمة.

وكيف ترين برامج التوك شو التى تعرض على شاشات الفضائيات؟

- هذه البرامج لها دور مهم فى توعية الناس لكن كنت اتمنى ان تقدم بشكل اكثر ثقافة واتابع بعضها مثل برنامج بهدوء الذى يقدمه عماد الدين اديب واحب اهنيه بزواجه ايضا بيعجبنى افكار عمرو اديب فى القاهرة اليوم وأتمنى انه يهدئ من صوته كما تعجبنى   لميس الحديدى فى اسلوبها والتى لا تقل عن مشاهير مقدمى البرامج فى امريكا واوربا وهناك ابراهيم عيسى وخيرى رمضان.

حصلتى على العديد من الجوائز كأحسن ممثلة سياسية . فهل فكرتى فى خوض مجال السياسة؟

- انا فنانة  سياسية  ومسرحياتى  كلها لا تخلو من السياسة مثل «على الرصيف» و«العالمة باشا» و«نرجس» وغيرها من المسرحيات التى قدمتها لكن فى نفس الوقت لا احب المشاركة فى السياسة خاصة اننى صريحة ولن اسكت عن الشىء الغلط.

ما تقيمك للثلاث سنوات الماضية  التى عاشها المصريون؟

- عندما قام الشباب بثورة 25 يناير كانوا ممتازين لكن للأسف دخلت عليهم اياد كثيرة مثل الإخوان واتباعهم فغيروا مسار هذه الثورة وللاسف الحكومة خلال السنوات الماضية لم تستوعب الشباب ولم تحتويهم وفى نفس الوقت انا مصدومة فى بعض من شباب الثورة وتصرفاتهم.

وما رأيك فى حال التعليم فى مصر؟

- المناهج محتاجة تتغير تماما والمدرسون نساء ورجال يحتاجون لتأهيل واطالب الدولة واقول للمسئولين علموا الاساتذة قبل ما يعلموا النشء.

وكيف ترين ثورتى 25 يناير و30 يونيو ؟

- لكل منهما اهدافها التى قامت من اجلها فالاولى ثورة على فساد نظام مبارك والذى عانى منه الشعب باكمله على مدار 30 عاما انا لم اكره مبارك لكنه كان مرتخى التفكير وعرف اخطاءه بعد فوات الاوان  وكان لابد انه يغادر الحكم اما ثورة 30 يونيو فكانت ثورة على  الإخوان فهم أعداء لنفسهم قبل ان يكونوا اعداء للشعب المصرى وفقراء فى التفكير وهدفهم الاساسى السلطة حتى لو كان فوق جثث المصريين ولا يعترفون بفكرة الوطن  لذلك كانوا يريدون بيع مصر واعتقد ان وجودهم الان خلف القضبان هو نتيجة طبيعية لاعمالهم واتمنى انه يأخذوا عقابهم فى اسرع وقت.

كيف ترين  شخصية الرئيس السابق محمد مرسى خاصة انك سبق والتقيتى معه ضمن وفد الفنانين فى فترة حكمه؟

- عندما تولى مرسى  حكم مصر كنت اظنه رجلا طيبا سيراعى الله فى المصريين لكن وجدناه فردا فى عصابة تحكم البلد وتجرها نحو الهاوية حتى لقائه بالفنانين كان مثل الكلمات المتقاطعة لم نخرج منه بشىء وليس لديه حوار.

وماذا عن الرئيس عدلى منصور؟

رجل اخلاقه عالية وسياسى محترم وعادل ويستحق التكريم ولست الوحيدة التى احترمه.

وما هى المواصفات التى تتمنيها فى رئيس مصر القادم؟

- مصرتحتاج لرئيس يفهم مفاتيح الشعب المصرى ويعيد الاخلاق من جديد ويكون حازما فى قراراته بمعنى انه يحكمها بقبضه من حديد وقرارته تكون نافذة  ويعاقب بالشنق  الذى يخطىء فى حق الشعب المصرى ويتم اعدامه  فى ميدان التحرير حتى يصبح عبرة لكل من تسول له نفسه فالبلد اصبحت تواجه ازمة اخلاق والتى اتمنى ان يعيدها الرئيس القادم من جديد.

  ومن الشخص الذى تتمنى ان يكون رئيس مصر القادم؟

- المشير عبدالفتاح السيسى واذا رشح نفسه سأعطيه صوتى  هذا الرجل العاشق لبلده والصادق مع الشعب المصرى فهو هدية من الله ورجل الساعة بأخلاقه وكاريزمته ويكفى انه خرج من  الجيش المصرى وانا احترم اى مسئول يخرج من الجيش والدليل عبدالناصر والسادات وهما من اكثر الشرفاء الذين خدموا هذا الوطن والسيسى لا يقل عنهم واقول له ربنا يكون فى عونك يا «سيسى» ويكفى انه الوحيد الذى تصدى للغرور الأمريكى واتمنى ان نلتف حوله لانه الرجل الذى انتظره المصريون طويلا.

روز اليوسف اليومية في

19.02.2014

 
 

فيلم (الصوت الخفي) للمغربي كمال ..

التاريخ القريب في مناخات الموسيقى

عمان - ناجح حسن 

يلتقط الفيلم المغربي المعنون (الصوت الخفي) للمخرج كمال كمال، حقبة زمنية من تاريخ العلاقات المغربية الجزائرية تعود الى ما قبل الاستقلال, وفيه ربط متين بين تفاصيل جملة احداث تتناوب بين فترة زمنية حالية وفترة زمنية من التاريخ القريب، ابان مقاومة الاستعمار الفرنسي في الجزائر .

يستهل الفيلم لقطاته من الواقع الحالي، قبل ان يجري استدعاء شخصيات خلال حقبة التحرر بالوان من العلاقات الانسانية الدافئة، التي تنهض على الحب والايثار والحميمية بين الناس القاطنين في بقعة على تماس الحدود المغربية الجزائرية.

يبين الفيلم الحائز على الجائزة الكبرى لمهرجان الوطني للفيلم المغربي بطنجة قبل ايام، والذي عرض باحتفاء ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي الاخير، عبر طاقة مخرجه في تقديم خطاب درامي وجمالي يزخر باللقيات الابداعية من ناحية توظيفه النابه لشريط الصوت الذي تطغى عليه تلك الموسيقى الممتعة بايقاعاتها ونغماتها العذبة، وهي تحاكي اشواق الناس البسطاء في المغرب والجزائر.

يصور كمال كمال محطات هامة في تاريخ العلاقات المغربية الجزائرية، والتي تعود الى العام 1958، أثناء حرب التحرير الجزائرية، خصوصا لدى قيام السلطات الاستعمارية بتطويق واحكام الحصار على احدى المنافذ الحدودية بين الجزائر والمغرب، لمنع تزويد جيش التحرير الجزائري بامدادات الدعم والاسناد الاتية من المغرب، حيث يعمل احد المغاربة المتحمسين للثورة الجزائرية بالتعاون مع احد المتطوعين الالمان، على كسر الحصار، رغم قساوة الاساليب التي تستخدمها القوات الفرنسية، من اسلاك شائكة مكهربة، وزرع الالغام على امتداد الحدود.

ازاء هذه القصة الدرامية، يتضمن الفيلم قصة اخرى موازية تتعلق بتلك الثقافة الواحدة المتأصلة بين الناس في المغرب والجزائر، حيث تلك الموسيقى التي يزخر بها الفيلم المجبول بتلك الترانيم والنغمات الاثيرة في مشهديات أوبرالية، كأنها تنهل من عمق الموروث الحضاري ودفء العلاقات الانسانية في تلك البيئة الجغرافية.

جاء اشتغال المخرج كمال، على هذين الحدين الابداعيين الصورة والموسيقى باحتراف ومهنية فطنة، وهو الذي قدم فيلمه السابق المسمى «سيمفونية مغربية» عن مبادرات لايجاد حلول لازمات يتعايش فيها الجيل الجديد من الشباب المغربي مع متطلبات واقعهم الجديد، الا انه في فيلمه «الصوت الخفي»، رغب في الاستمرار في طرح اسلوبية المزج بين الموسيقى والدراما، مستلهما وقائع واحداث عالقة في ذاكرة الكثيرين من المغاربة عن التلاحم والمصير المشترك، فضلا عن التعلق بامال التحرر والانعتاق برغم كل العقبات.

اكثر ما يلفت بهذا العمل، اتكائه على نص فريد يحفل بتنوع مناخاته الاسرة، كما وتأتي ادارة مخرجه المحكمة لطاقم ممثليه في اكثر من موقف (أسند دورا رئيسيا للمثل الجزائري خالد بن عيسى) في تناغم فتان مع اجواء الموسيقى الطافحة التي تنهض فيها فتاة شابة (تؤدي الدور الممثلة جيهان كمال- ابنة المخرج - )، باحداث تتدرج وتتصاعد بسلاسة، كاشفة عن زوايا وتكوينات بصرية خلابة للمنطقة التي تسري فيها احداث خصبة، وهي تتفاوت بين تلك الاحاسيس والمشاعر الانسانية المتدفقة من اعماق الذات، وتعلو بقيم الايثار، مثلما ترنو الى تقديم التضحيات، وعناق الوطن، رغم مكابدات وعذابات الالام، كما في مشاهد هروب مجموعة الفتيان الصم من سطوة استاذهم الفرنسي وجبروته.

لا شك ان فيلم «الصوت الخفي»، يشكل اضافية نوعية لمنجز السينما المغربية الجديدة، وهو يشرع نافذة يطل منها عشاق السينما على ذلك الاشتغال الدقيق على تطوير صناعة السينما والنهوض بها، بعيدا عن تلك العلاقة الملتبسة التي احاطت بها طويلا، الامر الذي ادى الى حجب خطابها السينمائي عن الارتكاز الى مخيلة خصبة مليئة بمفردات تتأمل بالتاريخ القريب في معالجة تتأسس على ثيمة وجماليات التعبير بالموسيقى، والصمت الداخلي، وفيهما نبش في هموم الواقع وتطلعاته. 

الرأي الأردنية في

19.02.2014

 
 

تنطلق 5 مارس وتجوب إمارات الدولة

حملة إماراتية لبث الوعي بالفن السابع

دبي ـ غسان خروب 

تمكنت حملة السينما الإماراتية، التي أطلقها المخرج نواف الجناحي أخيراً من تحقيق أصداء جيدة بين عشاق السينما والأفلام بالدولة، فقد بدا تفاعل عشاق السينما وصناعها واضحاً معها على مواقع التواصل الاجتماعي، لتبدو الحملة عملاً جماعياً يهدف إلى إيصالها للعالم.

وبحسب معالمها الأولى فهي تسعى إلى تأسيس قاعدة تفاعلية مستمرة بين الحركة السينمائية المحلية والمجتمع، وخلق حلقة وصل بين الجهات السينمائية، والثقافية، والتعليمية، والإعلامية المختلفة في الدولة، ما سيخلق تدريجيا بيئة دعائية نشطة، تخدم تطور وانتشار السينما الإماراتية على مدار العام.

أهداف الحملة بشكل عام تصب في خانة الوعي بالسينما الاماراتية، وجعلها جزءاً من المنظومة الفكرية لأفراد المجتمع المحلي، وتشجيع صغار السن على الاهتمام بمجال السينما احترافيا ودخولها مهنياً، الا أن الخبر الأهم جاء في بعض التغريدات في أن الحملة ستكون حدثاً سنوياً يمتد 7 أيام، تجوب فيها الدولة على أن تنطلق في 5 مارس المقبل وتستمر حتى 11 منه.

انضم إلينا وقل "سينما"، شكلت العبارة التي جمعت المتفاعلين مع الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما وأن فكرة الحملة تعتمد على مبدأ تكريس الوجود البصري للحركة السينمائية الإماراتية في أذهان أفراد المجتمع المحلي.

آراء داعمة

آراء بعض المخرجين الذين استطلعتهم "البيان" بدت متفقة في دعمها لهذه الحملة، فقد عبر المخرج وليد الشحي الذي يستعد حالياً لتصوير فيلمه "دلافين" عن دعمه للحملة، وقال: "بشكل عام نحن نرحب بأية مبادرة من شأنها دعم الجهود التي يبذلها صناع السينما الإماراتية، وتهدف لإبراز أعمالهم وعرضها أمام الجمهور، ونحن على استعداد لتقديم كل ما تحتاجه الحملة من دعم سواء من ناحية تقديم الاستشارات أو الدورات أو ورش عمل".

وأكد الشحي نيته المشاركة بالحملة، وقال: "بالتأكيد أننا سنشارك بها كسينمائيين وأعضاء في فيلا سينما، وسنعمل على تقديم ما تحتاجه من أفلام إماراتية، كما سنوفر منصة عرض لما تحمله من أفلام لدى وصولها إلى رأس الخيمة".

إمكانات نجاحها

أما المخرجة منى العلي فقالت: "أعتقد أن الحملة كفكرة ومبادرة جميلة جداً، ونحن بحاجة لها للتعريف بجهود صناع السينما الإماراتية في كل مكان، وبتقديري أنه من الجميل أن يبدأ شخص بمثل هذه المبادرات، ولكن السؤال يبقى إلى أي حد ستكون الحملة قادرة على الاستمرارية، فهذا ما يحدد امكانيات نجاحها، ويعزز من قدرتها على تحقيق أهدافها".

في حين أشارت المخرجة أمل العقروبي، إلى أن الحملة تعد نوعاً من التوعية بالسينما الإماراتية وانتاجها، وقالت: "بالنسبة لي تعرفت إلى الحملة وبعضاً من تفاصيلها عبر موقع أفلامنا، وحاولت قدر الإمكان دعمها بالترويج لها عبر حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي".

وقالت: "أعتقد أنه يتوجب علينا كسينمائيين أن ندعم بعضنا البعض بشتى الأشكال والطرق، وأنا مستعدة لتقديم كل ما يمكن أن تحتاجه الحملة من ورش عمل ونقاشات أو أفلام".

وأضافت: "بالتأكيد أن الحملة تعطينا الفرصة لأن نكون جزءاً من السينما الإماراتية، لأن السينما بالأساس هي نتاج لجهود فريق عمل، وبالتالي فنحن بحاجة إلى بعضنا البعض، وبتقديري أن نواف الجناحي هو أفضل من يمثل هذه الحملة لما لديه من اطلاع وفهم عميق للسينما الإماراتية واحتياجاتها".

حقائق

"عابر سبيل" (1989) لعلي العبدول يعد أول فيلم إماراتي طويل محلي الصنع.

"حلم" (2005) لهاني الشيباني هو أول فيلم إماراتي يعرض تجارياً بالدولة.

انطلقت الحركة السينمائية في 2002 من المجمع الثقافي بأبو ظبي.

تعد الإمارات منذ 2010 أكبر سوق سينمائية عربية.

البيان الإماراتية في

19.02.2014

 
 

«حكاية الشتاء» حب في زمن الماديات

دبي ـ البيان 

بعد سنوات من وقوفه بعيداً عن الكاميرا التي تركها لأجل الانتاج، يعود المنتج الأميركي أكيفا غولدسمان، ليقدم لنا تجربته السينمائية الجديدة، التي يمكن القول إنها كانت سخية في مضامينها وإنسانيتها، ليدخل عبر فيلمه "حكاية الشتاء" مفهوم الحب إلى عالم الخيال والفنتازيا والدهشة، ليؤكد من خلال أحداثه مدى حاجتنا إلى الأمل والحب والعاطفة، بعد أن سرقتنا الحياة والمدنية نحوها.

أكيفا الذي سبق له إنتاج مجموعه كبيرة من الأفلام الناجحة، أبرزها "دافينشي كود" (2006) و"السيد والسيدة سميث" (2005)، اعتمد في كتابته لسيناريو هذا الفيلم على رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب الأميركي مارك هيلبرين، التي كتبها في 1983، ليشعر المتابع لتفاصيل الفيلم بأنه يمضي في رحلة عذبة، ثرية بتفاعلاتها وعاطفتها الجياشة، رغم وقوع أحداثها في زمنين منفصلين.

حيث تبدأ الأحداث في فصل الشتاء وتحديداً في القرن الـ 19، حينما يقوم أحد اللصوص يدعى "بيتر لايك"، (يجسده الممثل كولين فاريل) بدخول أحد القصور، ليقع في غرام فتاة، يعلم لاحقاً أنها تحتضر لإصابتها بمرض السل، الذي ينهش جسدها، بينما لا يزال عقلها متقداً، وجمالها حاضراً رغم شحوبة وجهها، وتنشأ بينهما حكاية حب تقابل برفض "باري سوماس" (الممثل روسل كرو)، الذي يظل يطارد بيتر، ويمنعه من مقابلة حبيبته، حتى يقبض عليه ويلقيه في البحيرة، التي ينجو منها فاقداً ذاكرته.

بطاقة الفيلم

بدأ تصوير الفيلم الذي يشارك في بطولته كولين فاريل وروسل كرو وويل سميث في أكتوبر 2012، ولكنه تعرض للتأجيل بسبب إعصار ساندي، الذي دمر ديكور الفيلم بالكامل، لتتم إعادة بنائه من جديد، فيما حددت ميزانية الفيلم الأولى بـ 75 مليون دولار، ليتم تقليصها، في ما بعد إلى 45 مليون دولار، ما دفع بالمخرج أكيفا غولدسمان إلى تصوير عدد من مشاهده، بواسطة تقنية الكروما.

البيان الإماراتية في

19.02.2014

 
 

صراعات معلنة وعداء مستحكم

في هوليوود: هؤلاء يكرهون بعضهم

منة حسام 

رصد موقع "رادار أونلاين" قائمة بأبرز الشخصيات المتخاصمة في هوليوود، والتي تجمعها عداوات وصراعات معلنة، ومن بين أبرز هذه الشخصيات دونالد ترامب الذي لا يفوت مناسبة لإنتقاد الرئيس الأميركي باراك أوباما.

لوس أنجلوسكثيرة هي العداوات والصراعات في هوليوود، لذا رصد موقع "رادار أونلاين" قائمة بأبرز تلك الخلافات التي تؤدي في بعض الأحيان إلى تنامي مشاعر الكراهية بين طرفي النزاع، ومن أبرز الشخصيات التي تكره بعضها البعض وفقاً لـ"رادار أونلاين".

رجل الأعمال دونالد ترامب والرئيس الأميركي باراك أوباما

إعتاد دونالد ترامب على الحديث في السياسة وملاحقة السياسيين، وكان يحاول دائماً أن يؤكد حقيقة أن الرئيس باراك أوباما لم يولد في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك على الرغم من كشف البيت الأبيض عن وثيقة ميلاد أوباما التي تبرهن على أنه من مواليد الولايات المتحدة الأميركية.

يذكر أن دونالد ترامب تجمعه مشكلات مع العديد من نجوم هوليوود، من بينهم روزي أودونيل.

مايكل لوهان ودينا لوهان

رغم مرور سنوات على انفصالهما، إلا أن مايكل ودينا لوهان مازالا ينتقدان بعضهما البعض علناً، ويكشفان عن عيوب بعضهما كآباء.

تشيلسي هاندلر وأنجيلينا جولي

انتقدت الإعلامية تشيلسي هاندلر النجمة أنجيلينا جولي كثيراً في الصحافة، فهي الصديقة المقربة لزوجة النجم براد بيت السابقة، جينيفر أنيستون، وكانت قالت عن جولي:" تبدو وكأنها كالشيطان"،علماً بأن أنجيلينا جولي لم ترد على انتقادات تشيلسي ولا تعيرها اهتماماً.

تايلور سويفت وتينا فاي وآيمي بوهلر

شعرت النجمة تايلور سويفت بالضيق بسبب إنتقاد النجمتين تينا فاي وآيمي بوهلر لها خلال حفل تسليم جوائز غولدن غلوب للعام 2013، وعلى إثر تلك الواقعة وجهت تايلور اللوم للنجمتين عبر مجلة "فانيتي فير"، قائلة:" هناك مكان في جهنم محجوز للنساء اللواتي لا يساعدن النساء الأخريات".

كريستينا أغيليرا وكيللي أوسبورن

استمرت النجمة كيللي أوسبورن تنتقد لفترة طويلة مظهر النجمة كريستينا أغيليرا وتعيب على وزنها الزائد ووصل بها الامر إلى السخرية من ملابس أغيليرا في العام 2011، لكن في المقابل لم ترد كريستينا على انتقادات كيللي، وذلك حتى اضطرت الأخيرة إلى الاعتراف في العام 2012 بأن مظهر كريستينا أغيليرا أصبح أفضل من السابق.

مادونا وغوينيث بالترو

كانت علاقة الصداقة بين مادونا وغوينيث بالترو قوية جداً، فهما كانتا لا تفترقان حتى وقع بينهما خلاف كبير في العام 2010 مازالت أسبابه غير واضحة، لكن الواضح هو تجاهل كل منهما للأخرى بعد ذلك الخلاف وعدم الحديث عن علاقتهما في حواراتهما الإعلامية.

توم كروز وبروك شيلدز

بعدما انتقد النجم توم كروز تناول بروك شيلدز للمخدرات لتخطي الاكتئاب الذي أصابها بعد الولادة، قامت الأخيرة بانتقاد كروز بسبب معتقداته وانتمائه لكنيسة "السيانتولوجي".

مايلي سايروس وسينيد أوكونر

وقع خلاف بين مايلي سايروس وسينيد أوكونورعلى موقع "تويتر" ، بعدما كتبت الأخيرة رسالة إلى سايروس تطالب مايلي فيها بعدم الترويج لنفسها وكأنها عاهرة.

إيمينم ومارايا كاري

بعدما أعلن النجم إيمينيم أن علاقة غرامية كانت تربط بينه وبين النجمة مارايا كاري، نفت الأخيرة ما زعمه إيمنيم، وبدأ من وقتها تبادل سلسلة من الإنتقادات والإتهامات بين النجمين سواء في حواراتهما الصحافية أوعن طريق كلمات أغنياتهما.

كما وقع خلاف بين مارايا كاري ونيكي ميناج في العام 2012 خلال تصوير برنامج "امريكان أيدول" بسبب اعتراض كاري على وجود نيكي ميناج في لجنة تحكيم البرنامج، معللة السبب بقلة خبرتها حسب ما كانت تصرح،  فضلاً عن رغبتها في أن تكون النجمة الوحيدة في لجنة تحكيم البرنامج.

خلاف ميناج وكاري مستمر منذ العام 2012، إذ تستغل كل منهما الصحافة وصفحات المواقع الاجتماعية لإنتقاد بعضهما البعض، وكانت نيكي ميناج كتبت في إحدى المرات على "تويتر" :" لماذا نجمة كبيرة وناجحة مثلها مازالت تشعر بعدم الأمان وقلة الثقة بالنفس؟".

درايك وكريس براون

كان الخلاف الشهير الذي  وقع بين درايك وكريس براون في أحد الملاهي الليلية بنيويورك، بسبب صراعهما على حب النجمة ريهانا التي ارتبطت بكل منهما، وكانت شرارة الخلاف الذي تطور لمشاجرة بالأيدي عندما أرسل درايك رسالة إلى كريس يخبره فيها بأنه يواعد حب حياته، علماً بأن تلك المشاجرة أدت إلى إصابة العديد من الأشخاص الذين تواجدوا برفقة النجمين.

إيلاف في

19.02.2014

 
 

فيلم "Son of God"

يحكى قصة سيدنا عيسى.. ويعرض بالسينمات آخر الشهر

كتبت شيماء عبد المنعم 

تستعد شركة Fox للإنتاج السينمائى لطرح فيلم جديد تحت عنوان «Son of God» بدور العرض السينمائية الأمريكية 28 من الشهر الحالى، وهو يعرض قصة حياة سيدنا عيسى من خلال رواية سينمائية قوية مقنعة وملهمة، والفيلم يضم مشاهد قوية، وأكثر من لغة غريبة، وتأثيرات بصرية مذهلة، تبدأ من مولد عيسى وحتى صلبه وصعوده للسماء.

ويعرض الفيلم بدور العرض البريطانية 5 مارس المقبل، فى حين يعرض بدولة البرتغال بلد بطل الفيلم فى 27 مارس المقبل.

«Son of God» بطولة الممثل البرتغالى ديوجو مورجادو، فى دور يسوع، ويشارك ديوجو ببطولة الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم، ومنهم أدريان شيلر، جريج هيكس، داروين شو، سيباستيان ناب، فريزر إيريس، ريك بيكون، إلهامى بلال، لويز ديلامير، والفيلم من تأليف ريتشارد بيتسير وكريستوفر سبنسر الذى يخرج الفيلم أيضا.

ويبدو أن السينما الأمريكية ستتجه لهذه النوعية من الأفلام الفترة المقبلة، وهى الأفلام التى تحكى قصص الأنبياء، من «الكتاب المقدس» بعد تجربة استطلاع رأى على الجمهور لمعرفة اتجاهاته وذوقه فى هذه الفترة من خلال DVD أصدر يحمل قصص الأنبياء، فسجل مبيعات مرتفعة، وكان من إنتاج فريق إنتاج مارك بورنيت وروما داونى، ونشر هذا التقرير على موقع patheos، لذلك اتجهت السينما لهذه النوعية ومنها فيلم «noah» «نوح»، بطولة النجم راسل كرو هو نظرة مقربة لقصة النبى نوح وسفينته، ففى عالم دمرته خطيئة الإنسان، ويتم تكلفة نوح بمهمة إلهية، بناء سفينة لإنقاذ الخلق من الفيضان القادم.

الفيلم مأخوذ عن سيناريو كتبه أرونوفسكى وآرى هاندل، وينضم إلى كرو فى مواجهة الفيضان فريق عمل مميز يتضمن جينيفر كونلى، إيما واتسون، لوجان ليرمان وأنتونى هوبكنز، ومن المقرر طرح الفيلم بدور العرض الأمريكية مارس المقبل وسيتم إطلاق الفيلم فى دور العرض المصرية من خلال شركة فور ستار فيلمز مصر، الموزع لأفلام شركتى باراماونت بيكتشرز ويونيفرسال بيكتشرز فى مصر إبريل المقبل.

اليوم السابع المصرية في

19.02.2014

 
 

دانى جلوفر يوافق على حضور فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

كتب جمال عبد الناصر 

اختارت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فيلم "جمهورية الأطفال" من غينيا بساو ليعرض فى افتتاح دورته الثالثة، التى ستعقد فى الفترة من 18 إلى 24 مارس المقبل، بحضور بطله النجم الأمريكى الأسمر دانى جلوفر، ومخرجه فلورا جوميز الذى يكرمه المهرجان كأحد رواد السينما فى أفريقيا، مع النجم المصرى الكبير محمود عبدالعزيز الذى أعلن حضوره الافتتاح لتكريمه رغم انشغاله بتصوير مسلسله الرمضانى "جبل الحلال".

وأرسل النجم الأمريكى دانى جلوفر رسالة إلى إدارة المهرجان يخبرهم فيها بالحضور إلى الأقصر بصحبة زوجته، وقضاء عدة أيام فى المدينة التاريخية العريقة.

تدور أحداث فيلم الافتتاح فى بقعة أفريقية صغيرة يصعب رؤيتها على الخريطة، ويتحكم بها رجال نظام سياسى واقتصادى قائم على الرشوة والنهب فى المواطنين المعدمين، وفى أحد الأيام يقرر السكان الهرب من بلادهم خوفا من الحروب والكوارث التى تسببوا فيها، تاركين الأطفال وراءهم. يتحمل الصغار مسئولية البلاد من خلال إنشاء "جمهورية الأطفال".

ويعد الفيلم أحدث ما قدم المخرج الأفريقى الكبير فلورا جوميز الذى ينتمى لدولة "غينيا بيساو، ودرس السينما فى كوبا وقدم مجموعة هامة من الأفلام الوثائقية والدرامية على مدى 40 سنة، منها "صوتى" و"وجهان للحرب"، كما أنه كرم فى فرنسا بحصوله على لقب "فارس الفنون والآداب" عام 2000.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أسسته وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب والاستثمار، بالإضافة إلى نقابة المهن السينمائية المصرية وبالتعاون مع محافظة الأقصر وبرعاية البنك الأهلى المصرى

اليوم السابع المصرية في

19.02.2014

 
 

داني جلوفر يحضر افتتاح «الأقصر للسينما الإفريقية»

كتب: حاتم سعيد 

اختارت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فيلم «جمهورية الأطفال» من غينيا بيساو ليعرض في افتتاح دورته الثالثة، التي ستعقد في الفترة من 18 إلى 24 مارس المقبل، بحضور بطل الفيلم الأمريكي داني جلوفر، ومخرجه فلورا جوميز الذي يكرمه المهرجان كأحد رواد السينما في أفريقيا، مع الفنان محمود عبدالعزيز الذي أعلن حضوره الافتتاح لتكريمه رغم انشغاله بتصوير مسلسله «جبل الحلال».

وأرسل داني جلوفر رسالة إلى إدارة المهرجان يخبرهم فيها بالحضور إلى الأقصر بصحبة زوجته، وقضاء عدة أيام في المدينة التاريخية العريقة.

تدور أحداث فيلم الافتتاح في بقعة إفريقية صغيرة يصعب رؤيتها على الخريطة، ويتحكم بها رجال نظام سياسي واقتصادي قائم على الرشوة والنهب في المواطنين المعدمين، وفي أحد الأيام يقرر السكان الهرب من بلادهم خوفًا من الحروب والكوارث التي تسببوا فيها، تاركين الأطفال وراءهم. يتحمل الصغار مسؤولية البلاد من خلال إنشاء «جمهورية الأطفال».

ويعد الفيلم أحدث ما قدم المخرج الإفريقي فلورا جوميز الذي ينتمي لدولة غينيا بيساو، ودرس السينما في كوبا وقدم مجموعة مهمة من الأفلام الوثائقية والدرامية على مدى 40 عامًا، منها «صوتي» و«وجهان للحرب»، كما أنه كرم في فرنسا بحصوله على لقب «فارس الفنون والآداب» عام 2000.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أسسته وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب والاستثمار، بالإضافة إلى نقابة المهن السينمائية المصرية وبالتعاون مع محافظة الأقصر وبرعاية البنك الأهلي المصري.

المصري اليوم في

19.02.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)