حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

موقع الكتابة يحقق :

أين اختفت متعلقات نجيب الريحانى ؟

نبيل سيف *

اين اختفت مقتنيات نجيب الريحانى بعد وفاتة المفاجئة عام 1949؟وبعد مرور 61 عاما على ريحلة فى مثل هذة الايام قبل 61 عاما؟؟؟ اين ذهبت مقتنيات منزلة وملابسة وكتبة واصول مسرحياتة و كل ماكان فى شقتة بعمارة الايموبليا وفى غرفتة بمسرح الريحانى ؟

سؤال طرح نفسة خلال الساعات الماضية بعد ان وضع بنك ناصر الاجتماعى يدة على تركة السيدة / مرجورى فرانك روبين زوجة بديع الريحانى ابن شقيق نجيب الريحانى توفيق الريحانى ،وذلك بعد وفاتها بدون اى ورثة لها لعدم انجابها ووفاة زوجها بديع توفيق الريحانى قبل 10 سنوات تقريبا .

الكتابة  حقق وتتبع رحلة  كل مقتنيات نجيب الريحانى الخاصة منذ لحظة رحيلة قبل 61 عاما وتحديدا 8 يونيو 1949 وحتى الان ،فابعد ساعات من رحيل نجيب الريحانى يوم الاربعاء 8 يونيو عام 1949 دخل محرر اخر ساعة شقتة بعمارة الايموبليا ليسجل ما وجدة فيها وهو(( 44 بدلة ،و20 بيجامة وجلباب،و15 حذاء ،وكلبتة الوفية ريتا(التى امتنعت عن الطعام حزنا علية حتى توفيت بعد يومين من رحيل الريحانى)ومصحفا وصورة للقديسة سانت تريزا،ومذكرات تشرشل بالفرنسية ،وكتاب حسن البيان فى تفسير مفردات القران ،الفية ابن مالك،وروايات لشكسبير )) ولم يتطرق محرر اخر ساعة الى باقى مقتنيات الشقة ،التى الت جميعها الى شقيقة يوسف الريحانى لكونة وريثة الوحيد فأشقاء نجيب الريحانى كانوا  5 اشقاء اكبرهم توفيق الريحانى الوحيد الذى رزق بنعمة الانجاب فى اسرة نجيب الريحانى المصابة جميعا بالعقم كما يروى عنها واطلق على المولود ((بديع ))حبا من نجيب لبديع خيرى وتوفى توفيق فى حياة نجيب الريحانى وتكفل نجيب بابن شقيقة والذى توفى فى اوائل فى نهاية التسعينيات من القرن الماضى وبحسب مذكرات بديعة مصابنى فان ((توفيق شقيق نجيب الريحانى لم يكن يعرف التوفيق حيث كان كسولا لايحب العمل بل كان يقتصر على ملازمة اخية ونشر اعلانات الدعاية وكان عندما يندفع فى العمل يقف على باب المسرح يستقبل الرواد ،ثم الشقيق الثانى يوسف الريحانى الذى كان يسير محدوب الظهر نظرا لاصابتة بشلل اطفال قديم وكان رغم ذلك يدعى العلم والفلسفة والتنويم المغناطيسى وكان يعيش كامنبوذين لايصادقة احد ولايقترب من مخلوق لشراسة اخلاقة لذلك كان نجيب يشفق علية ويكلفة بالجلوس فى شباك تذاكر المسرح وكان جلوسة فى ذلك الشباك شؤما علينا –بحسب رواية بديعة مصابنى-حيث قل ماكان يقبل على المسرح من جمهور الامر الذى دعى نجيب لينقلة للعمل داخل المسرح ،ثم نجيب الريحانى ثم الشقيق الاصغر جورج والذى اختفى خلال حياة شقيقة نجيب الريحانى دون العثور على اثر لة حتى الان فمن قال انة توفى ،ومن قال انة اشهر اسلامة ثم اختفى ومن قال انة هرب مع راقصة ومن قال انة صار راهب وعاش مع الرهبان باحد الاديرة ،وبعد وفاة نجيب الريحانى انتقل شقيقة يوسف للعيش فى شقة نجيب بعمارة الايموبليا ليندلع الصراع بينة وبين بديعة مصابنى ارملة نجيب على التركة وتحجز المحكمة على التركة والشقة لصالح بديعة الا ان يوسف نجح فى اثبات وقوع الطلاق بين بديعة ونجيب قبل وفاتة لتصبح التركة من نصيب يوسف الريحانى وفى نفس عام وفاة نجيب الريحانى 1949 قام طلعت حسن مدير مسرح الريحانى ببيع كل مايملكة الريحانى بالمسرح لتجار الروبابيكيا بما فيها الملابس التى كانت بحوزة خياطة فرقة الريحانى اليونانية الجنسية ،وفاى عام 1961 تم بيع مقتنيات شقة الريحانى بالمزاد العلنى لسداد مبلغ 200 جنيها مستحقات الضرائب ولم يحاول احد تدبير هذا المبلغ سواء يوسف الريحانى الذى رحل عن الحياة بعد ايام قليلة من هذا المزاد وتحديدا يوم 22 اغسطس 1961  او بديع الريحانى  الذى كان قد سافر الى انجلترا لدراسة الهندسة وتزوج من فتاة انجليزية هى مرجورى فرانك روبين وعاد لمصر معها ليعيش فى شارع فيلا من دورين بضاحية المعادى نقل اليها كل ماتبقى من مقتنيات عمة نجيب الريحانى ومعظمها كان اصول مسرحيات ولوحة كبيرة للفنان الراحل بألوان الجواش رسمها الفنان الإيطالي بابادوبلو عام 1918 وأمامه شخصية «كشكش بك» التي اشتهر بها في المسرح،وهذة اللوحة اهداها بديع الريحانى لدار الاوبرا فى بداية التسعينيات ولازالت موجودة فى متحف الاوبرا ،  ،اما منزل نجيب الريحانى فى حدائق القبة فقد أغلق عقب وفاة الريحاني سنة 1949 حتى 1971 و اختلف شكل بيت الريحاني كثيراً عن أول صورة فوتوغرافية التقطت له في 1949، بعدما انتهى المهندس الإيطالي شارل عيروط من تصميمه وبنائه على الطراز الإيطالي تحيط به حديقة كبيرة حولها أرض فضاء تحولت إلى كتل أسمنتية بناها سكان الحي بعدما اشتروها من بديع الريحاني بالتقسيط، لكنهم توقفوا عن دفع الأقساط بعد القسط الثاني وأنكروا وجود ديون عليهم لوارث نجيب الريحاني، بل وصل بهم الأمر حدّ أنهم اعتدوا عليه بالضرب، ما دفعه إلى إغلاق المنزل أكثر من عشرين عاماً حتى استأجرته وزارة الثقافة في 1970 وحولته إلى قصر ثقافة الريحاني، وبحسب اوراق هيئة قصور الثقافة –فرع ثقافة القاهرة-فان الوريث الشرعى الوحيد لنجيب الريحانى هو ابن شقيقة بديع توفيق الريحانى والذى يودع باسمة سنويا فى حساب خاص ببنك القاهرة   ما قيمته ٤٠٠ جنيه مصرى فقط لاغير (تزيد بنسبة ٢ % سنويا) فى حساب خاص باسمه منذ العام ١٩٧٠ و بعد وفاة بديع الريحانى تحول المبلغ الى ارملتة مرجورى فرانك روبين حتى رحيلها قبل عدة اسابيع ،ومن اشهر مقتنيات نجيب الريحانى المفقودة لوحة لة من النحاس البارز صممها لة فنان فرنسى وكانت بشقة نجيب الريحانى وبمناسبة معرض تابينة بدار الاوبرا فى ذكرى الاربعين لرحيلة طلبها رئيس الدار وقتها  الفنان سليمان بك نجيب من يوسف شقيق نجيب الريحانى  وظلت اللوحة بالدار حتى احتراق الاوبرا فى السبعينيات زنجت اللوحة من الحريق لتباع كبقايا الحريق لتاجر قمامة قمام بفرزها ليستخرج اللوحة وعدد من الصلبان من مقتنيات الدار فى الحريق ويبيعها فى جوال من الخيش بالكيلو لراهب باحد كنائس القاهرة ثم تنقلت هذة اللوحة على مدار عدة سنوات حتى وصلت قبل عام الى احد هواة المقتنيات الذى يحتفظ بها فى منزلة حتى الان بالاضافة الى الفيلم الوحيد لجنازة نجيب الريحانى ومدتة 18 دقيقة والذى كان من مقتنيات قصر عابدين وتم تصويرة بناء على طلب من الملك فاروق لعرضة على ملوك اوروبا نظرا لكون جنازة نجيب الريحانى كانت اكبر جنازة فى تاريخ مصر المعاصر بعد جنازة سعد باشا زغلول حيث سار فى جنازة الريحانى قرابة 5ملايين مصرى واجنبى  من كل الاطياف والشخصيات والمناصب ،اما كرسى الريحانى والذى كان يجلس علية فى مسرحة قبل ان يدخل الى خشبة المسرح فقد وصل الى جمعية محبى نجيب الريحانى بالاسكندرية التى اسستها المدعوة جينا الريحانى ،وفى المركز القومى للمسرح بالزمالك فلا اى متعلقات شخصية لنجيب الريحانى سوى بعض من مخطوطات اصول مسرحياتة بخط يدة هو وبديع خيرىنفى حين يحتفظ جامع المقتنيات المعروف علوى فريد فى متحفة الخاص بمدينة فايد باسطوانات صوتية لعدد من مسرحيات كشكش بك لنجيب الريحانى،ويدور الزمن دورتة مرة اخرى لتعرض اخر مقتنيات الريحانى بمنزل ابن شقيقة بديع للبيع لتجار الروبابكيا فى اقرب مزاد سوف يقيمة بنك ناصر الاجتماعى لتلك المقتنيات باعتبار انة لاوريث  ظاهر لنجيب الريحانى على قيد الحياة بعد وفاة زوجة بديع الريحانى وهو ماسوف يعتبر جريمة فى حق الريحانى وتاريخ السمرح المصرى خاصة وان مستندات بنك ناصر تنفى وبشكل قاطع وشرعى وجود ابنة لة تدعى جينا .

*  صحافي وإعلامي مصري

seifbl@gmail.com

خاص الكتابة

موقع "الكتابة الجديدة" في

09/07/2010

 

4 أفلام هاربة من حرب الصيف لعيد الفطر

كتب غادة طلعت 

بالرغم من أن موسم الصيف السينمائي لا يزال في بدايته إلا أن خريطة موسم عيد الفطر بدأت تتحدء ملامحها مبكرا حيث حجزت مجموعة من الأفلام الهاربة من الظروف القاسية التي تواجهها أفلام الصيف سواء كان ضعف الايرادات أو انشغال الجمهور بمتابعة مباريات كأس العالم هذا بخلاف المنافسة القوية من بين الأعمال الهاربة لموسم عيد الفطر «الرجل الغامض بسلامته» بطولة هاني رمزي ونيللي كريم وتأليف بلال فضل وإخراج محسن أحمد وإنتاج شركة ميلودي بيكتشرز واستغرق تصويره ما يزيد علي العام بسبب تعرضه لمشاكل انتاجية بجانب انشغال أبطاله بتصوير أعمال أخري، الفنان هاني رمزي صرح أنه قرر الهروب من موسم الصيف بالرغم من إنه الأقرب لقلبه بسبب الخوف علي ايرادات الفيلم وفرصته الضعيفة في المشاهدة وذلك بسبب عزوف الجمهور عن السينما لانشغاله بمتابعة مباريات كأس العالم، والفيلم الثاني هو «ولاد البلد» الذي ينتمي للخلطة الشعبية علي طريقة السبكية ويقوم ببطولته سعد الصغير وإنجي وجدان وعلاء مرسي وأمينة تأليف محمد لطفي وعبدالله محسن وسيد السبكي وإخراج إسماعيل فاروق وتدور أحداثه في إطار كوميدي عن الفساد الذي يحدث في الانتخابات وكيف يستغل أصحاب النفوذ البسطاء وبالرغم إنه تبقي أمامه أكثر من شهرين ليتم طرحه في دور العرض إلا أن شركة السبكي المنتجة للفيلم أعدت حملة دعائية كبيرة تحتوي علي تريللر يتضمن عددًا من الرقصات والأغاني والمشاهد التي يتخللها جملاً ومصطلحات تضم إيحاءات جنسية،

أما الفيلم الثاني للسبكية من انتاج كريم السبكي الذي سوف يتم عرضه في موسم عيد الفطر وفقا لتصريحاتهم هو «محترم إلا ربع» بطولة محمد رجب وروجينا وذلك بالرغم من إنه لم يتم الانتهاء سوي من تصوير يوم واحد من أحداثه وذلك بسبب انسحاب مخرجه ياسر سامي بعد إصرار بطله محمد رجب علي أن يكثف المخرج التصوير ليتم عرض الفيلم في عيد الفطر وهذا ما وجده المخرج مستحيلاً فقرر الاعتذار ومازال مصير الفيلم مجهولاً لعدم العثور علي مخرج يتولي المهمة، هذه ليست المشكلة الأولي التي واجهت الفيلم حيث تعطل التصوير من قبل بعد اعتذار درة التونسية بخلاف هذه الأعمال يوجد ستة أفلام ينتظرها مصير مجهول حيث انتهي صناعها من تجهيزها ولكن لا تزال جهات الانتاج تخشي اتخاذ قرار بموعد عرضها بسبب الايرادات الضعيفة التي تحققها الأفلام مؤخرًا ومن بينها فيلم «الوتر» الذي انتهت بطلته غادة عادل من تصويره منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر ويشاركها البطولة مصطفي شعبان وأروي جودة وعدد من الوجوه الجديدة واخراج مجدي الهواري وبالرغم من تحديد موعد عرضه في موسم عيد الفطر إلا أنه بعد جلسات عمل أعلنت الفنانة غادل عادل عن قلقها من طرح الفيلم في هذا التوقيت خاصة أنها تظهر في شهر رمضان في بطولة مسلسله بعنوان «فرح العمدة» وهذا قد يؤثر علي ذوق الجمهور الذي قد يصاب بالملل من ظهورها في عملين في موسمين متتاليين لذلك مازال مجدي الهواري منتج الفيلم لم يحسم موعد عرضه في عيد الفطر أم عيد الأضحي تدور أحداث «التوتر» في إطار اجتماعي تشويقي حول جريمة قتل غامضة يتورط فيها الجميع الفيلم الثاني هو «678» بطولة بشري ونيللي كريم وأحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وباسم السمرة وتأليف واخراج محمد دياب في أولي تجاربه في مجال الإخراج وتدور احداثه حول «ظاهرة» التحرش بجميع أشكاله وتأخذ قضية التحرش الجنسي الحيز الأكبر من الأحداث وبالرغم من أن المخرج انتهي من تصويره منذ ما يقرب من أربعة أشهر إلا أن شركة «نيوسنشري» لم تحدد موعد عرضه بعد، وكذلك الأمر بالنسبة لفيلم «الأسرة المثالية» الذي انتجته نفس الشركة وتشارك في بطولته لبلبلة وأحمد فؤاد سليم وعمرو عابد وإخراج اكرم فريد.

أما فيلم «كلام جرايد» الذي انتهت علا غانم من تصويره منذ ما يقرب عامين ويشاركها في بطولته فتحي عبد الوهاب وإدوارد فمازال مصيره مجهولا بالرغم من أن المخرج محمد سعيد أعلن عن اقتراب موعد عرضه أكثر من مرة، الفيلم تدور أحداثه حول ما يدور في عالم الفضائيات ومقدمي البرامج الذين يظهرون للجمهور بشكل مخالف لحقيقتهم ويقوم فيه فتحي بدور مقدم برنامج مهم يقع في حب مقدمة برنامج بعنوان «كلام جرايد» تلقنه درسًا كثيرة في الحب والحياة وتقوم بدورها علا غانم وهو من انتاج أحمد التركي. أما فيلم «شقاوة» فهو البطولة الثالثة للفنان ساموزين وتشاركه البطولة مروة حسين وعدد من الأطفال وتدور أحداثه حول مطرب تخرج من برنامج لاكتشاف المواهب وبعد أن يبدأ طريقه في مجال الغناء يكتشف أن وصية أحد أقاربه تتضمن شرط تربيته لعدد من الأطفال ليتمكن من الحصول علي الميراث وتبدأ سلسلة من المواقف الكوميدية، الفيلم من إخراج أحمد البدري. أما فيلم «أسوار القمر» الذي واجه عددًا من المشاكل والأزمات التي أدت لتوقفه أكثر من مرة فلم يتحدد بعد موعد عرضه، الفيلم بطولة مني زكي وعمرو سعد وآسر ياسين وإخراج طارق العريان وتدور أحداثه في إطار فلسفي حول فتاة تفقد بصرها وتكتشف أمورًا ومشاعر إنسانية لم ترها طوال الفترة التي كانت تتمتع فيها بنعمة البصر، نفس الأمر مع فيلم «سمير وشهير وبهير» بطولة هشام ماجد وأحمد فهمي وشيكو وشريف رمزي واخراج معتز التوني وتأليف محمد حفظي وانتاج وائل عبد الله وشركة فيلم كلينك.

روز اليوسف اليومية في

09/07/2010

 

الفيلم يصوّر المقاومة الفلسطينية ضد الجدار

"بدرس" يجسد النضال المشترك ضد الجدار العنصري 

رام الله "الضفة الغربية" - يجسد الفيلم الوثائقي الفلسطيني الإسرائيلي الأمريكي المشترك "بدرس" نموذجا للمقاومة الشعبية الفلسطينية ضد الجدار الذي تقيمه إسرائيل على الأراضي الفلسطينية.

ويتناول فيلم "بدرس" للمخرجة البرازلية الأصل "جوليا باشا" الذي عرض مؤخرا في قصر رام الله الثقافي مجموعة من القضايا المتداخلة التي يهدف من خلالها التركيز على رؤية المؤسسة الأمريكية المنتجة للفيلم "جست فيجن" في تقديم النضالات السلمية المشتركة للفلسطينيين والاسرائيليين معا من أجل الكرامة والحرية ووقف مصادرة الأراضي.

ويتيح الفيلم المجال أمام الفلسطينيين والإسرائيليين الذين يقاومون معا ولجنود الاحتلال والذين يقمعون التظاهرات إبداء وجهة نظرهم في كل ما يجري بدءا من مخططات بناء الجدار على أراضي قرية بدرس الواقعة شمال غربي رام الله على الحدود بين الضفة واسرائيل مرورا بأعمال تجريف الأراضي واقتلاع الأشجار وصولا الى النجاح الذي تحقق في تغيير مسار الجدار الذي مكن من إعادة خمسة وتسعين في المئة من الاراضي التي كان مقررا مصادرتها.

ويركز الفيلم على مدار ثماني وسبعين دقيقة على قصة فلسطيني شاب "عايد مرار" من أبناء القرية الذي أمضى ست سنوات من عمره في السجن لمشاركته في أحداث الانتفاضة والذي قرر تنظيم حركة شعبية في قريته جمع فيها أبناء القرية حوله حتى من أبناء حركة حماس وتمكن من تنطيم وأربعة وخمسين مسيرة جماهيرية ذات طابع سلمي الى حد كبير.

ويشاهد جمهور الفيلم فلسطينيون يدافعون عن إسرائيليين أتوا للتضامن معهم لمنع اعتقالهم من قبل جنود الاحتلال وفي مشاهد أخرى ترى الاسرائيليون يشكلون حاجزا أمام الجنود لمنعهم من الاعتداء على الفلسطينيين مما يعرض أحدهم للاعتقال.

ويستمع الجمهور الى حوارات صاخبة بين الجنود الذين يطالبون الاسرائيلين بمغادرة أماكن الاحتجاج لأنها منطقة عسكرية مغلقة والذين يردوا عليهم بالقول إن هذه قرية فلسطينية وعليهم عدم التواجد فيها.

ويشتمل الفيلم على عدد من مشاهد العنف التي يعتدي فيها الجنود على المواطنين بالضرب بالهروات وإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع لتظهر القرية في بعض المشاهد كانها ساحة حرب حقيقية.

وكتبت رولا سلامة المشاركة في انتاج هذه الفيلم "عندما التقيت عايد مرار بطل فيلم " بدرس" للمرة الاولى فيسبتمبر/ أيلول 2007 كان يصر على أنه لا يستحق أن ينتج عنه فيلما وثائقيا. غير أن جميع القادة الفلسطينيين من أنصار اللاعنف الذين اقترحهم عايد أعادوني اليه. وأصبح واضحا أن الحركة اللاعنفية التي أطلقها عايد عام 2003 لمقاومة جدار الفصل الذي تقيمه اسرائيل والذي يمر من قريته قد أصبحت مثالا يحتذي به النشطاء المحليون."

وتضيف " أتمنى أن يترك هذا الفيلم أثرا على مشاهديه بما يوازي الأثر الذي أحدثته القرية على من عاشوا التجربة فيكون بذلك ملهما لمزيد من الناس ليؤمنوا بالكفاح غير المسلح الذي يجري هذه الأيام في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية ويساندوه ويشاركوا فيه.

وتباينت آراء الحضور الذين امتلأت بهم قاعة المسرح التي تتسع الى 850 شخصا كان من بينهم الملكة نور الحسين التي وصلت خصيصا الى رام الله على متن طائرة مروحية لحضور العرض الأول للفيلم في رام الله رغم حضورها له لأكثر من مرة في المهرجانات التي عرض فيها.

وقال الشاب رامي مهدواي بعد مشاهدته للفيلم "من خلال وجود قيادة واحدة قوية للعمل مثل عايد اضافة الى العمل المشترك والأهم مشاركة النساء في هذا النضال لذلك نجح الجميع في تحقيق انجاز تمثل في إعادة جزء من الأرض وإن لم يكن بشكل كامل الا أنه إنجاز."

وقال شاب اكتفى بالتعريف على اسمه بأحمد " صحيح أن الفيلم يركز على النضال السلمي الفلسطيني في مواجهة الجدار ولكن في قسم كبير منه يتحدث عن التطبيع من خلال التركيز على صورة الإسرائيليين الذي يشاركون مع الفلسطينيين في التظاهرات."

ودعا مرار في كلمة له أمام الجمهور بعد عرض الفيلم الفلسطينيين الى التوحد وقال "رسالتنا واضحة تماما الاقتتال عار وخطأ والفرقة يجب أن تنتهي لايمكن أن ننتصر إلا اذا توحدنا في بدرس توحدنا وانتصرنا."

وقال أحمد عوض أحد قيادي حماس في القرية كما قدمه الفيلم في ختام العرض أمام الجمهور" بدرس كغيرها من قرى فلسطين تحب ارضها وشجرها وبيوتها نادتنا فلبينا النداء وتوحدنا جميعا خلف خيار المقاومة"."رويترز".

العرب أنلاين في

09/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)