حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

إرسال بطاقات التصويت على ترشيحات الأوسكار إلى 5783 عضواً

29.12.2011

   

الجريدة الكويتية / (لوس أنجلس – د ب أ) : أعلنت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة أن بطاقات الترشيح لجوائز الأوسكار السنوية الـ 84 أرسلت أمس الأول إلى 5783 عضوا يحق لهم التصويت.

وذكرت الاكاديمية ان هناك مهلة أمام الأعضاء حتى 13 يناير المقبل لإرسال تصويتهم قبل إعلان الترشيحات في الرابع والعشرين من الشهر نفسه.

وتضمنت التفضيلات الأولية لجوائز الأوسكار لعام 2011 الفيلم الصامت «ذي آرتيست» أو «الفنان» وفيلم الدراما السينمائية «ذي ديسندانتس» أو «الأحفاد» لجورج كلوني، والفيلم ثلاثي الأبعاد «هوغو» لمارتن سكورسيزي. ومن المقرر أن يتم تقديم جوائز الأكاديمية للإنجازات السينمائية المتميزة لعام 2011 في 26 فبراير في مسرح كوداك بهوليوود، وسيتم نقل وقائع الحفل على الهواء مباشرة في أكثر من 225 دولة.

 
   
   

عرض فيلم "حارة المعجزات" فى احتفالية (نجيب محفوظ كاتباً سينمائياً)

27.12.2011

   

اليوم السابع / دينا الأجهورى : ينظم مركز الإبداع الفنى، فى السادسة مساء غد، الأربعاء، احتفالية بمئوية الكاتب الكبير والأديب العالمى نجيب محفوظ بعنوان ( نجيب محفوظ كاتباً سينمائياً) من خلال ندوة يديرها الناقد السينمائى سمير فريد، ويحضر الاحتفالية عدد كبير من السينمائيين والأدباء والشعراء، وسيتم عرض الفيلم المكسيكى "حارة المعجزات" المأخوذ عن رواية زقاق المدق إخراج: خورخى فونس ومن إنتاج: المكسيك 1995 وبطولة سلمى حايك – إرنستو خوميث كروز - ماريا روخو ومدة الفيلم: 140 دقيقة والفيلم حاصل على 49 جائزة دولية.

 
   
   

افتتاح مهرجان القاهرة لأفلام حقوق الإنسان بساقية الصاوى

27.12.2011

   

اليوم السابع / خالد إبراهيم : افتتح أمس ،الاثنين، بساقية عبد المنعم الصاوى، مهرجان القاهرة لأفلام حقوق الإنسان، والذى بدأ بكلمة من الأستاذة داليا زيادة، تلتها كلمة الأستاذة زينب الصويج، حيث عرفت منظمة المؤتمر الإسلامى الأمريكى، وتلا ذلك الإعلان عن الفائزين فى مسابقة الأفلام التى نظمتها المنظمة فى عام 2011 .

وتم عرض فيلم الافتتاح "إسقاط الطاغية" ومقتطفات من الأفلام الفائزة، كما تم تكريم د.مصطفى النجار، حيث اعتبرته المنظمة شخصية "العمل العام" لعام 2011.

 
   
   

أكثر اللقطات رومانسية لنجوم هوليوود فى 2011

27.12.2011

   

اليوم السابع / رانيا علوى : كان نجوم هوليوود ينتظرون أى فرصة لقضاء عطلتهم بشكل مختلف، ولكن لم يتركهم مصورى "البابارتزى" إلا بعد أن يلتقطوا لهم عددا من الصور، وخاصة إذا كانت "ثنائى" وتجمعهم بعض اللحظات الرومانسية، وجاء على رأس القائمة النجمين سيلينا جوميز وجوستين بيبر من أكثر النجوم التى التقطت لهم العديد من الصور على شاطئ البحر التى علق عليها عدد كبير من محبيهم بأنها صور أكثر من رائعة، كما التقط لهم عدد من الصور حين تناولهم وجبة الغذاء فى جو مفعم بالرومانسية، ولم تنتهِ صورهم التى تمتلئ بالرومانسية فكانت أيضا أثناء تواجدهم بحفل توزيع جوائز "the American Music Awards" وتحديدا حين قبل جوستين سيلينا أمام عدسات المصورين.

ومن أشهر الصور التى أظهرت مشاهد رومانسية كانت للنجمة هالى بيرى واوليفييه مارتينيز أثناء تنزههم على إحدى الشواطئ العامة، فقد ظهرت هالى بيرى فى هذه الصورة بملابس "كاجوال" وصفها الجميع بأنها تتميز بالبساطة والأناقة.

والصورة الثالثة التى التقطت ليطلق عليها أنها من إحدى القطات الرومانسية هى التى جمعت النجم جورج كلونى وستاسى كيلبر الذى يحرضون دائما أن يظهروا سويا بكل الاحتفاليات العامة والعروض، وكان للنجمين درو باريمور وويل كوبلمان أفضل الصور لعام 2011 وذلك أثناء تنزههم بإحدى المتنزهات الكبيرة والشهيرة بنيويورك، بينما كانت صورة لأيما روبيتز بصحبة شورد اوفرستريت من أهم صور "الثنائيات" لهذا العام، لم يترك مصورو البابرتزى النجمين فانيسا هادجينز واوستن بيتلر اللذان كانا يتبادلان القبلات بإحدى المتنزهات العامة.

 
   
   

مصر تدخل عصر السينما ثلاثية الأبعاد مع «ألف ليلة وليلة»

27.12.2011

   

النهار الكويتية / القاهرة - حسن أحمد : أكد تامر مرتضى مخرج ومنتج فيلم «ألف ليلة وليلة» الذي يعد أول فيلم مصري ثلاثي الأبعاد ان تجربته في هذا العمل ستكون نقلة مهمة في تاريخ السينما المصرية التي ظلت لسنوات طويلة بعيدة عن هذه النوعية التي تعتمد على المؤثرات البصرية والتكنولوجيا الحديثة.

وأوضح تامر مرتضى ان الاعلان الخاص بالفيلم الذي تم وضعه على موقع التواصل الاجتماعي الـ«فيس بوك» وموقع الـ«يوتيوب» هو اعلان تم تسريبه بدون علمه، مشيرا الى ان هذا الاعلان قديم خاصة انه يحتوي على مشاهد كارتونية وهي المشاهد التي يتم استخدامها فقط لتوضيح اللقطة لخبراء المؤثرات البصرية لتحقيقها بشكل واقعي كما يحدث في هذه النوعية من الأفلام.

وقال مرتضى: هذه النسخة كانت مخصصة في الأصل للتسويق الخارجي ولذلك سيلاحظ كل من يشاهدها كتابة أسماء الفنيين باللغة الانكليزية وليست العربية التي سيتم التعامل بها في النسخة النهائية للعمل كلغة رئيسة له.

ويعتبر فيلم «ألف ليلة وليلة» تجربة غير مسبوقة على المستوى العربي أو المصري سواء سينمائيا أو دراميا وهو نتاج ابداع خبراء مصريين باستثناء خبير الرؤية البصرية ثلاثية الأبعاد من خلال النظارات وهو كندي الجنسية، وقام بكتابة السيناريو محمد أمين راضي ويشارك في البطولة غادة عادل وآسر يس وعمرو سعد وعمرو واكد وغادة عبدالرازق وفتحي عبدالوهاب وسوسن بدر وعزت أبو عوف ورامي غيط وأحمد بدير ومن المنتظر ان يتم تقديم هذا المشروع خلال عام ولم يتم البدء في تصويره حتى الآن.

 
   
   

الفيلم الإماراتي "ظل البحر" يطير إلى بالم سبرينجز

27.12.2011

   

فارييتي العربية / أبوظبي: أعلن مهرجان "بالم سبرينجز" السينمائي الدولي الأمريكي، عن اختياره الفيلم الإماراتي "ظل البحر" للمخرج نواف الجناحي، ليعرض رسميا ضمن أفلام المهرجان ممثلا دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان التي تقام في الفترة بين 5 - 16 يناير 2012.

وكان مهرجان أبوظبي السينمائي قد شهد في شهر (أكتوبر 2011)، العرض العالمي الأول للفيلم وسط حفاوة وترحيب شديدين من جمهور المهرجان إذ بيعت تذاكره بأكملها قبل 17 يوما من العرض الرسمي.

كما عرض الفيلم في صالات السينما في الإمارات ودول الخليج بدءا من يوم 17 نوفمبر 2011، ليكمل ثلاثة أسابيع فى دور العرض، وطبقا لتلفزيون دبي وان. تمكن الفيلم في أسبوعه الأول من الوصول إلى المركز الثاني في قائمة أكثر 5 أفلام إقبالا في الإمارات التي يزيد عدد صالات العرض فيها عن 250 شاشة.

يذكر أن فيلم "ظل البحر"، إنتاج عام 2011، وتبلغ مدته 98 دقيقة، وينتمي إلي نوع الدراما، وهو ناطق بالغة العربية مصحوبا بترجمة انجليزية.

وقد وصف الناقد السينمائي الإماراتي إبراهيم الملا الفيلم بأنه "هدية سينمائية للإمارات"، بينما اعتبر الناقد السينمائي المصري سمير فريد أن نواف الجناحي من "أهم رواد السينما في الخليج".

 
   
   

خالد يوسف ومخرجون مصريون يهدون جوائزهم بمهرجان وهران لفتيات التحرير

25.12.2011

   

الدستور المصرية / رضوى الشاذلي : حصل المخرج خالد يوسف مؤخرا على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "كف القمر" في ختام وقائع مهرجان وهران الذي أقيم بالجزائر، وقد أهدى الجائزة إلى بنات التحرير، حيث أكد خالد يوسف فى تصريحات لـ" الدستور الأصلي" بعد أن حصلت على الجائزة شعرت أنه من الواجب أن أهديها للمرأة المصرية التي هي كانت شرارة التغيير في مصر وأيضا إلى كل فتيات التحرير، وخصوصا البنت التي تم سحلها وتعريتها بميدان التحرير بأيدي جنود المجلس العسكري".

وأضاف"عندما قاموا بتعريتها لم نرعورتها ولكننا شاهدنا عورة المجلس العسكري"، عمرو سلامة هو الآخر قدم الجائزة الخاصة التي حصل عليها عن فيلمه أسماء" للفتاة التي تم سحلها وتعريتها، وهو نفس مافعله المخرج محمد رمضان الذي حصل على جائزة أحسن فيلم قصير عن فيلمه "حواس"، حيث أهدى جائزته أيضا لفتيات التحرير وخصوصا فتاة التي تم سحلها وأكد أيضا أن الثورة مستمرة.

 
   
   

آليك بالدوين: فقدت الرغبة في الترشح لمنصب عمدة نيويورك

24.12.2011

   

 (لوس أنجلس – رويترز) : أعلن الممثل الأميركي آليك بالدوين في برنامجه الأسبوعي الذي يبث في موقع إذاعة نيويورك على الإنترنت أنه لم يعد يرغب في الترشح لمنصب رئيس بلدية نيويورك منتقدا في الوقت نفسه المرشحين الحاليين. وأعرب عن تشككه في أن المنصب يمنح صاحبه سلطات كافية لإحداث تغيير.

وقال بالدوين (53 عاما) أثناء إجراء مقابلة مع المخرج السينمائي ستيفن دالدري في برنامجه الإذاعي “لقد فقدت الرغبة”.

وأضاف قائلاالذين يتنافسون على منصب رئيس البلدية… أنظر إليهم ولا أرى نفسي بين هذا الحشد”.

وانتشرت تكهنات في وسائل الإعلام باحتمال أن يشق بطل مسلسل “30 روك طريقه الى عالم السياسة، خاصة بعد أن قال بالدوين خلال مقابلة مع شبكة “سي. أن. أن في وقت سابق من هذا العام إنه “مهتم جدا بلعبة” السياسة.

وتناقش بالدوين مع دالدري، الذي يعيش في لندن، في الشؤون السياسية لمدينتيهما، وشكك بالدوين في خوضه غمار السياسة قائلا “كلما كبرت في السن شعرت أن الأمر كله تغيّر”.

وأضاف قائلا انه لا يريد التخلي عن “حياته الرائعة” من أجل فرصة لتغيير المجتمع، في حين أنه ليس متأكدا إن كان رئيس بلدية نيويورك يستطيع إحداث تأثير.

 
   
   

مارجريت تاتشر‏..‏ في فيلم سينمائي

21.12.2011

   

مع بداية العام الجديد سيعرض فيلم المرأة الحديدية والذي تقوم ببطولته النجمة السينمائية الامريكية ميرل ستريب ومن اخراج فيليد الوليد‏..ويتعرض الفيلم لشخصية ماجريت تاتشر رئيس الوزراء البريطانية الشهيرة في الفترة من عام1979 وحتي عام1990,

هذه السيدة الأكثر شعبية في بريطانيا برغم مرور أكثر من عقدين علي تركها لرئاسة الوزراء وحياتها مع حزب العمال التي رأسته وأعمالها المختلفة في الوزارة البريطانية.. كما يتناول الفيلم جوانب من حياتها الأسرية وعلاقتها بزوجها الذي تحتفل معه حاليا ببلوغه86 عاما وكذلك ابنها مارك.. يذكر ان مارجريت تاتشر التي ولدت في عام1925 تعاني حاليا من مرض الزهايمر.

 
   
   

مايك لي‏..‏ رئيسا للجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي

21.12.2011

   

المخرج البريطاني الشهير مايك لي يرأس لجنة تحكيم الدورة الـ‏62‏ لمهرجان برلين السينمائي الدولي والتي تقام خلال الفترة من‏9‏ إلي‏19‏ فبراير المقبل‏,‏ ويقدم خلالها للفائزين جوائز الدب الذهبي والفضي.

الجدير بالذكر ان مايك لي من مواليد1943 ويعتبر أحد أعظم المخرجين الاوروبيين المعاصرين الذين تتميز أعمالهم بالواقعية, وتجسد العلاقات الانسانية العادية مثل الزواج والحب والصداقة وزمالة العمل وتصورها دون مبالغة أو اثارة متعمدة أو مخالفة للمفاهيم التقليدية السائدة. واعتاد لي ان تحصد أعماله الجوائز الدولية. ومن أكثر أفلامه نجاحا فيلم أسرار وأكاذيب عام1996 والذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي وحصل لي علي جائزة الاوسكان في مهرجان برلين عام2008 عن فيلمه محظوظ سعيد وجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان وجائزة الاسد الذهبي في مهرجان فينيسيا ورشح لـ8 جوائز أوسكار خلال رحلته السينمائية الممتدة علي مدي40 عاما ويصنف مهرجان برلين السينمائي الدولي والذي يسمي أيضا برلين نالي ضمن أكثر المهرجانات السينمائية أهمية ويعد من أكثر المهرجانات المهرجانات السينمائية زوارا منذ تأسيسه في عام.1952 وتقام احتفالات المهرجان في قصر برلينالي الذي يقع في منطقة قارلبين ديترش.. ودائما ما تختار لجنة التحكيم الأفلام المتميزة من جميع أنحاء العالم.

 
   
   

نصري حجاج لـ«الصباح»: التمويل عرقل تصوير فيلمي عن الثورة التونسية

17.12.2011

   

الصباح التونسية / نجلاء قمّوع : في تصريح خص به»الصباح» أكد المخرج الفلسطيني نصري حجاج المقيم حاليا في لبنان أن فيلمه القادم عن الثورة التونسية لن ينفذ في ميعاده المحدد سابقا بشهر جانفي 2012 والمتزامن مع الذكرى الأولى للثورة التونسية وذلك لأسباب إنتاجية. وقال السينمائي الفلسطيني أن مفاوضاته مع المنتجين متواصلة حتى يؤمن مصادر تمويل هذا الفيلم التسجيلي الذي يكرم من خلاله الشعب التونسي صانع الربيع العربي.

وعن الهدف من تصويره لعمل توثيقي عن الثورة التونسية، قال نصري حجاج أن إقامته في بلادنا لأكثر من عشرين سنة وعمق معرفته بالتونسيين جعلته يفكر في انجاز هذا الفيلم الذي يسلط الضوء على تاريخ تونس منذ القدم إلى سنوات بن علي البنفسجية ثم الثورة وما أفرزته من نتائج على غرار الانتخابات كما خصّ السينمائي الفلسطيني المرأة التونسية بمساحة هامة في شريطه لدورها التاريخي في البلاد الذي جعل من المجتمع التونسي مدنيا ومتفتحا على الآخر.

وأشار محدثنا إلى أنه سيحل في تونس بداية فيفري القادم للانطلاق في التحضيرات الأولية لفيلمه الذي يضم كما هاما من الوقائع والحقائق إلى جانب شهادات شخصية مؤثرة في تاريخ البلاد وسياستها.

وللتذكير فإن المخرج الفلسطيني نصري حجاج قدم عددا من الأعمال الوثائقية منها «ظل الغياب» المتوج بالمهر البرونزي لمهرجان دبي السينمائي و»علامة سؤال» صاحب جائزة التانيت البرونزي لأيام قرطاج السينمائية في العام 1990.

 
   
   

أفلام عن المكان ودلالاته في «أحياء العالم»

16.12.2011

   

بدأت قبل أيام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان سينما «أحياء العالم» في «جزويت القاهرة»، وتستمر حتى يوم غد السبت ويعرض في هذا المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية والتسجيلية التي تتناول فكرة المكان بأكثر من زاوية. والعروض يومية من السادسة إلى التاسعة مساء في مسرح مدرسة العائلة المقدسة «الجزويت». ومن الأفلام التي تم عرضها يوم الثلثاء فيلم «ميكروفون» للمخرج أحمد عبد الله من بطولة خالد أبو النجا ويسرا اللوزي، وتدور أحداثه في قالب غنائي اجتماعي، ويستعرض حياة عدد من الفرق الغنائية السكندرية في قالب درامي يجمعهم، حيث تعتمد القصة على يوميات شاب يعود إلى الإسكندرية بعد غياب أعوام قضاها في الولايات المتحدة، متأملاً كيف تغيرت مدينته وسط بحثه عن حبيبته، وترميم علاقته المتصدعة بوالده. والأربعاء تم عرض الفيلم التسجيلي «كراسي جلد» للمخرج عماد أرنست، وتدور فكرته، وفق وصف المخرج، حول بحث في الفساد المستشري في مناحي حياة المواطن المصري، والذي أدَّى إلى ثورته في الخامس والعشرين من كانون الثاني (يناير)، وغيرها من الأفلام التي تعرض على مدار أيام المهرجان.

 
   
   

السينما عشقاً وتأويلاً في كتاب مصريّ جديد

16.12.2011

   

صدر حديثاً عن دار «روافد» للنشر والتوزيع في القاهرة كتاب «السينما.. العشق والتأويل»، للكاتب الصحافي والناقد محمود عبد الرحيم. يقع الكتاب في 208 صفحات، وينقسم إلى فصلين: الأول بعنوان «فصل الذات/ أنا والسينما وحالة العشق القديمة»، والثاني «فصل الموضوع» وينقسم إلى جزء خاص بالسينما القصيرة والتسجيلية، وجزء خاص بالسينما الروائية الطويلة. ويتناول الكتاب تجربة الكاتب مع السينما، مروراً بمرحلة التكوين الفكري والفني، وصولاً إلى احتراف النقد، فضلاً عن التعرض بالنقد لعدد من الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة.

 
   
   

سينما أفريقية في مهرجان أوّل في «الأقصر»

16.12.2011

   

تقرر أن تدور فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في الفترة من 21 إلى 28 شباط (فبراير) المقبل. وينظم المهرجان «مؤسسة شباب الفنانين المستقلين» بدعم من وزارات الثقافة والخارجية والسياحة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر. وأكد مؤسس ورئيس المهرجان سيد فؤاد أن الدورة الأولى ستضم الكثير من الفعاليات حيث تقام مسابقة للأفلام الروائية الطويلة وأخرى للأفلام القصيرة ( تسجيلي، روائي، تحريك) وورشة لشباب السينمائيين في القارة الإفريقية، وملتقى لدارسي السينما، وينظم المهرجان مسابقة لدعم إنتاج سيناريو فيلم روائي طويل. كما أن المخرج سمير سيف سيعقد خلال المهرجان لقاءً خاصاً مع دارسي السينما ضمن فعاليات «ملتقى دارسي السينما الإفريقية» يتضمن عروضاً لمشاريع الطلاب وتحليلها.

 
   
   

الأخوان سوني في أفلام مشتركة ومهرجان أردني

16.12.2011

   

بدأ المخرجان الأخوان أحمد ورمضان سوني، تصوير أول فيلم تسجيلي عن أحداث شارع محمد محمود الدامية، بعنوان «شارع الموت»، يرصدان فيه الأحداث بمشاهد حقيقية، كما انتهيا من تصوير نصف مشاهد فيلمهما الجديد «خلصت الحدوتة»، والذي يتحدث عن ثورتي تونس ومصر، وذلك بمشاركة المخرج التونسي أمين بوخريص والذي وصل إلى مصر للمشاركة في تصوير باقي مشاهد الفيلم التي تتحدث عن الثورة المصرية.

ومن ناحية أخرى، شارك المخرجان بفيلمهما «18 يوم في مصر» بمهرجان كرامة لحقوق الإنسان في الأردن كما يشـاركان لاحقاً في الاحتفالية التي يقيمها الأردن احتفاء بالثورة المصرية، وذلك في الواحد والعشرين من كانون الثاني (يناير) المقبل.

 
   
   

بهية راشدي ومحمد عجايمي لتنشيط حفلي الافتتاح والاختتام بمهرجان وهران

14.12.2011

   

الشروق الجزائرية / قادة بن عمار : وقع اختيار لجنة تنظيم مهرجان وهران للفيلم العربي على الفنانة القديرة بهية راشدي، لتكون منشطة حفل الافتتاح الذي سيتم مساء اليوم بقصر المؤتمرات في عاصمة غرب البلاد، وكانت المنشطة نادية قد احتكرت تقديم حفلات الافتتاح والاختتام طيلة ثلاث سنوات، ليتم استبدالها بالسينمائية أسماء ليتيم العام الماضي، أما هذه السنة، فقد وقع الاختيار على الفنانة بهية راشدي، والمفاجأة الكبيرة الأخرى، هي اختيار الفنان محمد عجايمي من أجل تقديم حفل الاختتام، حسبما علمته الشروق من مصادر مقربة من المنظمين.

 ومن المقرر أن يشمل الحفل، كلمة ترحيبية لمحافظة المهرجان، السيدة ربيعة موساوي، وأخرى للوالي عبد المالك بوضياف، كما أنه من المقرر عرض أفلام تسجيلية قصيرة عن حياة الفنانين المكرمين، وفي مقدمتهم، الفنانة الكبيرة فريدة صابونجي، إلى جانب المخرج سليم رياض، والإعلامي نور الدين عدناني، والسينمائية التونسية فاطمة بن سعيدان.

تكريم صابونجي يأتي بعد سنة واحدة من تكريم الفنانة الكبيرة شافية بوذراع التي شكلت بكل المقاييس نجمة الطبعة الرابعة للمهرجان، علما أن بعض الوفود المشاركة من ضيوف المهرجان، وصلت ليلة أمس إلى مطار السانيا وهران، في الوقت الذي سيلتحق فيه فنانون آخرون، بالمدينة، في تواريخ مختلفة، وبينهم، الوفد المصري الذي من المقرر أن يصل بأبرز نجومه، على غرار الفنان خالد صالح، والنجمة التونسية هند صبري، والممثلة السورية جمانة مراد، يوم الأحد المقبل.

 
   
   

معهد الفيلم الأمريكي رسم ملامح أوسكار لـ2011

14.12.2011

   

براد بيت يغزو قائمة أفضل 10 أفلام.. وجائزة خاصة لهاري بوتر

معهد الفيلم الأمريكي يعلن عن قائمته لأفضل عشرة أفلام لعام 2011، وضمت فيلمين لنجم هوليوود براد بيت هما "ماني بول" و"فيلد أوف دريمز" وكذلك الفيلم الكوميدي "ذا دسندانتس"

mbc.net (دبي - وكالات) : أعلن معهد الفيلم الأمريكي عن قائمته لأفضل عشرة أفلام لعام 2011، والتي يمكن أن تعطي مؤشرًا أوليًا للأفلام المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار.

وضمت القائمة فيلمين لنجم هوليوود براد بيت هما "ماني بول" و"فيلد أوف دريمز" للمخرج "تيرانس ماليك، وكذلك الفيلم الكوميدي "ذا دسندانتس" الذي يقوم ببطولته جورج كلوني.

واشتملت القائمة أيضا على فيلم المخرج وودي ألن "ميدنايت إن باريس" و"هيوجو" لمارتين سكورسيزي، و"وور هاوس" للمخرج ستيفن سبلبرج، ومن بين أفضل عشرة أفلام اختارها المعهد الفيلم المرشح أيضا لجائزة الأوسكار "ذا جيرل ويز ذا دراجون تاتو" (الفتاة ذات وشم التنين) لديفيد فينتشر.

واختتم القائمة ثلاثة أفلام هي دراما الحقوق المدنية "ذا هيلب"، والملحمة السياسية "جيه إدجار" للمخرج كلنت إيستوود، وفيلم الكوميديا الصاخبة "برايدز ميد".

وينظر غالبًا إلى اختيارات معهد الفيلم الأمريكي باعتبارها توقعات قوية للأوسكار، ورشحت تسعة من قائمة أفضل الأفلام العام الماضي للفوز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم، ومنح المعهد جوائز خاصة لفيلمي "ذا آرتست" وسلسلة مغامرات "هاري بوتر".

 
   
   

المخرجات يعدن إلي السينما

14.12.2011

   

بعد قراءتها للتحقيق الذي نشرته صفحة السينما منذ أسبوعين بعنوان أين مخرجات السينما المصرية تحمست المخرجة‏,‏ هالة خليل للعودة للسينما حيث قالت انها تعكف حاليا علي كتابة السيناريو لفيلم يناقش قضايا اجتماعية مهمة.. وأكدت إنها انتظرت سيناريو تعود من خلاله للإخراج إلا أن هناك أزمة بالفعل في الكتابة, وأصبحت السيناريوهات الجيدة قليلة للغاية وهو ما دفعها للكتابة بجانب الاخراج.. وأشارت الي ان الأوضاع الحالية التي تشهدها مصر من المفترض أن تتيح أفكارا وقضايا وتتناولها السينما المصرية إلا أنه ومنذ قيام ثورة25 يناير لم تنجح السينما المصرية في التعبير عن الثورة وكذلك تقديم قضايا وأحداث مرتبطة بالواقع الحالي.. وقالت هالة خليل لوكالة أنباء الشرق الاوسط ان حالة الخوف التي انتابت شريحة من الفنانين نتيجة تداعيات الثورة والانفلات الأمني مرفوضة, مؤكدة أن الفنان يجب أن يواصل تقديم رسالته مهما تكن الصعوبات.

 
   
   

25 يناير تعيد فيلم حائط البطولات للحياة

14.12.2011

   

الأهرام اليومي / د‏.‏ مصطفي فهمي : عقد المخرج محمد راضي اجتماعا مع إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة للوقوف علي ما يحتاجه فيلم حائط البطولات من تعديلات في بعض اللقطات الحربية التي أعلن المخرج عن رغبته في تعديلها حتي يكتمل الشكل النهائي للفيلم بعد إهمال31 عاما من وزارة الإعلام باعتبارها الجهة المنتجة.

أوضح راضي أنه لم يوقف التصوير نهائيا, بل علي العكس قام بتصوير المشاهد المدنية, خاصة وأن الفيلم يتناول الجانب الإنساني لأسر الشهداء والضحايا.. وأضاف لذلك أن الفيلم لم يستكمل كنسخة نهائية للعرض, لأن المكساج والمونتاج النهائي لن ننتهي منهما حتي نعدل بعض اللقطات التي تحتاج لدعم القوات المسلحة التي أبدت رغبتها في استكمال الفيلم بعد ثورة52 يناير, وظهرت هذه الرغبة من إشادتهم بالفيلم الذي يقوم ببطولته محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وغسان مطر وسميرة محسن وحجاج عبدالعظيم ومجدي كامل ومها أحمد.

 
   
   

كف القمر وأسماء ينافسان علي جوائز مهرجان وهران السينمائي

14.12.2011

   

تبدأ غدا فعاليات مهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر التي تستمر حتي‏22‏ الشهر الحالي بمشاركة افلام من عدة دول عربية تتنافس علي العديد من الجوائز‏.‏

ويشارك بالمهرجان12 فيلما حديثي الانتاج في المسابقة الرسمية للمهرجان من بينها فيلمان مصريان أولهما كف القمر للمخرج خالد يوسف وبطولة وفاء عامر وخالد صالح والسورية جومانا مراد الذين سيحضرون الندوة التي ستقام بعد عرض الفيلم بالمهرجان, وتدور احداث الفيلم في إطار ملحمي حول أم لخمسة أبناء تحاول طيلة الأحداث جمعهم بعد ان مزقت بينهم سبل الحياة حيث اختار كل منهم طريقا مختلفا عن الآخر.. أما الفيلم الثاني فهو اسماء للمخرج عمرو سلامة وبطولة هند صبري اللذان سيحضران ندوة الفيلم بعد عرضه.. والأحداث تدور حول عاملة بسيطة هي العائل الوحيد لعائلتها تكتشف انها مصابة بمرض خطير لتتغير طبيعة الحياة من حولها فجأة.. وتعد المشاركة المصرية في المهرجان الأبرز هذا العام بعد سنوات من الخلاف السياسي بين البلدين ومقاطعة علي مستويات عدة انتهت بالكامل عقب قيام25 يناير.

تم تغيير مسمي المهرجان من المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران الي مهرجان وهران للفيلم العربي, كما تغيرت الجائزة الكبري للمهرجان من الاهقار الذهبي الي الوهر الذهبي.. وتشهد فعاليات المهرجان هذا العام اجتماعا موسعا لممثلين عن المهرجانات والشركات السينمائية العربية وعدد من الندوات النهائية المتخصصة, اضافة الي ندوات لأبرز الافلام والنجوم.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)