حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

أحمد عاطف فى أسبانيا لحضور مؤتمر عن الثورات العربية

10.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / على الكشوطى: يحضر المخرج السينمائى أحمد عاطف مساء اليوم، الخميس، بمدينة برشلونة الأسبانية مؤتمر الثورات فى العالم العربى الذى يقيمه.

المعهد الأوروبى لدراسات البحر المتوسط ويعرض له فى السادسة مساء جزءا مدته نصف ساعة من فيلمه التسجيلى الجديد الذى يعده عن مستقبل مصر بعض الثورة، ثم تقام معه مائدة مستديرة بعد العرض مفتوحة للجمهور والمتخصصين ويناقشه فيها خبراء أسبان هم جوان رورا مراسل تليفزيون كاتالونيا بمصر وكيم أمور الصحفية بالقسم الدولية بجريدة البريوديكو ذائعة الصيت ومراسلتها السابقة بالقاهرة ويرأس الجلسة كارمى كولومينا، رئيس القسم الدولى بمجلة آرا المتخصصة فى الشئون العربية.

 
   
   

مورجان فريمان يحصل على جائزة "سيسيل دوميل"

10.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / شيماء عبد المنعم : أعلن القائمون على حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية عن عزمهم منج جائزة "سيسيل دوميل" الخاصة للنجم العالمى مورجان فريمان، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز المقبل بولاية لوس انجلوس.

جاء ذلك حسبما ذكر موقع imbd ، وأضاف الموقع أن الجائزة جائزة اتحاد الصحافة الأجنبية فى هوليود والتى تحمل اسم المخرج والمنتج الامريكى سيسيل دوميل وذلك تكريما.

 
   
   

يسرا اللوزي في بروكسل

10.11.2011

   

أخبار النجوم المصرية / محمد كمال: تعود بعد يومين يسرا اللوزي إلي القاهرة قادمة من بلجيكا بعد ان شاركت كضيفة شرف في مهرجان بروكسل للافلام المستقلة الذي اقيم في الفترة من 4 إلي 13 نوفمبر الحالي واختارت ادارة المهرجان يسرا لتكون ضيفة شرف في هذه الدورة لانها من الفنانات المصريات المهتمات بالسينما المستقلة التي تشارك فيها دائما بجانب السينما التجارية.

وبعد عودتها سوف تستأنف يسرا تصوير مشاهدها في فيلم »ساعة ونصف« الذي تشارك في بطولته مع فتحي عبدالوهاب وصلاح عبدالله وأحمد بدير ومن تأليف أحمد عبدالله واخراج وائل احسان ويتبقي ليسرا ثلاثة أيام تصوير فيه.وتستأتف ايضا تصوير مشاهدها في فيلم »ات العم « الذي يتبقي لها يومان تصوير لها فيه وتشارك يسرا في بطولته مع أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو وآيتن عامر.  

 
   
   

صبرى فواز: وجود كف القمر بجوار "كوميديا العيد" مهم لكسر الملل

07.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / عمرو صحصاح: صبرى فواز من الفنانين الذين فرضوا أنفسهم بقوة على الساحة سواء السينمائية أو الدراما التليفزيونية فى الفترة الأخيرة، خاصة بعد أن قدم مع المخرج خالد يوسف دورا صغيرا فى "دكان شحاته" ليثبت أنه يستحق دور أكبر ليظهر فيه إمكانياته التمثيلية التى لم يستطع مخرج أخر إخراجها منه بعد، ليقدمه فى دور أكبر من خلال فيلم "كلمنى شكرا" ثم يعيد يوسف اكتشافه مرة أخرى من خلال دوره فى فيلم "كف القمر".

يقول فوازعن تعاونه الثالث مع المخرج خالد يوسف وعن استعداده للشخصية إنه بعد أن تم عرض فيلم "كلمنى شكرا" وقام خالد يوسف بالتحضير لفيلمه الجديد فوجئ بيوسف يرشحه للمشاركة فى بطولة "كف القمر"، وعندما قرأ الدور أعجبه كثيرا.

وعن عرض هذا الفيلم فى موسم عيد الأضحى والذى يغلب عليه تقديم الطابع الكوميدى قال لابد أن يكون هناك الجانب الكوميدى والجانب الدرامى وجانب الأكشن حتى لايمل الجمهور.

وأشار فواز إلى أنه استعد للشخصية من خلال معايشته لبعض الشخصيات الصعيدية التى هاجرت للقاهرة للبحث عن عمل، كما جمعته جلسات عمل مكثفة بالمخرج خالد يوسف وأبطال العمل الذين شاركوه البطولة وهم إخواته الأربعة ضمن أحداث الفيلم "خالد صالح والأردنى ياسر المصرى وحسن الرداد وهيثم أحمد ذكى"، مشيرا إلى أن كل شخص فيهم كان يضع بعض التصورات بمشاركة المخرج عن الطريقة التى سيؤدى بها الشخصية عن طريق بعض الجمل أو بعض الحركات التى تتطلبها الشخصية، وخاصة وأن هناك عددا كبيرا من المشاهد يجمعهم ببعض.

 
   
   

خالد يوسف: سعادتى لا توصف بإشادة زويل وصباحى بالفيلم

07.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / خالد إبراهيم: أوضح المخرج خالد يوسف فى تصرح خاص لـ"اليوم السابع" أنه يشعر بسعادة بالغة بعد عرض فيلم كف القمر، وذلك بسبب ردود فعل الجمهور الذى أشاد بالفيلم إشادة كبيرة، وقال يوسف ردود الفعل أسعدتنى أكثر مما توقعت ولا سيما بعد المجهود الكبير الذى بذله أبطال الفيلم.

وعن حضور العالم المصرى أحمد زويل والمرشح المحتمل للرئاسة حمدين صباحى العرض الخاص للفيلم علق يوسف قائلا، أكثر ما يسعدنى هو حضور زويل وصباحى وإشادتهما بالفيلم وبأداء الفنانين جميعا.

وصرح يوسف أن وجود "كف القمر" وهو ينتمى لنوعية الأفلام الدرامية بين أكثر من فيلم كوميدى هو أمر صحى وغير مؤثر على الفيلم، لأن التنوع هو أكثر ما يفيد السينما المصرية فى تلك المرحلة التى نمر بها، فمن المؤكد أن الجمهور لن يقبل على الأفلام الكوميدية فحسب.

كف القمر من بطولة وفاء عامر وخالد صالح وغادة عبد الرازق وجومانة مراد وحسن الرداد وهيثم أحمد ذكى وحورية فرغل، وياسر المصرى وتأليف السيناريست ناصر عبد الرحمن، وتدور أحداثه حول قمر التى يهاجر أبنائها إلى القاهرة بحثا عن الرزق، وبعدما تشعر بقرب أجلها تطلب من أكبر أبنائها إحضار أخوته لتراهم قبل أن تموت لكنه يفشل.

 
   
   

ناصر عبد الرحمن: تعاونى مع خالد يوسف لن ينقطع

06.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / عمرو صحصاح: قال السيناريست ناصر عبد الرحمن، لـ"اليوم السابع"، إن فيلم "كف القمر" محطة مهمة فى حياته خاصة أن الفيلم له أبعاد سياسية تؤكد الوضع الحالى، وهى عدم تضامن الدول العربية مع بعضها البعض وإبتعادها عن الأم "مصر"، هذا بالإضافة إلى الخطوط الاجتماعية والإنسانية التى تشهدها أحداث الفيلم.

وعن تعاونه مع المخرج خالد يوسف قال إنه يجد راحة شديدة وتفاهم كبير معه، وإن تعاونهما مستمر ولن ينقطع وأنهما يستعدان معا لفيلم جديد اسمه "سره الباتع" سيعلن عن تفاصيله بعد الاطمئنان على "كف القمر".

وعن التحضير للفيلم واختيار الأبطال قال جمعتنى جلسات عمل كثيرة بخالد يوسف للاستقرار على الشكل النهائى للسيناريو وترشيح الأبطال، مشيرا إلى أنه يثق فى اختيارات خالد يوسف والتى دائما ماتكون فى مكانها المناسب.

وأشار عبد الرحمن إلى أنه اندهش من رد فعل الجمهور على الفيلم خاصة فى العرض الخاص، والذى فاق كل توقعاته.

 
   
   

بريطانيا ضيف الشرف في مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير

03.11.2011

   

فارييتي العربية / محمد جبار الربيعي – بغداد: أعلن نزار الراوي رئيس مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير عن مشاركة (147) فيلماً قصيراً من مختلف دول العالم توزعت على (28) دولة عريبة وأجنبية في الدورة الثانية للمهرجان التي ستقام في بغداد على قاعات (المركز الثقافي النفطي ) لثلاثة أيام تبدأ في 17 وتنتهي في 19 من شهر نوفمبر/تشرين ثان الحالي، وذلك ضمن الأنواع الثلاثة التي يقبلها المهرجان (الروائي , الوثائقي, وأفلام الرسوم المتحركة ) تعرض اغلبها للمرة الأولى في العراق والمنطقة

وأضاف الراوي: "تشارك معنا في هذه الدورة مجموعة من المؤسسات والمهرجانات الدولية التي قدمت الدعم المادي واللوجستي والاستشاري، مما زاد في قدرتنا على العمل ضمن الشروط والمعايير الدولية.

وقال: "يضم المهرجان عددا من المسابقات منها المسابقة الدولية والتي تتنافس على جائزتها أفلام من مختلف دول العالم، ومسابقة الأفلام العراقية التي خصصت جوائزها لصناع الفيلم العراقيين ومسابقة أفلام الطلبة . كما تم استحداث جائزة المرأة التي تمنح لأفضل فيلم يعالج قضايا المرأة، وبرنامج أفلام الدولة الضيف والذي خُصص هذه الدورة للأفلام البريطانية وبالتعاون مع مؤسسة (Shorts International) وهي المؤسسة التي تعمل كمنسق رئيسي لبرنامج الأفلام القصيرة في مهرجان لندن السينمائي. وستعرض فيه أفلام قصيرة كان لها وقع كبير في مهرجان لندن السينمائي، كما سيتم عرض مختارات من أفلام عربية وعالمية والأفلام الفائزة في مهرجان "باليرمو" لهذا العام وكذلك أفلام وثائقية عراقية.

يذكر أن المهرجان الذي تنظمه جمعية الفنون البصرية المعاصرة (CVAS) سيكرم نخبة من رواد الفن العراقي الذين اعطوا للفن في العراق رونقه وديموميته من خلال أعمالهم المتميزة.

 
   
   

"العدوى" أكثر الأفلام رعباً في 2011 بدور العرض المصرية

03.11.2011

   

فارييتي العربية / رانيا يوسف – القاهرة: بعدما اعتبره العديد من النقاد في هوليوود أكثر الأفلام رعباً خلال العام الجاري، تم مؤخراً إطلاق فيلم "Contagion" أو "العدوى" في دور العرض المصرية من توزيع شركة يونايتد موشن بيكتشرز كبرى شركات توزيع الأفلام في مصر والعالم العربي.

الفيلم كما هو معروف يدور حول ظهور وتطور فيروس جديد في العالم، رغم إن أعراضه تتشابه مع نزلات البرد لكنه يقتل حامله في غضون أيام. ومع انتشار الوباء في جميع أنحاء العالم يحاول المجتمع الطبي احتوائه وإيجاد العلاج والسيطرة على الهلع الذي أصاب الكرة الأرضية، في نفس الوقت يحاول سكان الأرض البقاء على قيد الحياة في مجتمع يتهاوى ويتحطم.

أخرج الفيلم ستيفن سودربيرغ الذي حصل على أوسكار أفضل مخرج عن فيلم الدراما "Traffic"، واستقبل الفيلم منذ إصداره في الولاية المتحدة بنجاح باهر، حيث اعتبره النقاد نجاحاً آخر للمخرج، واعتبروه واحداً من أكثر الأفلام رعباً لهذا العام.

يقول دان جولين من مجلة إمبير: " قد يكون الفيلم الأكثر رعباً لهذا العام، كل مشهد مليء بالرهبة بينما تركز عدسة الكاميرا على مقبض باب، زر مصعد أو صحن من المكسرات مثل فيلم "Final Destination

ويستكمل حديثه عن الفيلم " إنها الدراما المركبة الواضحة التي أودت بالمشاهدين إلى الرعب الحقيقي مثلما فعل الفك المفترس".

مع عدم وجود شخصية شريرة أساسية، يركز فيلم العدوى على الناحية الإنسانية لحياة باقي شخصيات الفيلم، ولهذا السبب جمع المخرج عدداً لا يحصى من النجوم الحاصلين على جوائز الأوسكار ومنهم غوينيث بالترو، مات دامون، مارين كوتيارد، كيت وينسلت. وأيضاً جود لو ولورنس فيشبورن اللذين رشحا للجائزة سابقاً.

 
   
   

الفلسطيني نصري حجاج يستعد لتصوير فيلم عن الثورة التونسية

03.11.2011

   

دبي - العربية .نت : يستعد المخرج الفلسطيني نصري حجاج لتصوير مشاهد من فيلمه التسجيلي الخامس حول "الثورة التونسية" التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي قبل أكثر من تسعة أشهر، مشيرا إلى أن ذلك يشكل "تحية للشعب التونسي" أول من أطاح بزعيمه بعد 23 عاما من الحكم المطلق.

وأوضح حجاج لوكالة "فرانس برس" في تونس حيث التقى بعدد من المنتجين التونسيين في إطار البحث عن تمويل لإخراج هذا العمل الوثائقي، أن عمله الجديد يمتد في عمق التاريخ التونسي مرورا بالثورة التونسية فالانتخابات وصولا إلى الوضع الراهن في البلاد، وذلك من خلال شهادات ووقائع".

وأضاف المخرج الفلسطيني أن "الفكرة الرئيسية للفيلم تتمحور حول طبيعة المجتمع التونسي الذي "يستحيل أن يكون غير مدني وديمقراطي، لا سيما في ما يتعلق بالمرأة التونسية التي لعبت دوراً هاماً على مر التاريخ".

وتابع حجاج "هذه وجهة نظر مخرج فلسطيني عاش في هذا البلد لأكثر من عشرين عاما" وقد أراد من خلالها "تكريم تونس" مهد "الربيع العربي" الذي أسفر عن خلع ثلاثة زعماء حتى الآن.

ومن المتوقع أن يباشر تصوير المشاهد الأولى من الفيلم في تونس في كانون الثاني/يناير المقبل، بمناسبة الذكرى الأولى "لثورة الكرامة والحرية" التي أطاحت بنظام بن علي في 14 كانون الثاني/يناير بعد 23 عاما من الحكم بدون منازع.

 
   
   

وفاة الممثل المصري سيد عزمي الشهير بشخصية "بقلظ"

03.11.2011

   

دبي - mbc.net : توفي مساء الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني، الفنان المصري سيد عزمي بعد صراع طويل مع المرض، وشيعت الجنازة من مسجد "الرحمن الرحيم" (شرق القاهرة)، ظُهر يوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

واشتهر سيد عزمي بعددٍ من الأعمالِ المميزةِ أشهرها شخصية "بقلظ" مع الإعلامية نجوى إبراهيم، كما قدم شخصية "زيكا" في مسلسل الأطفال الشهير "بوجي وطمطم".

كما قدم عددًا من الأعمالِ الدراميةِ الهامةِ، منها: "الأصدقاء" و"رأفت الهجان" و"ليالي الحلمية" و"الراية البيضا" و"دوامة الحياة" و"أهلينا".

واتخذت مسيرته التلفزيونية شكلاً مختلفًا وهامًا حين أصبح جزءًا أساسيًا في شراكة طويلة الأمد مع الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة في أغلب أعماله، مثل "الشهد والدموع"، و"أرابيسك"، و"زيزينيا"، وحتى "المصراوية" الذي كان آخر الأعمال التي كتبها الراحل الكبير.

كما ظهر في مسلسل "زيزينا" بأجزائه، وعفاريت السيالة، فيما كانت آخر أعماله "بوجي وطمطم" الجزء الثاني عام 2009م.

ومنذ انتهائه من آخر أعماله، دخل في صراعٍ عنيفٍ مع المرض، حتى وافته المنية.

 
   
   

"نادين" على قائمة سكرين إنترناشيونال للوجوه الواعدة بصناعة السينما

02.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / دينا الأجهورى: نشرت مجلة سكرين إنترناشيونال السينمائية المتخصصة تقريراً موسعاً بعنوان السينما العربية تزدهر، رصدت من خلاله عشرة وجوه سينمائية عربية اعتبرها محرر التقرير كولن براون نموذجاً للشخصيات المؤثرة فى المحيط السينمائى العربى والتى نجحت فى التواصل أيضاً مع الأوساط السينمائية العالمية وإنجاز أعمال سينمائية لافتة خلال فترة زمنية وجيزة.

وفى بداية التقرير أشار مايك جودريدج، رئيس تحرير المجلة، إلى النجاح الكبير الذى حققته المخرجة اللبنانية نادين لبكى من خلال فيلميها سكر بنات وهلئ لوين؟ فى إشارة إلى قدرة هذا الجيل من السينمائيين العرب على التواصل مع الجمهور وتحقيق المكاسب المادية دون تقديم تنازلات تحد من قدراتهم على الإبداع، وهو ما تكرر مع النجم المصرى عمرو وأكد الذى اعتبرته المجلة نموذجاً لقدرة الممثلين العرب على التواجد المؤثر فى السينما العالمية.

أما قائمة الوجوه العشرة فضمت، المخرجة والمنتجة والممثلة السعودية عهد، المنتج المصرى وائل عمر، المخرج والمنتج الفلسطينى باسل خليل، المنتجة الأردنية رولى ناصر، المخرج الأردنى زيد أبو حمدان، المخرجة المصرية آيتن أمين، المخرج الإماراتى خالد المحمود، الممثلة المصرية أروى جودة، الممثلة اللبنانية دارين حمزة، ومخرج الأفلام الوثائقية السورى عمار البيك.

واستعان كولن بروان بالمحلل السينمائى علاء كركوتى - رئيس مجلس إدارة شركة ماد سولوشنز - للتعليق على نشاط ثلاث من الشخصيات الموجودة فى القائمة هم: المنتجة الأردنية رولى ناصر، والممثلة المصرية أروى جودة، والمخرج الإماراتى خالد المحمود.

 
   
   

محمد خان ينتظر السيولة المالية لتصوير "المسطول والقنبلة"

02.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / عمرو صحصاح: صرح المخرج محمد خان لـ"اليوم السابع" بأن سبب توقف فيلمه الجديد "المسطول والقنبلة" حتى الآن هو عدم وجود السيولة المالية اللازمة بالجهة المنتجة، وهو جهاز السينما، موضحا أن ينتظر تحضير السيولة المالية اللازمة لإنجاز الفيلم، مشيرا إلى أنه إذا لم يتمكن من بدء تصوير هذا الفيلم خلال الفترة المقبلة سيشرعذ فى التحضير لعمل آخر.

وقد تعرض هذا الفيلم لمشاكل عديدة مع الرقابة وبعد الحصول على موافقة الرقابة تعرض أيضا لسلسلة طويلة من الإعتذارات حيث أعتذر عنه النجم عادل إمام ومن بعده النجم محمد سعد وكان آخر المرشحين له أحمد الفيشاوى وروبى وهو من تأليف السيناريست مصطفى محرم وإخراج محمد خان.

يذكر أن آخر أعمال المخرج محمد خان فيلم "فى شقة مصر الجديدة" بطولة غادة عادل وخالد أبو النجا وهو من تأليف وسام سليمان وإنتاج جهاز السينما.

 
   
   

أحمد عاطف ينقل خبرته للمخرجين الشباب فى مهرجان الدوحة

02.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / دينا الأجهورى: عاد المخرج السينمائى أحمد عاطف من مهرجان الدوحة ترابيكا السينمائى الثالث، بعد مشاركته كخبير فى قسم مشروعات الدوحة التى تمنح تدريبات للمخرجين والمنتجين والمؤلفين، الذين حصلوا على دعم مالى من مؤسسة الدوحة للأفلام خلال هذا العام، وفرص لتطوير مشروعاتهم السينمائية وإتاحتها للتسويق فى السينما العالمية.

وشارك من مصر فى مشروعات الدوحة المخرج تامر عزت والسيناريست نادين شمس عن فيلمهما "لما بنتولد" والمخرجة تهانى راشد والمنتج نبيل الشاذلى عن مشروع الفيلم التسجيلى "نفس"، كما شارك عاطف فى افتتاح معرض "حرر حرر" الذى عرض 48 فيلماً قصيراً، صنعها مخرجون هواة فى عشرة بلاد عربية من خلال ورش نظمتها مؤسسة الدوحة للأفلام بإشراف وتنفيذ المخرج الفلسطينى إسكندر قبطى.

وكان الهدف من الورش إخراج أفلام تستمد أفكارها من الثورات العربية، وكان أحمد عاطف هو المدرس الرئيسى للورشة التى أقيمت فى مصر وأشرف على إخراج أفلام "الطرحة" لمحمد سلامة و"نص العمى" لسمير عشرة و"حصار" لأحمد زكريا.

 
   
   

نجمة لميكي رورك على رصيف المشاهير

02.11.2011

   

(لوس أنجلس – أ ف ب) : كرّمت هوليوود الممثل الأميركي والملاكم السابق ميكي رورك، الذي اغرورقت عيناه بالدموع أمس الأول بوضع بصمات قدميه ويديه على رصيف الشهرة في هوليوود، كما منحته نجمة رقم 254 على هذا الرصيف الشهير.

وقال الممثل (59 عاما) بصوت يرتجف، وهو يمسح الدموع التي انهمرت من عينيه: «الشخص الذي أريد أن أهدي إليه كل هذا… هو جدتي، لولا الحب الكبير الذي منحتني إياه لما كنت واقفا هنا».

وقد قورن ميكي رورك بمارلون براندو من خلال فيلم «راستي جيمس»، وقد تحول الى رمز للإثارة في الثمانينيات بفضل فيلم «ناين ويكس اند آيه هاف». وبعد خيارات فنية غير موفقة عاد عام 1991 الى حلبات الملاكمة التي كان هجرها في السبعينيات، واستمر في هذا المجال خمس سنوات وخرج منه مشوها.

وعاد بعدها بشكل ناجح جدا الى الشاشات في سن السادسة والخمسين في دور مصارع في فيلم «ذا ريسلر»، الذي شكل صدى لمسيرته الشخصية، ورشح للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل.

 
   
   

ساندرا بولوك ابنـــة كلينت ستوود

01.11.2011

   

صباح الخير المصرية / نادية خليفة: يبدو أن النجم الهوليوودى كلينت ستوود يستعد للعودة إلى التمثيل مجدداً وهو فى عمر 81 سنة بعدما أجل فيلمه «ولادة نجمة» الذى كان سيخرجه بعد حمل بطلة الفيلم «بيونسيه» ولكن تأجل إلى موعد غير محدد.. وذكر موقع ستوود على شبكة التواصل الاجتماعى أن ستوود الذى قال عام 2008 أن فيلمه «جران تورينو» سيكون على الأرجح فيلمه الأخير.. إلا أنه يجرى محادثات الآن للتمثيل فى فيلم جديد بعنوان «ترابل ويذ ذى كيرف» حول مستكشف عجوز للاعبى البيسبيول يقوم برحلة مع ابنته - وقد قام ستوود بترشيح النجمة ساندرا بولوك لتقوم بدور ابنته.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)