حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

كف القمر وأسماء ينافسان علي جوائز مهرجان وهران السينمائي

14.12.2011

   

تبدأ غدا فعاليات مهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر التي تستمر حتي‏22‏ الشهر الحالي بمشاركة افلام من عدة دول عربية تتنافس علي العديد من الجوائز‏.‏

ويشارك بالمهرجان12 فيلما حديثي الانتاج في المسابقة الرسمية للمهرجان من بينها فيلمان مصريان أولهما كف القمر للمخرج خالد يوسف وبطولة وفاء عامر وخالد صالح والسورية جومانا مراد الذين سيحضرون الندوة التي ستقام بعد عرض الفيلم بالمهرجان, وتدور احداث الفيلم في إطار ملحمي حول أم لخمسة أبناء تحاول طيلة الأحداث جمعهم بعد ان مزقت بينهم سبل الحياة حيث اختار كل منهم طريقا مختلفا عن الآخر.. أما الفيلم الثاني فهو اسماء للمخرج عمرو سلامة وبطولة هند صبري اللذان سيحضران ندوة الفيلم بعد عرضه.. والأحداث تدور حول عاملة بسيطة هي العائل الوحيد لعائلتها تكتشف انها مصابة بمرض خطير لتتغير طبيعة الحياة من حولها فجأة.. وتعد المشاركة المصرية في المهرجان الأبرز هذا العام بعد سنوات من الخلاف السياسي بين البلدين ومقاطعة علي مستويات عدة انتهت بالكامل عقب قيام25 يناير.

تم تغيير مسمي المهرجان من المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران الي مهرجان وهران للفيلم العربي, كما تغيرت الجائزة الكبري للمهرجان من الاهقار الذهبي الي الوهر الذهبي.. وتشهد فعاليات المهرجان هذا العام اجتماعا موسعا لممثلين عن المهرجانات والشركات السينمائية العربية وعدد من الندوات النهائية المتخصصة, اضافة الي ندوات لأبرز الافلام والنجوم.

 
   
   

انطلاق الدورة الأولي لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

14.12.2011

   

تنطلق فعاليات الدورة الأولي من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في الفترة من‏21‏ إلي‏28‏ فبراير المقبل‏,‏ وينظم المهرجان مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وبدعم من وزارات الثقافة والخارجية والسياحة‏,‏ بالتعاون مع محافظة الأقصر‏.‏

وأكد سيد فؤاد مؤسس ورئيس المهرجان بأن الدورة الأولي تضم العديد من الفعاليات, حيث تقام مسابقة للأفلام الروائية الطويلة وأخري للأفلام القصيرة( تسجيلي, روائي, تحريك) وورشة لشباب السينمائيين في القارة الافريقية وملتقي لدراسي السينما, كما ينظم المهرجان مسابقة لدعم إنتاج سيناريو فيلم روائي طويل.

يقيم المخرج سمير سيف لقاء خاصا مع دارسي السينما ضمن فعاليات ملتقي دارسي السينما الافريقية يتضمن عروضا لمشروعات الطلبة وتحليلها, وسوف يقام الملتقي قبيل افتتاح المهرجان بيومين وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام تنتهي في حفل الافتتاح بصورة تذكارية لأصغر دارس سينما مع أكبر ضيوف المهرجان عمرا من فناني القارة.

وأكدت عزة الحسيني المدير التنفيذي للمهرجان أنها تلقت طلبات من9 دول افريقية بالإضافة لمصر لمشاركة طلابها ضمن فعاليات الملتقي, وهذه الدول هي أوغندا, بوركينا فاسو, رواندا, فانا, ليبريا, السودان, تنزانيا, إثيوبيا, كينيا.

ويعرض للمخرج الجزائري لخضر حمينة الحائز علي سعفة كان الذهبية فيلم وقائع السنوات الجمر في بانورما طريق الفيلم الأفريقي.. الفيلم ضمن15 عملا سينمائيا تمثل مراحل تطور السينما الأفريقية منذ بدايتها حتي الآن.

المخرج الراحل عثمان سمبين سيكون نجم الندوة الرئيسية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية, حيث تتناول الندوة تاريخه وأهم خصائص أعماله وحياته, كما يضم المهرجان ندوة أخري بعنوان الشفاهة في الفيلم الأفريقي, ويعرض المهرجان الفيلم الافريقي الأول سائق الكارو لسمبين الذي يعد رائد السينما الافريقية.

 
   
   

كونغ فوباندا‏2‏ ثلاثي الأبعاد مرشح لجائزة آني

14.12.2011

   

أصبح فيلم الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد كونغ فوباندا‏2‏ المرشح الأوفر حظا لنيل جائزة افضل فيلم رسوم متحركة من جوائز آني الامريكية‏..‏ وقد حصل الفيلم علي12 ترشيحا لنيل الجوائز الابرز في عالم صناعة افلام الرسوم المتحركة التي تقدمها سنويا الرابطة الدولية لافلام الرسوم المتحركة.. وأقوي منافسي هذا الفيلم هي افلام بوسي اند بوتس.. ورانجو, حيث حصل كل منهما علي تسعة ترشيحات.. ثم ترشيح سبعة أفلام أخري لنيل هذه الجوائز وهي كارز2 ووتين تين والقطة في باريس وآرثر كريسماس وآروجاس.. وتشيكون اند ريتا وريو.. وسوف يتم الإعلان عن الفائز من الجوائز التي تعد بمثابة أوسكار أفلام الرسوم المتحركة يوم الرابع من فبراير المقبل.

 
   
   

محسن محيي الدين إلى السينما بعد غياب 20 عاماً

12.12.2011

   

قرر الفنان محسن محيي الدين العودة إلى الفن بعد غياب طال أكثر من 20 عاماً بفيلم سينمائي بعنوان «الخطاب الأخير»، من تأليفه وإنتاجه وإخراجه وقد يُمثل فيه أيضاً.

حصل الفيلم على موافقة الرقابة، وتدور أحداثه في إطار كوميدي فانتازي، يناقش وضع الحكام العرب عموماً ووضع مصر السياسي في فترة ثورة 25 يناير ومدى قهر الحكام لشعوبهم، ويستعين محيي الدين بفنانين ووجوه جديدة مثل حسام داغر وياسر الطوبجي، إلى جانب النجوم لطفي لبيب وأحمد فؤاد سليم وسوسن بدر وحسن حسني.

يجسد محيي الدين في الفيلم دور رئيس جمهورية حوَّله شعبه إلى طاغية مستبد.

خاض محسن محيي الدين سابقاً تجربة الإخراج في التسعينيات من القرن الماضي عبر فيلم شبابي بعنوان «شباب على كف عفريت»، شاركه بطولته كل من زوجته المعتزلة راهناً نسرين ومحمد منير. كذلك حاول منذ سنوات قليلة أن يعود إلى الفن من خلال فيلم «الانتفاضة»، لكن الرقابة لم توافق عليه.

 
   
   

ضحايا حرب البوسنة راضون عن فيلم أنجلينا جولي

11.12.2011

   

 (سراييفو- أ ف ب) : أشاد مسؤولون في عدة جمعيات لضحايا الحرب البوسنية (1992-1995) بـ “موضوعية” و”صدق” الفيلم المكرس لهذا النزاع الذي اخرجته أنجلينا جولي في ختام جلسة عرض نظمت في سراييفو.

وقال مراد طاهروفيتش رئيس اتحاد اسرى الحرب السابقين: “اظن ان هذا الفيلم المؤثر جدا للضحايا موضوعي تماما، ويروي فعلا الوقائع التي حصلت خلال الحرب”.

وقد نظم عرض فيلم “إن ذا لاند اوف بلاد آند هاني” (في بلد الدم والعسل) مغلقا امام الجمهور والصحافة في سراييفو، بحضور ممثلين عن نحو عشر جمعيات محلية لضحايا النزاع البوسني.

وقال طاهروفيتش إن “أنجلينا جولي نجحت في رواية الحرب كلها في فيلمها واظهرت اوضاعا تعكس ما عاشه فعلا المعتقلون، وعمليات الإعدام الجماعية والاغتصاب والدروع البشرية وكل الفظائع الأخرى”.

وقد تم العرض العالمي الأول للفيلم الاثنين في نيويورك، وسيعرض في صالات الولايات المتحدة اعتبارا من 23 ديسمبر.

وقد صورت الممثلة الأميركية هذا الفيلم، وهو الأول لها كمخرجة وكاتبة سيناريو نهاية عام 2010، بشكل اساسي في المجر مع بعض المشاهد في البوسنة، مستعينة بممثلين من يوغوسلافيا السابقة.

ويدور الفيلم حول قصة حب على خلفية حرب البوسنة.

واعتبرت خديجة محمدوفيتش رئيسة جمعية امهات ضحايا مجزرة سربرينتسا في شرق البوسنة ان الفيلم “ممتاز فعلا”.

وأضافت: “لا يمكن أبدا انجاز فيلم يظهر كل ما حدث في البوسنة خلال الحرب، الا ان هذا الفيلم موضوعي وصادق، انه فيلم صعب لكنه يمرر رسالة قوية”.

وقتل نحو ثمانية آلاف مراهق ورجل في مجزرة سريبرنيتسا التي ارتكبتها القوات الصربية في البوسنة في يوليو 1995.

وختمت محمدوفيتش قائلة: “اود ان اشكر انجلينا على التزامها المعنوي والمالي لانجاز هذا الفيلم الذي سيكشف للعالم حقيقة الحرب في البوسنة”.

 
   
   

وفاة «هاري مورجان» بطل مسلسل «M*A*S*H» عن عمر 96 عام

08.12.2011

   

التحرير المصرية / محمود لطفي : الطفل الصغير «هاري مورجان» الذي ولد بمدينة ديترويت في 1915 وتقدم به العمر ليصبح إحدى علامات التليفزيون الأمريكي فاز عليه المرض في أخر معاركهما الشرسة، وانتهت حياة الممثل الأمريكي على سريره بمنزله في لوس انجلوس وسط أبنائه عن عمر 96 عام، وذلك بعد أن كان واحد من أكبر الممثلين سنا بهوليوود.

رحلة «هاري مورجان» الفنية التي استمرت لسبعة وخمسون عاما بدأها بفيلم «To the Shores of Triopoli» الذي عرض في 1942 وأنهاها بمشاركته في 1999 في الفيلم القصير «Crosswalk» وهو في سن الرابعة والثمانون، لكنه ترك لمحبيه أكثر من 150 محطة سينمائية وتليفزيونية، من أشهرها مسلسله الكلاسيكي الناجح «M*A*S*H»، الذي بدأ عرضه في 1972 ولعب فيه دور العقيد «شيرمان تي بوتر» قائد إحدى المستشفيات العسكرية الأمريكية أثناء الحرب مع كوريا، والذي استمر عرضه لأحد عشر موسما، وكان أداء «هاري مورجان» فيه سببا في فوزه بجائزة أيمي مرة واحدة فقط في 1980 بالرغم من ترشحه لجوائز أيمي تسعة مرات أخرى طوال فترة عرض المسلسل بأمريكا.

 
   
   

مايك لي رئيسا للجنة تحكيم الدورة 62 لمهرجان برلين السينمائى الدولى

08.12.2011

   

الشروق المصرية / برلين - أ ش أ : تقرر أن يرأس المخرج البريطاني الشهير مايك لي لجنة  تحكيم الدورة الـ 62 لمهرجان برلين السينمائي الدولي والتي تقام خلال الفترة من 9  إلى 19 فبراير القادم وتقدم خلالها للفائزين جوائز الدب الذهبى والفضى.

يشار إلى أن مايك لي من مواليد 1943، ويعتبر أحد أعظم المخرجين الأوربيين  المعاصرين الذين تتميز أعمالهم بالواقعية، وتجسد العلاقات الإنسانية العادية مثل  الزواج والحب والصداقة وزمالة العمل وتصورها دون مبالغة أو إثارة متعمدة أو  مخالفة للمفاهيم التقليدية السائدة.

واعتاد لي أن تحصد أعماله الجوائز الدولية، ومن أكثر أفلامه نجاحا فيلم "أسرار  وأكاذيب" عام 1996 والذي عرض في مهرجان كان، وحصل لي على جائزة الأوسكار فى  مهرجان برلين عام 2008 عن فيلمه "محظوظ سعيد"، وجائزة السعفة الذهبية فى مهرجان  كان، وجائزة الأسد الذهبى فى مهرجان فينيسيا، ورشح لـ  8 جوائز أوسكار خلال رحلته  السينمائية الممتدة على مدى 40 عاما.

ويصنف مهرجان برلين السينمائي الدولي - الذي يسمى أيضا "برلين نالي" - ضمن أكثر  المهرجانات السينمائية أهمية، ويعد من أكثر المهرجانات السينمائية زوارا منذ  تأسيسه في عام 1952. وتقام احتفالات المهرجان فى "قصر برلينالي"، الذي يقع في منطقة مارلين ديتريش،  ودائما ما تختار لجنة التحكيم الأفلام المتميزة من جميع أنحاء العالم.

 
   
   

تهانى راشد: يحزننى الحديث عن كون الفن حلالا أو حراما

07.12.2011

   

الوفد المصرية / القاهرة - أ ش أ: أعربت السينمائية والمخرجة التسجيلية تهانى راشد عن قلقها بشأن الجدل الدائر حاليا حول تأثير وصول الإسلاميين للحكم فى مصر على الحياة الثقافية والفنية فى مصر.

وأوضحت تهانى أنه فى الوقت الذى يجب أن يدور فيه الحديث حول كيفية تطوير الحياة الثقافية فى مصر بعد الانهيار الذى شهدته خلال الثلاثين عاما الماضية، عدنا إلى مناقشة ما إذا كان الفن حلالا أم حراما، مشيرة إلى أنه لا يجب طرح هذا السؤال حيث إن الفن لا علاقة له بالدين.

وقالت تهانى إن أكبر مخاوفها هى قيام التيار السلفى بفرض رقابة صارمة على الأعمال الثقافية وهو ما سيكون بمثابة ردة على أهداف الثورة التى قامت من أجل تحرير العقول المصرية.

وأكدت تهانى أن الإسلاميين إذا وصلوا إلى الحكم سيكون ذلك بفضل الحرية التى حققتها لهم الثورة المصرية وبالتالى فليس من حقهم وضع قانون قمعى، مشيرة إلا أنها ستكون أول من يقف فى وجههم إذا حدث ذلك.

 
   
   

الهـندي‏..‏ ثلاثي الأبعاد

07.12.2011

   

تستعد دور العرض بمصر‏,‏ خلال الأسابيع المقبلة لعرض أول فيلم هندي ثلاثي الأبعاد‏D3‏ لنجم الهند الأول شاروخان تحت اسم‏ENO.AR‏ أو البطل الخارق‏.‏ وكانت مصر قد عرفت الفيلم الهندي من خلال كثير من الأفلام التي عرضت بها خلال الأعوام من1975إلي2000وأحبت من خلالها فتي الشاشة الأول في الهند اميتاب باتشان والذي عرض له العديد من الأفلام من جميع الأنواع منها الرومانسية والمغامرات المليئة بالحركة والإثارة, ومن خلاله أحب الجمهور المصري الأفلام الهندية..

حضر اميتاب باتشان إلي مصر أثناء أحد المهرجانات السنوية للسينما, وألتف حوله الجمهور المصري بشكل ربما لم تشهده مع أي ممثل عالمي آخر قام بزيارة لمصر اعتبر المنتجون والموزعون للفيلم المصري أن الفيلم الهندي هو المنافس الأول للإنتاج المحلي لما يتضمنه من أغاني واستعراضات وحركة وإثارة, لذلك صدر قرار وزاري بحظر استيراد أكثر من خمسة أفلام سنويا وتحديدا عرض الفيلم الهندي في كل من القاهرة والإسكندرية بمدة أقصاها خمسة أسابيع متتالية, بذلك تم القضاء علي الفيلم الهندي في مصر لعدة سنوات مضت حتي ظهر النجم المتألق الآن شاروخان بطل فيلم اسمي خان الذي عرض في مصر عام 2010, واستقبله الجمهور أحسن استقبال حيث لاقي نجاحا يعادل بل يتفوق علي أعظم الأفلام الأمريكية التي عرضت هنا خلال العشر سنوات الماضية.

 
   
   

فيلم "التحرير 2011" أول فيلم سينمائي مصري يعرض تجارياً في مصر

07.12.2011

   

العربية.نت : للمرة الأولى في تاريخ السينما التسجيلية المصرية، يتم عرض فيلم "التحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي" في 3 دور عرض، اثنتان في القاهرة والثالثة في الإسكندرية؛ عرضاً تجارياً، وبذلك يتاح للمخرجيين التسجيليين إمكانية عرض أفلامهم تجارياً في المستقبل.

ويقدم الفيلم وجهات نظر 3 مخرجين، قدم كل منهم فيلمه الخاص ضمن سياق فيلم واحد جامع، الجزء الأول هو "الطيب" لتامر عزت، وهو يصور المتظاهرين في ميدان التحرير في الفترة الممتدة من 25 يناير حتى سقوط الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

أما الجزء الثاني فهو "الشرس" لايتين أمين التي تصور فيه تعامل الشرطة ووزارة الداخلية مع المتظاهرين منذ بداية الثورة وحتى انسحابهم ليلة 28 كانون الثاني/يناير.

في حين يقدم الجزء الثالث "السياسي" لعمرو سلامة تصويرا للعالم الداخلي للرئيس المخلوع حسني مبارك، وصولا إلى إقامته الديكتاتورية المطلقة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأربعاء.

وحقق الفيلم نجاحات في المهرجانات الدولية في أوروبا، حيث شارك في مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي، كما نال جائزة أفضل منتج من مهرجان أبوظبي السينمائي وجائزة المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو من مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

 
   
   

5 أفلام من مهرجان أبوظبى السينمائى تحوز جوائز الفيلم الأوروبى

07.12.2011

   

اليوم السابع المصرية / علا الشافعى : حلّت ثلاثة أفلام عرضها مهرجان أبوظبى السينمائى فى دورته الخامسة بين الفائزين فى جوائز الفيلم الأوروبى لهذا العام التى أعلنت يوم 3 ديسمبر فى حفل أقيم فى برلين. وانضم إليها فيلمان عرضا خلال الدورة الرابعة للمهرجان عام 2010. تيلدا سوينتن التى كرمها المهرجان فى شهر أكتوبر الماضى بجائزة اللؤلؤة السوداء للتميز المهنى. منحت جائزة أفضل ممثلة أوروبية للعام 2011 عن دورها فى فيلم لين رامسى "يجب أن نتحدث عن كيفن".

بينما نال تيرى غيليام جائزة أفضل فيلم قصير عن "العائلة الكلية"، ومنح فيم فندرز جائزة أفضل فيلم وثائقى عن "بينا"، المرشّح أيضاً لجوائز الأوسكار.

من برنامج المهرجان للعام 2010، برز "فى عالم أفضل" للدنماركية سوزان بير، التى حازت جائزة أفضل مخرجة أوروبية، مع العلم أن فيلمها فاز بأوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية للعام 2010، كما فاز "تشيكو وريتا" لفرناندو ترويبا، تونو إراندو وخافيير ماريسكال بجائزة أفضل فيلم تحريك طويل. حيث يروى الفيلم قصة حب رقيقة بين عازف بيانو كوبى يجتهد ليشق طريقه فى عالم الجاز فى نيويورك، و بين مغنية تمتلك صوتاً جميلاً.

 
   
   

يوسف الخال لا ينفي ولا يؤكِّد زواجه القريب من نيكول سابا

05.12.2011

   

كُرِّم الفنان اللبناني، يوسف الخال، مؤخرًا في مهرجان البياف في بيروت، وأعلن مشاركته في "أجيال 2" و"باب إدريس 2"، إلَّا أنَّه لم ينف أو يؤكِّد خبر زواجه القريب من الفنانة نيكول سابا.

إيلاف / فيفيان عقيقي من بيروت : بيروت: يعتبر الممثِّل اللبناني الشَّاب، يوسف الخال، مقلاًّ في إطلالاته الإعلاميَّة، إلَّا أنَّه شارك في العديد من المسلسلات الدراميَّة والأعمال المسرحيَّة، والتقديم التلفزيوني، والغناء، والتأليف الموسيقي، الَّتي رسمت له خطًّا وهويةً فنيَّة.

وكُرِّم الخال مؤخرًا في مهرجان بيروت الدولي "BIAF"، حيث عبَّر عن فرحته بهذا التَّكريم، ولو أنَّه يأتي من جهةٍ غير رسميَّة.

إلى ذلك، أعلن الخال في حديثٍ لـ"إيلاف" أنَّه سيشارك في الجزء الثاني من "باب إدريس" اللبناني الذي حصد الكثير من الأصداء الإيجابيَّة عند عرض الجزء الأوَّل منه في رمضان الماضي، كما سيشارك في الجزء الثاني من "أجيال"، إضافةً إلى عملٍ عربي يحضِّر له مشيرًا إلى أنَّه سيكون مفاجأة للجمهور.

وفي سياق آخر، وعند سؤاله عن الأخبار الَّتي تتردَّد حول قرب زواجه من الفنانة اللبنانيَّة، نيكول سابا، بعد علاقةٍ طويلةٍ إمتدت لسنوات، لم ينف ولم يؤكِّد يوسف الخبر مكتفيًا بالرد أنَّ الصحافة ستكون أوَّل من يعلم بذلك بحال تمَّ الأمر.

يشار إلى أنَّ سابا إنضمَّت إلى طاولة عائلة الخال خلال التكريم، وجلست بقرب الخال، وصرَّحت أنَّ السَّبب الأوَّل لمشاركتها في هذه الفعاليَّة، هو وقوفها إلى جانب المكرَّمين والمباركة لهم.

 
   
   

فيلم لبانديراس فى ختام فى بانوراما الفيلم الأوربى

01.12.2011

   

التحرير المصرية / فايزة هنداوى : أخيرا تضع كلمة الختام بعد دورة توقع الجميع إلغاءها بسبب اعتصام ميدان التحرير، لكن المشرفين على بانوراما الفيلم الأوربى أصروا على إقامة الدورة الرابعة التى بدأت الأربعاء الماضى واحتفت بثورات العالم، والآن هم لملموا أوراقهم واحتفظوا بها جانبا، وعقلهم يفكر فى الدورة المقبلة. اختارت تظاهرات اليوم الختامى (أول من أمس الثلاثاء) بعناية حيث تم عرض ثلاثة أفلام، أولها فيلم «كوبا.. أوديسا إفريقيا»، وأقيمت ندوة للفيلم بحضور مخرجته جيهان الطاهرى التى تحدثت عن تجربتها، إضافة إلى المخرجة مارى مرجان وأدارت الندوة ماريان خورى، كما عرض فى قاعة «جالاكسى» فيلم «الثورة الرومانية»، وهو من تأليف وإخراج هارون فاروكى، وفيلم «القاهرة أم وابن» كتكريم للمخرج التونسى الراحل مصطفى الحفناوى الذى توُفى العام الماضى، كذلك تضمت الأنشطة ندوة بعد عرض الفيلم أدارتها أيضا ماريان خورى التى تحدثت عن أعمال المخرج الراحل. الفيلم الأخير كان «الجلد الذى أسكن فيه» لأنطونيو بانديراس، وقد وجهت ماريان خورى كلمة إلى الجمهور قبل عرضه وشكرت الحاضرين على إسهامهم فى إصرارهم على حضور أفلام البانوراما رغم الظروف الصعبة التى تزامنت معها بحسب تعبيرها، وأشارت إلى أن نجاح البانوراما فى هذه الأجواء يعتبر إنجازا، مؤكدة أنها أصرت على إقامتها فى موعدها، لأنها ضرورية فى رأيها للاطلاع على الخبرات الثورية فى العالم، حيث عرضت البانوراما عددا من الأفلام التى تحدثت عن ثورات العالم مما يتيح الاستفادة منها فى الثورة المصرية العظيمة التى ما زالت تشق طريقها.

 
   
   

العثور على فيلم كارتون مفقود يعود إلى فترة ما قبل ميكى ماوس

01.12.2011

   

الشروق المصرية / لندن - أ ش أ : عثر فى بريطانيا على فيلم من روائع أفلام الصور المتحركة "الكرتون" يعود الى فترة تسبق ظهور شخصية والت ديزنى الشهيرة "ميكى ماوس".

وعثر على الفيلم المفقود فى أرشيف مكتبة للأفلام البريطانية، وتقرر طرحه  للبيع فى مزاد علنى فى لوس أنجلوس فى 14 ديسمبر الحالى.

والفيلم بعنوان "هوبوس الجائع"، ويعد واحدا من سلسلة حلقات يبلغ عددها 26 حلقة، بطلها الأرنب "أوزوالد"، وهو شخصية من شخصيات والت ديزنى، تم تحويلها الى مسلسل كرتونى فى عام 1927 لصالح "يونيفرسال استوديو".

وعثر على الفيلم فى أرشيف "هنتلى فيلم"، وهى واحدة من أكبر مكتبات الأفلام البريطانية أثناء فحص دورى لمحتويات المكتبة، التى تحتوى على 80 ألف فيلم.

ومن المقرر أن تستخدم حصيلة بيع الفيلم، الذى تبلغ مدته خمس دقائق و 21 ثانية، فى صيانة المكتبة. ويتوقع خبراء المزاد أن يباع الفيلم فى المزاد بمبلغ يتراوح بين 30-40 ألف دولار.

يذكر أن والتر الياس ديزني يعتبر من أشهر منتجى الأفلام المتحركة، وهو مؤسس شركة والت ديزنى، واخترع أيضا العديد من الشخصيات الكرتونية الشهيرة، مثل دونالد  داك، ويعد أكثر شخصية عالمية تحصل على جوائز الأوسكار، التى بلغت 22 جائزة، وترشح  لـ37 جائزة أوسكار، بالإضافة إلى حصوله على 3 جوائز أوسكار تكريمية فخرية.

 
   
   

حنان مطاوع : كلام الداخلية عن عدم وجود رصاص حى فى الميدان «كذب»

01.12.2011

   

اليوم السابع المصرية / هانى عزب : أشادت الفنانة حنان مطاوع بدور الأزهر الشريف خلال الأحداث الأخيرة التى شهدها الشارع المصرى وخاصة قدرة الأزهر على التعامل مع المتظاهرين ووقف العنف بين المتظاهرين وبين ضباط الشرطة بشارع محمد محمود.

وتابعت حنان قائلة: المنظر فى ميدان التحرير كان على غير المعتاد، فقنابل الغاز كانت تكسو المكان بالكامل لدرجة أننى تخيلت أننا فى المسجد الأقصى، كما أننى أرفض حديث قيادات الداخلية عن عدم وجود رصاص حى، وأعتقد بأنه كلام ليس له أساس من الصحة، لأننى أعرف شخصا توفى إثر إصابته برصاصتين واحدة فى صدره والأخرى بدماغه.

وتساءلت حنان لماذا استخدمت الشرطة العنف غير المبرر فى حين أنهم لم يقوموا بالعمل على استعادة الأمن حتى الآن منذ ما يقرب من 10 أشهر، وهناك حالة تكبر من مسؤولى الدولة وعدم تقديمهم لاعتذار عن ما حدث، مما أدى إلى حالة من الاستياء لدى الشارع المصرى، وهناك أيضا حالة من التكبر على تسمية الشهداء التى وقعت فى التحرير بالضحايا، وهو أمر يضيع حق الشهيد الذى يدافع عن حريته.

واختتمت حنان حديثها لـ«اليوم السابع» بأن الجيش المصرى موقفه كان عظيما يوم 11 فبراير، إلا أننا حاليا ما زلنا فى عصر مبارك.

 
   
   

انجلينا جولي ستقوم بدور مس بيل مؤسسة دولة العراق والأردن

01.12.2011

   

إيلاف / عبدالاله مجيد : إعداد عبدالاله مجيد: وقع الاختيار على الممثلة انجلينا جولي للقيام بدور المرأة البريطانية التي أسهمت في رسم خارطة الشرق الأوسط ، بما في ذلك إنشاء الدولة العراقية في اوائل القرن العشرين. 

وقالت صحيفة هوليود ريبورتر ان جولي الفائزة بالاوسكار ستقوم بدور مس بيل التي يُقال انها النسخة النسائية من لورنس العرب لعملها في تحديد الإطار الذي انبثقت على اساسه دولتا العراق والاردن. 

وقالت الصحيفة ان المخرج البريطاني ريدلي سكوت ما زال يعمل على تطوير المشروع مشيرة الى تاريخ جولي في القيام بدور نساء قويات.

وكانت مس بيل شغوفة بالآثار واللغات، تجيد عدة لغات منها العربية والفارسية. ونشرت عددا من الكتب عن رحلاتها بينها "صور فارسية" و"الصحراء والمعمورة". 

واشارت صحيفة هوليود ريبورتر الى عمل مس بيل جاسوسة في الاستخبارات البريطانية قامت بدور في تفكيك الامبراطورية العثمانية وتأسيس الدولة العراقية الحديثة. 

ويتولى كتابة سيناريو الفيلم جيفري كين الذي كتب سيناريو "البستاني الدائم" للمخرج البرازيلي فرنادو ميريليس.  

 
   
   

رحيل الفنان رمضان خاطر

29.11.2011

   

اليوم السابع المصرية / محمود التركى: توفى أمس، الاثنين، الفنان الكوميدى رمضان خاطر عن عمر يناهز الـ48 عاما بعد مشاركته فى العديد من الأعمال الفنية، أبرزها فيلم "عين شمس" مع المخرج إبراهيم بطوط والذى قام ببطولته منذ عدة سنوات.

وتخرج الفنان الراحل فى كلية الآداب جامعة حلوان، ومن الأعمال التى شارك فيها فيلم "حين ميسرة" مع المخرج خالد يوسف، وعمل فى المسرح مع فرقة الورشة المسرحية مع المخرج حسن الجريتلى، وشارك فى بطولة مسرحيات "داير داير" إخراج حسن الجريتلى و"غزير الليل" إخراج حسن الجريتلى، و"بالعربى الفصيح" مع محمد صبحى، ومسرحية "الحادثة المجنونة" إخراج عصام السيد وكانت آخر الأعمال المسرحية التى قام ببطولتها عرض بعنوان "حكاوى" من إخراج أسامة رءوف قدمها على المسرح العايم بالمنيل.

ورغم أن الفنان الراحل رمضان خاطر لم يعرف طريقه إلى النجومية، لكنه يشتهر فى الوسط الفنى بحبه للفن والتمثيل وموهبته المميزة، وكان يتمتع بحب جميع من حوله.

 
   
   

منع عرض فيلم عن معارض روسى

29.11.2011

   

الشروق المصرية / موسكو - أ ش أ : منعت دور العرض الروسية فيلما للمخرج الألمانى سيريل توشى؛ تدور أحداثه حول المعارض السياسى الروسى المسجون ميخائيل خودوركوفسكى.

وقال موزعو الفيلم، الذي كان من المقرر عرضه فى 7 من دور العرض فى أول ديسمبر  القادم، إنهم قاموا بهذا العمل من تلقاء أنفسهم كنوع من الرقابة الذاتية.

وأعلنت دور العرض السينمائية على لسان المتحدث باسم مجموعة دور عرض "كارو" أن دور العرض لم تضع عرض هذا الفيلم فى خططها، مشيرة إلى أن الجدل الدائر حول الفيلم سوف يزيد من الإقبال على مشاهدته. ورغم إجماع موزعي الفيلم على سحب الفيلم من دور العرض، إلا أن دار عرض "ايلدار" فى العاصمة الروسية موسكو قررت المضى قدما فى عرض الفيلم.

وقالت أولجا بابيرنايا المدير الفنى لشركة "كينوكلوب" الموزعة للفيلم إنه يجرى البحث عن مكان آخر لعرضه، وأن دور العرض قد خرقت اتفاقها المبدئى مع الشركة. وأوضحت أولجا أن الإدارة الثقافية فى موسكو اقترحت رسميا إلغاء عرض الفيلم، قائلة إن الجميع يخافون على وظائفهم.

ويظهر الفيلم الوثائقى المعارض خودوركوفسكى كأغنى رجل فى روسيا، وهو الذي كان يتحدى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، عندما كان رئيسا للبلاد فى عام 2000 (حاليا رئيس الوزراء) ويتم سجنه وتتوقف شركته البترولية عن العمل، بعد اتهامه بالغش والابتزاز وغسيل الأموال فى قضايا، تقول المنظمات الدولية إن دوافع سياسية وراء تلك التهمة. ويقضى خودوركوفسكى حاليا عقوبة السجن لمدة 13 عاما تنتهى عام 2016.

 
   
   

مهرجان جوائز الأفلام البريطانية المستقلة يكرم رولف فينز وكينيث براناغ

29.11.2011

   

الشروق المصرية / لندن - أ ش أ : يكرم مهرجان جوائز الأفلام البريطانية المستقلة، عمالقة السينما البريطانية، رولف فينز وكينيث براناغ، فى دورته القادمة التى تعقد يوم الرابع من ديسمبر القادم فى لندن.

ويمنح المهرجان جائزة "ريتشارد هاريس" السنوية إلى النجم السينمائى رولف فينز، وهذه الجائزة تقدم منذ عام 2003 إلى الفنانين البريطانيين الذين قدموا مساهمات في السينما البريطانية.

ودخل فينز مجال الإخراج حديثا، بأول فيلم من إخراجه، وهو فيلم مقتبس عن قصة شكسبير "كوريولانوس"، وسوف يقوم بدور البطولة فى الفيلم أيضا، فيما تلعب فانيسيا ريدجرف الدور النسائى فى الفيلم . أما كينيث براناغ فسوف يحصل على جائزة مقدمة من جريدة "فريتى" النقابية.

وعاد براناغ الى شاشة السينما هذا العام فى دور "سير رولانس أوليفر" فى فيلم "اسبوعى مع مارلين"، من إخراج سيمون كورتيز. كان آخر فيلم شارك فيه هو فيلم "ثور"، الذى قام بإخراجه العام الفائت، قبل العودة إلى التمثيل المسرحى والإذاعى والسينمائى.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)