سينماتك

 

يعرض الآن على شاشات الكويت

" ثمن دستة أشرار" وتوليفات موسمية تضع السم في العسل

كتب عماد النويري:

 

 

 

 

ما كتبته

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

 

صفحات خاصة

أمين صالح

عبدالقادر عقيل

يوخنا دانيال

 

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

 

أرشيف

إبحث في سينماتك

 

سجل الزوار

إحصائيات استخدام الموقع

 

 

 

سينماتك

 

فيلم 'ثمن دستة أشرار' قصة وائل عبدالله سيناريو وحوار خالد جلال اخراج رامي إمام بطولة ياسمين عبدالعزيز ونيكول سابا ومحمد رجب وخالد صالح احتل المركز الأول في سباق 'عيد الفطر' المنصرم بإيرادات إجمالية سبعة ملايين و800 الف جنيه.

'مايو' (محمد رجب) شاب فقير يعيش مع أخته في أحد الاحياء الشعبية ويقوم زوج أخته بابتزازه كلما سنح الأمر لتغطية المصروفات الحياتية المتعاظمة. يحب مايو فتاة اسمها سامية، لكنها تركته بسبب فقره وتزوجت برجل آخر قادر على تحقيق أحلامها، فيقرر احتراف النصب ليحصل على الثروة بعد ان اقتنع ان 'الفلوس' هي كل حاجة وهي الطريق الصحيح الى قلب المرأة بل الى قلب الحياة. ومع مايو سنتعرف على الفتاة الحسناء لي لي (تقوم بدورها نيكول سابا)، ومعهما صديق ثالث هو بوبو (يقوم بدوره خالد صالح)، بالإضافة الى رئيس العصابة لطفي لبيب وبعد إحدى العمليات التي يفشل فيها مايو في النصب على رجل أعمال (يقوم بدوره سامي مغاوري) يقرر مايو الاعتزال، ربما لأنه شعر بالمهانة الشديدة بعد 'العلقة الساخنة' على يد رجال مغاوري، وربما لأنه أدرك أن النصب لم يعوضه عن أحلامه الضائعة. يقرر مايو الاعتزال ويبذل أفراد العصابة المحاولات لإقناعه بالعودة، لكنه يصمم على التوبة، ويعثرون على فتاة تعمل بائعة في محل ملابس، وتبدو على درجة كبيرة من التشابه مع حبيبته السابقة سامية (تقوم بدورها ياسمين عبدالعزيز) ويتفقون معها على استنزاف أمواله والضغط عليه للعودة الى النصب من جديد، ويمضي الفيلم في سرد عدد من مغامرات النصب، واستعراض العلاقات العاطفية، وتنتهي الأحداث بسلام، ويتزوج مايو شبيهة حبيبة القلب ويتزوج بوب لي لي وتوتة توتة خلصت الحدوتة.

فشل عاطفي

الفيلم 'السيناريو' يقدم شخصيات مهزوزة غير مكتملة البناء وجدت وجرى تفصيلها بالاعتماد على موروث أفلام العصابات الرديئة فشخصية البطل مايو تذكرنا بكل الشخصيات االشريرة التي سرعان ما تتجه إلى السرقة واعمال الاجرام بمجرد الفشل العاطفي ووشخصية ياسمين عبدالعزيز نتعرف عليها بمحض الصدفة كبديلة للحبيبة الاصلية وفي بداية تعرفنا عليها نجد انها فتاة بنت بلد تفهم معنى الجدعنة والشرف لكن سرعان ما نجدها على استعداد للتضحية بكل هذا من اجل مبلغ من المال، وسرعان ما نجدها على استعداد لأن تمنح شرفها وعرضها عند اول خفقة حب في قلبها تجاة مايو وهي تقبل بسهولة ان تقيم معه في شقته الخاصة من دون ارتباط رسمي وكذلك تفعل لي لي التي تقيم مع بوبو ولا نعرف الى اي اسرة تنتمي. والتوليفة الدرامية التي تجمع الشخصيات كلها هي توليفة ضعيفة وهشة لا تقدم رسالة محددة والرسالة الوحيدة التي يمكن الخروج بها من الفيلم هي الدعوة الصريحة لعمل كل الشرور والجرائم من دون خوف من العقاب. ففي نهاية الفيلم نجد ان بوبو يتزوج لي لي ومايو يتزوج شبيهة حبيبته التي تركته ولا يعاقب احد على اي جريمة قام بها. انها العدالة الشعرية المفقودة التي من المفترض ان تعاقب الشرير على ما قام به من افعال شريرة.

تميز مبالغة

الفيلم 'الفن' لا يمكن التوقف عند الكثير من محطات التميز لكن يمكن الاشارة الى تواجد محمد رجب كممثل يستحق ادوار البطولة وهو قادر على ان يجمع بين الاداء الدرامي والاداء الكوميدي وخالد صالح قدم الشخصية في حدود ماهو مرسوم ونيكول سابا تتقدم خطوة الى الامام وياسمين عبدالعزيز قادرة على تجسيد الشخصيات الكوميدية ببراعة لولا بعض المبالغة فى بعض المشاهد.

فيلم 'ثمن دستة اشرار' يقدم تسلية خبيثة تضع السم فى العسل وينضم الفيلم الى قائمة الافلام السهلة التي لا تبحث عن تكريس قيمة بقدر ما تبحث عن تقديم توليفات موسمية تستهدف جيوب المشاهدين بالدرجة الاولى.

القبس الكويتية في 20 فبراير 2007

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سينماتك