سينماتك

 

قراءة أولية في الحالة الأوسكارية الـ 79

إشارات سياسية واجتماعية.. وسكورسيزي ودي كابريو يواصلان الحلم

كتب عماد النويري:

 

 

 

 

ما كتبته

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

 

صفحات خاصة

أمين صالح

عبدالقادر عقيل

يوخنا دانيال

 

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

 

أرشيف

إبحث في سينماتك

 

سجل الزوار

إحصائيات استخدام الموقع

 

 

 

سينماتك

 

اكاديمية فنون وعلوم السينما بالولايات المتحدة الاميركية تستعد بعد ايام وليس بعد شهور لمنح جوائزها المعروفة باسم الأوسكار Oscar وهي مؤسسة اقامتها الصناعة العملاقة بعد اجتماع جمع ستا وثلاثين شخصية سينمائية من أقطاب هوليوود ناقشوا فيه اقتراحا لإنشاء مؤسسة غير ربحية تهتم برعاية وتوجيه مستقبل الصناعة من خلال النهوض بالمستوى الثقافي والتعليمي والتقني للفيلم، بعد أن وصل الانتاج السينمائي إلى أكثر من 500 فيلم في العام، وأصبحت صناعة السينما رابع أكبر صناعة في اميركا وكندا وكانت البداية في يناير سنة 1927.

نظام مسابقة الأوسكار تغير كثيرا حتى تقرر ابتداء من عام 1952 استحقاق أي فيلم عرض تجاريا في احد دور العرض بمنطقة لوس انجلوس لمدة أسبوع على الأقل في السنة السابقة الدخول قانونيا في المسابقة للحصول على الجائزة. وقد تغير نظام التصويت على التحكيم عدة مرات، لكنه استقر وحسم نهائيا عام 1957 ومع توالي السنين اتسعت مجالات منح الجوائز، وأصبحت تشمل: افضل فيلم وافضل ممثل وافضل ممثلة وافضل ممثل مساعد ثان وافضل ممثلة مساعدة ثانية وافضل مخرج وافضل كاتب وافضل مصور سينمائي وافضل مونتاج وافضل مناظر وافضل تصميم ملابس وافضل فيلم أجنبي وافضل فيلم قصير وافضل فيلم تسجيلي.

اقتراع سري

ويبدأ جميع أعضاء الأكاديمية بترشيح خمسة أفلام روائية اميركية، وأخرى وثائقية، وخمسة أفلام أجنبية للاختيار من بينها لجائزة أفضل فيلم من شهر يناير من كل عام، كما يقوم كل فرع من فروع الأكاديمية بترشيح خمسة أسماء في كل تخصص ليختار من بينهم الفائز بالأوسكار وتجري عمليات الترشيح ثم الاختيار بنظام الاقتراع السري المحكم، ويشترك جميع أعضاء الأكاديمية في المرحلة الثانية من التصويت وهي المرحلة التي يجري فيها الاختيار من بين المرشحين لكل جائزة للفوز بالأوسكار الأفضل في كل تخصص. وتتخذ جائزة الأوسكار شكل تمثال مصنوع من خليط معدني من النحاس والقصدير ومطلي بالذهب، يبلغ طوله 34 سم ويزن حوالي أربعة كيلوغرامات، ويمثل التمثال فارسا يحمل سيفا ويقف على بكرة فيلم مقسمة إلى خمسة أقسام تمثل الفروع الخمسة للأكاديمية، وهي الاخراج والتمثيل والتأليف والانتاج والأعمال الفنية. وتمنح الأكاديمية سنويا عددا لا يزيد على ستين جائزة في الفروع والتخصصات المختلفة.

عالم الجريمة

يمكن القول ان الترشيحات الاوسكارية لهذا العام تنوعت اتجاهاتها وموضوعاتها ما بين البوليسي والاجتماعي والسياسي، وفيلم مثل 'بابل' المكسيكي للمخرج اليخاندرو غونزاليس يمكن اعتباره قراءة سياسية واجتماعية لاكثر من بلد واكثر من مجتمع، وتدور أحداثه حول قصة زوجين (جسدهما براد بيت وكيت بلانشيت) أصيبا برصاصة طفل صغير خلال لحظة مرح ببندقية صيد قدمت هدية الى أحد المغاربة من سائح ياباني، تلك اللحظة تحولت الى قضية كبيرة، واطلق الأمن حملة كبيرة وتبادل اطلاق النار مع الطفل الصغير.

و'المرحل' الاميركي للمخرج مارتن سكورسيزي يقدم اطلالة على عالم الجريمة المنظمة والصراع التقليدي بين الحق والواجب. ويضم الفيلم مجموعة من النجوم مثل جاك نيكلسون، ومات ديمون، وليوناردو دي كابريو. ويلعب نيكلسون دور زعيم عصابة في بوسطن يخترق شرطي (دي كابريو) منظمته الاجرامية متخفيا، في الوقت الذي يحاول فيه زعيم العصابة زرع عميل له (ديمون) داخل ادارة شرطة بوسطن. ويتوقع عدد كبير من النقاد فوز سكورسيزي بجائزة الاوسكار هذا العام بعد فترة غياب طويلة.

أما فيلم 'الملكة' لستيفن فريزر فيقدم اضاءة على كواليس الحكم في بريطانيا، بينما حصل الفيلم الكوميدي الموسيقي 'فتيات الاحلام' على ثمانية ترشيحات لجوائز الاوسكار لكن ليس في الفئات الرئيسية خلافا لفيلم 'بابل' الذي حصل على سبعة ترشيحات، ويعتبر مع 'المرحل' من الاوفر حظا للفوز باوسكار افضل فيلم في الحفل الذي سيقام في 25 فبراير المقبل.

وقد تصدر 'فتيات الاحلام' المنافسة على ترشيحات الاوسكار ولكن المفاجأة كانت في استبعاده من فئة افضل فيلم. ومن الترشيحات التي حصل عليها 'فتيات الاحلام' اوسكار افضل ممثل وممثلة في دور ثان (ايدي ميرفي وجنيفر هدسون) والادارة الفنية وافضل ميكساج وافضل ملابس وافضل اغنية.

روائع سينمائية

في المقابل حصل فيلم 'بابل' على ستة ترشيحات تشمل أهم الفئات مثل أفضل فيلم وأفضل سيناريو اصلي وأفضل مونتاج وترشيحين لافضل ممثلة مساعدة. والمنافس الأكبر ل'بابل' هو فيلم الاثارة الدامي 'المرحل' لمارتن سكورسيزي الذي حصل على خمسة ترشيحات من بينها افضل فيلم وافضل مخرج وافضل سيناريو مقتبس. وعلى رغم تقديمه العديد من الروائع السينمائية مثل 'سائق التاكسي' و'عصابات نيويورك' و'رفاق طيبون' و'زمن البراءة' لم يحصل سكورسيزي ابدا على أوسكار افضل مخرج، على رغم انه ترشح للجائزة خمس مرات من قبل.

ويتنافس 'بابل' و'المرحل' مع 'الملكة' لستيفن فريز الذي رشح لافضل فيلم وافضل اخراج وافضل سيناريو اصلي وافضل ممثلة، ومع 'رسائل من ايوجيما' الذي يتناول المعركة الحاسمة في المحيط الهادىء من وجهة النظر اليابانية. وقد يتيح هذا الفيلم لمخرجه كلينت ايستوود (76 عاما) الحصول على ثالث اوسكار لافضل اخراج بعد 'الذي لا يغفر' و'فتاة تساوي مليون دولار'.

وتكتمل خماسية افضل اخراج مع البريطاني بول غرينغراس عن 'رحلة شركة يونايتد رقم 93'.

أرقام قياسية

وفي فئة افضل ممثل يتنافس فورست ويتيكر الذي حصل على جائزة جولدن غلوب في 'آخر ملوك اسكتلندا' مع ليوناردو دي كابريو عن 'الماس الدامي'، ويعتبر هذا هو الترشيح الثالث لكابريو للحصول على اوسكار افضل ممثل، والنجم الايرلندي المخضرم بيتر اوتول 'فينوس' في ثامن ترشيح له، وويل سميث في 'البحث عن السعادة'، وريان وسلينج 'نصف نيلسون'.

وبالنسبةإلى جائزة افضل ممثلة حصلت ميريل ستريب على الترشيح الرابع عشر محطمة بذلك رقمها القياسي السابق عن دورها في الفيلم الكوميدي 'الشيطان يرتدي تصميمات برادا'. وهي الاميركية الوحيدة المرشحة لهذه الجائزة امام ثلاث بريطانيات هن: هيلين ميرين (عن فيلم الملكة) وجودي دينتش (تعليقات على فضيحة) وهو سادس ترشيح لها في تسع سنوات، وكيت وينسليت (اطفال صغار). وحصلت كيت على ستة ترشيحات من قبل وهي مازالت في الحادية والثلاثين، ثم الاسبانية بنلوبي كروز في 'العودة'.

تجدر الاشارة الي أن الفيلم الجزائري 'أيام المجد' او 'البلديون' للمخرج رشيد بوشارب تمكن من الوصول الى ترشيحات الأوسكار ليصبح بذلك الفيلم العربي الوحيد المشارك في الاوسكار هذا العام.

تعليقات واتجاهات

حفل توزيع جوائز الأكاديمية الاميركية للفنون والعلوم السينمائية عام 2006 كان حافلا بالتعليقات السياسية والطريفة والنقد اللاذع، وتوضح هذه التعليقات الملامح الأساسية لطبيعة الموضوعات والاتجاهات الخاصة بأوسكار العام الماضي.

فمقدم الحفل جون ستيورات أشار أثناء حفل توزيع الجوائز الى تمثال كبير للاوسكار خلفه على المسرح، وقال: 'هل تعتقدون انه اذا تكاتفنا واسقطنا هذا التمثال ستزدهر الديمقراطية في هوليوود؟'، في اشارة الى واقعة اسقاط تمثال الرئيس العراقي السابق صدام حسين بعد سقوط بغداد ودخول القوات الاميركية اليها في عام 2003

وقال ستيوارت مازحا في حديثه عن الخسائر التي تلحق بصناعة السينما في هوليوود بسبب الذين ينسخون الأفلام بصورة غير مشروعة ويبيعونها 'توجد نساء هنا اليوم لم يتمكن من شراء ملابس كافية لتغطية صدورهن'.

بينما قال المخرج بول هاجيس الذي فاز فيلمه 'الصدام' Crash بجائزة افضل فيلم وافضل نص اعد خصيصا للسينما 'انه العام الذي كافأت فيه هوليوود الذين يكسرون القواعد'.

الصدام

وقال لاري ماكمورتري، كاتب السيناريو لفيلم 'جبل بروكباك' الذي فاز بجائزة افضل سيناريو مقتبس عن عمل أدبي، انه يعتقد أن اعداد فيلم 'الصدام' في لوس انجلوس كان عاملا مساعدا في فوز الفيلم، اذ ان الكثير من اعضاء اكاديمية الفنون والعلوم السينمائية البالغ عددهم 6000 يعيشون في المدينة. وأضاف مفسرا لماذا لم يفز فيلم 'جبل بروكباك' بجائزة افضل فيلم: 'إن الاميركيين لا يريدون لرعاة البقر أن يكونوا من مثليي الجنس'.

وقال المخرج انج لي مخرج فيلم 'جبل بروكباك' الذي لم يفز بجائزة افضل فيلم حينما سأله صحافيون عما اذا كان موضوع الفيلم الذي يتناول قصة اثنين من رعاة البقر المثليين هوالسبب في عدم فوزه: 'لا أعرف.. لقد كنا افضل المرشحين الخمسة للفوز بجائزة افضل فيلم.. ولكن هذا ما حدث'.

وقال ستيورات عن فيلم 'كابوتي': 'انه اظهر لاميركا انه ليس جميع مثليي الجنس من رعاة البقر الاقوياء.. بعضهم في الواقع مثقفون ضعفاء في نيويورك'.

خروج عن السائد

وقال النجم جورج كلوني الذي حصل على جائزة افضل ممثل مساعد في فيلم 'سيريانا'' تعليقا على ان العديد من الافلام المرشحة جاءت حافلة بالرسائل السياسية: 'اعتقد اننا خرجنا عن الاتجاه السائد في هوليوود، واعتقد انه قد يكون امرا جيدا. فقد تحدثنا عن الايدز حينما لم يكن مسموحا الحديث عنه، وتحدثنا عن الحقوق المدنية. انا فخور بكوني جزءا من الاكاديمية وفخور باني خارج عن الاتجاه السائد'.

وقال جون ستيورات ان المغنية بيورك لم تتمكن من الحضور اليوم حيث كانت ترتدي الثوب الذي كانت ستحضر به الحفل، ولكن ديك تشيني (نائب الرئيس الاميركي) 'اطلق النار عليها' في تعليق ساخر على واقعة اطلاق تشيني النار على رجل بطريق الخطأ أثناء الصيد.

في العام الماضي تنوعت اهتمامات الافلام اذن، وتوغلت موضوعاتها في بعض المناطق المحظورة، وقدمت الافلام واصحابها اشارات سياسية واجتماعية مهمة، ويبدو أن الامر يختلف كثيرا بالنسبة إلى الأفلام الاوسكارية هذا العام، على رغم كل ما تقدمه من اشارات عن رغبتها القوية في الارتباط بالواقع الانساني.

القبس الكويتية في 30 يناير 2007

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سينماتك