سينماتك

 

تبدأ بمهرجان جوتبرج بالسويد الجمعة المقبل

مصر تشارك في 13 مهرجانا سينمائيا دوليا

مجدي الشحري  

 

 

 

 

ما كتبته

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

 

صفحات خاصة

أمين صالح

عبدالقادر عقيل

يوخنا دانيال

 

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

 

أرشيف

إبحث في سينماتك

 

سجل الزوار

إحصائيات استخدام الموقع

 

 

 

سينماتك

 

قررت اللجنة القومية العليا للمهرجانات السينمائية برئاسة الدكتور فوزي فهمي في اجتماعها الأخير مشاركة مصر في ثلاثة عشر مهرجانا سينمائيا دوليا في مقدمتها مهرجان جوتبرج السينمائي الدولي الثلاثون بالسويد والذي يقام في الفترة من الجمعة المقبل حتي الخامس من فبراير المقبل، ويمثل مصر فيه الفيلم الروائي الطويل «ليلة سقوط بغداد» إخراج محمد أمين.

ويشهد مهرجان «مونس» السينمائي الدولي الثالث والعشرون لأفلام الحب في بلجيكا تواجدا قويا للسينما المصرية والتي تعقد دورته الثالثة والعشرون في المدة من 9 حتي 16 فبراير المقبل، ويمثل مصر في قسم الفيلم الروائي الطويل فيلم «قص ولزق» إخراج هالة خليل وبطولة حنان ترك وشريف منير وفتحي عبدالوهاب والفيلم الروائي القصير «صباح الفل» إخراج شريف البنداري كما وجهت إدارة المهرجان دعوة للمخرجة هالة خليل لحضور فعاليات وأنشطة المهرجان.

في حين يقام مهرجان واجادوجو العشرون للسينما والتليفزيون في بوركينا فاسو في الفترة من 24 فبراير وحتي 3 مارس القادم وتشترك مصر بالفيلمين الروائيين «أوقات فراغ» إخراج محمد مصطفي و«لعبة الحب» إخراج محمد علي.

كما قررت اللجنة المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان بومباي الدولي التاسع والذي يعقد بالهند في الفترة من 8 حتي 15 مارس المقبل ويمثل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان فيلمي «ملك وكتابة» بطولة محمود حميدة وهند صبري وإخراج كاملة أبوذكري و«بنات وسط البلد» إخراج محمد خان.

ومن ناحية أخري اختارت اللجنة فيلم «أوقات فراغ» إخراج محمد مصطفي ليمثل مصر في مهرجان فريبور السينمائي الدولي والذي تنعقد دورته الحادية والعشرون بسويسرا خلال المدة من 18 حتي 25 مارس المقبل. ويشهد مهرجان ميلانو السينمائي لسينما إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والذي تعقد دورته الـ 17 في المدة من 19 وحتي 25 مارس المقبل مشاركة مصر في مسابقة الأفلام القصيرة بأربعة أفلام هي الفيلم الروائي القصير «صباح الفل» إخراج شريف البنداري والفيلمان التسجيليان «مكان اسمه الوطن» إخراج تامر عزت وفيلم «6 بنات» إخراج شريف البنداري والفيلم الروائي «لعبة الحب» إخراج محمد علي والفيلم الروائي القصير «بيت من لحم» إخراج رامي عبدالجبار والفيلم الروائي الطويل «أوقات فراغ» إخراج محمد مصطفي.

ومن ناحية أخري تحرص إدارة مهرجان تطوان للسينما المتوسطية بالمغرب علي جذب واستقطاب عدد كبير من نجوم السينما المصرية لحضور دورته الثالثة عشرة والتي تقام في المدة من 25 حتي 31 مارس المقبل، كما تسعي إدارة مهرجان تطوان الدولي لإقامة تكريم خاص بالفنان الراحل عبدالحليم حافظ مع عرض ستة من أفلامه السينمائية وهي «الخطايا ـ الوسادة الخالية ـ أبي فوق الشجرة ـ معبودة الجماهير ـ يوم من عمري ـ بنات اليوم».

كما قررت اللجنة العليا للمهرجانات الدولية المشاركة في مهرجان جنيف الدولي الثالث لأفلام الشرق والذي يقام بسويسرا في المدة من 26 مارس حتي الأول من أبريل المقبل، خاصة أن إدارة مهرجان جنيف تسعي لتنظيم وتكريم خاص بالأديب المصري الراحل نجيب محفوظ مع عرض أهم أفلامه السينمائية في البرنامج الخاص بتكريم نجيب محفوظ وعرض أفلامه «درب المهابيل ـ ثرثرة فوق النيل ـ زقاق المدق ـ السمان والخريف ـ قلب الليل ـ الحب فوق هضبة الهرم» وذلك بالإضافة إلي الفيلم التسجيلي «حارة نجيب محفوظ» إخراج سميحة الغنيمي.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة يمثل مصر الفيلمين القصيرين «صباح الفل ـ 6 بنات» إخراج شريف البنداري كما يشارك نفس الفيلمين في مهرجاني Dresden السينمائي الدولي التاسع عشر بألمانيا والذي يعقد في المدة من 17 حتي 22 أبريل القادم وكذلك مهرجان السينما الإفريقية في بروكسل ببلجيكا والذي يقام في المدة من 17 حتي 22 أبريل القادم.

بينما يشهد مهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي في نيويورك تواجدا قويا للسينما المصرية في دورته التي تعقد في المدة من 25 أبريل حتي السادس من مايو القادم حيث يمثل مصر في مسابقة الأفلام الروائية فيلمي «دم الغزال» لنور الشريف ومني زكي وإخراج محمد ياسين و«أوقات فراغ» إخراج محمد مصطفي وفي مسابقة الأفلام القصيرة يشترك فيلما «6 بنات ـ صباح الفل» للمخرج شريف البنداري كما يشارك نفس الفيلمين في مهرجان مونتريال الدولي الثالث والعشرين للفيلم الإفريقي بكندا والذي يقام في المدة من 19 حتي 29 أبريل القادم.

جريدة القاهرة في 23 يناير 2007

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سينماتك