·         7 دول عربية تشارك في المهرجان واحتفالية خاصة بالسينما الإماراتية

·         تكريم الفلسطينيين في المصري و5أفلام مصرية في المسابقة الرسمية

·         مهرجان الإسماعيلية العاشر للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة يبدأ الجمعة القادم

·     أبو شادي يؤكد: احتفالية خاصة بالسينما الإماراتية ومشاركة من 39 دولة «7 عربية» وعدد الأفلام 96 ورشة عمل «الذات والمدينة» وحلقة نقاش عن شعرية الفيلم 

تنطلق فعاليات مهرجان الإسماعيلية العاشر للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة مساء الجمعة القادم الموافق 15 سبتمبر وتستمر حتي 22 سبتمبر الجاري تحت رعاية الفنان فاروق حسني وزير الثقافة وبمشاركة 39 دولة، 32 دولة أجنبية و 6 دول عربية ومصر.. يشارك في المسابقة الرسمية 36 دولة تشمل 17 فيلماً روائيا قصيرة و 10 تسجيلية طويلة و14 تسجيلية قصيرة و 13 تحريك و 12 تجريبي.. كما يشارك 15 فيلماً خارج المسابقة 6 روائية قصيرة و 4 تسجيلية قصيرة و 5 تحريك.

أعلن الناقد الكبير علي أبو شادي رئيس المهرجان أن الدورة الحالية تحظي بمشاركة عربية وأجنبية كبيرة حيث تشارك 7 دول عربية هي مصر والعراق ولبنان والإمارات والسعودية وقطر وسوريا في فعاليات المهرجان وأنه ولجنة المشاهدة وقع اختيارهم علي فيلم «أخي عرفات» من فلسطين ليكون فيلم الافتتاح لأنه يجسد حياة المواطن الفلسطيني بمعاناته في ظل الاحتلال الإسرائيلي وتدور أحداث الفيلم بعد صدور القانون الإسرائيلي الذي يجبر أي فلسطيني علي العيش فقط في المدينة التي ولد بها.. يجد المخرج ابن غزة نفسه ممنوعاً من دخول رام الله التي كان يعيش بها فيقرر التوجه إلي الرئيس عرفات ليطرح عليه تساؤلاته إلا أن سفره للعلاج في الخارج يوجه المخرج إلي شقيقه فتحي عرفات بتساؤلاته والذي يعيش في القاهرة، «أخي عرفات» إنتاج فلسطيني فرنسي 2005 .. إخراج وسيناريو: رشيد مشهداوي.

وأضاف أبو شادي أن المهرجان يقوم بتكريم المخرجة السينمائية الفلسطينية مي المصري والتي شاركت في الدورة الخامسة «2001» بفيلمها المتميز «أحلام في المنفي» وحصلت علي جائزة أفضل فيلم كما رأست لجنة تحكيم المهرجان الدولية عام 2002 .. درست «مي المصري» الإخراج والتصوير في جامعة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة.. أخرجت وأنتجت مجموعة من الأفلام التي نالت العديد من الجوائز العالمية وعرضت في أكثر من مائة محطة تليفزيونية في العالم وقد نالت عن الفيلم الذي يعرض في تكريمها «أحلام في المنفي» 14 جائزة دولية.. تعاونت مي مع زوجها السينمائي جان خليل شمعون في عدة أفلام هي «تحت الانقاض «1982»، «زهرة القندول» 1986، «بيروت جبل الحرب» 1989 «أحلام معلقة» 1992 .. كما يعرض في برنامج تكريم مي المصري فيلم «بيروت، الحقيقة، الكذب والفيديو» إنتاج فلسطيني لبناني 2006 إخراج وسيناريو وصوت مي المصري والذي يجسد التحولات التي يعيشها الشباب اللبناني في بيروت منذ اغتيال الرئيس «رفيق الحريري» والرهانات التي تواجهه في هذه الفترة المصيرية من خلال حكاية «نادين».

أضاف أبو شادي أن المشاركة المصرية في المهرجان تتمثل في 5 أفلام داخل المسابقة وهي «صباح الفل» للمخرج شريف البنداري وإنتاج المركز القومي للسينما و«مكان اسمه الوطن» تامر عزت إنتاج الأسطورة للإنتاج.. «البنات دول» تهاني راشد إنتاج ستوديو مصر و«المايسترو» منصور محمد إنتاج كلية الفنون الجميل و«صالة التحرير» زينب زمزم.. إنتاج زمزم ميديا أما خارج المسابقة فتتمثل في 4 أفلام هي «الشباك» ياسمينا صلاح إنتا الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام و«أنوش والظل» راجيه حسن إنتاج نيو برودكشن و«الفرسان» عادل البدراوي إنتاج المعهد العالي للسينما و«سكة حديد» هديل حسن إنتاج المعهد العالي للسينما.

يؤكد علي أبو شادي أن الدول التي أرسلت أفلام إلي إدارة المهرجان وصلت 76 دولة وعدد الأفلام 779 فيلماً وأن لجنة المشاهدة بذلت جهداً كبيراً في انتقاء أفضل الأعمال للمشاركة في الدورة الحالية بأقسامها المختلفة والتي تتمثل إلي جانب المسابقة الرسمية والتكريم في برنامج خاص بعنوان «إطلالة علي سينما الإمارات» وهي احتفالية خاصة جداً بالسينما الإماراتية تضم 12 فيلماً هي «الموت للمتعة» إخراج ندي محمد الكريمي «تسجيلي» إنتاج 2004 ومدته 10 ق و«الأرضية المبتلة» لمياء حسين قرقاش «تجريبي»2003 ومدته 8 ق و« العيون البرئية» أحمد عبد الله أحمد «تجريبي» 2005 ومدته 3ق «جوهرة» هاني الشيباني «روائي» 2003 ومدته 29 ق، «طوي عشية» وليد الشحي «روائي» 2004 ومدته 17 ق، «أمين» عبد الله حسن أحمد «روائي» 2005 ومدته 15 ق «تحت الشمس» علي مصطفي «روائي» 2005 ومدته 22 ق، «يوم عادي» عمر إبراهيم «روائي» 2005 ومدته 10 ق، «الحلة» جاسم محمد السلطي «روائي» 2005 ومدته 18 ق، «رنين» حمد سيف الريامي «روائي» 2005 ومدته 9ق، «عرج الطين» سعيد سالمين المري «روائي» 2006 ومدته 10ق، «جذور وبذور» سعود مروش «روائي» 2006 ومدته 9 ق.

يقول أبو شادي إننا حرصنا أن تقام ورشة عمل بعنوان «الذات والمدينة» بالتعاون مع مشروع قافلة السينما العربية الأوروبية وسمات للإنتاج والتوزيع وتؤكد هالة جلال رئيس مشروع القافلة أن الهدف هو تعميق الحوار السينمائي والثقافي والإنساني بين الدول العربية والأوروبية كاستراتيجية ثابتة ونأمل من الورش أن تكون ملتقي حر لشباب السينمائيين إلي جانب المحترفين المتخصصين لتبادل المعرفة والاكتشاف وتتيح الورشة من خلال موضوعات الذات والمدينة إنتاج أفلام تسجيلية تعبر عن ذوات صانعيها وتنقل إحساسهم بالمكان الذي التقوا فيه، تعكس الرؤي والتصوات المتعددة بتعدد صناع الأفلام، مستفيدين من الزخم الذي يتيحه مهرجان الإسماعيلية الذي لعب دائماً دوراً في تقديم أفكار سينمائية جديدة وساهم في تقديم العديد من المواهب الحقيقية.

أما عن جوائز المهرجان فيؤكد أبو شادي أن الجائزة الكبري قيمتها 10000 جنيه لأفضل فيلم في المسابقات الرسمية الخمس «التسجيلي القصير والطويل والروائي القصير والتجريبي والتحريك» تمنح للمخرج بالإضافة إلي تمثال المهرجان «اللوحة الذهبية» وشهادة.. وجائزة أفضل فيلم في كل مسابقة تمنح للمخرج أيضاً وقيمتها 6000 جنيه وتمثال المهرجان وشهادة.. وجائزة لجنة التحكيم في كل مسابقة وتمنح أيضاً للمخرج وقيمتها 4000 جنيه وتمثال المهرجان وشهادة.. كما يمنح المهرجان شهادة اشتراك لكل فيلم في المسابقة الرسمية.. أما جوائز الجمعيات والمؤسسات السينمائية فهي جائزة مجلة سينما وقدرها 1000 يورو + شهادة تقدير وتمنح لفيلم يتميز بالجرأة والنضج والابتكار وجائزة مركز «أكت» وقدرها 5000جنيه + شهادة تقدير وتمنح لأفضل فيلم يتناول في موضوعه أو يمس قضية من قضايا المرأة وهمومها وجمعية السينمائيين التسجيليين المصريين وتمنح أولاً جائزة «صلاح التهامي» وشهادة تقدير للفيلم التسجيلي العربي وثانياً جائزة «حسام علي» وشهادة تقدير للفيلم التسجيلي العربي.. أما جمعية نقاد السينما المصريين فتمنح لأفضل فيلم في المسابقة.

لجنة تحكيم المهرجان يرأسها د. محمد كامل القليوبي «مخرج وكاتب سيناريو وأستاذ بأكاديمية الفنون» من مصر وعضوية الكاتب والناقد السينمائي بندر عبد الحميد «سوريا» والمخرجة «سونيا هرمان دولز» «هولندا» ومديرة مهرجان أوسيان سينفيان «أندو شريكنت» «الهند» والمخرج «لوتارو نونيز دي أركو» «الأرجنتين» والمخرج «دافيد ديفو» «فرنسا» ومدير مهرجان الفيلم العربي روتردام «انتشال التميمي» العراق.

ويقام ضمن فعاليات المهران حلقة نقاش دولية بعنوان «شعرية الفيلم التسجيلي والقصير- المفهوم والأبعاد» إعداد سيد سعيد وبمشاركة د. جابر عصفور رئيساً للجلسة «مصر» وإبراهيم نصر الله «الأردن» وأمجد ناصر «فلسطين» «أندرية سكوكاتو» «البرازيل» بندر عبد الحميد «سوريا» سلمي مبارك «مصر» طه الاستمي «العراق»، فاطمة قنديل «مصر»، ممد كامل القليوبي «مصر»، يحيي عزمي «مصر» يقدم الجلسة ويديرها سيد سعيد وتدور حول عدة تساؤلات ما هو الفيلم الشعري؟ كيف يمكن الإشارة إليه وتحديده أو تعريفه؟ وما هي المعايير والمفاهيم التي يستند عليها هذا التجديد؟ وما الذي يميز بين الفيلم الشعري وغيره من الأفلام وما يرتبط بهذا التميز من فروق في الوظيفة والغاية؟ وما علاقة الفيلم الشعري بالقول الشعري المتمثل في القصائدة؟ وما أوجه المقارنة بينهما؟

أما الدول الأجنبية المشاركة فهي 32 دولة هي ألبانيا- أستونيا- استراليا- إسبانيا- كوريا- المكسيك- الهند- لوكسمبورج- بريطانيا- بلغاريا- أرمينيا- صربيا- إيطاليا- إيران- سويسرا- روسيا- أمريكا- الأرجنتين- البرازيل- اليونان- كندا- اليابان- هونج كونج- النرويج- جنوب أفريقيا- صربيا ومونتجرو- بيلاروس- الفلبين- فرنسا- ألمانيا- فنلندا- التشيك.

جريدة القاهرة في 12 سبتمبر 2006

 

رشيد مشهراوي مخرج من الجيل الثاني للسينما الفلسطينية

'اخي عرفات' يفتتح مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية  

فيلم فلسطيني يحكي معاناة الفلسطينيين في ظل الإجراءات الإسرائيلية التي تحرمهم من الانتقال مدنهم وقراهم.  

القاهرة - يفتتح الفيلم الفلسطيني "اخي عرفات" لرشيد مشهراوي الجمعة المقبل فعاليات مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية والروائية القصيرة في قصر ثقافة مدينة الاسماعيلية (120 كلم شمال شرق القاهرة).

يصور الفيلم الفلسطيني وضع المخرج الذي يعيش في غزة بعد ان منع من العودة الى رام الله في الضفة الغربية التي افتتح بها مركزا للسينما في ظل الاجراءات الاسرائيلية التي حرمت على الفلسطينيين الانتقال بين مدنهم وقراهم.

ويشارك في المهرجان في دورته العاشرة التي تستغرق سبعة ايام 96 فيلما من 39 دولة بينها تسعة دول عربية هي مصر ولبنان وسوريا وفلسطين والامارات العربية المتحدة والسعودية العراق وقطر.

وتنقسم مسابقات المهرجان على خمسة فروع هي الافلام التسجيلية القصيرة (اقل من 15 دقيقة) والافلام التسجيلية الطويلة (اكثر من 15 دقيقة) والافلام الروائية القصيرة وافلام الصور المتحركة والافلام التجريبية.

ويشارك في هذه المسابقات 69 فيلما في حين تعرض باقي الافلام في قسم بانوراما.

ولمصر عدد من الافلام في المسابقة الرسمية اهمها "البنات دول" للمخرجة المصرية المقيمة في كندا تهاني راشد والذي اثار الكثير من الجدل في الساحة المصرية لتسجيليه حياة مجموعة من فتيات الشوارع وكان اول عرض له في مهرجان كان.

كذلك تشارك مصر بفيلم "صباح الفل" لشريف البنداري و"مكان اسمه الوطن" لتامر عزت وكلا الفيلمين حصلا على عدد من الجوائز و"المايسترو" لمنصور محمد و"صالة التحرير" لزينب زمزم.

ويقيم المهرجان في دورته الحالية عروضا خاصة للافلام التسجيلية الاماراتية يعرض فيها 12 فيلما بينها "الموت للمتعة" لندى محمد الكريمي و"الارضية المبتلة" للمياء حسين و"جوهرة لهاني الشيباني".

ويراس المخرج المصري كامل القليوبي لجنة التحكيم الدولية التي يشارك بعضويتها المخرجة الفلسطينية مي المصري والعراقي انتشال التميمي والسوري بندر عبد الحميد والهولندية سونيا دولز والفرنسي ديفيد دافو.

ويكرم المهرجان في دورته الحالية المخرجة الفلسطينية مي المصري عن مجمل ابداعاتها وهي احد الفائزين بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورات سابقة عن فيلمها "احلام في المنفى" ويعرض لها في الدورة الحالية فيلم "بيروت الحقيقة والكذب والفيديو".

ميدل إيست أنلاين في 13 سبتمبر 2006

دورته العاشرة تبدأ فى منتصف سبتمبر الجاري

مشاركة متميزة فى مهرجان الإسماعيلية وأخى عرفات فيلم الافتتاح

799 فيلما من 76 دولة بينها 66 داخل المسابقة وفيلمان لتكريم لبنان

أشرف شتيوي 

يبدأ مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة دورته العاشرة فى 15 سبتمبر الجارى، ويستمر حتى 22 من نفس الشهر، برئاسة الناقد السينمائى على أبو شادى.

يشارك فى دورة هذا العام 39 دولة، من بينها 32 دولة أجنبية، فضلا عن ست دول عربية، هى لبنان والإمارات والعراق والسعودية وقطر وسوريا، بالإضافة إلى مصر، حيث تشارك 36 دولة فى المسابقة الرسمية، و9 دول خارج المسابقة، فضلا عن برنامج سينما الإمارات، وأفلام التكريم، فقد وصل عدد الأفلام المشاركة هذا العام إلى 96 فيلما، من بينها 66 فيلما داخل المسابقة الرسمية، و15 فيلما خارجها، حيث يعرض داخل المسابقة 17 فيلما روائيا قصيرا، و10 أفلام تسجيلية طويلة، و14 فيلما تسجيليا قصيرا، و13 فيلم تحريك، و12 فيلما تجريبيا، كما يعرض خارج المسابقة 6 أفلام روائية قصيرة، و4 أفلام تسجيلية طويلة، و5 أفلام تحريك، وتتكون لجنة تحكيم المهرجان للمسابقة الرسمية من د. محمد كامل القليوبى مصر رئيسا للجنة، وعضوية كل من الكاتب بندر عبد الحميد سوريا المخرجة سونيا هرمان هولندا وأندو شريكنت مديرة مهرجان اوسيان الهندى، والمخرج لوتارو نونيز دى أركو الأرجنتين والمخرج ديفيد ديفو فرنسا وانتشال التميمى العراق مدير مهرجان الفيلم العربى بروتردام.

تأتى مشاركة الدول العربية هذا العام متميزة إلى حد كبير، حيث أرسلت أغلب الدول العربية أفلام للمشاركة، سواء فى المسابقة الرسمية أو من خلال بانوراما المهرجان، ووصل مجمل الأفلام التى ستعرض خلال المهرجان فى أقسامه المختلفة والبانوراما 779 فيلما ما بين تسجيلى طويل وقصير، وروائى قصير، وأفلام تحريك، من 76 دولة عربية وأجنبية.

تشارك مصر دولة المهرجان بتسعة أفلام، خمسة منها داخل المسابقة الرسمية هى: صباح الفل لشريف البندارى، مكان اسمه الوطن لتامر عزت، البنات دول لتهانى راشد، المايسترو لمنصور محمد، وصالة التحرير لزينب زمزم، أما الأفلام التى تعرض خارج المسابقة فهى: الشباك لياسمينا صلاح، أنوش والظل لراجية حسين، الفرسان لعادل البدرى، وسكة حديد لهديل حسين.

وتشارك دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام بثلاثة أفلام هى: بلا سقف وهو تسجيلى قصير لميثاء إبراهيم، وسراب تسجيلى قصير، لعبد الحليم أحمد، ومرايا الصمت وهو فيلم تجريبى لنواف الجناحى، أما سوريا فتشارك بفيلم تسجيلى واحد طويل بعنوان حجر أسود لنضال الدبس، كما تشارك السعودية بفيلم واحد أيضا وهو فيلم تحريك بعنوان انتباه إخراج أكرم أغا، بينما يشارك لبنان بفيلمين الأول تسجيلى قصير بعنوان وجوه معلقة على الحائط لوائل الديب، والثانى تحريك بعنوان السقوط الكبير لأنطوان واكد، كما يشارك العراق بفيلمين مشتركين، الأول تسجيلى قصير مشترك مع فرنسا بعنوان العراق أغانى الغائبين لليث عبد الأمير، والثانى مشترك مع بريطانيا وهو تسجيلى قصير أيضا بعنوان حاجز سوردا لقاسم عبد، كما يعرض خلال هذه الدورة لأول مرة برنامج بعنوان إطلالة على سينما الإمارات ويعرض خلاله 12 فيلما.
وتقوم إدارة المهرجان هذا العام بتخصيص برنامج لتكريم دولة لبنان الشقيقة، من خلال تكريم المخرجة اللبنانية مى المصرى بتقديم كتاب عنها بعنوان سينما الأحلام.. مى المصرى تأليف فجر يعقوب، كما يعرض لها فيلمان هما بيروت.. الحقيقة، الكذب والفيديو وهو لبنانى فلسطينى مشترك، وهو تسجيلى روائى، مدته 70 دقيقة، سيناريو وإخراج وصوت مى المصرى، موسيقى ريس بيك، الفيلم الثانى فى تكريم مى المصرى، وكتبت له السيناريو وقامت بإنتاجه أيضا بعنوان أحلام المنفى وهو تسجيلى مدته 56 دقيقة.

يفتتح المهرجان دورته هذا العام بالفيلم الفلسطينى أخى عرفات سيناريو وإخراج المخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى، الذى شارك أيضا فى التصوير والصوت، مع لوران ديدييه، موسيقى أنطونى روانكوفيك.

يدور الفيلم حول صدور القرار الإسرائيلى الذى يجبر أى فلسطينى على العيش فقط فى المدينة التى ولد بها، فيجد المخرج ابن غزة نفسه ممنوعا من دخول رام الله التى كان يعيش بها، فيقرر التوجه إلى الرئيس الراحل ياسر عرفات ليطرح عليه تساؤلاته، ولكن وقتها كان الرئيس عرفات قد سافر إلى باريس للعلاج، فيقرر مشهراوى من خلال أحداث الفيلم أن يطرح هذه التساؤلات على شقيق الرئيس فتحى عرفات، الذى يعيش بالقاهرة، وعلى مدى أيام طويلة يرافقه فى كل مكان يذهب إليه.

يقيم المهرجان على هامش فعالياته حلقة نقاش دولية رئيسية تحت عنوان شعرية الفيلم التسجيلى والقصير المفهوم والإعداد وقام بإعداد ورقة العمل لها المخرج السينمائى سيد سعيد، ويشارك بها الدكتور جابر عصفور، رئيسا للجلسة، وإبراهيم نصر الله من الأردن، وأمجد ناصر من فلسطين، وأندرية سكوكاتو من البرازيل، وبندر عبد الحميد من سوريا، وسلمى المبارك من مصر، وطه الهاشمى من العراق، وفاطمة قنديل من مصر، ود. محمد كامل القليوبى من مصر، و د. يحيى عزمى من مصر، ويقدم الجلسة ويديرها سيد سعيد.

وعلى هامش المهرجان أيضا تقدم شركة سمات للإنتاج والتوزيع ورشة عمل بعنوان الذات والمدينة بدعم من الاتحاد الأوروبى، بالتعاون مع مهرجان الإسماعيلية، بهدف تعميق الحوار السينمائى والثقافى والإنسانى، بين الدول العربية والأوربية كاستراتيجية ثابتة.

يمنح المهرجان جوائزه هذا العام فى خمسة أقسام، حيث تصل قيمة الجائزة الكبرى بين جوائز المهرجان إلى 10 آلاف جنيه مصرى، لأفضل فيلم فى الأقسام الرسمية الخمسة تمنح للمخرج بالإضافة إلى تمثال المهرجان، وشهادة، ثم جائزة أفضل فيلم فى كل مسابقة تمنح للمخرج أيضا وقيمتها 6 آلاف جنيه مصرى، بالإضافة إلى التمثال والشهادة، وجائزة لجنة التحكيم فى كل مسابقة تمنح للمخرج وقيمتها 4 آلاف جنيه مصرى، بالإضافة إلى التمثال والشهادة، كما يمنح الفيلم شهادة اشتراك لكل فيلم شارك بالمسابقة الرسمية،أما جوائز الجمعيات والمؤسسات، فهناك جائزة مجلة سينما وقدرها ألف يورو وشهادة تقدير، وتمنح للفيلم الذى يتميز بالجرأة والنضج والابتكار، وجائزة مركز أكت وقدرها خمسة آلاف جنيه مصرى، وشهادة تقدير وتمنح لأفضل فيلم يتناول فى موضوعه قضية من قضايا المرأة وهمومها، ثم جائزة جمعية التسجيليين المصريين، وتمنح جائزة صلاح التهامى وشهادة تقدير للفيلم التسجيلى العربى، وجائزة حسام على وشهادة تقدير للفيلم التسجيلى العربى، أما جائزة جمعية نقاد السينما المصريين فتمنح لأفضل فيلم من أفلام المسابقة.

جريدة القاهرة في 12 سبتمبر 2006

 

سينماتك

 

«أخي عرفات» فيلم الافتتاح

96 فيلما من 32 دولة في مهرجان الإسماعيلية الدولي العاشر للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة

مرفت عمر

 

 

 

 

سينماتك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سينماتك