ما كتبه حسن حداد

 
 
 
 

MAD CITY

1997

مدينة مجنونة

 
 
 

نشر هذا المقال في جريدة أخبار الخليج بتاريخ 5 مايو 1999

 
 
 

بطاقة الفيلم

 
 

العرض الأول: 7 نوفمبر 1997 ـ النّوع: دراما/أكشن ـ التقدير: PG-13  ـ بطولة: دوستين هوفمان،  جون ترافولتا، ألن الدا، ميا كيرشنير، بام التش ـ سيناريو: توم ماثيوس إيريك ويليامس ـ إنتاج: آن كوبيلسون آرنولد كوبيلسون ـ تصوير: باتريك بلوسير ـ إخراج: كوستا غافراس

 
 
 

شاهد ألبوم صور كامل للفيلم

 
       

Mad City

مهرجان الصور
       
 
 
 
 
 
 
 
 

عن الفيلم... ترجمة وإعداد: حسن حداد

 
 
 
 
 

خلاصة :
ماكس براكيت (داستين هوفمان) محقق صحفي تليفزيوني يعاني نكسات ومتورط في حفظ تقارير الروتين في ماديلن، كاليفورنيا. ماكس وزميلته المتدربة والمتلهفة لوري (ميا كيرشنير) يحققان في قصّة بسيطة في المتحف المحلي للتاريخ الطّبيعي إلا أنهما يفاجأن بقصّة أكبر تنفجر أمامهما. فمديرة المتحف، السيدة بانكس (بليذي دانير)، ترفض أن تتحدّث إلى سام بيلي (جون ترافولتا) حارس الأمن السابق في المتحف، حول تسريحه من العمل نتيجة التخفيض في الميزانية. والمتظلم سام يطلق النار بالخطأ على صديقه حارس الأمن. وفجأة يدرك سام بأنه على شاشة التليفزيون في بث مباشر في منتصف الأخبار، حيث أن الصحفي التليفزيوني ماكس كان قد خابر رئيسه (روبرت بروزكي) وبدأ يصور ويغطي بالكاميرا هذا الحدث الطارئ مباشرة.
وفي نفس لحظة الحدث كان هناك أطفال صّغار يزورون المتحف، وبالتالي فقد حجزهم سام كرهائن. وبشكل انتهازي أصبح ماكس هو صلة سام إلى خارج العالم، الذي يعالج هذه الحالة بخبرته، وينجح في أن يقنع سام ويلقنه ماذا يقول للناس في الخارج من خلال الكاميرا. وخلال ساعات، عندما تصعّد الحدث ليصل إلى الاهتمام الوطني، والمتنافسون في السوق الصحفي والإعلامي على السواء يصلون إلى المتحف للفوز بهذا السبق، بينما كل الناس يتابعون باهتمام هذه التّغطية المستمرة.

السيناريو المكتوب من قبل إيريك ويليامس وتوم ماثيوس (رئيس تحرير مدير سابق بوكسوفايس) يجدد بتقنية حديثة فيلم بيلي وايلدر الكلاسيكي القديم (الكرنفال الكبير) الذي أنتج عام 1951، حول صحفي ماكر (كيرك دوغلاس)، يؤخّر إنقاذ رجل محاصر بصخور الشلال لكي يستمرّ في تقريره الصحفي. الاعتراف بفيلم وايلدر، الإسم "براكيت" إيماءة واضحة إلى جارلس براكيت، ممثل وايلدر في الفيلم القديم. صوّر الفيلم في لوس أنجلوس وسان جوزي، حيث سان جوزي النّادي الرّياضي خدم موقع المتحف كموقع. عرض الفيلم في مهرجان دينفير السينمائي عام 1997.


رؤية نقدية :
إن فيلم (مدينة مجنونة) ليس مهتماً في أن يحكي قصة، كما أنه ليس مهتماً في أن يسجل سبق، والمخرج كوستا غافراس يذهب بعيداً ليوضح نقطة هامة جداً، وهو أن الصحافة والإعلام يهمها فقط أن تلهث وراء الحدث، دون النظر بعين الاعتبار في أن أحداً معرض للخطر.
القصّة إنها لفّت الحكاية الظّالمة لمراسل صحفي طموح، قام بالدور داستين هوفمان، الذي يجد نفسه في وسط حالة اختطاف، لذا نراه يحاول أن يستفيد من هذا الحدث، الذي يعد فرصة ذهبية لأي صحفي. يدرّب الرجل المسلح، لعب الدور من قبل جون ترافولتا كمتعاطف، تم تسريحه مؤخراً من وضيفته كحارس للمتحف. كما يحجز مقابلة في البرنامج المباشر في تليفزيون CNN (لاري كنج). يحاول أن يستفيد من هذا الحدث بشكل انتهازي لدرجة أننا نكرهه، ثم يستفيق من غفوته هذه في النهاية بوعز من ضميره، والفيلم يفترض منا أن نقبل بهذا كمتفرجين.

كوستا غافراس (زد، مخدوع، صندوق الموسيقى) لديه ولع في أن يقدم من خلال أفلامه بيانات سياسية اجتماعية، وهو هنا في فيلم (مدينة مجنونة) يسحق مقياس معقوليته، ويترك الفيلم مليء بالمشاكل. يلعب ترافولتا دور سام بيلي، حارس أمن يرجع إلى متحف التاريخ الطّبيعي في مدينة صغيرة بكاليفورنيا ليطلب الرجوع إلى عمله. متضارب ويائس، وعندما يرفض طلبه من قبل أمينة المتحف يسحب بندقيته ويأخذها أسيرة سويّة مع أطفال مدرسة كانوا في زيارة ميدانية للمتحف.
ماكس براكيت (هوفمان) يصادف أن يكون هناك ويبدأ إذاعة الحدث مباشر في التليفزيون، مع زميلته المراهقة الواسعة العينين (ميا كيرشنير) المهتمة بالجانب التّقني للأشياء في شاحنة الأخبار. تحت إدارة ماكس، حالة الاختطاف هذه تتصعد لتصبح حدث أخبار وطني، يضاعف كل أنواع ردّ الفعل المبالغ. فمعتمد الشّبكة (ألن الدا) يطير من نيويورك الى موقع الحدث .. وموقف السيارات المقابل للمتحف يصبح ساحة، مليء ببياعين الفانلات وبفرق الهيبيز بأغانيهم الشعبية عن المسكين والمشوّش سام .. والأشدّ سخافة من الكل، زميلة الصحفي التي كانت قرب الشاحنة التي تبدأ الطّريق المغري لتحريف وسائل الإعلام، تقوم بمقابلات مع أولياء أمور أطفال المدرسة المخطوفين وتعد شريط الفيديو للشّبكة، كما لو أن محطة ماكس التليفزيونية لم تكن عندها أي مراسلو صحف آخرين في قائمة مستخدميها.

إن مخطوطة الفيلم، الذي كتبها توم ماثيوس، وكيل الدعاية السابق لشركة فوكس للقرن العشرين، مثيرة ومؤثرة على العواطف بشكل فعال. لكن هناك الكثير من الأشخاص والكثير من الأدوار هي مجموعة واضحة وضعت في تصرف المخرج كوستا غافراس تجعله في وضع مرتاح، حيث أنه مخرج ذو اسم رنان في الأوساط الفنية.
في نفس الوقت، ترافولتا وهوفمان قدما مباراة في الأداء التمثيلي تؤهلهما للفوز بجائزة. ترافولتا يضع عينيه على أفضل ما قدمه في السابق ويلعب نفس الدور تقريبا الذي لعبه في فيلم (عبء رجل أبيض) المخدوع، رب عائلة من الطبقة العاملة. أما بالنسبة للمراسل الصحفي هوفمان فهو بائع متجول بعينه على شغل شبكة الأخبار. ويفترض أن يكون متعاطفاً إلى درجة، لكنه من الصعب أن يرى جانبه أي شئ عندما يرفض فرص عديدة لكي ينهي الأزمة بشكل مسالم ويكون بطل.
إن فيلم (مدينة مجنونة) يطرح الجدل حول الحالة المثيرة للشفقة لأخبار التليفزيون، لكنه يفتقر إلى الدقة. فالجمهور ليس غبياً في أن يرى زميلة الصحفي ماكس وهي تسيطر على الموقف، وماكس يستجدى المغفرة قبل أن تصل الرسالة إلى الجمهور. والنّغمة المتسامحة، في التعاطف مع هذه الرّسالة مبالغ فيها، وتترك الفيلم بارزاً (نعم، صحيح) أهم من أي شئ آخر.

 
 
 
 
 
 
 
 

لقاء مع مخرج الفيلم:

كوستا جافراس 

 
 
 
 
 

كوستا غافراس في لقاء مراوغ جدا .. المخرج الذي يصنع أفلام سياسية بشكل رصين. في سان فرانسيسكو عرض فيلم (مدينة مجنونة)، الذي يشكل إدانة شديدة في العصر الحالي لاستغلال الصحافة، ويبدو بأن هذا المخرج قليل الحذر لقضاء يوم حصر فيه في غرفة الفندق مع مراسلو الصحف والأسئلة المجابة حول فيلمه تماما بشكل حذر .. بالطبع، وربما يكون هذا السائل أنا شخصياً، عندما فاجأته بالسؤال : (ماذا حدث لاسمك الأول ؟).
قبل فيلم (مدينة مجنونة)، كان يعرف مخرجنا باسم "ككونستانتين كوستا غافراس"، وسؤالي يبدو بأنه هجومي قليلاً، مثلما اعتقدت بأنه كان فقط يحاول أن يكون هادئاً.
حين أجاب بعبوس : "لماذا نحن بحاجة إلى أن يكون لدينا اسم أول؟"، وأنا بدأت أعتقد بأننا كنّا خاطئين.
نجم فيلم (مدينة مجنونة) داستين هوفمان مراسل صحفي تلفزيوني، يعالج حالة رهائن لأجل قصّة أفضل للتقدّم في مهنته. والممثل جون ترافولتا في دور حارس المتحف الذي، بعد مناشدة من أجل استعادة عمله، يأخذ طلاب مدرسة ابتدائية كانوا في جولة في المتحف كرهائن تحت تهديد السلاح.
كوني أعيش في الوسط الإعلامي، عندي بعض الأسئلة حول مصداقية هذه القصة. أشك في أن ذلك يحدث في الحياة الحقيقية، وهو بأن طالبة صحافية متدربة تسجل وتحرّر مقابلاتها الخاصة لقصّة كاسرة رئيسية، كما حدثت في الفيلم.
أجاب كوستا غافراس: "في حالة مثل هذه .. عندما تتصاعد الأحداث بشكل سريع جدا، فلا يمكنك أن تسيطر عليها بالكامل".
ليس جواباً مباشراً بالكامل. لكنني أتخيّل بأن هذه الأسئلة لم تكن من النوع الذي كان يتوقّعه المخرج.
كرجل بارز في أوائل الستينات، في هيئة قاسية، لكن بابتسامة عيون مثل طفل، أجاب كوستا غافراس بشكل مؤدّب لكن بعد أن عقد حاجبيه عندما انتقدت هذه التّفصيلات الصغيرة: "الصحفية المتدربة في الفيلم هي حقا من إبتكاري. الشّخصية لم تكن في المخطوطة الأصلية.
(هكذا قال المخرج، لكنه أراد أن يخطّط كيف أن أحداً بالنّوايا الجيدة يمكن أن يصبح فاسد من قبل سيطرة الشهرة من أخبار التلفزيون اليوم. لكنه أضاف: "خلقنا الشّخصية للتوضيح بأن البريء يمكن أن يغوى بالنّجاح".
ومع مشوار يتضمن مثل هذه المواضيع كالاغتيال (زد)، النازية (صندوق الموسيقى) وعلاقات فلسطينية إسرائيلية (هانا ك)، المخرج مقرّه باريس يوناني المولد، وكان دائما صانع أفلام يطرح نقطة سياسية واسعة بالقصص الشّخصية جدا. لكن كلمة "سياسي" ليست الكلمة التي تتناسب مع كوستا غافراس.
يقول المخرج: "أعتقد بأن تعبير (تصريح اجتماعي) سيكون أكثر دقّة. أو بالأحرى استكشاف اجتماعي. أحاول أن افهم ما يدور في حياتنا. الفكرة السياسية، في صناعة الأفلام السّياسية، أنا لا اعرف بالضبط ما الذي عنيت لأن كل الأفلام سياسية. السياسة هي كيف تتصرف يوميا في حياتك. وفيلم (مدينة مجنونة) يحاول أن يعكس الحياة اليومية. وترافولتا الحارس العاطل عن العمل ليست شخصية سينمائية سيئة، لكنه كرجل مسالم يقوده الإحباط لاختيار سيئ واحد يغيّر حياته".
"والمراسل الصحفي هوفمان يصادق الرجل المسلح ويعالج الحالة، ويرفض أكثر من فرصة لكي ينهيها بسرعة شديدة في صالح خلق حدث إعلامي وطني. ويومه ليس كافياً له".
إنّ مغزى القصّة هو أن الصحافة تجري خارج السيطرة وشخص ما سيصاب بأذى، وهذا كان واضحاً وضوح الشمس منذ لقطة الافتتاح في كاميرا رجل التليفزيون يحمّل فيلمه كما لو أنه كان ذخيرة. يوضح المخرج غافراس هذه النقطة قائلاً: "كانت طريقة لتقديم شخصية داستين هوفمان، للقول بأن كان صياد، صياد أخبار، لقد حاولت أن أمدّد ذلك".
ويعتقد المخرج بأنّ وسائل الإعلام قريبة جدا لتعبر الخط بين الإخبار وتوجيه الأخبار، وهذا هو موضوع فيلمه. وهو يشير إلى السيل غير المراقب للأخبار التي ضربت الموجات الهوائية في صّحوة موت الأميرة دايانا. يعلق غافراس ويقول: "منذ لحظة أن قالت الصحافة الرئيسية بأنها كانت قديسة، قبلت في جميع أنحاء العالم. لا أحد قال (قف). دعنا نتحدث أولاً عن ما معنى قديسة. وبسبب وسائل الإعلام الإلكترونية، بسبب هذا الحدث، فأنت تتلقى الأخبار كل 15 ثانية على الرّاديو، تحتاج أن يكون عندك سبق صحفي. ومن الضروري أن تكون الأول. لا أحد عنده وقت للتفكير".
في الفيلم، يستمر هوفمان بالاستفادة من الأزمة في فترة البث الحيّ على الهواء عدة مرات. لكن على الرغم من تصويره القاسي للصّحافة في فيلم (مدينة مجنونة)، فإن كوستا غافراس يقول بأنه حاول أن يضيف بعض التعاطف للمراسل الصحفي في المخطوطة. "لقد كان في المخطوطة الأصلية بمثابة صحفي جاهز لأي خبر سيئ للحصول على قصة مثيرة. شخصية بدون ضمير.
في الفيلم المنتهى، لا يظهر هوفمان جدير بالاحترام إلا إنه كذلك في المخطوطة الأولى، لكنه في النهاية يعيش أزمة الضّمير التي تشعره بالذنب حول التجارة القاتلة لتلك الأخبار.
سألت كوستا غافراس إذا فكر في معالجة القصّة مصوراً في الفيلم الصّحافة الأمريكية. وقد قال في أبرز إجابة مباشرة في هذا اللقاء: "نعم"، وقال في جوابه الأكثر مباشرة "نحن قريبون جدا للوصول لتلك النّقطة".
 

 
 
 
فيلموغرافيا

أفلامه كممثل:

إنريداندو سومبراس (1998) Enredando Sombras

الأغبياء (1996) The Stupids

جواسيس مثلنا (1985) Spies Like Us

منافسة ديفانت سوي (1977) La Vie Devant Soi

مدام روزا (1977) Madame Rosa

 

أفلامه كمخرج:

مدينة مجنونة (1997) Mad City

بروبوس دي نيكو (1995) A Propos De Nice, La Suite

لومير  كومباجني (1995) Lumière et Compagnie

إيحاء رشيق (1993) La Petite Apocalypse

كونتر لوبلي (1991) Contre l'oubli

صندوق الموسيقى (1990) Music Box

الخيانة (1988) Betrayed

كونسيل العائلة (1986) Conseil de Famille

هانا ك. (1983) Hanna K.

مفقود ( 1982) Missing

كلير دي فيم (1979) Clair De Femme

مقطع إستثنائي (1975) Section Speciale

حالة حصار (1973) State of Siege

زد (1969) Z

هومي دي تروب الأمم المتحدة (1967) Un Homme De Trop

مقصورة تويورس (1965) Compartiment Tueurs

 

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004