ما كتبه حسن حداد

 
 
 
 

YOU'VE GOT MAIL

1998

لديك رسالة

 
 
 

نشر هذا المقال في جريدة أخبار الخليج بتاريخ 22 سبتمبر 1999

 
 
 

بطاقة الفيلم

 
 

العرض الأول: 18 ديسمبر 1998 ـ النّوع: دراما رومانسية  ـ  التقدير: PG  ـ زمن العرض: 119 دقيقة ـ بطولة: توم هانكس، ميج ريان، جريج كيننير، باركر بوزيي، دابني كوليمان ـ  تأليف: نورا ودليا إفرون ـ تصوير: رو هاهن، جون ليندي ـ إخراج: نورا إيفرون

 
 
 

شاهد ألبوم صور كامل للفيلم

 
       

You've Got Mail

مهرجان الصور
       
 
 
 
 
 
 
 
 

عن الفيلم... بقلم: بيتر رينير

 
 
 
 
 

يتحدث الفيلم عن كاثلين كيلي، التي تمتلك مكتبة أطفال في نيويورك. مكتبة صغيرة لكنها عمل مربح من الحبّ، إلى أن ظهرت مكتبة فوكس، وهي مكتبة كبيرة ضمن سلسلة المكتبات الممتازة، لفتح فرع لها في نفس الشارع. والمدعو جوفوكس، هو السلطة التنفيذية بالعائلة المالكة لهذه الشركة، وهو المسؤول بشكل مباشر عن هذا الفرع. وكاثلين بالطبع تحتقر جو وكل شيء يسانده. فمستقبلها العملي مهدد. وبالتالي فهما في حياتهما العملية عدوان لدودان، أما خارج العمل فهما صديقان عن طريق البريد الإلكتروني في الكمبيوتر، بل يشتركان في وجهات النظر ويشتاقان لبعض لكنهما لم يلتقيا قط، واتفقا على أن لا يتحدثان عن حياتهما الخاصة. ولا أحد يشاركهما أو يعرف عن محادثاتهم الإلكترونية المجهولة الحميمة، التي تبدأ بالكلمات السّحرية (وصلتك رسالة you've got mail).

فيلم (وصلتك رسالة) عبارة عن تجديد لفيلم قديم يعتبر من كلاسيكيات السينما الكوميدية وهو (دكان في الزاوية The Shop Around the Corner). كما إنه يختلف عن فيلم "إفرون" الأخير مع هانكس وريان (عديم النوم في سيتل)، حيث تعجب ريان بهانكس عن طريق نداء الراديو أثناء العرض وتقضي بقية الفيلم تحاول أن تعلق على الواقع.
(وصلتك رسالة) هو الإصدار الكوني لسيناريو القلوب الوحيد، كما إنه خجول ومريح. ومشاهدة هذا الفيلم تبدو مثل من يرقّم صفحات خلال "متسوق الحي الغربي"، كل شيء على الشّاشة يظهر بأنه يحمل تسعيرة، بما فيهم الناس. فـ"زابار" و"ستاربوكس" يبدوان كما لو كانا مزارين، ولا شك بأنهما كذلك. الحكاية الأساسية في هذا الفيلم ليست بين هانكس وريان، إنها بين إفرون وكل حصون الأرستقراطية العليا للاستهلاك.

يحكي الفيلم عن جو فوكس (توم هانكس) الذي يقدّم لفرعه الجديد المجاور لمكتبة الأطفال الموقّرين،"الدكان في الزاوية"، والذي تملكه وتديره كاثلين كيلي (ميج ريان). وقد ورثت كاثلين هذه المكتبة عن أمّها؛ أما جو فهو سليل عائلة غنية. هي مرحة وجميلة، خاصة عندما تقاتل القتال الشرس ضد هذا المتطفل بثروته الضخمة ومقهى الـ"كبتشينو" الذي يملكه. وجو عميق مشدوه وغير عاطفي. واللعبة هنا هي، بدون أن يدركا، أن هاتين الشخصيتين متعارضتين في الطباع ولكنهما في نفس الوقت يدخلان في علاقة حميمية وجدية عن طريق البريد الإليكتروني. والفيلم بالكامل يعرض كيفية معرفتهما في النهاية حقيقة كل منهما الآخر.

هناك شبه كبير مع فيلم (The Shop Around the Corner)، لكنهما في فيلمنا هذا يبدوان مشغولان بالعمل. وما يجعل الكوميديا لها قيمة هو علاقة الوئام بين هانكس وريان. ثم أن عملهما لا يمسّ روحك بنفس الطريقة التي شعرناها مع جيمي ستيوارت ومارجاريت سولافان في الفيلم الأصلي. فلم يكن الاثنان يمثلان مع بعض فقط؛ بل كانا منسجمان في علاقة حميمية عميقة. إلا أن هانكس وريان أبدعا في مجال مختلف: يعرفان كيف يلعبان ظاهريا بالسّحر الخفي لشخصيتيهما السّطحية. يخدران الجمهور بذخيرة فنية كاملة من فلسفة العبث. في هذا الفيلم العبثي، إنه هدية مفيدة.

 
 
 
 
 
 
 
 

عن المخرجة والكاتبة والمنتجة:

 نورا إيفرون

 
 
 
 
 

المخرجة والمنتجة والكاتبة نورا إيفرون تتعاون مرة أخرى مع الممثل توم هانكس وميج ريان في الكوميديا الرومانسية التي تتحدث عن القدر واللغز والحب والفرص الخاطئة. وقد تعاون الثلاثة من قبل في الفيلم الذي نجح نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر عام 1993 وهو (عديم النوم في سياتل Sleepless in Seattle).

وقد أصبحت "إفرون" واحدة من أبرز المخرجات في الكوميديا الرومانسية، فلديها مقدرة على استكشاف نزوة التنبوء للحب القدسي في فيلمها الكوميدي الأخير (مايكل Michael)، بطولة "جون ترافولتا" و"وليام هارت" و"آندي مكدويل"، والذي شاركت في كتابته إضافة إلى الإخراج. كما أنها اشتركت مع أختها "ديليا" في كتابة فيلم (هذه حياتي This Is My Life) وأخرجته أيضاً، وهو من بطولة "جولي كافينر". وفيلم (بندق مخلوط Mixed Nuts) بطولة "ستيف مارتن".

وقد حصلت إفرون على ثلاث ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، عن فيلم (عديم النوم في سياتل)؛ وعن الكوميديا الرّومانسية الكلاسيكية (عندما قابل هاري سالي When Harry Met Sally)؛ وعن الفيلم الدرامي (سيلكوود Silkwood) (الذي اشتركت في كتابته مع أليس آرلين). وقائمة سيناريوهاتها تتضمن (حموضة معوية Heartburn)، والذي كتبته عن روايتها الأكثر رواجا الخاصة بالخيانة والطّعام؛ و(كعك Cookie) الذي اشتركت في كتابته مع أليس آرلين؛ و(سمائي الزّرقاء My Blue Heaven).

وبدأت "نورا إفرون" الكتابة للأفلام بعد أن عرفت كصحفية بارزة لعدة سنوات. فقد بدأت مهنتها كمراسلة صحفية لصحيفة "بريد نيويورك"، وبعد ذلك أصبحت كاتبة متخصصة لعدة مجلات مثل: مجلة "المحترم"، ومجلة "نيويورك تايمز". وكتابين من كتبها حققا أفضل المبيعات، وهما: "سلطة وشخبطة مجنونة" و"شخبطة".

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004