ملفات خاصة

 
 
 

التعايش والتسامح الدينى والاجتماعى والعرقى يسيطر على الشاشات!

طارق الشناوي

البحر الأحمر السينمائي

الدورة الرابعة

   
 
 
 
 
 
 

البعض يقرأ شعار «للسينما بيت جديد»، باعتباره مجرد عودة للمهرجان إلى حى (جدة) التاريخى حيث تنطلق أغلب فعالياته، وربما بزاوية ما يحمل المهرجان هذا المعنى، ويرى الضيوف عبق وسحر المدينة، إلا أنها تعبر فقط عن الإطار العام، الأهم والأعمق والأصدق الذى باح به هذا الشعار، أن المهرجان نجح فى أن يحقق خلال تلك السنوات الأربع حضورا لافتا دفع به ليصبح بيتا جديدا للسينما، بمعناه الأشمل، بيتا يفتح أبوابه لكل الاتجاهات، قادرا على انتزاع العيون والقلوب والعقول، مدركا أن المهرجان ليس كما يبدو فى إطاره الخارجى سجادة حمراء ونجوما لهم بريقهم من مختلف دول العالم، الأهم أن يحمل هدفا مؤثرا ويتبنى رسالة واضحة، ويسهم فى إقامة البنية التحتية للصناعة السينمائية، فى الوطن، ليصبح المهرجان منصة قادرة على إرسال ومضات للعالم كله من خلال الفعاليات الرسمية والموازية، معبرا ليس فقط عن حال السينما ولكن أيضا حال الوطن.

عندما نتابع الأفلام المشاركة بالمهرجان، بنظرة (عين الطائر) نكتشف مثلا أن للسينما السعودية نصيبا أكثر من ٢٠ فيلما تحمل اسم البلد صاحب البيت، وهو الهدف الأسمى والأعمق لإقامة المهرجان، حيث يرى الإنسان أن التعاطى مع السينما المحلية جزء من التعاطى مع السينما فى العالم، وأنه لا يتابع فقط سينما تأتيه من دول العالم، ولكنه يشارك العالم فى إرسال أفلامه عابرة حدود الجغرافيا.

من الممكن أن أرى مثلا فكرة التسامح بتنويعات متعددة تسيطر على المشهد العام للمهرجان، ومنذ فيلم الافتتاح «ضى» إخراج كريم الشناوى وكأنه يشير إلى الجمهور بأن هذا الخيط الساحر سوف تنسج من خلاله العديد من الأفلام.

لديكم مثلا الفيلم السعودى «سلمى وقمر» للمخرجة عهد كامل، التى كتبت أيضا السيناريو، الخيط الدرامى يعبر عن حكاية شخصية عايشتها المخرجة، ليست هى بالضبط حكايتها، المؤكد أن هناك مسافة بين الواقع والخيال، حذفت أشياء وأضافت أخرى، قانون الدراما ليس هو بالضبط قانون الحياة، المعنى العميق هو العلاقة بين الطفلة سلمى وسائق العائلة السودانى الجنسية قمر، مع مرور الأحداث وتلاحقها بمرحلة المراهقة وبداية الإحساس بأنوثتها تتبدل أيضا العلاقة.

كل قصص الحب التى خلدها التاريخ، وتحمل اسم مذكر ومؤنث فى الأدب العالمى مثل (روميو وجولييت) مثلا، أو الأدب العربى (قيس وليلى)، والمصرى (حسن ونعيمة)، وغيرها، تعنى علاقة حب بمعناها المباشر بين رجل وامرأة.

هذه المرة اختارت المخرجة علاقة إنسانية رائعة تقترب من علاقة ابنة بأبيها الروحى، جمعت بين سلمى الطفلة ثم المراهقة وسائقها قمر، فى لحظات ما يصبح هو بمثابة الأب وله كل حقوق الأب، وهى عليها واجبات الابنة فى تنفيذ تعليماته، هو يشعر بأنها حقا ابنته يخاف عليها، لديه ابنة أصغر منها بسنوات، يمارس من خلال سلمى مشاعر الأبوة، التى نسمعها عبر شريط الكاسيت الذى يسجله، بين الحين والآخر، لابنته وزوجته فى السودان. بينما سلمى الطفلة لم تعد طفلة، تكبر وتشعر برغبتها فى التحرر من تلك السطوة، خاصة أن علاقتها سطحية بالأب المشغول دوما عنها رغم حبه لها، والأم التى تقسو على ابنتها بحالة من الحب ينطبق قول الشاعر بشارة الخورى «ومن الحب ما قتل»، ونكتشف بعدها عند المواجهة السر الدفين الذى دفع الأم لتلك الحالة، ثم تصفو وتتصالح من ابنتها بعد أن تعقد معاهدة صلح مع نفسها.

مشهد هامس وموح قدمته عهد كامل بنعومة عندما يشغل الأب جهاز الكاسيت ويذيع رائعة عبد الوهاب «من غير ليه»، نرى من خلالها المسافة النفسية والفكرية بين جيل الأب والابنة حتى فى التذوق الفنى، ونستطيع الإمساك بالمعنى العميق بعد رحيل الأب، وسلمى تجلس فى مكتبه وتدير نفس الأغنية التى تتناول كلماتها الحياة، تنويعة على ما كتبه الشاعر إيليا أبو ماضى بقصيدته التى غناها أيضا عبدالوهاب «جئت/ لا أعلم من أين/ ولكنى أتيت».

من المشاهد التى تم استثمارها دراميا عندما يجلس قمر مع سلمى على شاطئ البحر الأحمر ويشير إلى سلمى بأنه يتمنى السباحة ليصل للشاطئ الآخر حيث تعيش ابنته وزوجته، ومع اقتراب النهاية يتجدد المشهد.

السيناريو توجه فى الثلث الأخير، لحالة ميلودرامية فى التناول مشوبة بقدر من الكوميديا عندما تذهب سلمى لحفل بينما قمر يخشى عليها مثل أى أب يحمى ابنته، وعندما يعنفها، تذكره فى تلك اللحظة بأنه مجرد سائق.

الانتقال النفسى والانقلاب الدرامى من النقيض للنقيض إحدى سمات الميلودراما، ولا بأس من استخدام هذا القالب، وكما تكبر سلمى ونراها طفلة ثم مراهقة كان ينبغى أن نرى أيضا مرور الزمن على ملامح قمر لا يكفى بعض الشعر الأبيض.

التأكيد على كبرياء السائق وحبه للابنة ولكن كرامته تسبق كل الاعتبارات الأخرى، واحدة من الرسائل الهامة، توقفت أمام أداء الممثل السودانى الموهوب إسلام مبارك لدور قمر، شاهدته لأول مرة فى الفيلم السودانى «ستموت فى العشرين» لأمجد أبو العلا، وأتصور أن الخطوة القادمة له أن تحتضنه السينما العربية، وليس مطلوبا منه أن يقدم بالضرورة دور شاب سودانى، ونكمل غدا رحلتنا مع مهرجان «البحر الأحمر»!!.

 

المصري اليوم في

10.12.2024

 
 
 
 
 

تعويض العلاقات..

"سلمى وقمر" في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

البلاد/ طارق البحار:

تم عرض الفيلم السعودي "سلمى وقمر" في الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي كعرض عالمي وعربي أول. 

الفيلم من تأليف وإخراج المخرجة السعودية عهد كامل، وهو إنتاج سعودي-بريطاني بالتعاون مع صندوق البحر الأحمر السينمائي وCaspian Films وOSN+، ويعتبر من أعمالها الأصلية.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة شابة تُدعى "سلمى" تقع في حب سائقها السوداني "قمر"، ومع تقدم الأحداث، تتطور العلاقة بين سلمى وقمر، وتجد سلمى في سائقها السوداني "قمر" (مصطفى شحاته) تجسيدًا للصورة التي تبحث عنها في والدها، ومن هنا يساهم "قمر" في تعزيز تجربتها الحياتية ويمنحها شعورًا بالأمان.

تستند قصة "سلمى وقمر" إلى أحداث واقعية جرت في فترة الثمانينات والتسعينات، وتحتوي على تفاصيل عديدة وعلاقات تتجاوز الحدود في كثير من الأحيان، وقد نال الفيلم إشادة كبيرة من الجمهور.

في التفاصيل، تركز القصة على فتاة سعودية تعاني من إحباطات وصعوبات تتغير مع تقدمها في العمر،  وهي فتاة صغيرة تتمتع بالذكاء والعزيمة، ولديها رؤية واضحة لمستقبلها؛ فهي تبحث اليوم عن آيس كريم، وفي الغد تخطط لاستكشاف العالم. تعكس شخصيتها قوة الطموح والإرادة. تعاني سلمى من غياب والدها الذي غالبًا ما يكون بعيدًا، مما يزيد من تعقيد علاقتها مع والدتها، التي لم تكن دائمًا سهلة. تسهم هذه الديناميكية العائلية في تشكيل شخصيتها وقراراتها. تجد "سلمى" في سائقها السوداني "قمر" دعمًا يعزز تجربتها الحياتية ويمنحها شعورًا بالأمان.

تم تصوير الفيلم في جدة بقيادة المخرجة السعودية عهد كامل، والتي قالت في ختام الفيلم للجمهور ان الأحداث الحقيقية جاءت مشابه نوعا ما لها، حيث أهدت الفيلم إلى سائقها السوداني محيي الدين، الذي تجمعها معه ذكريات من الطفولة.

تجمع الجمهور لاستقبال الفيلم، حيث أبدوا حماسهم بتصفيق حار استمر لعدة دقائق. وقد حضر العرض أبطال العمل رولا دخيل الله، مصطفى شحاتة، رنا علم الدين، مشعل تمر، تارة الحكيم، وقصي خضر.

 

####

 

مهرجان البحر الاحمر السينمائي 2024

فيلم "سنو وايت" يعزف على مقام قصار القامة

البلاد/ عبدالستار ناجي:

ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الاحمر السينمائي في دورته الرابعة 2024 يأتي الفيلم المصري (سنو وايت) من توقيع المخرجة تغريد ابو الحسن، والذي يشتغل على موضوع أصلي يتناول موضوع قصار القامة من خلال حكاية ايمان (مريم شريف) التي تظل تبحث عن النصيب والرجل المناسب، ولكنها في الحين ذاته تظل قوية متماسكة رغم الظروف الصعبة والعثرات التي تحيط بها شخصيا وبقصار القامة (الاقزام) بشكل عام ليس في مصر وحدها، حيث تمتلك مصر ما يعادل ثلث قصار القامة حول العالم.

نص مكتوب بعناية لا يجامل ولا يهادن ويحتفي بقصار القامة في رصد تلك الحكاية ليطرح عشرات الاسئلة من خلال حكاية ( ايمان ) التي تجد نفسها وسط عاصفة من التحديات اقلها تامين احتياجات زفاف شقيقتها. في الوقت الذي تبحث به (كامرأة) عن رفيق الدرب الذي يريدها ليس مجرد جسد وجمال بقدر ما هي روح مشبعة بالأحاسيس والنبض، والحياة، والدفء، والغد . 

يأخذنا فيلم (سنو وايت) الى عوالم الفتاة الشابة إيمان وهي "قصيرة القامة" تسعى إلى تحقيق حلمها بالحب والزواج، تمامًا كما تسعي وتتمنى تفعل كل فتاة حول العالم، الا انها تجد نفسه محاطة بظروف صعبة وتحديات جسام نظر لقصر قامتها الذي تنظر اليه الكثير من المجتمعات نظرة سلبية تكاد تعصف بكل الطموحات والاماني . ومن اجل حلم الحب والحياة الزوجية تلجأ (ايمان) لبعض مواقع الانترنت من اجل الحصول على حلمها، حتى لو اضطرت الى (الكذب) عبر نشر صور ليست لها لاستقطاب أحد الشباب لعله يقع في غرامها ويضطر لاحقا امام تلك العواطف الجياشة للقبول بها . 

في خط متوازي نتابع حكاية خطوبة اختها، وعلى ايمان بوصفها الاخت الكبري والتي قامت بتربية شقيقتها الصغرى ورعايتها ان تتحمل بعض المصاريف الاساسية (حسب التقاليد المصرية)، حيث تتحمل اسرة الزوجة النسبة الاكبر من المصاريف والتي تظل في الفيلم معلقة على شراء ( ثلاجة 16 قدم) حتى يكتمل الجهاز، وهنا تبدأ مغامرة ايمان الاضافية في البحث عن المال لتامين قيمة الثلاجة.

ونعود لبيت القصيد بعيدا عن المتن الروائي الخاص بأحداث الفيلم والتي تظل تمزج بين الكوميديا والسخرية والالم ولربما القسوة التي تتمثل بالضغوط الاجتماعية التي تحيط بتلك الفتاة التي لا تريد اي شي سوي ان تكون امرأة حقيقية تمارس حياتها وتعيش كامرأة لها احلامها وحياتها.

فيلم شديد الخصوصية والتفرد عامر بالوجوه والشخصيات والاحداث . قبل كل هذا بالأداء العذب لمريم شريف وهي تتقمص شخصية ( ايمان)، والرحلة الطويلة التي راحت تحط الرحال بها تارة من اجل تأمين (السلفة) التي تتمكن من خلالها شراء الثلاجة . وايضا الارتباط بمن تحب وتريد، فتارة تتواصل مع شاب مصري مقيم في السعودية يريد ان يتزوج وتارة اخرى شاب من قصار القامة يظل يطاردها من اجل الارتباط بها.

فيلم مكتوب بعناية بالذات على صعيد تطور الشخصية المحورية والحساسية العالية التي تتحرك من خلالها تحت ضغط الظروف الاجتماعية القاسية، وايضا ضغط تلك القدرة التي حبست تلك الروح في هذا الجسد الصغير. 

فيلم يظل يعزف على وتر قوة الشخصية وموقفها الواضح من الحياة والاختيار والكينونة وايضا الرغبة في التغيير والحياة كما الاخريات. 

فيلم سلس يورطنا في لعبة المشاهدة ويأخذنا الى الازقة والحواري والضجيج والوجوه المأخوذة من نبض الشارع ليحمل لنا صرخات واهات ودموع فتاة شالة من قصار القامة، تريد فقط ان تعيش بشكل طبيعي، ولكن كل شي يبدو ضدها اعتبارا من نظرة الناس والمجتمع الى التشريعات وغيرها من التفاصيل التي كلما مضى الفيلم وجدنا بان قدرية تلك الحالة لا يمكن مواجهتها الا بالتحدي والارادة والكينونة.

باحترافية عالية ادارت المخرجة تغريد ابو الحسن دفعة هذه التجربة كتابة واخراجها عبر مشهديات سينمائية بعيدة عن التكلف والمبالغة من خلال اعتمادها الذهاب الى عمق تلك الشخصيات واحاسيسها . 

في الفيلم كوكبة من الاسماء ونخص مريم شريف ومحمد ممدوح وكريم فهمي (كضيف شرف)، ومحمد جمعة وخالد سرحان وصفوة.

في الفيلم موسيقي عذبة من استدعاء لعدد من اغان ام كلثوم ووردة الجزائرية (مصطفى الحلواني)، وايضا ذلك الايقاع الذي سيطر عليه المونتاج باحترافية فنية عالية (المونترة رانيا المنتصر بالله)، وايضا الانتاج المشبع بالموقف والرغبة في تقديم مضامين وقضايا مغايرة تمس الانسان ( المنتج محمد عجمي)، ويبقي ان نقول، لقد استطاعت المخرجة تغريد أبو الحسن باحترافية فنية وعمق خلق ذلك الهارموني بين الرومانسية العالية وتمكين المرأة ورفع مستوى الوعي بمعاناة ومشاكل قصار القامة (الاعاقة بشكل عام) في هذا العمل السينمائي العذب والذى لا يفارقنا، فيلم (سنو وايت) يظل يعزف على مقام قصار القامة.

 

####

 

في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

برنامج "صانعات أفلام المستقبل في السعودية" يستعرض المواهب الواعدة

البلاد/ مسافات

أنهى برنامج "صانعات أفلام المستقبل في السعودية" الذي أطلقته نتفليكس بالتعاون مع "سرد" و"قطاع الإعلام في نيوم"، أنشطته في مهرجان "البحر الأحمر السينمائي". أُعد البرنامج لتطوير مهارات 15 موهبة سعودية واعدة في صناعة الأفلام ودعمهن في خطواتهن الأولى في صناعة الأفلام السعودية. يُذكر أن البرنامج أُطلق في سبتمبر هذا العام، وامتد لثلاثة عشر أسبوعًا تضمنت ورش عمل في كتابة السيناريو والإخراج ومحتوى الإنتاج تحت إرشاد موجّهين في مجال الصناعة. وتمثلت المرحلة الأخيرة من البرنامج في تمرين محاكاة لتقديم العروض في مهرجان "البحر الأحمر السينمائي"، حيث قدمت المشاركات عروضهن على لجنة من خبراء مجال الصناعة من بينهم نهى الطيب، مديرة محتوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في نتفليكس، الكاتبة مريم نعوم، المدير التنفيذي ومؤسسة ورشة سرد للكتابة الدرامية؛ وريم الحبيب، ممثلة ومخرجة وكاتبة؛ وأحمد الملا، شاعر ومؤسس ورئيس مهرجان أفلام السعودي؛ وفيصل بالطيور، منتج؛ وعبدالعزيز خوجا، ناقد ومراجع فني.

ويدعم "صندوق نتفليكس لدعم المواهب الإبداعية" برنامج "صانعات أفلام المستقبل في السعودية" الذي يمثل جانبًا من استثمارات نتفليكس المتواصلة في المجتمع الإبداعي العربي. ويسعى البرنامج إلى وضع حجر الأساس في صناعة الأفلام للموهوبات السعوديات الواعدات البالغات من العمر 21 عامًا فأكثر، اللواتي لا يمتلكن خبرة سابقة في مجال صناعة الأعمال التلفزيونية والسينمائية. وعلى مدار مدة البرنامج، تدربت المشاركات عمليًا وجرى توجيههن ومنحهن إمكانية وصول استثنائية لمعلومات مجال الصناعة. 

بدأ البرنامج بدورة تمهيدية افتراضية مدتها عشرة أيام، وقُسمت جلساتها على أسبوعين؛ يُكرس الأول منهما للمهارات الكتابية فيما يخصص الثاني للإخراج والإنتاج. وفي أعقاب ذلك، شاركت النساء الخمس عشرة في برنامج مكثف للكتابة المتقدمة عبر الإنترنت يمتد لعشرة أسابيع، حيث تعاونَ مع خبراء موجّهين لإعداد نصوص قصيرة لتقديمها في تمرين محاكاة لتقديم العروض في مهرجان "البحر الأحمر السينمائي". قدّم البرنامج خطة إرشاد مخصصة تحت إشراف الخبراء في مجال الصناعة، الذين رسّخوا مسيرتهم في هذا المجال عبر كتابة سيناريوهات مذهلة وتفاصيل شاملة للشخصيات والحوارات. وعبر تسليط الضوء على السرد القصصي المرئي، أعدّ البرنامج المشاركات لمواجهة التحديات الواقعية التي قد تواجهنها في مجال صناعة الأفلام. 

قدمت هذه التجربة، إلى جانب المشاركة في ورش عمل المهرجان والحلقات النقاشية وفعاليات بناء العلاقات، خبرة اجتماعية لا تقدر بثمن لصانعات الأفلام الواعدات حيث أتاحت لهن فرصة التواصل مع القادة في مجال الصناعة وإرساء أساس مهني راسخ.

 

####

 

شراكات عالمية ترتقي بصناعة السينما

صندوق البحر الأحمر يعزز دعمه لصنّاع الأفلام في آسيا

البلاد/ مسافات

قدّم اليوم الخامس من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي فعاليات متميزة وثرية احتفت بصناعة السينما المحلية والعالمية. تضمن هذا اليوم الإعلان عن شراكة بين مؤتمر المحتوى التجاري الآسيوي وصندوق البحر الأحمر، وجلسات حوارية مع أربعة من رواد صناعة السينما العالمية: الممثل العالمي أندرو غارفيلد، المخرج المصري محمد سامي، المخرج الأمريكي مايكل مان، والممثلة الهندية المحبوبة شرادها كابور. كما شهد اليوم عروضًا حصرية لأحدث الأفلام المحلية والعالمية بحضور طاقم العمل ونخبة من صنّاع السينما، بالإضافة إلى شراكات عالمية ترتقي بالقطاع إلى آفاق جديدة.

الجلسات الحوارية

استضافت الجلسات الحوارية روّاد الصناعة من الممثلين والمنتجين والمخرجين من العالم العربي، وبوليوود، وهوليوود، من بينهم جلسة حصرية مع مجدد السينما محمد سامي، الذي ناقش خلالها دور الإخراج في نجاح المسلسلات التلفزيونية، وأهمية دور الأبطال في العمل الفني، والعلاقة بين المخرج والممثل، وكيف يمكن أن يكون المخرج هو المؤلف أيضًا.

كما استضافت الجلسات الحوارية المخرج الأمريكي الأسطوري مايكل مان، الذي شارك مع الحضور مشروعه المفضل، وهو موقع إلكتروني تفاعلي لفيلمه "فيراري"، الذي يُبرز تفاصيل دقيقة من جوانب التحضير والإنتاج للفيلم، مما يعكس اهتمامه العميق بكل جوانب العمل السينمائي. وتحدث مان بشغف عن أهمية فهم كل عنصر من عناصر الشخصية وقصتها من قبل الممثل والمخرج، موضحًا كيف يعزز هذا الفهم جودة الأداء وسرد القصة. كما عرض فيلمًا قصيرًا يتضمن لقطات من أعماله المشهورة، مثل فيلم "هيت" ومسلسلي "بوليس ستوري" و"ميامي فايس".

السجادة الحمراء

استقبلت السجادة الحمراء في اليوم الخامس للمهرجان أبطال وطاقم عمل فيلمي "عبدو وسنية" و"سنو وايت" في العرض العالمي الأول لهما. كان من بين الحضور إنجي الجمال، مريم شريف، صوفة، كريم فهمي، عمرو ديزل، نهال كمال، ومحمد جمعة، الذين حظوا باستقبال حافل وأجواء احتفالية مفعمة بالحماس، مما عزز روح الإبداع والتنوع في المهرجان.

كما شهد المهرجان العرض العالمي الأول للفيلم الوثائقي "العوالم المفقودة مع بيتاني هيوز: الأنباط"، إلى جانب العرض الأول لفيلم "تذوق الثورة". واستمتع جمهور المهرجان بالعروض الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لباقة متميزة من الأفلام، من بينها "ك-بوبس"، "عايشة"، "طريق الحرية"، و"قطار الأشباح". بالإضافة إلى فيلم "نحن نعيش في الزمن"، الذي عُرِض كجزء من برنامج "روائع العالم".

سار النجم أندرو غارفيلد على السجادة الحمراء مع المنتج أندرو أكلاند والضيوف المميزين شرادا كابور، وجيريمي رينر، وبينديكت كومبرباتش. كما أقيم العرض الأول لفيلم "دموع التماسيح" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما احتفل فريق عمل فيلم "ثقوب" بالعرض الأول لفيلمهم في دول مجلس التعاون الخليجي.

صندوق البحر الأحمر يرسخ حضوره في آسيا

شهد اليوم الخامس من مهرجان البحر الأحمر السينمائي إعلان خطوة نوعية جديدة في رحلة توسع صندوق البحر الأحمر، القوة الديناميكية في عالم تمويل الأفلام السعودية والعربية والأفريقية، نحو آسيا. تأتي هذه الخطوة لتعزيز الالتزام الذي بدأ منذ أكثر من عام مع توقيع مذكرة تفاهم جديدة تدعم توسع الصندوق وتفتح الباب أمام المشاريع الآسيوية لتقديم طلباتها ابتداءً من عام 2025.

وشجع مدير صندوق البحر الأحمر للأفلام، عماد إسكندر، صناع الأفلام الآسيويين على مشاركة أعمالهم مع الصندوق قائلًا: "نريد أن نساعدكم على تحويل قصصكم ومشاريعكم من فكرة إلى واقع ملموس، نريدكم أن ترووا قصصًا من مجتمعاتكم، قصصًا تمثلكم وتحاكي واقعكم."

وأضاف: "لقد مولنا حتى الآن 250 فيلمًا، وسيزداد العدد بحلول نهاية العام من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولدينا أكثر من 160 ترشيحًا عالميًا عبر العديد من المهرجانات حول العالم، وحصدت الأفلام المدعومة 113 جائزة."

لدعم هذه الجهود، شهد اليوم الإعلان عن شراكة استراتيجية بين صندوق البحر الأحمر ومؤتمر المحتوى التجاري الآسيوي. تهدف هذه الشراكة إلى تشجيع صناع الأفلام الآسيويين على تقديم مشاريعهم للصندوق، مما يعزز التنوع والإبداع في صناعة السينما العالمية.

سوق البحر الأحمر

شهد اليوم الثالث من فعاليات سوق البحر الأحمر السينمائي باقة متنوعة من الأنشطة التفاعلية والحوارات الملهمة التي تستهدف تعزيز صناعة السينما محليًا وعالميًا. من بينها جلسة حوارية مع الممثل العالمي الحائز على العديد من الجوائز، أندرو غارفيلد. وناقش النجم المحبوب خلال الجلسة عدة محاور مع الحضور، أبرزها حبه لصناعة السينما منذ صغره، وأثر الأدوار المختلفة التي ساهمت بصياغة شخصيته. كما تحدث عن جمال العلا وأستوديوهاتها وتطلعه لعمل فيلم في المملكة في أقرب وقت ممكن.

كما تضمن برنامج "ندوات السوق" سبل التعاون بين فرنسا والسينما المحلية، ودعمها القوي للمواهب والمشاريع السينمائية في العالم العربي وإفريقيا. وأدارت الحوار المحررة الدولية نانسي تارتاجليون، بحضور المتحدثين: فنسنت مارافال (الرئيس التنفيذي في جودفيلاز)، لطفي عاشور (مخرج ومنتج فيلم "الذراري الحمر")، أوريليان ديرلر (مستشار الإستراتيجية الدولية والرقمية – سي إن سي)، وسيسيل غاغيت (الرئيسة التنفيذية – استوديوهات كاروسيل).

كما تضمن "ندوات السوق" جلسة بعنوان "كسر الحواجز"، حيث تعرف الحضور على أمثلة حديثة لقصص محلية ناجحة أثرت على الساحة الدولية، بالإضافة إلى نصائح من الخبراء حول كيفية اكتشاف ورعاية القصص المحلية من قبل المتخصصين الدوليين. وأدار الحوار روج ساذرلاند (رئيس مشارك لقسم تمويل الإعلام ورئيس مشارك لمجموعة الأفلام الدولية في وكالة كرييتف أرتست)، بحضور المتحدثين: ميغ تومسون (نائب الرئيس التنفيذي للمحتوى العالمي في جلوبال جيت إنترتينمنت)، باربرا تيكسيرا (الرئيسة التنفيذية والمنتجة التنفيذية في أنونيموس كونتنت – البرازيل)، لورنزو دي مايو (رئيس دي مايو إنترتينمنت)، وعلاء فادن (الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة تلفاز 11).

كما تخلل اليوم الخامس من المهرجان إعلان شركة "تريو" عن إطلاق تطبيق "Directions"، المنصة الشاملة المصممة لدعم جميع جوانب مرحلة الإنتاج وما بعد الإنتاج في المملكة العربية السعودية. ويقدم التطبيق مجموعة واسعة من الخدمات، من بينها المساعدة في الحصول على التصاريح والموافقات، واستكشاف مواقع التصوير الفريدة في جميع أنحاء المملكة، وتنسيق السكن والنقل والتأمين، وتوفير أطقم عمل وممثلين ومعدات أساسية محترفة. مما يسهم في صياغة مستقبل السينما في المملكة.

 

####

 

"سنو وايت" المصري يسرق القلوب في البحر الأحمر السينمائي

البلاد/ مسافات

استطاعت الدكتورة الصيدلانية المصرية مريم شريف أن تستقطب الأنظار خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بعد العرض العالمي الأول لفيلمها المصري "سنو وايت"، وحظي العرض بدعم كبير من نجوم الفن العربي والمصري والخليجي، وسط أجواء من الحماس حيث تم بيع جميع التذاكر المخصصة للعرض بشكل كامل.

ويعد هذا الفيلم أولى التجارب الفنية للصيدلانية مريم شريف، التي درست في الجامعة الألمانية في برلين.

وحرص عدد كبير من نجوم الفن على دعمها في أولى خطواتها في عالم الفن، من خلال التقاط صور تذكارية معها وتوجيه رسائل حب وتقدير وشكر، عبر حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي، فقام كريم فهمي بتقبيل يدها على السجادة الحمراء خلال العرض، فيما وجهت لها بشرى رسالة مؤثرة، وكذلك منى زكي.

أشادت الفنانة بشرى بفيلم "سنو وايت" وبأداء مريم شريف، معتبرة أن الفيلم يحمل طابعاً ورومانسياً بعيداً عن الأجواء الكئيبة.

وأكدت عبر حسابها على "إنستغرام" أن العمل يناقش قضية هامة ويعرض نموذجاً قوياً للمرأة بطرق غير تقليدية.

كما دعت إلى إنتاج مزيد من هذه الأنواع من الأفلام، وأشادت بالمخرجة والكاتبة التي وقفت وراء هذا العمل.

 وعلقت: "الدكتورة مريم بطلة فيلم سنو وايت... فيلم جميل إنسانى ورومانسي. منتج جريء ربنا يكتر من أمثاله وكاتبة ومخرجة واعدة ومكسب للسينما بلا شك. أنا وشادى يشرفنا أنها توافق نتصور معانا".

يطرح فيلم "سنو وايت" الضوء قضية اجتماعية في المجتمعات العربية، حيث يسلط الضوء على التحديات التي تواجه قصار القامة، إذ يدور الفيلم حول حياة فتاة تدعى "إيمان" قصيرة القامة، تحلم بأن تعيش حياة طبيعية، وتحلم كما أي فتاة أخرى بقصة حب تنتهي بالزواج، لكنها تواجه بعض الصعوبات بسبب معايير الجمال التقليدية التي تفرضها الثقافة المحيطة.

 

####

 

"ناقة" يحصد جائزة "فاصلة" كأفضل فيلم سعودي

البلاد/ مسافات

حصد فيلم "ناقة" للمخرج مشعل الجاسر جائزة أفضل فيلم سعودي بالنسخة الأولى من مسابقة "فاصلة" لأفضل فيلم سعودي لعام 2023/2024 بدورتها الأولى بعد منافسة بين 12 فيلم سعودي طرحت خلال فترة المسابقة.

وعرض "ناقة" للمرة الأولى في مهرجان "تورنتو السينمائي" عام 2023 ضمن برنامج "اكتشاف" بجانب عرضه في النسخة الماضية من مهرجان "البحر الأحمر" السينمائي"، وهو من إنتاج "نتفلكس" و"استديو تلفاز 11" مع المعتز الجفري، ومن بطولة أضوى بدر ويزيد المجيول والتجربة الأولى لمخرجه مشعل الجاسر في الأفلام الروائية الطويلة.

وشكلت لجنة تحكيم الجائزة من رئيس الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي"، الناقد أحمد شوقي، بالإضافة إلى العضو المؤسس بجمعية الأفلام وعضو الاتحاد الدولي للنقاد الدكتور محمد البشير مع الناقد السينمائي السعودي فراس الماضي.

ويروي الفيلم قصة شابة تقطّعت بها السبل في الصحراء للعودة إلى منزلها قبل فترة حظر التجوّل، تحت تهديد العقاب الشديد من والدها الصارم.

وقالت لجنة التحكيم إن اختيار الفيلم جاء "لجرأته وقدرته على الخروج عن المألوف، ولتعبيره عن صوت جيل جديد شاب، ولتوظيفه كل أدوات الوسيط السينمائي البصرية والصوتية في خلق تجربة مشاهدة شيقة، حافلة بالتفاصيل المؤثرة، ولقدرته على فتح أبواب النقاش، بل والجدل والاختلاف".

واعتبرت أن اختيار الفيلم يأتي لكون العمل قدم "ما تحتاجه السينما السعودية لترسيخ حضورها كعنصر فكري وثقافي وفني مكوّن لعقلية الإنسان المُعاصر في المملكة".

وتنافس على الجائزة وفق الضوابط التي وضعت 12 فيلم سينمائي سعودي هي "مندوب الليل"، "ناقة"، "حوجن"، "أحلام العصر"، "السنيور"، "نورة"، "آخر سهرة في طريق ر"، "أمس بعد بكرة"، "هجان"، "أنا الإتحاد"، "جرس انذار" و"بسمة".

وجاء اختيار هذه الأفلام للمنافسة في المسابقة لانطباق شروط التنافس عليها والتي تضمنت اشتراطات عدة من بينها أن يكون الفيلم روائي طويل بمدة تتجاوز 60 دقيقة وعرض بالصالات السينمائية السعودية أو على المنصات الرقمية خلال الفترة من أول نوفمبر 2023 وحتى 31 أكتوبر 2024، مع حصوله على الموافقات والتصاريح اللازمة للتصوير وإجازة العرض.

 

####

 

"We Live In Time" في البحر الأحمر السينمائي

البلاد/ طارق البحار

حضر الفنان أندرو غارفيلد إلى مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة، حيث تم عرض فيلمه الأخير "We Live in Time" أو "نحن نعيش في الوقت المناسب" لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسط أجواء من الترقب الكبير، وبحضور كل من:

رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا الرشد

شيفاني بانديا مالهوترا، المديرة العامة لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي

المنتج بينيديكت كومبرباتش وآدم أديكلاند

الممثل جيريمي رينر

محمد التركي

والضيوف المميزين شرادا كابور

بدأ غارفيلد حديثه بتحية الجمهور باللغة العربية قائلاً: "السلام عليكم"، ثم أعرب عن شكره للمهرجان على استضافة الفيلم في المملكة العربية السعودية. وأضاف غارفيلد، الذي شارك في المهرجان العام الماضي أيضًا: "أنا ممتن جدًا لهذا الترحيب، وكأنني في منزلي الثاني".

فيلم "نحن نعيش في الوقت المناسب" هو دراما رومانسية تدور أحداثها في لندن، حيث تتبع قصة طاهٍ صاعد (بوغ) ومطلق حديثًا (غارفيلد) على مدار عشر سنوات، حيث تتغير حياتهما إلى الأبد نتيجة لقاء غير متوقع.

الفيلم يحمل قصة عاطفية خفيفة، وإذا كنت معتادًا على هذا النوع من الأفلام، فستعرف كيف سينتهي بعد المشهد الأول.

"ألموت" هو طاهٍ صاعد يدهس عن طريق الخطأ "توبياس"، وهو رجل يمر حاليًا بتجربة الطلاق. بعد سنوات، تواجه ألموت تشخيصًا بالسرطان، وهي غير متأكدة مما إذا كانت ستبدأ العلاج أو تحتضن الوقت المتبقي مع زوجها وطفلها. إنها قصة تروى بشكل غير متسلسل من خلال مراحل متعددة من علاقتهما، بدايةً من ولادة طفلهما، وصولًا إلى تشخيص ألموت.

يحاول المخرج جون كراولي التأمل في الحب والخسارة وكيفية استخدام الوقت الذي لديك مع من تحبهم، وأعتقد أنه قد نجح في التقاط بعض من هذه الفكرة مع ممثليه.

يقدم كل من بوغ وغارفيلد علاقتهما الرومانسية معًا بشكل قوي. الديناميكية بين الشخصين فريدة من نوعها، حيث يظهران وكأنهما شخصان مختلفان تمامًا، لكن حبهما ورباطهما في الفيلم يشكلان الجزء الأكبر من جاذبية القصة بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن قصة حب قوية.

بشكل عام، يغمر فيلم "We Live in Time" المشاهدين في قصته عبر أداءين رائعين وكيمياء متقنة بين الأبطال، لكن سرد القصة والإيقاع الغريب يمنعانه من أن يكون أكثر من مجرد فيلم جيد بشكل استثنائي.

 

####

 

بالبحر الأحمر السينمائي

النجمة أوليفيا وايلد: "صناعة الأفلام معجزة"

البلاد/ طارق البحار

خلال جلستها الحوارية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قدمت النجمة أوليفيا وايلد مجموعة من التصريحات الملهمة حول مسيرتها الفنية، وتناولت موضوع اختيارها للأدوار، مشددةً على أهمية المخاطرة والإبداع في العمل.

وأكدت قائلة: "لا زلت أشعر أنني لم أحقق كل ما أطمح إليه؛ يجب علينا دائمًا السعي نحو فن أصيل وطموح".

تعرف وايلد كممثلة ومخرجة ومنتجة، وتشمل مسيرة وايلد المهنية أدوارا مشهورة في السينما والتلفزيون، بما في ذلك "House" و "Tron: Legacy"، كان ظهورها الإخراجي الأول في فيلم "Booksmart" لعام 2019 وصولا الى مهرجان البندقية السينمائي لعام 2022 وفيلمها "لا تقلق حبيبي".

تعمق وايلد في الإبداع والمثابرة والروح التعاونية التي تغذي صناعة السينما.

قالت في معرض حديثها لتحديات صناعة الأفلام الحديثة للجمهور الكبير في جدة: "من الملل تأتي أفكار عظيمة في بعض الأحيان، لكن الآن لا أحد يشعر بالملل على الإطلاق. الأطفال أكثر إثارة للاهتمام وإبداعا من البالغين لأنهم لم يتم تلقينهم من خلال الكليشيهات. بصفتنا صانعي أفلام، من المهم جدا أن نتحدى أنفسنا ولا نجبر قصصنا على أن تكون شيئا مألوفا ".

كما أشارت إلى أن الروايات من ثقافات متنوعة يمكن أن تقدم وجهات نظر "منعشة"، وقالت: "عندما تخرج مما أعتبره المركز المركزي للترفيه في العالم الغربي، تجد الكثير من القصص الأكثر إثارة للاهتمام لأن الناس لا ينشأون بنفس المواد والدورات، والأفلام القادمة من مجتمعات لم يتم تلقينها بنفس الكليشيهات لها تفرد منعش بشكل لا يصدق."

وشبهت وايلد عملية صناعة الأفلام بحل اللغز ، وسلط الضوء على الدور المتكامل للتمثيل ، وأضافت: "التمثيل هو أهم جزء في العملية لأن تجميع فيلم يشبه حل اللغز، وإذا لم يتم اختيارك، فهذا ليس لأنك فاشل - إنه يتعلق بما إذا كنت تتناسب مع الصورة الأكبر لهذا المشروع المحدد."

كما ناقشت التحدي المتمثل في صناعة الأفلام، واصفة إكمال أي مشروع بأنه "معجزة": "عندما تصنع فيلما بالفعل، بغض النظر عن حجمه، فهذا يشعر بالرضا الشديد لأنك فعلته، لقد صنعته. أي شخص صنع شيئا يعرف هذا الشعور ".

المخاطرة عامل نجاح "أنا أنجذب بشكل طبيعي نحو الأدوار التي تنطوي على القليل من المخاطر، جزء من ذلك هو الاستعداد لعدم قبوله، وعدم الاحتفال به من قبل الجميع".

قامت وايلد مؤخرا ببطولة وأخرج فيلم "لا تقلق حبيبي"، الذي ظهر لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي لعام 2022 وحقق ما يقرب من 100 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

يستمتع الممثلون بالمخاطرة والضعف عندما يكون هناك مخرج يشعر وكأنه يدعمهم. "وأضافت بالتفكير في تجربتها المزدوجة كممثلة ومخرجة "جعلتني تجربتي في التمثيل منتجا ومخرجا أفضل لأنني فهمت الضعف الشديد الذي يواجه الممثلون كل يوم في المجموعة".

من المقرر أن تلعب دور البطولة في فيلم الإثارة النفسي القادم لسارة أدينا سميث "Monkey Hill"، ومن المقرر أيضا إخراج فيلم "Avengelyne" ، وهو فيلم مقتبس عن شخصية الكتاب الهزلي في التسعينيات.

شجعت وايلد صانعي الأفلام الطموحين الذين يأملون في السير على خطاها لتبني المسارات غير التقليدية، مسلطين الضوء على أن الشغف بسرد القصص يتجاوز التعليم الرسمي في هذا المجال.

قالت: "أعتقد أن القيام بمهنة أخرى تماما مفيد جدا لصناعة الأفلام أو التمثيل. كان بإمكانك الذهاب إلى المدرسة للاقتصاد ، لكن أحب الأفلام وتصبح مخرجا رائعا ".

تناولت أوليفيا تعقيدات عالم التمثيل، مشددة على أن خبرتها يجب أن تُعتبر قيمة مضافة، وليس تقليلاً من شأنها. كما دافعت بشغف عن حقوق المرأة في صناعة السينما، مشيرة إلى الفجوة الكبيرة في الفرص المتاحة للمخرجات، وأهمية تعزيز إيمان النساء بقدرتهن على القيادة وإحداث التغيير. وأكدت على ضرورة توفير بيئة تدعم وتعزز صوت النساء في مجال الفن. واختتمت بالقول إن التحديات التي تواجه النساء في السينما لا تعود إلى نقص في الموهبة، بل إلى القوالب النمطية التي تحتاج إلى إعادة تقييم وتغيير.

تضم الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مجموعة من المتحدثين ، بما في ذلك الممثل الحائز على جائزة الأوسكار بريندان فريزر. المخرج مايكل مان. الممثل المرشح لجائزة الأوسكار جيريمي رينر. المخرج الشهير سبايك لي. والمرشح لجائزة الأوسكار بنديكت كومبرباتش.

 

البلاد البحرينية في

10.12.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004