ملفات خاصة

 
 
 

مهرجان البحر الاحمر السينمائي..

لوميير السينما درس لعشاق الفن السابع

البلاد/ عبدالستار ناجي:

البحر الأحمر السينمائي

الدورة الرابعة

   
 
 
 
 
 
 

ضمن عروض مهرجان البحر الاحمر السينمائي في دورته الرابعة لعام 2024 عرض فيلم (لوميير السينما) من توقيع تيري فريمو رئيس مهرجان كان السينمائي ومدير معهد لوميير في ليون.

فيلم يمثل الجزء الثاني من سلسلة يتوقع ان تمتد لأربعة او خمسة اجزاء تستدعي مجموعة من أثر الاخويين لوميير ووالدهما انطوان، حيث يختار تيري فريمو عدد متميز من تلك النتاجات التي تجاوز عددها الخمسة الاف فيلما حيث اختار تقريبا قرابة الثلاثمائة  فيلما مدة كل فيلم لا تتحاوز 60 ثانية.

 اختيارات ذكية عميقة تكشف لنا الاحترافية والموهبة العالية التي يمتع بها الاخوين لوميير اوغست ولويس ونخص لويس الذي تمتع بموهبه ومقدرة ابداعيه ثري راحت تتأكد عبر مجموعة من الموضوعات والثيمات التي راح يقدمها ويجتهد في خلقها، في الاستهلاله هناك مشهد رائع عن خروج مجموعة من العاملات يخرجن من احد المصانع دفعة واحدة في حركة انسيابية عذبة مشبعة بالتفاصيل ويتم تكرار هذا الفيلم مرات حتي وهو يذهب الي محطات واتجاهات ليرصد الشارع والحياة ضمن عشق الاخوين لوميير للحركة وايقاع الحياة العامرة بالنبض .وصولا الي المشهد الاخير الذي ابتكره تيري بريمو حيث مجموعة من النجوم والصناع الذين شاركوا في مهرجان لوميير بليون بقيادة المخرج القدير فرانسيس فورد كابولا ليبدا تدفق النجوم بإيقاع يتوزاى مع ايقاع ومنهجية الاخوين لوميير، مشهد ثري وعميق ويمثل الفهم الرفيع لأهمية الاخوين لوميير وارثهم الابداعي الذي سيظل عامرا ونابضا بالخلود .

ان الكتابة المتأنية للرائع تيري فريمو والبحث الدقيق والقراءة التي تمتاز بالعمق والاكتشاف والتجلي في الحين ذاته.

سينما تستحضر خلود السينما والاخوين لوميير والبصمات الخالدة. انه ليس مجرد تجميع، بل هو فضاء ودعوة للتامل والاكتشاف وهذا ما يؤكده تيري فريمو حيث الاقتباسات التي تمت من قبل أكبر عدد من المبدعين من اهم الصناع الذين كان الاخوين لوميير بالنسبة لهم الأيقونة والنموذج .

وهنا نجدها فرصة لشكر مهرجان البحر الاحمر السينمائي في دورته الرابعة على اختيار هذا العمل الذي يمثل حدث سينمائي سيظل صناع السينما ونقادها ينظرون الية كتحفة سينمائية خالدة، كما نشكر الكبير تيري فريمو على جهده السخي وايضا حضوره الرائع ومحاضرته ولاحقا حواره مع حضور الفيلم.

ويبقي ان نقول، فيلم (لوميير السينما) المتعة والدهشة على ابداعات مضى عليها أكثر من قرن ونصف من الزمان، ومن هنا اهمية هذه التجربة.

 

####

 

بالبحر الاحمر السينمائي

النجم مايكل دوغلاس وحديث خاص عن مسيرته الانتاجية في السينما

البلاد/ طارق البحار:

يحضر الممثل والمنتج في هوليوود مايكل دوغلاس مهرجان البحر الأحمر السينمائي مع زوجته وزميلته الممثلة كاثرين زيتا جونز.

ومؤخرا جلس الممثل البالغ من العمر 80 عاما لإجراء محادثة جماهيرية ضمن فعاليات المهرجان بحدة مع مقدمة البرامج التلفزيونية ريا أبي راشد، وهناك أخبر المعجبين أنه لم يكن دائما طريقا سهلا في مجال التمثيل واعترف: "لم تكن افلامي الأولى جيدة جدا".

وأكد الممثل الحائز على جائزة الأوسكار إنه كان يستمتع باستراحة مهنية على مدار العامين الماضيين ولكنه لا يزال منفتحا على القيام بمشاريع تعرفه على نوع جديد أو نوع من الأدوار.

بالنظر إلى الوراء في حياته المهنية، قال دوغلاس إن أحد ندمه القليل كان عالقا في إنتاج One Flew Out Of The Cuckoo’s Nest أو "واحد طار من عش الوقواق" لعام 1975، وقال: "احذر مما تتمناه، كان لدي شركة إنتاج كبيرة."

ولقد مولت أفلامي الخاصة، لكن الجانب الإنتاجي من حياتي سيطر نوعا ما، وسأجد نفسي في الأفلام التي كنت أنتجها، وهذا ليس مزيجا جيدا، سأنتهي من التمثيل ثم سيكون هناك كومة من الهراء، والنصوص التي كنا نطورها والتي سأضطر بعد ذلك إلى المرور بها، وجعل جميع ملاحظاتي لهم وكل ذلك." لذلك، أصبحت الوظيفة قاتلة. كان هناك حوالي 20 عاما كان بإمكاني تبسيطها وربما الاستمتاع بالحياة أكثر."

طوال حياته المهنية، قدم دوغلاس عروضا في أفلام مبدعة مثل "وول ستريت" و"جذب قاتل" و"غريزة أساسية" و"متلازمة الصين" و"اللعبة" و"خلف الشمعدان" وغيرها. لعب دور البطولة مؤخرا في مسلسل Apple TV "Franklin".

وتم تكريم الممثل والمنتج في هوليوود مايكل دوغلاس بجائزة الإنجاز مدى الحياة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، تم تقديم الجائزة الفخرية من قبل جُمانا راشد الرّاشد رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، خلال حديث الممثل الحائز على جائزة الأوسكار على خشبة المسرح، والجائزة الفخرية هي شهادة على مهنة دوغلاس وتأثيره الدائم على السينما ومساهمته فيها خلال مسيرته المهنية التي تبلغ 50 عاما.

وقالت جمانا : "يسعدنا أن نعترف بمايكل دوغلاس بجائزة الإنجاز مدى الحياة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، من أجل موهبة دوغلاس الاستثنائية، وتفانيه في فنه، ولتأثيره الملحوظ على عالم الترفيه".

في خطاب قبوله، قال دوغلاس "يشرفني حقا الحصول على هذه الجائزة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومن الرائع أن أكون هنا بين معجبي من السعودية والمنطقة، إنه لشرف عظيم أن أحصل على هذه الجائزة من منظمة مكرسة لتعزيز نمو الأفلام وتوفير فرصة فريدة لصانعي الأفلام الطموحين من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وآسيا وأفريقيا وأجزاء أخرى من العالم".

 

####

 

لإنتاج أفلام ومسلسلات تعكس الهوية السعودية...

استديوهات تلفاز١١ و MBC STUDIOS تعلنان عن تعاون استراتيجي

البلاد/ مسافات

أعلنت شركتا "أستديوهات تلفاز١١" و"MBC STUDIOS" الذراع الإنتاجي المنضوية تحت مظلة "مجموعة MBC" اليوم، عن توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي تهدف إلى تطوير وإنتاج مجموعة من الأفلام والمسلسلات التي تحتفي بالإبداع السعودي وتروي قصصاً سعودية أصلية. ويأتي هذا التعاون كخطوة تعكس الرؤية المشتركة للشركتين في تعزيز صناعة الترفيه في المملكة وتنمية المواهب المحلية.

وفيما توفر اتفاقية التعاون منصة قوية لإيصال المحتوى السعودي إلى جمهور أكبر ما يعزز مكانة المملكة كوجهة رئيسية للإبداع في قطاع الترفيه، تتضمن الاتفاقية في موازاة ذلك إنتاج عدد من المشاريع، من بينها عمل مستوحى من قصة حقيقية. وتعتمد هذه المشاريع على المزج بين الإبداع الفني الذي تتميز به استديوهات تلفاز١١ وخبرتها في تحقيق نجاحات كبيرة في شباك التذاكر، وبين الإمكانيات الإنتاجية العالية والمواصفات العالمية للمحتوى الفريد الذي تنتجه استوديوهات MBC فضلاً عن انتشارها الإقليمي الواسع كجزء من مجموعة MBC بما تحظى به من ثقل في المشهد الإعلامي والترفيهي في المنطقة، ناهيك عن تاريخها الحافل على مدى أكثر من 33 عاماً.

أما استديوهات تلفاز١١، فقد أثبتت جدارتها في تقديم محتوى يحقق نجاحات كبيرة، حيث حقق فيلمها الكوميدي "سطار" أرقاماً قياسية بوصفه الفيلم السعودي الأعلى إيراداً في شباك التذاكر. كما أصبح فيلم الإثارة "مندوب الليل" أحد أهم الأعمال السينمائية لعام 2024، حيث سجل أرقاماً غير مسبوقة كأكبر فيلم عربي في شباك التذاكر السعودي، إضافة إلى حصوله على إشادات نقدية إلى جانب حصد العديد من الجوائز حول العالم.

وفي هذا السياق، قال وائل أبو منصور، رئيس أستوديوهات تلفاز١١: "تعد شراكتنا مع "MBC STUDIOS" خطوة مهمة في مسيرة تطوير صناعة الأفلام في السعودية. من خلال هذا التعاون، نجمع بين خبرات اثنين من أكبر الأسماء في المنطقة لتقديم أعمال مميزة تعكس المخزون القصصي الأصيل في المملكة. في استديوهات تلفاز١١، لطالما كانت رؤيتنا هي تقديم قصص ممتعة وملهمة تلامس مشاعر الجمهور وتعبر عن تنوع اهتماماتهم. وقد تجسد ذلك في تسعة أفلام روائية، من بينها سطار، الذي حطم أرقام شباك التذاكر، ومندوب الليل، الذي حاز على جوائز مرموقة وأصبح علامة فارقة في السينما السعودية. هذه الشراكة تمثل فرصة فريدة لتعزيز نجاحاتنا، ودعم المواهب المحلية، وتوسيع آفاق السرد القصصي السعودي. معًا، نعمل على إنتاج محتوى لا يهدف فقط إلى الترفيه، بل إلى بناء مستقبل قوي ومزدهر لصناعة الفن في المملكة."

من جانبها قالت المخرجة السعودية هناء العمير-المديرة الإبداعية لـ MBC STUDIOS "لقد أصبحت عملية سرد قصصنا الخاصة للعالم أكثر أهمية وإلحاحاً اليوم من أي وقت مضى ودورنا كمبدعين يقتضي أن نواصل سعينا باستمرار لتقديم حكايات جديدة ومتنوعة ومحفزة للفكر والإلهام، بحيث يمكن للجمهور في المنطقة والعالم بأسره أن يتفاعل معها وينجذب إليها. وأضافت العمير.." ومن خلال تضافر الجهود مع الفريق المبدع في تلفاز ١١، فإننا لا نستفيد من كنز من القصص السعودية الأصيلة فحسب، بل نضع أيضاً معياراً جديداً للتميز في إنتاج المحتوى على صعيد المنطقة برمتها". وختمت العمير " ومما لاشك فيه أن تعاوننا الاستراتيجي مع تلفاز ١١ يصب في خانة استكشاف مناطق إبداعية جديدة، ورعاية مواهب شابة مبدعة إلى جانب إنتاج أعمال فريدة تعبر عن جوهر الثقافة السعودية وتأسر قلوب المشاهدين وعقولهم وتلهمهم سواء كانوا من داخل السعودية أو من خارجها". 

جدير بالذكر أن التعاون الاستراتيجي بين الجهتين يأتي في سياق تعزيز القطاع الإبداعي في المملكة، ودعم المواهب السعودية، وتطوير صناعة الأفلام والمسلسلات. ومن المزمع لهذه الخطوة  أن تلعب دوراً محورياً في تقديم محتوى ملهم يلامس طموحات الجمهور ويبرز العمق الثقافي للمملكة.

 

####

 

خلال عرض الجزء الثاني من الفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

نجوم وصناع الفيلم الغنائي العائلي "سُكّر" يلتقون أهل الصحافة والإعلام

البلاد/ مسافات

أقامت "استوديوهات MBC" حفل استقبال وسجادة حمراء للفيلم الغنائي العائلي "سكر" خلال عرض الجزء الثاني منه حاملاً عنوان: "سكر: سبعبع وحبوب الخرزيز"، في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة، بعد أن جرى اختياره من قبل المهرجان ضمن الأفلام الرئيسية المشاركة لهذا العام. جاء ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من "سكر" لدى عرضه في كل من القاهرة ودبي والرياض وغيرها من المدن والعواصم العربية في وقت سابق من العام الماضي.

وقد شهد حفل الاستقبال حضور نجوم العمل وصُنّاعه، وحشد من أهل الصحافة والإعلام والفنانين ووجوه المجتمع والمدعوّين والضيوف، إلى جانب عدد من المدراء والتنفيذيين في "مجموعة MBC". وتخلّل الحفل مرور نجوم العمل وصنّاعه على السجادة الحمراء أمام عدسات أهل الصحافة والإعلام، والتقاط الصور التذكارية والتفاعل مع الجمهور، وإجراء عدد من اللقاءات الصحفية والمتلفزة، وذلك قُبيل انطلاق العرض الأول الرسمي للفيلم في المهرجان.

وخلال حفل الاستقبال أعلنت "استوديوهات MBC" عن عرض الفيلم في صالات السينما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اعتباراً من 23 يناير القادم 2025.

يُعد "سكّر" أول فيلم سينمائي غنائي من نوعه في المنطقة موجه للعائلة، حيث كان الجزء الأول منه قد أطلق العام الماضي، فيما يأتي جزأه الثاني حاملاً عنوان: "سكر: سبعبع وحبوب الخرزيز"، وهو من رؤية وكلمات النص الغنائي لـ هبة مشاري حمادة، وإخراج تامر مهدي، ألحان إيهاب عبد الواحد، توزيع أحمد طارق يحيى.

يستوحي "سكّر" قصته من رواية "Daddy Longs Legs" العالمية الشهيرة  بـ "صاحب الظل الطويل"، حيث تدور أحداثه حول يوميات مجموعة من الأطفال واليافعين الذين يعيشون في دار للأيتام ويتعاونون معاً لمواجهة ظروفهم الحياتية الصعبة تحت إدارة قاسية للدار، في وقت يرسمون فيه أحلاماً وردية لمستقبل مشرق ينتظرهم.

تأتي سلسلة أفلام "سكر" من بطولة كل من النجمة حلا الترك، معتز هشام، بافلي ريمون، ياسمين العبد، وديمه أحمد، محمد حربي، هاجر محمد، الفنانة القديرة ماجدة زكي، نجم الكوميديا محمد ثروت؛ والنجوم اليافعين ماريا جمعة، عبدالله خالد، عمر خالد؛ ويشارك في البطولة نجوم آخرين.

 جدير بالذكر أن سلسلة أفلام "سكر" من إنتاج "استوديوهات MBC"  بالتعاون مع Aroma Studios

 

####

 

نتفيلكس تعرض فيلمها المرتقب "من وراء الموج" حصريًا

خلال البحر الأحمر السينمائي الدولي

البلاد/ مسافات

قدّمت نتفليكس فيلمها المنتظر "من وراء الموج" لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يوم 8 ديسمبر 2024، في عرض حصري لاقى تفاعلًا كبيرًا من الحضور قبل الموعد المنتظر لإطلاق الفيلم على منصتها في 24 يناير 2025.

شهد العرض حضور المخرج ماتي براون إلى جانب نجمي الفيلم زين الرافعي وشقيقته ريمان، بالإضافة إلى منتجي الفيلم. أسر الفيلم الجمهور بقصته المؤثرة عن عائلة أدّت بها السبل إلى جزيرة خلابة وبدأت الأحداث تتصاعد لتنكشف أسرار مظلمة، وتُتخذ قرارات مصيرية وسط غموض يُمحي الحدود بين الواقع والخيال.

جذب العرض مجموعة كبيرة ضمت خبراء صناعة الأفلام وممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية وأبرز المؤثرين، بالإضافة إلى شركاء نتفليكس الذين كانوا في غاية التشوّق لهذا العرض الأول والحصري لفيلم "من وراء الموج"، والذي قدم فيه الممثلون نادين لبكي، وزياد بكري، وزين وريمان الرافعي أداءً قويًا تكلّل بالإخراج المُبهر للمخرج ماتي براون.

 

####

 

فيلم كلينك تكشف عن جديدها في سوق البحر الأحمر

البلاد/ مسافات

بالتوازي مع مشاركتها القوية في هذه الدورة من مهرجان البحر الأحمر بستة أفلام مابين المسابقة الرسمية والاقسام الموازية. يعلن محمد حفظي؛ مؤسس ورئيس فيلم كلينك عن افتتاح مقر جديد لشركة فيلم كلينك بالعاصمة السعودية الرياض في الربع الأول من عام ٢٠٢٥ وهو ما يمثل علامة فارقة جديدة في تاريخ الشركة ، بالتزامن مع الذكرى السنوية العشرين على تأسيسها. 

وقال حفظي " من خلال وجودنا في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في الرياض، نهدف إلى العمل مع المواهب والمبدعين المحليين، من خلال سرد قصص حقيقية أصيلة ومسلية وموجهة من مخرجين سعوديين، نطمح للتأثير ودعم البنية التحتية لصناعة الأفلام في المملكة، وتعزيز علاقات جديدة مع رواد الصناعة المحليين، والبناء على العلاقات القائمة مع شركائنا السابقون في النجاح والإنتاج مثل    Front Row Filmed Entertainment,  Ithra,  Arabia Pictures Group ، Muvi، ونتطلع إلى سماع الكتاب والمخرجين والمبدعين السعوديين".

وعلى الجانب الآخر تم الإعلان أيضا عن الأعمال والمشاريع التي ستطلقها الشركة بدايةً من ٢٠٢٥، من خلال ٦ أفلام متنوعة من إنتاجها، وأخرى تشارك فيها إنتاجيا، ما بين قيد التطوير وفي مراحل الإنتاج وما بعدها، وعلى رأسها أحدث إنتاجاتها السعودية الفيلم الروائي الطويل "مسألة حياة أو موت" يشاركها في الإنتاج Front Row Filmed Entertainment, Arabia Pictures Group and Rotana Studios ، من تأليف سارة طيبة وإخراج أنس بطاح ، والحاصل على دعم صندوق البحر الأحمر، الفيلم يقوم ببطولته كل من سارة طيبة ويعقوب الفرحان. وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا السوداء، ولكنها رومانسية حول "حياة" الفتاة الغريبة التي تؤمن بالخرافات وإنها ملعونة إلى أن تلتقي بيوسف جراح القلب المنطوي على نفسه، ويعاني من بطء ضربات قلبه عن المعدل الطبيعي، ويريد أن يقتل، وتريد هي أن تموت، فيجمعهما القدر.

وبعد سجل حافل من التعاون معًا، واخرها كان فيلم ١٩ب، يعود حفظي للتعاون مرة أخرى مع أحد أقدم شركاؤه المخرجين وهو أحمد عبدالله السيد، حيث يقدمان معا فيلم "برلين" وهو إنتاج مصري ألماني بالتعاون إنتاج بالتعاون مع شركة سيرا فيلمز، وتوزيع شركة فيلم كلينك للتوزيع المستقل بالتعاون مع مجموعة أرابيا بيكتشرز السعودية، ويضم الفيلم كل من منة شلبي، يسرا اللوزي، محمد حاتم، فدوى عابد، حيدر الحلو، جهاد حسام الدين، فارس الحلو، رائد ياسين. ويتناول الفيلم الذي تدور أحداثه في إطار من الدراما والجريمة والغموض في برلين حول ثلاثة مهاجرين عرب يواجهون يومًا سرياليًا: حيث يخطئ البعض في اعتبار مي امرأة ميتة، وتكشف كاميرا هناء عن حقائق بديلة، ويسمع حسن ألحانًا مخيفة وهو يسعى للانتقام، وتتشابك حياتهم في مدينة سريالية حيث يصطدم الماضي بالحاضر.

بالإضافة إلي لك تتعاون شركة فيلم كلينك للمرة الثالثة على التوالي المخرج أبو بكر شوقي، من خلال فيلم "صيف 67" وهو إنتاج مصري، فرنسي، بالإضافة إلى النمسا، والسويد، وبطولة كل من نيللي كريم، أمير المصري، فاليري باشنر، صبري فواز، أحمد كمال، كريم قاسم، خالد مختار، أحمد الأزعر، شريف الدسوقي، ويشارك في إنتاج الفيلم مع فيلم كلينك كل من إنتاج سينينوفو، فيلم أيه جي، لاجوني فيلم للإنتاج، فيلم سكوير، وفوكس إن ذا سنو.

وتشارك فيلم كلينك في إنتاج فيلم "ملكة القطن" للمخرجة سوزانا ميرغني، وهو إنتاج مصري، فرنسي، ألماني، وفلسطيني، ويشارك في بطولته كل من مهاد مرتضى، رابحة محمد محمود، حرام بشير، محمد موسى، طلعت فريد، وهو إنتاج مشترك بين فيلم كلينك وStrange Birds, Maneki Films, Philistine Films، وتدور أحداثه في قرية زراعية لمحصول القطن في السودان، حيث تعيش نفيسة البالغة من العمر 15 عامًا حياة بسيطة، حيث تقطف القطن مع أصدقائها، وتتعلق بفتى من القرية، وتتعلم من جدتها الست ربة القرية المحترمة، ولكن وصول  نادر، رجل الأعمال السوداني الشاب من الخارج يهدد بتغيير أسلوب حياتهم، فيشعر والدا نفيسة بالحماس لترتيب زواجها من نادر، لكن الست كان لديها خطط أخرى، ولأن أحدًا لم يسأل نفيسة عن رأيها في مستقبلها، تقرر أن تأخذ الأمور على طريقتها الخاصة. 

كما يشارك محمد حفظي في إنتاج فيلم "كولونيا" للمخرج محمد صيام وبطولة كامل الباشا وأحمد مالك ومايان السيد، وهو إنتاج بين مصر والسويد وقطر، وتدور أحداثه في 90 دقيقة من الدراما والإثارة حول قصة أب وابنه، يكتشف كل منهما العديد من الأسرار عن الآخر بينما يحاولان تصفية حساباتهما خلال ليلة طويلة.

وآخيرا يتعاون حفظي مع مني زكي للمرة الثالثة بعد ترشيح مصر لجائزة الأوسكار عن فيلم "رحلة 404"،  وأول تعاون على الإطلاق مع المخرج الشهير الحائز على جوائز مروان حامد من خلال فيلم السيرة المرتقب للمطربة الأسطورية أم كلثوم "الست".

حيث تشارك فيلم كلينك في إنتاجه مع سينرجي، فيلم سكوير، أوسكار ستوديوز لإنتاج الفيلم، والذي يشارك في بطولته مع مني زكي كل من حمد فراج، عمرو سعد، أحمد حلمي، كريم عبد العزيز، سيد رجب، أحمد داود، أحمد أمين، وتامر نبيل.

وتدور أحداثه حول أم كلثوم، أعظم مطربة مصرية عرفها العالم، والتي تعاني من مرض يهدد بإسكاتها إلى الأبد، فتصعد إلى المسرح للمرة الأخيرة لتقديم أهم أداء لها حتى الآن، أداء يحمل في طياته القدرة على شفاء أمة حطمها شبح الهزيمة الكبرى. وبينما تصعد ببطء إلى المسرح وسط هتافات وتصفيق صاخب، خائفة على صحتها وبلدها، تجد أسطورة نفسها تسير في طريق الذكريات، وتتذكر بداياتها المتواضعة ورحلة السبعين عقود من الانتصارات والإخفاقات وتحدي الأعراف الاجتماعية والحب المفقود الذي أعقب ذلك.

يذكر أن شركة فيلم كلينك تشارك بقوة في هه الدورة من مهرجان البحر الأحمر من خلال 6 أفلام دفعة واحدة، وهي فيلم "البحث عن منف لخروج السيد رامبو" لخالد منصور من إنتاج فيلم كلينك وتوزيع فيلم كلينك المستقلة للتوزيع حول العالم، وفيلم "إلى أرض مجهولة" للمخرج مهدي فليفل إلى جانب فيلم "سنو وايت" لتغريد أبو الحسن، وتوزعهما شركة فيلم كلينك المستقلة للتوزيع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
ويشارك في قسم أفلام المهرجان فيلم "الفستان الابيض" للمخرج جيلان عوف، وهو من إنتاج فيلم كلينك وتوزيع فيلم كلينك المستقلة للتوزيع حول العالم. بينما يشارك في قسم الأفلام العربية المميزة فيلم "عبده وسنية" للمخرج عمر بكري والفيلم السعودي "هوبال".

وأعلنت مجلة فارايتي عن تكريمها للمنتج محمد حفظي لإنجازاته على مدار حياته المهنية حيث سيحصل على جائزة Variety International Vanguard Producer

وسيتسلمها قبل عرض فيلمه "عبده وسنية" ضمن فعاليات برنامج روائع عربية بمهرجان البحر الأحمر بميدان الثقافة في جدة القديمة.

 

####

 

"أغنية سيما" الافغاني في البحر السينمائي الدولي

البلاد/ طارق البحار

ضمن المسابقة العرض الإقليمي الأول لفيلم "أغنية سيما"، للمخرجة الأفغانية رؤيا سادات، وهو عمل درامي يُسلّط الضوء على حقوق المرأة الأفغانية في ظل الحرب السوفيتية في أفغانستان خلال سبعينيات القرن الماضي.

في التفاصيل، بعد استعادة طالبان لأفغانستان، في فصل مأساوي آخر في تاريخ البلاد، وجدت رؤية السادات وزوجها والمتعاون المتكرر عزيز ديلدار نفسيهما يفرون من البلاد، تاركين كل شيء تقريبا وراءهم، ويجدون العزاء في نهاية المطاف في الولايات المتحدة.

على هذا النحو، كان من دواعي سروري أن علموا أنهم تمكنوا من تصوير فيلم آخر، مع عرض فيلم "أغنية سيما" لأول مرة في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي.

تدور أحداث القصة في أفغانستان عام 1978، أثناء الانتقال إلى الاشتراكية، عندما كان النفوذ الروسي في البلاد شديدا للغاية، ولكن هناك شيء آخر بدأ يتحرك داخل الدوائر الحكومية.

تمكنت فتاتان، ثرية مثالية وشيوعية ثريا ومسلمة فقيرة من الحفاظ على صداقة محبة في خضم الغزو التالي من قبل الاتحاد السوفيتي وصعود مجموعة مسلحة مناهضة للسوفييت. بينما تصر الأولى على حرية المرأة، وهو أمر تمارسه بالفعل بمساعدة وزيرة ثقافة وهي أيضا امرأة ، فإن الأخيرة تريد فقط الزواج من الرجل الذي تحبه، على الرغم من حقيقة أنها تدرك المخاطر التي ينطوي عليها مثل هذا المسعى. ومع ذلك ، سرعان ما يجد كلاهما الأرض تسقط تحت أقدامهما، حيث تحدث "الثورة".

في محاولة لتصوير المشهد الاجتماعي السياسي في أفغانستان في أواخر السبعينيات، ولا سيما دور المرأة في المجتمع، تكشف رؤيا السادات أيضا عن سرد أعمق: دورة التاريخ التي لا هوادة فيها التي ابتليت بها الأمة وشعبها، وتكررت بديمومة مؤلمة لا تنتهي. في الوقت نفسه، ومن خلال نقيض البطلين، تؤكد أيضا كيف يتم إساءة استخدام مفاهيم مثل الدين والشيوعية والمثالية وحتى الوطنية في كثير من الأحيان، وتتحول إلى خطاب الكراهية - وهو نقد يتردد صداه خارج أفغانستان ويشعر بأنه وثيق الصلة عالميا. إن مصير الاثنين في النهاية ، لا سيما فيما يتعلق بحريتهما، متشابه إلى حد ما، يؤكد هذا التعليق أكثر، في أحد أفضل جوانب الفيلم بأكمله.

 

####

 

الجزائري مرزاق علواش ساخرا في "الصف الأول" بالبحر الأحمر

البلاد/ عبدالستار ناجي

ضمن عروض مهرجان البحر الاحمر السينمائي في دورته الرابعة لعام 2024 يطل علينا المخرج الجزائري القدير مرزاق علواش بفيلمه الجديد (الصف الاول) وبلغة سينمائية عامرة بالسخرية والنقد الاجتماعي الرصين حيث التحليل الذكي واللماح لجملة من المعطيات الاجتماعية عبر معالجة سينمائية ثرية بالسخرية العالية والمواقف الكوميدية التي كلما ذهبت الى دلالاتها وجدتك امام مخرج يسخر من كل شي ويحلل في كل مشهد الظروف الموضوعية التي تمر بها الاسرة الجزائرية، بل المجتمع الجزائري .

يحط مرزاق علواش الرحال في جدة حيث مهرجان البحر الاحمر السينمائي في دورته الرابعة حاملا معه ارث سينمائي عتيد بوصفة واحدا من اهم صناع السينما الجزائرية والعربية والافريقية .

مرزوق علواش (مواليد 6 أكتوبر 1944 في الجزائر العاصمة) هو مخرج سينمائي وكاتب سيناريو جزائري. أخرج 19 فيلما منذ عام 1976. دخل فيلمه "عمر فتلتوا الرجلة" عام 1976 في الدورة العاشرة لمهرجان موسكو السينمائي الدولي حيث فاز بالجائزة الفضية. كما تقدم فيلمه "مرحبا ابن العم" سنة 1996 إلى ترشيحات جوائز الأوسكار التاسع والستين في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية. يعتبر علواش من أكثر المخرجين الجزائريين تأثيراً، ويعتبره البعض الأكثر تأثيراً. وضمن رصيده هناك فيلم " مغامرات بطل " الذي فاز عنه بجائزة التانيت الذهبي عام 1978 .

واليوم وبعد تلك التجربة السينمائية العريضة والشبعة بالنبض والاتجاهات والقضايا والموضوعات التي تخص الانسان والمجتمع في الجزائر يذهب الى الكوميديا ليقول ما يريد عبر لغة مشبعة بالسخرية الاجتماعية لتمرير العديد من القضايا . والفيلم الجديد يأتي بدعم من صندوق مهرجان البحر الاحمر السينمائي .

حكاية تبدو للوهلة الاولي اعتيادية وتقليدية وبسيطة، ولكن كلما تورطت بها تكتشف بانك امام مخرج اراد تلك الكوميديا وذلك الموضوع وتلك الثيمة ليمرر هذا الكم من النقد الساخر حول تلك الممارسات الاجتماعية التي سرعان من تتفجر وسرعان من تنتهي بالقبل .

الفيلم دراما كوميدية عائلية تستعرض تنافس الأمهات على شاطئ البحر في إطار من الفوضى والتوترات حيث تصل احدى العوائل صباحا مبكرا من اجل الحصول على موقع يمثل الصف الاول من اجل الاستمتاع البحر والسباحة قبل وصول بقية الاسر التي يزدحم بها الشاطئ خصوصا في يوم الجمعة حيث عطلة نهاية الاسبوع وما ان تصل تلك الاسرية حتى تتداعي الحكايات والمفارقات وايضا المواجهات بين الجارات حكايات الحب العابرة وتلك التي يحكم عليها بالحرمان للسفر والغربة والهجرة وايضا الفوارق الطبقية وغيرها من الممارسات الاجتماعية بينما يظل الاطفال بعفويتهم وبراءتهم شهود لتلك الاحداث والقبلات وايضا الخلافات والمشاجرات بينهم يحكم الاطفال الصداقة والمحبة وتجاوز كل تلك المواجهات التي تظل هامشية كلما تعمقت بها.

يمتلك المخرج مرزاق علواش لغته العالية الكعب على صعيد كتابة الشخوص والاحداث وعبر مجموعة من المستويات الاجتماعية والعمرية وهو يمتاز بلغة عالية في التحليل الاجتماعي لجملة الحكايات والعلاقات .

في فيلم "الصف الاول" نرى لهو الاطفال والبنت التي كتب عليها ان تكون "خادمة" الاسرة وبالذات اخوتها، وفى الفيلم نري العلاقات العاطفية والخيانة والجرائم المجانية والخلافات العابرة وأدق التفاصيل اليومية المعاشة.

"الصف الاول" كوميديا جزائرية رصينة ثرية بالوجوه والاسماء وايضا المقولات التي تشرع الابواب على احداثيات مجتمع عربي مسلم.

مع مرزاق علواش في الفيلم كوكبة من نجوم الكوميديا في السينما والمسرح والدراما التلفزيونية الجزائرية ومنهم هشام مصباح، فتيحة وراد، وعايدة قيشود ونبيل عسيلي ومجموعة اخري من الوجوه الشابة.

بعد رحلة تنطلق في ساعات الصباح الاولي وتنهى في ساعات المساء نحن امام حكاية بسيطة ثرية بالحكايات والتفاصيل، ولكنها تحمل تحليل دقيق ذكي ولماح ساخر وقاس لتلك التفاصيل اليومية المعاشة التي تحكمها ظروف وتفاصيل اجتماعية سرعان من تتفجر وحينما تصل الى قمتها سرعان من تذهب الى النسيان ويتم طي صفحتها مخلفة حكايات وذكريات سرعان من تتفجر من جديد.

ويبقي ان نقول بان المخرج مرزاق علواش يظل عبر لغته الكوميدية الساخرة قادرا على دهشتنا كما هو في اعماله الأخرى المشبعة بالسياسية والمواقف الصارمة والتي يظل الانسان هو رهانها ونبضها.

 

####

 

شاهدت لكم في “سينيكو”: فيلم “HERE” لتوم هانكس

البلاد/ طارق البحار

عاد المخرج روبرت زاموس، الذي قدم لنا فيلمه الشهير “Forrest Gump” قبل 30 عاما مع النجم توم هانكس، وحصد 6 جوائز أوسكار، ليقدم لنا تحفة جديدة بعنوان “HERE”، والذي شاهدته لكم حديثا في “سينيكو”. يتناول الفيلم فكرة مبتكرة، تتعلق بأن كل ما يحيط بنا يمتلك عيونا وآذانا تستمع، ويعتمد على تقنيات حديثة. ومع ذلك، قد لا يلقى الفيلم استحسان الجيل الجديد.

يحكي الفيلم الجديد عن بقعة واحدة على الأرض شهدت كل الأحداث منذ بداية الخلق؛ بدءا من الديناصورات ووصولا بالهنود الحمر وإلى وصول كولومبوس للأميركيتين، ووسط كل ذلك يركز على العائلة التي سكنت بالبقعة ذاتها في القرن العشرين، في منزل بُني بتلك البقعة منذ مئات السنين، ونرى جميع العائلات المختلفة التي سكنت ذلك المنزل قبلهم وبعدهم، بطريقة مبتكرة وذكية، حيث نشاهد بعين الكاميرا الجدران الثابتة تحكي لنا القصص من الثقوب والخطوط، بمساعدة الحيل السينمائية الإخراجية الكلاسيكية العظيمة، التي جمعت جميع نقاط الدراما الرئيسة في الوقت والمكان ذاته باستعمال أحدث تقنيات CGI والذكاء الاصطناعي؛ لرسم ملامح الشباب والشيخوخة للممثلين بطريقة في منتهى الجمال.

‏”Here” هي دراما دافئة البنية بشأن فكرة شجاعة عالية المفهوم تعمل بطرق أكثر مما لا تعمل عليه. ويستند الفيلم إلى شريط فكاهي من 6 صفحات لريتشارد ماكجواير نشر في العام 1989، وتحول إلى رواية مصورة في العام 2014 يلمس أرواحنا على طول الطريق.

ويروي الفيلم قصة الزوجين ريتشارد، الذي يقوم بدوره توم هانكس ومارجريت، التي تقوم بدورها روبين رايت، ويستخدم تقنيات متطورة لإخفاء علامات التقدم بالسن لتصوير الشخصيات في مختلف مراحل أعمارهم، ما يضفي لمسة مبتكرة ومميزة إلى العمل الدرامي.

وتدور أحداث الفيلم في مكان واحد، وتعرض لقطات من عصر ما قبل التاريخ إلى أحداث في المستقبل البعيد. ويدعو الفيلم المشاهدين للتفكير والتمعن في العديد من المشاعر الإنسانية، مثل الحب والفقدان ومرور الزمن، عبر سرد مجموعة من الموضوعات الشخصية والعالمية.

ملحمة متعددة الأجيال تستكشف مراحل الحياة المختلفة، واستمرار الوقت، والقيمة التي لا تقاس للعائلة، وقوة الحب. وكل ذلك يتكشف بواسطة عدسة كاميرا ثابتة واحدة مع نقطة رؤية ثابتة.

 

####

 

الذكاء الاصطناعي كقضية ساخنة في هوليوود بمهرجان البحر الأحمر السينمائي

البلاد/ طارق البحار

تم مناقشة الذكاء الاصطناعي كقضية ساخنة في هوليوود بالدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث تم مناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي خلال جلسة مهمة في سوق مهرجان البحر الأحمر بالدورة الحالية الرابعة، بعنوان "هل يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي شريكا إبداعيا؟" من خلال جلسة عقدت كجزء من يوم كامل آخر من الأنشطة في جدة، أدارتها سيدة الأعمال السعودية وخبيرة الذكاء الاصطناعي الدكتورة فاطمة باعثمان، وكريس جاكيمين، والشريك ورئيس الإستراتيجية الرقمية في WME، وديانا ويليامز، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Kinetic Energy Entertainment، وجنيفر هاول، المدير الإبداعي في Deep Voodoo، شركة الذكاء الاصطناعي والفيديو العميق التي تشارك في مبدعي ساوث بارك تري باركر ومات ستون. واستكشف فرص وتحديات الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن أن يؤثر على الوظائف الإبداعية، وكيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي حاليا في صناعة الترفيه.

ذكرت جاكومين أن الجمهور لم يشاهد حقا أي أفلام الذكاء الاصطناعي الرئيسية من هوليوود تم إصدارها حتى الآن. وقال هاويل: "لقد ارتفع اهتمام الاستوديوهات كثيرا خلال العام الماضي. ولقد التقينا بجميع الاستوديوهات. نحن نقوم بإنتاج مع حفنة منهم ". وخلصت إلى أن الجميع لا يزالون في المراحل الأولى من محاولة معرفة كيفية استخدامه.

استخدمت تقنية Deep Voodo ، التي انطلقت قبل عامين 20 مليون دولار ، تقنيتها لمحتوى مثل سلسلة YouTube Sassy Justice وفيديو موسيقي Kendrick Lamar. تستخدم التزييف العميق الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لاستبدال الوجوه على الشخصيات. في Sassy Justice ، تم استخدام التكنولوجيا للمحاكاة الساخرة لدونالد ترامب ومارك زوكربيرج ، من بين آخرين. وبالنسبة لسلسلة Apple TV + Before، أخذ فريقها عينات فيديو لوجه بيلي كريستال لإزالة شيخوخته رقميا.

كانت اللجنة إيجابية بشكل عام بشأن الفرص التي سيخلقها الذكاء الاصطناعي لتسريع عمليات الإنتاج والعمل التقني الأكثر شاقة، مما يوفر الوقت للمبدعين للتركيز على القرارات الإبداعية الرئيسية بدلا من القضاء على معظم الوظائف البشرية.

استخدمت Deep Voodo ، التي جمعت قبل عامين 20 مليون دولار ، تقنيتها لمحتوى مثل سلسلة YouTube Sassy Justice وفيديو موسيقي Kendrick Lamar. تستخدم التزييف العميق الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لاستبدال الوجوه على الشخصيات. في Sassy Justice ، تم استخدام التكنولوجيا للمحاكاة الساخرة لدونالد ترامب ومارك زوكربيرج ، من بين آخرين. وبالنسبة لسلسلة Apple TV + Before، أخذ فريقها عينات فيديو لوجه بيلي كريستال لإزالة شيخوخته رقميا.

كانت اللجنة إيجابية بشكل عام بشأن الفرص التي سيخلقها الذكاء الاصطناعي لتسريع عمليات الإنتاج والعمل التقني الأكثر شاقة، مما يوفر الوقت للمبدعين للتركيز على القرارات الإبداعية الرئيسية بدلا من القضاء على معظم الوظائف البشرية.

سلط ويليامز الضوء على أن التأثير الاقتصادي والمالي على العاملين في الصناعة من المدخرات الزمنية بسبب الذكاء الاصطناعي لم يظهر بعد. وأشارت إلى أن الملكية الفكرية وحقوق الطبع والنشر هي المفتاح لعمالقة هوليوود لدرجة أن الشركات ستبقيها في بؤرة التركيز الأساسية وسط ظهور الذكاء الاصطناعي.

أكد هاول أن "جميع أفلامنا وبرامجنا التلفزيونية تتم جنبا إلى جنب مع جميع البيانات المرخصة".

بدأت الجلسة بمقطع فيديو على الشاشة يظهر أصواتا متحركة ناطقة ، كما قال باوثمان ، تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

 

البلاد البحرينية في

09.12.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004