ملفات خاصة

 
 
 

في مهرجان القاهرة السينمائي:

فيلم رشيد مشهراوي “أحلام عابرة

أمير العمري- القاهرة

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الخامسة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

اختار مهرجان القاهرة أن يكون فيلم الافتتاح لدورته الـ45 هو الفيلم الفلسطيني “أحلام عابرة” لرشيد مشهراوي. وهو دون شك، اختيار سياسي، أي ناجم عن رغبة في التأكيد على دعم المهرجان للقضية الفلسطينية أمام العالم كله في مهرجان دولي. أما الفيلم نفسه كعمل فني فتقييمه يجب أن يكون بعيدا عن الانفعالات والانحياز السياسي. أو أن هذا كله ما أراه وما ألزم نفسي به دائما.

الفيلم يروي من خلال بناء درامي بسيط بساطة قصص الأطفال، قصة لا شك في محتواها الرمزي، ودلالتها الخاصة في السياق الفلسطيني، فهي رغم بساطتها تلمس، ولو على استحياء: وضع أبناء المخيمات، الحياة في الضفة، معالم مدينة القدس وكيف يمارس الفلسطينيون الحياة اليومية في الدكاكين الصغيرة، ذلك الكفاح اليومي من أجل مواصلة الحياة تحت الاحتلال. لكن ليس في الفيلم “أحلام عابرة” كما يوحي العنوان، بل طفل فلسطيني (في الثانية عشرة من عمره) محكوم على والده بالسجن لمدة 12 عاما، بسبب اعتراضه على استيلاء المستوطنين على أرضه، هذا الطفل يرغب في استعادة حمامة كان يحتفظ بها فوق سطح بيته في مخيم قلنديا حيث يقيم مع والدته، لكن الحمامة طارت وفرت بعيدا وقد تكون قد عادت إلى أصحابها الأصليين.

الطفل “سامي”، ينتمي كما هو واضح لأسرة مسيحية تقيم في مخيم قلندية للاجئين، وهو يذهب إلى خاله الذي يقيم في بيت لحم، ويعمل في صنع النماذج المصغرة لقبة الصخرة وباقي معالم القدس، وينقلها لمن يبيعونها للسياح في القدس.

سامي” يحمل قفص الحمامة وطعامها، يصر على أن يذهب مع خاله كمال وابنة خاله مريم إلى القدس لمعرفة مكان أصحاب الحمامة الأصليين، ومن هناك إلى حيفا حيث يفترض أن يكون أصحاب الحمامة الأصليين لكن بدلا منهم يجدون رجلا يهوديا جاء من روسيا، يقيم في البيت مع زوجته لكنهما رغم ذلك يسمحان للفلسطينيين الذين يطرقون باب البيت ليلا، بدخول المنزل والصعود إلى السطح في كل كياسة وسماحة بل وبابتسامة عريضة على وجه الرجل، لكن سامي لا يعثر على الحمامة المفقودة.

ليس مهما بالطبع ما الذي حدث للحمامة، فالرحلة تجعل من الفيلم فيلم طريق بامتياز، ويصبح مقصودا من الرحلة أن تحتضن الكاميرا، وتبرز، جمال الأرض الفلسطينية، والمدن الفلسطينية بمعالمها، وهي في تجوالها في دروب القدس الضيقة، تتوقف أمام الكثير من معالمها الداخلية، من الحوانيت، والحرف اليدوية، والمنازل والحارات، ثم تمتد الرحلة إلى حيفا التي يصورها رشيد في الليل، في صورة شاعرية خلابة. لكن من المؤكد أن حيفا ليست حيفا الفلسطينية التي استولى عليها اليهود في 1948، بل حيفا الحديثة بعد أن توسعت وتشعبت وأصبحت مدينة ذات غلبة يهودية.

رشيد مشهراوي يتميز كمخرج للأفلام التسجيلية، أما أفلامه الروائية فهي عادة تقليدية، وبسيطة للغاية في مكوناتها وسياقاتها الدرامية، أي تحلو من التعقيد الدرامي الذي يثري الحبكة عادة ويجعل من الفيلم عملا متعدد المستويات، وهو ما نراه، على سبيل المثال، في أعمال إيليا سليمان وميشيل خليفي وهاني أبو أسعد. والمشكلة هنا، هي أولا أن حبكة الفيلم البسيطة التي كانت تكفي لأن تصنع فيلما قصيرا، تخلو من أي التواءات أو مفاجآت، بل تسير في اتجاه واحد، في مسار يمكن للمشاهد أن يتنبأ مقدما كيف سينتهي، وثانيا الفيلم يلمس موضوع الاحتلال من الخارج، وبشكل مخفف للغاية، فعندما يلمسه فإنه يلمسه برقة شديدة، ولا يظهر الوجه القبيح للاحتلال، وهو مثلا يصور وقوف أبطاله الثلاثة: الخال كمال والابنة مريم وابن الأخت سامي، عند حاجز تفتيش مرة واحدة في الفيلم حيث يتعامل الجنود الإسرائيليون بمنتهى الهدوء والكياسة، ورغم أن الثلاثة قادمون بشاحنة صغيرة من الضفة الغربية إلى القدس ثم حيفا، فلا نرى أثرا لأي حاجز تفتيش يضطرون للتوقف عنده والخضوع للتفتيش.. الخ.

إننا نرى فقط، في البداية، حاجزا يحول بين سامي والوصول من قلنديا إلى بيت لخم، حيث ترغم السيارة الميكروباص التي تنقله مع غيره من الركاب، على العودة. ونفهم أنه لن يتمكن من استكمال رحلته إلى بيت لحم إلا أننا نراه في المشهد التالي مباشرة، وقد وصل فعلا من دون أي تمهيد أو تفسير، ونستنتج أن السائق اتخذ طريقا آخر!

الطفل سامي هو رمز لجيل المستقبل الذي لا يعرف ماذا يريد أن يكون في المستقبل، فالرؤية أمامه غائمة، وهو يعرف فقط أن لديه رغبة ما في العثور على ما ضاع منه، لكن هذه الرغبة تواجه بعقبات تنتج عن واقع الاحتلال. والطائر نفسه أو الحمامة التي يريد الطفل استعادتها، هي رمز لكنه رمز، سبق استخدامه في أفلام كثيرة من قبل، فالحمامة التي تمثل الحلم الضائع لن تعود، والقفص الذي يحمله سامي ثم ينساه وراءه، ينسفه جنود الاحتلال ظنا منهم أنه قد يكون شركا، وهو رمز آخر متكرر.

ولعل ما يقلل كثيرا من تأثير شخصية “سامي”، ذلك الأداء الضعيف للطفل عادل أبو عياش الذي يعتبر الأضعف في الفيلم كله، فأداؤه جامد، وتعبيرات وجهه لا تتغير، وصوته غير مسموع، وطريقته في الحديث تجعله يقضم الكلمات. وهي بالطبع مسؤولية رشيد الذي كان يتعين عليه أن يعثر عللا طفل آخر أو يقوم بتدريب هذا الطفل حتى يصبح ملائما للقيام بالدور. وذلك على العكس من أداء أشرف برهوم في دور كمال، وهو أداء واثق ويعكس فهما كبيرا لطبيعة الدور، مع أداء الممثلة المدربة جيدا أميليا ماسو في دور مريم.

هناك لقطات كثيرة في الفيلم للجدار الفاصل داخل الضفة الغربية، ولكن الوجود الإسرائيلي يكاد يكون غائبا عن الفيلم سواء كجنود أو كمدنيين إسرائيليين. هناك مع ذلك، رجل فلسطيني من أصحاب الحوانيت في القدس القديمة، يدعى سالم، يشكو إلى كمال من أنه تلقى مؤخرا أمرا بإخلاء دكانه لحساب المستوطنين، ويذكره بأيام النضال القديم المشترك، ولكن بدلا من أن يتحمس كمال ويطالبه بالصمود ومواجهة أمر الإخلاء، ينصحه بتكليف محامي للمطالبة بحقه.

وكمال أيضا هو الذي تسبب من دون أن يقصد، في اعتقال زوج أخته، أم سامي، وأما ابنته مريم فهي تدرس الصحافة وتريد أن تصبح مراسلة صحفية. ونهاية الفيلم توحي بنوع من المصالحة بين الأخ وأخته، لكن ليس على وجه اليقين، وفي الفيلم أيضا إدانة للشعارات التي يسمعها الفلسطيني العادي من كل من غزى والضفة.

يقول رشيد إنه كتب وصور فيلمه من دون الحصول على تصاريح بالتصوير من سلطات الاحتلال، قبل عملية طوفان الأقصى وتداعياتها. ولاشك في جمال الصورة بشكل عام في الفيلم، وتناغم الموسيقى مع الصورة، رغم هشاشة الحبكة.

 

موقع "عين على السينما" في

20.11.2024

 
 
 
 
 

عرض في القاهرة السينمائي

Brief History of a Family.. رواية بسيطة وأنيقة لقصة غريبة

البلاد/ طارق البحار

الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الصيني لين جيانجي  Brief History of a Family أو  "تاريخ موجز للعائلة"، والذي عرض في مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام بعد العرض العالمي الأول في صندانس، يكشف لنا دور لين جيانجي في قصة فيلمه زوجين ميسورين من الطبقة الوسطى لم يتمكنوا حقا من اختيار طفلهما الوحيد.

يحدد الفيلم تاريخ العائلة يحدد نغمته المؤلمة بسرعة مع اللقطات الأولى من الخلف لصبي مراهق معلق على قضبان التمرين في فناء المدرسة، على خلفية خضراء شاعرية، مصحوبة بموسيقى خاصة. اللحظة الساكنة تقريبا، المعلقة في الزمان والمكان، سرعان ما تحطمت بواسطة كرة سلة تصطدم بالصبي وتتسبب في سقوطه على الأرض، مما أدى إلى إصابة ركبته. من هناك لا يفقد الفيلم أبدا إحساسه المشؤوم حيث يلتقي صبيان مراهقان أولا، ثم يصبحان صديقين غير محتملين، وبعد ذلك يبدأان في القتال من أجل مجموعة واحدة من انتباه الوالدين. وي (لين موران) هو الطفل الوحيد للزوجين - نتيجة لسياسة الطفل الواحد التي تم إلغاؤها الآن في الصين والتي بدأت في عام 1980 وانتهت مؤخرا، في عام 2016 .

هذان الاثنان مختلفان مثل الليل والنهار، وي منفتح وواثق من نفسه، ومتعصب للمبارزة مهووس أيضا بألعاب الفيديو، في حين أن شو مجتهد وهادئ.

السيدة تو (Guo Keyu)، مضيفة طيران سابقة تبدو حياتها عالقة بين رجلين، زوج وابن، لا يهتمان بها كثيرا.

سرعان ما تصبح شو الطفل الذي لم تحصل عليه السيدة Tu مع زوجها، وكلاهما يرحب بزياراته غير المتوقعة أثناء محاولته رعاية احتياجاته. يكشف شو أن والدته ماتت أثناء الولادة وأن والده مدمن على الكحول ويضربه "حتى أنه يظهر كدمات لدعم قصصه"، إنه يلعب على إحساسهم بالذنب في امتلاك المزيد ويعرف كيفية التلاعب بالعائلة لصالحه. لكننا نحن كجمهور يطل نظرة خاطفة، نتساءل ما هو الصحيح وما هو نوع القصة التي يريد الآخرون سماعها. في حين أن هناك بالتأكيد تشابها في هذه الحكاية مع قصص مثل الموهوبين "السيد ريبلي وسالتبورن"، إلا أن هذا بالنسبة لي أشبه بفيلم "طفيلي" لبونغ جون هو - من لا يملكون مقابل من يملكون هذا العالم، ومخاطر مساري التقاطع. فيلم Brief History of a Family لن يخيب ظنك من خلال روايته البسيطة والأنيقة لقصة غريبة، تم تقديمها إلى حد الكمال.

 

####

 

نجاح كبير لمبادرة "آرت 74" بالتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي

البلاد/ مسافات

أقيمت فعاليات المبادرة الفنية "آرت 74" المتخصصة في إنشاء وتعزيز السرديات البصرية الغامرة، في أول تعاون لها مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45 تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، الخميس الماضي 14 نوفمبر وتستمر حتى 22 نوفمبر.

ويشمل برنامج "آرت 74" المعارض الفنية المثيرة والحلقات النقاشية وورش العمل، كما يتضمن أعمالاً فنية لأكثر من 50 فنانًا عبر خمسة معارض، افتتح أولها في دار الأوبرا المصرية يوم 14 نوفمبر في 3 مواقع وهي قاعة صلاح طاهر، وقاعة الباب، وقاعة الهناجر.

كما تم افتتاح المعرض الثاني يوم 14 نوفمبر في سينما راديو بوسط القاهرة، فيما يقام المعرض الأخير بالتعاون مع كايرو ديزاين ديستريكت (CDD).

أما عن حلقات النقاش والمحادثات، فقد أقيمت الجلسة الأولى بعنوان "مرآة مصر: الهوية من خلال عدسة خيري بشارة" في دار الأوبرا المصرية يوم 14 نوفمبر، وشارك فيها المخرجين السينمائيين خيري بشارة وعمر الزهيري، والفنانة آية طارق، والمخرجة السينمائية هيا خيرت، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جيمينياى أفريقيا عدلي توما.

سبق الجلسة جولة خاصة قام بها مؤسسو "آرت 74" في دار الأوبرا المصرية وسينما راديو، بحضور وضيوف أجانب بالإضافة إلى الممثلة كريمة منصور، وسفير البرازيل في مصر بولينو فرانكو دي كارفاليو، والمستشارة الثقافية التشيكية في مصر وتيريزا سفاسكوفا.

كما أقامت المبادرة حفل إطلاقها الرسمي في موقعها في كايرو ديزاين ديستريكت (CDD) في وان ناينتي بالقاهرة الجديدة، يوم الجمعة 15 نوفمبر.

أقيمت الجلسة الثانية بعنوان "تأثير الفن المعاصر على السينما: دور السرد القصصي البصري عبر الوسائط" في 16 نوفمبر، وشارك فيها عميد كلية الفنون والتصميم في الجامعة البريطانية في مصر، أحمد السراجي، والمديرة التنفيذية لمساحة شيلتر للفنون شيماء رمزي، والفنان التشكيلي محمد عبلة، والممثلة المصرية داليا البحيري، والفنان التشكيلي ومصمم الديكور كريم الحيوان.

في وقت سابق من يوم 16 نوفمبر، أقام الفنان التشكيلي وصانع الأفلام وزميل فولبرايت روكفلر والجمعية الملكية للفنون خالد حافظ، دورة تدريبية عملية بالشراكة مع الجامعة البريطانية في مصر.

أما يوم الأحد 17 نوفمبر، فقد شهد المعهد الفرنسي في مصر الحلقة النقاشية الثالثة والأخيرة والتي جاءت بعنوان "يوم أن تحصى السنين: دراسة حالة عن فيلم المومياء لشادي عبد السلام"، والتي سبقها عرض للفيلم وتلتها الحلقة النقاشية وحفل استقبال صغير.

شارك في الحلقة النقاشية مصمم الديكور الشهير أنسي أبو سيف، ومدير إدارة المعارض والمجموعات الفنية بمكتبة الإسكندرية جمال حسني، وخالد حافظ، والمخرجة مريم أبو عوف.

أما عن ورش العمل والدورات التدريبية التي ستنظمها المبادرة خلال الفترة المقبلة، فتتضمن عددًا من الفعاليات التعليمية الشيقة والممتعة مثل ورشة عمل أساسيات رسم القصص المصورة للأفلام التي يقدمها الأستاذ المساعد بكلية الفنون والتصميم بالجامعة البريطانية في مصر إسماعيل يوسف.

 وستقام الورشة في كايرو ديزاين ديستريكت (CDD) في وان ناينتي بالقاهرة الجديدة، ولمدة يومين 20 و21 نوفمبر، من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 9 مساءً.

تأسست آرت 74 على يد كل من هبة المعاز وسحر بحيري، وهي مبادرة فنية جديدة تمثل نقطة التقاء ديناميكية تم تصميمها للتغلب على الحدود التي تفصل بين العوالم الفنية المتنوعة مع التركيز الشديد على تعزيز المشاركة الثقافية.

تسعى "آرت 74" إلى سد الفجوة بين السينما والفنون البصرية، من خلال عرض مجموعة متنقاة من الأعمال من فنون التركيبات الغامرة التي تطمس الخط الفاصل بين المشاهد والمبدع، إلى مجموعات مختارة بعناية من اللوحات والمجموعات المصغرة والعروض المتعددة الوسائط المستوحاة من القصص السينمائية، يدعو المعرض الجمهور إلى رحلة اكتشاف.

 

####

 

أهم عروض الافلام اليوم في القاهرة السينمائي الدولي

البلاد/ مسافات

تعرفوا على الأفلام المعروضة اليوم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي:

عرض وسجادة حمراء لفيلم "سلمى" بحضور أبطاله 

يشهد، الأربعاء 20 نوفمبر، عرض الفيلم السوري "سلمى"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وعقب عرض الفيلم تقام ندوة بحضور صناع وأبطال العمل يديرها الناقد الفني خالد محمود، كما يقام سجادة حمراء للفيلم قبل عرضه.

فيلم "سلمى" روائي تدور أحداثه حول وحيدةً "سلمى" تحاول أن تجد حلاً لمشاكلها بعد اختفاء زوجها , لتجد نفسها في النهاية أمام خيارين : إمّا أن تتابع المواجهة حتى النهاية مع كلّ ما يحمله ذلك من تضحيةٍ أو أن تختار خلاصها الفردي مع عائلتها .

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 108 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة على المسرح الصغير، وهو من إخراج جود سعيد.

عرض فيلم "طوابع بريد" ضمن المسابقة الدولية 

يشهد، الأربعاء 20 نوفمبر، عرض الفيلم الروسي "طوابع بريد"، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "طوابع بريد" روائي تدور أحداثه حول تعمل يانا في مكتب البريد وتنتظر عودة والدها من البحر رغم أنها لا تأمل في عودته. تعاني يانا من تأثيرات الشلل الدماغي بطريقة غير ملحوظة، ويضيف عرجها البسيط سحرًا إضافيًا لها. في أحد الأيام، يأتي البحار بيتر إلى مكتب البريد، فتتغير حياة يانا.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 103 دقيقة، في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرا على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج ناتاليا نزاروفا.

 عرض عالمي أول لفيلم "زهرة الثلج" ضمن المسابقة الدولية 

يشهد الأربعاء 20 نوفمبر، العرض العالمي الأول للفيلم الياباني "زهرة الثلج"، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "زهرة الثلج" روائي تدور أحداثه حول ناوكو هانامي، التي تعيش مع والدتها كيو، تفاجأت بعودة والدها إيجي، الذي اختفى لسنوات عديدة. تشعر ناوكو بالارتباك بسبب عودة والدها المفاجئة، لكنها تقبل طلب والدتها لاستقباله ويبدأون في العيش معًا. فماذا ينتظرهم؟.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 98 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساء على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج يوشيدا كوتا.

عرض وندوة لفيلم "قابل البرابرة" ضمن المسابقة الدولية 

يشهد الأربعاء 20 نوفمبر، عرض الفيلم الفرنسي "قابل البرابرة"، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "قابل البرابرة" روائي تدور أحداثه حول قررت بلدة بريتاني قبول اللاجئين الأوكرانيين مقابل إعانات حكومية، لكن بدلاً من الأوكرانيين، وصل مهاجرون سوريون، مما تسبب في نزاعات. ومع ذلك، تتجنب عائلة فياض الكليشيهات المتوقعة، مما يثير التساؤل: من هم “البرابرة” الحقيقيون؟.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 101 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساء على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج جولي ديلبي.

عرض فيلم "أرض الانتقام" ضمن آفاق السينما العربية 

يشهد الأربعاء 20 نوفمبر، عرض عالمي أول للفيلم الجزائري "أرض الانتقام"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "أرض الانتقام" روائي تدور أحداثه حول بعد أن قضى خمس سنوات خلف القضبان بسبب قضية فساد، يُطلق سراح جمال. يصبح ضائعًا بعد أن باعت زوجته شقتهما الفاخرة وأفرغت الحسابات البنكية، واختفت مع ابنه الوحيد. يعود جمال إلى القرية التي وُلد فيها، حيث تنتظره اكتشافات غير متوقعة عن ماضيه.  

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 96 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساء على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج أنيس جعاد.

عرض فيلم "حالة مشاعر" ضمن آفاق السينما العربية 

يشهد الأربعاء 20 نوفمبر، عرض فيلم "حالة مشاعر"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "حالة مشاعر" وثائقي تدور أحداثه حول قررت المخرجتان كارول منصور ومونا خليدي، اللتان تعتبران من أصدقاء عائلة أبو سته، تسليط الضوء على رحلة الدكتور الفلسطيني غسان أبو ستة الطبية داخل فلسطين. حاولت المخرجتان التقاط مشاعره الخام وبدأتا بتصويره منذ لحظة وصوله من غزة.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 90 دقيقة، في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج كارول منصور ومنى خاليدي، وإنتاج مشترك بين فلسطين، الأردن، لبنان، المملكة المتحدة، الكويت.

عرض فيلم "ثيلما" ضمن البانوراما الدولية 

يشهد الأربعاء 20 نوفمبر، عرض الفيلم الأمريكي "ثيلما"، ضمن البانوراما الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "ثيلما" روائي تدور أحداثه حول عندما تُخدع ثيلما بوست، البالغة من العمر 93 عامًا، من قبل مُحتال عبر الهاتف يتظاهر بأنه حفيدها، تنطلق في رحلة خطيرة عبر المدينة لاستعادة ما أُخذ منها.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 97 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساء على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج جوش مارجولين.

عرض فيلم "بين القصرين" ضمن كلاسيكيات مصرية مرممة 

يشهد الأربعاء 20 نوفمبر، عرض الفيلم المصري "بين القصرين"، ضمن كلاسيكيات مصرية مرممة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم " بين القصرين" روائي تدور أحداثه حول حياة أسرة السيد أحمد عبد الجواد خلال الاحتلال الإنجليزي وقبيل ثورة ١٩١٩. يتناول الفيلم شخصية رب الأسرة الذي يتعامل بصرامة مع عائلته، لكنه يعيش حياة لهو ليلية. كما يُظهر ابنه فهمي الذي ينضم إلى تنظيم سياسي سري، والابن الأكبر ياسين الذي يسير على خطى والده في ملاحقة النساء.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 135 دقيقة، في تمام الساعة الواحدة ظهرا، بسينما فوكس – مول مصر (4)، وهو من إخراج حسن الإمام.

عرض فيلم "ذهول الصيد" ضمن عروض منتصف الليل 

يشهد الأربعاء 20 نوفمبر، عرض الفيلم الكندي "ذهول الصيد"، ضمن عروض منتصف الليل، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "ذهول الصيد" روائي تدور أحداثه حول نينّا، امرأة شجاعة، تنضم إلى مجموعة من الصيادين في كوخ نائي. في هذا المجتمع الذكوري، تشعر أخيرًا بإحساس جديد بالانتماء. لكن التوازن الدقيق في مجموعتهم مهدد بوصول غريب غامض.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 79 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساء على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج أنيك بلانك.

عرض فيلم "الإجازات في فلسطين"

يشهد الأربعاء 20 نوفمبر، عرض فيلم "الإجازات في فلسطين"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "الإجازات في فلسطين" وثائقي تدور أحداثه حول يعود شادي، الناشط الذي يبلغ من العمر 30 عامًا، إلى فلسطين بعد أن أصبح مواطنًا فرنسيًا، بحثًا عن الأمل. ولكن كل شيء من حوله يختنق، وتتجدد رغبة الهروب.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 60 دقيقة، في تمام الساعة الرابعة عصرا بسينما الزمالك 2، وهو من إخراج مكسيم ليندون، وإنتاج مشترك بين فلسطين وفرنسا.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وتشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولى للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

حلقة نقاش حول دعم هيئة فولبرايت للفنانين

اليوم إعلان جوائز ملتقى القاهرة بمشاركة صناع السينما

البلاد/ مسافات

تختتم فعاليات ملتقى القاهرة، اليوم الأربعاء 20 نوفمبر بفندق سوفتيل، ضمن فعاليات الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وشهد حفل الختام توزيع جوائز الملتقى للمشاريع السينمائية المتميزة، بمشاركة حشد من صناع السينما، المنتجين، والمخرجين، الذين تابعوا مجريات الحفل حيث سيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة التي لاقت إعجاب لجنة التحكيم.

قدم الملتقى على مدار الأيام الماضية فرصة للمشاركين لعرض أفكارهم وتلقي الدعم والإرشاد من خبراء الصناعة، كما أتاح لهم الملتقى فرصة التواصل مع شركات إنتاج عالمية ومحلية، مما يعزز آفاق تمويل وتطوير أفلامهم.

الجوائز التي يتم توزيعها تندرج ضمن فئات متعددة لدعم السينما المستقلة والمشاريع الصاعدة، حيث تهدف إلى تمكين المواهب الشابة وتقديم الدعم اللازم لأفكارهم المبدعة، مؤكدةً التزام المهرجان بدعم صناعة السينما في مصر والعالم العربي، وفتح الأبواب أمام سينمائيين واعدين لعرض رؤاهم الفنية.

وبمجرد إعلان الجوائز، يُغلق ملتقى القاهرة السينمائي الدولي فعالياته لهذا العام، على أمل أن يحقق الملتقى مزيداً من الإنجازات في دعم السينما وتقديم فرص جديدة للمبدعين في الدورات القادمة.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، التي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

حلقة نقاش حول دعم هيئة فولبرايت للفنانين 

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، في الثانية عشر مساء غدا الأربعاء 20 نوفمبر بقاعة جراند 2 بفندق سوفتيل، حلقة نقاش حول دعم هيئة فولبرايت للفنانين على مدى 75 عامًا، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

ويتحدث خلال الندوة المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت مصر الدكتورة ماجي نصيف، ومسؤولة برامج أول في هيئة فولبرايت مصر مي عياد والفنان مختار الديناري والمخرجة ياسمين الهواري، والمخرج يوسف هشام ويدير الحوار مسؤول برامج أول في هيئة فولبرايت مصر نهى صلاح.

تسلط هذه الندوة الضوء على الفرص المتنوعة التي تقدمها هيئة فولبرايت للفنانين والمحترفين في مجالات الفن المختلفة، وتضم خريجي فولبرايت الذين يشاركون تجاربهم من خلال منحة فولبرايت والتأثير الذي أحدثته على حياتهم المهنية.

تقوم هيئة فولبرايت مصر بإدارة برامج للتبادل التعليمي والثقافي بين مصر والولايات المتحدة، وقد تأسست في عام 1949 بموجب بروتوكول تعاون بين وزارة الخارجية المصرية ووزارة الخارجية الأمريكية، وهي أكبر وأقدم برنامج فولبرايت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تدير هيئة فولبرايت مصر مجموعة متنوعة من المنح للفنانين المصريين والأمريكيين والتي تتضمن: منح للفنانين المصريين في مجالات الفنون الجميلة والتطبيقية والتمثيلية والأدائية، ومنح للمهنيين المصريين في مجالات إدارة الفنون والمؤسسات الفنية والثقافية ودراسات المتاحف والتراث، ومنح الماجستير الممولة بالكامل ومنح جمع المادة العلمية لطلاب الدكتوراه المصريين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجامعات المصرية والمؤسسات الفنية والثقافية استضافة الخبراء والفنانين والأساتذة الأمريكيين في دراسات السينما والدراما والفنون المسرحية والفنون الجميلة والموسيقى ودراسات الفنون الأدائية.

يحتفي برنامج فولبرايت مصر هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين على تأسيسه، ولديه شبكة ثرية تضم أكثر من 8000 خريج وساعد برنامج فولبرايت في إلهام العديد من الفنانين المصريين البارزين وربطهم بالمشهد الفني في الولايات المتحدة، ومن بين هؤلاء الفنانين والحاصلين على منحة فولبرايت لبنى عبد العزيز (ممثلة)، وحسين فهمي (ممثل)، وجاذبية سري (رسامة)، وإيناس عبد الدايم (عازفة فلوت ووزير الثقافة السابق)، وغيرهم الكثير.

ندوة حول الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي 

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، في الثانية ظهر الأربعاء 20 نوفمبر بقاعة جراند 2 بفندق سوفتيل، ندوة حول ثورة الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

تناقش الحلقة فكرة الاستعانة بالتقنيات المتقدمة في مجال صناعة الأفلام، بداية من السرد السينمائي وسير العمل الإنتاجي وحتى مرحلة شراكة الجمهور التفاعلية، يتحدث خلالها والرئيس التنفيذي لشركة جيميناي أفريقيا عدلي توما والفنان التشكيلي محمد علام والملحن مونتي تيلو والمنتج محمد حفظي، وتدير الندوة صانعة الأفلام ناهد نصر، بالتعاون مع كايرو فيلم فاكتوري.

تتناول الحلقة أيضًا دور الإنتاج الافتراضي في دمج العوالم الواقعية والافتراضية، الأمر الذي يمنح صانعي الأفلام الفرصة لتصوّر المشاهد في الوقت الفعلي، والإمكانات الغزيرة المتطورة للواقع الافتراضي.

كذلك يتضمن برنامج الحلقة مناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي على كتابة السيناريو والمونتاج والمؤثرات البصرية في الفترة الأخيرة، مع معالجة المخاوف الأخلاقية، بما في ذلك مخاطر تزييف المحتوى والتعدي على حقوق الملكية الفكرية.

ويمنح الحاضرون فرصة للتعرّف على طريقة دمج هذه الأدوات داخل عملية صناعة الفيلم والتنبؤات حول مستقبل السينما الشخصية والأدوار المتطورة في الصناعة.

 

####

 

مذبحة الخنازير الجميلة.. تصوير الطقوس والعادات بصورة خاصة

البلاد/ طارق البحار:

تدور أحداث الفيلم التشيكي الرائع "مذبحة الخنازير الجميلة" الذي عرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في مجتمع ريفي تشيكي، حيث يقدم لمحات عن الحياة التي تتكشف حول تقليد قديم. 

صدر الفيلم في عام 2024، وهو من إخراج آدم مارتينيك الذي يعد هذا العمل أول فيلم روائي طويل له. يستعرض الفيلم الطقوس السنوية لمذبحة "زابيجاكا"، حيث تجتمع العائلات الممتدة لجزار الخنازير، بالإضافة إلى تقديم المهام العملية، يستمتع مارتينيك بتصوير اللحظات الحميمة التي تدور حول الحدث.

على مر العصور، تتواجد مجموعة من الشخصيات على الشاشة. يتولى البطريرك إدارة الأمور، متعاملًا مع التحديات الجديدة بأسلوب مألوف. الأخوات يتبادلن الأحاديث ويتشاجرن في المطبخ، ويجدن الدعم في مشاعر السخط المشتركة. الأجداد المسنون يتأملون في التغييرات التي لا يمكن تجاهلها. تتصاعد التوترات تحت السطح مع عودة القضايا المدفونة منذ زمن بعيد اثناء عملية الذبح.

يستخرج الفيلم قصصًا متعددة الأبعاد تحمل عمقًا إنسانيًا. تتداخل الفكاهة الخفيفة مع الكآبة، حيث تشكل التقاليد رابطًا يجمع بين الأفراد وفي نفس الوقت تخلق انقسامات بينهم.

بدعم من مجموعة من الممثلين غير المحترفين، يضفي مارتينيك لمسة أصيلة على النضالات اليومية التي تتردد أصداؤها مع بداية اليوم من الغسق حتى الفجر، يرسم مشهد ذبح الخنازير بصورة جماعية عميقة، حيث تشكل المذبحة السنوية محور القصة.

تدور أحداث الفيلم حول كاريل، الذي يتحمل مسؤولية ذبح الخنازير السنوي. كأرمل حديث، يسعى جاهدًا للحفاظ على هذا التقليد بينما يعبر عن حزنه بطريقته الخاصة، وإنها الفرصة الوحيدة التي تجتمع فيها العائلة بأكملها.

ويعمل ذبح الخنازير السنوي كوسيلة لاستكشاف الجذور الثقافية المشتركة. من خلال هذه الطقوس، تُنقل التقاليد إلى الأجيال الجديدة رغم التغيرات الاجتماعية التي تحدث. تجسد الشخصيات القديمة عادات كانت فخورة بها، لكنها بدأت تتلاشى الآن، مثل ممارسة التلاشي المصورة. 

كما تكشف هذه الطقوس عن الانقسامات بين أولئك الذين يتمسكون بالتاريخ وأولئك الذين يعتنقون الحداثة. تثير المعتقدات المتطورة حول أدوار الجنسين وديناميكيات الأسرة مشاعر عدم الارتياح لدى البعض. يشير الفيلم إلى وجهات نظر تقدمية تتحدى الافتراضات التقليدية، مثل المسؤوليات المرتبطة بكل جنس. 

ومع مرور الوقت، تظهر القضايا المكبوتة التي تم تجنبها لفترة طويلة. يرتفع الاستياء والندم والخلاف من تحت وطأة الانشغال اليومي. تتجلى فقاعة العواطف بالقرب من السطح، مثل الدم الذي يخرج من خنزير مذبوح. ربما يكون لم الشمل ليس فقط للاحتفال، بل أيضًا للمصالحة.

في إطار التوترات التي تعيشها عائلته الخيالية، يعكس الفيلم معاناة المجتمع المتزايدة نتيجة التكيف مع الحياة الريفية. يقدم الفيلم نموذجًا مصغرًا لأمة تواجه مفترق طرق ثقافي. تستمر التقاليد بفضل تفاني حراسها، حتى في ظل التغييرات التي تبدو حتمية. يستحق هذا الفيلم الرائع التقدير، حيث تمكن من تصوير الطقوس المشتركة وتفاصيل شخصياته بفهم عميق لكل فرد.

 

####

 

اليوم .. محاضرة مع جيم شيريدان بمهرجان القاهرة السينمائي

البلاد/ مسافات

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ45، في الرابعة عصر اليوم الأربعاء 20 نوفمبر على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، محاضرة مع المخرج السينمائي المتميز جيم شيريدان، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

محاضرة جيم شيريدان يديرها الناقد السينمائي محمد طارق، وتناقش الجلسة التأثير العظيم للمكان على السرد السينمائي.

يشتهر شيريدان بأفلامه التي تحتفي بالمكان وتأثيره العميق في النفس، ولهذا يشارك شيريدان بخبرته ورؤيته الفنية حديثًا مطولا ويحكي كيف تساهم المناظر الطبيعية المادية والثقافية والعاطفية للمكان في تطوير الشخصية والحبكة والنغمة البصرية والعاطفية العامة للفيلم.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

 

####

 

31 جائزة بقيمة 220 ألف دولار في ختام ملتقى القاهرة السينمائي

البلاد/ مسافات

اختتمت فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي، اليوم الأربعاء 20 نوفمبر بفندق سوفتيل الجزيرة، ضمن فعاليات الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وتنافس 18 مشروعًا على الجوائز، ومنح الرعاة 31 جائزة لأصحاب المشاريع، والتي تضمنت خمس جوائز إضافية قدمها الرعاة خلال آخر 24 ساعة قبل الإعلان، والتي تعد شهادة واضحة على المستوى الاستثنائي لمشاريع هذا العام.

ومنح الرعاة إجمالي 220 ألف دولار، بما فيها 60 ألف دولار جوائز نقدية بينما قدموا خدمات عينية تقدر قيمتها بأكثر من 160 ألف دولار.

وهذه تفاصيل الجوائز :

1- الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وقدم الجائزة مندوب الهيئة بهاء الحسين:

- فيلم عين حرا (منحة للمشاركة في مختبر المنتجين العرب).

- فيلم أمل (منحة للمشاركة في مختبر موزاييك لمرحلة ما بعد الإنتاج).

- فيلم مال وبنون (منحة للمشاركة في مختبر موزاييك لمرحلة ما بعد الإنتاج).

2- سوق الفيلم الوثائقي الأورومتوسط MediMed وقدم الجائزة مدير ملتقى القاهرة السينمائي رودريجو بروم نيابة عن مؤسسة  Medimed:

- فيلم مفيش راجل بيعيط (دعوة للمشاركة في برنامج سوق الفيلم الوثائقي الأورومتوسط MediMed).

3- راف كات لاب أفريكا وقدمت الجائزة مندوب راف كات لاب أفريكا لوسيندا فان دي ريدي:

- فيلم مفيش راجل بيعيط (دعوة للمشاركة في مختبر راف كات لاب أفريكا).

- فيلم برشا (استشارة من خبراء مختبر راف كات لاب أفريكا).

- فيلم 40 عاما من الصمت (استشارة من خبراء مختبر راف كات لاب أفريكا).

4- مؤسسة فيلم اندبندنت والسفارة الأمريكية وقدم الجائزة مندوب فيلم اندبندنت خافيير فوينتس ليون:

- فيلم الخروج (سفر وإقامة للمنتج لتطوير مشروع الفيلم في لوس أنجلوس).

- فيلم كحل وحبهان (سفر وإقامة للمنتج لتطوير مشروع الفيلم في لوس أنجلوس).

5- مبادرة راويات وقدمت الجائزة مندوبة راويات ميريام الحاج:

- فيلم حلمي أطير (جلسات استشارية وإرشادية لمشروع الفيلم).

6- شركة إيزي دستربيوشن وقدمت الجائزة مندوبة الشركة نورا نفزي:

- فيلم كولونيا (منحة توزيع بقيمة خمسة آلاف دولار أمريكي).

7- شركة فيدباك وقدم الجائزة طارق علوش وعلي السيد:

- فيلم الرقص على حافة السيل (منحة خدمات استشارية وإقامة بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي).

8- شركة جراج بروداكشن وقدم الجائزة مندوب الشركة أحمد مجدي:

- فيلم حلمي أطير (منحة تطوير بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي).

9- شركة امباينت لايت وقدم الجائزة مندوب الشركة علي العربي:

فيلم  كحل وحبهان (جائزة خدمات معدات بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي)

فيلم الرقص على حافة السيل (جائزة خدمات ما بعد الإنتاج بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي)

10- شركة شيفت ستوديوز وقدم الجائزة مندوب الشركة شريف فتحي:

- فيلم الرقص على حافة السيل (خدمات ترويجية بقيمة 12 ألف دولار أمريكي).

- فيلم كحل وحبهان (خدمة إصدار دي سي بي للفيلم بقيمة تسعة آلاف دولار أمريكي).

11- شركة ليث بروداكشن وقدم الجائزة مندوب الشركة ندى حفيظ:

- فيلم الخروج (جائزة مكساج بقيمة 20 ألف دولار أمريكي).

12- ديچيتال فيلم لاب وقدمت الجائزة راما منصور:

- فيلم كولونيا (خدمة إصدار دي سي بي للفيلم بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي).

- فيلم لا نموت مرتين (خدمة إصدار دي سي بي للفيلم بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي).

12- شركة ساوند أوف إيچيبت وقدم الجائزة مندوب الشركة أحمد زاهر:

- فيلم40  عامًا من الصمت (خدمات ما بعد الإنتاج بما في ذلك الموسيقى التصويرية وتصميم الصوت والمكساج بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي).

- فيلم  كولونيا (خدمات ما بعد الإنتاج بما في ذلك الموسيقى التصويرية وتصميم الصوت والمكساج بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي)

13- شركة لاجوني وقدم الجائزة مندوب الشركة شاهيناز العقاد:

- فيلم كحل وحبهان (خدمات إنتاج بقيمة خمسة آلاف دولار أمريكي).

- فيلم كحل وحبهان (جائزة بقيمة خمسة آلاف دولار أمريكي).

14- شركة رايز ستوديوز وقدم الجائزة مندوب الشركة زياد سروجي:

- فيلم الرقص على حافة السيل (جائزة بقيمة خمسة آلاف دولار أمريكي).

15- شركة ريد ستار وقدم الجائزة مندوب الشركة باهو بخش:

- فيلم حلمي أطير (جائزة بقيمة خمسة آلاف دولار أمريكي)

- فيلم كولونيا (جائزة بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي)

16- شركة راديو وتلفزيون العرب ART وقدم الجائزة مندوب الشركة خالد حسنين:

- فيلم كحل وحبهان (جائزة بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي)

* جوائز لجنة تحكيم ملتقى القاهرة السينمائي

1- مؤسسة دروسوس وقدم الجائزة عضوة لجنة التحكيم ميريام ساسين:

- فيلم أمل (جائزة بقيمة خمسة آلاف دولار أمريكي)

2- شركة فريش وقدمتها عضوة لجنة التحكيم هالة جلال:

- فيلم الرجل الذي ينحني أمام الزهور (جائزة تطوير بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي)

3- شركة فريش وقدمتها عضوة لجنة التحكيم ميريام ساسين:

- فيلم لا نموت مرتين (جائزة ما بعد إنتاج بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي)

ملتقى القاهرة السينمائي CFC هو منصة تتيح لصناع الأفلام العرب توسيع شبكة علاقاتهم في المجال وتلقي الدعم الذي يحتاجونه حتى ترى أفلامهم النور.

الملتقى، هو جزء من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي أقيمت في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وشهدت هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، الذين اجتمعوا لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تضمنت فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل FIAPF.

 

البلاد البحرينية في

20.11.2024

 
 
 
 
 

على الطيب وكلوديا حنا ضمن حضور برنامج الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة

بهاء نبيل- وداد خميس

حرص عدد من الفنانين وصناع الفن على حضور برنامج "الأفلام القصيرة" الذى عرض منذ قليل ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الـ45، أبرزهم: على الطيب، كلوديا حنا، المخرج أشرف فايق، ولاء الشريف.

وشهدت عروض الأفلام القصيرة إقبالا جماهيريا كبيرا خلال أيام المهرجان، من قبل طلاب معهد سينما والجمهور والصناع.

وتشهد الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة 194 فيلمًا من 72 دولة، بينما تشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وكرم المهرجان في نسخته الـ 45 ثلاث شخصيات سينمائية بارزة تضم المخرج المصري يسري نصر الله، الذي ُمنح جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، تقديرًا لمسيرته الفنية الحافلة، والنجم أحمد عز، بمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز، كما تم تكريم المخرج البوسني دانيس تانوفيتش، الذي يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

آسر أحمد يكتب:

"دخل الربيع يضحك".. حكايات بطابع مصرى والقليل من الكوميديا

عرض أول أمس الفيلم المصرى "دخل الربيع يضحك"، للمخرجة نهى عادل، ضمن برنامج مهرجان القاهرة السينمائى الدولى 45 الذى تنتهى فعاليته يوم الجمعة المقبل، وهو العرض الأول للفيلم بحضور أبطال العمل داخل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

ويبدأ الفيلم من شرفات إحدى المنازل فى منطقة المعادى، وهى انعكاس للهدوء الذى يصاحب المشاهد الأولى للفيلم، لكنه هدوء لن يستمر كثيرًا، حيث تتسارع الأحداث بشكل كبير وسط حوار درامى يبدأ من أقصى اليمين لأقصى الشمال فى بضع دقائق، وكل دقيقة وثانية تجد تطورا ملحوظا فى الكتابة والسيناريو وهو أمر لن يشعرك بالملل أثناء المشاهدة، ووسط كل تلك الأحداث التصاعدية تجد كاميرات المصورين ترصد بعض اللقطات التى تنقلك داخل الحدث وكأنك أحد الممثلين.

والفيلم عبارة عن ثلاث "حواديت"، شاهدت أول اثنين ولم أشعر بالملل وغادرت قاعة السينما بهدوء لارتباطى بمواعيد أخرى، ولكن ساعة مرت على اثنين من الحواديت التى هى من واقع مصرى أصيل بتشابك اجتماعى كبير وملحوظ بين الأجيال المختلفة التى ظهرت بشكل كبير فى الفيلم، فالعمل ضم الجيل القديم الذى يستمتع بألحان عبد الحليم وتمت تنشئته على رباعيات الخيام، وجيل آخر فى أواخر الأربعينيات تائه لا يستطيع التمسك بتقاليد القديم ولا يجارى الجيل الجديد، بالإضافة إلى جيل أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات الذى يفشل معظمه فى علاقاته الاجتماعية والزوجية ويعود لنقطة الصفر من جديد.

وتأتى بعد ذلك مرحلة الكتابة التى تعد أفضل عناصر الفيلم والأكثر جذبًا للمشاهد، هى عملية التصوير التى تمت بشكل سلس بدون أى "فذلكة" فكل المشاهد لممثلين يجلسون على كراسى وبدون حركة كثيرة، ولكن ما يميز التصوير فى الفيلم هى التفاصيل التى تم الاهتمام بها، وهى ما ساهمت بشكل كبير فى نقل أحاسيس الممثلين للمشاهدين فى صالة السينما، ومن أهمها هى نقل توتر الشخصيات من حركة اليدين والنظرات ولغة الجسد.

وإضاءة الفيلم والميكساج لم يأخذا الفرصة الكاملة فى الفيلم، وتم ظلمها بشكل كبير بسبب ضخامة قاعة السينما فى المسرح الكبير بدار الأوبرا، وبسبب ضعف كفاءة السماعات وبعد الشاشة عن المشاهدين، ولكن ما يؤكد على ظلمهم هو ظهورهم بشكل كبير فى بعض المشاهد النهارية، ولعل من شاهدوا الفيلم فى سينما الزمالك استمتعا أكثر من مشاهدى المسرح الكبير بدار الأوبرا.

وإجمالًا الفيلم تمت كتابته بشكل جيد جدًا ونقلات الكاميرات كانت لها بصمة كبيرة لنقل توترات الممثلين إلى مقاعد المشاهدين، بالإضافة إلى براعة غالبية الممثلين الذين تم اختياراهم بشكل كفء لأدوارهم.

 

####

 

سارة نخلة ترفع علم سوريا على ريد كاربت فيلم "سلمى" فى مهرجان القاهرة.. صور

كتب بهاء نبيل - تصوير حسن محمد

حضرت الفنانة السورية سارة نخلة عرض فيلم "سلمى" الذي يعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45، وظهرت على السجادة الحمراء بإطلالة بسيطة ورفعت علم سوريا حباً في وطنها.

واحتفلت الفنانة سلاف فواخرجى وأبطال فيلم سلمى بعرضه ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى بدورته الـ 45، ودخلت سلاف مع أبطال العمل على السجادة الحمراء واستقبلتها الإعلامية بوسى شلبى.

فيلم "سلمى" للمخرج السورى جود سعيد، ينافس فى مسابقة آفاق السينما العربية بالمهرجان وتدور أحداثه حول "سلمى" التى تحاول أن تجد حلاً لمشاكلها بعد اختفاء زوجها، لتجد نفسها في النهاية أمام خيارين: إمّا أن تتابع المواجهة حتى النهاية مع كلّ ما يحمله ذلك من تضحيةٍ أو أن تختار خلاصها الفردي مع عائلتها.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وتشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائى الدولى هو أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

اليوم السابع المصرية في

20.11.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004