بالصور: اسرار عرض الأفكار على نتفلكس وفقا لكريستوفر ماك
بالقاهرة السينمائي
البلاد/ طارق البحار
ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أقيم اليوم
حلقة نقاش حول "كيف تعرض فكرة فيلمك خلال 20 دقيقة؟" بالتعاون مع نتفلكس،
ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما. حاضر في الندوة مدير قسم
Grow Creative
في المنصة النجم كريستوفر ماك.
عبر هذه الورشة، تعلم المشاركون كيفية إنشاء عرضهم التقديمي
باستخدام المعلومات المهمة فقط واللازمة لإثارة حماس المستثمر المحتمل
لمشروعك. ومنح المشاركون فرصة للتعرّف على الطرق الأمثل لاختيار الأفكار
البارزة التي تميزهم عن مئات العروض التقديمية التي تقدم إلى نتفلكس سنويًا
لاختيار الأفضل منها.
في نتفلكس، غالبا ما تكون الشخصية أكثر أهمية من الحبكة،
كما قال مدير المواهب الإبداعية في الشركة كريستوفر ماك في مهرجان القاهرة
السينمائي اليوم
". لكن الأمر لا يتعلق بجعل المشاهدة ممتعة فقط، بل لأن
تحولهم هو مفتاح تجربة سرد القصص.
يقول كريس "هذا التغيير يدفع الناس لمشاهدة المحتوى الخاص
بنا. مهمتك هي جعلها ممتعة وجذابة. فكر في شخصية والتر وايت" مثلا، موضحا
كيفية عرض مفاهيم جديدة بنجاح على نتفلكس: "يطور المشاهدون علاقة مع
الشخصيات، وتعتمد مشاركتهم على ما إذا كانوا يرتبطون بها أم لا، وإلا فلن
يهتموا ".
كما نصح ماك الكتاب الجدد بالتفكير في الأنواع التي تحتاج
إلى إعادة اختراع، مشيرا إلى المسلسل الكوري الجنوبي "Kingdoom"
كتطور فعال في فيلم الزومبي المثير ، أو الموضوعات الساخنة في بلدهم التي
لا يتم استكشافها في كثير من الأحيان مع بعض الخيال.
"ما الذي يريد الناس ان يشاهدوه في نتفلكس، في بعض البلدان
تكون الأمور حساسة للغاية، وكلما كنت أكثر أصالة لثقافتك، كلما كان ذلك
أفضل من ناحية الكتابة، خاصة خلال هذا الوقت من الوباء، عندما يقوم الناس
بمشاهدة عروضنا ".
يساعد أيضا وجود علاقة مع نجم، بالإضافة إلى التأكد من وجود
جمهور واسع بما يكفي للمشروع، "إذا كان ذلك مناسبا للمذيع المحلي، فمن
المحتمل ألا يكون مناسبا لنا" بحسب ماك الذي بدأ حياته المهنية في "The
Fresh Prince of Bel-Air"
، وعمل ككاتب في "ER"
و "The New
Twilight Zone"
قبل أن يعود إلى كونه مديرا تنفيذيا. كما ركز على المحتوى القصير لفترة من
الوقت. "أنا سعيد لأنني خرجت منه قبل فشل
Quibi.
لا أعتقد أن الناس يريدون حقا محتواهم في مثل هذا الشكل القصير ما لم يكن
على TikTok"
في إشارة إلى إغلاق منصة البث بعد ستة أشهر فقط.
عندما يقرر الجمهور ما إذا كانوا سيشاهدون مسلسلا في حوالي
خمس ثوان، من المهم التفكير في كيفية تقديمه - أيضا من خلال الحصول على
دعابة جيدة. "قال لي الباحث: فكر في الذهاب في موعد أعمى. تدخل إلى المطعم،
وتراهم ويقرر عقلك ما إذا كان سيكون هناك موعد ثان. إذا قمت ببيع سلسلة
لنا، فسيطلب منك المسؤولون التنفيذيون وضع المزيد من القصة في وقت سابق،
ويجب أن يعرف المشاهد من هو بطلك، وماذا يريدون، وصراعاتهم المركزية،
وديناميكياتهم الرئيسية والقواعد الأساسية للعالم ".
بينما يحب المشاهدون الحصول على معلومات جديدة من كل مشهد،
على وزن التمسك بالمشاهدة
cliffhangers
يقودون سلوك مشاهدة للتعلق بالعمل، وان فكرة
cliffhangers
العاطفية. قد تكون صغيرة على الشاشة، لكن تأثيرها ضخم.
"ماذا سيحدث بعد ذلك؟ كيف سيخرجون من هذا الوضع؟ هذه هي
الأسئلة التي تريد أن يطرحها الجمهور بعد كل حلقة. هذا ما يجعلهم ينقرون
على الزر المؤدي إلى حلقة جديدة ويتخطون المقدمة ".
وصف ماك أيضا وثيقة عرض مثالية، والتي يجب أن تتضمن معلومات
حول النزاعات المركزية والمخاطر، وأيضا من الأهمية بمكان وصف القصة دون ذكر
الحبكة، مع التركيز على الموضوعات بدلا من ذلك، كما يفعل كريستوفر
نولان"إذا نظرت إلى عمله، فإنه يسمر موضوعا ويضربه حتى الموت. تتحدث
الشخصيات في [ثلاثية فارس الظلام] عن الموضوعات. إنه يستكشفها حقا من خلال
وجهة نظرهم وهذا ما يجعل سرد قصصه مرتبطا للغاية"، وعندما يأتي إلي ، يجب
على الكاتب أن يقول: "أريد استكشاف الجشع. أو الخسارة". إذا قابلتني في أي
وقت ، جربها بهذه الطريقة ".
عند كتابة الملخص القصير لمسلسل مقترح، يجب أن يجيب على هذه
الأسئلة: من هو البطل؟ ماذا يريدون؟ لماذا الآن؟ ماذا يحدث إذا لم يحصلوا
على ما يريدون؟ مرة أخرى، لقطة مع فينس جيليجان نموذجا، مع ملخص قصير من
مسلسل
Breaking Bad
وهو دراما عائلية عن مدرس كيمياء في المدرسة الثانوية محظوظ يلجأ إلى صنع
الميثامفيتامين من أجل إعالة أسرته بعد تشخيص إصابته بسرطان عضال، مسلحا
بذكائه بأفضل مخدرات في السوق، يتفوق على كبار تجار المخدرات المنافسين
وإدارة مكافحة المخدرات ليصبح أكبر وأسوأ تاجر مخدرات في نيو مكسيكو. الشيء
الوحيد الذي يخيفه أكثر من القتل أو السجن هو اكتشافه من قبل زوجته الحامل
وابنه المراهق. ويستكشف مواضيع الأسرة والجشع والسلطة".
وأضاف نقلا عن كورت فونيغوت: "كن طبيعيا في كتابة الأعمال.
بغض النظر عن مدى لطف وبراءة شخصياتك الرئيسية، اجعل أشياء فظيعة تحدث لهم
حتى يتمكن المشاهد من رؤية ما تتكون منه".
فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)،
والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى
دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من
جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين،
وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث
الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب. تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة
السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما
يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد
مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي. |