ملفات خاصة

 
 
 

في مهرجان القاهرة السينمائي:

“أبو زعبل 89

أمير العمري- القاهرة

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الخامسة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

شهد عرض الفيلم التسجيلي الطويل “أبو زعبل 89” للمخرج بسام مرتضى. حضورا كبيرا من جانب جمهور الشباب، ولابد أن يكون السبب هو أنه أول الأفلام الطويلة لمخرجه الواعد، الذي قضى سنوات عدة في تصوير الفيلم إلى أن أصبح صالحا للعرض، إضافة بالطبع إلى الجرأة السياسية في طرح بعض جوانب الموضوع.

يقوم الفيلم على فكرة محاسبة الماضي، التوقف أمامه وإعادة تأمله واستعادته حتى يمكن فهمه وفهم ما أحاط به. ولكن الذي يتوقف ويتأمل ويحاسب هنا هو أساسا، المخرج نفسه، الذي يستعيد ذكريات قديمة مضى عليها 35 عاما، أي عندما كان في الخامسة من عمره، بعد أن اعتقل أبوه محمود مرتضى” وسُجن مع عدد من المناضلين اليساريين، في سجن أبو زعبل الشهير، وكيف قام المخرج وهو صغير بزيارة والده في المعتقل مع والدته السيدة فردوس.

من الزاوية الشخصية يحاول بسام مرتضى أن يسبر أغوار الماضي، أن يفهم ما الذي حدث داخل السجن، وملابسات تلك الفترة المظلمة في عهد الرئيس حسني مبارك ووزير الداخلية زكي بدر، وما تعرض له المعتقلون من تعذيب وضرب وإهانات، ولذا فهو يجمع أيضا، بين والده وعدد من رفاقه الذين سجنوا معه حيث يستعيد الجميع أحداث تلك الفترة، من دون أن يخلو الحديث من السخرية والضحك مع نغمة لا يمكن أن تخطأها العين من الأسى والحزن.

ينتقل الفيلم بين الأب والأم، يستمع إلى ذكريات الأم عن تلك الفترة، وكيف قاومت وصمدت في وجه المحنة، بكل صلابة وشجاعة. والحقيقة أن موقفها واضح تماما في الفيلم ومستقيم طوال الوقت، في حين أن موقف الأب ملتبسا، فليس واضحا لنا شعوره الكبير بالإحباط واليأس والهزيمة بعد خروجه من السجن، وهروبه من مواجهة الواقع. ويظل هذا الجانب من الموضوع، غامضا مع جوانب أخرى يلمسها الفيلم من بعيد ةعلى نحو سريع، مثل سفر الأب إلى الخارج وارتباطه بسيدة أخرى، هل تزوج، وماذا كان يفعل في الخارج لسنوات عدة، ماذا كان يعمل، من أين أتى بالمال الذي اشترى به قطعة أرض في قرية الفردوس، وهل أصبح الآن أكثر تكيفا مع المنظومة السائدة سياسيا وفكريا في مصر، أي كيف ينظر إلى الحالة الاجتماعية الحالية، وكلها جوانب كنت أتخيل أن يدفع السياق الذي اختاره المخرج، نحوها بالضرورة خصوصا وأنها تهم المتفرج أكثر من أزمة المخرج الشخصية، لكنه في النصف الثاني من الفيلم، فقد ديناميكية الانتقال من الخاص إلى العام، فأصبح الفيلم حبيسا داخل الخاص، أي داخل أزمة بسام مرتضى نفسه مع أبيه، وعجزه عن فهمه، أو نظرته الشخصية له التي تكونت في الماضي، ومدى صدق هذه النظرة، وموقف الأب من ابنه، وكيف كانت علاقته به خلال الغربة، ثم كيف أصبحت اليوم.

الواضح حتى من خلال تكوين الصورة في إحدى اللقطات الطويلة في الفيلم، أن هناك حاجزا سميكا يفصل بينهما. بل إن بسام نفسه يعترف لنا مباشرة، بأن علاقته بوالدته، كانت أكثر ارتباطا منها بوالده، في ظل الغياب الطويل للأب.

هل نحن أمام فيلم سياسي أم عائلي؟ طبيعي أن الفيلم يجمع بين العنصرين، لكن عند نقطة ما، يتضاءل الاهتمام السياسي لحساب العائلي، بل إننا نشعر في أوقات كثيرة بأننا أيضا أمام فيلم استعادة للذاكرة والذكريات عن حياة المخرج، لغرض التطهير العلاجي النفسي، أي الاستعادة والكشف بغرض التصالح مع الأب الذي كان غائبا لسنوات طويلة، بل ومع الماضي بأسره.

يستخدم باسم مرتضى قصاصات من صحف الماضي، وعناوين من الأخبار، ومختارات من الصور الشخصية والعائلية، ويصور مقابلات، من الواضح أنها تمت على فترات، مع الأم التي رحلت عن عالمنا خلال تصوير الفيلم، ولكنها ظلت باقية في قلب وذاكرة الابن، كما يصر الزوج السابق- والأب، أنها تركت أثرا لا يمحى على روحه. وكيف لا وهي التي تمنح القصة كلها قوتها وعنفوانها!

يستعين المخرج أيضا بمقاطع صوتية لتحقيق تأثير معين، كما يستعين بالممثل سيد رجب الذي اتضح أنه كان معتقلا في نفس الفترة مع محمود مرتضى لأسباب تتعلق بنشاطه السياسي وقتها، وهو يقدم في الفيلم، على مشاهد متقطعة، نوعا من المونودراما، أو من الفضفضة أمام الكاميرا، يعبر خلالها عن مشاعره في تلك الفترة.

وفي هذا السياق المتدفق من الحوارات الطويلة، لا مفر أحيانا، من وجود الكثير من الاستطرادات، وعبارات الحوار التي لا تكتمل أو تعجز عن تسليط الضوء على بعض الجوانب المهمة من التجربة، كنا في حاجة إلى معرفتها، مع وجود مشاهد أخرى، تكثر فيها الثرثرة الكلامية، ومحاولة التفكير بصوت مرتفع أمام الكاميرا، صحيح أن هناك قدرا كبيرا من التلقائية يخلقها هذا الأسلوب في التصوير من دون إعداد مسبق دقيق للمشهد، إلا أنه يمكن أن يتسبب أيضا في قدر من الاضطراب. وربما يكون الفيلم بالتالي، في حاجة إلى ضبط وتدقيق واستبعاد بعض اللقطات التي تثقل من وطأة الإيقاع خصوصا في الثلث الأخير من الفيلم.  

وعلى الرغم من هذه الملاحظات، ففي الفيلم جرأة لا شك فيها، ومواجهة شجاعة مع النفس ومع الماضي، ومحاولة لاكتشاف ما جرى على الصعيد الذاتي والموضوعي العام.

 

موقع "عين على السينما" في

17.11.2024

 
 
 
 
 

رحلة جريئة للسينما السعودية في "مهرجان القاهرة"

فيلم "ثقوب" يحاكي الحياة الواقعية في شوارع الرياض ويستعرض تجارب فردية لبعض الأشخاص

نجلاء أبو النجا 

طرح الفيلم السعودي "ثقوب" المشارك في مسابقة "آفاق عربية" بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45 مشكلات ومواضيع أحدثت جدلاً وأثارت كثيراً من التساؤلات، إذ اقترب الفيلم من السينما المستقلة البعيدة من الترفيه والإبهار.

بجرأة شديدة تقترب السينما السعودية من تحقيق أحلام ملموسة عبر أفلام تحاكي الواقع والحياة والشوارع والمشكلات الاجتماعية والإنسانية.

مفاجأة ثقوب

وبصورة مفاجئة طرح الفيلم السعودي "ثقوب" المشارك في مسابقة "آفاق عربية" بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45 مشكلات وموضوعات أحدثت جدلاً وأثارت كثيراً من التساؤلات، إذ اقترب الفيلم من السينما المستقلة البعيدة من الترفيه والإبهار ومظاهر السينما اللافتة للجمهور، ودخل في منطقة جديدة تحسب له وتضعه في بقعة جرأة ربما تعد ما زالت مبكرة بالنسبة إلى السينما السعودية.

فيلم "ثقوب" بطولة مشعل المطيري ومريم عبدالرحمن وأخرجه عبدالمحسن الضبعان الذي شارك في عدد من الأفلام القصيرة من قبل بالسينما السعودية منها "الباص" و"ثلاثة رجال وامرأة" و"الوقائع غير المكتملة لحكاية شعبية"، وكذلك قدم فيلم "آخر زيارة".

السينما المستقلة

ويؤمن الضبعان حسب تصريحاته بالسينما المستقلة وحرية المخرج في تناول الشخوص والأبعاد الإنسانية بطريقة السرد التي يراها مناسبة لما يريده من هدف ورؤية.

وقدم الضبعان بالعمل صورة قد تكون مغايرة لما سبق تداوله بأفلام سعودية أخرى عرضت بمختلف المهرجانات، إذ تجولت الكاميرا لتروي أحداثاً في شوارع الرياض، وتستعرض تجارب بعض الشخصيات.

فجاء العمل أقرب للتوثيق من خلال دراما روائية طويلة اعتمدت على شوارع وأشخاص حقيقيين بالرياض في كثير من المشاهد، بطريقة المزج بين الدراما والواقع.

وتدور أحداث الفيلم حول شقيقين هما تركي وراكان يعيشان في مدينتين مختلفتين، ولكل منهما حكاية غامضة تؤرقه طوال الأحداث وتكشف عن خفايا نفسية غامضة تثير الشكوك، وتتشابك حياتهما بعد تعرض والدتهما فاطمة لسرقة منزلها ودخولها في غيبوبة.

وتتوالى المشاهد لتكشف الأحداث عن حكاية راكان الرجل الذي تعرض للسجن فترة من حياته بسبب تورطه في قضية مرتبطة بالتطرف الديني، وعندما يحاول استئناف حياته يعاني الفقر بسبب تضخم حاجاته مقارنة بموارده المادية، إذ يعمل في ورشة إصلاح سيارات إلى جانب إشرافه على بعض أعمال المقاولات.

ويظهر ثقب بمنزل راكان ليكون محور بعض الأحداث في إشارة لاسم الفيلم وما يعانيه الأبطال من ثقوب داخلية ومطاردات من الماضي وعجز عن تحقيق أحلام الحاضر.

استخدم المخرج طريقة التركيز على بعض الرموز لتؤكد أهداف الشخصيات ونقاط ضعفهم، وكانت الإضاءة عنصراً مهماً في خدمة بناء الشخصيات والتعبير عن مشاعرهم المتضاربة والأقرب إلى الرمادية.

وتتصاعد الأحداث لتكشف كثيراً من التفاصيل التي تعكس الاضطراب النفسي الذي يعيشه الشقيقان بين الماضي والحاضر، لتظل الثقوب بينهما وداخلهما البطل الأول الأكثر وضوحاً من البداية إلى النهاية.

الدراما النفسية

مخرج الفيلم عبدالمحسن الضبعان تحدث عن تجربته في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية" عن جرأة العمل في تناول الحياة السعودية بصورة قد تكون غير مسبوقة في الأفلام التي تشارك بمهرجانات، وقال "السينما السعودية بالفعل وليدة ومشوارها قصير مقارنة بأنواع أخرى من السينما، لكننا نحاول عمل قفزات مهمة على مستوى الموضوعات والرؤية والاقتراب من الناس والشوارع والمشكلات والحياة الحقيقية، وقد تكون هناك أفلام عكست واقعاً ترفيهياً بحكم موضوعاتها لكن هناك سينما قصيرة سعودية كانت جريئة وواقعية وقدمت كثيراً من الموضوعات المهمة والمتعلقة بالناس ومعاناتهم على الصعد المختلفة، فكانت أقرب للسينما الواقعية والمستقلة".

وأشار الضبعان إلى أنه من أبناء المدرسة الواقعية والمستقلة في السينما ويعشق السينما المصرية التي تفردت بتقديم نوع فريد من هذه الأفلام، مثل أفلام المخرج الكبير صلاح أبو سيف.

وتابع المخرج السعودي "تربينا علي السينما المصرية وفيلما "المستحيل" و"زوجتي والكلب" من أكثر الأعمال التي أثرت في تكويني، وعشقت الإخراج من طريق أكثر من مخرج في السياق نفسه وحالياً يعجبني أسلوب المخرج أحمد عبدالله وبخاصة في تقديم أفلام مستقلة ذات صبغة مبهرة، مثل فيلمه الأخير (ص. ب 19)".

وواصل الضبعان حديثه عن فيلم "ثقوب" قائلاً "حاولت تقديم قصة إنسانية واقعية من خلال علاقة شقيقين بوالدتهما والصراع الناشئ بين الأخين وبين الزوج وزوجته والأشخاص والحياة الخارجية والاقتصادية، وتعمدنا عرض قصة واقعية بأسلوب سينمائي حديث مع استخدام تجربة بصرية تعزز الفكرة التي يتناولها العمل".

ولم ينف الضبعان الاتهام بأنه تطرق متعمداً للتشوهات الاجتماعية للشخصيات في الأحداث، وأكد أنه قصد ذلك "لأن الفيلم ينتمي إلى الدراما النفسية ويعده محاولة لتقديم أصوات سينمائية مختلفة وحقيقية، وهي خطوة نحو استمرارية خط التنقيب في المجتمع والشخصية السعودية، لأن اهتماماته الأولى التي تعنيه بالعمل السينمائي هي البحث في الطبيعة الإنسانية بطريقة السرد التي يشعر بالارتياح لها، وأنها الأقرب لنوع الفيلم والشخصيات المختارة".

وكشف المخرج السعودي تفاصيل أخرى في تصوير فيلم "ثقوب" قائلاً إن الفيلم استغرق وقتاً طويلاً في التحضير لكن صُوِّر خلال 19 يوماً فحسب، وصورنا جزءاً كبيراً من الأحداث في أماكن غير معروفة داخل العاصمة الرياض، واستعنا بأشخاص حقيقيين في التصوير.

ونبه الضبعان إلى أن تجربة الفيلم كانت مدعمة من مسابقة "ضوء لدعم الأفلام" وهي إحدى مبادرات هيئة الأفلام السعودية، لذلك تعد رحلة العمل أكثر راحة من مشروعاته السينمائية السابقة وبخاصة أن السينما السعودية ما زالت تعاني بعض الصعوبات في التنفيذ مثل أية صناعة وليدة.

وعن أبطال العمل قال المخرج إنه من المفاجآت التي أسعدته وهو من كبار معجبي الفنان مشعل المطيري لأنه وافق على البطولة وهو أحد أبرز النجوم داخل السعودية، وكانت له مساهمات مبكرة في أفلام روائية طويلة وقصيرة تزامناً مع بدايات السينما السعودية قبل نحو 20 عاماً، وكان هناك تفاهم كبير إذ لم يستغرق التناغم بينهما أي وقت بالعكس أعطى المطيري للعمل أكثر مما كان يحلم به.

وأكد أن قبول الممثلة مريم عبدالرحمن دور حفصة زوجة راكان كان فارقاً جداً وبخاصة أنها نجمة صاعدة أثبتت حضورها في المشهد الدرامي السعودي أخيراً.

وعن خطته المقبلة ومشروعاته السينمائية وهل هناك خط واضح سيسلكه في السينما قال إنه "يعتني أولاً وأخيراً كمخرج بما يسمى رغبة السرد والحكي، ولهذا فمحركه الأول الرواية التي يريد أن يقصها من خلال شخوص وتفاصيل، لذلك ليس لديه موضوعات أو قضايا معينة في أولوياته الفنية وإن كان هناك موضوع فلا بد أن يكون في خلفية الأحداث".

فخر السويدي

وفي سياق متصل سيُعرض في نفس المسابقة من المهرجان وهي "آفاق عربية" فيلم سعودي آخر بعنوان "فخر السويدي" للمخرج هشام فتحي.

وتدور أحداثه حول شاهين دبكة وهو مدير مدرسة ثانوية أهلية يقرر تأسيس فصل شرعي لمجموعة من الطلاب المتمردين، وبين مشاعر الأبوة والتحديات يواجه شاهين ضغوطاً كبيرة من أخيه وإدارة المدرسة ويجب عليه إثبات جدوى هذه التجربة التعليمية.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة يعرض فيلمان آخران هما "نص رحلة" للمخرجة رنا مطر وفيلم "انصراف" للمخرجة جواهر العامري.

صحافية @nojaaaaa

 

الـ The Independent  في

17.11.2024

 
 
 
 
 

يسري نصر الله: أفلامي إنسانية وليست سياسية

تحدث في «مهرجان القاهرة» عن العقبات التي تواجه صناعة السينما المصرية

القاهرةانتصار دردير

قال المخرج المصري يسري نصر الله، إنه لم يقدم أفلاماً سياسية في مسيرته سوى فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» الذي تحدث عن العيش والحرية والكرامة، لكن أفلامه الأخرى كانت إنسانية؛ عن الناس الذين يعيشون في ظل أحداث معينة، وكيف تأثروا بها.

وأكد خلال «ماستر كلاس» عُقد معه، مساء السبت، في إطار تكريمه خلال الدورة الـ45 بمهرجان القاهرة السينمائي، ومنحه جائزة «الهرم الذهبي» لإنجاز العمر، أنه تعلم من المخرج الراحل يوسف شاهين «الصنعة»، لكنه تأثر في الوقت نفسه بكل الأفلام التي شاهدها.

ووصف صناعة السينما في مصر حالياً بأنها «مريضة»، وأبدى تعجبه من منع عرض فيلم «الملحد» رغم حصوله على ترخيص رقابي.

وتحدث نصر الله عن شغفه بالإخراج منذ طفولته حين سأل والده: من يصنع الفيلم؟ فقال له المخرج، وأنه من وقتها أراد أن يكون مخرجاً، قائلاً إن طفولته كانت صعبة، وإن الوقت الوحيد الذي كان يشعر فيه بالأمان عندما كان يشاهد فيلماً.

وكشفت المحاضرة التي قدمها عن وجود نقاط اتفاق واختلاف بينه وبين المخرج الكبير يوسف شاهين الذي عَدَّه أستاذه، وروى نصر الله: «كنت قد جئت من بيروت حيث عملت ناقداً سينمائياً بصحيفة (السفير) اللبنانية، وكنت أقوم بتغطية تصوير الفيلم لصالحها، وأتدرب مساعداً رقم 15 مع شاهين، وذات يوم طلب المساعد الأساسي أن أتابع تصوير أحد المشاهد مع شاهين، وكان لممثلة شابة، وقد أعادت المشهد 11 مرة، فقال لي شاهين بانفعال كفى فكل ممثل له حدود».

وواصل موضحاً: «حينما قمت بصناعة أفلامي شغلني هذا الأمر كثيراً، لكن ما أعرفه أنني حين أختار ممثلاً أكون متيقناً من أنه يكون مناسباً له، وأتذكر مثلاً أن الفنان أحمد زكي وهو ممثل عظيم كان يرغب في العمل معي في فيلم (مرسيدس)، لكن لم يكن يصلح للدور لأن الشخصية لرجل أبيض البشرة، لذا أختار الممثل الملائم للدور، وأثق بأنه سيضيف له، وبالتالي كل الممثلين الذين عملت معهم لم أضع لهم حدوداً».

وأشار إلى أنه كان يحب مواقع التصوير في أفلام شاهين؛ لأنها كانت تتضمن بهجة غير عادية وإحساساً بأنك تصنع جمالاً، فإذا افتقدت هذا مخرجاً أو فناناً فلا تعمل، لافتاً إلى أنه «لم يتعاطف أبداً مع من يقولون لقد تعبنا جداً في هذا الفيلم، فمتعة العمل مهمة جداً».

وتطرق نصر الله إلى تجربته الأولى في فيلم «سرقات صيفية» التي استعان فيها بممثلين غير معروفين مؤكداً أنه كان مفتوناً بالتجارب السينمائية في أميركا اللاتينية وفرنسا التي تقدَّم بممثلين ليست لهم تجارب سابقة، وأنه حينما عرض أدواراً على بعض النجوم اعتذروا كونه يتحدث عن عائلة إقطاعية، وأن يوسف شاهين نصحه بأن يعمل الفيلم بنفسه، وتم ذلك بدعم من عائلته، فاستعان بأشخاص يمثلون لأول مرة بجانب الفنانة عبلة كامل التي كانت قد قدمت بعض أدوار مسرحية.

ويكشف نصر الله أن النجوم الذين رفضوا الفيلم اكتشفوا بعد ذلك أنه مخرج يحب الممثلين، وأنه يختارهم لأنهم الأنسب للدور، ما سهَّل علاقاته مع النجوم فيما بعد.

وقدم يسري نصر الله عبر بعض أفلامه أحداثاً سياسية تنطلق منها شخصياته كما في «سرقات صيفية» و«مرسيدس»، لكنه نفى أنه قدم أفلاماً سياسية، فيما عدا «الماء والخضرة والوجه الحسن» الذي كان يتناول العيش والكرامة، أما أفلامه الأخرى فقد انطلقت من أحداث سياسية، ففيلم «سرقات صيفية» لم يكن ضد جمال عبد الناصر ولا معه، بل كان عن عائلة مصرية تعيش لحظة معينة.

ونفى أن يكون فيلم «باب الشمس» عن القضية الفلسطينية، بل كان عن الناس الذين يعيشون في ظل ظروف معينة وما يفعلونه في هذا الوضع هو ما يكون شغوفاً به.

وخلال محاضرة نصر الله؛ تحدث الفنان باسم سمرة مؤكداً أنه «كان محظوظاً بالعمل مع المخرج الكبير في أكثر من عمل، وقد تعلم منه على المستويين الإنساني والفني»، ووجَّه سمرة كلمة للمسؤولين عن صناعة السينما قائلاً: «نحن نرجع للخلف على مستوى الاستوديوهات التي تحترق، والمنع الذي يسبب إحباطاً».

لكن يسري أبدى تفاؤله قائلاً: «هذا العام شهد عرض أكثر من فيلم رائع، وهناك فنانون قادرون على العمل رغم روتين المؤسسات الرقابية»، مضيفاً: «صناعة السينما المصرية مريضة اليوم، لكنني لا أخشى على السينمائي لأنه حتماً سيجد طريقة لعمل فيلمه».

وأشار إلى أنه «منذ الثمانينات ونحن نحذر من وجود كارثة في صناعة السينما، ومنذ 2011 ونحن نعقد اجتماعات، ونكتب تقارير لإصلاح الأحوال، ثم توضع في أدراج لجنة السينما... لا أطلب تمويل أفلام، لكن أعطونا فرصة لكي ننفذ أفلامنا».

وعن أحدث أعماله قال، لديَّ فيلم محتجَز في الرقابة، وآخر تَعَطَّلَ لأسباب إنتاجية، وسُحِبت إجازته، «وهذا من العبثيات»، وفق تعبيره.

 

الشرق الأوسط في

17.11.2024

 
 
 
 
 

ساندرا نشأت: مشروع أفلام "في المدرسة" يخاطب الأطفال ويرصد مشاكلهم

القاهرة -خيري الكمار

شهدت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الحالية، المقامة حالياً وحتى يوم 22 نوفمبر الجاري، عٌرضت 9 أفلام قصيرة، ضمن مشروع سلسلة أفلام "في المدرسة" للمخرجة ساندرا نشأت.

"في المدرسة" هي سلسلة أفلام تفاعلية قصيرة، تخاطب الطفل والأسرة، وتعمل عليه ساندرا منذ عام ونصف تقريباً، وصورت منه 50 فيلماً، بينما اختارت عرض 9 فقط في مهرجان القاهرة، وهي: "وينه ميسي"، و"أم علي"، و"كل هذه الـlikes"، و"صورة الفصل"، و"المتحف"، و"يوم الجمعة"، و"أبجد هوز"، و"الواد لأبوه"، و"البرنس سليم"، و"مدام ديدي".

كواليس

وكشفت ساندرا نشأت، كواليس رحلتها مع مشروع "في المدرسة" خلال الندوة التي أعقبت عرض الأفلام في المهرجان، موضحة أنها تفكر في تلك التجربة منذ عدة سنوات، كونه مناسب لحالتها وما يشغلها وتفكر فيه، واستشعارها أن هذا المشروع سيُعيدها للساحة الفنية بشيء متميز ومختلف.

وقالت إنها بدأت العمل على المشروع منذ عام ونصف تقريباً، وتعاملت معه وكأنه مشروع تخرج، إذ أقامت ورشة فنية خلال فترة التحضيرات، وبذلت فيه جهوداً ضخمة طوال تنفيذه.وأشارت إلى أنها صورت 50 فيلماً ضمن المشروع، وبعضها تضمن قصصاً حقيقية، لافتة إلى اعتمادها في هذه الأفلام على مشاركة أطفال مدارس وبعض المعلمين وأولياء الأمور في التمثيل".

وتابعت "فريق العمل أحب هذه التجربة، خاصة بعد تجاوز رهبة الكاميرا"، موضحة أن هذه الأفلام صُورت داخل مجموعة من المدارس الخاصة، وتُعرض من خلال وزارة الثقافة.

قناعة فنية

وأكدت ساندرا نشأت، أن "الهدف من المشروع، هو تناول موضوعات ومشاكل تخص الطلاب، ونؤكد لهم أننا معهم ونشعر بأفكارهم وأحاسيسهم المختلفة، ومهتمين بطرح قضاياهم، إذ يجب علينا التعامل مع الأطفال بعقليتهم حتى نحافظ عليهم".

وأضافت أن "المشروع ساعدني في إخراج الطاقة الفنية الموجودة بداخلي، وهذا أفضل لي من البحث عن فيلم روائي طويل لتقديمه".

وأوضحت أنها تقدم الأعمال التي تحبها وتكون مقتنعة بها، قائلة: "لن أقدم أعمالاً عكس ذلك، حتى لا أشعر بأنني أخون المهنة، وأتمنى دوماً تقديم أفلام تحمل رسالة وتضمن جرعة ترفيهية في الوقت ذاته".

تجربة صعبة

ومن جانبه، قال الفنان أحمد عز، والذي حرص على حضور الندوة، إنّ: "الأفلام القصيرة تُعد أصعب من الأعمال الروائية الطويلة، لأنها تعتمد فقط على الكاميرا في تقديم الأفكار والمشاعر".

ورأى أن "ساندرا صنعت سينما جميلة من لا شيء، ويجب مساعدتها في نشر سلسلة الأفلام التي تعمل عليها"، لافتاً إلى تعاونها معها قبل نحو عامين، في فيلم قصير بعنوان "أخويا"، "سعدت بهذه التجربة للغاية".

وكشف عن الدور الكبير الذي لعبته ساندرا في مشواره الفني، قائلاً: "تعد سبباً أساسياً فيما وصلت له حتى الآن، فقد ساندتني بقوة، وقدمت معها أفلاماً من أهم أعمالي"، واصفاً إياها بقوله: "مخرجة مبدعة، وتعلمت منها الكثير".

ووجه لها اللوم والعتاب، نظراً لغيابها عن الساحة السينمائية منذ سنوات عدة، مطالباً إياها بضرورة التواجد والاستمرار، من خلال تقديم مشاريع جديدة.

 

الشرق نيوز السعودية في

17.11.2024

 
 
 
 
 

«مذكرات حلزون»… لا تدع الاسم يخدعك

محمد عوض

في عرضه الأول في مصر، احتشد جمهور كبير بصالة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية لمشاهدة فيلم التحريك «مذكرات حلزون Memoir of a Snail»، المشارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة والأربعين. لا أستبعد أن يكون الكثير من هؤلاء المشاهدين دخلوا إلى القاعة بقليل من الطموح وكثير من التشكك في فيلم مُعدّ بتقنية إيقاف الحركة، ولكنني على يقين بأنهم خرجوا محملين بمشاعر إيجابية كمن اختبر لتوه مفاجأة سعيدة. فطوال 95 دقيقة هي مدة الفيلم، لم ينقطع تفاعل الجمهور بالضحك في بعض الأحيان، والصمت المعبر في أحيان أخرى، حتى أن بعضهم اعترف أنه كان على حافة البكاء في كثير من المشاهد.

«مذكرات حلزون» هو الفيلم الطويل الثاني للمخرج آدم إليوت بعد 15 عامًا مرت على عرض فيلمه الأول «ماري وماكس Mary and Max» والذي افتتح مهرجان صندانس السينمائي، وفاز عنه حينها أيضًا بالجائزة الكبرى من مهرجان آنسي لأفلام الرسوم المتحركة.

حقق فيلم مذكرات حلزون إنجازًا تاريخيًا هذا العام عندما اقتنص الجائزة الكبرى من اثنين من أكبر المهرجانات العالمية، فإلى جانب فوزه بجائزة أفضل فيلم من مهرجان آنسي لأفلام الرسوم المتحركة بفرنسا، وهو من أكبر المهرجانات المتخصصة في أفلام التحريك، فقد فاز كذلك بجائزة أفضل فيلم من مهرجان لندن السينمائي. وسبق لإليوت الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم تحريك قصير عام 2004 عن فيلمه «هارفي كرامبت Harvie Krumpet».

يحكي الفيلم قصة حياة جريس وأخيها التوأم جيلبرت، وهي قصة مأساوية لعائلة عصفت بها النوازل منذ أول لحظاتها، فقبل الولادة وأثناء حمل الأم، أصيب الأب في حادث تسبب فيه سائق مخمور وأدى إلى إصابة الأب بشلل نصفي وتركه قعيدًا حبيسًا لكرسيه المتحرك. أما لحظة الولادة فقد كانت هي نفسها لحظة وفاة الأم، لتبدأ حياة جريس وجيلبرت كيتيمين. منذ الولادة عانت جريس من حالة طبية تعرف بالشق الحلقي، وهي عبارة عن تشقق في الشفة العلوية تسببت في تعرضها للكثير من التنمر من قبل أقرانها الذين اعتادوا على نعتها بـ«شفة الأرنب».

لم يكن التنمر أقصى مخاوف جرايسي ومسببات تعاستها، ولكنها كانت على موعد مع طفولة شديدة البؤس، فبعد سنوات قليلة توفي الأب وافترقت جرايسي عن أخيها بعد أن تكفل بهما أسرتان تعيشان على أقصى طرفي البلاد. كانت جرايسي من نصيب أسرة مستهترة من هواة التعري الذين لا يتورعون عن ممارسة أكبر الانحرافات الجنسية، وانتهى بهم الأمر إلى ترك جرايسي للعيش في إحدى مستعمرات العراة. أما جليبرت فجاءت قرعته من نصيب أسرة متشددة دينيًا، استعبدته وأجبرته على العمل في مزرعة تملكها لإنتاج وتوزيع التفاح.

يمتلك آدم إليوت أسلوبًا بصريًا فريدًا، إذ تهيمن على أفلامه الألوان القاتمة والأجواء المظلمة، ولا تغريه الأجواء الاحتفالية والألوان الزاهية والمرحبة التي تسم هذا النوع من الأفلام في محاولتها لاجتذاب جمهورٍ أوسع من الأطفال. وربما بسبب ذلك، ومنذ بدايته، يتخذ الفليم مسافة واضحة من تلك السمات، فلا يخشى أن يقترب من موضوعات قاتمة مثل الموت، أو جريئة مثل الجنس، بل إنه يغالي في تصوير الإعاقات الجسدية مثل الشق الحلقي أو الانحرافات الجنسية مثل ممارسة الاستمناء أو اشتهاء السمنة.

 مثل هذه العناصر والمكونات البصرية تقتحم المشاهد منذ المشاهد الأولى للفيلم، وتهمش من النوع وسماته السائدة كفيلم تحريك بتقنية إيقاف الحركة، لصالح المعالجة السينمائية والبصرية التي تهيمن على المشاهد فيتابعها كما لو كان فيلما حيًا تقليديًا، فينسى المشاهد أنه يتماهى مع مجسمات صماء لا تقدر على الحركة أو النطق فضلا عن الإحساس بالمشاعر.

هذه القتامة المسيطرة على الأسلوب يكسرها حس كوميدي عميق وتمكن واضح من أدوات الكوميديا بأنواعها المختلفة التي تراوح ما بين الكوميديا السوداء وكوميديا الموقف والكوميديا البصرية، وتمنح المشاهد الفرصة للتنفيس مع تنقل السرد بين البطلة والشخصيات المحيطة بها، وقصصها الغارقة في الكآبة النابعة من مشاعر الفقد والنبذ، والوحدة التي تبدو كسيل جارف يعصف بكل شخصيات الفيلم حتى الثانوية منها، مثل العجائز الذين يسكنون بيوت المسنين ويفتقدون أبسط أشكال التواصل المادي مع المجتمع وهو ما ألهم شخصية بينكي أن تتطوع لزيارة هؤلاء المسنين، فقط لمجالستهم والتواصل الجسدي معهم باليد، وهي فكرة رومانسية بكل تأكيد ولكنها في الوقت نفسه لا تخلو من كآبة كامنة.

في أحد المشاهد، وبعد تعرضها للتنمر من قبل بعض الأطفال في المدرسة، تتقوقع جرايسي على نفسها في وضع جنيني، ولكن إليوت يسارع برسم قوقعة حلزون تغطيها بالكامل ليجسد من خلال الصورة تماهيها التام مع الحلزون الذي يمثل شغفها الأكبر في الحياة. هذه القوقعة الرمزية، هو مجاز تحمله جرايسي طوال حياتها بوعي أحيانا، كما في ارتدائها لقبعة الحلزون التي حاكها الأب، وبغير وعي في أحيان أخرى حتى أنها تكاد لا ترى كيف تحولت غرفتها ومنزلها بالكامل إلى طواطم على شكل حلزون بتنويعات مختلفة الأحجام والألوان، مثل التماثيل الخزفية، وصندوق الموسيقى، والمجوهرات، وحتى الواقيات الذكرية.

يحيلنا اسم الفيلم، «مذكرات حلزون»، ونوعه كفيلم تحريك بتقنية إيقاف الحركة، إلى انطباع بسيط ومباشر بأن بطله من تلك الرخويات اللزجة، ولكننا نكتشف منذ البداية أن الحكاية التي ترويها جرايسي هي حكايتها الشخصية ومذكراتها الخاصة. وهي حيلة سردية ذكية يتبنّاها الفيلم الذي يقدم بناءً سرديًا مركبًا، وينتقل بسلاسة بين حكايات الشخصيات على ألسنة مختلفة، وباستخدام تقنيات متنوعة، سواء بالسرد المباشر الذي تقوم به جرايسي لقصتها، أو من خلال الرسائل المتبادلة بينها وبين أخيها أو تلك الرسالة الأخيرة التي تركتها لها بينكي

أحد أوجه براعة هذه الحيلة تتمثل في التحايل على تقنية مزامنة الشفاة lip sync وهي تقنية مكلفة للغاية تستخدم في مثل هذا النوع من الأفلام لتبدو الكلمات على ألسنة المجسمات طبيعية وواقعية إلى أقصى درجة. لجأ إليوت إلى هذه الحيلة التي جعلت من الحوار المباشر بين الشخصيات أمرًا نادرًا لقلة الموارد وتواضع ميزانية الفيلم، ولكنها في الوقت نفسه لم تفقد الفيلم شيئًا يذكر من أثره، سيما مع اختيار الممثلة الأمريكية سارة سنوك بطلة مسلسل خلافة Succession الشهير لتقوم بالأداء الصوتي لشخصية جرايسي، وهو ما نجحت فيه بشكل كبير بأداء رقيق وحزين ومؤثر، دفع الكثير من المشاهدين إلى حافة البكاء.

 

موقع "فاصلة" السعودي في

17.11.2024

 
 
 
 
 

فيلم توم هانكس بالقاهرة السينمائي

Here".. عندنا تكون للحياة خطط لا تتغير

البلاد/ طارق البحار

تدور أحداث فيلم "Here" للنجم توم هانكس والذي عرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، بالكامل في غرفة الرسم في المنزل، ويستكشف العلاقة التي يشترك فيها هذا المنزل مع أجيال من سكانه، مما يجعله مطلعا على حياتهم والأحداث التي تتكشف.

وفي التفاصيل نحن منغمسون بوضع خطط لنا، والحياة مستمرة بخططها لنا، فيلم Here هي رسالة حب مؤثرة إلى الحياة. فيه يجتمع فريق Forrest Gump الشهير (هانكس ، ورايت ، وزيميكس) بعد 30 عاما ليقدم لنا قصة إنسانية مؤثرة أخرى حول تطور الحياة ودائرة حياتها. بينما يتطلع المرء باستمرار إلى الأمام، تحثك القصة على العيش في الحاضر، والعيش "هنا"، حيث كل بداية هي النهاية والعكس صحيح.

يستخدم السيناريو، الذي كتبه إريك روث وزيمكيس، اللذان اقتبساه من الرواية المصورة لريتشارد ماكجواير، تقنية فريدة لسرد القصص. تبقى الكاميرا في غرفة الرسم طوال الوقت حتى عندما تتحول الأيام إلى سنوات وسنوات إلى عقد وعقود إلى قرن. ترى الشخصيات المركزية والأريكة والنافذة المطلة على قصر استعماري وتلفزيون ومدفأة.

 

####

 

أفلام اليوم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

البلاد/ مسافات

"الزوجة الثانية" ضمن كلاسيكيات مصرية مرممة 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، عرض الفيلم المصري "الزوجة الثانية" ضمن كلاسيكيات مصرية مرممة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "الزوجة الثانية" تدور أحداثه حول عتمان عمدة فاسد، يحكم على أهل القرية بالقوة والظلم، يجبر أبو العلا الفقير على تطليق زوجته ليتزوجها حتى تنجب له طفل.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 112 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، بسينما الهناجر في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج صلاح أبو سيف.

فيلم "العام الجديد الذي لم يأت أبدا" ضمن المسابقة الدولية

يشهد اليوم 17 نوفمبر، عرض الفيلم الروماني "العام الجديد الذي لم يأت أبدا"، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "العام الجديد الذي لم يأت أبدا" روائي تدور أحداثه في 20 ديسمبر 1989، نظام تشاوشيسكو على وشك الانهيار. الجيش يقمع بعنف انتفاضة في تيميشوارا، لكن الأخبار التي تصل إلى بوخارست قليلة ومنتقاة. يجد ستة أشخاص أنفسهم في عين العاصفة دون أن يدركوا ذلك.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 138 دقيقة، في تمام الساعة الثالثة عصرا، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج بوجدان موريشانو.

فيلم "حب صغير" ضمن البانوراما الدولية 

يشهد اليوم، عرض الفيلم الإسباني "حب صغير"، ضمن البانوراما الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "حب صغير" روائي تدور أحداثه حول تُجبر الأم وابنتها على قضاء الصيف معًا بسبب تعرض الابنة لحادث. وعلى الرغم من حبهما لبعضهما، إلا أنهما لا تتحملان بعضهما البعض، لذا سيتعين عليهما تعلم تقبل بعضهما، وهي تجربة ستقودهما إلى رحلة مليئة بالتفاهم والتقبل.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 90 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساء، بسينما الزمالك 2، وهو من إخراج سيليا ريكو كلافيلينو.

اعرض الفيلم الوثائقي "داهومي" 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، عرض الفيلم الوثائقي "داهومي" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "داهومي" تدور أحداثه مع نهاية القرن التاسع عشر، نهبت الاستعمارية الفرنسية آلاف القطع الأثرية من أفريقيا. في نوفمبر 2021، كانت ستة وعشرون من الكنوز الملكية لمملكة داهومي على وشك مغادرة باريس للعودة إلى وطنها الأصلي، جمهورية بنين الحالية. إنها نظرة جديدة من الحاضر إلى الماضي.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 68 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج ماتي ديوب، وإنتاج مشترك بين فرنسا، السنغال، بنين.

اعرض فيلم "ديسكو أفريقيا" ضمن البانوراما الدولية 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، عرض فيلم "ديسكو أفريقيا : قصة مدغشقر"، ضمن البانوراما الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "ديسكو أفريقيا : قصة مدغشقر" روائي تدور أحداثه حول كوامي، شاب في العشرين من عمره، يكافح لكسب عيشه من خلال العمل في مناجم الياقوت السرية. في خطوة غير متوقعة، يعود إلى مسقط رأسه حيث والدته وأصدقاؤه القدامى. يجد كوامي نفسه في مواجهة الفساد الذي يعصف ببلاده، ويضطر لاتخاذ العديد من الخيارات المصيرية.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 81 دقيقة، في تمام الساعة الثالثة عصرا، بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج لوك رازنجاونا، وهو إنتاج مشترك بين مدغشقر، قطر، فرنسا، ألمانيا، جنوب أفريقيا.

عرض عالمي أول للفيلم السعودي "فخر السويدي" 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، العرض العالمي الأول للفيلم السعودي "فخر السويدي"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "فخر السويدي" روائي تدور أحداثه في خطوة جديدة، يقرر شاهين دبكة، مدير ثانوية السويدي الأهلية، تأسيس فصل شرعي، لاسيما مع وجود عدد من الطلاب ذوي السلوك المتمرد. يشعر شاهين بمشاعر الأبوة نحو هؤلاء الطلاب، ويراهن عليهم في مواجهة التحديات المتمثلة في ضغط أخيه وقرارات مجلس إدارة المدرسة. لذا، عليه أن يقدم نتائج ملموسة أو يلغي تلك التجربة.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 131 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساءً، بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج هشام فتحي، وعبدالله بامجبور، وأسامة صالح.

عرض حلقتين لمسلسل آسر ياسين "موعد مع الماضي" 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، عرض الحلقتين الأولى والثانية من مسلسل "موعد مع الماضي" بطولة الفنان آير ياسين، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تدور أحداث المسلسل الذي يمتد على ثماني حلقات، في مصر؛ حيث يخوض يحيى رحلة محفوفة بالمخاطر لكشف الحقيقة وراء مقتل شقيقته نادية، ومع تصاعد الأحداث، تصبح كل الشخصيات مشبوهة، ولا شيء يبدو كما هو، هل ستظهر الحقيقة أم ستظل الأسرار مدفونة؟.

"موعد مع الماضي" ليس مجرد رحلة لكشف لغز جريمة، بل هو غوص في أعماق البشر، حيث تختلط الحقيقة بالخداع، ويصبح كل قرار نقطة تحوّل. المسلسل لا يكتفي بإبقاء المشاهدين في حالة توتر دائم، بل يجعلهم يتساءلون باستمرار: إلى أي مدى يمكننا الهروب من ماضينا؟.

المسلسل من إنتاج محمد مشيش، وإخراج السدير مسعود، وكتابة محمد المصري، ويضم مجموعة من النجوم، بينهم آسر ياسين (يحيى)، محمود حميدة (ياسين)، شريف سلامة (علي)، شيرين رضا (سوسن)، ركين سعد (ليلى)، محمد ثروت (فتلة)، محمد علاء (خالد)، تامر نبيل (شريف) وهدى المفتي (نادية) إلى جانب النجمة صبا مبارك (منى).

يعرض المسلسل في تمام الساعة السادسة مساءً، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج السدير مسعود.

عرض عالمي أول لفيلم "موندوف" ضمن المسابقة الدولية 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، العرض العالمي الأول للفيلم اللبناني "موندوف"، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "موندوف" ينتمي لأعمال الدوكيو دراما تدور أحداثه حول ها قد بدأ الحصاد، لكن الجفاف غير العادي يتسبب في مشكلة مياه في القرية. تُقام مسرحية سنوية، وعنوان هذا العام هو "المغادرون". 

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 120 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج كريم قاسم.

عرض فيلم "مذبحة الخنازير الجميلة" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، عرض فيلم "مذبحة الخنازير الجميلة" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "مذبحة الخنازير الجميلة" روائي تدور أحداثه عن مهرجان ذبح الخنازير في المزرعة القديمة هو تقليد يتطلع إليه "كاريل" كل عام. إنها الفرصة الوحيدة التي تجتمع فيها العائلة بأكملها، لقضاء وقت ممتع والاستمتاع بالطعام اللذيذ. ولكن هذه المرة، الأمور مختلفة.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 85 دقيقة، في تمام الساعة الثالثة عصرا، بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج آدم مارتينك، وإنتاج مشترك بين التشيك وسلوفاكيا.

اليوم.. عرض فيلم "مارس إلى مايو" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، عرض فيلم "مارس إلى مايو" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "مارس إلى مايو" روائي تدور أحداثه في خضم لحظة حميمة، تتلقى عائلة عادية مكونة من أم وأب وثلاثة مراهقين خبرًا غير متوقع عن حمل الأم.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 85 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساءً، بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج مارتن بافول ريبكا.

اليوم.. عرض فيلم "مالدورور" ضمن المسابقة الدولية 

يشهد اليوم 17 نوفمبر، عرض فيلم "مالدورور"، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "مالدورور" روائي تدور أحداثه حول عندما تختفي فتاتان، يُعيّن بول شارتير، الشرطي الشاب المتسرع، في وحدة "مالدورور" السرية. تم إنشاء هذه الوحدة لمراقبة مُعتدي جنسي خطير. عندما تفشل العملية، ينطلق شارتير في مطاردة فردية للإيقاع بالجناة.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 155 دقيقة، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج فابريس دو ويلز، وإنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا.

عرض فيلم "باريس تكساس" 19 و21 نوفمبر 

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي، الفيلم الأمريكي "باريس تكساس"، يومي 19 و 21 نوفمبر، ضمن برنامج كلاسيكيات القاهرة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "باريس تكساس" روائي تدور أحداثه حول ترافيس هندرسون، رجل تائه مفقود بلا هدف لمدة أربع سنوات، يخرج من الصحراء ويجب عليه أن يعيد التواصل مع المجتمع، ومع نفسه، وحياته، وأسرته، ، وهو من إخراج فيم فيندرز.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 145 دقيقة، في تمام العاشرة والنصف صباح الثلاثاء 19 نوفمبر بسينما الزمالك 1، ويوم الخميس 21 نوفمبر في التاسعة والنصف صباحا بسينما الهناجر.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وتشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

اليوم.. حلقة نقاش حول حلقة نقاش حول إدارة مواقع التصوير

البلاد/ مسافات

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، في الرابعة عصر اليوم 17 نوفمبر بقاعة جراند 2 بفندق سوفتيل، حلقة نقاش حول إدارة مواقع التصوير، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

تضم الندوة نخبة من كبار مديري المواقع من حول العالم لمناقشة تعقيدات وتحديات إدارة إنتاج الأفلام عبر القارات المختلفة، ويحضر فيها كلا من جون راكيتش، رئيس جمعية مديري المواقع العالمية، وأليسون أ. تايلور وإيان إيستربروك، كلاهما من كبار مديري المواقع في هوليوود، وماركوس بنش، مدير المواقع الألماني.

ويتم مناقشة خلال الندوة من خلال الحضور تعقيدات استكشاف وتأمين المواقع، وتجاوز العقبات القانونية واللوجستية، وبناء علاقات قوية مع المجتمعات المحلية. ويشاركوا تجاربهم في العمل على مشاريع عالية المستوى.

كما تتناول المناقشة دور التكنولوجيا المتطور في إدارة المواقع، من أدوات الاستكشاف الافتراضية إلى التصوير بالطائرات بدون طيار.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، التي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

اليوم.. حلقة نقاش حول "السرد السينمائي عبر تقنيات الصوت" 

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، اليوم 17 نوفمبر، حلقة نقاش حول "السرد السينمائي عبر تقنيات الصوت"، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

يتحدث خلال الندوة التي تقام في الثانية ظهرا بقاعة جراند 2 بفندق سوفتيل، كلا من الملحن مونتي تايلور، وكاران جروفر، والفنان أسامة الهادي، وتدير الجلسة ميريديث تايلور.

وتناقش هذه الندوة أهمية تصميم شريط الصوت الصوت في السينما، وتحلل كيف تساهم التسجي ات الصوتية في عمق السرد السينمائي، والمزاج العام للمشهد وتفاعل الجمهور.

تتناول المناقشة، دور الصوت في السرد السينمائي، وتحدياته الفنية والإبداعية، وكيف تساهم التقنيات الجديدة في الابتكار خارج الحدود المتعارف عليها لتجارب تصميم الصوت.

اليوم.. محاضرة مع المخرج الأرجنتيني جاسبر نوي 

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، في الثانية عشر مساء اليوم 17 نوفمبر على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، محاضرة مع المخرج الأرجنتيني الشهير جاسبر نوي، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

تقدم هذه الجلسة، التي يديرها الناقد الفني مو عبدي، فرصة نادرة لصناع الأفلام وعشاق السينما للتعلم من أحد أكثر الأصوات جرأة في الصناعة، والمهتم بتخطي حدود الإبداع السينمائية والمعايير السائدة في السرد السينمائي.

المخرج الشهير جاسبار نوي معروف بسردياته الجريئة وابتكاراته البصرية في أفلام مثل Enter the Void وIrreversible.
ويشارك نوي نهجه المميز في صناعة الأفلام، ويناقش موضوعات التجربة الإنسانية، والجرأة الإبداعية، المشاعر الفياضة.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

 

####

 

مهرجان القاهرة يقدم جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج الأرجنتيني جاسبر نوي

البلاد/ مسافات

كرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، اليوم، المخرج الأرجنتيني الشهير جاسبر نوي، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

وقدم مدير مهرجان القاهرة الناقد الفني عصام زكريا، جائزة الإنجاز الإبداعي لجاسبر نوي، وسط احتفاء عدد كبير من صناع السينما.

تقدم هذه الجلسة، التي يديرها الناقد الفني مو عبدي، فرصة نادرة لصناع الأفلام وعشاق السينما للتعلم من أحد أكثر الأصوات جرأة في الصناعة، والمهتم بتخطي حدود الإبداع السينمائية والمعايير السائدة في السرد السينمائي.

المخرج الشهير جاسبار نوي معروف بسردياته الجريئة وابتكاراته البصرية في أفلام مثل Enter the Void وIrreversible.

ويشارك نوي نهجه المميز في صناعة الأفلام، ويناقش موضوعات التجربة الإنسانية، والجرأة الإبداعية، المشاعر الفياضة.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

 

####

 

بمهرجان القاهرة السينمائي

سجادة حمراء لأبطال مسلسل "موعد مع الماضي" قبل عرض أول حلقتين

البلاد/ مسافات

يشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في السادسة مساء اليوم الأحد، عرض الحلقتان الأولى والثانية من مسلسل "موعد مع الماضي" بطولة النجم آسر ياسين، وهو العمل التي تشارك به منصة نتفليكس في الدورة الـ 45، من فعاليات المهرجات.

ويسبق العرض سجادة حمراء لحضور أبطاله والضيوف.

تدور أحداث المسلسل الذي يمتد على ثماني حلقات، في مصر؛ حيث يخوض يحيى رحلة محفوفة بالمخاطر لكشف الحقيقة وراء مقتل شقيقته نادية، ومع تصاعد الأحداث، تصبح كل الشخصيات مشبوهة، ولا شيء يبدو كما هو، هل ستظهر الحقيقة أم ستظل الأسرار مدفونة؟.

"موعد مع الماضي" ليس مجرد رحلة لكشف لغز جريمة، بل هو غوص في أعماق البشر، حيث تختلط الحقيقة بالخداع، ويصبح كل قرار نقطة تحوّل. المسلسل لا يكتفي بإبقاء المشاهدين في حالة توتر دائم، بل يجعلهم يتساءلون باستمرار: إلى أي مدى يمكننا الهروب من ماضينا؟.

المسلسل من إنتاج محمد مشيش، وإخراج السدير مسعود، وكتابة محمد المصري، ويضم مجموعة من النجوم، بينهم آسر ياسين (يحيى)، محمود حميدة (ياسين)، شريف سلامة (علي)، شيرين رضا (سوسن)، ركين سعد (ليلى)، محمد ثروت (فتلة)، محمد علاء (خالد)، تامر نبيل (شريف) وهدى المفتي (نادية) إلى جانب النجمة صبا مبارك (منى).

يعرض المسلسل في تمام الساعة السادسة مساءً، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج السدير مسعود.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وتشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

ضمن القاهرة السينمائي

المخرجة ساندرا نشأت ومشروع "في المدرسة"

البلاد/ مسافات

قدمت المخرجة ساندرا نشأت ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي 10 أفلام قصيرة من مشروع "في المدرسة"، ضمن برنامج الدورة 45.

مشروع "في المدرسة"، عبارة عن سلسلة من الأفلام التفاعلية القصيرة، التي تخاطب الطفل والأسرة، والمدرسين أيضا، صورت منه المخرجة ساندرا نشأت 48 فيلما، حتى الآن، واختارت 10 منها للعرض على شاشة مهرجان القاهرة، هي؛ "وينه ميسي"، و"أم علي"، و"صورة الفصل"، و"يوم الجمعة"، و"كل هذه الـlikes"، و"أبجد هوز"، و"المتحف"، و"الواد لابوه"، و"البرنس سليم"، و"مدام ديدي".

أقيم عرض أفلام "في المدرسة"، بحضور عدد من أطفال المدارس وأسرهم، وسيعقب العرض حوار مع المخرجة ساندرا نشأت تديره الدكتورة ميرفت أبو عوف أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية.

تقول المخرجة ساندرا نشأت، إن صناعة فيلم يخاطب الأسرة والطفل، كان من أحلامها، وقد حققته من خلال سلسلة أفلام "في المدرسة"، التي عملت عليها لمدة عام ونصف، لتكون النتيجة 48 فيلما قصيرا بأفكار ورؤى مختلفة.

وأعربت ساندرا نشأت، عن سعادتها وفخرها بإقامة عرض لعدد من هذه الأفلام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي العريق، والسعادة مضاعفة بأن العرض سيكون في قاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية، التي أقامت فيها العرض الخاص لفيلم "آخر شتا" مشروع تخرجها من معهد السينما، وهو ما يجعلها تشعر بنفس إحساس البدايات، حماس يصاحبه خوف وقلق.

وأوضحت ساندرا نشأت، أن سلسلة أفلام "في المدرسة" قائمة على فكرة التفاعل، حيث يتاح للمتفرج اختيار أحد اتجاهين، بناء عليه يتغير مسار الأحداث في الفيلم، وهو ما سيتاح للجمهور عند انطلاق المشروع عبر تطبيق "5 ثواني" خلال الفترة المقبلة، لافتة في الوقت نفسه إلى المحتوى الذي تناقشه الأفلام آمن ومراجَع من وزارة التربية والتعليم، لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة في المواقف المختلفة، كما أن أبطال هذه الأفلام هم من طلاب المدارس، الذين تم اختيارهم بشكل مفاجئ أثناء التصوير دون تحضير مسبق، ورغم ذلك أظهروا احترافية في أداء المشاهد التمثيلية.

 

####

 

تفاعل كبير بعد عرض أول حلقتين

من مسلسل "موعد مع الماضي" بمهرجان القاهرة السينمائي

البلاد/ مسافات

·        تفاعل كبير بعد عرض أول حلقتين من مسلسل "موعد مع الماضي" بمهرجان القاهرة السينمائي 

·        عصام زكريا: عرض المسلسل في مهرجان القاهرة حدث استثنائي

·        آسر ياسين: أشكر مهرجان القاهرة وفريق عمل "موعد مع الماضي" 

·        السدير مسعود: وجود فريق عمل محترف جعل المسلسل يظهر بشكل مختلف

عرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم، الحلقتان الأولى والثانية من مسلسل "موعد مع الماضي" بطولة النجم آسر ياسين، وهو العمل التي تشارك به منصة نتفليكس في الدورة الـ 45، من فعاليات المهرجان.

وسبق عرض المسلسل كلمة لمدير المهرجان الناقد الفني عصام زكريا قال إن عرض المسلسل في مهرجان القاهرة حدث استثنائي وقام بالترحيب بنجوم العمل الحاضرين.

وأكد أن تلك الفكرة جاءت للمهرجان نظرا لأن المسافة بين السينما والدراما ذات الحلقات الصغيرة متقاربة وكبار المنتجين والمخرجين اتجهوا لها.

وأضاف عصام زكريا أنه كان متشككا في البداية لعرض المسلسل بمهرجان القاهرة إلى أن ذهب لمهرجان فينيسيا السينمائث ووجد أنه يعرض خلال فعالياته ٣ مسلسلات كاملة على عدة أيام.

وعقب عرض الحلقتين والذي شهد إعجاب الحضور، أبدى آسر ياسين شكره للحضور ولكل من ساهم في العمل وفريقه المسلسل، كما وجه الشكر للنجم محمود حميدة الذي يعتبره والده كما اختتم كلمته بشكر مهرجان القاهرة السينمائي.

وقال مخرج المسلسل السدير مسعود إنه تمنى أن يكون استمتع الجمهور بالعرض وقدم الشكر لمهرجان القاهرة قائلا: "حاسس بالحب الكبير بعد عرض المسلسل فوجود فريق عمل محترف جعل المنتج يظهر بشكل مختلف".

تدور أحداث المسلسل الذي يمتد على ثماني حلقات، في مصر؛ حيث يخوض يحيى رحلة محفوفة بالمخاطر لكشف الحقيقة وراء مقتل شقيقته نادية، ومع تصاعد الأحداث، تصبح كل الشخصيات مشبوهة، ولا شيء يبدو كما هو، هل ستظهر الحقيقة أم ستظل الأسرار مدفونة؟.

"موعد مع الماضي" ليس مجرد رحلة لكشف لغز جريمة، بل هو غوص في أعماق البشر، حيث تختلط الحقيقة بالخداع، ويصبح كل قرار نقطة تحوّل. المسلسل لا يكتفي بإبقاء المشاهدين في حالة توتر دائم، بل يجعلهم يتساءلون باستمرار: إلى أي مدى يمكننا الهروب من ماضينا؟.

المسلسل من إنتاج "مجموعة كاريزما" مع المنتج التنفيذي، محمد مشيش، وإخراج السدير مسعود، وكتابة محمد المصري، ويضم مجموعة من النجوم، بينهم آسر ياسين (يحيى)، محمود حميدة (ياسين)، شريف سلامة (علي)، شيرين رضا (سوسن)، ركين سعد (ليلى)، محمد ثروت (فتلة)، محمد علاء (خالد)، تامر نبيل (شريف) وهدى المفتي (نادية) إلى جانب النجمة صبا مبارك (منى) ومن إخراج السدير مسعود.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وتشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

البلاد البحرينية في

17.11.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004