ملفات خاصة

 
 
 

محمد دياب يعلن وقف عرض فيلم أميرة بعد الهجوم عليه

على الكشوطى

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

الدورة الأولى

   
 
 
 
 
 
 

أصدر المخرج محمد دياب، بيانا صحفيا أعلن من خلاله وقف عرض فيلم أميرة، وذلك بعد الهجوم علي الفيلم وانتشار هاشتاج اسحبوا فيلم أميرة لانتقاد الجمهور والتشكيك في فكرة تهريب الأسري الفلسطنين من داخل المعتقالات.

وجاء البيان كالتالي: "منذ بداية عرض الفيلم في سبتمبر 2021 في مهرجان فينيسيا و الذي تبعه عرضه في العالم العربي وشاهده آلاف من الجمهور العربي والفلسطيني والعالمي، كان الإجماع دائماً أن الفيلم يصور قضية الأسرى بشكل إيجابي وانساني وينتقد الاحتلال بوضوح".

وكان من المفهوم تماماً لأسرة الفيلم حساسية قضية تهريب النطف و قدسية أطفال الحرية، ولهذا كان القرار التصريح بأن قصة الفيلم خيالية ولا يمكن أن تحدث، فالفيلم ينتهي بجملة تظهر على الشاشة تقول “منذ 2012 ولد أكثر من 100 طفل بطريقة تهريب النطف كل الأطفال تم التأكد من نسبهم. طرق التهريب تظل غامضة".

لم تترك أسرة الفيلم الأمر للتأويل، بل أكدت بهذه الجملة أن الفيلم خيالي وأن طريقة التهريب الحقيقية غير معروفة، بل إن عمر البطلة في الفيلم 18 عاماً يتنافى منطقياً مع بداية اللجوء لتهريب النطف في 2012 الفيلم يتناول معاناة و بطولات الأسرى و أسرهم  و يظهر  معدن الشخصية الفلسطينية التي دوماً ما تجد طريقة للمقاومة و الاستمرار، و يحاول أن يغوص بعمق في أهمية أطفال الحرية بالنسبة للفلسطينين.

اختيار الحبكة الدرامية الخاصة بتغيير النطف جاء ليطرح سؤالا وجوديا فلسفيا حول جوهر معتقد الإنسان، وهل سيختار نفس اختياراته لو ولد كشخص آخر. والفيلم مرة أخرى ينحاز لفلسطين، فالبطلة أميرة تختار أن تكون فلسطينية وتختار أن تنحاز للقضية العادلة. والفيلم يشجب و يدين ممارسات الاحتلال المشار إليها بشكل صريح  في الجريمة التي يتناولها الفيلم الحديث فقط عن هذه الحبكة الخيالية خارج سياق الفيلم الذي ينحاز للسردية الوطنية الفلسطينية، هو اقتطاع منقوص و يرسم صورة عكسية غير معبرة عن الفيلم.

الفيلم من بطولة كوكبة من الفنانين الفلسطينين والأردنيين المشهود لهم بالوطنية و لهم تاريخ طويل في الدفاع عن القضية الفلسطينية و نقلها للعالم و دافعهم الوحيد للاشتراك في الفيلم هو إيمانهم بأهمية رسالة الفيلم الذي هو في النهاية رؤية و مسؤولية مخرجه أسرة الفيلم تتفهم الغضب الذي اعترى الكثيرين على مايظنونه إساءة للأسرى و ذويهم، و هو غضب وطني  نتفهمه و لكن كنا نتمنى أن تتم مشاهدة الفيلم قبل الحكم عليه نقلاً او اجتزائاً.

وأخيراً فإن الهدف السامي الذي صنع من أجله الفيلم لا يمكن أن يتأتى على حساب مشاعر الأسرى و ذويهم و الذين تأذوا بسبب الصورة الضبابية التي نسجت حول الفيلم نحن نعتبر أن الأسرى الفلسطينيين ومشاعرهم هم الأولوية لنا وقضيتنا الرئيسية، لذلك سيتم وقف أي عروض للفيلم، ونطالب بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته. نحن مؤمنين بنقاء ما قدمناه في فيلم أميرة، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية.

 

####

 

ليلى علوى بمهرجان البحر الأحمر:

فيلم "المغتصبون" غيّر القانون وأرهقنى نفسيًا

جدة علي الكشوطي

قالت النجمة ليلى علوى خلال ندوة تكريمها بمهرجان البحر الأحمر السينمائى فى السعودية، إن فيلم سعيد مرزوق " المغتصبون" أرهقها نفسيًا، خاصة بعدما قابلت الضحية الحقيقية وزوجها.

وأضافت أن الفيلم استطاع تعديل القانون، وأصبح من يتعرض لأنثى تصل عقوبته للإعدام، وهذا هو دور الفن، مثل تأثير "أريد حلا" للمخرج سعيد مرزوق  والذى عدّل قانون الطلاق.

وأشارت ليلى علوى خلال الندوة إلى أنها تعرضت فى فيلم "إنذار بالطاعة"، لجرح فى يدها وذلك بعدما كسرت زجاح الشباك فى أحد المشاهد، حيث انفعلت مع المشهد وكسرت زجاج الشباك.

يذكر أن مهرجان البحر الأحمر، كرم النجمة المصرية ليلى علوى التى لعبت دور البطولة فى أكثر من 70 فيلمًا، منها "بحب السيما" (2004) من إخراج أسامة فوزى، و"قليل من الحب كثير من العنف" (1995) من إخراج رأفت الميهى، و"حب البنات" (2004) من إخراج خالد الحجر، وقد حصلت ليلى علوى على الكثير من الجوائز العربية والعالمية فى مسيرة حافلة بالإنجازات.

 

####

 

ليلى علوي بمهرجان البحر الأحمر:

محمد خان كان رافضا لأدائى دور خوخة فى "خرج ولم يعد"

جدة علي الكشوطي

قالت النجمة ليلى علوي، خلال ندوة تكريمها بمهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية، إن المخرج محمد خان كان رافضا لتقديمها دور خوخة في فيلم "خرج ولم يعد"، حيث لم يكن مقتنعا بملامحي أنها مناسبة لدور فلاحة، ولكن السيناريست عاصم توفيق والنجم يحيي الفخراني طلبا منه أن يجلس معها ويجرب وبالفعل مع مذاكرتها للدور اقتنع ووافق.

وأشارت ليلى علوي، أن الفيلم غير نظرة المخرجين لها، وأنها سافرت إلى بنها ولم تكن زارت الريف أو قادت جرار ولم تكن تتخيل أنها ستعرف كيفية تزغيط البط والوز وجر الحمار والبقر.

وأضافت ليلى أن مهنة التمثيل هي ثاني أصعب مهنة بعد العمل في المحاجر، وأشارت ليلى علوي أنها تتمنى تقديم شخصية روزاليوسف أو هدى شعراوي وشخصية كليوباترا بمعالجة مختلفة.

مهرجان البحر الأحمر كرم النجمة المصرية ليلى علوي التي لعبت دور البطولة في أكثر من 70 فيلماً، منها "بحب السيما" (2004) من إخراج أسامة فوزي، و ”قليل من الحب كثير من العنف“ (1995) من إخراج رأفت الميهي، و ”حب البنات“ (2004) من إخراج خالد الحجر، وقد حصلت ليلى علوي على الكثير من الجوائز العربية والعالمية في مسيرة حافلة بالإنجازات.

 

اليوم السابع المصرية في

09.12.2021

 
 
 
 
 

المخرجة هيفاء المنصور من “البحر الأحمر السينمائي”:

“السعوديات قادمات”

طارق البحار

بعد تكريمها في حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر الدولي، جلست المخرجة السعودية هيفاء المنصور في جلسة حوارية مهمة وسط حضور كبير من الفنانيين والمخرجيين والإعلام وتحدثت عن قصتها مع الإخراج ومع أمواج التغيير التي تقدمها المهرجان في دورته الأولى.

وتعتبر المنصور من أوائل المخرجات في المملكة العربية السعودية، ففي العام 2011، قدمت “وجدة” مختبئة في الجزء الخلفي من الشاحنة وتخرج هذا العمل الكبير، وكان من المستحيل أن ترى المرأة علنا في الشارع تعطي الأوامر للرجال لتصوير فيلم؛ لذا فقد ظلت بعيدة عن الأنظار واستخدمت جهازا لاسلكيا تقول: ”كنت متأكدة من أنك تستطيع سماع صوتي في جميع أنحاء الرياض”. الفيلم كان رائعا، بقصة خفيفة، وكبيرة، عن فتاة في العاشرة من عمرها تضع يديها على دراجة، وسط المعتقدات والصعوبات بالطبع.

قبل سنوات، انتقلت المنصور من البحرين إلى لوس أنجلوس مع زوجها الأمريكي برادلي نيمان وأطفالها.

قالت هيفاء إنها أعطت انطباعا بأنها متمردة منذ الولادة، فقد نشأت في بلدة محافظة صغيرة، ووصفت نفسها بأنها كانت طفلة خجولة، الثامنة من أصل 12 طفلا في منزل ليبرالي، والدها كان شاعراً وأم طيبة ملأت الموسيقى في المنزل، وكمراهقة شاهدت أفلام جاكي تشان ومن هوليوود وبوليوود.

بعد دراستها الأدب في الجامعة الأمريكية في القاهرة، حصلت على وظيفة تسويق في شركة نفط سعودية، قالت للحضور: “في الاجتماعات لن يستمعوا إليّ أبداً. كنت غير مرئية”، بدأت المنصور حياتها المهنية في الفيلم من خلال إنتاج أفلام قصيرة مع أشقائها. في العام 2005، التقت نيمان في عرض لأحد أفلامها الوثائقية في السفارة الأمريكية في المملكة العربية السعودية، حيث كان يعمل كملحق ثقافي. عندما تم نشره في أستراليا، درست الفيلم في سيدني وكتبت السيناريو الذي أصبح “وجدة” الذي يعتبر أول أفلامها الطويلة العام 2012، وأول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة السعودية، ونالت عليه العديد من الترشيحات والجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية، بعد ذلك قدمت هيفاء العديد من الأفلام والمسلسلات العالمية، قبل أن تعود بالفيلم السعودي “المرشحة المثالية” (2019).

تخطط المنصور في صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية بالكثير من الفرص، وعلى الكثير من الاجتماعات. لدي فرصة الآن لبناء السيرة الذاتية التي تسمح لي في بضع سنوات لتوجيه فيلم كبير حقا مع ميزانية كبيرة”.

وفي سؤال لـ “البلاد” عن ماذا تغير منذ 2012 إلى اليوم فأجابت: الوضع السينمائي في السعودية مزدهر اليوم، فقد تغير بشكل كبير خصوصاً بعدما تم افتتاح السينماءات ووجود مهرجان سينمائي دولي مثل البحر الأحمر سينمائي، فهذا يشجع على إنتاج الأفلام المحلية، حيث أصبح لها سوق وتصل للعالمية بسهولة، وبالطبع اختلف الوضع كثيراً فالإنتاج وتصوير الأفلام أصبحا أكثر سلاسة والمجتمع أكثر تقبلاً لفكرة تواجد ميداني لطاقم عمل سينمائي حتى إن كان المخرج امرأة بالرغم من بعض الصعوبات التي سيواجهنها في التعامل مع الرجال الذين مازالوا لا يريدون أخذ الأوامر من النساء، لكن المجتمع السعودي أصبح متقباً لفكرة تواجد مخرجات نساء وخصوصا تواجد المرأة في المجالات كافة.

 

####

 

شاهدت لكم في مهرجان البحر الاحمر السينمائي:

فيلم "فرحة" و”سولا"

مسافات/ البلاد

بحضور نجوم الفيلم، قدمت مهرجان البحر الأحمر السينمائي فيلم "فرحة" للمخرجة دارين سلام، ضمن فعالياته المقام حاليًا ويستمر الى  15 ديسمبر الجاري، ويعد "فرحة" من بين الأعمال المدعومة من صندوق مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وهو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرجة دارين سلام التي صورت أحداثه في عمان وعجلون والبلقاء، والعمل من تأليف ديما عزار ودارين سلام، وبطولة كرم طاهر، تالا جموح، أشرف برهوم، علي سليمان.

تدور أحداث الفيلم حول الفتاة الشابة “فرحة” التي تعيش طفولة هادئة في فلسطين، وفي يوم من ايام 1948 تنقلب حياتها رأسًا على عقب، وتتبخر احلامها البسيطة، وتشاهد الخوف من قبو مغلق بينما تستهلك الكارثة منزلها، وتعيش حالة من الخوف المتكرر إلا أنها تظل حريصة على التمسك بالأمل للتجاوز محنتها.

وفي التفاصيل تحلم “فرحة” البالغة من العمر أربعة عشر عاماً بالالتحاق بالمدرسة في المدينة مع صديقتها، ولكنها تدرك أنها باعتبارها ابنة المختار (الذي يقدمه أشرف برهوم)، في معركة شاقة ضد التقاليد، بزواج الفتيات في سن صغير بالقرية.

الاحداث في عام 1948، وكانت السيطرة البريطانية على فلسطين أوشكت على الانتهاء، وما لا تعرفه فرحة ووالدها حتى الآن هو أن عمليات التشريد القسري تحدث بالفعل في جميع أنحاء المنطقة، وعندما تصل القنابل إلى قريتها، يسجن والد فرحة في قبو منزلهم، ويعد بالعودة بأسرع ما يمكن، بينما تنتظر وتشاهد من خلال شقوق القبو، القرية التي كانت متحمسة جدا لمغادرتها تتحول إلى خراب، مما يهدد نهاية للمستقبل الذي خططت له وترك فقط أثر الذكريات في أعقابها.

يشار الى ان دارين سلام تحمل الشهادة الجامعية الأولى في حقل فنون التصميم والغرافيك من جامعة العلوم التطبيقية بعمان، نالت الماجستير من معهد البحر الاحمر للعلوم السينمائية بالعقبة، وانجزت مجموعة من الافلام الروائية القصيرة مثل: "لا زلت احيا"، "البلكونة"، "الظلام في الجانب الآخر"، "الببغاء”.

سولا

عرض ايضا ضمن مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الفيلم الروائي الطويل "سولا" للمخرج الجزائري صلاح إسعاد ليكون هذا عرضه العالمي الأول للفيلم الذي هو التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرج صلاح إسعاد، وهو من إنتاج إسعاد لإنتاج الأفلام، وبطولة سولا بحري وإيدير بن عيبوش وفرانك يفراي ويحكي الفيلم قصة سولا، يطردها والدها من بيت العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوي، تحاول سولا إيجاد مكان آمن فتضطر لقضاء الليلة تتنقل من سيارة لأخرى مع عدة أشخاص، وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين شوارع الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأي آخر.

الفيلم من تأليف وإخراج صلاح إسعاد وشاركه في كتابة السيناريو سولا بحري التي ألهمته لقصة الفيلم لذلك طلب منها آداء دور البطولة الذي يجسد شخصيتها، ويشارك في بطولته سولا بحري وإيذير بن عيبوش وفرانك إيفري.

المخرج والمنتج

الجدير ذكره ان المخرج صلاح اسعد ولد عام 1989 في الجزائر، التحق بكلية الحقوق في باتنة بالجزائر ثم هاجر إلى فرنسا حيث درس السينما لمدة عامين في جامعة باريس الثامنة، وبالتناوب بين الحياة المهنية والدراسات، انضم إلى ARFIS وهي مدرسة سمعية بصرية في ليون، ثم التحق أخيرًا بمدرسة المصنع في فيلوربان حيث حصل على دبلوما في الإخراج السينمائي.

أخرج فيلما روائيا وعدة أفلام قصيرة، وكان دائمًا مدفوعًا بشغف سرد القصص حيث تكون العلاقات الإنسانية في المقدمة، يستكشف أشكال السرد المختلفة وأنواع الأفلام المختلفة مثل الدراما والمأساة والقصص المستوحاة من الحقائق الواقعية والكوميديا.

 

البلاد البحرينية في

09.12.2021

 
 
 
 
 

ليلى علوي: أدعم كل الشباب السعودى لصناعة السينما وأشكرهم على مهرجان البحر الأحمر

كتب محمد شرقاوى

قالت النجمة ليلى علوى، إنها تدعم كل الشباب السعودي لصناعة السينما، وتشكرهم على مهرجان البحر الأحمر السينمائى بالسعودية، معبرة عن سعادتها بتكريمها فى مهرجان البحر الأحمر السينمائى بالسعودية، وأضافت أن اختيار الأفلام جيد جدا

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية في برنامج يحدث في مصر، مع الإعلامي شريف عامر، أن مهرجان البحر الأحمر بالسعودية اهتم بالمرأة، لافتة إلى أن جميع رحالتها للسعودية للحج أو العمرة، وأول مرة تكون فى جدة، حيث وجدت حفاوة وحب من أهالى السعودية، واهتمام كبير بالفن المصرى.  

وتابعت ليلى علوى، أنه كان حلما من أحلامها أن تقابل هذا العدد الكبير فى مهرجان البحر الأحمر بجدة، مقدمة التحية لأهالى السعودية على هذه الحفاوة.

 

####

 

لبلبة بـ"العباية السمرا" فى فعاليات البحر الأحمر بجدة فى أول زيارة لها للسعودية

كتب باسم فؤاد

ظهرت النجمة الكبيرة لبلبة، على السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائى فى دورته الأولى، بـ"العباية السمرا" لتكون أقرب للزى السعودي – بحسب تصريحاتها - فى أول زيارة لها للمملكة العربية السعودية.

وقالت لبلبة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنها ارتدت هذا الزى لتكون قريبة من الشعب السعودي، وتفاعل معها الحضور الذين أثنوا على إطلالتها، والتقط المصورون لها العديد من الصور فى أول ظهور لها بهذا الشكل.

وأضافت لبلبة أنها لم تكن تتصور هذا الاحتفاء بإطلالتها، فى طريقها لمشاهدة الفيلم اللبناني "صندوق الذكريات"، لافتة إلى أن تلك الزيارة هي الأولى لها فى السعودية وقالت: " مش مصدقة إنى فى السعودية بحضر مهرجان سينما".

وتابعت لبلبة؛ أنها وصلت منذ قليل إلى مطار القاهرة، ولم تتمكن من استكمال فعاليات المهرجان لانشغالها بتصوير أعمال فنية جارى تصويرها هذه الأيام.

تستمر فعاليات المهرجان حتى 11 ديسمبر، ويقدم المهرجان العديد من الفعاليات التي تهدف لتعزيز قطاع صناعة السينما، كما ستحصل الموهبة الفائزة على فرصة لقاء كوكبة من صناع المحتوى السينمائي ومتخصصين بالمجال لتبادل الخبرات وتسهيل الشراكات، ويتضمن البرنامج أيضًا سلسلة من الندوات والعروض السينمائية، ويتيح الفرصة للتواصل مع صناع الأفلام المحليين والعالميين والمسئولين التنفيذيين.

 

####

 

ظافر العابدين ودرة بوشوشة على السجادة الحمراء لفيلم "غدوة" بمهرجان البحر الأحمر السعودي

جدة علي الكشوطي

حرص الفنان ظافر العابدين والمنتجة درة بوشوشة على حضور العرض الخاص لفيلم "غدوة" بمهرجان البحر الأحمر السينمائى، والذى يعرض ضمن فعاليات الدورة الأولى المقامة فى جدة وتستمر حتى 15 ديسمبر الحالى.

فيلم "غدوة" من إخراج ظافر العابدين، وإنتاج تونسى، وتدور أحداثه عن حالة حبيب الصحية التى تجمع بينه وبين ابنه من زواجه السابق أحمد، الذى يبلغ من العمر 15 عاما، لكن يؤثر الماضى السياسى لحبيب خلال سنوات الديكتاتورية فى تونس على حاضره، فتنقلب الأدوار ويجبر أحمد على العناية والحفاظ على سلامة أبيه.

الفيلم فاز فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، بدورته الـ 43، بجائزة الاتحاد الدولى للنقاد (الفيبريسي)، والذى شارك ضمن المسابقة الدولية.

مهرجان البحر الأحمر السينمائى فى دورته الاولى يمنح أكثر من 700,000 دولار أمريكى للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخى من قبل رعاة المهرجان.

كما سيتم عرض 7 أفلام فى سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولى، وبالشراكة مع برنامج تعاون المجتمع الإبداعى يطلق المهرجان برنامج أيام المواهب، ويستهدف صانعى الأفلام الناشئين فى المنطقة.

ويقدم برنامج أيام المواهب مجموعة متنوعة من ورش العمل والخطابات الرئيسية وحلقات النقاش المختصة الإنتاج والتمويل ونقد الافلام، بهدف ربط أساسيات الفيلم بموضوع التغيير والتحول ولمعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول صناعة الافلام وإلقاء نظرة متعمقة على ماضى صناعة السينما المحلية وحاضرها ومستقبلها.

 

####

 

مخرج "بنات عبد الرحمن" يقبل يد البطلة على السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر

جدة - علي الكشوطي

شهد مهرجان البحر الأحمر السينمائى في دورته الأولى عرض فيلم "بنات عبد الرحمن"، للمخرج زيد أبو حمدان، ولفت المخرج الأنظار بتقبيله يد إحدى بطلات الفيلم حنان الحلو، والتي قدمت دور "سماح" وهو على ركبته أمام كاميرات المصورين، وحرصت الفنانة بشرى على حضور عرض الفيلم، إضافة إلى صناع الفيلم والمشاركين به.

فيلم "بنات عبد الرحمن - Daughters of Abdul Rahman"، عرض لأول مرة عالميا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة، وهو من إخراج زيد أبو حمدان، وإنتاج الأردن، ومدته 118 دقيقة، وأحداث الفيلم تدور في حي للطبقة المتوسطة الدنيا في عمان، حيث تعيش زينب العزباء والمتوسطة العمر حياة كئيبة وتعمل خياطة محلية وتعول والدها. وبعد أن رآها والدها عن طريق الخطأ في ثوب للزفاف تقوم بتعديله، من أجل ابن عمها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقودا.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى يمنح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

كما سيتم عرض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي، وبالشراكة مع برنامج تعاون المجتمع الإبداعي يطلق المهرجان برنامج أيام المواهب ، ويستهدف صانعي الأفلام الناشئين في المنطقة.

ويقدم برنامج أيام المواهب مجموعة متنوعة من ورش العمل والخطابات الرئيسية وحلقات النقاش المختصة الإنتاج والتمويل ونقد الافلام، بهدف ربط أساسيات الفيلم بموضوع التغيير والتحول ولمعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول صناعة الافلام وإلقاء نظرة متعمقة على ماضي صناعة السينما المحلية وحاضرها ومستقبلها.

 

####

 

بشرى تخضع لجلسة تصوير فى جدة التراثية بمهرجان البحر الأحمر بالسعودية

جدة علي الكشوطي

خضعت الفنانة بشرى لجلسة تصوير في جدة التراثية، ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، حيث حرصت على التجول في المنطقة التراثية والتقاط الصور، لنقل صورة جدة القديمة المصنفة من اليونيسكو ضمن المواقع الأثرية المهمة في جدة.

وشهدت السجادة الحمراء لفيلم "غدوة" للمخرج والممثل ظافر العابدين، حضور بشرى، والتى تحرص على حضور الأفلام ومتابعة الفعاليات.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الاولي يمنح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

كما سيتم عرض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي، وبالشراكة مع برنامج تعاون المجتمع الإبداعي يطلق المهرجان برنامج أيام المواهب ، ويستهدف صانعي الأفلام الناشئين في المنطقة.

ويقدم برنامج أيام المواهب مجموعة متنوعة من ورش العمل والخطابات الرئيسية وحلقات النقاش المختصة الإنتاج والتمويل ونقد الافلام، بهدف ربط أساسيات الفيلم بموضوع التغيير والتحول ولمعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول صناعة الأفلام وإلقاء نظرة متعمقة على ماضي صناعة السينما المحلية وحاضرها ومستقبلها.

 

####

 

بطلة "صالون هدى" تروج للفيلم فى جدة التراثية بمهرجان البحر الأحمر

جدة علي الكشوطي

حرصت الفنانة ميساء عبد الهادي، بطلة فيلم المخرج هاني أبو أسعد "صالون هدى"، على الترويج للفيلم المشارك بمهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية في دورته الأولى، حيث روجت للفيلم فى منطقة جدة التراثية، وهو الفيلم المأخوذ عن أحداث حقيقية، ويتعمق في مفاهيم الولاء والخيانة والحرية، من خلال أحداث تدور في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه سيدة تدعى هدى، تتردد أم شابة تدعى ريم على المحل بصورة دورية لتغيير قَصة شعرها؛ تنقلب الأمور رأسًا على عقب حين يتم تصويرها في مواضع مخلة بسبب هدى التي تحاول ابتزازها لتقوم بما هو ضد مبادئها، يتعين على ريم أن تختار بين شرفها وخيانة بلدها، والفيلم من بطولة علي سليمان، منال عوض وميساء عبد الهادي.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الاولي يمنح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

كما سيتم عرض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي، وبالشراكة مع برنامج تعاون المجتمع الإبداعي يطلق المهرجان برنامج أيام المواهب ، ويستهدف صانعي الأفلام الناشئين في المنطقة.

ويقدم برنامج أيام المواهب مجموعة متنوعة من ورش العمل والخطابات الرئيسية وحلقات النقاش المختصة الإنتاج والتمويل ونقد الافلام، بهدف ربط أساسيات الفيلم بموضوع التغيير والتحول ولمعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول صناعة الافلام وإلقاء نظرة متعمقة على ماضي صناعة السينما المحلية وحاضرها ومستقبلها.

 

####

 

منذر رياحنة وصناع فيلم "الحارة" على السجادة الحمراء لمهرجان البحر الاحمر بالسعودية

جدة علي الكشوطي

حرص الفنان الأردني منذر رياحنة على حضور عرض فيلمه الأردني الطويل "الحارة" للمخرج والكاتب باسل غندور، المشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، وحضر العرض أيضا الفنان علي سليمان وصبا مبارك وميساء عبد الهادي المشاركة في الفيلم، وهو العمل الذي عرض ضمن فعاليات مهرجان روتردام السينمائي الدولي، في دورته الـ51 ، ليكون أول فيلم أردني طويل يشارك في تاريخ المهرجان.

فيلم الحارة حصل على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان لوكارنو السينمائي، وأقيم عرضه في ساحة بياتزا غراندي أكبر شاشة سينما في الهواء الطلق بأوروبا، حيث سجل أول مشاركة لفيلم أردني طويل في تاريخ المهرجان وأول فيلم عربي يشارك في قسم بياتزا غراندي منذ 2008

مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الاولي يمنح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

كما سيتم عرض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي، وبالشراكة مع برنامج تعاون المجتمع الإبداعي يطلق المهرجان برنامج أيام المواهب ، ويستهدف صانعي الأفلام الناشئين في المنطقة.

ويقدم برنامج أيام المواهب مجموعة متنوعة من ورش العمل والخطابات الرئيسية وحلقات النقاش المختصة الإنتاج والتمويل ونقد الافلام، بهدف ربط أساسيات الفيلم بموضوع التغيير والتحول ولمعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول صناعة الافلام وإلقاء نظرة متعمقة على ماضي صناعة السينما المحلية وحاضرها ومستقبلها.

 

####

 

ليلى علوى ولبلبة وإنجى المقدم فى عرض فيلم "دفاتر مايا" بمهرجان البحر الأحمر

جدة علي الكشوطي

حرص عدد من النجوم المصريين، منهم ليلى علوى ولبلبة وإنجى المقدم ورشا مهدى وعمر السعيد، على حضور العرض الخاص لفيلم "دفاتر مايا"، الذي شارك ضمن مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وحصل على جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم، وذلك خلال دورته الـ43 وظهرت لبلبة وهي ترتدى العباية واستعرضتها أمام المصورين على السجادة الحمراء، فيما ظهرت ليلى علوى بإطلالة راقية.

"دفاتر مايا" عرض لأول مرة في أفريقيا من خلال فعاليات مهرجان القاهرة، وهو من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج، وإنتاج فرنسا، ولبنان، وكندا، ومدته 102 دقيقة، وتدور أحداث الفيلم حيث تدخل أليكس عالم والدتها مايا، وهي أم عزباء تعيش في مونتريال، في ليلة عيد الميلاد تتلقيان شحنة غير متوقعة: دفاتر وأشرطة وصور أرسلتها مايا إلى صديقتها المقربة من بيروت في الثمانينيات. ترفض مايا فتح الصندوق لكن أليكس تبدأ سرا في الغوص فيه.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الاولي يمنح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

كما سيتم عرض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي، وبالشراكة مع برنامج تعاون المجتمع الإبداعي يطلق المهرجان برنامج أيام المواهب ، ويستهدف صانعي الأفلام الناشئين في المنطقة.

ويقدم برنامج أيام المواهب مجموعة متنوعة من ورش العمل والخطابات الرئيسية وحلقات النقاش المختصة الإنتاج والتمويل ونقد الافلام، بهدف ربط أساسيات الفيلم بموضوع التغيير والتحول ولمعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول صناعة الافلام وإلقاء نظرة متعمقة على ماضي صناعة السينما المحلية وحاضرها ومستقبلها.

 

####

 

دارين سلام وكرم طاهر تروجان لفيلمهما "فرحة" بمهرجان البحر الأحمر السينمائي

جدة علي الكشوطي

روجت المخرجة دارين سلام والممثلة كرم طاهر لفيلمهما "فرحة" المشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى بالسعودية، وذلك من خلال جلسة تصوير في منطقة جدة التراثية، وهو الفيلم الذي يشارك في بطولته الممثل الفلسطينى أشرف برهوم والذى يؤدى دور والد "فرحة"، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تبلغ من العمر 12 عاما، كانت تعيش طفولة هادئة لتنقلب حياتها رأسًا على عقب بعد أحداث النكبة عام 1948 وتتجرد من كل حقوقها كطفلة، وتضطر كباقى أفراد جيلها إلى أن تتذوق مرارة الرعب والخوف المتكرر، فضلاً عن الحرمان من التعليم، لكنها تشبثت بالأمل لتجاوز مآسيها.

صوّرت دارين سلاّم أحداث فيلمها فى عمّان وعجلون والبلقاء وتروى تلك الأحداث عن  فلسطين عام 1948 عبر فرحة الفتاة ذات الـ 12 عاما، تحلم بإكمال تعليمها رغم القيود المجتمعية، إلا أنّ حياتها تنقلب وتتعرض للخطر

مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الاولي يمنح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

كما سيتم عرض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي، وبالشراكة مع برنامج تعاون المجتمع الإبداعي يطلق المهرجان برنامج أيام المواهب ، ويستهدف صانعي الأفلام الناشئين في المنطقة.

ويقدم برنامج أيام المواهب مجموعة متنوعة من ورش العمل والخطابات الرئيسية وحلقات النقاش المختصة الإنتاج والتمويل ونقد الافلام، بهدف ربط أساسيات الفيلم بموضوع التغيير والتحول ولمعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول صناعة الافلام وإلقاء نظرة متعمقة على ماضي صناعة السينما المحلية وحاضرها ومستقبلها.

 

اليوم السابع المصرية في

10.12.2021

 
 
 
 
 

الفلسطينيون يثمنون وقف «أميرة»

«الملكية الأردنية» تسحب ترشيحه لـ{الأوسكار} بعد عاصفة الغضب

رام الله: «الشرق الأوسط»

قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، إنّ الموقف الذي صدر عن القائمين على فيلم «أميرة» المتمثل بوقف عرضه، هو خطوة أولى في الاتجاه الصحيح لكن المطلوب هو طي صفحة هذا الفيلم، «الذي يُشكل طعنة لنضال أسرانا وعائلاتهم».

وأضاف فارس، في بيان: «بشأن دعوة طاقم الفيلم لتشكيل لجنة لمشاهدته، فإننا نؤكد أنّنا حرصنا على مشاهدة الفيلم من ألفه إلى يائه وعقدنا أكثر من جلسة وتوقفنا مطولاً عند التفاصيل التي يتناولها، قبل الإعلان عن موقفنا الرافض له، والأجدر بدلاً من دعوتهم لتشكيل لجنة أن يتم طي صفحة الفيلم مرة واحدة وللأبد، وإذا أرادوا معرفة ما المطلوب عليهم أن يقرأوا البيان الصادر عن أسرانا الأبطال».

وعبر فارس عن تقديره العالي لموقف الشعبين الفلسطيني والأردني الرافض للفيلم الذي شكّل الحلقة الأساس في مسار خطوة وقف عرضه، قائلاً: «هذه خطوة أولى ويجب البناء عليها، بالشراكة مع جميع الأطراف» ودعا لاستمرار الجهد الشعبي الذي يثبت في كل مرة أن «أسرانا هم من يحددون بوصلتنا وطريقنا نحو الحرّيّة».

وكان فارس يرد على مخرج فيلم «أميرة» محمد دياب، الذي أعلن أمس بعد موجة غضب كبيرة أنه سيتم وقف عروض الفيلم الذي يتناول قضية حساسة وهي «تهريب النطف» من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا دياب لتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدة الفيلم ومناقشته، مضيفاً: «نحن نؤمن بنقاء ما قدمناه في فيلم أميرة، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية».

وذكر أن «أسرة الفيلم تتفهم الغضب الذي اعترى الكثيرين على ما يظنونه إساءة للأسرى وذويهم، وهو غضب وطني نتفهمه»، موضحاً أن «الهدف السامي الذي صنع من أجله الفيلم لا يمكن أن يتأتى على حساب مشاعر الأسرى وذويهم الذين تأذوا بسبب الصورة الضبابية التي نسجت حوله».

وجاء موقف دياب بعد موجة عاصفة في فلسطين والأردن ضد الفيلم الذي قال عنه الأسرى في رسالة من داخل السجون أنه «من وحي الكذب ومثير للشبهات».

وكان الأسرى وجهوا رسالة لمنتج ومخرج الفيلم وهاجموهم بشدة قالوا فيها إن «ما عجز عنه الاحتلال أنت تريد تحقيقه».

وأضافوا: «الفيلم كاذب ومبتذل ومسيء للمناضلين الفلسطينيين الذين هم أعرف بظروفهم».

وهاجم مسؤولون فلسطينيون وأردنيون الفيلم الذي كانت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام اختارته لتمثيل المملكة في جوائز الأوسكار للتنافس عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة 2022 قبل أن تقرر سحبه.

وأعلنت الهيئة في بيان أمس سحب الفيلم من ترشيحاتها لمسابقات الأوسكار.

وقالت الهيئة إنه «في ظل الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم وتفسيره من طرف البعض بأنه يمسّ بالقضية الفلسطينية واحتراماً لمشاعر الأسرى وعائلاتهم، قررت الهيئة الملكية للأفلام العدول عن تقديم (أميرة) لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار».

وجاء في البيان: «نقدر قيمة الفيلم الفنية ونؤمن بأنه لا يمس بأي شكل من الأشكال بالقضية الفلسطينية ولا بقضية الأسرى، بل على العكس، فإنه يسلط الضوء على محنتهم ومقاومتهم وكذلك توقهم لحياة كريمة رغم الاحتلال. وكان هذا أيضا رأي أعضاء لجنة الاختيار المستقلة، التي تم تشكيلها من قبل الهيئة الملكية للأفلام، والتي اختارت فيلم (أميرة) من بين أفلام أخرى ليمثل المملكة».

وأضافت: «عُرض فيلم أميرة بنجاح في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، مهرجان البندقية (إيطاليا) والجونة (مصر) وقرطاج (تونس)، وكذلك في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في عمان. وقد فاز بجائزتين دوليتين في البندقية».

وتابعت: «لكن في ظل الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم وتفسيره من طرف البعض بأنه يمس بالقضية الفلسطينية واحتراماً لمشاعر الأسرى وعائلاتهم، قررت الهيئة الملكية للأفلام العدول عن تقديم أميرة لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار».

وكانت الهيئة قد أصدرت بياناً في اليوم السابق رداً على الانتقادات الموجهة إليها، تقول فيه إن «الفيلم خيالي روائي وليس وثائقياً، واختيار أسلوب رواية القصة وسرد الأحداث يعود إلى طاقم العمل من الإخراج والتأليف والإنتاج».
والفيلم من بطولة الأردنية صبا مبارك والفلسطيني علي سليمان والوجه الجديد تارا عبود، وإخراج المصري محمد دياب، وهو إنتاج مشترك لشركات عربية
.

ويتناول الفيلم قصة الفتاة المراهقة، أميرة، التي تنشأ معتقدة أنها وُلدت نتيجة عملية تلقيح صناعي من نطفة مهربة من والدها في سجن «مجدو» الإسرائيلي، وهو ما يمنحها شعوراً كبيراً بالفخر، باعتبارها ابنة مناضل فلسطيني قبل أن تكتشف أنها ابنة ضابط إسرائيلي غيّر النطفة قبل إخراجها.

 

الشرق الأوسط في

10.12.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004