كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

افتتاح "البرليناله 2019": رسائل إنسانية

برلين ــ محمد هاشم عبد السلام

مهرجان برلين السينمائي الدولي

الدورة التاسعة والستون

   
 
 
 
 
 
 

مساء أمس الخميس، 7 فبراير/ شباط 2019، افتُتحت الدورة الـ69 لـ"مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله)"، بعرض "طيبة الغرباء" للدنماركية لون شيرفيغ (1959)، المشارك أيضًا في المسابقة الرسمية. وكعادة الأعمال المختارة لافتتاح دورات سابقة للمهرجان نفسه، كان الروائي الـ10 هذا لشيرفيغ متوسط القيمة في جوانبه كلّها، إذْ لا يحمل جماليات لافتة للانتباه، رغم أنه ليس مملاً.

ليست شيرفيغ ضيفة جديدة على "البرليناله"، فمشاركتها هذا العام هي الرابعة لها. الأولى كانت مع فيلمها الأول "رحلة عيد الميلاد" (1990) في قسم "بانوراما"؛ والثانية كانت مع "الإيطالية للمبتدئين" المُشارك في المسابقة الرسمية في دورة عام 2001، وفازت عنه بجائزتي "الدبّ الفضي" للجنة التحكيم، والاتحاد الدولي للنقاد. أما الثالثة، فكانت مع "تعليم"، الذي حقّق نجاحًا كبيرًا آنذاك، فعُرض في قسم "العروض الخاصة" عام 2009.

سيناريو "طيبة الغرباء" الذي كتبته المخرجة نفسها، تدور أحداثه في نيويورك، ويروي حكايات أفراد يعيشون في تلك المدينة الأميركية، وتتقاطع مصائرهم، بناءً على أحداث تجمعها صدفٌ مختلفة. للمكان (أحد المطاعم النيويوركية) دور في لقاءاتهم، هم الذين يواجهون مصاعب حياتية مختلفة. ورغم ذلك لا يتوانون، عندما يلتقون، عن تقديم العون بعضهم لبعض، وإبداء تعاطف إنساني في ما بينهم.

الفيلم ذو رسالة مباشرة، يسهل تلقّيها والتفاعل معها. ورغم قسوة الحياة في عالم مليء بمشاكل كثيرة، وبصراعات وعنف وسطوة القيم المادّية، لا يزال هناك من يحتفظ بـ"آدميّته"، ولا يتردّد عن تقديم المساعدة عند الضرورة، ويفعل ذلك بحبّ وأريحية. أحيانًا، يكون الغرباء هم الأكثر إدراكًا وتفهمًا وعونًا ورحمة، مقارنة بالأهل أو الأقارب، أو حتى القانون. ذلك باختصار ما أرادت لون شيرفيغ قوله في "طيبة الغرباء".

كلارا (زوي كازان) المحور الأساسي للقصّة، التي تُفتتح بهربها مع طفليها من منزلها، تاركة زوجها ريتشارد (إسبن سميد)، ضابط الشرطة، الذي يتبيّن لاحقًا أنه عدواني للغاية، وأنه يمارس عدوانيته على طفليه أيضًا، اللذين باتا يكرهانه. لفترةٍ وجيزة، تتابع القصّة رحلة الفرار تلك، والصعوبات التي تواجهها كلارا، وخاصة أنها وطفليها لا يملكون مكانًا يُقيمون فيه، فينامون في السيارة التي سرقتها كلارا من زوجها. ومع عدم توفر النقود التي تكفي لشراء المأكل والمشرب، تسرق كلارا من المحالّ والمطاعم للحصول على ما يُشبع الطفلين أساسًا.

أحد الأماكن التي تردّدت عليها كلارا، كان مطعم "قصر الشتاء"، الذي تلتقي فيه الشخصيات الرئيسية الأخرى: مارك (طاهر رحيم)، سجين سابق يرغب في بدء حياة جديدة نادلًا في المطعم؛ وأليس (أندريا ريسبوروغ) ممرضة محبطة من حالات كثيرة تواجهها في المستشفى؛ وفي أوقات فراغها تشرف على جلسات للعلاج النفسي لباحثين عن التعارف والصداقة والرحمة، ولنسيان ما مرّوا به من مصاعب في حياتهم، والبدء من جديد. في هذه الجلسات، يُشارك مارك وصديقه المحامي المحبط مهنيًا.

مع تتابع الأحداث، ومن دون افتعال فجّ أو تكلّف زائد، تلتقي الشخصيات التي تملك قدرًا كبيرًا من الطيبة والإنسانية. ومن دون معرفة سابقة بين الجميع، يتعاضدون ويدعم بعضهم بعضًا، ويوفّرون لكلارا وطفليها مأوى وحماية، وخصوصًا بعدما عثر ريتشارد عليها، وطالبها بالعودة إلى المنزل لأنه يحبها ويفتقد طفليه. مع الوقت، تنمو مشاعر بين كلارا ومارك، الذي يطلب من صديقه المحامي مساعدتها على طلاقها، والاحتفاظ بحضانة الطفلين. وهذا ما يحدث فعليًا في النهاية، مع إلقاء القبض على ريتشارد، بتُهمٍ متعلّقة بسلوكه وممارساته.

لا يوجد في "طيبة الغرباء" ما هو غير مألوف في البناء الدرامي والتصوير والقصة والأحداث والشخصيات. صحيح أن السيناريو مكتوب بحرفية شديدة، والشخصيات ذات أبعاد إنسانية مرسومة بعمق، والأداء جيّد أو متوسّط الحال؛ لكن لا شيء أكثر من هذا، باستثناء أن الفيلم يخلو من الملل. فهو مشوّق وممتع في لحظات عديدة. ربما الطيبة البالغة هي ما تعيبه، مفسدة واقعيته كثيرًا، وجاعلة عالمه وشخصياته مثالية جدًا. لذا، لم يكن غريبًا أن تكون نهايته سعيدة، وأن يكون فيلم افتتاح "مهرجان برلين السينمائي"، الذي يحرص في الآونة الأخيرة على توجيه رسائل سياسية واجتماعية وإنسانية، وإنْ على حساب الفنيّ أو التجريبيّ.

العربي الجديد اللندنية في

08.02.2019

 
 
 
 
 

افتتاح النسخة التاسعة والستين لمهرجان برلين السينمائي بتكريم رئيسه المنتهية ولايته

برلين- خالد محمود

افتتحت الدورة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي، الخميس، أمس الخميس، بحضور عدد كبير من صناع السينما في العالم، وشهد حفل الافتتاح الذي أقيم في قصر البرينالي، حضورا كبيرا للمرأة، حيث تعهدت إدارة المهرجان أنها ملزمة بضمان المساواة بين الرجال والنساء، وكان تعيين إمرأة على رأس لجنة التحكيم وهي الممثلة الفرنسية جولييت بينوش

يعرض خلال النسخة التاسعة والستين للمهرجان، نحو 400 فيلم، تتنافس 17 منها على جائزة الدب الذهبي التي تمنحها لجنة التحكيم، وشاهد الحاضرين لحفل الافتتاح فيلم" طيبة الغرباء - The Kindness of Strangers"، للمخرجة الدنماركية لونه شيرفك، الذي تدور أحداثه حول لقاء يجمع بين أربعة أشخاص في شتاء نيويورك، ويلعب أدوار البطولة في العمل كل من زو كازان، طاهر رحيم، أندريا رايزه بورو، وبيل ناي.

استقبل الحاضرين للحفل ديتر كوسليك مدير المهرجان المنتهية ولايته بحفاوة بالغة، لتكريمه على مشواره وإدارته للمهرجان على مدار عقدين من الزمان، وبعد انتهاء النسخة الحالية سيتنحى عن منصبه وسيحل محله فريق مكون من شخصين هما كارلو شاتريان كمديرا فنيا للمهرجان ومارييت ريسينبيك في منصب المديرة الإدارية.

وشهد حفل الافتتاح عزف مقطوعة موسيقية كلاسيكية مهداة إلى كوسليك، قدمها المغني الألماني ماكس راب والموسيقار أنك إنجليك الذي قدم الحفل، فيما أثنت مونيكا جروترز مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون الثقافة والإعلام، على مشوار كوسليك في إدارة المهرجان، ونجاحه في اجتذاب نجوم عالميين وصناع أفلام وإضافة لمسة سحرية على المهرجان بحسب وصفها.

 

####

 

انطلاق فعاليات مهرجان برلين السينمائي اليوم.. وچولييت بينوش رئيسة لجنة التحكيم

برلين - (د ب أ):

تستعد الممثلة الفرنسية الحائزة على الأوسكار، جولييت بينوش، لتترأس لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله)، الذي من المقرر أن تنطلق فعاليات دورته التاسعة والستين، اليوم الخميس، وتستمر حتى السابع عشر من فبراير الجاري.

وتشارك بينوش - 54عاما- التي بدأ مشوارها الفني إلى حقبة ثمانينات القرن الماضي، دائما في البرليناله. وقد ساعد ظهورها في أكثر من 70 فيلما، في تحويلها إلى واحدة من أشهر الممثلات في السينما، وفازت بالأوسكار في فئة أحسن ممثلة مساعدة عن فيلمها "المريض الإنجليزي" عام 1996.

وتترأس بينوش رئاسة لجنة التحكيم المؤلفة من ستة أعضاء، والتي تضم الناقد السينمائي الأمريكي جاستين تشانج، والممثلة الألمانية زاندرا هولير، والمخرج التشيلي سيباستيان ليليو، والمسؤول في متحف الفن السينمائي راجندرا روي، والممثلة والمنتجة المولودة في بريطانيا ترودي ستايلر.

الشروق المصرية في

08.02.2019

 
 
 
 
 

«الشرق الأوسط» في مهرجان برلين السينمائي (2):

أفلام زانغ ييمو... من الفن الجميل إلى الجميل وحده

برلين: محمد رُضـا

إذ يعود المخرج الصيني زانغ ييمو إلى مهرجان برلين مزوّدا بفيلم جديد بعنوان «ثانية واحدة»، ينتشر ما مفاده أن المخرج اكتفى من أفلامه المتوسطة والفانتازيا التاريخية ليعود إلى قديمه اللاجتماعي الجاد.

هذا القرار اتخذ، سواء عن قصد أو من دونه، بعد الفشل الذريع الذي حصده فيلمه السابق «الجدار العظيم» قبل عامين ونصف العام. لإتمام العودة لجأ المخرج ييمو إلى الكاتب زو جينكزي الذي وضع له سابقاً فيلمين جديرين هما «راكب وحيد لألوف الأميال» (2005) و«العودة للوطن» (2014).

تصوير الفيلم بوشر به في منتصف العام الماضي في مقاطعة دونهوانغ شمال غربي العاصمة وعلى بعد ألوف الكيلومترات منها. في تلك المنطقة صوّر زانغ ييمو فيلمه السابق «الجدار العظيم» ومن قبله صوّر هناك فيلمه «بطل». الموضوع هذه المرّة بسيط في تركيبته: في سبعينات القرن الماضي يعيش شاب يهوى السينما في مزرعة نائية وذات يوم يلتقي بامرأة مشردة ويقع في حبها.

لكن من يعتقد أن ييمو قد استدار كلياً صوب ماضيه الفني بمعالجات جادة لمواضيع اجتماعية وعاطفية رصينة، عليه أن يفكر مرتين فالفيلم المقبل لزانغ لي المزمع تصويره في منتصف هذه السنة هو «ظلال» والصحف الصينية تخبرنا أن الفيلم سيكون من نوع الفانتازيا القتالية التاريخية إذ تقع أحداثه في زمن «الملوك الثلاثة».

- مهارة الصورة

لدي الفضول لمعرفة حقيقة الأسباب التي دفعت بالمخرج لتغيير خط سيره قبل نهاية التسعينات من تلك الأعمال الجادة إلى تلك الفانتازيا. لكن على القدر ذاته من الغموض، السبب في تحوّل مماثل أصاب زميله المخرج تشن كايغي في الفترة ذاتها. وما يبدو قريب الاحتمال أن الخطوة تمّـت انصياعاً لطلب المؤسسة التي تملك قرار الموافقة على السيناريوهات وتفرض مرور الأفلام أمام أعين الرقباء بعد ذلك. ولعل ما حدث لزميل ثالث من المجموعة التي عرفت بالجيل الخامس، وهو تيان زوانغزوانغ الذي قل نتاجه بعد قرار بمنع بعض أفلامه التي اعتبرت انتقادية ومن بينها «طائرة الورق الزرقاء»، كان ماثلاً أمام عدد كبير من المخرجين الذين انطلقوا في وجهة واستمروا في وجهة أخرى وبينهم ييمو.

ولد زانغ ييمو في العام 1951 وقد أشيع بأنه باع دمه لكي يشتري بالثمن الكاميرا الأولى. في مطلع شبابه تم إرساله إلى مزارع تدجين الأفكار فيما عرف بالثورة الثقافية. وبعد انقضاء تلك الفترة دخل أكاديمية الفيلم سنة 1978 عند تخرجه تم إرساله إلى استديو صغير ليعمل مدير تصوير، وهناك، سنة 1984، تعرف على تشن كايغي الذي كان يصوّر «أرض صفراء» وعمل معه على ذلك الفيلم. بعد ثلاث سنوات قام ييمو، وقد التحق باستديو أكبر، بتحقيق فيلمه الأول «الذرة الحمراء».

مهارة ييمو في استخدام الصورة لخلق حالة انجذاب كامل صوب الموضوع حتى من قبل أن ينجلي الموضوع عن عناصره الدرامية الأساسية تبدت في ذلك الفيلم. جاء «الذرة الحمراء» بمثابة لوحة متعددة الألوان تقع في وسط المسافة بين الحكاية الماثلة والمشاهد.

نجاح الفيلم ساعده على إنجاز «جودو» (1990) و«ارفع المصابيح الحمراء» (1991). الأول عرض في مسابقة مهرجان «كان» والثاني أمّ مهرجان فنيسيا.

«ارفع المصابيح الحمراء» كان خطوة مستترة إلى الوراء. فنياً لم يكن أكثر من توظيف للمكان والفترة التاريخية وولع المخرج بالألوان مع قليل من المواقف الصادمة. على ذلك اعترضت الرقابة سير الفيلم ومنعته مصرّة على أن ينجز ييمو فيلماً لحساب النظام قبل الإفراج عنه. هذا الفيلم كان «قصة يو جو» (1992).

لكن «قصة يو جو» لم يكن عملاً دعائياً إلا في هامش ضيق. حكاية تلك المرأة التي تسعى لكسب عدالة القضاء ضد مسؤول في قريتها رفس زوجها في موضع حساس تتهادى مثيرة الاهتمام الفعلي ومتماوجة بين الكوميديا والدراما. فقط نجاح المرأة في الوصول إلى المسؤولين الكبار والاقتصاص من مسؤول قريتها الحكومي هو الجانب الدعائي الذي يمكن تسجيله على الفيلم.

هناك جانب مماثل في فيلم هو في عمومه جيد بعنوان «لا واحد أقل» (Not One Less) أنجزه سنة 1999 وهو العام الذي أنجز فيه فيلمه المبسط «الطريق للوطن» The Road Home وكلاهما من تبعيات تلك الفترة التي تلت أعماله التي شهرته وسبقت تلك التجارية التي حققها فيما بعد.

- مقارنة

بالنسبة لزانغ ييمو فإن «قصة يو جو» لم يكن أكثر من تغيير نمط. قال حينها إنه لا يزيد أن يسقط في خانة من توقعات المشاهدين بل مفاجأتهم بجديد غير محسوب.

هذا ما قاله وهذا ما لم يفعله. فأفلامه بعد ذلك التاريخ استدارت بعيداً عن طرح المواضيع الانتقادية الشائكة وتلك التاريخية التي قد يرى منها البعض نافذة لنقد الأمس بصفاته الوطنية. من بعد هذا الفيلم أقدم على «بطل» (2002) الذي عاد فيه إلى التاريخ لكن ليقدم من خلاله حكاية تزينها مشاهد القتال والمعارك واستخدام السيوف والقبضات حسب تعاليم الكونغو.

على النسق نفسه قدّم سنة 2004 فيلمه «منزل الخناجر الطائرة»: ملهاة مثيرة للعين فارغة من الفن إلا ما له علاقة بالتصاميم العامّة وحسن معالجة الموضوع الذي ينتمي أيضاً إلى الأعمال التاريخية المعالجة بفانتازيا المعارك المتوالية.

المنهج نفسه ساد فيلميه اللاحقين «لعنة الزهرة الذهبية» (2006) و«امرأة، مسدس ودكان نودل» (2009) كما معظم أفلامه اللاحقة بعد ذلك وحتى «الجدار العظيم» الذي كان محاولته تسلق الجدار ما بين الصين وهوليوود بجلب مات ديمون للعب دور البطولة كاميركي فار في أحداث تقع في الصين القديمة يجد نفسه لاجئاً لدى محاربين يذودون عن قلعتهم الواقعة عند جدار الصين العظيم ضد غيلان ووحوش شبه بشرية.

أشار ييمو ذات مرّة إلى أنه لا يتبع خطاً جديداً بحد ذاته: «هناك عدد من المخرجين الذين انتقلوا من الدراما الاجتماعية إلى الأفلام التاريخية. المثال الأقرب هو أكيرا كوروساوا».

في ذلك كان ييمو يقصد - على الأرجح - فيلمي المخرج الياباني الفذ أكيرا كوروساوا وهما «كاغيموشا» و«ران». لكن الفارق شاسع جداً كون كوروساوا لم يضطر للتخلي عن ملكيته الفنية وهو يستخدم المادة التاريخية لسرد ملاحم القتال بين اللوردات.

ما يجعل ييمو ماثلاً، رغم سقطاته المذكورة، حقيقة أنه يعرف ما يقدمه ويقدمه في صياغة سردية سريعة ومثيرة ترضي المشاهدين الباحثين عن فيلم مغامرات مصنوع جيداً. إلى ذلك، هناك غالباً ذلك القالب الأنثوي المثير الذي يمنحه لبطلاته (من غونغ لي إلى زانيغ زيي). شخصياته النسائية قوية في «الذرة الصفراء» كما في «منزل الخناجر الطائرة». وحركة الكاميرا عنده دائمة ومطواعة للموضوع.

كل هذا لا ينفي أنه عندما يريد إنجاز فيلم جماهيري، فإن تلك الحسنات تحتل الصف الخلفي دافعة الجادين منا لمراجعة أفلامه الأولى التي تدخل - بعد عقود مرّت على إنتاجها - صرح الأفلام الكلاسيكية.

الشرق الأوسط في

08.02.2019

 
 
 
 
 

«برلين» تدعمه الدولة ويراهن أولاً على شباك التذاكر

طارق الشناوي

كشف رئيس مهرجان برلين، ديتر كوسليك- الذى يستعد لمغادرة موقعه بعد 19 دورة عانق فيها النجاح- عن الميزانية المرصودة للمهرجان، والتى تتجاوز 20 مليون يورو، وهذا يعنى 400 مليون جنيه تقريباً. لدينا مهرجان القاهرة ارتفعت ميزانيته الأخيرة إلى 40 مليوناً، وهو الرقم الأعلى فى مصر، إذا استثنينا «الجونة»، الذى لم يُصدر بياناً رسمياً بميزانيته.

الرقم المصرى لا نقارنه بمهرجانات مثل «أسوان» أو «الأقصر» أو «شرم»، ستجد أنها فى المتوسط لا تتجاوز 10% من القاهرة.. تابعت صراخ المسؤولين عن المهرجانات المصرية، فى تحقيق لزميلنا الدؤوب، سعيد خالد، بسبب تضاؤل الرقم الذى ترصده الدولة، وهو ما دفعهم إلى تقليص الأفلام أو الضيوف أو الفعاليات وغيرها.

يجب الأخذ فى الاعتبار أن المهرجانات الكبرى مثل «برلين» و«كان» و«فينيسيا» تحصل على دعم من الدولة رغم أنها ليست تابعة أو تقيمها الدولة، وتصل النسبة إلى 30% من ميزانية المهرجان، وهو تقريباً ما حققه محمد حفظى فى الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة، حصل من الدولة فقط على 16 مليوناً، وتمكن من توفير الباقى عن طريق رجال الأعمال.

يجب ملاحظة أن المهرجانات تحصل على دعم الدولة من عدة منافذ وليس فقط وزارة الثقافة، مثل السياحة والمحافظة، إلا أنه لا يكفى فى ظل ارتفاع ثمن تذاكر الطيران والإقامة فى الفنادق بعد تعويم الجنيه، كما أنه مع عودة السياحة- وهو خبر يسعد كل المصريين، وأولهم القائمون على المهرجانات- بات الحصول على تسهيلات وتخفيضات من الفنادق أمراً صعباً للغاية.

المهرجانات تسعى لزيادة نصيبها من الدعم، ولكن عليها أن تجد أيضاً دعماً من رجال الأعمال، مثلما فعل «حفظى» فى الدورة الأخيرة، ويجب ألا تصبح الحجة المعلنة أن «القاهرة»- الإدارة السابقة للقاهرة مع كل التقدير والاحترام لها- لم تستطع توفير هذه النسبة، وهذا يعنى أن هناك إمكانية للبحث عن حلول غير تقليدية للخروج من المأزق.

هل نحن نقدم مهرجانات تليق حقاً بمصر؟!.. إنه السؤال الأهم قبل أن نحصل أو نطالب بزيادة الدعم.. هل تحقق المهرجانات الهدف والوصول للجمهور المستهدف؟.. الإجابة قطعاً هى لا، أغفلنا المبدأ، وهو أن المهرجانات تُقام للناس وليس للصحفيين والنقاد والفنانين.

إذا طالب المسؤولون عن المهرجانات بزيادة الدعم، فعليهم أولاً أن يراهنوا على الجمهور فى المحافظة التى يُقام فيها المهرجان، وليس على حضور هذا النجم أو تلك النجمة.

يتباهى مهرجان «برلين» بعدد قاطعى التذاكر قبل أن يحصى أسماء النجوم، فهو لا يحضره عادة كبار النجوم، ولا ترحب فى الأغلب «هوليوود» بأن تتنافس على جائزة «الدب».. والجمهور الألمانى هو من أقل الجماهير الأوروبية هوساً وشغفاً بالنجوم، هو عاشق للفن السينمائى أولاً، وكأنه يردد مع ليلى مراد: «إن جاء زيد أو حضر عمرو طب وإحنا مالنا إن شالله ما حضرم»، على عكس المهرجانات المصرية، التى تعتبر حضور «زيد» و«عمرو» هو المهرجان.

لو تابعتم الافتتاح الأخير لبرلين، الذى نقلته «نايل سينما» و«القناة الثانية» بالتليفزيون المصرى، ستكتشفون أن الرهان لم يكن أبداً على النجوم ولا ملابسهم، وبالمناسبة لم تنسَ واحدة منهن مثلما يحدث عندنا «بطانة» الفستان.

إذا أردنا أن تصبح لدينا مهرجانات جديرة باسم مصر، فعلى القائمين عليها تقديم كشف موثق بعد نهاية دورات هذا العام تؤكد حضور جمهور قطع تذكرة الدخول، وبناء عليه يتقرر استمرار الدولة فى الدعم.

هذا هو الاقتراح الذى كنت سوف أتقدم به للجنة العليا للمهرجانات، التى تجتمع برئاسة وزيرة الثقافة د. إيناس، الإثنين القادم، لولا أننى سأواصل حضور فعاليات برلين!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

المصري اليوم في

08.02.2019

 
 
 
 
 

مشاركة نسائية قياسية في مهرجان برلين السينمائي الـ69

نسبة المشاركة النسائية في مهرجان برلين تعد قياسية هذه السنة، إذ أن 7 من بين الأفلام الـ17 المشاركة في المسابقة الرسمية هي من إخراج نساء.

يخصّص مهرجان برلين السينمائي حيّزا كبيرا للنساء في دورته للعام 2019 التي عيّنت امرأة على رأس لجنة تحكيمها، واختير عمل من إنتاج “نتفليكس“ ليشارك للمرة الأولى في تاريخ الحدث في المسابقة الرسمية، كما تحضر السينما العراقية من خلال الفيلم القصير “موصل 980“ في أولى عروضه العالمية.

برلينيقدّم مهرجان برلين السينمائي الدولي الذي يعدّ من أرقى المهرجانات السينمائية في العالم إلى جانب كان والبندقية، في دورته التاسعة والستين التي انطلقت، مساء الخميس، 23 فيلما في عروضه الرسمية، من بينها 17 تتنافس على جائزة الدب الذهبي التي ترأس لجنة تحكيمها الممثلة الفرنسية جولييت بينوش.

وتستمرّ فعاليات الدورة الـ69 إلى غاية 17 فبراير الحالي، وتُطوى معها أيضا صفحة من تاريخ هذا المهرجان العريق، إذ أنها النسخة الأخيرة التي يديرها الألماني ديتر كوسليك (70 عاما) الذي سيسلّم بعد 18 عاما دفّة الإدارة لثنائي أصغر سنا منه مؤلّف من الإيطالي كارلو شاتريان المدير الحالي لمهرجان لوكارنو للفيلم، والسينمائية الهولندية مارييت ريسنبك.

وتعدّ نسبة المشاركة النسائية قياسية هذه السنة، إذ أن 7 من بين الأفلام الـ17 المشاركة في المسابقة الرسمية هي من إخراج نساء، أي أن 17 بالمئة من الأعمال تحمل توقيعا نسائيا، في مقابل 14 بالمئة و5 بالمئة سنة 2018 في كلّ من مهرجاني كان والبندقية على التوالي.

تعهّد بالمساواة

قال ديتر كوسليك بشأن بروز حركة #أنا أيضا المناهضة للتحرّش الجنسي و#تايمز آب للقضاء على التمييز بين الجنسين إن “النقاشات التي جرت فتحت أعيننا وجعلتنا نتّخذ قرارات جديدة”.

لكن الوضع كان ليكون مختلفا “لو كانت الأفلام ذات مستوى سيّء”، بحسب مدير المهرجان الذي ذكّر بأن جائزة الدب الذهبي منحت خلال السنتين الماضيتين للرومانية أدينا بنتيلي عن فيلم “تاتش مي نوت”، والمجرية إلديكو إنييدي عن فيلم “بادي أند سول”.

ورأت ميليسا سيلفرستاين، المسؤولة عن مجموعة الضغط النسائية “وومن أند هوليوود” أن هذه المشاركة القياسية في مهرجان برلين تأتي في وقتها، خصوصا أن ما من امرأة مرشّحة لأوسكار أفضل فيلم أو أفضل إخراج.

ولفتت إلى أنه من واجب المهرجانات ضمان التنوّع في القطاع، فهكذا فعاليات “تفتح أبواب الشهرة للمشاركين فيها وتسلّط عليهم الأضواء حول العالم”. وخلال دورة العام 2019، ستوقّع إدارة المهرجان تعهدّا غير ملزم لضمان المساواة بين الرجال والنساء سبق أن اعتمد في مهرجانات عالمية أخرى، من قبيل البندقية وكان.

وافتتح فيلم “ذي كايندنس أوف سترينجرز” (تعاطف الغرباء) للدنماركية لون شيرفيغ المهرجان بأوّل عرض له على الصعيد العالمي، وتقدّم أيضا الدورة الـ69 وثائقيا جديدا للمخرجة الفرنسية أنييس فاردا (70 عاما) يكتسي طابعا ذاتيا يعرض خارج إطار المسابقة الرسمية.

واختار مهرجان برلين السينمائي في دورته الحالية الفيلم العراقي القصير “موصل 980” للمخرج علي محمد سعيد ضمن مسابقة “أجيال” في أول عرض دولي للفيلم. وتدور قصة الفيلم حول الفتاة الإيزيدية “درة” ذات العمر 17 ربيعا، وهي التي تحاول الهروب من خاطفيها من ميليشيات الدولة الإسلامية (داعش) في أول أيام من عمليات تحرير الموصل لعام 2017، فتضطر للتنكر بملابس مقاتل داعشي، لكنها لا تجد وسيلة للهروب سوى استخدام سيارة مفخخة.

حضور عراقي

 برلين السينمائي اختار الفيلم العراقي القصير "موصل 980" للمشاركة ضمن مسابقة "أجيال" في أول عرض دولي له

صوّر فيلم “الموصل 980” سنة 2017 في محافظة الموصل نفسها بعد أشهر قليلة من انتهاء عمليات تحرير الجانب الأيمن من المدينة، وتم التصوير بمشاركة كوادر عراقية شابة وبالتعاون مع مؤسسة الحشد الشعبي قسم الإعلام الحربي التي وفرت الدعم اللوجستي والأمني خلال مدة التصوير.

ويعتبر الفيلم أول عمل إخراجي لعلي محمد سعيد، وهو من بطولة الشابة رضاب أحمد، وساهم في إنتاج الفيلم “أكاديمية إنكي للفيلم”، ومقرها أميركا والعراق مع شركة “عشتار عراق لإنتاج السينمائي”، ومقرها بين بغداد وعمّان مع شركة “مدينة الفن للإنتاج السينمائي والتلفزيوني” ومقرها بغداد، وتُعتبر مشاركة فيلم “الموصل 980” في هذا المهرجان افتتاحية سينمائية لشركة “عشتار عراق” و”أكاديمية إنكي”.

وأكد منتجو الفيلم أن المخرج علي محمد سعيد سيكون حاضرا طوال أيام المهرجان (من 7 إلى 17 فبراير) لتمثيل فيلمه والمناقشة والحديث عن أجواء وظروف إنتاج الفيلم، خاصة وأن فيلم “الموصل 980” يمثل المشاركة العراقية الوحيدة في مهرجان برلين في نسخته الـ69.

وفتحت الدورة الـ69 من المهرجان أبوابها أيضا لمنصة البثّ التدفقي “نتفليكس” التي تشارك في المسابقة الرسمية مع “إليسا ومارسيلا” للمخرجة الإسبانية إيزابيل كوشيت، الذي يروي قصة أول زواج بين فتاتين مثليتين في إسبانيا وقع عام 1901، ولكن إحداهما وهي مارسيلا اضطرت للتخفي في شخصية رجل يدعى “ماريو سانشيز”.

وأكّد ديتر كوسليك “من المهمّ أن تواصل المهرجانات الكبرى نضالها من أجل السينما”، مشيرا إلى أن “الرهان يقضي بإيجاد سبل للتعايش، كما حصل مع السينما والتلفزيون”. وأضاف “لكن لا بدّ من التوصّل إلى معادلة تتيح حماية الإنتاجات لكي يتسنّى بداية عرضها في صالات السينما، ثمّ بتقنية البثّ التدفقي”.

العرب اللندنية في

08.02.2019

 
 
 
 
 

مهرجان برلين السينمائي ينتصر للمرأة.. وجولييت بينوش رئيسا للجنة التحكيم

رسالة برلين : رانيا الزاهد

انطلقت مساء أول أمس - الخميس- فعاليات الدورة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي الدولي  في قصر برليناله بحفل افتتاح شهده عدد من نجوم السينما العالمية، ووزيرة الدولة ومفوض الحكومة الفيدرالية للثقافة والإعلام البروفيسور مونيكا جروتيرس، ورئيس بلدية برلين مايكل مولر، ومدير المهرجان ديتر كوسليك، ووزير الخارجية الفيدرالي هيكو ماس، ووزير الثقافة النرويجي تريني سكي جراندي .

وتوافد النجوم علي السجادة الحمراء وكان في مقدمتهم الفرنسية كاترين دونوف والأمريكية الألمانية ديان كروجر، والبريطاني كريستيان بايل ورئيس لجنة التحكيم النجمة الفرنسية جولييت بينوش،ونعمان أكار،فاتح أكين،فو أداج، فيرينا ألتنبيرجر، توماس أرسلان، إميلي عاطف،جاسنا فريتزي باور، هارتموت بيكر، ميريت بيكر، وولفجانج بيكر، بولا بير، إيريس بيربين، إدوارد بيرجر كريستيان بيركل،موريتز بليبترو، ماتياس براندت، آنا بروجمان، ديتليف باك، كريستل بوشمان، ديدي دانكارت، بيبي دانكارت، ماريا دراجوس، إيما دروجونوفا، كان داندار، أولي إيدل، لارس إيدينجر، أولافور إلياسون وفيرونيكا فيريس.

ومع بداية حفل الافتتاح، قامت مقدمة الحفل بدعوة رئيس المهرجان ديترك كوسيليك، بالصعود إلي خشبة المسرح الذي حصد عاصفة من التصفيق من الجمهور استمرت لدقائق عدة  كانت بمثابة وداع له حيث أن الدورة  الحالية من المهرجان كانت اخر دورة تحت ادارته، بعدها تم عرض لقطات من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، ثم وجهت مقدمة الحفل التحية للشركات الراعية والداعمة للمهرجان، ثم صعدت مفوض الحكومة الفيدرالية للثقافة والإعلام إلي خشبة المسرح، ورحبت بالحضور من أعضاء لجان التحكيم، وصناع السينما من مختلف العالم، ووجهت التحية لرئيسة لجنة التحكيم النجمة الفرنسية جوليت بينوش، والتي قدمها رئيس المهرجان ديترك كوسيلك، بعد عرض لقطات تسجيلية من أهم أفلامها، ومشوارها مع الجوائز وعبرت بينوش،عن حبها لمهرجان برلين، حيث سبق وفازت بجائزة الدب الفضي من المهرجان، بعدها تم تقديم بقية أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، والتي تضم الناقد السينمائي والمؤلف الامريكي جوستين تشانج، والممثلة الالمانية ساندرا هولر، والمخرج الشيلي سباستيان ليليو، وأمينة المعرض الامريكية راجندرا روي، والمنتج والمخرج والممثل الانجليزي ترودي ستيلر

جذب المخرج الألماني کosa von Praunheim، الانتباه إليه بمجرد ظهوره علي الرد كاربت، لظهوره وهو يرتدي وجها علي شكل قلب بسهم وداعب المخرج الألماني الحضور بهذا اللوك الذي حمل شعار الحب في ليلة افتتاح واحد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم.

وبعد انتهاء مراسم الافتتاح تم عرض فيلم الافتتاح » عطف الغرباء »، والمشارك في المسابقة الرسمية، والذي تم عرضه للصحافة في الثانية عشرة من ظهراول أمس الخميس، وهو فيلم شديد الإنسانية وترصد أحداثه الغربة والاغتراب والتي تعيشها شخصيات الفيلم مع اختلاف أزماتهم.

ويقيم المهرجان يوم 14 فبراير الجاري والذي يوافق الاحتفال بعيد الحب  حفلا خاصا لتكريم النجمة الإنجليزية شارلوت رامبلين التي قدمت أكثر من مائة عمل سينمائي وتليفزيوني، ونالت رئاسة مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2006، وسبق أيضا وفازت بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة عام 2005 حيث يمنحها المهرجان جائزة الدب الذهبي عن مجمل اعمالها.

وشهدت العاصمة الألمانية توافد عدد كبير من الزائرين الذين يأتون خصيصا لحضور فعاليات اعرق المهرجانات السينمائية ويتنافس 17 فيلما هذا العام للفوز بجائزة الدب الذهبي والفضي. ومن بين المخرجين المعروفين الذين يتبارون من أجل الجوائز هذا العام علي رأسهم الفرنسي فرانسو اوزون، والاسبانية أيزابيلا كيخوت، والبولندية اجنيسكا هولاند ومن الصين تسانج ييمو. وايضا المخرج الصيني وانج كوان أن الحاصل علي الدب الذهبي 2017 والمخرج التركي أمين البر.

يخصّص مهرجان برلين هذا العام حيّزًا كبيرًا للنساء بعد أن تم اختيار امرأة علي رأس لجنة تحكيمها وتعدّ المشاركة النسائية قياسية هذا العام، بعد اختيار 7 من بين الأفلام الـ 17 المشاركة في المسابقة الرسمية لمخرجات، ورأت ميليسا سيلفرستاين، المسئولة عن مجموعة الضغط النسائية »وومن أند هوليوود»أن هذه المشاركة القياسية في مهرجان برلين تأتي في وقتها، في ظل أن هناك أكثر من امرأة مرشّحة لأوسكار أفضل فيلم أو إخراج. ولفتت إلي أنه من واجب المهرجانات ضمان التنوّع في القطاع، فمثل هذه الفعاليات تفتح أبواب الشهرة للمشاركين فيها وتسلّط عليهم الأضواء حول العالم ؛كما تم اخيار عمل من إنتاج منصة »نتفليكس» ليشارك للمرة الأولي في تاريخ المهرجان حيث تشارك في المسابقة الرسمية بـ»إليزا اند مارسيلا» للإسبانية إيزابيل كوشيت.

 ومع بدء عروض الأفلام بدأ الجمهور في البحث عن الافلام المشاركة لوضع قائمة بأفضل الافلام والمتوقع فوزها بجائزة الدب الذهبي من بين الأفلام الجديدة لمخرجين كبار مثل أغنيس فاردا وفاتح أكين، يمكن التنبؤ بأن الدورة الـ 69 للمهرجان ستكون سيمفونية عزف منفرد للسينما العالمية، ولكن مع اختيار اكثر من 300 فيلم لعرضها ضمن الأقسام المختلفة، أصبحت مهمة المشاهدين، الذين بلغ عددهم 500 ألف حتي الآن، أصعب في انتقاء الافلام ؛ لذلك وضعنا قائمة بأهم أفلام يمكن متابعتها في المهرجان اهمها فيلم الافتتاح»عطف الغرباء» في عرضه العالمي الأول وبحضور المخرج والابطال زوي كازان، وطاهر رحيم، وأندريا ريسبوروج،وبيل نيجي وتدور قصة الفيلم حول  لقاء بين أربعة أشخاص في شتاء نيويورك البارد، وتُعد المخرجة Lone Scherfig الحاصلة علي جائزة الدب الفضي عام 2001 واحدة من بين سبع مخرجات في المنافسة لهذا العام.

اما المخرج فرانسوا أوزون فيعود بفيلم مثير ومختلف عن اعماله السابقة مثل »حمام السباحة» و»الحبيب المزدوج»، وهو فيلم »بفضل من الله» ويتناول الفيلم الآثار المترتبة علي الاعتداء الجنسي. البطل »لورنس أنيويز» الذي يجسده ميلفيل بوبود، وهو رجل من مدينة ليون يدرك أن القس الذي اعتدي عليه في طفولته ما زال يعمل مع الأطفال

وهناك فيلم »الممرات» فيلم للمخرج أندرو آهن مأخوذ من نص مسرحي لكتاب المسرحيات التجريبية في نيويورك هانا بوس وبول ثورين، لذلك من المتوقع أن يكون واحدا من أجمل العروض في برلين هذا العام، حيث تدور قصته حول الصداقة غير المتوقعة بين فتي يبلغ من العمر تسعة أعوام، وأرمل فقد حبه للحياة.. ويعتبر فاتح أكين أحد أفضل المخرجين في ألمانيا وأوروبا، وهو من أصل تركي ؛ تمتد مسيرته من سلسلة المسلسلات الرومانسية العاطفية مثل »هيد أون» إلي أفلام الإثارة مثل فيلمه الأخير »في التلاشي»، وحتي كوميديا ​​الطعام، مثل »مطبخ سول». علي الرغم من تحقيقه نجاحا كبيرا في مهرجان كان، يعود أكين لأحضان مهرجان برلين وفضل ان يكون العرض الأول لفيلمه »القفاز الذهبي» ضمن المسابقة. تدور قصة الفيلم حول قاتل متسلسل يطارد أتعس نساء هامبورج في السبعينيات.. ويعود المخرج سام دي جونج، الذي أبهر برلين في عام 2015 بفيلمه »الأمير» ليقدم أحدث افلامه»جولدي»الذي يدور حول قصة رائعة لراقصة تكافح لتصبح نجمة كما يعتقد اخواتها الصغار،ولكن بعد وضع والدتها في السجن تتورط مع جهاز خدمات رعاية الأطفال بسبب مشكلات أشقائها، لذلك لم يكن لدي جولدي الكثير من الوقت لترجمة احلامها لواقع ينقذها وعائلتها من شبح الدمار.

 

####

 

أنا حرة

فوضي المهرجانات

رانيا الزاهد

المهرجانات السينمائية العريقة مثل »كان» و»برلين» وغيرها تهتم بأمرين الأول الافلام وصناعها لتوفير ملتقي دولي لتبادل الافكار والخبرات لإثراء الثقافة السينمائية بالاضافة لخلق سوق لتبادل وتوزيع الافلام، والثاني هو الجمهور من عشاق السينما الذين يوفر لهم المهرجان وجبة دسمة من أقوي الافلام ثم يأتي بعد ذلك الضيوف والفاعليات ووسائل الاعلام، وذلك بالنسبة للميزانية. لكن الوضع في مصر يسير »بالمقلوب» لبعض المهرجانات وليس جميعها، لأن أولويات الصرف ليست للأفلام وصناعها وكانت النتيجة »تضخما» في سوق المهرجانات وخروج فعاليات بميزانيات ضخمة تفتقر إلي الرؤية وتعتمد في الاساس علي فكرة الابهار بدعوة كبار النجوم وجيش من وسائل الاعلام والنتيجة »شو اعلامي» لحدث يعاني من ضعف المستوي الفني والتنظيم وحتي لجان التحكيم. لذلك لا يمكن لوم قرار رئيس مجلس الوزراء بتوحيد الدعم الحكومي المخصص لها لـ40% فقط، لأن أي مهرجان ناجح لابد وان يوفر لنفسه تمويلا بل ومصادر دخل تغطي نفقته و»زيادة»، لذلك يعتبر القرار خطوة علي طريق تصحيح مسار خريطة المهرجانات التي تزايدت بشكل مبالغ بعد عام 2011.

أخبار اليوم المصرية في

08.02.2019

 
 
 
 
 

أمام قصر برليانا ..بالصور.. وقفة احتجاجية للعاملين بالسينمات في برلين

رانيا الزاهد

نظمت مجموعة من العاملين بسينمات برلين، وقفة احتجاجية أمام قصر برليانا، لتدني أجورهم.

استغل العاملون وجود الصحافة والإعلام في قصر برليانا لتغطية الدورة الـ ٦٩ من مهرجان برلين السينمائي، وقاموا بالتجمهر أمام القصر مرتدين السترات الصفراء، حاملين لافتات اعتراضية على أجورهم.

جدير بالذكر أن النجمة العالمية جولييت بينوش، تترأس عضوية لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام، وقدمت النجمة الفرنسية بينوش أكثر من 70 فيلما في مسيرتها الفنية، وفازت بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين سابقا، كما نالت جائزة البافتا وأوسكار أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "المريض الإنجليزي".

 

####

 

بالصور.. تكريم رئيس مهرجان القاهرة في برلين عبر «سكايب»

رانيا الزاهد

كرمت إدارة مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ ٦٩، المؤلف والمنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لحصوله على شخصية العام.

تعذر على حفظي الحضور لمهرجان برلين بسبب انتهاء تأشيرة جواز سفره الخاص، والتي لم يعرفها بوقت كاف لكي يسافر لحضور تكريمه بنفسه، ولكن فاجأته إدارة المهرجان بالاتصال به عن طريق برنامج «سكايب» لحضور تكريمه أون لاين.

يذكر أن مركز السينما العربية، بالتعاون مع مجلة هوليوود ريبورتر، قد اعلنا عن اختيار المؤلف والمنتج محمد حفظي لمنحه جائزة شخصية العام العربية السينمائية.

تولى حفظي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، و اُختير عضوًا للجنة تحكيم مسابقة آفاق في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، و أنتج عددًا كبيرًا من الأفلام التي حازت على نجاح الجمهور وإشادة النقاد، من بين أفلامه "يوم الدين" الذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي.

بوابة أخبار اليوم المصرية في

08.02.2019

 
 
 
 
 

انطلاق النسخة الـ 69 من مهرجان برلين الدولي للسينما

المصدر: البيان الالكتروني

انطلق أمس الخميس أكبر مهرجان سينمائي في أوروبا في دورته التاسعة والستين، يمشاركة 400 فيلم. 17 من إجمالي 23 فيلماً تتنافس على الدببة الذهبية والفضية في المسابقة.

ويبرز عدد التذاكر التي بيعت العام الماضي، والتي زادت على 333 ألف تذكرة، أهمية مهرجان برلين باعتباره أكبر مهرجان جماهيري في العالم.

ويتم تمويل المهرجان من قِبَل الحكومة الألمانية بمبلغ 8.2 مليون يورو من الميزانية المخصصة لوزيرة الدولة للثقافة.

أفلام لجمهور عريض

يقدم المهرجان ما يناسب كل ذوق: سواء كان فيلماً قصيراً أو طويلاً أو فيلماً تجريبياً أو وثائقياً – يتضمن برنامج المهرجان الأفلام الأكثر تنوعاً من حيث النوع الفني والتصنيف وزمن العرض. 20 فيلما يتم عرضهم لأول مرة على مستوى العالم.

من بين الأفلام الـ 400 المعروضة، هناك 23 فيلماً داخل المسابقة، منها ستة خارج المنافسة، بحيث يتنافس في النهاية 17 فيلماً على الدببة الذهبية والفضية، من بينها ثلاثة أفلام ألمانية.

يعرض فاتح أكين فيلمه عن رواية  "Der goldene Handschuh"  للكاتب هاينز شترونكس تدور حول قصة عن القاتل فريتز هونكا الذي ارتكب سلسلة من جرائم القتل في هامبورج. وتشارك المخرجة أنغيلا سكانيليك بفيلمها الدرامي  "Ich war zu Hause, aber" مع الممثل فرانز روجوسكي والممثلة مارين إيغرت في المنافسة، ويدور الفيلم حول صبي يبلغ من العمر 13 عاماً يختفي لمدة أسبوع من دون أن يترك أثراً.

تأتي المساهمة الألمانية الثالثة أيضا بتوقيع نسائي، حيث تقدم المخرجة نورا فينجشيدت أول أفلامها السينمائية "Systemsprenger"، علاوة على فيلم "Operative"، وهو إنتاج عالمي مع مشاركة ألمانية كبيرة، ويشارك خارج المسابقة.

"الخاص هو شأن سياسي"

تشارك في المسابقة سبعة أفلام من إبداع نسائي. ويُعرَض في الافتتاح العرض العالمي الأول لفيلم المخرجة الدنماركية لون شيرفيك "The Kindness of Strangers".

وقال رئيس المهرجان ديتر كوسليك في مؤتمر صحفي في برلين إن هذا الشعار للحركة النسائية التي حدثت العام 68 يكتسب أهمية جديدة. يقوم صانعو الأفلام على نحو متزايد بمعالجة القضايا الخاصة. يبدو أن الأسرة موضوع رئيس في الفيلم. واصل كوسليك قائلاً: "بينما تعني الأسرة في معظم الحالات وجود ظروف صعبة".

لجنة تحكيم دولية

وكما هو الحال دائماً، ستقرر لجنة تحكيم دولية هذا العام أيضاً الأفلام الفائزة. تضم اللجنة إلى جانب رئيسة لجنة التحكيم جولييت بينوش، الممثلة الألمانية ساندرا هولر، والممثلة البريطانية ترودي ستيلر.

ومن المنتظر أيضاً استقبال الممثل البريطاني الأمريكي كريستيان بيل، وزميله البريطاني بيل نيجي، والممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون وغيرهم على السجادة الحمراء.

ومن جانب الممثلين الألمان أعلن كل من لارس إيدنجر وفرانز روجوفسكي وهنري هوبتشن حضورهم. كما سيكون المغني والمؤلف كامبينو وزملاؤه من فرقة "Toten Hosen"، التي سيعرض فيلم وثائقي عنها، جزءاً من عروض المهرجان.

نهاية حقبة

أن يصل مهرجان برلين اليوم إلى جمهور أكبر من أي وقت مضى ويثبت نفسه في جميع أنحاء العالم كمهرجان من الدرجة الأولى يحظى باحترام كبير، يرجع في المقام الأول إلى رئيس المهرجان ديتر كوسليك.

لقد أعطى كوسليك المهرجان دائماً نبضاً متجدداً، وبفضله أثبتت سوق الأفلام الأوروبية نفسها - باعتبارها واحدة من أكثر أسواق الأفلام أهمية في جميع أنحاء العالم، والتي يشارك مهرجان برلين في وضع معاييرها الدولية.

لعب ديتر كوسليك بالتعاون مع مبادرات أخرى، مثل "مواهب برلين" و"صندوق السينما العالمية"، دوراً في وضع برلين في مرتبة عالية في ساحة المهرجانات الدولية.

إدارة ثنائية جديدة للمهرجان

ستكون إدارة المهرجان اعتباراً من العام 2020 إدارة ثنائية يقوم بها كارلو شاتريان وماريت ريسينبيك. تولى شاتريان مواطن مدينة تورينو الإيطالية مؤخراً إدارة مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي. وسوف يعمل شاتريان كمدير فني، بينما ستضطلع ريسينبيك بالمسئوليات التنفيذية، وفق موقع  ألمانياالدبلوماسي.

البيان الإماراتية في

08.02.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2019)