كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

«الشرق الأوسط» في مهرجان برلين السينمائي (1)

مهرجان برلين: خليط لا يوحي بدورة رائعة بمستوى سابقاتها

برلين: محمد رُضـا

مهرجان برلين السينمائي الدولي

الدورة التاسعة والستون

   
 
 
 
 
 
 

غياب أسماء معروفة وتعدد الأعمال الأولى لمخرجين

المهرجانات الثلاثة الأولى حول العالم هي، كما يعرف المتابعون، ثلاثة أوروبية: برلين وكان وفينيسيا. إذا وسّـعنا الدائرة فإنه من المتاح سريعاً إضافة أخرى أوروبية وأخرى غير أوروبية. تحديداً، وحسب الأهمية قدر الإمكان: تورونتو (كندا،) صندانس (الولايات المتحدة)، لوكارنو (سويسرا)، كارلوفي فاري (جمهوريك التشيك)، بقدر آخر من التوسع يزداد عدد تلك المهرجانات الرئيسية حول العالم: سان سابستيان (إسبانيا)، لندن (بريطانيا)، مونتريال (كندا)، روتردام (هولاندا)، موسكو (روسيا) من بين أخرى.

إذا كانت مهرجانات برلين وكان وفينيسيا هي القمم الثلاث، فإن الوصول إلى تلك المرتبة لم يكن سهلاً على الإطلاق، كما أن البقاء في هذا الموقع هو أكثر صعوبة، خصوصاً أن التنافس بين المهرجانات الثلاثة لا يتوقف.

مع الدورة التاسعة والستين لمهرجان برلين التي تبدأ اليوم وتستمر حتى السابع عشر من شهر فبراير (شباط) الجاري، تعود الكرة إلى ملعب أحد أقدم المهرجانات حول العالم وترتفع الآمال مجدداً بأفلام مسابقة لا تثير الاهتمام فقط، بل تناسب وضع المهرجان الثابت على إحدى تلك القمم الثلاث. وهذا صعب تحقيقه. وبالنظر إلى قائمة الأفلام المتسابقة (عددها 17) قد لا يتحقق أساساً.

ليس أن لدينا بلورة يمكن أن تستشف قيمة ومستوى الأفلام المشاركة لكن كثرة الأفلام الأوروبية وغياب الأسماء المعروفة فيها (باستثناء قلة) والرغبة في زرع أفلام تنتمي إلى جنس بشري (جندر) حتى لا يصرخ البعض «أين سينما المرأة؟»، وتعدد الأعمال التي هي أفلام أولى لمخرجيها، ثم مقارنة هذه الأفلام بتلك اللامعة التي حشدها مهرجان فينيسيا الإيطالي في خريف العام الماضي، يجعل المجرّب يشعر بعدم الطمأنينة. طبعاً قد تنقلب مثل هذه التوقعات رأساً على عقب، لكن عندما تكون قائمة المخرجين مؤلفة من حفنة من الأسماء المعروفة مثل أنيشيكا هولاند وفرنسوا أوزون وفاتح أكين وزانغ ييمو، فأي احتمال كبير يمكن أن ينعش الآمال بدورة رائعة؟

- أفلام نسائية

إنها الدورة الثامنة للرئيس العتيد دييتر كوزليك… والأخيرة أيضاً. تحتوي على خليط لا يبدو، بحسب ما سبق، واعداً بدورة رائعة. ربما، إذا ما كانت نصف الأفلام المعروضة جيدة وما فوق، سيمكن القول لاحقاً إن الدورة جاءت في مستوى بعض أهم الدورات السابقة. لكن إذا لم تأتِ، فإن سباق المهرجانات الثلاثة فيما بينها سيضع برلين هذه السنة ثالثاً. وهذا يكشف عن مدى الصعوبة التي يواجهها المهرجان الشتوي الكبير.

لقد جرت العادة على أن ينجح مهرجان كان الفرنسي في حشد أفلام تنتمي إلى «سينما المؤلف»، وبالتالي أن يصبح البيت الذي تتجه إليه أولاً. كذلك نجح في الرهان على «نجومه» من المخرجين أمثال الأخوين داردان وميشيل هانيكه وكن لوتش وأوليفييه أساياس وكرستيان منجو، وإذا بهم يعودون إليه مرّة تلو الأخرى. وبذلك أرسى قواعده في السنوات الأخيرة كلها وحافظ على صيته وسعته وحجمه وتعدد اهتماماته. هو بدوره شهد سنوات أفضل من أخرى، لكن كل دوراته وسنواته كانت منسجمة في إطار ما نجح في اتخاذه صيتاً له.

فينيسيا ساد المهرجانات الثلاثة لأكثر من مرّة في الأعوام التسعة الأخيرة على الأقل. مهرجان منفتح على زخم مختلف وأكثر تنوعاً وغير مرتبط بشروط السوق الأوروبية (كحال المهرجان الفرنسي) وكل هذه حسنات مهمّـة، بالإضافة إلى أن أفلامه المنتقاة جيداً (لجنة الاختيار تبدو أكثر نجاحاً في هذا الدور المسند إليها) تستفيد من حقيقة أنه يأتي في نهاية العام مشاركاً مهرجانات أخرى تسليط الضوء على أعمال جيدة قبيل انطلاقها عالمياً صوب موسم الجوائز. يكفينا أنه، في العام الماضي، سحب فيلم «روما» من تحت كل السجادات وأطلقه بجناحين كبيرين من النجاح ما زال الفيلم يطير بهما إلى اليوم. المشكلة بالنسبة لبرلين هي مختلطة كشأن الخلطة التي سيعرضها علينا.

الأسماء الكبيرة لا تتردد فيه بالعدد نفسه مع المهرجانين الآخرين. ويمكن تعداد ذلك بسهولة بالعودة لما عرضه كل من المهرجانين المنافسين لمخرجين كبار. وجود أربعة أسماء معروفة وبعضها بالكاد كبيرة في دورة هذا العام تؤكد أن هناك نزوعاً لوضع الرهان على المهرجان الفرنسي في ربيع السنة أو، لاحقاً، على المهرجان الإيطالي في خريفه.

سبعة أفلام نسائية من أصل السبعة عشر فيلماً. المخرجة الدنماركية لون شرفيغ ستبدأ الدورة بعرض فيلمها الجديد «عطف الغرباء» The Kindness of Strangers).) هو دراما تقع أحداثه في نيويورك وواحد من عدة أفلام أوروبية لغتها الرسمية ليست إنجليزية لكن الرغبة في دخول السوق الدولية تدفع مخرجيها للبحث عن حكاية تتيح لهم استخدام اللغة الإنجليزية.

هذا هو الحال أيضاً بالنسبة للمخرجة البولندية أنييشكا هولاند. إنها أكبر المخرجين المشتركين في المسابقة عمراً (70 سنة). ولها أعلى عدد من الأفلام المنجزة (46 فيلماً). وواحدة من المرتادين لمهرجان برلين، ولو على شكل متقطع. فيلمها الأول «حصاد غاضب» (1985) قادها إلى دورة ذلك العام وبعده توزّعت بعض أفلامها في أرجائه وآخرها «أثر»Spoor) ) قبل عامين.

فيلمها الجديد المشارك هو «مستر جونز» الناطق بالإنجليزية كون بطله صحافياً بريطانياً يكشف عن المجاعات التي عرفتها الدولة السوفياتية في ثلاثينات القرن الماضي. الفيلم من بطولة فانيسا كيربي وجيمس نورتون وبيتر سارسغارد.

المخرجة الثالثة في عداد المخرجات اللواتي يعرضن أفلامهن في مسابقة المهرجان هي الإسبانية إيزابل كويكست. عنوان فيلمها الجديد هو «إليسا ومارسيلا» وهو أحد بضعة أفلام تتناول المثلية بين الإناث وتوزعه شركة «نتفليكس».

و«محطم النظام»System Crasher) ) هو الفيلم الأول لنورا فينغشايت، التي سبق لها وأن عرضت في برلين أفلامها القصيرة. إذا كانت بعض مستويات الأفلام تعرف من ملخصاتها المنشورة فهذا الفيلم أحدها: فتاة في التاسعة من العمر تجعل جميع من حولها محبطاً بسبب حيويتها وطلاقتها.

والألمانية الأخرى هي أنجيلا شانيليك التي تعرض «كنت في البيت ولكن…»، وهي سبق لها وأن عرضت في برلين ثلاثة أفلام خارج المسابقة. والنمساوية ماريا كروتزر سبق لها أيضاً أن عرضت أفلاماً قصيرة في هذا المهرجان وتتقدم الآن بفيلمها الأول «الأرض تحت قدماي».

المخرجة السابعة هي تييونا ستروغار متيفسكا الآتية من ماسادونيا بفيلم «الله موجود». مثل «محطم النظام» فإن ملخص الفيلم (حول امرأة تقتحم حفلاً خاصاً بالرجال وتثبت قدميها) لا يبشر بخير.

- محور صيني

سنجد مواضيع واعدة، وإن غير ساخنة بالضرورة. بين المخرجين الرجال. هذا ليس ضمانة بالطبع لكنه الأمل في أن تأتي إنجازاتهم بما يناسب توقعات الحاضرين. فيلم الفرنسي فرنسوا أوزون «بمباركة الله» (By the Grace of God) يدور حول ثلاثة أصدقاء يراجعون حياتهم وحياة معارفهم وعائلاتهم.

الكندي دنيس كوت يطرح ما يبدو عملاً إنساني الصفات بعنوان «مقتطفات بلدة أشباح» (Ghost Town Anthology). تقع أحداثه في بلدة معزولة تشهد مقتل أحد أحب أبنائها في حادث سيارة. ما يلي ذلك تغير المناخ البشري في تلك البلدة التي اعتبرت الحادثة نهاية فترة وبداية أخرى.

المخرج النرويجي هانز بيتر مولاند سبق وإن أثار الإعجاب سنة 2014 بفيلم «ترتيب الاختفاء». صحيح أن الفيلم انشطر لنصفين أفضلهما هو النصف الأول لكنه أكد موهبة واعية وساخرة وفيلمه الجديد «خرج ليسرق الجياد» قد يكمل هذا الدرب بنجاح.

الصيني زانغ ييمو يعود، بعد غياب، إلى الشاشات المهرجاناتية بفيلم «ثانية واحدة». إنه أمل آخر قد يقلب التوقعات المقلقة رأساً على عقب. ييمو كان درّة المهرجانات في الثمانينات والتسعينات لكنه تحول إلى الغزل بالأفلام الفولكلورية ذات الطموحات التجارية وحدها. مهرجان برلين كان سعيداً، سنة 2000 بعرض فيلمه ذي القيمة الكاريكاتورية «امرأة، مسدس ودكان النودلز» وفي عام 2010 عرض له خارج المسابقة «تحت شجرة الزعرور». وهو يعود هنا بفيلم حول علاقة هاوي سينما بمتشردة في واحدة من القرى الصينية النائية.

هناك فيلمان صينيان آخران، أحدهما («وداعاً يا بني») لوانغ جواشوواي والثاني «أوندوغ» هو وانغ كوانان. كلاهما سبق له، كحال زانغ ييمو، الاشتراك ضمن اختيارات برلين الرسمية من قبل. الأفلام الثلاثة معا (وبغياب أي اشتراك آسيوي آخر من دول متقدمة في صناعاتها مثل التايوانية واليابانية والكورية) ستشكل على الأرجح محور اهتمام واسعاً. يبقى أن تأتي بالموعود منها.

هناك فيلمان لتركيين أولهما فاتح أكين (الذي يعمل ويعيش في ألمانيا) وفيلمه الجديد «القفاز الذهبي» (من كتابته) يعود بأحداثه إلى السبعينات وبالمكان إلى مدينة هامبورغ التي تشهد جرائم قتل مرتكبها مجرم واحد. الفيلم من بطولة دايان كرغر التي كانت بطلة فيلم أكين الأخير «في الاختفاء» (In the Fade).

جدير بالذكر طبعاً أن الدب الذهبي كان من نصيب هذا المخرج مرّة واحدة فقط وذلك سنة 2004 عندما قدّم فيلمه الأول «صدام».

المخرج التركي الثاني هو أمين ألبر وقد يلقى فيلمه «حكاية الأخوات الثلاث» اهتماماً شبيهاً بالاهتمام الذي يوليه نقاد الغرب لأفلام الشرق الآسيوي (لبنان، مصر، تركيا، إيران إلخ…) من حيث إنه يطرح قضية ثلاث شقيقات صغيرات ينتزعن من منزل أبويهما لنقلهن للعيش في بيوت أخرى.

فيلم واحد من إيطاليا «بيراناز» وآخر من إسرائيل «مرادفات» يكملان القائمة المتسابقة هذا العام. وحقيقة أن عدد الأفلام المتسابقة لا يزيد عن سبعة عشر، كما تقدم، إيحاء آخر بأن المهرجان واجه صعاباً في سبيل البحث عن أعمال مناسبة تلائم تاريخه.

على ذلك، لا يجب أن نعتبر هذه التكهنات حقيقة. هي إيحاءات نتداولها حباً بالمهرجان ورغبة منا في أن نبدأ السنة الجديدة بمفاجآت سينمائية رائعة.

الشرق الأوسط في

07.02.2019

 
 
 
 
 

الاستعدادات النهائية لافتتاح الدورة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي | صور وفيديو

برلين : علا الشافعي

تجرى الاستعدادات النهائية من تجهيزات وتحضيرات السجادة الحمراء، وأماكن تواجد وسائل الإعلام عند قصر البرينالة، والذي يشهد حفل افتتاح الدورة الـ٦٩ لمهرجان برلين السينمائي الدولي، في السابعة من مساء اليوم بتوقيت برلين، حيث يبدأ توافد نجوم السينما العالمية، ومنهم الفرنسية كاترين دونوف، والأمريكية الألمانية ديان كروجر، والنجم البريطاني كريستيان بايل، ويتم تكريم النجمة الإنجليزية الكبيرة "شارلوت رامبلين" بمنحها جائزة الدب الذهبي عن مجمل أعمالها.

وقدمت شارلوت أكثر من 100 عمل سينمائي وتليفزيوني، كما سبقت ونالت شرف رئاسة مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2006، وسبق أيضا وفازت بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة عام 2005.

يذكر أن النجمة الفرنسية جوليت بينوش تترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان، والتي يتنافس فيها ١٧ فيلما على جائزتي الدب الذهبي، والفضي.

 

####

 

انطلاق الدورة الـ96 لمهرجان برلين السينمائي الدولي |صور

برلين - علا الشافعي

افتتحت فعاليات الدورة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، مساء اليوم الخميس، والتي تتواصل من 7 وحتى 17 من فبراير الجاري.

وتوافد النجوم على السجادة الحمراء، وخطف المخرج الألماني Rosa von Praunheim، الأجواء بمجرد وصوله حفل افتتاح الدورة الـ69 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، لظهوره وهو يرتدي وجه على شكل قلب بسهم.

وداعب المخرج الألماني، صاحب المشوار السينمائي الطويل في السينما العالمية، الحضور بهذا اللوك، الذي حمل شعار الحب في ليلة افتتاح واحد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم.

ومع بداية حفل الافتتاح على مسرح قصر البرينالة، قامت مقدمة الحفل بدعوة رئيس المهرجان ديترك كوسيليك، بالصعود إلى خشبة المسرح، ووجهت التحية إلى الحضور ومنهم وزيرة الدولة ومفوض الحكومة الفيدرالية للثقافة والإعلام البروفيسور مونيكا جروتيرس، ووزير الخارجية الفيدرالي هيكو ماس، ووزير الثقافة النرويجي ترينى سيكى، وآخرون.

وتم عرض لقطات من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية (17 فيلما)، ثم وجهت مقدمة الحفل التحية للشركات الراعية والداعمة للمهرجان، ثم صعدت مفوض الحكومة الفيدرالية للثقافة والإعلام إلى خشبة المسرح، ورحبت بالحضور من أعضاء لجان التحكيم، وصناع السينما من مختلف العالم، ووجهت التحية لرئيسة لجنة التحكيم النجمة الفرنسية جوليت بينوش، والتي قدمها رئيس المهرجان ديترك كوسيلك، بعد عرض لقطات تسجيلية من أهم أفلامها، ومشوارها مع الجوائز.

وتحدثت بينوش، عن حبها لمهرجان برلين، حيث سبق وفازت بجائزة الدب الفضي من المهرجان، ثم تم تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتم عرض فيلم الافتتاح "طيبة الغرباء"، والمشارك أيضا في المسابقة الرسمية، والذي تم عرضه للصحافة في الثانية عشر من ظهر اليوم، وهو فيلم شديد الإنسانية وترصد أحداثه الغربة والاغتراب والتي تعيشها شخصيات الفيلم مع اختلاف أزماتهم، والذين يجدون الونس والدفء مع غرباء يتعرفون إليهم.

بوابة الأهرام في

07.02.2019

 
 
 
 
 

لماذ برلين هو المهرجان الأكثر دفئا في الدُنيا؟!!

طارق الشناوي

بإجراءات أمنية تكاد لا تذكر أو بتعبير أكثر صدقا ، بها قدر لا ينكر من النعومة ، وبتفاصيل صغيرة جدا تم بالأمس وضع الرتوش الجمالية والدقيقة على وجه المهرجان ، حيث تأتي ليلة العرس لهذا المهرجان العريق وهو في أبهي صورة ، لا توجد أبدا تلك الصرامة الأمنية في التعامل مع هذا الحدث الهام الذي تترقبه مئات من المنصات الإعلامية العالمية كل عام .

حتى كتابة هذه السطور لم يعرض بعد فيلم الأفتتاح الدانمركي ( طيبة الغرباء) ، ضمن الجدول الصحفي، والتي تسبق عادة العرض الرسمي بنحو 8 ساعات ، الفيلم للمخرجة الدانمركية لون شيرفيج ، وهو يشارك أيضا في التسابق على جائزة المهرجان الرسمية ، اختيار فيلم أوروبي ومن اخراج امرأة من الممكن ان ينظر إليه فقط في إطار ترجيح الأختيار وليس أسباب الاختيار ، وهذا يعني أن الفيلم كان جديرا بافتتاح الدورة رقم 69 ، حتى ولو كانت هناك ترشيحات أخري ،فإن الفيلم استحق هذا التقدير بعيدا عن كون مخرجته امرأة ، أو انه أوروبي ، وليس أمريكيا كما يحاول البعض العثور على تفسير سياسي لاختيارات المهرجان ، لم يتأثر مهرجان (برلين) بالقرار المتسرع الذي اتخذته إدارة مهرجان ( كان) في الدورة الماضية ، عندما الغت تلك العروض المسبقة التي تتيح للصحافة الحديث عن الأفلام قبل عرضها بحجة أن الصحفيين والنقاد سوف يسارعوا بنشر اراءهم عن الأفلام قبل الحفل الرسمي الذي يرتدي فيه الجميع الاسموكن وملابس السهرة ، ويبتسمون للكاميرات بينما قلوبهم حزينة ، والحجة التي رددتها إدارة المهرجان ، ان صناع الأفلام يبدون غير سعداء بما نشرته أو تناقلته في تعقيبات سريعة (الميديا ) عن افلامهم ، وهذا الأمر في الحقيقة يعوزه المنطق ، لأنه من المؤكد لا خصومة مسبقة ، بين الصحفيين والإعلاميين من ناحية وصناع هذه الأفلام لا يقفون في جبهة الأعداء ، كما أنهم، اقصد الصحفيين ،لا يعقدون إجتماعا قبل الكتابة أو التعليق على العمل الفني ، يحددون فيه موقفهم من الفيلم ، ثم يبدأون المعركة مستغلين كل المساحات المتاحة أمامهم ، فما هو الداعي للغضب العارم وإقامة حواجز زمنية تمنع الاقتراب من الشريط السينمائي ، قبل عرضة الرسمي ، لتصبح واحدة من الأهداف التي يضعها في اعتباره مهرجان عريق مثل (كان )،لا شك سيجد أصحاب الأفلام مقالات وأراء إيجابية ، تنشر عنهم ، برلين اكثر احترافية في التعامل مع ( الاعلام) ، فلم يستسلم أبدا لقرار من هذا النوع .

تلك الدورة الفارقة لبرلين ، حيث انه يستعد من الآن ،لاقامة احتفالية ضخمة في العام القادم تليق بمرور 70 عاما على افتتاحة ، يبدو المهرجان هذه الدورة وكأنه يغلق قوس ، عن عمر زمني ضارب في التاريخ ، ليفتح قوسا جديدا العام القادم ، فهذه هي الدورة الأخيرة التي يرأسها ديتر كوسليك الناقد السينمائي قبل ان يصبح مسؤلا عن المهرجان، رحلة استمرت 19 دورة ، حرص فيها على إضفاء بصمة خاصة تصب لصالح السينما الألمانية في مساحة تواجدها ، عبر العديد من التظاهرات الموازية ، كما أنني اضيف انه منح المهرجان مساحة ارحب في التغطية الإعلامية العربية بزيادة عدد الضيوف من الاعلام العربي ، لم تكن متوفرة قبل أن يتولى المسؤولية .

لا يوجد اخفاق أو أخطأ دفعت إدارة المهرجان لتغيير المسؤول الأكبر ولكن 19 دورة تعتبر فترة زمنية كافية جدا للبحث عن رؤية أخري ، كما ان تزامنها مع الاحتفال بانتهاء العقد السابع للمهرجان، يمنح توجه البحث عن واجهة أخري للمهرجان منطق صحيح بل هو ضرورة لضخ الدماء في شرايين المهرجان ، الإيطالي كارو شاتريان ،الذي كان رئيسا لمهرجان (لوكارنو) ويجب ملاحظة ان لا احدسأل وهل المانيا عاجرة عن تقديم رئيس الماني للمهرجان وليس إيطالي الجنسية ؟ الأمور لا تسير أبدا على هذا النحو ، مثلما تولي قبل عامين الباحث السينمائي انتشال التميمي إدارة مهرجان (الجونة) وهو عراقي الجنسية ، فكان السؤال وقتها في الصحافة وهل لا يوجد مصري يملك الخبرة الكافية لاقامة المهرجان المصري ؟

المهرجانات تتحول مع الزمن إلى علامات تحمل اسم البلد وليس الأشخاص ، مهما تعددت جنسياتهم ، ولهذا مثلا فأنت منذ أن نهبط مطار برلين تُدرك مهما كانت ميولك غير فنية ان البلد يحتفل بحدث ضخم ، حيث ان (الدب) شعار المهرجان يطالعك في المطار الذي يحمل أسم ( تيجل ) ، ثم الشوارع في التاكسى المتجه للفندق يؤكد لك انك أيضا تنتظر حدث استثنائي .

اين مهرجان القاهرة وهو التظاهرة الفنية الأهم والأكثر شعبية من كل ذلك ؟ لم يتمكن الكاتب والمنتج محمد حفظي رئيس المهرجان في الدورة الماضية من تحقيق أي شيء في هذا المجال ، ولا أدري هل حاول ولم يستجب أحد من المسؤولين أم انه ، لم يبذل الجهد الكافي ، المهرجان ، أي مهرجان للناس هذا هو الهدف الأول لاقامته ، نقطة البدء تأتي من المطار ثم تتناثر في الشوارع وعلى السيارت .

مهرجان برلين يظل يحمل في تفاصيله سرة واختيار عدد 17 فيلما _فقط بحكم خبرتي _ في العديد من المهرجانات ،يعتبر الاقل عددا ، حيث ان رقم 20 فيلما هو المتوسط العددي الأكثر شيوعا ، من بين 400 فيلما على مستوي العالم تقدمت فقط للمسابقة الرسمية اختار 17 ، وليس لكل تظاهرات المهرجان ،والتي تتعدد من (البانوراما) و(المنتدي) وغيرهما ، كما انه يسمح للأفلام القصيرة والتسجيلية بالعرض ، وهذا يعني بدون ان تراجع الأرقام الرسمية أننا نتحدث عن الاف الحالمين بالمشاركة في (برلين) ، وهذا بالطبع يحسب لصالح مبدع العمل الفني ، لو وافقت إدارة المهرجان على مشاركته ،حتى لو لم يحصل على جائزة .

المهرجان يغلب على مسابقته الرسمية الطابع الأوربي ، حتى الفيلم الاسرئيلي المعروض داخل المسابقة الرسمية ( المرادفات) الاحدالقادم انتاج مشترك مع فرنسا، التي ستكتشف انها اكثر دول العالم لها مشاركات إنتاجية سينمائية ، فإذا كانت السينما تاريخيا منشأها الرسمي فرنسا من خلال الأخوين لوميير (لويس وأوجست) ، فإن هذاالتوجه الفرنسي وأن لم يعد يضعها في الصدارة حيث ان السينما وتحديدا ما يقدمه مصنع (هولييود) ، نحو ما يزيد علن 300 فيلما سنويا ، باتت هي التي تشكل اهتمام العالم كله بالفن السابع، إلا أن فرنسا مع الزمن سنكتشف انها هي اكبر دولة يحسب لهاالمشاركة في انتاح الأفلام عالميا ، ولها بالمناسبة النصيب الأكبر في السينما العربية بوجه عام وأيضا المصرية ،لأن الفيلم يستمد جنسيته من دولة أو دول الإنتاج ، وليس جنسية المخرج أو اللغة التي يتحدث بها الابطال أو حتى القضية التي يتناولها .

نعود مجددل للحديث عن السينما الإسرائيلية في المهرجانات الكبري خاصة وان لإسرائيل أيضا ثلاثة أفلام تشارك في ( برلين) مع غياب شبه كامل للسينما العربية .

لا ينبغي ان نحمل الامر اسبابااخري غير كونها تدخل في إطار اختيار المهرجان للأفضل من وجهة نظر ادارته ، ويبقي السؤال عن علاقة الصحفيين والنقاد العرب بالسينما الاسرئيلية؟ مصر والعالم العربي تشارك في أي مهرجان عالمي ، حتى لو تواجد فيلم إسرائيلي ، فلا يمكن ان نفرض كعرب توجهنا السياسي على العالم ، ليس فقط في السينما ولكن في الرياضة وغيرها من المسبقات الدولية مثل الشطرنج أو الجمال ، فقط في عالمنا العربي واتمني ان نظل محافظين على هذا القرار الذي تم اتخاذه من قبل اتحاد النقابات الفنية المصري أثناء قيادة الكاتب سعد الدين وهبه له ، وكان للقرارأيضا توجهه العربي ، وذلك قبل نحو 40 عاما اننا لن نسمح بتواجد فيلم او أي عمل فني يحمل الجنسية الإسرائيلية ، فلا تواجد لاي فيلم يحمل جنسية إسرائيلية في المهرجانات المصرية واغلب المهرجانات العربية ترفع نفس الشعار ، حدث اختراق في أحد المهرجانات بالمملكة المغربية ، قبل بضعة سنوات ، بحجة ان الفيلم الإسرائيلي يدافع عن حق الفلسطينين ولكن بات هذا الأمر مرفوضا ، لأن القرار مرتبط أساسا بجنسية الفيلم، وليس بمضمونه مهما بلغت إيجابيته تجاه القضية النظر لعدالة القضية الفلسطينية .

ويبقى الحكم الفني على الفيلم الإسرائيلي هذه قضية اخري ، اقصد ان من يفرض المؤشر هنا في الرأي والرؤية ، هو قيمة الفيلم كلغة جمالية وليس جنسية من يقدمه ، سوف يعرض الفيلم الإسرائيلي الأحد القادم وبعدها لكل حادث حديث ؟. .

المصري اليوم في

07.02.2019

 
 
 
 
 

مهرجان برلين السينمائى يفتتح دورته الـ69 بـ«تعاطف الغرباء»

برلين ــ خالد محمود:

عشاق السينما على موعد مع وجبة سينمائية دسمة.. وجولييت ــ بينوش تبدأ المهمة الكبرى

ديتر كوسليك مدير المهرجان: الشخصيات والمشاعر القوية لفيلم الافتتاح انطلاقة رائعة لأيام البيرلينالى

يفتتح مساء اليوم مهرجان برلين السينمائى الدولى دورته التاسعة والستين، التى تحمل أفلامها شعار «السينما حياة»، حيث تتبنى شاشته مجموعة من التيارات السينمائية الجديدة التى يعلن فيها كبار المخرجين وشبابهم عن رؤى وأفكار جريئة ومعاصرة، ربما تعزف على شريط سينمائى خارج المألوف لقضايا إنسانية شديدة الخصوصية، وأخرى سياسية تفتش فى ماضٍ ليس ببعيد، وتطرح تساؤلات حول المستقبل، حيث سيكون عشاق السينما الجميلة فى انتظارها على مدى عشرة أيام.

يتنافس فى المسابقة الرسمية على جوائز الدب الذهبى والفضى نحو 23 فيلما من بلجيكا، البرازيل، جمهورية التشيك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، هونغ كونغ ــ الصين، المجر، الهند، كرواتيا، سلوفينيا جمهورية الصين الشعبية، بولندا،، جمهورية كوريا، إسبانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، صربيا، اليونان، تركيا، أوكرانيا، منغوليا، إسرائيل، السويد، إيطاليا، المملكة المتحدة.

اختارت إدارة المهرجان الفيلم الدنماركى «تعاطف الغرباء» الفيلم من تأليف وإخراج الدنماركية لون شيرفيج، وبطولة زوى كازان، طاهر رحيم، جاى بروشيل، بيل ناى، إنتاج دنماركى ــ كندي ــ سويدي ــ فرنسى ــ ألمانى، وتدور أحداثه بين تورونتو وكوبنهاجن ونيويورك، ويصور موضوعا يدور حول مجموعة من الأشخاص يكافحون مع من أجل البقاء فى مدينة نيويورك فى ظروف شاقة لكنهم يتمتعون بقدر كبير من روح المرح واللطف والتعاطف مع بعضهم البعض.

وقال ديتر كوسليك مدير المهرجان: «كم هو جميل أن لون شيرفنج تعود وأن أحدث أعمالها ستفتح برلين عام 2019.

وأضاف: إن شعورها بالشخصيات والمشاعر القوية والخفة الفكاهية يعد بانطلاقة رائعة للمهرجان وايام البيرلينالى

من جانبها علقت المخرجة الدنماركية: «يشرفنى حقا أن ديتر كوسليك قد اختار فيلمنا للاحتفال بهذه الأمسية الاحتفالية والمهمة.. سيكون من دواعى سرورنا أن نشاهده لأول مرة إلى جانب جمهور Berlinale الشهير». 

وتعتبر المخرجة لون شيرفيغ من الجيل المؤسس لجماعة دوجما 95. وسبق أن شاركت فى مهرجان برلين بأفلام عديدة منذ عام 1990 عندما شاركت بفيلم «رحلة عيد الميلاد» فى قسم البانوراما، ثم فى 1998 بفيلم «وحدنا». وقد اشتهرت بفيلم «الإيطالية للمبتدئين» (2001) الذى ينتمى لمنهج حركة «دوجما95» الذى فاز بجائزة الدب الفضى فى مهرجان برلين، ورشح فيلمها «تعليم» الذى عرض عام 2009 فى برلين ورشح لثلاث من جوائز الأوسكار.

تترأس الممثلة الفرنسية جولييت بينوش الحائزة جائزة أوسكار، لجنة التحكيم لمهرجان برلين السينمائى هذا العام، فى مهمة كبرى جديدة، وقال مدير المهرجان ديتر كوسليك: «أنا سعيد لترؤس بينوش اللجنة الدولية لدورة العام 2019».

وأضاف: «المهرجان يرتبط بصلة وثيقة معها، وأنا سعيد جدا لأنها ستعود إلى المهرجان عبر هذا المنصب الرفيع».

مثلت بينوش فى أكثر من 70 فيلما منذ انطلاق مسيرتها السينمائية فى 1983 مع فيلم «ليبرتى بيل» لباسكال كاين.

ونالت الممثلة فى مسيرتها الزاخرة بالأعمال فى السينما الأوروبية والأمريكية على السواء، جائزة أوسكار عن دورها فى فيلم «ذى إنجلش بايشنت» فى 1996، كذلك نالت جائزة أفضل ممثلة فى مهرجان كان للفيلم فى 2010 عن تأديتها دور البطولة فى فيلم «سيرتيفايد كوبى» للمخرج الإيرانى الراحل عباس كياروستامى.

وتضم المسابقة فيلم «تحت قدمى» من النمسا، إخراج مارى كيرتزر من مواليد النمسا عام 1977، ومن أفلامها الأبوان، و«استخدمنا لنكون هادئين»، ويعرض المهرجان الفيلم لأول مرة عالميا.

كما يتنافس المخرج الكبير فاتح اكين، وهو ألمانى من اصل تركى بفيلمه الجديد «القفاز الذهبى» إنتاج ألمانيا ــ فرنسا والفيلم يشارك فى بطولته جوناس داسلر، ومارجريت تيلزل. وتشهد شاشة المهرجان عرضه العالمى الأول

وهناك الفيلم الفرنسى «بنعمة ربنا» للمخرج الرائع فرانسوا أوزون»، 52 عاما، ومن أفلامه 8 نساء ــ2002، فى البيت ــ2012، وعاشق مزدوج ــ2017.

ايضا يتنافس على الدب الذهبى فيلم «كنت فى المنزل.. ولكن»، إنتاج ألمانيا ــ صربيا، الفيلم إخراج انجيلا شانيلك، التى قدمت العام الماضى فيلم «طريق الحلم».

وكذلك الفيلم التركى الألمانى الهولندى المشترك «قصة لثلاث شقيقات» من إخراج إيمين البير، وهو من مواليد 1974، الذى قدم العام الماضى فيلم «الشقيقات».

وتضم المسابقة الفيلم الفرنسى «وداعا ليلا»، للمخرج أندريه تشينيه، وبطولة كاترين دى نيف، والفيلم الكندى «Ghost Town Anthology»، للمخرج الكندى دينيس كوتى، 48 عاما، ويشارك فى بطولة الفيلم روبرت نايلوروخوسيه ديشينز، ويعرض المهرجان الفيلم لأول مرة عالميا، وسبق لكوتى الفوز بجائزة الفهد الذهبى بمهرجان لوكارنو.

وايضا الفيلم الإسبانى «إليسا ومارسيلا» من إخراج ايزابيل كويسى، والفيلم الفرنسى «بفضل من الله» إخراج فرانسوا اوزون.

وكان المهرجان قد كشف عن هوية الدببة التى تنتشر فى مدينة برلين الألمانية بالتزامن مع انطلاق كل دورة جديدة لمهرجان برلين السينمائى. وجاء هذا الكشف بعد سنوات من الغموض اعتاد المهرجان فيها أن يظهر الدببة فى مواقع وأشكال مختلفة دون الكشف عن هوية هؤلاء الأشخاص الذين يرتدون هذه الملابس.

وأشار مدير المهرجان إلى أن هؤلاء الأشخاص هم جماهير البرينال الذين نجح من خلالهم أن يكون أكبر مهرجان للسينما حول العالم.

للسنة الخامسة على التوالى ينطلق مركز السينما العربية بأنشطة مكثفة فى الدورة الـ69 من مهرجان برلين السينمائى الدولى بصحبة 20 شريكا يتنوعون بين المؤسسات والشركات والمهرجانات السينمائية الدولية، من مصروالاردن والولايات المتحدة والسعودية وفرنسا ولبنان وفلسطين، وإسبانيا والسويد والاماررات، وتشهد دورة هذا العام من برلين احتفال مركز السينما العربية بعامه الخامس، حيث شهد المهرجان انطلاقته الأولى فى 2015.

وضمن فاعليات المهرجان سوف يطلق مركز السينما العربية العدد العاشر من مجلة السينما العربية، والتى تسلط الضوء على ما قدمه مركز السينما العربية قبل عامه الخامس، وتقدم ملفا خاصا عن شباك التذاكر فى العالم العربى، وأهم الأرقام القياسية المتعلقة به، وأهم سلاسل السينمات ودور العرض، بالإضافة إلى ذلك يقدم العدد ملفا عن النسخة الجديدة من جوائز النقاد السنوية، يقوم بالتعريف بكل النقاد المشاركين، والذين تزايد عددهم ليصل إلى 76 ناقدا، ينتمون إلى 34 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وسوف يمنح مركز السينما العربية جائزة شخصية العام العربية السينمائية للمؤلف والمنتج محمد حفظى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وسوف تقدم الجائزة مجلة هوليوود ريبورتر، وتأتى الجائزة ضمن استراتيجية مركز السينما العربية للترويج لصناعة السينما العربية على المستوى الدولى، ودعم صُناع السينما العربية.

الشروق المصرية في

07.02.2019

 
 
 
 
 

"برلين السينمائي 69" عربي في المسابقة وآخران خارجها

محمد حجازي

بين 7 و17 شباط/ فبراير الجاري ثُقام الدورة 69 من مهرجان برلين السينمائي الدولي برئاسة "ديتريك كوسليك" الذي إختار النجمة الفرنسية "جولييت بينوش" لرئاسة لجنة التحكيم، والإنكليزية "شارلوت رامبلينغ" لتكريمها، ويحضر العرب عبر 3 أفلام من: لبنان، السودان، والعراق، بينما يتبارى 48 فيلماً عالمياً طويلاً وقصيراً في المسابقتين الرسميتين.

شريط الإفتتاح "The Kindness Of Strangers" للمخرجة الدانماركية "لوني شيرفيج" صوّرته في نيويورك، ويباشر الفيلم (ساعة و52 دقيقة) عروضه الجماهيرية في 7 شباط/فبراير الجاري، مع (زو كازان، جاي باروشيل، أندريا روزبوروغ، وبيل نيغي)، ليكون من ضمن باقة أفلام أخرجتها نساء تتبارى في هذه الدورة منهن (الأسبانية إيزابيل كوشيت، البولندية أنياسكا هولاند، النمساوية ماري كروتسر، الألمانية نورا فينغ شيدت). أما لجنة التحكيم فتضم في عضويتها الممثلة الألمانية "ساندرا هو"، الممثلة البريطانية "ترودي شيلر"، الناقد الأميركي "جاستن تشانغ" ومواطنه "راجندر روي"، أما الممثلة "رامبلينغ"(73 عاماً)فإعتبرت أن تكريمها يغمرها بسعادة فائقة لأنها تحمل ذكريات طيبة جداً من رئاسة لجنة تحكيم برلين قبل 13 عاماً.

  السينما العربية تحضر عبر 3 أفلام. العراقي "موصل 980" للمخرج المقيم في ميتشيغين "علي محمد سعيد" ويتبارى مع 31 فيلماً على جائزة الأفلام القصيرة، ويتناول معاناة النساء الأيزيديات في منطقة الموصل من أذى عناصر داعش الذين كانوا يحتلون الموصل في العام 2014 ومنهن واحدة حاولت الهرب بسيارة مفخخة لتعلق بين نار المسلحين وقوات الجيش العراقي عندما شن حرباً واسعة عليهم. اللبناني "وردة" أو "الوردة المفتوحة" للمخرج "غسان سلهب" يقرأ فيه رسائل الناشطة الماركسية البولندية "روزا لوكسمبورغ" التي كانت أرسلتها إلى صديقها "هانز ديفالباخ" قبل أن يُقتل خلال معارك الحرب العالمية الأولى. والسوداني

"Khartoum offside" للمخرجة "مروة زين" التي ولدت في السعودية ثم عاشت وتخرجت من القاهرة، ويتناول شريطها محاولة فريق نسائي سوداني في كرة القدم عدم الإستسلام للأزمات التي تواجهه عبر 75 دقيقة وثائقية، إنتاج المخرجة و"هنريك أنداريمبرغ"تمثيل (إلهام بالاتون، نضال فضل الله، وفاطمة غدال).

الأفلام المتبارية في مسابقة الأشرطة الطويلة17 منها: "الأرض تحت قدمي" للنمساوية "ماري كروتسر"، "القفاز الذهبي" للألماني من أصل تركي "فاتح أكين"،"أشباح المدينة" للكندي "دينيس كوت"، "بنعمة ربنا" للفرنسي "فرنسوا أوزون"، ولكن" إنتاج ألماني- صربي لـ "أنجيلا شانيلك"، "قصة الشقيقات الثلاث" لـ "إيمين ألبير"، "إيليزا ومارسيلا" للأسبانية إيزابيل كوزيت"، "مستر جونز" لـ "أنياسكا هولاند"، "كلب واحد" للمنغولي "وانغ كوان آن". الدورة 69 تعرض 31 شريطاً عالمياً (من البرازيل، كوريا، سنغافورة، وبريطانيا) في عرض أول ضمن تظاهرة "الفوروم".

الميادين نت في

07.02.2019

 
 
 
 
 

صور.. انطلاق فعاليات مهرجان برلين السينمائى فى دورته الـ69

كتب باسم فؤاد

انطلقت منذ قليل، فعاليات مهرجان برلين السينمائى الدولى فى دورته الـ69، وذلك بعرض فيلم The Kidness Of Strangers" طيبة الغرباء" وهو من إخراج الدنماركية لونى شارفيج وهو الفيلم الذى يشارك فى المسابقة الرسمية للمهرجان وهو إنتاج مشترك بين الدنمارك وكندا والسويد وفرنسا وألمانيا.

  

الفيلم يتناول كفاح أبطاله فى الحياة وتفاصيلهم اليومية فى شتاء نيويورك، ورغم التحديات التى تواجههم يرصد الفيلم كواليس حياتهم، والفيلم من سيناريو مخرجته لونى وبطولة طاهر رحيم وزوى كازان وأندريا ريزبورو وكاليب لاندرى جونز، وغيرهم.

تترأس لجنة تحكيم المهرجان النجمة الفرنسية جولييت بينوش، وهى النجمة التى تعد جولييت  من أكثر الممثلات شهرة فى العالم وقدمت أكثر من 70 فيلمًا، وحصدت العديد من الجوائز والترشيحات، حيث ترشحت بينوش لجائزة الأوسكار عن دورها فى فيلم "شوكولا" وفازت بجائزة الدب الفضى فى مهرجان برلين سابقا، كما نالت جائزة البافتا وأوسكار أحسن ممثلة عن دورها فى فيلم "المريض الإنجليزي".

اليوم السابع المصرية في

07.02.2019

 
 
 
 
 

بالصور| انطلاق فعاليات الدورة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي الدولي

رانيا الزاهد

انطلقت منذ قليل؛ فعاليات الدورة الـ 69 من مهرجان برلين السينمائي الدولي بوصول النجمة الفرنسية جولييت بينوش، والنجمة الإنجليزية شارلوت رامبلين إلى قصر برليناله استعدادًا لبدء حفل الافتتاح.

وظهرت بينوش على السجادة الحمراء وهي ترتدي ثوبا أسودًا أنيق، واختارت أن تصفف خصلات شعرها بطريقة كلاسيكية، بينما اختارت النجمة شارلوت رامبلين ثوبا أسودًا مطرزًا باللون الفضي يكشف عن أحد كتفيها، بينما أطلقت خصلات شعرها الذهبي دون قيود مما أعطاها طلة مفعمة بالحيوية.

وبعد الحفل، الذي سيشهد نكريم رامبلين، سيتم عرض فيلم The Kidness Of Strangers "طيبة الغرباء"، الفيلم يتناول قصة معاناة أبطاله وكفاحهم في الحياة اليومية بمدينتهم نيويورك، وهو من تأليف وإخراج الدنماركية لونى شارفيج، وبطولة طاهر رحيم، وزوى كازان، وأندريا ريزبورو، وكاليب لاندرى جونز، وغيرهم، ويشارك الفيلم بالمسابقة الرسمية للمهرجان، وهو إنتاج مشترك بين الدنمارك وكندا والسويد وفرنسا وألمانيا.

جدير بالذكر أن النجمة العالمية جولييت بينوش، تترأس عضوية لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام، وقدمت النجمة الفرنسية بينوش أكثر من 70 فيلما في مسيرتها الفنية، وفازت بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين سابقا، كما نالت جائزة البافتا وأوسكار أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "المريض الإنجليزي".

بوابة أخبار اليوم المصرية في

07.02.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2019)