كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

المخرج اللبنانى زياد دويرى لليوم السابع:

"القضية 23" يتصدر شباك التذاكر..

حاوره بالجونة علا الشافعي – علي الكشوطى

مهرجان الجونة السينمائي

الدورة الأولى

   
 
 
 
 

تصوير الفيلم بإسرائيل لم يكن سهلا وفضلت موقع الأحداث الحقيقى.. ويؤكد: هناك مخرجون فلسطينيون يحصلون على تمويل من إسرائيل ولم يحاسبهم أحد

ضجة كبيرة أحدثها المخرج زياد دويرى بعد عرض فيلمه المثير للجدل القضية 23، حيث شغل قضيته الأوساط السينمائية خاصة بعد توقيفه فى مطار لبنان وتحويله لمحاكمة عسكرية على خلفية تصويره لبعض مشاهد من فيلمه الصدمة عام 2011 فى تل أبيب، ورغم أن الدويرى كان عائدا من فينسيا ويحمل جائزة أفضل ممثل لكامل الباشا عن دوره فى فيلم القضية 23، وكان يتوقع احتفاءا إلا أن الوضع كان بالنسبة له صادم ومغاير لتوقعاته..فيلم القضية 23 اختير ليعرض فى مهرجان الجونة السينمائى الذى تستمر فاعلياته حتى 29 سبتمبر الجارى.. «اليوم السابع» التقى المخرج زياد دويرى وتحدث معه عن احتفاء مهرجان الجونة به، وعن أزمة توقيفه بعد عرض فيلمه واتهامه بالتطبيع مع إسرائيل.

مر على تصويرك فيلم الصدمة سنوات طويلة لماذا أطلت الأزمة من جديد فى هذا الوقت تحديدا؟

القصة وما فيها أن هناك جهات فى لبنان لا تريد فيلمى الجديد القضية 23 أن يعرض فى دور العرض السينمائى اللبنانين، وذلك لأن موضوع الفيلم تراه بعض الجهات فى لبنان أنه لا يتناسب مع فكرهم وتعاطيهم مع الأمور، رغم أن الفيلم بكل بساطة يتحدث عن مسيحيى لبنان ممن تم تهميشهم واتهامهم بالتخوين بعد الحرب رغم المعاناة التى تعرضوا لها.

 وهل ترى أنه رغم كل ما مر على لبنان لا تزال هناك ملفات مغلقة يتغاضى فيها الرأى العام عن المناقشة؟

من الضرورى أن نقوم بفتح الملفات التى أغلقت دون مناقشة، لا يجب أن نغلق الصفحة دون معالجة، وتداوى لما حدث فى لبنان ولأهله لابد على الشعوب أن تحكى وتتكلم ولابد من وجود دراسات تتناول الأزمات التى مرت على لبنان وتعالج آثارها، ويكون هناك نظام لدراسة الأزمات للخروج منها ونسيانها الماضى لا ينسى بالتقادم يجب أن تحل الأمور وتناقش لتنسى مثلما حدث فى علاقة فرنسا وألمانية فهى الآن قوية وسليمة بعد المصالحة، فالحوار ضرورى خاصة فى وطنا العربى.

وهل أثناء عودتك إلى لبنان كنت متوقعا هذا الجدل 

كنت أعى أن الفيلم سيحدث جدل ولكن لم أتوقع الاتهامات بالتخوين والتطبيع على خلفية تصويرى فيلم الصدمة فى 2011 بالأراضى المحتلة، وتلك الإشكاليات التى تعبر عن العقليات المعتمة التى إذا لم تقل رأيا يعبر عنهم فأنت بالنسبة لهم خائن، ويبدأون فى سرد الكليشيهات المعروفة المجهزة للنيل من الإنسان.

وما الذى حمسك لعرض الفيلم فى الجونة رغم أنها دورة أولى؟

انتشال التميمى مدير المهرجان هو كلمة السر أنا أعرفه منذ فترة طويلة وعلاقتى به جيدة، ولم أستطع الاعتذار رغم انشغالى بتصوير الجزء الجديد من مسلسل Baron noir فى باريس، وكان علىّ أن أدعمه وأدعم المهرجان.

 ألم تتوقع احتفاء بك وبجائزة فينسيا أحد أهم الجوائز العالمية؟

 أى تكريم ينالها الفيلم هو تكريم للعمل وللكاتب والمخرج وأنا اشتغلت فى الفيلم مع طاقم تقنى ونخبة ونيل الجوائز يشعرك أن مجهودك لم يذهب هباء، لأنه فى النهاية يعتبر تكريما للسينما اللبنانية وللممثل الفلسطينى الذى سجن فى سجون إسرائيل كامل الباشا، ولكن هناك مرض نفسى لدى بعض الصحفيين وحالة تعصب غير منطقية وغير مبررة هى التى تنال منى، ولكننى لا أبالى ولا أهتم، فأنا عانيت من الاحتلال وجيب علينا مناقشة كل الأمور فى السينما لو لم نفتحها وننقاشها كسينمائيين ونراجعها من يفعل؟

وكيف استعددت لتصوير فيلم القضية 23؟

بالنسبة لى كانت وجوه المملثين فى لبنان غير معروفة ولم أعرف من شاركوا فى الفيلم إلا مؤخرا، مثل ريتا حايك وكنت أختار بصعوبة، لأن الأدوار مركبة وصعبة وقمت بعمل اختبار لممثلين واختارت الممثلين من بين 500 ممثل قاموا بتجربة أداء وصورنا فى 42 يوما فقط، واختيارى للممثل كامل الباشا جاء من خلال مقابلة عبر سكايب.

وهل كنت تتوقع حصول كامل الباشا على جائزة أفضل ممثل بمهرجان فينسيا؟

لم أكن أتوقع أبدا، وكانت مفاجأة حلوة جدا، وفرحت جدا، لأنه ممثل مسرحى، ولأول مرة يعمل بالسينما، ولأنه عاش طوال عمره فى القدس وسجن فى السجون الإسرائيلية، وبالتالى الجائزة كانت تكريما له وللفيلم ولكل العاملين به.

وهل ستعطلك أزمة توقيفك واتهامك بالتطبيع عن مسيرتك؟

لا أبدا «بحط روا ظهرى».

وهل أزمة توقيفك فى مطار بيروت جعلتك تشعر بأن وجودك غير مرغوب به؟

فيلم القضية 23 فى لبنان رقم واحد فى إيرادات البوكس أوفس وإيراداته أقوى من إيرادات الأفلام الأمريكية بلبنان، فإذا كان هناك من يرفضنى فهناك من المؤكد من يحبنى، والفيلم يضع وجعا كبيرا فى لبنان، فبلدنا حساس جدا، ومنقسم جدا سياسيا واجتماعيا، وهناك مخيميات يؤيدون بعض الدول وآخرون يؤديون بلدانا أخرى، وأنا أعرف أن أفلامى «ما تعجب كل الناس وتخلق بلبلة».

رغم أن الفيلم مر على تصويره وعرضه سنوات لكن لابد أن نطرح تساؤلا لماذا فضلت التصوير فى تل أبيب؟

صورت فيلم الصدمة فى فلسطين المحتلة ومع ممثلين فلسطينيين، هل يمكن تصوير فيلم إسكندرية ليه أو عمارة يعقوبيان أو بمبة كشر فى مكان آخر غير مصر، بالمغرب مثلا أو نيويورك، أنا أعطيت الأفضلية للمكان الطبيعى الذى تحدث فيه القصة، ولكن تربينا على أن إسرائيل هى العدو، وأن الثقافة والفن هى آخر حائط بيننا وبينهم.

كيف كسرت هذا الحاجز النفسى؟

الأمر لم يكن سهل على أبدا، وكنت مترددا ولم أشعر بالارتياح، ولكن كان على أن أصور الفيلم كما يجب أن يكون، كما أن التطبيع يكون بين الحكومات، والفيلم إنتاج فرنسى وليس إسرائيليا، وتساءل بحدة..ألا يوجد مخرجون فلسطيننن يعملون فى إسرائيل وبتمويل إسرائيلى ولا يحاسبهم أحد؟ فلماذا أحاسب أنا اللبنانى، وبالمناسبة لست مع محاسبتهم على شىء ولكن السؤال لماذا يحاسب اللبنانين على نفس الفعل ولا يحاسب الفلسطينى؟، لماذا لم يحاسبوا مصر التى مضت اتفاقية سلام؟

ولكن مصر تمت محاسبتها بالفعل من الدول العربية بعد توقيع كامب ديفيد؟

وهناك أيضا حركة حماس التى تتناقش مع إسرائيل وتتفاوض، وفى النهاية أنا أعتبر أن فيلمى القضية 23 أحلى فيلم قدمته لأنى تعلمت من أفلامى الماضية، وفكرته فكرة فلسفية بسيطة لم تكن فى خيالنا حادث صغير رجل مسيحى لبنانى ينقط مزرابه ماء على رجل لأجئ فلسطينى تحدث بينهم مشاهدة وتتطورت أفكارالأحداث كما سيجدها المشاهد فى الفيلم.

وهل ترى أن منحك جائزة أفضل موهبة عربية من مجلة فارايتى تأكيد على أهميتك كمخرج وأن وطنك لبنان لا يزال يعرف قدرك؟

أنا لست فى موقف تبرير، أنا أقدم فيلم وأتحمل مسؤوليته، البعض يحاكمك ويخونك، والآخر يحتفى بك، ولكن أنا أعتبر أن الجائزة تتويج للفيلم ومسيرة الفيلم، وأنا سعيد بيها لأنها جائزة كبيرة جدا وعرض الفيلم فى توورنتو جائزة كبيرة وفى فسنييا وفى الولايات المتحدة أيضا وفى النهاية «مفيش حد يقدر يخوفنى أنا اللى بخوفهم».

وهل ترى أن العالم بدأ ينظر للمبدع العربى بشكل مختلف؟

«كتير منيح بلش تتفتح العيون على العرب»، ولكن الفاشستى سيحاربك ويخونك حتى ولو فزت بثلاثة جوائز أوسكار مثل جورج بوش لو لست معه إذا أنت ضده، فأثناء عودتى من فينسيا حامل جائزة أفضل ممثل لم أكن أتوقع أن تفرش الأرض بالسجاد الأحمر، ولكننى لم أتوقع توقيفى فما حدث قلة تقدير.

وكيف ترى حال السينما اللبنانية حاليا؟

لا تزال السينما فى لبنان ببداية الطريق وتتعتبر بدائية لم تتطور حتى الآن.

وماذا عن المشهد السياسى فى لبنان والوطن العربى؟

أعيش فى فرنسا، ولكننى متعلق بلبنان، لأنهم أهلى وعروبتى وأنا آسف على وضع العالم العربى جدا، فالوضع مذرٍ وأعتقد أنه فى أسوأ مرحلة، فعندما أعود إلى فرنسا أحزن وأنا متشائم للعالم العربى جدا، وربما هذا مفيد، لأن الأمل يبعث عندما نصل إلى قاع الظلام والوطن العربى فى نفق مظلم.

####

علا الشافعى تكتب:

البحث عن الإنسان فى "القضية23".. هل نستطيع خلع رداء العنف والطائفية وماذا نفعل عند فقد إنسانيتنا.. وما الذى يتبقى من أرواح محملة بإرث ثقيل من التخوين والتكفير؟" أسئلة داهمتنى وأنا أشاهد الفيلم

ماذا نفعل عندما نفقد إنسانيتنا؟ ما الذى يتبقى من أرواح محملة بإرث ثقيل من التخوين والتكفير ونفى للآخر؟ كيف يكون الحال عندما نصير سواء شئنا أم أبينا جزءا أصيلا من صراعات سياسية ومصالح دول أو أشخاص؟ هل يحق لنا أن نتساءل فى هذه اللحظة عن آدميتنا المهدرة؟ هل نملك الجرأة أن نفتح الجراح، وننكى كل ما يؤلمنا رغم إصرارنا على أنه غير موجود؟ ماذا يفعل الضحايا والذين لا يدركون أبدا أنهم قطع شطرنج عندما يقفون وجها لوجه؟ قف طويلا وانظر لنفسك فى المرآة، وتأمل كيف أصبحت والثمن الغالى الذى دفعته من حياتك وروحك وآدميتك عندما تبنيت قضية كنت تعتبرها قضية عمرك، بل أكثر هى الوجود بالنسبة لك وتخلت عنك كل الأطراف أو تلاعبت بك.. تأمل نفسك مليا

واسأل عن الإنسان الذى تم إهداره.. كل هذه الأسئلة داهمتنى وأنا أشاهد فيلم زياد دويرى المثير للجدل- القضية ٢٣ الذى يعرض فى المسابقة الرسمية بالدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائى لست فلسطنية أو لبنانية، ولا أملك إرث الصراعات والفتن الطائفية بهذا العمق والتعقيد، ولكننى أنتمى أيضا لواقع لا يزال مرتبكا أو ضبابيا، مثل ما تشهده لبنان وغيرها من الدول العربية، إلا أننى بالتأكيد أملك واقعا يختلف فى تفاصيله، ولكنه بات يعرف أيضا نفى الآخر أو يؤكد ضرورة إقصائه، وأعرف أيضا أن تتحول إلى ضحية بعد أن تخذلك كل الأطراف.

أرى أنه الإنسان هو أكثر ما يجب أن نفتش عنه فى فيلم «القضية ٢٣».. الذى تحوله الصراعات والفتن الطائفية والنزاعات العنصرية إلى ضحية، ويستكين هو للفكرة، وهو ما نراه من خلال العنف والغضب المكتوم الذى يتصاعد فى دراما متوازية داخل نفسيات البطلين، كأن كل منهم يعزف الكريشندو الخاص به، لتصاعد أيضا دراما الفيلم من خلال البطلين، طونى المسيحى وأحد ضحايا مذبح دامور فى لبنان، وياسر الفلسطينى ابن القضية التى يعلن الكل تبنيها، ولكن الكل يتخلى ويتاجر طبقا لمصالحه وهو المهندس خريج الجامعة الأمريكية فى القاهرة وارتضى أن يعمل رئيساً لعمال إحدى الشركات لأنه لاجئ فلسطينى لا يحق له العمل

طونى «عادل كرم» صاحب مرآب لتصليح السيارات وزوج ينتظر مولد طفلته الأولى يقيم فى منطقة فسوح ذات الأغلبية المسيحية فى بيرو

ونعرف من خطب بشير الجميل، السياسى الراحل الذى كان قائدا عسكريا للقوات اللبنانية، التى يستمع إليها طونى بصورة شبه دائمة فى ورشته، انتماءه الحزبى والسياسى وتعصبه لهذا الانتماء.

ذات يوم يتم تكليف المهندس ياسر «كامل الباشا»، الذى يعمل فى شركة كلفتها إدارة الحى بترميم المنازل، بتفقد المخالفات فى الشارع حيث يقيم طونى

ياسر فلسطينى يقيم فى مخيم للاجئين الفلسطينيين فى لبنان

ويتصادف مرور ياسر مع سقى طونى للزرع فى شرفته ويتساقط الماء من الشرفة، ليغرق ثياب ياسر

قد يبدو الأمر حادثا غير متعمد أو صدفة، وفوزك غضب، ولكنه يحمل ثقل.

أعوام طوال من الأحقاد والكراهية التى حفرتها الحروب والمذابح، فطونى علم من لهجة ياسر أنه فلسطينى فقرر أن ينفس عن غضب مكبوت

ويتصاعد الخلاف سريعا بين الجانبين ويخرج عن إطار السيطرة ويصل إلى الجملة الحاسمة التى أنذرت بفيض من الغضب فى البلاد، حيث يقول طونى فى فورة غضبه لياسر: «يا ريت شارون محاكن عن بكرة أبيكن». 

وهى الجملة التى على إثرها يضرب ياسر الفلسطينى طونى المسيحى اللبنانى ويصيبه بكسر بضلعين فى الصدر، وهى المشاهد التى آجاد زياد رسمها ببراعة.. وأداها البطلان بمهارة وانضباط انفعالى طونى يتصرف كثور هائج الغضب يعميه عن كل شىء، وبغطرسة شديدة فهو صاحب الأرض، وياسر لا يعلو صوته، بل انفعالاته داخليه مكتومة، فهو اللاجئ والمهدد طوال الوقت.. ويتطور الأمر إلى أن يصل إلى ساحة المحكمة طونى يصر أن يأخذ حقه، ولكنه لا يستطيع أن يسيطر على غضبه، وينفجر بركان الغضب فى وجه القاضى الذى يحكم ببراءة ياسر، ويستأنف طونى على الحكم، وهنا تتداخل المصالح وتصفية الحسابات، طونى الغاضب لا يتردد فى تصعيد الأمر حتى لو قام بإيذاء نفسه، مشاهد سريعة متلاحقة، وحوار شديد الذكاء، أقرب إلى المبارزات خصوصا فى مشاهد المحاكمة الطويلة وتحديدا بين المحامى المخضرم جسد دوره بحرفية عالية « كميل سلامة» الذى بدا مثل الثعلب الذى ينتظر قنص ضحيته الذى كان يدافع عن سمير جعجع شخصيا، وابنته المحامية الشابة التى تقرر الدفاع عن ياسر الفلسطينى، وكان هى الآخرى تريد أن تثبت لوالدها خطأ اختياراته فى الأطراف التى ينحاز إليها، تلك المحاكمة التى تشعل الشارع من جديد، وتفتح الجراح وتتساءل حول المسكوت عنه، ويكاد الأمر أن يشعل فتيل الحرب من جديد، التى لاتزال جذوتها داخل بعض الأرواح.. السيناريو الذى صاغه دويرى مع جويل توما لم يلجأ إلى تنميط الشخصيات أو تقسيم الدراما إلى أشرار وأخيار، أو ضحايا ومذنبين، وهذا هو سحر الفيلم وجمالياته الأبيض يتداخل مع الأسود، الأدوار تتبدل طونى الغاضب الذى يبدو شريرا، فجأة نكتشف أنه ضحية، ياسر المسالم صاحب الغضب المكتوم، فجأة نجده مذنب لحظات ومشاعر انفعالية تتداخل وتتلاعب بِنَا ومعنا بمهارة شديدة وتكثيف درامى، يؤكد معنى واضح ومحدد أن العذاب ليس حكرا على أحد والألم لا يختص إنسانا بعينه لكل إنسان عذاباته ومبرراته ومعاناته، وأجمل ما فى السيناريو هو تتداخل الخاص بالعام، الماضى بالحاضر وخصوصا عندما تتطور القضية لتصبح قضية رأى عام

بالتأكيد فيلم زياد القضية 23 لن يرضى جميع الأطراف، لأن الفيلم يعكس تماما كيف سيتم التعاطى معه الفلسطينى سيشاهده من واقعه المرير، وقضيته المعقدة والمتشابكة، واللبنانى المسيحى أيضا من واقع معاناته، وقد يكون الفيلم خطوة أولى فى أن نملك القدرة من النظر لانفسنا فى المرآة ومحاولة استعادة الإنسان الذى تاه وسط ذلك الواقع السياسى والدينى المرعب، لنتعلم أن نخلع رداء الغضب والعنف والطائفية وهذا ما فعله بطلى الفيلم.. بعيدا عن تحميل الفيلم أكثر مما يجب.

####

نجم الأوسكار فوريست ويتكر يصل مهرجان الجونة السينمائى

الجونة علا الشافعى - على الكشوطى - هانى عزب

وصل منذ قليل النجم العالمى "فوريست ويتكر"، إلى مهرجان الجونة السينمائى، وذلك من أجل حضور فعاليات ختام الدورة الأولى من المهرجان، و التى تقام بعد غد الجمعة.

ويعتبر "ويتكر" واحداً من النجوم المنحازين للقضايا الإنسانية، ومشهود له بمواقفه الداعمة للسلام والداعية لتعزيز قيمته ونشر ثقافة التسامح، كما أنه يشارك بشكل دائم فى العديد من المشاريع الخيرية والأنشطة الهادفة للقضاء على الفقر والجوع، والداعية لتحقيق المساواة حول العالم.

فى تاريخ النجم الأسمر فوريست ويتكر العديد من الجوائز العالمية، حيث فاز بأكثر من 50 جائزة دولية من بينها جائزة الأوسكار، وجائزة الجولدن جلوب، وجائزة BAFTA كأفضل ممثل، بالإضافة لفوزه بجائزة جمعية نقاد نيويورك كأفضل ممثل لتجسيده شخصية الرئيس الأوغندى الأسبق عيدى أمين فى فيلم "آخر ملوك اسكتلندا" عام 2007، وهو الفيلم الذى شاركه فيه البطولة بطولة جيمس ماك اوفى، حيث دارت أحداثه فى أوائل السبعينيات عندما يتخرج نيكولاس جاريجان الطبيب الأسكتلندى، ويقرر السفر للعمل فى أحد مستشفيات فى دولة أوغندا، يتصادف وجوده مع بدء حكم الرئيس الأوغندى الجديد وقتها عيدى أمين الذى يتعهد بأن يحقق لوطنه وشعبه الرخاء، وفى أحد الأيام يستدعى نيكولاس لعلاج الرئيس، فيختاره ليكون طبيبه الخاص وموضع ثقته، فيشعر الطبيب الشاب فى البداية بالفخر بهذا المنصب، إلا أنه سرعان ما يكتشف الوجه الحقيقى للرئيس الإفريقى، ويصبح فى صراع بين ضميره وواجبه.

####

عمرو سلامة يعلن عن موعد طرح فيلم "الشيخ جاكسون" فى السينمات

كتبت مروى جمال

أعلن المخرج عمرو سلامة عن موعد عرض فيلمه الأخير "الشيخ جاكسون"، فى السينمات بدءًا من 4 أكتوبر المقبل، بعد ما عرض فى مهرجانى تورنتو الـ17، والجونة فى دورته الأولى.

وكتب عمرو سلامة عبر صفحته الرسمية "تويتر"، "تم طرح شيخ جاكسون فعليًا في عدد محدود من السينمات و4 أكتوبر سيكون فى جميع دور العرض المصرية".

وفيلم "شيخ جاكسون" من إخراج عمرو سلامة، الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ومن بطولة أحمد الفيشاوي، وماجد الكدواني، وأحمد مالك، وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، وبسمة، ومحمود البزاوي.

####

بحضور نجوم الفن.. عرض فيلم "الشيخ جاكسون" للمرة الثالثة فى مهرجان الجونة

الجونة على الكشوطى - هانى عزب

عرض فيلم "الشيخ جاكسون" للمرة الثالثة ضمن فعاليات مهرجان الجونة، وحضر العرض كل من عمرو سلامة مخرج الفيلم، بجانب عمرو يوسف وكنده علوش، وعمر السعيد، وأحمد حاتم، وآخرون.

وينافس "الشيخ جاكسون" فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو إخراج عمرو سلامة الذى شارك فى التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدوانى، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون في إنتاج الفيلم شركات The Producers وفيلم كلينك وiProductions. وحصل فيلم "الشيخ جاكسون" على عرضه العالمى الأول فى الدورة الـ42 من مهرجان "تورونتو السينمائى الدولى، التى نافس فيها ضمن برنامج عروض خاصة، وينطلق الفيلم فى عرضه الأول بالقارة الأوروبية من خلال الدورة الـ61 من مهرجان لندن السينمائى التابع لمعهد السينما البريطانى من 4 إلى 15 أكتوبر، ليُعرض الفيلم ضمن قسم رحلة "Journey.

####

نجيب ساويرس يحضر المؤتمر الصحفى للنجم فوريست ويتكر فى مهرجان الجونة

الجونة على الكشوطى - هانى عزب

يحضر رجل الأعمال نجيب ساويرس، غدًا الخميس، المؤتمر الصحفى النجم العالمى فوريست ويتكر، والذى يتواجد فى الجونة من أجل حضور حفل ختام المهرجان فى دورته الأولى يوم الجمعة.

وكان النجم العالمى "فوريست ويتكر"، قد وصل صباح اليوم الأربعاء، الجونة السينمائى، استعدادًا لتكريمه فى ختام فعاليات المهرجان، ويعتبر "ويتكر" واحدًا من النجوم المنحازين للقضايا الإنسانية، ومشهود له بمواقفه الداعمة للسلام والداعية لتعزيز قيمته ونشر ثقافة التسامح، كما أنه يشارك بشكل دائم فى العديد من المشاريع الخيرية والأنشطة الهادفة للقضاء على الفقر والجوع، والداعية لتحقيق المساواة حول العالم.

فى تاريخ النجم الأسمر فوريست ويتكر العديد من الجوائز العالمية، حيث فاز بأكثر من 50 جائزة دولية من بينها جائزة الأوسكار، وجائزة الجولدن جلوب، وجائزة BAFTA كأفضل ممثل، بالإضافة لفوزه بجائزة جمعية نقاد نيويورك كأفضل ممثل لتجسيده شخصية الرئيس الأوغندى الأسبق عيدى أمين فى فيلم "آخر ملوك اسكتلندا" عام 2007، وهو الفيلم الذى شاركه فيه البطولة بطولة جيمس ماك اوفى، حيث دارت أحداثه فى أوائل السبعينيات عندما يتخرج نيكولاس جاريجان الطبيب الأسكتلندى، ويقرر السفر للعمل فى أحد مستشفيات فى دولة أوغندا، يتصادف وجوده مع بدء حكم الرئيس الأوغندى الجديد وقتها عيدى أمين الذى يتعهد بأن يحقق لوطنه وشعبه الرخاء، وفى أحد الأيام يستدعى نيكولاس لعلاج الرئيس، فيختاره ليكون طبيبه الخاص وموضع ثقته، فيشعر الطبيب الشاب فى البداية بالفخر بهذا المنصب، إلا أنه سرعان ما يكتشف الوجه الحقيقى للرئيس الإفريقى، ويصبح فى صراع بين ضميره وواجبه.

####

المدير التنفيذى لمهرجان الجونة يعلن عن الميزانية الحقيقة.. اقرأ التفاصيل

الجونة على الكشوطى - هانى عزب

قال عمرو منسى المدير التنفيذى لمهرجان الجونة، إن الدورة الأولى من المهرجان شهدت العديد من الصعوبات، ولكن تم التغلب عليهم جميعًا من خلال فريق عمل المهرجان، لأن الهدف لدى الجميع هو إخراج المهرجان للنور والعمل على انجاحه.

وتابع عمرو منسى، فى تصريحات "اليوم السابع"، أن الميزانية الحقيقة للمهرجان فى دورته الأولى بلغت 40 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن خلال السنوات المقبلة سيكون مهرجان الجونة واحدًا من أهم المهرجانات الفنية على مستوى العالم.

 ويختتم فعاليات مهرجان الجونة، يوم الجمعة المقبلة، بحضور نجوم الفن، كما سيتم تكريم النجم العالمى فوريست ويتكر.

اليوم السابع المصرية في

27.09.2017

 
 

ضمن فعاليات الجونة السينمائي..

محمود حميدة يطالب بقانون خاص لصناعة السينما

الجونة ـــ شريف نادي

قال الفنان محمود حميدة إن صناعة السينما لا يحكمها قانون‏,‏ وهذا هو السبب الرئيسي في عدم ازدهارها خاصة أن القانون يوصف الوظائف ويحدد المسئوليات والحقوق المترتبة علي هذه المسئوليات ليصبح كل شخص متفهما لحقوقه وواجباته‏,‏ مشيرا إلي أن الخريجيين الذين يرغبون في العمل في صناعة السينما غير قادرين علي رسم طريقهم‏,‏ لعدم وجود ثوابت يسيرون عليها‏,‏ ولكن كل شخص وحظه‏.‏

وأضاف خلال الندوة التي عقدت له والمخرج أسامة فوزي أمس ضمن فعاليات الدورة الأولي لمهرجان الجونة السينمائي الدولي, أن كل عناصر صناعة السينما متناقضة مع بعضها, فالموزع يختلف مع المنتج, والمنتج يختلف مع المخرج, والمخرج يختلف مع المؤلف, وبالتالي يجب علي من يدير العملية الإنتاجية أن يمتلك خبرة لضبط هذه العملية, وكذلك ضغط التكاليف, وتقديم جودة عالية في الوقت نفسه, موضحا حينما اتجهت إلي الإنتاج فصلت نفسي عنه لانني أمثل في نفس العمل, وتركت الأمر لمدير الإنتاج ولم أتناقش في أي مليم دفع, لأن أي تفكير سأفكر فيه سيفسد عملي كممثل.

وتابع قائلا حرصت خلال عملي كمنتج أيضا علي رفع سقف الأجور حيث كان ذلك مهما جدا لأن عمال صناعة السينما كانوا ينسحبون ويتجهون للإعلانات لأن فلوسها أكثر, لدرجة أن المخرج الراحل يوسف شاهين تضايق, وقال لي هتفسد السوق السينمائي علينا يعني أيه ترفع أجور العمال بهذا الشكل وقد كان محقا في ذلك, فرفع الأجور عند العمال كان أمر جيد ولكنه أغضب المنتجين.

وأكد حميدة منذ بداية عملي في السينما وأنا مهتم بحقوق الآخر حيث ابدأ بالعمال ثم الكومبارس, ثم الفنانين الثانويين, ثم الأساسيين, وصولا إلي النجوم, ويرجع ذلك إلي أنني كنت ألاحظ أن النجوم يحصلون علي الفلوس والاهتمام والتقدير, بينما الآخرون جنود مجهولون, بدون أي شيء أو حتي تأمين, ولدينا في الصناعة أشخاص كثيرون توفوا خلال العمل, ولا يسأل عنهم أحد وهذا حال الصناع الدائمين, أما بالنسبة للصناع الطارئين مثل الطفل يوسف عثمان حينما قدم معي فيلم بحب السيما حدثت له مضايقات من قبل زملائه, وكذلك من مدير المدرسة الذي هدده بالفصل, وهو الأمر الذي دفعني للذهاب إلي وزير التربية والتعليم وقتها حسين كامل بهاء الدين والذي قام بتحذير المدير بإغلاق مدارسه, ليتراجع المدير ويعامل يوسف بلطف.

واستكمل قائلا لهذا علينا بوضع قانون للصناعة حتي نتجنب وقوع كل هذه الأزمات, فأنا أصرخ منذ20 عاما بوضع قانون يحد من هذه الأزمات, وكان وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني يقول لي يعني ايه القانون يا محمود فأجيبه بدون القانون لا يوجد أي حماية لحقوق الفنان الفكرية أو البدنية, حيث أتذكر أن أول تأمين حصل للفنان كان في أحد أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين لأن الشركة الموزعة رفضت توزيعه دون أن يكون هناك وثيقة تأمين علي حياة الفنانين.

وتذكر المخرج أسامة فوزي تعاونه مع حميدة في فيلم عفاريت الأسفلت حيث قال إن محمود حميدة لم يكن مرشحا له في البداية, إلا أنه رغم ذلك أصر علي إنتاجه وقال لي وراك لحد ما نخلصه, مضيفا أنه كان يفكر في التعاون مع الفنان العالمي عمر الشريف الذي لم يرد علي وهو ما ضايقني وقتها لكنني تفهمت بعد ذلك أن نجم كبير مثله له طريقة تفكير محددة, ليسند الدور بعد ذلك إلي الفنان محمود حميدة, لكننا وقعنا في أزمة بسبب أن سن حميدة لا يرشحه لدور الشاب أو العجوز, لكنني وجدت أنه إذا أسند له دور العجوز سيكون أفضل, وتطلب الدور أن يفتح حميدة فمه فاتفقنا علي إخفاء سنتين أماميتين فقرر خلعهما, وقد تم تصوير العملية لتكون ميكنج أوف.

وفي سياق متصل أقيمت ندوة أخري بعنوان حكايات المنتجين العرب بحضور3 منتجين عرب وهم مي عودة من فلسطين, رولا ناصر الأردن, صفي الدين محمود من مصر, حيث تحدثوا عن أبرز المشاكل المستفادة في اول مشروع من إنتاجهم, والأزمات التي تواجههم, وقالت مي عودة حينما أخبرت عائلتي وأصدقائي رغبتي في العمل كمنتجة قالوا عني مجنونة خاصة أنه لا يوجد عندنا دولة أو صندوق دعم يساعد كل شخص يرغب في تنفيذ عمل سينمائي, ومع أول مشروع شعرت باليأس لصعوبة التجربة وأن كل مشكلة تحتاج إلي طريقة سحرية لحلها, لكني قررت أن أكمل المشوار بعدما علمت بوجود قصص تستحق الدعم, ولحسن الحظ بات هناك صناديق عربية تدعم الفيلم العربي.

بينما انتقد صفي الدين محمود غياب سينما الأحياء في مصر واقتصارها علي المولات التجارية فقط, مؤكدا أنه من الصعوبة تحمل إنتاج فيلم بالكامل وأن هناك بعض التجارب الشبابية التي أصبحت توفر بعض العناصر ثم يستكمل هو باقي المشروع لضمان سير العملية الإنتاجية, وهو ما حدث مع فيلم حار جاف صيفا للمخرج شريف البنداري.

فيما قالت رولا إنها تمردت علي وظيفتها الحكومية لتتجه للإنتاج السينمائي, إلا أنها اصطدمت بالعديد من المعوقات, التي كادت أن توقفها, وحتي الآن تقدم مشاريع تمر بالعديد من المشاكل مثل التي يتعرض لها زملائها في باقي الدول.

من ناحية أخري عرض أمس ضمن برنامج المسابقة الرسمية للمهرجان فيلم ابن صوفيا إنتاج اليونان, بلغاريا, فرنسا, كما عرض أيضا فيلم جريمة القتل الثالثة إنتاج اليابان, وفي مسابقة الأفلام الوثائقية عرض فيلم نهج النصر إنتاج كندا, بينما علي هامش المسابقة عرض فيلم مشروع فلوريدا إنتاج بريطانيا.

####

..‏ وتبقي السينما الجميلة في الجونة

الجونة‏:‏ أسامة عبد الفتاح

استطاع مهرجان الجونة السينمائي‏,‏ الذي يختتم بعد غد‏,‏ أن يتجاوز سريعا أزمة افتتاح دورته الأولي الخاصة بالصحفيين وأن ينطلق ليحقق ما أنشئ من أجله‏,‏ وما هو أهم‏,‏ وما يبقي في الذاكرة والوجدان‏:‏ عرض ومناقشة الأفلام الجيدة والاحتفاء بالسينما الجميلة ودعم صناعها والعاملين فيها‏.‏

والحقيقة التي لا يستطيع أن ينكرها أحد, أن الإدارة الفنية للمهرجان, وعلي رأسها الناقد انتشال التميمي والمخرج أمير رمسيس, المبرمج الأول, تمكنت بالفعل من حشد أفضل أفلام العام حول العالم في برامج ومسابقات تلك الدورة الأولي التي ستعلق بلا شك بالذاكرة.

وبالسينما الجميلة فقط, ولد المهرجان كبيرا, ومن الأفلام التي صنعت تميزه: القضية23 للمخرج اللبناني الكبير زياد دويري, والذي حصل علي جائزة أفضل ممثل من مهرجان فينيسيا السينمائي الأخير لبطله كامل الباشا, كما تم ترشيحه لتمثيل لبنان في مسابقة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية.

وفي المسابقة أيضا, الجانب الآخر من الأمل للمخرج الفنلندي الكبير آكي كاوريسماكي, الفائز بجائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية فيبريسي لأفضل فيلم هذا العام, والفيلم الجورجي البديع الأم المخيفة, للمخرجة آنا أوروشادزه, والذي يحكي بعمق ورقة شديدة قصة امرأة في الخمسين ممزقة بين ولعها بالكتابة ومسئولياتها كزوجة وأم.

ومن المسابقة كذلك فيلم ابن صوفيا للمخرجة اليونانية إيلينا بسيكو, وهو عمل جميل عن محاولات صبي روسي التعايش مع أمه وزوجها الروسي الجديد, بالإضافة للفيلمين المصريين: الشيخ جاكسون, الذي اختير أخيرا لتمثيل مصر في تصفيات مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي, وفوتوكوبي, العمل الأول لمخرجه, والذي حصل المهرجان علي عرضه العالمي الأول.

وفي الاختيار الرسمي خارج المسابقة, كان درة الجونة بلا شك الفيلم السويدي المربع, الفائز بسعفة مهرجان كان الذهبية هذا العام, من تأليف وإخراج روبن أوستلوند, وهو عمل مدهش وبديع, يتتبع- بخفة ظل ورشاقة شديدة- حياة وأزمات مدير شاب لمتحف للفن الحديث, ويعتمد- مثل معروضات المتحف- علي أسلوب حداثي تماما ومختلف في السرد يتميز باللمسات الكوميدية الذكية, ويبدو متشظيا في ظاهره لكنه في الحقيقة متماسك للغاية, وتمثل قطع الموزاييك التي يتكون منها عملا فنيا جميلا وموحيا.

وفي نفس القسم, تم عرض فيلم الرهيب, الذي يدور حول حياة أسطورة السينما العالمية جان لوك جودار, ويحمل توقيع المخرج الفرنسي الكبير ميشيل أزانافيسيوس, الذي أبهر العالم واكتسح جوائز الأوسكار قبل سنوات قليلة بفيلمه الأبيض والأسود والصامت أيضا الفنان. وهنا, يبدو أزانافيسيوس مختلفا تماما في أسلوبه وطريقة معالجته, ويصنع فيلما عن جودار دون أن يتأثر به أو يتقمصه, مع التعبير المذهل والأمين للغاية عن روح وحقيقة هذا السينمائي الكبير كيساري ثائر ومتمرد وغريب الأطوار أيضا, خاصة في مرحلة ازدهار الموجة الجديدة الفرنسية, وأزمة مايو1968, حين طالب جودار ورفاقه بإلغاء مهرجان كان في ذلك العام تضامنا مع مظاهرات الطلبة والعمال ضد الرئيس الفرنسي في ذلك الوقت شارل ديجول.

أما أفضل أفلام هذا القسم وأكثرها إمتاعا, فهو الفيلم الوثائقي78/52, للمخرج ألكسندر فيليب, والذي يحلل- بصورة غير مسبوقة- مشهد القتل في الحمام الشهير جدا من فيلم سايكو(1960) لأسطورة الإخراج السينمائي ألفريد هيتشكوك, ويشير رقم78 إلي عدد لقطات المشهد, ورقم52 إلي عدد القطعات التي استخدمها هيتشكوك, والتي يقال عنها إنها غيرت السينما إلي الأبد.

ومن نفس القسم: الفيلم الألماني البديع, الناطق بالإنجليزية, مانيفستو, من إخراج جوليان روزفيلد, والذي يقدم رؤية مختلفة ومدهشة لفلسفة الفن من خلال12 شخصية تؤديها النجمة كيت بلانشيت.

الأهرام المسائي في

27.09.2017

 
 

غدًا إسدال الستار على الدورة الأولى لمهرجان الجونة بمنح ويتكر الإنجاز الإبداعى

الجونة على الكشوطى – هانى عزب

يسدل الستار غدًا الجمعة على فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائى وذلك بتكريم واحد من أهم نجوم السينما فى العالم الحاصل على الأوسكار فوريست ويتكر وهو النجم الذى نال أكثر من 50 جائزة دولية من بينها جائزة الأوسكار، وجائزة الجولدن جلوب، وجائزة BAFTA كأفضل ممثل، إضافة لفوزه بجائزة جمعية نقاد نيويورك كأفضل ممثل لتجسيده شخصية الرئيس الأوغندى الأسبق عيدى أمين فى فيلم "آخر ملوك اسكتلندا" عام 2007، وهو الفيلم الذى شاركه فيه البطولة بطولة جيمس ماك اوفى.

 وهو النجم أيضًا الذى يحاضر غدًا ضمن فعاليات المهرجان الاخيرة فى ندوة بعنوان التمثيل فن الحرفة والتى يديرها دافيد دارسى ليتحدث من خلال تجربته الفريدة فى مجال السينما حيث قدم ويتكرر أكثر من 120 عمل فني، بدأها بفيلم "أوقات سريعة فى مدرسة ريدجمونت الثانوية" للمخرجة آمى هيكريلنج (1982)، وفيلم "لون المال" لمارتن سكورسيزى (1986)، "الفصيلة" لأوليفر ستون (1986)، "غضب فى هارليم" للمخرج بيل ديوك (1991)، وفيلم "لعبة البكاء" للمخرج نيل جوردن (1992)، "الكلب الشبح" لجيم جارموش (1999)، "غرفة الذعر" بادارة ديفيد فينشر (2002)، "موسم الأعاصير" لتوم ستورى (2009)، "رئيس الخدم" للمخرج لى دانيالز (2013) و"رجلان فى المدينة" لرشيد بوشارب (2014) وفيلم "روج وان – قصة من حرب النجوم" للمخرج جارث ادواردز (2016) كما خاض ويتيكر تجربة الإخراج 6 مرات، كان آخرها فيلم "الابنة الأولى"عام 2004.

مهرجان الجونة والذى شهد عدد من السلبيات إلا أنه ضم أيضًا الكثير والكثير من الإيجابيات أبرزها هو برنامج المهرجان الحافل بالعديد من التجارب السينمائية التى تحقق شعار المهرجان "سينما من أجل الإنسانية" وهو ما برز فى اختياراته منذ بداية انطلاقة بتقديم فيلم الشيخ جاكسون والذى يهدف الى معنى انسانى مهم وهو تقبل الذات بتناقضها وهو الفيلم الذى شهد عرضه الكثير من الجدل وهو ما رد عليه مخرجه عمرو سلامة حيث دافع سلامة عن الفيلم فى تصريحات لـ"اليوم السابع" حيث قال إن الجمهور سينسى تلك الشخصيات والفيلم هو الذى سيبقى وسيبقى فى الذاكرة أنه افتتح فعاليات مهرجان بهذا الحجم بمستوى عالى من التنظيم، موكدًا أن الفيلم لاقى إشادات كبيرة سواء فى الجونة أو فى مهرجان تورونتو والذى استقبله به الجمهور بشكل مشرف، مشيرًا إلى أن ترشيح العمل ليمثل مصر فى مسابقة الأوسكار أفضل فيلم أجبنى أمر غاية فى الأهمية ويعتبر حلم يتمنى أن يدخل قائمة الترشيحات القصيرة وينال الجائزة.

ضمت أيضًا فعاليات المهرجان عرض فيلم فوتى كوبى المنافس فى المسابقة الرسمية للفيلم الطويل وهو بطولة محمود حميدة وشرين رضا وإخراج تامر عشرى إضافة الى استضافة المخرج اللبنانى الكبير زياد دويرى بعد أيام قليلة من عودته من البندقية حاملا معه جائزة افضل ممثل وهو واحدة من أهم وأكبر الجوائز التى يمنحها مهرجان فينسيا أحد أهم المهرجانات العالمية التى تخرج منها الأفلام لترشح إلى الأوسكار وتنال العديد من الجوائز العالمية، وهو العمل الذى شهد استقبالا حافلا من قبل جمهور المهرجان وضيوفه لما يتناوله الفيلم من قضايا شائكة فى لبنان حيث تدور قصته فى أحد أحياء بيروت، حيث تقع مشادة بين شابين أحدهما يدعى طونى، وهو مسيحى لبنانى، والآخر يدعى ياسر، وهو لاجئ فلسطينى، وتأخذ المشادة أبعادًا أكبر من حجمها، ما يقود الرجلين إلى مواجهة فى المحكمة، يحدث على أثرها تضخيم إعلامى كبير يؤدى فى النهاية إلى وضع لبنان على حافة انفجار اجتماعى، ما يدفع بطونى وياسر إلى إعادة النظر فى أفكارهما ومسيرة حياتهما المسبقة.

يشار إلى أن مهرجان الجونة شهد حفاوة بالغة من قبل نجوم مصر والوطن العربى حيث حرص على حضور فعالياته بشكل يوم كبار نجوم الفن منهم يسرا وخالد النبوى والهام شاهين وداوود عبد السيد ويسرى نصر الله وـصالة وطارق العريان وتامر حبيب وناهد السباعى وهنا شيحة وصبا مبارك وأروى جودة وجمال سليمان وباسل الخياط وغيرهم من النجوم.

بالصور.. صناع الأفلام فى ندوة "التأثير الاجتماعى للاجئين" فى مهرجان الجونة

الجونة على الكشوطى - هانى عزب - تصوير حسين طلال

بدأت منذ قليل ندوة فنية ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى، تجمع صناع الأفلام للحديث عن أزمة اللاجئين من خلال الأفلام.

وشملت المناقشة بين صناع الأفلام الذين عملوا على قضية اللاجئين لكيفية المعالجة لدى السينمائيين واستخدام الإبداع لإلهام وتحفيز العمل والتغيير، إضافة إلى الحديث عن  مسؤولية الصانع والوسيلة نفسها نحو خدمة ومساعدة الإنسانية.

وتقدم  الندوة بلشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، ويحضرها Thomas Morgan، وJulian Alexander، Elhum shakerifar، Marco orsini، و ragnhild ex.

####

عمرو منسى المدير التنفيذى لمهرجان الجونة السينمائى فى حوار خاص مع "اليوم السابع":هدفنا دعم السينما وتنشيط السياحة.. خلال سنوات قليلة سيكون للمهرجان شأن كبير.. ونجيب ساويرس ترك لنا حرية العمل

حاوره فى الجونة علا الشافعى وهانى عزب - تصوير حسين طلال

- الفنانة بشرى صاحبة فكرة المهرجان

- جهزنا 3 قاعات سينما فى 45 يوما فقط

- جميع من عمل فى المهرجان من الشباب المصرى

- ما فعله أحمد الفيشاوى كان تصرف فردى ونابع منه وانتهى سريعا

مهمة كبيرة وشاقة كانت ملقاة على عاتق عمرو منسى المدير التنفيذى لمهرجان الجونة السينمائى، من أجل خروج المهرجان للنور بهذا الشكل المبهر، خاصة بعد إشرافه على بطولة العالم للاسكواش التى تقام بالجونة سنويًا على مدار 5 سنوات، ونجاحه فى أن تكون البطولة هى الأبرز والأهم فى العالم.

"اليوم السابع" التقى عمرو منسى على هامش فعاليات المهرجان، وتحدث معه عن أبرز كواليس المهرجان، وبدوره كشف أهم الصعوبات التى عاشها من أجل خروج المهرجان للنور.. وذلك من خلال الحوار التالى..

- فى البداية كيف وُلدت فكرة مهرجان الجونة السينمائى؟

العمل على مهرجان الجونة كان شاق وصعب وفكرته ظهرت منذ أكثر من عام ونصف تقريبا، وكانت صاحبة الفكرة هى الفنانة بشرى، ونقلنا رغبتنا إلى المهندس نجيب ساويرس، والذى رحب على الفور، خاصة وأنه من عشاق السينما، ودائمًا ما يرغب فى دعهما، فضلا عن وجود المهندس سميح ساويرس الذى لم يبخل على المهرجان، وقرر المشاركة فى دعمه، لأنه بجانب أن المهرجان يحمل الطابع الفنى إلا أنه يهدف إلى تنشيط السياحية فى مصر، وبالفعل اتخذنا القرار، وبدأنا على الفور بالعمل على كافة تفاصيل المهرجان والتجهيز، لخروجه  بشكل مشرف يعطى صورة واقعية للفن المصرى وأيضا يكون داعم للسياحة المصرية.

- وما تقيمك للمهرجان بشكل عام؟

سيرنا بخطوات ثابتة نحو الأفضل، وبالتأكيد كان لدينا عدة أخطاء مثل أى شىء يقام للمرة الأولى، وبعدما ينتهى المهرجان سندرس كل ما حدث لنقوم بتقديم الأفضل والأفضل خلال الدورات المقبلة، مثلما حدث فى بطولة العالم للأسكواش التى نظمتها منذ 5 سنوات، وهى البطولة الأهم فى الألعاب الفردية على مستوى العالم وننظمها سنويا، وأعد الجميع أن مهرجان الجونة خلال سنوات قليلة سيكون له شأن كبير.

- من المؤكد أن هناك صعوبات واجهتكم. فما هى أبرزها؟

بالتأكيد كان هناك صعوبات مثل دعوة النجوم العالمين للحضور، وكان هناك قلق لدى البعض، ولكن فى النهاية النتيجة كانت مرضية بحضور كوكبة كبيرة من النجوم العالمين على جميع المستويات ما بين ممثلين وصناع، لأن هدفنا أن لا يقل المهرجان عن أى مهرجان آخر، كما جهزنا ما يقرب من 3 قاعات سينما فى فترة تقل عن 45  يومًا، وهى فترة قليلة جدًا على تجهيزات حقيقية، والحمد لله، وفقنا فى ذلك ونجحنا فى إنجاز المهمة، وخلال الدورات المقبلة سيتم زيادة عدد شاشات العرض.

- هل تم الاستعانة بفريق من الخارج لتجهيز حفل الافتتاح؟

جميع من يعمل فى المهرجان من الشباب المصريين وتجمعنا كلنا خلف حلم واحد وهو إنجاح المهرجان، ويعمل ما يقرب من 150 شخصًا فى المهرجان، والاستعانة بالخارج فى المهرجان كانت من نصيب انتشال التميمى مدير المهرجان، لأنه لديه باع طويل فى العمل بالمهرجانات السينمائية الدولية، وهو من أسس المهرجان ووضع كل خريطته، فضلا عن وجود الهندى ( زى) الذى وضع شكل مميز للسجادة الحمراء، بحيث يظهر النجوم بمظهر مشرف، وهو ما حدث بالفعل وأشادو جميع الحضور بطريقة دخولهم للمهرجان.

- ما هى ميزانية الدورة الأولى من المهرجان؟ وهل كان المهندس نجيب ساويرس يتدخل فى التفاصيل أو فرض أشياء بعينها على فريق العمل؟

ميزانية المهرجان وصلت إلى 40 مليون جنيه، أما المهندس نجيب ساويرس فترك لنا حرية العمل، وكان يتابعنا عن بعد لحظة بلحظة، لدرجه أنه وجد خطأ مطبعى فى الموقع الإلكترونى للمهرجان ولفت انتابهنا إليه، وكان كل ما يشغله هو خروج المهرجان بالشكل اللائق والمشرف لمصر وأن يكون مهرجان يخدم السينما المصرية والعربية وأن يكون جاذبا للسياحية.

- وقعت أزمة بين إدارة المهرجان والزملاء الصحفيين بعدما تم منعهم من متابعة حفل الافتتاح داخل المسرح. فما تعليقك؟

هذه الأزمة لم تكون مقصودة، فنحن نكن كل الاحترام والتقدير للصحافة المصرية، والتى نعتز بها ودونها لم يحقق المهرجان النجاح، ولكن الأزمة وقعت بسبب الحضور الغفير للنجوم العالميين ونجوم الفن بصفة عامة، حيث أن المسرح تصل سعته إلى 900 مقعد، لذلك فكان الأمر خارج عن إرادتنا وتفهم الزملاء الأمر وقمت بالاتصال هاتفيا بمن غضب وشرحت لهم الأمر وذلك تقديرًا لهم ولمكانتهم لدينا.

- ما تعليقك على ما فعله أحمد الفيشاوى فى حفل الافتتاح؟

ما فعله أحمد الفيشاوى كان تصرف فردى ونابع منه، وانتهى سريعا وتدارك ما فعله واعتذر، ونحن لم يشغلنا شىء سوى المهرجان ونجاحه، وهو ما ظهر من الأخبار التى تداولتها وسائل الإعلام الغربية والمحلية، والحمد لله على ما حققناه حتى الآن، وكما قلت أننى أعد الجميع أنه خلال السنوات القليلة المقبلة سيكون المهرجان له شأن كبير على مستوى المهرجانات العالمية.

- أخيرًا..ما ردك على المقارنة بين مهرجان "الجونة" ومهرجان "القاهرة السينمائى"؟

مقارنة غير عادلة، لأن مهرجان الجونة فى دورته الأولى، كما أنها المرة الأولى التى يقام فيها مهرجان بتنظيم القطاع الخاص، أما مهرجان القاهرة السينمائى فهو مهرجان عريق وله تاريخ، ولا يوجد مقارنة بينهما، ولكن الأهم أنهما فى النهاية ينتصران للإبداع والنهوض بالفن لأنه قوى ناعمة لا يستهان بها، فضلًا عن أنهما يمثلان مصر فى أنحاء العالم.

####

بعد قليل.. نجيب ساويرس يقدم فوريست ويتكر فى مؤتمر صحفى بمهرجان الجونة

الجونة على الكشوطى - هانى عزب تصوير حسين طلال

ينطلق بعد قليل المؤتمر الصحفى للنجم العالمى فوريست ويتكر، والذى يقام ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى، ويحضر المؤتمر الصحفى رجل الأعمال نجيب ساويرس، وذلك قبل تكريم "ويتكر" فى ختام المهرجان، غدا الجمعة.

يذكر أن النجم العالمى "فوريست ويتكر"، وصل صباح أمس الأربعاء، لمدينة الجونة، استعدادًا لتكريمه ويعتبر "ويتكر" واحدًا من النجوم المنحازين للقضايا الإنسانية، ومشهود له بمواقفه الداعمة للسلام والداعية لتعزيز قيمته ونشر ثقافة التسامح، كما أنه يشارك بشكل دائم فى العديد من المشاريع الخيرية والأنشطة الهادفة للقضاء على الفقر والجوع، والداعية لتحقيق المساواة حول العالم.

فى تاريخ النجم الأسمر فوريست ويتكر العديد من الجوائز العالمية، حيث فاز بأكثر من 50 جائزة دولية من بينها جائزة الأوسكار، وجائزة الجولدن جلوب، وجائزة BAFTA كأفضل ممثل، بالإضافة لفوزه بجائزة جمعية نقاد نيويورك كأفضل ممثل لتجسيده شخصية الرئيس الأوغندى الأسبق عيدى أمين فى فيلم "آخر ملوك اسكتلندا" عام 2007، وهو الفيلم الذى شاركه فيه البطولة بطولة جيمس ماك اوفى، حيث دارت أحداثه فى أوائل السبعينيات عندما يتخرج نيكولاس جاريجان الطبيب الأسكتلندى، ويقرر السفر للعمل فى أحد مستشفيات فى دولة أوغندا، يتصادف وجوده مع بدء حكم الرئيس الأوغندى الجديد وقتها عيدى أمين الذى يتعهد بأن يحقق لوطنه وشعبه الرخاء، وفى أحد الأيام يستدعى نيكولاس لعلاج الرئيس، فيختاره ليكون طبيبه الخاص وموضع ثقته، فيشعر الطبيب الشاب فى البداية بالفخر بهذا المنصب، إلا أنه سرعان ما يكتشف الوجه الحقيقى للرئيس الإفريقى، ويصبح فى صراع بين ضميره وواجبه.

####

Oliver Stone الحاصل على 3 جوائز أوسكار يصل مهرجان الجونة

الجونة علي الكشوطي – هاني عزب

وصل المخرج الكبير اوليفر ستون إلى مهرجان الجونة للمشاركة في فعاليات الدورة الأولى، ومن المقرر أن يتم ترتيب لقاء للاحتفاء بالمخرج الكبير ضمن فعاليات المهرجان الممتدة حتى غد الجمعة.

وكان أول فيلم شارك فيه فيلم الطالب في العام الماضي عام 1971، ثم فيلم الرعب الاستيلاء الشجاع عام 1974 وكان لفيلمه السياسي سلفادور عام 1986 الفضل الكبير وراء تحقيق أعلى شهرة، حيث رشح لجائزة الأوسكار ثم قدم وليام العديد من الأعمال التي تنوعت بين الدراما التلفزيونية والسينمائية، وقد أنتج الكثير من الافلام بجانب الافلام التي كان ينتجها ويقوم بإخراجها .

شارك العديد من نجوم هوليوود والسينما العالمية في أفلام من إخراج وتأليف أوليفر كان من بينهم جنيفير لوبير وودي هارلسون وتشايتنج تاتوم وغيرهم وقد نجح اوليفر في الفوز بجائزة الاوسكار لثلاث مرات متتالية افضل مخرج عن Born on the Fourth of July وPlatoon وMidnight Express كأفضل سيناريو من كتابته ورشح لأكثر من واحد وثلاثون مرة لجوائز الاوسكار .

####

نجيب ساويرس وفوريست ويتكر يصلان مؤتمر نجم الأوسكار بمهرجان الجونة

الجونة على الكشوطى - هانى عزب _ محمد المعصراوي تصوير حسين طلال

وصل النجم العالمى الحاصل على الأوسكار فوريست ويتكر، إلى المؤتمر الصحفي المخصص لاستقباله والذى يقام ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى، ويصطحب النجم الأسمر إلى المؤتمر الصحفى رجل الأعمال نجيب ساويرس ويشهد المؤتمر حضور عمرو منسي وبشري والمخرج عمرو زهران وعدد من الضيوف الأجانب وصناع السينما .

وكان النجم العالمى "فوريست ويتكر"، قد وصل صباح أمس الأربعاء، إلى مدينة الجونة، استعدادًا لتكريمه غدا الجمعة ويعتبر "ويتكر" واحدًا من النجوم المنحازين للقضايا الإنسانية، ومشهود له بمواقفه الداعمة للسلام والداعية لتعزيز قيمته ونشر ثقافة التسامح، كما أنه يشارك بشكل دائم فى العديد من المشاريع الخيرية والأنشطة الهادفة للقضاء على الفقر والجوع، والداعية لتحقيق المساواة حول العالم.

فى تاريخ النجم الأسمر فوريست ويتكر العديد من الجوائز العالمية، حيث فاز بأكثر من 50 جائزة دولية من بينها جائزة الأوسكار، وجائزة الجولدن جلوب، وجائزة BAFTA كأفضل ممثل، بالإضافة لفوزه بجائزة جمعية نقاد نيويورك كأفضل ممثل لتجسيده شخصية الرئيس الأوغندى الأسبق عيدى أمين فى فيلم "آخر ملوك اسكتلندا" عام 2007، وهو الفيلم الذى شاركه فيه البطولة بطولة جيمس ماك اوفى، حيث دارت أحداثه فى أوائل السبعينيات عندما يتخرج نيكولاس جاريجان الطبيب الأسكتلندى، ويقرر السفر للعمل فى أحد مستشفيات فى دولة أوغندا، يتصادف وجوده مع بدء حكم الرئيس الأوغندى الجديد وقتها عيدى أمين الذى يتعهد بأن يحقق لوطنه وشعبه الرخاء، وفى أحد الأيام يستدعى نيكولاس لعلاج الرئيس، فيختاره ليكون طبيبه الخاص وموضع ثقته، فيشعر الطبيب الشاب فى البداية بالفخر بهذا المنصب، إلا أنه سرعان ما يكتشف الوجه الحقيقى للرئيس الإفريقى، ويصبح فى صراع بين ضميره وواجبه.

####

مسئولو المهرجانات العالمية فى ندوة فنية بمهرجان الجونة السينمائى

الجونة على الكشوطى - هانى عزب تصوير حسين طلال

انطلقت ندوة فنية ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى، والتى تجمع مديرى المهرجانات العالمية مثل Kiva Reardon، عن مهرجان تورنتو، و Elhum shakerifar ممثلا لمهرجان لندن، و Bero Beyer من مهرجان روترادم، و Harry Vaughn من مهرجان سانداس، و Emanuela Rauco من مهرجان فنيسا.

وكان النقاش داخل الندوة حول المهرجانات السينمائية والتى تكون غالبا بوابة لرؤية السينما العربية ضمن المشهد السينمائي العالمى، وفي احتفالاتهم بإنتاج سينمائي متنوع وواسع النطاق، كما أن المهرجانات تعد طريقا حيويا للأفلام التي يجب رؤيتها وشراء حقوق عرضها وتوزيعها وعرضها بالفعل للجماهير في جميع أنحاء العالم.

وتحدث الحضورهو حجم ومكانة السينما العربية في مهرجاناتهم، مما يتيح للجمهور فرصة الحصول على فهم أعمق لعالم المهرجانات الدولية المثير التنافسى والفرص العديدة التي يتيحها للجميع.

####

بدء المؤتمر الصحفى للنجم العالمى فوريست ويتكر بمهرجان الجونة السينمائى

الجونة على الكشوطى - هانى عزب _ محمد المعصراوي تصوير حسين طلال

بدأ منذ قليل مؤتمر النجم العالمى فوريست ويتكر المقام على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى، وذلك بقاعة ديماكس فى حضور المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان، وذلم بعرض فيلم تسجيلي عن فوريست ويتكر، يشمل انجازاته في المجال الخيري وإسهاماته في دعم الخير والسلام والإنسانية.

ويشهد المؤتمر حضور عدد من نجوم الفن المتواجدين فى الجونة للمشاركة فى فعاليات المهرجان ومنهم سلوى محمد على والمخرج احمد عاطف وآخرين وعدد من وسائل الإعلام الأجنبية، التى حضرت لتغطية المؤتمر وايضا تكريم النجم العالمى فى حفل الختام غدا الجمعة.

ويعتبر "ويتكر" واحداً من النجوم المنحازين للقضايا الإنسانية، ومشهود له بمواقفه الداعمة للسلام والداعية لتعزيز قيمته ونشر ثقافة التسامح، كما أنه يشارك بشكل دائم فى العديد من المشاريع الخيرية والأنشطة الهادفة للقضاء على الفقر والجوع، والداعية لتحقيق المساواة حول العالم

فى تاريخ النجم الأسمر فوريست ويتكر العديد من الجوائز العالمية، حيث فاز بأكثر من 50 جائزة دولية من بينها جائزة الأوسكار، وجائزة الجولدن جلوب، وجائزة BAFTA كأفضل ممثل، بالإضافة لفوزه بجائزة جمعية نقاد نيويورك كأفضل ممثل لتجسيده شخصية الرئيس الأوغندى الأسبق عيدى أمين فى فيلم "آخر ملوك اسكتلندا" عام 2007، وهو الفيلم الذى شاركه فيه البطولة بطولة جيمس ماك اوفى.

####

شراكة بين نجيب ساويرس وفوريست ويتكر

بحشد شباب جنوب السودان من أجل السلام

الجونة على الكشوطى - هانى عزب - محمد المعصراوى - تصوير حسين طلال

أصدر مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى بيانا صحفيا أعلن فيه أن النجم العالمى الشهير فوريست ويتكر ورجل الأعمال نجيب ساويرس سيعلنان خلال المؤتمر الصحفى الذى يقام على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى بعد قليل، عن خطة للتعاون المشترك فى جنوب السودان، التى تمر بأزمة إنسانية نتيجة الصراعات الداخلية، وتهدف هذه المبادرة لدعم وتمكين الشباب فى جنوب السودان، لدعم جهود نشر السلام والتنمية فى مجتماعتهم المحلية.

ولتحقيق هذا الهدف دخل المهندس نجيب ساويرس فى شراكة مع "مبادرة ويتكر للسلام والتمنية" وهى منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح، أسسها ويتكر عام 2012، لتحفيز إمكانيات الفئات الضعيفة من الشباب المهدد من أجل تحقيق السلام من خلال الإصلاح، ودعم السلمية، ونشر ثقافة المصالحة، وريادة الأعمال فى مجتمعاتهم، وتعهد المهندس نجيب ساويرس، بدعم أنشطة "مبادرة ويتكر للسلام والتمنية"، فى جنوب السودان من خلال جهوده.

####

ياسمين صبرى عن فستانها بمهرجان الجونة: الستايلست ضحكت عليا

كتبت مريم بدر الدين

حرصت الفنانة ياسمين صبرى على توضيح سبب ظهورها بإطلالة لم تلق إعجاب الجمهور فى حفل افتتاح مهرجان الجونة، مؤكدة أنها لم تكن معجبة بها هي الأخرى، ولم تخترها.

وعقّبت ياسمين على الموضوع خلال لقائها في برنامج "كل يوم" مع عمرو أديب، وقالت إنها انزعجت بعض الشيء من التعليقات التي جاءت بشأن إطلالتها.

وكتبت عبر حسابها على موقع تبادل الصور "انستجرام" :"فستان حلقة عمرو أديب أمس من تصميم العالمي يوسف الجاسمى".

وتابعت :" انا طلبت من الستايلست بتاعتي ديزين تاني من Jasmiko وهي بعتتلي الذهبي وضحكت عليا كأنه custom made و اكتشفت انها كدبت وان هي مطلبتش الى انا عايزاه و طلبت من الcollection بتاعه..وده ال انا قصدته بإن الفستان مكانش عاجبني لانه مش ده الى انا طلبته لان الستايلست كدبت عليا وجابتلي حاجة تانية".

واختتم كلامها قائلة :"معلومة: انا بحب يوسف الجاسمي وبحب تعامله وهو مصمم عالمي ولي الشرف اني أكون بنقي فساتييني من عندهو انتظروا فستان الختام من @yousef_aljasmi 💕".

####

فوريست ويتكر: شراكتنا مع نجيب ساويرس لمواجهة الصعوبات فى جنوب السودان

الجونة على الكشوطى - هانى عزب - محمد المعصراوى - تصوير حسين طلال

 قال النجم العالمى فوريست ويتكر خلال المؤتمر الصحفى الذى يقام على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائى، بحضور رجل الأعمال نجيب ساويرس: "لا يوجد أى طريقة أكثر قوة من أن نضم جهودنا مع نجيب ساويرس، من أجل مواجهة الصعوبات التي تواجهنا في جنوب السودان وهو رائد اعمال ولديه شغف وشعور بالعطف تجاه الآخرين، لذلك انا ممتن لتلك الشراكة التى تعتمد على الشباب الذي يكون معظم التركيبة السكانية في السودان".

وتابع "ويتكر":" اخذت على عاتقي دعم السكان الذين يعيشون في منطقة الصراع بعدما دخلت في حرب أهلية وقتل خمسين الف شخص وهجر ٤ ملايين شخص، يعاني جنوب السودان من "الكوليرا" والتكلفة التي يدفعها الشباب فقدانهم تعليمهم ويدخلون في دائرة مغلقة من العنف".

####

فيلم "أم مخيفة" للمخرجة آنا أورشاذ يفوز بجائزة سمير فريد بمهرجان الجونة

الجونة علي الكشوطي - هاني عزب - محمد المعصراوي تصوير حسين طلال

فازت المخرجة آنا أورشاذ من جورجيا بجائزة الناقد سمير فريد (جائزة جمعية نقاد السينما المصريين) وذلك عن فيلمها "أم مخيفة"، بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، وسلمت الجائزة الناقدة صفاء الليثى، وضمت لجنة تحكيم الجمعية النقاد صفاء الليثى ومنال بركات وآندرو محسن.

فيلم "أم مخيفة" تدور أحداثه حول امرأة خمسينية وربة بيت مولعة بالكتابة، تبحث عن ذاتها، وتجد أمامها خيارًا صعباً، إما الاستمرار في حياتها أو ترك كل شيء والتفرغ لشغفها، حيث تأخذ القرار الثاني وتبالغ فيه وتخاطر بالكثير.

####

شريف البندارى يفوز بالجائزة الكبرى لمنصة سيناجونا بمهرجان الجونة السينمائى

الجونة علي الكشوطي _ هاني عزب_ محمد المعصراوي

 وزعت جوائز منصة سيناجونة لمشاريع الأفلام قيد التنفيذ، ونال الجائزة الكبرى وقدرها ٢٠ ألف دولار، مشروع فيلم "أوضتين وصالة" للمخرج شريف البندارى من مصر.

فيما ذهبت جائزة شركة نيوسينشرى وقدرها ١٠ آلاف دولار لمشروع فيلم كوستا برافا للمخرجة مونيا عقل من لبنان، وجائزة إبداع وقدرها ١٠ آلاف دولار لمشروع فيلم أبو زعبل ١٩٨٩ للمخرج بسام مرتضى من مصر.

أما جائزة شركة أروما  وقدرها ٥ آلاف دولار ذهبت إلى مشروع فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقى من مصر، فيما فاز بحائزة أروما لخدمات ما بعد التطوير مشروع فيلم "نورا فى بلاد العجائب" للمخرجة هند بوجمعة من تونس، جائزة منتور آرابيا وقدرها ٥ آلاف دولار ذهبت إلى مشروع فيلم ٢٠٠ متر للمخرج أمين نايفة من فلسطين ، بينما ذهبت جائزة فيلم فاكتورى وقدرها ٥ آلاف دولار إلى مشروع كواليس للمخرجة عفاف بن محمود من تونس.

####

ناردين فرج تعتذر عن حفل ختام مهرجان الجونة.. تعرف على السبب

كتبت مروى جمال

اعتذرت المذيعة ناردين فرج عن تقديم حفل ختام مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى، والمقرر أن يقام غداً الجمعة.

وكشفت ناردين عن السبب وراء اعتذارها وهو انشغالها بتصوير الحلقات الأولى من برنامج "The Voice Kids"، الفترة الحالية، لذلك لن تقدم الختام، لأنها متواجدة حاليا فى بيروت لتصوير الحلقات، وحاولت لأكثر من مرة أن ترتب جدولها لكى تحضر الختام إلا أنها فشلت.

وتمنت ناردين للجميع حظا سعيدا، وأن يكون حفل الختام ناجحا، كما تمنت أن تتواجد فى الدورة الثانية من المهرجان.

وتقدم ناردين فرج الموسم الجديد من برنامجي The Voice، The Voice Kids، بعدما حلّت محل المذيعة اللبنانية إيميه صياح.

####

أمينة خليل تجرى بروفة على حفل ختام مهرجان الجونة السينمائى

الجونة على الكشوطى - هانى عزب

أجرت الفنانة أمينة خليل، بروفة مساء اليوم الخميس، على حفل ختام مهرجان الجونة السينمائى، الذى تختتم فعاليات دورته الأولى، غدا الجمعة، إذ من المقرر أن تقدم الممثلة الحفل.

وانطلق مهرجان الجونة فى دورته الأولى منذ يوم الجمعة الماضى، بتكريم الزعيم عادل إمام، ومن المقرر تكريم النجم العالمى فوريست ويتكر فى حفل الختام، وحظى  المهرجان بحفاوة بالغة من قبل نجوم مصر والوطن العربى.

اليوم السابع المصرية في

28.09.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)