كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

بعد حصولها على لقب أفضل ممثلة في «دبي السينمائي»

منة شلبي: عايشت آلام الناس في «نوارة».. ولا أهتم بشباك التذاكر

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

عن فيلم

«نوارة»

ومخرجته

هالة خليل

   
 
 
 
 

أفضل ممثلة لعام 2015.. هذا اللقب الذي خطفته الفنانة منة شلبي خلال مهرجان «دبي السينمائي الدولي» في دورته الثانية عشرة، لم يأت من فراغ.. فقد حققت منة في الفترة الأخيرة العديد من النجاحات والحضور الكبير، إذ أن اختياراتها الفنية كانت مدروسة بعناية ودقة، وظهرت على الشاشات بحلة جديدة وشخصيات متنوعة، كان آخرها دورها المميز في العمل الدرامي «حارة اليهود» الذي عرض في رمضان الماضي، ونالت إشادة كبيرة من النقاد والإعلام معاً، إلى أن عادت للسينما أيضاً هذا العام من خلال فيلمها الجديد «نوارة» الذي لعبت فيه دور «الخادمة نوارة»، وكانت النتيجة.. جائزة أفضل ممثلة.

دهشة وفرحة

لم تتوقع منة أن تحصد هذا اللقب من مهرجان عالمي ومهم مثل «دبي السينمائي»، وقالت لـ «الاتحاد»: قدمت مع المؤلفة والمخرجة هالة خليل عملاً مختلفاً، ودوراً جديداً علي لم أقدمه في أعمالي السابقة سواء في التلفزيون أو السينما، ورغم أنني لا أتعاطى مع السياسة كثيراً، إلا أنني عندما قرأت سيناريو الفيلم، وجدت أن به عمق إنساني أكثر من أحداثه السياسية، لذلك كنت أعلم أن الفيلم مهم وسيحقق صدى كبيراً في أروقة المهرجان، لكنني لم أكن أتوقع إطلاقاً حصولي على أفضل ممثلة في «دبي السينمائي 2015».

وأضافت: حالة من الدهشة والفرح انتابتني عندما سمعت اسمي كأفضل ممثلة في «نوارة»، حيث لم استطع أن أتمالك نفسي، وذرفت عيناي من البكاء قليلاً، خصوصاً عندما شاهدت فرحة زملائي الفنانين الذين حرصوا على حضور حفل توزيع الجوائز، وهم يهنئونني بحرارة على هذا الفوز، منهم الفنان الكبير محمود حميدة الذي شاركني بطولة الفيلم، وهاني رمزي وماجد الكدواني، فكم من الجميل أن يقدر الفنان من قبل جهة فنية رائدة وعالمية على عمل مميز قدم فيه كل الجهد والطاقات لإظهاره بأفضل صورة أمام الناس، مشيرة إلى التكريمات والجوائز تعطي الدافع للفنان وتحفزه على تقديم الأفضل خلال مشواره الفني المقبل، خصوصاً أن هذه الجوائز في النهاية مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الفنان، لاسيما أنه من المفترض أن يظهر بالمستوى نفسه في أعماله الجديدة بل وأعلى.

فتاة فقيرة

تدور أحداث الفيلم حول فتاة فقيرة اسمها «نوارة» تعيش في أحد الأحياء العشوائية بالقاهرة، تعمل في فيلا فاخرة كخادمة يسكنها أحد المسؤولين السابقين مع عائلته، في عهد محمد حسني مبارك الرئيس الأسبق لمصر، وبعد أن استشعرت هذه العائلة التحول في مصر، قررت السفر من البلاد وترك «نوارة» وحيدة لرعاية منزلهم الفاخر أثناء غيابهم.. وحول اختيارها لتجسيد شخصية «نوارة» قالت منة: دائماً في أعمالي السابقة كنت أمثل جزءاً من الفيلم، وأغلب الأدوار التي لعبتها رغم أنها كانت أساسية، إلا أنها حكايتها كانت ترتبط بأحد الأدوار التي يلعبها زملاء آخرين، لكن في «نوارة» كنت أجسد الشخصية الرئيسة في الفيلم، التي تدور أحداث العمل جميعه حولها، فكانت المسؤولية الأكبر علي، لذلك انتابني الخوف في بداية قراءتي للسيناريو، لكن عندما بدأت تصويره، شعرت بأن «نوارة» أصبحت جزءاً منها، إذ أحببتها كثيراً، وتقمصتها بشكل كبير، لدرجة أنها أحست بأنها تمثل للمرة الأولى، وأن «نوارة» أول فيلم سينمائي لها.

إنساني سياسي

يرصد «نوارة» المفارقة الكبيرة بين حياة المصريين الفقراء وحياة الرفاهية لرموز الفساد، كما تناول الفيلم طموحات رجال الشارع البسيط بعودة الأموال التي نهبت من قبل المسؤولين وهربت خارج الدولة، لكي تتحسن أحوال معيشتهم لكن أحلامهم لم تتحقق، كما عرض الفيلم قضية الأوجاع الإنسانية والاجتماعية الصعبة للمصريين قبل وأثناء ثورة 25 يناير، التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وصور الواقع المصري الأليم راصداً طموحات الشارع المصري أثناء ثورة يناير، وعن أسباب اشتراكها في بطولة عمل يظهر الحياة السياسية لمصر أثناء الثورة، رغم أنها بعيدة كل البعد عن السياسة كما صرحت، قالت منة: أصبحت السياسة جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لذلك شئيت أم أبيت، سأدخل في هذا العالم، خصوصاً أن أغلب البدان العربية تعاني أزمات سياسية، وأصبح التوجه العام للتلفزيون أو السينما حول عرض وتحليل ما حدث خلال ثورات الربيع العربي، لذلك عندما جاءني «نوارة» لم أجده سياسياً بحتاً، إنما طغى عليه الجانب الإنساني بشكل أكبر وكان مغلفاً بالسياسة، وهذا ما دفعني إلى المشاركة في بطولته.

دور العرض

من المقرر أن يعرض «نوارة» في دور العرض المصرية والعربية بعد فترة، وعما إذا كانت تعتقد أن يحتل الفيلم مكانة مميزة في شباك التذاكر، قالت: إنتاجاتنا السينمائية في السنوات الأخيرة كانت ضعيفة، ولا تقتصر إلا على «ستايل» محدد من الأفلام التي تعرض «الضحكة والرقصة والأغنية والاستعراض»، لذلك في هذا الوقت تعود جمهور السينما على نوعية معينة من الأفلام، لدرجة أنه عندما يسمع عن فيلم حول الثورة لا يهتم، وهذا يرجع بكل تأكيد إلى تقصيرنا في حق الصناعة الحقيقية للسينما، لكن مع وجود شركات إنتاج محترمة مثل «ريد ستار» التي تحمست لإنتاج «نوارة»، هناك أمل بأن السينما لا تزال بخير، لافتة إلى أنها في «نوارة» لم تفكر إطلاقاً في شباك التذاكر أو حجم الإيرادات الذي سيحققه، فكيفيها أنها عايشت آلام الناس من خلاله.

الإتحاد الإماراتية في

25.12.2015

 
 

بالصور.. «نوارة» يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

هند موسى

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن اختيار فيلم «نوارة» ليكون فيلم الافتتاح في الدورة الخامسة للمهرجان والتي ستقام من 17 إلى 23 مارس المقبل بمدينة الأقصر، وذلك بعد الإشادات النقدية العديدة التي حظى بها الفيلم في عرضه العالمي الأول بمهرجان دبي، وبذلك يكون مهرجان الأقصر هو أول مهرجان يعرض فيلم «نوارة» داخل مصر، وحضر المؤتمر الصحفي عن الفيلم المخرجة هالة خليل والمنتج صفي الدين محمود.

وكانت النجمة منة شلبي، حصلت على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي عن دورها في الفيلم الذي كتبته وأخرجته هالة خليل وشارك في بطولته النجم الكبير محمود حميدة، وأمير صلاح الدين، والممثلة القديرة رجاء حسين والممثل المخضرم أحمد راتب والفنانة شيرين رضا والممثلة الشابة رحمة حسن ، وهو من إنتاج شركة ريد ستار.

التحرير المصرية في

11.01.2016

 
 

عن الثورة وأحلامها المجهضة..

«نوارة» يفتتح «الأقصر للسينما الإفريقية»

انتصار صالح

اختارت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فيلم “نوارة” للمخرجة هالة خليل لافتتاح دورته الخامسة المهداة إلى روح النجم العالمي عمر الشريف، والتي ستقام خلال الفترة من 17 إلى 23 مارس المقبل، كما سيمثل الفيلم مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان للأفلام الروائية الطويلة، وسيكون هذا هو العرض الأول له داخل مصر قبل طرحه تجاريًّا، كما ستكرم إدارة المهرجان بطلة الفيلم منة شلبي، وفق تقليده السنوي بتكريم سينمائي مصري مع اثنين من السينمائيين الأفارقة، واختار للتكريم معها المخرج جاستون كابوريه من بوركينافاسو، والمخرجة السنغالية صافي فاي.

وكان “نوارة” قد أطلق عرضه العالمي الأول في الدورة الماضية لمهرجان دبي السينمائي الدولي، وفازت بطلته منة شلبي بجائزة أفضل ممثلة.

“نوارة” سيناريو وإخراج هالة خليل، إنتاج شركة “ريد ستار”، وشارك في بطولته النجوم: محمود حميدة، أحمد راتب، رجاء حسين، شيرين رضا، أمير صلاح الدين عضو فريق بلاك تيما، والممثلة الشابة رحمة حسن.

يتناول الفيلم التغيرات التي حدثت في الشارع المصري بعد ثورة 25 يناير وتكسر الأحلام التي عاشها الشعب المصري. تبدأ أحداثه مع انتهاء عصر المخلوع مبارك، وتصاعد الآمال في نجاح الثورة في إنجاز باقي مطالبها وتحقيق حلم العدالة الاجتماعية المراوغ، مع توالي أخبار الأموال المنهوبة والأمل في عودتها، كما استعرض الانقسام الطبقي الحاد بين أغنياء وفقراء الشعب المصري، من خلال “نوراة” الفتاة البسيطة التي تعمل خادمة في فيلا أحد الأثرياء في مجمع سكني، وهو وزير سابق ورجل أعمال، نهب الكثير من أموال الشعب، وهرب إلى الخارج بعد الثورة مع أسرته، وعهدت العائلة لخادمتهم المخلصة برعاية مسكنهم.

وفيما هرب الأغنياء بما سرقوه، اتُّهِمَت بالسرقة الفتاة التي تعاني لتحفظ أمانة وُكِّلت بها، أوصلتها إلى السجن، دون أن تجد من يدافع عنها؛ ليمثل حالها ما آلت له ثورة حملت آمالًا عريضة، وفتحت آفاقًا لم تجد لها أرضًا ولا انعكاسًا في واقع عاد أباطرة عصر مبارك لاستعادة زمام السيطرة فيه والانقلاب على كل ما طالبت به الثورة.

البديل المصرية في

13.01.2016

 
 

رئيس الأقصر للسينما الأفريقية:

تكريم منة شلبى ليس مخالفًا ونوارة لن يكون فى المسابقة الرسمية

كتبت_ آية رفعت

أعلن سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن قرار مجلس إدارة المهرجان حول مشاركة فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان حيث كان قد أعلن منذ أيام فى مؤتمر صحفى مشاركة الفيلم ليمثل مصر بينما سيتم تكريم الفنانة منة شلبى عن مجمل أعمالها السينمائية مما أثار لغطًا لدى البعض حول منافسة فيلم لمنة فى دورة يتم تكريمها به. أكد فؤاد انه سيتم خروج الفيلم من المسابقة الرسمية والاكتفاء بعرضه كفيلم للافتتاح لأن الإدارة مصرة على تكريم منة وجار حاليا عقد جلسات عمل مع إدارة المهرجان للوقوف على اسم الفيلم الذى سيمثل مصر فى المسابقة الرسمية والذى من المقرر الإعلان عن اسمه خلال الأسبوع الأول من فبراير المقبل.

وعن تفاصيل الدورة الجديدة قال فؤاد إنه سيتم اهداؤها للنجم العالمى الراحل عمر الشريف وأنه يقوم حاليا برصد الاحتفالية التى ستقام فى المهرجان كنوع من التكريم للنجم الراحل وأضاف قائلا: «الاحتفالية ستكون مفاجأة وتشمل عدة برامج وسنقوم بجمع عدد من الأفلام النادرة للنجم الراحل كما نصدر كتابا عن الشريف فى عيون العالم وسيرته العالمية. وسنقوم باعداد برنامج يليق بمكانته».

من جانب آخر نفى فؤاد ما تردد حول قيامه تقديم حفل تأبين للفنان الراحل ممدوح عبد العليم أو غيلاه ممن رحلوا فى عامى 2015 وبداية 2016 حيث قال إنه ليس من المعقول أن يتقبل ضيوف المهرجان تحويله لحفل تأبين كبير أو تكريمات للراحلين ولكنه لايزال الأمر فى محط النقاش.

من جانب آخر أقامت إدارة المهرجان حفلا تكريميا لعدد من الفنانين الذين وقفوا بجانب المهرجان وحرصوا على الحضور والمشاركة بفعالياته فى الدورات السابقة ومنهم الفنانة يسرا وليلى علوى وإلهام شاهين ولبلبة وفتحى عبدالوهاب وحسن الرداد وصبرى فواز ود.محمد العدل وذلك بإهدائهم شهادة تقدير ودرع نقابة المهن السينمائية وحضر الحفل رئيس هيئة تنشيط السياحة د. سامى محمود ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية د. كاميليا صبحى والسادة سفراء بعض الدول الإفريقية ومنها دولة اثيوبيا وغينيا وساحل العاج وتونس وموزمبيق وبوركينافاسو.. بالإضافة إلى الناقد الكبير سمير فريد رئيس اللجنة العليا للمهرجان والفنانة سلوى محمد على عضو اللجنة العليا للمهرجان ومخرجة فيلم الافتتاح هالة خليل ومنتجه صفى الدين محمود ومن أعضاء لجنة التحكيم د. وائل صابر والمخرج خالد الحجر وشريف البندارى. كما اعلنت الإدارة ضمن الحفل تفاصيل الدورة الخامسة للمهرجان حيث تم اختيار 13 فيلما بالمسابقة الرسمية للمهرجان

وتشارك مصر حتى الان بفيلمين هما «أبداً لم يكونوا أطفالا» لمحمود سليمان ويشارك بمسابقة الافلام التسجيلية وكذلك فيلم (صانعى الخيام فى القاهرة) للمخرج كيم بيميش وهو إنتاج مشترك مصرى استرالى ويشارك بمسابقة الحريات.

وقد أهدت إدارة المهرجان الدورة الخامسة إلى روح كل من الفنان الكبير عمر الشريف من مصر والناقد مصطفى المسناوى من المغرب والمخرج هنرى لوبارك من ساحل العاج. وقد تم اختيار ساحل العاج لتكون الدولة ضيف الشرف هذا العام وذلك بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنتاج أول فيلم سينمائى هناك.

روز اليوسف اليومية في

15.01.2016

 
 

هالة خليل: أتوقع جوائز لمنة شلبي إذا شارك «نوارة» في مهرجانات أخرى

أميرة عاطف

قالت المخرجة هالة خليل في تصريحانت خاصة لـ"التحرير"، كنت أتوقع أن يحصل فيلم نوارة، على جائزة لأنه منذ أن تم عمل النسخة الأولى للفيلم ظهرت قدرات منة شلبي التمثيلة بشكل واضح فقد قدمت دورا مميزا وجديد عليها وبرعت في الإمساك بتفاصيل الشخصية، وإذا شارك الفيلم في مهرجانات أخرى أتوقع لمنة الحصول على أكثر من جائزة.

وأوضحت خليل، أن الفيلم الذي تقدمه كمخرجه دائما يمسها من قريب أو بعيد وعلى كافة المستويات الشخصية والمهنية وأنه ليس من السهل عليها تقبل أي سيناريو إلا إذا مس مشاعرها وشعرت به.

وأكدت أن لديها طوال الوقت العديد من السيناريوهات والمشاريع التي قامت بكتابتها بنفسها.

واضافت، كان لدي ثلاث سيناريوهات قبل فيلم نوارة ولم استطع العمل عليهم ولست مقلة كما يطلق البعض علي ولكن للأسف عدد المنتجين الموجودين على الساحة الفنية قل جدا، كما إنني لا أستطيع العمل بمعاير ومواصفات التركيبة التي يظن المنتجين الحالين أنها أيقونة وضمان النجاح للأفلام.

التحرير المصرية في

16.01.2016

 
 

«نوّارة»: بيان «الغلابة» عن ثورة يناير

 علي وجيه

السينمائية المصريّة هالة خليل (1977) ليست غريبةً عن الإنساني والاشتغال الاجتماعي منذ باكورتها «أحلى الأوقات». شريطها الجديد يحاول التقشّف، والاكتفاء بعيّنات صغيرة عن طبقات ومجتمعات، جاعلاً من «نوّارة» شاهدةً على التفاوت الطبقي المرعب بين أهلها وناسها

في ذكرى ثورة «25 يناير»، يتكرّر سؤال سجالي في الشارع المصري: هل كانت ثورة أم «مؤامرة خارجيّة»؟ المؤكّد أنّ عشرات ملايين المهمّشين والمسحوقين احتفلوا برحيل حسني مبارك. هلّلوا ورقصوا ثمّ عادوا إلى أشغالهم لتأمين قوت يومهم. كثير منهم لم يداوموا في ميدان التحرير، لأنّهم لا يمتلكون «رفاهية» النضال.

لم ينجرفوا مع سيل الثورة، كما لم يقفوا في وجهها. من البديهي أنّ أحلام التحقق والعيش الكريم بدأت تحوم في الأزقّة والعشوائيات المتهالكة، حيث لا خدمات أو حتى ماء للشرب. «نوّارة» (منّة شلبي) واحدة من هؤلاء. الفتاة المصريّة «الجدعة» تتحمّل مسؤوليات كبرى بابتسامة على وجه بريء. تجلب الماء للبيت، فيما تطمح لتحقيق حلم جدّتها في الحج. تصبر على زوجها (على الورق فقط) النوبي (أمير صلاح)، الذي يسعى لتأمين سرير لوالده في المستشفيات الحكوميّة المنخورة بالفساد والمحسوبيات (ناهيك عن سرير زوجيّة بسيط). تقطع مسافات للوصول إلى الفيلا التي تعمل فيها كخادمة. باستثناء حلم ساذج بالاستفادة من استرداد أموال منهوبة في عهد النظام السابق، لم تأتِ الثورة بجديد إلى عالم «نوّارة» الزاخر بالشقاء. وفق هذا المنطق الحيادي المنحاز للنّاس «الغلابة»، تدخل هالة خليل عوالم فيلمها الجديد «نوّارة» (122 د ـــــــ 2015)، الذي نافس على «المهر الطويل» في «مهرجان دبي السينمائي» الأخير. طرح لا يشبه ذاتية إبراهيم البطوط، بل إنّه أقرب إلى «فرش وغطا» (2013) لأحمد عبد الله، فيما يحاول «بعد الموقعة» (2012) ليسري نصر الله التوفيق بين التوجهين، وإن من منظور آخر.

استمرار لواقعية محمد خان وعاطف الطيّب وداود عبد السيّد بصورة حديثة

السينمائية المصريّة (1977) ليست غريبةً عن الإنساني والاشتغال الاجتماعي. باكورتها «أحلى الأوقات» (2004) و«قص ولصق» (2007 - جائزة أفضل فيلم عربي وأفضل إخراج عمل أول أو ثان من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» 2006) مثالان على الدراما التي تهوى خليل الاشتغال عليها. ليس مزاج السوق المصري الرائج، ولكن أمثال المنتج صفي الدين محمود موجودون دائماً. الرجل تحمّس لدخول عالم السينما، من خلال فيلم جاد يمثّل أصحابه لا أهواء الآخرين. الشريط نفسه يحاول التقشّف، والاكتفاء بعيّنات صغيرة عن طبقات ومجتمعات. هذه حال الكثير من الأفلام الخارجة عن سينما السبكي وأمثاله، منها جديد محمد خان «قبل زحمة الصيف» (الأخبار 14/1/2015).

«نوّارة» تشهد بعينيها التفاوت الطبقي المرعب بين أهلها وناسها، وبين عائلة صاحب الفيلا (محمود حميدة) وأصدقائهم وحتى كلبهم المخيف. مع ذلك، هي لا تحقد عليهم كما شقيقها الشرس، مع أنّها خير مرشّحة لذلك. على العكس، «نوّارة» تحبّ أهل الفيلا في صون فطري للفضل والعشرة. بعد رتابة محبّبة في استعراض اليوميّات، تنقلب الأمور بسفر العائلة إلى الخارج خوفاً من المساءلة. صاحب الفيلا يرحل مرغماً. هو مصدوم لزمن «تنتهك فيه مقامات النّاس التي كان يظنّها محفوظةً». كل شيء يُترَك في عهدة «نوّارة»، التي تتحوّل إلى حارس لأموال يؤمن غالبية الشعب أنّها من حقه. زوجها ينجرف في هذا التيار لبعض الوقت، معتقداً أنّها الفرصة الأمثل للزواج والاستقرار. المفارقة أنّ عائلة المليونير المسافر تقتحم المكان كاللصوص، فيما يعمل الفقراء على حمايته.

منتشلةً من واقعية روسيليني ودي سيكا وفيسكونتي الإيطالية، هكذا تبدو «نوّارة». استمرار لواقعية محمد خان وعاطف الطيّب وداود عبد السيّد وخيري بشارة، بألوان أخرى وصورة حديثة تبعث على التفاؤل، رغم ألم الطرح والنهاية المفتوحة (سينماتوغرافيا زكي عارف). موسيقى السوريّة ليال وطفة حاضرة كالعادة في خدمة الدراما. على صعيد الأداء، تتوهّج منّة شلبي في واحد من أفضل أداءاتها. لقد نضجت كثيراً منذ عذوبتها الأولى في «الساحر» (2001) لرضوان الكاشف. إحدى خصالها الحميدة أنّها لا تأبه لحماقات الفنّ النظيف وحسابات النجوميّة. ليس غريباً أن تظفر بجائزة «أفضل ممثّلة» في «مهرجان دبي السينمائي» الأخير. محمود حميدة مكسب معتاد لأيّ عمل يشارك فيه. أمير صلاح يحقق قفزة سارّة في مسيرته كممثّل، بعد أدوار عدة بسيطة. اللعب على علاقة حب بين شاب نوبي وفتاة مصريّة لافت في التناول والمعالجة. إنّه الذكاء الذي يُحسَب لهالة خليل في انتقاء المنظور Perspective، والانسلال إلى وعي المتفرّج بخفّة ومهارة.

الأخبار اللبنانية في

01.02.2016

 
 

23 مارس.. «دولار فيلم» تطرح «نوارة» في دور العرض

هند موسى

أعلنت شركة «ريد ستارز» عن اختيارها ليوم 23 مارس 2016، لعرض فيلم «نوارة» في جميع دور العرض المصرية، إذ يتم توزيعه من خلال شركة دولار فيلم.

يُذكر أن «نوارة» من تأليف وإخراج هالة خليل، وبطولة منة شلبي، ومحمود حميدة، وأحمد راتب وأمير صلاح الدين وشيرين رضا، رحمة حسن، رجاء حسين.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة من حي شعبي تدعى نوارة، والتي تعيش قصة حب خلال الفترة التي اندلعت خلالها ثورة 25 يناير وبعدها، مستعرضًا أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة حبها.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السنيمائي وحصلت الفنانة منة شلبي من خلاله على جائزة أفضل ممثلة، كما تم اختياره ليكون فيلم افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في 17 مارس المقبل.

التحرير المصرية في

18.02.2016

 
 

تجربة «العدل» وهالة خليل تستحق الوقوف بجانبها

علا الشافعى

يبدو أن كل شىء فى هذه البلد يخضع لقوة الدفع الذاتى، أو «بركة دعا الوالدين»، لا نعرف التخطيط، ولا كيفية إقامة صناعة تنطلق بآليات لتدر المزيد من الأرباح، وهذا ما أدركه بعض العاملين فى صناعة السينما مؤخرًا، والذين راهن البعض منهم على وعى الدولة وإدراكها لأهمية الفن، لذلك واظبوا على الاجتماعات التى عقدتها الحكومات المتعاقبة دون أن يحدث شىء، بل تحول الأمر إلى ملفات تضاف إلى ملفات أخرى كثيرة فى الأدراج، وهو ما جعل الدكتور محمد العدل، والمخرجة هالة خليل، وعددًا من السينمائيين من أصحاب الوعى والخائفين على هذه الصناعة أن يدركوا جيدًا مقولة «لا يحك جلدك مثل ظفرك»، لذلك توقفوا عن التعلق بأحبال الحكومة الدايبة، أو وعود المنتجين الكبار الذين تكدست جيوبهم من أموال السينما ثم رفعوا أياديهم مرددين «إن شاء الله هننتج لما تستقر الأوضاع». وللأسف لم يحدث شىء من هذا، ووقف الأباطرة الكبار موقف المراقبين، يفكرون فقط فى كيف يكون المكسب، بعضهم قرر أن يلعب على زيادة نسخ الفيلم الأمريكى فى مصر، ولم يعد يهمه الفيلم المصرى أو غيره يكسب.. يخسر أو «يروح فى الوبا»، مش مهم، الأهم أن الشاشات تعمل وتعرض أفلامًا أجنبية فى بعض الأحيان يكون على حساب الفيلم المصرى، وبعض الأباطرة فضل أن يبيع بعضًا من استثماراته فى دور العرض، مرددًا «سينما إيه فى دولة زى دى، ورسالة إيه، المهم المكسب»، وسط هذين الطرفين انطلقت مبادرة الدكتور محمد العدل، والمخرجة هالة خليل، وبعض من السينمائيين لخلق كيان سينمائى حقيقى يعمل على أسس واضحة، ويقدم تجارب متوازنة ومتوسطة التكلفة، ويطلق من خلالها مواهب شابة جديدة فى جميع مجالات الكتابة.. الإخراج، التمثيل، التصوير وغيرها. وكل ما أعرفه حتى الآن عن هذه الدعوة أو المبادرة أن النوايا حقيقية، وأن الرغبة فى العمل والإنجاز لصالح الصناعة هو شغل أصحابها الشاغل، ومن المفترض أن هناك مؤتمرًا صحفيًا سيعقده أصحاب المبادرة للإعلان عن جميع التفاصيل، وكيفية وآليات العمل من اختيار السيناريوهات وصولًا لتنفيذها، وكل ما أتمناه ألا يتملك اليأس من صناعها مهما كانت الظروف والعقبات التى ستصادفهم، خصوصًا فى ظل سيطرة أباطرة التوزيع على شاشات العرض، لذلك أتمنى أن تكون الرؤية متكاملة من إنتاج وتوزيع ودعاية، تمكن هذه الأعمال من الصمود وفرض نفسها. تلك الروح المتمثلة فى هذه المبادرة تحتاجها السينما بشدة، والفن المصرى ليشهد عودة الروح مجددًا من خلال تجارب سينمائية مختلفة، وكل ما أتمناه أن تبدأ أولى خطواتها فى أقرب وقت ممكن ليكون عام 2016 عامًا جديدًا ومختلفًا فى السينما المصرية. فاصل توزيع جوائز جمعية الفيلم فى دورتها الـ42 جاء تتويجًا للعديد من التجارب السينمائية التى قدمت فى عام 2015، ومنها فيلم «قط وفار» للكاتب وحيد حامد، والمخرج تامر محسن، وأيضًا فيلم «قدرات غير عادية» للمخرج داود عبدالسيد، وفيلم «باب الوداع» التجربة الشعرية والمختلفة بحق فى السينما المصرية، وهى التجربة التى أصر عليها وأنجزها المخرج الواعد كريم حنفى، بعيدًا عن حسابات السوق. أخيرًا وبعد عمل لأكثر من 8 سنوات أنهى المخرج تامر السعيد فيلمه الروائى الأول آخر أيام المدينة.. آخر أيام القاهرة وبيروت وبغداد.. تلك المدن التى تبدد جمالها وبهجتها تحت وطأة الزمن وتفاصيله، والفيلم عن أربعة أصدقاء من ثلاث مدن، والرابط بين المدن هؤلاء الأصدقاء الذين يتعلق كل منهم بالمدينة التى يعيش فيها، لكن لديهم مشكلات معها، ويشارك الفيلم فى مهرجان برلين بدورته الـ 66 المنعقدة حاليًا

اليوم السابع المصرية في

15.02.2016

منة شلبي: وافقت على «نوّارة» في 90 دقيقة

كتب: سعيد خالد

وصفت الفنانة منة شلبي دورها في فيلم «نوارة » بأنه «دور عمرها»، مؤكدة أنه من أهم الأدوار التي قدمتها في مشوارها الفني، لافتة إلى أنها بعد فيلمها الأخير «بعد الموقعة» لم تتلقَّ عروضاً مناسبة إلا فيلم «نوارة».

وتابعت «منة» في حوارها لبرنامج «صاحبة السعادة» الذي تقدمه الفنانة إسعاد يونس على شاشة cbc، أمس الإثنين، أنها تلقت اتصالاً هاتفياً من المخرجة هالة خليل لتعرض عليها قراءة سيناريو الفيلم، لافتة إلى أنها كانت غير واثقة من أن الدور والفيلم ككل سينال إعجابها.

وأكدت «شلبي» أنها قرأت سيناريو الفيلم في ساعة ونصف الساعة من كثرة إعجابها الشديد به، ثم تحدثت للمخرجة هالة خليل وقالت لها إنها قبلت الدور، وعرضت عليها إنتاجه بالجهود الذاتية في بادئ الأمر قبل أن يتولى المنتج صفي الدين محمود إنتاجه من خلال شركة ريد ستار.

كما وجهت الفنانة منة شلبي الشكر لهالة خليل، مُضيفة: «هي كاتبة ومخرجة حساسة جداً وبتعمل كل حاجة بدقة وكاتبة فيلم مهم وحساس جداً وشديد الرقة، والفيلم زي ما بيقولوا بالبلدي قرفته حلوة وعملناه بقلبنا».

المصري اليوم في

16.02.2016

 
 

منة شلبي: «نوارة» دور عمري وأعجبت بالسيناريو جدا

هند موسى

وصفت الفنانة منة شلبي دورها في فيلم "نوارة" بأنه "دور عمرها"، مؤكدة أنه من أهم الأدوار التي قدمتها في مشوارها الفني، لافتة إلى أنها بعد فيلمها الأخير "بعد الموقعة" لم تتلق عروضا مناسبة إلا فيلم "نوارة".

وقالت منة في حوارها مع برنامج "صاحبة السعادة" الذي تقدمه الفنانة إسعاد يونس على شاشة "cbc" أمس الإثنين، إنها تلقت اتصالا هاتفيا من المخرجة هالة خليل لتعرض عليها قراءة سيناريو الفيلم، لافتة إلى أنها كانت غير واثقة من أن الدور والفيلم ككل سينالان إعجابها.

وأكدت شلبي أنها قرأت سيناريو الفيلم في ساعة ونصف فقط من كثرة إعجابها الشديد به، ثم تحدثت للمخرجة هالة خليل وقالت لها إنها قبلت الدور، وعرضت عليها إنتاجه بالجهود الذاتية في بادئ الأمر قبل أن يتولى المنتج صفي الدين محمود إنتاجه من خلال شركة "ريد ستار".

ووجهت الفنانة منة شلبي الشكر لهالة خليل، مضيفة: "هي كاتبة ومخرجة حساسة جدا وبتعمل كل حاجة بدقة وكاتبة فيلما مهما وحساسا جدا وشديد الرقة، والفيلم زي ما بيقولوا بالبلدي قرفته حلوة وعملناه بقلبنا". 

"نوارة" من تأليف وإخراج هالة خليل، وبطولة منة شلبي، ومحمود حميدة، وأحمد راتب وأمير صلاح الدين وشيرين رضا، رحمة حسن، رجاء حسين، وإنتاج شركة ريد ستارز وتوزيع دولار فيلم.

التحرير المصرية في

16.02.2016

 
 

شهر حافل لـ«نوارة» بين الأقصر والقاهرة والاسكندرية وتطوان

هند موسى

تشهد الأيام القليلة المقبلة، العديد من النشاطات الحافلة لأسرة فيلم "نوارة"، بعدما وقع الاختيار عليه، ليكون فيلم افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في 17 مارس المقبل - والذي سيقام في ساحة معبد حتشبسوت، كما سيقيم صناع الفيلم، ندوة خاصة هناك، يوم 18 مارس.

قررت أسرة الفيلم، طرحه تجاريًا يوم 23 مارس في أكثر من 50 دار عرض بالقاهرة والمحافظات، كذلك من المقرر أن يشارك "نوارة" في مهرجان تطوان الدولي الثاني والعشرون لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بالمغرب، والذي تقام فعالياته من 26 مارس حتى 2 أبريل.

وبالتزامن مع عرض الفيلم بمهرجان "تطوان"، ستقام ندوة حوله بمكتبة الإسكندرية، كما يقوم الأبطال بجولة مع الجمهور في دور العرض هناك.

يُذكر أن العرض العالمي الأول للفيلم كان في مهرجان دبي السينمائي، وحصلت الفنانة منة شلبي من خلاله على جائزة أفضل ممثلة، كما تم عرضه بمهرجان الفيلم الإفريقي ببورتلاند، الشهر الماضي.

"نوارة" من تأليف وإخراج هالة خليل، وبطولة منة شلبي، ومحمود حميدة، وأحمد راتب، وأمير صلاح الدين، وشيرين رضا، ورحمة حسن، ورجاء حسين، وإنتاج شركة ريد ستارز، وتوزيع دولار فيلم.

تدور أحداث الفيلم، حول فتاة من حي شعبي تُدعى نوارة، والتي تعيش قصة حب خلال الفترة التي اندلعت فيها ثورة الخامس والعشرين من يناير وبعدها، مستعرضًا أثر ما كان يجري في مصر خلال هذه الفترة على "نوارة" وقصة حبها.

التحرير المصرية في

11.03.2016

 
 

«نوارة».. فى الافتتاح وقبل زحمة الصيف فى الختام

كتب : ايمان القصاص

تشهد مدينة الأقصر الساحرة افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورتة الخامسة وسيستمر لمدة أسبوع كامل، تعرض من خلاله أهم الأفلام والندوات الخاصة وسيبدأ بعرض فيلم نوارة للنجمة منه شلبى وإخراج هالة خليل فى حفل الافتتاح.

التكريمات 

ستكرم الدورة الخامسة من المهرجان مجموعة من الشخصيات منهم الفنانة منة شلبى والمخرج جاستون كابوريه من بوركينا فاسو والمخرجة صافى فاى من السنغال.

المسابقة الرسمية 

تحتوى المسابقة الرسمية على 12 فيلماً روائيا طويلاً وهى: قبل زحمة الصيف وبلا بلا سيسيه ودولة حرة وشيء من الجنون ومنى وعزيز روحو وهواجس الممثل المنفرد بنفسه وبدون ندم وجوع كلبك ولصوص بودا بودا والرب المفقود والخفى.

الأفلام القصيرة وأفلام الطلبة الجديدة

 تحتوى على  21  فيلماً قصيراً (تسجيلى وروائي) من 16 دولة وهى فيلم تكلم معهم  من إخراج ميمونة نداى بوركينا فاسو، ألما إيكا كريستا أسام (الكاميرون)، شائعات البحيرة من إخراج وندى باشى (الكونغو)، دجيبابا من إخراج مو ديابى (ساحل العاج)، صوت الدموع  من إخراج دوروثى أتابونج (الجابون)، حثالة ثقافية (كينيا)، تتيرانو من إخراج فيروزا حسن (مدغشقر)، الكره من إخراج خليفة تاى (موريتانيا)، غطى الوجه  من إخراج إبتسام جيردا  (المغرب)، نداء ترانغ  من إخراج هشام ركراكى (المغرب)، نساء (موزمبيق) ، أدم بدون حواء من إخراج اورلى مينجن  (الريونيون)، تفاحة إيشابا من إخراج إيف أمولى  (رواندا)، أيام سوداء  من إخراج كيامبى موسافيرى (رواندا/تانزانيا)، سوسن الكسولة  من إخراج ستيفن ابوت (جنوب إفريقيا)، قناص من إخراج كمال لاريدى (تونس)، غصرة من إخراج جميل نجار (تونس)، عايدة من إخراج ميسون المصرى (مصر)، منتهى الصلاحية  من إخراج إسلام كامل (مصر)، ربيع شتوى من إخراج محمد كامل (مصر)، جريدى من إخراج محمد هشام (مصر).

•  المسابقة الجديدة

لأفلام الطلبة بالقارة الإفريقية التى تقام هذا العام لأول مرة تضم عدد (19) فيلما من (13) دولة وهى فيلم كرامة- إخراج نوندوميزو (جنوب إفريقيا)، تليسورد- إخراج ماتامبا كومبيلا (الجابون)، غمض عينيك-  إخراج أسماء الشيخ (مصر)، فرح - إخراج أونيتا سولومون (نيجيريا)، راس واحدة- إخراج  صامويل بواتنج (غانا)، البائع كاي- إخراج روبرت نيانزى  (أوغاندا)، ملح الأرض- إخراج بيشوى اشرف (مصر)، الحفل- من إخراج خليفة أبوكوسرى  (موريتانيا)، نزهة فى التابوت- من إخراج بنكو بولفير (رواندا)، مؤلمة- من إخراج بريفيريه أزياكى (توجو)، كرتى - من إخراج سيبومانا جولز (رواندا)، رصاصة- من إخراج خابانى خونجوانا (ليسوتو)، بلاسيبو - من إخراج عمر نايف (مصر)، المرايا البعيدة- من إخراج محمد باسم (مصر)، وجوه بيضاء - من إخراج روبرت كاتوجو (أوغاندا)، عندما تبتسم الملائكة- (المغرب)، جانب النيل الغربى - من إخراج سارة حجازى  (مصر) وفيلم ساجار.

لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والطلبة

المخرجة الكينية هوا أوثمان والمخرجة التونسية كوثر بن هنية ود.مالك خورى والمخرج المصرى شريف البندارى والمخرج الجزائرى عبدالنور زحزاح.

لجنة تحكيم المسابقة الرسمية 

الممثل النيجيرى ريتشار موفى داميجو والفنانة التونسية درة والممثل المغربى إدريس الرخ والمخرج المصرى خالد الحجر والممثل السنغالى منصور صورا واد.•

صباح الخير المصرية في

15.03.2016

 
 

«نوارة» يواجه جمهور القاهرة قبل «تطوان ووهران ومهرجانات أوروبية»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يبدأ يوم الأربعاء 23 مارس الجارى بالقاهرة العرض التجارى لفيلم «نوارة» من تأليف واخراج هالة خليل وبطولة منة شلبى ومحمود حميدة وشيرين رضا ورجاء حسين وأمير صلاح الدين، وسوف يطرح فى 40 دار عرض بالقاهرة والمحافظات، وتقوم بتوزيعه نيوسنشرى، وتقيم الشركة المنتجة له عرضا خاصا يوم الأحد المقبل بسينما نايل سيتى.

وأكدت المخرجة هالة خليل أنها تلقت عروضا عديدة للمشاركة بالفيلم فى مهرجانات عربية وأوروبية، حيث يشارك فى مسابقة مهرجان تطوان الذى يبدأ 26 من هذا الشهر، كما يشارك فى مهرجان وهران للسينما العربية فى ابريل المقبل، الى جانب مشاركته فى مهرجانات سينمائية بكل من بلجيكا وبولندا والنرويج، وحول توقيت عرض الفيلم أكدت أنها تركت تحديد ذلك للشركة المنتجة والموزعة للفيلم، لكنها لاتخفى قلقها من ارتباطه بفترة الامتحانات.

وكان مهرجان دبى السينمائى فى دورته الماضية قد شهد العرض العالمى الاول للفيلم حيث شارك فى المسابقة الرسمية للمهرجان ولاقى ترحيبا كبيرا وصدى واسع لتميزمستواه الفنى، وتوجت بطلته منة شلبى بجائزة أفضل ممثلة فى مسابقة المهر العربى، ويتناول الفيلم ثورة 25 يناير من زاوية خاصة، ولايسعى الفيلم لتبنى وجهة نظر سياسية، وانما يرصد حالات انسانية بين عالمين متناقضين عالم الفقراء المطحونين الذين وجدوا فى الثورة أملا فى تغيير أوضاعهم الاجتماعية الصعبة خاصة مع ماتردده وسائل الاعلام الرسمية عن استعادة الأموال المهربة من رجال النظام والذى يداعب أحلام الفقراء  بتوزيع هذه الثروات عليهم، وهناك عالم الأثرياء الذين هربوا بثرواتهم قبل أن يتم التحفظ عليها، من خلال بطلة الفيلم «نوارة» الخادمة البسيطة التى تحلم بأن تكتمل الأشياء الناقصة فى حياتها، أن تجد شقة صغيرة تتزوج بها من تحب بعد خمس سنوات من عقد قرانها و تجد مياها لغسل جسد جدتها العجوز حين يوافيها الأجل، وتجد سريرا فى مستشفى حكومى لعلاج والد زوجها الملقى دوما على أرضية المستشفى، ورغم عملها كخادمة فى بيوت أحد الأثرياء الكبار الا انها لاتتطلع لحياة مماثلة، فيما يبقى مخدومها «أسامة بيه» أو محمود حميدة واثقا أن الثورة لن تزحزح عالمه ويردد دوما «اذا كانت الثورة قد قامت فان القيامة لم تقم بعد» لكنه يضطر للهرب بأسرته الى لندن خوفا من ملاحقات أمنية، وتدفع «نوارة» الثمن فى النهاية.

وتقول هالة خليل: لا اختلف كثيرا مع الرأى الذى يقول انه لم يحن الوقت بعد لعمل أفلام تتناول الثورات العربية، لكنى لم اتمكن بسهولة من تجاهل الثورة كموضوع لأفلامى فى الوقت الحالى، خاصة أن أثرها أصبح متداخلا مع تفاصيل الحياة اليومية فى بلادنا، ومن هنا يأتى «نوارة» فيلما يتناول الثورة من زاوية خاصة جدا بالنسبة لى، أنه ليس فيلما عن الثورة ولكن عن الحلم والانسان.

سينماتوغراف في

16.03.2016

 
 

تأجيل عرض فيلم افتتاح "الأقصر الأفريقى" للغد بسبب مشكلة تقنية

الاقصر - جمال عبد الناصر - أسماء مأمون

أجلت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الخامسة عرض فيلم الافتتاح "نوارة" بطولة منة شلبى بسبب مشكلات تقنية فى شاشة العرض. ومن المقرر عرض الفيلم غدًا الجمعة الساعة 9 مساء بقاعة المؤتمرات ضمن فعاليات اولى أيام الدورة الخامسة . وكان حفل الافتتاح بدأ منذ قليل بالسلام الوطنى وبحضور حلمى النمنم وزير الثقافة وعدد من النجوم على رأسهم فاروق الفيشاوى ومحمود حميدة وفتحى عبد الوهاب ومجدى أحمد على وهالة صدقى وأحمد عبد العزيز ودرة وصبرى فواز وعمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية والهام شاهين وسيد فؤاد رئيس المهرجان وعزة الحسينى مديرة المهرجان وعدد من الوزراء الأفارقة . كذلك حضر الناقد الفنى طارق الشناوى ورامى عبد الرازق والناقدة الجزائرية رابحة عشيت وخالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية ومنال سلامة والمخرجة هالة خليل والسيناريست ناصر عبد الرحمن. ومن المقرر تكريم النجمة منة شلبى كما سيكرم المخرج جاستون كابوريه من دولة بوركينا فاسو والمخرجة صافى فاى من السنغال

وصول منة شلبى ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوى إلى الأقصر لحضور مهرجانها

الأقصر - جمال عبد الناصر - أسماء مأمون

بدأ توافد النجوم إلى محافظة الأقصر تمهيدا لحضور افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذى من المقرر انطلاقه مساء اليوم الخميس من معبد حتشبسوت فى الدير البحرى، ومن المشاركين الفنانة منة شلبى التى يفتتح فيلمها "نوارة" فعاليات المهرجان كما يتم تكريمها فى الحفل. كذلك وصل الفنانون محمود حميدة وإلهام شاهين وفاروق الفيشاوى وفتحى عبد الوهاب ودرة ومنال سلامة والسيناريست ناصر عبد الرحمن والمخرجة هالة خليل. يشار إلى أنه يكرم فى الافتتاح أيضا كل من المخرج جاستون كابوريه من دولة بوركينا فاسو والمخرجة صافى فاى من السنغال

اليوم السابع المصرية في

17.03.2016

 
 

بالصور.. بدء مؤتمر تكريم منة شلبى وصافى فاى وجاستون كابوريه

الاقصر - جمال عبد الناصر وأسماء مأمون

بدأ منذ قليل مؤتمر تكريم نجوم الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وبحضور الفنانة منة شلبى والمخرجة السنغالية صافى فاى والمخرج جاستون كابوريه. وقالت المخرجة صافى فاى إنها سعيدة بتكريمها فى المهرجان خاصة وأنها ترى مصر ساحرة بسبب تاريخها وحضارتها التى تسمع عنها منذ الصغر فى السنغال وتعتبر مصر بمثابة أسطورة، مؤكدة أنها شعرت بسعادة غامرة بعد قيامها برحلة نيلية، أمس الخميس. فيما قال المخرج جاستون كابوريه إن تكريمه بالمهرجان يعنى الكثير له، وأنه فى بداية حياته المهنية كان يدرس التاريخ فى فرنسا وبعدها قرر دراسة السينما لأن التاريخ ليس كافيا للتعرف على الثقافة الأفريقية لأنه تمت كتابته من قبل أوروبيين ولذلك قرر أن يقدم من خلال السينما حقيقة أفريقيا وقصصا تعبر عن تاريخ أفريقيا مشيرا إلى أنه درس تاريخ الاستعمار الأفريقى

"نوارة" فيلم افتتاح "الأقصر السينمائى".. حالات إنسانية بدون وجهة نظر سياسية

كتب جمال عبد الناصر

يعرض، اليوم، لأول مرة بمصر فى افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الفيلم المصرى "نوارة" للمخرجة هالة خليل. وتعد المرة الأولى التى يعرض فيها فيلم مصرى فى افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ففى كل الدورات السابقة كان الافتتاح يعرض فيه فيلم من دولة إفريقية غير مصر. "نوارة" فيلم شديد الخصوصية لأنه يتناول أجواء الأيام الأولى للربيع العربى عندما كانت الأحلام كبيرة والمستقبل المشرق يبدو قاب قوسين أو أدنى من التحقق فى مصر أعقاب ثورة 25 يناير، عندما بدأ التغيير يلوح فى الأفق وبدأ الجميع رحلة البحث عما يتصورونه "حقوقهم"، وهنا تبدأ الدراما وتدور، والفيلم كما أكدت مخرجته لا يسعى لتبنى وجهة نظر سياسية، إنما يرصد حالات إنسانية خصوصا لهؤلاء البسطاء فى تفاعلهم مع بعضهم البعض أو فى العالم الأوسع، حيث انتصاراتهم الصغرى وانكساراتهم الكبرى وكيف دارت بهم الأيام. ولو تأملنا الفيلم بوجهة نظر فلسفية سنجده ملحمة هادئة ترصد كيف وصلنا إلى كل هذا الضجيج فشخصية "نوارة" تلك الفتاة الخادمة الحالمة بالتغيير، والتغيير بالنسبة لها لا يعنى تبادل الأدوار مع السادة المخدومين، ولا يعنى حتى أن يفقدوا ما يمتلكونه من ثروة أو جاه، لكن التغيير من وجهة نظرها هو أن تعيش الحياة فى أدنى درجات الأمان والسلام الاجتماعى. تنتمى "نوارة" إلى عالمها الصغير الذى تغادره يوما إلى عالم أكبر من أجل السعى والعمل، لكنها تبقى هناك بالروح والطموح وكل ما تتمناه أن تكتمل الأجزاء الناقصة فنوارة فتاة لديها أحلام عريضة فى امتلاك أبسط الاشياء وفى المقابل سنجد "أسامة بيه" مخدوم نوارة الذى صعد السلم الاجتماعى من أدنى الدرجات إلى أرفعها وهو يعلم جيدا من خلال رحلة الصعود هذه أن تغيير التركيبة الاجتماعية أمر مستحيل، فلا مكان فى عالم أسامة بيه لكلمات من نوعية "الظلم" و" العدل" و"الرحمة" و"التجبر" فأسامة بيه هو السد الذى يقف فى وجه أحلام "نوارة" دون أن تدرك ذلك. الفيلم يكشف الفجوة الكبيرة بين الطبقات الاجتماعية فى مصر وشخصياته جميعها من لحم ودم فتجدها أمامك كأنك تعرفها أو قابلتها من قبل مثل "على" زوج نوارة مع إيقاف التنفيذ و"شاهندة هانم الغزولى" زوجة أسامة بيه بنت الحسب والنسب والأصول و"توحة" جدة نوارة السيدة العجوز الباحثة عن نهاية لائقة لحياتها الفقيرة و"خديجة" ابنة أسامة بيه، وهى المعادل الموضوعى لنوارة، لكنه معادل صعب وهناك شخصية "عبد الله" الشاهد على الأحداث وهو صوت نوارة الذى توقف منذ زمن فهو الصوت الصامت أما "حسن" شقيق أسامة بيه الشرس الذى لا يرى العالم إلا من منظور القوة وأنه السيد والباقى عبيد، وأخيرا "إياد" ابن أسامة بيه وهو المحرض والمهندس لعملية خروج العائلة خروجا آمنا

منة شلبى ومحمود حميدة وإلهام شاهين يحضرون عرض فيلم "نوارة" بـ"الأقصر"

الأقصر - جمال عبد الناصر - أسماء مأمون

بدأ توافد النجوم لحضور عرض فيلم افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية "نوارة"، وجاء على رأس القائمة أسرة الفيلم منة شلبى، ومحمود حميدة، وأمير صلاح الدين، والمخرجة هالة خليل. كما يحضر الفيلم إلهام شاهين وفتحى عبد الوهاب وأحمد عبد العزيز وسيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وسلوى محمد على والمخرج محمد خان. وشهد الفيلم إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث حرص عدد كبير من الجمهور على حضور الفيلم، وامتلأت قاعة المؤتمرات الموجودة بالأقصر عن آخرها

اليوم السابع المصرية في

18.03.2016

 
 

منة شلبي: تكريمي في «الأقصر للسينما الأفريقية» وسام على صدري

كتب: سعيد خالد

قالت الفنانة منة شلبي إن تكريمي من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية شرف كبير.

وأضافت، خلال ندوة تكريمها، إلى جانب عدد من الفنانين الأفارقة، ضمن فعاليات المهرجان: «يمكن أن أكون سنا غير قابلة للتكريم، لكنني أشكرهم وأعتبر ذلك وساما على صدري ودعما لأن أعمل بجهد أكبر».

الأقصر تسبق القاهرة وتعرض «نوارة» الليلة 10 مساءً

كتب: سعيد خالد

تتواصل فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ، الذي يقام في الفترة ما بين 17 وحتى 24 مارس، ونظمت إدارته الليلة ندوة عن مهرجان قرطاج ودوره في دعم السينما الأفريقية، شارك فيها إبراهيم لطيف، رئيس المهرجان، وهايلي جريما، وشريف عوض، وأوليفيه بارليه، بقصر الثقافة عرض خلالها فيلم الطاهر شريعة مؤسس مهرجان قرطاج.

كذلك أقامت معرضًا فوتوغرافيًا تحت عنوان «تاريخ السينما المصرية» للمصور محمد بكر، بتنسيق مع مدير التصوير حسين بكر.

وفي الثامنة مساءً يتم عرض فيلم للمخرجة السنغالية صافي فاي، التي يتم تكريمها هذه الدورة، ويختتم في العاشرة مساءً بعرض فيلم «نوارة» بعدما تأجل لمدة 24 ساعة، وكان مقررًا أن يعرض في الافتتاح، من تأليف وإخراج هالة خليل، ويشارك في بطولته منة شلبي، ومحمود حميدة، ويعد هذا هو العرض الأول للفيلم على المستوى الأفريقي، ومن المقرر تنظيم ندوة لصناعه عقب عرضه، يديرها الناقد طارق الشناوي.

منة شلبي تغادر مهرجان الأقصر السبت بسبب «نوارة»

كتب: سعيد خالد

اعتذرت الفنانة منة شلبي للقائمين على الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والتى تقام في الفترة ما بين 17 وحتى 24 مارس الجاري.

وطلبت الفنانة منهم مغادرة الفعاليات، صباح السبت، وذلك لارتباطها بضرورة حضور العرض الخاص المقرر لفيلمها «نوارة» في دور العرض، الأحد.

وقامت منّة بتسجيل حلقة مع الإعلامية بوسي شلبي، إضافة إلى حلقة أخرى مع الإعلامية إنجي علي، ومن المقرر أن تغادر الأقصر صباح السبت.

المصري اليوم في

18.03.2016

 
 

جدل في ندوة فيلم «نوارة» بسبب «ثورة يناير» (صور)

كتب: سعيد خالد

شهد اليوم الأول من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الخامسة التي ترفع شعار «أفريقيا الخيال»، حضور حاشد ومكثف من الجمهور والنقاد والإعلام فقد بدأ اليوم بندوة ومؤتمر صحفي للمكرمين المخرجة السنغالية صافي فاي والمخرج جاستن كابوريه والفنانة منة شلبي .

ثم جاء الاحتفال بمرور 50 عاما على مهرجان ايام قرطاج السينمائية وبعدها معرض المصور محمد بكر الذي افتتحه وزير ثقافة ساحل العاج ومن بعدها معرض آخر لفناني الأقصر ثم عرض فيلم لصافي فاي.

وكان ختام اليوم بفيلم نوارة للمخرجة هالة خليل الذي امتلأت صالة العرض عن آخرها وأقيمت عقب الفيلم ندوة ادارها الناقد طارق الشناوي بحضور صناع الفيلم البطلة منة شلبي، التي تساقطت دموعها عقب انتهاء الفيلم وهنأها الجميع بدورها العبقري، وحضر الندوة أيضا الفنان أمير صلاح الدين والمنتج محمد صفي والمخرجة هالة خليل.

وبدأ الناقد طارق الشناوي مقدمته قبل الفيلم قائلا: هذا هو أول فيلم روائي يقدم الثورة بتفاصيلها المتعلقة بالانسان المصري وعمق الفيلم أنه مع الثورة وحالة الشجن اقرب إلى مرثية والفيلم يقول كل شئ بلا صخب ولكن المخرجة كانت حريصة على تقديم حالة درامية بنوع من الهدوء والايحاء ومنة شلبي عمرها الفني 17 عاما لكن في هذا الفيلم هناك حالة نضج خاصة والفنان محمود حميدة هو أذكي ممثل في جيله فهو يري قانون السينما ويعرف كيف يستغل طاقته ولديه قدرة أن يجعل في الدور وهج وإحساس كبير.

من جانبه، قال المنتج محمد العدل إن الفيلم صادق جدا وظهوري في الفيلم اشكر المخرجة عليه والفيلم جميع عناصره رائعة واشكر هالة وجميع صناع الفيلم على هذه التحفة الفنية.

وحول سؤال عن معايشتها للشخصية قالت الفنانة منة شلبي: «إن نوارة في كل مكان في مصر وشكل الشخصية جاء من خلال مذاكرة مع المخرجة وهي منحتني سيناريو متكامل أشكرها عليه».

وفي مداخلة للناقد هشام لاشين، قال: إن الفيلم حقيقي يناقش الثورة وانعكاستها والفيلم ركز على أهم منطقة في ثورة 25 يناير وهي الناحية الاقتصادية وأحلام البسطاء وأكثر المناطق أعجبتني حالة التجانس بين نوارة والكلب فقد كان الاثنان أوفياء ومحمود حميدة كان حكيم الفيلم لأنه كان لديه استشعار بما سيحدث ولذلك اشكر هالة خليل على السيناريو والبناء المحكم والنعومة في الفيلم فهو بالفعل فيلم صادق

ومن جانبه، قال المخرج عمرو عابدين إنني حينما اتحدث عن هالة خليل فهي دفعتي وهي مخرجة مهمة واحيي منتج الفيلم لانه ابتعد عن التوليفة التجارية والفيلم يحمل موضوعات وجمل مهمة جدا

وردا على عدد من الأسئلة قالت هالة خليل إن الفيلم ليس حدوتة لكنه ايقاع اخترته لكي يفكر المشاهد ولا احب التحدث واهتم اكثر بالسماع لما قدمته لكن نوارة لديها تراكمات كثيرة وكل مشهد كان يحمل فكرة والتحول في الشخصية كان كثيرا داخل الفيلم وعندما قررت نوارة ان تتزوج على في البيت كنت اريد معرفة رد فعله من الجمهور الذي شاهد الفيلم من قبل واكتشفت أنه وصل بشكل كبير .

الفنانة سلوي محمد على قالت انه فيلم يليق بكم وبطل الفيلم هو امير وهو السخصية الوحيدة التي اعادت ما سرقه وانا سعيدة من الكومباوند الذي تحول لاشباح وسعيدة بان الناس الذين كانوا حول نوارة كانوا يعاملونها بسكل راقي لكنهم في نفس الوقت كانوا من اكثر من ظلموها مثلما كان الرئيس مبارك يقولون عنه انه رجل طيب ورجل رقيق ولكنه ظلم الشعب كله بدون وكان سببا في فقره ومرضه ومأساته .

وعلق المخرج أحمد ماهر، قائلا: إننا تربينا خطأ عن المفهوم السياسي في السينما وهذا الفيلم ليس عن الثورة ولكنه عن الناس والمخرجة تحدثت بصدق عن الثورة من خلال البني ادمين المحيطين بها والفيلم به مميزات كثيرة منها السيناريو الذي ينمو بشكل مستمر والفنانة منة شلبي هذا الفيلم شهادة ميلاد بالنسبة لها .

بدورها، قالت الفنانة درة في نهاية الندوة إن أهم ما لمسها وأعجبها في الفيلم الذكاء الشديد والجانب الإنساني بعيدا عن التقليدية، والفيلم كله رائع جدا وأحيي كل صناعه على المجهود والإبداع الذي بذلوه.

المصري اليوم في

19.03.2016

 
 

منة شلبي نجمة الأقصر السينمائي و"نوارة" يثير الجدل

الفيلم تناول تداعيات ثورة يناير على الفقراء

هشام لاشين

شهد اليوم الأول من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الخامسة حضورا حاشدا ومكثفا من الجمهور والنقاد في فيلم "نوارة" للمخرجة هالة خليل، حيث امتلأت صالة العرض عن آخرها.

عقب عرض الفيلم أقيمت ندوة بحضور صناعه ونجومه وعلى رأسهم منة شلبي التي كانت نجمة المهرجان بحق، بدءا من تكريمها في الافتتاح مرورا بمشاركتها في هذا الفيلم الذي أثار جدلا ساخنا حول علاقته بثورة يناير وتداعياتها السلبية على البسطاء.

حضر الندوة بالإضافة لمنة شلبي الفنان أمير صلاح الدين والمنتج محمد صفي والمخرجة هالة خليل، في حين غاب الفنان محمود حميدة رغم حضوره، عرض الفيلم

"نوارة" رآه بعض النقاد مناهضا للثورة، بينما اعتبره آخرون داعما لها.

الفيلم تدور أحداثه في إطار اجتماعي حول فتاة من حي شعبي تدعى نوّارة (منة شلبي)، تعيش قصة حب في الفترة التي أعقبت ثورة 25 يناير، ويتابع الفيلم أثر ما كان يجري في مصر خلال هذه الفترة على نوّارة وقصة حبها.

 الناقد طارق الشناوي في مقدمته حول الفيلم قال إن هذا هو أول فيلم روائي يقدم الثورة بتفاصيلها المتعلقة بالإنسان المصري، مضيفا أن عمق الفيلم نابع من أنه مع الثورة.

واضاف الشناوي حالة الشجن في الفيلم أقرب إلى مرثية، والفيلم يقول كل شيء بلا صخب، ولكن المخرجة كانت حريصة على تقديم حالة درامية بنوع من الهدوء والإيحاء.

وعن أبطال الفيلم قال الشناوي: منة شلبي عمرها الفني 17 عاما، لكن في هذا الفيلم هناك حالة نضج خاصة، والفنان محمود حميدة هو أذكي ممثل في جيله فهو يرى قانون السينما ويعرف كيف يستغل طاقته ولديه قدرة أن يجعل في الدور وهجا وإحساسا كبيرا، أما أمير صلاح الدين فهو حصل على البطولة ويستحقها.

وردا على سؤالا للفنانة منة شلبي عن معايشتها للشخصية فقالت: نوارة في كل مكان في مصر، وشكل الشخصية جاء من خلال مذاكرة مع المخرجة، وهي منحتني سيناريو متكاملا أشكرها عليه .

وفي مداخلة للناقد هشام لاشين قال: إن الفيلم يناقش الثورة وانعكاساتها السلبية على البسطاء، كما يركز على أهم منطقة في ثورة 25 يناير وهي الناحية الاقتصادية وأحلام البسطاء المجهضة.

وأشار الناقد إلى حالة التجانس بين نوارة والكلب في الفيلم، فقد كان الاثنان وفيان ونبيلين، فكان مصيرهما إما السجن أو القتل بالرصاص، بينما كان محمود حميدة هو حكيم الفيلم الذي تنبأ بعودة كل شيء إلى ما هو عليه قبل الثورة.

وردا على سؤال لمخرجة الفيلم هالة خليل حول مقصدها من الفكرة الخاصة بنزول الثوار للميدان من أجل حصولهم على أموال وعوائد، تبرع بالرد على السؤال المخرج شريف مندور الذي رأى أن هالة كانت مع الثورة وليست ضدها، ليشتد الجدل سخونة، بينما كان تعليق المخرجة أن الفيلم لا يسرد حدوتة، وإنما يكشف تراكمات كثيرة لدى بطلتها.

الفنانة سلوى محمد قالت إن بطل الفيلم أمير هو الشخصية الوحيدة التي أعادت ما سرقه، وهو ما لم يفعله الكبار، معربة عن سعادتها بالكومباوند الذي تحوّل لأشباح، وكيف أن الناس الذين كانوا حول نوارة يعاملونها بشكل راقٍ لكنهم في نفس الوقت كانوا هم أكثر من ظلمها.

بوابة العين الإماراتية في

19.03.2016

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2016)