كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
     
 

أكدت أنه يرمز لنساء مصر الكادحات

منّة شلبي: «نوارة» ..عمل إنساني وليس سياسياً

حوار: محمد حمدي شاكر

مهرجان دبي السينمائي الدولي الثاني عشر

   
 
 
 
 

تقدم الفنانة المصرية منّة شلبي هذا العام أحدث أعمالها السينمائية «نوارة» المعروض ضمن فعاليات المهرجان في فئة المهر الطويل.

الفيلم راهنت عليه منّة شلبي قبل عرضه ووافقت عليه بمجرد قراءة السيناريو الذي أرسلته لها المخرجة والكاتبة هالة خليل.

وبالفعل كسبت الرهان، فالعمل بشكل عام يحكي قصة فتاة بسيطة اسمها نوارة تسكن في أحد أحياء مصر القديمة «الحطابة»، وتعمل خادمة بفيلات تجمع سكني راقٍ وتتنقل يومياً ما بين تلك الحارات والشوارع المعدومة وبين الأماكن الراقية تحمل هموم طبقتها وأحلامهم البسيطة.
ويحكي الفيلم حياة المصريين المعدومين الكادحين وكبار رجال الأعمال في أعقاب ثورة 25 يناير.

عن دورها في الفيلم وأعمالها المقبلة تحدثنا مع الفنانة منّة شلبي في هذا الحوار.

·        ما الذي جذبك لشخصية نوارة؟

-حكاية الفيلم، والسيناريو قرأته في ساعة تقريباً، ومباشرة اتصلت بالمخرجة هالة خليل لإبلاغها بموافقتي على تصوير العمل فوراً، رغم أنني في تلك الفترة كنت قررت عدم العمل ولم أكن جاهزة تماماً لأي عمل سواء درامي أو سينمائي.

ودور نوارة، بشكل عام، صعب جداً على أي فنانة أن تتركه، وأعتبر أن هذا العمل بداية جديدة لي، على اعتبار أنه منذ بدايتي في «الساحر» وحتى أحدث أعمالي مسلسل «نيران صديقة» كنت في مرحلة وانتهت وبدأت في المرحلة الجديدة.

·        هل بالفعل صورتم الفيلم في أماكن شعبية وليست استوديوهات؟ وماذا واجهكم أثناء التصوير؟

- جميع الأماكن التي صورنا فيها حقيقية جداً وفي شوارع القاهرة، حيث قمنا بالتصوير في منطقة الحطابة بالقلعة وتلك المنطقة معروفة بأهلها البسطاء الكادحين.

ومن أول أيام التصوير تأكدت أن اختياري لهذا العمل وشغفي بأن أجسد شخصية نوارة كانا في محلهما، لأنني أقدم من خلاله رسالة، ولم أقبله من أجل المادة، خاصة عندما قابلتني إحدى السيدات أثناء التصوير ولم تكن تعرفني، وقالت لي «وحياة أغلى ما عندك توصلي للمسؤولين وللناس ما نعانيه إننا لسنا في الحياة بل نحن منسيون» وأخذت تبكي، وهنا شكرت ربنا على قبولي الفيلم وأنني من الممكن أن أكون جزءاً من جهود توصيل رسالة هؤلاء الأشخاص الكادحين.وموضوع العمل بشكل عام إنساني من الدرجة الأولى، خاصة مع زيادة هذه الفئة بشكل مستمر، رغم وجود بعض الإسقاطات السياسية عن الثورة وما حدث بعدها.

·        هل كنتم قادرين على احتواء كل الأحداث في العمل؟ وهل نوارة ترمز لمصر بعد الثورة؟

- حاولنا على قدر المستطاع أن يحتوي العمل على ما أعقب ثورة 25 يناير، ونتمنى أن نكون أوصلنا الرسالة كاملة للمتلقي، و«نوارة» لا ترمز لمصر بالكامل، وإنما لنساء مصر الكادحات، اللاتي لا يملكن وقتاً للاهتمام بأنفسهن، فقط يعشن من أجل |لآخرين.والعمل به العديد من الأشياء الثقيلة وإسقاطات سياسية، وإنسانية، واجتماعية، وليس سياسياً كما وصفه البعض.

·        هل نظرة نوارة ل«رحمة» الثرية في الفيلم هي نظرة الفقير للغني في الطبيعة؟

- نهائياً، والتعميم خاطئ في كل شيء،وأرى أن هذه النظرة عادية ولا تنم عن الحقد والغيرة والتمني لأن أكون مكانها.

و«نوارة» نوع من الأشخاص موجود بكثرة في مصر ويمكنهم العيش تحت أي ظروف وفي النهاية يشكرون ربنا ويحمدونه على نعمه لهم حتى لو قليلة فهي كثيرة في نظرهم، بعكس آخرين مهما يكون معهم يحقدون على أي شخص ولا يعجبون بأي أحد، وفي النهاية هي نفوس بشر وليست مسألة غنى وفقر.

·        ما جديدك بعد «نوارة»، خاصة في الدراما الرمضانية؟

- لن أشارك في أي عمل درامي هذا العام وسأكتفي ب«نوارة» ومتابعة ردود الأفعال التي لمستها منذ البداية أثناء العرض الأول في المهرجان، في وجود كبار الفنانين المصريين والعرب والذين أثنوا عليه لدرجة جعلتني أبكي وتزداد مسؤوليتي بتقديم أعمال بالقوة نفسها الفترة المقبلة. وبالتالي، أنا خارج السباق الرمضاني.

حضور قوي للمخرجات العربيات

المرأة على شاشة المهرجان مناضلة وباحثة عن هوية

يُسجل حضور قوي للمخرجات العربيات في الدورة الثانية عشرة من المهرجان، الذي بات الملتقى السينمائي الأهم في المنطقة، كما وصفته وكالة الأنباء الفرنسية أمس، فضلاً عن أدوار نسائية رئيسية، وتشارك مخرجات عربيات ب 24 فيلماً من بين الأعمال العربية المشاركة في إطار مسابقات المهر أو خارجها، في المهرجان الذي يقدم حصيلة عام من الإنتاج السينمائي العربي، ما يحوله إلى مقياس لنبض السينما العربية وتحولاتها.

ويقدم المهرجان هذه السنة نحو 70 فيلماً عربياً جديداً تتراوح بين القصير والطويل، الروائي وغير الروائي، مبرزاً حضوراً متزايداً للمرأة كماً ونوعاً.

وتشارك سبعة أعمال أنجزتها نساء من أصل 19 فيلماً عربياً ضمن مسابقة المهر الطويل لهذا العام، بعدما حازت مخرجتان من الإمارات واليمن على الجائزتين الرئيسيتين ضمن مسابقة المهر الطويل العام الماضي، وانتزعت تونسية جائزة المهر العربي القصير.

وأتاحت الأفلام التي أنجزتها المخرجات العربيات عموماً، أدواراً نسائية، يتضح من خلالها دور المرأة المحوري في المجتمعات العربية الذكورية في الظاهر، إلا أنها تعتمد على المرأة بشكل أساسي مع توليها دور الرجل في أحيان كثيرة.

كذلك تظهر هذه الأفلام المرأة مناضلة لنيل حريتها وباحثة عن ذاتها وهويتها، وتستبعد صورة المرأة الضحية أو المستسلمة، فتراها مبادرة في محاولات مستمرة لتحسين وضعها.

وتتمثل السينما اللبنانية في مسابقة المهر العربي الطويل هذا العام بثلاثة أفلام أنجزتها مخرجات من أجيال متقاربة، يتناول اثنان منهما شخصية المرأة.

في «غو هوم» (عودي إلى ديارك)، العمل الروائي الطويل الأول للمخرجة جيهان شعيب، تقرر بطلة الفيلم أن تترك فرنسا البلد الذي تعيش فيه منذ الطفولة وتعود إلى لبنان بحثاً عن جذورها، وعن ماض ضبابي ومختلط في ذاكرتها.

وتجسد الدور الممثلة الإيرانية غولشفتي فرحاني.

وتبدو هذه العودة التي تقود إلى مغامرة ذاتية داخلية، ضرورية للبطلة للتصالح مع الذات وحاضرها الفرنسي.

وتقدم دانيال عربيد في فيلمها «باريسية» الذي يرتكز في جزء منه على سيرتها الذاتية، تجربة شابة تقصد باريس للدراسة فتكون لها نظرتها الخاصة للمجتمع الفرنسي، حيث تمارس حريتها، وتنغمس في حياة الطلبة والشباب، وتعيش أولى تجاربها العاطفية والسياسية.

والعمل يعتبر تكملة لفيلم عربيد «معارك حب»، لكن الشابة تعيش راهنها دون أي رغبة بالعودة إلى الوراء وتكافح للبقاء، حيث هي.

وأدت الدور بجدارة، منال عيسى، وهي ليست ممثلة محترفة بالأساس.

وفي مشروعها الروائي الأول، اختارت المخرجة الفلسطينية مي المصري عبر فيلم «3000 ليلة» أن تتناول حياة السجينات الفلسطينيات في السجون «الإسرائيلية»، فصورت بلغة واقعية يومياتهن وإضرابهن عن الطعام عام 1982 إثر مجازر صبرا وشاتيلا.

وتؤدي ميساء عبد الهادي في الفيلم دور المعلمة ليال التي يلفق «الإسرائيليون» تهمة لها فتحكم بالسجن لثماني سنوات، وتضع مولودها داخل السجن.

وتقول مي المصري وهي تقدم فيلمها «إنها قصة من قصص آلاف السجينات الفلسطينيات».

في الفيلم تقول والدة ليال لها مشجعة «كوني قوية واصمدي»، بينما زوجها يتركها ويغادر إلى كندا، وتستمر هي مع رفيقاتها ينتظرن الحرية.

والحرية تنشدها امرأة شابة أخرى في مكان آخر على خريطة السينما العربية، إذ يكون على التونسية «فرح» أن تتمرد أولاً على سلطة الأهل في فيلم ليلى بو زيد الأول «على حلة عيني».

تدور أحداث الفيلم قبيل الثورة التونسية، حيث الانضمام إلى فرقة موسيقية ملتزمة يقود الشابة إلى محظورات لم تكن في حسبانها، لكنها تتعلم في خضمها الحياة، وتتمرد رافضة السكوت عما سكت عنه أهلها، وتحقق رغباتها بدل رغباتهم.

وتخوض «نوارة» المصرية كفاحاً من نوع آخر، ضد الفقر أولاً، إذ وقفت مخرجة العمل هالة خليل لتصرح بأن «نوارة هي المرأة المصرية».

وتؤدي منة شلبي دور نوارة، إذ تتنقل يومياً بين الأحياء الفقيرة المعدمة وبيوت الأثرياء لكسب عيشها بينما خطيبها لا يجد عملاً بسبب كساد الأحوال في الفترة التي تلت الثورة.

وتبدو المرأة في كل الأحوال تقدمية وقادرة على إعالة الأسرة أكثر من الرجل وسط ظروف اقتصادية وعامة صعبة.

ويجسد الفيلم الوثائقي المصري «أبداً لم نكن أطفالاً» لمحمود سليمان واقع الفقر المر، إذ تحاول أم بمفردها إعالة أطفالها الأربعة بعد رحيل الوالد لكنها تعجز كما يعجز الابن الأكبر المراهق عن إيجاد عمل لتتساوى الحياة مع الموت، ويعلن الابن تفكيره الصريح بالالتحاق بتنظيم «داعش» الإرهابي.

«النقص الكبير» في الختام الليلة

يسدل اليوم الستار على فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الثانية عشرة مع الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز المهر بمختلف فئاتها. ويحيي حفل الختام الليلة النجم العالمي شاغي، ومن أبرز الفقرات أيضاً اليوم مراسم السجادة الحمراء التي يمر عليها عدد من ألمع النجوم العالميين والعرب والإماراتيين، إلى جانب جلسة تصوير خاصة للنجم العالمي جايك جيلينهال.

ويقدم في المساء العرض الأول لفيلم «THE BIG SHORT»، أو «النقص الكبير» للمخرج والكاتب والممثل العالمي آدام مكاي، وهو عبارة عن دراما كوميدية مقتبسة من رواية مايكل لويس التي تحمل الاسم نفسه، ويدور حول الأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن الماضي.

ويقدم الفيلم كوكبة من أشهر النجوم العالميين، ومنهم: براد بيت، وكريستيان بيل، وريان جوسلنج، وستيف كاريل، ويلعب الأربعة دور رجال غير معروفين في عالم المال والأعمال، يتنبؤون بالانهيار الكبير لأسواق الائتمان والإسكان، ويقررون معاقبة البنوك الكبيرة على جشعها وقصر نظرها.

يعتبر الدورة ال12 تاريخية لمبدعي الإمارات

مسعود أمر الله للخليج: لجنة الاختيار شاهدت 4000 فيلم

حوار: مصعب شريف

يرى مسعود أمر الله، المدير الفني للمهرجان، أن الدورة ال12 التي تختتم اليوم، مثلت نقلة نوعية بالنسبة للسينما الإماراتية لكونها قدمت 11 فيلماً إماراتياً في المسابقة الرسمية.

ويعرب أمر الله في حوار مع «الخليج» أمس بمقر المهرجان، عن سعادته بأن تلتقي معايير لجنة اختيار الأفلام في المهرجان مع معايير وأذواق الجوائز والمهرجانات العالمية، مشيراً إلى أن السينما الإماراتية على الرغم من المشوار الكبير الذي قطعته، فإنها لا تزال تفتقر لوجود مؤسسة دعم واحدة تتابع العملية الإنتاجية منذ بداياتها وتضطلع بدور تدريبي وترويجي، كما أنها تفتقر كذلك للمنتج الذي يدافع عن الفيلم. ويلفت إلى ضرورة وجود منتج يزاوج بين العمل الفني ورأس المال حتى تستقيم العملية الإنتاجية. كل هذه النقاط ناقشناها مع أمر الله في الحوار التالي.

·        من ضمن ال 134 فيلما التي عرضت في الأيام الماضية من المهرجان، رشحت 9 لجائزة «غولدن غلوب»، كيف وصلتم لهذا؟

دورنا الرئيسي هو البحث عن الفيلم الجيد والإنساني الذي يمسنا وأن يقدم بشكل محترف. عندما تكون هذه معاييرك، فإن هذه الأفلام ستجد تجاوباً من الجوائز والمهرجانات.

لنأخذ فيلم «بالحلال» الذي عرضناه في المهرجان، وهو سيعرض في المسابقتين الرسميتين لمهرجاني «صندانس» و«روتردام»، فهذه هي النوعية من الأفلام هي التي تثري المهرجانات.

لجنة الاختيار في مهرجان دبي السينمائي تتكون من 15 شخصاً، وتعمل لمدة 8 شهور، وإجمالي ما شاهدناه كفريق هو 4000 فيلم، أنا شاهدت 850 فيلماً. بعد ذلك ننخرط في ترشيحات واختصارات ومفاضلات واختيارات، لذلك تجدنا سعداء عندما تلتقي معاييرنا وذوقنا بذوق الجوائز والمهرجانات الأخرى.

·        ولكن على ماذا ترتكز هذه المعايير وما الذي تبحثون عنه في الفيلم؟

نبحث في الفيلم عما يمسنا بالدرجة الأولى، أو ما يمس هذه المنطقة بالذات، سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ففيلم الافتتاح مثلاً مس جميع من حضره، لكنه لا يمس هذه المنطقة بطريقة مباشرة، لكن بشكل غير مباشر نحن محبوسون في هذه الغرفة التي كانت موضوع الفيلم. هنا تلتقي الرؤى والأفكار، والعوامل التقنية والفنية هي عوامل مهمة كذلك، لكننا لا نتطرق لها كثيراً. هنالك اعتبارات الرؤية البصرية والموضوع والتقنية والجمهور والثقافة، هذه كلها معايير تؤخذ في الاعتبار، وواحد من المعايير التي نعتني بها كثيراً هي مسألة الاكتشاف وما يمكن أن نقدم، حتى بالنسبة لغير الأفلام العربية. كثير من الأفلام التي قدمناها اكتشفنا أن مخرجيها وصلوا إلى مهرجان «كان» وغيره هي مسألة أن تقدم أصواتاً جديدة.

·        في هذه الدورة هناك 4 أفلام إماراتية طويلة لأول مرة، فيما بلغ إجمالي الأعمال الإماراتية المشاركة في المسابقة 11 فيلماً، بالنسبة لك، هل من دلالة خاصة؟

هذه أول مرة في تاريخ الإمارات، خاصة بالنسبة للأفلام الطويلة ال4 المشاركة في المسابقة، كما أن هناك فيلماً خارجها تشارك فيه مخرجة إماراتية، وهو «حجاب» لنهلة الفهد، إضافة لفيلم خامس عرض بالصالات هو «مزرعة يدو2» وفيلم عبد الله الكعبي الذي لم يلحق للأسف بالمهرجان.

بشكل عام، هناك حركة وسيناريوهات، هذا تطور مهم منذ أن بدأنا نبحث عن موهبة إماراتية تصنع الأفلام. كذلك فازت الإماراتية ليلى خليفة بجائزة «الاي دبليو سي»، وهذا نتاج عمل ليس فقط من المهرجان، الذي يدعم ويحاول أن يجد المنافذ للأفلام، ولكن من قبل المخرجين أنفسهم وإصرارهم على أن يقدموا شيئاً في وضع ليس صحي كثيراً. لا توجد مؤسسات دعم واضح، بل جهد ذاتي ومساندة من بعض المؤسسات التي تحاول أن تدفع بالسينما الإماراتية إلى الأمام مثل «توفور فيفتي فور»، و«ايمج نيشن»، والمهرجانات وغيرها.

لذلك نجد أن وجود 11 فيلماً إماراتياً في المهرجان مؤشر جيد في ظل هذه الحركة، نحتاج فقط إلى مؤسسة ثابتة، صندوق دعم ثابت، لأننا قبل أن تبدأ مرحلة البحث لا نعرف ملامح السينما الإماراتية للعام المقبل، على عكس ما يحدث في السينما العالمية والعربية، لأن الإماراتية تعتمد على ظروف المنتجين والسيناريو.

وأعتقد أن وجود مؤسسة لها خطة واضحة يجعلك على إلمام بملامح الحركة السينمائية قبل ظهورها مكتملة بوقت كاف. عموماً الوضع ضبابي، لكننا قطعنا شوطاً طويلاً، ففي السابق عندما تتحدث عن فيلم إماراتي كنا نسأل: أين؟ لكن الآن هذا السؤال لم يعد موجوداً وهذه شرعية اكتسبتها السينما الإماراتية بجهد أصحابها.

·        المهرجانات مثل الخليج السينمائي، هل يمكن أن تلعب مثل هذا الدور؟

يظل المهرجان مهرجاناً مهما فعل، لأن دوره بالأساس هو عرض الأفلام، وأن يكتشف المواهب ويجمعها لنشر الثقافة السينمائية وإعطاء مساحات، لكننا أخذنا على عاتقنا أشياء إضافية هدفها الدعم والتطوير. وهناك سوق دبي السينمائي الذي يقدم في هذه الدورة أكثر من 23 ورشة، نحن نعمل أكثر من حدودنا، لكن عندما نقول: مؤسسة دعم، فإننا نتحدث عن آلية، فليس كل سيناريو قابلاً للتنفيذ، يجب أن تبحث عن منتجين يدافعون عن الفيلم.

اليوم أتحدث عن «بالحلال»، فمنتجيه سبق لهما إنتاج فيلم «وجدة»، الذي أثبت حضوره في مهرجانات كبرى، كيف استطاعا أن يصلا به لهذه المحافل العالمية؟ ولماذا لا يستطيع الفيلم الإماراتي الوصول إلى هذا.

لابد من حاضنة تخطط في الإطار العالمي الصحيح، هناك جهد كبير، ومهرجان الخليج توقف، لم يلغ لكنه موجود ويعود عندما تتضح الأمور، لكن أخذنا مبادرة لدعم المهر الخليجي في مهرجان دبي السينمائي، حتى لا يذهب المخرج ويقول إنه ليس له مكان.

المهرجان ينبغي أن يكون آخر مرحلة، لكننا نحتاج إلى جهود تأسيسية، لأنك اليوم أمام صناعة سينمائية وليس حالة فردية. السينما ليست مثل الشعر تجلس في بيتك وتكتبه، تحتاج إلى فريق عمل قد يمتد بعد نهاية الفيلم، هذه تحتاج إلى صناعة.

فيلم «ساير الجنة» لسعيد سالمين أتى طاقم التصوير والصوت من الخارج، فيلم»زنزانة» صور بطاقم خارجي،لديك فيلم»عبد الله» مدير التصوير أتى من الخارج، إذا أردنا للعملية الإنتاجية أن تتكامل،لابد أن يكون لديك مهندس صوت ومعدات إنتاج، العمليات الفنية لفيلم ناصر الظاهري كانت في بلجيكا مثلاً.

دبي أرضية خصبة وفيها كل شيء، نحتاج فقط إلى مؤسسة سينمائية، ليس مهمتها فقط أن تضخ أموالاً في الأفلام، بل أن تخرج أيضاً بسينما أفضل.

ما حدث منذ 2004 جهد جميل يقوم به مهرجان، لكنه يحتاج إلى فكر لتجميعه في بوتقة واحدة. واحد من الأشياء التي نفتقدها في الإمارات عملية المنتج، من المفترض أن يكون المال موجوداً لدينا، لكن من هو الوسيط بين رأس المال والفن؟ هو المنتج، إذا لم يكن لديك منتج جيد يستطيع أن يزاوج بين رأس المال والفن، فهذه إشكالية، فلابد أن تحلها وتجد منتجين يبيعون الفيلم،لأنك عندما تقول لرأس المال إن فيلمك فني ولن يربح لن يدعم. المنتج يقوم بهذه الخلطة الجميلة في أن يزاوج رأس المال بالفن ولا يخشى خسارة.

وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لديها مسؤولية في دعم الأفلام، لأننا نتحدث عن منتج ثقافي. لدينا إشكالية لابد أن نحلها.

·        ما تقييمك لدورة المهرجان وهي تختتم اليوم؟

عندما تنطلق إشارة المهرجان ،التقييم يكون بيد الجمهور،لكن الكل سعيد ولا توجد مشاكل، والاختيارات نسمع عنها بشكل جيد، لكن ننتظر رأي الجمهور.

«تاكسي أخير إلى داروين» يمر بالسجادة الحمراء

استضافت السجادة الحمراء أمس فريق عمل فيلم «تاكسي أخير إلى داروين»، الذي عرض بالقاعة الرئيسية للمهرجان أمس.

والفيلم عبارة عن دراما كوميدية ناعمة، وحساسة، من بطولة مايكل كيتون، الذي لعب دور البطولة في كوميديا «القلعة» في 1997. يظهر مايكل كيتون في دور ريكس، سائق سيارة الأجرة الريفي المصاب بمرض سرطان المعدة، ولم يبق أمامه سوى ثلاثة أشهر يعيشها.

تدور أحداث القصة في التسعينات من القرن الماضي، في الفترة الوجيزة التي كان القتل الرحيم فيها مسموحاً به قانوناً في شمال أستراليا. عندما يسمع ريكس عن طبيبة في داروين «جاكي ويفر» تمارس «المساعدة على الانتحار»، ينطلق قاطعاً مسافة 3000 كم، ليطلب مساعدتها، ويلتقي في طريقه شخصيات عدة. هذا الفيلم مأخوذ عن مسرحية «ريغ كريب»، وهو من إخراج جيرمي سيمز، وإنتاج غريغ دوفي، وليزا دوف، وجيرمي سيمز، وتمثيل مايكل كيتون، وجاكي ويفر، ونيغالي لاوفورد - وولف، وإيما هاملتون،ومارك كولز سميث.

لطيفة أحرار: اللهجة ليست مشكلة السينما المغاربية

دبي - محمد حمدي شاكر:

تشارك الممثلة المغربية لطيفة أحرار في المهرجان هذا العام بأحدث أفلامها الطويلة «جوع كلبك» للمخرج هشام العسري وبالتعاون مع الممثل المغربي بنعيسى الجيراري.

الفيلم يحكي قصة وزير الدخلية المغربي السابق إدريس البصري الذي عرف بقوته وعنفه الشديد في المغرب.

تحدثت أحرار عن دورها في العمل الذي تتعاون للمرة الأولى فيه مع المخرج هشام العسيري، قائلة: أقوم في العمل بدور «غيثة»، وهي إحدى الصحفيات التي تستجوب وزير الداخلية إدريس البصري بعد انتهاء مسؤوليته، وبشكل عام مصطلح «جوع كلبك» تم إطلاقه على الفيلم لكونه يتعلق بهذه العبارة الدارجة في المغرب، والتي تدور حول أن تجويع الكلب يجعله تابعاً لك ومنفذاً لأوامرك

وتكمل: في الأحداث، أقوم باستجواب الوزير السابق عن الفترة التي مرت بها البلاد أثناء توليه المنصب، وبشكل عام الفيلم مساءلة لحقبة بأكملها حدثت وقتها انتفاضة الخبز والكومير، وعن القمع الذي تواجد أيضاً لدرجة وفاة العديد من الأشخاص في السجون أثناء توليه منصبه، والجميع من المغاربة متشوق لهذا الفيلم خاصة ممن لم يعيشوا تلك الحقبة الزمنية.

وعن السينما المغاربية وعدم وصولها بالشكل المطلوب إلى بقية العالم العربي تقول أحرار: لا يعوقنا أي شيء ولسنا منغلقين على أنفسنا كما يروج البعض، ولكن العالم العربي نفسه هو المنغلق عن السينما المغاربية والمغربية بالأخص، لأننا وصلنا للعديد من المهرجانات وحصدت أعمالنا كبرى الجوائز بفرنسا وإسبانيا والدول الأوروبية. وتكمل: نحن كمغاربة نتفهم كل اللهجات وليست اللهجة عائقاً، فلماذا المغربي يتحدث كل اللهجات العربية ويفهمها جميعاً؟ أعتقد أن العيب ليس فينا كسينمائيين، وفي التمثيل بشكل عام الممثل يمثل بعيونه وليس بالكلام. والإحساس هو الأهم في كل شيء وهذا موجود لدنيا وإلا ما وصلنا لمهرجانات عالمية، وسينمات تجارية حول العالم.

وعن مشاركتها في مهرجان دبي السينمائي تقول أحرار: أول مرة لي في المهرجان، وتابعت بعض الأعمال المميزة وهناك تنوع شديد في الاختيارات، والأهم سوق الفيلم والمحفز القوي للعديد من صناع السينما للتواجد في دبي السينمائي لخلق سوق جديدة والتعرف إلى ثقافات جديدة.

ترى أن السيناريو عقبة رئيسية أمام تطور الحركة السينمائية

عائشة الزعابي: «إلى بيتنا مع التحية» يناقش التغيرات الاجتماعية في الإمارات

دبي - مصعب شريف:

تحاول المخرجة الإماراتية الشابة عائشة الزعابي، الحائزة على جائزة أفضل فيلم في مسابقة المهر الإماراتي القصير في الدورة الماضية من المهرجان، من خلال عملها الجديد «إلى بيتنا مع التحية»، الذي يشارك في المسابقة ذاتها هذا العام، مقاربة التغيرات التي حدثت في المجتمع الإماراتي.

والفيلم، بحسب قول الزعابي ل«الخليج»، يعبر عن التعلّق بالبيت القديم؛ بيت الطفولة، والصداقات البريئة، والذكريات الصافية.

وتشير إلى أن العمل يروي قصة «فطوم» الطفلة التي انتقلت أسرتها إلى منزل جديد، فوجدت نفسها فجأة في فضاء جغرافي مغاير، ليراودها الإحساس بعدم الألفة مع «الفريج» الجديد، ليشدها الحنين إلى درجة خوض مغامرة العودة إلى البيت القديم، مهما كانت العواقب والمفاجآت.

وتوضح الزعابي أنها تحاول من خلال الحبكة السينمائية أن تبين ما كان يمثله البيت و«الفريج» لأطفال الإمارات في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، تاركة للمشاهد مهمة المقارنة بين الماضي والحاضر.

وتلفت إلى أن العمل استغرق وقتاً طويلاً من كاتبة السيناريو أمل الدويلة، التي استحضرت من خلاله «الفريج» الإماراتي القديم، مستعرضة تفاصيل الحياة اليومية في تلك الحقبة الزمنية من دون أن تبين للمشاهد أنها متعمدة.

وتقول الزعابي:«هذه تجربتي الثانية في الفيلم القصير، ولست في عجلة من أمري، أود أن أجود تجربتي وسأعمل على عدة مشاريع لأفلام قصيرة، المشكلة الآن في السينما الإماراتية تتمثل في افتقارها للسيناريو الجيد، وهذه معضلة تواجهني، حتى عندما شاهدت الأفلام الطويلة وجدت أن هنالك مشكلات في السيناريو، لذلك أبحث عن سيناريو قوي لفيلم تخرجي في الكلية، فأنا ما زلت طالبة تتأهب للتخرج، يمكنني بعد ذلك أن أواصل مشواري الإخراجي».

وتتابع الزعابي أن تصوير العمل استغرق 4 أيام فقط، فيما كان العمل على النص والشخصيات يستأثر بكل مدة الإنتاج، لأنها بحثت عمن يؤدي شخصية «خالد» الذي يشارك بطلة الفيلم «فطوم» مغامرة العودة للبيت القديم بين عشرات الأطفال حتى عثرت عليه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، ثم التقته لتختبره، بينما شاهدت عدة برامج تلفزيونية ظهرت فيها الشخصية الرئيسية «فطوم».

تحاول المخرجة الإماراتية الشابة عائشة الزعابي، الحائزة على جائزة أفضل فيلم في مسابقة المهر الإماراتي القصير في الدورة الماضية من المهرجان، من خلال عملها الجديد «إلى بيتنا مع التحية»، الذي يشارك في المسابقة ذاتها هذا العام، مقاربة التغيرات التي حدثت في المجتمع الإماراتي.

والفيلم، بحسب قول الزعابي ل«الخليج»، يعبر عن التعلّق بالبيت القديم؛ بيت الطفولة، والصداقات البريئة، والذكريات الصافية.

وتشير إلى أن العمل يروي قصة «فطوم» الطفلة التي انتقلت أسرتها إلى منزل جديد، فوجدت نفسها فجأة في فضاء جغرافي مغاير، ليراودها الإحساس بعدم الألفة مع «الفريج» الجديد، ليشدها الحنين إلى درجة خوض مغامرة العودة إلى البيت القديم، مهما كانت العواقب والمفاجآت.

وتوضح الزعابي أنها تحاول من خلال الحبكة السينمائية أن تبين ما كان يمثله البيت و«الفريج» لأطفال الإمارات في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، تاركة للمشاهد مهمة المقارنة بين الماضي والحاضر.

وتلفت إلى أن العمل استغرق وقتاً طويلاً من كاتبة السيناريو أمل الدويلة، التي استحضرت من خلاله «الفريج» الإماراتي القديم، مستعرضة تفاصيل الحياة اليومية في تلك الحقبة الزمنية من دون أن تبين للمشاهد أنها متعمدة.

وتقول الزعابي:«هذه تجربتي الثانية في الفيلم القصير، ولست في عجلة من أمري، أود أن أجود تجربتي وسأعمل على عدة مشاريع لأفلام قصيرة، المشكلة الآن في السينما الإماراتية تتمثل في افتقارها للسيناريو الجيد، وهذه معضلة تواجهني، حتى عندما شاهدت الأفلام الطويلة وجدت أن هنالك مشكلات في السيناريو، لذلك أبحث عن سيناريو قوي لفيلم تخرجي في الكلية، فأنا ما زلت طالبة تتأهب للتخرج، يمكنني بعد ذلك أن أواصل مشواري الإخراجي».

وتتابع الزعابي أن تصوير العمل استغرق 4 أيام فقط، فيما كان العمل على النص والشخصيات يستأثر بكل مدة الإنتاج، لأنها بحثت عمن يؤدي شخصية «خالد» الذي يشارك بطلة الفيلم «فطوم» مغامرة العودة للبيت القديم بين عشرات الأطفال حتى عثرت عليه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، ثم التقته لتختبره، بينما شاهدت عدة برامج تلفزيونية ظهرت فيها الشخصية الرئيسية «فطوم».

الخليج الإماراتية في

16.12.2015

 
 

مصر والإمارات وتونس وفلسطين تحصد جوائز «دبي السينمائي» ومنة شلبي أفضل ممثلة

دبي – د ب أ:

حصدت مصر والامارات وتونس وفلسطين جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ12 التي اختتمت أمس.

ونالت الفنانة المصرية منه شلبي جائزة أحسن ممثلة، عن دورها في فيلم «نوارة» الذي يتناول أوضاع المصريين أثناء «ثورة 25 يناير».

وقالت شلبي إنها سعيدة بهذه الجائزة، التي تتتوج مجهود عام كامل من الجهد، ليخرج فيلم نوارة، بصورة لاقت إعجاب الكثيرين من جمهور المهرجان ولجنة تحكيمه»، مشيرة إلى أنها تهدي جائزتها إلى والدتها الفنانة المعتزلة زيزي مصطفى، فهي «الداعم الأول لها، وبشرتها بالفوز بالجائزة».

وفاز بجائزة أفضل ممثل التونسي لطفي عبدلي عن فيلمه (شبابك الجنة)، الذي أهدى جائزته إلى بلاده تونس.

وذهبت جائزة أفضل مخرج إلى المصري محمود سليمان عن فيلم «ابدا لم نكن أطفالا»، ونال الفيلم نفسه جائزة أفضل فيلم «غير روائي».

أما جائزة أفضل فيلم روائي ففاز بها فيلم (على حلة عيني) وهو فيلم فرنسي اماراتي، بلجيكي.

ونال الفيلم الجزائري الفرنسي «حكاية الليالي السود» جائزة لجنة التحكيم للفيلم الطويل.

وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان فوز الفيلم الفلسطيني (طير ياطاير) بجائزة الجمهور.

اما جوائز المهر الاماراتي، فنالها ناصر الظاهري (أفضل مخرج) عن فيلمه (في سيرة الماء والنخل والاهل)، وفاز بجائزة الفيلم القصير (أمنية) للمخرجة أمنة النويس، وذهبت جائزة افضل فيلم طويل إلى «ساير الجنة» للمخرج سعيد سالمين.

يشار إلى أن فعاليات الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي انطلقت يوم التاسع من كانون أول/ ديسمبر، واستمرت ثمانية أيام عرضت خلالها 134 فيلماً من 60 دولة، وتضمنت مبادرات فنية وبرامج لـ «سوق دبي السينمائي».

وقدم المهرجان 55 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و46 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلماً في عرض خليجي أول.

… والمدير الفني لمهرجان «دبي»:

الدورة الحالية تحمل رسالة تنويرية ضد التطرف والإرهاب

دبي – د ب أ: قال مسعود أمر الله، المدير الفني لمهرجان «دبي السينمائي» الدولي إن الدورة الحالية من المهرجان تحمل رسالة تنويرية «ضد التطرف والإرهاب».

وأضاف أن المهرجان الذي يحتفل بدورته الـ12، ينقل الصورة الحقيقية عن المواطن العربي والمسلم، الذي يرفض العنف والتطرف، من خلال أفلامه متعددة الجنسيات ومن خلال ساحات النقاش وتبادل الآراء التي أتاحها للمشاركين من عشرات الدول العربية والاوروبية والأمريكية والأسيوية.

وتابع «يوفر المهرجان مساحة للبوح والحوار وبناء الجسور وتصحيح الصورة الخاطئة عن المواطن العربي، وعن الدين الإسلامي، ويؤكد المحتوى السينمائي للمهرجان أن الإسلام ليس هو هذا الدين الذي تشوهه قلة قليلة لا تمثل المسلمين».

وأكد أن «دبي السينمائي حريص في كل دورة أن يوضح الصورة الحقيقية للمواطن العربي، وتصحيح الصورة المشوهة عنه في العالم».

وأكد أمر الله أن هذه الدورة التي انطلقت يوم التاسع من كانون الأول/ ديسمبر الجاري «دورة قوية بطبيعة الأفلام العربية والغربية التي تشارك فيها»، موضحا أن (دبي السينمائي) محظوظ هذا العام بعرض أهم الأفلام العربية التي أنتجت خلال العام 2015».

وتابع «عرض المهرجان أيضا كثيرا من الأفلام التي جالت مهرجانات كبرى وأفلاما مرشحة لجائزة الأوسكار، وبطل فيلم الافتتاح (غرفة) الممثل الصغير جاك ترشح لجائزة جيلد الكبرى»، مشيرا إلى أنها «دورة حفلت بتقديم 55 فيلما في أول عرض عالمي ودولي، و46 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلماً في عرض خليجي أول».

وقال إن «المهرجان يتبع استراتيجية نشر الفيلم العربي ودعم الأعمال العربية الطموحة، ودعم السينمائيين العرب ومشروعاتهم المتميزة، من خلال ملتقى دبي السينمائي».

ولفت إلى أن المهرجان يدعم بقوة قطاع صناعة الأفلام في الإمارات، واختار هذا العام 12 فيلماً لمخرجين إماراتيين، لعرضها في مسابقة «المُهر الإماراتي»، وتتضمن المجموعة خمسة أفلام طويلة، ويعد هذا أكبر عدد من الأفلام الطويلة المنتجة خلال عام واحد يتم اختيارها في المهرجان، إضافة إلى سبعة أفلام قصيرة.

وتابع: «هذا العدد غير المسبوق من الأفلام الطويلة المشاركة في مسابقة العام الحالي، هو شهادة على ازدياد عدد مخرجي الأفلام الموهوبين في الإمارات، وهو أحد أهم أهداف (دبي السينمائي)».

وأكمل «شعارنا هذا هو (مشاهد بلا حدود) ونقصد به كيف تصل بالفيلم إلى السماء، ليشاهده العالم» ، مضيفا «أتاح (سوق دبي السينمائي) منصة للتواصل والتعارف، ومنتدى يجمع صناع السينما العربية والعالمية تحت مظلة واحدة، بهدف دعم هذه الصناعة والدفع بها إلى الأمام، ونشره في أنحاء العالم».

ولفت أمر الله إلى أن «مهرجان دبي فخور بدعم صعود المزيد من المخرجين العرب المحترفين، لأن أحد أهم المشاكل التي تواجه الإنتاج السينمائي العربي، هي التمويل والدعم الفني، وهنا يأتي دور برنامج (إنجاز)، أحد برامج المهرجان، والذي يعمل تقديم الدعم للمشروعات السينمائية القوية».

وقال المدير الفني للمهرجان إن «دبي السينمائي» استطاع ببرامجه المتنوعة، وافلامه العالمية أن يصبح منافسا قويا لمهرجانات السينما العريقة في المنطقة والعالم، وبات منصة كبرى تستقبل أبرز الاسماء في عالم صناعة السينما، من ممثلين ومخرجين ونقّاد وكتّاب سيناريو ومنتجين.

وأضاف «نتمنى أن تكون الدورة الـ12 من المهرجان التي استمرت ثمانية أيام، قد أسهمت في تحفيز السينما الخليجية والإبداع، وتحقيق طموحها في عرض أفلامها أمام جمهور كبير متعدد الاطياف، وتطوير هذه الصناعة بما يسهم في نقل الصورة الحقيقية للمواطن العربي، ومناقشة همومه ورصد واقعه، والوصول بالسينما العربية لتنافس السينما العالمية».

القدس العربي اللندنية في

16.12.2015

 
 

في مهرجان دبي.. منة شلبى أفضل ممثلة ومحمود سليمان يقتنص جائزتي أفضل مخرج وفيلم غير روائي

خالد محمود

«على حلة عيني» أفضل فيلم ولطفي عبدلي أفضل ممثل

اختتمت الدورة الثانية عشرة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015» بعد أن استمرت هذه التظاهرة السينمائية المتميزة على مدار ثمانية أيام، حيث أعلن عن أسماء الفائزين بجوائز «المهر» في حفل ضخم أقيم في مسرح مدينة الجميرا، حيث سلّم الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الجوائز للفائزين

وفاز ضمن مسابقة «المهر الإماراتي» بجائزة «أفضل فيلم طويل» فيلم «ساير الجنة» للمخرج سعيد سالمين، وبجائزة «أفضل فيلم قصير» فيلم «أمنية» للمخرجة آمنة النويس، وحصل ناصر الظاهري عن فيلمه «في سيرة الماء.. والنخل.. والأهل» على جائزة «أفضل مخرج». وضمن مسابقة «المهر القصير» فاز بجائزة «لجنة التحكيم» فيلم «مريم» للمخرجة فايزة أمبا، وحصل على جائزة «أفضل فيلم» فيلم «السلام عليك يا مريم» للمخرج باسل خليل.

أما بمسابقة «المهر الطويل» حصل على جائزة «لجنة التحكيم» فيلم «حكاية الليالي السود» للمخرج سالم الإبراهيمي، وعلى جائزة «أفضل فيلم روائي» فيلم «على حلّة عيني» للمخرجة ليلى بوزيد، وعلى جائزة «أفضل فيلم غير روائي» فيلم «أبداً لم نكن أطفالاً» للمخرج محمود سليمان، وعلى جائزة «أفضل ممثل» لطفي عبدلي عن دوره في فيلم «شبابك الجنة».

فيما حصلت منّة شلبي على جائزة «أفضل ممثلة» عن دورها في فيلم «نوارة»، وحصل محمود سليمان عن فيلمه « أبداً لم نكن أطفالاً» على جائزة «أفضل مخرج». وضمن مسابقة «المهر الخليجي القصير» ففازت بجائزة «لجنة التحكيم» فيلم «بسطة» للمخرجة هند الفهاد، وبجائزة «أفضل فيلم» «رئيس» للمخرج رزكار حسين. كما خطف الأضواء الفائز بجائزة وزارة الداخلية «أفضل سيناريو مجتمعي» عبدالله حسن أحمد والذي حصل على مكافأة مالية بقيمة 100 ألف دولار أميركي.

وكانت مسابقة المهر قد انطلقت في العام 2006 بهدف دعم صانعي الأفلام إقليمياً وتقديم الدعم المالي اللازم لإنتاج أفلام سينمائية، وقد نجح البعض منهم في تحقيق شهرة عالمية تعكس الدور الاستثنائي الذي يلعبه «مهرجان دبي السينمائي الدولي» في تطوير قطاع السينما في المنطقة.

وقد اختتم المهرجان دورته برائعة المخرج والكاتب والممثل الكوميدي الشهير آدم ماكاي، وهو دراما كوميدية مقتبسة من رواية مايكل لويس «النقص الكبير» حول الأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن 21. وقدم الفيلم كوكبة من أشهر النجوم العالميين، ومنهم: براد بيت، وكريستيان بيل، وريان غوسلنغ وستيف كاريل. وتبع عرض الفيلم حفل غنائي ساحر أحياه فنان الريجي العالمي المشهور شاغى

كما أعلن عن تاريخ الدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي حيث ستنظم بين 7 و14 ديسمبر 2016 في مدينة جميرا، مقر المهرجان

و قال عبد الحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «لقد نجحنا على مر الأيام الثمانية الماضية في توفير منصة سينمائية جمعت بين الأفراد من مختلف التوجهات والثقافات واستقطبت المهتمين بصناعة السينما من كافة أرجاء العالم. لقد جاء مهرجان هذا العام ليروي لنا قصصاً عن الحب والعائلة والحرب والحزن والعزلة والموسيقا والسعادة التي تمتد من أميركا الجنوبية إلى أقاصي الشرق، ومن منطقة الشرق الأوسط إلى آخر دولة اسكندنافية. وكان لنا الفخر بعرض أفلام سينمائية من الطراز الأول شارك في صناعتها طاقم متألق ومواهب مبدعة جعلت مهرجان دبي السينمائي الدولي يتخطى كافة الحدود الجغرافية ويوسّع الأفق الثقافية»

وأضاف جمعة قائلاً: «يفاجئ المهرجان جمهوره في كل دورة بما يقدمه من أعمال مدهشة تعكس قدرة صانعيها على تقديم أفلام جديدة تواكب مسيرة التطور المستمرة التي يحققها قطاع السينما في المنطقة. وبفضل حضور مجموعة متنوعة من أشهر الشخصيات المعروفة والناشئة في سماء صناعة السينما، تحول مهرجان دبي إلى تظاهرة سينمائية ليصبح واحداً من أبرز المهرجانات السينمائية المرموقة في العالم. سنواصل مسيرة دعمنا لتنمية المواهب الناشئة في صناعة الأفلام، وكلنا أمل أن تشهد صناعة الأفلام في هذه المنطقة نجاحاً لافتاً في المستقبل».

بدوره، تحدث مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي» قائلاً: « كانت مهمة اختيار الأسماء الفائزة في هذا العام مهمة شاقة للغاية. فقد كانت المنافسة شديدة ومتميزة وكان هناك عدد كبير من المشاريع الرائعة الأمر الذي تطلب من لجنة التحكيم جهوداً مضاعفة. أثق تمام الثقة أن الأسماء الفائزة ستتمكن بالإضافة إلى عدد كبير من الأفلام التي عرضت في مهرجان دبي السينمائي الدولي من تحقيق مكانة لها في عالم السينما، وسوف تسحر قلوب وعقول الجماهير في العالم».

وأضاف قائلاً: «ساهم مهرجان دبي السينمائي الدولي منذ انطلاقته الأولى في العام 2004 في دعم قطاع السينما في الإمارات وتحول إلى واحد من أبرز المهرجانات الدولية التي تجمع صانعي الأفلام والممثلين والمخرجين وكتاب السيناريو بهدف تنمية مواهبهم واستعراض قدراتهم الفنية على الساحة العالمية. وبعد مرور 12 عاماً على انطلاقه، يواصل هذا المهرجان تحقيق النجاح عاماً بعد عام لتسليط الضوء على المواهب الفنية محلياً وعالمياً».

وشهدت فقرات الحفل الختامي أيضاً، تقديم «جائزة الصحافيين الشباب» التي تُقدم بالتعاون مع صحيفة «جلف نيوز»، الناطقة باللغة الإنجليزية، والأكثر توزيعاً على مستوى دولة الإمارات. وسلم محمد المزعل، مدير تحرير الجريدة، لـ سايِمة واسي من جامعة مانيبال دبي عن جهودها في تغطية أنشطة وأحداث المهرجان. كما سلّم عبد الحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، «جائزة الجمهور» التي كانت من نصيب فيلم «يا طير الطاير» للمخرج هاني أبو أسعد، وتعتبر هذه الجائزة تكريماً يمنحه جمهور المهرجان لأفضل فيلم طويل.

فوز منة شلبى بأفضل ممثلة فى «دبى السينمائى».. ومحمود سليمان يقنص «أفضل مخرج وفيلم»

دبى خالد محمود

بحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد أل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أعلنت، الأربعاء، جوائز الدورة الثانية عشر لمهرجان دبى السينمائي الدولى.

ففى مسابقة المهر الطويل فازت الفنانة منة شلبى بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم «نوارة» وقد اثنت لجنة التحكيم على تجسيد منة لشخصية نوارة بواقعية شديدة، وأداء ملئ بالمشاعر، وقالت منة عقب استلامها الجائزة، أن أمى تنبأت لى بتلك الجائزة، ويجب أن اشكرها، كما اشكر المخرجة هالة خليل على منحها تلك الفرصة لى فى هذا العمل.

كما فاز بجائزة أحسن ممثل التونسى لطفى عبدلى عن فيلم «شبابيك الجنة» والذى أهدى الجائزة لوطنه تونس، وفاز المخرج المصرى محمود سليمان بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه «ابدا لم نكن اطفالا» الفائز أيضا بجائزة أفضل فيلم غير روائي فى مسابقة المهر الطويل، وقال سليمان الذى تأثر بالجائزتين «أشكر أمى، على دعمها الكبير لى خلال مشوارى وعملى لهذا الفيلم، وأشكر بناتى الثلاثة، ودعا سليمان إلى أهمية الاستثمار فى الفن، لأنه الأقوى فى مواجهة الإرهاب، وأشكر المانحين الذين ساعدوا الفيلم، بينما فاز الفيلم الجزائرى «حكايات الليالى السود» بجائزة لجنة التحكيم.

وبجائزة المهر الطويل لأفضل فيلم فاز التونسى «على حلة عينى» للمخرجة ليلى بوذيد، وفاز الفيلم الإماراتى «زنزانة» بجائزة الجمهور.

بالصور.. جوائز مهرجان دبي السينمائي.. منة شلبي «أحسن ممثلة»

نجلاء سليمان

أقيم اليوم الأربعاء، حفل توزيع جوائز الدورة الثانية عشرة من مهرجان دبي السينمائي، وحضر الافتتاح الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وجاءت جوائز المهرجان كالتالي :

جوائز المهر الإماراتي

أفضل مخرج: ناصر الظاهري عن فيلم «في سيرة الماء.. والنخل.. والأهل».

أفضل فيلم قصير: أمنية لآمنة النويس.

أفضل فيلم طويل: «ساير الجنة» لسعيد سالمين.

جوائز المهر الخليجي القصير

جائز لجنة التحكيم: بسطة هند الفهاد «مخرجة».

أفضل فيلم: «رئيس» للمخرج رزكار حسين .

جوائز المهر القصير

جائزة لجنة التحكيم : «مريم» فايزة أمبا «مخرجة».

أفضل فيلم : «السلام عليك يا مريم » للمخرج باسل خليلز

أفضل ممثلة: منة شلبي عن فيلم «نوارة».

أفضل ممثل : لطفي عبدلي عن فيلم «شبابك الجنة».

أفضل مخرج : محمود سليما عن فيلم «ابدا لم نكن أطفالا».

جائزة لجنة التحكيم : المخرج سالم الإبراهيمي عن فيلم «حكاية الليالي السود».

أفضل فيلم غير روائي: «ابدا لم نكن أطفالا» للمخرج محمود سليمان.

أفضل فيلم روائي: «على حلة عيني» للمخرجة ليلى أبو زيد.

نشر فى : الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 2:48 م

عاجل| مصر تحصد ثلاثة جوائز بمهرجان دبي السينمائي

دبى - خالد محمود

فازت الفنانة منة شلبي بجائزة أحسن ممثلة بمهرجان دبي السينمائي الدولي الـ12، عن دورها في فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل، وفاز المخرج المصري محمود سليمان بجائزة أحسن مخرج عن فيلمه «أبدا لم نكن أطفالا»، كما فاز أيضا بجائزة المهر لأفضل فيلم وثائقي.

نشر فى : الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 2:33 م

عاجل| منة شلبي تفوز بجائزة أحسن ممثلة بمهرجان دبي السينمائي

فازت الممثلة منة شلبي بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، عن دورها في فيلم نوارة.

الشروق المصرية في

16.12.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)