كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

أفلام وذكريات مع نور الشريف

كان يحلم بتقديم شخصية فريد شوقي في بداية ونهاية

مـاجــــــــدة خـــير اللـــه

عن رحيل

هرم العطاء

نور الشريف

   
 
 
 
 

ترك" نور الشريف " عدداً ضخماً مع الأعمال الفنية يزيد عن مائة وخمسين فيلما، وعدد لابأس به من المسرحيات، والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية، ولكنه ترك أيضاً ذكريات ومواقف إنسانية وأحلاما لم تتحقق يصعب حصرها، يحتفظ بها وسوف يرويها من اقتربوا منه، ربما لايعرف الكثير أنه سعي كثيرا كي يحول رواية إحسان عبدالقدوس "ثقوب في الثوب الأسود" إلي فيلم سينمائي، ولكن الرقابة اعترضت،أكثر من مرة، وكان العمل ضد التمييز العنصري، والتفرقة بين الناس علي أساس لون البشرة، أما حكاية "جلال صاحب الجلالة" أحد فصول رواية الحرافيش لنجيب محفوظ فقد كانت أحد الأحلام الفنية، التي عجز عن تحقيقها، وأيضا كانت الرقابة هي العائق، علي اعتبار أن الرواية تتحدث عن فكرة الخلود، ورغبة جلال الناجي، أحد أحفاد الناجي الكبير، أن يتحدي الموت، كان بين نور الشريف وأدب نجيب محفوظ حالة دائمة من العشق، فقد بدأ حياته الفنية، وهو لايزال طالبا في فنون مسرحية، بالمشاركة في فيلم قصر الشوق، مع جهابذة التمثيل في ذاك الوقت، يحيي شاهين، عبدالمنعم إبراهيم، آمال زايد، وآخرين،  ثم قدم فيلم السراب مع الفنانة الكبيرة ماجدة، وكانت قصة الفيلم قائمة علي عقدة أوديب، وربما أدي نجاحه في تجسيد شخصية الفتي المتعلق بحب أمه، إلي تصنيفه بين أفضل ممثلي أفلام السيكودراما، لا أذكر أول لقاء معه،ولكن أذكر جيدا، واقعة ظريفة حدثت أثناء تصوير فيلم "دنيا الله" الذي أخرجه حسن الإمام، وشاركت في بطولته معالي زايد، وسعيد صالح، قصة الفيلم مأخوذة عن رواية لنجيب محفوظ سبق أن قدمها صلاح منصور، مع الراحلة ناهد شريف،ضمن فيلم من ثلاثة أجزاء،نور الشريف كان يتمني إعادتها، وتقديمها من جديد، رغم أن عمره وقتها كان أقل كثيرا، من عمر الشخصية "بطل الرواية"، التي تحكي عن فراش في مصلحة حكومية، عاش عمره في حرمان وقحط، وصل إلي سن المعاش، ولم يبق له في الخدمة إلا أيام قلائل، كان مكلفا بالذهاب في مطلع كل شهر إلي البنك،كي يصرف شيكا بمرتبات الموظفين، وفي الشهر الأخير في خدمته، قرر أن يستولي علي المبلغ، ويعيش به بضعة أيام،يستمتع فيها بكل ما حُرِم منه طوال حياته، ونفذ فكرته فعلا، واصطحب عاهرة، تعرف عليها من الحي، وكانت تداعب خياله دائما، وذهب معها للإسكندرية،ليعوض حرمانه، ولكن العاهرة، أدركت بحاستها التي لاتخيب، أن النقود التي يمتلكها هذا العجوز، لابد أن تكون مسروقة، فاتفقت مع صديق لها"سعيد صالح" علي تخديره وسرقته والفرار منه، بعد إبلاغ الشرطة، عن مكانه! كان مكان التصوير في استوديو الأهرام، والمشهد في حارة شعبيه، حيث يجلس نور الشريف،علي أحد المقاهي وقد وضع مكياجاً يقفز بعمره إلي سن الستين، بينما يراقب بائعة اليانصيب الماجنة، وهي تتبختر أمامه،كان المشهد صامتا، والمخرج حسن الإمام، مع مدير التصوير يضبطان الكاميرا،علي حدقة عين، نور الشريف، بحيث تبدو صورة معالي زايد منعكسة في بؤبؤ العين، ثم يغلق عينه عليها،المشهد يعبر عن شدة شغف هذا العجوز ببائعة اليانصيب المثيرة، التي أطارت صوابه، وكان يجلس في مكان التصوير أحد طلبة معهد الفنون المسرحية، جاء ليتابع نور الشريف أثناء تمثيله أحد المشاهد،ويبدو أن "نور" قد استمع إلي همس هذا الطالب لأحد العاملين في الفيلم،حيث قال مندهشاً ومستنكراً"هو فين التمثيل في المشهد ده؟"وعلي عكس المتوقع، لم يغضب الفنان الكبير،بل قابل الموضوع بابتسامة ونادي علي الشاب، ليشرح له، صعوبة أداء الممثل في السينما، وقال له، تبقي تتفرج علي اللقطة دي أثناء مشاهدتك للفيلم، حاتلاقي إن التلات ساعات إللي إحنا استغرقناها في الإعداد للقطة، زمنها علي الشاشة لايزيد عن تلاتين ثانية، في السينما، نظرة العين لها معني، الإيماءة، حركة الوجة، أو اليدين، انفعالات الممثل يجب أن تكون بحساب، غير كل ما تعلمه في المعهد، لأن أداء الممثل علي خشبة المسرح يحتاج إلي حركة واضحة، من كل الجسد والوجه، واستخدام الصوت،بينما في السينما يكفي الهمس! وأخذ الفنان الكبير يقدم درسا في فن الأداء للطالب الذي لا أعتقد أنه استوعب ماقاله الأستاذ، لأنه لم يظهر علي المسرح ولاشاشة السينما أو التليفزيون رغم مرور ما يقرب من خمسة وعشرين عاما علي هذا اللقاء، تعددت اللقاءات بيني وبين نور الشريف،سواء في مكتبه بشارع رمسيس،أو في منزله عندما كان يسكن بالمهندسين،وكنت في كل مرة ألتقي به، أزاد إعجابا بطريقته في التفكير، أو في استقباله للنقد حول افلامه أو أي من أعماله الفنية، أما أطرف أحلامه،التي لم يحاول هو نفسه أن يحققها،فهو إعادة فيلم بداية ونهاية،علي أن يقدم الشخصية التي لعبها،فريد شوقي البلطجي الظريف ومطرب الأفراح قبيح الصوت، ولكن ماجعل نور الشريف يتراجع عن تحقيق هذا الحلم، هو إدراكه أن فريد شوقي قد أغلق الباب بالضبة والمفتاح، علي أي ممثل آخر ممكن أن يضيف أي إبداع لهذا الدور، رحم الله نورالشريف، واحد من جيل الفنانين العظماء الذين يتساقطون الواحد تلو الآخر، فليعوضنا ربنا عنهم بجيل يحمل الراية ويضيف لفن السينما، إبداعا جديداً.

####

ترنيمة حزن في رثاء «نور الشريف» حبيبنا دائما

نعمــــــة الـلـــــه حســـيـن

نور الشريف لم يكن فنانا أو شخصا عاديا بل إنسانا شديد التميز يترك علامة في قلب وعقل من يعرفه. هو نموذج للإنسان المصري الواعي المثقف المهموم بقضايا بلاده.. فنه وشهرته كانا درعا لمساندة ابن البلد المطحون المكروب الذي يعاني المعيشة الصعبة، مكافحا مناضلا من أجل لقمة العيش.

نور الشريف من يعرفه عن قرب يعلم جيدا أنه لم يتنازل أبدا لا علي المستوي الشخصي أو العام.. صلبا كان دائما.. وما أقسي كلمة «كان» علي النفس.. تجعلك تواجه بقسوة أن كل شيء أصبح ماضيا لا وجود له.. في الحياة.. ومن حسن الحظ أن العقل والقلب يتسعان للذكري.. وأن الأعمال الجيدة الجادة تخلد أصحابها.

نور الشريف «ابن رشد» العالم العلامة.. رمز الحرية والتقدم المواجه للتطرف والتكفير.. تم حفظ كتبه بواسطة الأزهر الشريف وعلمائه الأفاضل.. وذلك رغم «محرقة» الكتب فإن كلماته مازالت تحلق عاليا.. وعلمه باقيا.

وهكذا هو «نور الشريف» أيضا أعماله باقية.. خالدة لأنها صادقة.. تستطيع في الكثير من أفلامه أن تؤرخ بها لمرحلة تاريخية لمصر أو العالم العربي.

«ابن رشد العالم العلامة ـ وناجي العلي» شخصيات أحبها نور بشدة واعتز بها كثيرا.. «ناجي العلي» ساهم «نور» في إنتاجه إيمانا منه بقدرة الفن علي المقاومة والنضال والدور الذي يلعبه في حياة الناس.. ومن أجل «ناجي العلي» تحمل نور الكثير من الحروب من قبل شخصيات عربية وفلسطينية وأجنبية.. لكنه بقي صامدا صمود «ناجي» ذلك الرسام الفلسطيني الذي تم اغتياله في لندن.. وكانت رسوماته تثير  غضب وقلق القوي الرجعية في العالم العربي وسخط وثورة مؤيدي الصهيونية العالمية.

وكما كان «ناجي العلي» شجاعا في الحق لم يحاول أن يرضخ أو يغير من قناعاته أو مبادئه.. كان كذلك نور الشريف.. 

في حملة شرسة «تخضع للسياسة» كان لأخبار اليوم موقف سلبي من نور».. ولكننا في آخر ساعة خرجنا من عباءة أخبار اليوم وساندنا نور الشريف.. ناقدتنا الكبيرة أستاذتي «إيريس نظمي».. وأنا.. وكان لهذا الموقف أثر كبير علي علاقتي بنور الذي ظل يتذكر ذلك مدركا صعوبة أن نقف ضد سياسة المؤسسة التي ننتمي إليها.

والحقيقة أن علاقتي «بنور» تعود لسنوات طويلة مضت قد يصعب عدها أسفرت عن العديد من اللقاءات وتوجت بصداقة واحترام متبادل أزيد عليها من جانبي الإعجاب الشديد لهذا الفنان القدير علي المستوي الإنساني والفني.

«نور» كان متسع الإدراك.. مثقفا.. متواضعا.. لاينكر جميلا أو فضلا لأحد عليه.. لم ينس أبدا أساتذته الذين أخذوا بيده في بداية مشوار حياته.. واعتبر ذلك «ديناً» عليه لكل الأجيال الشابة.. فقدم العديد من النجوم الشباب ووقف بجانبهم وساندهم سواء في مجال التمثيل أو الإخراج.. «محمد النجار» «سمير سيف.. محمد خان».

منذ أكثر من ثلاثين عاما وأنا أكتب ويطاوعني القلم دائما فيما أسطر.. لكن رثاء «نور» يشعرني بالعجز الشديد فيستعصي علي القلم وتتشح الكلمات والحروف بالسواد فلا تتشكل.. فأنا لم أعتد أن أرثي أحدا «أحبه» «وأجله».. «وأقدره» كثيرا.. إن نور هو مصابنا جميعا آلمنا كثيرا.. وأوجع قلوبنا أكثر.

أعمال «نور» نشرتها كل الصحف والمجلات أعطاه الزملاء النقاد ما يستحقه من التقدير ويعرفها كل القراء.. أما إنسانياته وتصرفاته الشخصية فربما لم يلمحها الكثيرون..

في مهرجان الإسكندرية الماضي.. حيث حملت الدورة اسمه وتم تكريمه وكان هو شديد السعادة بذلك.. وكأنه احتفاء به من كل زملائه الفنانين الذين حرصوا علي التواجد.. كان متعبا.. مجهدا.. مريضا.. يحاول أن يتماسك لكنه عندما لمح المخرج التونسي القدير «الطيب الوحيشي» يجلس علي مقعد متحرك.. ترك خشبة المسرح ونزل إليه ليدفع بالكرسي ويقدم «الطيب» بنفسه.. موقف إنساني لايقدم  عليه إلا فنان كبير لايعرف الأنانية.. ويحترم قيمة زملائه الفنانين.

< < <

ولذلك لم يكن غريبا أن يتصل بي «الطيب» من «تونس» وهو يبكي بشدة ذلك الفنان العظيم وهو يطلب مني تقديم واجب العزاء لأسرة نور الصغيرة «بوسي » وابنتيه «مي وسارة».

«نور» لم يبكه «الطيب» فقط بل بكاه كل فناني الوطن العربي بمختلف اتجاهاتهم ومواقفهم.

في شهر مارس الماضي.. كانت «بوسي» الفنانة القديرة زوجته عضو لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية بمهرجان الطفل.. واعتقدت أنها لن تستطيع التواجد لأن «نور» كان مريضا.. لكنني فوجئت بها في الثامنة صباحا متواجدة في الأوبرا قبل أي من أعضاء اللجنة.. وأخبرتني أنها كانت تنوي الاعتذار.. لكن نور هو الذي أصر علي أن تتواجد.. وكان حريصا علي أن تستيقظ مثله مبكرة لتكون في موعدها خاصة أنها تأتي من «الشيخ زايد» إنه حرص الفنان علي احترام قيمة العمل والفن بعيدا عن كل أنانية..

هذا الاحترام «لبوسي» وللفن.. هو الذي دفع بالزوجة والصديقة والحبيبة أن تقف في سرادق «العزاء» بجوار الرجال لتتقبل العزاء في شريك وحب العمر.. فهو كان أكثر الناس إيمانا بحق المرأة ومساواتها بالرجل في كل المواقف.. وما أصعب هذا الموقف علي «بوسي وسارة ومي» عزاؤهن أنه في قلوبهن دائما وقلوب كل محبيه.

####

وداعاً.. سواق الأتوبيس.. رجل الأقدار

نور الشريف.. فنان عشق مصر

رضـــــــــــــــــــا الشـــــــــــــــــنـــاوى

نور الشريف أو جابر كان نجما كبيرا تميز مشواره بالعطاء في  كل المحطات الفنية لما كان يتمتع به من موهبة فذة وضعته داخل دائرة تقديم الأعمال المتميزة فقط التي تحترم عقلية المشاهد وتناقش قضايا المجتمع وهمومه ومنها علي سبيل المثال لا الحصر ـ سواق الأتوبيس ـ الكرنك ـ الإخوة الأعداء ـ قطة علي نار ـ العار ـ الطاووس ـ ناجي العلي  المطارد ـ ليلة البيبي دول ـ وقدم أيضا روائع المسلسلات.. الحاج متولي   العطار والسبع بنات ـ الرحايا ـ لن أعيش في  جلباب أبي  خلف الله ـ الثعلب ـ عرفة البحر ومسرحيات كثيرة منها يامسافر وحدك ـ الأميرة والصعلوك ـ  ياغولة عينك حمرا ـ ولكن بتوقيت القاهرة  وهو آخر فيلم لنور الشريف قبل أن تسوء حالته الصحية ـ كتب القدر كلمة النهاية بعد أن وافته المنية بمستشفي الصفا عن عمر يناهز 47عاما ـ وبعد أن استحق لقب صائد الجوائز بعد حصوله علي جوائز أفضل ممثل عربي في مهرجان وهران العماني بالجزائر ـ وأفضل ممثل في مهرجان دبي السينمائي وجمعية كتاب ونقاد السينما عن كل أعماله الثرية فنيا.. ورغم رحيله المؤثر سيبقي نور الشريف بيننا ولأجيال متعاقبة بأعماله الفنية الجميلة التي تخطت 052 عملا.

نور الشريف كان يلقي دائما همومه ومشاكله علي أعتاب الاستوديو ويصدر لجمهوره التميز والرقي في رحلته الإبداعية التي لا مرسي لها سوي ضفاف  الورق الجيد والإنتاج السخي والمخرج الواعي المتميز والتمثيل بإحساس يتساقط داخل الاستوديو أو خشبة المسرح مع كل دورجديد يقدمه.

وفي البداية مع بدء دوران عجلة شريط الذكريات، عادت الأحداث لمولد الفنان في قرية صغيرة بمركز مغاغة ـ محافظة المنيا  وسط أسرة بسيطة.. وسرعان ما فارق والده الحياة بعد فترة بسيطة وبعد أن سماه باسم محمد جابر محمد عبدالله وعلي إثرها تعرض نور لصدمة أصابته بحالة من الحزن الداخلي ـ دفعته إلي العزلة والانطواء والإحساس بالغربة الداخلية ـ رغم انتقال الأسرة للإقامة بحي السيدة زينب.. ودون أن يعي دفعته الظروف للاندماج في الجو الشعبي الفريد الذي يميز حي السيدة زينب ـ وتفاعل تماما مع تفاصيل الحياة ونماذج البشر التي كان يعيش معها.. وكان من أجمل المتع عند نور في ذلك الوقت الاستماع إلي  شاعر الربابة وهو ينشد ملاحم وسير أبوزيد الهلالي وعنترة وغيرهما ـ وهذه الأشياء أسهمت دون أن يدري في تكوين الحاسة الفنية بداخله.

ـ والمثير أن نور الشريف أحب كرة القدم أيضا وتعلق بها منذ الصغر ـ وبالصدقة شاهده الكابتن محمود قنديل مدير قطاع الناشئين لنادي الزمالك في فترة الستينات وهو يلعب في دورة بأحد شوارع السيدة زينب ومصر القديمة ـ وقام بضمه لفريق الأشبال.. وهناك كان يلتقي بنجوم الكرة وأيضا نجوم الفن الأمر الذي جعل حلم التمثيل يراوده من فترة لأخري.. ولذا صمم علي تحقيقه بعد أن اعتبر نفسه واقفا علي حافة طريق الفن ولذا لم يكمل مشواره مع الكرة.. وبعد أن أنهي دراسته الجامعية بكلية التجارة ـ اتجه لدراسة التمثيل وحصل علي دبلوم الفن العالي للفنون المسرحية عام 7691 وكان الأول علي دفعته.

وبدأ القدر يدخر لنور ماهو أكثر من أمنية تمثيل ـ حيث شاهده الفنان الكبير الراحل سعد أردش ورشحه للعمل في مسرحية الشوارع الخلفية.. ونظرا لتألقه اختاره المخرج كمال عيد ليمثل  في مسرحية «روميو وجولييت» ووقتها قوبل باستحسان من الجمهور والنقاد ـ وكثر الحديث في الوسط الفني ـ لدرجة أن كمال عيد تحدث مع الفنان عادل إمام خلال عزومة فنية ـ مما دعا عادل إمام يذهب لمشاهدته ـ وأبدي إعجابه الشديد بموهبته في الأداء.. وحدث التعارف بينهما ـ وسرعان ما أشار عادل إمام للمخرج الكبير الراحل حسن الإمام رحمه الله عن بزوغ موهبة متميزة اسمها نور الشريف..  ولم ينتظر حسن الإمام لحظة.. وقام بانتهاز الفرصة ورشحه لدور بطولة في فيلم قصر الشوق.. واعترف المخرج حسن الإمام بأنه عندما رأي نور في حفلة شاي لم يغب عنه لحظة واحدة ـ حيث بدت ملامح النجومية عليه ليس كممثل فقط وإنما كإنسان راق أيضا ـ ويذكر أن نور كان يوم الحفلة ممثلا ناشئا ـ لم يمثل غير فيلم واحد ومع ذلك كانت شخصيته طاغية في الحفلة التي ضمت العديد من المشاهير من فنانين ومنتجين كانوا يتنافسون في التودد إليه والتقاط الصور معه.

ـ وبعدها انطلق نور ليقدم سيلا كبيرا من الأفلام الجيدة منها بنت من البنات عام 86 ثم زوجة بلا رجل ـ الحاجز ـ بئر الحرمان ـ نادية ـ السراب ـ المرايا ـ  البيوت أسرار ـ ولم يؤد في أي منها دورا ثانيا وإنما البطولة المطلقة ـ وتباعا انطلق بسرعة الصاروخ نحو القمة نظرا لتسابق المنتجين والمخرجين علي أن يتصدر كل أفلامهم.. وحصد نجومية وشهرة جديدة في أفلام ذات نوعية جيدة منها علي سبيل المثال زوج بالإكراه ـ الخوف ـ شباب في الجامعة ـ السلم الخلفي  الرغبة والضياع ـ  السكرية.

ـ وبجانب إبداع السينما قدم نور للإذاعة مسلسل إعلان زواج ـ سيرة ومسيرة ـ زورق في بحر الحب ـ القاهرة والناس وهو العمل الذي شاركت فيه الفنانة بوسي.. ووقتها تبدل حال نور الشريف منذ أن رآها وتعلق قلبه بها وتزوجها بعد قصة حب رومانسية في منتصف الستينات ورزقهما الله بالجميلة سارة التي درست الإخراج المسرحي بالجامعة الأمريكية وتعمل الآن بالمجال ومي التي تعمل ممثلة في أعمال كثيرة.

ـ ويبدو أن بوسي كانت وش الخير علي نور الشريف حيث دفعته للاستمرار علي طريق النجاح حيث عاد متألقا من فيلم لآخر بأعمال تحترم  عقلية المشاهد وتناقش قضايا المجتمع وهمومه أبرزها المرأة التي غلبت الشيطان ـ الحواجز الزجاجية ـ الحفيد ـ الإخوة الأعداء ـ الشوارع الخلفية ـ أبناء الصمت ـ الكرنك ـ همسات الليل ـ كتيبة الإعدام ـ قطة علي نار ـ البعض يذهب للمأذون مرتين ـ دنيا الله لنجيب محفوظ ـ لاتبكي  ياحبيب العمر ـ العار ـ الطاووس ـ شوارع من نار ـ آخر الرجال المحترمين.. وهذه الأفلام من كلاسيكيات السينما المصرية لما تتميز به في جرأة الموضوع ـ مع جودتها الفنية في التنفيذ.

وتتابعا ظل نور الشريف مواصلا لمرحلة النضج الفني بتقديم دراما سينمائية وتليفزيونية جعلت أحد النقاد يقول: لقد تجلي نور الشريف وجعلنا نشعر في كثير من مشاهد هذه الأفلام.. أننا أمام ممثل شامخ.. الأمر الذي دفع نور الشريف لتقديم روائع أخري يشار إليها بالبنان منها: الصعاليك ـ القطار ـ عنبر الموت ـ الحكم آخر الجلسة ـ البحث عن سيد مرزوق ـ الظاهر بيبرس ـ الصرخة ـ ناجي العلي  دائرة الانتقام ـ ليلة ساخنة ـ المصير ـ الهروب إلي القمة ـ الظالم والمظلوم ـ اختفاء جعفر المصري ـ ليلة البيبي دول ـ سواق الأتوبيس.

والجميل أن نور الشريف قدم مع زوجته بوسي أروع ثنائيات في أفلام منها آخر الرجال المحترمين ـ بدون زواج أفضل ـ حبيبي دائما ـ قطة علي نار ـ كروانة ـ لعبة الانتقام ـ العاشقان ـ كما يذكر أنهما أسسا سويا شركة إنتاج خاصة اسمها «إن بي» المأخوذ من الأحرف الأولي من اسميهما وهذه الشركة قدمت أفلاما متميزة منها ضربة شمس ـ زمن حاتم زهران.

وكان نور الشريف يقوم بالرد علي كل من اتهموه بأنه عمل أفلاما للاستهلاك المحلي في السوق وليست علي مستوي فني يليق بمكانته ومنها فيلم «الفتي الشرير» ـ حيث أكد نور أنه مضطر ـ لكنها أفلام لابد أن يتوافر فيها الحد الأدني من المستوي الفني بجانب تحقيقها لشروط المنتج والجمهور معا.. ذلك لأنه لو قدم كل أفلامه التي يرضي عنها تماما فنيا وفكريا ـ سيهرب المنتجون أولا لأنهم سيقولون: نور الشريف يسير علي خط واحد وثانيا سيكون مفلسا..

وأشار نور إلي أنه سبق وباع مصوغات زوجته بوسي بالإسكندرية لينتج فيلم زمن حاتم زهران.
ولأن العالمية كانت أيضا حلما بالنسبة لنور ـ ساعدته مكانته وشهرته كفنان متميز في تقديم فيلم خيط أبيض ـ خيط أسود الذي أنتجته شركة إيطالية تدعي «تيجر» عن قصة وسيناريو وحوار للكاتب الإيطالي الشهير «سنجواميليه» وقيمة الفيلم أنه عبر عن القضية الفلسطينية ـ الذين صنعوه من الغرب وشارك في الفيلم ممثلون من أمريكا وفرنسا وإنجلترا والفيلم أخرجه الإيطالي الشهير «كارلوديبلما» مدير مهرجان كان وهو أيضا الذي رشح نور الشريف بعد أن شاهد أداءه في فيلمي سواق الأتوبيس وحدوتة مصرية ـ ولعب نور أيضا بطولة الفيلم العالمي «بيبرس» إنتاج روسي  سوري  مصري وقدم فيه دور الظاهر بيبرس قائد الجيش الذي واجه التتار حين هجموا علي الشرق.

ـ ويذكر أن لنور عطاء كبيرا في الدراما التليفزيونية التي عاد وقدمها مؤخرا بناء علي طلب المنتجين واختيارات المخرجين ومنها لن أعيش في جلباب أبي  عائلة الحاج متولي  أديب ـ العطار والسبع بنات ـ الرجل الآخر ـ الرحايا ـ خلف الله ـ عرفة البحر ـ كما قدم أيضا للمسرح روائع منها: ياغولة عينك حمرا ـ الأميرة والصعلوك ـ يامسافر وحدك ـ المليم بأربعة.

ويذكر أيضا أن نور الشريف كان سيقدم مسلسل بين الشوطين للمؤلف عبدالرحيم كمال ولكنه توقف «فجأة» لأسباب إنتاجية ـ بالإضافة إلي أن هناك أعمالا أخري كان ينوي نور تقديمها بعد أن وافق عليها ومنها أولاد منصور التهامي ومسلسل عادات وتقاليد الذي كان ينوي قطاع الإنتاج بالتليفزيون تقديم حلقات جديدة منه ولكن بصورة عصرية ولكن المشروع توقف لأسباب ـ مالية ـ وقد واجه مسلسل جنة ونار للمخرج طارق خلف نفس المصير.

ـ وخلال مسيرة عطائه أطلق عليه النقاد لقب صائد الجوائز خاصة أنه حصل علي جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي 1996عن دوره في فيلم ليلة ساخنة وجائزة أفضل ممثل من مهرجان نيودلهي عن فيلم سواق الأتوبيس وجائزتي أفضل ممثل عن فيلم الشيطان يعظ وثلاثة جوائز عن فيلم قطة علي نار من جمعية نقاد السينما وجمعية الفيلم وجوائز أفضل ممثل عن أدواره في مسلسلات القاهرة والناس وأديب ولن أعيش في جلباب أبي  الثعلب ـ عمر بن عبدالعزيز ـ هارون الرشيد ـ العطار والسبع بنات وعائلة الحاج متولي  الرجل الآخر ـ بخلاف حصوله علي جوائز أخري.. لم يتمكن من استلامها بسبب ظروفه الصحية قبل وفاته، الأولي كأحسن ممثل عن فيلم بتوقيت القاهرة وتسلمها بالنيابة عنه المخرج الشاب أمير رمسيس نجيب.

ويستمر عطاء نور الشريف بلا حدود متألقا من دور إلي دور ويظل نهرا متدفقا لا ينضب ـ ينعم بالمزيد من حب الجمهور لتواضعه الشديد.

والجديد الذي لا يعرفه الكثيرون أن نور كان بصدد تقديم فيلمين جديدين لو تحسنت حالته الصحية ـ لإعجابه الشديد بالورق علي حد قوله ـ الأول بعنوان نقطة نور والآخر بعنوان الجمل والجمال ـ رحم الله الممثل العبقري  نور الشريف وأسكنه فسيح جناته ـ وسيظل صاحب بصمة ذهبية محفورة في قلوب الجميع.

####

ليلة من ألف ليلة.. تحفة تراثية من زمن الفن الجميل

هدية الفخراني لنور الشريف

عـبــــــــــدالــرازق حســـــــــيـن

ليلة من ألف ليلة التي أهداها الفخراني لروح نور الشريف تعيد الاعتبار ليس فقط للمسرح القومي العريق بعد الحريق الكبير، لكنها أيضا تفتح ملف المسرح الغنائي والاستعراضي، الذي اختفي وتلاشي، رغم البدايات القوية التي تعود لثلاثينيات القرن الماضي، مستوي النص الذي كتبه بيرم التونسي، والألحان التي أبدعها أحمد صدقي منذ نحو تسعين عاما، تطرح سؤالا مهما، لماذا تراجع الاهتمام بهذا القالب الفني المهم، ولماذا فشلت فرقة المسرح الغنائي الاستعراضي التي يعود تاريخها لحقبة الستينيات في البناء علي البدايات المهمة، وجمع التراث الهائل نصا وتلحينا، الذي تم تبديده للأسف بسبب الإهمال، معظم عروض حقبة الثلاثينيات من القرن الماضي، كانت تعتمد علي الأوبريتات، أو العروض التي تجمع بين الموسيقي والغناء والتمثيل، عشرات المواهب ساهمت في صناعة هذا الفن ، وللأسف لايوجد توثيق دقيق لعدد هذه الأعمال.

عشرات الألحان والنصوص قدمها رواد هذا الفن، أمثال سلامة حجازي وصفر علي وداود حسني، بديع خيري كتب لفرقة علي الكسار فقط 50 أوبريتا غنائيا، كانت الفرق المسرحية في هذا الوقت تقدم لجمهورها كل ثلاثة أسابيع عرضا جديدا، إلي جانب أوبريتات سيد درويش، التي تعتبر الأفضل في تراثنا المسرحي ، والتي فتحت أمام فناني هذا العصر مجالات أوسع لتوظيف الموسيقي والغناء داخل العروض المسرحية، ومنها مسرحية ليلة من ألف ليلة، التي استلهم بيرم التونسي أحداثها من القصص التي تناولت عصور الخلافة عندما كانت في بغداد، هذه الحكايات كانت أحد المصادر التي شكلت خيال ووعي الزجال وشاعر العامية العبقري بيرم التونسي، في سنوات مبكرة من حياته، وعندما قرر تثقيف نفسه وقراءة كل ما يقع تحت يده، وبالصدفة كانت ألف ليلة بحكاياتها وما ترويه من قصص خيالية وشخصيات متشعبة ومتنوعة، من الأعمال التي فتحت أمام بيرم مساحات كبيرة من الوعي الفني والثقافي، وعندما تمكن من أدواته الفنية كتب لسيد درويش أوبريتا بعنوان شهرذاد، ثم كتب ليلة من ألف ليلة، ليضع ألحانها أحمد صدقي، أحد الرواد الكبار، الذين استفادوا من التطور المهم الذي قدمه سيد درويش للموسيقي والأغنية، عندما نقلها من مرحلة التطريب، إلي الموسيقي المسرحية الدرامية ، وهذه أبرز مميزات العرض المسرحي ليلة من ألف ليلة، حيث تعكس الألحان إتقان أحمد صدقي لمفاتيح الموسيقي الشرقية وفهمه لطبيعة ما يجب أن تقدمه الموسيقي الدرامية داخل سياق العرض الفني، الوعي الذي ساعده بعد ذلك علي تقديم أهم وأشهر الصور الغنائية للإذاعة، مثل عوف الأصيل وقطر الندي، بالإضافة لأوبريتات أخري لم تحظي بشهرة توازي ليلة من ألف ليلة، التي تقدم للمرة الرابعة علي خشبة المسرح المصري، كانت المرة الأولي عام 1931  وشارك في بطولتها عدة نجوم منهم كارم محمود وشهر ذاد.
 يحي الفخراني في هذا العرض  لايقدم مستوي أداء يتقارب مع ما قدمه في الملك لير، في الحالتين يصنع حالة فنية مبهرة، وإن كانت شخصية  الملك لير التي كتبها وليم شيكسبير  بأبعادها المأساوية، وما تضم من انقلابات وتحولات في المشاعر والعواطف وما تحتاجه من تعبيرات لفظية وحركية، شخصية تحتاج لجهد هائل في المعايشة وترجمة الانفعالات الحادة والمتضاربة في أداء لفظي وحركي، بينما شخصية شحاتة في ليلة من ألف ليلة، تبدو في بنائها الدرامي وأبعادها النفسية، أبسط وأوضح كثيرا من الملك لير، وكما قال الفخراني فإنه يقدم هذه الشخصية للوصول لحالة من السعادة علي المستوي الشخصي، سعادته وحبه للشخصية انعكس علي العرض بالكامل، ليصنع حالة من البهجة والغربة في الوقت نفسه، البهجة بما يقدمه العرض بعناصره المتكاملة، والغربة من الأحداث، التي تبدو بعيدة عن الواقع الذي يعيشه المتلقي، الشخصية بقدر بساطتها، تحتاج لممثل كبير، يستطيع إيهام مشاهديه بخيال حواديت ألف ليلة، ويتكامل مع بقية عناصر العرض ، غناء وتمثيلا وأداء حركيا، ويتيح الفرصة في الوقت نفسه للأداء الغنائي والموسيقي الرائع الذي يتخلل البناء الفني للمسرحية، وبالذات في المشاهد التي تجمع  محمد محسن الخليفة وهبة مجدي ابنة المتسول، قدما الغناء الدرامي بمستوي متميز، ومعهما مجموعة كبيرة من النجوم، صنعوا صورة مسرحية جميلة، وأعادوا اكتشاف أحد كنوز تراثنا المسرحي المهمة، قد يبدو الأداء التمثيلي للبعض أقل مما يريد المشاهد ، لكن القيمة في مثل هذه الأعمال للأداء الغنائي الذي يتوافق مع الدراما، ويجعل الأصوات الجميلة قادرة علي التعبير بالغناء والإحساس والمعايشة، أكثر من التعبير بالأداء التمثيلي، وإحدي المفاجآت الجميلة التي يقدمها العرض، أداء يحي الفخراني، سواء في المشاهد التمثيلية، أو الأداء الغنائي، الذي لا يصنع تطريبا، لكنه ينقل إحساسا ومشاعر داخل قالب موسيقي جميل. 

النص الذي كتبه بيرم التونسي  يعتمد علي حبكة درامية بسيطة، وشخصيات ذات ملامح محددة، وحوار ومواقف درامية دون رموز فنية أو إسقاطات سياسية ، كان بيرم فيما يبدو يريد أن يقدم عرضا لمتعة مشاهديه دون الإسقاطات والرموز السياسية التي اشتهر بها، والتي كانت وراء سنوات عذابه وغربته ونفيه بعيدا عن الوطن  الشخصية الرئيسية لمتسول يتحايل من أجل قوت يومه، وعلي الطرف الآخر من الصراع الدرامي، قاطع طريق، بينما يضم مستوي مواز للحدث الدرامي شخصية ابنة الشحاذ، التي لاتعرف أن عشيقها هو الأمير وخليفة البلاد الجديد، ويلجأ بيرم للحيل الدرامية التي كانت معروفة في مسرحيات العصور الوسطي، عندما يتم التعرف والاكتشاف من خلال علامة في الجسد، أو قطعة أكسسوار قديمة، تؤدي لتطور الأحداث الدرامية ونهايتها، حيث يتزوج الخليفة بابنة المتسول، الذي يسافر في رحلة للأراضي المقدسة للتكفير عن ذنوبه.

النص رغم بساطته، لكنه ينطوي علي قيمة فنية مهمة، اللغة التي صاغها بيرم، والتي تصنع إيقاعا، يتكامل مع البناء الموسيقي، ليصنعا تحفة تراثية، تنقل من يشاهدها إلي مساحة من الخيال والتأمل والدهشة، التي مازالت تثيرها حكايات ومواقف ألف ليلة..  المخرج محسن حلمي وظف أدواته الفنية لتأكيد بساطة النص، وتعميق قدرة المشاهد علي توظيف خياله، وتأكيد ثراء وإبهار التراث الفني، لم يلجأ للمبالغة في استخدام العناصر الفنية، حركات الإضاءة بكثافتها وألوانها للإنارة، باستثناء بعض المناطق المحدودة التي يفرضها الموقف وتحتاج لإضاءة خاصة، التكوينات الجمالية والحركية  محسوبة بدقة، بحيث تكون لها وظيفة درامية وليست مجرد إبهار شكلي، وتكامل معه المنظر المسرحي لمحمدالغرباوي، الذي لجأ لاستخدام خامات وألوان تعكس الثراء والإبهار، وحلول فنية لتغيير المناظر المسرحية خلال فترات زمنية سريعة، وتؤدي في الوقت  ذاته وظيفتها الفنية والجمالية، مع الملابس بألوانها البراقة التي تصنع مع الديكور ما يشبه اللوحه الخيالية، التي تضاعف من المسافة التي تفصل بين الواقع، والخيال الذي يدور علي خشبة المسرح، ويصنع صورة مبهرة، تبدأ من كلمات بيرم، التي تتكامل فيها الأغنية مع المشهد الدرامي، والألحان الشرقية بتوزيع جديد لم يؤثر علي جمالها وحيويتها، وأداء مجموعة من الموهوبين في الغناء والتمثيل، كلهم صنعوا ليلة جميلة من ألف ليلة وليلة. 

####

رحل نور.. وتبقي الكلمات

محمــــــد خضــــــير

ففز بعلم ولا تطلب به بدلا..

فالناس موتي وأهل العلم أحياء.. 

علي باب مكتبه بشقته سطرت هذه الكلمات.. لتؤكد مسار فكره من بداياته وعبر أعماله وقد حرص في كل منها أن يسجل كثيرا من قناعاته ورؤيته العميقة.. رحل نور الشريف ولم ترحل أعماله.. رحل قاموس السينما المصرية وبقيت أعماله التي تحمل الكثير من الرسائل الهامة للأجيال القادمة.. رحل نور الفن.. ولم ينطفئ نور أعماله التي كانت سهما نافذا في صدر الجهل وسهاما عابرة للعالم العربي.. رحل نور وتظل أعماله تحارب الجهل.. والفقر والتخلف والكره.. رحل نور ولكن تظل كل معاني الحب والرومانسية.

رحل.. لكن تظل كلماته بأحرف من نور..

نهار ـ خارجي ـ علي شاطئ البحر

يسرع إبراهيم للحاق بمحبوبته فريدة وهي تجري بطول الساحل لتستقر في مكان ما ثم يقفان متسائلين أين هما عن باقي طاقم رحلة الجامعة وفي هذا المشهد سوف أستعين بأسماء الفنانين الحقيقية بعيدا عن أحداث الفيلم 

نور : إحنا فين ؟ إحنا توهنا !

بوسي : ياريت نفضل كدة تايهين .. وسط البحر بعيد عن الناس .. احنا بس اللي فيها .. مفيهاش حساب للوقت ولا لسنين .. نصحي مع الشمس وننام في حضن القمر 

نور : إنتي بتحلمي بالجنة

بوسي : فيه إيه أجمل من الأحلام 

نور : إننا نحققها 

بوسي : أنا بحلم بالجنة وأنت بتحلم بالمستحيل

نور : الحب مفيهوش مستحيل .. بيتنا هيكون جنة .. الجزيرة اللي بتحلمي بيها 

" يجلس إبراهيم وفريدة علي الرمل ويقوم بالتخطيط لعش الزوجية بالرسم علي الرمال "

بوسي : فين المطبخ ؟

نور : عايزة تفهميني إنك ست بيت وبتعرفي تطبخي !

بوسي : مش أنت بتقول إن الحب مفيهوش مستحيل

نور : هنا الصالون 

بوسي : إحنا مش  اتفقنا نبعد عن الناس

نور : إللي عرفوا الحب مش هنخاف منهم 

بوسي : وإللي ما يعرفهوش؟

نور : ييجوا يتعلموه مننا.. وأهو كله بثوابه.

< فيلم حبيبي دائما 0891

<< سهل قوي إن الواحد يبرر الكسل والغيرة والحقد والكراهية اللي مخبيهم جوه قلبه ويجيب الغلط علي التانيين .. عايز تحس إن مقامك عالي أعمل شيء ينفع الناس .. والتقدير هيجيلك لغاية عندك .. لكن الكراهية إللي انت بتتمرغ فيها مش كفر ! دي أبعد شيء عن كلام ربنا .. انت جاهل وغبي لحد أنك مش مدرك انك فاضي من جوه وبتكرر اي كلام .. تحفظ لي بيت شعر تبقي شاعر .. تحفظ لي آيتين تبقي عالم .. تعرف إيه عن الطب ؟ عن حركة الكون ؟ عن الرياضيات ؟ طب الفلسفة ! تعرف إيه عن الحب .. عن الحق .. عن العدل .. عشان تمنعني أوصل كلام ربنا .

حد يفهمني أنا بكتب ليه ؟ ولمين ! .. طالما إللي بكتبه مبيوصلش لحد.. أنا هخلصهم منهم مش هستني لما هما يحرقوهم.. أنا هحرقهم واحد واحد .. وكل واحد يشوف مصلحته .

< فيلم المصير 7991

<< الوليد حاكم المدينة المنورة سائلا الإمام الحسين

ـ نحن لانطلب إلا كلمة .. فلتقل بايعت وتذهب بسلام إلي الفقراء .. فلتقلها وانصرف يابن رسول الله حقنا للدماء .. فلتقلها .. ما أيسرها .. إن هي إلا كلمة. 

سيدنا الحسين: كبرت الكلمة.. وهل البيعة إلا كلمة.. ما دين المرء سوي كلمة.. ماشرف الرجل سوي كلمة .. ما شرف الله سوي كلمة .. أتعرف ما معني الكلمة؟! مفتاح الجنة في كلمة .. دخول النار في كلمة .. وقضاء الله هو الكلمة .. الكلمة نور وبعض الكلمات قبور .. بعض الكلمات قلاع شامخة .. يعتصم بها النبل البشري.. الكلمة فرقان مابين نبي وبغي .. الكلمة نور ودليل تتبعه الأمة.. عيسي ماكان سوي كلمة .. أضاء الدنيا بالكلمات.. علمها للصيادين فصاروا يهدون الظالم .. الكلمة حصن الحرية.. إن الكلمة مسئولية.. إن الرجل هو الكلمة.. شرف الرجل هو الكلمة .. شرف الله هو الكلمة.

مسرحية ثأر الله.

< اللهم إن من يريد بهذه الأمة شرا فاكفهم شرا .. اللهم ول من يصلح فليس للضعيف سند إلا أنت .. وليس للخائف ملاذ إلا انت .. وليس للمذنب غفار إلا أنت .. لقد جئتك ضعيفا خائفا مذنبا وتركت من بعدي أمة ضعافا لاسند لهم إلا قوتك .. وأقوياؤها لارادع لهم إلا حكمك .. إنه بكاء لك فارحمني .

مرحبا .. مرحبا .. تلك الوجوه التي تتراءي لي ليست وجوه إنس ولاجان .. مرحبا بوجوه أكاد أعرفها بسيماها .. مرحبا بالجنة التي رأيتها بقلبي ورأيتها في نفسي .

هأنذا افتح يدي لتأخذني بين يديك يا جدي يا عمر بن الخطاب .. زعموا أني أشبهك .. كذبوا .. فمن أنا حتي أشبهك .. هأنذا قادم إليك .. أنا ذو العلامة والأثر والجرح في القلب قد نشر .

أتراني قد ملأت الدنيا عدلا بعد أن ملئت شرا .. أراني كنت أكثر الناس ظلما .. فهل لي من شفيع بين يدي ربي .. وهل أنا ممن بشرهم رب الرحمة والمغفرة بقولة تعالي " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لايريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين " صدق الله العظيم .

مسلسل عمربن عبدالعزيز 5991

فيلم بتوقيت القاهرة 

آخر أعماله الفنية 5102

<< عارف إنك ممكن متسامحنيش علي إني مشيت من غير ما أقولك .. وعارف إنك محتجاني أقف جنبك .. لكن اللي زييي في الدنيا مقدموش كتير .. مش فاضل غير ذكري واحدة بس عايز ألاقيها .. الست اللي في الصورة .. طعم السعادة اللي فاضلي في صورة الست دي أقوي من أي حاجة تانية عايزها .. إنتي الوحيدة اللي هتفهميني وتسامحيني .

<< محدش كان مصدقني أني هلاقيكي .. بس من جوايا كنت متأكد .. ربنا مش ممكن يحرمني من آخر أمنية ليا .. رغم كل السنين دي فضلتي جوايا إنت أول حب في حياتي .

آخر ساعة المصرية في

18.08.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)