كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

عشرة مشاهد حفرها نور الشريف فى ذاكرتنا !

أحمد شوقي

عن رحيل

هرم العطاء

نور الشريف

   
 
 
 
 

عشرة مشاهد حفرها نور الشريف فى ذاكرتنا   صبى عاشق الفيلم: قصر الشوق (1966) إخراج: حسن الإمام   كمال عبد الجواد المتشكك فى كل الأشياء وأولها نفسه، بشعوره الدائم بالدمامة،

صبى عاشق

الفيلم: قصر الشوق (1966)

إخراج: حسن الإمام

كمال عبد الجواد المتشكك فى كل الأشياء وأولها نفسه، بشعوره الدائم بالدمامة، وسلبيته التامة حيال كل شيء، التى ستمتد فى نهاية حياته لأن يصير مفكرا ملحدا يتعمد كتابة مقالاته فى مجلة لا يقرؤها أحد خوفا على وضعه الاجتماعى ومشاعر أسرته.

كمال هنا لا يزال فى مرحلة الشباب لكن نور قرأ بالطبع مسار الشخصية للنهاية، يجلس مع أصدقائه فى حديقة فيلا أحدهم، يرفع صوته ملقيا خطبة عصماء لا تناسب جسده النحيل ووجهه الطفولي، خطبة وفدية يتلوها متحديا صديقه الثرى الوسيم، يقطعها صوت عايدة تقول “بونجور”. صمت كامل ينزل على كمال، عيناه المتحديتان تمتلأن فجأة بنظرة صبى عاشق. خمسون ثانية كاملة لا ينطق فيها سوى كلمة واحدة: متشكر، يقولها وعيناه لا تفارق عايدة، وعندما يحتضن شقيقتها الصغيرة، يملأ وجهة الرضا وكأنه يحتضن حبيبته نفسها.

إيمان إيفان

الفيلم: الاخوة الأعداء (1974)

إخراج: حسام الدين مصطفى

شوقى القرمانى أو إيفان كرامازوف. مثقف “الأخوة كرامازوف” الملحد، والذى كانت أفكاره ـ فى النسخة المصرية ـ المحرك الرئيسى لأخيه غير الشرعى كى يقتل والدهما. لثلاثة أرباع الفيلم شوقى شخصية باطنية، محافظ فى حركاته وأقواله وحتى ملابسه، يظهر التماسك والثقة واليقين بينما تشتعل أعماقه بالضعف والشك.

أقنعة شوقى تنهار بمجرد مقتل والده، ونفس الشخصية المحافظة تتحول فى ربع الفيلم الأخير نموذجا للعُصاب. يعترف علنا لأول مرة أن “ربنا موجود” ليواسى أخيه المحكوم عليه بالإعدام. يتقافز يمينا ويسارا من خلف سياج الحجز، يصعد على مقاعد المحكمة، يؤدى مشهدا هو فى حد ذاته مسرحى بحت، لكن فى موقعه من تطور الشخصية هو صورة لممثل قادر على تجسيد مسار الجنون بكل مراحله.

صدمة حبيب العمر

الفيلم: حبيبى دائما (1980)

إخراج: حسين كمال

حكاية ابراهيم وفريدة هى قصة الحب المأساوية الأشهر فى السينما المصرية، فهى من جهة ارتبطت بعلاقة نور الشريف وبوسى فى الواقع، ومن جهة أخرى جمعت العناصر المثالية للميلودراما الرومانسية: حبيبان رقيقان، ظروف تفرقهما، أمل بالعودة تحطمه صدمة المرض.

فى المشهد، ابراهيم الذى عاد حلمه بالسعادة ليظهر بعدما عادت فريدة وأنقذها من وعكة صحية. مشكلته ستكون فقط التخلص من المرأة الأخرى التى وقعت فى حبه واستجاب لها بدافع الأمل المفقود. يذهب لمعمل التحاليل بخطوات سريعة متلهفة، لكن تقرير فريدة الطبى يصدمه بمرضها المميت. خلال عودته لغرفتها، نجد شخصا آخر غير من شاهدناه قبل ثوان، ظهر منحن ونظرات غير مستوعبة، يقدم ساق ويؤخر الثانية، يتوقف لحظات ليستجمع أعصابه، ثم يدخل لفريدة بسعادة زائفة يخبرها بسلامتها. ابراهيم قرر أن يسعد حبيبته فى أيامها الباقية، ونور أدمى قلوب الجمهور حزنا بانتقاله العذب فى المسار المشئوم: الأمل ثم الصدمة ثم تحمل المسئولية.

يا ولاد الكلب

الفيلم: سواق الأتوبيس (1982)

إخراج: عاطف الطيب

ربما يكون المشهد الأيقونى الأشهر فى السينما المصرية. قيمته فى المقارنة البديهية بينه وبين مشهد الافتتاح، والذى يهرب فيه نشال من الأتوبيس بعدما حاول حسن أن يحبسه فى العربة فقفز من شباكها، واستجاب السائق لصراخ من خلفه الرافضين لتوقفه وسط الطريق. لكن وبعد المحنة التى يتعرض لها حسن، وبعدما يتعرض للرفض والإهانة على أيدى من كان يعتقد أنهم أول من سيهبوا لمساعدته، بعد أن يكتشف أن فساد العالم أسوأ بكثير من أن يمكنه التعايش معه، وأن مساعدة الأصدقاء المخلصين لا تكفى لإنقاذ والده من الموت كمدا.

لذا، فعندما يتعرض لنفس الموقف، يتغير رد فعل حسن كليا. لا مجال هنا للمقايضة ولا إرضاء الآخرين ولا الخوف والرضا بالقليل. يوقف حسن الأتوبيس ولا يهتم للغاضبين خلفه، يقفز فيطارد اللص ويواجهه، لا يخشى المطواة التى يهدده بها فلن يخسر أبدا أكثر مما خسره. كل نظرة غلّ فى عينى حسن، كل تحفز جسدى دون ذرة خوف أو تراجع يواجه به النشّال، كل نبرة غضب فى صرخته الأشهر “يا ولاد الكلب” ساهمت فى حفر المشهد فى ذاكرة كل من شاهده.

ابتديت دلوقتى بس

الفيلم: حدوتة مصرية (1982)

إخراج: يوسف شاهين

فى فيلم مشغول بالكامل على الأعصاب، كل مشهد فيه مشتعل بأحلام يحيى شكرى مراد (أو فى الواقع يوسف شاهين) الضائعة. طفولته المبتورة وتجارب شبابه وطموحه فى عالمية لا يعرف معناها. فى فيلم تدور أحداثه حرفيا داخل صدر صانعه المشقوق. وسط تقافز شخصية يحيى العصابية، بكلماته اللاذعة وحركته التى لا تتوقف، يأتى مشهد حفل أم كلثوم كزفير عميق يأخذه المشاهد بعد شهيق متواصل.

يحيى يهدأ أخيرا، يجلس ساكنا مفتونا بالست وهى تغنى “أنت عمري”. وبينما يتمايل كل من حوله طربا يكتفى هو بالصمت، وبنظرة وله نرى فيها ماضيه وحاضره ومستقبله، نظرة ربما تحمل تصالحه مع كل تناقضاته ولو للحظة، تحمل عثوره على أرض صلبة يقف فيها بعد عقود من محاولة التوازن. فى عينى نور اللامعتين وتجاهله لكل من حوله، يمكنك أن تشعر بكل هذا دون أن ينطق بكلمة واحدة.

انهيار ذكورة كمال

الفيلم: العار (1982)

إخراج: على عبد الخالق

قيمة المشهد تنبع مما يمثله كمال بين أشقائه الثلاثة، فهو الذكورة المطلقة، الهيمنة ومعرفة الأسرار والتحكم فى المصائر، القاطع فى كل شيء الذى لا يفكر إلا فى مصلحة الأسرة المادية، وهو ما جعله يوافق على أن تشارك زوجته روقة فى مهمة انتشال المخدرات بدلا من أخيه المذعور، بكلمات أخرى: قوته هى من قتلتها.

بعد أن أنهى العمل تحت تأثير الصدمة، وجلس على الشاطئ حزينا كأى رجل فى تركيبته، يفاجئه القدر مفاجأة سيئة: جثة روقة تنتشل أمامه. يقف وسط المتواجدين منكسرا، تنزل دموع من عينين مخبأتين خلف كفه كمراهقة رقيقة وليس تاجر مخدرات متمرس. دموع تفضحه حتى يسأله الشرطى إذا كان يعرف الغريقة. يمسك السلسلة التى أهدتها له بيده، يتهدج صوته وهو ينكر معرفته بها. انتصر العقل على القلب كالعادة، لكنه انتصار مكلل بانهيار هيمنة الذكورة التى كانت سر قوة صاحبها.

7.إنسانية الأستاذ فرجاني

الفيلم: آخر الرجال المحترمين (1984)

إخراج: سمير سيف

بعد أن تعرض المعلم المثالى فرجانى للصدمة فى كل شيء: ضاعت طفلة يُفترض أن يرعاها، تلقت السلطة شكواه بروتينية لا تليق بضياع إنسان لا يمكنه الدفاع عن نفسه، وتعرض للنصب عرضا بدفع مبلغ مالى ضخم لاسترداد طفلة مخطوفة يكتشف أنها فتاة أخرى غير نسمة المفقودة. فرجانى زادت مصائبه، فتحويشة العمر ومعها مصاريف الرحلة دفعها فدية لم تأت بنتيجة، وخيط البحث انقطع وتبدد الأمل فى العثور على نسمة، والغجرى النصاب يرفض إعادة المبلغ والشرطة لا تفعل شيئا أكثر من الدهشة أنه أنفق 500 جنيه فى 24 ساعة!

والد الطفلة العائدة لا يدرى كيف يرد للأستاذ فرجانى ما دفعه، يعرض عليه أن يبيع مصوغات زوجته ويقوم بتقسيط الباقي، يسأله البطل عن مهنته فيعرف أنه موظف بسيط، فيطلب منه أن يأخذ ابنته لوالدتها ولا يشغل باله بالمال. ربما يظن الرجل أنه ثرى لا يفرق معه المبلغ، لكننا نعلم أنه رجل فى كارثة، كارثة لم تؤثر على إنسانيته ولم تجعله يتردد لحظة ويفكر فى عرض الأب المكلوم. وبعد أن يرحل الأب يقابل فرجانى نظرة الضابط الممتنة بإشارة بسيطة من يده وهزة لرأسه تقول: وهل يمكن لشخص مثلى أن يتصرف بشكل آخر؟

حلم.. بل كابوس

الفيلم: البحث عن سيد مرزوق (1991)

إخراج: داود عبد السيد

المخرج داود عبد السيد اختار أن يسرد الفيلم كله بمنطق الحلم، رحلة ضبابية يعيشها يوسف الذى خرج للشارع لأول مرة بعد أعوام طويلة لم ير فيها سوى المنزل والعمل. خلال الرحلة يجد يوسف نفسه متورطا مع ضابط شرطة يدين بالإخلاص للثرى الغامض سيد مرزوق، يصطحبه معه فى حملة لمداهمة وكر ما لا يعرف عنه شيئا، فيذهب يوسف مغلوبا على أمره لكن ليس وحده، فمعه كرسى معدنى قيد معصمه فيه ولم يكلف الشرطى نفسه عناء تخليصه منه.

فى الأحلام، وتحديدا الكوابيس، نشعر دائما أننا ثقيلو الحركة، بليدو التفكير، عاجزون عن اتخاذ أبسط الأفعال لإنقاذ أنفسنا. هكذا بالضبط يتصرف نور الشريف فى المشهد: على وجهه وفى حركة جسده يجتمع الذعر بالبلادة والعجز. هذا رجل يعيش كابوسا بالمعنيين المادى والمعنوي. ذعره ليس خوفا عاديا ولكنه ذعر شخص لا أمل له فى النجاة سوى أن يستيقط فجأة فيجد نفسه فى سريره.

أنا باكتب ليه ولمين؟

الفيلم: المصير (1997)

إخراج: يوسف شاهين

ابن رشد وقد فاض به الكيل. من يحاول نشر فلسفة جوهرها المحبة يحيط به الجهل والتطرف والاجتراء. يواجه ابن الخليفة الشاب الذى يتبح بأنه “ينشر كلام ربنا للناس”، فيضعف الفيلسوف لأول مرة فى الفيلم، ويحول أزمة الفتى لقضية شخصية هى شعوره بالغبن وعدم التقدير.

فى لقطة زمنها 125 ثانية كاملة يترك يوسف شاهين العنان لنور الشريف، ليلقى مونولوجه الشهير ويتنقل بحنكة بين الهدوء والغضب، الحكمة والثورة، حب الآخرين والإحباط من عدم الاعتراف بفضله. ابن رشد هنا يخرج للحظات عن تصوره الخاص عن نفسه، وفى هذه اللحظات يبرع نور فى منحنا مشهدا لا يُنسى.

حشيش + الزهايمر = طفولة

الفيلم: بتوقيت القاهرة (2014)

إخراج: أمير رمسيس

فى فيلمه الآخر لعب نور الشريف شخصية “يحيى شكرى مراد” للمرة الثانية. نعم، هى الشخصية التى اختارها يوسف شاهين ليروى سيرته من خلالها. المخرج أمير رمسيس أراد أن يتخيل ما كان من الممكن أن يصير عليه أستاذه فى عالمنا المعاصر، القبيح كما يقول الفيلم. والنتيجة؟ يحيى مصاب بالزهايمر، ينسى حاضره المشوه بل وبعض ماضيه، ويعيش على ذكرى الحب فى حياته. لم يكن رمسيس يدرك أنه سيخرج فيلم نور الأخير، لكن بالتأكيد استفاد من تماس حالة الشخصية مع النجم. جسده المتداعى فى مواجهة روحه الحالمة.

وبعد أن “يرمى شكرى جثته” حرفيا بالتعبير العامى على موزع المخدرات المتورط شريف رمزى ليقله للقاهرة، يقوم الشاب بإشعال سيجارة حشيش لا يذكر يحيى إن كان قد جربها من قبل أم لا. يحاول التظاهر بالتذمر لعدم احترام الشاب لوجوده، بينما تصرخ عيناه بنظرة صبيانية لمراهق بلا ذاكرة يريد أن يخوض التجربة الأولى. بالفعل يخوضها لتتسع ابتسامته الطفولية، ويخرج رأسه من نافذة السيارة صارخا بأنه آت لمطاردة حلم العمر، ولو كان فى الوقت الضائع.

موقع "في الفن" في

18.08.2015

 
 

"سواق الأتوبيس".. أنشودة في رثاء مصر

د. أمل الجمل

اندلع هذا الفيلم كالشرارة في حياتنا السينمائية الباردة." هكذا وصفه الناقد السينمائي سامي السلاموني كما اعتبره "أفضل أفلام عام 1983 على الإطلاق"، مُؤكداً أنه "لو أحصينا أهم عشرة أفلام في تاريخ السينما المصرية سيكون من بينها "سواق الأتوبيس". لكن الجميل أنه في عام 1996، أي بعد مرور ثلاثة عشر عاماً على ما كتبه السلاموني جاء الفيلم في الترتيب الثامن في قائمة أهم مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك ضمن استفتاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 1996 - بمناسبة مائة عام سينما – وحصل فيلم "سواق الأتوبيس" على 87 درجة متساوياً مع فيلمي "شباب امرأة" – المركز السادس - و"بداية ونهاية" المركز السابع. أما في قائمة أهم مائة فيلم في تاريخ السينما العربية الذي أجراه مهرجان دبي السينمائي العاشر 2013 فجاء "سواق الأتوبيس" في الترتيب رقم ثلاثة وثلاثون بعدد أصوات واحد وثلاثون، متقدماً على فيلم "الحرام" بفارق صوتين

كان الفيلم مفاجأة للمصريين قبل المجتمع الدولي المتمثل في مهرجانات السينما التي شارك فيها، فمخرجه كان قد عمل مساعداً للإخراج ولم يكن لافتاً للأنظار على حدّ قول كُثر وهو نفسه ذات مرة أعلنها دون خجل، ثم قرر عاطف الطيب أن يخرج فيلمه الأول "الغيرة القاتلة" عن مسرحية "عطيل" لشكسبير، والذي أنتجه بنفسه بمساعدة بطله نور الشريف، وتأخر العرض التجاري للفيلم،(1) لكن أقيمت بعض العروض للصحفيين الذين هاجموه بقسوة، وقرر عاطف الطيب خوض تجربته الثانية يكتنفه الإيمان القوي بها، لكنه الإيمان الممزوج بالخوف الشديد، فلو فشلت هذه التجربة لن يتمكن من العمل مرة ثالثة في السينما.  

عُرض "سواق الأتوبيس" في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وفجأة سُلِّطت الأضواء المبهرة على هذا السينمائي المجتهد. مثلما لفت الأنظار إليه في مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس، وحصل على جائزة العمل الأول لمخرجه. كذلك عُرض في المسابقة الرسمية بمهرجان نيودلهي، بالهند، فحصد الفنان نور الشريف – الذي غيبّه الموت 11 أغسطس الحالي - جائزة أفضل ممثل، وكان بذلك أول ممثل مصري يتوَّج في مسابقة دولية، ثم "عرض الفيلم في مهرجان مانيلا السينمائي في الفلبين خارج المسابقة الرسمية، وأحاطت به موجة ملحوظة من اهتمام نقاد السينما ومراقبيها."(2

جسّد نور الشريف في هذا الفيلم شخصية حسن، ذلك الإنسان البسيط الذي أثناء سعيه اليائس إلى إنقاذ ورشة أبيه من البيع، يكتشف الأخلاقيات الاجتماعية الجديدة والتفكك العائلي والأنانيات التي أصبحت سائدة في مصر أثناء عصر الانفتاح. و"فاز نور بأول جائزة تمثيل لممثل مصري في مهرجان دولي على الإطلاق في مهرجان نيودلهي عام 1983 عن دوره في هذا الفيلم. لم يكن نور في المهرجان ولا عاطف الطيب، لم يكن هناك أحد مع الفيلم، ومع ذلك فاز بالجائزة، وكان من بين أعضاء لجنة التحكيم "ساتياجيت راي" أعظم المخرجين الهنود، و"ليندسي أندرسون" المخرج البريطاني العالمي الكبير من مؤسِّسي السينما الحرة البريطانية."(3)

سامي السلاموني أيضاً في مقاله عن الفيلم  أكد أن "جائزة نور الشريف في نيودلهي هي الأولى من نوعها التي يحصل عليها ممثل مصري من مهرجان دولي حقيقي، واصفاً الشريف بالممثل العظيم."(4) في حين يُضيف سمير فريد: "وراء هذا الفوز الذي يجب أن تحتفل به الهيئات السينمائية المختلفة الاحتفالات اللائقة بموهبة نور الشريف وقدرته الفنية بالطبع، ولكن ما يميز نور الشريف عن غيره من الموهبين والمقتدرين أنه تحول من تصنيع العمل تحت قيادة مخرج إلى التجمُّع حول معنى الفيلم بهدف إتقان التعبير عن هذا المعنى، وليس بهدف الانتهاء من الفيلم أيا كان الأمر، فتحية إلى نور الشريف وإلى السينما المصرية."(5

قبل أن أنجح في الوصول لتأكيد السلاموني السابق، وبعد أن قرأت ما كتبه سمير فريد اتصلت بالمونتير والمؤرخ السينمائي د. مجدي عبد الرحمن للتأكد من أن جائزة نور الشريف هي حقاً الأولى من نوعها لممثل مصري من مهرجان دولي، فأكدّ المعلومة مضيفاً أنه "يعتبر الفيلم هو "العزيمة" رقم 2 في أهميته." ثم في حوار لاحق لي مع الفنان نور الشريف أيدّ رأي د. عبد الرحمن مُضيفاً: "بالفعل تأثرنا في "سواق الأتوبيس" بفيلم "العزيمة" وهناك مشاهد تكاد تكون متقاربة". 

إنه عمل سينمائي "يُشرِّح بقساوة كبيرة الخلية العائلية وهذا ليس معتاداً في الإنتاج السينمائي المصري". هكذا وصفه الناقد والسيناريست اللبناني سمير نصري.(6) كما أن "الفيلم يقدم لوحة بانورامية هائلة للمجتمع الذي عاش التقلُّبات السياسية والاقتصادية العنيفة خلال عقد واحد من الزمن."(7) وقوة الفيلم أن "الفكرة إنسانية بالمعنى الواسع ولها ترديدات في الفنون العالمية: أسرة بسيطة يصاب عائلها بانكسار ما يُهدِّد بنهايته ونهاية الأسرة كلها. وسلوك الأبناء تجاه هذا الموقف بكل التمزُّق والانهيار الذي أصاب هذه الأسرة فأدّى إلى تفككها وأنانيتها لولا صمود فرد واحد مازال يحمل قيم الأسرة القديمة ويحاول مقاومة هذا الانهيار."(8) ويُفسِّر البعض هذا الانهيار بأن "السياق الاجتماعي في "سواق الأتوبيس" هو الذي أفضى إلى أزمة الطبقة المتوسطة، إنه السير في طريق البحث عن الخلاص حتى لو كان ذلك على أشلاء الآخرين. فقد كانت "شلة القروانة" تبحث عن روح الجماعة في تأكيد على أن نزعة الخلاص الفردي هي الخطر الحقيقي الذي يهدد حاضر ومستقبل الطبقة المتوسطة، بينما كانت الدعوة الصريحة في "العزيمة" هي الخلاص الفردي.(9)

حطمت قيودي 

يقول عاطف الطيب: كان عنوان السيناريو "حطمت قيودي". أثناء التصوير شعرنا أن العنوان لا يلائم قيمته. اقترح نور الشريف أن نسميه "سائق الأتوبيس"، واقترحت نبيلة السيد أن نسميه "سواق الأتوبيس" ومن هنا جاء العنوان.(10

حسن بطل الفيلم شاب مصري وأخ لخمس بنات، تخطى الأربعين، عندما شعر بأنه سيدخل حرب مع والده الحاج سلطان بسب دسائس زوج أخته الذي يخطط للاستيلاء على ورشة الأب، قرر حسن أن يتطوع في الجيش ليخوض حروباً عديدة، بدءاً من حرب اليمن، حرب 67، حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر، وعندما تنتهي الحرب يقرر أن "يترك الجمل بما حمل" ويستقلّ بحياته، ينجح في أن يتزوج بحبيبته ميرفت رغم أنف والدتها، فقد وضعتها الابنة المغرمة تحت الأمر الواقع لكنها بعنادها وحسمها ورغم إنجابها لم تنجح في تذويب جبال الثلج والشعور بالكره المتبادل بين الأم والحبيب، وظلّت الأم تنتهز أي فرصة لإشعال نار الخلاف بينهما وتفريقهما، خصوصاً أن مرتب حسن من عمله كسائق أتوبيس قليل، ولذلك يعمل أيضاً بعد الظهر سائقاً لتاكسي اشتراه بمساندة زوجته التي باعت مصوغاتها لأجله.

كثير مما سبق نعرفه من كلمات وجمل متفرقة على لسان الأبطال على مدار الفيلم الذي يفتتح مشاهده في الفجر حيث يستيقظ حسن ليستعد للخروج إلى عمله. وفي المشهد التالي أثناء قيادة حسن للأتوبيس تحدث واقعة سرقة. تصرخ المرأة بينما يسرع النشال للهرب من الباب الخلفي فيغلق حسن الباب، لكن النشال يقفز من النافذة. يتأمّله حسن ونظرة عينيه تكشف تردده في أن يلاحقه لكنه يحسم أمره ويقرر التخلي عن مطاردته بعد توالي أصوات أبواق السيارات المعطلة خلفه. يتكرر مشهد السرقة في ختام الفيلم، لكن تصرف حسن يختلف كلياً، إذ يختفى التردد واللامبالاة ويقفز من الشباك خلف النشال حتى يلحق به، وعندما يُخرج النشال المطواة لتهديده لا يعبأ حسن ويُصرّ على ضربه ضرباً مبرحاً كأنه ينتقم من كل ما مرّ به في شخص هذا النشال الذي أصبحت الدماء تلطخ وجهه بالكامل، وأثناء ذلك يأتي صوت حسن صارخاً من خارج الكادر: "يا أولاد الكلب... يا أولاد الكلب." فما الذي حدث بين البداية والنهاية التي جعلت من حسن شخصاً آخر؟

ما بين المشهدين يعرف حسن أن ورشة والده التي بناها بعرقه وجهده مهددة بالبيع في مزاد علني بسبب تراكم الضرائب عليها منذ عشر سنوات حتى بلغت عشرين ألف جنيه. هذه الورشة تصلح أن تكون رمزا لمصر التي تم نهبها وسرقتها وتخريبها، والأسرة بأكملها هي أيضاً رمز أكبر وأقوى للحال المتردِّي الذي وصلت إليه مصر في أعقاب سياسة الانفتاح وقوانينه. فمعظم أفراد الأسرة تخلّوا عن الأب، خصوصاً تحت تأثير أزواجهن باستثناء وفاء وأخته الصغيرة كوثر التي لاتزال طالبة. لكن حسن يحاول منع البيع خوفاً أن يموت والده، فقد كان لايزال هو ضمير هذه الأسرة. يتمكن المحامي من إقناع الضرائب بتقسيط المبلغ شريطة دفع نصفه أولاً، أي عشرة آلاف جنيه، فيبدأ حسن مساعيه لجمع المبلغ من أخوته البنات. يزور أولاً أخته سميحة زوجة البرنس والتي تعيش في محافظة بورسعيد، ثم يزور أخته الحاجة فوزية وزوجها في محافظة دمياط.

الحوار - الذي نجح بشير الديك في صياغته بوعي شديد وفي رسم تفاصيل ثرية للشخصيات على تنوعها - يكشف لنا في تضافره مع المشاهد البصرية أن أزواج شقيقاته أصبحوا أثرياء بعد أن كانوا يعيشون في فقر مدقع، وذلك بعد أن ساندهم الحاج سلطان سواء طوال سنوات التهجير أو في بداية حياتهم عندما كانوا يعانون البطالة أو فساد السوق. لكنهم بعد أن تحولوا إلى تجار كبار يتنكرون له الآن، والأسوأ أنهم عندما يعلموا بأزمة الورشة يبدأ كل منهم في التخطيط للاستحواذ عليها. أما عوني زوج الأخت الثالثة خديجة الذي أوقع بين الأب وابنه فهو لصّ آخر كبير وهو السبب الجوهري لهذا المأزق الذي يكشف حالة الانهيار والأنانية التي أصابت أفراد هذه العائلة.

كان حسن يعلم أن عوني ليس مخلصاً لأبيه لكنه قرّر أن ينفض يده ويبدأ حياته بعيدا عن كل تلك المشاكل، ليُحقِّق خلاصه الفردي، لذك فإن شخصية هذا اللصّ عوني تعادل شخصية نشال الأتوبيس الذي لم يطارده حسن في بداية الفيلم وتركه يهرب. التحول الدرامي في شخصية حسن يحدث عندما يُصبح الأب مهدّدا بالموت، لذلك بعد ذلك الخبر نرى حسن يواجه عوني بفساده، وينذره بالابتعاد عن الورشة، مثلما لا يتردد في مشهد الختام من ملاحقة النشال وضربه بكل قوته حتى ينزف دماً يلطخه "صارخاً: يا أولاد الكلب .. يا أولاد الكلب" وكأنه رمز لكل اللصوص الذين سرقوا البلد ونهبوا خيراتها، ونشروا فيها الفساد فقلبوا موازينها ودمروا أخلاقياتها.
 
كان النشال رمزاً لكل  اللصوص الذين عرفهم حسن بدءاً من زوجات أخواته، مروراً بالطلاب الذين سرقوا منه التاكسي وضربوه بعنف ودون رحمة، وصولاً إلى حماته وابن أختها ماهر الذين هدّدا استقرار حياته الزوجية وسرقا منه زوجته وابنه
.

رغم ما سبق لا يُنهي عاطف الطيب فيلمه بمقتل النشال أو سقوطه أرضاً عندما يوسعه حسن ضرباً، لكنه يكتفي بتثبيت الكادر عليه وهو لايزال يقف في حركة تراجع للوراء عقب قبضات وضربات حسن المتتالية له، فهي نهاية تبتعد عن التفاؤل وتشي بوضوح بأن هذا النشال - الذي يُرمز به للنهابين الكبار - لم يتم القضاء عليه

(1)  بعض النقاد ومنهم سامي السلاموني يذكر، ضمن الجزء الثالث من أعماله الكاملة الصادر عن آفاق السينما أن: "الغيرة القاتلة" عُرض "سريا" في دار عرض صيفية فلم يشعر به أحد، ولمَّا أثار "سواق الأتوبيس" ضجة كبيرة في أعقاب عرضه وحقق النجاح الكبير على المستوى المصري والعربي والدولي حينئذ تم عرض "الغيرة القاتلة" والذي تم استقباله بشكل أفضل.   

(2)    رؤوف توفيق، مجلة الدوحة، مايو 1983، صـ133.   

(3)    سمير فريد، جريدة الجمهورية، 24 يناير 2001، نقلاً عن كتاب "نور الشريف.. مشوار في طريق الفن والفكر والسياسة"، إعداد: دسوقي سعيد، اصدر: مجموعة الشرقاوي الدولية المحدودة. 2001. الطبعة الأولى. صـ87

(4)    سامي السلاموني، الأعمال الكاملة، الجزء الثالث، صــ66، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة آفاق السينما، رقم 17، الطبعة الأولى، 2001.

(5)    سمير فريد، الجمهورية، 23 يناير 1983.  

(6)    حوارات سمير نصري مع نجوم السينما المصرية، إصدارات مكتبة الإسكندرية، صــ176 – 177،العدد 7، نوفمبر 2002.  

(7)    أحمد يوسف، مجلة سطور، أغسطس 1998. صـ53- 54

(8)    سامي السلاموني، مجلة الكواكب، 2 أغسطس 1983.   

(9)    أحمد يوسف، مجلة سطور، مرجع سابق.   

(10)                   حوارات سمير نصري مع نجوم السينما المصرية، مرجع سابق.

اللجزيرة الوثائقية في

18.08.2015

 
 

شاهد عيان على اتهام «الشريف» بالخيانة العظمى"

بقلم: مجدي الطيب

• مات لكن جرح «ناجي العلي» لم يندمل وظل غائراً في قلبه وذاكرته وأكثر ما أحزنه وأوجعه أن بعض الرفاق شاركوا في «المذبحة» واتهموه بأنه باع بلده نظير ثلاثة ملايين دولار !

في السادس من سبتمبر عام 1991 وقع اختيار الكاتب الكبير سعد الدين وهبه،بوصفه رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي،على فيلم «ناجي العلي» تأليف بشير الديك وإخراج عاطف الطيب وبطولة النجم الكبير نور الشريف،الذي شارك بالإنتاج مع مجلة «فن» اللبنانية،ليكون فيلم افتتاح الدورة الخامسة عشر لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي،لكن قراره الجريء أثار أزمة كبيرة بدأت بوصول ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية إلى مصر خصيصاً لمقابلة الرئيس «مبارك»، وتحريضه ضد الفيلم بحجة أنه يُسيء إلى شخصه،ويتهمه بالوقوف وراء جريمة اغتيال الرسام الكاريكاتوري الفلسطيني ناجي العلي في لندن يوم 29 اغسطس 1987 !

يومها استدعى «مبارك» الدكتور أسامة الباز،الذي كان يشغل منصب مدير مكتب الرئيس للشئون السياسية،ووكيل أول وزارة الخارجية المصرية،لسؤاله عن حقيقة الأمر،وفي خطوة استباقية وجه سعد الدين وهبة الدعوة للدكتور الباز لمشاهدة الفيلم في عرض خاص يُشاهد فيه الفيلم،ويبت في إمكانية عرضه من عدمه،ومع دقات الساعة التاسعة من مساء يوم السبت الموافق 30 نوفمبر؛أي قبل يومين من افتتاح المهرجان،دخل «الباز» القاعة،ومرت الدقائق كالدهر قبل أن يقف مُعلناً موافقته من دون تحفظ على العرض،الذي تم في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر،بحضور الفريق محمد فوزي،الأستاذ سامي شرف جنباً إلى جنب مع فاروق حسني وزير الثقافة وعبد المنعم عمارة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة،وشهد حفل الافتتاح منح نجلي الموسيقار محمد عبد الوهاب والكاتب الكبير د.يوسف إدريس درع تكريم المهرجان كما صافح سعد الدين وهبة الفنانة الكبيرة فاتن حمامة وأهداها درع المهرجان.

لم ينته عرض «ناجي العلي» بإلقاء «حنظلة» وأطفال المقاومة الحجارة على العدو الإسرائيلي،بل انهالت الحجارة على كل من شارك بدور في الفيلم،وبدأت التداعيات مع المؤتمر الصحفي،الذي أقيم صبيحة اليوم التالي،وأداره الناقدان علي أبو شادي وفوزي سليمان،وشهد احتجاج الصحفي اللبناني محمد حجازي على ما أسماه «نشر غسيلنا العربي القذر»،وسجل استياءه كون الفيلم يُشير بطرف خفي إلى تورط أياد عربية في قتل «ناجي العلي» (راجع ما قلناه عن زيارة ياسر عرفات) ومع صدور صحف يوم السبت الموافق 7 ديسمبر 1991 كانت المفاجأة المدوية في نشر صحيفة أخبار اليوم لمربع يحمل عنوان «رخا أم ناجي العلي ؟»، استنكر كاتبه إبراهيم سعدة رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم،ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم،قيام مهرجان مصري بعرض فيلم غير مصري في الافتتاح (!) وقال إن رسام الكاريكاتور «رخا» كان الأولى بأن يُنتج فيلم من أجله،وتساءل عن السر وراء امتناع نور الشريف عن تجسيد أدوار مئات الأبطال المصريين واندفاعه إلى تجسيد شخصية «ناجي العلي»،الذي لا يعرفه أحد في مصر،إلا إذا كان السبب «أن المنتجين المصريين لن يغدقوا عليه الأموال التي يريدها»، وصبيحة السبت الموافق 18 يناير 1992 نشرت جريدة «أخبار اليوم» في صفحتها الأولى صورة لنور الشريف مع عنوان يقول :«نور الشريف ودولاراته»،وفي الصفحة الثانية أكد إبراهيم سعدة أنه سجل اعتراضه،منذ اللحظة الأولى،على «قيام نور الشريف بتجسيد شخصية ناجي العلي،أو يُساهم في إنتاج فيلم عن رسام متواضع الموهبة جند ريشته من أجل التشهير بمصر حاكماً وحكومة وشعباً ودورا بكل ما هو وضيع ومقزز وبأقذر الاتهامات» لكن نور الشريف،كما أوحى أبو سعدة،«قبل من أجل المال» وتساءل : «هل تستحق كنوز الدنيا كلها أن تبيع بلدك من أجلها .. لا أظن» واختتم بقوله إنه إذا كان نور الشريف يُباع بالمال فإن أخبار اليوم لا تُباع لهذا رفضت نشر إعلانات الفيلم . ومع إدراك «أبو سعدة» أن حملة استهداف النجم نور الشريف لم تنجح عاد ليفتح النار من جديد؛حيث خصص الصفحة الأولى من عدد السبت 25 يناير 1992 لما أطلق عليه «هذا هو ناجي العلي الذي يريد نور الشريف تخليده !» وانضم الكاتب الصحفي سمير رجب إلى المعركة،وهاجم نور الشريف صبيحة الخميس 30 يناير 1992،بحجة «الخضوع المهين»،وسعى د.عبد العظيم رمضان،صباح الأحد 2 فبراير 1992 في مجلة «أكتوبر»، إلى تذكير الجميع بأن نور الشريف لم يؤيد كامب دافيد ما يدمغه ويُشكك في وطنيته،وأعلن ابراهيم سعده أنه لم ولن يشاهد الفيلم،وأن ما كتبته حسن شاه في مجلة «الكواكب»،التي كانت تترأس تحريرها،قد أغناه عن مشاهدة الفيلم،وكانت ابنة أخبار اليوم قد كتبت في افتتاحية المجلة صباح الثلاثاء 28 يناير 1992 تتهم نور الشريف،ومعه الطيب والديك،بانعدام الضمير الوطني،لأنهم صوروا المصري (محمود الجندي) في صورة الممزق والمخمور ووصفت الفيلم بأنه مريض وموجه ومليء بالكراهية. وسرعان ما تطور الهجوم ليصل إلى اتهام نور الشريف وعاطف الطيب بالخيانة العظمى،وتورط بعض خربي الذمم،ومعدومي الضمير،من الفنانين وكتاب المقالات،في الهجوم طمعاً في احتلال مساحة مميزة من الصفحات التي خصصها أبو سعدة،فيما حذر الكاتب الكبير عبد الحي أديب،في ندوة عُقدت بنقابة الصحفيين،من المكارثيين الجدد،وعاد سمير رجب ليُشعل النار بمطالبته الدولة (الجمهورية يوم الأربعاء 5 فبراير 1992) بمنع عرض «ناجي العلي» في المهرجان القومي الثاني للأفلام الروائية؛إذ انتهز أبو سعدة الفرصة،وقال في أخبار اليوم (السبت 8 فبراير 1992) إن «عرض الفيلم يعني أن حكومة عاطف صدقي ممثلة في وزارة فاروق حسني الثقافية لا تهتم بسمعة مصر ولا بزعامة مصر ولا بوطنية وعروبة مصر» وفي العدد نفسه كتب عصام بصيلة : «خسارة .. أقولها من قلبي فأنا أحب نور الشريف لذلك أنا حزين على فقده شعبيته». وفي واقعة غير مسبوقة نشر نور الشريف إعلاناً بجريدة «الأهرام» يؤكد فيه بدء عرض الفيلم في الإسكندرية وسوهاج والإسماعيلية وسمالوط وقويسنا،تضمن مقالات عن ناجي العلي بأقلام : مصطفى أمين،كامل زهيري،أحمد عبد المعطي حجازي،اللباد، البهجوري وبهجت لكن الحملة المُغرضة نجحت في إقناع فاروق حسني وزير الثقافة بتشكيل لجنة تصفية،للمرة الأولى في تاريخ المهرجان القومي،تكونت من المخرج كمال الشيخ،الناقد أحمد صالح ومهندس الديكور صلاح مرعي،وانتهت إلى استبعاد «ناجي العلي» ومن باب ذر الرماد في العيون استبعدت معه ستة أفلام أخرى !

مات نور الشريف لكن إلى اللحظات الأخيرة قبل أن يلفظ أنفاسه ظل الجرح الذي خلفته معركة «ناجي العلي» غائراً في قلبه ولم يندمل في ذاكرته،وأكثر ما أحزنه،وأوجعه،أن بعض الرفاق شاركوا في «المذبحة»،كما وصفها،ولم يترددوا في تخوينه، واتهامه بأنه باع بلده نظير ثلاثة ملايين دولار !

جريدة القاهرة في

18.08.2015

 
 

نموذج للممثل المحاور المطيع. والخجل قيد قدراته الكوميدية

بقلمباسم صادق

لم يبالغ المؤلف كرم النجار حينما وصفه بأنه "أثقف مثقفى مهنته" نور الشريف الذى قدم ما يقرب من 18 عرضا مسرحيا كان يخفى وراء كل دور يلعبه قصصا فى عشق الكلمة ومقاصدها ودلالاتها والتحاور مع مؤلف كل عمل للتأكد مما فهمه من معان بين السطور، فتنبض شخصياته بالحياة فرحا وألما. ولم يتردد جلال الشرقاوى بأن يصفه بأنه أنبل تلاميذه وأجدرهم على ضبط إيقاع اى عمل فى غياب المخرج. نور الشريف خلف الستار موسوعة متنقلة تمنح كل من حولها عمقا ورصانة.

تذكر المخرج الكبير جلال الشرقاوى تفاصيل علاقته بنور الشريف بدءا من قاعات المحاضرات بمعهد المسرح قائلا: كان من بين طلاب الدفعة الثانية التى اسهمت فى تخرجها وقدم مشروعين للتخرج، الأول "بيكيت. شرف الله" لجون أنوى وأدى فيها ببراعة دور الملك هنرى، والثانى "هاملت" وأشرف عليه في هذا المشروع الراحل نبيل الألفى

كان نور طالبا مجدا لا يفارق المكتبة أبدا، حتى إننى فوجئت ذات مرة أن طلبت من دفعته بحثا عن مسرحية "بيكيت" أنه يقدم بحثا جيدا ولكنه لا يليق بالخلفية المعرفية التى كونتها عنه، فطلبت منه إعادة البحث، فجاء لى بعد يومين فقط ببحث عبارة عن وثيقة علمية فنية نادرة عن الكاتب والنص.

وأضاف: فى مسرحية المليم بأربعة 1991 كنا نناقش قضية توظيف الأموال باعتبارها الجناح الاقتصادى للجماعة الإرهابية

قرأ نور النص ووافق على دوره فورا وبلا أى شروط مادية حتى أنه وقّع لى على بياض ولم يتعد تعاقدنا أكثر من خمس دقائق

وخلال البروفات كان نور نموذجا مشرفا جدا للممثل المحاور المطيع لتعليمات الإخراج، يحرص أثناءها على الحوارات والمناقشات المستمرة لاستيضاح طبيعة كل الشخصيات وليست شخصيته هو فقط

ورغم أن عادتى فى كل مسرحية ألا أغادر المسرح كل ليلة لمنع أى مشكلات قد تنجم عن حساسية الممثلين مع بعضهم البعض، إلا أننى خلال تلك المسرحية لم أذهب للمسرح إلا نادرا لاطمئنانى بأن نور يقود الكواليس ويضبط إيقاع العمل بدقة وشرف وحب نادر بينه وبين زملائه.

كنت فين يا على:

وحول مسرحية "كنت فين يا على" عام 1992 قال مخرجها عصام السيد: من النادر أن تجد مخرجا مسرحيا ينسى ذلك أمام مخرج زميل، ولكن نور كان يتصف بهذه الميزة ويستجيب تماما لتعليمات المخرج طالما اقتنع بها، وفى هذا العرض كان البعض ينتهز فرصة أنها قطاع خاص ويخرج على النص، ولم يعترض نور بل يظل صامتا حتى ينتهى زميله تماما من حواره، ولكن ذات ليلة غضب جدا لأن أحد الزملاء قال جملة تضر بمغزى العرض لدرجة أنه ثار بعدها وقال لى إنها آخر ليلة له فى العمل

وفى ظهر اليوم التالى اتصل بى واعتذر بشدة لانفعاله وفسر ذلك بضرورة الحرص على معنى كل كلمة تقال والهدف منها حتى لا يُساء فهمها، وطلب منى فقط أن أنبه الزميل بعدم قول هذه الجملة مرة أخرى.

وأضاف السيد: تناقشنا طويلا فى عمله بالكوميديا فكنت أرى فيه كوميديانا راقيا جدا ومتميزا كما أنه كانت لديه قدرة فائقة على تقليد الشخصيات المختلفة، ولكنه بعد حوارات طويلة صرح لى بأنه شخص خجول لا يستطيع أن يخوض هذا النوع من التمثيل فاحترمت رغبته.

وفى مسرحيتى الأخيرة "بحلم يا مصر" التى افتتحنا بها المسرح القومى كان من المفترض ان يلعب نور دور رفاعة الطهطاوى وقد وافق بالفعل وأجرينا عدة اجتماعات للوقوف على طبيعة الشخصية ولكن حينما بدأ تصوير فيلمه الأخير "بتوقيت القاهرة" اخبرنى أنه شعر بالتعب نتيجة التصوير وأنه لهذا لن يستطيع التمثيل يوميا على المسرح، ولم يكتف بذلك، بل جلس معى يقدم ترشيحات للدور حتى تم الاستقرار على ان يؤدى على الحجار الدور كاملا بدلا من أدائه لشخصية الراوى الغنائى فقط وهو ما نجح فيه الحجار باقتدار.

يا غولة عينك حمرا:

المؤلف كرم النجار صديق نور الشريف المقرب وصفه بأنه "أثقف مثقفى" مهنته على الإطلاق" بالذات فى البحث عن كيفية تطوير الأداء التمثيلى، فلم يفارقه الكتاب يوما، وقال: تستطيع أن تمسك أى كتاب قرأه نور من مكتبته بشكل عشوائى لتجد فى كل صفحة هوامش وملاحظات وتفسيرات تخص فهمه لهذا الكتاب واهميته وما إلى ذلك.

وأضاف: علاقتى به تمتد إلى حقبة الستينيات وعملنا معا العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات المهمة، فمثلا فيلم الصرخة تسبب فى صدور قرار بعد عرضه بضرورة ترجمة اشارات الصم والبكم لدمجهم فى المجتمع. وفى المسرح اخرج لى مسرحية "البرواز" فى الثقافة الجماهيرية اواخر الستينيات، وآخر تعاون مسرحى بيننا كان "يا غولة عينك حمرا" وأجزم أنه صاحب قاعدة شريفة فى التعامل مع النص، فلم يطلب يوما تغيير جملة دون أن تستحق التغيير ودون الرجوع لصاحبها، وأذكر اننا فى أحد الأعمال اعترف لى بخطئه فى الاستعانة بمخرج معين، لأنه لم يكن على المستوى الفنى المتوقع ورغم هذا لم يطلب تغييره وقال وقتها: "نحن مضطرون لقبول وجهة نظره حتى النهاية اولا لأنه خطؤنا. وثانيا حتى لا تكون هناك أكثر من وجهة نظر تدمر العمل". 

وتلك هى المدرسة الفرنسية التى تعتمد على أن الممثل اداة فى يد المخرج. وأضاف النجار: فى مسرحية "يا غولة عينك حمرا" تمثلت روعة المخرج حسن عبدالسلام فى قبول رغبة نور الشريف فى تقديم أكبر عدد ممكن من الوجوه الجديدة فى الأدوار المتاحة فى العرض، فأجرينا جلسات ثلاثية مع الوجوه الجديدة حتى تم الاستقرار على عدد منهم، وكان نور يأتى كل ليلة مبكرا عن موعده حتى يراجع الحوار معهم ليزيل منهم الرهبة ويمنحهم الثقة فى الوقوف أمامه.

مسارح لندن:

وقال النجار: الحكايات عن نور لا تنتهى، فأذكر مثلا انه كان فى كل مرة يسافر فيها لندن لتصوير أى عمل تليفزيونى أو سينمائى يحرص على مشاهدة أحدث العروض المسرحية هناك وكنت أفاجأ بأنه على علم بما يعرض هناك أولا بأول وانه يقوم بحجز تذاكرها قبل سفره من القاهرة. أما المخرج كمال عيد فقال: لعب نور الشريف دور البطولة فى مسرحية روميو وجولييت التى أخرجتها عام 1965 وأداها باجتهاد شديد، نابع من كونه تلميذا صاحب قدرة فائقة على اختزان المعلومات خلال محاضراتى لدفعته بالمعهد، وله العديد من المواقف الإنسانية التى لا تنسى، منها مثلا أنه دفع حساب المستشفى الذى كان يعالج به الراحل نبيل الألفى دون أن يخبره أو يستأذنه فى ذلك، إيمانا منه بأستاذيته واعترافا بجميله عليه. رحم الله نور الشريف وأدخله فسيح جناته.

####

عن الفنانين الذين فقدناهم أتحدث عمر ونور والعدل

بقلمامال بكير

يصعب على أن انعى فنانا كان يمكن أن يقدم مزيدا من الأعمال التى تثرى وجداننا، وتجمل الحياة أمامنا، وتقدم لنا جرعة هذا العمل الذى يسمى الفن. هذا الفن كنا بانتظاره ممن رحلوا عن دنيانا، وكنا لا نزال نطلب منهم الكثير

خلال الفترة الماضية رحل فنان من أولئك الذين يتشرف بهم الفن، ونتشرف بالعديد من أعمالهم، وهو الفنان نور الشريف والذى أعرفه منذ زمن طويل منذ تخرجه فى المعهد العالى للفنون المسرحية. وبعدها شاهدته فى مسلسل تليفزيونى اسمه "القاهرة والناس" للمخرج القدير محمد فاضل.

لكن صلتى به ربما كانت أكثر من خلال المسرح برغم أن معظم أعماله كانت للسينما، ربما لأن المسرح من الفنون التى أقدرها وأقدر مجهود الفنان بها، ومن هنا سافرت معه إلى أكثر من بلد خارج مصر منها الاردن، حيث عرض مسرحية "لن تسقط القدس" التى كتبها شريف الشرباشى، ثم كانت رحلة أخرى أتذكرها فى الجزائر عندما قدم مسرحية قام هو بإخراجها، وعندما طلبت من وزيرة الثقافة الجزائرية أن تأتى معى لتتعرف شخصيا بالفنان نور الشريف، سارعت تاركة مكانها فى اللوج لتذهب إلى الكواليس لمقابلة نور الشريف.

من الصعب أن أتحدث عن علاقات الصحفى بالفنانين عبر سنوات عديدة كنت فيها استشعر حبه للفن، وغيرته عليه خاصة عندما طلب منى عدم مشاهدة مسرحيته فى الافتتاح لأنه لم يكن مقتنعا بأنها لم تصل للدرجة التى يطلبها من حيث الإجادة.

وبالفعل غادرت المسرح القومى، وذهبت مرة أخرى لمشاهدة العرض بعد ما استشعر أن العمل أصبح فى شكل مناسب، وكانت معه كمساعدة أو كمخرجة تحت التمرين ابنته الكبرى سارة.

وشاهدت وسمعت الصوت الجهورى الذى خلق للمسرح سامى العدل فى مسرح السامر قبل هدمه، وفى إحدى مسرحيات الثقافة الجماهيرية، ولفت نظرى انه فنان مسرحى يملأ خشبة المسرح بحيويته، وهو يؤدى دوره فى مسرحية بمسرح الغد، ويكون أول ممثل مصرى يحصل على الجائزة الأولى فى التمثيل بمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى.

والآن ربما كتب علىّ أن أسمع أيضا بخبر وفاة الفنان العالمى بمعنى الكلمة التى عادة ما تقال فى غير وضعها. أسمع خبر أو اقرأ خبر وفاته من صحيفة محلية فى سويسرا تصدر فى محافظة أرجاو أى لهذه المحافظة فقط، وقد تصدرت صفحتها الأولى بصورة كبيرة للفنان عمر الشريف، بالرغم من أن هذه الصحف عادة لا تهتم إلا بالأخبار شديدة المحلية. لكن عمر الشريف الذى فرض اسمه فى معظم جرائد العالم والأخبار التليفزيونية، وكذلك الراديو.

إنه الفنان الحقيقى الذى يفرض اسمه على الجميع، وكانت آخر محادثاتى معه عند زيارته للقاهرة منذ 3 أعوام عندما قال لى "إحنا كبرنا يا آمال"، فقلت له "قوى يا شاريف" وليقول لى أول مرة أسمع أسمى هكذا فى مصر. "رحم الله الجميع بقدر ما قدموا وبقدر ما نفتقدهم".

الأهرام اليومي في

18.08.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)