كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

«كل هذا الحب ».. قالـــوا عنـــه

كتب ـ علاء سالم ومحمد مصطفى حسن وريهام فوزى

عن رحيل

هرم العطاء

نور الشريف

   
 
 
 
 

عبر عدد من المخرجين والشخصيات العامة والمؤلفين عن حزنهم الشديد لرحيل الفنان الكبير نور الشريف . عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون والعاملين بالاتحاد: إن خسارتنا كبيرة فى رحيل فنان كبير بقدر نور الشريف ، فهو قامة فنية كبيرة وموهبة فذة لن تُعوض. .

المخرج محمد فاضل: ابنى الفني. ونوه فاضل إليى اول الأعمال التى اشترك فيها نور الشريف بعد تخرجه 1976 ، هو مسلسل "القاهرة والناس"، الذى وصلت حلقته الى 84 حلقة تم تصويرها فى ه سنوات، وشدد فاضل على أن نور الشريف رمز للفنان الحقيقى من خلال حرصه فى كل عمل يقدمة سواء بالتمثيل او الانتاج ان يجعلة عمل مميزا.

المؤلف مجدى صابر: إنسان عظيم وفنان كبير بمعنى الكلمة، وتبنى الكثير من المواهب الشابة سواء ممثلين او مخرجين او كتاب. ونوه مجدى صابر إلى وقوف الفنان نور الشريف من خلال مسلسل "الرجل الأخر" الذى كان من تأليفى ولم أكن فى ذلك الوقت معروفا.

المؤلف وليد يوسف: مصر والوطن العربى خسر فنان كبير ذو قيمة وقامة كبيرة. شهادة ميلادة الحقيقية بدأت مع نور الشريف من خلال الاشتراك معه فى مسلسل "سعد الدالى " الذى استمر لمدة اربع سنوات من 2006 الى 2011 ، حيث كان له فضل كبير فى تعرف المشاهد علي، مؤكدا ان نور الشريف كان فنان عظيم بمعنى الكلمة.

المخرج محمد النجار : كنت أتعامل مع نور الشريف على أنه الخال الوالد فهو صاحب فضل على بعد الله سبحانه وتعالي، فقد شرفت بالعمل معه فى الكثير من الأفلام وأنا مساعد مخرج فى أعمال منها "سواق الأتوبيس"و "إعدام طالب ثانوي" ، ورشحنى كمخرج لأول مرة لفيلم من بطولته وهو "زمن حاتم زهران" وكانت بداية مشوارى الحقيقى كمخرج وألتقيته فى فيلم آخر كمخرج أيضاً وهو "الصرخة" ولا أنسى أبداً أن نور الشريف كان يتعامل مع المخرجين بإحترافيه حتى لو كانوا أصغر منه.

نقيب الممثلين د.اشرف زكى : عندما اتحدث عنه كصديق وزميل واب راع لاسرة الفن ولابنائه وزملائه فى المعهد العالى للفنون المسرحية ... فيجب ان تعلم انه منذ ان تخرج عام 1967 وحتى رحيله ظل مرتبطا بالمعهد وبطلاب الاكاديمية ولم ينقطع يوما عن متابعة شباب الاكاديمية ... وكان يصر على تحمل مصاريف الطلاب غيرالقادرين ... كما انه خلال السنوات الاخيرة تكفل بكل الطلبة السوريين الذين انضموا الى الاكاديمية ... وكان يقول لى عنهم إن سوريا ساندتنا كثيرا ... ولها حق علينا.

نقيب السينمائيين المخرج مسعد فودة: لن نقول وداعا لان الاعمال التى اثرى بها الشاشة شاهدة على دوره البارز فى تاريخ السينما والمسرح والتليفزيون ... نور سيبقى لان اعماله باقية وتؤكد انه شخصية مثقفة وواعية وانا كنقيب للسينمائيين اتفقت مع ادارة مهرجان الاسكندرية السينمائى على تكريم نور الشريف خلال الدورة القادمة ... فنحن بصدد تنظيم مسابقة للافلام العربية لاول مرة خلال دورة المهرجان القادمة بالتعاون مع ادارة المهرجان - وسيكون نور الشريف حاضرا باعماله وسيتم تكريمه بالشكل الذى يليق بتاريخه الفنى الكبير.

المنتج الكبير حسين القلا: قدم اعمالا رائعة تتميز بالقيمة وتحمل اهدافا ورسالة وستظل باقية لانها صادقة ... وعلى الاجيال ان تعى وتدرس رحلة نور الشريف ... لان الفن الصادق فقط هو الذى يعيش حتى لو رحل صانعوه .

د.سيد خطاب : بالاضافة الى اسهاماته على مستوى التمثيل والاخراج فنور الشريف هو من انشاء فرقة اكاديمية الفنون المسرحية منتصف التسعينيات ... واذكر انه كان فنانا ملتزما لم يخرج على النص يوما ... الا انه كانت له معركة واحدة فقط مع الرقابة خلال تصديه لفيلم ناجى العلى ... معركة خاضها بشرف الى ان انتصر وخرج الفيلم للنور .

د.سامح مهران: رحيل نور الشريف خسارة كبيرة للفن المصرى والعربى ... فهو فنان كبير وأحد علامات السينما المصرية مثل وأخرج و أنتج أعمالا للسينما والمسرح والتليفزيون ... وكان مرتبطا بزملائه و أبنائه فى الاكاديمية بشكل كبير جدا ... لدرجة ان ولاءه يجب ان يدرس للاجيال القادمة لكونه قدوة على الجميع ان يحذو حذوه ... لان الفنان الحقيقى يجب ان تكون له رسالة وان يتواصل مع الاجيال ... لان النجاح مسئولية.

####

شـــرف للفـن المصـــرى

كتبت ـ علا السعدنى :

إنها حقا لمهمة صعبة جدا أن نتحدث أو نكتب عن فنان كبير بحجم وقيمة وقامة نور الشريف، الذى ولد نجما ومات وهو فى قمة نجوميته . وبين البداية والنهاية رحلة عطاء طويلة امتدت لأكثر من أربعة عقود . لن يكفيهما مجرد موضوع ولا حتى مجلدات . ولكننى سأتوقف عند نموذج عملى يدل على مدى حب هذا الفنان لفنه واحترامه وإخلاصه له لدرجة أنه كاد يخسر صحته ويفقد حياته حتى ينتهى من تصوير آخر أفلامه.

لذلك كان من الطبيعى أن الشريف أراد أن يحافظ على نجوميته وتألقه الفنى طوال حياته، فلم يصبه أبدا فى يوم ما أى نوع من الملل أو الفتور الفني، مثلما يحدث أحيانا مع بعض النجوم، كما أنه لم يتهاون فى حق تاريخه الناجح بعمل أدوار دون المستوى تسيء له أو تسيء وتشوه من فنه.

ويحسب له أيضا أنه يعد من الفنانين القلائل جدا برغم انتهاء العصر الذهبى له فى السينما فى فترة الثمانينيات وأوائل التسعينسات، فإنه لم يبتعد أو يتوار عن ساحتها أبدا، ولم يفعل مثل الكثير من أبناء جيله من الكبار الذين فضلوا التليفزيون واختاروه بديلا لهم عن السينما، التى أعطت لهم ظهرها بعدما سيطر عليها موجة أوهوجة الأفلام الشبابية والكوميدية فقط.   

أما هو فلم يستسلم لتلك المتغيرات الجديدة، بل وجد أن الدور الحقيقى له كفنان، تجاه السينما التى كان لها الفضل عليه فيما وصل إليه من النجومية والمكانة الفنية الكبيرة التى يتمتع بها كنجم سينمائى فى المقام الأول، أن يظل موجودا فيها  دون أن يفكر أن ينسحب أو يهرب منها مثل غيره .   

بل على العكس تمسك أكثر بالقيام بأداء دوره، ولم يبخل بما يملكه من مواهب متعددة كممثل أولا ومنتج وأحيانا مخرج أيضا، وبالفعل ظل يمارس دوره حتى آخر رمق فيه، وقد أسفرت نتيجة ذلك عن مجموعة كبيرة أخرى من الأفلام أضيفت إلى رصيده الكبير السابق، ومنها الكلام فى الممنوع والعاشقان وهو يعد «تجربته الأولى فى الإخراج» وأولى ثانوى الذى نال عنه أحسن ممثل فى مهرجان الإسكندرية، هذا بالإضافة إلى أفلام مثل دم الغزال وعمارة يعقوبيان واختفاء جعفر المصرى وليلة البيبى دول ومسجون ترانزيت مع أحمد عز فى أولى تجارب عودة النجوم الكبار لمشاركة النجوم الشباب .

 وبرغم معاناته الأخيرة مع مرضه الخطير فإنه أستطاع أن يقاومه ويتغلب عليه حتى يتمكن من تصوير آخر فيلم له «بتوقيت القاهرة» وحمد الله فقد أكرمه بتحقيق حلمه وأمد فى عمره حتى انتهى بل وتم عرضه أخيرا ونال الاستحسان من الجميع. وهكذا هو نموذج لفنان عملاق يعطى درسا  لما ينبغى أن يكون عليه الفنان الحقيقي.

####

عادل إمام قدمه للإمـام

كانت بداية نور الشريف السينمائية عام 1966، قبل تخرجه من معهد الفنون المسرحية عام 1967، من خلال فيلم « قصر الشوق» الجزء الثانى من ثلاثية أديب مصر العالمى نجيب محفوظ، إخراج حسن الإمام، وكان النجم الكبير عادل إمام سبب ترشيحه لبطولة هذا الفيلم، حيث كان مخرج الروائع حسن الإمام يبحث عن فنان شاب.

 كان الدور مهما ومليئا بالإنفعالات والتمثيل، ولابد من يقوم به أن يكون ملما بأدق تفاصيل الشخصية، حتى لا يفشل الفيلم، ويومها بحث «الإمام» كثيرا بين نجوم الصف الأول كمال الشناوي، رشدى أباظة، صلاح ذوالفقار، حسن يوسف، لكن كانت مشكلته معهم أنهم كلهم كبارا فى السن، وتخطوا مرحلة الشباب، وفى أحد الأيام كان يحكى مشكلته هذه فى جلسه أمام أحد المنتجين، وكانت الجلسة تضم الفنان الشاب عادل إمام، فقام بترشيح نور الشريف للدور، بعد أن شاهد أدائه فى مسلسل « القاهرة والناس» أخراج محمد فاضل، وأعجب به وبحسن أدائه للدور، وآجل «حسن الإمام» موافقته حتى يشاهد «نور»، وبعد أن أحضره له «عادل إمام»، سأله عدة أسئلة، وعن الدور، وبعد ان أجاب عن كل التفاصيل وافق مخرج الروائع أن يعطيه الدور ليكون أول أدواره وبعدها توالت أدواره.

####

.. ويؤجل زفاف نجله حدادا

قال الفنان عادل إمام إنه قرر تأجيل حفل زفاف نجله محمد إمام حدادا على روح الفنان الراحل نور الشريف.

ووصف إمام، فى تصريحات للصحفيين خلال مشاركته وقال «ما نقدرش ندفن نور الشريف وتانى يوم نفرح ونهيص. أعتقد ما يجيلناش قلب نعمل كده». وأضاف «نور الشريف كان صديق عمري، وهو فنان مصر الكبير».

####

...فنان تشكيلى يرسم شخصياته

د . مصطفى فهمى :

اتسمت أدواره بطابع خاص تستطيع معه كمشاهد أن تدرك أنها بصمة نور الشريف الفنية ، ليست بمستوى الأداء ، أو تمكنه من الشخصية ، ومفاتيحها لفهمها ، والسباحة فى عمقها حتى يصل إلى فلسفة الشخصية التى تتعامل بها مع عالمها ، والمحرك والدافع لسلوكها.

من هذه النقطة يبدأ الشريف فى صياغة الأبعاد النفسية ، الاجتماعية ، المادية ، ليدخل بعد ذلك فى المرحلة الثانية بمعايشة الشخصية داخليا ليتمكن من ظهورها بشكل مقنع خارجيا لتكون فى النهاية بصمته ، التى توحى أننا أمام فنان تشكيلى يرسم شخصيته وسط عالم جديد ، لتطبع تلك البصمة بقوة نظرا لتملكه أدواته ليس كممثل فقط ، بل وكمثقف . من هذا السياق تقفز إلى الأذهان شخصية كمال فى فيلم « العار» فرغم تمكنه من أداء شخصية تاجر المخدرات ببراعة ، وإقناع المشاهد بها وتصديقه لها نتيجة إبرازه المتميز للأبعاد الثلاثة السابقة، إلا أن نور الشريف إستطاع أن يدخل بعض التفاصيل كلازمات فى الأداء أشهرها حركة الرقبة بالجنب أثناء الاندماج بالحديث ، وتمكن من توصيل فلسفة الشخصية بسهولة ويسر للمتفرج لدرجة جعلت الأجيال الحديثة ترددها بجملة «حقها ولا مش حقها» فيرد محمود عبد العزيز «حقها يا أبو كمال يا أخويا « .. تحدث عن الحق رغم أنه من تجارة مخدرات ، لكن هذه الكلمة توضح أن فلسفة الشخصية هى الأمانة والوضوح وشهامة أولاد البلد فى تعامله مع الآخرين سواء أحياء أو أموات.

تبرز هذه الكلمة عبقرية الشريف فى إحداث كوميديا سوداء قوية رغم اتشاح وجهه بالحزن على فراق حبيبته غرقا أثناء جلب المخدرات ، ومزج هذه المسحة بالقوة والتماسك لضرورة إنجاز المهمة ، لتأتى الكوميديا من مفاجأة الجمهور بقوله للكلمة السابقة فيضحك لأنها تعبر عن الأمانة فى حين أن الفعل مناقض لها لنجد أنفسنا أمام كوميديا موقف شديدة الحرفية فى كتابة محمود أبوزيد للسيناريو وأبرزها مع نور ، ومحمود عبد العزيز.

إذا كان زكى رستم صاحب الألف وجه ، فإن نور الشريف تلون بوجوه كثيرة ولكنه ظل فى منطقة المتناقضات من تجسيد أدوار .. الجاسوس ، والضابط ، تاجر المخدرات ، الفتوة ، ابن الذوات ، الشهم، المدلل ، المناضل الثورى ، والثورى المتأمل.

####

رموز الفن والثقافة فى وداعه

كتب ـ محمود عبد العاطى :

فى مشهد مهيب يسوده الحزن والأسى ودعت مصر ظهر أمس الفنان القدير نور الشريف عن 69 عاما أحد رموز السينما المصرية بعد صراع طويل مع المرض، حيث اقيمت صلاة الجنازة عليه بمسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد عقب صلاة الظهر، حيث تصدرت أكاليل الزهور مشهد الوداع إلى مثواه الأخير بمقابر الأسرة بطريق الواحات،

 وشارك فى تشييع الجثمان اللواء إبراهيم أبو الليل مندوبا عن رئاسة الجمهورية، وقرينته بوسى ونجلتاه، ومن رموز الفن والثقافة والسياسة عادل إمام وحسين فهمى ومحمود عبد العزيز ويحيى الفخرانى وسمير صبرى وفاروق الفيشاوى وعزت العلايلى ومحمود ياسين ورجاء الجداوى ومحمد فاضل وفردوس عبد الحميد وأحمد السقا وحسن الرداد وسامح الصريطى وأشرف زكى وروجينا ومجدى مهنا ومحمد رمضان وعمرو يوسف والأب بطرس دانيال ومحمد أبو داود والمهندس عبد الحكيم عبد الناصر ومصطفى بكرى ود. حسام بدراوى والمهندس محمد أبو سعده ود. ايناس عبد الدايم ود. حمدى أبو المعاطى وسهير رمزى وشهيرة ووفاء عامر ومحمد عبد العزيز وحرمه وسلمى الشماع، كما شارك فى الجنازة جماهير كبيرة من محبى الفنان القدير، وقد نعى الفنانون الراحل الذى كان مثالا للفنان فى كل شيء مؤكدين أن الفن المصرى والعربى فقد نور الشريف.

####

ناجى العلى أكبر الأزمات

عصام سعد :

فيلم «ناجى العلي» للراحل نور الشريف من تأليف بشير الديك و إخراج الراحل عاطف الطيب تم انتاجه عام 1992 يعتبر من الأفلام التى آثارت جدلا كبيرا ، ولم يعرض فى دور العرض سوى أسبوعين فقط بسبب الهجوم العنيف الذى شن من قبل احدى الصحف المصرية على الفيلم والعاملين به.

يبدأ الفيلم باغتيال ناجى العلى فى لندن ورقوده فى غرفة الانعاش ويعود الزمن لبضعة أشهر قبل عام 48، حيث يشير الفيلم الى ذلك ، تفجير المساكن وتشريد اهالى القرى الفلسطينية ونزوح ناجى وأسرته الى بيروت (مخيم عين الحلوة) ثم انتهاء الانتداب البريطانى وإعلان قيام الدولة الصهيونية فى 5 مايو 48 واجتياح الاسرائيليين لبنان وإجبار الفلسطينيين الى مغادرتها.

رغم من عدم عرض الفيلم على شاشات السينما والتليفزيون فى ذلك الوقت إلا أنه عرض فى مهرجانات دولية عديدة ونال العديد من الجوائز.

تعرض الفيلم لهجوم عنيف من بعض الصحف المصرية التى اعتبرت رسومات ناجى العلى مسيئة للعرب وتحديداً لمصر ونال نور الشريف هجوما عنيفا ايضا لأدائه دور ناجى العلى وتعرض للتعتيم الإعلامى والتجاهل الفنى لفترة طويلة فصوروا أبطال الفيلم والعاملين به كما لو كانوا مجموعة من الخونة صنعوا فيلما خصيصا ضد مصر حتى إنهم كتبوا وقالوا إن نور الشريف يقوم ببطولة فيلم الرجل الذى شتم مصر فى رسوماته وجاء رد نور الشريف على هذه الاتهامات..«الحقيقة ان هذا الاتهام باطل، فناجى العلى كان يعشق مصر لأبعد الحدود وهذا ما توضحه رسوماته، ولكنه هاجم السادات عند زيارته للقدس وهاجم اتفاقية كامب ديفيد، فناجى العلى لم يشتم مصر ولكنه عبر عن رأيه فى رفضه لكامب ديفيد وهذا كان موقف كل العرب آنذاك ومعظم المثقفين المصريين وسار الهجوم على الفيلم وفق سيناريو محبوك وربما أفلح فى التأثير على بعض الذين لا يعرفون ناجى العلى ولم يدم هذا طويلا ويكفينى الاستقبال الحار الذى استقبلت به فى بعض الجامعات المصرية والجهات الاخرى حيث تم عرض الفيلم وعقد ندوات مفتوحة شارك فيها الآلاف ممن لم يتأثروا بهذا الهجوم ويعتبر نور الشريف أن الفيلم من اهم أفلامه ونقطة تحول مهمة فى مسيرته الفنية الى مرحلة النضوج فى وقت كان الانتاج الفنى يعانى من التردي، وقد قام نور الشريف لمدة عامين بمتابعة وجمع المعلومات عن الفنان ناجى العلى بالإضافة الى مقابلة أصدقاء ناجى فى الكويت ولندن والدول العربية حتى تكون الشخصية قريبة منه، ومن أجمل التعبيرات التى وردت على لسان نور الشريف عن ناجى العلى أنه نموذج لغياب الحرية فهو لا يمسك مدفعا ولم يؤلف حزبا بل يمسك قلماً وريشة ويستخدم حبرا وورقا.

####

أبو مازن: عاش مدافعاً عن قضية فلسطين

كتب ـ عـلاء محجـوب:

وضع مدير المركز الإعلامى والثقافى لسفارة فلسطين بالقاهرة ناجى الناجى إكليل زهور باسم الرئيس محمود عباس على ضريح الفنان الكبير نور الشريف. ونقل الناجى تعازى الرئيس محمود عباس إلى أسرة الفنان الراحل نيابةً عن سفير فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكى وسلّم رسالة من ابى مازن الى أسرة الفنان الكبير جاء فيها : « تلقينا ببالغ الأسف والتأثر نبأ رحيل الفنان العربى الكبير بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء الفني،

 أثرى خلالها الثقافة والفن العربى والعالمى بالكثير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية القيمة، كان خلالها مدافعا قويا عن قضايا الشعوب العادلة ومناصرا لها وفى مقدمتها قضية فلسطين التى ظلت فى وجدانه حتى لاقى وجه ربه الكريم، وبرحيله خسرت مصر والأمة العربية فنانا كبيرا.

####

وزير الثقافة ينعى ..

نعى الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة وفاة الفنان نور الشريف إثر صراع مع المرض. وقال النبوي: »إن وفاة نور الشريف خسارة كبيرة للفن العربي،

 فلا ننسى أعماله المتميزة فى الدراما والسينما والمسرح، والتى احتلت مكانة كبيرة فى وجدان الجمهور وذاكرة الفن، وهو ما جعل أعماله خالدة«. وأضاف: »أن نور الشريف له تاريخ حافل ومساهمات فنية جعلته نجما متألقا فى عالم الفن.. كان مهموما بمشاكل الناس وقضايا المجتمع والبسطاء فاختار أعمالا فنية تناقش همومهم وقضاياهم.. وسعى لتسليط الضوء على شخصيات تاريخية ووطنية فى أعماله.. فكان بفنه خير سفير يحكى التاريخ مجسدا على الشاشة«.

وتابع: »ان الشريف كان من أبرز فنانى جيله، وظل نجما بأخلاقه وتواضعه فقدم لنا عددا من الوجوه الجديدة فى التمثيل والإخراج أصبحوا نجوما فيما بعد، حتى صار الشريف مدرسة فنية بما قدم للسينما المصرية«.

واختتم: »نقدم العزاء فى وفاته لأنفسنا ولأسرته ومحبيه، ونسأل الله ان يلهمهم الصبر والسلوان، ويسكنه فسيح جناته«. أناب الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة وفدا من قيادات الوزارة لتشييع جثمان الفنان الراحل نور الشريف، من مسجد الشرطة بمدينة 6 أكتوبر، لتعذر حضور الوزير بسبب اجتماع مجلس الوزراء، ومن المقرر أن يشارك النبوى فى عزاء الفنان الراحل غدا.

####

حلم لـم يتحقق

كتب ـ مشير عبدالله :

كان نور الشريف لفرط ثقافته وعشقه للشخصيات التاريخية والاسلامية وبعد ان جسد العديد من الشخصيات الاسلامية مثل (عمر بن عبد العزيز ) وحتى (هارون الرشيد) و( ابن رشد )  الا ان حلمه الكبير كان اداؤ لشخصية ( الحسين ) حيث اعلن انه يريد تجسيدها ولو ادى ذلك الى اعتزاله التمثيل  بعدها ولن يتحول الى داعية .. فقط ينهى بها مشواره الفنى وكان ذلك عام ٢٠٠١ نور الشريف ممثل استطاع اختيار كل شخصياته ...

####

نور الشريف درة السينما المصرية

محـمـد نصــر

يعتبر الفنان نور الشريف هو الممثل الأكثر وجودا فى الأفلام المصرية المأخوذة عن روايات مصرية وعربية دونا عن كل أقرانه من الأجيال السابقة عليه واللاحقة له.. حيث إن بداياته وأداءه شخصية كمال عبدالجواد فى فيلم «قصر الشوق» تعنى أن الممثل كانت بداياته قوية فى العمل من خلال نص مأخوذ عن نجيب محفوظ..

 ومن حسن الحظ أن الفترة التى عمل فيها نور الشريف فى السينما هى الأكثر ازدهارا للتعاون بين الأدب والسينما، وإذا قرأنا قوائم أفلامه سوف نجد ثلاثين فيلما على الأقل مأخوذة عن روايات لنجيب محفوظ وثروت أباظة وإسماعيل ولى الدين وعبدالحميد جودة السحار ومصطفى محمود وتوفيق الحكيم، لكن تتصدر عناوين القصص القصيرة والروايات التى كتبها نجيب محفوظ لتكون الأكثر عددا والأهم فى هذه المجموعة، فقد أعاد تجسيد شخصيته مرة أخرى فى فيلم السكرية الذى تألق فى أداء شخصية تعبر عن السيرة الذاتية لنجيب محفوظ نفسه كى يبقى الوجه الثقافى لنور الشريف هو الأكثر اقترابا من المشاهد مثلما جسد شخصية نجيب محفوظ فى فيلم (السكرية) (وقصر الشوق) فإنه وضع قناع توفيق الحكيم على وجهه فى فيلم (عصفور الشرق) إخراج يوسف فرنسيس بل وذهب للقاء الكاتب الكبير الراحل وهو مريض ليقول له مداعبا (أما أنت تبقى توفيق الحكيم أمال أنا أبقى مين). وإذا عدنا إلى الشخصيات التى جسدها عن أعمال نجيب محفوظ فهو أيضا المثقف الذى أقلقته رحلة البحث عن الحقيقة فى أفلام مثل (قلب الليل) (وليل وخونة) وهو بمثابة الإعادة المعاصرة لرواية (اللص والكلاب) وفى أفلام عديدة أخرى كان القلق هو العماد الرئيسى للبحث عن الحقيقة مثل شخصية المهندس فى فيلم (لقاء هناك) المأخوذ عن رواية لثروت أباظة.. فهو رجل الفكر الذى لايؤمن بالغيبيات إلا إذا نزلت به المصائب كى يعرف أن الله حق.. وقد تكررت هذه الشخصية فى نفس الفترة عام 1974 من خلال دوره فى فيلم (الأخوة الأعداء) المأخوذ عن رواية الإخوة كارمازوف للكاتب الروسى دوستادوفسكي.. وقد نظر حسام الدين مصطفى مخرج هذا الفيلم إلى أن نور الشريف هو خير وجه مثل هذه الشخصية للمثقف الملىء بالقلق.

وقد عمل نور الشريف منذ بدايته فى أفلام لعدد من الكتاب الكبار منهم يوسف السباعى (نادية) وإحسان عبدالقدوس (بئر الحرمان) (ولا شيء يهم) وأمين يوسف غراب (أشياء لا تشتري) وثروت أباظة (ثم تشرق الشمس) ومجيد طوبيا (أبناء الصمت) وعبدالحميد جودة السحار (الحفيد) وسعد مكاوى (شهرة) وإسماعيل ولى الدين (الأقمر) وأحمد فريد (عندما يبكى الرجال) ونهاد شريف (قاهر الزمن) وغيرها من الأفلام.

ويعنى هذا أن نور الشريف قد عمل بشكل مرن جدا مع أفلام مأخوذة عن كتاب مصريين من كافة الأجيال.. وأن نقول إن الوجه المثقف لنور الشريف يعنى أنه بالفعل ممثل مثقف عضو فى حزب اليسار والشخصيات التى قدمها مصاغة فى المقام الأول من أدباء فى قامة أصحاب هذه الأسماء.. لكن سوف يظل نجيب محفوظ بقرابة عشر روايات وقصص قصيرة هو الكاتب الأكثر إشعاعا على وجود نور الشريف وقائمة أفلامه.. ونحن نرثى نور الشريف فى هذه الصفحة كى نذكر أن ما نكتبه بمثابة البحث عن درر حقيقية تمثل وجه فنان نحبه كثيرا وقدم لنا أكثر الوجوه اقترابا منا منذ عام 1967 وحتى مطلع العام الحالى فى فيلم (بتوقيت القاهرة) للمخرج أمير رمسيس.

####

يسرا تكتب: سندى وظهرى

ــ زمان وقبل ما كنت أفكر إنى سأمثل فى يوم من الأيام كنت بتفرج عليه فى القاهرة والناس, كنت اراه بيمثل مشاعرنا لما كنا بنعمل أى حاجة من وراء أهالينا, وتمر الأيام وتشاء الأقدار أن يكون من أعز أصدقائي.

ــ نور الشريف لم يبخل على بنصائحه فحينما كان يرانى مع أحد مش لايق ليا كان دائما يقولى انتى حاجة تانية الناس دى مينفعش تقرب منك, فنصائحه وتوجيهاته كانت شخصية وفنية.

ــ لن انسى لما سافرنا بصحبه فيلم حدوتة مصرية مع المخرج يوسف شاهين سافرت للمشاركة فى مهرجان فينيسيا فى فيلم حدوتة مصرية وايضا استمتعت كثيرا بثقافته اثناء تصوير «حدوتة مصرية» ووقتها كنا بنبات فى البلاتوه وكنا نشاهد وقتها أفلاما عالمية من اختيار محمد شبل.

ــ نور كان مثقفا لدرجة كبيرة وكان يقرأ كثيرا للكبار وللشباب وتقريبا كان يتحدث عن كل جديد فى عالم الكتب ويتذوق ما كان يقرأه فهو فعلا موسوعة.

ــ نور انسان وطنى واحاديثه الاخيرة لو اعدنا الاستماع لها سنجد فيها المفكر والانسان الوطنى وفيها كثير من الافكار التى تصب فى صالح مصر وشبابها ولو عدنا لها واستمعنا لكلامه ونصائحه من الممكن أن نقوم بعمل شىء كبير للمجتمع والسينما وبلدنا التى هى فى حاجة لينا جميعا وخاصة فى الوقت الحالي.

ــ نور كان يعشق التصوير فمن أغلى الأشياء عنده كتبه وصوره, ولم أنس لما كنا فى مراكش اجده فى لحظة يمسك الكاميرا ويقوم بتصويرى فى لحظة تخطفني.

ـ نور رغم أنه عمل مع جميع الممثلين والكثير من المخرجين والمؤلفين إلا أنه بقى واستمر كما هو نور الشريف بفنه وثقافته وفكره.

ــ وقدمت معه أفلاما مهمة ولم أشعر أنه أنانى فكان دائما يحب ويحترم من هو أمامه فى أى عمل وكان يحب ان يظهر من يقف امامه متألقا ومنور، قلبه كان نور وعقله نور واليوم اقول الله يرحمه فانا فعلا، افتقدت إنسانا وصديقا كبيرا كان صاحبى وظهرى.

####

اعترافات نور الشريف

أحمـد السـماحى

>التمثيل أمام محمود ياسين أشبه بمباراة بين « الأهلي» و«الزمالك» كل منا يعرف قدرة الآخر تماما، لذلك فعملنا المشترك يكون ممتعا لكل منا، ونحن نحب بعض بصدق على الرغم من المنافسة بيننا.

> مثلت مع محمود عبدالعزيز فى « الحفيد، والصعاليك، وجرى الوحوش، والعار» وهو من النوع الذى يحضر مشاهده جيدا، ويأتى إلى الاستوديو وهو يعرف تماما ما سيفعله، ويفاجئك أمام الكاميرا، بحركة جميلة غير متوقعة، عليك أن تستجيب لها، إن العمل معه يجعلنى فى حالة يقظة دائمة، ويطلق عندى طاقتى الكامنة.

> لم أعمل مع أحمد زكى ــ الله يرحمه ــ وكنت أتمنى العمل معه، فهو كان ينتمى للمدرسة ذاتها التى أنتمى لها، تمثيله عميق وأخاذ وبسيط، ولعله الأقرب إلى نفسي.

> لا أعتبر عادل إمام ظاهرة لمعت فجأة، كما يحلو للبعض أن يقول، فعادل بدأ السلم من أوله، وبدأبه وقدراته، واختياره المدقق لسيناريوهاته، اثبت حضوره القوي، وهو فى السنوات الأخيرة إلى جانب تمكنه من فن الأداء التمثيلي، يتخذ فى أفلامه موقفا شجاعا ضد قوى الظلام المتطرفة، وضد الفساد، الأمر الذى ضاعف من قيمته.

> سعاد حسنى فى تقديرى هى الفنانة الأرفع على شاشة السينما العربية، وهى الموهبة الصحيحة، إننى أمام سعاد أمثل وكأنى لا أمثل فهى تساعد الآخر على المعايشة الكاملة، وفى مرة قال لى المخرج حسين كمال « سعاد وأنت أصدقكما على الشاشة بقوة».

> أنا وبوسى نكاد نكون شخصا واحدا، أمامها كأنى أمثل مع نفسي.

> أميل إلى مدرسة نجيب الريحاني، والتى تجد من أساتذتها زكى رستم ومحمود المليجي، ولكل منهما مميزاته الخاصة، عند زكى رستم ثمة توافق خلاق بين الحركة الجسمانية والأداء الصوتي، أما المليجى فإنه يتمتع ببساطة الأداء لا يبذل جهدا ظاهرا فى عمله، فنقلته الإنفعالية تتدفق بسلاسة، فى داخله جهاز شديد الإنضباط، يجعله متمكنا تماما من تحديد التوقيتات النموذجية للفتته، ونظرته، وحركته، فضلا عن قدرته المائلة على الإصغاء.

> مهما كانت الظروف التى تستدعى سهرى بالليل، تجدنى مستيقظا فى السابعة ونصف صباحا، لدرجة أننى لو كنت أصور ليلا واستمر العمل إلى وقت متأخر، فإننى أو اصل العمل صباحا من دون توقف.

> عملت كومبارسا صامتا فى بداية مشوارى فى مسرحية «وابور الطحين» تأليف نجيب سرور، وبطولة ماجدة الخطيب، نفس الحال تكرر فى مسرحية «الزلزال» تأليف الدكتور مصطفى محمود، وإخراج جلال الشرقاوي، وبطولة المذيع الشهير أحمد سمير.

> أول أعمالى المسرحية كانت من خلال مسرح الطفل حيث قمت ببطولة مسرحية بعنوان « الأمير الطائر» من الأدب الهندى وإخراج أحمد زكي.

> الفنان فؤاد المهندس أخرج لى فى بداية مشوارى الفنى مسرحية بعنوان «زوج فى المصيدة» وكانت تجربة مرعبة لأنها كانت مسرحية كوميدية، وأنا فى بداياتى لم يكن لدى القدرة على الإضحاك، وقد لاحظ الفنان فؤاد المهندس خوفى وقلقي، فاحتوانى بخبرته.

الأهرام اليومي في

13.08.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)