كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

{الشرق الأوسط} في مهرجان «كان» السينمائي (3)

فيلمان عربيان وانتهى الأمر.. سوري عن مأساة حمص في مقابل موريتاني عن متطرفي مالي

كان: محمد رُضا 

مهرجان كان السينمائي الدولي السابع واالستون

   
 
 
 
 

بكى المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، في المؤتمر الصحافي الذي عقد بعد عرض فيلمه الأخير «تمبوكتو». حاول أن يشرب من زجاجة الماء التي على الطاولة أمامه، لكنه تراجع عنها ووضع راحتي يديه على عينيه وبكى.

كان يشرح الوضع في الجوار. فيلمه ذاك يقع في جمهورية مالي غير البعيدة، ومثلها مثل دول أخرى في أفريقيا، وخارج أفريقيا، تشهد انتشار المد الإسلامي المتطرف وارتفاع نبرة التشدد الملازمة له. في فيلمه هذا، يتقدم أحد مشرفي «الإمارة» المعلنة في عاصمة مقاطعة تمبوكتو طالبا من امرأة أفريقية محجبة ترتدي الزي الإسلامي الصحيح، ويأمرها بارتداء القفازات. لكنها بائعة أسماك؛ كيف يمكن لها أن ترتدي القفازات وتبيع؟

في يوم واحد أنجز مهرجان «كان» السينمائي عروضه العربية الرسمية، وفي الوقت نفسه، نظرته على وضعين متجانسين في العالمين العربي والإسلامي. «تمبوكتو» حول المتطرفين الإسلاميين وقد استولوا على القرار وشؤون الحياة، و«ماء الفضة» حول ما يقع في سوريا من حرب طاحنة.

بعد ذلك سينصرف المهرجان، تبعا لجدولته، صوب أوجاع العالم الأخرى: الثقافة المنهارة تحت وطأة العزلة الفردية في فيلم جان - لوك غودار «وداعا للغة»، وصراع النقابات في بريطانيا حسب البريطاني كن لوتش في «قاعة جيمي»، وانتشار المخدرات والعنف في لندن اليوم كما عند فيلم «ثلج في الفردوس» لأندرو هولم، ثم هناك الذكرى المئوية لانطلاق الحرب العالمية الأولى سنة 1914، ومن الوسط الأوروبي الذي يشهد الأحداث العاصفة اليوم، في «جسور ساراييفو»، حيث غودار أحد 13 مخرجا التأم حول هذا المشروع.

* صوت معتدل

ليست أفلاما كثيرة العدد ولا هي غالبة، إذ إن السائد لا يزال الحكايات الفردية والمشاكل الشخصية التي عادة ما تكون انعكاسا لأوضاع أعم، لكنها (سينمائيا على الأقل) تبقى تحت مظلة الهم الفردي في معظم الأحيان.

الرابط بين فيلم «تمبوكتو» لسيساكو و«ماء الفضة» للسوريين أسامة محمد ووئام سيماف بدرخان لا يمكن نكرانه؛ في الأول حديث عن بيئة صحراوية مقهورة، وفي الثاني بيئة مدنية وقعت تحت أقدام ديكتاتورية النظام وفاشية الحكم. في الأول هناك بلدة، وفي الثاني هناك مدينة حمص، ومن خلال حمص، كل سوريا ماثلة.

«تمبوكتو» يبدأ بغزال يركض هربا من سيارة يعتليها مسلحون يطلقون عليه النار وينتظرون أن ينهكه الركض فيقع. بعد ذلك هناك ذلك الغربي معصوب العينين الذي يساق إلى قلب منطقة المسلحين. يبادرك الشعور هنا بأننا قد نرى صراعا بين الشرق والغرب، أو أن هذا الرجل الفرنسي الذي جرى جلبه إلى المكان على أهبة أن يموت فيه. لكن الأحداث تتركه تماما (إلى نحو ربع ساعة قبل نهاية الفيلم) لتحكي فصلا موازيا؛ هناك قرية تتبع البلدة نسمع أن سكانها هجروها لكننا لا نرى منها سوى خيمة واحدة يعيش فيها رجل من الطوارق وزوجته وابنته. عندما يهرع ابن جاره الراحل باكيا، كون مواطن أفريقي قتل واحدة من البقرات (عندما داست شبكته المنصوبة لصيد السمك من النهر الكبير) يقرر أن يواجهه. مشادة تقع. الأفريقي يسقط قتيلا. ها هو الزوج في عهدة الإدارة الحكم المحلي بانتظار صدور الحكم بإعدامه. إنه لا يخشى الموت، لكنه يخشى وجه ابنته التي لن يراها. يخاف على مستقبلها وعلى مستقبل زوجته من بعد رحيله.

هذا هو الإطار العام للحكاية التي لا يسردها المخرج سيساكو كما وردت هنا، بل ينتقل ما بينها وبين تصوير التعليمات الجديدة التي أصدرتها الإمارة الحاكمة. إلى جانب، ذلك المشهد الصغير حول بائعة السمك، هناك فصلان حول عزف الموسيقى داخل البيوت الذي بات ممنوعا. في الفصل الأول يتبين أن الغناء إسلامي، فيُسمح به، وفي الثاني عاطفي، فيُقاد الساهرون والعازفون إلى حيث يجري تنفيذ حكم الجلد والرجم عليهم.

هناك صوت معتدل يسعى المخرج لتقديمه ليكون مواجها يبث نوعا من التوازن المطلوب، وهو صوت أحد الشيوخ الذي يندد، قبل مشاهد الرجم والجلد، بأحكام صدرت من دون ضرورة الشورى، بل تبعا لأوامر فردية، حيث يتدخل لمنع تزويج فتاة رغما عنها لرجل لا تعرفه. لكن المشهدين الرئيسين اللذين يظهر فيهما صوت العقل لا يؤديان إلى أكثر من التذكير بأن الإسلام الحنيف ليس على صورة ما يرتكبه التطرف. وهو تذكير في محله رغم أنه درامي لا يلعب دورا مؤثرا، فعلى مقربة هناك مجموعة «بوكو حرام» التي تجاوزت أي خط اعتدال، بل أي موقف متطرف سابق وأخذت تتصرف على نحو يخرق كل القوانين الإنسانية. هذا في بال المشاهدين الغربيين وهم يتابعون أحداث «تمبوكتو».

* سلبيات

لكن «تمبوكتو» ليس فيلما جيدا للأسف. هناك مشاهد جيدة فيه. في الواقع، ربع الساعة الأول من الفيلم، يعد بتحفة صغيرة، وصولا إلى ذلك المشهد الذي يلعب فيه الفتيان لعبة كرة قدم من دون كرة قدم (ممنوعة)، فإذا بهم يمثلون اللعب في مشهد يعلو فوق باقي مستويات العمل التعبيرية، وعلى أنغام غناء وموسيقى مناسبين.

تنظيم السرد في عملية تتابع متطورة البناء مشكلة سيساكو الأولى. النقلات من وإلى الأحداث هي أقرب لأن تكون نقلات بين فيلمين مختلفين.

فأحداث الطوارقي وعائلته لا تتجه صوب ما يقع في البلدة، وأحداث البلدة (من حيثيات سيطرتها على القرار) لا تتوجه صوب الجانب الآخر من الفيلم. حين يقع التلاقي يقع بعد عثرات درامية واضحة. إنه فيلم رسالة، والرسالة تأخذ العناية الأكبر في فيلم كان يستحق معالجة كلية أفضل.

مشكلة أخرى عند المخرج الموريتاني تتعلق بعدم سعيه لاستكمال المشهد الذي يكوّنه بالتفاصيل الضرورية: لماذا رحل أبناء الضاحية الصحراوية؟ ما الذي أبقى الطوارقي في المكان دون سواه؟ ولماذا يرعى الصبي عشرات الأبقار (يختلف العدد من مشهد لآخر) فوق الرمال الخاوية من النباتات؟

ربما هي الميزانية المحدودة التي قد تكون منعته من إنشاء بلدة كاملة، لكن هذا سبب، وليس عذرا، لا يمكن تطويعه.

من ناحية أخرى، هناك شخصية لامرأة أفريقية تحمل ديكا على كتفها. تضحك بلا مبرر، وتبدو كما لو أنها تستوعب أكثر مما تفصح عنه. شخصية يمكن عدّها مجنونة، لكنها في الواقع مأخوذة من سينما السبعينات عندما كان منتشرا في السينمات المغاربية تقديم «مجنون القرية» و«أبله القرية»، ذكرا كان أم أنثى.

أما ذلك الفرنسي، فنراه مرة أخرى وأخيرة وهو يرقص شيئا مما يمكن وصفه بالباليه (لست متأكدا). من هو؟ وما هو؟ أمران لا إجابة عنهما.

لا يحار المرء كثيرا في موقع الرسالة من الفيلم. إنها في القلب. وبكاء المخرج في المؤتمر سبقه بكاؤه من خلال الفيلم على حال لم يعد بالإمكان وصفها بالكلمات، ربما ليس هنا على أي حال.

* معاناة بلا رتوش

الأمور عند المخرج السوري أسامة محمد مختلفة. إنها أكثر وضوحا. قبل أكثر من ثلاثة أعوام انطلق الشعب السوري في درعا وحماه وحمس وانطلياس وسواها بمظاهرة كان يجب أن تواجه بالورود عوض الرصاص. لكن النظام اختار الحل العنيف، والفيلم يواكب ما حدث، وينضح من خلاله بمشاهد بالغة العنف ومثيرة للكآبة المطلقة. لا يستطيع إلا أن يكون ملتصقا بالواقع كما يعرضه، وإلا لكان فيلما آخر.

«ماء الفضة» فيلم تسجيلي يبدأ بعبارة تقول إن الفيلم مؤلف من ألوف الصور التي التقطها ألوف الأشخاص، و«أنا»، بلسان المخرج الذي سبق له أن قدم فيلمه الروائي الطويل الأول «صندوق الدنيا» في هذا المهرجان قبل سنوات طويلة، ثم غاب عن الإخراج، ولو أنه شارك في كتابة السيناريوهات لبضع أفلام سورية روائية خلال السنوات العشر الأخيرة ومن بينها أفلام عبد اللطيف عبد الحميد.

أسامة محمد مخرج علوي المذهب، لكن ذلك لم يمنعه من أن يعارض النظام وهو يتحدث (صوتا فقط) معلقا على وضعه، إذ ترك سوريا في عام 2011 إلى باريس، وشعر بأنه خان وطنه حين فعل ذلك، ثم أخذ يرتب لعودته، لكنه ترتيب ذهني لا أكثر «ليلا أريد أن أعود. في صباح اليوم التالي أذهب وأشتري (مايكروسوفت)».

يوفر المخرج في نحو نصف ساعة أولى كثيرا من المشاهد التسجيلية حول كيف ولماذا انطلقت الثورة وكيف ووجهت. نرى عنف رجال النظام الدموي والإهانات غير الإنسانية التي يتلقاها من أُلقِي القبض عليهم.

إنسان يُعامل هكذا في الاعتقال ناتج عن أنه كان يعامل هكذا، ولو على نحو غير ملموس أو مرئي، حين كان خارج الاعتقال. لا يمكن القول: «حين كان حرا»، لأن الحرية هي ما ناضل الشعب من أجله، ولو كانت موجودة لما كانت ثورته.

في جزء ثان (وكل جزء مقسوم إلى فصول، وكل فصل بعنوان مختلف) نتابع رابطا صوتيا بين المخرج وفتاة كردية اسمها سيماف. هو في باريس يتابع بقلق، وهي في حمص تعيش الحال المزري الذي ألمّ بها وبالحمصيين جميعا.

إنها من يطلب منها المخرج لاحقا أن يصنع مما تسلمه من مواد مصورة (منها أو من سواها) فيلما تسجيليا يحمل المعاناة، من دون رتوش وبلا قصة أو بطولات.. لتتكم الجدران المكتومة والمباني المحترقة والأجساد المرمية في الشوارع والقطط التي احترقت وهامت، والمعذبون الذين فتك بهم لمجرد خروجهم مطالبين بالحرية («بدك حرية.. آه؟») يقول أحد الضباط، وهو يواصل ضرب أحد المواطنين على ظهره.

لكن إذا ما كان الفيلم، وعلى نحو طبيعي، بلا قصة، فإنه ليس بلا تعليق يحاول أن يلعب دورا فلسفيا وثقافيا. وضع المخرجان عبارات من نوع «أنظر إلى البيت والبيت ينظر لي» و«تتنفسني الحياة» و«هل أنا هنا أو أنا هناك؟».. القليل من ذلك نافع، لكن ما استُخدم منه هنا كثير، وفي أحيان متوالية ينفصل عما يود المرء سماعه. يمنع الفيلم من تحليله للواقع وينصرف لبلورة تلك الوجدانيات التي مكانها فيلم آخر.

في إحدى محطاته يحاول «ماء الفضة» أن يعكس معادلة متوازنة؛ تشكو الفتاة في واحدة من مراسلاتها من جور المتطرفين الذين استولوا على المدينة وتتساءل، على نحو مفهوم، ما إذا كانت الثورة دخلت نفقا طويلا يبعدها عما انطلقت من أجله. لكن هذه المشاهد قصيرة لا تخدش رسالة الفيلم الأصلية، ولو أنها تزيد من بعد المسافة بين الفيلم وأي تحليل سياسي ممكن. تبقيه، بكلمات أخرى، في نطاق التعبير الذاتي بعيدا عن السياسة، وهذا مبرر بدوره.

أهم ما في هذه المحاولة لا يمكن أن يكون حواره وجمل تعليقاته، بل الشكل الذي صاغ فيه المخرجان عملهما. إنه صادق، ولذلك هو مفجع. بصريا ممعن وبصرياته منظمة بفن تجريبي، وأحيانا بفن متأثر من أسلوب غودار في الخلط بين الصور والكلمات.

حين انتهى الفيلم لم يصفق له كثيرون. كيف تصفق لفيلم مأسوي؟ إعجابا به أم إعجابا بالمأساة؟ لكن الجميع، على أي حال، خرج وقد شملته الكآبة. ها نحن في حضرة فيلم عن وضع آخر لم يعد قابلا للوصف.

* أخبار وهوامش

* الصحافة السينمائية في «كان» وقفت إلى جانب المنتج هارفي واينستاين حول مسألة فيلم «غريس أوف موناكو».

في الأول قامت مجلتا «فاراياتي» و«ذا هوليوود ريبورتر» بتقديم قراءة نقدية سلبية للفيلم قبل عرضه. في اليوم الثاني، انضمت مجلة «سكرين» متسائلة ما إذا كان بإمكان واينستاين فعل شيء «حيال فيلم بمثل هذا المستوى».

* الأمير عظيم حاجي بولكيا، ابن ملك بروني، وصل إلى «كان» وفي خططه الإشراف على قيام شركته المؤسسة حديثا في لندن (اسمها داريل برينس برودكشنز) بإنتاج أول فيلم لها تحت عنوان «أنت لست أنت». في الوقت ذاته، يواجه موقف والده الذي اشترى واحدا من أكبر فنادق لوس أنجليس (ذا بفرلي هيلز هوتيل)، بعدما أشيع أن السلطان معادٍ للمثليين، مما أثار ضده حملة شعبية معارضة واعتصامات أمام الفندق.

* أصداء وفاة المخرج السويدي من أصل عربي مالك بنجلول تركت أثرا حزينا هنا كون الشاب الراحل أقدم على الانتحار نتيجة شعوره بالكآبة، حسب تصريح شقيقه، رغم إنجازه أوسكار أفضل فيلم تسجيلي العام الماضي،

الشرق الأوسط في

17.05.2014

 
 

برافو.. أنتم أبطالاعترافات أبطال فيلم افتتاح مهرجان «گان»

خالد محمود 

«أنتم تمثلون السينما التى أحبها»، هكذا كانت كلمة البداية وبعدة بلغات من لامبير ويلسون عند تقديمه حفل افتتاح الدورة الـ67 لمهرجان كان السينمائى. ووصف المشاركين فى المهرجان بأنهم من المؤكد ساروا طريق صعب، وواجهوا عقبات حتى يصلوا إلى تحقيق أحلامهم بصناعة اعمال وبمشاركة فى مهرجان كان، ثم وجه كلامه للحضور: أقول لكم برافو.. أنتم أبطال

وكانت هناك تحية كبرى لنجوم السينما العظام الذين رحلوا عنا مثل ماستوريانى وروبيرتو وأورسن، ثم أخيرا المخرج ألان رينيه.. «لن ننسى هؤلاء المبدعون.. ونحن ورثتهم». تلى ويلسون كلمات للشاعر الفرنسى روبرت ديسنوس تتناسب مع روح المهرجان: «ما نطلبه من السينما هو ما يفرضه لنا الحب والحياة، إنه الغموض، إنه المعجزة. لنفسح المجال للمعجزة!». وبعد أداء رائع للمقطع الموسيقى «درس البيانو» على يد مؤلفه، مايكل نيمان، الذى رافق صورا من الفيلم الذى يحمل نفس العنوان والحائز على السعفة الذهبية فى 1993، كرم المهرجان رئيسة لجنة التحكيم جين كامبيون بعرض صور ولقطات تؤكد شاعريتها الحسية والغموض الذى يكتنف أفلامها.. منها مشهد لكيت وينسلت تتكلم مع هارفى كايتل فى أحد أفلامها وتقول: «الروح عودُ كبريت، إنّها الشرارة»، وهنا صعدت جين كامبيون إلى منصة الحفل لتقول «إنه لشرف عظيم أن أترأس لجنة تحكيم رائعة».

وقبل ختام الحفل، قدم لامبير ويلسون، تحية خاصة، إلى رئيس آخر دورة جيل جاكوب، ثم قال: «قبل سنوات مضت، وكان ذلك فى باريس، تسنى لى أن أرقص ليلة كاملة مع نيكول كيدمان. الآن يجب علىّ أن أعيش من جديد هذا الحلم. وسرعان ما بدأ مقدّم الحفل رقصة مع الممثلة الأسترالية الحسناء على موسيقى السالسا.

الإعلان التقليدى لبداية المهرجان تكفّل به الممثل الفائز بالأوسكار، ألفونسو كوارون، والممثلة كيارا ماسترويانى حيث قالا فى صوت واحد « أعلن افتتاح مهرجان «كان» الـ67. «قبل أن يغنيا «عيد ميلاد سعيد» لعضوين من لجنة التحكيم هما صوفيا كوبولا وتيم روث.

نيكول كيدمان: كنت أمام تحدٍ كبير

جاء المؤتمر الصحفى لفيلم الافتتاح «جريس من موناكو» ملىء بالاعترافات، تحدثت النجمة الأسترالية نيكول كيدمان عن دور جريس كيلى قائلة: «كنت أمام تحدٍ كبير، إنه من الأدوار المميزة»، وأشار النجم تيم روث إلى أن شخصية الأمير رينييه كانت مجهولة بالنسبة له قبل الفيلم: «لقد كنت مشوشا، لم أكن أعرف الكثير عنه وهذا الشىء هو ما منحنى حرية تصرف أكثر فى أدائه». وقال أوليفيه دهان عن الفيلم: «لم أتطرق سوى لسنة 1962، أردت أن أقوم بإنجاز صورة كاملة: الممثلة والمرأة الحميمية فى اختياراتها. المتزوجة، لديها أطفال وتواجهها أيضا عوائق داخلية». وأضاف: «كنت أريد إنجاز فيلم حول السينما لأننى أتحدث عن ممثلة. وليس السيرة الذاتية، وأردت ان أعمل بإحساسى، لم أكن أريد ان أكون عمليا فقط، أردت أن أكون أعمق من ذلك».

رئيس لجنة التحكيم: هناك ضغط كبير علينا وسنصوت لفيلمنا المفضل

على جانب آخر عقدت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية مؤتمرها الصحفى وقالت جين كامبيون رئيسة اللجنة: «هناك ضغط كبير علينا، إن السينما هى حياتى كلها وتجربتى فى هذا المجال يجعل منى متفرجة أيضا، ومن المثير بالنسبة لى فهم رؤية المخرج للعالم. فالسينما بالنسبة لنا كلنا هى شغف وهذا ما سيملى علينا ردود فعلنا. لا يمكننى أن أعبر عن ردود فعلى مسبقا، فكل فيلم مختلف عن الآخر سواء كان حساسا أم، لأن كل الأفلام تشكل مفاجاة ومشاعر حصرية بالنسبة لنا.

بينما قالت الممثلة كارول بوكيه: «كل الأفلام المختارة هنا تم تسليط كشاف ضخم عليها، ستكون هذه الأفلام خاصة للغاية، لكن إذا ما تم اختيارها للفوز فلأن لها قيمة سينمائية كبيرة. وقد قررنا بناء على طلب كامبيون عدم قراءة الصحافة خلال المهرجان من أجل أن نكون موضوعيين.

وأشارت صوفيا كوبولا إلى أن هناك عدة أنواع من المخرجين وننتظر أن تتم مفاجأتنا وسنتقبل الأمور كما هى، فيما علقت الممثلة الإيرانية ليلى حاتمى «سنكون أمام أفلام جيدة للغاية ولن يكون الاختيار سهلا بالنسبة لى». وقال الممثل ويليام دافو: أنتظر مشاهدة أفلام جيدة وأن أجد نفسى فى حلقة إبداعية ستؤثر على قرارنا.. إنه أمر مثير ومبتكر وممتع. واضافت جيا زانجى إن المشاركة فى مهرجان كان يشبه أن تحب كل يوم.. سنشاهد هذه الأفلام بروح منفتحة.

الشروق المصرية في

17.05.2014

 
 

في "كان" 2014..

البزنس في الفن.. الإسموكنج في الأتوبيس.. والمقاومة السورية في باريس!

رسالة مهرجان كان : عصام زكريا 

في مهرجان "كان" تلتقي كل التناقضات. أفضل ما في المهرجانات وأسوأها. الفن والتجارة. الغالي والرخيص. العقل المبدع والجسد المتعري. الأصالة و"الموضة". الانفعالات الإنسانية العميقة، والمظاهر الاحتفالية البراقة. أرقى ما وصل إليه فن السينما، وأحط ما وصل إليه النصب باسم الفن

في "كان"، وربما في "كان" فقط، أو في "كان" أكثر من أي مكان آخر، يمكنك أن تكون خارجا من دار العرض باكيا محطما بسبب البؤس البشري الذي شاهدته على الشاشة، أو مستغرقا في التأمل والإحساس بالجمال الكوني عقب مشاهدتك لتحفة فنية نادرة، فيستقبلك على الأبواب صوت الأغاني الشعبية الصاخب وتدهم عينيك المرهقة ألوان السجادة الحمراء والإسموكنج الرجالي الأسود وفساتين السهرات النسائية الفاقعة، وتغرق في بحر من المعجبين الذين يصرخون إعجابا بنجمة أمريكية مراهقة، بطلة لفيلم تجاري تافه، لا تكاد تفقه شيئا عن الفن أوالثقافة.

في "كان" ترى أحدث الأفلام، نعم، لكنك سترى أيضا أحدث وأغلى أنواع السيارات. عشرة ملايين جنيه تسير على عجلات في الشارع. وسترى أحدث خطوط الموضة. فستان لا تتجاوز مساحته خمسين في ستين سنتيمترا ربما يتجاوز ثمنه خمسين أو ستين ألف جنيه! قد تفكر عندها باسما: ألهذا السبب تحاول النساء هنا توفير أكبر عدد ممكن من السنتيمترات؟!

لا تتصور مع ذلك أن الأثرياء المشاهير فقط هم الذين يعيشون هنا. هذا الثراء الفاحش يجذب أيضا كل الطامحين والطامحات إلى المال والشهرة، وحتى الطامحين والطامحات إلى وجبة عشاء وكأس من النبيذ مجانا.

على الناصية، وسط أمواج النساء، قد تلتقي بكيت بلانشيت تتبختر وسط حراسها، وقد تصطدم بعاهرة مسكينة تلف جسدها المعروض للبيع بجيب قصيرة وسترة ضيقة تبرز مفاتن البضاعة.

في عرض الشارع، وسط البدلات الإسموكنج الفاخرة، التي يبدو وكأنها توحد بين المدعوين الرجال، قد تلمح جورج كلوني، وقد تبتسم من رؤية شاب يصل الحفل على دراجة، أو رجل كبير يقفز إلى الأتوبيس، وكلهم يرتدون الإسموكنج!

"أنا" أسامة محمد وأشلاء السوريين

في اليوم الثاني من فعاليات مهرجان "كان"، في دورته السابعة والستين المنعقدة حاليا، عرض فيلم "الماء الفضي: بورتيريه ذاتي لسوريا" للمخرج السوري أسامة محمد، وهو الفيلم العربي الثاني المشارك في المهرجان بعد فيلم "تمبوكتو" الموريتاني المشارك في المسابقة الرسمية

أسامة محمد واحد من أفضل المخرجين السوريين، وهو من القلائل الذين انتقدوا النظام السوري الديكتاتوري في أفلام سابقة وإن كان بشكل رمزي وغير مباشر بالطبع.

بعد الثورة التي اندلعت في سوريا عام 2011 هاجر أسامة محمد إلى فرنسا ليتابع الثورة من هناك!

في فيلمه الجديد يشن هجوما حادا وقاطعا ضد نظام بشار الأسد...ولكن هناك مشكلة. ما هي؟ سوف أشرحها بعد لحظات.

قبل حضوري إلى "كان" مباشرة شاهدت فيلم "سلالم إلى دمشق" الذي صنعه مخرج سوري آخر هو محمد ملص، وذلك ضمن أسبوع أفلامه الذي عقد في سينما "زاوية" التي أسستها ماريان خوري في القاهرة.

فيلم ملص مصنوع في سوريا، وسط الصراع الدموي الدائر، وهو مزيج بين الروائي والوثائقي حول مجموعة من الفنانين والمثقفين السوريين يقيمون في منزل واحد في قلب دمشق عندما تندلع شرارة الثورة حولهم. الفيلم ينتقد النظام بضراوة، وقد تم تصويره خلسة داخل البيت، وبالرغم من ملاحظاتي النقدية السلبية عليه، إلا أنه، على الأقل، يمتلك شجاعة المواجهة والمقاومة الحقيقية، التي يجب أن تكون من الداخل، وليس عبر عواصم أوروبا.

فيلم أسامة محمد مصنوع في فرنسا، وهذا يمكن التغاضي عنه، وهو عبارة عن إعادة مونتاج للقطات من الـ"يوتيوب" والإنترنت لفظائع وأهوال الثورة السورية، لم يقم أسامة محمد بتصوير مشهد واحد منها. المشاهد الوحيدة المصورة خصيصا للفيلم قامت بتصويرها فتاة كردية تعيش في حمص اسمها سيماف بدرخان شاركت في الثورة ضد النظام ولكنها إضطرت أيضا للهرب إلى فرنسا عقب سيطرة متطرفي "الجيش الحر" على المدينة. أسامة محمد كتب اسم الفتاة كمشاركة معه في صنع الفيلم الذي لم يصور منه لقطة...وكل ذلك يمكن التسامح معه.

الفيلم عبارة عن مشاهد وثائقية تم تجميعها ولصقها داخل سياق ينظمه صوت الراوي، أسامة محمد نفسه، قبل أن ينضم إليه بالقرب من منتصف الفيلم صوت الفتاة الكردية.

ما لا يمكن قبوله في هذا الفيلم هو صوت الراوي: تعليق طويل وممل، طنطان وركيك ومدع للشعرية والبلاغة، حول أحداث الثورة السورية منذ لحظة بدايتها في "درعا"... تعليق طويل لا ينتهي من عشرات العبارات الإنشائية معظمها يبدأ بكلمة "أنا"!

عشرات وعشرات من اللقطات القاسية والمؤلمة للتعذيب والسحل والقتل، لا يتورع أسامة محمد عن عرض أكثرها قسوة وإيلاما، ولكن التعليق الصوتي المصاحب كثيرا ما يتجاهل عذابات البشر الموجودين في الصور ليتحدث عن مشاعر وهموم أسامة محمد الذي يعاني من الشعور بالذنب لأنه جبن وغادر البلاد في الوقت الذي كان ينبغي أن يبقى فيه ليحقق "نضاله" الذهني على الأرض.

هذه الشاعرية المفتعلة تعكس في تصوري نوعا من الخواء النفسي للمثقف البورجوازي العاجز عن التفاعل مع الواقع والمشاركة فيه، وهذا الهوس بجلد الذات هو في تصوري استمرار لهوس النرجسية وعشق الاستعراض وتعرية الذات.

ما لا يمكنني التسامح معه في هذا الفيلم تحديدا هو تلك القدرة الفذة على الحديث عن هموم الذات لشخص يقف وسط وفوق جثث وأشلاء البسطاء.

مع ذلك، وحتى لا أغبن الفيلم تماما، يجب أن أقول أنه مبني جيدا على مستوى المونتاج واستخدام المؤثرات البصرية والسمعية والايقاع، وهو مؤثر بالطبع على المستوى الإنساني، خاصة إذا لم يكن قد سبق لك رؤية هذه المشاهد المروعة من قبل على الانترنت أو في نشرات الأخبار. من هذه الناحية قد يكون الفيلم بمثابة صدمة شعورية، وأعتقد أن هذا هو السبب الوحيد وراء إختيار الفيلم للعرض في مهرجان "كان".

البوابة نيوز المصرية في

17.05.2014

 
 

عن الحضور العربي والإفريقي في مهرجان " كان " 67

فيلم " تمبوكتو "للموريتاني عبد الرحمن سيساكو:

يعرض لفاشية الغزاة الارهابيين الجدد،وينبه لايديولوجيتهم، لكنه يفتقد الوحدة الترابطية العضوية التي تمنح الأعمال الفنية ضروريتها..

كان.فرنسا، من صلاح هاشم 

من أقوي الأفلام " السياسية " التي عرضها مهرجان " كان " داخل المسابقة الرسمية فيلم " تمبوكتو " للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو أحد اهم المخرجين الافارقة حاليا وصاحب فيلم " في انتظار السعادة " الأثير، وفيلم " باماكو " أيضا، إذ يناقش سيساكو في فيلمه " تمبوكتو"، الذي هو أشبه مايكون في جمالياته- وبخاصة التصوير الرائع في الفيلم- بقصيدة..أولوحة طبيعية لأحد الفنانين التأثيرين الفرنسيين مثل مانيه أو سيزان..

يناقش خطرالارهاب الذي تتعرض له قارةافريقيا، وبخاصة في الشمال،مع صعود وهيمنة الجماعات الاسلامية الفاشية المتشددة المتطرفة،ويشرح لنا الفيلم آلياته،ويبيبن لنا فكره،وايديولوجيته،من خلال هبوط الجماعات الارهابية السلفية قرية موريتانية في قلب الصحراء، وفرضهم بإسم الاسلام، حكم السيف والقهر على أهلها..

ويحدد ويرسم سيساكو منذ أول لقطة في فيلمه "الايديولوجية الفاشية" لتلك الجماعات من خلال مجموعة من التماثيل الخشبية مزروعة في الصحراء، وتنطلق رصاصات لكي تصيبها في الدماغ أو في القلب، فتميل وتسقط، ثم تنهمرالرصاصات القادمة من خارج الكادر على تلك التماثيل التي تعتبر طبعا من وجهة نظر الغزاة الجدد بمثابة " اصنام"، من صنع الفنانين الكفرة. فالثقافة هنا – ضمير الإنسانية –  من خلال الممارسات الابداعية الحرة،كما يكشف الفيلم، تكون من أوائل الركائز الحضارية المستهدفة في تلك المجتمعات " النامية "، ولابد من تقويضها، والتخلص من تلك التماثيل والمعابد والاثار الفنية العريقة ،وتخليص البشر"المتطهرين" من شرورها وإثمها..

وفي المشهد التالي تتعقب جماعة ارهابية  في سيارتين في قلب التلال الصحراوية غزالة هاربة ،ويطلب قائد الجماعة أن يقبض على الغزالة حية، فالمطلوب فقط مطاردتها حتى تسقط من الاعياء والتعب وتستسلم، وتمثل الغزالة هنا – كما تمثلتها في الفيلم - " روح افريقيا " الطبيعية المنطلقة الوثابة بجمالها وحيويتها وعزها، الروح المطاردة الهاربة من رصاص الغزاة الجدد.. نارهم وغدرهم ....

ويعرض سيساكو في فيلمه لمعسكرين : معسكر الغزاة الجدد من الارهابيين  الذين يفرضون سياسات المنع على السكان، وكل شييء ممنوع تقريبا ،فالموسيقى ممنوعة ..

والتدخين ممنوع وتمشيط الشعر ..ممنوع أيضا، ومعسكر السكان الآمنين والمواجهات التي تحدث، كما يكشف عن جهل وتخلف فكر الجماعة الارهابية التي تحكم بالرشاش ، من خلال مواجهة تقع بينها وبين شبخ الجامع الكبير في تومبكتو ، فحين يتسللون بأحذيتهم الى داخل المسجد الكبير، يكشف لنا شيخ الجامع عن جهلهم وتخلفهم فهم لايعرفون ماهو الاسلام دين التسامح والتعاطف والمحبة والعدل، في حين يروجون هم بجهلهم لقيم العنف ويفسرون الاسلام  بطريقتهم للوصول الى الحكم وفرض هيمنتهم وسيطرتهم على البشر، ويقول امام الجامع لهم: "..لو كنتم تحكمون لنشر كل القيم الرائعة التي ينادي بها الاسلام، قيم التضامن والتراحم والاعتدال والمحبة والتفاهم بين البشر لكنت أول من انضم الى جماعتكم..

ومن خلال القصة البسيطة التي يعرض لها سيساكو في فيلمه والتي تحكي عن أسرة تاجر او فلاح بسيط فقد احدي بقراته، بعد أن قتلها صياد سمك برمح ، فذهب التاجر لكي يعاتبه على فعلته، لكن تطور الامر بينهما الى خناقة،وتشابك بالايدي داخل بحيرة في قلب الصحراء..

ثم تنطلق رصاصة من مسدس كان التاجر يحمله معه بهدف تهديد الصياد ، تنطلق بشكل عفوي، وغير مقصود، فتودي بحياة الصيّاد ويموت ، ويتم اعتقال التاجر وتقديمه للمحاكمة..كما يتم اعتقال مجموعة من الشباب ضبطت وهي تغني وتعزف الموسيقي في الليل، ومن ضمنهم فتاة راحت تصدح بصوتها العذب وتحكي عن تلك السعادة التي تلاشت واختفت هكذا الى الابد ،بعد ان حل هؤلاء البرابرة او الغزاة الجدد في المكان.اللعنة ..

ونشاهد في الفيلم عملية رجم إمرأة ورجل بعد دفن جسميهما في التراب ثم قذف رأسيهما بالحجارة كما نشاهد أيضا في الفيلم عملية جلد فتاة ،ضبطت في صحبة رجل في الليل..!!..

الوحدة الترابطية العضوية

فيلم " تمبوكتو " للموريتاني عبد الرحمن سيساكو يسير على قطارين أو شريطين : قطار أو شريط الحكاية البسيطة التي يحكيها لنا الفيلم ويسرد علينا وقائعها ،وهى حكاية تبدو لنا ساذجة للغاية ومفبركة، أي مصنوعة، ARTIFICIAL وتفتقد المصداقية ولاتقنعنا.. وقطار "الخطاب  الايديولوجي" DISCOUR  السلفي المتشدد الذي تنتهجه الجماعات الارهابية في الفيلم ،ويظهر في افعالها وممارساتها، وهو خطاب بدا لنا أيضا  بدائيا جدا ومتخلفا ، وبخاصة من خلال تصرفات ذلك الحاكم العام الذي يهبط من داخل سيارته في أحد المشاهد،عندما ظهرت شجيرة في وسط التلال كما لوكانت الشعر الذي يغطي الجهاز التناسلي عند إمرأة، لكي يقصها ويخفيها ويزيلها من الوجود، فحتي الطبيعة- كما يكشف الفيلم بسذاجة-  نجد انها "تعاقب" هنا ايضا في الفيلم، مثلها في ذلك مثل البشر..

يضبط سيساكو ايقاع فيلمه عندما يسير على شريط الحكاية ، فيعجبنا ويأسرنا، فهو من وجهة نظرنا المخرج الافريقي الوحيد الذي يستطيع ان يجعل " الريح " تتكلم في أفلامه كما فعل في فيلمه الأثير "في انتظار السعادة " ! لرقته وحيائه وهدوئه، وتلك الانسيابية في الطريقة التي يصنع بها افلامه وتمنحها تدفقها وحيويتها – ياللروح الافريقية المتوثبة -  لكنه يتعثر للأسف عندما يسير على شريط تقديم الخطاب الايديولوجي الفاشي السلفي في الفيلم ويحتال من خلال القصة البسيطة التي يحكيها على تقديمه وبخاصة في مشاهد المحاكمة في الفيلم التي وجدناها بطيئة جدا وطويلة جدا ومملة جدا، وكانت النتيجة مرواحة الفيلم بين شريطين وايقاعيين ، فسقط الايقاع العام للفيلم وأسفاه، وافتقد " الوحدة الترابطية العضوية " التي تمنح الاعمال الفنية تألقها وزهوها ، وضروريتها أيضا ..

سينما إيزيس في

17.05.2014

 
 

جماهير كان السينمائي تهتز للفيلم السوري "ماء الفضة"

كان - سعد المسعودي

المشاركون في مهرجان كان السينمائي بدورته السابعة والستين كانوا على موعد مع الثورة السورية من خلال فيلمها "ماء الفضة" للمخرجين أسامة محمد ووئام بدرخان.

 

حيث تعالت الأصوات المرحبة بالفيلم، والتي أبدت إعجابها بشجاعة الشباب الأبطال الذين استطاعوا أن يوثقوا ثورتهم السورية بواسطة هواتفهم النقالة، كما تحدث العديد من النقاد عن الصدمة في هذه المشاهد التي صورت كل شيء عن قرب أنه القتال من أجل الحرية.

ويقول سميح شقير الذي حضر الفيلم، وهو أول مغنٍّ غنى للثورة: "إن هذا الفيلم يفضح جزءاً من ممارسات القمع والقتل التي يمارسها بشار الأسد، وما تبقى على مخرجي وسينمائيي مهرجان كان والعالم القيام بدورهم بعمل أفلام مماثلة مثلما عملت عن فيتنام والعراق وغيرهما".

ويؤرخ الفيلم مراحل الثورة السورية منذ سقوط أول ضحية حتى نهاية حصار حمص الأخير، وصورت جميع مشاهد الفيلم بواسطة هواتف الثوار والمتظاهرين المحمولة، وصور أخرى صورتها وئام بدرخان أثناء حصارها في حمص وأرسلتها للمخرج أسامة محمد المقيم قسرا في باريس.

واستطاعت أن تخرج مع الثوار من حمص المحاصرة وتهرب ما استطاعت من صور مرعبة عن قمع النظام هناك.

وما إن انتهى الفيلم حتى ضجت القاعة واستقبل الفيلم بالتصفيق الحار لدقائق طويلة من قبل جمهور مهرجان كان، وأبدوا إعجابهم بالفيلم ووصفوه بالثورة الحقيقية رغم ألم الصورة ووجع المشاهد الدامية التي نقلتها الهواتف المحمولة من دون ماكياج، وبما أن صور الفيلم جاءت هكذا قمنا بتصوير مخرجي الفيلم بهاتف "العربية" النقال، بعد مطالبة أبناء مهنتها من سينمائيين ومخرجين عالميين ونقاد بالحديث أكثر عن الذي لم تنقله الصورة في هذا الفيلم.

وقالت وئام بدرخان وهي تبكي: "كل شيء الآن، البشر والحجر والأرض والسماء وحتى النجوم، كل شيء قتل أمام عيني، ورغم ذلك عدت إلى هناك بلدي مدينتي، لا شيء بقيمة بلدي الذي يقتله بشار الأسد الآن. لابد من التحرك سريعا، أنا جئت من هناك"، وهنا المخرجة وئام لم يسعفها جسدها النحيل فهوت على كرسيها باكية وهي تصرخ "لقد أكلنا الحشائش، لا شيء يأكل هناك، والحيوانات تأكل بعضها، لا غاز ولا كهرباء، إنها جريمة العصر نفذها بشار ضدنا".

مشاهد مؤثرة تناولها الفيلم، منها طفل في السادسة من عمره يحاول الوصول إلى منزله وهو خائف من قصف المدافع وغدر القناصين.

فيلم "ماء الفضة"، أو فيلم الثورة السورية كما أطلق عليه جمهور كان السينمائي، نقل الصورة بكاملها، وهو ما جعل جمهور الفيلم يخرج حزينا لما رأى من صور ومشاهد تعجز سينما كان عن تنفيذها.

العربية نت في

17.05.2014

 
 

الدورة 67 لمهرجان كان السينمائي..

افتتاح بأميرة موناكو الفرنسية والأنظار نحو جديد الكبار

كان/ قيس قاسم  

في الطريق من مطار نيس الى كانّ السينمائي تبدو الحياة وكأنها تسير وفق إيقاعها الفرنسي المألوف ولكن وما أن يقترب المرء من قصر المهرجان الأهم في العالم حتى يتغير الانطباع تماماً بسبب حركة الصحافيين النشيطة وانشغالات زواره التي تضفي كلها على الجو طابعا احتفالياً وجدياً سرعان ما تنتقل عدواها اليك فلا تجد نفسك وبعد مضي دقائق قليلة على وجودك إلا وقد أصبحت جزءا من المشهد العام لمدينة تحتضن سنوياً مهرجاناً سينمائياً أقترن أسمها ومنذ 67 عاماً به، وصارا كانّ والمهرجان وجهان لعملة واحدة، تتلمس درجة تلاحمهما في يوم الافتتاح الذي يحصره آلاف من الإعلاميين من كل أنحاء العالم جاءوا لينقلوا وقائعه التي يختلط فيها الفن السينمائي بالدعائي التجاري كجزء من هوية المهرجان الذي لا يمكنه الاستغناء عن أي جانب من تلك فنراه ومنذ تأسيسه تقريباً يختار لنفسه فيلماً "تجاريا" يفتتح به برنامجاً هو الأكثر طليعية في عالم السينما فمنه تخرج أهم الأفلام والمخرجين وعنده تتأسس أحدث التيارات السينمائية لدرجة يبدو فيها فيلم الافتتاح والاحتفالات الصاخبة فوق سجادته الحمراء وكأنها قسماً تكميلياً لا يتعارض مع قسم آخر يعرض تحفاً تؤشر لمظاهر العام السينمائي الى حد كبير وتجربة افتتاح الدورة الجديدة تتساوق مع التجربة التاريخية بفارق أن فيلم "غريس موناكو" فيه شيء من المحلية كونه على صلة بشخصية تنتمي الى الجغرافيا والتاريخ الفرنسي لهذا سبقت عرضه إشاعات عن "زعل" عائلة أمير موناكو رينييه الثالث على الطريقة التي قدمها به الفيلم وانحيازه الى الأميرة غريس الممثلة الأمريكية الشهيرة التي جاءت من عالم السينما الى بلاط الأمارة في إنتقالة حادة حاول المخرج أوليفييه دهان أخذ صفحات قليلة من سيرتها والاشتغال بأسلوب أقرب الى الهوليوودي منه الى الفرنسي، مانحاً الممثلة نيكول كيدمان بطولة دور ليس بالسهل لكونه يتعلق بحياة شخصية حقيقية تحيل العمل الى ما يسمى ب"أفلام السير" والتي غالباً ما تثير خلافات بين المقربين منهم وبين النقاد الذين يحاكمون صانعها أحياناً على  مقدار التزامه بالوقائع التاريخية وأحياناً أخرى على قدرته في تجاوزها نحو قراءة معمقه لها وللظرف التاريخي المحيط بها، وفي نهاية عرض فيلم دهان ظهر الانقسام جلياً حين ارتفعت أصوات بعض النقاد داخل الصالة احتجاجاً قابلتهم في نفس الوقت أصوات رحبت به صفقت له وأن لم تكن كثيرة هذه المرة لأسباب كما نظن تتعلق بمستواه لا بموضوعه فحسب، مشكلة فيلم "غريس موناكو" تكمن في سطحيته وعدم اهتمامه بتجسيد شخصياته التي بدت أحياناً "كاريكاتورية" ولا تتطابق مع ما عرف عنها. وعلى المستوى التاريخي أفتقد الفيلم عنصراً مهماً يتعلق بصلة شخصياته المحورية بالظروف السياسية التي حاول اقحامها بطريقة غير مقنعة لدرجة ظهرت وكأن الدهان أراد التذكير بها فقط دون العمل على تحليلها ومعرفة مقدار تأثيرها غلى قرارات أصحاب الأمارة الغنية التي دخلت في صراع مع تشارل ديغول خلال بداية الستينات وبعد خسارة فرنسا للجزائر باعتبارها واحدة من أهم مستعمراتها. في كل الأحوال لم يكن سقف توقعات الصحافيين والنقاد لفيلم الافتتاح عالياً على عكس ما ينتظروه من بقية الأفلام وبخاصة المسابقة التي يعرض منها اليوم فيلم «توبوكتو» للموريتاني عبد الرحمن سيساكو وفيه يحاول معالجة التطرف الديني والموقف من المرأة وعلى المستوى العربي يتركز اهتمام النقاد العرب على الفيلم السوري "ماء فضي اللون" للمخرج أسامة محمد كونه العربي الوحيد في الدورة التي قل فيها الحضور الأمريكي بشكل لافت في حين جاء اليها كبار مثل كين لوتش ومايك لي ودافيد كروننبرغ وأوليفييه السايس والتركي نوري بلغي جيلان وغيرهم كثر نتطلع الى مشاهدة أفلامهم  خلال ما يزيد على عشرة أيام مزدحمة.. جداً.   

المدى العراقية في

17.05.2014

 
 

الفيلم السورى «ماء الفضة» يناصر الأكراد ويدين ممارسات الأسد

طارق الشناوي 

أثار عرض فيلم «ماء الفضة» السورى للمخرجين أسامة محمد ووئام سيماف بدرخان، سؤالا عن العلاقة بين الدولة التى يقام المهرجان على أرضها وبين التوجه السياسى الرسمى للدولة. هل المهرجان يعبر حقيقة عن الدولة سياسيا بكل تفاصيلها، أم أن هذه هى قناعات القائمين عليه وقد تتوافق مرة وقد تختلف أخرى، أو تصل حتى إلى حدود التناقض؟ المؤكد أن الفيلم يعبر عن قناعات المهرجان حتى لو وجدت أن الموقف الرسمى الفرنسى تجاه سوريا متطابق مع موقف المهرجان، حيث إن فرنسا الدولة ترى ولا تزال أن إزاحة الأسد أمر لا نقاش فيه، بينما فى بعض الدول العربية رسميا تغيرت تلك النظرة الإيجابية لثورات الربيع، بل صار البعض لديه تحفظ عليها، واعتبروها مجرد مؤامرات على العالم العربى. الفيلم السورى يدين ممارسات بشار الأسد، ويعتبر أن صفحته ملطخة بالدماء ولا يمكن التسامح معه، وهو ما ندركه، فلقد كان هناك دوافع لإسقاط النظام القمعى والطائفى، وكان هذا مفهوما بالطبع مع بدايات الثورة السورية فى 15 مارس، ولكن الآن مع كل هذه المتغيرات على أرض الواقع، والملايين من المشردين السوريين على كل الحدود التركية واللبنانية والأردنية والعراقية، فإن السؤال صار وماذا بعد؟ نعم بشار هو القاتل والثورة أسقطته هو ونظامه، إلا أنه رفع فى وجه الشعب سلاح الجيش الذى يدين له بالولاء. الواقع تغير وأصبح السؤال المهم هو ما الذى يتبقى الآن من سوريا، وهو ما يبدو أن الفيلم تعمد أن لا يطرحه.

العلاقة بين الفن والسياسة فى المهرجانات السينمائية تفرض نفسها، صحيح أن مهرجانا كبيرا وعريقا مثل «كان» له هيئته المستقلة عن الدولة، ولكن الصحيح أيضا أنه يتلقى دعما ماديا وأدبيا من الدولة، فهل هو صوتها ويعبر عنها؟ وليس فقط سوريا، ولكن أيضا فى علاقة فرنسا مثلا بإيران، حيث يحرص المهرجان دائما على عرض الأفلام التى تنادى بالحرية وأصبح مخرجوها مهددين بالسجن.

المؤكد أن الانحياز لقيمة العدل هو الذى يفرض نفسه، وعلى كل الأصعدة، ولهذا مثلا وقبل نحو أربعة أعوام شاهدت بالمهرجان مظاهرات تحيط قصر مهرجان كان، تطالب بإبعاد الفيلم الجزائرى «الخارجون على القانون» لرشيد بو شارب، الذى يدين المذبحة التى قام بها المحتل الفرنسى ضد الجزائريين فى منتصف الأربعينيات قمعا للمتظاهرين، الذين نادوا بالاستقلال، وراح ضحيتها آلاف منهم، وكانت نقطة انطلاق رئيسية لتكوين جبهة التحرر الوطنى، التى رفعت السلاح ضد الاستعمار الفرنسى، عندما وقفت عاجزة كل الوسائل الدبلوماسية. لم تستجب إدارة المهرجان وقتها لتلك المطالبات التى لم تتوقف، حيث رفعت الأعلام الفرنسية، بينما شاهدت أيضا عددا من الجزائريين يحملون علم بلدهم، وفى النهاية عرض الفيلم، وهو بالمناسبة شاركت فى إنتاجه أيضا شركة فرنسية، أى أنه يحمل الجنسية الفرنسية، بالإضافة إلى الجزائرية، لم يسمح المهرجان بعرض الفيلم، لأنه فقط يناصر العدل، لأن مفهوم العدل يظل نسبيا فى هذه الحالة، الأهم هو أن هناك لغة سينمائية فرضت نفسها، قد تنحاز إلى فيلم فكريا، ولكن فيصل العرض بالمهرجان يرتبط قبل كل ذلك باللغة السينمائية، خصوصا فى العروض الرسمية، أما العرض خارج الحدود الرسمية فإنه من الممكن فى تلك الحالة التنازل عن القيمة الفنية، مثلما حدث فى أعقاب ثورة 25 يناير، أن عرض المهرجان خارج الإطار الرسمى أفلاما مصرية وتونسية وليبية ويمنية، لمجرد تأكيد الموقف الفكرى بالانحياز إلى الثورات.

«فيلم ماء الفضة» ينحاز إلى الثورة والثوار، بينما لا يزال الأسد يرفع السلاح ويهدد بالكيماوى، كما أنه لم يتوقف عن استخدام سلاح السينما، بالفعل هناك أفلام لعبت دورا هناك وبقوة فى دعم النظام المتهاوى، وهناك فضائيات تلعب نفس الدور المشبوه، ولا يمكن أن نتغافل عنها، وأنتجت الدولة والقطاع الخاص الموالى لها فيلم «مريم» للمخرج باسل الخطيب، والرسالة المضمرة التى يحرص عليها هى أن الجيش السورى النظامى هو الوحيد القادر على حفظ النظام، صحيح أن الفيلم لم يقل كلمة واحدة لمؤازرة الأسد مباشرة، وذلك حتى يضمن تمريره، إلا أن الكل يعلم فى نهاية المطاف أن المقصود هو أن يتماهى الناس مع الجيش المنقذ، وينظر للثورة بعين الريبة، ويجب أن نضع فى المعادلة أن مخرج «مريم» ينتمى إلى الطائفة العلوية التى يرى بشار أنها تدافع عن بقائها عندما تدافع عن بقائه، ولكن لا يمكن أن نعتبر أن كل الطائفة تقف مع بشار، هناك من يقفز فوق كل ذلك ويضع الوطن فى المقدمة، وقبل أى اعتبار آخر مثل مخرج فيلم «ماء الفضة» أسامة محمد، فهو من نفس الطائفة، وكان قبل الثورة معاديا للنظام، ولهذا فإن الدولة السورية ظلت حريصة على إبعاده وكانت تطارد أفلامه وتمنع عرضها، مثل «نجوم النهار»، الذى حصل على أكثر من جائزة عالمية قبل 25 عاما، ولكنه ممنوع من العرض الجماهيرى فى سوريا. أسامة كان صوته الأعلى فى أثناء الثورة حتى اضطر إلى مغادرة البلاد، لأنه مطلوب من قبل الأمن، ولكنه اختار الانحياز للعدالة وللشعب، وفيلمه الأخير هو امتداد لكل ذلك الذى اعتمد فيه على مشاهد توثيقية للتعذيب على أيدى وأحذية ورصاص الجيش السورى، كان المقصود هو إذلال المعارضين بالاعتداء الجنسى عليهم، وحثهم على تقبيل أحذية جنود الجيش، كان المخرج قادرا على أن يجعلك تتعاطف معهم، فهم ليسوا خانعين ولكنهم يواجهون قتلة وسفاحين، تلك هى القضية الشائكة، وأيضا ظل الأمر مرتبطا ولا أظنه عشوائيا بالمخرجة الكردية وئام، التى شاركته إخراج الفيلم، هى لا تزال فى سوريا وهو فى باريس، ومن المعروف أن الأكراد دائما ما كان صوتهم فى سوريا ممنوعا، وزيهم التقليدى ممنوعا ولغتهم ممنوعة، بالتأكيد أن اختيار الاسم «ماء الفضة» التى تعنى «سيماف» بالكردية ليس عشوائيا، فهو يريد أن يبعث رسالة تقول إن الثورة القادمة لن تتجاهل أبدا حقوق الأكراد فى إعلان هويتهم بكل تفاصيلها، وحرص المخرجان على أن تتخلل الأحداث كلمات كردية، إلا أنه يستعيد أكثر من مرة اللقطات التسجيلية ربما عشرات المرات نشاهد نفس اللقطة، أعلم بالطبع أن الجراح غائرة، ولكنى أعلم أيضا أن للسينما قانونا، وكان ينبغى اختصار وتكثيف بعض تلك المشاهد، وأن الواقع على الأرض تغير وصار بحاجة إلى أفلام توثيقية بقدر ما تدين الأسد تزرع الأمل فى الغد القادم لسوريا.

ويبقى سؤال البدايات عن علاقة سياسة الدولة بالمهرجانات، وهو سؤال سيطرح نفسه بقوة على مهرجان القاهرة فى الدورة القادمة، التى لم تعد الدولة المصرية لأول مرة تقيم المهرجان تحت رعايتها، ولكنها هى التى أيضا تنظمه ليصبح وجهها السياسى وتلك هى المشكلة.

التحرير المصرية في

17.05.2014

 
 

رسالة كان

آتوم إيغويان «أسير» السينما الهوليوودية

عثمان تزغارت/ كان 

كل الظروف كانت مهيّأة ليكون فيلم «أسيرة» للمخرج الأرمني الكندي آتوم إيغويان (1960) الذي قُدّم عرضه الرسمي صباح أمس واحدة من المحطات الأبرز في هذه الدورة من «مهرجان كان السينمائي الدولي». صاحب «الأيام القادمة الجميلة» (الجائزة الكبرى ــ «كان» ١٩٩٧) يعدّ أحد «زبائن» الكروازيت الأوفياء. كل مشاركة له في «كان» تشكّل حدثاً بارزاً يحظى بحفاوة النقاد منذ اكتشافه في تظاهرة «أسبوع المخرجين» حيث عُرض فيلمه Exotica عام ١٩٩٤.

هذا الفيلم جعل الأضواء تسلّط عليه، ورفعه الى مصاف كبار صناع الفن السابع الذين يسعى المهرجان لاحتضان كل عمل جديد يقدمونه، ما خوّله دخول التشكيلة الرسمية في «كان» أربع مرات، كانت أولاها ضمن المسابقة الرسمية. وقد فاز بالجائزة الكبرى عام ١٩٩٧. لاحقاً، فضّل أن تُعرض أفلامه خارج المسابقة، منها رائعته «أرارات» (المقتبسة من سيرة عائلته ذات أصول أرمنية مصرية) التي أبهرت رواد الكروازيت عام ٢٠٠٢. وعاد ايغويان لاحقاً الى خوض المسابقة، مرة واحدة عام ٢٠٠٨، بفيلمه «عبادة» الذي حظي بحفاوة النقاد، لكنه خرح خالي الوفاض من سباق الجوائز.

وها هو يعود الى معترك التنافس على السعفة الذهبية، هذه السنة، بجديده «أسيرة». بلغ الإقبال على العرض الرسمي للفيلم صباح أمس مستوى قياسياً. اكتظت «قاعة لوميير»، كبرى قاعات قصر المهرجان، بالنقاد والاعلاميين، واضطرت إدارة المهرجان إلى ارتجال عرض مواز، في التوقيت ذاته، في «القاعة الستينية» للمئات ممن لم يجدوا مكاناً في العرض الرئيسي.

الإقبال الكبير على الفيلم لا يعود فقط الى الشعبية التي يحظى بها إيغويان لدى رواد الكروازيت، ولا الى النجوم الاميركيين البارزين الذين يتقاسمون الأدوار الرئيسة في الفيلم (راين رينولدز، سكوت سبيدمان، روزاريو دوسن...)، بل أيضاً لكونه يتصدى لموضوع راهن وحساس يتمثل في استعمال الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي من قبل شبكات المافيا لاستدراج الأطفال القصّر وخطفهم من أجل استغلالهم جنسياً.

رغم قصة الفيلم الانسانية المؤثرة التي تتناول استماتة زوجين في البحث عن ابنتهما المخطوفة، طوال ثماني سنوات، جاء السيناريو الذي تشارك إيغويان في كتابته مع السيناريست الهوليوودي ديفيد فرايزر نمطياً الى حدّ التسطيح، بحيث لا يكاد الفيلم يختلف في أسلوب تصويره وبنيته الإخراجية عن أي فيلم تشويق هوليوودي!

لذا، جاءت ردود فعل النقاد متباينة الى حد كبير. من جهة، هناك إشادة بالجودة الفنية والتقنية للفيلم وبحبكته التشويقية المحكمة، ما يرشحه، بلا أدنى شك، لتصدر شباك التذاكر العالمي عند طرحه في الصالات التجارية خلال الصيف المقبل. لكن في المقابل، هناك خيبة أمل لدى النقاد الأكثر حباً لإيغويان ومعرفةً بسينماه من التنميط الهوليوودي الذي اتسم به عمله، إذ يمكن المنتج الاميركي أن يسند إنجاز الفيلم لأي مخرج هوليوودي آخر، من دون أن يغير ذلك شيئاً من نجاح الفيلم أو هويته الفنية والبصرية. ولا شك في أنّ ارتماء إيغويان ــ الذي خرج من معطف سينما المؤلف ــ بهذا الشكل الأعمى في أحضان السينما التجارية الهوليوودية من شأنه أن يقصي فيلمه عن معترك السباق على السعفة الذهبية في مهرجان يعدّ نفسه قلعة السينما المغايرة.

الأخبار اللبنانية في

17.05.2014

 
 

رسالة كان

سقطة مايك لي ودموع عبد الرحمن سيساكو

عثمان تزغارت/ كان 

حدثان رئيسيان طبعا اليوم الثاني من «مهرجان كان السينمائي الدولي» الـ٦٧. الأوّل، تمثّل بسقطة مدويّة لمايك لي، أحد الثلاثة الكبار الذين سبق أن نالوا السعفة الذهبية وينافسون على سعفة إضافية هذا العام. أما الثاني، فهو دموع مؤثرة للموريتاني عبد الرحمن سيساكو، العربي الوحيد في المسابقة الرسمية هذا العام. خلال المؤتمر الصحافي، أجهش سياسكو بالبكاء حين سئل عن شعوره حيال ما لحق بمسقط رأسه تمبوكتو، عاصمة بلاد الطوارق (شمال مالي)، إثر وقوعها، قبل عامين، في قبضة الجماعات السلفية المتشددة الموالية لتنظيم «القاعدة».

البريطاني مايك لي، حاول قبل عامين تسجيل عودته إلى الكروازيت، بعد عقد ونصف من الغياب، لكن فيلمه «صيف آخر» خيّب التوقعات. وها هو يعاود الكرّة هذه السنة، بجديده Mr.Turner.  لكن السقطة هذه المرّة كانت مدوية. فالمعلم البريطاني الذي أبهر عشّاق الفن السابع برائعته «أسرار وأكاذيب»، التي خطفت السعفة الذهبية عام ١٩٩٦، سعى في هذا الفليم لاقتباس سيرة التشكيلي البريطاني J. M.W.Turner (١٧٨٥- ١٨٥١)، راصداً من خلالها المنعطف الذي شهده الفن التشكيلي في تلك الحقبة مع ابتكار فن التصوير.

لكن الفيلم جاء باهتاً ومغرقاً في الشكلانية، فضلاً عن طوله المفرط (ساعتان ونصف)، وإيقاعه البطيئ وبنيته الإخراجية المغرقة في الكلاسيكية إلى حد التسطيح. حتى أنّ البعض اعتبر هذه السقطة بمثابة «شهادة وفاة» سينمائي كبير يحاول عبثاً، منذ قرابة عقدين، استعادة تألّقه وتجديد أدواته ورؤاه الإخراجية!

لكن الخيبة التي تسبب بها مايك لي عوّضت عنها مفاجأة أبهرت الكروازيت، وشكلّت الحدث الأبرز في المهرجان حتى الآن. إنّه فيلم «تمبكتو» لعبد الرحمن سياسكو. السينمائي الموريتاني الذي يتحدّر من قبيلة من الطوارق، أصلها من الأزواد (شمال مالي). في هذا العمل، يعود إلى مسقط رأسه في العاصمة التاريخية لبلاد الطوارق، تمبكتو، ليروي معاناة سكانها خلال الحقبة السوداء التي وقعت فيها المنطقة في قبضة الجماعات الجهادية المنضوية تحت لواء «القاعدة» في ربيع ٢٠١٢.

قوة الفيلم الأساسية تمثّلت في ابتعاد سيسكاو عن أي نزعة خطابية في المرافعة ضد الجماعات الإسلامية، من منطلق استشراقي، لمغازلة المخيلة الغربية، كما تفعل أفلام الإنتاج المشترك العربية ــ الغربية في كثير من الأحيان.

اختار المخرج الموريتاني البورتريه الحميمي، بديلاً للنبرة النضالية. ومن خلال المصائر المتشابكة لمجموعة من الشخوص التي تمثّل مختلف الأقليات المتعايشة منذ قرون في تمبكتو، من العرب والتوراق والزنوح الهاوسا، نحت صاحب «بانتظار السعادة» (الجائزة الكبرى في مهرحان السينما الأفريقية Fespaco ــ٢٠٠٢) صورة بانورامية لحياة الناس البسطاء في الصحراء الأفريقية الكبرى.

وكان هذا البورتريه الجماعي مبهراً. ليس فقط في رصد التنوّع العرقي والثقافي للمنطقة، بل أيضاً في إبراز تعايش اللغات واللهجات المتعددة التي يتحدث بها سكانها. وبفضل تلك الصورة الساحرة التي رسمها عن حياة ومعاناة سكان الصحراء، نجح الفيلم في كسب تعاطف المشاهد، من دون الحاجة إلى أي خطاب أيديولوجي. كما حدث في الجزء الأخير من العمل، حين اجتاحت الجماعات الجهادية المنطقة وقضّت مضاجع سكانها بممارساتها المتشددة ورؤاها السلفية الدخيلة على الإسلام السمح الذي يدين به سكان الصحراء الأفريقية بمختلف أعراقهم.

ورغم قساوة بعض مشاهد الجلد والرجم والقتل، إلا أنّ شاعرية الفيلم وخطابه الإنساني جعلاه يخطف إعجاب رواد الكروازيت بالإجماع، ليشق طريقه بلا أدنى شك نحو الحصول على واحدة من جوائز المهرجان الرئيسية.

الأخبار اللبنانية في

16.05.2014

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)