كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

{الشرق الأوسط} في «كان»

قوة المهرجان الفرنسي تكمن في رغبته أن يكون «كل السينما» لكل الناس

كان: محمد رُضا

مهرجان كان السينمائي الدولي السابع واالستون

   
 
 
 
 

عندما تنطلق اليوم أعمال الدورة الـ67 من مهرجان «كان» السينمائي الدولي (من 14 إلى 25 الشهر الحالي)، يتكرر المشهد المعتاد في كل عام. مشهد لا بديل له. أنت الآن في مهرجان لا يتوقف عن الإدهاش، وأول ما يدهشك هو حيويته. إنه مهرجان لا يشيخ، بل يشهد كيف يشيخ سواه. مهرجان لا يتعب لكنه يُتعب. احتفال سينمائي عالمي رائع، لكنه متعة لمن لا علاقة لهم بالأفلام سوى حب مشاهدتها.

كل هذا ليس جديداً لكنه في الوقت ذاته أبعد عن أن يكون روتينياً. أنت هنا يعني أنك بت جزءاً من آلة صناعية ضخمة تشمل كل شيء وتوزّع نشاطاتها على كل جوانب وشؤون السينما. تستطيع أن تتصوّر نفسك مثل المشهد الكلاسيكي لتشارلي تشابلن وهو يدخل بين عجلات الآلات الصناعية مارّاً بها كالمياه في الأنابيب.

هناك حضور كبير من الجميع: منتجين وممثلين ومخرجين ورؤساء شركات وموظّفين ورسّامي لوحات على الطرق وموسيقيين ورجال أمن خاصّين وبائعي منتجات ومشتريها وموزّعين ومحامين وطامحين ونجوم ونقاد سينما وصحافيين ومئات المحطات التلفزيونية، خليط هو جزء من المشهد الكبير الذي ينتعش في كل دورة فيوقظ مدينة تكاد لا ترتاح من تظاهرة أو مهرجان حتى تبدأ بآخر. لكن على تعدد السينمائيين المشتركين فإن الملعب المشاد يبقى ملعب المخرجين. لا صوت في المهرجان يرتفع على أصواتهم. هم كل شيء. من دونهم ليس هناك شيء يُحتفى به. يستطيع «كان» أن ينعم بالزوّار، بالضيوف، بالترف الليلي والمشتريات النهارية، بالزبائن وبالمستأجرين، بالمتعبين وبالساهرين، العاملين والراقصين، ما دام ذلك اللفيف من المخرجين المشاركين موجودا. من دونهم لا احتفال. لا سينما. لا مهرجان.

* سينما صالات الفن

في «كان» تكتشف كل السينما. قبل الولوج إلى عالم المخرجين المؤلّفين والمخرجين الكبار والمخرجين الواعدين، لا بد من الاعتراف بأن السوق السينمائية هي جزء رئيس طاغٍ من أجزاء هذا المهرجان. حقيقة أن معظمنا لا يكترث له كثيراً، لا تلغي أنه الجزء المحرّك للنشاطات والمؤثر في سير المهرجان المسؤول عن قدر كبير من نجاحه.

قوّة الأفلام المشتركة في العروض الرسمية وتعددها وجذبها لاهتمام النقاد والإعلاميين وأهل المهنة ليست مفصولة في نهاية المطاف عن كل جوانب المهرجان. لذلك فإن القادمين إلى المهرجان لكي يشاركوا بالأفلام الفنية لا يأتون بمفردهم، بل هناك من ينتهز الفرصة للبحث في فرص بيع الفيلم (اللهم إلا إذا كان مبيعاً لكل أنحاء العالم مسبقاً - وهذا نسبياً قليل). المخرجون أنفسهم لا يمانعون الوجود هنا للبحث في مشاريع مستقبلية، وقد أصبحوا الآن مطروحين رسمياً كمؤلّفين لسينما العالم.

المدير العام للمهرجان تيير فريمو يوافق على ذلك:«أستطيع أن أقول إن سينما صالات الفن، السينما التي تركّز على الإخراج، السينما المُصمَّمة لأن تكون فنية الشكل، والتي هي عماد هذا المهرجان، هذه السينما قوية ومبدعة ومتعددة، وهي منذ سنوات تستعر مثل نيران مشتعلة».

وحين سئل قبل أيام عن رأيه في أفلام مهرجانه هذه السنة جاء ردّه مثيراً للاهتمام:

«أعتقد أن وضعنا اليوم مماثل لوضعنا في الستينات، فإلى جانب الأفلام التجارية التي كانت سائدة في ذلك الحين، لمع مهرجان (كان) وسلّط الضوء على مخرجين - مؤلّفين كانت لديهم نظرة خاصة للعالم. الناس جاءت إلى (كان) وإلى سواه من المهرجانات لأنها أرادت الاحتفاء بمبدعين عظام. اليوم، في عصر الدجيتال السائد، لا يزال الناس يأتون إلى (كان) للسبب نفسه. لكي يتعرّفوا على مخرج كبير ونتاجه».

كلام لا يمكن إلا الموافقة عليه، تؤيده الأسماء الكبيرة المطروحة على خارطته هذا العام: جان - لوك غودار (بالأبعاد الثلاثة لو سمحت)، عبد الرحمن سياسكو، كن لوتش، مايك لي، بَنِت ميلر، أندريه زفاغنتزيف، توم إيغويان، ديفيد كروننبيرغ، ولا تنسَ نوري بيلج شيلان الذي حقق فيلماً طوله أكثر من ثلاث ساعات والذي لن يكف عن حضور «كان» إلى أن يفوز بالجائزة الأولى، تلك التي اقترب منها أكثر من مرّة في السابق.

* لقاءات وفوارق

إذن هي سنة السويسري جان - لوك غودار بالأبعاد الثلاثة في فيلم «وداعاً للغة»، وبالبعدين العاديين في فيلم آخر (مشاركاً اثني عشر مخرجاً آخر فيلماً حول اندلاع الحرب العالمية الأولى في «جسور ساراييفو»)، والتركي شيلان بحكاياته الشتوية في «نوم شتوي»، والسنغالي سيساكو بتأملاته الأفريقية عبر «تمبوكتو»، ثم هي سنة حافلة بالكنديين أتوم إيغويان وكروننبيرغ والبريطانيين مايك لي ولوتش والأخوين البلجيكيين جان - بيير ولوك داردن. سنة توفّر بعض الأسماء الجديدة أيضاً: داميان زيفرون («حكايات مجنونة») وبرتران بونيللو («سان لوران») وأكزافييه دولان («مومي»)، وسنة أسماء ما زالت حديثة في منتصف الطريق مثل اليابانية ناوومي كاواسي «جمد الماء» والفرنسي ميشال هازانافيتشوس «البحث» والأميركي بَنِت ميلر «قابض الثعلب».

هؤلاء مخرجون لا يستطيعون اللقاء. الفوارق الفنية والاهتمامات الفكرية والشواغل الثقافية لكل واحد مختلفة تماماً كل عن الآخر. ما يعرضه الممثل - المخرج تومي لي جونز في «الفارس» أميركي محض، كذلك ما يعرضه مواطنه بَنِت ميلر في «قابض الثعلب». كلاهما يختلف أسلوباً وعملاً واهتماماً وصولاً إلى أدق التفاصيل. كذلك الحال، وبصورة جلية مع الكنديين أتوم إيغويان وديفيد كروننبيرغ والبريطانيين لي ولوتش. إنه كما لو أن جزءاً من الخطّة كان تقديم سباق داخل سباق: كل اثنين من سمة وهوية واحدة يستطيعان التنافس في ما بينهما بينما يتنافس كل منهما مع الجميع.

هذا واضح في المثالين الكنديين: إيغويان يقف وراء فيلمه «الأسرى» ليغزل فيلماً تشويقياً موضوعه حول الاختطاف ومواطنه كروننبيرغ يجول في ما يجعل هوليوود في «خارطة النجوم». كن لوتش يعود إلى سيرة نقابي شيوعي في «قاعة جيمي»، ومايك لي يوفر دراما خفيفة لكنها أيضا اجتماعية صارمة في «مستر تيرنر».

ولمن يحب أفلام التأمل والسحبات البطيئة الممعنة في الفرد ومحيطه لديه «ليفاياثان» للروسي أندريه زفياغينتزف و«نوم شتوي» للتركي نوري بيلج سيلان. كون «كان» ملعبا للمخرجين لا يعني أنه يملكون الملعب وحدهم. هو مهرجان فني متزوّج من الاحتفاء بالنجومية. السموكينغ بالجينز. الجد بالهزل. والفن الطارح لشواغل الفرد والدنيا من ناحية وشواغل السوق والربح والخسارة من ناحية أخرى. الشاشات التي تعبس من كثرة ما يمر عليها من أفلام جادّة، والسوق المقامة على بضع خطوات والتي يدخلها الباحثون عن مشاريع غالبيّتها هي عكس ما سبق كله. في الواقع، يبدو العالمان منفصلين بقدر ما هما متقاربين. «كان» بذلك عرس كبير لكن كل زوج يعيش في دارته: صالة السينما وسوق الأفلام. كل له جمهوره، حضوره، وحتى حديثه.

وجزء آخر من هذه الازدواجية التي تتعايش رغم التضادات كامن في ذلك البعد الثقافي الشاسع بين القارات: الأفلام الأميركية تعبّر عن شيء مختلف تماماً عما يتطلع المخرجون الأوروبيون طرحه والتعبير عنه. وكلاهما مختلف في اهتمامه عن السينمات الأخرى. فريمو يحرص على شمولية مهرجانه:

«بسبب اهتمامه بسينما المؤلف، فإن (كان) قادر على استيعاب أفلام من حول العالم نشطة في هذا المجال مثل الأرجنتين وكازاخستان والصين وحتى القارة الأفريقية لجانب، وعلى الرغم من المصاعب الاقتصادية، السينما الأوروبية ما زالت قادرة على تقديم أفلام رائعة من دول مثل فرنسا وبريطانيا وإيطاليا والسويد».

فيلم الافتتاح «غريس موناكو» (Grace of Monaco) لأوليفييه داهان هو تعبير عن هذا الزواج بين الفن والترفيه. أريد له، كما عادة أفلام الافتتاح، الستارة الفخمة التي تكشف عن حفل كبير. وحين استعرض الرئيس جيل جاكوب (هذه هي دورته الأخيرة) والمدير العام تييري فريمو الأفلام الصالحة للافتتاح استقر الرأي سريعاً على هذا الفيلم الذي يحكي عن الممثلة غريس كيلي التي تركت التمثيل لتتزوج بأمير موناكو (الأمير راينر الثالث) سنة 1956. وصلت الممثلة إلى الإمارة سعيدة بما ينتظرها، لكنها عاشت فيها محرومة من الفن الذي أحبّته. حسب الفيلم هي دائماً ما حلمت العودة إلى التمثيل والعيش منتقلة بين موناكو وهوليوود، لكن الحياة في قصر الإمارة منعتها من هذا الطموح.

هذا قد يعني نقداً مبطّناً للأمير راينر الثالث (يؤديه تيم روث)، ما أثار حفيظة أولاده الأمير ألبرت الثاني والأميرتين كارولين وستيفاني، فسبقوا الافتتاح بتصريح ذكروا فيه أن الفيلم يفبرك أحداثه و«يخطف تاريخ العائلة الشخصي». بالتالي، تعارض العائلة أن يطلق على الفيلم أنه سيرة ذاتية أو بيوغرافية. والمتحدث باسم العائلي الأميرية شدد على أن العائلة لا تود الارتباط بالفيلم ولا التعامل معه من قريب أو بعيد بسبب «تحريفه التاريخ لأغراض محض تجارية».

تهمة لا يمكن نفيها، فكل لقطة مما شاهدته من الفيلم (مقاطع) تشي بحس بلاستيكي. جمال مرتّب بعناية، لكنها تشي أيضا بمواقف درامية مشحونة وبأداء لم تتمكن منه نيكول كيدمان في دور البطولة منذ زمن بعيد.

لمعان مماثل لفيلم أوليفييه داهان يكمن أيضا في بعض الأفلام المختارة رسمياً لعروض خارج المسابقة وفي مقدّمتها «العودة للبيت» للصيني زانغ ييمو. هذا المخرج الذي كان نجم المهرجان في العقد الأخير من القرن الماضي، كان انقلب إلى مخرج استعراضي من النوع الجماهيري الشاسع. من مثير للمتاعب مع الرقابة الصينية إلى من يعمل بعيداً عن «وجع الرأس». لكن الأخبار تفيد بأن فيلمه الجديد مرمي على خلفية ما سمي بـ«الثورة الثقافية» في الستينات ولو أنه يقدّم قصّة حب أخرى من قصصه المركّبة.

على أن الواقع هو أن هذه الأفلام المطرّزة بالفضّة قليلة في مقابل تلك التي تتحدّث عن شواغل العالم الحالي أو الأمس القريب: «الجيش الأحمر» تسجيلي عن لعبة الهوكي الروسية المسيّسة، و«مياه بالفضّة» للسوري أسامة محمّد يدور، بطبيعة الحال، حول العنف المستشري في سوريا والحرب الطاحنة فيها. هذا المخرج هو السوري الوحيد الذي نفذ إلى عروض «كان» الرسمية، وفعلها مرّتين في الواقع. الأولى عندما قدّم قبل سنوات كثيرة فيلمه الروائي الطويل الأول (والوحيد) «صندوق الدنيا»، وكان الاشتراك السوري الأول في تاريخ المهرجان أيضاً.

وهناك فيلم حول سراييفو، التي لا تبدو اليوم كما لو كانت مشكلة آنية، لكن ثلاثة عشر مخرجاً آلوا على أنفسهم تناول ما حدث لها لا على ضوء هذا الماضي القريب فقط، بل على خلفية مائة عام مضت على اندلاع الحرب العالمية الثانية.

* أعطني سعفة

الأفلام التي فازت بالسعفة الذهبية خلال السنوات العشر الماضية؟

2004: «فهرنهايت 9 / 11»: فيلم مايكل مور التسجيلي حول العملية الإرهابية (الولايات المتحدة).

2005: «الطفل»: فيلم دامغ من الأخوين جان بيير ولوك داردين (بلجيكا).

2006: «الريح التي هزّت الشعير»: دراما سياسية كالمعتاد من كن لوتش (بريطانيا).

2007: «4 أشهر، 3 أسابيع، ويومان»: دراما اجتماعية داكنة لكرستيان مونجيو (رومانيا).

2008: «الصف»: فيلم لوران كانتيه حول الغابة التي اسمها المدرسة (فرنسا).

2009: «الرباط الأبيض»: فيلم مايكل هانيكه عن نشأة فاشية بين الصغار (النمسا / فرنسا).

2010: «العم بونمي الذي يستطيع أن يتذكر حياته السابقة»: ماذا كان قصده؟ (تايلاند).

2011: «شجرة الحياة»: فضاء الفن والحياة والروح من ترنس مالك (الولايات المتحدة).

2012: «حب»: الفوز الثاني للمخرج مايكل هانيكه (النمسا / فرنسا).

2013: «الأزرق اللون الأكثر دفئاً»: فيلم عبد اللطيف كشيش عن المثلية (فرنسا).

الشرق الأوسط في

14.05.2014

 
 

طارق الشناوي يكتب:

إذا مَضت لا ترجع!!

«ما أروع الأيام يا صاحبى لولا أنها إذا مَضت لا ترجع»، هكذا قال الشاعر، وهكذا مرَّت 22 عامًا و23 دورة من مهرجان «كان» الذى بلغ هذا العام 67 عامًا، أى أننى حضرت 30% من دوراته، أتذكَّر المرة الأولى بالمهرجان عام 1992 كأنها أول من أمس.

عندما تبدأ الخطوة الأولى تعيش حالة التوهان اللذيذ التى تنتاب مَن يدخل قصر المهرجان ويجد نفسه محاطًا بعشرات الأفلام والمؤتمرات الصحفية، وليست لديه خبرة فى التنشين، الأمر يحتاج إلى مراجعة ومذاكرة يومية ومهارة أظن أنى اكتسبتها مع تراكم السنوات.

هل أنا أقدم مصرى فى المهرجان؟ الحقيقة أن الشيوخ والعمد الحقيقيين للمهرجان والذين تجاوز رصيدهم فى «كان» ضعف سنواتى، هما الأستاذان يوسف شريف رزق الله، وسمير فريد. قبل أعوام قليلة فقط كان معنا فى «كان» الكبار أحمد الحضرى ورؤوف توفيق وكاتب السيناريو وحيد حامد الذى أخبرنى أنه سوف يعاود هذه الدورة علاقته بالمهرجان، والراحلون الأعزاء رفيق الصبان ومارى غضبان وأحمد صالح الذين أفتقد حضورهم كثيرًا.

لماذا مهرجان «كان»؟ سؤال حقيقة لم أعثر له على إجابة منطقية قاطعة.. إنه واحد من أهم ثلاثة مهرجانات فى العالم.. الاثنان الآخران «فينسيا» وهو الأقدم و«برلين» الأحدث.. لماذا لم أحاول أن أتّجه بالبوصلة فى البداية صوب إيطاليا أو ألمانيا؟ هل لأننى منذ بداية عملى بالصحافة وأنا أقرأ تغطية الزملاء الكبار عن «كان» ويتضاءل كثيرًا بجوار «كان» أى مهرجان آخر فى الدنيا؟.

أغلب الصحفيين والنقاد المصريين يتحمَّلون نفقات السفر والإقامة.. المؤسسات الصحفية الغنية -ولا أنتمى إلى أى منها- بعضها يسهم فى النفقات.

كلنا نعايش مأساة الجنيه المصرى وأحمل على أكتافى ضعفه وقلة حيلته وهوانه على الناس فى سوق المال قبل 15عامًا عندما كان يخر صريعًا وسريعًا أمام «الفرنك» الفرنسى ثم فقد النطق تمامًا أمام «اليورو»!!

أكتب هذه الكلمة وأنا فى طريقى إلى المطار والرحلة إلى «نيس» تستغرق نحو 10 ساعات، بينها ترانزيت فى «باريس»، ثم أستقل بعدها الأوتوبيس إلى «كان»، فى تلك اللحظة أتحوَّل إلى كائن سينمائى يشاهد فى اليوم أحيانًا خمسة أفلام.. يصحو فى السادسة صباحًا ولا ينام قبل الواحدة صباح اليوم التالى.. أنتقل من أفلام «المسابقة الرسمية» إلى قسم «نظرة ما» ومنه إلى «أسبوعى المخرجين» وأعرج إلى «أسبوع النقاد» ولا أنسى قبل النهاية أن أشاهد التجارب الجديدة لأفلام طلبة معهد السينما والأفلام الروائية القصيرة، بالإضافة إلى التسجيلية!!

هذا العام ليس لنا وجود حقيقى بالمهرجان كسينما مصرية إلا بفيلم عمر الزهيرى «ماذا بعد وضع حجر الأساس فى التواليت العمومى للكيلو 375»، أُتيح لى رؤية الفيلم الذى يُعرض رسميًّا يوم 21 مايو، وسعدت بالمخرج الذى يحمل اسم مصر رسميًّا فى المهرجان وسوف أعود إلى الفيلم بشىء من التفصيل، من الممكن أن أقول لكم فى جملة سريعة هذه المرة عن الفيلم «إنه قليل من الكلمات كثير من البلاغة السينمائية».

فى العام الماضى وجدنا خارج الإطار الرسمى وشاهدنا أكثر من مخرج مصرى يحمل فيلمه على كتفه إلى سوق «كان»، مثل أحمد عاطف «باب شرق» وسعد هنداوى «دعاء وعزيزة»، فى 2012 كان لنا وجود فى المسابقة الرسمية بفيلم يسرى نصر الله «بعد الموقعة» بعد أن كان آخر حضور لمصر داخل المسابقة الرسمية بفيلم «المصير» ليوسف شاهين قبل 15 عامًا.

وفى عام 2011 كانت هناك حفاوة خاصة بالسينما المصرية من خلال فيلمَى «18 يوم» و«صرخة نملة».

يجب أن نذكر أن المخرج مارتن سكورسيزى اختار فى الأعوام الماضية فى قسم تكريم السينما العالمية فيلمَى «المومياء» و«الفلاح الفصيح» لشادى عبد السلام، وكان بالفعل حضورًا لافتًا لمصر من خلال الراحل شادى الذى صار أيقونة مصر السينمائية رغم تاريخه الفنى الضئيل بالعدد، العظيم بالقيمة، وتمضى أيام المهرجان سريعة نلاحقها بقدر ما تلاحقنا ولكنها «إذا مَضت لا ترجع».

الدستور الأصلي المصرية في

14.05.2014

 
 

مهرجان «كان»:

تنافس حادّ بين الكبار والعرب في خبر كان

كان (جنوب فرنسا) - إبراهيم العريس 

لئن كانت سوريا غائبة بنظامها ومعارضتها عن اجتماعات جامعة الدول العربية في شكل مريب، ولئن كان «الشعب السوري» -وفق تعبير المعارضة - غائباً عن مجلس الأمن الدولي بشكل معيب، فإن سوريا تحضر منذ اليوم، على الأقل، في مهرجان «كان» السينمائي، وهذه المرة من دون العرب جميعاً بفضل السينمائي السوري المعارض أسامة محمد الذي يعود الى المهرجان السينمائي العريق بعد غياب سنوات طويلة بفيلمه الجديد الذي حققه في الخارج ليقدم فيه ما يسميه «صورة ذاتية لسوريا» تحت عنوان «ماء فضّي اللون». فلحدّ علمنا هو الفيلم العربي الوحيد الذي يشارك في إحدى تظاهرات «كان» - إذا استثنينا فيلم «توبوكتو» للموريتاني عبد الرحمن سيساكو المحسوب عادة على السينما الفرانكوفونية - الذي يفتتح عروضه مساء اليوم ليستمر أحد عشر يوماً، أي أقلّ بيوم واحد عن المعتاد بسبب الانتخابات الأوروبية. لكن من الواضح منذ الآن ان هذه الانتخابات لا تشغل بال أحد في «كان» ولا في فرنسا كلها. وكذلك من الصعب القول إن الغياب العربي شبه التام عن «كان» يشغل بال كثر من بين الألوف الذين بدأوا منذ الأمس يتوافدون على المدينة الجنوبية الفرنسية الأنيقة ليملأوها صخباً بعد صمت شهور، ويستمتعوا بطقسها الجميل، آملين بأن يدوم هذا الطقس خلال الأيام المقبلة ولا يفعل ما فعله في العام الماضي حين انقلب جحيماً من المطر والعواصف ورمى كثراً من الضيوف في المستشفيات.

إذاً لا يعبأ كثر لا بالأوروبيات ولا بغياب العرب، ولكن في المقابل ثمة غياب يشغل البال: غياب الأميركيين. إذ من جديد يبدو حضور هوليوود ضئيلاً، أفلاماً ضخمة ويافطات إعلانية وأموالاً وفيرة، بحيث يبدو وكأن الأميركيين ما عادوا يهتمون بالمهرجان الفرنسي العريق، اللهم إلا إذا استثنينا نخبتهم المثقفة و... بالطبع نجومهم. وعلى رأس هؤلاء، منذ ليلة الافتتاح مساء اليوم بالتأكيد نيكول كيدمان التي تحضر في شكل مزدوج: مرة بحسنها وأناقتها كضيفة أساسية، ومرة إذ تعير ملامحها وجمالها للأسطورة غريس كيلي في فيلم الافتتاح. فالحال ان كيدمان، فاتنة بدايات الألفية الثالثة تقوم بدور فاتنة الستينات الأسطورية غريس كيلي في فيلم «غريس أوف موناكو» الذي حققه الفرنسي أوليفييه دهان عن واحد من الأعوام الأخيرة من حياة غريس يوم كانت أميرة لموناكو قبل فترة من مقتلها المأسوي في حادث سيارة. وطبعاً لن ينشغل بال دهان ولا كيدمان بتوقع الفوز بجائزة ما، فالفيلم خارج المسابقة. أما ما هو داخلها فعدد لا بأس به من أعمال جديدة يميّزها هذه المرة، ومن جديد، كونها تحمل تواقيع بعض أكبر الكبار في السينما العالمية، وبعضهم يُنتظر جديده بلهفة منذ سنوات: من الإنكليزي مايك لي إلى الفرنسي أوليفييه السايس والتركي المبدع نوري بلجي جيلان ومن الكندي/الأرمني/المصري آتوم إيغويان الى كين لوتش وصولاً الى دافيد كروننبرغ واليابانية نوومي كافاسي والروسي اندريه زفياغنتسيف والفرنسي الكبير جان لوك غودار الذي يتجاوز ثمانيناته ليباري الأصغر منه سناً بفيلمه «التجريبي» الجديد «وداعاً للغة»... هؤلاء وغيرهم سيصنعون بدءاً من مساء اليوم، الحدث السينمائي الأكثر أهمية في العالم، المهرجان الذي بتنا نعرف جميعاً أنه يخلق التوجهات الجديدة في سينمات العالم ويعود مرة من جديد في اول صيف كل عام ليعرض جديداً حتى من إخراج بعض من كدنا نعتقدهم متقاعدين. ناهيك بأنه، وكما يفعل مساء اليوم، يعيد إلى التأنق والأبهة عصور النجوم والأساطير والجمال في امسيات تنسي الناس عموماً والفرنسيين خصوصاً، أن العالم يمر في واحدة من أفظع حقباته بؤساً ومرارة ومجازر وخيبات أمل «ربيعية»، لا شك في ان السينما، بعيداً من أبهات الأساطير والنجوم، تبقى أفضل من يصوّرها، وما على المرء للتأكد من هذا إلا أن يشاهد عروض هذه الدورة بعيداً من جمال نيكول كيدمان وزميلاتها اللواتي سيضئن الليلة سماء «كان» وأرضها.

الحياة اللندنية في

14.05.2014

 
 

انطلاق فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته السابعة والستين

أش أ : انطلقت فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته السابعة والستين مساء اليوم الأربعاء بمدينة كان الفرنسية على سواحل الريفيرا، بمشاركة نخبة من الفنانيين العالميين.

ويتنافس ١٨ فيلما سينمائيا فى المسابقة الرسمية للمهرجان للفوز بجائزة السعفة الذهبية بيد أنه افتتاحا كثيرا بعرض فيلم "جريس موناكو" للنجمة الأمريكية العالمية نيكول كيدمان والذى يروى قصة حياة أسطورة هوليوود الممثلة جريس كيلي، التي رحلت بعد حادث سير فى عام 1982، وهي زوجة أمير موناكو الراحل رينيه الثالث، والذى يواجه ( الفيلم)  بغضب من العائلة الحاكمة في موناكو والتى اعلنت مقاطعتها المهرجان.

ويشهد المهرجان هذا العام تكريم النجمة الايطالية الشهيرة صوفيا لورين التى أعربت عن سعادتها للعودة إلى مهرجان كان السينمائى مرة أخرى، ولكن هذه المرة كضيفة شرف فى احتفالية كلاسيكيات السينما، وستعطي ما أطلقت عليه إدارة المهرجان (درس السينما)، تتحدث خلاله عن تجربتها فى التمثيل مع عمالقة الإخراج السينمائي فى العالم.

ويشارك في المهرجان الذي يستمر حتى 24 من الشهر الجارى نخبة من ألمع نجوم الفن السابع على المستوى الدولى، حيث يعود المخرج الفرنسي جان لوك جوادر، وهو من أبرز مخرجي الموجة الجديدة التي ظهرت بعد ثورة الطلبة في فرنسا العام 1968، وسيقدم فيلما طويلا استغرق تصويره عامين ويحمل عنوان "وداعا للغة".

كما يشارك المخرج الفرنسي برتران بونيلو بفيلم "سان لوران"، ويؤدي فيه الممثل غاسبار أوليال دور مصمم الأزياء الشهير إيف سان لوران، في حين يلعب جيريمي رينييه دور بيار بيرجيه ممول وصديق المصمم الكبير..وكذلك فيلم "البحث" للفرنسي ميشال هازانافيسيوس الذي حصل على جائزة الأوسكار عن فيلم "الفنان"..كما اختار المنظمون فيلم المخرج أوليفيه آساياس "سيلس ماريا" بطولة النجمة الفرنسية جولييت بينوش وكريستن ستيورت وكلوي موريتس.

كما تتنافس امرأتان في السباق على نيل "السعفة الذهبية" وهما الإيطالية أليس رورفاشر بفيلم "العجائب"، واليابانية ناومي كاوازي بفيلم "نافذتان". موريتانيا تمثل العرب في المسابقة الرسمية واختارت اللجنة المنظمة لمهرجان "كان" السينمائي الدولي فيلم "تمبكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو ضمن المسابقة الرسمية.

واختار المهرجان المخرج السوري المعارض أسامة محمد الذي سيعرض له فيلم "ماء الفضة"، حيث يسرد الفيلم سيرة الثورة السورية من وجهة نظر جيل الشباب السينمائي، وكذلك يشارك المصري عمر الزهيري بفيلم قصير يحمل عنوان "ماذا حدث في افتتاح دورة مياه في الكيلو 375 .

افتتاح مهرجان كان اليوم..

بين فيلم «كيدمان» المثير للجدل وتواجد عربي شرفي

افتتح اليوم (الأربعاء) مهرجان كان للسينما الـ 67 في مدينة كان الفرنسية، ويعد المهرجان من اهم المهرجانات العالمية للسينما، كما تعتبر جائزة السعفة الذهبية الخاصة بالمهرجان من أهم الجوائز.

يشارك هذا العام في المهرجان 18 فيلما من 11 دولة، ويفتتح المهرجان بالفيلم الفرنسي "الأميرة مونيكا" للمخرج أوليفيه دان والذي يدور حول قصة حياة الممثلة غريس كيلي، والفيلم من تمثيل النجمة نيكول كيدمان.

في الوقت نفسه فإن فيلم الافتتاح أثار العديد من الجدل منذ أشهر بسبب خلاف بين المخرج من جهة والمنتج الأمريكي من جهة أخرى، وبلغت حدة الخلاف درجة تأجيل عرض الفيلم في الولايات المتحدة إلى تاريخ غير محدد، حيث اتهم مخرج الفيلم، المنتج في الصحف بأنه خان الفيلم وقيمته الفنية لأسباب تجارية خسيسة.

من جهتها وصفت العائلة الحاكمة في موناكو الفيلم الذي تلعب النجمة نيكول كيدمان دور نجمة هوليود الراحلة وأميرة موناكو غريس كيلي بالـ"مهزلة" مؤكدة أنه بعيد عن الواقع. وقال الأمير البير وشقيقتيه الأميرة كارولين والأميرة ستيفاني، أبناء غريس كيلي، إن الفيلم يعتمد على "مصادر تاريخية خاطئة ومشكوك فيها" وأن طبيعته "خيالية تماما".

ويمتد مهرجان كان هذا العام من الفترة بين 14 إلى 25 مايو، في الوقت نفسه فقد وصل إلى مدينة كان العديد من الصحفيين لتغطية الدورة، وكل صحفي سيشاهد الأفلام حسب ما يسمح له التصريح الذي يحمله وفق ما أعلنه موقع فرانس 24.

ويشهد هذه الدورة العديد من المخرجين منهم البريطاني كان لوش، والكندي ديفيد كروننبرغ، والأخوين البلجيكيين دردين في المسابقة الرسمية.

وتبدو السينما العربية شبه غائبة عن النسخة 67 من مهرجان كان حيث سيقتصر حضورها على فيلم واحد في المسابقة الرسمية نحو السعفة الذهبية وهو "تمبكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

بينما خارج المسابقة الرسمية سيعرض عدد من الأفلام العربية منها الفيلم الوثائقي السوري "ماء الفضة" للمخرجين أسامة محمد، وسيماف وئام بدرخان.

وكذلك سيحضر المخرج المصري عمر الزهيري بفيلم «ما حدث بعد وضع حجر الأساس لمشروع الأساس بالكيلو 375» وهو من المختارات الرسمية ويشارك في مسابقة "سينيفونداسيون" التي أسست لمساعدة السينمائيين الشباب.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة "سينيفونداسيون" لهذه السنة المخرج الإيراني عباس كياروستامي، كما أن الموريتاني سيساكو عضو فيها، وقد تم من جهة أخرى اختيار فيلم "شلاط تونس" للتونسية كوثر بن هنية للمشاركة في المهرجان بعد ترشيحه من قبل جمعية الأفلام المستقلة للتوزيع إلى جانب ثمانية أفلام طويلة من مختلف أنحاء العالم لعرضه في قسم خاص بأفلام الجمعية ACID.

الدستور الأصلي المصرية في

14.05.2014

 
 

تاريخ كأس العالم لكرة القدم في مهرجان كانّ

المصدر: (أ ف ب)

يحضر الممثل الفرنسي-الروسي جيرار دوبارديو الى مهرجان كانّ ليقدم الاحد في عرض اول فيلم "يونايتد باشن" عن تاريخ كأس العالم لكرة القدم قبل شهر على انطلاق الدورة المقبلة للمونديال في البرازيل.

ويجسد فيه دوبارديو دور الفرنسي جول ريميه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على مدى 33 عاما وصاحب فكرة تنظيم كأس العالم لكرة القدم.

وفي الفيلم، وهو من اخراج الفرنسي فريديريك اوبورتان، يظهر الممثل الشهير خصوصا الى جانب الممثل البريطاني تيم روث ("ريزيرفوار دوغ" و"بالب فيكشن" و"ليتل اوديسا") والنيوزيلندي سام نيل.

واوضح: "انه فيلم خطط له منذ فترة طويلة جدا لكن انجازه كان صعبا. يروي تاريخ كرة القدم بكامله على لسان اربعة رجال كانوا يتمتعون بنفوذ هائل".

ويعرض "يونايتد باشن" الاحد في كانّ، في حضور سيب بلاتر رئيس الفيفا الحالي.

ويمثل دوبارديو في فيلم ابيل فيرارا المستوحى من قضية دومينيك ستروس-كان بعنوان "ويلكام تو نيويورك" الذي يجسد فيه شخصية المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي الذي سيعرض ايضا في المهرجان.

النهار اللبنانية في

14.05.2014

 
 

طارق الشناوي يكتب:

«فيلومينا» تصبيرة قبل «كان»!

عندما سألت ناقدنا الكبير كمال رمزى لماذا لم تعد تذهب إلى «كان» أجابنى بأن «حصيلة أى مهرجان فى الدنيا لا تتجاوز 10 أو 15 فيلما لا يُنسَى بينما لو حسبتها لاكتشفت أن الفيلم بالقياس إلى التكلفة يتجاوز ثمنه 2000 جنيه، هل شاهدت فيلما طوال التاريخ تستحق تذكرته هذا الرقم»؟

لك حق بالفعل يا أستاذ، لولا أن الناس فى ما يعشقون مذاهب، كما أن هناك أفلاما تشاهدها فى المهرجانات وعندما تُعرض جماهيريا توحشك فتشاهدها مرة أخرى، مثل فيلم «فيلومينا» الذى شاهدته لأول مرة قبل سبعة أشهر فى مهرجان «أبوظبى» وكان قد سبق عرضه فى مهرجان «برلين» ويحلو لى الكتابة مجددا عن تلك الأفلام التى لا تغادر مشاعرى وأعتبرها تسخينا أو تصبيرة لى ولكم قبل مائدة «كان».

الوتر الحساس الذى يعزف عليه الفيلم هو الاتجار بالدين؟ الذى كنا ولا نزال نكتوى بناره. نعم شيئا من هذا ستراه. يحيلنا الفيلم أيضا إلى سؤال عن ماضٍ عميق عشناه وكلما ابتعدنا عنه ازددنا قربا وحنينا إليه. من الممكن أن تجد بالفعل ما يؤكد هذا الإحساس.

هل نحن نريد الحقيقة مهما كانت مُرَّة أم حلوة أم أن ما نبحث عنه هو الحقيقة التى فى صالحنا؟ وإذا لم تكن كذلك فما جدوى الوصول إليها؟

عندما يبلغ ابنها الخمسين من عمره تقرر بطلة الفيلم البحث عنه، لا يربطها به سوى صورة لطفل لم يتعدَّ السنوات الأربع، ويتبقى أيضا قُبلات من الذاكرة تجمع بينهما.

الممثلة العبقرية جودى دينش تؤدى هذا الدور وتنجح فى اقتناص أدق التفاصيل فى التعبير، تبدأ الأحداث وهى فى بواكير المراهقة حيث تستضيفها الراهبات فى الدير مع عدد آخر من الفقيرات اللاتى يبحثن عن مأوى وتدرك الراهبة بالطبع أن للغريزة نداء لا يمكن تجاهله ولهذا يقع الاختيار فى العادة على الحوامل ليصبح الأمر بعد ذلك مهيَّئًا لكى يتم استثمار الأطفال، بعد أن توقِّع الأمهات، ليس فقط على التنازل ولكن على أنها أيضا لن تبحث عنه مجددا.

حرص المخرج ستيفن فريز على أن يمنحنا من خلال تفاصيل الصورة الإحساس بالزمن الماضى مع بزوغ الخمسينيات حتى نصل إلى شاطئ التسعينيات، نرى بطلة الفيلم فى شبابها فى لحظة الولادة لنقترب من عدد ممن يرفعن شعار الرحمة بينما قلوبهن مظلمة قاسية.

المقابر الملحقة بالدير تبدو فى جانب منها شاهد إثبات على أن هؤلاء يتاجرون فى البشر، يمنحنا السيناريو بعض ومضات لما يجرى فى الدير حتى تكتمل الصورة فى نهاية الحدث.

يختار المخرج لحظة فارقة لتصبح هى ضربة البداية، جودى دينش تُمسك بصورة لابنها وهو طفل، لتعلن أنه يبلغ الآن الخمسين من عمره ولكن ذكرياتها معه توقفت فقط عند حدود الطفولة، إنها أيضا لا تبحث عن زمن طفلها ولكن تكتشف زمنها، فهى تخطو إلى نهايات العمر، تبحث عن ابنها المسروق وعمرها المسروق.

فى هذا الإطار التشويقى تصبح المعلومة الدرامية التى تأتى عادة مع كلمة النهاية هى فصل الختام، المتلقِّى فى العادة ينتظر مصير الطفل، العمق فى الفيلم ليس هو مصير الابن، الإجابة عرفناها فى النصف الثانى، فلقد وصل إلى أرفع المناصب فى دائرة الرئاسة الأمريكية ولكن على المستوى الشخصى تكتشف الأم أنه كان شاذًّا،تصدمها الحقيقة ولكنها تتحايل عليها، فلقد مات مبكرا لإصابته بالإيدز.

إننا نعيش الحقيقة العميقة لا ظاهر الحقيقة، ويبقى من لمحات هذا المخرج أنه استند فى بنائه السينمائى إلى سيناريو مراوغ يمنحنا خيطا بينما الهدف أبعد بكثير مما أمسكَته أيادينا، إنه يفضح بهمس ونعومة ما يجرى فى الدير والعلاقة مع الله.

أسلوب السرد الوثائقى بين الحقيقة التى نراها فى شريط الفيديو والتتابع الدرامى أمسك بها المخرج بحرفية عالية، ويبقى فى الذاكرة تلك العبقرية جودى دينش التى تتباهى بتجاعيدها والكاميرا كانت حريصة على أن تحببنا فى تلك التجاعيد، هل نجد فى مهرجان «كان» ما هو أفضل من «فيلومينا»؟

الدستور الأصلي المصرية في

13.05.2014

 
 

مهرجان كان السينمائى الدولى يتوج المرأة فى دورته الـ 67

علا الشافعى 

تفتح غداً الاربعاء فعاليات الدورة الـ٦٧ لمهرجان كان السينمائى الدولى، الذى يعد إحدى كبريات المهرجانات فى العالم، والذى يتسابق مبدعو العالم لعرض إنتاجاتهم، فى المسابقة الرسمية بالمهرجان أو المسابقات الموازية، والتظاهرات المختلفة، وأيضاً داخل سوق المهرجان والذى يعد من أكبر الأسواق فى العالم، ومهرجان كان فى دورته الحالية يحفل بالكثير من المفاجآت، أولها اهتمامه الزائد بالمرأة، حيث تتواجد العديد من المخرجات والنجمات داخل لجان التحكيم، فى محاولة من إدارة المهرجان للرد على الانتقادات التى كانت توجه له سابقا، بأنه لا يولى اهتماما حقيقا بالنساء المبدعات لذلك شكلت لجنة التحكيم المسابقة الرسمية، هذا العام برئاسة المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون وعضوية خمس نساء وهن المخرجة الأمريكية صوفيا كوبولا، والنجمات كارول بوكيه، وليلى حاتمى، من إيران وحين دو يون من موريا الجنوبية وأربعة رجال، وكامبيون هى المخرجة الوحيدة التى فازت بجائزة السعفة الذهبية التى يقدمها المهرجان سنويا عندما اختيرت لنيل الجائزة عام 1993 عن فيلمها (البيانو).

تتميز الدورة 67 التى تعرض أكثر من 49 فيلما من 28 دولة بحضور عربى إفريقى متميز، من خلال مشاركة فيلم سورى بعنوان " مياه فضية " EAU ARGENTE من إخراج أسامة محمد فى قسم " عروض خاصة " على هامش المسابقة الرسمية، ومشاركة فيلم عربى من قارة إفريقيا فى المسابقة الرسمية ألا وهو فيلم " تومبوكتو " من إخراج عبد الرحمن سيساكو من موريتانيا إضافة إلى مشاركة المخرج التشادى محمد صالح هارون فى لجنة تحكيم مسابقة أفلام سينى فونداسيون CINEFONDATION أى المعاهد السينمائية، التى يشارك فيها فيلم مصرى بعنوان " ما وقع بعد افتتاح مرحاض عمومى عند الكيلومتر 375 " مدة العرض 18 دقيقة من إخراج عمر الزهيرى - حسب ترجمة الناقد المصرى صلاح هاشم - والفيلم من إنتاج المعهد العالى للسينما فى مصر التابع لأكاديمية الفنون.

ويحتفى مهرجان كان هذا العام بالسينما الإيطالية، ورموزها وهى السينما التى تم اختيارها كضيف شرف للمهرجان، من خلال وضع صورة النجم الإيطالى والعالمة مارشيلو ماسترويانى على أفيش المهرجان، واعتبار النجمة الإيطالية الكبيرة صوفيا لورين ضيفة شرف المهرجان.

اليوم السابع المصرية في

13.05.2014

 
 

ميريل ستريب وجوليان مور ونيكول كيدمان و بيرينيس بيجو..

جميلات يشعلن السجادة الحمراء

كتب محمود ترك 

تحضر العديد من النجمات من مختلف دول العالم فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى هذا العام، سواء كبطلات لأفلام تنافس للفوز على جوائز المهرجان أو كمخرجات يطمحن فى نيل السعفة الذهبية، وأيضا كلجان تحكيم أو ضيوف، وتأتى فى مقدمتهم النجمة نيكول كيدمان التى سوف يعرض لها فى حفل الافتتاح فيلمها المثير للجدل Grace Of Monaco الذى يتناول سيرة حياة الممثلة الأميركية جريس كيللى التى تزوجت من الأمير رينيه الثالث عام 1956، ويشارك فى بطولته تيم روث الذى يؤدى شخصية الأمير رينيه الثالث، ويعرض الفيلم بالمهرجان وسط اعتراض أبناء الأميرة جريس والأمير رينييه عليه واتهامتهم للمخرج أوليفيه دهان بأنه يقدم عملا بعيدا عن الواقع الحقيقى.

وتحضر كيدمان الافتتاح خصوصا أن الفيلم سوف يعرض تجاريا أيضا فى فرنسا اليوم، لينطلق بعدها للعرض فى العديد من دول العالم.

ومن النجمات البارزات فى مهرجان كان أيضا يأتى اسم النجمة كريسيتن ستيوارت التى سبق أن شاركت بأفلام عديدة فى المهرجان نفسه بدورات سابقة، لتشارك هذا العام فى المسابقة الرسمية بفيلم Clouds of Sils Maria للمخرج الفرنسى أوليفييه اسايس، ويحكى الفيلم قصة فتاة عمرها 18 عاما تعرضت لأحداث خلال فترة شبابها اثرت عليها على مدى حياتها، وكذلك النجمة الفرنسية Léa Seydoux بفيلمها SAINT LAURENT إخراج الإيطالى برتراند بونيلو وتدور أحداثه حول قصة حياة مصمم الأزياء الشهير ايف سان لوران.

وكعادتها دائما بالمهرجانات السينمائية العالمية تحضر النجمة المخضرمة ميريل ستريب بفيلمهاTHE HOMESMAN ومعها هيلارى سوانك والمخرج توم لى جونز وجريس جومير.

أما النجمة الشهيرة جوليان مور صاحبة الـ54 عاما فتشارك بالمهرجان من خلال فيلمها
Maps to the Stars
الذى أعطى لها الفرصة لتسير على سجاة "كان" الحمراء وسط مجموعة من أبرز نجوم السينما العالمية، والفيلم تجربة مختلفة فى السينما العالمية فهو يسرد فى إطار درامى ساخر خبايا الثقافة الغربية وكواليس هوليوود.

ومن الأرجنتين تأتى النجمة بيرينيس بيجو بفيلمها الفرنسى THE SEARCH حيث أن النجمة ولدت فى الأرجنتين من أسرة فنية أيضا لكنها سافرت مع أسرتها وهى طفلة إلى فرنسا لتشارك بالعديد من الأفلام هناك، وتصبح واحدة من أبرز النجمات بفرنسا، وتحقق حلمها بالمشاركة فى مهرجان كان على يد المخرج ميشيل هزانافيسيوس ومعها الممثلة آنيتى بينينج.
وإذا كان كل هؤلاء النجمات يشاركن فى مهرجان كان بأفلام بالمسابقة الرسمية، لكن يبدو أن إدارة المهرجان أبت أن تمر هذه الدورة دون تكريم خاص لواحدة من أبرز نجمات السينما الإيطالية وهى صوفيا لورين صاحبة التاريخ الطويل فى السينما حيث ستحضر كضيف شرف على برنامج كلاسيكيات السينما العالمية، وتعرض بها بعض أفلامها الشهيرة.

كما تنافس مخرجات نساء بالمسابقة الرسمية، وهما still the water للمخرجة ناعومى كاواسى، ومعها المخرجة آليس رهووانز بفيلم "Le Meraviglie"، فى حين أنه فى العام الماضى كانت هناك مخرجة وحيدة تنافس للفوز بالسعفة الذهبية، وهى المخرجة فاليريا برونى بفيلمها "قصر فى إيطاليا".

اليوم السابع المصرية في

13.05.2014

 
 

18 فيلما لكبار مبدعى السينما تتنافس على السعفة.. وجودار يعود بعد غياب لينافس مايك لى والأخوين داردان

كتبت رانيا علوى

يتنافس على الفوز بجائزة " السعفة الذهبية " فى مهرجان "كان" السينمائى الدولى لعام 2014، عدد من الأفلام لكبار مبدعى العالم، حيث تضم القائمة، فيلم " ADIEU AU LANGAGE" لجون لوك جودار، أحد أيقونات السينما الفرنسية والذى يبلغ من العمر 83 عاما وفيلم " SAINT LAURENT" لبرتران بونيلو، إضافة إلى " SILS MARIA"،" DEUX JOURS, UNE NUIT "، " JIMMY’S HALL"" و" THE SEARCH" .

كما دخل المنافسة فيلم " KIS UYKUSU " إخراج نروى بيلج سيلان، وفيلم " MOMMY" من إخراج خفير دولان، و"THE HOMESMAN " لتوم لى جونز وفيلم " CAPTIVES " لآتوم ايجويان .

كما ينافس على جائزة السعفة الذهبية فيلم " MR. TURNER " للمخرج مايك لى، و فيلم " LEVIATHAN " و " TIMBUKTU" و " FOXCATCHER " و " FUTATSUME NO MADO " و " GRACE DE MONACO " و " LE MERAVIGLIE " و " RELATOS SALVAJES " .

ومن أكثر الأفلام التى سلطت عليها الأضواء فيلم " THE HOMESMAN " للمخرج والفنان الأمريكى توم لى جونز وينافس على "السعفة الذهبية" هذا العام ويعد الفيلم هو ثانى فيلم روائى طويل يخرجه توم لى جونز بعد فيلم " The Three Burials of Melquiades Estrada " الذى عرض عام 2005 فى مهرجان "كان" ولاقى الفيلم حينها إشادة كبيرة من قبل النقاد والمشاهدين، مؤكدين أن توم سيحقق نجاحات كبيرة كمخرج بعيدا عن كونه ممثل ناجح.

وأكد موقع " ليت تايمز " أن فيلم " The Homesman " والمأخوذ عن قصة لجليدون سوارثهوت ويضم عناصر النجاح ويكفى أن بطلتيه هما اثنان من كبار نجمات هوليود واللائى يحققن إيرادات بشباك التذاكر مثل هيلارى سوانك وميريل ستريب واللذان تتمتعا بموهبة تمثيلية رائعة وفريدة، وهو المأخوذ عن رواية تحمل اسم الفيلم نفسه لرجل يقوم بالحصول على ممتلكات الغير بطرق غير قانونية وتشاركه فى هذه العمليات سيدة قوية الشخصية، يجتمعان مع 3 سيدات مختلات عقليا وينتقلون جميعا من بلدة إلى أخرى بصفة مستمرة، وكان موقع "فانز شير" أكد أن هيلارى سوانك تستحق جائزة عن دورها فى الفيلم كونها الأكثر تميزا .

أما فيلم " ADIEU AU LANGAGE" الذى يخرج بخاصية الـD 3، فأكد موقع " CULTUREBOX " أنه رغم أن الفيلم يشارك به عدد من النجوم الجدد الذين لم يمتلكوا الشهرة الكافية إلا أنه من المتوقع أن يحقق الفيلم نجاحا نقديا، حيث ذكر موقع " hittfix " أن الفيلم بنائه الفكرى أقرب للبناء الكلاسيكى، فالفيلم خلال مدة عرضه الـ70 دقيقة يحمل جرعة فنية مكثفة قد تخطف أذهان المشاهدين، أما بطلة العمل جيسيكا أريكسون فأشاد بأدائها الناقد " جاى لودج " فكتب أنها استطاعت أن تقدم دورها وكأنها تمتلك موهبة نجمة مخضرمة.

الفيلم من تأليف وإخراج جون لوك جودار وبطولة جيسيكا أريكسون وكاميل ابدلى وديميترى باسيل وزويه برونو، و من المقرر عرض الفيلم رسميا بدور العرض الفرنسية آخر مايو الجارى.

وينافس كذلك فيلم " DEUX JOURS, UNE NUIT " الذى شارك فى إخراجه الإخوان البلجيكيان جون بيار داردان ولوك داردان، وبطولة النجمة ماريون كوتيار التى اعتادت دائما أن تتواجد بفعاليات مهرجان "كان" سنويا والتى تعتبر أحد أهم نجماته، والملفت للأنظار هو الإشادة بالنجمة كاثرين ساليه فى عدد من المواقع الفنية العالمية، مؤكدين أنها بذلت مجهودا واضحا لتتألق وتظهر موهبتها ضمن أحداث الفيلم، من جهة أخرى أكدت المواقع الفنية أن الأخوين داردان بذلا مجهودا واضحا يقودهما للسعفة الذهبية.

اليوم السابع المصرية في

13.05.2014

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)