كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

آه يـا " الميـدان "..

فوبيـا الاوسـكار وعقـدة الخـواجـة وتـرويض الثـورة

خيرية البشلاوي

جوائز الأكاديمية الأميريكية للفيلم (أوسكار 86)

   
 
 
 
 

"الثورة" شمعة أضاءها الشعب المصري وسط الظلام الدامس..

لقطة في بداية فيلم "الميدان" تنقل هذا المعني في صورة مرئية مباشرة.

لقطات عامة للحشود العريضة غطت المساحات علي جميع الجهات تعلن في يقين أن "الإرادة" باتت للشعب إذا ذاب الجميع في كيان واحد. ونادي في صوت واحد. واتفق علي مطالب واحدة..!

معان حملتها آلات التصوير. وكاميرات المحمول. ومعدات وسائط الاتصال. التي طافت العالم كله في ملايين أو بلايين الصور المخزونة في الذاكرة البصرية لوقائع ثورة 25 يناير.

ومن بين هذه الملايين التي شكلت ملحمة 25 يناير 2011 وادارت احداث 18 يوما محفورة في ذاكرة التاريخ الانساني عامة والمصري علي نحو خاص. من بين هذا التابلوه الاسطوري للشعب المصري اختارت المخرجة الامريكية جيهان نجيم المصرية الجذور. الغربية النشأة والثقافة. صاحبة الملامح الشرقية.. اختارت ثلاثة شخصيات تحدد من وجهة نظرها النماذج الرئيسية الممثلة للتيارات التي أشعلت الشرارة وأمدت الحدث بالطاقة وعبرت عن خلاصة الدوافع التي حركت الزمن الراكد. وفتحت طاقات لبركان الغضب المكتوم.

النماذج التي طفت فوق الطوفان وبقيت الضمير الناطق لما جري. في الفيلم الامريكي. أو المصري ـ مجازا ـ والمرشح للأوسكار لأول مرة في تاريخ السينما التسجيلية "المصرية".

من المؤكد ان المادة الموضوعية والحدث والشخصيات المختارة لتمثيل شرائح من القوي التي تحركت وطفت في مقدمة الأحداث مصرية والفيلم برغم هذه الحقائق لا يمثل السينما المصرية واحتفاء اكاديمية علوم وفنون السينما الامريكية بهذا العمل. احتفاءً بانتاج أمريكي. حدث مصري يشغل الإدارة الامريكية وصناع السياحة هناك منذ اليوم الأول "25 يناير 2011" والفيلم لا يعتبر العمل الأول المعتمد علي نفس المادة التي استخدمها سينمائيون مصريون كثيرون وظفوا نفس هذه المادة وسجلوها وعرضوها في افلام تسجيلية. ليست جميعها جيدة. وان تشكلت منها أعمال سوف تبقي بدورها وثيقة للتاريخ ومنها الجيد فعلا.

الهيمنة الكبيرة

قوة الآلة الاعلامية. والهيمنة الكبيرة لصناعة السينما الامريكية والمؤسسات التي تخدمها. ومنافذ التوزيع المنتشرة والقوية ومنها القناة التليفزيونية "netflix" التي تقوم بتوزيع "الميدان" في امريكا واوروبا ودعمه اعلاميا هي التي جعلت "الميدان" الفيلم التسجيلي الأول في تاريخ السينما المصرية الذي يصل إلي التصفية الأخيرة في قوائم المرشحين للاوسكار!

"الميدان" هو الوثيقة المعتمدة ـ أمريكيا ـ لثورة "25 يناير" والباقي غير معتمد امريكيا "!!" الوثيقة التي تجب ماعداها. بامارة "الاوسكار" حتي لو اقتصر الأمر علي مجرد الترشيح ولم يفز بالجائزة.. الاوسكار وما ادراك ما الاوسكار!!

خواطر كثيرة سوف تطفو عند قراءة هذه السطور وحتي اقطعها. افصح من جديد عن ايماني الكبير أن صناعة الفيلم الامريكية تعمل بالتنسيق مع السياسات الأمريكية وليس بعيدا عنها بأي حال. وآلة الدعاية المعتمدة علي وسيط الفيلم وتأثيره مثل الآلة النازية مع تطوير وتكريس يناسب المزاج المتطور للمتلقي. ويتماشي مع السياق السياسي والاجتماعي للحقب الزمنية المختلفة. ونحن نعيش حقبة تشهد فورانا ايدلوجوجيا وسياسيا رهيبا. حقبة صراعات مروعة وتكتيك مفرط في الخبث يناسب الخطط الجهنمية المعدة لشرق اوسط جديد. وتفكيك مناسب للهيمنة. وشل ايادي الجيوش ومنها الجيش المصري أو لعله أهمها!!

حين يخرج مؤخرا فيلم علي غرار "الميدان" يختزل التيار الرئيسي للثورة في شخصيات بعينها ويشكل أحد اضلاعها الرئيسية الإخوان المسلمون. ويتم وضع الرجل في بؤرة التركيز الاعلامي بهدف تكريس فكرة "الكل في واحد" و"عدم الاقصاء" بعد تجربة مريرة وأليمة جدا مع "الإخوان" وبعد أن رفعوا عمليا شعار "إما أن نحكمكم أو نقضي عليكم" هنا أتساءل لماذا الآن؟!

وحين يبتسم المذيع المشهور بخبث معلقا بعد هذه الدعوة من قبل بطل الفيلم البريطاني المصري الأصل الممثل خالد عبد الله. بضرورة التعايش وعدم الإقصاء. ويقول ما معناه "متي ندرك هذا؟".

اتوقف مرة ثانية وأسأل بتوجس: ما المقصود؟

"الاوسكار" بالمناسبة جائزة ليست منزهة كلية من الغرض. ولكم في قوائم الاوسكار يسة نماذج قوية آخرها فيلم "آرجو" "Argo" ولكن عشرات الكتب التي تلقي الاضواء علي حقيقة الجائزة!

وحين ينال الفيلم هذا الكم الكبير من الاعجاب واتساءل ما سر هذا الفرح والمشاهد الاحتفالية التي قفزت به إلي الاوسكار. سوف اجد الاجابة في الانطباع الاخير الذي يشيعه الفيلم باعتبار ان "ثورة 25 يناير" ثورة ما بعدها ثورة والشخصيات الرئيسية الثلاثة هي طفل الشوارع "أحمد" الذي اكتسب نضجه السياسي وحسه الاجتماعي عبر تفاعله مع احداث الثورة ووجوده داخل الانفجارة الكبري للشعب المصري. ومن خلال احساسه بالهوان الاجتماعي والفقر الذي جعله يبيع الليمون في الشوارع حتي ينفق علي نفسه.

"أحمد" أكثر الشخصيات التحاما بالثورة وتعبيرا عن القاعدة الاكبر علي أي حال الشخصية الثابتة "مجدي عاشور" أحد أعضاء الجماعة الإرهابية والذي لا يعتبر تمثيلا موضوعيا لجوهر ما تمثله الجماعة حسب ما ظهر في الفيلم. خاصة ان الفيلم يعرض في وقت زالت فيه غمة الإخوان وأنقشع الضباب الحاجز الذي يكشف حقيقة مآربهم. وبعد أن أصبح الشعب واعيا جدا بدور الجماعة الإرهابية كترس في عجلة القوي الاستعمارية الكبري ومخططاتها ازاء مصر.

الشخصية الثالثة شخصية الممثل البريطاني المصري الأصل خالد عبد الله المنتمي ثقافيا بحكم تنشئته وتكوينه للغرب وعمليا لآلة الاعلام الغربي ولصناعة السينما هناك.. لا أنفي أبدا مسألة الانتماء المعنوي والوطن الذي دفع الشاب خالد عبد الله إلي المشاركة وابتكار ما يسمي بالاعلام الشعبي وتوظيف الكاميرا في التوثيق للثورة.

إلي جانب هذه الشخصيات الرئيسية الممثلة في ـ وجهة نظر صناع الفيلم ـ للتيارات الاجتماعية التي سكنت الميدان والثقافية المختلفة. هناك مجموعة "النشطاء اليساريين" المنتمين اجتماعيا للطبقة المتوسطة المتعلمة. وثقافيا إلي الثقافة الغربية وما يسمي بالتيار الليبرالي.

أما التيار الأكبر والذي ينفرد بحضور خاص جدا ومؤثر للغاية نجده في الصورة ذائبا وسط الجموع انه ذلك التيار الذي تشير إليه الأغنية البديعة للمغني باسم وديع "فلان الفلاني. اللي كان يومها جانبي ساعة لما بدأوا في ضرب الرصاص. وفلان الفلاني اللي ماعرفش اسمه ورايا يقول ابن عمي وخلاص" هذا هو التيار المستمر.

فلان الفلاني الذي لم ينشغل بصناعة صورة له في الاعلام المرئي. واللي رجع بيته علشان يستحم ويأكل ويضبط مكياجه. واللي ذهق وآثر السلامة هذا هو صانع الثورات.

هذا "الفلان الفلاني" هو الذي حمل حنين الثورة واحتفظ بطموحاته الوطنية وحسه التلقائي الداعم بقوة لتيار التغيير والتخلص من الظلم والاستبداد ولم يفسده الظهور في فيلم تتبناه الأكاديمية الامريكية لعلوم وفنون السينما. والذي لم يكتس اداؤه بالصنعة ويتلون بمسحة "شياكة" و"فازلين" علي الشعر هذا هو حزب الميدان وصانع ثورة 30 يونيه وما سوف يأتي بعدها.

المشروع السينمائي

صناع الفيلم تحمسوا لعمل هذا المشروع السينمائي التسجيلي لأن مثل هذه اللحظة التاريخية الفارقة في تاريخ بلد مثل مصر لا يمكن أن تمر دون "إيقافها" أمام آلة التسجيل. واصطيادها داخل كادر ثابت للاجيال التي سوف تأتي. وكونها لحظة تاريخية مثقلة بالمعاني والدلالات والزخم الشعبي وبلون الأرض ورائحة عرق شعب عريق أخضع للاستبداد لحقب تاريخية طويلة ومتعاقبة ورغم ذلك لم يروض ولم تنمح بداخله شرارة الثورة.. مثل هذه اللحظة تحتاج إلي تحليل والي "ترويض" فكري وتفسير كل من وجهة نظره.

وما فعله "الميدان" انه مسرح الأحداث. وادخلها في اطار بعيدا عن العشوائية وصنع شخصيات درامية من خامة واقعية.. ولم يكن اختياره لهذه الشخصيات عشوائيا بالضرورة فكل واحد ينتمي لشريحة لا يمثلها تمثيلا موضوعيا صادقا. احمد أو خالد أو "الإخواني" كل واحد مجرد نفر. اجتزاء من كل. ومن سياق عام عارم وكاسح. هؤلاء الثلاثة ليسوا سوي نقطة صغيرة في بحر جماهيري متدفق ومتلاطم.

الفيلم يحتاج إلي حوار مجتمعي. حتي ندرك اسرار جاذبيته الاعلامية وإلي مشاهدة بعيدة عن الدعاية الموظفة ليس لأنه الأقوي أو الأكثر قيمة فنيا وسط افلام مشابهة تم انتاجها. ولست أتصور ان الاكثر أحقية بهذا الاحتفاء المصنوع من قبل اعلاميين استجابة للطعم المدسوس في الترشيح بالاوسكار.

لا أريد أن أبدو منحازة ضد الفيلم. وكلامي هذا مجرد محاولة للفهم.. ليس فهمه كعمل تسجيلي فهو لا يحتاج ادني جهد خصوصا لمن تابعوا الاحداث وعايشوها يوما بيوم. وانما لفهم "الفوبيا" التي أصابت البعض بعد ترشيحه للاوسكار!! انه عمل جيد كوثيقة موجهة لجمهور غربي ومن انتاج امريكي وباختصار صناعة امريكية.. إذا كان التمويل وجنسية العاملين فيه عناصر تحدد انتماءه.

رنـات

الميـدان ..!!

خيرية البشلاوى

هذا التعليق أنشره من فيلم "الميدان" الأمريكي المرشح للأوسكار في سابقة لم تحدث من قبل أن يرشح فيلم تسجيلي من اخراج مخرجة أمريكية جيهان نجيم من أصل مصري وانتاج قناة تليفزيونية سينمائية أمريكية هي قناة Net Flix.. الفيلم اذن انتاج أمريكي ومن ثم يثير عندي نفس الانطباعات التي أثارها الفيلم للصديق الدكتور طلال البهي صاحب هذه الكلمات المنشورة..

* * *

أقر أنني شاهدت فيلم "الميدان" بتشكك شديد عن سر توقيت الترويج للفيلم قبل 25 يناير بأيام وبعد النتيجة المذهلة للاستفتاء ولكنني صرحت بعد مشاهدة الفيلم بعدة تساؤلات اعتقد أنها مشروعة ويجب علي منتجي الفيلم "بعضهم يعمل في شبكة Net Flix.. الأخبارية الأمريكية!!!" تفسيرها لنا:

1 ـ لماذا يعرض الفيلم صورة شديدة السلبية عن الجيش المصري دوناً عن بقية القوي اللاعبة في مصر من ثوار وإسلاميين الذين قدمهم في صورة شديدة المثالية؟!

2 ـ لماذا يقدم الفيلم صورة وردية جداً عن ثورة يناير برغم أن هناك كثيراً من التساؤلات المشروعة عن الأحداث الحقيقية التي أدت إلي نجاح الثورة مثل اقتحام السجون والهجوم علي الأقسام وموقعة الجمل وهي أحداث عليها علامات استفهام كثيرة وبدونها لفشلت الثورة بالتأكيد؟!

3 ـ لماذا يحاول الفيلم في محاولة يائسة تحميل قيادات الإخوان "المسجونة حالياً والمحروقة سياسياً" كل مناقب الإخوان والايحاء أن شباب الإخوان هو شباب طاهر برئ. وللتذكرة هذه كانت الاسطوانة المشروخة التي صدع دماغنا بها السادة "الإخوان اللي مش إخوان" منذ 28 يناير أن شباب الإخوان مختلف ومثالي. وهي جملة تبين أنها كاذبة جملة وتفصيلاً وكل من أعرفهم من شباب الإخوان نسخة كربونية من القيادات المسجونة بل ربما أكثر تطرفاً؟!

4 ـ لماذا يظهر الفيلم صورة مثالية فانتازية عن الشباب الإخواني الرائع والأخ الأكبر العاقل "وهو الأكبر سناً من باقي أبطال الفيلم" ولماذا يظهر هو دوناً عن باقي أبطال الفيلم مع أسرته المصرية المثالية وأطفاله الذين يشعون براءة؟!

5 ـ أتمني أن يفسر لنا منتجو الفيلم سر التحسن الاقتصادي الواضح لبطل الفيلم الثوري وتطور ملبسه من ثياب عادية في أول الفيلم إلي ثياب فاخرة في آخر الفيلم وحمله في اللقطات الأخيرة لكاميرا كانون بآلاف الجنيهات. هل يريد الفيلم أن يوحي لنا علي عكس الواقع أن الثورة قد حسنت من واقع مصر الاقتصادي؟ أم أن الفيلم بدون أن يقصد يؤكد الفكرة التي تروج لها بعض قنوات إعلام الفلول أن الظروف الاقتصادية لبعض الثوار قد تحسنت بصورة غير مفهومة ولا أود أن أذكر منتجي الفيلم بادعاءات "لا دليل عليها اطلاقاً اللهم إلا المشاهد الأخيرة من فيلم الميدان" إلي تلقي بعض الثوار رشاوي وأموال؟!

6 ـ لماذا كلما قيلت كلمة سلبية في الفيلم مثل "يفرقونا. يظلمونا. يسجنونا" يظهر صدي من الجيش المصري في الخلفية أو سيارة للجيش المصري وهي أساليب ساذجة للتحريض علي الجيش تذكرنا بأساليب بروباجندا الحزب الشيوعي أيام لينين وتذكرنا أيضاً بجوزيف جوبلز وهي أساليب أعتقد أن التلاعب الإعلامي الحديث بالشعوب قد تخطئها إلي وسائل أكثر فاعلية وأقل وضوحاً من خداع الشعب؟!

7 ـ لماذا يؤكد الفيلم في نهايته بصورة واضحة علي ضرورة التصالح بين الثوار وشباب الإخوان ضد عدو مشترك ألا وهو الجيش المصري طبعاً "وهو ما لم يقله الفيلم صراحة ولكن الرسالة واضحة"؟!

ولماذا يصر بطل الفيلم في مشهد النهاية علي أن مصر تحتاج زعيماً وكررها عدة مرات. وبصرف النظر عن صحة هذا الإدعاء أو ذلك فإنه حق يراد به باطل لأن مشهد نزول 20 مليون مصري للتصويت بنعم للدستور ونزولهم قبل ذلك في 26 يوليه مشهد قد تراه بعض القوي شديدة الخطورة لأسباب عسكرية واقتصادية بالطبع: عسكرياً إذا ما قرر هذا القائد التعبئة لحرب إذا تحسنت أوضاع مصر الاقتصادية "علي غرار ماحدث مع هتلر"؟ واقتصادياً يقولون لأنفسهم لا يمكن أن يكون هناك زعيم في مصر بالذات يرفع سماعة التليفون ويطلب مساعدات اقتصادية عاجلة فتستجيب له الدول الشقيقة فوراً متخطياً في ذلك البنك الدولي وصندوق النقد. تلك المؤسسات التي قد تساعدك اقتصادياً وتهزك اجتماعياً في نفس الوقت ولا أود اذكركم عما حدث لمحمد علي باشا في اتفاقية لندن 1840 ومع عبدالناصر سنة 1967 وأيضاً الطريقة الخسيسة التي تصرفت بها الخلافة العثمانية وانجلترا وفرنسا مع عرابي 1882 عندما أعلن السلطان العثماني أن عرابي عاص وأفقده الغطاء الشعبي أو جزءاً منه وعندما أرسلت بريطانيا انذارين كان فحواهما هو التخلص من عرابي؟!

8 ـ لماذا يتم ترشيح فيلم تسجيلي متوسط القيمة "اللهم إذا اعتبرناه مادة دعاية أنُتجت في مبني الجماعة بالمقطم" لجائزة الأوسكار؟! ولماذا هذا التوقيت بالذات؟! هل الهدف هو محاولة اقناع الشباب بالنزول أملاً في حدوث تصرفات غبية من الشرطة أو ظهور الطرف الثالث مرة أخري وتدبير مذبحة مصطنعة أملاً في تهييج الشارع مرة أخري وعودة الناس إلي الميادين أملاً في عودة الإخوان للمشهد السياسي من الباب الخلفي؟!

نعود ونقول إنها محاولة يائسة لأنه لولا الجيش وحزب الكنبة ما نجحت ثورتا يناير ولا يونيو وهما الآن "الجيش وحزب الكنبة" علي الجانب الآخر تماماً.

المساء المصرية في

26.01.2014

 

الثورة كما صوّرتها جيهان نجيم:

مصر في «ميدان» الأوسكار

محمد خير 

صحيح أنّ الشريط التسجيلي ليس أفضل ما أنتجته الثورة في مجال الفن السابع، إلا أنّ دخوله في ترشيحات الجوائز السنوية التي تمنحها «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» في هوليوود جعله يتصدّر الأضواء، خصوصاً بالنسبة إلى المشاهد الغربي

ما يتوقعه المشاهد من ضغط أحداث ثلاث سنوات في فيلم يقلّ عن ساعتين، هو ألا يشعر بلحظة ملل، بل أن يلهث مع الأحداث. لكن العكس حصل مع المشاهدين المصريين الذين تسابقوا لرؤية «أول فيلم مصري مرشّح للأوسكار»، أي يصل رسمياً إلى الترشيحات الخمسة النهائية ضمن فئة الوثائقي الطويل. وسرعان ما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي نسخ ناقصة ومكتملة من فيلم «الميدان» للمخرجة جيهان نجيم (1974). في الساعات القليلة بعد «خبر الأوسكار»، شوهد الشريط بكثافة، وبالكثير من الغضب والجدل، والملل أيضاً.

لكن ينبغي هنا الأخذ في الحسبان أنّ المشاهد المصري يرى عملاً قد تشبّع هو نفسه به، مشاركةً أو جدلاً أو حتى عبر مقاطع الفيديو على يوتيوب. يمكن كل مشاهد مرّ بالتحرير أن يضيف إلى الفيلم تفاصيله الخاصة ويكمل نواقصه، وهذا ليس وضعاً جيداً للاستمتاع بأي عمل، ولا سيّما إذا كان وثائقياً لا مكان فيه للخيال.

من هنا يمكن فهم الحفاوة الغربية (جائزة في «مهرجان تورنتو» ثم ترشيح الأوسكار)، من زاوية تذكّر بعبارة شهيرة للمؤلف وحيد حامد على لسان عادل إمام في فيلم «طيور الظلام»: «البلد دي اللي يشوفها من فوق، غير اللي يشوفها من تحت». وكذلك الحال في «الميدان» بالنسبة إلى المشاهد الغربي/ العالمي: إنّه الانتقال من مظهر «ميدان التحرير الشهير» من «فوق» من زاوية «عين الطائر» الشهيرة، إلى «التحرير «من تحت». الانتقال من المشهد المزدحم المليوني الهائل، إلى تفاصيل وجوه البشر، وأصواتهم ومناماتهم، على أرصفة الميدان وبين خيمه.

ثلاث شخصيات رئيسية يتتبعها الفيلم. أحمد حسن الشاب البسيط الذي يحكي طفولته الصعبة (اشتغلت وأنا في خامسة ابتدائي، كنت بابيع ليمون) وصولاً إلى اعتصامه في «التحرير»، وخالد عبد الله (ممثل مصري بريطاني، من أهم أدواره بطولة فيلم مارك فورستر «عداء الطائرة الورقية») وقد عاد إلى «الميدان» ليشارك في الثورة. وبالقرب منه مجدي عاشور، عضو الإخوان المسلمين (ماكنتش أصدق إني أقف مع الناس دي في مكان واحد).

يُلاحظ بالطبع أنّ الشخصيات الرئيسية جميعها رجال، يضاف إليهم المطرب رامي عصام، وأخيراً تظهر السينمائية الشابة عايدة الكاشف. ثمة وجوه نسائية أخرى تظهر بالتتابع، أهمها سلمى سعيد، راجية عمران، وبثينة كامل، لكنه يبقى ظهوراً خجولاً لا يؤثر في البطولة الرجالية. ربما لا تظهر الأنثى في مشهد مؤثر حقاً، إلا حين تبكي الفتاة ابنة مجدي عاشور أمام الاتهامات التي تواجه أباها بأنّه «تغيّر وخان الثورة» بعد وصول محمد مرسي إلى الحكم.

القصة، كما هو معروف، قصة الثورة، منذ الاعتصام ضد مبارك، إلى فضّ اعتصام «رابعة العدوية» وسقوط مئات القتلى. لا نرى «الفضّ الأخير» في الفيلم. لكننا نقرأ على الشاشة السوداء أن مجدي عاشور الذي نزل مع «إخوانه» الاعتصام، كان ممن جرى إخلاؤهم بالقوة. نستمع إلى مجدي ذاهباً إلى «رابعة»، مؤكداً أنه يفضل الموت على السجن.

ليس تكرار اسم مجدي وظهوره عبثياً هنا، ولا مؤامرة تعاطف سينمائية، بل بدت شخصية الإخواني أقوى حضوراً لأنها ابنة تجربة من لحم ودم، سجون واعتقال في الفجر وعمل سري وأسرة وأبناء، بينما بدا الشاب الثائر في الفيلم (وهذا دافع آخر لشعور الملل) مسطّحاً، لا تتغير نبرة صوته ولا كلماته طوال السنوات الثلاث، أيبدو بسيطاً أم ضحلاً؟ أم أن تلك كانت حال الثورة المحبوسة في ميدانها؟ منقطعة عن الوطن، عن العالم، تحدث نفسها، وتردد كلمات: الثورة/ الخيانة/ العسكر/ الحرية، بتكرار لانهائي؟ أم أنّ ذلك كان انعكاساً لرؤية المخرجة ووعيها؟ نلاحظ أنها اختارت أن تنهي الفيلم بهذه العبارة للثائر (البسيط) «احنا مش عايزين قائد، احنا عايزين نخلق ضمير». أيمكن تصوّر عبارة أشد سطحية؟

كانت كاميرا مخرجة الميدان هناك في الميدان طوال تلك السنوات، وقد سجّلت بالفعل تتابعاً كثيفاً للأحداث، من الفرحة إلى الدم، مروراً بالخلاف والشقاق والاقتحامات والفض المتكرر والموت المتنوع. يبدو ذلك جهداً مهماً لمن لم يعشه، لكنها إذ نزلت، من الزاوية الرأسية إلى الرؤية الأفقية، وحاولت نقل الميدان من خلال الشخصيات، فإنّها لم تحقق النجاح نفسه. لكنها في نهائيات «الأوسكار» على أي حال، وهو شيء طيب للسينما المصرية، وربما للثورة في ذكراها الثالثة بعدما كاد الدم المتراكم أن ينسي بهجة كانت في الميدان ذات يوم.

الأخبار اللبنانية في

27.01.2014

 

فيلم «الميدان»

يفوز بجائزة أفضل مخرج وثائقى من نقابة مخرجى أمريكا

كتبت ــ رشا عبدالحميد 

واصل الفيلم الوثائقى الطويل «الميدان» اكتساحه لأهم جوائز العالم السينمائية، حيث فازت مخرجته جيهان نجيم بجائزة افضل مخرج لفيلم وثائقى من نقابة مخرجى أمريكا، فى انجاز كبير يضاف إلى سلسلة الجوائز التى حصل عليها الفيلم والذى ينتظر إعلان جوائز الأوسكار ليتوج مسيرته بأكبر جوائز العالم، حيث رشح لجائزة افضل فيلم وثائقى، إلى جانب فوزه بجائزة الجمهور فى مهرجان صندانس السينمائى 2013، وجائزة اختيار الجمهور كأفضل فيلم وثائقى فى مهرجان تورنتو السينمائى الدولى.

فيلم «الميدان» يرصد يوميات ثورة 25 يناير، من خلال عيون العديد من الثوار الشباب، الذين تتباين خلفياتهم الثقافية والدينية والاجتماعية، كما يتناول فترة حكم الاخوان وايضا ثورة 30 يونيو.

وحصل الفيلم على اشادة الكثير من النقاد السينمائيين فى الولايات المتحدة الامريكية، واعتبرته مجلة «فاريتى» بمثابة الكلمة الاخيرة فى الاضطرابات التى شهدتها الثورة، ومرحلة ما بعد الثورة. وضمت قائمة الفائزين بالجوائز ايضا المخرج الفونسو كوارون بجائزة افضل مخرج فيلم سينمائى بفيلمه «جاذبية»، وفاز بجائزة افضل مخرج مسلسل درامى المخرج فينس جيليجان عن مسلسل «Breaking Bad»، وحصل المخرج ستيفن سودربيرج على جائزة افضل مخرج فيلم تليفزيونى ومسلسل قصير عن فيلمه «خلف الشمعدانات»، وفاز بجائزة افضل مخرج مسلسل كوميدى بيث مكارثى عن مسلسل «30 rock».

الشروق المصرية في

28.01.2014

 

ثورة يناير تقترب من الأوسكار بفيلم »الميدان« 

للمرة الأولي ينجح فيلم مصري في الاقتراب لهذه الدرجة من تمثال الأوسكار الأمريكي حيث دخل فيلم "الميدان" في قائمة الترشيحات النهائية للفوز بجائزة الأوسكار في الدورة الثامنة والستين.

وينافس "الميدان" في فئة " أفضل فيلم وثائقي" بالأوسكار وهو من إخراج جيهان نجيم، وهي مخرجة مصرية أمريكية، ويتناول علي مدار 95 دقيقة هي مدة عرضه يوميات ثوار 25 يناير 2011.

وفي حالة إعلان فوزه في مارس القادم فإنها لن تكون الجائزة الأولي للعمل وإن كانت الأهم حيث فاز من قبل بجائزة الفيلم الوثائقي من فيلم "تورنتو" في سبتمبر 2013 كما حصل علي جائزة أفضل فيلم من الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية في ديسمبر الماضي وفاز بجائزة المهر الذهبي بمهرجان دبي في دورته الماضية .

أثار ترشيح العمل عاصفة من الاهتمام بين السينمائيين وبين المتابعين للشأن السينمائي علي المواقع الاجتماعية لكن طبيعة موضوعه جعلت بؤرة هذه العاصفة تكمن بين النشطاء السياسيين والثوار والمهتمين بالشأن العام وبين تفسير تآمري لترشيح الفيلم في هذا التوقيت بالتحديد وشائعات تتعلق بمنعه من العرض في مصر، أكدت الرقابة علي المصنفات الفنية في بيان لها أنها لم تمنع العمل لأنه لم يتم التقدم بطلب للحصول علي ترخيص بعرضه تجاريا من الأصل وهو ما أكدته مخرجة الفيلم في تصريحات صحفية لها وأبدت دهشتها من التفسير السياسي لترشيح الفيلم وتساءلت: هل وصلت كراهية البعض لثورة يناير إلي هذه الدرجة؟

وأعلن مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية الذي انطلقت دورته مساء الأحد 19 وحتي 25 ينايرعن وضع الفيلم علي برنامج عرضه خلال الأيام المقبلة.

يدور فيلم "الميدان" حول دور ثلاثة شباب في الأحداث وموقفهم من التطورات بدأت بخلع  مبارك وتولي القوات المسلحة مسئولية إدارة شئون مصر.. الشباب الثلاثة هم أحمد حسن وهو عامل بسيط يبدأ الفيلم برؤيته للوضع في مصر إبان حكم مبارك. يبدو حسن بسيطاً في مظهره وتعليمه وثقافته، لكنه بدا أيضاً ذكياً ولماحاً ومتأثراً بالتيار المعارض لنظام مبارك. كان حديث حسن عن غضبه من قانون الطواريء، وعن أن مصر لم يعد لها ملامح ولم يعد بها أمل للفرد ليعيش فيها كإنسان كافياً للتدليل علي توجهه السياسي. لم يذكر الفيلم كيف أثر قانون الطوارئ علي حياة حسن، ولم يذكر إن كان قد تم سجنه أو تم تعذيبه.. الشاب الثاني الذي يعرض الفيلم لدوره وموقفه من أحداث يناير هو الممثل بريطاني المولد ومصري الأصل خالد عبد الله، أما الشاب الثالث المشارك في الفيلم فهو الإسلامي الإخواني مجدي عاشور الذي ظهر متبنياً وجهة نظر الإخوان ومدافعاً عن موقفهم باعتبارهم حماة الدين. دافع عاشور بصلابة في الفيلم عن دور الإخوان في تظاهرات 25 يناير، وحاول التأكيد علي أنه في الوقت الذي امتنع فيه بعض قادة الجماعة عن النزول في التظاهرات، فقد شارك فيها شباب الإخوان كأفراد.

سرد الفيلم الكثير من الأحداث التي شهدتها مصر في الفترة ما بين يناير 2011 ويونيو 2013والتزم فيه صناعه تماماً بوجهة النظر الشبابية سواء فيما يتعلق بمطالبهم برحيل مبارك، ثم معارضتهم لقيادة المجلس العسكري، وأخيراُ انقلابهم علي نظام الإخوان.. وقد استطاعت جيهان نجيم المصرية التي هاجرت إلي الولايات المتحدة منذ سنوات مع عائلتها أن تمنح الثورة المصرية وثيقة حية تؤرخ لكل من شارك في الثورة وشريطا مصورا يستعيد لحظات الأمل ويصور شهيدا يبكي علي شهيد سبقه بأيام أو أشهر معدودة إذ ظهر الشهيد باسم محسن بوجهه واضحا وهو يبكي صديقه ورفيق الميدان مينا دانيال بينما لم يكن يدري أنه سيلحق به في الميدان نفسه بعد أقل من عام.

ولعل أبرز ما رآه النقاد في العمل هو تلك الحرية التي تمتعت بها صانعة العمل فهي لم تلتزم بانحياز سوي لتوثيق تلك الملحمة التي لم تكتب لها كلمة النهاية حتي الآن وأوردت الأطياف السياسية بأطيافها المختلفة علي الشاشة وتركت لجمهور المشاهدين مساحة الحرية نفسها لتقييم موقف كل بطل من أبطال العمل وإذا كان البعض قد رأي في عدم التركيز علي أحداث بعينها أو تجاهلها فالأمر لا يعود إلي مخرجة الفيلم الوثائقي بقدر ما يعود إلي كونها صانعة عمل سينمائي وليست مؤرخة.

آخر ساعة المصرية في

28.01.2014

 
 

جيهان نجم تحصد جائزة DGA Awards الأمريكية

بحضور ساندرا بولوك وكيرى واشنطن

كتبت رانيا علوى 

فازت المخرجة المصرية جيهان نجم بجائزة أفضل إخراج لفيلم وثائقى عن فيلمها "الميدان" ضمن جوائز التميز فى الإخراج DGA Awards، والتى أقيمت فى ولاية لوس أنجلوس الأمريكية مؤخرا بحضور عدد كبير من النجوم منهم ساندرا بولوك وكيرى واشنطن وجون فافرو ونيك كانون وهيلان ميران والمخرج الفونسو كوارون وصديقته شيهرزاد جولدسميث وآنا كوندريك.

ويعرض الفلم يوميات مجموعة من الثوار المصريين وهو بطولة خالد عبد الله ودينا عامر، وتبلغ مدة عرضه 95 دقيقة.

وفاز بجائزة أفضل إخراج الفونسو كوارون عن فيلم " Gravity "، وتدور أحداثه حول مهندسة ورائد فضاء يحاولان العيش بالفضاء الخارجى بعدما اضطرا لذلك، والفيلم بطولة ساندرا بولوك وجورج كلونى وايريك ميشالز وبوك شارما.

كانت جائزة أفضل إخراج لمسلسل درامى فاو بها فانس جيليان بـ " Breaking Bad، 'Felina'، بينما فاز المخرج ستيف سودربيرج بجائزة عن " Robert B Aldrich Award "، وفاز بجائزة " Comedy Series " بيث ماكارتى ميللر.

يشار إلى أن فيلم "الميدان" أو square مرشح للفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقى فى الدورة المقبلة من جوائز الأوسكار.

اليوم السابع المصرية في

28.01.2014

 

فيلم (ياسمين الزرقاء).. طغيان أداء الممثلة

عمان-محمود الزواوي 

يجمع فيلم «ياسمين الزرقاء» للمخرج والكاتب السينمائي وودي ألين بين الأفلام الجادة والكوميدية، وهو من الأفلام الأميركية المستقلة. الشخصية المحورية في فيلم «ياسمين الزرقاء» هي المرأة الثرية وسيدة المجتمع السابقة بمدينة نيويورك ياسمين فرينش (الممثلة كيت بلانشيت) التي تخسر كل شيء وتنتقل إلى مدينة سان فرانسسكو لتنضم إلى شقيقتها جنجر (الممثلة سالي هوكنز)التي تعيش حياة بسيطة في منطقة شعبية، وذلك رغم الجفاء في علاقتهما. وتسيطر ذكريات الماضي، بما تحمله من ثراء وأبهة، على شخصية ياسمين وهي تحلم بحياة الماضي. إلا أن كل محاولاتها تمنى بالفشل، حيث أن مركّباتها النفسية وسماتها النرجسية وغرورها وكذبها المتواصل تهيمن على حياتها. 

ومن الشخصيات العديدة التي نتعرف عليها في سياق قصة فيلم «ياسمين الزرقاء» زوج ياسمين الثري (الممثل أليك بالدوين) الذي بنى ثروته عن طريق النصب على الآخرين واستغلال أموالهم، والذي تكتشف أنه كان يخونها وتنتهي حياته بالانتحار بعد أن يسجن بتهمة الاحتيال، وزوج الشقيقة السابق (الممثل أندرو دايس كلاي) الذي ينتمي إلى طبقة عاملة، والرجل الثري (الممثل بيتر سارجارد) الذي يتقدم للزواج من ياسمين ثم يقاطعها بعد أن يكتشف أكاذيبها. ويختتم فيلم «ياسمين الزرقاء» بمشهد تظهر فيه ياسمين وهي تجلس وحيدة على مقعد في حديقة عامة وهي في حالة من الاضطراب العقلي، تتحدث مع نفسها عن مشاكلها ومتاعبها التي لا تنتهي.

يتميز فيلم «ياسمين الزرقاء» بقوة الإخراج وسلاسة السيناريو على يد المخرج والكاتب وودي ألين، وببراعة استخدام أسلوب العرض الارتجاعي المتكرر في التعبير عن تخيلات بطلة القصة المتعلقة بمراحل وأحداث سابقة من حياتها. وتقدّم الممثلة القديرة كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار واحدا من أقوى أدوارها السينمائية في هذا الفيلم، وقد انعكس ذلك في عدد الجوائز التي فازت بها عن هذا الدور.

ورشح فيلم «ياسمين الزرقاء» لسبع وخمسين جائزة سينمائية وفاز بعشرين جائزة، منها 19 جائزة للممثلة كيت بلانشيت لأفضل ممثلة في دور رئيس بينها جائزة الكرات الذهبية عن دورها في الفيلم وجوائز من روابط نقاد السينما في نيويورك وواشنطن ولوس انجيليس وسان فرانسسكو وسانتا باربرا وسان دييجو وشيكاغو وبوسطن ودالاس – فورت ويرث وفينيكس وفلوريدا وجنوب شرقي الولايات المتحدة وفانكوفر والجمعية القومية الأميركية لنقاد السينما ونقابة ممثلي السينما الأميركيين ومعهد الأفلام الأسترالي والإنترنت. وشملت الترشيحات ثلاثا من جوائز الأوسكار لأفضل ممثلة في دور رئيس للممثلة كيت بلانشيت وأفضل ممثلة في دور مساعد للممثلة سالي هوكنز وأفضل سيناريو أصلي للمخرج والكاتب وودي ألين. 

وذكرت الممثلة كيت بلانشيت أنها قامت أثناء استعدادها لأداء دور ياسمين بطلة فيلم «ياسمين الزرقاء» بمراقبة أشخاص كثيرين، لتجسيد شخصية البطلة الشريرة التي وضعها وودي ألين، وتذكرت «فضيحة مادوف» لأنها تمثل قمة فضائح الأزمة المالية (فضيحة مادوف هي أشهر قضية احتيال في تاريخ الاقتصاد الأميركي، وحكم فيها في العام 2009 على الاقتصادي الأميركي المحتال بيرنارد مادوف بالسجن 150 عاما وبدفع تعويض قدره 17 مليار دولار)، وذلك في إشارة إلى التشابه بين مادوف وشخصية زوج «ياسمين الزرقاء» في الفيلم. وأضافت كيت بلانشيت أن «هناك نساء كثيرات يشبهن شخصية ياسمين في الفيلم، وقمت بتتبعهن كغيري، ولكنني كممثلة أنظر إليهن بعين ثاقبة».

وعرض فيلم «ياسمين الزرقاء» في ستة مهرجانات سينمائية. وبلغت الإيرادات العالمية الإجمالية للفيلم 95 مليون دولار، فيما بلغت تكاليف إنتاجه 18 مليون دولار. 

يذكر أن نقادا سينمائيين عديدين أشاروا إلى وجود تشابه كبير بين قصة وشخصيات فيلم «ياسمين الزرقاء» ومسرحية «عربة اسمها الرغبة» للمؤلف المسرحي تنيسي وليامز، والتي تحوّلت إلى الفيلم المتميز بنفس العنوان، والذي فاز بأربع من جوائز الأوسكار، وهو من إخراج المخرج إيليا كازان وبطولة مارلون براندو وفيفيان لي.

الرأي الأردنية في

29.01.2014

 

10 أفلام لازم تشوفها فى 2014..

أهمها.. "AUGUST:OSAGE COUNTY" لميريل ستريب 

بعد اجتماع عدد من النقاد العالمين، وتوقع إيرادات الأفلام التى ستطرح بعام 2014 أصدر موقع embire الأمريكى، قائمة أفلام تحت عنوان "The Movies You Should See In 2014" أى أفلام يجب أن تراها فى 2014، وتضمنت هذه القائمة 10 أفلام وأولها فيلم "LAST VEGAS" بطولة مايكل دوجلاس وروبرت دى نيرو، ومورجان فريمان، وكيفين كلاين، وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى حول حفلة عزوبية يقام فى لاس فيجاس، ويركز الفيلم على رحلة مجموعة من الأصدقاء المتقاعدين فى المدينة التى تشتهر بالمراهنات، وارتكاب المعاصى.

وفيلم "Years A Slave 12" إخراج ستيف ماكوين، بطولة شيوتيل إيجيوفور، براد بيت، وتدور أحداث الفيلم فى فترة ما قبل الحرب الأهلية الأمريكية حول رجل أمريكى حر ذى بشرة سمراء من أصل أفريقى، ويكسب قوت يومه من النجارة وعزف الكمان، وفى أحد الأيام يتم اختطافه وبيعه فى سوق الرقيق ليصبح عبداً .

وفيلم "LABOR DAY" بطولة كيت ونسليت، جوش برولين، ومن تأليف وإخراج جيسون ريتمان، وتدور أحداثه فى صيف عام 1987 وتحديداً فى عطلة عيد العمال، أم مطلقة تُدعى آديل تعيش مع ابنها هنرى الذى يبلغ 13 عاماً، و تقابل آديل رجل غريب وجريح، وبرغم ذلك تقرر مساعدته وتعرض عليه إقلاله للمنزل بسيارتها، ولكن سرعان ما يتحول يومها لجحيم عندما تعلم أن هذا الرجل هارب من السجن وإنها تورطت فى موقف ربما يكلفها الكثير.

وفيلم "GRACE OF MONACO"، بطولة النجمة نيكول كيدمان، وباز فيجا، روجر أشتون جريفيث، تيم روث، من تأليف أراش أميل، وإخراج أوليفييه داهان، وتدور أحداثه حول قصة حياة امرأة تصبح أميرة وتتزوج من الأمير رينيار الثالث، والفيلم سيفتتح به مهرجان كان بدورته المقبله .

فيلم "NOAH" بطولة راسل كرو، وايما واتسون، يرصد الفيلم قصة سيدنا نوح، حيث يوحى له الله برؤى تخبره بنهاية العالم، يخبر نوح قومه بوحى الله ويحثهم على التوقف عن إساءتهم وطغيانهم من أجل إنقاذ أنفسهم، ولكن لا يستمع أحد لتحذيرات نوح، يمضى نوح وعائلته فى البرية وهناك يقابل 6 ملائكة من أجل إرشادهم ومساعدتهم.

وفيلم الرسوم المتحركة "RIO 2"، بطولة أصوات آن هاثاواى، وأندى جارسيا، وتدور أحداثه حول بلو وجول وأطفالهم الثلاثة يتركون عالمهم السحرى بريو دى جانيرو من أجل الذهاب فى رحلة مليئة بالمغامرات إلى أعماق أدغال الأمازون

وفيلم " MALEFICENT" بطولة أنجلينا جولى، جونو تمبل، وإيللى فانينج، وإنديا ايزيلى، وشارلوت كوبلى، وميراندا ريتشاردسون وايميلدا ستانتون وليزلى، مانفيل وماراما كورليت، تدور أحداثه فى إطار من الفانتازيا والخيال حول القصة الكلاسيكية عن أميرة «الجمال النائم» بمعالجة جديدة من وجهة نظر أميرة الشر Maleficent.

وأخيرا فيلم " THE HUNGER GAMES: MOCKINGJAY PART 1 "، بطولة جينفير لورانس، ناتالى دورمير، سام كلافلين، جوليان مور، جوش هاتشرسون، ليام هيمسورث، وتبدأ أحداث الفيلم بعد نجاحها فى اجتياز مسابقة ألعاب الجوع الثانية، وتجبر لخوض القتال بمسابقة أخرى من أجل البقاء .

ومن الأفلام التى سبق عرضها ببداية العام ووردت أيضا بالقائمة فيلم "AUGUST: OSAGE COUNTY"، بطولة النجمة ميريل ستريب، وجوليا روبرتس، وتدور أحداث الفيلم فى شهر أغسطس فى مقاطعة أوساج، حيث يُخيل للبعض أنه شهر عادى مثل أى شهر آخر، ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لعائلة ويستون، حين تتأزم الأمور عندما تصاب فايلوت بالسرطان وتدمن العقاقير المخدرة

وفيلم "THE WOLF OF WALL STREET"، إخراج مارتن سكورسيزى، بطولة ليوناردو دى كابريو، والذى يجسد فيه قصة حياة الملياردير الأمريكى الشهير "جوردن بيلفورت"، وعلاقة جوردان بيلفورت بالمباحث الفيدرالية ومحاولتها تجنيده، وتأثير ذلك على أعماله وتحوله لملياردير.

اليوم السابع المصرية في

29.01.2014

 

الفيلم الفلسطينى (عمر)

المرشح لجائزة الأوسكار يختبر الهوية والأفكار 

يتناول الفليم الفلسطينى (عمر) المرشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبى تعقيدات وتناقضات الصراع فى الشرق الأوسط كفيلم يعتمد على قصة واقعية بحبكة سينمائية، ومخرج الفيلم وبطله من عرب إسرائيل ويرى نفسه ذا هوية فلسطينية.

يصور الفيلم قصة حب بين شاب وشابة فلسطينيين يفصل بينهما الجدار العازل الذى بنته إسرائيل فى الضفة الغربية المحتلة، وبطل يتعرض لمعاملة وحشية من قبل الشرطة السرية الإسرائيلية، صورت معظم مشاهد الفيلم الذى تكلف مليونى دولار فى مدينة الناصرة فى شمال إسرائيل بدون عوائق.

قال مخرج الفيلم وكاتب السيناريو هانى أبو أسعد فى مقابلة تليفونية "مهما كان ما نريده أمكننا التصوير. هذا سلوك عظيم. اعتقد أنهم (السلطات الإسرائيلية) من الذكاء لأن تفعل ذلك لأن كل صحفى سيسألنى: كيف كان التصوير وليس لدى قصص أرويها لهم".

لكن هذه الروح التصالحية غائبة عن (عمر) وهى مراوغة مثلها مثل إقامة دولة فلسطينية حقيقية فى الضفة الغربية وقطاع غزة تأمل القوى العالمية أن تسفر عنها محادثات السلام مع إسرائيل.

ويتعرض الفيلم لقسوة الحياة فى ظل الاحتلال العسكرى الإسرائيلى. ويشن شاب فلسطينى هجوما على الجيش ويعاقب بالضغط عليه كى يتجسس على أقرانه الفلسطينيين أو يسجن ويضيع أمله فى الزواج من الفتاة التى أحبها.

وتتابع مشاهد الخيانة والتصور الخاطئ للخيانة مع عواقب قاتمة ودموية- فى حبكة فنية يقول أبو أسعد إنها تستلهم مسرحية (عطيل) للكاتب المسرحى الإنجليزى وليام شكسبير.

ويضيف "مشكلة عطيل كانت إحساسه بعدم الأمن. عندما لا تشعر بالأمن تبدأ فى التفكير فى أمور لا يمكن تصديقها. عندما تعانى من شعور بالاضطهاد لا يمكنك اتخاذ قرارات عقلانية".

ويستطرد قائلا "اعتقد أننا جميعا نعانى من هذه اللحظات فى الحياة.. ومن ثم نشعر بعجز وجودنا. نحن الفلسطينيون نعرف ذلك".

وفيلم عمر هو ثانى فيلم يخرجه أبو أسعد ويرشح لجائزة أوسكار.

اليوم السابع المصرية في

29.01.2014

 

أبيض وأسود

"الميدان" والثورة

حسام حافظ 

لا أعرف لماذا ينظر البعض متشككاً لترشيح الفيلم الوثائقي "الميدان" لجائزة الأوسكار. هل لأن مخرجته جيهان نجيم مصرية تحمل الجنسية الأمريكية؟.. وهل لأن قناة "Net Flix" الإخبارية الأمريكية هي التي أنتجت الفيلم؟.. وأعتقد أن هذه المعلومات وحدها لا توحي بأي "مؤامرة" علي مصر أو جيش مصر أو ثورة يناير. لأن فيلماً مهما كانت قيمته الفكرية أو الفنية لا يستطيع ان ينال من مصر التي ينظر لها البعض باستهتار شديد. لا يتناسب مع قيمتها الحضارية ووضعها السياسي في الشرق الأوسط. وهي الأكبر والأهم وصاحبة التاريخ الثقافي والسياسي والعسكري. 

يقول د. طلال البهي ماسر الترويج للفيلم قبل 25 يناير بأيام وبعد النتيجة المذهلة للاستفتاء؟ والاجابة ببساطة ان هذا الوقت من كل عام هو موعد إعلان ترشيحات جائزة الأوسكار منذ 85 سنة.. ما الجديد في ذلك؟. 

ويسأل: لماذا يعرض الفيلم صورة شديدة السلبية عن الجيش؟ والاجابة أنه ليس من الطبيعي أن نطلب من فيلم عن الثورة أن يقدم وجهة نظرنا. كما ان الإخوان كانوا حريصين علي شيطنة الجيش والشرطة في أوساط الشباب في الميدان ويروجون لشعار "يسقط حكم العسكر" والحقيقة المؤكدة أن الثورة لم تقم لإسقاط حكم العسكر. بل كانت من أجل العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية. ولكن بعض الثوار للأسف بلعوا الطعم حتي الآن ومازالوا يرفعون هذا الشعار. حتي المخرجة جيهان نجيم لانها غابت سنوات طويلة عن مصر وجدت أبطال فيلمها يرددون تلك العبارة المشينة. وهي لم تكن أبداً من مطالب الثورة. 

الفيلم لم يخرج بره الميدان وهي نقطة الضعف الوحيدة فيه. لأن الميدان كان النتيجة بينما الاسباب الحقيقية للثورة كانت خارج الميدان في الشوارع والحارات التي تعرف الفرق بين حكم جيشنا الوطني وحكم الإخوان الإرهابي. 

hafezhossam@gmail.com

الجمهورية المصرية في

29.01.2014

 

فيلم الميدان ..

المرشح للأوسكار بين القبول والرفض

هناء نجيب 

وقع اختيار إدارة الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون علي ترشيح الفيلم المصري الميدان للحصول علي جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي من ضمن‏147‏ فيلما علي أعلي درجة من الجودة في الدورة السادسة والثلاثين.

 وسوف تعلن الجوائز في الثاني من مارس المقبل.. وهذه هي المرة الأولي التي يصل فيها فيلم مصري رسميا ضمن ترشيحات الأوسكار.. وهو من إخراج جيهان نجيم(39 عاما) ومدته تسعون دقيقة.

جدير بالذكر أن جيهان نجيم مصرية الأصل وأمريكية الجنسية, تخرجت في جامعة هارفارد الأمريكية عام1996, أخرجت العديد من الأفلام التسجيلية, كذلك بطل الفيلم خالد عبدالله مصري الأصل وبريطاني الجنسية, ولكنه استقر في مصر منذ عام.2008

يعرض الفيلم أحداث3 سنوات منذ قيام ثورة25 يناير..2011 فقد دخلت جيهان نجيم ضمن حشود المحتجين في ميدان التحرير بغرض رصد أحداث النشطاء والثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.. كما أنها أضافت علي نهاية الفيلم مشاهد ثورة30 يونيو وخروج الشعب الذي رفض حكم الإخوان.. تجسدت الأحداث ضمن ثلاث شخصيات وهم الأبطال( أحمد حسن) وهو شاب في العشرينات من الطبقة العاملة و( خالد عبدالله) وهو في الثلاثينات من عمره ويمثل جسرا بين النشطاء والإسلام الدولي, أما( مجدي عاشور) فهو في منتصف الأربعينات ويمثل دور عضو في جماعة الإخوان.

ولكن رغم كل النجاحات التي حققها الفيلم في الخارج وحصوله علي الكثير من الجوائز الدولية في المهرجانات العالمية منها: مهرجان تورنتو في سبتمبر الماضي, وجائزة المهر العربي من مهرجان دبي, وجائزة الرابطة الدولية للفيلم الوثائقي, وجائزة الجمهور بمهرجان صنداس, بالأضافة إلي عرضه في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.. إلا أن هناك جدلا يدور حول عرضه في مصر من عدمه وهل يمكن السماح بعرضه في مصر أرض الثورة؟

تقول المخرجة والمنتجة ماريان خوري والمنظمة لبانوراما الفيلم الأوروبي في نوفمبر الماضي, إنه كان من المقرر عرض الفيلم ضمن أفلام البانوراما في مصر ولكن النسخة تأخرت ولم تصل في الموعد.. وهذا يرجع إلي عدم إكتمال إجراءات السماح بعرضه من الجهات المسئولة في مصر, فضمن شروط عرض أفلام البانوراما وهو الحصول علي الموافقة النهائية.

وأضافت ماريان أن شركتها قد حصلت علي حق توزيع الفيلم من المنتج نفسه, وينتظر انتهاء إجراءات إجازته حتي يمكن عرضه بدور العرض السينمائية في مصر, كما سيتم عرضه ضمن مشروع زاوية الذي سينطلق الشهر المقبل. وهو مشروع أقمناه خصيصا للشباب لعرض الأفلام من هذه النوعية سواء تسجيلية أو روائية قصيرة وطويلة, مصرية وعربية وأجنبية, إيمانا بدور الشباب خاصة بعد ثورة25 يناير2011, حيث إن السينما المستقلة حققت نجاحات باهرة في بلاد العالم المتقدمة وعملت علي تقدم صناعة السينما.

ويبقي التساؤل مطروحا حتي الآن: هل ستصرح الرقابة علي المصنفات الفنية بعرض الفيلم في مصر في حالة طلب ذلك. كما صرحت الرقابة من قبل بأنه ليس هناك مانع في هذه الحالة.. وها نحن في انتظار وضع نهاية لهذا الجدل الواسع الذي أثير حول الفيلم سواء من جنسيته الأصلية أو من الأحداث الموجودة به عن ثورة25 يناير وكذلك الأحداث التي لم يتطرق لها الفيلم!.

الأهرام اليومي في

29.01.2014

 

مخرج فيلم «عمر»:

يجب أن ترى ما لا تحب رؤيته

كتب الوادي 

قال هاني أبو أسعد مخرج فيلم "عمر" الفلسطيني المرشح لجائزة الأوسكار عن أحسن فيلم أجنبي أنه يتناول ما يحدث في الصداقة والحب وكيف تقيم التوازن بين واجبك ورغبتك، مشيرا أن الفيلم يجب أن يريك أيضا ما لا تحب أن تراه".

ويتناول الفليم تعقيدات وتناقضات الصراع في الشرق الأوسط كفيلم يعتمد على قصة واقعية بحبكة سينمائية. فمخرج الفيلم وبطله من عرب الـ48 ويرى نفسه ذا هوية فلسطينية.

ويصور الفيلم قصة حب بين شاب وشابة فلسطينيين يفصل بينهما الجدار العازل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة وبطلا يتعرض لمعاملة وحشية من قبل الشرطة السرية الإسرائيلية. صورت معظم مشاهد الفيلم الذي تكلف مليوني دولار في مدينة الناصرة في شمال إسرائيل بدون عوائق.

وقال أبو أسعد في مقابلة تليفونية "مهما كان ما نريده أمكننا التصوير. هذا سلوك عظيم. أعتقد أنهم (السلطات الإسرائيلية) من الذكاء لأن تفعل ذلك لأن كل صحفي سيسألني: كيف كان التصوير وليس لدي قصص أرويها لهم".

ويتعرض الفيلم لقسوة الحياة في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي. ويشن شاب فلسطيني هجوما على الجيش ويعاقب بالضغط عليه كي يتجسس على أقرانه الفلسطينيين أو يسجن ويضيع أمله في الزواج من الفتاة التي يحبها.

ويقول أبو أسعد إن مشاهد الخيانة بالفيلم تستلهم مسرحية (عطيل) للكاتب المسرحي الإنجليزي وليام شكسبير. ويضيف "مشكلة عطيل كانت إحساسه بعدم الأمن. عندما لا تشعر بالأمن تبدأ في التفكير في أمور لا يمكن تصديقها. وعندما تعاني الاضطهاد لا يمكنك اتخاذ قرارات عقلانية، نحن الفلسطينيون نعرف ذلك".

وفيلم عمر هو ثاني فيلم يخرجه أبو أسعد ويرشح لجائزة أوسكار.

كان فيلمه الأول هو فيلم (الجنة الآن) الذي أخرجه عام 2005 والذي تناول بتعاطف قضية الفلسطينيين الذين يقدمون على شن هجمات انتحارية وأثار غضب كثير من الإسرائيليين- وبعضهم قدم شكوى لأكاديمية العلوم والفنون السينمائية التي تمنح جوائز الأوسكار .ولم يفز الفيلم بالجائزة.

الوادي المصرية في

29.01.2014

 

إسرائيل تشارك في إنتاج "عمر" الذي يكشف وحشيتها

القدس - رويترز

ساندت السلطات الإسرائيلية، عرب إسرائيل في إنتاج فيلم سينمائي يكشف وحشيتها مع الشعب الفلسطيني، من خلال قصة عشق أعاقها الجدار العازل، وبطش القوات العسكرية مع أحد أبطال الفيلم.

وحمل الفيلم اسم "عمر"، وهو من إخراج وتأليف هاني أبو سعد، وتم تصوير معظم مشاهده في مدينة الناصرة شمال إسرائيل، بتكلفة تتجاوز مليوني دولار.

ولم يتخلل تصوير مشاهد الفيلم أي عائق من السلطة الإسرائيلية، رغم أنه يروي قسوة الحياة في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي، وتعذيبها للشباب هناك.

2 مليون دولار ميزانية "عمر"

وعن الفيلم قال أبو سعد في مقابلة تلفزيونية "السلطات الإسرائيلية من الذكاء بحيث تفعل ذلك، لأن كل صحافي سيسألني عن واقع التصوير، لن توجد بحوزتي أي قصص أرويها لهم".

وأوضح أن "الفيلم يتناول ما يحدث في الصداقة والحب، عندما تقدم على أفعال يمكن أن تؤثر على ذلك، وكيف تقيم التوازن بين واجبك ورغبتك".

وأشار أبو سعد إلى أن "95% من ميزانية الفيلم التي تقدر بمليوني دولار جاءت من رجال أعمال فلسطينيين وجاءت النسبة الباقية من دبي".

يذكر أن الفيلم مرشح حالياً لجائزة أوسكار لهذا العام، وتدور قصته حول حب بين شاب وشابة فلسطينيين يفصل بينهما الجدار العازل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة، وبطله يتعرض لمعاملة وحشية من قبل الشرطة السرية الإسرائيلية.

ويتعرض الفيلم لقسوة الحياة في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي. ويشن شاب فلسطيني هجوما على الجيش ويعاقب بالضغط عليه كي يتجسس على أقرانه الفلسطينيين أو يسجن ويضيع أمله في الزواج من الفتاة التي أحبها.

العربية نت في

29.01.2014

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)