كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

علا الشافعى تكتب..

"الميدان" الفيلم الممنوع من العرض فى مصر يأخذنا للأوسكار

جوائز الأكاديمية الأميريكية للفيلم (أوسكار 86)

   
 
 
 
 

فيلم الميدان للمخرجة المصرية - الأمريكية جيهان نجيم، وصل إلى القائمة النهائية لترشيحات الأوسكار للأفلام الوثائقية، وهو أمر توقعه الكثيرون ممن أتيحت لهم مشاهدة الفيلم فى مهرجان دبى السينمائى بدورته العاشرة، التى حصل فيها الفيلم على جائزة المهر العربى للأفلام الوثائقية، والذى حرص الكثير من نقاد مصر والعالم العربى على مشاهدته، خصوصا بعد أن كان مقررا عرض الفيلم فى بانوراما السينما الأوروبية بالقاهرة، لكن لم يعرض الفيلم وقتها لرفض الرقابة، فى حين أكدت إدارة البانوراما أن تأخر نسخ الفيلم فى الوصول هى ما حالت دون عرضه.

فيلم الميدان هو فيلم إشكالى بجدارة، ويثير العديد من التساؤلات حول ثورة يناير، وما شهدته مصر من أحداث وتحولات دراماتيكية فى السنوات الثلاث الأخيرة، انطلاقا من الثورة ومرورا بتنحى مبارك، وفترة حكم المجلس العسكرى، ثم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ووصول مرسى إلى كرسى الرئاسة، وما تبع ذلك من رفض شعبى لممارسات الإخوان ومحاولاتهم أخونة الدولة، وطلب الفريق السيسى الدعم والتأييد من الشعب.

ويبدو أن تخوف الرقابة من عرض الفيلم فى مصر يعود إلى تلك النقطة، بمعنى أن المخرجة أفردت مساحات واسعة من فيلمها «الميدان» لكل ما يدعم وجهة نظرها ضد المجلس العسكرى، وصولا إلى تدخل الجيش بناء على طلب الشعب، فالمخرجة التى أخذت كاميراتها وجلست مع العديد من الشخصيات فى ميدان التحرير وقت الـ18 يوما مثلها مثل كثير من المخرجين، لم تكن تتخيل أن المساحة الزمنية لفيلمها ستتناول الـ3 سنوات الماضية، لذلك يبدو أن المساحة التى تناولت فيها بعض الأحداث جاءت على حساب الأخرى، وهو ما جعل البعض يرى أن الفيلم غير منصف للدور الذى تقوم به القوات المسلحة، فى ظل تكشف الكثير من الحقائق، والحديث عن مؤامرات دولية، ودور التنظيم الدولى للإخوان فى تدمير مصر، وما تشهده سيناء من عمليات إرهابية.

فيلم جيهان نجيم يتناول الأحداث التى وقعت فى مصر فى الـ3 سنوات الأخيرة من خلال 3 شخصيات رئيسية وهم أحمد حسين الشاب المصرى غير المسيس الذى يتفتح وعيه ومشاعره مع ثورة الـ25 من يناير مرورا بجمعة الغضب ووصولا إلى يوم التنحى، هذه الشخصية التى تمثل أكثر الشخصيات حيوية وتلقائية، وإخلاصا لفكرة الثورة، وأن هذا الشعب يستحق حياة كريمة ونبيلة تليق به بعيدا عن متاجرة الإخوان، أو قهر العسكر.

وخالد عبدالله الممثل الإنجليزى من أصل مصرى، وهو الشخصية الليبرالية غير المنتمية لأى حزب هو فقط ضد كل أشكال وأنواع الفاشية، ومجدى عضو جماعة الإخوان المسلمين وهو شخصية شديدة الثراء يرفض العودة إلى السجن لذلك يذهب إلى اعتصام رابعة العدوية، خوفا من العودة إلى غياهب السجون أو التعذيب فى مباحث أمن الدولة.

فيلم الميدان لجيهان نجيم قد يختلف البعض معه سياسيا، ولكنه فيلم شديد الثراء فنيا ودراميا، وتكفى شخصية أحمد ذلك الشاب المصرى البسيط، الذى يحلم بوطن يحفل بمعانى الإنسانية، أو بذكاء فنى لم تلجأ جيهان إلى التعليق الصوتى أو التدخل بتعليقات ولكنها اكتفت باللقاءات مع العديد من الشخصيات فى الميدان، ورصد التطور الذى يحدث لشخوصها الرئيسيين والمواد الأرشيفية، إضافة إلى التصوير الحى فى الميدان وخارجه، ومزجت بين ذلك بمونتاج شديد السلاسة والتدفق.

اليوم السابع المصرية في

20.01.2014

 

«الميدان» يحمل «نتفليكس» إلى السجادة الحمراء

فادي الطويل 

بعد بروزها في المنافسة على جوائز «غولدن غلوب»، تحلّ شبكة «نتفليكس» ضيفةً استثنائية على جوائز الأوسكار، من خلال ترشيح فيلم «الميدان» المصري، عن فئة أفضل وثائقي. الشبكة الآخذة في قلب مفاهيم المشاهدة التلفزيونية («السفير» 8/1/2014)، حقّقت فوزها الأوّل من خلال نيل الممثلة الأميركيّة روبن رايت «غولدن غلوب» أفضل ممثلة في مسلسل درامي عن دورها في «بيت من ورق» (من إنتــاج «نتفليكس»). لذلك لا يُعدّ دخولها ترشيحات جوائز أوسكار مفاجئاً، لكنه في الآن ذاته إنجاز مهمّ، يُضاف إلى لائحة إنجازاتها، لناحية التغييرات الهائلة التــي فرضتــها على مستوى صناعة الترفيه، إنتاجياً، وليس تسويقياً فقط.

تنضمّ الشبكة إلى سباق الأوسكار إذاً، من خلال فيلم «الميدان» للمخرجة الأميركيّة المصريّة جيهان نجيم. والعمل «رصدٌ واقعيّ شديد الالتصاق بتفاصيل ميدان التحرير كمركز للحدث، ومصر عموماً، وما يمثّله في وعي الملايين ممن جعلوا منه رمزاً لصوت الأمة وإرادتها». وقامت المخرجة بتسجيل لحظات تختلف نسبياً عن تلك التي نشرت في وسائل الإعلام. استطاعت تلخيص موقف المجتمع المصريّ آنذاك، من خلال التركيز على شخصيّات رئيسيّة، تمثّل تيارات مختلفة، وقطاعات متنوعة من الشعب، من يساريّ إلى إسلاميّ إلى آخر يريد أن يعيش بحريّة. لم تكتفِ نجيم بتصوير حراك ميدان التحرير، ورمزيته في الثورة، بل انطلقت لتصوّر مراحل الثورة المضادة، والانقسامات الحادّة بعد ثورة «25 يناير». الفعل ورد الفعل، الحدث ونقيضه، الشعارات وممارسات عكسية، كل هذا تسرده المخرجة بكاميرا اختارت بنجاح شخصيّات لعبت دوراً مهماً في مسار الأحداث، مثل أحمد حسن، خالد عبدالله، رامي عصام (مغني الثورة)، عايدة الكاشف، مجدي عاشور وغيرهم. تصوّرهم خارج إطار البطولات الثورية، يختلفون عمّن ظهروا في تلك الفترة بالتحديد على الشاشات ونسبوا لأنفسهم دوراً فاصلاً في ثورة «25 يناير». لهذا، يأخذ الفيلم شكل صراع صور، وحالات ومواقف. التحوّل من صورة مثاليّة اتّحد بها الجميع إلى موقف عادت به الجموع إلى انتماءات الحزب والجماعة. في تغريدة لها على موقع «تويتر»، أهدت المخرجة عملها، «لدم، آمال وأحلام الناس الذين شاهدنا قوتهم، جمالهم وشجاعتهم في ميدان التحرير».

يوم الجمعة الفائت 17 كانون الثاني/ يناير كان موعد العرض الأول للفيلم على شبكة «نتفليكس»، بالتزامن مع عرضه في صالات عرض في أميركا الشمالية وأوروبا. وكانت الشبكة قد حصلت على حقوق عرض الفيلم الشهر الماضي، ضمن جدولة برامجها الأصليّة، في إطار المنافسة مع شبكات واستوديوهات إنتاج ضخمةٍ على مستوى العالم. ولعلّ اختيارها «الميدان» كان بمثابة «ضربة معلّم»، لأنّه حقَّق نجاحاً في مهرجانات كبرى مثل «تورنتو» (فاز بجائزة اختيار الجمهور) و«سَندانس» (فاز بجائزة جمهور السينما العالمية). وبذلك، يحصل الفيلم على تسويقٍ ضخم، يؤهّله لمنافسة الأفــلام الأربعــة الأخــرى المرشّحة عن الفئة نفسها. أما بالنســبة لـ«نتفليكس»، فهي قد ضمنت من الآن خطوةً إضافية في سباقها مع مؤسسات الإعلام وشركات الإنتاج. وإذا كان أحمد حسن قد لخّص الأمر بقوله: «عشان فيه كاميرا.. لسه الثورة مستمرة»، فإنَّ «نتفليــكس» مستــمرة بالتــأكيد في تغيير المتابعة التلفزيــونية عبر الانترنت شكلاً ومضموناً.

السفير اللبنانية في

20.01.2014

 

ثلاثة أفلام عربية تتنافس على جوائز الأوسكار

عمان – ناجح حسن 

في سابقة هي الاولى من نوعها في تاريخ جوائز الاوسكار، يتنافس ثلاثة افلام عربية من مصر وفلسطين واليمن على جوائز اوسكار العام 2014 .

والافلام المتنافسة هي: (الميدان) لمخرجته المصرية جيهان نجيم في قسم افضل فيلم تسجيلي طويل ، والفيلم الروائي (عمر) للمخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد على جائزة افضل فيلم اجنبي، والثالث فيلم قصير بعنوان (الكرامة ليس لها جدران) للمخرجة لافضل فيلم تسجيلي قصير .

يتناول فيلم (الميدان) الذي عرض ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان دبي السينمائي وهو من الانتاج اميركي مصري احداث ميدان التحرير في رصد متين ليوميات ثورة 25 يناير المصرية، حيث مكثت مخرجته نجيم عامين في الاشتغال على انجازه وقدمت فيها رؤية جريئة لمألات الثورة وتداعياتها على اكثر من صعيد،.

استلهمت المخرجة وقائع حقيقية من مفردات الثورة وعملت على تصويرها من الواقع في مواقف جريئة تعبر عن طموح الناس في التغيير والحياة الافضل مبينة في اشارات ودلالات بليغة خيبة امل ترتسم في عدد من اللقطات والمحطات بالفيلم.

يرصد الفيلم بلغة بصرية جذابة ورؤية عميقة في التعبير عن الاحداث، وقائع في حياة عدد من النشطاء في تركيز على شخصيات من بينهم احد الشباب العاطلين عن العمل وهناك الاعلامي الذي يهتم بايصال صوت الناس الى العالم واخر من اتباع التيار الديني الذي امضى سنوات من عمره في السجن.

وعاين فيلم (عمر) الاوضاع التي يعانيها الانسان الفلسطيني جراء الاحتلال الاسرائيلي بابهار جمالي لا يخلو من الاداء الدرامي الرفيع لسائر شخوصه حيث يجري فيه استدعاء مواقف التصدي والعلاقات الانسانية وقدمها على الشاشة بمهنية واحتراف بدت في اسلوبيته الجمالية واتقانه لتوظيف مفردات وعناصر لغته السينمائية وخطابه الفكري المفعم بالقسوة والالم لكنه في الوقت ذاته مشبع بالامل والاحساس الانساني النبيل.

تتمحور الاحداث حول مجموعة من الشباب الفلسطيني المثقل بازمات معيشية طاحنة تدفعهم الى اتباع وتجريب المقاومة بشتى صورها.

يعمل الفيلم على تبيان ذلك بابعاد لا تغفل المنحى السياسي والسايكولوجي والاجتماعي نفساني الامر الذي جعله قفزة ابداعية اخرى في نتاج ابو اسعد مثل: (عرس رنا) و(الجنة الان).

لا يبتعد الفيلم اليمني القصير (ليس للكرامة جدران) الذي يوثق ليوميات الحراك السياسي الذي شهدته اليمن ضمن ما اصطلح على تسميته بالربيع العربي عن اجواء الفيلمين السابقين.

في هذا الفيلم يبدو الاهتمام بالقصص الانسانية بعيدا عما اوغل فيه الاعلام من تركيز الحدث السياسي حيث يجري تصوير الجانب الانساني للثورة اليمنية بعيدا عن السياسية ولئن بدا ذلك التأكيد على حقوق الإنسان الأساسية، وايصال حقيقة ما حدث من انتهاكات باشكال بسيطة من اساليب التعبير السمعي البصري في نأي عن التوجيه او التعبئة والخطابة السياسية المباشرة. 

الرأي الأردنية في

20.01.2014

 

«ليس للكرامة جدران»

فيلم عن الثورة اليمنية ينافس «الميدان» المصري في OSCAR

كتب: حاتم سعيد 

أفردت BBC تقريرًا مطولًا عن الفيلم اليمني «ليس للكرامة جدران»، الذي تم ترشيحه لأوسكار، ضمن فئة أفضلب فيلم وثائقي، لينافس بذلك الفيلم المصري «الميدان».

وذكر التقرير أن فريق العمل الذي صور وأخرج الفيلم الوثائقي «ليس للكرامة جدران» لم يخف دهشته عند سماعه خبر ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار في دورته الـ86، لأن هذه هي المرة الأولى التي يترشح فيها فيلم يمني لجوائز الأكاديمية الأميركية، لينافس ضمن ثمانية أفلام أخرى للفوز بجائزة الأوسكار عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وثق الفريق المكون من شابة وشابين أحداث مظاهرات «جمعة الكرامة» التي وقعت في 18 مارس عام 2011 وخرج فيها آلاف اليمنيين يطالبون برحيل نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقالت المخرجة سارة إسحاق لـBBC إن احداث جمعة الكرامة تعتبر نقطة تحول في مسار الثورة اليمنية، وتضيف: «شاهدت كيف تغيرت نظرة الكثيرين من الذين كانوا غير مبالين بأحداث الثورة، بمن فيهم أسرتي، بعد أن شاهدوا ما حدث للمتظاهرين السلميين في جمعة الكرامة وكيف استمروا بمطالبهم السلمية بالرغم من كل ما حدث لهم».

وترى سارة أن هذه الأحداث أعطت الثورة أهمية ومصداقية وأرغمت الكثيرين على مراجعة مواقفهم واختياراتهم، موضحة أنها أرادت أن تظهر للعالم الجانب الإنساني للثورة اليمنية بعيدا عن السياسية. فهي كما تقول لا تنتمي لأي حزب سياسي، وكل ما يهمها هو حقوق الإنسان الأساسية، لأنها ناشطة حقوقية وليست ناشطة سياسية.

وأضافت: «هناك أهميتان لترشيح الفيلم في الأوسكار، أولا هذه فرصة نادرة لتسليط الضوء على القضايا الإنسانية في اليمن والابتعاد عن التغطية المعتادة عن القاعدة والصراعات السياسية والقبلية، وثانيا هذا الترشيح يعطي مصداقية للفنانين اليمنيين».

ويصور الوثائقي أعمال العنف التي جرت في ساحة التغيير في صنعاء خلال المظاهرات من منظور ضحايا الاعتداء المسلح وأسرهم.

المصري اليوم في

20.01.2014

 
 

American Hustle

أفضل فيلم في جوائز رابطة الممثلين في هوليوود

كتب: ريهام جودة 

فيلم American Hustle حصل على جائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز رابطة الممثلين الأمريكيين المعروفة اختصارًا بـSAG، فيما حصل ممثلوه برادلي كوبر وكريستين بيل وإيمي آدامز وجنيفر لورنس على جائزة أفضل أداء جماعي، إلا ان جوائز التمثيل الفردية غابت عن كل منهم، حيث حصلت الأسترالية كيت بلانشيت على جائزة أفضل ممثلة عن فيلمها الياسمين الأزرق، وحصل الأمريكي ماثيو ماكونوي على جائزة أفضل ممثل عن فيلم نادي مشتريي دالاس، وسبق للممثلين أن فازا بجائزتي جولدن جلوب مؤخرًا، فيما اعتبر إشارة قوية على فوزهما بالأوسكار المقرر توزيع جوائزه أوائل مارس المقبل، خاصة أن أعضاء اللجنة التي تصوت على الفائزين بجوائز رابطة الممثلين الأمريكية يشكلون 20 % من أعضاء لجنة الأوسكار التي تصوت لاختيار الفائزين.

وحصل الممثل جيرد ليتو على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دور رجل متحول جنسيًا في فيلم نادي مشتريي دالاس، كما حصلت الممثلة الكينية لوبيتا نيونج على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم 12 سنة عبدًا.

وفي جوائز التليفزيون حصل أبطال مسلسل BREAKING BAD على جائزة أفضل أداء جماعي، وأبطال مسلسل MODERN FAMILY على جائزة أفضل أداء جماعي كوميدي، وحصل بطله فيل دوني على جائزة أفضل ممثل كوميدي، وحصلت جوليا لويس دريفوس على جائزة أفضل ممثلة كوميدية، وحصلت ماجي سميث على جائزة أفضل ممثلة في حلقات تليفزيونية DOWNTON ABBEY، وهيلين مرين على جائزة أفضل ممثلة في فيلم تليفزيوني أو حلقات قصيرة عن PHIL SPECTOR.

وأثار الممثل مايكل دوجلاس عاطفة وتصفيق الحضور عندما تسلم جائزته كأفضل ممثل عن مسلسل Behind the Candelabra، حيث أثنى على والده الممثل الشهير كيرك دوجلاس 97 عاما، وتشجيعه له على العمل بالتمثيل، كما أثنى على صناعة السينما والتليفزيون في هوليوود التي جعلته نجمًا بها ومنحته تلك الجائزة، وقال موجهًا حديثه لوالده: «حين أعود إلى المنزل أعلم أنك ستكون سعيدًا بعملي هذا».

وكرمت رابطة الممثلين في حفلها الممثلة ريتا مورينو، التي أضفت جوًا من البهجة بشعورها بالسعادة الغامرة لتكريمها، فأخذت تجري على المسرح رغم تجاوزها الثانية والثمانين من عمرها.

كما حرصت ريتا على تقبيل عدد من الممثلات في طريقها لخشبة المسرح، فقبلت كيت بلانشيت وجوليا روبرتس وميريل ستريب، وتسلمت مورينو جائزة تكريمها من زميلها مورجان فريمان، وسبق لها الحصول على جوائز أوسكار وتوني وإيمي وجرامي.

شهد الحفل أيضًا أول ظهور علني للممثل برادلي كوبر مع صديقته عارضة الأزياء البريطانية سوكي واترهاوس التي تصغره بنحو 17 عامًا، وكان كوبر قد حضر حفل الجولدن جلوب مؤخرًا مع والدته، بينما أحضر صديقته لأول مرة ممسكًا يدها ليجتذبا الأضواء بعلاقتهما بعد 10 أشهر من كتمان ارتباطهما.

الأفلام المرشحة للأوسكار..

كثير من الجوائز وقليل من الملايين

(تقرير)

كتب: ريهام جودة 

العلاقة بين النجاح الفني للفيلم وحصوله على جوائز ونجاحه المادي في شباك التذاكر تبدو معقدة ولا يمكن قولبتها في قاعدة واحدة، فبالنظر إلى الأفلام المرشحة للأوسكار هذا العام، هناك أعمال حققت إيرادات كبيرة بالنسبة لتكلفتها، وأعمال أخرى لم تحقق شيئًا رغم حصولها على عدد كبير من الترشيحات، إلى جانب فوز بعض منها بجوائز كبرى أخرى كالجولدن جلوب، إلا أن الملاحظ أن كثيرًا من الأفلام تزداد إيراداتها بمجرد ترشيحها لتلك الجوائز حتى لو لم تفز.

American Hustle للمخرج ديفيد أو راسل، الذي حصل على جائزة أفضل فيلم، السبت الماضي، في حفل توزيع جوائز نقابة ممثلي الشاشة الأمريكية، إلى جانب حصول أبطاله كريستين بيل وإيمي آدامز وجنيفر لورنس وبرادلي كوبر على جائزة أفضل أداء جماعي، حقق 12 مليون دولار في الأيام الأربعة الماضية، بزيادة بنسبة 28 % عن إيراداته الأسبوع الماضي، حيث يعرض في 2204 دار عرض، وهي أقل بنحو 425 دار عرض عن الأسبوع الماضي، لتصل إجمالي إيراداته إلى 104 ملايين دولار، في أسبوع عرضه الخامس، و125 دولارًا من عروضه في دول العالم.

ولم يحقق فيلم August: Osage County بطولة ميريل ستريب وجوليا روبرتس سوى 18 مليون دولار إجمالي إيراداته، رغم عرضه منذ عطلة الكريسماس، ورغم ترشحه لـ9 جوائز أوسكار وفقًا لما أعلن عنه قبل أيام، بينما تجاوزت إيرادات فيلم The Wolf of Wall Street بطولة ليوناردو دي كابريو وجونا هيل، وإخراج مارتن سكورسيزي 91 مليون دولار داخل الولايات المتحدة، في 1146 دار عرض، وخارجها حقق 119 مليون دولار، في أسبوع عرضه الثالث.

في حين تأتي إيرادات الفيلم الرومانسي Her بطولة جواكين فونيكس متواضعة للغاية، فلم يحقق سوى 10 ملايين دولار، في 1165 دار عرض، منها 5 ملايين حققها على مدى الأيام الأربعة الماضية منذ إعلان ترشحه لعدة جوائز أوسكار، وحقق الفيلم 10 ملايين أخرى خارج الولايات المتحدة وذلك في أسبوع عرضه الرابع.

أما فيلم Gravity بطولة ساندرا بولوك وجورج كلوني، وإخراج ألفونسو كوران، فحقق خلال الأيام الأربعة الماضية 2.3 مليون دولار، ليرتفع إجمالي إيراداته إلى 256 مليون دولار في 900 دار عرض أمريكية، و675 مليون دولار خارج الولايات المتحدة في أسبوع عرضه الخامس عشر، وهو بذلك أعلى الأفلام المرشحة للأوسكار نجاحًا في شباك التذاكر.

ولم يحقق Captain Phillips سوى 650 ألف دولار خلال الأيام الاربعة الماضية منذ إعلان ترشحه للأوسكار، ويعرض في 904 دار عرض، ووصل إجمالي إيراداته إلى 105 ملايين دولار، أما خارج الولايات المتحدة فحقق 215 مليون دولار، منذ بدء عرضه أوائل أكتوبر الماضي.

في حين أن فيلم 12 Years a Slave لم يحقق سوى 39 مليون دولار إجماليًا في الولايات المتحدة، و52 مليون دولار عالميًا، وخلال الأيام الأربعة الماضية لم يحقق سوى 1.8 مليون دولار في 760 دار عرض، إلا أن الشركة المنتجة له تخطط لزيادة 300 دار عرض إضافية مع ترشحه لـ10 جوائز أوسكار، في أسبوع عرضه الثالث عشر، وحقق فيلم Philomena1.5 مليون دولار في الـ4 أيام الماضية، لترتفع إيراداته إلى 24 مليون دولار في 506 دار عرض بالولايات المتحدة، في أسبوع عرضه الثامن، و61 مليون دولار خارجها.

وحقق Nebraska 1.2 مليون دولار هذا الأسبوع، لتصل إيراداته في 4.8 دار عرض أمريكية إلى 8 ملايين دولار، والإيرادات نفسها حققها عالميًا، في أسبوع عرضه التاسع، أما فيلم Dallas Buyers Club فلم يحقق خلال الايام الأربعة الماضية سوى 1.1 مليون دولار، لتصل إيراداته الإجمالية إلى 17 مليونًا في 419 دارعرض أمريكية، و17 مليونًا خارج الولايات المتحدة منذ بدء عرضه أوائل نوفمبر الماضي.

المصري اليوم في

20.01.2014

 

«الميدان» أول فيلم مصرى يدخل القائمة القصيرة «لأوسكار»هل هو بالفعل “أمريكى الهوا “ أم أنه الافضل للحديث عن الثورة ؟

تحقيق : نورهان عادل 

شهد الفيلم الوثائقي في الفترة الأخيرة بالمنطقة العربية انتعاشا في الأوساط الفنية وشارك وحاز على العديد من الجوائز فى المهرجانات العربية والعالمية خاصة بعد قيام الثورات لآنه بمثابة توثيق للاحداث أخر هذه الافلام هو الفيلم المصرى «الميدان» المرشح لجائزة اوسكار. والذى حصل على العديد من التقييمات مابين الاعجاب والرفض ،الاعجاب بفيلم شارك فى الكثير من المهرجانات العالمية ومنها كان حتى ترشح للاوسكار والرفض لانه من وجهة نظر البعض كان بنكهة امريكية رأت الثورة هكذا وعبرت عنها حتى فى رسم الشخصيات واختيارها واختيار المشاهد.

«الاهالى « حاولت رصد المشهد من خلال لحصول على الرأيين ومعرفه الحقيقة

تسترجع صوت  المتظاهرين تردد معهم ببطئ تتنسم عطر الميدان حينها سيختلج جسدك تلك الحالة التى ستتملك منك وانت تشاهد فيلم  «الميدان»  فى أول دقيقتين ونصف تستطيع تجد مسح سريع  وواضح لأحداث ثورة 25 يناير بما فيها من علاقات انسانية ومتداخلة لن يدركها الا من عاشها فالمشاهد تنساب بعفوية  تجعلك تمسك بروح الميدان تشعر وكأنك هناك معهم .

«الميدان»  يعرض  احداث الثورة فى عامين ونصف من خلال تجارب اهم مايميزها انها حية  ترويها ثلاث شخصيات رئيسية تمثل أطياف المجتمع ففى بداية الفيلم يظهر «احمد حسن»  الشاب البسيط  جدا الذى  يتبادل السجائر مع اصدقائه ويأكل الفول ثم يؤمن بفكرة النزول للتظاهر  يوم 25 يناير بحثا عن التغيير ويظل طوال الفيلم متمسكا بمبادئه الثورية  والثانى «مجدي عاشور»، الإسلامي الذي تم تعذيبه في زمن مبارك، يظل ثائرا متجاهلا دعوات الإسلاميين بمغادرة الميدان  والثالث «خالد عبد الله» اليسارى  الذى كان مقيما بالخارج ونجل ثائر مصرى اراد هو الاخر تصحيح البلاد وتمكين الفقراء بالاضافة الى عايدة الكاشف والملقب بمطرب الثورة «رامى عصام» وجوه تستمر معك طوال 95 دقيقة اشخاص لايملكون شيئا سوى روحهم المثابرة و الكاميرات التى حاولوا ان يجمعوها بشتى الطرق لانها الشاهد الوحيد على الاحداث.

ستقف بك ذاكرتك للحظة وتسترجع احداث الثورة ومابعدها لمدة عامين ونصف عند سماع عدد من الجمل الحوارية فيبدأ الفيلم بجملة الثورة الشهيرة « عيش حرية عدالة اجتماعية « ثم يتطور الهتاف الى «الشعب يريد اسقاط النظام» مع عرض مجموعة من الانتهاكات التى تعرض لها الثوار هذا كله  وسط حالة ساحرة تجمع بين كل من فى الميدان . «انا مصرى… اذن انا معتصم» جملة قالها احد ابطال الفيلم لتعبر عن الفترة الانتقالية تحت حكم المجلس العسكرى  وعدم رضاء الثوار عنها والنزول مرة اخرى للميدان «يعنى ايه..اسلامية اسلامية هو احنا كفرة» جاءت على لسان احد الابطال اثناء احتفال الاخوان «بمحمد مرسى» رئيسا الا أن استفحل الامر لتنطلق من الميدان أغنية» الكائن الاخوانى مالوش مكان فى ميدانى ….احنا اللى عملنا الثورة… ليه يركب هو مكانى» وبعد أن يفيض الكيل بالشباب من الاخوان لتأتى ثورة «30 يونيو» يعود الهتاف مرة اخرى» الشعب يريد اسقاط النظام» ليسقط محمد مرسى ويسقط الاخوان . وتوشك احداث الفيلم على الانتهاء بجملة يوجهها احمد حسن الشاب البسيط لمجدى عاشور الاخوانى الثائر والحزين على سقوط الجماعة ورغم روح الثورة التى جمعتهما  «الثورة دى قامت عشان مبدأ…. مش عشان دم» وينتهى الفيلم على صوت الشاب المصرى» احنا مش عايزين قائد …احنا عايزين ضمير «.الاوسكار

فيلم «الميدان» تصوير جيهان نجيم، نال جائزة الفيلم الوثائقي من مهرجان  «تورنتو» في سبتمبر 2013، كما حصل على جائزة أفضل فيلم من الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية في ديسمبر الماضي  والحدث أن فيلم «الميدان» يعد  أول فيلم مصري يدخل إلى القائمة القصيرة لترشيحات الأوسكار فى منافسة مع خمس أفلام من دول مختلفة يعرض الان فى امريكا فى حين أن الفيلم لم يعرض فى مصر حتى الان وقد تم عرضه من خلال شركة «نتفليكس « التي تعرض الأفلام عن طريق الإنترنت، ولها 40 مليون مشترك. واصدرت هيئة الرقابة برئاسة»أحمد عواض» بيان رسمى قالت فيه أنها لم تمنع عرض فيلم الميدان الوثائقي للمخرجة جيهان نجيم في مصر، عكس ما أشيع في الأونة الأخيرة، وأن الشركة المنتجة للفيلم لم تتقدم بطلب رسمي بعرض الفيلم جماهيريا حتى ترفضه الرقابة وفي حال تقدم الشركة بهذا الطلب ستقوم الرقابة باتخاذ كافة الاجراءات التي ينص عليها القانون مشيرا إلى أن الرقابة سمحت في الفترة الأخيرة بعرض العديد من الأفلام التي لم يكن لتمر في مراحل أخرىهذه هى كل المعلومات عن الفيلم.

الرقابة

وفيما يخص مشكلة الرقابة قالت  الناقدة «ماجدة خير الله» أن الرقابة تدعى عدم وصول  نسخة من الفيلم وانهم بصدد اتخاذ الاجراءات اللازمة  لعرض الفيلم فور وصول النسخة وهذا يعتبر ادعاء لأن ما اعلمه أن الفيلم لدى الرقابة من فترة وعن الفيلم نفسه قالت «خير الله « انه يعبر عن الثورة بنوع من التلقائية والاحترافية فى ان واحد ويستحق أن يرشح لجائزة الاوسكار وعن مستقبل الافلام الوثائقية فى السينما المصرية تقول «ماجدة خير الله» انه رغم وجود مواهب رائعة تسلك هذا الطريق واستطاعت أن تفرض نفسها وبقوة الا أنه من الصعب أن يتم عرضه للعرض العام لأننا لم نعتاد على الافلام الوثائقية ولن تجد لها جمهور بسهولة ولكنها تحتاج لبعض الوقت .

وأضاف الناقد طارق الشناوي ، بكونه بالفعل المرة الأولى في مصر، التي يدخل أحد الافلام الوثائقية  إلى القائمة القصيرة للأوسكار، مشيرا إلى أنه حينما شاهد الفيلم في مهرجان “دبي السينمائي”، كان على علم من أنه سيمثل مصر في الأوسكار، خاصة بعدما فاز بجائزة المهر العربي، كما أن الفيلم فاز بجائزة مهرجان “مونتريال». وأشار الشناوي أن فيلم الميدان فيلم شديد الجودة .

وأكد الشناوى أن تمثيل فيلم مصرى فى الاوسكار فى حد ذاته يساعد على افرازاكثر من هذا الابداع واكد على أن الفيلم وإن كان الأول في تاريخ مصر الذي يدخل للقائمة القصيرة، فإنه على ثقه بأن هناك أعمالاً تستحق أن تصل إلى هذه المكانة في الفترة المقبلة، خاصة مع وجود مخرجين أصحاب رؤى، ضارباً المثل بالمخرجة هالة لطفي وفيلمها “الخروج للنهار”، الذي اعتبره يستحق فرصة الترشيح للأوسكار في العام المقبل.وعن وجهة النظر التى ترى ان الفيلم “أمريكى “الهوى رأى “الشناوى “ ان هذا الرأى هو نوع من التعسف فى قراءة الفيلم ولا يقلل من قيمته الفنية .

فى حين تحدث  الفنان»سناء شافع» على أهمية الافلام التسجيلية في ذاتها لما تحويه من نظرة عميقة للاشياء ولانه يبعد عن القيود فيكون العمل فقط فكرة واداء صادق فيتميز عن غيره وأكد الفنان على أن مستقبل هذه الافلام سيتغير وتتغير معه حال السينما المصرية اذا ابتعدنا عن المضايقات الرقابية وكذلك التسويقية فلماذا لم يعرض    فيلم الميدان حتى الان فى مصر دون سبب واضح  وهو مايجعل الامر شائك للكثيريين .

رؤية مختلفة

على العكس رأى المخرج «باسل رمسيس « فى وجهة نظره التى سجلها على صفحته الشخصية «بالفيس بوك « واعتبرها رأى غير مكتمل أن «الفيلم أمريكانى «ماهياش شتيمة « هو فعلا انتاج أمريكى ووجهة النظر تجاه الثورة أمريكية ،المشاعر مفتعلة ومبالغ فيها ورسم الشخصيات من وجهة نظر امريكية كان فى الصميم ،،واعتبره يقدم نموذجا لثورة مراهقة وانه-ساخرا-  اكتشف من خلاله اننا كشعب طلعنا أندال تجاه الاخوان فى محنتهم الربعاوية وسيبناهم يدبحوا من عدو مشترك.

رأي الناقد السينمائى «كمال القاضى ان الفيلم معادي للثورة ويكرس لمغلطة تقول ان الاخوان اول من نزلوا الميدان 25 يناير وعلي هذا الاساس يسلط الفيلم الضوء علي حشودهم بميدان التحرير ، ويركز عليهم وهم يصلون جماعة في محاولة لتثبيت هذا المفهوم المغاير للحقيقة ، ويلاحظ في هذا السياق الاهتمام بالبطل الاخواني بجنب الحضور الطاغي لقناة ال CNN الامريكية ، ولا يمكن ان تسقط من التقيم الهجوم المستتر حيناً والعلني احياناً علي الجيش واتهامه بقتل المتظاهرين ، لهذا انا ضد هذا الفيلم المشوه .

الأهالي المصرية في

21.01.2014

 

اهتمام الصحافة العالمية بموضوع الفيلم وتقنياته جعل تكهنات النقادِ تذهب الى احتمال فوزه

"عمر" فيلم فلسطيني يحكي الحب في ظل الاحتلال ويبهر "كان"

كان (جنوب فرنسا) - سعد المسعودي 

حمل المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، الذي سُجِل اسمه في قائمة كبار مخرجي السينما العالمية بعد أن تميزت أفلامه الروائية بموضوعاتها الفلسطينية، إنتاجه الجديد، وهو فيلم "عمر"، الى مهرجان كان السينمائي حيث تم عرضه في مسابقة "نظرة ما".

وتدور قصة الفيلم حول عامل مخبزة يدعى عمر، تفادى رصاص القنص الإسرائيلي يوميا، وعبر الجدار الفاصل، للقاء حبيبته نادية. بيد أن الأمور تنقلب حينما يعتقل العاشق المناضل من أجل الحرية خلال مواجهة عنيفة مع جنود الاحتلال، تؤدي به الى الاستجواب والقمع. ويعرض الجانب الإسرائيلي على عمر العمل معه مقابل حريته، فيبقى البطل ممزَّقاً بين الحياة والرجولة.

واستقبل فيلم "عمر" بحفاوة كبيرة في مهرجان "كان" لمستواه الفني وأداء ممثليه العفوي الذي أعطى بعدا واقعيا لقصة الفيلم.

هاني أبو أسعد.. مخرج متعدد الثقافات

وتحدث المخرج هاني أبو أسعد لـ"العربية.نت" عن فيلمه قائلاً: "نحن هنا في أكبر المهرجانات العالمية، وهذا الفيلم هو لفلسطين وللعرب. كما أن الفيلم تحية للسينما المصرية فهو من طينة "الكرنك" و"في بيتنا رجل" وأفلام أخرى تنتمي للسينما السياسية".

وتابع قائلاً: "من الطبيعي أن أبرز ما تعانيه العائلة الفلسطينية بسبب جدار العار العنصري الذي قسم العائلة الفلسطينية الى نصفين"، معرباً عن أمله بأن يساهم عرض الفيلم ضمن مهرجان "كان" في لفت الرأي العام الدولي حول عمله.

وأكد أبو أسعد أنه "مخرج متعدد الثقافات"، حيث إنه فلسطيني وثقافته السينمائية كانت في بداياتها مصرية ثم اتسعت لتصبح أميركية وهندية وأوروبية مع سينمائيين على غرار تروفو وغودار وفاسبيندر، وتعززت بعد ذلك بالسينما الكورية واليابانية والإيرانية.

وقال المخرج: "كل هذه الثقافات السينمائية تلهمني لكنني لا أشعر بأن صلة ما تربطني بالسينما الإسرائيلية، وكأن حاجزا يفصل بيني وبين فن المحتل. ربما أنني لم أتجاوز وقع الصدمة".

ومن جهته أكد الممثل آدم بكري الذي قام بدور "عمر" أن النجاح الذي لاقاه الفيلم يعتبر "شيئا عظيما للشعب الفلسطيني. هنا يشاهدنا العالم ليعرف مدى معاناة الشعب الفلسطيني".

أما الممثلة الفلسطينية الواعدة ليم لوباني التي أدت دور "نادية" فكشفت أنها كانت على ثقة من حصد الفيلم لنجاح باهر في مهرجان كان "لأننا قدمنا قضيتنا العادلة".

والممثل سمير بشارات الذي أدى دور أمجد قال بدوره: "شعوري لا يوصف بهذا النجاح. بالنسبة لي هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها المهرجان ونجاح الفيلم وهذا الاستقبال قد أبكاني".

يذكر أن اهتمام الصحافة العالمية الموجودة في مهرجان كان بموضوع الفيلم وتقنياته العالية جعل تكهنات النقادِ تذهب الى احتمال فوزه بإحدى الجوائز الذي سيعلن عنها في 26 مايو/أيار.

العربية نت في

22.01.2014

 

سكورسيزي ودي كابريو يتميزان في لقائهما السينمائي الخامس

"ذئب وول ستريت" . . جرأة تخطت الحدود فصار "للكبار فقط"

مارلين سلوم 

كلما اجتمع هذا الثنائي كان النجاح ثالثهما . وكلما قدما فيلماً، شدّتك الرغبة في الذهاب إلى الصالة لمشاهدة "إبداع" متميز يعرف كيف يصدّره لك المخرج بإبهار فكري، ويعرف كيف يجسده لك الممثل بأداء لا يقل إبداعاً عن الإخراج . إنهما مارتن سكورسيزي وليوناردو دي كابريو في لقائهما السينمائي الخامس "ذئب وول ستريت" .

هذا الثنائي الذي أثبت قدرته على تقديم مختلف أشكال البناء الدرامي في السينما، يخوض مغامرة بكل معنى الكلمة مع فيلم ينتمي إلى أفلام السير الذاتية، وما أكثرها هذا العام، وهنا نتناول أفلام العام الماضي باعتبار "ذئب وول ستريت" من إنتاج ،2013 لكنه ينتمي أيضاً إلى الكوميديا السوداء وإلى أفلام "الكبار" لما يتضمنه من مشاهد فجة وألفاظ بذيئة وقصص دعارة ومخدرات . ولأنه تخطى حدود السير الذاتية العادية، وحدود عالم المال و"البيزنس"، وضعته بعض الدول على القائمة السوداء، فمنعت دخوله البلد مثلما فعلت كينيا التي بررت حكومتها القرار بوصف مستوى الفيلم "بالهابط"، بينما قام البعض الآخر بقص مشاهد كثيرة، كما حصل في الإمارات، فشاهدنا منه ساعتين وربع الساعة، بينما مدته الأصلية ثلاث ساعات

"البتر" واضح في النسخة التي شاهدناها في الصالات، بل إنه أعادنا إلى زمن التقنيات البدائية التي كانت تقطع المشاهد ولا تعرف كيف تخفي آثار المقص، لتعيد لحم المشاهد بسلاسة وحرفية . ربما يكون الاستعجال في العرض سبباً في هذا التسرع، وربما يكون الرقيب محقاً فيما اقتطعه ليتناسب مع طبيعة المجتمع العربي، لكنه ربما لا يدرك أنه ترك أثراً سلبياً في المشاهد وتسبب في عدم فهم بعض المقاطع وتسلسل المشاهد

"ذئب وول ستريت" هو رجل الأعمال غوردن بلفورت الذي أطلقت عليه مجلة "فوربس" هذا اللقب فأغضبه في البداية، لكنه أسعده حين تسبب في شهرته وفي إقبال الشباب على تقديم طلباتهم للعمل لديه . وبات معروفاً أن الفيلم مأخوذ عن السيرة الذاتية التي كتبها غوردن ويروي فيها تفاصيل صعوده من قاع الفقر إلى قمة الثراء الفاحش بفضل تلاعبه بالبورصة، وتحايله على المستثمرين وتسببه في إغراق السوق بخسائر كبيرة . إنما ما يُدهش المشاهد أنه يجد نفسه أمام إنسان مصاب بشراهة في كل شيء، في حب المال، في تناول حبوب الهلوسة والمخدرات، في حياة العربدة بكل أشكالها . والمذهل أن يكون الشخص نفسه هو الذي يكشف كل تلك العيوب، كأنه في جلسة اعتراف علنية، ليقرأها ويراها الملايين حول العالم . والمؤكد أن الملايين سيشمئزون من الملياردير غوردن ، ولن يجدوا له أي عذر يبرر سرقته لأموال الناس والتمتع بها لسنوات

يقول دي كابريو في أحد لقاءاته إنه التقى غوردن شخصياً من أجل التقرب من الشخصية، وأنه سمع منه حكايات أبشع وأفظع بكثير مما تضمنه الفيلم والكتاب أيضاً . بل إن ما أخبره به يستحيل أن ينقله دي كابريو إلى الشاشة، أو أن يصرّح به

هذه الجلسات التي جمعت الكاتب بالنجم، لاشك انعكست على إتقان دي كابريو للدور، ليبدو لنا شاباً جميلاً أنيقاً، وذئباً حقيقياً في حبه لشركته ولجني الأرباح من عرق البسطاء . ميزة يتحلى بها هذا الممثل منذ زمن، حيث يضع وسامته جانباً، ليجعلك تعيش معه هذا التناقض بين الشكل الجميل والروح "البشعة" التي يلبسها، والتي ظهر بها مثلاً عام 2012 في فيلم "ديانجو بلا قيود" . نجم تحرر من قيود الرومانسية التي انطلق منها والأدوار المثالية، لينجح في شخصيات صعبة ومركبة، وبأدوار الشر والإجرام .

مثله يتحرر المخرج مارتن سكورسيزي من شخصيته المعروفة وبصمته المميزة في الإخراج السينمائي، ليقدم نمطاً مختلفاً في هذا الفيلم، حيث يعود بنا إلى الذكريات حيناً، ويحكي الواقع حيناً آخر . يمزج بين سرد الشخصية البطلة لأحداث حياتها كأنه يروي بالصوت للمشاهدين قصته، وبين حديثه للكاميرا مباشرة فيشعر المشاهد بأنه يرى غوردن بلفورت يصور نفسه بالفيديو أو أنه جعل أحدهم يصوره في بعض المشاهد، بينما يتحدث إلى المشاهد مباشرة في مشاهد أخرى

قفزات وتنوع مقصود من سكورسيزي، وسرعة في الإيقاع تتناسب مع صخب حياة غوردن ، رغم أن مدة عرض الفيلم الأصلية 3 ساعات، أي أنها طويلة بالنسبة للسينما المعاصرة التي تميل إلى الاختصار . ولا شك في أن لاختيار الأبطال الآخرين الذين شاركوا في العمل جاء موفقاً، لاسيما جونا هيل الذي لعب دور شريك غوردن "دوني أزوف"، ومارغو روبي التي أدت دور زوجته ناعومي لاباغليا

الفيلم ينتهي كما في الحقيقة بملاحقة هذا الملياردير الشهير الذي تمكن من جمع 100 مليون دولار، بعدما خسر أمواله في "الاثنين الأسود" عام ،1987 والمتهم بتزوير وغسل الأموال، والحكم عليه بالسجن لفترة طويلة . ولمن لا يعرف قصة هذا الرجل، فهو جمع أمواله من خلال ما يعرف ب"بويلر روم"، أي المكاتب غير المرخصة يقوم فيها الوسطاء بالاتصال بالعملاء بهدف إقناعهم بالاستثمار في أسهم رخيصة الثمن، وسبل الإقناع تأتي بأشكال غير شرعية، عبر ما يشبه الضغط المتكرر على العميل وإيهامه بأنه سيخسر الملايين إذا تردد ولم يوافق بسرعة، وبأنها فرصة العمر التي لا تأتي إلا نادراً، ولا تنتهي المكالمة إلا بأخذ الموافقة وسحب المبالغ الضخمة من العميل بعد بيعه "الوهم" . 

فيلم ينتظر الفوز مع بطله ومخرجه بالأوسكار، لكنه يواجه تحديات كبيرة، منها الجرأة في القصة نفسها، وتقبل الجمهور والنقاد لكل هذا "الصخب"، إضافة إلى مواجهة أفلام أخرى قوية، مثل "احتيال أمريكي" . 

أكشن

فرسان العرب الثلاثة إلى "الأوسكار"

مارلين سلوم 

لم يعد الأمر حلماً، ولم يعد موعداً مع السراب . اللجان قالت كلمتها واختارت، و"يا زين ما اختارت" في القائمة النهائية لترشيحات جوائز الأوسكار لدورتها السادسة والثمانين . اللائحة تضم أسماء مشاهير العالم، لكن ما يستوقفنا تحديداً، أن للعرب وجوداً قوياً هذه المرة، من خلال ثلاثة أفلام

نعم هو حدث بالنسبة لنا، فصحيح أن السينما العربية ذاقت طعم الأوسكار سابقاً، لكنها هذا العام، تشهد سابقة لم نعرفها من قبل، لا تتجسد بوجود ثلاثة أفلام على لائحة ترشيحات أكاديمية الفنون الأمريكية فقط، وإنما تتميز أيضاً بنوعية وهوية هذه الأفلام، لاسيما أن بينها أول فيلم يمني يشق طريقه إلى العالمية وإلى الأوسكار .

"ليس للكرامة جدران" يُنافس عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، كونه يوثّق لأحداث مظاهرات "جمعة الكرامة" التي حصلت في 18 مارس/آذار ،2011 وتُعتبر محطة مهمة غيّرت مسار "الثورة اليمنية" . وإذا كانت أحلام المخرجة السعودية هيفاء المنصور لم تكتمل بعدما تم استبعاد فيلمها "وجدة" من قائمة الأعمال المتبقية للترشيحات، فإن فتاة أخرى تحمل نفس الحلم وتقف باسم بلدها لأول مرة على منصة عالمية، وهي اليمنية سارة إسحاق

سارة تمكنت بطاقم عمل صغير مؤلف منها ومن الشابين عبد الرحمن حسين وأمين الغابري من إظهار الجانب الإنساني للأحداث، مبتعدة عن السياسة والتحيز لأي طرف أو جهة . وبوصولها مع فريقها إلى الترشيحات النهائية ل "الأوسكار" تكون قد حققت حلمها وحلم كثيرات وكثيرين من الشباب العربي بإيصال أفكارهم ورؤاهم وإبداعاتهم الفنية إلى العالم من جهة، كما تكون فرصة جديدة ومهمة لنقل الصوت العربي من قلب الشارع إلى الشاشات العالمية، وهي أفضل وسيلة في الوقت الحالي للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الشعوب الغربية، طالما أن الفضائيات تحجب ما تشاء، وتوجه كاميراتها وفق سياسات معينة، متجاهلة حقائق كثيرة

ومن مصر أيضاً يأتي فيلم "الميدان" ليحكي جزءاً آخر من ثورة عربية، حيث يرصد يوميات ثورة 25 يناير، ويبدأ بأحداث حقيقية صورتها المخرجة الشابة جيهان نجيم . الفيلم تم عرضه في الدورة الأخيرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، وها هو يذهب بقوة إلى الأوسكار، ليكون للعرب أكثر من صوت هناك، وأكثر من علامة مميزة

مثله انتقل فيلم "عمر" من افتتاح مهرجان دبي السينمائي إلى عتبة "الأوسكار"، ليشكل مع السابقين "الفرسان الثلاثة" للسينما العربية في أمريكا . ولأن "عمر" ومخرجه هاني أبي أسعد يحملان الكثير من الجوائز حتى الآن، يمكن التكهن بأن الجائزة لن تكون بعيدة عن المنال هذه المرة أيضاً . وهو إن لم يحك عن "الثورة" كما زميليه، إلا أن قضيته الفلسطينية ونضال أبطاله في الفيلم، نوع من الثورة على الواقع المرير في الحياة الفلسطينية .

يمكننا القول إن الفوز "العربي" حصل كمرحلة أولى، لمجرد وصول هؤلاء الفرسان الثلاثة إلى النهائيات، ولأن العرب يقدمون أفلامهم اليوم بتوقيع أنثوي في أغلبه (مخرجتين مقابل مخرج)، وبأعمال تحكي مرارة السياسة والواقع كما لا يحب بعض الغرب أن يراه .

م . س

marlynsalloum@gmail.com

الخليج الإماراتية في

22.01.2014

 

حذف 45 دقيقة من مشاهده

«ذئب وول ستريت» نسخة مبتورة تربك المشاهد المحلي

دبي ـ داليا بسيوني 

يبدو أن مشاهدي فيلم "ذئب وول ستريت" المعروض حالياً في الصالات المحلية، لن يتمكنوا من مشاهدته كاملاً، بعد حذف نحو 45 دقيقة من مشاهده التي يعتقد أنها غير ملائمة للعرض في الدولة، الأمر الذي أدى إلى تقديم نسخة مبتورة من الفيلم الذي يخرجه مارتن سكورسيزي، ويلعب بطولته الممثل ليوناردو دي كابريو، ويتناول السيرة الذاتية لرجل الأعمال الأميركي جوردن بلفورت، الذي يعد أحد المؤثرين في بورصة وول ستريت، ويعرض الفيلم مراحل حياة بلفورت، وتحوله من حياة الفقر إلى الثراء في غضون سنوات قليلة، وهو لا يزال في عمر الـ 26، لينتهي به المطاف خلف جدران السجن بتهمة الرشوة والتلاعب بأسعار البورصة، ليختتم سكورسيزي فيلمه بتقديم بلفورت كأحد أشهر مدربي المبيعات في الولايات المتحدة الأميركية.

رأي الجمهور

بعيداً عن قصة الفيلم الذي تحاول شركة توزيعه الموزانة بين إيراداته والمشاهد المحذوفة منه، والتي سببت إرباكاً لمتابعيه في الصالات المحلية، الذين لمسوا مدى التشويه الذي أصاب الفيلم، ما اضطر بعضهم إلى مغادرة الصالة، كما حدث مع هدا نيلسون التي غادرت الصالة عقب 40 دقيقة من بدايته، بسبب المشاهد المحذوفة التي تمت منتجتها بشكل رديء، فيما أكدت شيرين رامي أن نصف الحوارات تم حذفها من الفيلم، بينما يرى أكرم ناجي أنه لا يريد إضاعة الأموال لمشاهدة نسخة مقطوعة من الفيلم، في حين لم تتوقع سوا كان أن يكون الفيلم بنسخة مختصرة إلى هذا الحد.

وتساءلت موجدة دادخاه عن سبب تكبد صالات العرض العناء لعرض الفيلم بعد حذف أكثر من ربع الوقت الأصلي للفيلم. وبلا شك أن آراء الجمهور في هذه النسخة قد تؤدي إلى تقديم دعاية سلبية للفيلم، الذي تم فيه اللجوء إلى تقنية القص واللصق، ولكن بشكل فوضوي وغير متقن.

دور رائع

يذكر أن بطل الفيلم الممثل ليوناردو دي كابريو قدم فيه دوراً رائعاً، حاز عنه أخيراً جائزة غولدن غلوب في فئة أفضل ممثل، وظهرت براعة دي كابريو في المشهد الذي يتعرض فيه إلى شلل دماغي مؤقت، يجبره على الزحف من كابينة الهاتف إلى سيارته وقيادتها إلى بيته.

مقص الرقيب

التشويه الكبير الذي طال محتوى الفيلم الدرامي، دفع "البيان" إلى سؤال جمعة الليم مدير إدارة متابعة المحتوى الإعلامي بالمجلس الوطني للإعلام، والتي تملك قرار إجازة أو منع أي فيلم من العرض محلياً، عن دواعي حذف 45 دقيقة من الفيلم، فقال إن الإمارات من أولى الدول التي ألغت كلمة الرقابة من قاموسها الإعلامي الرسمي، وأبدلته بوصف آخر وهو "متابعة المحتوى الإعلامي"، وهي من أكثر دول المنطقة التي تمتع بالمرونة والشفافية عند تعاملها مع أي عمل فني، موضحاً أن قرار حذف 45 دقيقة من الفيلم صادر عن الشركة صاحبة الحقوق والتوزيع الحصري له في منطقة الشرق الأوسط، والتي قامت بعملية المونتاج بإذن من الشركة المالكة للفيلم.

مشيراً إلى أن إدارة متابعة المحتوى في المجلس قررت عرض الفيلم كما وصلها من الموزع الخارجي من دون قطع أو مونتاج إضافي، وأكد الليم أن القطع سيؤثر من دون شك في التواصل الفني والذهني مع الفيلم المعروض، مقارنة بالفيلم الأصلي الذي يمتد زمنه 180 دقيقة، مؤكداً أن المجلس سيتخذ قراراً بعدم السماح مستقبلاً لتوزيع أفلام ممنتجة من الخارج، بعد تجربة عرض فيلم "ذئب وول ستريت" وما أحدثه من ردة فعل سلبية من الجمهور.

البيان الإماراتية في

22.01.2014

 

الإقناع والخداع في ذئب وول ستريت

د‏.‏ مصطفي فهمي 

لم يتوقع جوردون مطاردة المباحث الفيدرالية الأمريكية‏,‏ ليصبح مصيره السجن‏,‏ مع شركائه بتهمة التلاعب بأموال عملاء شركتهم في البورصة‏,‏ التي أسسها مع مجموعة أصدقاء تجار مخدرات, ونصابون معتمدون علي الخداع في بيع أسهم الشركات الصغيرة كونها شركات كبيرة, مستغلين ذكاءهم, وحنكتهم في الإقناع.. لنكتشف أن جوردون كسر قواعد اللعبة في السمسرة, التي تلقاها من أستاذه روتشيلد صاحب شركة تحمل إسمه, بأن سر نجاح السمسار يكون في إقناع عميله بالاحتفاظ بأسهمه المرتفعة, وبذلك يبقي إحساس نشوة الثراء لدي العميل, حتي لا يملك شيئا, ومن ثم يبقي السمسار مضاربا بها فيملك هو بحصوله علي العمولة.

رغم تشابه الفيلم مع أفلام المافيا, لكنه يختلف في صبغة الكوميديا التي أضفاها السيناريست تريسي وينتر ببراعة في كوميديا الموقف, والشخصية, واللغة.. ليؤكد حرفيته في مشهد المنزل مع تعاطي جوردون ودوني للمخدرات.

وبذلك تفوق وينتر علي المخرج مارتن سكورسيزي.. وتؤكد الموسيقي هذه الروح الكوميدية, وأتقن ليوناردو دي كابريو إبرازها في شخصية جوردون ليظهر بشكل جديد, واداء متطور يستحق عنه جائزة الجولدن جلوب, كذلك جون هيل أبرز ملامح دوره الكوميدي بدقة وحرفية.

لكن يبقي الفيلم في مجمله رسالة بأن سر تفوق اليهود اقتصاديا يكمن في عدم الخداع, وقدرتهم علي اللعب بأموال الأخرين وكسب الأرباح لصالحهم بالإقناع.. ليكون روتشيلد تجسيدا لأشهر عائلة من أصل يهودي ألماني تسيطر علي اقتصاد العالم, وترسم سياسته منذ عام1821 بعد الانتشار في أوروبا, ثم أمريكا, تنفيذا لتعليمات اللوبي اليهودي العالمي انذاك, ليكون الفيلم تمجيدا للماسونية, ومؤسساتها.

الأهرام اليومي في

22.01.2014

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)