حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان دبي السينمائي الدولي التاسع ـ 2012

بدأ تصويره عام 2000 ويعرض لأول مرة عالمياً

خيري بشارة: "موندوغ" يحوي ألغازاً وطلاسم

حوار: رفيف الخليل

خيري بشارة، مخرج أعطى للسينما المصرية نماذج سينمائية تتكلم عن نفسها إبداعاً وتميزاً، ولا يزال يعطي ويقدم لوحات فنية سينمائية كما يحب أن يصفها، خصوصاً أنه أيضاً رسام وكاتب ومنتج، يضع كل أحاسيسه في كل لحظة من لحظات إعداد الفيلم وصناعته . يشارك خيري بشارة في هذه الدورة لمهرجان دبي السينمائي بفيلمه الطويل “موندوغ” الذي يعرض لأول مرة في العالم . عن اختياره لمهرجان دبي وتفاصيل أخرى حول الفيلم كان الحوار .

·        بداية لماذا اخترت مهرجان دبي السينمائي للعرض الأول لفيلمك الروائي الطويل “موندوغ”؟

- بداية أنا على علاقة جيدة بالمهرجانات الغربية، لكنني اخترت مهرجان دبي لسمعته العالمية أولاً ولتميزه بالتواجد العربي القوي، وهذه الميزة ليست موجودة في الغرب، فعندما أشارك في مهرجان “كان” أو أي مهرجان أجنبي آخر لا أجد صناع سينما عرباً بمشاركة حجمها كبير مثل دبي .

·        اخترت اسم الفيلم باللغة الانجليزية وهو اسم غير مألوف، فما معنى “موندوغ”؟

- لو ترجمت الكلمة حرفياً لن تجدي لها معنى واضحاً ف “مون” هو القمر و”دوغ” هو الكلب، ويمكن أن يفهمها البعض ويترجمها إلى “كلب القمر” وقد قصدت الإشارة إلى معنى رمزي في هذا الاسم، فعندما تبحثين على الإنترنت عن معنى هذه الكلمة ستجدينها تعني “صعاليك الشوارع” وقصدي فعلاً صعاليك الشوارع، لكنني أخذت الزوايا الإيجابية من هذا المعنى .

·        ولماذا باللغة الإنجليزية؟

- الفيلم ناطق بالإنجليزية لكنني لم أتقصد ذلك، لكنني أشبه هذا العمل باللوحة ومع كل ضربة من ضربات ريشة الرسم يخرج عنصر جديد من دون تخطيط، فقد اختار لهذه اللوحة اللون الأزرق، ويقال لي لماذا هذا اللون بالذات، وفضلت أن احتفظ بالاسم الأجنبي نفسه ليس لذاته لكن لإيماني أن على الجمهور فك طلاسم عناصر الفيلم السينمائي، وهذا الفيلم خرج من دواخلي وعالمي الخاص ويحتوي ألغازاً وطلاسم لابد أن يشارك المشاهد في حلها ويربط الأحداث مع بعضها بعضاً .

·     11 عاماً استغرق إعداد الفيلم ألا ترى أنها مدة مبالغ فيها؟ ولماذا اخترت هذا الوقت بالذات لإخراجه إلى النور؟

- كما للإنسان عمر، فكذلك لتحضير الفيلم وإعداده عمر أيضاً ولا غرابة أن يأخذ تحضير فيلم مثلاً 20 سنة، وليس ،11 وممكن أقل أو أكثر فهي مسألة مجردة من القواعد، وبدأت تصوير الفيلم في عام 2000 ولم أعرف متى سينتهي وكم مدة تحضيره، خاصة أن أحداثه تسير في مسارين، الأول شخصي وذاتي يناقش وضع عائلتي في المهجر بأمريكا، والمسار الثاني له علاقة بالخيال والغوص في ملامح فلسفية تفرز قصصاً عدة، وبين هذا وذاك يظهر دور الكلب الذي يتنقل بين هذين العالمين الواقعي والخيالي والعكس . واختياري لهذا الوقت هو قدره ومشيئة الله وهذا لا يعني أن الفيلم قد توفي بعد تحضير دام 11 عاماً بل كان في مرحلة المخاض، كما يكبر الطفل في رحم أمه ويأخذ شهوراً عدة ليكتمل نموه كذلك الفيلم كبر وتبلورت صورته في قلبي وفكري كل هذه السنين .

·        لكن ألا تعتقد أن تصوير الفيلم بواسطة كاميرا الفيديو أفقد صورته السينمائية جودتها؟

- على العكس تماماً التصوير بأنواع مختلفة من كاميرات الفيديو هو الذي أعطاه سحره الخاص وناحية جمالية يصعب تكرارها في الأفلام الحالية، فأنواع الكاميرات التي صورت بها منها الجيد والممتاز والضعيف ووجود لقطات بكاميرا ضعيفة يضيف طابعاً أرشيفياً على لقطات الفيلم التي قد يكون لونها مصفراً وطبيعتها هذه أجمل من تجميلها ببرنامج الفوتوشوب لإبرازها لأن هذا سيفقدها معناها وجمالها .

·     لم يحتو الفيلم على رسالة مباشرة إنما تجوال في سرد ذاتي يعكس منظورك النفسي والفكري؟

- ومن قال إن وظيفة المخرج السينمائي إرسال رسالة من خلال فيلمه بالطبع لا، وهذا المفهوم للأسف تعلمته أنا شخصياً في معهد السينما في عصره الذهبي على أيامنا، فقد علمنا الأساتذة وجوب أن يحتوي الفيلم رسالة معينة، لكن هذا الكلام غير صحيح من وجهة نظري . .

·        ما الذي سيخرج به المشاهد من “موندوغ”؟

- الفيلم هو تصور واقعي، ويجب أن يراه المشاهد بعمق ونضج، وليس باللونين الأبيض والأسود والمهم تقديم حياة الناس في الواقع وهذا ما احتواه الفيلم حيث نقل حياة بعض الشرائح البسيطة التي تتواجد في الشارع بين أمريكا ومصر والتي لابد أن تثير عند المشاهد وعياً معيناً وتنير له آفاقاً جديدة تؤدي إلى تأمل الحياة وجوهر الوجود، ومنها ستفرز الأسئلة لديهم وهذه الجدلية بين الجمهور وحكايا الفيلم ستغني خيال وفكر كل من شاهده .

·        مارأيك بالأفلام المصرية بعد أحداث الثورة؟

- تميزت بالجرأة والنضج، والواقعية والتغيير حيث خرج مخرجون مصريون من الجيل الشاب بإبداعات أثرت السينما لقربهم من الحدث والوضع الذي مرت به مصر وهم الأجدر بالحديث وتقديم رؤاهم التي بلورتها الثورة التي أضافت نضجاً فكرياً مختلفاً على ملامح السينما المصرية .

·        بدأت بالإخراج الوثائقي في الثمانينات ثم انتقلت إلى الملمح الروائي في أفلامك لماذا؟

- لكي لا أكرر نفسي ولا أعيد ما قلته في الأفلام، ومع أن الكثيرين طلبوا مني إعادة نماذج ناجحة من أفلامي مثل “أمريكا شيكا بيكا” و”يوم مر ويوم حلو” و”آيس كريم في جليم”، لكنني لا أحب سجن نفسي في قالب معين وأحب أن أكون سجان نفسي، ولكن ليس أفلامي التي أطير من خلالها إلى عوالم الخيال والواقعية والفكر الفلسفي .

·        يشارك ابنك روبرت بشارة في “موندوغ” هل لهذا مقصد معين؟

- لأنني اتحدث عن حياتي الخاصة وعن عائلتي، ولذا كان ابني أفضل اختيار لأنني والده وهو بالفيلم يبحث عني، فلماذا أبحث عن شخص آخر وهو قادر على إعطاء الدور مساحة صدق وإقناع أكثر، إضافة إلى أنه درس المسرح ودرس السينما في أمريكا وحالياً يدرس سيكولوجي .

·        ماذا يعني لك عالم السينما بعد كل ما قدمته؟

- هي ذاتي وإسقاط لأفكاري وتصور ضيق لهواجسي التي تتسع في رحاب السينما ومن الخطأ أن نقول إنه يجب أن يكون الفيلم بهذه الطريقة فلا توجد خريطة معينة لمعالم الفيلم هو من يخلق ذاته بذاته ويترك له العنان ليسير كما كتب له، فالسينما مثل الكتاب فمثلما تقرئين الشعر والأدب والتاريخ الخ . . كذلك في السينما صفحات عدة، في كل مرة أقرؤها على طريقتي، فهي اختيار كما الحياة اختيار والسعادة اختيار، وقد استمتع في فيلم بسيط القيمة عن الحرب العالمية الثانية مثلاً، وقد لا يعجب غيري لكنه يسليني ويمتعني وهذه هي السينما موجات وترددات لها من يسمعها .

الخليج الإماراتية في

15/12/2012

تنوعت أفكاره بين المعاناة والجرأة في الطرح

الفيلم الوثائقي يؤرخ لحياة الأفراد والشعوب

دبي - رفيف الخليل

فتح مهرجان دبي أبوابه لباقة متنوعة من الفكر التوثيقي السينمائي الواقعي، حيث تميزت الأفلام الوثائقية لهذه الدورة في تنوع المحاور الواقعية المطروحة ما بين معاناة الشعوب وظلم الإنسانية، وترجمة حقيقية لمشاعر شخصية نقلها بعض السينمائيين من حياتهم الخاصة كما هي بدون تغيير . “الخليج” رصدت بعض هذا الأفلام الوثائقية وموضوعاتها ومفهوم التوثيق لدى كل مخرج وأسلوبه في رصد الحدث من خلال الصورة التي تسجل وتصور التفاصيل .

المخرج المغربي محمد العبودي، في فيلمه الوثائقي “نساء بلاهوية” عبر عن رحلة طويلة وصعبة حيث استغرق لتحضيره 5 سنوات بخاصة أن فكرة الفيلم جريئة وتتحدث عن نساء سلبن حق الحياة، والاعتراف بإنسانيتهن ويعشن في مساحة صغيرة غير معترف بهن داخل المجتمع، وهند هي إحدى الفتيات التي تم الاعتداء عليها في صغرها ولم يتجاوز عمرها 15 سنة، أشار المخرج إلى أن الفكرة لم تقنع الشركة الفنلندية المنتجة حول فكرة إنتاج فيلم مغربي لكن بعد أن اطلعوا على السيناريو جذبتهم القصة ووافقوا عليها .

هناك قصة كبرت معي منذ صغري عندما كنت في سن 18 عاماً عندما حملت صديقتي ابنة الحي من شخص وطردها أبوها من المنزل، وبعد أن عدت إلى المغرب من 5 سنوات التقيت بشخص موسيقي، عمله موسمي في الصيف فقط حيث يجمع الفتيات من القرى ليرقصن في الحفلات، وأخبرني عن قصة تشبه قصة صديقتي التي طردها والدها وأخذني الفضول إلى هذه الفتاة وعمرها 18 عاماً وعندها ولدان وهي منبوذة من أهلها ومجتمعها، وسألتها إذا ما كانت تحتاج لمساعدتي قالت لي: “جئت متأخراً لكن هل من الممكن أن تكتب قصة عن حياتنا” هذه العبارة كان لها أثر كبير في نفسي وانطلقت بعدها في رحلة البحث عن فتيات يروين قصتهن مع الظلم والاعتداء ومع أن كثيرات رفضن الحديث معي لارتيابهن، ولكن بعد المحاولات وافقن، وتوثيق حياتهن هو أمر حساس جداً لأنه يتكلم عن واقع حقيقي موجود في المغرب، الأمر الذي عرضني لانتقاد شديد وهجوم عنيف من بعض المغربيين بأنني شوهت صورة المغرب، وطبعت صورة سوداء عن فتياته، لكنني أريد نقل صوتهن للمجتمع وتبيان حقيقة أنهن ظلمن من المجتمع ومن الحياة لكنهن يمتلكن إصراراً كبيراً للاستمرار في معتركها .

وعن فرحه العارم لاختيار الفيلم في مهرجان دبي قال: لم أتوقع أن يتم اختياره لسبب واحد هو أن فكرة الفيلم حساسة وتناقش موضوعاً قد لا يتقبله المجتمع الإماراتي، لكن وبعد نقاش قبلوا فيلماً من هذا النوع لأنه جريء وكان لدى تخوف من عدم قبوله، لكن كانت لدى رغبة في أن يشارك في هذا العرس العربي فالمهرجان فرصة للتعريف بمثل هذه الأفلام وشعرت بالسرور للانفتاح الثقافي الذي وصلت إليه الامارات في تقبل كل الموضوعات التي تجتمع في منصة مهرجان دبي وهذا بالطبع سيخلق نقاشاً قد يؤدي للتغيير في طرح للكثير من القضايا العربية .

“السلحفاة التي فقدت درعها” هو فيلم وثائقي للمخرجة الفلسطينية “باري القلقيلي” التي قالت عنه: هذا الفيلم يعبر عن الحقيقة التي أحاول اكتشافها عن حياة والدي الفلسطيني، وفك الألغاز والأسئلة حول آلامه وحزنه وعالمه الخاص في بلده، فقد صورت لحظات قوية وهذا التوثيق مؤثر جداً لكوني لم أعش في فلسطين ووالدتي ألمانية وتربيت في برلين والفيلم يبحث عن حقائق عن حياة والدي لأشعر بما يشعر به ولا ألومه بخاصة أن علاقته ووالدتي هي علاقة صامتة، وكان لا بد من سرد جزء يعكس بعض تفاصيل حياتي وعائلتي وهذا ما جعلني أركز على بيتي في برلين وتصوير المكان يعني الكثير في الفيلم الوثائقي مع إضافات حية كعرض للصور الفوتوغرافية، ومراحل عشتها مع أفراد أسرتي، كاميرتي لا تعرف المكان لذلك عندما صورت في كل من فلسطين ومصر والأردن حاولت تتبع الناس وسؤالهم عن كل ما يدور في بالي فالصورة كانت طبيعية تنبض بأحاديث الناس، وشعرت أنني اكتشف مفاهيم جديدة، وفلسطين هي قضية أبي الأولى ولهذا حاولت أن أفهم ما عاشه من ألم ولماذا تركنا في فترات من حياتنا أنا وأمي وليس بالضرورة أن يكون الفيلم الوثائقي يحتوي على رسالة واضحة للناس وفيلمي لم يكن للجمهور بل كان لي شخصياً، وربما من يشاهده سيستشعر بدلالات نفسية عاشها والدي وعشتها أنا من فراق وحزن وحنين وتساؤلات تبدأ ولا تنتهي، ولا بد أن يكون التصوير الوثائقي ملتصقاً بصلب الموضوع فعندما صورت في فلسطين كان همي أن أشعر بحزن أبي في فقدانه بيته الذي تهدم على يد “الاسرائيليين” واستمرت حياته بعد ذلك مهجراً بعيداً عن موطنه .

“متسللون” أول فيلم وثائقي طويل يشارك فيه المخرج الفلسطيني “خالد جرار” في أول عرض عالمي لفيلمه الذي جاءت فكرته من وحي تجربته الشخصية، ومعاناة الفلسطينيين في مدينة القدس واختار أن تكون ملامح الفيلم قريبة من توثيق تفاصيل هذه المعاناة في تصوير حي ينقل لحظات صعبة يعيشها الفلسطينيون وخاصة النساء، ورمز لعمق الموضوع بملمح إنساني بعيد عن السياسية . وقال : الفيلم الوثائقي يتطلب نقل الواقع بمختلف قضاياه إن كان في فلسطين أو غيرها وبالنسبة إلى “متسللون” مدته 70 دقيقة تتطلب مني 4 سنوات ونصف السنة تحضير 3 منها كانت تصوير متقطع على فترات مختلفة، وجزء من التجربة أنا عشتها قبل البدء في فكرة العمل وكيف تتشكل المعاناة أمام عيني بكل معانيها، وخلال وجودي هناك لفتني نداء سائق يقوم بتوصيل الناس إلى نقطة معينة ليذهبوا إلى القدس، وخرجت بشكل تلقائي مع هذا السائق، وإذ بسبع نساء خرجن أيضاً وكانت معي كاميرتي، ودخلت مع الفلسطينيات السبع نفقاً تحت الأرض يوصل إلى الجهة الثانية للقدس ومشينا في مياه الصرف الصحي120 متراً تقريباً واحتواء الفيلم على مثل الصور هو توثيق مهم لما يعيشه الفلسطينيون .

ويتحدث عن أهمية تجميع المعلومات والمواقف التي تثري المشهد التوثيقي: منذ عام 2008 وأنا أعمل في إعداد هذا الفيلم إلى أن اكتمل وطورته في مراحله النهائية، وكان لا بد من اختيار محور رئيس يحكي عن صلب المعاناة الإنسانية التي يمر بها الناس، لهذا كان الجدار الذي فصل مدينة القدس إلى نصفين عائق قسري قسم العائلة إلى نصفين والأصدقاء وأهل المدينة بكل شرائحها، وفي عمق توثيق هذا الأحداث لا بد من الإشارة إلى ملامح إنسانية كالمشهد الذي جمع فتاة وأمها كل منهما واقفة على جانب من الجدار الذي يقف حائلاً بينهما ومن شدة شوق الأم لابنتها حاولت إخراج أصابعها من تحت البوابة لتلمس يد ابنتها هنا تكمن نبل المشاعر وعظمتها وأن من المستحيل زعزعت جذور الحب والشوق والحنين بين الأهل والأصحاب لأن الصورة والمشاعر هي من تكلمت عن قصص، ولا يخلو الأمر من صعوبات جمة تعرضت لها في أثناء تصويري هذا الفيلم الذي أرعب الإسرائيليين وعاقبوني ذات مرة واحتجزوني عندهم مع سيل من التحقيقات والأسئلة حول الفيلم وأغراضه .

مع المخرجة اللبنانية “فرح قاسم” كان للتوثيق جانب مختلف في فيلمها الوثائقي “أبي يشبه عبد الناصر” فإضافة إلى أنها اختارت والدها محور الحدث لكنها اعتمدت على تركيب الموضوع وقوة المشاعر الحقيقية التي بينت حياتها وحياة عائلتها وما مرت به بكل شفافية بدون تغير في مجرى الأحداث، وتقول عشت قصة الفيلم الذي جمعتني ووالدي ومربيتي السيريلانيكة “نانا” التي تعتني بنا منذ 14 عاماً، مصطفى هو أبي وكما ظهر في الفيلم يعاني من تاريخ مرضي مخيف فقد تعرض لثلاث أزمات قلبية، وعنده مشكلات في التنفس والنوم وهذا الأرق هو الذي يعكر حياته فلا يستطيع النوم بالعمق، وحاولت بقدر المستطاع نقل حقيقة مشاعري ومشاعر والدي في حياتنا وتبادل الحديث معه في موضوعات عدة بعيداً عن التجميل وصف العبارات والجمل، فالحديث طبيعي وخاص جداً إذ يعبر عن عمق مشاعرنا خاصة أن أمي توفت منذ 6 سنوات ووصفي لحادثة موتها ومشاعر أبي كان مؤثراً للغاية، وأتاح الفيلم فرصة جديدة أمامي لملامسة جوانب جديدة من شخصيته كأنني في رحلة روحية داخل أعماقه هذا الذي جعلني أقف أمامه كأنني أقف لأول مرة .

وتجد فرح أن الفيلم الوثائقي يشبه إلى حد ما الروائي ويفصلهما شعرة بسيطة وتضيف: بالطبع هناك فرق لكن الفرق ليس كبيراً، فالكثير من الأفلام الوثائقية تشبه الروائية إلى حد كبير وهذه التوليفة تعود إلى نهج المخرج، ونظرته إلى الفيلم، وأجد أن تركيب موضوع الفيلم أمر مهم جداً وربط قصصه في قالب واحد يلهب مشاعر المشاهد، وهذا أهم من الصورة السينمائية التي تأتي في المرتبة الثانية، لأن صورة هاتف متحرك قد تفي بالغرض وتوصل الفكرة لكن إذ لم تكن حبكة الموضوع قوية فهذا بلاشك سيضعف الفيلم .

تشعر المخرجة الفلسطينية “ناهد عواد” التي تشارك بفيلمها الوثائقي “غزة تنادي” بالتصاقها بالقضية الفلسطينية إلى درجة أن أعمالها جميعها لا تخرج عن القصص الإ نسانية وقضايا الفلسطينيين، وكما تقول توثيق الفيلم هو صدفة وانسجام المشاركين مع بعضهم البعض في الحديث كما أنها لا تحب أن تظهر صورة الفلسطيني بهيئة البطل، ولا الضحية إنما هو إنسان أولاً وجزء من العالم . ويضايقها كثيراً كيف تحول الإنسان في الأخبار الإعلامية إلى مجرد رقم تتناقله وسائل الإعلام سواء كان في سوريا أو العراق أو فلسطين .

الخليج الإماراتية في

15/12/2012

مخرج وممثل عفويته جذبت المشاهدين

عبدالله الجنيبي: "الطريق" سبيلي إلى العالمية

حوار - محمد هجرس

عبدالله الجنيبي مخرج وممثل إماراتي دخل قلوب المشاهدين ببساطته وعفويته الشديدة في الأداء، من خلال أعماله التلفزيونية العديدة التي قدمت في المواسم الرمضانية الفائتة ومنها “أزهار مريم” و”أحلام سعيد”، بالإضافة لأعماله السينمائية التي قام بتأليفها وإخراجها والتمثيل فيها أحياناً، مثل “متي” وهو من تأليفه وإخراجه، وحصد الجائزة الأولى في مهرجان “أفلام من الإمارات” في أبوظبي، بالإضافة إلى فيلم “الجن” الذي أنتجته شركة “ايمج نيشن” للإنتاج الفني التابعة لأبوظبي للإعلام . التقيناه وحاورناه حول فيلمه الجديد “الطريق” الذي ينافس به على جائزة المهر الإماراتي في مهرجان دبي السينمائي الدولي، والذي شارك في إخراجه وتأليفه مع حميد العوضي وشارك في تمثيله مع محمد الحمادي، وحمد ماجد، وآخرين ومعه كان الحوار .

·        الفيلم مملوء بالغموض، من المشهد الأول حتى النهاية، لماذا؟

- الفيلم عبارة عن محاولة جادة لكشف غموض حياة مجموعة من الأصدقاء، لأن طريقنا ماهو إلا لمحة ضوء لاختياراتنا، وذلك عن طريق ثلاثة شباب ضلوا الطريق ويفاجأوا بأن الطريق الذي اختاروه له نهاية يرفضونها .

·        وما الذي تريد قوله؟

- الفيلم يطرح سؤالا فلسفيا وهو من يختار الطريق؟ هل الأهل أم البيئة التي نعيش فيها، وهي أسئلة لعب النص والإخراج عليها من خلال تجسيد ثلاثة شباب، الأول حميد العوضي الأخ الذي يعيش في صراع نفسي بسبب تعرضه للتحرش الجنسي وهو طفل على مرأى ومسمع من أخيه الأكبر الذي فضل الصمت بسبب الخوف، والشخصية الثانية في العمل، في حين أن الشخصية الثالثة هي صديقهما “ماجد” ضحية الضرب والعصبية التي كان يلاقيها من والده .

·        ما تقوله لا يعتمد على الترتيب، ما السبب؟

- هذه لعبة خرجت تماما عن الترتيب المنطقي وتعتمد على العبث المنظم بهدف الغوص في النفس للبحث عن الأسباب التي دفعت الشباب إلي ارتكاب الخطأ ضد عائلة العجوز الذي يرافقهم في الرحلة داخل السيارة وهم في حالة ذهول،لا نراها إلا من خلال تتابع المشاهد والذي سوف يظهرها لهم الرجل العجوز .

·        ولكن أحيانا نلمح مباشرة في المشاهد والحوارات؟

- العمل كتب وأخرج بتكنيك نفسي فلسفي يدفع المشاهد إلى الضحك والبكاء في نفس الوقت، وهو عبارة عن ألغاز بحاجة إلى عقل يقوم بتفكيكه وتركيبه من جديد، وقوة هذا الفيلم تكمن في الشباب وهي التي يحاصرها الفيلم خلال مدة عرضه .

·        وماذا تطمح من وراء الفيلم؟

- هدفي من الفيلم الوصول إلى العالمية من خلال المحلية، وهو حق مشروع لكل فنان لأن كل شيء مادي تحقق عن طريق الحلم وأنا أحلم لنفسي ولجيلي ولوطني، من خلال تسليط الضوء على السلبيات الشبابية، لكني أظهر علامات تحذيرية، أتمني تجنبها .

·        لماذا صنفته للكبار فقط؟

- الفيلم مدته 35 دقيقة، وهو مصنف للكبار لأنه مملوء بجرعات كبيرة من العنف الذي احتاج إلى سنة كاملة لتصويره .

·        لماذا يبتعد السيناريو في صبغته عن الأعمال الإماراتية التي قدمت؟

- لإيماني بأن قضايانا كفنانيين إماراتيين أكبر كثيراً من مجرد تراث ونخلة وجبل ورجل شيبة تحت شجرة يخاطب القط الأسود وهو قصة حقيقية موجودة في الحياة عشناها ونعيشها وسوف يعيشها أولادنا غدا وهو ما دفعني إلى توجيه رسالة إلى الآباء والأمهات بعدم غض النظر عن أطفالهم لأنهم مستقبل هذا الوطن .

الخليج الإماراتية في

15/12/2012

تحديات الممثل العربي

دبي - باسل عبد الكريم

التحديات التي تواجه الممثل العربي كانت محور الندوة التي عقدها أمس المهرجان، بحضور ليلى علوي، وشادي حداد ممثل فيلم “قصة ثواني” المشارك في المهرجان، وعلي سليمان ممثل فيلم “الصدمة” وسيدريك بورتشية مدير اعمال سينيتيا، وأدار الندوة أنطوان خليفة، مدير العلاقات الدولية في المهرجان .

من وجهة نظر الممثلة المصرية ليلى علوي، تقف العديد من نقاط الضعف في وجه الممثل العربي، وتبعده عن تحقيق حلمه في البقاء على القمة، وتوضح: مع تطور التجربة الفنية لأي ممثل، يصبح اكثر انتقائية في اختيار الأدوار التي يبحث عنها، ومنذ انطلاقتي في مشوار التمثيل، كانت معظم الأدوار التي أقوم بها لا تخرج من قالب الفتاة التي تريد الزواج، أو تحلم بفارسها على حصان أبيض .

الممثل اللبناني شادي حداد، يمثل تجربة حية على أهمية الحضور السينمائي، بالنسبة للممثل، وهو الاختيار الذي دفعه في السنوات الأخيرة للاتجاه الى التمثيل في أفلام سينمائية، ولا سيما بعد نجاح فيلم نادين لبكي، الذي فتح الطريق أمام الأفلام السينمائية للظهور على الساحة الفنية . اتفق المحاورون في الجزء الثاني من الندوة الحوارية، على أن غياب الخبير الاستراتيجي هو من أشد التحديات التي تواجه الممثل العربي .

تجارب للسينما المصرية المستقلة في ندوة

ناقشت ندوة مساء أمس في قاعة المؤتمرات في المهرجان حال السينما المصرية المستقلة من خلال وجهات نظر بعض المخرجين المصريين الذين يعملون في الأفلام الوثائقية والروائية ومنهم إبراهيم البطوطي وسعد هنداوي ونادين خان، وأدارها أنطوان خليفة مدير العلاقات الدولية في المهرجان . في البداية تحدث سعد هنداوي عن تجربته الفنية التي وصفها بالمعاناة لأنه يعتمد على نفسه في كل شيء خصوصاً في عملية الإنتاج التي أحياناً ما تدفع إلى تأجيل العمل لفترة طويلة .

في ما أكد إبراهيم البطوطي أنه لا يشاهد الأعمال السينمائية كثيراً، ولا يفعل إلا ما يقتنع به مهما كانت الإغراءات، مشيراً إلى أنه لا يندفع إلى العمل إلا بعد وقوع عينه على شيء ويتأثر به . وقال: لدي قناعات أخرى ربما لا تعجب البعض .

وعبرت نادين خان عن علاقتها الوطيدة بما تقدم قائلة إنها أحياناً تندفع إلى العمل بصفة دائمة لدرجة تصل إلى التعب والإرهاق الذي لا علاج له سوى الراحة، مؤكدة أن مساحة الحرية التي تعمل من خلالها من قبل كانت كبيرة .

الخليج الإماراتية في

15/12/2012

 

«المهرجان» يسدل الستار على فعالياته اليوم

جوائز «المُهر» تغازل نجوماً وصـــنّاع أفلام

محمد عبدالمقصود - دبي 

تحتفي منصة مهرجان دبي السينمائي الدولي، الليلة، بالفائزين بجوائز «المهر» في فئات المهرجان المختلفة، والتي تتنافس عليها مجموعة كبيرة من الأفلام والنجوم الذين أضاءوا أيام المهرجان الثمانية.

وحسب صناع أفلام ونقاد مشاركين في «دبي السينمائي»، الذي يسدل الستار على دورته التاسعة اليوم، يصعب التوقع بمن سيحظون بجوائز المهرجان و«اصطياد المهر»، إذ يرفض نقاد ربما لأسباب ترتبط بألا تعكس آراؤهم ضغوطاً على زملائهم في لجان التحكيم المختلفة، الإشارة لأعمال بعينها على أنها الأقرب لجوائز المهرجان، وهو ما يؤكده الناقد المصري عصام زكريا، مضيفاً «هناك صعوبة كبيرة تصادفها لجان التحكيم في معظم المهرجانات الدولية، التي تشهد إقبالاً كثيفاً على المشاركة بها، لكن تلك الصعوبة من دون شك تتفاقم حينما ترتفع السوية الفنية لمعظم الأفلام المشاركة بحيث تبدو منح الدرجات التحكيمية مهمة شديدة الدقة بين الأفلام المتنافسة، وهو أمر ينطبق على معظم جوائز مهرجان دبي السينمائي»، وهو الاتجاه ذاته الذي يفضله المخرج المخضرم محمد خان، والناقد السينمائي اللبناني محمد حجازي.

تفاؤل

في المقابل، يبقى المشاركون، خصوصاً الشباب، أكثر تفاؤلاً حول مساء «الجوائز»، فبعد أن حصلت على إحدى الجوائز التقديرية العام الماضي، تأمل المخرجة أمل العقروبي في الذهاب بعيداً هذا العام من خـلال فيـلم «نصـف إماراتي»، مضيفة رغم أن مجرد القبول ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان يبقى بمثابة إشادة مهمة بجودة الفيلم، فإن للجائزة حينما تمنح من مهرجان دولي بقامة دبي السينمائي حتماً مذاقا خاصا، وهو ما أطمح إلى تذوقه هذا العام.

الفكرة نفسها يؤكدها مخرج يشارك للمرة الأولى في «دبي السينمائي»، ويمتلك مشاركة وحيدة في نظيره «الخليج السينمائي»، وهو منصور الظاهري، صاحب فيلم «سراب دوت نت»، الذي قال «أشارك بفيلم ضمن ستة أفلام فقط تعرض عالمياً للمرة الأولى، ضمن المسابقة التي تضم أصلاً 10 أفلام انتقتها بعناية لجنة الاختيار من بين عشرات الأعمال المقدمة، والأصداء النقدية والجماهيرية يمكن أن تكون مؤشراً صادقاً إلى اقتراب العمل بالفعل من منصة التتويج في الليلة الختامية».

مفاجآت

على الرغم من أنها تشارك للمرة الأولى في المهرجان بفيلم هو الأول لها أيضاً، فإن المخرجة العراقية الكردية ليلى البياتي تأمل أن تجد فيلمها «برلين تلغرام» على منصة التتويج، مشيرة إلى أن العمل قدم في 20 مهرجاناً دوليا، ويحمل تيمات إخراجية غير تقليدية، لاسيما في ما يتعلق بإسقاط رؤى فلسفية ووجودية على محتوى رومانسي، مستدركة «أعتقد أنه في حال حظي الفيلم بقراءة عميقة ومتأنية، فمن الممكن أن يتم الالتفات إلى جمالياته بشكل عملي في ختام المهرجان».

ورغم تحفظها على عبارة «ابن الوز عوام»، تؤكد المخرجة المصرية الشابة نادين خان، ابنة المخرج المعروف محمد خان أنها لا تستبعد أي مفاجآت سارة بأن تكون على منصة التتويج اليوم، رغم أن «هرج ومرج» هو فيلمها الروائي الأول، مستدركة «في المقام الأول أنا سعيدة لوجودي هنا، في هذا المحفل السينمائي، وأياً كانت النتيجة التي تقررها لجنة التحكيم، فإنني أعد نفسي فائزة بوجودي ضمن المسابقة الرسمية لمهر الأفلام العربية الطويلة، بعد أن أنجزت سابقا أربعة أفلام جميعها قصيرة».

من جهته، ينظر المخرج المغربي حكيم بلعباس إلى أمر الجوائز بشكل مختلف، رغم أن أحد أفلامه وهو «شي غادي شي جاي»، فاز بجائزة أفضل سيناريو في مهر الأفلام العربية العام الماضي، ويرى بلعباس أن منصة دبي السينمائي أتاحت له فرصة مهمة لعرض رؤية إخراجية مبتكرة، يمتزج فيها التمثيل بالحقيقة، عبر فيلمه المشارك «محاولة فاشلة للتعريف بالحب»، مضيفاً «أرجو ألا أكون غريباً حينما أؤكد أنني أطمح إلى الفوز بجائزة مهمة ليلة الختام، لكنني غير منشغل بما إذا كان المطمح سيتحقق أم لا، كما أنني لن أنزعج بالضرورة في حال عدم تحقق ذلك».

المسلم: 10 ملايين دولار لإنتاج 3 أفلام خليجية

يختتم «دبي السينمائي» دورته التاسعة الليلة بحفل تسليم الدروع وشهادات التقدير في مسرح أرينا بمدينة جميرا، قبل أن يتوجه الجميع إلى حفل ساهر يستضيفه منتجع باب الشمس الصحراوي.

وقبيل الحفل الختامي تواصل حضور النجوم إلى مقر استضافة ضيوف المهرجان، خصوصاً فندق القصر، إذ وصل مساء أمس عدد من نجوم الدراما الخليجية ومنهم الفنان عبدالعزيز المسلم الذي كشف لـ«الإمارات اليوم» عن استثماره 10 ملايين دولار لإنتاج ثلاثة أفلام خليجية مختلفة.

المسلم الذي أكد أن قراره ليس تاثراً بأجواء المهرجانات السينمائية عموماً ودبي السينمائي خصوصأ، قال إنه على يقين بمساندة المؤسسات الخليجية، فضلاً عن وعي الجمهور وذائقته التي باتت تنحاز لدراما سينمائية واقعية تحتفي بالرؤى الشبابية، وتستفيد في الوقت نفسه من نجوم باتوا بأمس الحاجة إلى تجاوز الشاشة الصغيرة، إلى شاشة سينمائية أرحب، لايزال الناتج لها خليجياً دون ما تتيحه الإمكانات.

محمد خان و«هرج ومرج»

كشف المخرج المصري محمد خان أنه لم يشاهد فيلم ابنته نادين خان، المشارك في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة «هرج ومرج» مكتملاً إلا خلال عرضه في مهرجان دبي السينمائي منذ أيام قليلة.

وأضاف خان «لنادين شخصيتها الفنية المستقلة، ورغم أنني من الممكن أن أكون سبباً لدخولها عالم الإخراج إلا أنها تمتلك أدواتها ورؤاها الخاصة بها، ولا يمكن لمخرج جيد أن يدور في فلك مخرج آخر، بغض النظر عن طبيعة ارتباطه به سواء كان أستاذه أو ملهمه، أو حتى أباه».

وأشار خان إلى أنه أتى خصوصاً لهذه الدورة من أجل متابعة أحدث إبداعات صديقه المخرج خيري بشارة، مضيفاً «حينما يعود بشارة بعد سنوات طويلة علينا بكل تأكيد أن نتابع جديده الذي يختزل عبره قطعاً سنوات الغياب».

عمرو واكد.. شاعري

في الوقت الذي كان يهم فيه بعض حضور حفل أوكسفام الخيري، الذي استضافه فندق أرماني، مساء أول من أمس بالانصراف، سمعوا حديثاً شاعرياً لمتحدث في المنصة الرسمية، فتبينوا أنه عمرو واكد، الذي كان يتحدث عن ضرورة الالتفات للمهمشين والمعوزين في كل منطقة بالعالم، بغض النظر عن أي حواجز أو قيود، مستعيداً تغير نظرته إلى العالم من الإحباط إلى التفاؤل، بعدما أضحى شديد الارتباط بمنظمات العمل الخيري والإنساني.

من جهة أخرى، صرح واكد لـ«الإمارات اليوم» عن قناعته بأن دور الفنان الجوهري ليس في العمل الخيري فقط، بل في كل ما يخص مجتمعه، مشيراً إلى أنه موجود الآن في دبي، لكن قلبه معلق بكل تطورات الأوضاع على الساحة السياسية في بلده مصر.

حضور كردي

باتت ظاهرة مشاركة مخرجين أكراد في مسابقة المهر العربي لافتة، بشكل كبير في مختلف فروع مسابقاتها، والأكثرية مخرجات ولدن وعشن في بلاد المهجر خصوصاً فرنسا وأميركا.

من هؤلاء المخرجات ليلى البياتي مخرجة فيلم «برلين تلغرام»، وشقيقتها التي مثلت الدور الرئيس في الفيلم هناء، وفي حين أن المخرجة لا تستطيع الحديث باللغة العربية، فإن إقامة شقيقتها سنوات خمساً في القاهرة، جعلتها تتمكن من التواصل مع ممثلي وسائل الإعلام العربية بلغة الضاد، لكن بشرط الحديث بمفردات بسيطة، وجمل غير معقدة التركيب.

هذا الأمر انطبق أيضاً على مخرجة عراقية كردية، عرفت نفسها بأنها أميركية الجنسية هي نادين شهاب مخرجة فيلم «حديقة الأمل»، مشيرة إلى أنها عرفت دبي السينمائي من خلال بحثها عن مهرجان تشارك فيه بفيلمها عبر الانترنت.

وأشارت شهاب التي تنتمي إلى أم من كركوك وأب يمني، إلى أنها لم تزر كركوك سوى خمسة أيام فقط لتصوير الفيلم، مشيرة إلى أن أمها التي تهوى الفن التشكيلي كانت تساعدها في ذلك، وتخلصها من مطاردات الشرطة هناك التي كانت تعيق اتمام عملية التصوير بحجة عدم وجود تصريح.

«ليلة واحدة»

تحت عنوان «ليلة واحدة تغير حياة كثيرين»، حظي حفل أوكسفام ودبي العطاء الخيري الذي أقيم في فندق أرماني تحت مظلة المهرجان بحضور عدد كبير من نجوم الفن السابع، قبيل 48 ساعة فقط من اختتام المهرجان. وجمع المزاد الخيري الذي تخلل الحفل أكثر من 500 ألف دولار، بحضور عشرات من النجوم منهم الممثل العالمي كولين فيرث، الحائز جائزة الأوسكار وزوجته سيدة الأعمال ليفيا فيرث، وكريستين ديفيز وروني مارا وفريدا بنتو، وغيرهم من الممثلين العرب والخليجيين، منهم عبدالعزيز الجاسم وصلاح الملا وعمرو واكد ومحمود عبدالعزيز وخالد النبوي وأحمد راتب وغيرهم. وشملت موجودات المزاد فستاناً قامت بتصميمه دار فالنتينو للأزياء صديقاً للبيئة، على حد وصف الجهة المنظمة، وارتدته ليفيا فيرث، خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار الأخيرة. واستخدم في إعداد الفستان، المصنوع يدوياً بصورة خاصة تتماشى مع مبادرة بعنوان «تحدي السجادة الخضراء»، حيث تم إعداد الفستان من ألياف البوليستر المعاد تدويرها من العبوات البلاستيكية.

أمطار

أجبرت الأمطار التي فاجأت حضور حفل أوكسفام ودبي للعطاء الخيري مساء أول من أمس النجوم على الاحتماء في جنبات القاعة المكشوفة في فندق أرماني ببرج خليفة، وعجلت بإنهاء مراسم السجادة الحمراء سريعاً، وبدت النجمات خصوصاً قلقات من أن تتأثر تسريحات شعرهن بزخات المطر، رغم أنها كانت خفيفة للغاية. الثلاثي المصري رجاء الجداوي ونرمين الفقي وشيرين، أتين مبكرات جداً، وجرى حديث بينهن عن ما إذا كان من الأفضل أن يتأخرن قليلاً حسب ما رأت الجداوي، فيما سارعت المذيعة بوسي شلبي مع زوجها محمود عبدالعزيز أثناء المرور على السجادة الحمراء، للوصول سريعـا إلى جانب آمن من المطـر.

الإمارات اليوم في

16/12/2012

«الصدمة» يثير تساؤلات مشاهديه

علا الشيخ - دبي 

يثير فيلم «الصدمة»، الذي عرض ضمن برنامج «ليالي عربية» في مهرجان دبي السينمائي في دورته التاسعة التي تختتم اليوم، كثيرا من التساؤلات حول الفيلم الذي أخرجه زياد الدويري، وقام ببطولته نجم فيلم «الجنة الآن» علي سليمان، وريموندا مسلم وكريم صالح.

الحديث عن الفيلم يحمل تساؤلا كبيرا حول الرسالة المراد إيصالها، إذ أبرز الدويري «الاسرائيليين» في الفيلم متقبلين للآخر، خصوصا في مشاهد متعلقة بتصوير «الإسرائيلي» منفتحا على الآخر حتى لو كان ذلك الآخر فلسطينيا.

الفيلم الذي عرض، أول من أمس، في مول الامارات في دبي، استند الى رواية للكاتب الجزائري ياسمينة خضرا، وهو من سيناريو زوجة المخرج الدويري، جويل توما.

واللبناني الدويري المقيم في أميركا، اختار أن يكون موضوع فيلمه الطويل عن فلسطين، أو بالأحرى عن العلاقة التي تجمع الفلسطيني مع الكيان الصهيوني. وتدور قصة الفيلم حول الطبيب أمين الجعفري، المختص بالجراحة وهو من فلسطينيي 48، حكاية هذا الطبيب هي تماهيه في الاندماج مع المجتمع الإسرائيلي، ومحاولاته الجاهدة أن يتقبل وضعا لا ثاني له، بأن يكون جزءا من هذا المجتمع، والذي يحدث أنه يحصل على جائزة رفيعة في الطب من أكبر المؤسسات الإسرائيلية، ليكون أول عربي يحصل على مثل هذه الجائزة، ما يزيد من اعتقاده أنه يعيش في مجتمع لا يفرق بين مواطنيه، وعليه أن يتقبل هذه الحقيقة بل وينشرها، من خلال إخلاصه للفكرة التي أنسته الجانب الآخر أو الطرف الآخر من الحقيقة وهو لفظ اسم «فلسطين» والمنطقة المجاورة له التي تتمثل في الضفة الغربية وغزة التي تعاني كل يوم أزمات هذا الإسرائيلي الذي منحه الجائزة، كل هذا لم يذكر في الفيلم، ومن الممكن أن المخرج تجاوزه لأنه لا يريد تكرار مثل هذه الحقيقة، ربما.

يظل هذا الجراح في هذا الحالة، معتزا بنجاحاته وحياته الهادئة مع زوجته «المسيحية»، وتحت هذا الوصف يجب وضع خطين عريضين، لأن القادم متمثل فيها، إذ تحدث عملية «انتحارية أو استشهادية» حسب المسمى الذي لم يتفق عليه عالميا، في أحد المطاعم في تل ابيب، تتسبب هذه العملية في قتل أكثر من 17 اسرائيليا، معظمهم من الأطفال، مع أن العملية كانت في وضح النهار، والأطفال يجب أن يكونوا في مدارسهم في هذه الأثناء، حسنا، التدقيق في هذه المسألة ليس مهما، ربما يصلح مع هذا المشهد تحديدا المثل المعروف «خليك مع العيار لباب الدار»، لأن حالات الاختناق من قبل مشاهدين بدت واضحة جدا، وردات فعلهم كانت أوضح بسؤال كبير: ماذا يريد؟

تنقلب حياة الدكتور رأسا على عقب بعد هذه العملية، مع أنه خرج ودان هذه العملية فورا، أمام الجميع، الا أن هذا الإعلان لم يعفه من أن يصبح متهما، لأن جزءا من جثة زوجته عثر عليه في المطعم، لا بل وتأكد من خلال الطب الشرعي أنها من قامت بهذه العملية، بسبب وجود بقايا من رابط القنابل على جسدها، هذه الحقيقة لا يصدقها الدكتور الجراح، ويحاول إقناع المعنيين بأن هذا الكلام عار من الصحة، خصوصا أن زوجته مسيحية، ومسالمة جدا، اضافة الى أنه اعتبرها خائنة له، وهذا على الصعيد الشخصي إذا ما كانت بالفعل من قام بهذه العملية، يريد الدفاع عنها سياسيا وشخصيا كي لا يشعر بالخيانة مرتين، خيانة مكان منحه جنسيته، ومنصباً مهماً، وخيانة زوجته لأفكاره.

لكن رسالة منها تجعله يغير مجرى تفكيره، إذ كتبت فيها قبل رحيلها، أنها لا تريد إنجاب أطفال بلا وطن، وطلبت منه ألا يحقد عليها لأنه اذا فعل ستشعر بموتها الحقيقي. يقرر الجراح الذهاب الى الضفة الغربية، وتحديدا الى نابلس التي نسي طريقه اليها، بسبب اندماجه وإخلاصه للمجتمع الإسرائيلي، هذا الطريق كان الهدف منه البحث عن الذين جندوا زوجته وتبليغ السلطات الإسرائيلية عنهم، يريد أن يعرف من استطاع أن يقنع زوجته بأن تقضي على حياتها ولماذا؟

لكن هذا الطريق وهذه الرحلة يخلقان في قلب الدكتور شيئا آخر، وكأن عملية زوجته أرادت منها أن يعطي زوجها لنفسه فرصة مرة أخرى لاكتشاف فلسطينيته من جديد، ليتذكرها ويتذكر حبيبة قلبه كما لم يرها من قبل، يصادف صورها في كل شارع في فلسطين تحت مسمى شهيدة، يرفض المسمى، ويحاول أن يقنع نفسه أنها ليست كذلك، ويصل الى السبب وراء إقدام زوجته على هذه العملية التي ارتبطت بتأثرها الشديد بمجزرة جنين، ويقترب من ذاكرته أكثر ويتذكر ردات فعلها على هذه المجزرة، تبدأ حالة الإنكار بالتنحي شيئا فشيئا لديه، ويبدأ بالتصالح مع فكرة أن زوجته شهيدة بالفعل، حتى أنه يسمع من الذي جند زوجته أشياء لم يعرفها هو الذي شاركها كثيرا من التفاصيل، يشعر بهذا الألم الذي يجتاح سنين عمره كلها، يشعر للمرة الأولى بأنه فلسطيني.

تلك قصة الفيلم، الذي تميز بأداء بطله علي سليمان، الذي قدم شخصيات متعددة في العديد من الأفلام.

ما الغاية

هناك الكثير من التساؤلات التي تحوم حول الفيلم، خصوصا في ما يتعلق بإظهار الإسرائيلي متفوقا وعلمانيا ومتقبلا للآخر، في المقابل، يظهر الفلسطيني جاهلا وعدائيا وبادئا في الهجوم، وليس لديه أي مانع في قتل الأطفال. وتجب الإشارة الى أن التساؤل ايضا يمتد الى الغاية من التركيز على عملية تل ابيب، التي اخذت مشاهد كبيرة مملوءة بالموت والصراخ والصدمة والبكاء، مقابل لقطة واحدة فقط لمجزرة جنين.

هذه مجرد تساؤلات لا تعني أي اتهام الى الدويري صاحب فيلم «بيروت الغربية» المعروف بمواقفه الوطنية وانتمائه للقضايا الانسانية، خصوصا في المنطقة العربية، رغم إقامته في الولايات المتحدة الأميركية.

الإمارات اليوم في

16/12/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)