حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان دبي السينمائي الدولي التاسع ـ 2012

عوالم بوليوود وتحريم التليفزيون فى بنغلاديش بمهرجان دبى السينمائى

كتبت علا الشافعى 

أعلن مهرجان دبى السينمائى الدولى مع اقتراب دورته التاسعة، عن دفعة جديدة من الأفلام الآسيوية الأفريقية التى تتنافس على جوائز "مسابقة المهر الآسيوى الأفريقى" هذا العام، حيث تحتل أفلام جنوب آسيا مساحة مميزة من بين الأفلام المشاركة.

وقال مدير البرامج الآسيوية الأفريقية "ناشين مودلى"، إن هذه الأفلام بشتى أنواعها، الروائية الطويلة والقصيرة منها، إضافة للوثائقية "تتحلى بتنوع كبير، مما يمنح المشاهد فرصة اكتشاف جنوب آسيا، من خلال اختيارات تثقفه، وتمتعه، وقد تصدمه".

أول تلك الأفلام هو فيلم المخرج الهندى أشيم أهلواليا "الآنسة الفاتنة" الذى عرض فى مسابقة "نظرة ما" فى الدورة الأخيرة من "مهرجان كان السينمائى". يمضى الفيلم عميقاً فى العوالم السفلية لصناعة السينما المبتذلة فى بومباى، من خلال قصة أخوين ينتجان أفلام الجنس والرعب فى أواسط ثمانينات القرن الماضى، إنها قصة عن الخيانة والحب.

وفى مجال الأفلام الروائية الطويلة هناك يأتى فيلم "سفينة ثيزيوس" للمخرج أناند غاندى الذى عرض فى "مهرجان تورنتو السينمائى". تدور أحداث الفيلم فى قالب فلسفى غرائبى، يضع الراهب إلى جانب مصورة فوتوغرافية، وموظف شاب فى البورصة، طارحاً أسئلة كبرى عن الهوية، والعدالة، والجمال، والموت.

مخرج هندى ثالث هو موسى سيد يحضر فى الدورة التاسعة من مهرجان دبى السينمائى بفيلمه "وادى القديسين"، وهو أيضاً أول أفلامه الروائية الطويلة، وقد فاز بجائزة "ألفريد ب. سلون" فى "مهرجان سندانس السينمائى" 2012. يقارب هذا الفيلم منطقة كشمير والنزاع المستعر فيها، من خلال قصة حب تولد فى أحضان طبيعة خلابة، حيث سيقع صديقا العمر غلزار وأفزال فى حب نفس المرأة، وهما عازمان على الهرب والنجاة من العنف المحيط بهما، إلى أن تأتى تلك المرأة وتغير مسار خطتهما.

يحضر من بنغلاديش، فيلم المخرج والكاتب مصطفى فاروقى "تليفزيون"، راصداً صدام القيم الحديثة مع التقليدية فى قالب فكاهى، وذلك من خلال قصة رئيس بلدية قرية فى ريف بنغلادش يحظر - متذرعاً بالدين - جميع أنواع الصور بما فيها التلفزيون وحتى أجهزة الهاتف المحمول، مما يشكل تحدياً كبيراً لمجتمع القرية، وتحديداً الشباب منهم، وانقساماً حاداً يأتى من تمرد بعض السكان على قرار رئيس البلدية.

أما فيلم "هو، هنا وما سيأتى" من سريلانكا، للمخرج أسوكا هانداغاما، نحو "نمور التاميل"، ومن خلال سرده قصة أحد مقاتلى هذا الفصيل، وعودته إلى بيته بعد غيابه لسنتين على خطوط الجبهات، ومساعيه للتأقلم مع حياته الزوجية المستعادة

ومن الأفلام المرتقبة بقوة فيلم "غلابى غانج" للمخرجة الهندية نيشتا جين. يدحض هذا الفيلم الفكرة التى تقول أن الحركة النسوية ليست إلا حكراً على السيدات الأوروبيات المثقفات، إذ يوثق لمجموعة "غلابى غانج" ومؤسستها سامبال بال، فنساء تلك المجموعة يرتدين السارى الزهرى وينتقلن من مكان إلى آخر ساعيات لتحقيق العدالة للنساء، لا سيما االنساء المنتميات لطبقة "الداليت".

وفى سياق متصل يوثق فيلم المخرج الهندى سوراف سارانجى "تشار.. جزيرة بلا بشر" حياة طفل اسمه روبيل، يود الذهاب إلى المدرسة فى الهند، لكنه وفى استجابة لظروفه العائلية والمالية، يضطر إلى تهريب البضائع بين الهند وبنغلادش، إذ يقوم يومياً باجتياز النهر الذى يشكّل حدوداً دولية بين هذين البلدين. إنه النهر نفسه الذى كان السبب فى تدمير بيته، وهو الآن يعيش على جزيرة "تشار"، المتشكلة وسط ذلك النهر والتى يسيطر عليها حرس الحدود.

اليوم السابع المصرية في

12/11/2012

"السينما العالمية" بمهرجان دبى الدولى يرحّب بعباقرة السينما العالمية

كتبت علا الشافعى 

يعتزم "مهرجان دبى السينمائى الدولى" ضمن برنامج "السينما العالمية" هذا العام، تقديم أقوى العروض السينمائية والدرامية من أعمال مخرجين عالميين، مثل النمساوى مايكل هانيكه مخرج فيلم "آمور" أو "الحب"، الحائز على جائزة السعفة الذهبية فى مهرجان كان الـخامس والستين، والفيلم الروائى ثلاثى الأبعاد "سيرك دو سوليه: ورلدز أواى" لمخرجه أندرو أدامسون، ومنتجه جيمس كاميرون الذى أخرج الفيلم الشهير "آفاتار"، بالإضافة إلى أفلام عالمية أخرى ستحتفى بجمهور مهرجان دبى السينمائى الدولى التاسع.

بهذه المناسبة، قال مسعود أمر الله آل على المدير الفنى لمهرجان دبى السينمائى الدولى: "لقد حرصنا فى برنامج "السينما العالمية" هذا العام على اختيار الأفلام التى تستجيب لكافة اتجاهات وأذواق الجمهور السينمائية، والتى تشتمل على مجموعة كبيرة من الأفلام الروائية، والوثائقية، التى ستوفّر الثقافة، والإلهام، والترفيه. فسواء كنتَ من عشاق السينما، أو تزورنا للمرة الأولى، فتأكّد أنك ستجد ما يثير اهتمامك، فبرنامج "السينما العالمية" هذا العام يزخر بأسماء لامعة وكبيرة، وأفلام بتقنية الأبعاد الثلاثة، وأفلام مرشحة بقوة لنيل جوائز الأوسكار 2013، وأفلام وثائقية نالت إعجاب الجمهور حول العالم. إن برنامج "السينما العالمية" فى مهرجان دبى السينمائى الدولى سيعرض أروع ما قدمته صناعة السينما هذا العام."

تشتمل الأفلام التى اختارتها شيلا ويتاكر، خبيرة السينما المعروفة، والمديرة السابقة لمهرجان لندن السينمائى، على أفلام روائية طويلة، ووثائقية، يجتمع من خلالها الإبداع، والرؤية، والخيال الخصب، من كل من المملكة المتّحدة والمكسيك وإيطاليا وفنلندا وفرنسا والنمسا، والأرجنتين، وإسبانيا، بالإضافة إلى أفضل إنتاجات هوليوود السينمائية.

يضع فيلم "آمور" أو "الحب"، وهو أحدث أعمال المخرج النمساوى مايكل هانيكه المعايير لبرنامج "السينما العالمية" هذا العام، حيث يُعتبر من أقوى المرشحين لنيل جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبى، وكان قد حاز إعجاب شريحة واسعة من جمهور مهرجان "كان" السينمائى الدولى منذ عرضه الأول هناك، وهو عن قصة العجوزين "جورجيس"، و"آن" اللذين عاشا علاقة زوجية نموذجية تتعرّض لأصعب اختبار يمكن أن يواجه الحب.

ويحتوى جزء آخر من البرنامج على عرضٍ لفيلم "رست أند بون" أحد أكثر أعمال السينما الدرامية التى أذهلت النقاد فى جميع أرجاء العالم، والمرشح بقوة لنيل الأوسكار، وهو من إخراج الفرنسى جاك أوديار، عن قصة حب تلعب بطولتها الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار، التى تقوم بدور مدربة الحيتان "كوتيلار" التى تفقد ساقيها بعد حادثٍ مأساوي. وتستمر الإثارة الدرامية بعرضٍ للمخرج ستيفان بريز هو فيلم "آ فيو آورز أوف سبرنج" أو "بضع ساعات من الربيع" الذى يحكى قصة رجل كان قد خرج لتوه من السجن ليكتشف أن أمه تعانى من مرض عضال، وعلى شفير الموت.

ويزيد من ثراء برنامج "السينما العالمية" عرض الفيلم الروائى "سيرك دو سوليه: ورلدز أواى"، لمنتج الأفلام الشهير جيمس كاميرون، حيث يكون الجمهور على موعد مع رحلة إلى داخل العرض الذى يُقدَّم بتقنية الأبعاد الثلاثة، ليتفاعلوا مع أبطال الفيلم قفزاً، وسباحة، ورقصاً، وتسلقاً فى عالم من الأحلام الواقعية على أرض "سيرك دو سوليه".

سلسلة من الوثائقيات الدرامية ضمن ""السينما العالمية" بمهرجان دبى

كتبت علا الشافعى 

أعلن "مهرجان دبى السينمائى الدولى" ضمن برنامج "السينما العالمية"، الذى ينظّمه فى إطار فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان، التى تنطلق خلال شهر ديسمبر المقبل، عن عرضه لباقة متنوعة من أفلام الوثائقيات الدرامية التى تحكى قصصاً حقيقية تفوق الخيال، من أعمال مخرجين صاعدين وأخرى لمخضرمى صناعة السينما من حول العالم.

فى هذا الصدد، قال مسعود أمر الله آل على المدير الفنى لمهرجان دبى السينمائى الدولى: "يزخر مهرجان دبى السينمائى الدولى بتاريخ حافل بعرض الأفلام الطموحة التى تحتفى بالإنسانية، ومن هذا المنطلق سيعرض برنامج "السينما العالمية" هذا العام مجموعة من الأفلام التى تتخطى الحدود الجغرافية والتاريخية، فقد شهد البرنامج توسعاً سنوياً فى عرض الأفلام الوثائقية والتى كانت فى السابق لا تحظى بكثير من الاهتمام الجماهيرى على المستوى الدولى، ولكنها بدأت فى اكتساب زخم واسع بما تستعرضه من أعمال أكثر جرأة، تحتوى على تجارب إنسانية عميقة المعانى، سواء كانت من أعمال مخرجين مخضرمين أو صاعدين. ولدى إيمان عميق بأننا فى المهرجان، ومعنا الجمهور الكريم، سنحتفى فى هذا العام بالعديد من المخرجين العالميين من خلال أعمالهم التى ستنير شاشات دور العرض هنا فى دبى".

وسوف يتقدّم برنامج "السينما العالمية" بدعوة جمهور "مهرجان دبى السينمائى الدولى"، فى نسخته التاسعة، لحضور أفضل عروض الوثائقيات التى أخرجها عباقرة صناعة السينما، والتى نالت استحسان وإعجاب الجمهور حول العالم.

يأتى فيلم "راديو مان" أو "رجل الإذاعة" للمخرجة مارى كير على رأس العروض الأقوى لأفلام الوثائقيات الدرامية هذا العام، حيث يحكى قصة لا تصدق عن رجل غريب الأطوار، كان فى السابق ضمن زمرة المتشردين فى الشوارع، فيتحوّل بين ليلة وضحاها إلى أسطورة سينمائية فى مدينة نيويورك، يظهر فى أكثر من 100 مقطع من الأفلام. يحتوى الفيلم أيضا على مقابلات مع الكثير من مشاهير هوليوود الذين يرون أن "راديو مان" نموذج لقصة حياة إنسان تغمره الأحلام والتناقضات، ويعيش حياة مليئة بالفرص الضائعة، والنجاحات غير المتوقعة.

كما يُعرض ضمن البرنامج مجموعة متفردة من الأفلام الوثائقية الموسيقية، مثل فيلم "دونت ستوب بيليفن: إفرى مانز جورنى" أو "لا تتوقف عن الإيمان: رحلة أى من الرجال"، للمخرجة رامونا دياز الذى يروى القصة الحقيقية غير المعقولة لمطرب "الروك أند رول" الفلبينى أرنيل باينيدا الذى تمّ التقاطه من موقع يوتيوب ليتصدر واجهة فرقة "جورنى" أحد أشهر فرق الروك الأمريكية، وليصبح نجماً لامعاً فى موطنه. يتتبع الفيلم رحلة "أرنيل" الذى تخطّى حياة البؤس والكثير من العراقيل، ليتحمّل مسئولية فرقة ذات شهرة عالمية بعدما جاءوا به ليقف فى المكان ذاته الذى كان يشغله أحد المطربين الأسطوريين فى السابق.

وكذلك فيلم "شت أب أند بلاى ذا هيتس" أو "أخرس وأعزف الأغانى" الذى يروى قصة فرقة موسيقية مغمورة أصبحت من الأكثر تأثيراً فى جيلها، الفيلم من إخراج دايلن ساوثرن، وويل لوفليس، ويركّز الفيلم على آخر حفل أقامته فرقة "أل سى دى ساوند سيستم" بقيادة جيمس مورفى فى حديقة ماديسون سكوير، بعد أن اتخذ مطرب الفرقة "جيمس مورفى" قراراً مدروساً لتفكيك الفرق الموسيقية التى تعيش ذروة نجاحاتها، وضمان إنهاء الفرقة لمشوارها بحفل غنائى ضخم وطموح يضعها فوق القمة، وقد كان، حيث بيعت فوراً جميع تذاكر الحفل الذى استمر لأربع ساعات، وحضره الآلاف ممن اختلطت مشاعرهم بين دموع الفرح والأسى.

اليوم السابع المصرية في

22/10/2012

 

«مسابقة المهر الآسيـــوي الأفريقي» في مهرجان «دبي» السينمائي الدولي

الصادق الأمين 

أعلن مهرجان «دبي» السينمائي الدولي مع اقتراب دورته التاسعة(9 -16 ديسمبر 2012) عن دفعة جديدة من أفلامه الآسيوية والأفريقية، التي تتنافس على جوائز «مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي» هذا العام. وتحتل أفلام جنوب آسيا مساحة متميزة من بين الأفلام المشاركة، مشكلة بتنوع موضوعاتها وطروحاتها، بانوراما حية لعوالم تلك المساحة الجغرافية من آسيا، وما تشهده من نزاعات ومتغيرات.

أول تلك الافلام هو فيلم المخرج الهندي أشيم أهلواليا «الأنسة الفاتنة» الذي عرض في مسابقة «نظرة ما» في الدورة الأخيرة من «مهرجان كان السينمائي». يمضي الفيلم عميقاً في العوالم السفلية لصناعة السينما المبتذلة في بومباي، من خلال قصة أخوين ينتجان أفلام الجنس والرعب في أواسط ثمانينات القرن الماضي

وفي البرنامج الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الهندي أناند غاندي «سفينة ثيزيوس» الذي عرض في «مهرجان تورنتو السينمائي». يأتي الفيلم في قالب فلسفي غرائبي، يضع الراهب إلى جانب مصورة فوتوغرافية، وموظف شاب في البورصة، طارحاً أسئلة كبرى عن الهوية، والعدالة، والجمال، والموت

مخرج هندي ثالث هو موسى سيد يحضر في الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي بفيلمه «وادي القديسين»، وهو أيضاً أول أفلامه الروائية الطويلة، وقد فاز بجائزة «ألفريد ب. سلون» في «مهرجان سندانس السينمائي» 2012. يقارب هذا الفيلم منطقة كشمير والنزاع المستعر فيها، من خلال قصة حب تولد في أحضان طبيعة خلابة، حيث سيقع صديقا العمر غلزار وأفزال في حب نفس المرأة، وهما عازمان على الهرب والنجاة من العنف المحيط بهما، إلى أن تأتي تلك المرأة وتغير مسار خطتهما.

ليس بعيداً عن الهند، يشارك من بنغلاديش، فيلم المخرج والكاتب مصطفى فاروقي «تلفزيون»، راصداً صدام القيم الحديثة مع التقليدية في قالب فكاهي، وذلك من خلال قصة رئيس بلدية قرية في ريف بنغلادش يحظر - متذرعاً بالدين - جميع أنواع الصور بما فيها التلفزيون وحتى أجهزة الهاتف المحمول، مما يشكل تحدياً كبيراً لمجتمع القرية، وتحديداً الشباب منهم، وانقساماً حاداً يأتي من تمرد بعض السكان على قرار رئيس البلدية.

بينما يمضي فيلم «هو، هنا وما سيأتي» القادم من سريلانكا، للمخرج أسوكا هانداغاما، نحو «نمور التاميل»، ومن خلال سرده قصة أحد مقاتلي هذا الفصيل، وعودته إلى بيته بعد غيابه لسنتين على خطوط الجبهات، ومساعيه للتأقلم مع حياته الزوجية المستعادة. فيلم «هانداغاما» لن يكون بعيداً عن أجواء فيلم مواطنه سوبا سيفاكوماران «أنا أيضاً لدي اسم»، وهو فيلم قصير يحكي عن راهبة وخادمة تسكنهما أهوال وأشباح الحرب. أما السريلانكي هوفموكثي جاياساندرا فيقدم فيلماً قصيراً بعنوان «نور في فضاء النفس الأخير»، وليكون النفس الأخير تعبيراً عن ملازمة الابن لوالده في احتضاره الأخير. ومن الجدير ذكره أن جاياساندرا سبق وأن فاز عن فيلمه «الأرض المهجورة» بجائزة «الكاميرا الذهبية» في «مهرجان كان السينمائي» 2005.

أما وثائقياً، فمن الأفلام المرتقبة بقوة فيلم «غلابي غانغ» للمخرجة الهندية نيشتا جين. يدحض هذا الفيلم الفكرة التي تقول أن الحركة النسوية ليست إلا حكراً على السيدات الأوروبيات المثقفات، إذ يوثق لمجموعة «غلابي غانغ» ومؤسستها سامبال بال، فنساء تلك المجموعة يرتدين الساري الزهري وينتقلن من مكان إلى آخر ساعيات لتحقيق العدالة للنساء، لا سيما االنساء المنتميات لطبقة «الداليت». 

 وفي سياق متصل يوثق فيلم المخرج الهندي سوراف سارانغي «تشار..جزيرة بلا بشر» حياة طفل اسمه روبيل، يود الذهاب إلى المدرسة في الهند، لكنه وفي استجابة لظروفه العائلية والمالية، يضطر إلى تهريب البضائع بين الهند وبنغلادش، إذ يقوم يومياً باجتياز النهر الذي يشكّل حدوداً دولية بين هذين البلدين. إنه النهر نفسه الذي كان السبب في تدمير بيته، وهو الآن يعيش على جزيرة «تشار»، المتشكلة وسط ذلك النهر والتي يسيطر عليها حرس الحدود

موقع "التونسية" في

13/11/2012

 

عالم بوليوود السفلى وتحريم التلفزيون في بنجلاديش في مسابقة المهر الآسيوى الأفريقى بمهرجان دبي السينمائيى

كتب رانيا يوسف 

تتنافس مجموعة جديدة من الأفلام الأسيوية على جوائز "مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي" هذا العام، ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي والذي يقام في الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر القادم.

أول تلك الافلام هو فيلم المخرج الهندي أشيم أهلواليا "الآنسة الفاتنة" الذي عرض في مسابقة "نظرة ما" في الدورة الأخيرة من "مهرجان كان السينمائي"، حيث يغوص الفيلم في العوالم السفلية لصناعة السينما المبتذلة في بومباي، من خلال قصة أخوين ينتجان أفلام الجنس والرعب في أواسط ثمانينات القرن الماضي.

ويشارك أيضا الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الهندي أناند غاندي "سفينة ثيزيوس" الذي عرض في "مهرجان تورنتو السينمائي"... ويأتي الفيلم في قالب فلسفي غرائبي، يضع الراهب إلى جانب مصورة فوتوغرافية، وموظف شاب في البورصة، طارحاً أسئلة كبرى عن الهوية، والعدالة، والجمال، والموت.

ويقدم المخرج الهندي موسى سيد في الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي  فيلمه "وادي القديسين"، وهو أيضاً أول أفلامه الروائية الطويلة، وقد فاز بجائزة "ألفريد ب. سلون" في "مهرجان سندانس السينمائي" 2012 ، ويعرض الفيلم منطقة كشمير والنزاع المستمر فيها، من خلال قصة حب تولد في أحضان طبيعة خلابة، حيث سيقع صديقا العمر غلزار وأفزال في حب نفس المرأة، وهما عازمان على الهرب والنجاة من العنف المحيط بهما، إلى أن تأتي تلك المرأة وتغير مسار خطتهما.

ومن بنجلاديش، يشارك فيلم المخرج والكاتب مصطفى فاروقي "تلفزيون" حيث يرصد صدام القيم الحديثة مع التقليدية في قالب فكاهي، وذلك من خلال قصة رئيس بلدية قرية في ريف بنغلادش يحظر - متذرعاً بالدين -  جميع أنواع الصور بما فيها التلفزيون وحتى أجهزة الهاتف المحمول، ما يشكل تحدياً كبيراً لمجتمع القرية، وتحديداً الشباب منهم، وانقساماً حاداً يأتي من تمرد بعض السكان على قرار رئيس البلدية.

بينما يمضي فيلم "هو، هنا وما سيأتي" القادم من سريلانكا، للمخرج أسوكا هانداغاما، نحو "نمور التاميل"، ومن خلال سرده قصة أحد مقاتلي هذا الفصيل، وعودته إلى بيته بعد غيابه لسنتين على خطوط الجبهات، ومساعيه للتأقلم مع حياته الزوجية المستعادة.

فيلم هانداغاما لن يكون بعيداً عن أجواء فيلم مواطنه سوبا سيفاكوماران الذى يحمل عنوان "أنا أيضاً لدي اسم"، وهو فيلم قصير يحكي عن راهبة وخادمة تسكنهما أهوال وأشباح الحرب.

أما السريلانكي هوفموكثي جاياساندرا فيقدم فيلماً قصيراً بعنوان "نور في فضاء النفس الأخير"، وليكون النفس الأخير تعبيراً عن ملازمة الابن لوالده في احتضاره الأخير.

وكان جاياساندرا قد فاز بجائزة "الكاميرا الذهبية" في "مهرجان كان السينمائي" فى عام 2005 عن فيلمه "الأرض المهجورة".

أما وثائقياً، فمن الأفلام المقرر عرضها فيلم "جلابي جانج" للمخرجة الهندية نيشتا جين، يعرض هذا الفيلم الفكرة التي تقول إن الحركة النسوية ليست إلا حكراً على السيدات الأوروبيات المثقفات، إذ يوثق لمجموعة "جلابي جانج" ومؤسستها سامبال بال، حيث نساء تلك المجموعة يرتدين الساري الزهري وينتقلن من مكان إلى آخر ساعيات لتحقيق العدالة للنساء، لا سيما النساء المنتميات لطبقة "الداليت".

وفي سياق متصل، يوثق فيلم المخرج الهندي سوراف سارانجي "تشار..جزيرة بلا بشر" حياة طفل اسمه روبيل، يود الذهاب إلى المدرسة في الهند، لكنه وفي استجابة لظروفه العائلية والمالية، يضطر إلى تهريب البضائع بين الهند وبنجلادش، إذ يقوم يومياً باجتياز النهر الذي يشكّل حدوداً دولية بين هذين البلدين. إنه النهر نفسه الذي كان السبب في تدمير بيته، وهو الآن يعيش على جزيرة "تشار"، المتشكلة وسط ذلك النهر والتي يسيطر عليها حرس الحدود.

البديل المصرية في

14/11/2012

 

 

عوالم بوليوود السفلية في دبي السينمائي

القاهرة – من محمد الحمامصي 

مسعود أمرالله: أفلام جنوب آسيا تحمل قصصاً حية وانفتاحاً على التجريب والتنويع في أساليب السرد السينمائي.

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن دفعة جديدة من أفلامه الآسيوية والأفريقية، التي تتنافس على جوائز "مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي" هذا العام.

وتحتل أفلام جنوب آسيا مساحة مميزة من بين الأفلام المشاركة، مشكلة بتنوع موضوعاتها وطروحاتها بانوراما حية لعوالم تلك المساحة الجغرافية من آسيا، وما تشهده من نزاعات ومتغيرات تعصف بشعوبها.

ووفقا لمدير البرامج الآسيوية الأفريقية ناشين مودلي، فإن هذه الأفلام بشتى أصنافها (الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية) "تتحلى بتنوع كبير، ما يمنح المشاهد فرصة اكتشاف جنوب آسيا، من خلال اختيارات تثقفه، وتمتعه، وقد تصدمه".

وأول تلك الأفلام هو فيلم المخرج الهندي أشيم أهلواليا "الأنسة الفاتنة" الذي عرض في مسابقة "نظرة ما" في الدورة الأخيرة من "مهرجان كان السينمائي".

ويمضي الفيلم عميقاً في العوالم السفلية لصناعة السينما المبتذلة في بومباي، من خلال قصة أخوين ينتجان أفلام الجنس والرعب في أواسط ثمانينات القرن الماضي. إنها قصة عن الخيانة والحب الموسوم بالتهلكة، ورحلة تقودنا إلى ما يتسيد الحضيض البوليوودي.

ومع الانتاجات الهندية المميزة نواصل، لنتعرف هذا العام على الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الهندي أناند غاندي "سفينة ثيزيوس" الذي عرض في "مهرجان تورنتو السينمائي". يأتي الفيلم في قالب فلسفي غرائبي، يضع الراهب إلى جانب مصورة فوتوغرافية، وموظف شاب في البورصة، طارحاً أسئلة كبرى عن الهوية، والعدالة، والجمال، والموت.

مخرج هندي ثالث هو موسى سيد يحضر في الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي بفيلمه "وادي القديسين"، وهو أيضاً أول أفلامه الروائية الطويلة، وقد فاز بجائزة "ألفريد ب. سلون" في "مهرجان سندانس السينمائي" 2012.

ويقارب هذا الفيلم منطقة كشمير والنزاع المستعر فيها، من خلال قصة حب تولد في أحضان طبيعة خلابة، حيث سيقع صديقا العمر غلزار وأفزال في حب نفس المرأة، وهما عازمان على الهرب والنجاة من العنف المحيط بهما، إلى أن تأتي تلك المرأة وتغير مسار خطتهما.

وليس بعيداً عن الهند، يحضر من بنغلاديش فيلم المخرج والكاتب مصطفى فاروقي "تلفزيون"، راصداً صدام القيم الحديثة مع التقليدية في قالب فكاهي من خلال قصة رئيس بلدية قرية في ريف بنغلادش يحظر - متذرعاً بالدين - جميع أنواع الصور بما فيها التلفزيون وحتى أجهزة الهاتف المحمول، ما يشكل تحدياً كبيراً لمجتمع القرية، وتحديداً الشباب منهم، وانقساماً حاداً يأتي من تمرد بعض السكان على قرار رئيس البلدية.

بينما يمضي فيلم "هو، هنا وما سيأتي" القادم من سريلانكا، للمخرج أسوكا هانداغاما، نحو "نمور التاميل"، ومن خلال سرده قصة أحد مقاتلي هذا الفصيل، وعودته إلى بيته بعد غيابه لسنتين على خطوط الجبهات، ومساعيه للتأقلم مع حياته الزوجية المستعادة. فيلم هانداغاما لن يكون بعيداً عن أجواء فيلم مواطنه سوبا سيفاكوماران "أنا أيضاً لدي اسم"، وهو فيلم قصير يحكي عن راهبة وخادمة تسكنهما أهوال وأشباح الحرب. أما السريلانكي هوفموكثي جاياساندرا فيقدم فيلماً قصيراً بعنوان "نور في فضاء النفس الأخير"، وليكون النفس الأخير تعبيراً عن ملازمة الابن لوالده في احتضاره الأخير. ومن الجدير ذكره أن جاياساندرا سبق وأن فاز عن فيلمه "الأرض المهجورة" بجائزة "الكاميرا الذهبية" في "مهرجان كان السينمائي" 2005.

أما وثائقياً، فمن الأفلام المرتقبة بقوة فيلم "غلابي غانغ" للمخرجة الهندية نيشتا جين. يدحض هذا الفيلم الفكرة التي تقول أن الحركة النسوية ليست إلا حكراً على السيدات الأوروبيات المثقفات، إذ يوثق لمجموعة "غلابي غانغ" ومؤسستها سامبال بال، فنساء تلك المجموعة يرتدين الساري الزهري وينتقلن من مكان إلى آخر ساعيات لتحقيق العدالة للنساء، لا سيما النساء المنتميات لطبقة "الداليت".

وفي سياق متصل يوثق فيلم المخرج الهندي سوراف سارانغي "تشار..جزيرة بلا بشر" حياة طفل اسمه روبيل، يود الذهاب إلى المدرسة في الهند، لكنه وفي استجابة لظروفه العائلية والمالية، يضطر إلى تهريب البضائع بين الهند وبنغلادش، إذ يقوم يومياً باجتياز النهر الذي يشكّل حدوداً دولية بين هذين البلدين. إنه النهر نفسه الذي كان السبب في تدمير بيته، وهو الآن يعيش على جزيرة "تشار"، المتشكلة وسط ذلك النهر والتي يسيطر عليها حرس الحدود.

يصف المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمرالله آل علي أفلام جنوب آسيا لهذا العام بقوله "إنها أفلام مختلفة، تحمل قصصاً حية، وانفتاحاً على التجريب، والتنويع في أساليب السرد السينمائي".

ويؤكد في الوقت نفسه على أنها فرصة مميزة لمتابعي مهرجان دبي السينمائي للتعرف على جماليات هذه السينما، معتبرا أن مبرمجي المهرجان بذلوا جهوداً كبيرة في انتقاء أفلام مميزة.

ميدل إيست أنلاين في

14/11/2012

 

أصوات الخليج: هموم الناس وتغيرات المنطقة

القاهرة – من محمد الحمامصي 

مسعود أمر الله: الأفلام المشاركة في البرنامج تتميّز بمضمونها العميق وطرحها القوي وتوظيف التقنيات الحديثة لخدمة الموهبة المتميزة لمبدعيها.

تحمل الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي في إطار برنامجه المُخصَّص لعرض الأفلام الخليجية "أصوات خليجية"، انتاجات كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والعراق وسلطنة عُمان، لتكون أربعة أفلام من بين الأفلام الستة المشاركة تعرض للمرة الأولى في العالم.

وتتضمّن العروض خمسةَ أفلام قصيرة وفيلماً روائياً طويلا، تستعرض الكثير من تفاصيل وخصائص المجتمع والمتغيرات التي طرأت على نواحي الحياة في منطقة الخليج.

وأكد المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمر الله آل علي أن الأفلام المشاركة في برنامج "أصوات خليجية" هذا العام تقدم نظرة متفرّدة للعالم العربي في الوقت الراهن، وأضاف "تتميّز بمضمونها العميق وطرحها القوي، وساهم في إبراز أفكارها، الموهبة الخاصة لأصحابها، والتقنيات السينمائية الحديثة المُستخدمة، وهو ما يُعتبر مؤشراً واضحاً على التقدّم الكبير الذي أنجزه مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن جهوده لدعم وتطوير صناعة السينما في منطقة الخليج بوجه عام".

تطرح الأفلام المشاركة في برنامج "أصوات خليجية" توليفة رائعة للكثير من القضايا الجادة التي تلامس الحياة اليومية للمواطن العادي، مثل العلاقات الاجتماعية القاسية، والأحزان، والجريمة، والوقوع ضحية في براثن المخادعين، بالإضافة إلى المعاني المناقضة لتلك المفاهيم التي تتمثل في السلامة النفسية، والتصالح مع الذات، والأمل الذي يتمتّع به الآخرون، وهو ما يعكس مصداقية الطرح، وعمق الرؤية المجتمعية لما تقدّمه الأعمال المشاركة.

الفيلم الروائي الطويل الوحيد المُشارك في برنامج "أصوات خليجية"، هو فيلم "أصيل" للمخرج العُماني خالد الزدجالي، والذي يعرض للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي، مقدماً سرداً يتركز حول فكرة الكفاح والإصرار على الوجود، التي يشخّصها طفل بدويّ يبلغ من العمر 9 أعوام فقط، وهو يخوض في سنّه المبكرة صراعاً قوياً لحماية تراثه وقريته.

ويبحث المخرج العراقي كاميران بيتاسي في فيلمه "سيلهوته" في أول عرض عالمي له، عن العلاقة بين الحياة والأمل والسعي وراء الحصول على السعادة، ما يحفّز المشاهد على التأمّل والتفكير.

ومن السعودية يأتي فيلم التشويق السياسي "مصنع الكذب" في عرض عالمي أول، ليكشف الجانب الإجرامي والوحشي لمجتمع المال والأعمال الأمريكي، فينطلق من صحارى المملكة العربية السعودية إلى شوارع مدينة شيكاغو الأمريكية. الفيلم من تأليف وإخراج حمزة جمجوم.

أما المخرج والمؤلف البحريني محمد راشد بوعلي، الذي تمّ اختياره أيضاً للترشُّح لجائزة "السينمائيين الخليجيين للفيلم الروائي الطويل"، فيُشارك بفيلم قصير بعنوان "هنا لندن"، الذي يتتبع خطى زوجين خلال محاولتهما الحصول على أفضل صورة تعبّر عن حبّهما الأبويّ ليرسلاها إلى ابنهما المقيم في الخارج. وقد سبق لفيلم "هنا لندن" أن فاز في المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج السينمائي الدولي في 2012.

وفي سياق متصل وعرض عالمي أول، يقتفي المخرج السعودي نواف الحوسني في فيلمه "مجرد صورة" أثر تلك الرحلة الاستكشافية التي يخوضها ثلاثة من الباحثين عن أفضل لقطة فوتوغرافية للصحراء.

بينما يوثق فيلم "48 ساعة" للمخرج العراقي حيدر الكناني، رابع أفلام البرنامج التي تعرض للمرة الأولى في العالم، ما يخوض غماره الجيل الجديد للخريجين العراقيين في عراق اليوم، ومدى قدرتهم على التكيف مع الظروف المحيطة بهم.

يذكر أن برنامج "أصوات خليجية" يحظى بمتابعة واسعة من عشاق السينما في الخليج، فضلاً عن المكانة الدولية التي يحظى بها "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، الذي يقدم في كل عام عدداً متزايداً من العروض الافتتاحية الأولى لأفلام عالمية، بما يعكس نجاحه كوجهة سينمائية دولية مُفضَّلة لجميع المخرجين من حول العالم.

ميدل إيست أنلاين في

16/11/2012

 

دبي السينمائي يحتفي بقرن من السينما الهندية

القاهرة – من محمد الحمامصي 

فيلم هندي يقدم معالجة بصرية لقصائد طاغور بمناسبة مرور 150 عاما على ميلاه.

أعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عن أفلام برنامجه "احتفال بالسينما الهندية"، وليتزامن هذا الإعلان مع احتفالات الجالية الهندية في دولة الإمارات بأعياد "الديوالاي".

ويأتي برنامج هذا العام بالتوازي مع ذكرى مرور 100 سنة على السينما الهندية، ما يجعل الأفلام المعروضة مناسبة خاصة للتعرف على آخر ما توصلت إليه هذه السينما العريقة، وأحدث انتاجاتها، وأبرز الأسماء الجديدة والمميزة في صناعة السينما الهندية.

وأكد مدير برامح آسيا وأفريقيا ناشين مودلي على استثنائية هذه الدورة واحتفالها الخاص بالسينما الهندية، مؤكداً أن اختيارات الأفلام انحازت إلى "أفلام خاصة جداً تعكس جوهر السينما الهندية وغناها، بما يتناغم ومرور 100 سنة على انتاجات سينمائية لا مجال لحصرها أو تأطيرها، ففي الهند ينتج سنوياً أكثر من ألف فيلم".

وإن كانت 100 سنة قد مرت على السينما الهندية، فإن 150 سنة مرت على ميلاد شاعر الهند الكبير رابندرانات طاغور، الحائز على جائزة نوبل للآداب، وليأتي فيلم "رباعيات" ليس كتحية إبداعية خاصة يقدمها المخرج والشاعر بودهادب داسغوبتا فقط إلى طاغور، بل مساحة جمالية خاصة تقدم معالجة بصرية لعوالم تلك القصائد التي تصور عالماً حلمياً، وليكون الفيلم أيضاً مؤلفاً من أربعة أفلام قصيرة، كل فيلم بعنوان واحدة من القصائد المجسدة، والمأخوذة من كتاب يضم 13 قصيدة من أشهر قصائد طاغور.

بعيداً عن سكينة وروحانية قصائد طاغور، يأتي من بين الافلام التي سيعرضها برنامج "احتفال بآسيا وأفريقيا" فيلم هانسال ميهتا "شهيد" الذي تدور أحداثه أثناء العنف الأهلي المندلع في بومباي عام 1993، ورحلة شهيد عزمي التي يتنقل فيها بين الإرهاب، والسجن ظلماً بموجب قانون مكافحة الإرهاب الجائر، وصولاً إلى أن يصبح محامياً، وهنا يتحول شهيد إلى المخلّص في مجال حقوق الإنسان، خاصة أن العنف الأهلي في تصاعد. إنه فيلم مأخوذ عن قصة حقيقة لشاب مسلم فقير يناضل ضد الظلم وعدم المساواة، متخطياً ظروفه، لنكون حيال شهادة فذة عن الروح الإنسانية والأسئلة التي تثيرها بما يمزج الروائي بالتوثيقي.

أما فيلم "الدكان" فإن التجربة الشخصية لمخرجه جوي ماثيو تلقي بظلالها على أحداثه، فهذا المخرج جاء دبي منذ عدة سنوات للعمل، وليس في جيبه إلا بضع روبيات.

لكنه على عكس بطل فيلمه، قرر العودة إلى كيرالا بشكل نهائي، ليكرس حياته كاملةً للتمثيل والكتابة والإخراج المسرحي، بالإضافة لكونه ناشطاً سياسياً. جند المخرج كل خبراته الواسعة ليقدم لنا فيلما لاذعا بسخريته، يضيء على تأثيرات تجربة العمل في الخليج العربي على مجتمع كيرالا المعاصر.

وبما أن الأضواء مسلطة على مرور 100 سنة على السينما الهندية فإن فيلم "صوت" للمخرج كوشيك غانغولي، ليس إلا إعلان حب للعاملين في السينما، ومساعيهم لصونها وحمايتها رغم المتغيرات التي تعصف بما حولهم. إذ يروي الفيلم قصة فنان بنغالي، يقلِّد الأصوات التي تتحول إلى مؤثرات صوتية في الأفلام، لدرجة يصبح فيها أسير تلك المهنة، ورابطه الوحيد بالحياة.

يضاف إلى هذه الأفلام أفلاماً هندية أخرى تحملها مسابقة "المهر الآسيوي الأفريقي" مثل "الآنسة الفاتنة" لأشيم أهلواليا، وفيلم أناند غاندي "سفينة ثيزيوس"، إضافة للفيلمين الوثائقيين "غلابي غانغ" للمخرجة الهندية نيشتا جين، وفيلم سوراف سارانغي "تشار..جزيرة بلا بشر"، إضافة لفيلم "غاتو" لرجان خوسا الذي يعرض في برنامج "سينما الأطفال".

وعن مرور 100 سنة على السينما الهندية يعلق المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمر الله آل علي قائلاً "إن الأفلام الهندية المعروضة هذا العام تمنح المشاهد فرصة استثنائية للتعرف على جديد صناعة السينما الهندية، ولعلها وسيلته لمعرفة أين وصلت هذه السينما بعد مرور 100 سنة على أول فيلم انتجته"، مشيداً في الوقت نفسه بالدور الكبير الذي لعبه الكاتب والمخرج ياش شوبرا الذي توفي هذا العام، معتبراً أن أعماله "تبقى حاضرة وملهمة للأجيال المقبلة في السينما الهندية".

ميدل إيست أنلاين في

17/11/2012

 

بيروت 'جاهزة للانفجار' في دبي السينمائي

القاهرة – من محمد الحمامصي 

السياسة تحضر بقوة في العرض الأول لأفلام عربية تنافس على جائزة المهرجان في دورته التاسعة.

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته التاسعة "9 إلى 16 ديسمبر 2012" عن القائمة النهائية للأفلام العربية القصيرة المشاركة في مسابقة "المهر العربي"، بعد أن تلقت هذا العام عدداً كبيراً من المشاركات، التي خلصت إلى اختيار 15 فيلماً لتتنافس على جائزة الدورة التاسعة لالمهرجان، حاملةً ما له أن يكون بانوراما سينمائية، لأهم وأحداث انتاجات هذا النمط السينمائي في المنطقة العربية.

ويعرض المخرج المصري أحمد إبراهيم باكورة أعماله "نور" الذي يدلّل بقوّة على أن الطموح البريء لطفل في الثالثة عشر من عمره يستطيع أن يثير الجدل والنقاشات في الدائرة الاجتماعية المحيطة به، وقد أصرّ المخرج المصري المُقيم في نيويورك على تصوير فيلمه "نور" في حي الأميرية بالقاهرة، بمشاركة أهالي الحي، وفريق سينمائي محترف.

بينما يقدم فيلم المخرج المغربي عمر مولدويرة "فوهة" في عرضه الدولي الأول مقاربة لهيمنة الأساطير والخرافات على الحياة من خلال مخاوف صبي في السابعة، أيضاً ومغربياً يحضر فيلم فيصل بوليفة "اللعنة"، والذي تدور أحداثه حول "فاتن" تلك الفتاة التي مضت بعيداً عن قريتها لتلاقي حبيبها، وهناك ضُبِطت متلبسة بغرامها من قبل فتى صغير، راح يلاحقها ويخبر صبية آخرين بما شاهده، وهكذا أصبح وصولها بيتها كل ما تتوق إليه.

أما فيلم السوري بسام شُخيص "فلسطين، صندوق الانتظار للبرتقال" فقد عُرف بوصفه أول فيلم سوري يشارك في مسابقة "مهرجان كان" للفيلم القصير، وها هو من ضمن الأفلام المتسابقة على "المهر العربي"، ليروي في قالب حالم متاعب مصطفى وأيوب في إنتاج فيلمهما الجديد، وتعديلهما الأفكار والميزانيات لتتوافق مع أنظمة المموّلين المختلفين. الجدير بالذكر أن الفيلم حصل على دعم برنامج صندوق الدعم "إنجاز".

وفي سياق متصل، فإن فيلم باسكال أبو جمرا "خلفي شجر الزيتون" (في أولى تجاربها الإخراجية) عُرض في مسابقة "سيني فاونداشن" في دورة هذا العام في "مهرجان كان"، متناولاً موضوعاً حساساً على اتصال بمصير مريم وأخيها، وعودتهما إلى جنوب لبنان بعد 10 سنوات أمضياها في إسرائيل، عودة لن يتقبّلها المجتمع الجنوبي الذي لن ينسى، أو يغفر لهما، كونهما ابني عميل في "جيش لحد" المتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي، قبل تحرير الجنوب في مايو 2000.

وفي تتّبع للأوضاع الراهنة، يقارب اللبناني مازن خالد في فيلمه "رجل خطير جداً" بيروت التي تبدو طبيعية لكنها جاهزة للانفجار في أيّ لحظة. فبينما الناس منشغلون بعيشهم، هناك من يلاحق ناشطاً سياسياً في شارع الحمرا، وحقيبة تتناقلها الأيدي قرب مقهى صاخب، تمضي إلى وجهة مجهولة.

ويشارك التونسي أنيس الأسود بفيلم "صباط العيد". يعشق نادر الركض، هو الذي لم يتجاوز التاسعة من عمره، نراه يجري طيلة الوقت كما لو أنه يريد التحرّر من الجاذبية الأرضية. حين ذهابه برفقة عائلته لشراء ثياب العيد، يستوقفه حذاء غريب، ويرغب في اقتنائه بقوة، لكن ثمنه باهظ، ولايملك والده القدرة على شرائه. وفي موضوع ذي صلة أيضاً يتشارك العراقي سهيم خليفة فيشارك بفيلم "ميسي بغداد" في عرضه الدولي الأول خلال "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، حيث هذا الصبي "حمّودي" بأعوامه الثمانية كرة القدم، لكنه بساق واحدة. حمّودي ورفاقه مثل باقي البشر حول العالم، يترقّبون مشاهدة المباراة النهائية بين برشلونة ومانشستر يونايتد عام 2009، أي "ميسي" ضد "كريستيانو رونالدو"، لكن سرعان ما ينكسر جهاز التلفزيون.

نزولاً إلى أرض الواقع، تقودنا المخرجة اللبنانية ماريا عبد الكريم إلى حيث "إيقاع الفصل الثالث" خلال عرضه العالمي الأول، وقصة ناديا التي تصل إلى قناعة أن الأحلام لا تتحقّق إلا عند مفارقة الواقع، هذا ما ستقوله تقول لنا ناديا التي لم تتجاوز العشرين من عمرها، وهي تهجر قريتها لتلاحق حلمها المحرم، فإذا بها تخطو إلى عالم موسيقي خيالي، وترى سيرة حياتها ممسرحة في ثلاثة أجزاء. ونبقى في أرض الواقع مع المخرجة مي بوحدة؛ الفرنسية المولد و"ذبذبات فوق صوتية" الذي تتبع من خلاله خطى الفتاة "لورانس" ذات الخمسة عشر ربيعاً، والتي تعيش حياة منسجمة تماماً مع مجتمعها متعدد الثقافات، بينما والدها العاطل عن العمل ما عاد يطيق ضجيج الصبية المُتجمَّعين عند مدخل البناية، وهكذا فإن التعايش سؤال بين عزف لورانس على التشيلو والصخب.

ويحضر أيضا فيلم المخرج السوري إبراهيم رمضان "الجيد السيء والسادي"، المحمّل بمقاربة خاصة لسينما التحريك، بينما يعاين مواطنه عمار البيك في "مراجيح" الثورة السورية لكن وصولاً إلى عام 2013، مُقدِّماً ما يمكن اعتباره مقاربة افتراضية للمستقبل بعد مرور شهرين على سقوط النظام السوري.

تعرض النسخة التاسعة "لمهرجان دبي السينمائي الدولي" أيضاً المزيد من الأعمال، كفيلم "حُمّى عائلية" للمخرج الأردني عمر عبدالهادي، الذي تمّ اختياره في "مهرجان لوكارنو" في أوائل السنة، (من الأردن – والعرض الأول عربياً)، حيث يرافق المشاهدون أحد الأسر، وهم في طريقهم لحضور حفل خطوبة ابنهم، يهيمن التوتر منذراً بالأسوأ، الأم والابن والابنة كل يفكّر بواقعه التعيس، بينما الأب شارد في عالمه الخاص. ويستمر المشهد العائلي ولكن هذه المرة برؤية المخرج محمد بورقبة وفيلم "هذا الدرب أمامي" حيث الضواحي، والشرطة التي تشكل مصدر قلق الشبان، ولا مفرّ من الصدامات والمواجهات. وسط هذا الجو المشحون سنتعرّف على الابن الأكبر لأم وحيدة، هو المصاب بالربو، والابن غير الشرعي، الذي تدفعه الأم للبحث عن مهدي ابنها المفضل. والجدير بالذكر أنه تمّ اختيار الفيلم في مهرجان كان - (من فرنسا – والعرض الأول عربياً)

في عرضها الدولي الأول، تشارك المخرجة المغربية سامية شرقيوي بفيلم "فالس مع أسمهان" الذي يُسلّط الضوء على طموح تلك الفتاة المغربية البسيطة، التي هي على أتمّ استعداد للقيام بأي شيء، في سبيل شراء تذكرة سفر إلى مصر حيث تحقّق أحلامها في دول عالم النجومية والغناء. (من المغرب – والعرض الدولي الأول).

بدوره، قال عرفان رشيد؛ مدير البرنامج العربي في "مهرجان دبي السينمائي الدولي": "يتميّز برنامج الأفلام العربية القصيرة هذا العام بالإبداع على مختلف المستويات، حيث أن الأفلام التي تمّ إدراجها في القائمة النهائية تُخاطب الجمهور بشكل مباشر، وتتفاعل مع حياتهم اليومية في إطار طبيعي، يعالج التفاعلات الانسانية، والعائلية على اتساع الوطن العربي".

ميدل إيست أنلاين في

19/11/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)