كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

شاهين كمان وكمان

إشراف: شيماء سليم

عن رحيل

يوسف شاهين

   
 
 
 
 

عشر سنوات مضت على رحيل المشاغب الأكبر، عشر سنوات انقضت بدون «يوسف شاهين»، المتنبئ المترقب، الغامض الصريح الذى لم، وربما لن تشهد السينما المصرية فنانا مثله، وكلمة فنان هى الأصلح لأنه لم يكن فقط مخرجًا، بل كان أيضًا كاتبًا ومنتجًا وممثلاً ومؤلفا موسيقيا وصانع رقصات وعاملاً لا يتردد فى حمل المعدات أو حتى (كنس) البلاتوه.. من سينما الأبيض والأسود، حيث بدأ مشواره الفنى فى «بابا أمين»عام 1950 وحتى صرخته المدوية رغم سنوات عمره الكثيرة فى «هى فوضى» عام 2007.. ظل «شاهين» لغزًا رغم إفصاحه عن نفسه فى عشرات المشاهد من أفلامه، إلا أن ذلك البحر الواسع، الأكثر اتساعًا من بحر إسكندريته، لا يزال يخبئ الكثير.. وضمن هذا الملف حاولنا البحث عن كنوز جديدة فى فنه وحياته، واهتدينا إلى بعضها، فدخلنا محرابه وتعمقنا فى نفسه وبحثنا فى عالميته، وكشفنا عن علاقته بمن عملوا معه لمرة واحدة فقط.. ليترك بهم وبنا أثرًا شاهينيًّا لا يزول، بل يجعلنا نسعى وراء المزيد.. متشوقين لـ«شاهين» كمان وكمان

####

عالمية.. أكبر من المهرجانات

كتب : منى بكر

«المخرج العالمى».. لقب حصل عليه يوسف شاهين بعد نجاحه فى الوصول بأفلامه إلى المهرجانات الدولية، لكن عالمية شاهين التى تحدث عنها الكثيرون  لا تنحصر فقط فى مشاركة أفلامه فى مهرجانات دولية أو فوزه بجوائز عالمية، بل تمتد لتشمل نقادًا أجانب  تحدثوا عنه فى كتبهم وجامعات غربية احتفت بأفلامه وكتابًا رصدوا عبقريته فى أفلام استمتعوا بها وقرروا  نقلها للقارئ.

عالمية شاهين ليست عالمية السجادة الحمراء والأضواء وفلاشات الكاميرات ولا هى عالمية فيلم  حقق نجاحاً فى مهرجان دولى، فما أكثر المهرجانات التى أصبحت تهتم بالشكل أكثر من المضمون، وأصبحت العلاقات تؤثر فى اختيارات المسئولين عن بعض هذه المهرجانات، وبالتالى أصبح الترشيح لجوائز أو حتى الفوز بها ليس هو المقياس الوحيد للعالمية. شاهين المخرج العالمى.. هو أحد العباقرة الذين وصلوا للعالمية من خلال الجمهور والنقاد والأكاديميين والدارسين أيضاً .

فبعد  أحداث 11سبتمبر، قرر المنتج  الفرنسى إنتاج فيلم عن أحداث سبتمبر يشارك فيه 11 مخرجًا من عدة دول حول العالم، وكان من بين هؤلاء يوسف شاهين. اختيار شاهين ليشارك فى إخراج هذا الفيلم المهم لم يكن مفاجأة، فقد اهتم به المنشغلون بالفن فى الخارج وأدركوا موهبته منذ بداياته. الفيلم الذى حمل اسم «11 سبتمبر» كان يهدف إلى رصد آثار أحداث الحادى عشر من سبتمبر من وجهات نظر متعددة من خلال الأحد عشر مخرجًا. ومن بين المخرجين الذين شاركوا شاهين فى إخراج الفيلم «عاموس جيتاى» من إسرائيل و«شين بين» من الولايات المتحدة و«كلود ليلوش» من فرنسا و«كن لوش» من بريطانيا إلى جانب «أليخاندرو ايناريتو» من المكسيك و«سميرة مخملباف» من إيران و«ميرا ناير» من الهند  و«إدريس أودراوجو» من بوركينافاسو و«دانيس تانوفيك» من البوسنة.

أما فيلم شاهين الذى كانت مدته إحدى عشرة دقيقة مثل باقى المخرجين، فقد جاء منتقداً سياسات الخارجية الأمريكية، مما جعل الإعلام  الأمريكى وقتها يشن هجوماً حاداً عليه ويتهمه بأنه معادٍ للولايات المتحدة. واختار شاهين نور الشريف وأحمد سيف الدين كأبطال لفيلمه. وعلى الرغم من أن فيلم شاهين بالفعل ينتقد الولايات المتحدة، فإنه وضع يديه على أسباب الخلاف أو الصراع بين العرب والولايات المتحدة،  وبالتالى الأسباب التى أدت إلى أحداث الحادى عشر من سبتمبر. فقد قام نور الشريف بدور مخرج حزين على الأحداث التى وقعت فى نيويورك قبل يوم واحد من المؤتمر الصحفى الذى كان مقرراً للإعلان عن أحدث أفلامه. المخرج الذى يفترض أنه يمثل شاهين نفسه ويتحدث بلسانه يقابل روح جندى أمريكى قتل فى بيروت عام 1983 ويذهبان معاً إلى منزل شاب فلسطينى فجّر نفسه ويحتفل أهله بشهادته وبطولته، ثم يرى المخرج والجندى معاً الدمار والظلم الذى تشارك فيه الولايات المتحدة فى فلسطين وتمر أحداث كثيرة تدين الولايات المتحدة الأمريكية بدءاً من هيروشيما ووصولاً إلى فيتنام.  ويحاول البطل استرجاع البرجين، لكنه يقف عاجزاً أمام استرجاع الأرواح التى راحت ضحية هذا الحادث الإرهابى.

وفى تجربة مماثلة، شارك شاهين فى إخراج فيلم بعنوان «لكلٍ سينما» أو «To Each His Own Cinema» وذلك بمناسبة مرور 60 عاماً على مهرجان كان السينمائى فى فرنسا. طلب مدير المهرجان وقتها من خمسة وثلاثين مخرجاً من خمس قارات وخمس وعشرين دولة حول العالم إخراج ثلاثة وثلاثين فيلماً كل منها لا يتعدى ثلاث دقائق. الفيلم اعتبر نوعاً من الاحتفاء بالسينما حول العالم ودليلاً على عشق السينما والأفلام فى مختلف الثقافات

وعلى المستوى الأكاديمى، نجد أن جامعة «هارفارد» الأمريكية العريقة خصصت أسبوعًا لسينما يوسف شاهين تكريماً له عقب وفاته. وعرضت الجامعة عشرة من أروع أفلام شاهين منها «باب الحديد» و«عودة الابن الضال» و«هى فوضى» و«اسكندرية ليه» و«إسكندرية كمان وكمان»  و«الأرض» و«المصير» و«العصفور» و«حدوتة مصرية» إلى جانب فيلم «القاهرة منورة بأهلها» الوثائقى. ونوهت الجامعة إلى أن نشأة شاهين فى الإسكندرية، المدينة الساحلية ذات الميناء الشهير، أسهمت فى إثراء حياته بثقافات متنوعة، وهو ما كان له دور كبير فى وصوله إلى العالمية، بل إن هذا التنوع ظهر جلياً فى أفلامه التى تنوعت ما بين الأفلام ذات  الطابع المصرى إلى الأفلام السياسية.

ويبدو أن محاولات شاهين المستمرة لكسر القوالب والخروج عن المألوف  والذى أكسبه الكثير من العداءات فى الداخل، هو نفسه ما  لفت أنظار الجميع له فى الداخل والخارج، فشاهين، كما تراه جامعة هارفارد، مخرج مصرى نجح فى الدمج بعبقرية بين التقاليد المصرية والمعاصرة فى صورة فنية أزعجت البعض وصدمت البعض الآخر، إلا أن الجميع لم يستطع إلا أن يعجب بسينما شاهين ويستمتع بها خاصة هؤلاء المغرمين بالسينما.

أما «جامعة مونتجومرى»، فقد احتفلت فى أبريل  عام 2013  بـ«شهر التراث العربى الأمريكى» بعرض فيلم «المصير» ثم عقد ندوة لمناقشة القضايا التى طرحها شاهين فى فيلمه.  وبنظرة سريعة على الإعلان الذى نشرته الجامعة عن الندوة والفيلم نجد احتفاء  أكاديميًا بفنان مبدع ومخرج صاحب مدرسة خاصة. الإعلان أشار إلى أن شاهين رسم ملحمة من خلال فيلم يدور  حول قصة الفيلسوف القديم «ابن رشد».

بينما عقدت جامعة «وسترن  أستراليا» ندوة حول نفس الفيلم، «المصير»، مؤكدة أن الفيلم الذى يبدأ بمشهد حرق لأحد الأشخاص  وينتهى أيضاً بحرق كتاب يحمل فكر أحد أشهر الفلاسفة فى القرن الثانى عشر فى إشارة إلى أهمية الفلسفة فى الثقافة والسياسة وحتى الدين. وناقشت الندوة كيف استخدم شاهين الغناء والشعر والرقص جنباً إلى جنب مع أفكار ابن رشد الفلسفية  وكيف استخدم شاهين الدمج بين الفن والفلسفة ليعلن اعتراضه على القهر والسلطة الدينية. وعندما قامت جامعة إنديانا بطباعة كتاب عن أهم عشرة مخرجين عرب باسم «عشرة صناع أفلام عرب» كان يوسف شاهين من بين هؤلاء العشرة الذين ضمهم كتاب أكاديمى سيرجع إليه طلبة هذه الجامعة وغيرها لدراسة أسلوب هؤلاء المخرجين ومدارسهم المختلفة والاستفادة من تجاربهم.

وفى لوس أنجلوس، احتفت جامعة «كاليفورنيا» بشاهين فى أكتوبر 1999، حيث خصصت  أسبوعًا لأفلامه وعرضت خلاله تسعة أفلام بينها «باب الحديد» الذى أنتج عام 1958 وأحدث أفلامه آنذاك «المصير» الذى حصد جائزة فى مهرجان «كان» عام، وقامت نفس الجامعة بنشر مقال فى جريدة تقوم بطباعتها داخلياً بعنوان «الفن والسياسة فى سينما يوسف شاهين».  كاتب المقال «جوزيف ماساد» وهو كاتب وأستاذ بجامعة كولومبيا، أشار إلى أن أعمال شاهين جعلت منه ناقدًا اجتماعيًا يرصد ما يحدث حوله وحافظاً للتراث الثقافى، حيث إن أفلامه بجانب كونها ممتعة فنياً، فإنها تمثل نظرة عميقة على العالم العربى.

الصحافة أيضاً اهتمت بأعمال شاهين وأجرت معه حوارات إلى جانب المقالات التى كتبها نقاد وصحفيون عشقوا فن شاهين. فكتبت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» أن أسلوب شاهين المتفرد فى الإخراج السينمائى هو السبب الحقيقى وراء شهرته وعالميته. تحدثت الصحيفة عن قدرة شاهين، بل حرصه على فتح نافذة للجمهور العالمى على الشرق الأوسط من خلال السينما المختلفة التى يقدمها، التى يمزج فيها بين أنماط السينما المتنوعة بأسلوبه المميز . فيقدم السيرة الذاتية مع الخيال فى فيلم ويقدم الفيلم التاريخى فى إطار موسيقى ثم يقدم الرومانسى ممزوجاً بالإثارة.

بينما كتبت الصحيفة عام 2004 عن فيلم «إسكندرية نيويورك» مشيرة إلى أنه يوجه فيه انتقادا إلى الإعلام الأمريكى ويتهمه بإثارة المشاعر ضد العرب وإشعال العنصرية ضد العرب. وأشارت الصحيفة إلى شاهين بوصفه واحداً من أهم المخرجين العرب مؤكدة على مواجهته انتقادات كبيرة من الجماعات التكفيرية والمتشددين بسبب انتقاده المستمر لفكرهم فى أعماله السينمائية

لفت شاهين أنظار النقاد والمخرجين على حد سواء حتى إن المخرج  الفرنسى «جين رينوار»، المصنف كواحد من أعظم المخرجين فى التاريخ، أبدى إعجابه بسينما شاهين قائلاً: «الواقعية فى أعمال شاهين ساحرة». بينما أشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى أن يوسف شاهين كان دائماً مصدر قلق للمتشددين وأصحاب الفكر الظلامى مشيرة إلى التهديدات التى تلقاها شاهين بعد فيلمه «المصير». الجريدة نشرت تصريحًا لشاهين يؤكد فيه أنه ليس هناك ما يسمى بالإرهاب الإسلامى، بل هو إرهاب وحسب،  ورغم ذلك كان دائماً ما يتهم بأن أفلامه ضد الإسلام وأفكاره المتحررة تشكل خطراً على الدين.

أما صحيفة «لوموند»  الفرنسية، فقد نعت شاهين واحتفت بأعماله مؤكدة أن شهرة شاهين فى الخارج ربما فاقت شهرته داخل بلاده.و رصدت الصحيفة عدداً من أهم أفلامه ومنها فيلم 11 سبتمبر  القصير و«هى فوضى» و«سكوت حنصور» الذى ركزت الصحيفة على اهتمام شاهين فيه بالموسيقى بشكل خاص.

####

تجربة واحدة تكفى؟

كتب : اميرة عاطف

إذا تأملنا تيترات أفلام «يوسف شاهين» سنجد أن أكثر من 90 % من الأسماء الموجودة، تتكرر معه فيلمًا وراء الآخر.. فقد كان شديد الحرص على معاودة التعاون أو الالتزام بالعمل مع ذات الأشخاص الذين يعرفهم.. وهو ما يؤكد وجود نوع من الارتباط الذى كان يشعر به «شاهين» تجاه العاملين معه أمام أو وراء الكاميرا.. ولكن ماذا عن الذين تعاونوا معه لمرة واحدة فقط، كيف كان اللقاء الوحيد؟ وهل كانت مرة واحدة مع «جو» تكفى؟..

أحمد عبدالعزيز .. بكر ثورجي بونابرت

ثائرًا.. يجوب شوارع المحروسة، دفاعًا عن مصر  يصرخ «مصر هتفضل غالية عليا» ..الأزهرى الثورى «بكر أو الممثل الشاب آنذاك، أحمد عبدالعزيز» فى فيلم «الوداع يا بونابرت – 1985» والذى يحكى لنا عن هذه التجربة قائلًا: «تمنيت العمل مع المخرج الكبير «يوسف شاهين» أكثر من مرة، ولكن القدر لم يكتب لى إلا العمل معه مرة واحدة، وكان معروفًا عنه وقتها أن المجموعة التى تعمل معه تكون متفرغة تمامًا له، ومن الممكن أيضًا أن تظل فى انتظار العمل معه فى التجربه التالية، وكان علىّ وقتها أن أختار هل أنتظر التجربة الجديدة مع الأستاذ، أم أعمل مع غيره وبالفعل قررت أن أدخل فى تجارب مختلفة مع مخرجين آخرين. على نفس قدر أهمية وعبقرية«شاهين»مثل «محمد خان» و«خيرى بشارة».. أما عن «الوداع يا بونابرت» فقد اختارنى «شاهين» عندما كنت أمثل فى مسرحية «المسافر ظهرا» على مسرح الطليعة، وكان وقتها مدعوا لمشاهدة  «البروفات» وأعجب بى وقال لى «ابقى شفلنا صور ليك علشان نشوفلك فسفوسة فى الفيلم الجديد».. وبالفعل تم التواصل بينى وبينه عن طريق المخرج الكبير «يسرى نصرالله» وبالنسبة لى وقتها «فسفوسة» فى فيلم لمخرج بحجم «يوسف شاهين» تعنى بطولة مطلقة، وأعرف أنه من الممكن ألا يصدقنى الكثيرون إذا قلت إننى كنت أحلم بهذا اللقاء فيما يسمى بأحلام اليقظة. ولم أكن وقتها الفنان الشاب الوحيد الذى يحلم هذا الحلم.. الغريب أننى لم أشعر برهبة التمثيل مع مخرج كبير مثل «يوسف شاهين» لأننى كنت قد مثلت وأخرجت العديد من المسرحيات. ولكن كان هناك استعداد خاص لهذه التجربة المهمة، فالفيلم تاريخى ومع مخرج يراعى ويدقق فى كل التفاصل، لذلك قرأت كتبا فى التاريخ للجبرتى والرافعى وقرأت أيضا كتاب «المصريون القدماء عاداتهم وشمائلهم» لمؤرخ أوروبى.كما استفدت وتعلمت المزيد عن الإخراج من الأستاذ «يوسف شاهين»..

ويتابع الشيخ «بكر» أو «أحمد عبدالعزيز»: أثناء التصوير حدثت بينى وبينه مناقشات حول الشكل الذى ستظهر به الشخصية، فقد أراد أن أظهر بدون لحية، وقلت له إن شيوخ الازهر كانوا ملتزمين بإطلاق لحيتهم فى هذا الوقت واقترحت عليه قائلا «نجرب يا أستاذ.. أتركها ولو عجبتك خلاص» وفى الحقيقة هو على عكس ما يشاع من أنه ديكتاتور، حيث كان يقبل النقاش والرأى الآخر بشرط أن يكون من أمامه على دراية وفهم، وكان يعلم وقتها أننى أحضر جيدا للشخصية، وأقرأ فى كتب التاريخ فأخذ برأيي وتركنى أطلق لحيتى وقال لى «هو دا يا ولد»..

أيضا أتذكر واقعة حدثت أثناء التصوير تدل على مدى اهتمامه بكل التفاصيل، حيث كنا نصور أحد المشاهد وكان يريد أن ينهى المشهد فى وقت معين من ضوء النهار، وأثناء التحضير، وجدناه يقوم بحمل «الشاريو أى القضبان الذى تسير عليه الكاميرا» مع العمال وقلنا له وقتها يا أستاذ فى «ستة عمال هيشيلوا، قال وإيه المشكلة ما يبقوا سبعة خلينا نخلص».

واختتم كلامه قائلاً: فرق كبير أن يبدأ الفنان مشواره الاحترافى مع مخرج كبير بحجم «يوسف شاهين» عن أن يبدأ مع مجرد مخرج والسلام. فدخولى للسينما عن طريقه، كان بمثابة دخول من البوابة الأكبر.>

نجوى إبراهيم.. ومن الذى لا يحب وصيفة

كانت عندما تطل بوجهها الصبوح تنعكس الشمس عليها لتؤكد أنها كانت تمثل ضوء النهار الذى يتمناه الجميع.. «وصيفة» بنت «أبو سويلم»، حلم كل شاب فى «الأرض - 1969»..

«وصيفة» أو الإعلامية الكبيرة «نجوى إبراهيم» تحكى عن تجربتها الوحيدة مع «شاهين» قائلة: «عندما تعاونت مع المخرج الكبير «يوسف شاهين» فى فيلم «الأرض» كان نتيجة رغبة وإصرار شديد منه، فهو شخص لديه إصرار ودأب فى عمله، إذا أراد شيئا وشعر أنه فى مصلحة العمل لا يفقد الأمل أو يستسلم وقد بدأت حكايتى معه عندما شاهدنى فى برنامجى التليفزيونى «كلمة سر»، الذى كنت قد بدأت به حياتى المهنية به. وفوجئت به يأتى إلى منزلى هو والمؤلف الكبير «عبدالرحمن الشرقاوى»، وأذكر أننى كنت وقتها عروسة جديدة، وعرضوا على فكرة المشاركة فى الفيلم وبالفعل كانت مفاجأة وترددت فى القبول وإذا به يقول لى «أنت بتفكرى؟ أنت عارفة أنت بتكلمى مين دا عبدالرحمن الشرقاوى،أنا مش همشى من هنا إلا وأنت موافقة». وسرعان ما تغير ترددى بعد أن جلست أنا وزوجى مع المؤلف «عبدالرحمن الشرقاوى» الذى شرح لى شخصية «وصيفة»، فأعجب بها حيث وجدتها فتاة فى مقتبل العمر «دلوعة» وحلوة ولها تأثير فى الأحداث فوافقت، وبالفعل كان هذا الدور فارقا فى حياتى الفنية.. استغرق تصوير الفيلم ثمانية أشهر قضينا منها ثلاثة فى الفيوم، ووقتها كان محصول القطن فى بدايته ولم يكن فى الأرض إلا عيدان الحطب الجافة والخاوية من القطن. فقام «شاهين» بشراء كميات كبيرة من القطن وأمر العمال بوضعه على العصيان الخاوية ليظهر الحقل بشكله الذى ينبغى أن يكون عليه.. أيقنت وقتها أنه إنسان مخلص فى عمله يهتم بأدق التفاصيل،انبهرت بأدائه واحترامه ومصداقيته فى العمل وظللت أتابعه بشغف طوال فترة التصوير.وأذكر أننا فى أحد الأيام كنا نصور فى توقيت معين فى «عز الظهر وسطوع الشمس» وإذا بسحابة تحجب الشمس عن «الكادر» ولن أصدق ما رأيته فقد ظل «شاهين» يترقبها ثانية بثانية ويسأل مدير التصوير كم من الوقت باق على مرورها وعلى سطوع الشمس ثانية، وشعرت وقتها أنه لو استطاع لأتى بسلم وصعد إلى السحابة ليزيحها.. فقد ظل ينظر إليها ويتشاجر معها قائلا «امشى بقى»..

وتواصل «نجوى إبراهيم»: «ومن ذكرياتى معه أيضا أنه احتفل بعيد ميلادى فى كواليس الفيلم، ومنحنى شرف حضور كبار الفنانين فى هذه الاحتفالية أمثال محمود المليجى، عبدالوارث عسر، حمدى أحمد، يحيى شاهين وتوفيق الدقن وكنت فى منتهى السعادة وظللت أنظر لهم فى امتنان.. لقد كان إنسانا حنونا جدا، يجلس معنا فى أوقات الراحة تحت الشجر لتناول وجبة الغداء بكل حب وتواضع وأذكر أنه كان ينادينى أنا وكل الموجودين فى التصوير بـ«دقدق» وكان يتعامل مع كل الموجودين فى العمل بطريقة واحدة، من النجم إلى الكومبارس ويطلق عليهم عمر الشريف وفاتن حمامة ليعطيهم الأهمية المطلوبة..

فى نفس الوقت كان «ابن ناس متربى كويس» ولم أسمعه مرة واحدة يتلفظ بأى لفظ خارج طالما أن هناك امرأة فى المكان».

وعلى الرغم من مرور 49 عاما على فيلم «الأرض» إلا أنها ما زالت تتذكر كلماته وتحكيها قائلة: «كنت عندما أجلس بجانبه يقول لى:  «إنتى نبيهة وعندك استعداد للتعلم مع أنه عادة لما بيكون فى واحدة حلوة بتكون تقيلة وغبية لكن أنتى ذكية ولماحة، ولا تندهشى أننى اخترتك فى هذا الدور، فمعظم البنات الحلوين الأذكياء ريفيات»..وقد أعطانى مفاتيح الشخصية وكان يشجعنى ويقول لى «برافو»، لقد شجعنى على العمل فى التمثيل ومن بعد العمل معه انطلقت وشاركت فى فيلم «فجر الإسلام» ثم فيلم «العذاب فوق شفاه تبتسم» وغيرها من الأفلام.

أما عن أكثر ما تعلمته منه تقول: «تعلمت منه الإصرار وأهم حكم الحياة أن «الوقت من ذهب» و«لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، «كما تعلمت منه عدم التنازل عن الخط الصحيح، فهو من أعطانى الفرصة كى أتعامل مع الكبار، وكأننى درست فى أهم معاهد التمثيل.. لقد منحنى «شاهين» ثقة بنفسى فى بداية مشوارى، فقد ذهبت بصحبته إلى أهم مهرجانات العالم «كان»، وسرت على السجادة الحمراء وهو أمر من الممكن أن يعيش الفنان عمره كله دون الوصول إليه. وقد شاهدت كبار النجوم العالميين يصفقون لمدة خمس دقائق بعد عرض الفيلم».>

ناصر وحاتم

فى إحدى المرات حكى السيناريست «ناصر عبدالرحمن» أنه بكى عندما شاهد «حاتم – خالد صالح» يجرى من الناس فى فيلم «هى فوضى - 2007»، وهذا يؤكد على أن أكبر نجاح من الممكن أن يحققه أى مخرج هو أن يقنع الكاتب أو العقل الذى ابتكر وخلق الحكاية، أنها حقيقية لدرجة أن تذرف دموع هذا الكاتب عند مشاهدته لها.. والآن يحكى لنا «ناصر» المزيد من التفاصيل عن علاقته بـ «شاهين» قائلا: «صحيح أننى تعاونت مع «يوسف شاهين» فى تجربة واحدة، ولكنها كانت تجربة صعبة فالفيلم أخذ تحضير ثلاث سنوات ولم يكن يشبه التجارب الأخرى فهو يعادل خمس أو ست أفلام مع غيره من المخرجين، لقد تعلمت منه الكثير مثل احترام المهنة فقد كان مهنيا محترفا، صبورا، غير متسرع فيما يخص كل تفصيلة. والحب داخل العمل عند شاهين من أهم العناصر التى كان يحرص عليها فهو لا يستطيع العمل مع شخص لا يحبه، فقد كون فى كل تجربة من تجاربه عائلة «شاهينية تلتف حول العمل بكل حب وتقدير».

وأضاف: لقد أخذت فترة طويلة كى أكسب ثقته فىّ،فقبل أن أبدأ فى كتابة سيناريو «هى فوضى» طلب منى أن أقرأ له عددا من أعمالى الأخرى ولم يوافق على العمل معى إلا بعد أن حصلت على ثقة تامة منه. فهو لا يعرف المجاملة بالعمل وكان له تعبير يقوله للعاملين معه وهو: «لو خالتى الطيبة مش هخليها تعمل الفيلم».. كان شخصا دءوبا فى عمله يهتم بعمله فقط، وقدتعلمت منه أنه بعد انتهاء الفيلم، يجب أن أنساه، وأفكر فى غيره بمعنى أنه لم يكن أبدا رهين النجاح.. ولن أنسى أبدا ما قاله لى:«أنت اتأخرت عشرين سنة، لوجتلى من عشرين سنة كنا عملنا شغل كتير مع بعض».

وكان من المفترض أن نتعاون معا بعد «هى فوضى» فى فيلم «الشارع اليمين» ولكن القدر لم يمهلنا.

وفى النهاية يؤكد «عبدالرحمن»: «تعلمت منه الكثير وأهم ما تعلمته احترامى لنفسى،ففى التعاون الأول والوحيد فى فيلم «هى فوضى» كان باستطاعته أن يضع اسمه على السيناريو مع اسمى خاصة وأنه تعاون به ولكنه رفض تماما مع العلم أنه كان يستطيع أن يفعل ذلك وكنت لا أملك وقتها الاعتراض، ولكنه لم يفعلها ولذلك زاد حبى واحترامى له».>

تامر عزت وحضور شاب

من صناع السينما الشباب كان ينتقى «شاهين» من يتوسم فيهم الموهبة والجدارة، ورغم ارتباطه الشديد بالمونتيرة الراحلة «رشيدة عبدالسلام» التى قامت بعمل المونتاج لجميع أفلامه تقريبا.. إلا أنه قرر الاستعانة بمونتير شاب مطلع على التقنيات الحديثة ليشارك «رشيدة» مونتاج فيلم «سكوت هنصور - 2001».. المخرج والمونتير «تامر عزت» الذى اختاره «شاهين» وقتها يحكى عن التجربة الوحيدة  قائلا: «كنت وقتها من أوائل الأشخاص الذين تعاملوا مع الأجهزة الحديثة والتكنولوجيا فى فن المونتاج، وقد أراد، بعبقريته، أن يجمع بين الخبرة والحداثة وكنت وقتها أعمل تحت قيادة المونتيرة الكبيرة رشيدة عبدالسلام التى كانت مسئولة عن مونتاج الفيلم.. وكانت تجربتى فى هذا الفيلم منقسمة إلى جزءين: جزء فى مصر والثانى فى باريس. فى مصر كان داخل غرفة المونتاج معه والأستاذة رشيدة عبدالسلام حيث كنت أجلس وأشاهدهما وهما يحللان ويختاران المشاهد التى سيتم عمل المونتاج لها. وهو ما كان بالنسبة لى فى غاية الروعة والإتقان وكان بمثابة تدريب مهنى على أعلى مستوى..

أما الجزء الخاص بفرنسا فقد سافرت معه بمفردى ولم تسافر معنا رشيدة عبدالسلام وكان سبب سفرنا هى أوامر من الطبيب الخاص به لأنه كان من المفترض أن يقوم بكشف دورى هام وقضينا هناك شهرا بين العمل والكشف الطبى.

وعن تفاصيل الرحلة فى باريس يقول: «عشت معه تجربة بعيدة عن الحياة العملية فوجدت فيه أبا حنونا وكريما كان بيعزمنا عنده ويطبخ لنا بنفسه وكان دائما ما يرشدنى على الأماكن التى من المفروض زيارتها فى باريس. وكان أحيانا ما يأتى معى فى جولاتى السياحية، ولى صور تذكارية هناك التقطها لى بنفسه حيث كان يقول لى «أنت هتفضل تصور فى الحاجات وأنت متتصورش هات أصورك». 

ويكمل «عزت»: «تعلمت منه الكثير، عمرى ما شفت حد زيه فى الانضباط، واحترام العمل وهذا ما كان يجعل الجميع يحترم العمل لأن اهتمامه كان يفرض علينا نوعا من الاحترام والالتزام ورغم أنه كان الأستاذ الكبير «يوسف شاهين» إلا أنه لو حدث وتعطل وهو فى طريقه للاستوديو كان يتصل ويعتذر وقد استفدت من هذا الانضباط فى عملى مع الآخرين فأنا أضرب به المثل لمن يعمل معى.. كما كنت أتمنى العمل معه فى أكثر من تجربة ولكن للأسف لم يحدث لأن هدفى الأول من دخول المجال الفنى هو أن أكون مخرجًا لا مونتيرا، ولكنى أخذت بنصيحة من سبقونى حين قالوا لى إذا أردت أن تكون مخرجًا متميزًا ادرس المونتاج.. فعملت مونتيرا لفترة.. وسافرت أمريكا لأكمل دراسة  الإخراج وعندما عدت اتصل بى الأستاذ لكى أعمل معه فى فيلم «إسكندرية نيويورك» كمونتير فأخبرته أننى سلكت طريق الإخراج فبارك لى وشجعنى».>

####

يهمنا اسمك.. يهمنا عنوانك

كتب : هبة محمد علي

يقرر الكاهن بإرادته أن ينزوى فى المحراب ليتعبد، ويقرر «يوسف شاهين» أن يتخد من مكتبه الكائن فى 35 شارع شامبليون بوسط البلد محرابا سينمائيا له ليبدع، مخرجا، ومنتجا على مدى أكثر من خمسة وثلاثين عاما سبقت رحيله، بداية من عام 1972، حينما أخلت الشركة المنتجة لفيلم «العصفور» بوعودها، فما كان منه إلا أن يعلن إنشاء شركة أفلام مصر العالمية ذات علامة «الديك» المميزة، لينتج من خلالها أعماله، ولتظل شاهدا على تاريخ طويل من الفن الحقيقى.

ويصبح هذا المكتب المتواضع ذا مكانة خاصة فى قلوب عشاق السينما قبل صناعها الذين زار معظمهم الأستاذ بداخله، ليقتبسوا من حكمته، وليسيروا على دربه العاشق لسحر السينما، والمفتون بها، فلا يستطع أحد من الذين تتلمذوا على يده إلا أن يتعبد فى محراب «جو» السينمائى.

> حدوتة مصرية 

كل شبر من هذه البناية يقطر فنا، وإبداعا، بداية من المدخل الذى صور به العديد من الأفلام كـ«حدوتة مصرية»،«إسكندرية كمان وكمان» و«الآخر»، وصولا للأدوار العليا، حيث توسع «شاهين» عاما تلو العام، ليكتب اسمه بحروف من نور فى تاريخ السينما بعشرات الأفلام من إخراجه، وتأليفه، وتمثيله أيضا، ليزاحم بأعماله تلك مخرجى العالم، ولينال جوائز سينمائية عديدة من أهم المهرجانات العالمية، فيصبح هو نفسه حدوتة مصرية تروى فى العالم كله دون توقف، ومع ذلك، فإن السطور التالية لن تكون حديثا عنه، بقدر ما هى جولة، بالكلمات والكاميرا، داخل محراب «جو»، حيث صنعت روائع اُختير اثنىعشر منها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصرى.

> كافتيريا السفينة

فى الدور الثالث، حيث المقر الحالى لشركة أفلام مصر العالمية كان الموعد مع المنتج «جابى خورى» ابن شقيقة الراحل، والحقيقة أن كل شىء فى هذا المقر «شاهينى» بامتياز، بدءا من الأفيشات التى تملأ جدران المكان، يزينها لوحة كبيرة للقطة من فيلم «باب الحديد» الذى قام ببطولته فى بداية حياته، حيث يحتضن «قناوى» «هنومة» معلنا حبه وولعه بها، وصولا إلى الأبواب الخشبية المعشقة بالزجاج، والطاولات المبهرة التى رسم عليها لوحات بالسيراميك، أما الكافتيريا، والتى كانت محطة استراحة لكل النجوم الذين عملوا مع شاهين، أو حتى ممن لم يعملوا معه - كما صرح «جابى» خلال حوارنا- فيمكن اعتبارها تحفة فنية، أبدعها «شاهين» تصميما وتنفيذا على هيئة سفينة بحرية، تغطى واجهتها حبال سميكة كالتى يستخدمها البحارة، بينما صممت النجفة على شكل طوق نجاة مميز تشع الإضاءة من جنباته، وكالعادة، يتوسط تلك التحفة الفنية مجسم الديك الذى يرمز للشركة، والذى ستلمحه فى كل أرجاء المكان.

أسئلة كثيرة جالت بخاطرى أثناء صعودى إلى المقر بهذا المصعد الخشبى ذي الطراز القديم جدا، لم يحد من سيلها إلا توقفه عند الدور الثالث بقوة لا تتناسب أبدا مع عمره، لكن كل شيء فى هذا المكان فتيّ، كما ظل صاحبه حتى رحل وهو فى الثمانينيات من عمره يمتلك قلب شاب، وجنون مراهق، وأفكار شخص لا يزال مقبلا على الحياة.

> حياة موازية

لماذا لم يفكر «يوسف شاهين» فى الرحيل عن شامبليون لينقل مقر شركته إلى إحدى المناطق الراقية كالزمالك، أو المهندسين؟ كان هذا هو سؤالى الأول للمنتج «جابى خورى»، والذى أجاب ببساطة بأن «شاهين» يريد دائما أن يكون قريبا من الناس الذين يحبهم، والذين كانوا ينتظرونه صباح كل يوم، ليلقوا عليه التحية، أو يقصوا عليه همومهم ومشاكلهم، كان «شاهين» يرى فى وجوده وسط البسطاء فائدة كبيرة له، فحكاياتهم تهمه، ومشاكلهم هى مصدر معلومات له عن طبيعة حياة البشر على اختلافهم، لكن العلاقة كانت حميمية بالمعنى الحرفى للكلمة، تصل أحيانا إلى عزومات على الغذاء، أو العشاء لمنادى السيارات، أو البواب، أو الميكانيكى!!

حديث «جابى» كشف لى أن شقة الدور الثالث فى شامبليون قبل التوسعة كانت مقرا لسكن «جو» قبل أن تكون مقرا لعمل «شاهين» عندما عاد من لبنان عاش فى الزمالك فى شقة أهداها له الفنان أحمد رمزى لفترة مؤقتة، لكن فترة الإقامة طالت، مما أحرج شاهين، ودفعه للبحث عن بديل، وكانت شقة شامبليون هى البديل، ثم قرر بعدها أن يكون مقر سكنه، هو نفسه مقر عمله، حتى انتقل بعد ذلك للعيش فى شارع 26 يوليو بالزمالك حتى آخر حياته، لكن كانت له حياة موازية فى شقة بالدور الثانى فى عمارة شامبليون، والتى تم إغلاقها منذ وفاته».

> إلى الدور الثانى

ظل «جابى» يحكى عن التغيرات التى اضطرتهم الظروف لإجرائها فى مكتب «الدور الثالث» من أجل استيعاب عدد العاملين الذى تضاعف، فهنا – مشيرا بإصبعه- كانت ماكينة عرض سينمائية، يقابلها شاشة عرض كبيرة، تم التخلى عنها من أجل استغلال المساحة بشكل أفضل، وهناك وضع هذا اللوح الزجاجى من أجل إضفاء نوع من الخصوصية.. يحكى «جابى»: بينما ذهنى شاردا هناك.. فى الدور الثانى حيث عاش «جو» حياته الموازية، وبات لياليه يفكر على سرير صغير وضعه من أجل أن يستجمع كل تركيزه فى فكرة يود أن ينفذها، أو بعد «خناقة مع المدام» قرر على إثرها أن «يقصر الشر».

انتقل «جابى» للحديث عن الطراز الذى صمم به المكتب، وعن «محلات الأنتيكات» فى الخان التى كان يجمع منها «شاهين» أجزاءه، من شبابيك، لأبواب، لتحف فقد كان على حد وصفه «شاطر فى الشراء، وعارف هو نازل يشترى إيه»، وبينما يستطرد قاطعته بسؤالى، «أرى أن العاملين فى الشركة جميعهم أعمارهم صغيرة جدا، هل لا يوجد أحد من العاملين قد عايش شاهين، وعمل معه؟» فأجاب مناديا: يوجد «مجدى سيف» مسئول الحفاظ على نيجاتيف الأفلام فى الشركة، وبينما يظهر «مجدى» فى الغرفة على إثر النداء، سألته، وهل من المتوقع أن نجد مع «مجدى» مفاتيح شقة الدور الثاني؟

فأشار إليه مستفهما

معاك المفاتيح؟»

 فأجاب الأخير بالإيجاب.

- إذن «يلا بينا»...

> ذكرى أخيرة

الرحيل لا يعنى أبدا الغياب، حكمة مهمة تستشعر  صدقها بمجرد أن يفتح باب شقة الدور الثانى من البناية العتيقة، للدرجة التى جعلتنى لوهلة أتخيل أن «شاهين» سيخرج من إحدى غرفها مرحبا بي!!

طاولة خشبية بسيطة للغاية، كانت هى مكتب «شاهين» الذى يجلس عليه، ليسكن الأدوار، ويفكر فى الكادرات، والزوايا، بجوار هذا المكتب سبورة يكتب عليها ترشيحات النجوم الأنسب لكل دور، لكنها لم تكن موجودة، فقد طارت ضمن بعض مقتنيات عديدة كسيناريوهات، وملاحظات مكتوبة بخط اليد، وصور، كل ذلك إلى فرنسا، استعدادا للتكريم المزمع حدوثه فى نوفمبر المقبل.

خلف المكتب، توجد مساحة شاسعة موضوع بها طقم أنتريه داكن اللون، حيث كان يجلس ليشاهد التلفاز، ويستمع إلى الموسيقى، تزينها صورة لوالدته، وأخيه الذى توفى صغيرا، وجسد هو قصته فى فيلم «إسكندرية ليه»، وفى نفس المساحة يوجد جهاز مافيولا «مونتاج» ضخم جدا، تجانس مع ديكور المكان، فأصبح كقطعة سينمائية تنطق دون كلمات بأنه قد عاش هنا شخص عاشق للسينما.

على اليمين قليلا يوجد المطبخ، وأمامه طاولة طعام صغيرة تكفى لعدد قليل من الأفراد، يشير «جابى» إلى تلك المنطقة قائلا: «فى المطبخ ده عمل لنا شاهين أحلى كبدة، وعلى الترابيزة دى كنا بنسمع وإحنا بناكل معاه كلام كتير كملاحظات على شغلنا».

أما غرفته التى كان ينام بها فهى صغيرة للغاية، ليس بها سوى دولاب صغير، لم يخلُ من بعض قطع من الملابس، وسرير، فى مقابله مكتب خشبى صغير، جعل من المساحة الفارغة المتبقية فى الغرفة مجرد ممر ضيق، لكنه اتسع لذكرى أخيرة أحب «جابى خورى» أن يرويها عن صديقه الراحل، حيث قال: «جو كان متمسكا بالحياة، وواثقا أن فى السينما حياته، أذكر عندما عرض مسرحية «كاليجولا» على المسرح الكوميدى فى فرنسا فى أوائل التسعينيات، عانى من قلبه، وكان لابد من إجراء عملية عاجلة، وعندما ذهبت معه للطبيب، قال لى «اخرج بره» عرفت بعدها أنه طلب من الطبيب تأجيل العملية ثلاثة شهور حتى ينهى العرض، وقبل وفاته، كان متعبا جدا أثناء تصوير «هى فوضى» للدرجة التى جعلتنا نستعين بخالد يوسف لمعاونته، وكنت أعلم أن هذا الفيلم سيساعده ليحقق أمنيته التى طالما صرح بها «أنا عايز أموت ورا الكاميرا» لكننى فوجئت به قبل انتهاء التصوير سارحا، فسألته فيما تفكر، فقال «خلاص أنا عرفت فكرة الفيلم اللى جاى»، لكنه رحل قبل حتى أن يفصح عنها..>

مجلة روز اليوسف في

21.07.2018

 
 

7 مناسبات في احتفال «الإسكندرية السينمائي» بعشرية رحيل يوسف شاهين

كتب: علوي أبو العلا

يحتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام خلال الفترة من ٣ إلى ٩ أكتوبر المقبل بمرور عشرة سنوات على رحيل المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، حيث تقام الاحتفالية خلال فعاليات الدورة برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة.

ومن المقرر أن تتضمن الاحتفالية عرضا خاصا لفيلم عن يوسف شاهين في حفل الافتتاح، وإصدار كتاب عن حياته ومسيرته السينمائية وندوة يشارك فيها عدد كبير من تلامذته، مثل يسري نصر الله، خالد يوسف، داود عبدالسيد، على بدرخان، كما يشار إلى تلاميذه الذين رحلوا عن عالمنا أشرف فهمي، رضوان الكاشف، سمير نصري، أسماء البكري.

كما يحتفل المهرجان أيضا بمرور خمسة وستون عاما على فيلمه «نساء بلا رجال»، وستون عاما على رائعته «جميلة بو حريد»، «باب الحديد»، وخمسة وخمسون عاما على فيلمه «الناصر صلاح الدين» وخمسون عاما على فيلمه المصري السوفيتي «الناس والنيل» بمناسبة بناء السد العالي، وأريعين عاما على فيلمه «إسكندرية ليه»، وثلاثون عاما على فيلمه «اليوم السادس».

المصري اليوم في

23.07.2018

 
 

7 فعاليات في احتفال "الإسكندرية السينمائي" بالذكرى العاشرة لرحيل شاهين

كتب: خالد فرج

يحتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام خلال الفترة من 3 إلى 9 أكتوبر المقبل بمرور عشرة سنوات على رحيل المخرج المصري العالمي يوسف شاهين.

تقام الاحتفالية خلال فعاليات الدورة، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة.

ومن المقرر أن تتضمن الاحتفالية عرضا خاصا لفيلم عن شاهين في حفل الافتتاح، وإصدار كتاب عن حياته ومسيرته السينمائية وندوة يشارك فيها عدد كبير من تلامذته، مثل يسري نصر الله، خالد يوسف، داود عبد السيد، علي بدرخان، كما يشار إلى تلاميذه الذين رحلوا عن عالمنا أشرف فهمي، رضوان الكاشف، سمير نصري، أسماء البكري.

كما يحتفل المهرجان أيضا بمرور خمسة وستين عاما على فيلمه "نساء بلا رجال"، وستون عاما علي رائعته "جميلة بو حريد"، "باب الحديد"، وخمسة وخمسون عاما علي فيلمه "الناصر صلاح الدين" وخمسون عاما علي فيلمه المصري السوفيتي "الناس والنيل" بمناسبة بناء السد العالي، وأريعين عاما على فيلمه "إسكندرية ليه"، وثلاثون عاما على فيلمه "اليوم السادس".

الوطن المصرية في

23.07.2018

 
 

مهرجان الإسكندرية يحيي الذكرى العاشرة لرحيل شاهين في دورته المقبلة

كتب-مصراوي:

يحتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام خلال الفترة من ٣ إلى ٩ أكتوبر المقبل بمرور 10سنوات علي رحيل المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، وتقام الاحتفالية خلال فعاليات الدورة برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة وتحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

وتتضمن الاحتفالية عرضًا خاصًا لفيلم عن شاهين في حفل الافتتاح، وإصدار كتاب عن حياته ومسيرته السينمائية وندوة يشارك فيها عدد كبير من تلامذته، مثل يسري نصر الله، خالد يوسف، داود عبد السيد، علي بدرخان، كما يشار إلى تلاميذه الذين رحلوا عن عالمنا، من بينهم أشرف فهمي، رضوان الكاشف، سمير نصري، أسماء البكري ويحتفل المهرجان أيضًا، بمرور خمسة وستون عاما على فيلمه "نساء بلا رجال"، وستون عامًا على رائعته "جميلة بو حريد"، "باب الحديد"، وخمسة وخمسون عاما علي فيلمه "الناصر صلاح الدين" وخمسون عاما علي فيلمه المصري السوفيتي "الناس والنيل" بمناسبة بناء السد العالي، 40 عاما علي فيلمه "إسكندرية ليه"، وثلاثون عاما على فيلمه "اليوم السادس.

موقع "مصراوي" في

23.07.2018

 
 

بحضور تلاميذه 7‏ مناسبات في احتفال.. الإسكندرية السينمائي بعشرية رحيل شاهين

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عن احتفاله في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام خلال الفترة من‏3‏ إلي‏9‏ أكتوبر المقبل بمرور عشر سنوات علي رحيل المخرج المصري العالمي يوسف شاهين‏,‏ حيث تقام الاحتفالية خلال فعاليات الدورة برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة وتحت رعاية الفنانة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة‏.‏

ومن المقرر أن تتضمن الاحتفالية عرضا خاصا لفيلم عن شاهين في حفل الافتتاح, وإصدار كتاب عن حياته ومسيرته السينمائية وندوة يشارك فيها عدد كبير من تلامذته, مثل يسري نصر الله, خالد يوسف, داود عبد السيد, علي بدرخان, كما يشار إلي تلاميذه الذين رحلوا عن عالمنا أشرف فهمي, رضوان الكاشف, سمير نصري, أسماء البكري.

كما يحتفل المهرجان أيضا بمرور65 عاما علي فيلمه نساء بلا رجال, وستين عاما علي رائعته جميلة بو حريد, باب الحديد, وخمسة وخمسين عاما علي فيلمه الناصر صلاح الدين وخمسين عاما علي فيلمه المصري السوفيتي الناس والنيل بمناسبة بناء السد العالي,40 عاما علي فيلمه إسكندرية ليه, وثلاثين عاما علي فيلمه اليوم السادس.

الأهرام المسائي في

24.08.2018

 
 

في ذكرى وفاته العاشرة.. حكايات «شوارع مصر» في أفلام يوسف شاهين

كتب - وليد أبو السعود

·       «أنا مش تبع مخلوق يا سيدنا البيه، أنا حر في اللي يقول ضميري عليه، وإن كنت تحكم جوه ملكوتك، الشارع الواسع فاتحلي إيديه

·       الشارع الواسع ده ليا كمان.. ده ليا

·       لا يا ابن ابويا حضرتك غلطان، قولوله يا ولاد الشارع لمين، قولوله لا يكون البعيد غفلان، الشارع لمين؟

·       الشارع لنا، احنا لوحدنا، الناس التانيين دول مش مننا، دول ناس انانيين في مكانهم واقفين، دول مش مننا

ياللي مشيت الشارع طوله وعرضه شمال ويمين، خدك الشارع خدته وطرت بعيد عن الظالمين، قولنا ايه اللي انت كسبته، ايه اللي لأصحابك جبته؟ احكيلنا وطول واروينا، دا احنا عطشانين ومتشوقين».

مشهد طويل يختزل علاقة يوسف شاهين بالشارع فالشارع من وجهة نظر المخرج المصري الأبرز عبر عصور السينما المصرية التي تزامنت مع ميلاد السينما نفسها.

فهو يرى الشارع مكانا للانطلاق والحرية والابداع الساحة الوحيدة التي يمتلكها فقراء ومحبي هذا الوطن يحمل بامتداده وطوله ورؤيته الممتدة المتقاطعة مع أحلام البسطاء في الحب والاستقرار والدنيا الملونة مرورا بمحاولات حبسي هذه الاحلام وتحويلها لشوك يدمي قلوبهم وعقولهم قبل ايديهم في سطورنا القادمة سنحاول اختزال رحلة شاهين مع الشارع وحلمه له والتي لخصتها هذه السطور وهذه الأغنية التي كتبها صلاح جاهين وأبدعها شاهين كصورة وتحريك لممثليه.

بابا أمين.. الشارع يسجل الحياة المصرية عام 1950

في فيلمه الأول بابا أمين شكل الشارع مكان الأحداث ومحورها والشارع هنا هو الحارة الشعبية بكل تناقضاتها وإحباطاتها وإن حفل الفيلم برؤية فانتازية للأب الذي يقرض كل ما يملك لصديقه.

الشارع هنا عند شاهين في شهر رمضان بطقوسه وتلاحم سكانه معا في تسجيل للحياة المصرية عام 1950.

ابن النيل.. شوارع القاهرة بعيون فلاح مبهور

في فيلمه الثاني ومشروعه الأول من حيث كتابته نرى شوارع القاهرة في لمحات خاطفة من خلال فلاح مبهور بالعاصمة لكنه الانبهار الذي تسحقه وحشية سكانها الذين يورطونه ومعهم غروره وطمعه في تجارة تنتهي به في السجن.

شوارع الصعيد من وجهة نظر شاهين

في فيلمه السادس ينتقل شاهين إلى الصعيد ليقدم أول أفلامه مع صديقه العالمي عمر الشريف، والذي قدمه فيه كوجه جديد وقتها قبل أن يصبح الشريف أحد الأسماء التي وصلت للهرم العالمي في الفن السابع.

الشوارع هنا تمثل وجهة نظر شاهين لأصحابها ففيها الحجارة القاسية التي تماثل قسوة الباشا وابن شقيقه والأراضي الطيبة المليئة بالزرع والخضرة الطيبة كقلوب الفلاحين طرح لم يجسد شوارع الصعيد الحقيقة قدر ما جسد رؤية شاهين لها.

باب الحديد.. الحياة في قلب الشارع

لخص شاهين كل المهن المرتبطة بالشارع الأبرز في القاهرة في فيلمه الأبرز باب الحديد من بائعي الجرائد للباعة الجائلين للشيالين تجسيدا برع فيه مخرجا وممثلا في دور قناوي بائع الجرائد الأعرج.

• «هي فوضى».. الشارع هو مصدر الثورة

حرص شاهين في آخر أفلامه "هي فوضى" على تأكيد أن الشارع مليئ بالثورة وأنه سينفجر في وجه الجميع وهو ما حدث بالفعل بعد رحيله في عام 2011.

رحل شاهين في يوليو 2008 وبعدها بثلاثة سنوات في 2011 تحققت نبوءته وخرجت الثورة من رحم الشارع ووقتها لم يغب شاهين عن الأحداث فالكل كان يهتف الشارع لنا.

الشروق المصرية في

24.07.2018

 
 

فى عشرية رحيله..  يوسف شاهين.. دوائر من الإبداع والدهشة لا تنتهى

ماجد كامل

فى عام 1990 أضاف يوسف شاهين ضلعا ثالثا إلى أضلاع سيرته الذاتية التى بدأها برائعته «اسكندرية ليه» 1978.. و«حدوتة مصرية» 1982..ثم «إسكندريه كمان وكمان» فى عام1990..ليختتمها بفيلمه «إسكندرية نيويورك» عام 2004.

وقتها كنت قد أمضيت عامين من العمل الصحفى بجريدة «الأهرام».. وعلمت بعرض الفيلم الكبير بسينما «مترو» بموقعها التاريخى بشارع طلعت حرب .. إذن فهناك رائعة جديدة لشاهين عبقرى السينما المصرى العالمى كما أن هذه الرائعة تعرض فى أعظم وأروع دور العرض ـ فى ذلك الوقت ـ وهى سينما مترو بألقها وجمالها الخلاب ..وهما عنصرا جذب ووهج شديدان لى كأحد عشاق السينما.

أشرطة متواصلة من الذكريات مرت بخاطرى مع الذكرى العاشرة لرحيل «جو»، وهو اللقب الشهير لعملاق السينما المصرية والعالمية يوسف شاهين.. تتداخل فيها ذكريات حضورى أعماله:« إسكندرية ليه» و«حدوتة مصرية» بسينما مترو..«واليوم السادس» و«المهاجر»، ـ قبيل منع عرضه ـ بسينما كريم بشارع عماد الدين وغيرها من روائع شاهين المهمة.

يقف شاهين بقوة فى منطقة كبار مخرجى السينما العالمية إلى جوار فيلينى وكيروساوا وفاسبندر وجودار وغيرهم من العمالقة السينمائيين القادرين على صناعة أعمال كبرى مليئة بدوائر لاتنتهى من الإبداع والقدرة على إدهاش المشاهد.

كنز ثمين

وتعد أفلام يوسف شاهين بالنسبة لقطاع كبير من الجمهور بمثابة لغز يريدون إدراكه وبالنسبة للكثير ـ على الصعيد الآخر ـ بمنزلة كنز ثمين لأهم روائع تاريخ السينما المصرية.. ولد شاهين فى عام 1926 فى الإسكندرية، وهو من عائلة لبنانية انتقلت للعيش فى مصر وبعد دراسته الابتدائية والثانوية فى الإسكندرية انتقل للدراسة فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية لدراسة صناعة الأفلام والفنون المسرحية.

وتنقسم مسيرة شاهين الفنية إلى مراحل عدة بداية من الخمسينيات التى شهدت إخراجه أفلاما تتناول روايات بسيطة تحتوى على مقدمة ووسط ونهاية، وقد طوعها لرؤيته الإخراجية الممتلئة بالإثارة والحيوية مثل فيلم المهرج الكبير يليها أفلام لا تمحى من ذاكرة السينما مثل صراع فى الوادى وصراع فى الميناء .

لكن النقطة التى يجب الوقوف عندها كثيرا يجب أن تكون فيلمه المهم «باب الحديد» الذى تدور قصته حول «قناوي» (الذى قام بأداء دوره يوسف شاهين) بائع الجرائد غير المتزن عقليا الذى يجن بحب «هنومة» (هند رستم) بائعة «الكازوزة» التى تشفق عليه لكنها تنوى الزواج بآخر، وعندما تبدأ هنومة فى الاستعداد للزواج يخطط لقتلها.

الفيلم مرحلة جديدة بكل المقاييس لشاهين حيث تم طرحه كأول فيلم عربى للتأهل لجائزة الأوسكار وتم تصنيفه فى المركز الرابع ضمن أفضل مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية فى استفتاء النقاد. وعن تمثيل يوسف شاهين المبدع فى الفيلم نرى أنه ممثل من الطراز الأول فقد أبدع بلغة عينيه وحركات جسده فى تصوير شغفه بحبه لهنومة.

وكان فيلم «باب الحديد» بمثابة نقلة فنية فى مساره الفنى من خلال مثلث حب متفجر بين ثلاثة أفراد يعملون ويقطنون فى محور السكك الحديدية المزدحم بالمدينة. .وعبر هذا العالم الثرى قدم لنا شاهين قاهرة الخمسينيات من منظور الطبقات الدنيا الكادحة فى عالم السكك الحديدية ..«الشيالين» والباعة الجائلين ولمحات مهمة من الطبقة الوسطي. وقدكان مقررًا أن يحصل شاهين على جائزة «أفضل ممثل» من «مهرجان برلين السينمائي» عن دوره فى هذا الفيلم الذى يعد نموذجا حيّا ومتطورا للواقعية الجديدة فى السينما.

البداية

وكان شاهين قد أخرج فيلمه الأول «بابا أمين « عام 1950 الذى يدور فى أجواء درامية غير تقليدية حيث إن بطله حسين رياض يؤدى دور رجل ميت.. وتلاه بفيلم «ابن النيل» (1951)، الذى دعى إلى مهرجان كان السينمائي. وعلى مدى العقود الثلاثة التالية، كان يُخرج فى المتوسط أكثر من فيلم فى السنة من الأفلام الغنائية والكوميدية إلى الواقعية.

شاهين هو من اكتشف عمر الشريف فى مقهى بالقاهرة، وأعطاه أول دور له فى فيلم «صراع فى الوادي» (1953)، ليقوم بدور مهندس مزرعة ريفية يكافح ظلم المالك الإقطاعي. أما فيلمه «جميلة بو حيرد» (1958)، فقد ارتكز إلى كتاب جاك فيرج الذى صدر بعد فترة قصيرة من تعذيب هذه المناضلة الجزائرية ومحاكمتها على أيدى الفرنسيين .

ثم أتى فيلم «صلاح الدين» (1963)، حيث قدم كفاح الناصر صلاح الدين وتوحيده العرب فى القرن الثانى عشر الميلادى للدفاع عن القدس ضد الحملة الصليبية. ويأتى الفيلم الكبير كرمز للمد القومى العربى فى الستينيات مقدما صلاح الدين أيضًا نموذجًا للسلام والتسامح الديني.

الاختيار

أما فيلمه المهم «الاختيار» (1970) فيتناول لغز جريمة قتل كغطاء درامى للأحداث التى يطرح فى جوهرها تعاظم الانقسامات الفكرية فى مصر فى أعقاب نكسة يونيو 67 المفجعة ـ وهى الهزيمة التى ألقى فيلمه «العصفور» (1973) سببها على الفساد فى المؤسسة السياسية. ومنعت حكومة السادات عرض الفيلم لمدة سنتين.

لقد اتخذت قدرة شاهين على الربط بين الشخصى والسياسى خطوة أخرى إلى الأمام بتقديمه سيرته الذاتية من خلال رباعية الإسكندرية، حيث اتخذ هذه التسمية لأفلامه الأربعة لأن الإسكندرية هى المدينة التى ولد فيها. يروى فيلم «إسكندرية ليه» (1978) أحلام الصبى يحيى فى أن يصبح مخرجًا، فى فترة الحرب العالمية الثانيه بينما كان يحيى يحلم بالسفر للولايات المتحدة لتعلم الإخراج .

وبعد أن أجرى شاهين جراحة القلب المفتوح المُضنية، عكف على تحويل هذه التجربة إلى فيلم سينمائى على شكل محاكمة حياة يحيى فى فيلمه «حدوتة مصرية» (1982)، وهو أكثر أفلامه شبها بالنمط الفلليني..فقد اتهم ضميره بخيانة مثالية شبابه، واستعرض علاقاته ومعالم مساره الفنى على خلفية التحولات التى شهدتها مصر بعد الحرب. أما فيلمه «إسكندرية كمان وكمان» (1990)، فهو خيال موسيقى استعراضى تدخل خلاله مجمل صناعة السينما المصرية فى إضراب عن الطعام من أجل الديمقراطية.

إلا أن عام 1976يجب أن نتوقف عنده كثيرا ..ففيه صدر فيلمه «عودة الابن الضال» الذى يشير إلى أن نكسة 1967، بوصفها ناتجة عن استغلال رجال عبد الناصر ومن حوله لأحلامه مما جعلها تنتهى بالهزيمة.

يوسف شاهين من أبرز المخرجين المصريين، ومن أهمهم على الإطلاق. وتعليمه ونشأته كونا لديه رؤية عما يدور فى الواقع وشعورا قويا جعله فى كثير من أفلامه يتنبأ بما سيحدث فى المستقبل مثل فيلمه الأخير «هى فوضى «الذى تنبأ فيه بحدوث الثورة المصرية.

وفى عام 2008، رحل شاهين مخلفا وراءه إرثا سينمائيا لايزال يثير دوائر واسعة من التساؤلات والدهشة حول كل هذا القدر من الإبداع المتجدد والنبوءات التى تحملها أعماله وتحققت على أرض الواقع بعد أعوام من رحيله.

####

«الأهرام» حرصت على تكريمه..

10 سنوات على رحيل عملاق السينما المصرية

هناك مواهب استثنائية فى تاريخ الفن، ويقف المخرج العالمى الراحل ـ فكرا وموهبة ـ يوسف شاهين فى مقدمة المخرجين المصريين والعرب والعالميين، بفضل ما ملكه فى القلوب, وبما أبدع من أفلام عكست ملامح مخرج متفرد يملك لغة a خاصة، ورؤية فنية متميزة تتخطى النمط السائد، استطاع بها أن يبهر الشرق والغرب، فهو صاحب مدرسة سينمائية تخرج فيها العديد من الفنانين والفنيين والمخرجين، وهو الذى جعل من ماضيه مستقبلا فى نظرة الأجيال لأفلامه التى حملت قضايا وشجونا، ودعوة للحب والحياة.

شاهين نجح فى أن يجعل من العنوان 35 شارع شامبليون بوسط القاهرة لـ (مقر شركته) صوت مصر فى المهرجانات العالمية.واستطاع فى خلال 58 عاما أن يجعل من اسمه قيمة ومن أفلامه علامة.. ساهمت فى اثراء الوجدان العربى والعالمي، فهو صاحب الأرض، وجميلة بوحيرد، والناصر صلاح الدين، والعصفور، وعودة الابن الضال، والمهاجر، وحدوتة مصرية، وإسكندرية كمان وكمان، وباب الحديد، وصراع فى الوادي، وسكوت هنصور، وكان خوفه من «الفوضي» آخر كلماته التى قالها ورحل ..

وقبل 12 عاما، وانطلاقا من دور الأهرام التنويري، حرصنا على تكريم المخرج العالمى لمناسبة بلوغه عامه الثمانين وتمت إقامة احتفالية كبيرة حضرها رئيس تحرير الأهرام الاسبق أسامة سرايا وحشد كبير من رجال الفكر والسياسة والفن من بينهم الدكتور مصطفى الفقى والنجوم يسرا وعزت العلايلى وصلاح السعدنى وحنان ترك.

واليوم لمناسبة الذكرى العاشرة على رحيل عملاق السينما ننقل بعض كلماته المليئة بالوطنية وعشق مصر والإنسانية ففى أحد الحوارات التى أجريتها معه سألته مرة عن نظرته لنفسه هل هى نظرة كبيرة وعظيمة كما يراه الجميع خصوصا أنه حصد أعظم وأكبر الجوائز قال: من الأول وأنا حريص على أن تكون اعمالى لها صدي.. وأن تصل للناس.. فلم أشغل نفسى يوما بأن أكون عظيما.. وانما اردت أن أقول كلمتي.. لأننى أرى أن عظمة الانسان فى اخلاقه ومواقفه وانتصاره للناس.

وعن اللحظة الأكثر تأثيرا فى حياته قال: خلال سنوات عمرى ومشوارى أخذت جوائز كثيرة ولكن تظل لحظة ما أعلنت النجمة السينمائية إيزابيل ادجانى رئيسة لجنة تحكيم مهرجان «كان» فى الدورة الخمسين منحى جائزة العيد الخمسينى هى اللحظة الأهم، وفيها ضحكت وبكيت وكان قلبى مثل الفراشة، وأتذكر أن الناس يومها فى الصالة صفقوا بشدة، ثم وقفوا يصفقون 11 دقيقة ثم سمعت زغرودة، فى هذه اللحظة بكيت والدموع فى عيني، شعرت بأن كل المصريين معي، وأن مصر هنا لأن الزغرودة لا تأتى إلا من مصر, فمصر هى حبى وعشقى ومصريتى فوق كل شيء.

الأهرام اليومي في

25.07.2018

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)