كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

بوليوود في عام 2006

صلاح سرميني ـ باريس

ملف خاص عن

السينما الهندية

   
 
 
 
 

في هذا الشهر من عام 2008, أجدها فرصةً, وإن جاءت متأخرة, لكشف حال بوليوود خلال العام 2006, وذلك باسترجاع وقائع مهمّة, وتحديد اتجاهاتٍ, واستخلاص نتائج مؤثرة.

ومن ثمّ الإشارة إلى الأفلام التي حققت نجاحاً جماهيرياً, والاتجاهات التي فرضت نفسها, أو تلك المُؤقتة الزائلة .

كان العام مذهلاً فيما يخصّ الإنتاجات الهندية الضخمة, حيث تحطمت الأرقام القياسية المُتوقعة شهراً بعد شهر, وجاءت المُعدلات مدهشةً أكثر فأكثر على الرغم من وتيرة تزايد أسعار التذاكر.

معظم الأفلام ذات التكلفة العالية لم تُخيب الآمال التي سبقت عرضها, وتصدّر النجوم الكبار مركز الاهتمام, وكان من نصيب كلّ واحدٍ منهم فيلميّن في الصالات التجارية.

الأفلام الناجحة

ـ (Lage Raho Munnabhai) لمخرجه(Rajkumar Hirani) الفيلم الذي حقق بالإجماع إعجاب النقاد, والجمهور, سحق كلّ الأرقام القياسية, وتصدّرت ملصقاته واجهات الصالات التجارية لعدة شهور.

ـ اللغط الاستثنائي الذي أثاره (Dhoom2) لمخرجه(Sanjay Gadhvi), والأسماء الكبيرة التي جمعها, وحملاته التسويقية المُوجهة للشباب, والدعوة إلى الائتلاف,..حققت للفيلم إيرادات مُدهشة.

ـ البطل الخارق (Krrish) لمخرجه(Rakesh Roshan) أعجب كلّ أفراد العائلة لأسبابٍ مختلفة, ولكنه جذب بشكل خاص انتباه الأطفال الذين تزاحموا لشراء المُنتجات التجارية المُتعلقة بالفيلم التي وضعتها عائلة (روشان) .

ـ شركة(Yash Raj), العلامة التجارية المعروفة, وعودة النجمة اللامعة (Kajol), وتألق الممثل (Aamir Khan), والموسيقى الرائعة,.. ساهمت بتحقيق أرقامٍ مذهلة لفيلم (Fanaa) لمخرجه (Kunal Kohli).

ـ رسالة فيلم (Rang de Basanti) لمخرجه(Rakeysh Omprakash) أثرت في الجمهور, وتوحد الشباب الهندي تماماً مع الشخصيات, وكان الفيلم ظاهرةً حقيقيةً أوصلته إلى ترشيحات الأوسكار.

ـ (Don) لمخرجه(Farhan Akhtar) النسخة الجديدة من فيلمٍ بنفس العنوان, والذي أنجزه (Chandra Barot) في عام 1978, نجح في إيجاد جمهوره كفيلم مغامرات معاصرة.

ـ (Phir Hera Pheri) لمخرجه (Neeraj Vora) هو الجزء الثاني من الفيلم الكوميدي (Hera Pheri) حقق نجاحا,ً وأعطى الضوء الأخضر لاتجاهٍ جديدٍ للأفلام القادمة من شركات إنتاج أقلّ شهرة,ً وتعتمد تكاليف توزيع أقلّ .

المُفاجآت

بينما كانت الشركات الكبرى في قلب النقاشات, والأحاديث, تمكنت بعض الأفلام القليلة التكاليف من الدخول إلى قلوب المتفرجين, بفضل أسلوبٍ جديد, وقصة أصيلة, ومختلفة.

ـ عرف (Suraj Bharjatya) مخرج(Vivah) كيف يُطوّع أسلوبه من القصة العائلية مركزاً على أصالة المشاعر الإنسانية, واستعاد الجمهور ما يحبه في الأفلام القديمة.

ـ (Gangster) لمخرجه(Anurag Basu) الذي يخلو من نجومٍ حقيقيين, ولكن, بفضل الموسيقى, والأداء الرائع للممثلين, نجح في شدّ انتباه الجمهور.

ـ (Malaamal Weekly), الكوميديا الريفية للمخرج (Priyadarshan) حققت إيراداتٍ كبيرة على الرغم من غياب النجوم من الفيلم.

ـ الهجاء الاجتماعي, والارتكاز على سيناريو أصلي, جعل (Khosla Ka Ghosla) لمخرجه (Dibakar Banerjee) يشدّ الانتباه, وكانت المفاجأة نجاحاً تجارياً .

ـ (Pyar Ke Side Effects) لمخرجه(Saket Chaudhary) الكوميديا الرومانسية الوحيدة التي حققت هدفها بفضل المُعالجة الجديدة, وتجسيدها بشكلٍ أفضل للشباب المُعاصر في المدينة.

ـ (Dor) لمخرجه (Nagesh Kukunoor) الفيلم المُقتبس عن فيلمٍ هندي آخر بلغة المالايالام, نجح بإيجاد جمهورٍ في المُجمعات السينمائية بفضل أصالته, وبساطته.

الأفلام المُخيبة للآمال

ـ الضجة الهائلة التي سبقت عرض فيلم (Kabhi Alveda Na Kehna) لمخرجه المُكرس (Karan Johar), وحشد النجوم,.. لم تستطع تعويض الاستقبال البارد من الجمهور لفيلم سبح عكس التيار .

ـ يبدو بأن كلّ مشهيات الكوميديا الرومانسية في فيلم (Jaan-E-Mann) لمخرجه(Shirish Kunder) لم تكفِ لضمان نجاحه في شبابيك التذاكر.

ـ (Family: Ties of Blood) لمخرجه (Rajkumar Santoshi) فيلم مغامراتٍ لم يتمكن من جذب المُعجبين بهذا النوع, ولا بالنجم (Amitabh Bachchan).

ـ كان(Umrao Jaan) لمخرجه (J.P. Dutta) واحداً من اكبر الكوارث في السنوات الأخيرة.

ـ (Humko Deewana Kar Gaye) لمخرجه(Raj Kanwar) واحد من أفلام الكوميديا الرومانسية ذاك العام والتي عانت حياة صعبة في شبابيك التذاكر.

ـ على الرغم من الاحتفاء النقدي بفيلم(Omkara) لمخرجه(Vishal Bhardwaj), لم يتمكن من تحمل تكاليف التوزيع المُرتفعة جداً.

الممثلون

ـ كان(Hritik Roshan) النجم المُتألق في عام 2006, فقد تضاعف عدد المُعجبين به مع فيلمين تخطت إيراداتهما ال(640 مليون روبية) على الرغم من غيابه عن الشاشة منذ عام 2004, وهو يمتلك دائماً موقعاً جيدا,ً ولكن عرض فيلمه (Krrish) وضعه في الصف الأول, وأصبح نجم الأطفال, والعائلة, ومع (Dhoom 2) حاز على إعجاب الشباب, وإجماع النقاد بفضل أدائه الجيد الذي كان السبب الوحيد لمُشاهدة الفيلم .

ـ امتلك(Aamir Khan) سنةً استثنائيةً مع فيلميّن تجاوزت إيراداتهما ال( 500 مليون روبية), وحققا نجاحاً جماهيرياً, ونقدياً : (Fanaa), و(Rang De Basanti) الذي أصبح من علامات السينما الهندية.

هو يحظى بعددٍ هائلٍ من المُعجبين جعلوه يصبح واحداً من أكثر النجوم سطوةً, وشهرةً إلى جانب الممثلين من (عائلة خان) .

وفي ذاك العام, وللمرة الأولى من مسيرته المهنية, صور في أحد أفلام (Yash Raj) ـ الشركة الأكثر سطوةً في الهند ـ وإذا تأكد هذا التعاون مستقبلاً, يستطيع في السنوات القليلة القادمة بأن ينافس بجديةٍ الممثلين الآخرين .

ـ حصد(Sanjay Dutt) أكاليل الغار مع نجاح فيلم (Lage Raho Munnabhai) والذي يعتبر علامةً بارزةً أخرى في مسيرته المهنية الطويلة, وهو بالنسبة للبعض أفضل أفلامه.

ـ مع (Don) عرف(ShahRukh Khan) نجاحاً جيدا,ً بينما لم تواتيه الفرصة في (Kank), وبالمُقابل, لم يستطع السيطرة بشكلٍ مريعٍ على شبابيك التذاكر, ولكنه امتلك استحقاق محاولة تغيير صورته في أفلام مختلفة, حتى وإن لم تكن كلها مربحة ماليا.ً

ـ على الرغم من بعض الأفلام الفاشلة بشكل ملحوظ, نجح (Akshay Kumar) في الأفلام الكوميدية, مثل (Phir Hera Pheri), و(Bhagam Bhag), لقد كان الحدث الجديد لذاك العام, لأنه تمكن من دخول الحلقة المُغلقة للنجوم الكبار إلى جانب الممثلين المُشار إليهم أعلاه, وذلك بفضل موهبته الكوميدية الفطرية.

ـ تقدم (Kunal Kapoor), والممثل التامولي الشاب (Siddhart) إلى مقدمة المشهد مع المسيرة المهنية الاستثنائية ل(Rang De Basanti).

المُمثلات

ـ أظهرت (Kajol) بأنها مطلوبة من طرف الجمهور, والصناعة السينمائية, مع أنها لم تُشارك في أيّ فيلم منذ (KKKG) في عام 2001.

لم ينساها أحد, وكانت عودتها في(Fanaa) حدث العام, نضارتها, تمثيلها, وعفويتها جذبت أعلى الدرجات.

ـ اجتازت (Priyanka Chopra) مرحلةً مهمةً مع نجاح (Krrish), و(Don), كان عام 2006 حاسماً بالنسبة لها.

ـ في عام 2006 تراجعت (Rani Mukherjee), و(Preity Zinta), فقد قدمتا الحدّ الأدنى مع فيلمين (Kank), و(Jaan-E-Man) لم يُحققا النجاح المُنتظر.

ـ ارتفعت أسهم بعض الممثلين خلال العام بفضل نجاح عددٍ من الأفلام الكوميدية, وكان العبقريان (Paresh Rawal), و( Boman Irani) الأكثر إفتخاراً.

ـ استفاد (Shaheed Kapoor), و(Amrita Rao) من النجاح المُبهر لفيلم (Vivah), ليُثبتا مكانتهما.

ـ استثمرت (Ayesha Takia), و(Gul Panag) من النجاح النقدي لفيلم (Dor) لتقدما صورة مختلفة.

ـ لم تتواجد (Kareena Kapoor) كثيراً ذاك العام, ولكن أداءها في فيلم (Don) بقيّ في الأذهان, وقد أثبتت نفسها في عام 2007.

ـ فيما يخص الوجوه الجديدة, كانت (Kangana Ranaut) الممثلة الشابة الأبرز لعام 2006 بفضل نجاح فيلم (Gangster).

اتجاهات

ـ كما في عام 2005, حققت الأفلام الكوميدية نجاحاً غير متوقع, وأثبتت بأنها نوعيةً مربحة على الرغم من تفاوت نوعيتها, ومنها : (Phir Hera Pheri), (Golmaal), (Malaamal

Weekly), (Bhagam Bhag).

ـ حققت الأجزاء الثانية من بعض الأفلام نجاحاً في نهاية المطاف, وعرف المنتجون أفضل نجاحات العام مع : (Phir Hera Pheri), (Krrish), (Lage Raho Munnabhai), ( Dhoom 2) .

ـ تغيرت النظرة نحو المُتتاليات التي كانت سابقاً تعتبر غير مجدية تجارياً(Nagina 2, Hathyar), تتوالى المشاريع, ويجري الحديث اليوم عن الأجزاء التالية من (Don), ( No Entry), (Kya Kool Hai Hum), و(Golmaal),....

ـ فكرة الثلاثيّات في حالة ازدهارٍ حقيقية, وهناك أفلام عديدة في طور التحضير: (Koi Mil Gaya) ,( Dhoom), (Don), و(Hera Pheri) .

ـ مع أن اقتباس أفلام قادمة من جنوب الهند عملة رائجة منذ زمن طويل, يعتبر الاٌقتباس عن أفلام كلاسيكية ظاهرةً جديدة : ((Don, و(Umrao Jaan).

ـ منح نجاح (Don) أفكاراً, وهناك اقتباساتٍ جديدة ل(Sholay), و(Amar Akbar Anthony) قيّد التحضير.

ـ عانت الكوميديات الرومانسية, والأفلام (النمطية) من الفشل الذريع : (Baabul), (Humko Deewana Kar Gaye), و(Jaan-E-Mann).

الموسيقى, والمؤلفين

ـ لا يمكن القول بأن عام 2006 كان استثنائياً فيما يتعلق بالموسيقى, ولكن البعض استطاع إبراز مواهبه, كحال الثلاثيّ (Shankar-Ehsaan-Loy) الذين أثاروا الاهتمام مع نجاح :

(Salaam-E-Ishq), ( Don), و(KANK).

ـ انفصل الثنائيّ (Jatin-Lalit) عن بعضهما, ولكن النجاح الكبير لفيلم (Fanaa) منحهما تكريماً يستحقانه.

ـ تميز العام 2006 بعودة معتبرة ل(AR Rahman) مع فيلمين حققا نجاحاً خلال العام : (Guru), و(Rang de Basanti).

ـ نجح (Pritaam) بإخراج ألبوماتٍ متنوعة حققت مبيعات مدهشة : (Gangster), (Dhoom 2), و(Woh Lamhe).

ـ لن يصبح عام 2006 كاملاً إذا لم نتحدث عن (Himesh Reshamiya) الذي أنجز 12 موسيقى أصلية, وألبوماً مزدوجاً خلال 7 شهور, بالتأكيد الكمّ لا يتوافق دائماً مع النوع, ونجاحه في عام 2006 لا يُقارن مع  ما تذوقه عام 2005.

المغنون, والمغنيات

ـ وجد الشباب مكاناً لهم : وسيطر (Shaan), و(KK), و(Kunal Ganjawara) على شرائط الصوت الأصلية للأفلام.

ـ تمسك (Sonu Nigam) بالنجاح, وعرف (Kailash Kher) صعوداً هائلاً مع ألبومه, وأنجز (Himes) الموسيقى التصويرية الخاصة به.

ـ افتقدنا أصوات (Kumar Sanu), و(Udit Narayan), و(Adnan Sami), ولكنها ظهرت في نهاية العام بشكل ملحوظ, وكانوا يستعدون للعودة في عام 2007.

ـ لمعت النجمتان الشابتان (Sunidhi Chauchan), و(Shreya Goshal) خلال العام في أغاني مختلفة.

ـ استمرت (Alka Yagnik) بإعارة صوتها إلى ألحانٍ عديدة, بينما تميزت (Madhushree) مع الأغنية الرائعة (Tum Bin Bataye ) من فيلم (Rang de Basanti).

هامش :

ـ عن تقريرٍ بالفرنسية نُشر في موقع www.fantastikasia.net

سينماتك في 13 سبتمبر 2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)