تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

"العَْدو" في مهرجان سينما الأطفال

هدى حسن

المهرجان يلبي رغبات الأطفال

"الأطفال عايزين إيه؟!" هو شعار الدورة التاسعة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال (5 مارس – 13 مارس) التي يعرض فيها 315 فيلما روائيا طويلا وقصيرا وصورا متحركة، وبرنامجا تليفزيونيا من 53 دولة بينها 11 دولة عربية مشاركة في المهرجان.

وكان دكتور فوزي فهمي رئيس المهرجان قد أعلن السبت 28 فبراير عن أن الفيلم الأمريكي "إيجور" للمخرج توني ليونيدس سوف يفتتح المهرجان رسميا، وهو فيلم رسوم متحركة من إنتاج 2008، ومدة عرضه 78 دقيقة، يحكي عن قرية مزدهرة اسمها (مالاريا)، يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على الزراعة، وعندما يتغير المناخ لأسباب غامضة، تصاب المحاصيل بالجفاف، ويعاني السكان من الفقر، فتصبح الفرصة متاحة أمام زعيم جديد أطلق على نفسه لقب "ملك مالبرت"، الذي يقترح نوعا جديدا من الاقتصاد يعتمد على اختراعات معقدة وغريبة ومرعبة، وتصبح أفكار الزعيم هي جوهر الثقافة التي تعتمد عليها الجماعة.

كما سيشهد حفل الافتتاح أيضا تكريم عدد من رموز الفن الذين قدموا أعمالا فنية في طفولتهم وهم: الممثلة ميرفت علي، وإيمان ذو الفقار، وإيناس عبد الله، ومي نور الشريف، وكريم محمود عبد العزيز، وماهر عصام، وصابرين، وخالد أبو النجا، وسمير صبري.

لا للعنف

فيما تبرز قضايا العنف ضد الأطفال كمحور تركز عليه دورة هذا العام من خلال تقديم عدد من الأفلام التي تعالج الفكرة وهي: "العَدْو" من نيوزيلندا، وإخراج مارك البستون، والفيلم الصيني "حلم الأطفال متوقع" من إخراج دونج إكسياو الفيلم العماني "زهرة للمخرج يوسف البلوشي، كذلك فيلم "ورقة شجر على المخدة" إخراج جارين نوجروهو إنتاج إندونيسيا، وأخيرا الفيلم الهندي "كل طفل متميز" وهو أطولهم في مدة العرض؛ حيث إن مدته 165 دقيقة، ومن إخراج أمير خان.

ويسعى المهرجان إلى الوقوف على مشكلات سينما الأطفال من خلال فتح باب النقاش بين المشاركين في المهرجان عبر سلسلة من الندوات تقام على هامش المهرجان.

 ومن القضايا التي سوف تطرح "أزمة الإنتاج السينمائي للطفل في مصر", و"دور سينما الأطفال في بناء نشء المستقبل"، وكذلك ندوة عن "أفلام المهرجان وقضايا الطفولة".

قضايا الأطفال

كما تتطرق الندوات من خلال مشاركة المؤسسات المهتمة بالطفل إلى العديد من القضايا الحساسة مثل ندوة "التطعيمات والجديد فيها، ودور الوقاية في المحافظة على صحة الإنسان"، والتي ينظمها مركز التطعيمات، كما تشارك الجمعية النسائية لتحسين الصحة بالتعاون مع مركز سوزان مبارك، وهي ندوة تدور حول "تغذية الطفل".

كما تخصص الندوات محورا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عبر ندوات حول "تفعيل دور الرسوم المتحركة في تنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"، والتي تنظمها الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، ويقوم مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة عين شمس بلفت الانتباه عن طريق ندوتين: إحداهما عن "أسباب التبول اللاإرادي وآثاره النفسية على الطفل, والأخرى عن "نقص التركيز واضطرابات الحركة عند الطفل المصري"، وتختتم الندوات العامة بندوة للمجلس القومي للطفولة والأمومة تدور حول المسرح الصغير.

لغة تشكيل الأطفال

الجديد في دورة هذا العام هو ورش العمل التي سوف تقام يوميا والتي تحمل عنوان "لغة التشكيل في سينما الطفل" تحت إشراف د/رضا عبد الرحمن وتضم: "ورشة أشغال الورق قص ولزق"، و"ورشة تشكيل بالصلصال الملون"، وأخرى "أشغال الفوم"، وورشة "طباعة استنسل على الشنط بالإضافة إلى اللوحات"، و"ورش أشغال معلقات"، وأخرى "أشغال الورق لوحات" بالإضافة إلى ورشة رسوم متحركة 3D تحت إشراف د/ تهامي محمود تهامي، وتختتم بورشة رسم وتلوين بالألوان المائية مع معرض ختام الورش يوم الأربعاء الموافق 11/3/2009.

وتقام أيضا ورش عمل تحت شعار "الثقافة الجماهيرية" ما بين عرائس، ورسم وعرض أراجوز، بالإضافة إلى ورش عمل من دول خارجية يقوم بها كل من: ميناكشي فيناي راي تحت عنوان "شين الهند- القاهرة" لتدريب الأطفال على كيفية تنمية مهاراتهم الفنية، ويقدم كلا من كريز ستوف بروويسكي وزمودزكي ورشة تحت عنوان "يوم بولندي: تعليم الأطفال كيفية استخدام العرائس في أفلام التحريك" ويشرف أ/ إسماعيل الناظر بالتعاون مع مؤسسة Les Ateliers Vagabonds على ورشة "تدريب الأطفال على كيفية عمل أفلام رسوم متحركة".

صحفية مصرية مهتمة بالشأن الثقافي

الجمهورية الصمرية في

02/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)