كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

زوم

بداية عامٍ متعثّرة لسينمانا والوعد بأفلام أكثر متانة

بقلم محمد حجازي

 

ليل الثلاثاء الماضي دُعينا لمشاهدة الفيلم اللبناني «إنسان، حيوان، شيء» وقّعه عبدالله صفير، كأوّل فيلم له، وقد تعرّفنا عليه قبل العرض، وعرفناً أنّه خضع لتدريب (كورس)، أضاف إليه شغفه بالسينما، كي يقدّم فيلماً أول اشتغل عليه منذ العام 2003، ولم ينجزه إلا هذا العام بعد مصاعب عديدة، واستعان بعدد من الوجوه معظمها من الجُدُد (مع ختام اللحّام، عصام الأشقر)..
المشكلة ليست هنا.

إنّها في صميم الصناعة نفسها، فنحن عندما أعلنّا سعادتنا بالأفلام اللبنانية العشرة، التي ظهرت عام 2013، كنّا نؤشر إلى باب مهم فُتِحَ على سينما محلية،  وعلى مواهب، وطاقات ليست فقط في مجال التمثيل والإخراج والكتابة، بل حتى في مجال الإنتاج والتوزيع والموضوعات.. نقول هذا لأنّنا صُدِمنا بفيلم صغير... عمل ثقيل، لا يقول شيئاً وهو يدّعي أنّه يحمل رسالة تتحدّث عن الأماكن المرصودة بالجن، انطلاقاً من المغاور، بينما لم يتأمّن لهذه الفكرة أي شيء يدعمها، يجوهرها، يطلقها. بكل بساطة، وجدنا أنفسنا أمام شريط يعبر من دون تأثير، لا شيء فيه يجذب أو يُريح أو يدلُّ على موهبة واعدة قد تظهر شراراتها الإيجابية الكثيرة لاحقاً.

أبداً كُنّا أمام فيلم فارغ.. فارغ تماماً، وتعجّبنا كيف تفرد له الصالات مكاناً للعرض، على ماذا الرهان، أليس هناك مَنْ يشاهد ويقيّم، أم إنّه من الأفضل بدء عرض الفيلم (بدءاً من 16 الجاري) ثم سحبه من الدور لأنّ إيراداته ليست كافة، وقد كان حديثنا مع المخرج الشاب، الذي يعمل في مجال المصارف عن رهانه، فقال: أرجو أنْ يتقبّل الناس هذا النوع من السينما.. وهنا مشكلة أخرى لا مجال لحلّها تتعلّق بأنّ ما هو بين أيدينا ليست شريطاً مستوفياً للشروط السينمائية ليكون فيلماً، وبالتالي ليس هذا ما نقصده عندما تكون عندنا سينما. إنّنا نريد تجارب متعدّدة ضمن منظور السينما الحقيقية، التي إذا ما عُرِضَتْ على جمهورنا أحبّها، وإذا ما سافرت إلى المهرجانات تمَّ احترامها وتقديرها، وبالتالي مكافأتها إذا كانت تستحق ذلك فعلاً...

نعم هناك أفلام حضرت العام المنصرم ولم تنجح، لكنّها كانت مستوفية لشروط السينما، وليست مشكلة ألا ينجح فيلم، فكم من أعمال بعض الكبار لا تجد قبولاً عند الجمهور، ويواظب أصحابها مجرّبين بطريقة أخرى حتى ينجحوا، هذا إذا كانوا جادّين في علاقتهم بالسينما.

ونحن على يقين من أنّ التجارب الموعودون بها مطلع العام جيدة، فإضافة إلى «نسوان» لـ سامر إندراوس، هناك شريط: طالع نازل، لـ محمود حجيج ومعه فريق كبير الممثّلين اللبنانيين (كميل سلامة، ندى أبو فرحات، دياموند بو عبود) كما إنّ البرمجة ستلحظ قريباً أول إنتاج سينمائي ضخم لجامعة سيدة اللويزة (NDU) بعنوان «وينن»، لسبعة من تلامذتها وخرّيجيها عن نص لـ جورج خباز، وحضور باقة كبيرة من الممثلين اللبنانيين (كارول عبود، طلال الجردي،  كارمن لبُّس) أمام الكاميرا، في وقت تنتظر صالاتنا العرض العالمي الأوّل لشريط: عمر، لـ هاني أبو أسعد، المُفترض أنْ ينافس بقوة على جائزة الغولدن كلوب (ستظهر قبل ظهور المقالة) التي وُزِّعت يوم أمس في لوسن أنجلوس، كأفضل عمل غير ناطق بالإنكليزية، كما يصل إلينا في القريب الشريط الوثائقي الذي أنجزه فيليب عرقتنجي عن سيرة حياته، وتقلُّب أوضاع عائلته ما بين المهاجر في أوروبا والعالم، وهو عمل شيّق مليء بالمشاعر الصادقة، والوقائع المؤلمة والصادقة التي عاشها المخرج مع أهل بيته في لبنان والخارج.

وفي السياق لا يسعنا سوى طرح السؤال البديهي لماذا لم يتشجّع المطربون للعمل في السينما. وحده وليد توفيق لعب بطولة 13 فيلماً ما بين بيروت، دمشق، والقاهرة، وعداه لم نواكب سوى تجارب متواضعة لا قيمة فكرية لها، ولا وزن تمثيلي أو تقني يُحسب لها.

المطربون يخافون من الإقدام على فكرة التمثيل في الأفلام، واضعين أمامهم إمكانية الفشل، وبالتالي سيؤثّر ذلك على نجوميتهم، إضافة إلى أنّ التفرّغ لشهرين أو ثلاثة لتمثيل فيلم يستدعي إلغاء حفلات ومسرحيات ولقاءات عديدة تكون باباً للمال الكثير في مثل هذه الظروف الصعبة على المغنّين، مع تزايد حدّة الأوضاع المتردية، وتراجع عدد الحفلات المُقامة في لبنان، ودنيا العرب والاغتراب.

عروض 
شريطان كبيران على شاشة هذا الأسبوع في بيروت:

12 عاماً من العبودية.. الرائع.. ولقاء ستريب وروبرتس الدرامي..

شريطان ضخمان على برمجة هذا الأسبوع.

فيلمان من العيار الثقيل في الموضوع، والتنفيذ والتأثير الجماهيري والنقدي على أعتاب تتويجات الأوسكار بعد إعلان جوائز الغولدن كلوب في التاسع من كانون الثاني/ يناير الجاري.

{ (12Years a Slave):

- للمخرج ستيف ماكوين، عن سيناريو لـ جون ريدلي استناداً إلى رواية بالعنوان نفسه لـ سولومون نورثوب، في إنتاج أسهم فيه براد بيت، حيث بوشر عرضه في 134 دقيقة، بدءاً من 8 تشرين الثاني/ نوفمبر في الصالات الأميركية، وجنى حتى 13 كانون الأول/ ديسمبر 36 مليوناً و364 ألف دولار، ليحظى لاحقاً بسبعة ترشيحات لسبع جوائز من الغولدن غلوب (أفضل فيلم درامي، أفضل ممثّل دور أول درامي لـ شويتل آجيوفور، أفضل  ممثل دور ثانٍ دراما لـ مايكل فاسبندر، وأفضل ممثّلة دور ثانٍ لـ لوبيتا نيونغو، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، وأفضل موسيقى).

الفيلم صُوِّرَ في نيو أورليانز- لويزيانا، وجاءت النتيجة رائعة ومؤثّرة وعميقة خصوصاً الكاستنغ (فرانسيسن مايسلر)، حيث أسند الدور الأول لـ شويتل آجيوفور فلعب شخصية سولومون نورشوب الذي كتب سيرته، وتم نقلها حرفياً إلى الشاشة، فهو كان عازفاً ملهماً على الكمان، وواحداً من أكبر المثقّفين القادرين على تصويب الواقع الفني والثقافي في مجتمعه، لكن مؤامرة دنيئة أخذته إلى العبودية، حين تم اعتقاله أواسط القرن الثامن عشر وبيع كعبد، وتم فصله عن عائلته السعيدة الصغيرة، فأُخِذَت كلها إلى مكان وهو إلى آخر، ومُنِعَ من لقائهم.

عانى الكثير خصوصاً من مايكل فاسنبدر، قبل أنْ ينقذه صدفة باس (براد بيت) فقد نقل منه خطاباً إلى المدّعي العام يكشف فيه ما تعرّض له، وحصل أنْ تمَّ تحريره، وإعادته إلى حياته الطبيعية لكن من دون عائلته.

لا شك عندنا بأنّ الفيلم، هو نجم الفائزين بجوائز الغولدن كلوب ثم الأوسكار ثم البافتا في بريطانيا، فهو أهل للتقدير والتكريم.

{ (August: Osage County)

- شريط جميل ومؤثّر، فيه الكبيرة والرائعة ميريل ستريب في دور فيوليت ويستون، التي تعاني من سرطان الفم، في وقت تشعر بأنّها وحيدة بعد انتحار زوجها، وإذا بها وهي تستقبل بناتها في منزلها الريفي تنطلق المشاكل في كل اتجاه، خصوصاً مع بربارا (جوليا روبرتس) التي تحاول فرض رأيها عليها من دون مراعاة لمشاعرها.

وتبدو السلبيات سريعاً، فهناك صبيّة تخون خطيبها في غفلة منه داخل المنزل مع صديق شقيقتها، ويتلقّى علقة ساخنة من الخادمة.

تصل أصوات المناكفات إلى أقصى مكان في السماء، ودائماً هناك آراء غير متّفقة ما يجعل بربارا تقرّر الانسحاب والذهاب بعيداً لكنها تعود لوحدها بعد قليل، بعدما لاحظت أنّ لا شيء يستوجب الإستقواء على امرأة مريضة.

أداء ستريب مدرسة، عفوية دفء، حضور خاص لا يدع مجالاً للإحساس بالفراغ ومعها أسماء كبيرة: كريس كوبر، إيوان ماكغريغور، مارغو مارندال، سام شيبارد، ديرموت مولروني، جوليان بيكولسون، جولييت لويس، آبيغيل بريسلن، وينديكت كامبر باتش في شريط أخرجه جون ويلز عن نص لـ ترايسي ليتس

إنتاج 
ديزني بخير..

ما تزال شركة والت ديزني تتميّز عن باقي الشركات في مجال الصور المتحركة، سواء من حيث الموضوعات، أو الأفكار الهادفة، أو الميزانيات الانتاجية، إلى حد أن آخر وأحدث أفلامها التي تعرض حالياً بعنوان (Frozen) تكلف 150 مليون دولار وهو من إخراج كريس باك وجنيفر لي عن قصة (The snow queen) لـ هانز كريستيان آندرسن، تميّزت فيه الموسيقى التصويرية وألحان الأغاني لـ كريستوف باك، وبكمية هائلة من المؤثرات المشهدية لـ سارة دراكلي.

الشريط 102 دقيقة، جنى حتى 27 كانون الأول/ ديسمبر الماضي من الصالات الأميركية 248.366،000 دولار، في انتاج لـ بيتر دل فيشو يتناول حياة شقيقتين أميرتين في قصر ملكي، باعد الملك بينهما في طفولتهما بعدما أبلغه الأقزام من السحرة أن الكبيرة إلسا (إيدينا مانزل - بالصوت) ستكون عندما تكبر متمتعة بطاقة غريبة لذا يجب الاحتراز من تأثيرها السلبي، لذا أبعد الوالد الابنة الصغرى آنا (كريستن بل) عن إلسا حتى كبرتا، وهما لا تعرفان بعضهما جيداً، ولم يكن يفصل بينهما سوى باب في احدى قاعات القصر، بعدما غادر الوالدان في رحلة لم يعودا منها أبداً.

يوم تتويج إلسا، عندما بلغت السن القانونية لم يكن جيداً بين الشقيقتين فـ إلسا رفضت مباركة حب سريع بين آنا وهانز (سانتينو فونتانا - بالصوت) وكانت على حق لأنه ثبت سوء نيته، فغادرت آنا، وتعرّفت إلى كريستوف (جوناثان غروف - بالصوت) الذي عاد لاحقاً معها إلى القصر واحتفل الجميع بعدما أزالت إلسا كل الثلوج التي أوجدتها في المملكة بقدراتها العجيبة على التجميد

اللواء اللبنانية في

13.01.2014

 
 

وثائقي يحذر من "موت" الروح الرياضية..

كرة القدم في قبضة مافيا المراهنات

قيس قاسم 

اتفق مخرجو الوثائقي "المراهنات" بنجامين بيست، هيرفي مارتن دلبيير وأوفه شفيرنغ، على أن تكون نقطة انطلاق فيلمهم من ملعب فولهايد ـ بارك المحلي في برلين، لما فيه من مقاربة تصلح لأن تكون مثالاً عما ينبغي أن تكون عليه لعبة كرة القدم: ناديان يلعبان ضمن دوري ما دون سن ال19 وشباب يتمتعون بروح رياضية ولياقة جسمانية، يتحركون وسطه، فيما يشاهدهم عدد قليل من الناس لم يتجاوز في ذلك اليوم المشمس من عام 2013 خمسين متفرجا.. لكن أصحاب الوثائقي عكروا صفو الصورة المثالية هذه حين انتقلوا بنا فجأة، إلى سنغافورة لنكتشف أن نفس المباريات قد أدخلت ضمن مراهنات ذلك الأسبوع وراهن على نتيجتها آلاف من المقامرين بمبالغ تجاوزت قيمتها عشرات الملايين من اليوروات! هل يعقل هذا؟

للغور في عمق المشكلة "الخفية" قابل الوثائقي في سنغافورة أحد قادة مافيا المراهنات الآسيوية، واسمه سيفاكومار ماداسامي، الذي سبق وأن حكم عليه بجرائم التلاعب في نتائج المباريات والغش في المراهنات، وأخبرهم بأن ما ورد من معلومات صحيح جداً وأن التوجه لإدراج بعض مباريات الدوري البسيط لغير المحترفين في أوربا، وغيرها من دول العالم، ضمن قائمة الفرق المتراهن على نتائجها جزء من عملية الغش التي تشرف عليها مافيات دولية وعصابات منظمة، وهي من تدر الربح عليهم لأسباب كثيرة منها: قدرتهم على التحكم بنتائجها عبر رشوة اللاعبين الصغار واستغلال جهلهم بالغايات البعيدة، وضعف إمكانية أجهزة الشرطة والاتحادات الرياضية على ملاحقتها لعدم بثها تلفزيونياً أو حتى تسجيلها بالفيديو، كما أن الرهان عليها يرفع من احتمالات الربح مئات المرات، لأن نسبتها قد تتصاعد بشكل كبير جداً بالمقارنة مع مباريات دوري المحترفين حيث النتائج شبه متقاربة ولا مفاجآت كثيرة فيها. في المقابل وفي ملعب فولهايد ـ بارك أصيب مدرب أحد الناديين بصدمة حين نُقل له ما يترتب على مباراة فريقه في الطرف البعيد من العالم فما كان منه إلا أن وصف مجرياته ب"الجنون".

ما يعتبره مدرب ناد كروي، لاعبوه دون سن ال 19عاماً، جنوناً يعتبره رجال الشرطة جريمة خطيرة ويمثل لمحبي الكرة تدميراً لروحها السامية. زوايا النظر، كلها، تُكمل صورة الواقع الذي يهدد رياضة كرة القدم، ومن جهات عدة بينها ما هو خارجي وآخر داخلي يتعلق بنموها كرياضة صارت في العقود الأخيرة تنحو نحو الربح، والخارجية لها صلة بالمافيات التي تريد استثمار شعبيتها والأموال التي تأتي إليها من الجمهور ومن الإعلانات ومن الاستثمارات الربحية، وهذا ما اتضح خلال تحري فيلم "المراهنات"، الذي راح يمضي في الغوص أعمق في المشكلة، حين جمع حقائق متوفرة لدى أجهزة الشرطة الألمانية وأظهرت ان الكثير من الألمان تورطوا في جرائم المراهنات، وهي ليست حصراً على عصابات من خارجها ووفق ما سجلته أجهزة تنصتها هناك ما لا يقل عن 700 مباراة محلية قد تم ترتيب نتائجها من قبل رجال يعملون لصالح مافيات منظمة، وأن التلاعب وشراء النتائج كوسيلة مضمونة لرفع أرباح المتراهنين الذي يعرفون نتيجتها مسبقاً، بطرق جهنمية حين ركزوا على مباريات ليست ذات قيمة ونتائجها لا تُغير ترتيب فرق الدوري، كثيراً، لكنها بالنسبة للمافيات كنز كما رصدها الوثائقي عبر مباراة جرت بين ناديين في أسفل دوري بطولة أوربا، واتضح أن حارس مرمى أحدها قد تم رشوته، كي يضمن دخول أكثر من أربعة أهداف في مرماه خلال الشوط الأول. هذه المباراة لوحدها رفعت حجم المراهنات في بعض الدول الآسيوية الى ملايين الدولارات.

يطرح الوثائقي سؤالاً على رجال الشرطة ومسؤولي اتحادات كروية أوربية حول الطرق التي تتبعها المافيات للاتقاق مع  بعض اللاعبين ليضمنوا من خلالهم نتائج أكيدة يدرجونها في ألعاب الرهانات اليومية؟ واحدة من الأشياء المثيرة التي تضمنتها إجابة محققين رسميين أن المافيات تريد رشوة لاعبين كبار من الدوري "الدرجة الأولى" أو من الذين يلعبون ضمن تصفيات الدوري الأوربي، لكن ذلك يكلفها كثيراً فرشوة لاعب كبير قد تصل الى نصف مليون يورو في حين ينخفض هذا الرقم الى العشر في حالة لاعبين أقل شهرة، ولكن كمبدأ فإن السعي لشراء ذمم اللاعبين يبقى قائماً، ويذهب الوثائقي للبرهنة على هذا السلوك لملاحقة فضيحة حارس مرمى أحد الأندية الايطالية الذي ظهر أن المافيات قد استغلت وضعه الاقتصادي وعلاقاته الجنسية خارج المؤسسة الزوجية للضغط عليه لقبول عرضهم.إن الوسائل المتبعة فيإاسقاط اللاعبين تشبه الى حد كبير اسقاط الجواسيس وأجهزة المخابرات  للسياسيين من خصومهم. ولكن يبقى السؤال لماذا يقبل البعض بهذا السلوك الذي يهدد مستقبلهم الكروي ويهدم حياتهم؟ هذة المرة يعود الوثائقي الى تحليل نفسي واجتماعي لمحترفي كرة القدم، وحاجتهم الماسة والمستمرة للمال ارتباطاً بالتحول الذي طرأ على طبيعة اللعبة نفسها. لم يكن اللاعب قبل نصف قرن يتقاضى أجراً كما يتقاضاه لاعب اليوم، ما جعل منهم شباباً أغنياء يصرفون المال على حفلات صاخبة، يراهنون بمبالغ كبيرة، يشترون الجنس وكل ما يجلب لهم المتعة الجسدية، ولهذا قد لا تكفي رواتبهم، بالرغم من ارتفاعها الجنوني، من سد مصروفاتهم، فيقبل بعضهم بعروض سريعة لا تكلفهم سوى تلاعب غير ملحوظ في مبارة ما. من المعضلات التي تواجه القضاء في حالة ادانة اللاعب بالغش، ان أحكامها لا تتجاوز الغرامات المالية بإعتبار اللاعب ليس المجرم الرئيس وغالباً هو لا يراهن بنفسه على النتائج، بل فقط يساعد على التنفيذ لهذا يجد رجال المافيا في هذة الثغرة ما يشجعهم على مفاتحة اللاعبين في كل مكان.

تتشكل مافيات "المراهنات" الكروية وفق هيكيلية معقدة تتوزع فروعها بين دول كثيرة، كل مجموعة ترتبط بأخرى وتدار برؤوس مركزية قليلة العدد، تتمتع بقدرات مالية هائلة لهذا يعترف رجال الشرطة بعجزهم عن السيطرة عليها بخاصة وأن أكثر تلاعباتها تتم عبر شبكة الأنترنيت ما يجعل مراقبتهم عسيرة مع أن دولاً كثيرة جربت تطبيق أنظمة حماية دقيقة للحد من جرائم المراهنات الرياضية، كبريطانيا التي استحدثت نظام "سبورترادار" لكنهم يعترفون هم أيضاً بعجزهم عن السيطرة الكاملة على نشاط المافيات الكوني الطابع الممتد من أمريكا اللاتينية مرورا بمانيلا وهونغ كونغ وصولاً الى دول البلقان وتستخدم فيه كل يوم أساليب متجددة للغش وشراء النتائج آخرها كانت فضيحة تسميم لاعبي أحد الأندية بكميات محدودة من الحبوب المنومة لإضعاف قوة تركيزهم داخل الملعب الى جانب شراء بعض حكام المباريات، وكل هذا يجعل كرة القدم وروحها الطرف الأكثر تضرراً من جرائم "المراهنات" وتحولها من  رياضة ممتعة الى وسيلة لإرتكاب جرائم مادية وأخلاقية، ولهذا تطالب اتحادات كثيرة بإلغاء مكاتب المراهنات أو مراقبتها بشكل فعلي وتفعيل ملاحقة المجرمين على شبكة "الأنترنيت". لقد أضحى كما توصل الوثائقي الممتع والمدهش، العمل من أجل حماية كرة القدم من مافيات المراهنات مطلباً له علاقة بمستقبلها الذي ينبغي حمايته عبر شعار رفعه الوثائقي في نهايته:"كرة القدم أوالمراهنات عليها"!.

الجزيرة الوثائقية في

13.01.2014

 
 

الدمعة التي تتكلم

محمد رضا 

سمحت لنا، نحن معشر السينمائيين والنقاد، مهرجانات السينما العربية بمشاهدة أصناف من الأفلام لا يراها جمهور صالات المول في العروض العادية. هذا لأننا، عنوة عن معظم بقاع الأرض، لا نعرض للجمهور العريض سوى النوع الواحد الذي نعتقد أنه يقبل عليه، أما النوع الآخر، نوع الأفلام الفنية المرموقة أو ذات الهدف الأبعد من مجرد التعامل مع الأحاسيس الطرية للطبخ العاطفي، فإنها لا ترى النور لا سينما ولا تلفزيون.

وهي حالة مؤسفة بلا ريب. هناك انفصام في شخصية السينما العربية رهيب لا يدري معظمنا فداحته ولا ما سيؤدي إليه الوضع في المستقبل القريب أو اللاحق. لكن الأكثر أسفا هو حال الأفلام التي نصطلح على تسميتها بـ«تجارية».

كنت تجاهلت مشاهدة الأفلام المصرية التي تنتج للأسواق العادية لفترة، ثم وجدت أن الوقت حان لمعاودة مشاهدتها عملا بأن الناقد لا يستطيع أن يستبعد شيئا بناء على هوية، نوع، تاريخ، أو قيمة. و... يا للهول (أقولها بطريقة المسرحي الراحل يوسف وهبي).

ليست هذه زاوية نقد سينمائي، لذلك لن أذكر الأفلام التي شاهدتها في الأسابيع الماضية (خمسة)، لكني سأتجاوز التفاصيل إلى القيمة العامة: «زيرو».

هناك فيلم يلوح المخرج بالكاميرا تلويحا كما لو كانت راية. تتماوج المشاهد تبعا لذلك وتتضارب. حركات أفقية سريعة تمسح كل التفاصيل التي كان من المفترض بالعين أن تراها لكي تعي ما يحدث.

وفي آخر تستهوي حركة اللف حول الموضوع الكامن في وسط اللقطة فتقوم الكاميرا بالدوران عليه نحو عشر مرات.

وحين يأتي الأمر إلى الكتابة فعدد من الأخطاء ما لا حصر له. والتمثيل أسوأ. ليس فقط أسوأ ما في هذه الأفلام، بل من أسوأ ما طبع على شرائط خام في تاريخ السينما العربية. ويجاور كل ذلك استخدام الموسيقى. طبعا الناي والكمان الحزينان لازمتان يستخدمهما النادبون في الأفلام. ولا بأس إذا ما هطلت دموع هذه الشخصية أو تلك استدرارا للدمعة التي يقاومها بعض المشاهدين. الدمعة التي تتكلم فتقول للمشاهد: أتراني؟ لقد نزلت على خد هذه الشخصية لكي أشعرك بأن حالها يدعو للبكاء. اذرف معي الدمع. أليس لديك قلب؟

القلب موجود، لكن هناك ما يشغله، أما العقل فموجود ليتساءل إذا ما كان لليل هذه النوعية من الأفلام (وكلها جديدة من إنتاج النصف الأخير من العام الماضي) من آخر.

الحديث بأن هذا ما يريده الجمهور ليس واقعيا ولا دقيقا. ها هي غالبية هذه الأفلام تسقط في عروضها التجارية. ونجومية الممثل - إذا ما حصلت - تخدمه لفيلمين أو ثلاثة ثم تتساقط مثل أهداف الرماية الطائرة. الحديث بأن هذا النوع هو الذي لديه قاعدة جماهيرية أوسع ربما أقرب إلى الصحة لأنه لا يلغي الفئة الكبيرة الأخرى التي لا تجد أفلامها المفضلة معروضة في الصالات إلا فيما ندر.

طبعا كثيرا ما يحدث أن يجري عرض فيلم جيد على الجمهور العريض ويفشل (آخرها ربما فيلم «هرج ومرج» لنادين خان)، لكن هذا الفشل مرده عدم التواصل في عرض الجيد ومعاملة الفيلم النوعي كعمل خاسر قبل عرضه، ما يحرمه من الدعاية الصحيحة والإعلانات وحملات الترويج.

الشرق الأوسط في

13.01.2014

 
 

حينما تدفعنا الظروف إلى الشارع

«مأوى جيمي» ثورة في مسيرة فانيسا هيدجنز!

عبدالستار ناجي 

رائع أن أفتتح مشاهداتي في بداية عام 2014 مع فيلم جديد بعنوان «مأوى جيمي» وهو بلا أدنى شك، سيشكل نقلة كبرى في مسيرة الصبية الشابة فانيسا هيدجنز وهي معروفة بين أوساط الشباب والمراهقين كمطربة وكممثلة، ولكنها في هذا الفيلم، تذهب بعيدا، وكأنها أمام نقلة، وثورة في رصيدها وتجربتها الفنية مؤكدة، بأنها تمتلك قدرات فنية، أبعد من كل ما قدمته، على مدى السنوات الماضية، فهي في هذا الفيلم تمثل من القلب.. لتجسد شخصية «ابل بيلي» المأخوذة عن قصة حقيقية. ودعنا نذهب الى الفيلم الذي كتبه وأخرجه الأميركي رون كراوس الذي قدم من ذي قبل عدة أفلام ومنها «رافي» 2000 و«امكسيكا» 2010 و«دمى للبيع» 1998 ونذهب الى الفيلم، العامر بالألم، وايضا المضامين الإنسانية العالية الجودة.

حيث يأخذنا الفيلم، ومنذ المشهد الأول الى حكاية الصبية الشابة (ابل) ذات الـ 19 عاما، والتي لم تكن حياتها سهلة، بل عامرة بالألم.. والحزن.. والمتاعب والمشاكل، خصوصا، وهي تعيش في كنف أمها جين بيلي (تقدم الدور روزاريو داوسون) التي تمتهن البغاء وتعيش حالة من الادمان، وتجر ابنتها الى قاع الهاوية والرذيلة.. ولهذا تعيش تلك الصبية حياة الشوارع.. والأزقة.. والموتيلات.. وحتى أنها تضطر في أحيان كثيرة الى التقاط أكلها من عربات القمامة. ومن يشاهد أداء فانيسا هيدجنز، وهي تمثل من القلب، يعلم جيدا بأن الفيلم والشخصية سيشكلان حتما قفزة.. بل ثورة في مسيرتها لاكتشاف قدراتها.

وتمضي أحداث الفيلم، بكثير من المرارة حينما تقرر تلك الصبية، الابتعاد عن والدتها، وحياة الحضيض التي تعيشها، بحثا عن والدها الذي لا تعرف عنه أي شيء، سوى رسالة كان قد أرسلها منذ (19) عاما لوالدتها.

وحينما تصل اليه (توم فيتز باتريك) يقوم بالدور النجم الكندي (براندون فراسر)، تكتشف بأنه يعمل وسيطا في سوق المال «وول ستريت» ويعيش حياة ميسورة مع زوجته الجديدة واطفالهما.. ويبادر الى رعايتها.. حتى يكتشف أنها حامل.. من علاقة مع شخص لا تعرفه.. التقت به ذات مساء في أحد القطارات. ويشترط عليها الأب، إما أن تضع حملها.. أو تغادر المنزل. وتغادر منزل والدها، الى الضياع من جديد حتى تقرر أن تقتل نفسها.. لتصل الى المستشفى وهي بين الحياة والموت، وتتعرف على فرانك مكارثي (الممثل القدير جيمس ايرل جونز) الذي يقوم بدور قديس يأخذ بيدها، ويعمل على مساعدتها، للالتحاق بمأوى تديره سيدة تدعى كاتي (آني وود)، حولت ذلك المأوى، كبيت لكثير من النساء اللواتي يعشن حياة صعبة.. بالذات الشابات الحوامل اللواتي لا يمتلكن المأوى. هنا تبدأ أحداث الفيلم تأخذ بعدا جيدا، خصوصا، حينما تبدأ (ابل) بالتفاعل مع غيرها من الفتيات، اللواتي يعانين الظروف ذاتها.. والألم ذاته.. والمصاعب عندها ايضا تبدأ تدريجيا في تحويل تلك الفتيات الى أسرتها.. وعالمها.. وبيتها الجديد.. كي تتجاوز المأزق الذي وجدت نفسها به.. واضطرها الى الانزلاق الى متاهات الرذيلة.. والفقر.. والجريمة.. والادمان.

دور قد يغري أي فنانة شابة لتقديمه، ليكون بمثابة المدخل لاكتشافها.. فكيف (بنجمة) تمتلك النجومية والشهرة والانتشار.. مثل فانيسا هيدجنز، ولهذا فإن مثل هذه التجربة، ستشكل بالنسبة لرصيدها الفني.. ثورة.. ونقلة كبرى.. تجعلها تسير على طريق نجمات التمثيل الكبار.

فيلم يقول الكثير، بالذات، فيما يخص مقولة حينما تضطرك الظروف الى مغادرة المنزل.. من أجل البحث عن عائلتك.. بالذات حينما تشعر بأن من في المنزل لا يمتلكون تلك الأحاسيس ليكونوا أسرتك الحقيقية.

قام بتصوير الفيلم «آلان ماركون» وهو مدير تصوير بلجيكي عرف عبر افلام الاخوين داروين ومنها «الابن» 2002 و«روزيتا» 1999 و«الطفل» 2005 و«طفل مع دراجة» 2011. وبعض من هذه الأفلام نال سعفة كان الذهبية وحصد كثيرا من الشهرة. وفي الفيلم ايضا، نستمع الى صوت فانيسا هيدجنز وهي تشدو بصوتها العذب، في عدد من المشهديات السينمائية القاسية.. والمؤلمة. فيلم «مأوى جيمي» سينما تجعلنا نعيد اكتشاف فانيسا هيدجنز.. وايضا المخرج رون كراوس.. فما أروع الاكتشاف.

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

13.01.2014

 
 

«لامؤاخذة» في افتتاح «الأقصر للسينما الأوروبية»

القاهرة - حسن أحمد 

عقدت إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، مؤتمرا صحافيا مساء أمس الأول، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية التي ستعقد في الفترة من 19 إلى 25 يناير المقبل، بحضور هشام زعزوع وزير السياحة، واللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، والدكتور محمد القليوبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة نون للثقافة والفنون المنظمة للمهرجان، والدكتورة ماجدة واصف رئيسة المهرجان، والأديب الكبير بهاء طاهر، وآنا ليكسي نائب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والناقد يوسف شريف رزق الله، وكمال عبدالعزيز رئيس المركز القومي للسينما، ود. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما.

وأعلنت إدارة المهرجان، عن أن الفيلم المصري «لامؤاخذة» تأليف وإخراج عمرو سلامة، وبطولة النجمة السورية كندة علوش، سيعرض في الافتتاح، كما سيمثل مصر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى جانب فيلم «فتاة المصنع» للمخرج الكبير محمد خان، وأفلام «حياة طويلة وسعيدة» من روسيا، و«عصر القلق» من فرنسا و«كُل نم مت» من السويد، و«عنفوان» من جورجيا، و«معجزة» من سلوفاكيا و«روكسان» من رومانيا، و«شبه الرجل» من النرويج، و«العدو بالداخل» من اليونان، و«الطاعون» من أسبانيا، و«مهلك» من صربيا. وقالت د. ماجدة واصف رئيسة المهرجان إن لجنة التحكيم يرأسها المخرج الروسي فلاديمير مينشوف، وتضم في عضويتها الممثلة الألمانية فرانزيسكا بيتري، والمنتج البلجيكي جاك لورين، والأستونية كادي لوك مدير مهرجان إي سي يو للسينما الأوروبية المستقلة، والممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو، والفنان خالد النبوي .

وأشارت إلى أن المهرجان يخصص برنامجا خاصا للسينما الألمانية الجديدة، وبرنامجا آخر للسينما المصرية المستقلة، يتم خلاله عرض أفلام «الخروج للنهار» و«الشتا اللي فات» و«المدينة» و«بصرة» و«عشم» و«فرش وغطا» و«كليفتي» و«هرج ومرج»، إلى جانب برنامج لكلاسيكيات السينما المصرية يعرض فيه فيلمي «المومياء» و«شيء من الخوف»، مشيرة إلى أن الدورة الثانية يرأسها شرفيا الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، وتشهد تكريم الفنان الكبير نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير مينشوف.

النهار الكويتية في

13.01.2014

 
 

محمد كامل القليوبي:

{اسمي مصطفى خميس} يكشف وثائق للمرة الأولى

كتب الخبرروميساء إبراهيم 

في سياق اهتمامه الدائم بقضايا المظلومين، طرح المخرج محمد كامل القليوبي فيلمه الأخير {اسمي مصطفى خميس} المتمحور حول قضية إعدام العاملين مصطفى خميس ومحمد حسن البقري إثر إضراب عمال كفر الدوار بعد ثورة 23 يوليو 1952، وتعتبر من القضايا المسكوت عنها.
حول دوافع اختياره هذه القضية في هذا التوقيت بالذات، والمصاعب التي واجهها أثناء بحثه عن الوثائق كان اللقاء التالي مع القليوبي.

·        لماذا اخترت قضية العاملين مصطفى خميس ومحمد حسن البقري بالذات لتكون محور فيلمك الجديد؟

لأنها تشغلني منذ سنوات وتتعلق بالظلم الذي وقع على هذين العاملين، عبر محاكمة عسكرية للمدنيين، وهي سابقة أولى من نوعها.

·        لماذا اخترت هذا التوقيت؟

فكرنا صديقي المونتير أحمد متولي وأنا، في تنفيذ هذا الفيلم منذ سنة 1979، إلا أن الظروف لم تسمح فأجلناه إلى أن حانت الفرصة وبدأنا العمل  فيه منذ سنتين.

·        ألا ترى أن سنتين فترة طويلة نسبيا لإنجاز فيلم تسجيلي؟

صحيح، إنما لم يكن الأمر بيدي. واجهنا صعوبات في الحصول على وثائق خاصة بهذه القضية، حتى في أرشيف الجرائد الكبرى مثل «الأهرام»، فتحركنا في الاتجاهات كافة بحثاً عن وثائق لنقدم الحقيقة كاملة.

·        هل نفهم من كلامك أن ثمة أزمة في الحصول على الوثائق؟

بالطبع، فهي إما استهلكت أو ممنوع الحصول عليها، وفي قضية خميس والبقري، تحديداً، كانت الصعوبات مضاعفة لأن الحادثة جرت منذ 60 سنة ولم توثق بشكل جيد.

·        كيف اخترت الشخصيات التي تحدثت في الفيلم؟

واجهتنا صعوبات في هذا المجال أيضاً، فالحادث قديم، وقلة من الشهود ما زالت على قيد الحياة، يضاف إلى ذلك حرصي على التنوع، لذا بحثت عن شقيق العامل مصطفى خميس حتى وجدته، واستعنت ببعض من عاصروا قضيته، وأمضيت أشهراً في كفر الدوار حيث التقيت العمال،   إضافة إلى مؤرخين أمثال رفعت السعيد وصلاح عيسى.

·        يتضمن الفيلم مذكرات مكتوبة كثيرة، ولماذا ليست مقروءة؟

لأن أصحابها توفاهم الله، وكان لا بد من عرض رأيهم في الحادث ليكون الفيلم موضوعياً، لذا لم يكن لدينا من خيار سوى عرضها مكتوبة، ذلك أن قراءتها ربما تفقدها جزءاً من معناها.

·        ما الصعوبات التي واجهتكم أثناء تصوير الفيلم؟

اضطرارنا إلى التصوير في شقق ضيقة جداً، ووضع الكاميرات إلى جانب الحائط مباشرة لنتمكن من التصوير.

·        ماذا عن إنتاج الفيلم؟

كان مكلفاً، لأننا لم نستطع الحصول على بعض الوثائق إلا بمقابل مادي كبير، ما أدى إلى تأخير التصوير، ليكون ثمة شكل قانوني لتسويق الفيلم، إذ أنتجناه بجهود ذاتية، من خلال شركة نون للإنتاج السينمائي التي أنشأتها بعد فيلم «نجيب الريحاني في ستين ألف سلامة».

·        لكن ساهم «مهرجان دبي السينمائي» في تمويل الفيلم.

لم يساهم في تمويل الفيلم منذ البداية، بل اشترط الانتهاء من التصوير أولا، ثم طلب إرسال نصف ساعة من الفيلم، وبناء عليه يقرر ما إذا كان  سيساهم في التمويل أم لا.

·        ركزت في أحداث الفيلم على مصطفى خميس، ولم تعرض آراء أقارب محمد البقري، رغم أن الاثنين أعدما معاً لماذا؟

لأن مصطفى خميس كان الشخصية الأهم من حيث الانتماء السياسي، فقد كان عضواً منظماً في جماعة النجم الأحمر، كما كشف الفيلم للمرة الأولى، وقد حاولت الوصول إلى أقارب البقري والتقيت ابنته، إلا أن ابنها كان معارضاً للتصوير وطلب أموالا، فوافقنا، ولكن قبل موعد التصوير رفض ولم نجد أحداً آخر على علاقة بهذه القضية.

·        رغم إخراجك الأفلام الروائية إلا أنك عدت لإخراج الأفلام التسجيلية فهل يعني ذلك تفضيلك هذا النوع؟

لا أرى أي اختلاف بين الفيلم التسجيلي والروائي، فقد قدم كبار مخرجي العالم أفلاماً تسجيلية مهمة، ثم تهتمّ المهرجانات الكبرى بها تماماً كما الأفلام الروائية الطويلة.

·        لكن لا تلقى السينما التسجيلية في مصر الاهتمام الكافي.

لا منافذ لمشاهدتها، ويقتصر عرضها على النقابات والنوادي الثقافية، وهذا ليس كافياً برأيي، ثم لا تُمنح فرصة للمشاهد العادي بمتابعتها، لذا لا بد من عودة دور العرض إلى تقديم الأفلام التسجيلية قبل عرض الأفلام الروائية الطويلة، كما كان يحدث في الماضي، وكانت تلقى إقبالا كبيرا.

·        لماذا اختفت هذه الظاهرة برأيك؟

هذا الاختفاء هو جزء من انهيار السينما المصرية على المستويات كافة، وقد ظلم الاحتكار السينما التسجيلية، إذ احتكر المنتجون إنتاج الأفلام وتوزيعها وامتلكوا دور العرض، وهم بطبيعتهم غير مهتمين بالسينما التسجيلية، لذا لا يعرضونها.

·        تطالب على الدوام بإلغاء الرقابة على الأفلام السينمائية، لماذا؟

الرقابة وسيلة للحجر على المبدعين، وجهاز الرقابة على المصنفات الفنية عقيم يتحكم به موظفون بيروقراطيون، لا علاقة لهم بالفن، ثم ليس لدى  دول العالم جهاز للرقابة، بل تعتمد التصنيف العمري من خلال خبراء الاجتماع وعلماء النفس.

·        كيف تقيّم مستقبل السينما في مصر؟

أنا متفائل بطبعي، وأرى أن المرحلة المقبلة ستكون أفضل على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ما سينعكس بدوره على الفن، شرط ألا تتخلى الدولة عن دعم السينما وحماية المبدعين.

الجريدة الكويتية في

13.01.2014

 
 

فجر يوم جديد: {في الثقافة السينمائية}!

كتب الخبرمجدي الطيب 

ضمن سلسلة «آفاق السينما»، التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، صدر للمخرج والباحث العراقي المولد الألماني الجنسية قيس الزبيدي كتاب «في الثقافة السينمائية.. مونوغرافيات».

يتضمن الكتاب 12 فصلاً، قدمه الشاعر والمترجم والأديب والناقد السينمائي السوري زياد عبد الله بكلمة نوه فيها إلى العلاقة الوثيقة بين الزبيدي والسينما والكتب، و»الحياة المترامية التي يضبطها متلبسة في لقطة، ولا يترك اللقطة كي تمضي من دون ربطها وسياقها التاريخي، فيكتب عنها ويحضر معها آلاف اللقطات والأفلام بينما كل ما حولنا يراد له أن يكون لاتاريخياً، عابراً، معلباً، صالحاً للاستعمال مرة واحدة فقط».

هكذا وصف زياد عبد الله «الرائد» قيس الزبيدي، كما أطلق عليه، وأفلامه التي تلقفها بشغف ودهشة، حسب تعبيره، والحالة الفنية والنقدية التي شكلها الرجل، والكيفية التي قارب بها الفن السابع أو الفنون السبعة التي تختزلها السينما، ومناهضته، في الشق النظري من تجربته، للوباء العربي في الإبداع والنقد الذي يزداد تفشياً في مقاربة الفيلم، وفي تعريفه لاصطلاح «مونوغرافيات في الثقافة السينمائية»، يؤكد عبد الله أن «المونوغراف» هنا تتبع للسينما من حسن بن الهيثم والفوتوغراف إلى أيامنا هذه، وبين المونتاج والميزان سين، وكل ما له اتصال بمفاصل تاريخ السينما.

في الفصل الأول أراد الزبيدي الحديث عن البصريات العربية فما كان منه سوى أن توقف عند كتاب «العصر الذهبي للعلوم العربية» الصادر عن الأمانة العامة لعاصمة الثقافة العربية دمشق 2008، بالتعاون مع معهد العالم العربي في باريس، وكشف حجم إسهام العرب في نشر المعرفة قبل عصر الاستنساخ الآلي، وكيف أسسوا حضارة كونية قبل أن يدخل الغرب عصر النهضة بقرون. وفي حديثه عن كتابة النور لجأ إلى تفكيك مصطلح «الفوتوغرافيا» وصولاً إلى «السينما توغرافيا»، أي الصورة المتحركة. وفي معرض حديثه عن إنتاج الواقع أشار إلى كتاب أصدرته دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عام 2001 من ترجمة د. وجدي كامل صالح، الذي استعرض أهم مراحل تكون علم جمال الفوتوغرافيا والسينما، وكيف فشل إديسون في إضافة الصوت إلى الفيلم عن طريق تشغيل الحاكي أو «الفونوغراف» بشكل مواز مع آلة العرض. وفي إجابته عن سؤال: متى نستمع إلى الموسيقى وأين؟ يسجل الزبيدي امتنانه للدور الكبير الذي أداه المترجم والناقد الموسيقي محمد حنانا عندما كان يترأس تحرير مجلة «الحياة الموسيقية». لكنه يبدي دهشته في الفقرة التي اختار لها عنوان «هل نسمع الموسيقى في السينما؟»، حيال ما سماه تجاهل الناقد البارز سمير فريد، في كتابه «مخرجون واتجاهات في السينما المصرية»، دور الموسيقى ووظيفتها الدرامية في الأفلام؛ ففي تناوله لما يقرب من 57 مقالة عن 75 فيلماً عُرضت في الفترة من 1971 إلى 1999، لم يمنح موسيقى الأفلام التي خصها بالنقد إلا اهتماماً عابراً. ثم يعرج المؤلف إلى قصة الصور المتحركة من خلال الكتاب الذي ترجمه سعد الدين توفيق وراجعه المخرج صلاح أبو سيف، وأصدرته وزارة الثقافة المصرية عام 1967. وقبل أن يُنهي الفصل يتحدث عن فن الفُرجة من خلال كتاب «أحاديث حول الإخراج السينمائي»، الذي يُعد تجميعاً لمحاضرات ألقاها المخرج والمُنظر ميخائيل روم على طلبة السنة الأولى في معهد السينما في موسكو. ويختتم الفصل بكتاب «النحت في الزمن» للمخرج والممثل والكاتب والمُنظر السينمائي الروسي أندري تاركوفسكي، الذي يتحدث في فصله الثالث عن الزمن في السينما، ويُشير في فصله الخامس إلى الصورة السينمائية وعلاقتها بالمونتاج والسيناريو.

على هذا النهج غير التقليدي يسير كتاب «في الثقافة السينمائية... مونوغرافيات»؛ الذي يقدم عصارة ثقافة المؤلف، وحصيلة قراءاته السينمائية، ويُلقي الضوء على كتب نادرة مثل الكتاب الفريد، الذي يحمل عنواناً غريباً هو «فن الفيلم، سيناريو، إخراج، مونتاج»، الذي صدر عن اتحاد خريجي الفنون الجميلة العليا في القاهرة عام 1951 من تأليف رجل مجهول يُدعى مصطفى حسنين كتب على غلافه أنه «بحث علمي شامل لحرفية الفيلم وعرض لآراء قادة الفكر السينمائي في العالم».

اختتم زياد عبد الله مقدمته بقوله: «في هذا الكتاب تلك الآلية الفونوغرافية التي تمنحنا جرعات مركزة مع كل كتاب ينتقل إليه قيس الزبيدي، وهناك متعة جمالية ومعرفية تجعله دعوة للجميع لمقاربة السينما على دفعات مع مخرج ومونتير ومصور وناقد، عراقي وسوري وفلسطيني وألماني، بريشتي الهوى (نسبة إلى برتولت بريخت)، ماركسي الفكر، آيزنشتيني السينما (نسبة إلى المخرج الروسي الشهير سيرجي آيزنشتاين»... وصدق زياد.

الجريدة الكويتية في

13.01.2014

 
 

اضطهدتها في الخمسينيات وانتقمت لها في التسعينيات

هل أنصفت السينما المصرية المرأة؟ 

كتب الخبرأمين خيرالله 

كيف تتعامل السينما العربية مع قضايا المرأة وهل ناقشت أزماتها بحيادية، هل انحازت إليها أم وقفت ضدها؟ هذه الأسئلة وغيرها تطرح مع كل فيلم يتناول قضية ما تتعلق بالمرأة، وتتراوح طريقة الطرح وفق الحقب الزمنية ونظرة المجتمع وتطوره.

للسينما المصرية باع طويلة في تقديم الأفلام التي تعبر عن مشاكل المرأة وأزماتها، بداية من فترة الخمسينيات مع أفلام: «الأستاذة فاطمة، الأفوكاتو مديحة، أنا حرة». مروراً بأفلام: «المراهقات، الحقيقة العارية، أسرار البنات، مذكرات مراهقة، الباحثات عن الحرية»، وصولا إلى «بنتين من مصر»، و{678»... وغيرها من أفلام لا تعدو كونها أعمالا سينمائية عابرة، لكنها تجتهد في طرح إشكاليات المرأة العربية عموماً والمصرية خصوصاً، وتعرض مشاكلها وإحباطاتها وأحلامها...

حيادية وظلم

يرى السيناريست مصطفى محرّم (لديه أفلام تندرج ضمن «سينما المرأة») أن الأعمال السينمائية اليوم ضعيفة عموماً ولا ترقى إلى مستوى «الفن السابع»، باستثناء قلة، «ما يضعنا أمام مشكلة رئيسة هي ضعف صناعة السينما المصرية، ذلك أن بعض المنتجين والمخرجين يهتم بوجود فنان شعبي وراقصة ولا ينظر إلى عناصر أخرى في الفيلم».

يضيف: «مناقشة قضايا المجتمع، سواء الخاصة بالمرأة أو بالرجل أو بالطفل، أساس عمل الفن والسينما. من هنا نريد أعمالاً تناقش قضايانا بحيادية، خصوصاً أزمات المرأة العربية، ومن دون تحيز معها أو ضدها. هدف الفن أن يحقق المجتمع المساواة بين الناس، وهذا ما أحاول فعله عندما أناقش قضايا المرأة في أفلامي من دون انحياز إلى أي طرف على الآخر».

المخرج مجدي أحمد علي الذي قدم أكثر من فيلم في هذا السياق، يعتبر أن غالبية الأفلام المنتمية إلى سينما المرأة ظلمتها  ووضعتها في موقف الجاني، رغم أنها ضعيفة وضحية مجتمعها.

يضيف أنه في فيلمه «أسرار البنات» حاول إنصاف الفتاة، وناقش أزمتها بحيادية لتغيير نظرة المجتمع إليها، «مع أن الصبي والفتاة واجهتهما الأزمة نفسها، إلا أن المجتمع غفر للذكر نزوته واعتبر فعله هذا نوعاً من الرجولة، فيما اعتبر الأنثى منحرفة وتستحق العقاب لأنها فرطت في شرفها».

يؤكد علي الحاجة إلى أعمال جادة تدفع المجتمع إلى الأمام، فالسينما في الأصل تنويرية، وأفلام المرأة التي تُنتج في الفترة الأخيرة أكثر جرأة من الأفلام التي قُدمت في الخمسينيات والستينيات.

يشير إلى أن السينما اليوم تحاول الوقوف إلى جانب الأنثى، وتأخذ بيدها وتشرح للمجتمع الأزمات التي تواجهها، على عكس ما كان يحدث في السابق، عندما كانت السينما تعتبر الأنثى المتحررة منحرفة، لافتاً إلى أن الأزمة الحقيقية هي ضعف إقبال الجمهور على هذه النوعية من الأفلام، لأن البعض يعتبرها مأساوية، غير مهتم بالرسالة التي يتم تقديمها أو الفائدة التي تعود من ورائها.

ظواهر سلبية

ترى الناقدة السينمائية ماجدة خيرالله أن المرأة العربية، خصوصاً المصرية، تتعرض لقهر شديد بحجة الأخلاق والشرف اللذين حُصرا في أمور صغيرة وأُغفلت الأزمات الحقيقية التي تواجه المرأة، «ولم يفكر أحد في حل هذه الأزمات التي تكاد تعصف ببنات العرب اللواتي يقفن موقف الضحية، لكن المجتمع ينظر إليهن كجناة».

تضيف: «الأعمال التي أُنتجت في السنوات العشر الأخيرة حاول صانعوها مناقشة قضايا المرأة بشيء من الحيادية والعقلانية، ورصد الظواهر السلبية التي تحاصرها، مثل التحرش، لذا أطالب المنتجين بالتركيز على هذه النوعية من الأعمال الهادفة التي تساعد في تنمية المجتمع المصري الحافل بالمشاكل والسلبيات».

توضح خيرالله أن الأفلام الهادفة عموماً وأفلام المرأة خصوصاً لا يتحمّس لها المنتجون الذين يعتبرونها «أفلام مثقفين» لا تدر أرباحاً، متناسين الدور التنويري الذي هو أساس عملهم السينمائي.

بدوره يوضح الناقد الفني أحمد سعد الدين أن حقبتي الثمانينيات والتسعينيات شهدتا حضوراً غير مسبوق للأفلام التي تقع تحت مظلة «سينما المرأة»، من بينها أفلام: نجلاء فتحي، نادية الجندي ونبيلة عبيد اللواتي حاولن تغيير نظرة المجتمع للمرأة.

يضيف: «في «المرأة الحديدية» تجسد نجلاء فتحي شخصية امرأة تنتقم من قاتلي زوجها، وفي «48 ساعة في إسرائيل» تجسد نادية الجندي شخصية المرأة التي تعمل لصالح بلدها، وفي «المرأة والساطور» تجسد نبيلة عبيد شخصية المرأة التي تنتقم  من زوجها الخائن واللص والكاذب».

يلاحظ أنه في بداية الألفية أخذت هذه النوعية من الأفلام شكلاً جديد، فغيرت المخرجة إيناس الدغيدي شكل «سينما المرأة»، وتحول المصطلح إلى «جسد المرأة»، وقد ظهر ذلك جلياً في أعمال كثيرة لها من بينها «الباحثات عن الحرية» و»مذكرات مراهقة»، مشيراً إلى اعتبار الدغيدي أن جسد المرأة أساسي في حياتها بالإضافة إلى باقي حقوقها.

يتابع: «نحن بصدد ازدهار حقيقي في «سينما المرأة» مع المخرجين الشباب أمثال: محمد أمين، نادين خان وهالة خليل، وأستبشر بمستقبل سينما المرأة، بفيلم «678» الذي يظهر المرأة كضحية للمجتمع المتحرش بالأنثى، ثم «بنتين من مصر» الذي يناقش قضية تعانيها بنات كثيرات وهي العنوسة، و{واحد صفر» الذي يبيّن الاضطهاد الذي تعانيه المرأة».

الجريدة الكويتية في

13.01.2014

 
 

«زي النهارده»..

وفاة الفنانة مديحة كامل في 13 يناير 1997

كتب: ماهر حسن 

ولدت الفنانة مديحة كامل، واسمها كاملا مديحة كامل صالح أحمد، في 3 أغسطس 1948 بالإسكندرية، وهي ممثلة مصرية قدمت الكثير من الأفلام والمسلسلات المهمة.

انتقلت «كامل» في 1962 إلى القاهرة والتحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس في 1965، وبدأت مشوارها الفني في 1964 بأدوار صغيرة بين السينما والمسرح، وعملت في عروض الأزياء، وتدرجت في الأدوار الثانوية حتى حصلت على دور البطولة أمام الفنان فريد شوقي في فيلم «30 يوم في السجن» في أواخر ستينيات القرن العشرين، ثم اختفت بعد ذلك نحو عامين أو أكثر، ثم عادت من جديد لتمثل في مصر ولبنان في أدوار لم تحقق لها الشهرة ولكنها حققت انتشارا.

لعبت «كامل» أدوار البطولة الثانية في أفلام كثيرة حتي جاءتها الفرصة للبطولة المطلقة مع المخرج كمال الشيخ في فيلمه «الصعود إلى الهاوية» مع الفنان محمود ياسين، بعدما رفضت كل من عرض عليها الدور من نجمات السبعينيات لتنطلق بعد هذا الفيلم في عالم النجومية.

تزوجت 3 مرات، الأولى من رجل الأعمال محمود الريس، وأنجبا ابنتهما الوحيدة ميرهان، ثم تزوجت المخرج السينمائي شريف حمودة، أما زواجها الأخير فكان من محام، ثم ارتدت الحجاب، واعتزلت الفن في إبريل 1992.

كان آخر أفلامها «بوابة إبليس» الذي أتلفت بعض مشاهده، وتمت إعادة تمثيل المشاهد التالفة بواسطة دوبليرة لأنها كانت قد اعتزلت الفن وقتها، ورفضت رفضًا قاطعًا العودة للتمثيل.

عانت «كامل» من مرض القلب وأصيبت المرة الأولى بجلطة عام 1975 أثناء تصويرها مسلسل «الأفعى»، إلا أن متاعبها الصحية الكبيرة بدأت قبل وفاتها بعام حيث ظلت طريحة الفراش في مستشفى مصطفى محمود لمدة 10 أشهر بسبب ضعف عضلة القلب وتراكم المياه على الرئة بشكل مستمر؛ مما استدعى بقاءها في المستشفى لفترة طويلة، إلى أن توفيت في منزلها «زي النهارده» في 13 يناير 1997 عن 48 عاما.

لم ترحب «كامل» بأي ظهور إعلامي بعد اعتزالها الفن إلا في مقابلة في برنامج «حوارصريح جدا» في 1995، وتم منع عرض الحلقة لهجومها على الوسط الفني، ومن أشهر أفلامها «هو والنساء، والعيب، ومطاردة غرامية، وأبواب الليل، والكدابين الثلاثة، وشقة مفروشة، والاختيار، وأغنية على الممر، وحب وكبرياء، والشيطان امرأة، والبنات والمرسيدس، والسكرية، وزمان يا حب، وفي الصيف لازم نحب، وأبناء الصمت، وزائر الفجر، ونساء في المدينة».

كما شاركت في أفلام «الصعود إلى الهاوية، ولا يا أمي، وأذكياء لكن أغبياء، وأشياء ضد القانون، والسلخانة، ودرب الهوى، ونعيمة فاكهة محترمة، ومشوار عمر، وملف في الأدب»، ومن مسرحياتها «هاللو شلبي»، و«لعبة اسمها الفلوس»، و«الجيل الضائع»، غير عدد كبير من المسلسلات.

المصري اليوم في

13.01.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)