كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

البدايه الغنائيه فى السينما ؟

بقلم:وجيه ندى

 

وجيـــه نـــدى المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وحكايه اول فنانين يغنوا فى السينما هل تصدق ان أول فيلم مصري ناطق كان نصف ناطق ونصفه الآخر صامت ... وكان ذلك الفيلم هو ( أولاد الذوات ). والذى قام ببطولته يوسف وهبى وسراج منير وامينه رزق ودولت ابيض وحسن فايق.والذى عرض فى 14 مارس 1932 ومن اخراج وسيناريو محمد كريم – وغنت فيه بالصوت ام كلثوم لاول مره فى السينما وكانت فكرة بنك مصر .لانتاج الافلام .وهى فكره سريعه لما تدره تلك الطريقه السريعه للاموال ؟ فأسس عدة إستديوهات كبيره وجهزها بأحدث المعدات للتسجيل في مدينة القاهره .و ظهرت بعد ذلك عدة شركات أنتاج السينما الناطقه .كانت الصناعه السينمائيه في مصر مجهزه بدرجه كافيه لإنتاج الأفلام الناطقه وأمل المنتجون المصريون في إستغلال هذه الصناعه الفنيه بما أن السوق العربيه مفتوحه تماما لعدم وجود صناعه سينمائيه منافسه لها في جميع دول العالم العربي ... وبعد ظهور واخراج محمد كريم لاول افلامه والذى سبق له العمل لمده طويله في الأستديوهات الأيطاليه .. ثم في الأستديوهات الألمانيه كمساعد مخرج .. مما ظهر الفيلم الناطق الثاني .. فيلما مصريا بالكامل مع أنه أنتج في أحدي الأستديوهات الفرنسيه مثله مثل الفيلم السابق ..وكان اول فيلم غنائى . أنشودة الفؤاد .وكانت البطوله للمطربه نادره امين وشاركها التمثيل جورج ابيض والملحن زكريا احمد والكاتب عبد الرحمن رشدى ومرسى عبد اللطيف ومجموعه من الممثلات الاجانب..وكان الاخراج ماريو فولبى وكان اول عرض فى سينما ريالتو بالاسكندريه 13 ابريل 1932 . وبعد هذا التاريخ مباشره بدأ المبدع .. محمد كريم .. بإخرج سلسله من الأفلام الغنائيه وكان محمد عبد الوهاب .. وفيلم . الورده البيضاء والبطوله الغنائيه امام سميره خلوصى وزكى رستم ودولت ابيض وسليمان نجيب ومحمد عبد القدوس وتوفيق الميرغنى وكان العرض بسينما رويال 11 ديسمبر 1933 وكان الفيلم الغنائى الشهير ( وداد ) من أنتاج عام 1936 ومن أخراج . فرتيز كرامب ومن بطولة سيدة الغناء العربي أم كلثوم .و أحمد علام .ومن الأشراف الموسيقي الملحنين محمد القصبجى وزكريا احمد ومعهم لاول مره فى التلحين لام كلثوم الملحن رياض السنباطى والذى قدم لحن على بلد المحبوب ودينى للمطرب عبده السروجى وبعد ذلك طمعت ام كلثوم فى تلك اللحن وطبعته على اسطوانات بصوتها ! وتدور أحداث فيلم وداد عن قصة تاجر من عصر المماليك .. يقع هذا التاجر والذي يدعي .. باهر .. في حب جارية تدعي .. وداد .. مما تغرم به .. وداد .. وبينما الأثنان في غمرة السعادة يعلن إفلاس. باهر. بعد أن نهب قطاع الطريق بضاعته . مما يغرق .. باهر. في الديون ويضطر لبيع كل ممتلكاته ومن ضمنها جاريته . وداد .. ومن هنا يفترق الحبيبان لكن الحظ لا يلبث أن يبتسم . لباهر .عندما يستعيد ثروته وتعود إليه في النهايه جاريته الحبيبة . وداد وموسم 1937ومع بداية تلك العام قدمت ام كلثوم عملها الثانى فيلم (نشيد الامل ) واخرجه للسينما الغنائيه احمد بدرخان وغنت خلاله العديد من الاعمال من نظم الشاعر احمد رامى ومنهم افرح يا قلبى وقضيت حياتى ويا شباب النيل من الحان رياض السنباطى وشدت من موسيقى محمد القصبجى منيت شبابى ونامى ملاكى و ياللى صنعت الجميل ويا مجد ياما اشتهيتك وكانت الموسيقا التصويريه لعزيز صادق وشاركها التمثيل زكى طليمات وعباس فارس ومحمود السباع وعبد العزيز خليل واستيفان روسيتى ومارى منيب وعبد المجيد شكرى وحسن فايق ومحمود رضا وكان العرض فى دار سينما رويال بالقاهره فى 11يناير1937 = وكان فيلم (ليلى بنت الصحراء) من اخراج ماريو فولبى وبهيجه حافظ وغنت المطربه حياه محمد والمطرب احمد عبد القادر مجموعه من الاغنيات كتبها حسين حلمى المناسترلى والحان محمد القصبجى وغنت حوريه محمد قصيدة ليت للبراق عينا وشاركهما التمثيل بهيجه حافظ وعبد المجيد شكرى وزكى رستم وحسين رياض وعباس فارس وراقيه ابراهيم وكان العرض بسينما كوزمو بالقاهره فى 18يناير1937 = ومن تاليف واخراج توجو مزراحى كان فيلم (العز بهدله) وقاما بالغناء زوزو لبيب وحسن صالح تعالى ادخل هنا يا حلاوة الحب والاعمال من تلحين عزت الجاهلى وشارك فى التمثيل امينه محمد وسعاد احمد وفردوس حسن وروحيه فوزى وشالوم وحشمت ابراهيم وكان العرض بسينما النهضه بالقاهره فى 28يناير1937 = الفنانه امينه محمد شاركت وبجوار الرقص بالاخراج والسيناريو وكتابة القصه والتمثيل وايضا المونتاج وكان المساعد الفنى ان ذاك صلاح ابو سيف وتركت الرقص لصفيه حلمى وحكمت فهمى والتمثيل لحسين صدقى وعثمان اباظه والسيد بدير ونجمه ابراهيم واستر شطاح وكان الغناء لاول مره بالسينما صوت وصوره لمحمد الكحلاوى خلال فيلم (تيتا وونج) وكان اول واخر انتاج لامينه محمد وعرض فى 5مارس1937 بدار سينما كوزمو بالقاهره= وكان فيلم ( ليله فى العمر ) من اخراج الفيزى اورفانيللى والذى جمع عائلة الجرايرلى فوزى واحسان وجميله ومعهم المطربات بهيجه المهدى وزوزو لبيب ومحمد ادريس وعرض 7اكتوبر1937 = ومن اخراج توجو مزراحى وفيلم (الساعه7) غنت المطربه بهيجه المهدى ياحياتى يا غنوه من الحان عزت الجاهلى وشاركها التمثيل على الكسار وزكيه ابراهيم وعلى عبد العال ومحمد القلعاوى وحسن راشد وابراهيم عرفه وكان العرض 28اكتوبر1937 بدار سينما كوزمو بالقاهره = ولاول مره يجمع فيلم غنائى نجوم فى الغناء يغنون ولاول مره فى السينما المطرب عبد الغنى السيد والمطربه رجاء عبده ويغنيان من الحان رياض السنباطى واحمد شريف واحمد صبرى النجريدى ومن تاليف حسين حلمى المناسترلى وكان الاخراج الاول لكمال سليم فى السينما والذى خسر كثيرا وراء تلك العمل وشاركهم التمثيل مختار عثمان وزينات صدقى وتحيه كاريوكا وعبد السلام النابلسى وكان العرض فى 30ديسمبر1937 بدار سينما كوزمو = ومازالت بعض الاصوات موجوده على الساحه عقيله راتب ورجاء عبده وايضا محمد عبد الوهاب وعبده السروجى واحمد عبد القادر ومحمد الكحلاوى وابراهيم حموده وعبد الغنى السيد والفكاهى سيد سليمان ومع بداية عام 1938 كانت المفاجاه ان قام محمد كريم باخراج فيلم (يحيا الحب)البطوله الثالثه لموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب والبطوله الاولى لسندريللا الشاشه ليلى مراد وغنى الموسيقار من تاليف احمد رامى احب عيشة الحريه الظلم دا كان ليه يا دنيا يا غرامى ويا وابور قوللى ومن نظم محمود ابو الوفا عندما ياتى المساء وشدت ليلى مراد من نظم احمد رامى والحان الموسيقار الخالد يا ما ارق النسيم ويا قلبى مالك كده حيران وكانا ديالوجات يادى النعيم وطال انتظارى وغنت المطربه رئيسه عفيفى يالى زرعتوا البرتقال فى مشهد ريفى جميل وشارك فى التمثيل جماعة التمثيل العربى ومحمد فاضل وامين وهبه ومحمد عبد القدوس وزوزو ماضى وبشاره واكيم وعبد الوارث عسر وكان العرض 24يناير1938بدار سينما رويال بالقاهره = ومازالت وخلال عام 1938 تغنى المطربه زوزو لبيب فى افلام خدامتى ويوم المنى ولكن بدون الشهره الكافيه لصوتها وقدم المخرج احمد بدرخان فيلم (شئ من لا شئ ) والبطوله الثانيه للمطربه نجاة على وايضا للمطرب عبد الغنى السيد وغنى يا حزين القلب وشارك فى التمثيل ببا ابراهيم وعبد الفتاح القصرى وفؤاد شفيق وعبد اللطيف جمجوم وحسن كامل وعبد النبى محمد وكان العرض فى دار سينما استوديو مصر 10اكتوبر1938 = وكان المخرج فرايتزكرامب وفيلم(لاشـين) وغنى المطرب والملحن حسن عزت من نظم احمد رامى و التمثيل لحسين رياض ومنسى فهمى وفؤاد الرشيدى وعبد العزيز خليل كان العرض بدار سينما ستوديو مصر فى 14نوفمبر1938 = وكان عام 1939 والفيلم الغنائى المصرى والموسيقا الغربيه (فتش عن المراه) ومع اكثرمن 300 فاتنه و600 ممثل اجنبيين كان تلك الفيلم والذى اخرجه احمد جلال وبطولة وغناء مارى كوين والتى عملت المونتاج الخاص بالفيلم وتغنى الجميع ايامنا الخاليه وعندما تهمس فى اذنى وهيهات يابو الزلوف و يا غزيل يا غزيل ووسعوا الموجه - 1939 وفى الحقيقه لم تكن مارى مطربه وانما ادائها الغناء فى الافلام بصوتها او بطريقة البلاى باك لا غبار عليها –وشاركها التمثيل اسيا وعباس فارس ومحسن سرحان وثريا فخرى وكان العرض بسينما اولمبيا فى 5يناير1939 = وتخصص توجو مزراحى فى تقديم الافلام الغنائيه وكا ن فيلم (عثمان وعلى) وتغنى من خلال مشاهده بهيجه المهدى وسنيه شوقى وحسن صالح وشاركهم التمثيل على الكسار وحسن راشد وحسين المصرى وعلى عبد العال وابراهيم حشمت وكان العرض 1مايو1939 = وعادت بنا بديعه مصابنى بافلامها الغنائيه والاستعراضيه بفيلم (ليالى القاهـره) وشاركها الغناء والاستعراضات الثنائى حسين ونعمات المليجى وشاركهم احداث الفيلم تحيه كاريوكا وعبد السلام النابلسى وعبد الحليم القلعاوى وجمالات حسن وكان العمل من اخراج وقصة وسيناريو وحوار ابراهيم لاما وكان العرض 2يوليو1939 ودار حديقة الاذبكيه = ولتعاون على الكسار مع صوت بهيجه المهدى وحسن صالح كان فيلم (سلفنى 3 جنيه) واخراج المتخصص فى الافلام الغنائيه توجو مزراحى مع الممثلين زكى ابراهيم واحمد الحداد (ليس الفكاهى) وعبد النبى محمد وكان العرض بسينما كوزمو الاسكندريه فى 28سبتمبر1939 = وكان الفيلم الثالث للمطربه ليلى مراد ( ليله ممطره ) من اخراج توجو مزراحى ولاول مره امام يوسف وهبى ومعها استيفان روسيتى ومنسى فهمى وبشاره واكيم ومحمود المليجى وعبد المجيد شكرى وعبد العزيز احمد وفردوس محمد وابدعت فى الغناء ومن الحان رياض السنباطى وزكريا احمد ومن كلمات حسين حلمى المناسترلى فرح فؤادى يا بدر نورك سبانى ويا قلبى اصبرع الايام ويا قلبى مالك ليه فرحان وكان العرض بسينما كوزمو بالقاهره والاسكندريه فى 30مارس 1939 = وكان الموعد مع محبى الغناء والطرب فى السينما وفيلم ( بياعة التفاح ) ولاول مره الاخراج لحسين فوزى والذى سبق ان ظهر فى بعض الافلام ممثلا (وظهرت افلامه فيما بعد انها تميل الى الغناء) وكان ايضا الظهور ولاول مره ايضا الفنان الشامل حسن مختار صقر ( توفى 1947) والذى غنى وقدم الحانه ومن نظم بيرم التونسى وغنى ايضا الاسمر محمد كامل ولاول مره ايضا فى مصر الثنائى السورى على العريس وزوجته ناديه العريس وكانت البطوله السينمائيه والانتاج لعزيزه امير والتى شاركت فى القصه والحوار والسيناريو ولاول مره الممثل محمود ذو الفقار يظهر على الشاشه (شقيق عز الدين وصلاح ذو الفقار) والذى اقترن بالبطله عزيزه امير بعد عرض الفيلم وشارك ايضا انور وجدى وحسن فايق وعبد السلام النابلسى وفردوس محمد وعمروصفى وامال زايد وسرينا ابراهيم (شقيقة نجمه ابراهيم) وكان العرض 19اكتوبر1939 = وكان فيلم ( العزيمـه) من اخراج كمال سليم والبطوله لفاطمه رشدى وحسين صدقى و انور وجدى وعبد السلام النابلسى ومارى منيب وعباس فارس وزكى رستم وعمر وصفى وحسن كامل وثريا فخرى ومختار حسين وغنت بالصوت فقط المطربه امال حسين وغنت يابلبلين فى الهوى خايفين من العاذل من تاليف صالح جودت والحان رياض السنباطى وكان العرض فى 6نوفمبر1939 بدار سينما ستوديو مصر = اما المخرج ابراهيم لاما فقدم فيلم ( قيس وليلى )وغنت فى الفيلم ولاول مره فى السينما الغنائيه ليلى حلمى والتى ابدعت بالحان فريد غصن وزكريا احمد وشارك وغنى الفنان يوسف صالح الحانه ومن نظم السيد زياده وقد شارك فى التمثيل بدر لاما وامينه رزق وبشاره واكيم وعباس فارس والسيد زياده ومحمود المليجى وكان العرض فى 6نوفمبر1939 = ومن انتاج المخرج فؤاد الجزايرلى نجده يقدم والده فوزى وشقيقته احسان ممثلين فى فيلم (خلف الحبايب) ومن تمثيل عباس فارس وانور وجدى وتحيه كاريوكا وقاما بالغناء عقيله راتب والتى غنت من الحان سيد مصطفى واسماعيل يس من الحان احمد صبره والاغانى من نظم بديع خيرى وكان العرض فى 23نوفمبر1939= فيلم ( العوده الى الريف ) ولاول مره المخرج احمد كامل مرسى وايضا المطربه ملك محمد (اول واخر افلامها) والتى كان يطلق عليها مطربة العواطف وغنت خلال مشاهد الفيلم من الحان رياض السنباطى وتاليف مامون الشناوى رعيت عهد الوداد يا مهد كنت الامل ومن الحان محمد القصبجى وكلمات على زهران ما تسالنيش وشارك فى التمثيل محمود ذو الفقار وعبد العزيز احمد وعبد السلام النابلسى وكان العرض 28ديسمبر1939 = وكان الموعد مع باية عام 1940 وفيلم ( حياة الظلام ) من اخراج احمد بدرخان وحيث شارك المطرب عبده السروجى بلحن واحد هو النهارده العيد من نظم حسين طنطاوى والحان احمد صدقى وشارك فى التمثيل زوجة المخرج روحيه خالد والممثلين فردوس محمد وفؤاد شفيق ومنسى فهمى وانور وجدى وعبد الفتاح القصرى وعبد المجيد شكرى وكان العرض فى 8يناير1940 بدار سينما ستوديو مصر = وكانت الدهشه لمحبى السينما عندما طالعهم موسيقار الاجيال بفيلمه الرابع ( يــوم سعيــد ) وبالطبع من اخراج محمد كريم وشاركته البطوله اليونانية الاصل الممثله سميحه سميح مع الهام حسين وعلويه جميل وعبد الوارث عسر وفؤاد شفيق والام فردوس محمد وطفلتها فى الفيلم انيسه والتى عرفت على الساحه الفنيه باسم فاتن حمامه وكان عمرها وقت عرض الفيلم 8 سنوات فقط وغنى البطل مجموعة الحان ومن تاليف حسين السيد ولاول مره على ساحة التاليف الغنائى اغنية (اجرى اجرى ودينى قوام وصلنى ) وغنى البطل من كلمات امين عزت الهجين عملين هما يا ناسيه وعدى و ايه انكتب لى يا روحى معاك ايضا شارك الشاعر اللبنانى الاخطل الصغير (بشاره الخورى ) بقصيدتين هما يا ورد مين يشتريك و الصبا والجمال (والذى ادخل عليها الة البيانو لاول مره فى الموسيقا العربيه ) وكان لاحمد رامى الاثر الكبير حيث نظمه لكلمات طول عمرى عايش لوحدى وكانت الهديه صوت اسمهان وصورة المطربه بديعه صادق ولحن من نظم بيرم التونسى ماحلاها عيشة الفلاح وكانت النظره الثاقبه حينما فكر الموسيقار فى تقديم مشهد من اوبريت مجنون ليلى بصوت اسمهان مع عباس فارس وقد سبق تصوير الاوبريت بالممثله امينه شريف و محمد عبد الوهاب ولكن تم الحزف وتصويره بالممثلين احمد علام وفردوس حسن بعد ان راى الموسيقار نفسه باللحيه غير لائق للظهور وكان العرض 15يناير1940 ودار سينما رويال = وبتاريخ 8فبراير1940 قدم لنا المخرخ فؤاد الجزايرلى فيلم(تحت الســلاح) وضم الفيلم مجموعه كبيره من الراقصات الاجنبيات وغنت المطربه بديعه صادق من نظم بديع خيرى والحان احمد صبره وشارك بالتمثيل احمد علام وعباس فارس ومحمد الديب وزوزو شكيب وزينات صدقى وايفون حبيب = وفى فيلم (فتاه متمرده) ومن اخراج احمد جلال ظهرت الراقصه بديعه مصابنى ترقص وتغنى من الحان فريد غصن ومع الملحن يوسف صالح وايضا مارى كوينى ومعهم محسن سرحان وانور وجدى وثريا فخرى وبشاره واكيم وعباس فارس وكان العرض 29فبراير1940 بسينما كوزموبالقاهره = وكان فيلم قلب امراه ومن اخراج توجو مزراحى وغنت خلال احداثه المطربه عقيله راتب وكان التمثيل لمجموعه كبيره امينه رزق وسليمان نجيب ومختار عثمان وانور وجدى وعمروصفى ودولت ابيض وفاخر فاخر وسلوى علام = الفيلم الثالث لام كلثوم (دنانيـــر)من اخراج احمد بدر خان وقدمت به كوكب الشرق مجموعه من الالحان ومن نظم احمد رامى ومن الحان محمد القصبجى الزهر فى الروض يا فؤادى غنى طاب النسيم ومن الحان زكريا احمد بكره السفر القصر المهجورومن نظم الشريف الرضى قولى لطيفك وغنت من موسيقا رياض السنباطى ياليلة العيد الشمس مالت للمغيب وشاركها التمثيل عباس فارس وسليمان نجيب وعمر وصفى ومنسى فهمى ومحمد كامل وفؤاد الرشيدى وكان العرض بسينما ستوديو مصر فى 29سبتمبر 1940 = وبعد اسبوع كان عرض فيلم (رجل بين امراتين) من اخراج ابراهيم لاما وغنى يوسف صالح وغنت بدريه رافت صوت فقط وبصوت امال حسين وكانت الكلمات لسامى نعمان والالحان لفريد غصن وكان التمثيل بدر لاما (زوج بدريه رافت) ومحمود المليجى وعبد المجيد شكرى وثريا فخرى وفردوس محمد وامينه رزق وكان العرض فى 7101940 = وكان الفيلم الثانى للمطربه رجاء عبده (صرخه فى الليل ) وقدمت مجموعه من الاغنيات من تلحين فريد غصن ويوسف صالح وشارك فى التمثيل سميحه سميح (اليونانية الاصل ) وبشاره واكيم ومنسى فهمى وفاخر فاخر وعرض الفيلم فى 31اكتوبر1940 والمتابع للافلام خلال 5 سنوات مضت يجد اسماء الملحنين فريد غصن ويوسف صالح على الساحه الفنيه وتؤدى الاصوات الحانهم وعلى الرغم من ابتعاد الشهره عنهم دون اقرانهم من اهل التلحين مثل زكريا احمد ورياض السنباطى ومحمد القصبجى = وفيلم (اصحاب العقول) قصة وسيناريو وحوار محمد العقاد وغنى خلال احداث الفيلم فوزى منيب (زوج مارى منيب ) وسيد سليمان وبهيجه المهدى ومن تمثيل حسن راشد وبشاره واكيم وعبده يوسف وفريد ابو زيد وعرض فى 14نوفمبر1940 = وننتقل بعد ذلك الى افلام موسم 1941 الغنائيه وكان فيلم (ليلى بنت الريف) وهو الفيلم رقم 4 لسندريللا الشاشه ليلى مراد حيث غنت من الحان رياض السنباطى وكلمات حسين حلمى المناسترلى ايه الحب يا سلوى فين انتى واوعى يكون فات الاوان امتى يهون دهوشاركها التمثيل يوسف وهبى وبشاره واكيم ومحمود المليجى وفردوس محمد وحسن البارودى وزوزو شكيب وعبد السلام النابلسى وسعاد عبده وسلوى علام وانور وجدى(لم يكن اقترن بالبطله) وكان العمل الجميل من سيناريو وقصة ومونتاج وعرض فى2يناير1941 وكان رقمه فى السينما 118 = وحوار واخراج توجو مزراحى والذى تخصص فى الافلام الغنائيه وكان الموعد مع محبى السينما والشخصيات الغنائية وفيلم (سـى عمـر ) من اخراج وسيناريو نيازى مصطفى وشارك بالغناء مجموعه كبيره من اهل الطرب لحن الورود بديعه صادق (خالة اسعاد يونس) وابراهيم حسين ولحن الختام اجلال زكى ومحمد الكحلاوى والاعمال الغنائيه من كلمات بديع خيرى والحان رياض السنباطى وكان التمثيل لنجيب الريحانى ومارى منيب وزوزو شكيب وعبد العزيز احمد وفؤاد الرشيدى وفيكتوريا حبيقه وعبد العزيز خليل (كان مطرب فى السابق) وستيفان روسيتى وعبد العزيز الجاهلى (والد عزت الجاهلى الملحن) وعلى عبد العال وسراج منير ومحمد كمال المصرى (شرفنطح) وعبد الفتاح القصرى وكان العرض فى 6يناير1941 بدار سينما ستوديو مصر= فيلم من اخراج وقصة وسيناريو وحوار وانتاج توجو مزراحى (الف ليله وليله) وغنا الثنائى والزوجين عقيله راتب وحامد مرسى وكانت الكلمات لبديع خيرى والالحان لفريد غصن وعزت الجاهلى والتمثيل لعلى الكساروزكى ابراهيم وزوزو نبيل ولطفى الحكيم وكان العرض بدار سينما كوزمو بالقاهره فى 20مارس1941 = وظهر فريد الاطرش وشقيقته اسمهان ولاول مره فى فيلم (انتصــار الشبـــاب) من اخراج وسيناريو احمد بدرخان وكان العرض بدار سينما ستوديو مصر فى 24مارس1941 وكانت الالحان لفريد الاطرش وغنت اسمهان من نظم محمد حلمى الحكيم يابدع الورد وليوسف بدروس ليالى البشروغنى فريد من كلمات محمد حلمى الحكيم الحب عز وبهدله وحياتك تقوليلى الحق ليوسف بدروس وكان هناك دويتو جمعهم فى الغناء الشمس غابت انوارها ليوسف بدروس وايدى فى ايدك لبيرم التونسى وعدة ديالوجات احنا التلاته جلا جلا من اداء حسن فايق وفؤاد شفيق-1وبشاره واكيم وشارك فى التمثيل انور وجدى وعلويه جميل وحسن كامل = فيلم (امراه خطره) من اخراج احمد جلال وغنت المطربه ليلى حلمى من نظم المخرج والحان رشاد السيد موسى وشارك فى التمثيل اسيا وحسين صدقى وعباس فارس وزينب صدقى وروحيه خالد وكان العرض بسينما كوزمو القاهره فى 10ابريل1941 والى الفيلم التالى ومن اخراج البارع احمد بدرخان فيلم (عاصفه على الريف ) وغنت ولاول مره راقيه ابراهيم من كلمات بديع خيرى والحان زكريا احمد وغنى ايضا صالح عبد الحى اغنيه كاركا توريه ضاحكه من الحان زكريا احمد وغنى يوسف صالح وشارك فى التمثيل يوسف وهبى وامينه رزق وزوزو نبيل وحسين رياض وفاخر فاخر ومحمود المليجى وعبد العزيز خليل ومختار عثمان وحسن البارودى وكان العرض بسينما كوزمو فى 1اكتوبر1941 =وكان فيلم (مصنع الزوجات) من اخراج وسيناريو نيازى مصطفى وكان العرض بدار سينما ستوديو مصر 9اكتوبر1941 وكان الغناء من كلمات بديع خيرى والحان زكريا احمد ورياض السنباطى وكان الغناء لمجموعات من الفنانين وعلى راسهم المطرب محمد امين لاول مره وكوكا والمطربه ليلى حلمى وشقيقتها ثريا والمطربه شهر زاد وشارك فى التمثيل محمود ذو الفقار ودولت ابيض وعبد الفتاح القصرى واحسان الجزايرلى وعبد العزيز خليل ومارى منيب وانور وجدى وليلى فوزى = وكان الفيلم رقم 5 للفنانه ليلى مراد (ليلى بنت مدارس) من اخراج وسيناريو وانتاج ومونتاج توجو مزراحى وغنت خلال احداث الفيلم من نظم حسين حلمى المناسترلى والحان زكريا احمد ورياض السنباطى مين النهارده كتمت حبى داريت عنه اسايا يا ذل حال اليتيم يا قلبى ايه العمل وغنت ايضا المطربه الخفيفه عقيله راتب وغنت من كلمات عبد العزيز سلام والحان محمود الشريف وشارك فى التمثيل يوسف وهبى وميمى شكيب ومحسن سرحان وبشاره واكيم وزكى ابراهيم ومحمد كامل وكان العرض بسينما كوزمو فى 16اكتوبر1941 = ومن اخراج وتمثيل يوسف وهبى كان فيلم (عريس من استنابول ) وغنى بالفيلم المطرب عبد الغنى السيد اغنية ياليل سكونك جميل وشاركت فى الفيلم راقيه ابراهيم ومختار عثمان وبشاره واكيم وفردوس محمد ومحمود المليجى وفاخر فاخر وكان العرض فى 1ديسمبر1941 بدار سينما الكورسال = ومن خلال استعراض الاصوات خلال تلك المواسم الماضيه نجد ابتعاد اصوات كثيره صوت وصوره وايضا بطوله ومن بينهم اصوات منيره المهديه ونادره امين وبديعه مصابنى واجلال زكى وملك محمد وعبد اللطيف البنا وحامد مرسى وكان عام 1942والسينما الغنائيه المصريه وكان اول افلام تلك الموسم فيلم (احب الغلط) من اخراج حسين فوزى والذى قدم اسماعيل يس فى اول ظهوره فى السينما مع تحيه كاريوكا وفؤاد شفيق وانور وجدى وفردوس محمد وبشاره واكيم ومنسى فهمى وكان العرض فى فى اول الموسم = وكان الموعد مع فيلم (ممنوع الحب) وتلك العمل البطوله رقم 5 لمحمد عبد الوهاب ورقم 3 للمطربه رجاء عبده وشارك فى البطوله عبد الوارث عسر وحسن كامل وساميه جمال وليلى فوزى ولاول مره مديحه يسرى تظهر فى السينما ككومبارس تظهر فى مشاهد قصيره وامين وهبه وثريا فخرى وعبد العزيز خليل وعزيزه بدر وزينات صدقى ولاول مره المطرب محمد امين والذى غنى صوت وصوره لحن يا مراكبى وكانت بعض الاعمال الغنائيه من نظم حسين السيد ومنهم ما غنى الموسيقار يا مسافر وحدك ياللى نويت تشغلنى وبلاش تبوسنى فى عينيه وهليت يا ربيع ومن نظم مامون الشناوى ردى عليه ومن نظم احمد عبد المجيد ما كانش ع البال وغنت رجاء عبده ح يجننى ح تفوتنى لمين وكان الدويتو بين النجوم اوعى تقول ممنوع الحب وان الاوان وارتاح البال وياللى فت المال والجاه وكان العمل من اخراج محمد كريم وكان العرض فى 23 يناير1942 بدار سينما ليدو بالاسكندريه ورقم 132 فى السينما المصريه = وكان فيلم (الستات فى خطر) من اخراج ابراهيم عماره ومن تمثيل فؤاد الجزايرلى واشقائه احسان وسعاد والممثل انور وجدى وعباس فارس وسعيد ابو بكر وسعاد احمد وتحيه كاريوكا وخلال احداث الفيلم غنى من الحانه المطرب محمد الكحلاوى وغنت المطربه سعاد زكى من الحان محمود الشريف وكان العرض فى 1فبراير1942 بدار سينما ستوديو مصر = وفيلم (ليلة الفرح) من اخراج وسيناريو وحوار حسين فوزى وغنى من الحانه الفنان حسن مختار صقر وغنت ورقصت ايضا صفيه حلمى وشارك فى العمل عزيزه امير وزوجها محمود ذو الفقار ونجمه ابراهيم وبشاره واكيم ومحمد توفيق وفردوس محمد وكان العرض 1مارس1942 = ةوكان فيلم (على مسرح الحياه) من اخراج احمد بدر خان وغنى المطرب عبده السروجى والخفيف سيد سليمان والمطربه سعاد زكى غنت غرقانه فى الحب وكانت الالحان لعبد الحليم نويره وكان التمثيل لروحيه خالد وانور وجدى ووحسين رياض وزينب صدقى وساميه جمال وكان العرض بدار سينما ستوديو مصر فى 1ابريل1942 وكان رقمه فى السينما 135 = اما فيلم (العريس الخامس) من اخراج وسيناريو وحوار وقصة احمد جلال وكان المونتاج لزوجته مارى كوينى والبطوله لاسيا (خالة مارى كوينى)ومعهم حسين صدقى وعباس فارس ومارى منيب ومحسن سرحان وبشاره واكيم وثريا فخرى وروحيه خالد وثريا حلمى وشاركت المطربه ليلى حلمى بالغناء وكان العرض 1ابريل1942 بسينما كوزمو بالقاهره= وكان الموعد مع سنديللا الشاشه ليلى مراد وفيلم (ليـــلى ) وهو رقم 6 فى افلامها الغنائيه والعمل من اخراج وسيناريو وقصة وحوار توجو مزراحى وكانت البطوله مع حسين صدقى ومنسى فهمى ومحمود المليجى وبشاره واكيم وعبد السلام النابلسى وفردوس محمد وفؤاد فهيم وعزت الجاهلى بالعود وعبد القادر المسيرى وغنت ليلى مراد مين يشترى الورد وياطول عذابك يا ليلى وحجبت نورك ليه عنى ويارب تم الهنا لاحمد رامى ورياض السنباطى بتبص لى كده ليه و الحبيب وحد يفهم معنى الحبيب لاحمد رامى والحان محمد القصبجى وغنى الفنان حسن صقر ايضا بين مشاهد الفيلم وكان العرض 2ابريل1942 ورقم 138 فى السينما المصريه = وكان فيلم محطة الانس من اخراج عبد الفتاح حسن وكان لظهور عقيله راتب فى السينما للتمثيل وايضا الغناء واداء الاغنيات الخفيفه والقريبه لفن المونولوج وغنت من نظم بديع خيرى والحان فريد غصن وشاركها على الكسار ومحمود المليجى ومارى منيب ويحيى شاهين وعبد العزيز خليل وكان العرض فى 1مايو1942 = ومن اخراج هنرى بركات ويوم 7يونيو1942 كان عرض فيلم الشريد والتى تغنت من خلال احداثه المونولوجيست السوريه ناديه العريس من الحان زكريا احمد ومن نظم بيرم التونسى وشارك فى التمثيل اسيا وحسين رياض وزكى رستم وامينه نولر الدين وزوزو نبيل = وكان الموعد مع اول ظهور للمطرب محمد عبد المطلب فى السينما الغنائيه وفيلم (على بابا والاربعين حرامى) وغنى من الحان ورياض السنباطى لو اقدر على بعدك وكلمات عبد الفتاح عبد المقصود و غنى لليلى فوزى لحن غلبنى شوقى اليكى من نظم مامون الشناوى وشارك اسماعيل يس ابو عرام من الحان عزت الجاهلى وشارك الممثلين على الكسار وحسن البارودى وعبد المجيد شكرى ورياض القصبجى وكان العمل من اخراج توجو مزراحى وكان العرض 18سبتمبر1942 = فيلم (بحبح فى بغداد) من اخراج حسين فوزى وغنى خلال احداثه الفنان محمد الكحلاوى وايضا المطربه سعاد زكى وقدما اغنيات بدور بتلاعب بحبح وداع النار وقف يا مراكبى وكانت الكلمات المغناه من نظم بديع خيرى وشارك فى العمل فوزى الجزايرلى وبشاره واكيم والراقصه حوريه محمد ومحمد ادريس وعبد المجيد شكرى ومحمد عبد النبى وكان العرض 12اكتوبر1942 = اخيرا تزوجت كان تلك الفيلم من اخراج جمال مدكور وغنت خلال احداثه المطربه امينه شريف ومن الحان عبد الحميد عبد الرحمن وكلمات بديع خيرى وشارك فى التمثيل سليمان نجيب والراقصه تحيه كاريوكا وانور وجدى والسيد بدير وليلى فوزى وكان العرض 16اكتوبر1942 = وكان فيلم (ابن البلد) من اخراج استيفان روسيتى وغنت المطربه شهر زاد من الحان رياض السنباطى وابراهيم حسين وفريد غصن وشارك فى الفيلم عزيزه امير ودولت ابيض وفردوس محمد ومحسن سرحان ومحمود ذو الفقار وبشاره واكيم واول عرض 29اكتوبر1942 = وكان اللقاء مع الفنان فريد الاطرش والفيلم الثانى له فى السينما الغنائيه (احلام الشباب) من اخراج كمال سليم وغنى ولحن فريد الاطرش اغنيات اهواك وروحى فداك وابن النيل وحالى صعب على الغمام وليه يا روحى كتر الاسيه ووحشانى موت وغنت المطربه فتحيه احمد دويتو ياللى قلبى بيناديكى واوبريت ابن سوريا ولبنان وشارك فى العرض مديحه يسرى وتحيه كاريوكا ومارى منيب وبشاره واكيم وعباس فارس وحسن فايق وعرض بدار سينما ستوديو مصر 16نوفمبر1942 = وكان فيلم خفايا المدينه من اخراج ابراهيم لاما والذى عرض فى 28نوفمبر1942 وغنت خلال احداثه المطربه رئيسه عفيفى من الحان عبد الحليم على ما اسعدك يا حمام وايضا شاركت بالغناء سعاد وجدى باغنية شوف حالى وارحم يا حبيبى وتمثيل دولت ابيض وسلوى علام وامينه فهمى وحسن رمزى وحسن كامل والراقصه ساميه جمال = وظهرت ام كلثوم للمره الرابعه على شاشة السينما الغنائيه وفيلم (عايـــده) والبطل امامها المطرب الشهير ابراهيم حموده وغنت من نظم احمد رامى ومن الحان محمد القصبجى يا قلبى بكره السفر والفصل الاول من اوبريت عايده مع ابراهيم حموده وعطف حبيبى وهنانى وغنت من الحان زكريا احمد فضل ايه يازمان ويا فرحة الاحباب ودويتو احنا احنا وحدنا مع ابراهيم حموده والمجموعه غنت القطن فتح (وشارك الطفل محمد قنديل مع الكورال) وغنت من الحان رياض السنباطى الفصل الثانى من اوبريت عايده وشارك فى الغناء المطرب عبد الغنى السيد والمطربه فتحيه احمد وكانت الموسيقى التصويريه لمحمد حسن الشجاعى وشارك فى التمثيل سليمان نجيب وعبد الوارث عسر ومحمود رضا ويحيى شاهين ومارى منيب وفردوس محمد وحسن كامل وعثمان اباظه وفلرج النحاس ونجمه ابراهيم ورياض القصبجى وامال زايد وكان تلك العمل العظيم من اخراج احمد بدرخان وكان العرض فى 28نوفمبر1942 بدار سينما ستوديو مصر = ومازالت السينما المصريه الغنائيه وفى ازدهار والماع اصوات غنايه موجوده على الساحه وايضا خلال الشاشه البيضاء صوت وايضا صوره وغالبا ما يتجمع الصوت والصوره فى اعمال ليست بالكثير ومن تلك الاصوات الغنائيه ابراهيم حموده وفتحيه احمد واجلال زكى وبديعه صادق وسعاد زكى وعقيله راتب وحياة محمد ودريه احمد وثريا حلمى وسعاد وجدى وامينه شريف وحسن مختار صقر ويوسف صالح واسماعيل يس ومحمد عبد المطلب وعبد الغنى السيد وعبده السروجى ومحمد الكحلاوى و كانت ومازالت مغموره السينما الغنائيه وموسم 1943 وانتعشت السينما المصريه وكان فيلم (العامـــل) من اخراج احمد كامل مرسى وغنى خلال احداثه المطرب عباس البليدى اضحك للدنيا والبلبلاه وموال وغنى ايضا وثريا حلمى وصلاح زكى والبطوله السينمائيه فاطمه رشدى وحسين صدقى ومديحه يسرى وزكى طليمات وحسن البارودى وكان العرض 11فبراير1943 = ومن اخراج وتمثيل يوسف وهبى كان فيلم (جوهــــره) ولاول مره فى السينما المصريه والغنائيه صوت وصورة المطربه اللبنانيه نور الهدى والتى غنت من كلمات بيرم التونسى ومن الحان رياض السنباطى يا اتومبيل وياريت كل الناس ومن الحان فريد غصن غنت يانا يا وعدى ومن الحان محمد الكحلاوى يارب سبح بحمدك وشارك فى التمثيل حسن فايق وفؤاد شفيق وزوزو شكيب وكان العرض فى 8مارس1943 = فيلم (وادى النجوم) من اخراج نيازى مصطفى غنى المطرب عبده السروجى من الحان فريد غصن وابراهيم حسين كما غنى الفكاهى صلاح زكى وشارك فى التمثيل عزيزه امير ومحمود ذو الفقار وسراج منير وفردوس محمد وسيرينا ابراهيم وبشاره واكيم وكان العرض 15ابريل1943 بسينما كوزمو بالاسكندريه = من اخراج عمر جميعى والمطرب ابراهيم حموده والبطوله رقم 4 لفيلم (نـــداء القلب) وغنى من الحان زكريا احمد ورياض السنباطى وشدا امام سميره خلوصى واسماعيل يس وبشاره واكيم وعبد الفتاح القصرى وزوزو شكيب واسكندر فهمى وفيكتوريا حبيقه وكان العرض 22ابريل1943 = ومن اخراج كمال سليم كان فيلم (البؤساء) وغنى خلاله المطرب صالح عبد الحى لاول واخر مره فى السينما الغنائيه ومع اهل التمثيل عباس فارس وامينه رزق وبشاره واكيم وسراج منير ولطيفه نظمى وفاخر فاخر وكان العرض 4اكتوبر1943 بسينما استوديو مصر =توجو مزراحى يعود لنا بفيلم تغنى خلال احداثه الممثله فاطمه رشدى ومن الحان محمد القصبجى ادينى ثانيه موش حا قولك لرياض السنباطى حبك هنا شرحه يطول لفوزى الحو (محمد فوزى) وشارك فى التمثيل محمد الديب وفردوس محمد واستيفان روسيتى وبشاره واكيم ومنسى فهمى وكان العرض 17اكتوبر1943 بدار سينما كوزمو بالاسكندريه = وكان فيلم (نـــداء الدم) من اخراج ابراهيم لاما وعرض فى 18اكتوبر1943 وغنت المطربه دريه احمد لاول مره فى السينما من كلمات زوجها السيد زياده ومن الحان ابراهيم حسين واشترك فى الغناء ايضا ثريا حلمى واسماعيل يس وشارك فى التمثيل بدر لاما وروحيه خالد ومنسى فهمى وفردوس محمد ومحمد الديب = ومن اخراج نيازى مصطفى وبدار سينما استوديو مصر فى 1نوفمبر1943 كان عرض فيلم (رابحـــه) وغنت المطربه امال حسين من كلمات والحان عبد الحميد عبد الرحمن وشارك بالغناء ايضا محمد الكحلاوى وكان التمثيل لبدر لاما وكوكا وسراج منير وعباس فارس ونجمه ابراهيم = فيلم (تحيا الستات ) من اخراج الفنان المبدع توجو مزراحى وكان الغناء للمطرب الشامل محمد امين والبطوله رقم 3 فى السينما الغنائيه وغنى من كلمات حسين السيد نور العين يا سمرا وما تقولشى لحد انى باحبك وعلشان بحبك وغنى ديالوج فلتحيا الستات وبصت فى عينيه مع ثريا حلمى واسماعيل يس وكان التمثيل مع مديحه يسرى وليلى فوزى وانور وجدى ومحسن سرحان وبشاره واكيم ومارى منيب وحسن فايق وكان العرض بسينما كوزمو الاسكندريه فى 4نوفمبر1943 = واخراج احمد جلال كان فيلم (مـــاجده) وكان العرض بسينما الكورسال فى 6ديسمبر 1943 وغنت مارى كوينى بالصوره وصوت اجلال زكى ومن الحان يوسف صالح وشارك فى التمثيل عباس فارس ومحسن سرحان وعاطف سالم وجمالات حسن وعبد العزيز حمدى = ومن اخراج عبد الفتاح حسن كان فيلم ( حب من السماء ) وغناء المطربه نجاة على وهو الفيلم رقم 3 لها فى السينما وشاركها البطوله المطرب محمد امين وهو الفيلم رقم 4 له فى السينما وغنى محمد امين من كلمات حسين السيد عندى ميعاد وغنت نجاة على من نظم حسين السيد مين زيى بعد اللى جرالى وكان دويتو حنيت على حالى من تاليف عبد العزيز سلام وما صعبتش عليه لمامون الشناوى وشارك فى التمثيل الهام حسين و حسين رياض والسيد بدير والراقصه نبويه مصطفى وامينه شريف وجمالات حسن وكان العرض بدار سينما ستوديو مصر فى 27ديسمبر1943 والى ان نلتقى مع المواسم التاليه من السينما الغنائيه لكم منى كل الحب وللتواصل01204653157 01006802177

المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيـــــه نـــــدى

wagihnada13@yahoo.com

دنيا الرأي الفلسطينية في

11.01.2014

 
 

الطلبة والسياسة :

سلسلة جديدة من الجزيرة الوثائقية 

بدأت قناة الجزيرة الوثائقية ببث سلسلة عن "الطلبة والسياسة" ترصد دور طلاب وتلاميذ المدارس والجامعات في الحياة السياسية بعدد من الدول العربية عبر الحقبة الزمنية الممتدة منذ أزمنة الاستعمار وحتى الآن.

تقع السلسلة في  13 حلقة وتشمل إسهام الطلاب في الحركة السياسية في كل من مصر وفلسطين ولبنان والمغرب والسودان والعراق واليمن والكويت وتونس والأردن.

وترصد السلسلة التي أنتجتها قناة الجزيرة الوثائقية على مدى أكثر من ثلاث سنوات الوضع السياسي في هذه البلدان وتصدر الطلاب للمشهد السياسي ونضالهم ضد الاستعمار والأنظمة المستبدة.

وتحت عنوان "طلاب المستحيل" تعرض السسلسلة تقديما عاما لدور الحركة الطلابية في السياسة يتناول تاريخ الحركة الطلابية فى العالم، مستعرضأ نقطة انطلاقها من ثورة الطلاب فى فرنسا عام 968 ، والتى كانت الانطلاقة لانتفاضات طلابية عديدة فى العالم.

كما ترصد الحلقة أهم الأدوار السياسية التى لعبها الطلاب فى الوطن العربى، من نضال ضد الاستعمار وأنظمة الحكم المستبدة، وإلى أى مدى كان لتلك الحركة دوراً فاعلاً فى التأثير على الأحداث الكبرى فى تلك البلاد.

مصر
وتحت عنوان "رجعوا التلامذة" تتناول السلسلة في حلقتين إسهام الطلبة في الحركة السياسية المصرية منذ بدايات القرن العشرين وحتى الآن.

وتبرز الحلقة الأولى الدور النضالى الذى لعبه الطلاب فى الأحداث والقضايا البارزة مثل الحملة الفرنسية وثورة 1919 ثم ثورة 1935 وكذلك نضالهم ضد الاحتلال الإنجليزى وضد السياسات الخاطئة للحكومات ونظم الحكم المختلفة، كذلك يرصد الفيلم الدور السياسى للطلاب عقب قيام ثورة يوليو  وخلال فترة الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين.

أما الحلقة الثانية فتدور حول النضال الطلابى فى مصر بدءاً من سبعينيات القرن الماضى ومع تولى الرئيس السادات الحكم، حيث تعد تلك الفترة من أخصب وأهم فترات العمل والنضال الطلابى المصرى، ثم الدور السياسى الذى لعبه الطلاب فى فترة الثمانينيات والتسعينيات حتى الآن.

هنا الوطن

أما طلاب فلسطين فتتناولهم السلسلة داخل وخارج الخط الأخضر ونضالهم منذ بدايات القرن الماضي ضد الاحتلال البريطانى وهجرة اليهود لفلسطين بعد وعد بلفور.

كما يرصد الفيلم كيف كان طلبة فلسطين هم النواة الأساسية لمقاومة اليهود والاحتلال الإسرائيلى، والفئة التى حملت على عاتقها إشعال الانتفاضات المختلفة ضد الاحتلال، كذلك يرصد الفيلم دور روابط الطلاب الفلسطينيين فى الخارج والإسهامات التى قدموها تجاه تلك القضايا الوطنية.

وعن الحركة الطلابية الأردنية طوال تاريخها الممتد من أواسط الخمسينيات وحتى الآن، تلقى السلسة الضوء على الدور السياسى والنضالى الذى لعبه الطلاب الأردنيون سواء فى مواجهة الاحتلال الإنجليزى، أو نضالهم لتكوين كيان نقابى يوحدهم وهو الاتحاد العام لطلبة الأردن، أو حتى تقاطعهم مع الأحداث والقضايا السياسية والوطنية المختلفة.

وتعرج السلسلة على الكويت لتعرض التاريخ السياسي القصير كان صاخباً ممتلئاً بمعارك السياسة وحروبها، والطلبة وكالعادة الطلبة طليعة تلك المعارك ورأس حربتها ، نرصد المسيرة الطلابية في الكويت ، كيف نشأت الحركة الطلابية ، وكيف تنظمت في كيانات منتظمة ، تخوض المعارك السياسية في كافة الأنحاء وعلى كافة الأصعدة.

تونس

وترصد السلسلة نشأة الحركة الطلابية التونسية منذ بدايات القرن الماضى ،وتطور تلك الحركة والدور الذى لعبه الطلاب فى النضال ضد الاستعمار الفرنسى ، وكيف استمر ذلك النضال بعد ذلك ضد أنظمة الحكم المستبدة ، كما يتناول أسباب ضعف الحركة الطلابية فى السنوات الأخيرة والى مدى ساهم نظام بن على المنقضى فى ذلك الضعف الذى أصاب الحركة.

ومن لبنان تلقى سلسلة "الطلبة والسياسة" الضوء على تاريخ الحركة الطلابية اللبنانية والدور السياسى والتاريخى الذى لعبوه طوال العقود الماضية وحتى الآن، ودورهم في إنشاء الجامعة الوطنية ومقاومة الاحتلال الإسرائيلى عقب اجتياح لبنان 1982 والمشاركة فى العمليات العسكرية مع حزب الله عام 2000، ثم دور الطلاب الفاعل تجاه القضايا والأحداث السياسية الهامة التى تشهدها الساحة اللبنانية بشكل مستمر.

"حراس الديمقراطية" هو عنوان السلسلة عن دور الطلاب السياسي في السودان، أما نضال طلبة اليمن فنعرضه تحت عنوان "صانعو الوحدة". 

بالإمكان متابعة بث السلسلة مرتين يوميا في الخامسة مساء بتوقيت غرينتش الثامنة بتوقيت مكة المكرمة وتعاد في منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة.

الجزيرة الوثائقية في

12.01.2014

 
 

المُجرم.. القديس.. الضحية

محمد موسى 

رغم زحمة عام 2013 بالأفلام المُتميزة، حَّجَزَ فيلم "محطة فراوتفالة" الأمريكي المُستقل على مكانة مُهمة في قائمة أفضل أفلام العام، فأبرز مجلات السينما الأمريكية والبريطانية، ضمته في قوائمها لأكثر أفلام العام الماضي جودة، كما إن الفيلم ترك إنطباعات ممتازة في دائرة المهرجانات السينمائية التي عُرض فيها في العام الماضي، وفاز بعدة جوائز، منها جائزة التحكيم في مهرجان "صندانس" الأمريكي، وجائزة العمل الأول لمخرجة ريان كوغلار، في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي.

يستند فيلم " محطة فراوتفالة " على واقعة حقيقية من عام 2009، عندما قامت قوة من الشرطة الأمريكية بتوقيف مجموعة من الشباب الأمريكيين من إصول أفريقية في محطة قطار " فراوتفالة "، في ولاية كاليفونيا الأمريكية في الساعات الإولى من عام 2009. ما بدا إنه إجراء إحترازي، لكن بدوافع وخلفيات لا تخلو من العنصرية، سيتطور في دقائق لكارثة، شغلت دوائر في الأعلام الأمريكي وقتها، وحَركت إحتجاجات عنيفة وسط أمريكيين من إصول أفريقية عبر الولايات المتحدة الأمريكية .

تأخذ علاقة السينما بالقصص الحقيقية التي تقدمها بين الحين والآخر أشكالاً متعددة، لجهة إلتزامها بوقائع تلك القصص. فالسينما تنسج بالعادة تفاصيلها الخاصة حول تلك الحوادث كما تقوم بتقديم شخصيات خيالية وتحذف شخصيات واقعية، في الأفلام التي تقدمها عن تلك القصص. فرغم مأسآوية ودرامية وأحيانا لا معقولية الحوادث الحقيقية تلك، إلا إنها تحتاج لمعالجات سينمائية وإعادة توليف يقوم بها كتاب السيناريو والمخرجين، حتى تَّمر من مَرشح الصناعة السينمائية الشائعة. يكشف النجم توم هانكس في لقاء صحفي مع برنامج "الصف الأول" الإذاعي البريطاني ، إنه قابل الكابتن فيلبس، (والذي يقوم بلعب شخصيته في الفيلم الذي يحمل إسمه ومازال يعرض في الصالات السينمائية في دول حول العالم)، قبل بدء تصوير الفيلم، وإنه حذره بأن ما سيقوم به من أفعال في الفيلم او العبارات التي سيتفوه بها، لا تمت بكثير منها بصلة له، أي للكابتن الفعلي للسفينة الأمريكية التي إختطفها قرصان صوماليين قبل أعوام قليلة. فيلم ممتاز آخر من عام 2013، هو "فيلومينا " للمخرج البريطاني ستيفن فريرز، والذي يستند على قصة حقيقية، قام بتغييرات لمسّار القصة الحقيقي، من أجل تركيبة فيلمية درامية مُشوقة ومؤثرة.

يفتتح فيلم " محطة فراوتفالة " مشاهده، بلقطات مشوشة حقيقية صورت بكاميرات هواتف صغيرة، لتصادم الشرطة الأمريكية الأول مع مجموعة الشباب الأمريكيين على رصيف محطة فراوتفالة. تُشير المشاهد الارشيفية تلك لفوضى بين صفوف الشرطة، وتُنذِر بتطور عنيف قادم، لكنها لن تكشف كل ما وقع وقتها. يعود الفيلم بعد ذلك الى ما قبل عام من الحادثة، ويقدم "اوسكار" الشاب الأمريكي الأسود، الذي لم يتجاوز الثانية والعشرين. اوسكار على مفترق طرق، هو يسير على حافة رفيعة بين الإنغماس في عالم الجريمة وحياة طبيعية. الفيلم يرافقه في يوم عيد ميلاد والدته. في ذلك اليوم بالتحديد، يحاول "اوسكار" إعادة ترتيب حياته. هناك الكثير الذي يستحق التضحية في حياة الشاب. زوجة مُحبة جميلة، طفلة صغيرة، ام مخلصة لا تتوقف عن منح الحب لإبنائها، لكن الطرق تَضيق أيضا أمام "اوسكار" ، هو فقد عمله، وإغراء نقود الجريمة السهلة حاضر عند كل منعطف طريق.

يعود الفيلم بعد ذلك، وبخطوة تتضمن كثير  من الإبتكار، الى زمن آخر، الى عامين قبل الحادثة. "اوسكار" قبل عامين، يختلف عن ذلك قبل عام واحد فقط. هو في السجن الآن، لجريمة لا يكشفها الفيلم. ومن هناك، من سجنه، يجتهد الشاب أيضاً لإصلاح ما يُمكن إصلاحه. يُربك المخرج الشاب ريان كوغلار مشاهدي فيلمه بتلاعبه مع الزمن، ويُعقد أطلاق اي احكام سريعة مبسطة على "اوسكار"، والتي كان يمكن أن تكون هيّنة لو إنها جاءت ضمن سياق بناء درامي تصاعدي. لا يختار الفيلم المشاهد الإسترجاعية التقليدية، والتي تفرض غالباً بناءً خاصاً. "اوسكار" يمر في اليومين الذي يقدمها الفيلم، بتحولات كبيرة، لكن غير نهائية او حاسمة، ويترك المخرج للمشاهد  إستخلاص ما يريد من أحكام على شخصيته الرئيسية، او تخمين وجهتها القادمة.

معالجة المخرج ريان كوغلار للواقعة الحقيقية، ترتكز بشكل كبير على شخصية اوسكار كبطل ومحرك للأحداث، ومُجرم وضحية أيضا، هذه المعالجة تستند على شهادات مقربين من "أوسكار". الفيلم حميمي كثيراً بتركيزه على تفاصيل حياة البطل الخاصة. الحميمية ليست فقط في التفاصيل الصغيرة للحياة اليومية العادية لاوسكار وعائلته، الكاميرا ستقترب كثيراً من البطل الشاب في لقطات مُقربة بدت وكأنها تحاول أن تنفذ الى جوهر هذا الشاب علها تجد أجوبة. التقديم المُتفهم والمُعقد لشخصية اوسكار، يقابله آخر عاطفي نمطي للمجتمع الصغير الذي يعيش فيه البطل. فهناك مبالغة في تقديم الروابط العائلية الدافئة بين عائلة اوسكار، والتي عندما ركز عليها الفيلم، إقترب وقتها من الأفلام التلفزيونية الأمريكية بشحناتها العاطفية الزائدة. هناك إشارات عديدة في الفيلم على أن موضوع " العِرْق "، مازالاً حاضراً في كل التفاصيل اليومية في المجتمع الذي ولد فيه "أوسكار". المخرج، الآتي بدوره من مجتمع أسود مشابه، يحاول بفيلمه هذا، أن يربط بين الخاص والعام، بين العنصرية التي لازالت حاضرة ضد السود في الولايات المتحدة الأمريكية ، وبين المشاكل الجديّة والخطيرة التي يعيش فيها قسم كبير منهم. لكن الفيلم يفتقد أحيانا للتوازن المطلوب، ونَزع أحياناً لتقديس بطله، رغم إن قوة الفيلم كانت بالتحديد، في الصدق الذي قدمت به شخصية الرئيسية، والتيه الذي كان يعيش فيه، وبحثه المتواصل عن منافذ للخلاص مما تركته التراكمات الطويلة للعنصرية في مجتمعه

الجزيرة الوثائقية في

12.01.2014

 
 

"2013" عام الأفارقة الأمريكيين.. في السينما الأمريكية 

2013 تعتبر سنة فريدة واستثنائية في صناعة السينما الأمريكية. عام اعتبره كثيرون "فلتة" ولن يتكرر في المستقبل القريب والسبب أنه شهد عدداً غير مسبوق من الأفلام الخاصة موضوعياً وفنياً بقضايا عنصرية وبقصص لشخصيات أمريكية أفريقية. ومنها أعمال قوية جداً. أحدثت تأثيراً واسعاً..

من هذه الأفلام فيلم "12 سنة من العبودية" الذي حظي بعدد كبير من الجوائز واعتبره النقاد وجمعيات الفيلم أحد أهم انجازات السينما في العام المنصرم.

والفيلم من إخراج واحد من أبرز النجوم البيض في هيوليود وهو ستيف ماكوين. ويتناول قصة حقيقية عن رجل افريقي أخضع لعمليات بيع وشراء في سوق النخاسة الأمريكي وعاش كعبد لمدة 12 سنة صورها النجم الأمريكي الأبيض ــ ماكوين ــ بصورة صادقة مؤثرة موضوعياً وآسرة فنيا. والفيلم كان ضمن أنجح أفلام الموسم الماضي.

المعروف أن السينما الأمريكية تخضع لسياسات معينة لا تبتعد كثيراً عن هموم السياسة الأمريكية وتوجهاتها محلياً ودولياً.

تعلق كاتينا دافيس علي الفيلم وهي سيدة أمريكية سوداء: جلست أشاهد الفيلم مع مجموعة من الأصدقاء. أتامل حكاية أخذتني إلي زمن مروع حين كان الأمريكيون ــ الأفارقة يباعون ويشترون ويقيدون بالسلاسل ويضربون بوحشية.

ومن الصعب أن أبقي مجرد متفرجة في الصالة التي تعرض الفيلم. فالمشهد أمامي يعصر القلب ويفجر الدموع..

إن تجربة الفرجة هذه ليست عادية. إنها تجربة قوية جداً وأتمني أن يشاهدها أناس كثيرون.. فأنا علي يقين بأن كل من سيراها سوف يتأثر فالعمل يكشف عن وحشية لا يمكن للمرء أن ينساها.

وتقول دافيس في البحث المكتوب عن النجاح الكبير الذي حققته أفلام السود في عام 2013
من المفترض أن تمنح الأفلام فهماً أعمق يجعل المتفرج قادراً علي التواصل الإنساني بغض النظر عن اللون والجنس. والتواصل مع الإنسانية بشكل عام.

وتقول: إن الفرجة علي عدد كبير من الأفلام التي تعالج قضايا الأمريكيين السود في عام واحد تمثل تجربة فريدة ومثيرة وأتمني أن تستمر ولست أعني بالطبع الأفلام الكوميدية ولا الموضوعات قليلة القيمة.. فالأفلام الأمريكية ــ الأفريقية التي عرضت 2013 قوية وتحمل رسالة قوية أيضا.

ويناقش النقاد ما إذا كانت سنة 2013 هي سنة "الأمريكيين ــ السود" وماذا يعني هذا الادعاء.. لا شك أن عدد الأفلام فضلاً عن القيمة والمستوي الذي ميزها وكلها تتناول قضايا الافارقة ــ الأمريكيين الذين عرفوا معني "العبودية" عبر التاريخ الأمريكي ومن المؤكد أنهم ادركوا التجربة "العنصرية" والسود الذين جري اصطيادهم في بدايات اكتشاف العالم الجديد "أمريكا" وذاقوا وحشية التمييز حتي وقت ليس بعيداً.

يقول محرر مجلة ايسانس "Essenca" هذه سنة تاريخية فعلاً بالنسبة للسينما الأمريكية التي تعالج موضوعات عرقية تتعلق بالأفارقة الأمريكيين.. ويقول: عرض في هذه السنة 48 فيلماً إذا أضفنا إلي جانب الأفلام الروائية والأفلام المستقلة الأمريكية الأفلام التسجيلية وأيضا الأفلام التي تعرض في الحفلات الصباحية "Matinee Movies".

وتضم قائمة هذه الأفلام تأملات تاريخية "12 سنة عبودية" ودراما اجتماعية مثل "محطة فروت فال" "Fruivale Stalion" وأفلام عن السيرة الذاتية "مانديلا" وفيلم "الخادم" "The Butia" الذي يعالج قصة حقيقية عن حياة أحد الخدم الذين عملوا في البيت الأبيض.

معظم الموضوعات والأبطال في مجموعة أفلام "السود" تعتمد علي مادة واقعية وشخصيات حقيقية.

يقول مدير مركز ينش للدراسات الأفروــ أمريكية في جامعة لوس انجلوس "UCLA Buncle Ceatre" هذه الأفلام تعد خروجاً عن المعتاد أنها بالتأكيد بداية فيما يتعلق بالرؤية ورداءة السمعة فهذه السنة من السنوات المميزة جداً لكونها ضمت حفنة من هذه الأفلام التي يتحدث عنها الناس.

وبينما يقول بعض النقاد إن هذه ليست السنة الأولي التي تشهد مثل هذه النوعية وأن هذا النجاح الذي تحقق لها يعود إلي تصاعد التوترات العرقية وهذا ما جعلها مميزة بشكل ملحوظ.

وقد وافق البعض علي فكرة أن وجود رئيس أمريكي أسود في البيت الأبيض يدخل ضمن عوامل النجاح التي حظيت بها هذه الأعمال السينمائية.

ويعتبر نجاح فيلم "الخادم" النقدي والجماهيري امتد إلي فيلم "12 سنة عبودية" واضفي عليه قدراً من الأهمية حيث يعالج الفيلم حياة أفريقي أسود تم بيعه وشراؤه كعبد في الولايات المتحدة الأمريكية.. فتاريخ أمريكا مشين فيما يتعلق بدورها الوحشي في تكريس "العبودية" والتمييز العنصري واستثمار الأفارقة في بناء العالم الجديد.

ولم تكشف عنه السينما إلا علي استحياء وفي أفلام قليلة ظهرت في حقبة متأخرة وبعد ثورات الحقوق المدنية.

ويعتير فيلم "محطة فورت فال" "Fruivale Stalion" عملاً قوياً وبالذات بعد وقوع حادثة ترايفون مارتن الواقعية فالفيلم مأخوذ عن حادثة حقيقية لرجل أمريكي أسود اسمه أوسكار جرانت تم إغتياله برصاصة في الظهر عام 2009 أثناء اعتقاله في اوكلاند بولاية كاليفورنيا.

ومثل هذه الحكايات والقضايا كثيرة وبالذات في مدينة نيويورك. ولذلك فاننا نشهد الآن حكايات اكثر علي الشاشة يقوم بكتابتها وتمثيلها وإخراجها الامريكيون السود.

يتذكر الكسي فولسون. وهو مواطن من كاليفورنيا. وكان مشاركا نشيطا في الاحتجاجات التي تلت اغتيال "جرانت" علي يد البوليس الامريكي:-

لقد كانت الحادثه مثل القشة الاخيرة التي قصمت ظهر البعير ويقول حين عرض فيلم "فروتفال ستيشن" ذهبت لمشاهدته فقد كنت أرغب في الفرجة علي الصورة التي رسمها الفيلم لشخصية أوسكار جرانت وما اذا كانت محترمة أم لا.

يضيف فولسون وهو مواطن أبيض. أنه كان يرغب في تناول أكثر عمقا لقضية الوحشية فيما يتعلق بالممارسات البوليسية. لأنه حسب اعتقاده قضية عظيمة ولا تقارن بالاشياء الاخري في المنطقة نفسها. وانه سعيد بأن يشاهد فيلما لا يخشي صناعه من تناول القضايا الصعبة المرتبطة بالصراعات العرقية ويتمني ان يشاهد المزيد من الأفلام المؤثرة التي تعالج هذه القضايا العنصرية الحساسة فقد تم حجبها فترات طويلة. ولست اعتقد انها تؤرق ضمائر الناس.

فهناك الامتيازات والسيطرة التي تعمي العديد من الأمريكيين البيض.

وبينما يشيد الامريكيون الافارقة بهذه الافلام. وتفتح شهية البيض للفرجة علي موضوعات مختلفة تؤثر في حياة السود وبعض الاقليات من الولايات المتحدة. الا أن الخبراء يرون أن عام 2013 لن يتكرر في المستقبل القريب.

يقول جيل روبرتسون رئيس الجمعية الأفريقية ـ الأمريكية لنقاد السينما والذي منح مرتبه كبيرة لفيلم "12 سنة عبودية" "إذا كان مخرجو الافلام السود يتطلعون إلي مشاهدة المزيد من حكاياتهم علي الشاشة الكبيرة فان عليهم أن يكتسبوا المزيد من القدرات الخلاقة في مجالات التوزيع والتمويل ويقول انتم في حاجة إلي شركاء. وموزعين لديهم خبرة في هذه المجالات وبمقدورهم أن يغذوا ويثقفوا المتفرج وأن يفعلوا قدر إستطاعتهم لجذب اكبر عدد ممكن من المتفرجين.
ولاحظ روبرتسون قائلاً: حتي تايلر بيري وهو مخرج مستقل ويمتلك شركة انتاج خاصة به فإنه يستعين لتوزيع افلامه بشركة "ليونزجيت" "lionsgate" احدي شركات التيار الرئيسي في هوليود.

هناك مجالات مفتوحة تتنامي أمام هذه النوعية من الأفلام. وأسواق مثل البرازيل. وجنوب افريقيا. والمملكة المتحدة "انجلترا". التي تضم أقليات مؤثرة.. وحسب كلام روبرتسون فان المخرجين السود في حاجة للتفكير جديا خارج شباك التذاكر وأن يبحثوا عن مجالات توزيع عبر منصات أخري مثل اليوتيوب ونتفلكس وهولو..إلخ.

المراقبون لصناعة الفيلم وعشاق السينما يوجهون إنتباههم الآن لموسم الجوائز كوسيلة أخري للتغيير في هوليود.

يقول احد المراقبين: يطيب لي أن أفكر بأن الأمور تتغير واعتقد أنها تتغير دبموجرافيا بالفعل فالصناعة بالفعل يسيطر عليها الرجال البيض الذين يضعون السياسات والقرارات والتي عادة ما تنحاز إلي مصالحهم ومفاهيمهم وهذه الأسباب تثير هذه الأفلام الكثير من المناقشات في هذا العام 2013 الذي تميز بهذا العدد غير المسبوق بأفلام تتناول القضايا العنصرية والموضوعات المتعلقة بشخصيات السود الأمريكية.

المساء المصرية في

12.01.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)