كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

البوسني يدافع عن حق الحياة.. والصربي يقتل الصربي

أفلام الأوسكار معروضة في مهرجان «بالم سبرينغز»

بالم سبرينغز: محمد رُضا 

 

أكثر من ألفي مدعو احتشدوا في ليلة الثالث من هذا الشهر في القاعة الكبيرة التي استضافت على مسرحها بعض أهم نجوم السينما الأميركية. ميريل ستريب كانت هناك، وبرادلي كوبر، وساندرا بولوك، وماثيو ماكونوفي، وبروس ديرن، وتوم هانكس، المنتج هارفي ونستين وهذا الأخير لا يأتي لتوزيع الابتسامات، بل حبا في ترويج أفلامه التي قد يكون لها نصيب حين تعلن الترشيحات الرسمية للأوسكار بعد نحو 10 أيام.

هارفي قال لهذا الناقد: «أفلامي الثلاثة التي أريد أن أراها تدخل الأوسكار لتخرج بالجوائز جديرة. أنتم النقاد وافقتم على ذلك وهذا أمر مشجع دوما ويعني لي الكثير».

هذه الأفلام هي «مانديلا: المسيرة الطويلة» لجوستين شادويك و«أوغوست: مقاطعة أوساج» لجون ولز و«فيلومينا» للبريطاني ستيفن فريرز. الأول، جيد رغم أنه لا يفتح بالضرورة صفحات لم تتطرق إليها أفلام أخرى عن محرر جنوب أفريقيا من نظام التفرقة العنصرية، نيلسون مانديلا. الثاني، دراما عن العائلات المفككة، والثالث، عن الصحافي الذي تكفل بالبحث عن ابن تاه من أمه عندما باعته الكنيسة، حسب الفيلم المبني على مذكرات الأم، إلى عائلة أميركية.

والمهرجان والأوسكار معقودا الحلقات. لجانب هذه الأفلام، هناك حقيقة أنه احتفال بالجديد والكثير من هذا الجديد مأخوذ بعين اعتبار أعضاء الأكاديمية. إلى ذلك، وكما ذكرنا في الرسالة السابقة، هناك الأفلام الأجنبية التي تم إرسالها لكي تجرب حظها في المطحنة الكبيرة. في الواقع يمكن للمرء أن يغرق تماما في عشرات الأفلام التي شاهدها أعضاء الأكاديمية والتي يشاهدها الآن جمهور المهرجان الغفير. من «دروس في التناغم» لأمير بيغازين (كازاخستان) إلى «غلوريا» لسابستيان ليليو (تشيلي) ومن «غريغريس» لمحمد صالح هارون (تشاد) حتى «الصاروخ» لكيم موردونت (أستراليا).

بعض هذه الأفلام عربية ومنها ما هو معروض هنا: «خيول الله» للمغربي نبيل عيوش و«الشتا اللي فات» للمصري إبراهيم البطوط و«وجدة» للسعودية هيفاء المنصور و«عمر» للفلسطيني هاني أبو أسعد، والأخير هو الوحيد الذي نفذ مما يسمى بـ«القائمة الطويلة» إلى «القائمة القصيرة»، أي من لائحة الأفلام التي تم قبولها للمعاينة، إلى لائحة الأفلام التي نالت أكبر قدر من أصوات اللجنة التي تقوم بمعاينة الأفلام الأجنبية، وما تعلنه، في الـ16 من هذا الشهر، يذهب حينها إلى الأعضاء الستة آلاف الذين سيختارون واحدا من بينها.

* ثلاثة أقسام

* إنها مناسبة مواتية للمهرجان للبحث عن موطئ قدم بين تورنتو وصندانس وكونه الأول في روزنامة المهرجانات يتيح له أن يسبق سواه بالفعل، لكن الأسبقية ليست كافية ولذلك تراه سعيدا بقيام الإعلام المحلي، على الأقل، بربطه بالأوسكار المقبل.

هناك أكثر من 40 فيلما من تلك التي عرضت على أكاديمية العلوم والفنون السينمائية، مانحة الأوسكار، تعرض هنا كما سبق القول والمرء لا يريد تفويت فرصة مشاهدتها. قليل منها شوهد في مهرجانات سابقة ما يترك المزيد من الوقت للاكتشاف.

أحد هذه الأفلام هو «أصوات مجاورة» لكليبر مندوزا فيلهو. هذا مخرج برازيلي كان مارس السينما التسجيلية وفيلمه الروائي هذا يحمل ملامح ذلك. هو معالجة جميلة ومتعددة الشواغل لعمل ينشد تقديم حياة عدد من الشخصيات يعيشون أو يلتقون في شارع واحد من حي معين من مدينة رسيف (شمال شرقي البرازيل).

الهم المنتقل بحرية بين هذه الشخصيات مشغول على أساس من الأبعاد في عالم مستقر في الظاهر ومضطرب فيما وراء ذلك المظهر.

قسم المخرج عمله إلى ثلاثة أقسام بثلاث حكايات متصلة عبر بعض شخصياتها، منفصلة في قدر الاهتمام التي يبديه كل قسم إلى الحالة التي يوفرها للمشاهد. تلتقي هذه الأجزاء، لجانب موقعها الجغرافي الواحد، في أنها تدور حول طبقة وسطى متخبطة بين الإخفاق والخوف منه والوصول وعدم القدرة عليه.

شخصيات فيلهو وحيدة لكن بعضها أكثر وحدة في الظاهر من شخصيات أخرى مثل ربة البيت بيا (مي جنكنز) التي لا تعلم كيف تداري لحظات من القسوة تصيبها كونها تريد أن تتواصل والآخرون ولا يستطيعون. وما يفعله الفيلم بنجاح هو دمج الشعور بالوحدة مع الشعور بالخوف وعدم الأمان كحال المالك فرنشسكو الذي يملك الكثير من عقارات الحي لكنه يخشى الآخر الغريب.

الوضع المذكور ينال أيضا من مصالح الشخصيات العاطفية والاقتصادية ويظهر خوفها من الموقف خشية أن تخسر شيئا في المقابل. الفيلم ليس من تيار السينما الواقعية لا في أصلها الإيطالي ولا في أسلوبها البرازيلي الجديد، لكن طروحاته واقعية حتى عندما يعمد، في الجزء الأخير، إلى النوستالجيا (الحي الذي يتبدل مشهده من وجهة نظر رجل يتذكر طفولته فيه والمشهد الآخر لصالة السينما التي تحولت إلى خربة). ما كان الفيلم يحتاجه سياسة مونتاجية تؤدي إلى لملمة شمل مشاهد تستغرق أوقاتا أطول مما تستحق لتنتقل الكاميرا منها لمشاهد تترابط لاحقا وليس أمامك في اللحظة المطلوبة.

* حياة على أي حال

* فيلم البوسني دنيش تانوفيتش «فصل في حياة جامع الخردة» هو أحد الأفلام التي وصلت إلى الخط ما قبل الأخير (على عكس الفيلم السابق) وهو للمخرج الموهوب دنيش تانوفيتش، الذي سبق له وأن حظي بأوسكار أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه المهم «أرض لا أحد» ممثلا السينما البوسنية والهرزيغوفينية سنة 2002. أسلوب عمل تانوفيتش في هذا الفيلم يختلف عن أسلوبه في أعماله السابقة من حيث إنه يحتضن خطة تسجيلية الانسياب تحاذي الحياة التي يؤمها على الشاشة ممثلون غير محترفين. لا يعني ذلك مطلقا أن الفيلم تسجيلي لكنه تسجيل لحياة عائلة هي شخصياته الرئيسة في هذا الفيلم الذي صوره في 10 أيام بكلفة لا تزيد على 70 ألف يورو كما قال لي.

حكاية ذلك الرجل الفقير (هو بالفعل رب الأسرة التي وقعت الأحداث لها) الذي يعيش وزوجته في حجرة مع طفليهما ويعمل في جمع ألواح الحديد وأشكال الصفائح من المزابل والسيارات المعطلة لبيعها كخردة مع بعض جيرانه. لكن هذا القدر الضئيل من المال لا يكفيه لدفع فاتورة الكهرباء في وقتها، لذلك عندما تقع زوجته مريضة بعدما مات جنينها في بطنها، يجد نفسه غير قادر على معالجتها في أحد مستشفيات المدينة القريبة. الواضح أن المخرج حين سمع بتلك الواقعة حين رفض المستشفى إدخال الأم المهددة بالموت بسبب الجنين الميت في بطنها قرر أن هذا سيكون موضوع فيلمه الجديد. لكن سرعة إنجازه للفيلم بميزانية يصرفها فيلم أميركي في يوم عمل واحد، لم تؤثر على جودة العمل ضمن تلك الحدود الطبيعية له.

الدراما المعروضة طبيعية التأسيس وطبيعية العرض وقائمة على تصوير سعي رجل لإبقاء زوجته على قيد الحياة. لا كلمات عاطفية ولا مشاهد كبيرة ولا خوض في النقد المباشر. ولا حتى الحياة المدقعة تبدو كما لو كانت تستحق الدفاع عنها.. لكنها حياة على أي حال.

* دوافع

* من الجانب الآخر من الحدود يأتينا «دوائر» للمخرج الصربي سردان غولوبوفيتش. مثل «فصل في حياة جامع الخردة» لا يتعاطى «دوائر» موضوع الحرب، لكنه مشبع به في خلفية هي، أيضا كالفيلم البوسني، رمادية. فوق ذلك هذا الفيلم هو أيضا مبني على قصة حدثت قبل 12 سنة ويفتتح بها: ثلاثة جنود من الصرب ينهالون على حانوتي بوسني بالضرب المبرح. يتدخل ماركو، وهو جندي صربي بدوره، لإيقافهم. هنا يتوقف الفيلم عن متابعة ما حدث وينتقل إلى الزمن الحاضر متمحورا حول شخصيات متصلة بما وقع آنذاك، وإن كان كنه هذا الاتصال غير واضح على نحو متساو بين الثلاثة. هذا جزء من الغموض الذي يريده المخرج لفيلمه حتى مشارف النهاية حيث يتبين أن الجندي الذي حاول إنقاذ المسلم من الضرب قتل على أيدي زملائه وأن كل واحد من هؤلاء ما زال يعيش في دوامة ما حدث. تمثيل جيد. اعتناء بالشخصيات ولو أن المشاهد سيجد نفسه مدفوعا للربط بين وقائع مفككة مخافة أن يخسر تفصيلة تهديه إلى ما الذي يحدث أمامه.

مهما يكن، فإن معرفة دوافع الشخصيات ذاتها تبقى واضحة، على عكس ما يحدث في فيلم تقدمت به اليونان للترشيح ويعرضه «بالم سبرينغز» بعنوان «ولد يأكل طعام العصفور». الدوافع في هذا الفيلم الذي أخرجه إكتوراس ليجيسوس ليست بالوضوح ذاته والعمل بدوره ليس من النوع الذي يمكن الدفاع عنه طويلا. هو عن شاب يعيش منفردا ومنزويا ولديه عصفور هو صاحبه الوحيد. يعيش الشاب في شقة وضيعة فوق شقة وضيعة أخرى لرجل عجوز. الرجل يعتمد على هذا الشاب لمساعدته في شؤون النظافة والطعام والتنظيف مقابل بعض المال. وفي يوم يموت والشاب يجد نفسه بلا بيت. يحمل عصفوره ويدخل دكانا مهدما ليجعله المكان الذي يأوي إليه. ذات يوم يعود ليرى أن باب الدكان مقفل وبالطبع عصفوره في الداخل. كل هذا واضح جيدا ولا يحتاج إلى دلالات تزيده وضوحا، لكن الشاب مدمن على أكل طعام عصفوره ولا نراه يأكل سواه. طبعا الدافع كامن في وضع يريده المخرج أن يبقى غريبا، لكن الجيد (شبه الوحيد) في هذا العمل هو أن هذا الوضع هو نتاج حالة إحباط اليونانيين من الوضع الاقتصادي. الفيلم لا يقول ذلك مباشرة بل إيحاء.

الشرق الأوسط في

07.01.2014

 
 

الأصل والنسخة المقتبسة: خلافات

محمد رضا 

أمام الكاتب فرصة واحدة لتقديم كل شخصية في النص الذي يضعه مرة أخيرة على النحو الذي يرضيه قبل أن يترجم هذا النص إلى عمل فني. كان هنريك إبسن (1906 – 1828) يعنى برسم الشخصيات ويشتغل عليها حتى تأتي معبرة عن الأرواح المجسدة فيها أفضل تعبير. لكن لا هو ولا كاتب آخر سواه، كان يستطيع أن يضمن أن الشخصية التي وضعها هي التي ستنتقل إلى المسرح. كيف له هذا وهناك نوعان رئيسان من المخرجين: نوع يلتزم تماما بالنص ونوع يخرج كثيرا عنه. ولكل نوع خامتان: الملتزم بالنص تماما قد يخفق في نقل روح العمل المكتوب رغم التزامه لأنه لا علاقة بالإجادة بكم المخرج المسرحي (أو غير المسرحي على حد سواء) أمين للأصل. لكن الملتزم بالنص كما هو قد يجد أنه من المريح أكثر أن يتكل على صاحب النص الأصلي لتوفير عناصر الدراما بحيث لا يتحمل هو مسؤولية أي تغيير.

الخارج عن النص قد يصنع عملا موازيا في أهميته وفحواه، وهذه خامة، أو قد يمضي أطول مما يجب في عملية إعادة الإبداع بحيث يخرج عن الأصل أطوارا وينجز العمل الذي قد يكون هذا الخروج أسوأ خصاله.

المسألة المعقدة هي التالية: أين ينتهي دور المؤلـف ويبدأ دور المخرج وأين يبدأ وينتهي دور الممثل. امتدادا، هل على الممثل أن يتبع الشخصية كما كتبت أساسا أو كما جرت إعادة كتابتها بعد ذلك؟ وإذا ما وجد أن هناك اختلافا بين شخصية تحمل المنحى الشعري أو الأخلاقي الذي مارسه إبسن طوال حياته المهنية، وبين الشخصية التي عمد إليها المخرج، هل من حقه أن يعارض؟

نظريا، دور المؤلـف انتهى وقت درجت المسرحية طور الإنتاج فصار لها كتابة جديدة ومخرج ومنتج. لكن عمليا هذا الدور لا ينتهي بصرف النظر عن أي تغييرات قد تقع. «هاملت» ستبقى «هاملت» بصرف النظر عن مرجعية المخرج الموكل تقديمها على المسرح وعن وجهة نظره الفنية الخاصة. وهذا واضح أكثر في الأعمال السينمائية. نسخة «ماكبث» كما قدمها رومان بولانسكي سنة 1971 تختلف عن تلك التي قدمها أورسون ولز سنة 1948 وكلاهما يختلف عن الاقتباس الذي قام به أكيرا كوروساوا في «ران» (1985). لكن الثلاثة ما زالت تقدم المسرحية ذاتها مؤفلمة بأسلوب المخرج الواقف وراء الكاميرا ورؤيته الخاصة لكيفية نقل المسرحية إلى فيلم.

لكن الإشكالات المذكورة تبقى في هذا النطاق كما في كل نطاق آخر. وبالنسبة للممثل فإنه في معظم الحالات سيعتمد على مبدأ يسمى دراميا «التمثيل المحتمل». هذا يعني أنه سيقوم بالتمثيل، سواء التصق بالأصل أو بنسخته، على أساس أن الشخصية كانت ستتصرف على هذا النحو المحدد. هذا يشمل الحركة البدنية والتعبير الوجهي والأداء الصوتي. «التمثيل المحتمل» هو الحالة الشكلية لمبدأ أن يبقى الممثل قابلا للتصديق بصرف النظر عن النص الذي يقوم بتمثيله. هذا لا يعني أن الممثل في هذه الحالة يقدم تمثيلا واقعيا، فالواقعية تختلف كما سنرى مستقبلا.

الشرق الأوسط في

06.01.2014

 
 

زوم 

21 فيلماً من معالم جديد العام 2014

بقلم محمد حجازي 

برمجة العام الجاري 2014 حافلة بسلسلة نوعية وطويلة من الأفلام، تتمحور حول موضوعات عديدة ميدانية أميركية وأخرى عالمية، بما يعني أنّ هوليوود تظل ممسكة بأهم القضايا العالمية لطرحها من خلال السينما.

الأفلام كثيرة، وسنعرض أبرزها كما أوردها موقع (IMDB):

1- (Inherent Vice) لـ بول توماس آندرسون يدير: جوش برولن، أوين ويلسون،، ريز ويذرسبون، وخواكين فينكس، وتدور أحداثه في لوس أنجلوس 1970.

2- (The Garnd Budapest Hotel) لـ ويس آندرسون مع سواريز رونان، تيلدا سوانتون، إدوارد نورتون، وليا سايدو.

3- (Untitled Whitey Bulger Project) لـ بن آفلك أمام وخلف الكاميرا،ومعه شقيقه كازي، مع مات دايمون.

4- (Noah) أو نوح.. لـ دارين آرونوفسكي، يدير راسل كرو، إيما واتسون، لوغان ليرمان، جنيفير كونيللي، والعملاق أنطوني هوبكينز.

5- (Untitled Nicolas Winding Wefn Project)، لـ نيكولاس ويندنغ ريفن..

6- (D) لـ رومان بولانسكي ولا معلومات إضافية.

7- (Robopo Calypse).

8- (Everything will be fine) للألماني ڤيم فندوزر، مع راشل أدامس، جيمس فرانكو، شارلوت غينسبورغ، وجوليا سارة ستون.

9- (Kinght of Cups) للكبير تيرانس ماليك، مع ناتالي بورتمان، كريستيان بايل، كايت بلانشيت، تيريزا بالمر.

10- (untitled Terrence Malick Projet) لـ تيرانس ماليك أيضاً، مع ناتالي بورتمان، مايكل فاسبندر، ريان غوسلينغ، وكريستيان بايل.

11- (Voyage of Time) لـ تيرانس ماليك يُدير براد بيت، وإيما تومبسون.

12- (Silence) لـ مارتن سكورسيزي، مع آندرو غارفيلد، كن واتانابي، وإيساي أوغاتا.

13- (Sunset Song) لـ تيرنس ديڤيس مع بيتر مولان، آغنيس داين، كيڤن غاتري، وايان بيري.

14- (Queen of the desert) للألماني وارنر هيرتروغ، مع جيمس فرانكو، روبرت باتنسون، نيكول كيدمان، وداميان لويس، والنجم السوري جهاد عبدو.

15- (A Quiet passion) لـ تيرانس ديفيس أيضاً، يدير سانتيا نيكسون.

16- (Maps to the Stars) لـ ديڤيد كروننبرع، مع روبرت باتنسون وجوليان مور، غاري فيشر، وميا وازيكوسكوا.

17- (Squirrels to the nuts) لـ بيتر بغادانوفيش، يدير جينيڤر آنستون، أوين ويلسون، إيموجين بوتس وكاترين هاهن.

18- (33dias) للإسباني الكبير كارلوس ساورا، يتعاون مع غوينيث بالترو، أنطونيو بانديراس، أوسكار جاندار، وبربارا جوناغا.

19- Liars A-F  

لـ ريتشارد لينكلاتر مع ريبيكا هال، وميراندا غوسغروف.

20- A Pigeon Sat Branch on a reflecting on Existance لـ روي آندرسون، تُدير نيس فيستبلروم، وهولغر آندرسون.

21- (DAN) لـ إيليا كرازانوفسكي، مع تيودور كورانتزيس، يوري آلكسييف، رادميلا شبوه كيليڤا، ليديا شوكولييڤا.

إذن مخرجون كبار، مع نجوم كبار، وميزانيات كريمة على عادة هوليوود في إنتاجاتها التي ندرك معها أنّ الكثير الذي يُدفع هو الذي يجني الإيرادات السريعة لاحقاً من صالات العرض الأميركية أو العالمية، سواء في أوروبا أو دول العالم الثالث، وهذا يعني أنّ السينما ما زالت تمتلك سيطرة مُطلقة على باقي الفنون، وهي التي تقود كل المنابر الأخرى من تلفزيون ومسرح وإنترنت ولا توجد أي منافسة في أي مكان للسينما.. إنّها النجمة المتوّجة دائماً.

عروض 

«ذئب وول ستريت» عاش الثراء والمُجُون وترجمه بالصورة سكورسيزي - دي كابريو

كوميديا الملاكمة بين ستالون ودو نيرو ومباراة بين عجوزين على الحلبة

أفلام صالاتنا كثيرة ومتنوّعة، ونحن في هذه الفترة نعيش تدفّقاً غزيراً لكل الأفلام المُرشّحة لجوائز الـ «غولدن كلوب»، التي تُعلن في التاسع من كانون الثاني/ يناير الجاري، أو للأوسكارات، حيث نحن نهتم بمعرفة مصير فيلم: عمر، لـ هاني أبو أسعد، أحد تسعة أفلام مرشّحة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية، لكن باقي الأفلام المتنافسة نستعرضها تباعاً خصوصاً الفيلم الذي أحببناه كثيراً، ونعتبره مفاجأة الأوسكار لهذا العام «12 عاماً من العبودية»، والذي نعرض له في «صفحتنا» المُقبِلة بشكل ينسجم مع عرضه الجماهيري.
لكن في مقالتنا اليوم نضيء على شريطين جميلين ورائعين:

{ (The Wolf of Wall Street):

ثلاث ساعات بالتمام هي مدة عرضه، وقد شاهدناه في واحدة من 14 صالة جديدة افتُتِحَتْ في أسواق بيروت بوسط المدينة، كأول صالات تعود بالسينما إلى مكانها الطبيعي، إلى حيث كانت دور السينما تملأ المكان قبل العام 1975، وقبل تدمير الحرب لكل شيء (ريفولي، متروبول، كابيتول، أمبير، بيغال، راديو سيتي، سيتي بالاس).

شاهدناه في سينما سيتي (الأسواق)، في أكبر الصالات المُفتتحة والفاخرة بمقاعد وثيرة ومريحة جداً، وشاشة جاذبة لامعة وواضحة جداً، وكأنّ الممثلين في الفيلم في متناولنا، ومعنا، بعد كوكتيل ووجبة سوشي من أصحاب الصالات (حمّاد الأتاسي) التي يُديرها الإيطالي مايك، وهو وجه لبناني جداً.

الكبير مارتن سكورسيزي لم يدعنا نمل من الوقت الطويل للشريط، ومشكورة رقابة الأمن العام على جعلنا نشاهد النسخة كاملة، كي نتعرّف على نوع المُجُون الذي كان يمارسه بطل القصة جوردان بلفورت (يلعب دوره ليوناردو دي كابريو) خبير كبير بين سماسرة البورصة في وول ستريت الذي كان يتلاعب بخفة بالناس، بالمال، من خلال ثرواته وشبقه الجنسي، ورغبته في العبث واللامسؤولية.

الشريط قوي ومنوّع، وكل الذين اعتبروا مُدّته طويلة غيّروا رأيهم بعد مشاهدته لأنّ الساعات الثلاث تمر كأنّها دقائق، فالإيقاع سريع، والأحداث متداخلة، مكتملة، حارّة، وتدعو المُتابع لأنْ يظل متنبّهاً على مدار الوقت، بحيث لا يفوته شيء.

المعني بلفورت تدور القصة حوله بالكامل، إنّها عن ثرائه الفاحش، وتوظيفه المال بالطريقة التي يستطيع معها نيل ما يريد، الناس، النساء، السيارات، العقارات، كل ما يفكر به يجده مُترجماً أمامه بالكامل، واستناداً إلى كاتب السيناريو تيرنس وينتر فإنّ بلفورت يورد في كتابه كل ما يخطر في البال من أمر، تبدو مفارقات، وهي حقيقية تمثّل طريقته في العيش وفهم الحياة، وراح سكورسيزي معه إلى الآخِر في مشاهد الفسق والمُجُون والانفلات، وهي ضرورية لاكتمال صورة الشخصية الحقيقي، التي يعود تاريخ مجونها إلى العام 1989.

الرائعة في الفيلم مارغوت روبي، وهي واعدة بنجمة كبيرة، وكان لافتاً قبول عدد من النجوم بأدوار صغيرة وعابرة أمثال: ماثيو ماكونوغي (في دور مارك حنّا) المخرج روب راينر، جان دو جاردان، وكاترينا كاس.. إنّه سكورسيزي.

{ (Grudge Match):

شريط ظريف جداً في 113 دقيقة، يجمع ممثّلاً لا يمثّل جيداً هو سيلفستر ستالون، وآخر من أكبر ممثّلي عصره: روبرت دو نيرو، الأول وافد من «روكي» وأجزائه قبل حوالى ثلاثين عاماً، والثاني من: الثور الهائج، مع مارتن سكورسيزي، الذي كان وإيّاه أقرب إلى ديو على مدى سنوات ومع أفلام عديدة ضخمة.

الفيلم يقدّمهما كملاكمين محترفين، معتزلين، لعبا معاً آخر مرّة قبل ثلاثة عقود، وهما غير صديقين، لأنّ الأول فاز يومها ولم يعترف الثاني بفشله، ما جعل النقاشات بينهما أقرب إلى حوار الطرشان، يجيئهما عرض لا يُرفض، بأنْ ينال كل منهما مبلغ مئة ألف دولار إذا ما وافقا على مباراة تحدٍّ مع إعلانات تخضع لاعتبارات الترويج ومنها لقاؤهما في مؤتمرات صحفية مشتركة، وإذا بهما على الدوام في مناوشات وتحديا، وبعض الكلمات العابرة استناداً إلى سيناريو وضعه كيم كيلر، ورودني روثمان، عن قصة للأول، وتولّى بيتر سيغال إخراج الشريط في 113 دقيقة، فيها من الكوميديا ما لا حدود له بين ممثّلين متفاوتي الموهبة كما أسلفنا.

يخوض الإثنان مرحلة الإعداد، هنري شارب (ستالون) يدرّبه العجوز الذي درّبه وقت الشباب، بينما بيلي ماكدونان (دو نيرو) جاء يطلب من صديق بطل في اللعبة القيام بالمهمة، لكنه اعتذر منه، وإذا بإبنه من مُطلّقته الذي لم يره منذ زمن بعيد، يظهر وهو بالصدفة ملاكم أيضاً فيتولى الإشراف على تدريبه رغم ظهور علامات خلاف وعصبية زائدة بينهما، لكن المباراة تُتيح لكليهما تحسين وضعهما المالي، والعائلي، وبالتالي لم تقل النتيجة بعد المباراة أنّ هناك تأثراً.

الشريط قريب من القلب، ويستعيد فيه دو نيرو حس الكوميديا (له ملك الكوميديا مع سكورسيزي) من جديد، أما ستالون فقد وجد باباً للحضور فيه من خلال صورته السابقة لا من خلال فعله

ممثل 

جايسون ستاثام أفضل ممثل أكشن..

عضلاته ليست نافرة جداً مثل آرنولد شوارزينغر أو سيلفستر ستالون، ولم يلعب دوراً لمجرد إستعراض مهاراته القتالية اطلاقاً، هو يظهر كأي رجل عادي وعندما يحين وقت الاعتداء عليه تظهر ملامح القوة في ردة فعله، ووجهه هو الذي يعطي الجواب، ويمهّد لبداية هزيمة أخصامه بالمفرد والجمع. وإذا كان البعض يفضّل تقريبه من بروس ويليس، فإننا نقرّبه من آل باتشينو، ومن أجل ذلك فان أفلام جايسون ستاثام، ليست رخيصة أو سطحية، بل هي بدأت مع مكتشفه الفرنسي لوك بيسون، وتصاعدت أدواره تباعاً حتى بات سيد العديد من الافلام الجميلة، وآخرها (Homefront) بإدارة المخرج غاري فلودر في انتاج لـ ستالون الذي وضع سيناريو الفيلم، وقدّم دوراً جميلاً وفاعلاً لستاثام، وكذلك لـ جيمس فرانكو في شخصية شريرة، وقدّم الكندية المضيئة الوجه راشيل لوفيفر.

ستاثام في الفيلم شرطي هدده رئيس عصابة بقتله متهماً إياه بقتل ولده عمداً، فإضطر لأخذ ابنته الوحيدة مادي (ايزابيلا فيدوفيك) والعيش في منطقة بعيدة بحيث يكون متخفياً، لكن إشكالاً في المدرسة مع إبنته وتغلبها على فتى أكبر وأسمن منها فضح كون الفتاة واجهت بقوة وثقة وأدمت وجهه، وعندما حاول ثلاثة التعرّض له في محطة وقود هزمهم وقتل أحدهم، وتتفاعل الأمور حتى يواجه مجموعة من المسلحين فهزمهم جميعاً، ولم يغادر، بل هزم مهاجميه، وكان حاضراً في كل المشاهد كممثل مقاتل

اللواء اللبنانية في

06.01.2014

 
 

بطلة «La môme» تعتبر الأوسكار حبة كرز على قالب الكيك

ماريون كوتيار: سكورسيزي كأستاذي في المدرسة

مراكش- بهيج وردة 

لا تخفي النجمة الفرنسية ماريون كوتيارد سعادتها بوجودها ضمن لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش إلى جانب قامات سينمائية كبيرة تحت قيادة المخرج الأمريكي الشهير مارتن سكورسيزي الذي تتمنى العمل معه يوماً، وتشبه علاقتها به بعلاقة التلميذ والأستاذ.

وقالت في حوار نشرته الزميلة «أرى» إن دخولها السينما الأمريكية كان بمثابة إضافة ثقافية لأن لم يكن "بإمكاني اكتشاف أكثر مما أقدر عليه في ثقافتي وحدها، وهذا شيء أنا سعيدة به".
أما عن الأوسكار الذي حصدته عن فيلم La môme فتقول: "صحيح أن لحظة تسلم الأوسكار هي لحظة مميزة بالنسبة لأي ممثل، لكنها بمثابة حبة الكرز على قالب الكيك"، أما اللحظة الأكثر تمايزاً بالنسبة لها فهي "أن يقوم شخص مثل جيمس غراي بكتابة دور خاص بي، والأعظم تميز هو أن تظل تعمل مع أناس مذهلين".

تود ماريون أن تخوض تجربة الإخراج يوماً لكن "لا أعلم إن كان بإمكاني هذا، الموضوع صعب كثيراً، لكني أتمنى ذلك يوماً ما، ومشروعي عن فتاة أنا حالياً في بلدها، هي فتاة صغيرة بربرية التقيتها في مرزوقة اسمها ميريام وتؤثر كثيراً في مخيلتي والهامي".

وعن مطالبتها الحكومة الروسية الافراج عن ناشطي غرينبيس وتأثير مطالبتها كممثلة شهيرة تقول: "في الواقع ليست وظيف الممثل أو الممثلة هذه، لكن ما قمت به شخصياً كان صادرا مني كشخص أو انسان يأخذ ردة فعل.

أنا لا أفعل هذا لأني ممثلة، ولا أعتقد أني أملك هذا التأثير في الواقع، في الواقع ممثلون كبار يملكون التزاما أخلاقيا في ما يمارسونه حياتياً مثل جورج كلوني أو أنجلينا جولي وحتى هم من الصعوبة أخذهم على محمل الجد. لا أعتقد أني أقوم بتغيير، لكني أفعل هذا بصفتي انساناً مهتماً بالإنسان والكوكب". 

وعن جديدها تقول "سأمثل دوراً أعشقه في مسرحية على خشبة فرنسية بدور الليدي ام أو ماكبث، وأنا سعيدة معهم".

أما عن التمثيل بلغة لا تتقنها كما فعلت في بالبولندية في فيلم (The Immigrant)  فقالت "أعتمد على مدرب الصوت الخاص بي، وقضيت شهرا في الاستماع إلى اللغة البولندية، ولا أعرف أني أخطأت إلا عندما ينظر إلى المخرج بغضب، ولا أدري إن كانت هذه فكرة جيدة".  

البيان الإماراتية في

06.01.2014

 
 

الدورة الخامسة والعشرون شهدت تكريم روبرتس وبولوك وهانكس

ميريل ستريب أيقونة العام في جوائز "Palm Springs"

شهدت الدورة الخامسة والعشرون من جوائز "palm springs" الدولي تكريم الكثير من نجوم هوليوود من بينهم ساندرا بولوك, ميريل ستريب, توم هانكس وغيرهم من النجوم, وبخلاف بولوك وهانكس وستريب تم تكريم كل من توماس نيومان, وبروس ديرن, ماثيو ماكونهي, ستيف ماكوين, جوليا روبرتس وفريق فيلم "America Hustle" بالاضافة الى تكريم فريق "u2" الغنائي

وقالت ساندرا بولوك التي فازت بجائزة "Desert Palm" خلال الحفل: في الحقيقة كنت محظوظة بان يمنحني الفونسو كوران فرصة العمل في اشارة الى اختياره لها لتجسيد دور رائدة الفضاء التائهة مع جورج كلوني في فيلم "Gravity" وقالت ساندرا بولوك عن علاقتها بشريكها في فيلم "Gravity"وتنافسها مع جوليا روبرتس عليه: "جوليا انا وانت بيننا ضغينة بسبب جورج كلوني, لقد تحدثنا عن الامر اليس كذلك? انه تحت وصاية مشتركة بيننا". 

ومازحت بولوك الجمهور اثناء تسلمها جائزتها باطلاعهم على مأساتها مع البحث عن اسمها على "Google" وتعليقات المشاهدين عليها, حيث قالت: " لا يوجد شيء مميز في تمثيلها, ليست جذابة بشكل ملفت, لا استطيع تحملها, انها عادية, تخطت 40 عاما". 

لترد عليها ميريل ستريب ممازحة اثناء تلقيها جائزة "أيقونة العام" خصوصا بعد دورها الرائع في "August:Osage County" كل شيء وجدته بولوك عن نفسها في"Google"يقال عني , عدا انهم يقولون انني تجاوزت الستين عاما

وتابعت: "لا اشعر بأنني ايقونة فمعظم الايام اشعر انني مجرد ممثلة, هذا هو كل شيء". 

اما جوليا روبرتس التي شاركت ميريل ستريب في فيلم "August:Osage County"فقالت اثناء تسلمها جائزة "Spotlight Award" انها عانت لتظهر باطلاقة فاتنة في فستان بنقوش الفهد من تصميم "Gucci" . 

واضافت جوليا: "17 ساعة من العمل المتواصل حتى استعيد شتات نفسي بعد اجازة العام الجديد, اعتقدت انهم سيمنحوننا يومين على الاقل, لكن على اي حال الامر كان مثيرا". 

وعلى ما يبدو ان مجهوداتها اتت بثمارها حيث غازلها توم هانكس اثناء قيامها بتقديمه لنيل جائزة "Chairmanصs Award" في وقت لاحق حيث قال وهو ينظر اليها:"يا لها من فاتنة انها تبدو اجمل فأجمل يا لها من امرأة حسناء". 

وقال هانكس الذي فاز بالجائزة بعد ادائه الرائع في فيلمي "phillips Captain" و "Saving Mr. Banks" خلال مروره على البساط الاحمر لا يوجد منافسة اليوم ... فالامر عبارة عن حفل كبير

اما ماثيو ماكونهي الذي حضر الحفل بمعطف ذهبي من تصميم "ايف سان لوران "ليتسلم جائزة "Desert plam" فقال عن اطلالته اللافتة ومدى ملاءمتها مع الحفل: "الامر كله حول المكان الذي تتواجد فيه عندما تختار ملابسك, لو كنا في صباح الأحد نحتسي كوبا من الشاي ستختار ملابس اكثر محافظة, لكن هذا تم اختياره في ليلة سهرة بعد ان ارقص بعض السالسا

اما فريق فيلم "American Hustle" الذين فازوا بجائزة "Ensemble Performance" فاكتفى مخرج فيلم ديفيد او راسل بتقديم ابطال الفيلم وحرص على شكرهم جميعا بالاضافة الى كريستيان بيل وجنيفر لورانس اللذين لم يكونا بين الحضور

السياسة الكويتية في

07.01.2014

 
 

مصير مهرجان «الاسكندرية» بعد رحيل الليثي

كتب رانيا يوسف 

وكأن عام 2013 أبى أن يرحل دون أن يأخذ معه رموز وشخصيات وقامات فنية وسياسية وأدبية هامة، كان اخرها السيناريست والمنتج الكبير ممدوح الليثي الذي فقدته السينما المصرية والعربية الاربعاء الماضي اي صباح اليوم الأول من العام الجديد، لا احد يختلف حول التاريخ السينمائي الذي صنعه الليثي خلال مسيرته التي امتدت علي مدار اكثر من نصف قرن، حيث ترك خلفه ميراث كبير من الاعمال السينمائية والتليفزيونية الهامة، وشغل مناصب عديدة أهمها رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون ورئيس اتحاد النقابات الفنية ونقيب السينمائيين ورئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي. رغم ان الناقد الراحل كمال الملاخ هو مؤسس مهرجان الاسكندرية لسينما دول حوض البحر المتوسط عام 1979، الا ان المهرجان يقترن فعلياً باسم الليثي ، الذي حافظ علي وجود المهرجان خلال السنوات الماضية رغم الهجوم المستمر علي مستواه التنظيمي واختيارات الافلام المشاركه به ، و المشاكل التي لاحقت وجود الليثي نفسه علي رأس المهرجان لسنوات طويلة، أخرت تقدم وتطوير المهرجان الذي يغلب عليه استقطاب النجوم أكثر من غيره من المهرجانات، حتي مهرجان القاهرة نفسه لم يحضره كل هؤلاء النجوم اللذين يهتمون بتلبية دعوة الليثي "رحمه الله" لحضور المهرجان كل عام، الدعم المعنوي الذي يقدمه نجوم الفن المصري من خلال حضورهم المهرجان لا يقل اهمية عن الدعم المادي الذي تشارك به وزارة الثقافة او الجهات الداعمة الأخري لتفعيل هذا المهرجان سنوياً. منذ دورة العام الماضي تنحي الليثي شكلياً عن رئاسة جمعية كتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان، واسند المجلس الجديد للجمعية ادارة المهرجان الي عدد من اعضاءه تنظيم المهرجان برئاسة الأمير اباظة ، وقد لاحقت المشاكل تلك الدورة التي اقيمت وسط حراسة عسكرية مشددة،حسبما ذكر موقع قناة العربية في تغطيته للمهرجان ، وقد تأجل المهرجان من شهر سبتمبر الي بداية اكتوبر بسبب حالة حظر التجول التي فرضت بعد فض اعتصام رابعة، وتأزم الوضع السياسي واستمرار عنف الشارع،وتغيير مكان الافتتاح اكثر من مرة بسبب مظاهرات انصار جماعة الاخوان أمام مسرح سيد درويش وفي وسط مدينة الاسكندرية ونقل الافتتاح الي مسرح القوات البحرية التابع للقوات المسلحة، ولكن الدورة خرجت علي اي حال رغم العثرات التنظيمية التي رافقتها، وشهد حفل الافتتاح حضور كبير من جانب النجوم المصريين ، كما هو الحال كل عام أكراماً لأسم الليثي. الأن ما هو مصير مهرجان الاسكندرية !! ،سؤال يفرض نفسه بعد رحيل الليثي الذي قام المهرجان علي اكتافه لسنوات طويلة له ما له وعليه ما عليه، وقد اعلنت قبل ايام قليلة من وفاته تشكيل الادارة الجديدة للدورة القادمة التي تحمل رقم 30، وهي نفس الادارة التي نظمت الدورة السابقة، الادارة الجديدة ينتظرها خيارين ، اما ان تسير علي نفس الخط الذي رسمه الرئيس القديم للمهرجان، ويظل مهرجان الاسكندرية مهرجان نجوم بلا مضمون فني ، او ان تنهض به وتقوم بتطويره شكلاً وموضوعاً ، وهذا يعد تحدي كبير امام تلك الادارة التي تضم عدد من الكتاب والنقاد والصحفيين لديهم في تنظيم مهرجان الاسكندرية خبرة طويلة مثل الناقد الأمير اباظة والناقد اسامة عبد الفتاح، لذا النهوض بمستوي المهرجان يبقي هو الخيار الاقرب والامل ان يقوي مهرجان الاسكندرية لسينما دول حوض البحر المتوسط علي منافسة نظيره من مهرجانات اوربية اخري تهتم بسينما دول البحر المتوسط مثل مهرجان سينما دول البحر المتوسط في بروكسيل، ومهرجان ازمير لسينما البحر المتوسط في تركيا ، ومهرجان مونبيليه لسينما البحر المتوسط بفرنسا، ومهرجان السينما المتوسطية في البوسنة و غيرها.

الوادي المصرية في

07.01.2014

 
 

هاني رمزي: لـ «النهار»:

أنا بعيد عن السينما الآن وحتى إشعار آخر

القاهرة - أحمد الجندي 

نفى الفنان هاني رمزي كل ما كتب ونشر مؤخرا عن أفلام سينمائية سيقوم ببطولتها ويستعد لتصويرها وقال في تصريحات خاصة لـ «النهار» أنا حاليا غير مرتبط بأي عمل سينمائي وما نشر لا يعدو كونه اجتهادات صحافية وإعلامية وأنا مشغول الآن بمسلسل «أنا والسفاح وهواك» المؤجل من العام الماضي والذي سوف يعرض في رمضان المقبل.. ورفض هاني التعليق على موجة الأفلام الهابطة التي تسيطر حاليا على دور العرض السينمائي لكنه أكد على أن السينما المصرية تمر بأزمة على مستوى الصناعة والإنتاج وأيضا على مستوى الأفكار والموضوعات الجيدة التي تطرحها في العديد من أفلامها الحالية.

وعما إذا كان ابتعاده الحالي عن السينما سببه الإيرادات غير المنتظرة لفيلمه الأخير «توم وجيري» وقال: الفيلم حقق إيرادات جيدة في مرحلة صعبة عقب ثورتين ومقارنة بأفلام أخرى وكذلك بالنسبة لحالة عدم الاستقرار التي لا تساعد كثيرا على الإقبال الهائل من جانب الجمهور على السينما مثلما كان في الماضي ومع زيادة الاستقرار في الشارع وفي الحياة العامة في مصر سيعود الجمهور إلى السينما.

وأضاف وأنا سعيد للغاية بهذا الفيلم الذي يعد من الأفلام القليلة التي طرحت قضية ومشكلة الأطفال المعاقين ذهنيا الذين يتواجدون في حياتنا ولكن للأسف لا توليهم الدولة الاهتمام الكافي ولا توجد مؤسسات قادرة على رعايتهم وتعليمهم بشكل جيد وهناك العديد من العائلات المصرية هاجرت لخارج مصر حتى يقوموا بتربية أطفالهم المعاقين بشكل لائق وحقيقي لذلك أنا سعيد بهذه الرسالة أو القضية التي طرحها الفيلم وناقشتها وكنا نريد أن نقول لابد من الاهتمام بهؤلاء الأطفال واحترامهم والتفاعل مع عقلياتهم ففي أميركا لا يخلو أي حي في أي مدينة- من مركز لرعاية هؤلاء الأطفال المعاقين لأنهم جزء من المجتمع .

ونعود لازمة السينما وحول أفضل الطرق للخروج بها من أزمتها أشار هاني إلى الأفلام المستقلة والقصيرة وقال: اعتقد أن الاهتمام بها ودعمها وإيجاد المناخ الملائم لنحوها قد يكون جزءا من حل الأزمة ويجب أن يكون ذلك من خلال إنتاج العديد والمزيد من هذه الأفلام التي لا تتكلف ميزانيات إنتاجها الكثير من الأموال.

ولا تحتاج لإمكانيات هائلة وفي نفس الوقت هي أفلام جادة ومحترمة وعالية المستوى وقادرة على طرح ومناقشة قضايا سياسية واجتماعية عديدة بشكل جاد وسريع ومباشر.. 

وأضاف وفي اعتقادي الشخصي أن هذه السينما المستقلة والقصيرة ستحل محل السينما والأفلام الطويلة قريباً واقرب مما نتصور لأن هذه النوعية من السينما تأثيرها أسرع بكثير كما أنها سهلة العرض ولا تحتاج إلى قاعات وتسويق وخطط توزيع وشروط موزع فيمكن أن تعرض في قاعات صغيرة أو على اليوتيوب وكلها طرق عرض فعالة وفورية وغير مكلفة على الإطلاق.

هل يمكن أن نرى هاني رمزي يشارك في هذا النوع من السينما؟ 

قال: بأمانة أفكر بقوة في خوض التجربة لأن هناك موضوعات كثيرة تستطيع الأفلام المستقلة والقصيرة طرحها ومناقشتها وبشكل أفضل بكثير من الأفلام الروائية الطويلة وأيضا الأفلام التي يغلب عليها الطابع التجاري وتتحكم فيها - إلى حد كبير - متطلبات السوق والتوزيع وبشكل عام هناك الكثيرون من نجوم السينما في العالم يشاركون في مثل هذه النوعية من الأفلام ويقبلون بشدة على هذا النوع من السينما وتتنوع أشكال هذه المشاركات بدءاً من التعليق الصوتي وحتى المشاركة الكاملة في الفيلم وللأسف هذا ليس موجوداً الآن عندنا في مصر ولهذا أتمنى أن نتدارك ذلك في المستقبل لاسيما مع غياب الأفلام السينمائية الطويلة الجيدة وأيضا في ظل أزمة السينما التي نعيشها ونعاني منها حاليا. وحول رؤيته للأوضاع السياسية الحالية في مصر وكيف يمكن أن نواجه الإرهاب الحالي بالفن؟ قال هاني: أرى ويتفق معي الكثير في ذلك أن الأوضاع تحسنت كثيرا عن الماضي القريب أو في طريقها للتحسن لقد انهينا كتابة الدستور ونحن في طريقنا الآن للاستفتاء عليه وكل خطوة أخطوها في الاتجاه الصحيح سوف يكون لها مردود سريع على استقرار البلد وزيادة التفاؤل لدى الناس واشعر أن هناك رغبة لدى الجميع في مصر في النظر والسير للأمام أما مكافحة ومواجهة الإرهاب فهي مسؤولية الجميع ولابد من أن نتكاتف جميعا وليس الفن وحده لمواجهة كل دعاوى العنف والتطرف والإرهاب ومن يريد نشر الفوضى في هذا البلد الكبير وفي النهاية تنتصر الشعوب وتنتصر الثقافة والحضارة..

النهار الكويتية في

07.01.2014

 
 

بطولة آرون إيكهارت وإخراج ستيوارت بيتي

«أنا فرانكشتاين» صراع الخير والشر.. يدهشنا

عبدالستار ناجي 

هوليوود تذهب بعيدا في نتاجاتها عبر حرفيات وتقنيات تدهشنا، وتحول أصغر القصص الى مغامرة سينمائية عامرة بضخ الشخصيات والاحداث المجلجلة، التي ما أن يبدأ الفيلم حتى تتفجر، ولا تنتهي إلى أن تضيء الصالة أنوارها، وكل ما في الأمر اننا أمام حكاية بسيطة ترصد الصراع بين الخير والشر، ولكنه في فيلم «أنا، فرانكشتاين» يتحول ذلك الصراع الى مغامرة تدهشنا.. وتجعل المشاهد يلتصق بكرسيه وهو يتابع مغامرات (آدم - أو الشخصية التي صنعها فرانكشتاين). الفيلم يعتمد في نصه الروائي على احدى القصص الكارتونية المصورة، التي كتبها كيفين جريفو، وقام برسمها ايضا، ليقوم المخرج ستيوارت بيتي بتحويلها الى سيناريو، مشيرين الى أن هذا الأخير قام باخراج عدد من افلام المغامرات ومنها «قرصان الكاريبي» و«جي. أ. جو».

تبدأ الحكاية في فيلم «أنا، فرانكشتاين» بوصول (آدم) الى المدينة، حيث يجد نفسه وسط صراع محتدم بين عشيرتين في تلك المدينة، التي لم تعد تعرف الاستقرار والأمان، وتبدأ محاولاته لحماية المدينة وشعبها.. ولكن عبثا تكون المحاولة، فالصراع بين تلك العشيرتين لم يعد يقبل بالحب.. أو التسامح. لقد انتظر المخرج ستيوارت بيتي أكثر من خمسة أعوام من أجل تأمين الحصول على مصادر الانتاج وايضا الفرصة الحقيقية لتحقيق هذا العمل، ذو الكلفة الإنتاجية العالية، والذي صور بين استراليا وهوليوود، وأمن أكثر من 500 فرصة عمل في المكانين. وقد استطاع بيتي أن يفرض كونصلتو لعدة شركات انتاج، دخلت لتحقيق هذا العمل خصوصا بعد أن حصل على موافقة النجم أرون ايكهارت، لبطولة هذا العمل الضخم.

ورغم البساطة المتناهية للأحداث والمضامين الا ان رحلة المواجهة ارادها المخرج ستيوارت بيتي أن تكون رحلة مشبعة بالخيال العلمي.. والشخصيات المركبة، والملامح المصنوعة والمبتكرة بعناية، وكم من المشهديات السينمائية المكتوبة والمنفذة بعناية، والتي تجعل (آدم) يواجه تلك المخلوقات القادمة من عوالم مختلفة، وتواجه بعضها البعض على هذه الأرض.

«آدم» شخصية تبدو ملائكية بتصرفاتها، ورغم ذلك حينما لا تجد مناصا من المواجهة، تضرب بقوة.. وعنف لا يمكن مواجهته.

شخصيا، كمتابع، رغم الاحترام الكبير للحرفيات الفنية التي تقدم في هكذا أعمال، الا انني لا أجد قيمة في مضامينها.. سوى الصراع بين الخير والشر.. والنتيجة الحتمية لفوز وانتصار الخير.. ولكن بعد ماذا؟ بعد أن يتم تدمير كل شيء.. حتى اعصاب المشاهد. في الفيلم عدد من النجوم، يتقدمهم آرون ايكهارت الذي شاهدناه في العديد من الأعمال السينمائية ومنها «سقوط الألمبيوس» و«معركة لوس انجلوس» و«باتمان الفارس الملثم» وغيرها من الأفلام التي رسخت حضوره كنجم أساسي لأفلام المغامرات معه في الفيلم بيلي فيغر وميرندا اوتو.

تعاون في كتابة الموسيقى التصويرية للفيلم كل من رينهولد هيل الذي كتب موسيقات أفلام «أرض الموت» و«كلوداطلس» و«بدون أثر» ومعه ايضا الموسيقار جوني كليمك الذي عرف عالميا بأفلام «وولف كريك» التصوير قاده مدير التصوير الاسترالي العالمي روس امري الذي صور أهم الأعمال ومنها «ماتريكس» (عدة أجزاء) و«دارك سيتي» و«ولفرين» وغيرها.. وتنسب نسبة كبيرة من نجاح هذا الفيلم «أنا، فرانكشتاين» الى مدير التصوير امري الذي حقق اضافة سينمائية وفنية عالية المستوى يضيف مساحات كبيرة من الدهشة الى هذه التجربة السينمائية التي تستحق المشاهدة.

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

07.01.2014

 
 

من دفتر الناقد:

أمتع لحظات 2013 السينمائية

أحمد شوقي 

على الصعيدين العام والخاص كان 2013 عاما عاصفا، حافلا بالعديد والعديد من الأحداث والتقلبات، وبالأفلام والمهرجانات. عام استعادت فيه السينما المصرية عافيتها بعض الشيء، فشاهدنا عددا معقولا من الأفلام الجادة والجيدة، وتواصلت فيه متابعتنا اللاهثة للجديد السينمائي الآت من كل أنحاء العالم، حسبما يتيح لنا الوقت والجهد وصفاء الذهن وفرص المشاهدة.

وفي 2013 تضافرت الدوافع الذاتية مع مسؤوليات برمجة المهرجانات لجعله ـ بشكل شخصي ـ أكثر أعوامي ازدحاما بالمشاهدات، حتى أنني عندما قمت في نهاية العام بجمع عدد الأفلام التي شاهدتها، والتي أدونها بشكل يومي مع ملاحظات عنها، وجدت أن الرقم يبلغ 236 فيلما طويلا و453 فيلما قصيرا، وكلاهما رقم لم أصل له من قبل حتى في أكثر أعوامي تفرغا للمشاهدة.

ومن بين الأكثر من مائتي فيلم طويل اخترت الأفلام التي منحتني أكثر لحظات العام إمتاعا، بدون أي ترتيب تصاعدي أو تنازلي بخلاف ترتيب مشاهدتها على مدار العام، ودون الالتزام بكونها أفلام من إنتاج العام، فبعضها أفلام قديمة نسبيا، ودون تطبيق معايير نقدية صارمة في الكتابة، التي أحاول أن تكون أقرب لذكريات مشاهد محب للأفلام، تجبره طبيعة عمله أحيانا على التعامل مع الإبداع بصورة عقلانية أكثر مما ينبغي، فيحاول أن يخلص نفسه ولو للحظات من هذه العقلانية. وإليكم القائمة..

21 يناير: جانجو طليقا

فيلم جديد لتارانتينو هو دائما حدث مثير، كيف لا وهو عضو قائمة محدودة جدا جدا لصناع أفلام لم يسبق وأن خيبوا ظني؟.. ليلة شتوية باردة، ونسخة مقرصنة بالطبع نظرا لتدخل الرقابة المصرية للتعامل مع نسخة قاعات العرض بأريحية مخيفة.

كالعادة يأسرك تارانتينو من مشهده الأول، ربع ساعة من الحوار الديناميكي اللاهث الذي يمتعك ويشد انتباهك ويقدم شخصيات الفيلم ويمهد لصراعه الرئيسي، لتجد نفسك بسهولة أسيرا لصانع الأفلام الذي يدخلك في كل مرة أحد عوالم أفلامه المفضلة. ويسترن سباجيتي على الطريقة التارانتينية، ومبارزات تمثيلية أقوى من المسدسات التي تمزق الأجساد بشراهة انتقاما من كل من تورط أو ساعد أو حتى سكت على آفة العبودية. تارانتينو كالعادة يحاكم التاريخ ويعيد صياغته كما يتمنى، ونحن كالعادة نستمتع بتجربة لا تشبه سوى صاحبها.

10 فبراير: مملكة طلوع القمر

ويس أندرسون طفل كبير موهوب، أكاد أجزم أنه عاش أمتع لحظاته طفلا يستمتع باكتشاف العالم واكتشاف متعة مشاهدة الأفلام، لذلك فهو يحاول دائما أن يحول مشاهديه البالغين إلى أطفال، أطفال يخوضون معه مغامرات ملونة مبهجة، مليئة بالحيل الذكية والشخصيات الكارتونية، بتماسك آسر لا يمكنك معه إلا أن تترك كل أقنعة العقل والتمتع بما تشاهده كصغير يشاهد السينما لأول مرة، لتدرك في النهاية أن هذه الحكاية الطريفة الملونة، تحمل داخلها ما هو أعمق بكثير من عشرات الأفلام التي تدعي الجدية والحكمة. وأن مغامرة الحبيبين الصغيرين وقرارهما بالفرار من منزليهما، هو موقف سياسي واجتماعي بالأساس قبل أن يكون مجرد نزق طفولي.

23 فبراير: البحث عن رجل السكر

كلام كثير سمعته وقرأته عن الفيلم كأفضل أفلام 2012 التسجيلية وأحسنها حظا في الحصول على الأوسكار التي سيتم توزيعها غدا، تجاهلت منه ـ لحسن حظي ـ كل ما يتعلق بموضوع الفيلم، حتى يسمح لي القدر بالتعرض للمشاهدة بصورتها المثالية: التعرض الأولي المشوب بالملل لبحث يبدو أقرب للبرامج الوثائقية الموسيقية على شبكات MTV، التعاطف الحذر مع الشخصية الرئيسية، وصولا إلى المفاجأة التي صنعت الفيلم، وتبعاتها التي جعلت دموعي حرفيا تستمر في النزول طوال النصف الثاني من الفيلم.

الأمر أكبر من الفيلم نفسه، من الفن الذي سيخرج من يشاهد الفيلم باستنتاج محدود لدرجة الخطأ حول قدرته على الحياة وفرض الوجود حتى ولو بعد حين ـ فكم من تجارب عظيمة وئدت دون أن يتح لأصحابها فرصة تقدير عظيمة مثل شيكستو رودريجيز، أكبر من الحياة نفسها التي يثبت الفيلم أن ما يحدث فيها أحيانا يفوق كل ما يمكن أن يرسمه الخيال. تتابعات صعود رودريجيز للمسرح كنبي يبعث وسط مناصريه هي لحظات يصعب أن تذهب من ذهني ما حييت.

14 مارس: الخروج للنهار

هو أول الأفلام المصرية المستقلة الناضجة كليا، المتخلصة من كل عثرات البداية وألاعيب المراهقة والانبهار بفكرة صناعة فيلم طويل، وحتى من متاعب التصوير الرقمي التي وقع فيها مخرجين كبار عندما أرادوا خوض تجربة سينما الديجيتال. مشاهدته متعة مزدوجة: تارة للفيلم نفسه، وتارة لما يمثله من أن التيار الذي بدأ متعثرا فنيا وإنتاجيا قد تطور بسرعة هائلة ليفرز عملا يمكنك أن تصفه بأنه مصري للنخاع، صادق للنخاع، وقبل ذلك ناضج ومصنوع بإحكام مثير للإعجاب.

خلال الفيلم تضبط نفسك متورطا في الإجابة عن تساؤلات مؤرقة من نوعية: ماذا لو كنت في نفس مكان البطلة؟ وهل يمكن أن تكون سعادتك يوماً متوقفة على موت أقرب الناس إليك؟ حيرة تساؤل كهذا كافية وحدها بأن تجعل الفيلم من أمتع لحظات العام، ولكنها متعة من نوع مخيف.

7 مايو: ليال بلا نوم

عمل مؤرق آخر، عمل يطاردك لأيام بعد مشاهدته كما تطارد الهواجس والذكريات شخصيتيه الرئيسيتين فتمنحهما ليال بلا نوم، خاصة عندما يتعلق الأمر بواقع صار يوميا في بلدك الذي لم يعتد من قبل على أي شكل معلن من الاقتتال الطائفي، كما حدث في لبنان المكلوم الذي تعيش فيه النار تحت رماد مصالحة تمت بلي الأذرع، وعفو عام تساوى فيه الجلاد بضحاياه. فيلم تزداد قيمته بالنسبة للمشاهد المصري تحديدا يوما بعد يوم، خاصة وأن أسعد شفتري المعترف بجرائمه هو حالة نادرة بين عشرات يعيشون في هناء ـ أو بلا نوم لا أدري ـ دون الإعلان عما فعلوا.

ولكن بعيدا عن "قيمة" الفيلم الفكرية، يبقى الأهم على الأقل بالنسبة لهذه المساحة هي قدرته على الإمتاع، هو الحس الشكلاني للمخرجة التي سعت في كل مشهد للموازنة بين "ما تقوله الشخصيات" و"كيف تقوله الشخصيات"، وفي هذا التوازن يكمن الفارق الحقيقي بين الفيلم السينمائي والتقرير التلفزيوني.

1 يونيو: حميد الشاعري – حكاية جيل

قد يكون الفيلم الأقل شهرة بين أفلام هذه القائمة، فهو ليس فيلما سينمائيا، أو حتى تلفزيونيا، ولكنه مجرد فيلم قام مخرجه بصناعته ونشره بشكل مباشر ومجاني على شبكة الإنترنت، تماما مثل المواد الأرشيفية المتاحة بالمجان والتي استخدمها المخرج بشكل مبهر لصياغة فيلم كامل عن شخص دون أن يلتقيه بشكل مباشر أو يلتقي بأي شخص يتحدث عنه، فقط باستخدام عشرات ـ بل مئات ـ المواد المتاحة دون أن يفكر أحد بوضعها في سياق ذو دلالة كما فعله المخرج أشرف أبو النصر.

السياق هنا هو الضلع الآخر للمتعة بخلاف تقنية الصناعة المغايرة، السياق هو مشوار حميد الشاعري الذي يمكنني ببساطة شديدة اعتباره الملمح الموسيقي ـ وربما الثقافي بشكل عام ـ الأبرز لثلاثة أجيال على الأقل، يحتل جيلي مكان الوسط بينها. في الفيلم المصنوع بقدر هائل من الحب يلمس المخرج الشق الإبداعي المتمرد والإنساني الرقيق في حياة حميد التي لم تكن أبدا خالية من الصعاب، هذا التماس ممتع وحده، فما بالك إذا تم في سياق أذكى من غالبية الأفلام التسجيلية المصرية التي تدعي الابتكار؟!

8 يونيو: عالم ليس لنا

أكثر الأفلام إثارة للتعاطف هي الأفلام الممتعة، فبينما يحاول المخرجون المتواضعون دفعك للتعاطف عبر السنتمنتاليات البكائية وعرض الأحداث المفجعة فيفشلون، فإن حالة التوحد الحقيقة لا تحدث إلا مع مصائر الشخصيات التي تقع في حبها، ليس التي تشفق عليها. وفي هذه الحقيقة يكمن سر قوة هذا الفيلم، الذي اختار مخرجه شخصياته الثلاث بعناية وقدمها بما لا يمكنك معه إلا أن تغرم بها، أن تحلم لهم بعالم أفضل من حالة اللا وطن – لا حياة التي أجبرتهم الظروف على أن يعيشوها طوال أعمارهم. وشخصية مثل أبو إياد بتعبيره عن اليأس العبثي الذي يعيشه فلسطينيو المخيمات، أكثر قوة وتأثيرا من آلاف المواد المصورة لجثث وأشلاء تخاطب أعين المشاهد دون أن تخاطب قلبه.

سر آخر لقوة الفيلم هو أن صانعه لا يزايد على المشاهد، ولا يدعي أنه أكثر منه شرفا أو نضالا أو تورطا في القضية، بل على العكس يصر في كل لحظة أن يؤكد على كونه محظوظا يعيش واقعا أفضل بكثير مما يحدث لذويه في عين الحلوة، وهو موقف نبيل يثبت الفيلم نفسه أن خاطئ، فالمعاناة ليست مادية حياتية فقط، ولكن الأهم هو شقها النفسي، فمهدي فليفل أيضا محروم من الشعور بالوطن، هو أيضا يشعر أن هذا العالم "ليس له".

29 يونيو: وضع الطفل

نموذج مثالي لسينما ينبغي أن نسعى لنكون مثلها، السينما الرومانية ذات النجم الصاعد في القرن الجديد، بإمكاناتها المادية المتقشفة التي يعوضها نصوص درامية مشحونة بالمشاعر الإنسانية والخلفيات السياسية والاجتماعية، وأداء تمثيلي قادر دائما على إبهارك. السينما الذي تجعلك في كل مرة تسأل نفسك: إذا كانت السينما بهذه البساطة فلماذا توجد لدينا مشكلة؟

وأجمل ما في الفيلم هو أن ثقله السياسي والاجتماعي يأتي في خلفية الدراما الإنسانية لا في مقدمتها، حتى أنك تشعر بالتورط مع الأم ذات النفوذ وهي تحاول إنقاذ وحيدها من السجن بوسائل ربما لو كنت مكانها لفعلت مثلها وأكثر، وفي ذلك إدانة حقيقية للفساد بمعناه الواسع، بعيدة عن الرمزية الفجة التي اعتدناها من أفلامنا عندما تريد طرح مثل هذه الأمور. هو فيلم إنساني قبل كل شيء، فيلم تتورط منذ لحظاته الأولى مع كل شخصياته تقريبا، لتجد حيرتك في أزمتهم هي مجموع حيراتهم العديدة، فكلهم بشر لديهم دوافعهم وآلامهم، وهذا أمر آسر سينمائيا.

9 نوفمبر: الماضي

ما ينطبق على الفيلم الروماني يمكن تطبيقه على فيلم أصغر فرهدي ذي الإنتاج الفرنسي مع اختلافات بسيطة، منها أن فرهدي أصبح قادرا على إيجاد تمويل أكبر نسبيا لأفلامه بعد الحصول على الأوسكار، لكنه ظل على سابق عهده بتقديم دراما حقيقية، ذات سيناريو حافل ومشحون بالتقلبات المميزة للنفس البشرية، خاصة مع استخدامه لطريقته المميزة باكتشاف الحكاية قطعة قطعة، ليس بحس تشويقي يداعب شباك التذاكر، ولكن بإيمان عميق بموقف ثابت للمخرج مفاده ببساطة أنه لا توجد مواقف ثابتة!

فرهدي هو واحد من أفضل من يقومون في العالم بالتلاعب بالمشاعر، على الأقل مشاعري الشخصية، وقوة أفلامه تكمن في قدرتها على فتح أبواب الرجعة، على تحطيم قيمة الثوابت بشكل عام في ذهنك، حتى وهو يروي حكاية حب وانفصال متشابكة تدور أحداثها في حي فرنسي ناء.

11 نوفمبر: فيلا 69

في وسط الأفلام التي تتحدث عن الثورة، وعما نتج عن الثورة، وعما تسبب في نشوب الثورة، وعن الخبز والحرية والعدالة الاجتماعية وكل اشكال تناول الموضوع الذي تم طرحه من كل الأوجه حتى صار ممجوجا مهما بُذل فيه من جهد وصدق، يأتي هذا الفيلم بردا وسلاما لكل من يحب السينما الإنسانية، السينما الصالحة لكل زمان ومكان، السينما التي تدرك أن الإنسان كائن أرقى من أن تقتصر حاجاته على المادي منها.

فيلم يتحدث عن الموت بروح عاشقة للحياة، وبطل عدائي وسليط اللسان لا يمكن أن تمنع نفسك من أن تُفتن به، ومأزق إنساني بالتأكيد صادفت في دائرتك من تعرض له، لكنه غالبا لم يكن بنفس جاذبية المهندس العجوز حسين، هو واحد من أقرب أفلام العام للقلب وأمتعها للروح.

25 نوفمبر: فتاة المصنع

عودة مخرج محمد خان لشاشة السينما حدث يستحق أن تقابله بحفاوة، فما بالك إذا ما كانت العودة عبر فيلم بمثل هذه القوة، فيلم أعتبره الأفضل بين أعمال صانعه خلال العشرين عاما الأخيرة، لا لشيء إلا أنه العمل الأكثر إخلاصا للسينما الخانية التي وقعت في غرامها في طفولتي، سينما الشخصيات التي تجمع بين نقيضين: الحياة على الهامش ونفسية الفارس، الشخصيات المعرضة لأن يسحقها الجميع، لكنها في نفس الوقت قادرة على أن تخرج بعد التجربة منتصرة شامخة، ممسكة بزمام عالمها بعدما أيقنت أنت سعادتها واتزانها النفسي يأتي من داخلها ومن داخلها فقط، بعيدا عن أي قواعد مهترئة يفرضها عليها العالم السقيم.

مشهد النهاية وانتصار البطلة هيام النفسي على كل ما تعرضت له من إهانة، مشهد سيبقى في الذاكرة طويلا، ضمن قائمة ضخمة من مشاهد خان تذكرتها مع محبيه خلال العام في استفتاء قمت به لقياس أكثر لحظات أفلامه تعلقا بذاكرة محبيه.

21 ديسمبر: الجمال العظيم

أمتع أفلام العام بصريا، سيمفونية لا تهدأ ترسمها كاميرا سورنتينو لتمزج العشق بالرثاء في علاقة فريدة بروما التي امتلكت يوما الجمال العظيم قبل أن تشيخ روحها، تماما مثل البطل جيب جامبرديلا الذي شاخت روحه هو الآخر وضاع عمره بحثا عن جمال عظيم خبره للحظات قبل أن يفلت من يديه فيعيش أسيرا له.

هناك علاقة خاصة تجمعني بهذه الشخصية، أكدها أحد أصدقائي عندما قال لي بصراحة: أنت تحب جامبرديلا لأنك ستصير نسخة منه عندما تكبر، أمر أخذت أفكر فيه طويلا، فالرجل بالمقاييس الدرامية شخصية راح عمرها هباء، ولكن بعد تفكير وجدت أنه حتى وإن ضاع العمر بحثا عن جمال عظيم، فليضيع في حياة بسحر حياة جامبرديلا، لا أقل.

29 ديسمبر: حياة أديل – الأزرق أدفأ الألوان

بعيدا عن الخلافات التي يثيرها الفيلم منذ عرضه الأول حتى يومنا هذا حول كل شيء، عنوانه وزمن عرضه ومحتواه الجنسي، القضية التي وضع في إطارها وحتى المشكلات التي أثارتها بطلتاه بعد أن حولهما المخرج من نكرات إلى حاملات سعفة ذهبية، بعيدا عن كل الجدل الدائر حول أكثر أفلام العام إثارة للجدل، سحرني المأزق الهائل الذي تعيشه أديل، المأزق الواقف على النقيض تماما من أي قضايا حقوقية، أزمة الصغيرة المبتلاة بالاختلاف، الزاهدة فيه، التي تشي كل نظرة وكل لفتة منها بأنها مستعدة لتبدل كل شيء: الإشباع، الحب، الفن، الحياة المثيرة، وحتى السعفة الذهبية، بيوم واحد تعيش فيه حياة عادية، كأي فتاة أخرى ليست مضطرة لأن تكون رمزا للتحرر، ولكن الحياة ليس عادلة دائما، حتى مع من يعني إسمها العدالة.

إلى هنا تنتهي قائمة الأمتع في 2013، أفلام قد لا يجمع بينها شيء سوى أنها استطاعت أن تمنح ولو مشاهد واحد، لحظات من الشغف والحب والسعادة والتعاطف، لعل 2014 يكون أحسن حظا ويمنحني قائمة أكبر قليلا.

عين على السينما في

07.01.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)