كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

"ظلال الحرية" في الولايات المتحدة الأمريكية

 قيس قاسم

 

أفرزت عملية تطور وسائل الاتصال الجماهيري "الميديا"، لعقود طويلة في الولايات المتحدة الأمريكية والغرب عموماً، واقعاً معقداً ومتشابكاً مع البنى السياسية والاجتماعية ـ الاقتصادية لدرجة صار من الصعب الحكم عليها، دون مناقشة جوانب شديدة الصلة بها مثل درجة تعمق الديمقراطية والحفاظ عليها كمكسب جماهيري، ومقدار تمتع الناس بحقوقهم في الحصول على المعلومات في بلدان تأسس تطورها على مباديء من بين أهمها "حرية وصول المعلومة" الى المواطن دون "فلترة" أو تلاعب، وصولاً الى طبيعة النظام السياسي الذي يتوقف عليه وجودها كجزء من البناء الفوقي للمجتمع، تتيح حريتها للمواطن امكانية مشاركته في صنع القرار السياسي، ومن هنا تبدو مهمة المخرج جون ـ فيليب ترمبلاي غاية في التعقيد حين أراد معرفة ما آلت اليه حرية الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلالها أراد التحرى عما إذا ظل منها، اليوم، شيئاً.. غير ظلالها؟ 

للإحاطة الكاملة بفكرة الوثائقي كان لابد من حشد مختصين بالاعلام وبقية العلوم الاجتماعية، وكان لابد من توفير الوثائق والصور اللازمة لدعم جوانبه التاريخية، التي تؤسس لفهم جيد حول بدايات ظهور الاعلام الحر وصولاً الى بقاياه التي وصفها العنوان بوضوح: ""ظلال الحرية". عنوان يجمع ببراعة الحرية وكل تعبيراتها والاعلام بمفهومه الأوسع. لربط هذه المفاهيم ببعضها ينطلق الفيلم من مجموعة توصيفات للمجتمع الأمريكي اليوم ومنها: أن الأمريكي يعرف عن تجارة الجنس ومشاهير هوليوود، أكثر مما يعرفه عن الاقتصاد والبيئة.

والمجتمع في أغلبيته محجوب عنه الكثير من الأخبار عما يجري في الخارج، وبشكل عام تنقص المواطن الأمريكي المعلومات، لأسباب لها صلة بمصالح اقتصادية وسياسية لحفنة من المتنفذين وأصحاب الشركات الكبرى يريدون السيطرة على أفكار الناس، وعلى هذا يأتي الوثائقي بطريقة غاية في السلاسة والعمق ليربط ظهور تاريخ الصحافة الأمريكية بثورتهم التحررية من نير السيطرة البريطانية ويقدم عبر مراجعة بصرية بالرسوم المتحركة لما أسسه الصحفي توم بين حين أصدر مطبوعاته الورقية الأولى وهي تجمع بين أهمية تزويد الأمريكي بالمعلومات وبين نيله حريته واستقلاله، ثم يستعرض عبر مجموعات عناوين فرعية تطور الاعلام من صيغه البسيطة وصولاً الى يومنا هذا حيث "الميديا" أوسع تعبيراً عن "الصحافة" التي ظلت لعقود طويلة تعبيراً عن آلية توصيل الأخبار والمعلومات عبر الصحف الورقية والتلفزيون والراديو، وكانت فيها مساحة الاعلام المحلي مهمة في تطور المجتمع الأمريكي قبل ظهور الموديلات الجديدة التي يطلق عليها اسم "الاتحادات الاعلامية الكبرى" عندما تجمع الكارتلات التجارية العملاقة تحت سقفها كبريات وسائل الاعلام والاتصال، فتضمن لأصحابها التحكم بالمعلومات والسيطرة عبر مديات زمنية بعيدة على أفكار الناس وعقولهم، والوثائقي يرتكز في بنائه على هذا التطور الخطير الذي يهدد الديمقراطية ولا يُبقي من حرية الإعلام الحقيقي سوى ظلال باهتة. لقد اختفت الصحافة المحلية، المستقلة، تقريباً في معظم الولايات المتحدة الأمريكية وانضوت الكثير منها تحت جناح حفنة من الشركات التجارية العملاقة مثل: "تايم وورنر" و"نيوزكوربريشن" و"ديزني". واتحدت في نفس الوقت مؤسسات اعلامية وصحافية كبيرة فيما بينها وخارج الحدود الجغرافية لمراكزها، مثل (فياكوم) مع (سي بي أس نيوز) و(أي بي سي) مع (ديزني) لتعبر باندماجها عن وحدة مصالح اقتصادية فوق قومية، لن تبقي سوى على هامش ضئيل من حرية التعبير، كما يأتي عليها  الوثائقي من خلال تجربة الصحفية اللامعة روبيرتا باسكين التي منعت ريبورتاجاتها التلفزيونية في محطة "سي بي أس نيوز"عن فرع شركة "نايكي" لصناعة الأحذية والملابس الرياضية في فيتنام، من البث. ستكتشف الصحفية أن شركة نايكي قد ضمنت للمحطة قسطاً كبيراً من اعلاناتها التجارية بما يضمن ربحها على المدى الطويل، وبخاصة أثناء تغطيتها لبطولة الألعاب الأولمبية الشتوية، وانها لن تضحي بكل ذلك من أجل نقل حقيقة ما يتعرض له العمال الفيتناميين من استغلال داخل الشركة العملاقة. وعلى المستوى السياسي تحالفت "الاتحادات الاعلامية" مع المتنفذين من السياسيين، في تبادل صارخ للمصالح كما يظهر في التجربة العراقية. لقد كشف الوثائقي كيف ضلل الاعلام الأمريكي مواطنيه بأكاذيب تبرر شن بوش حربه ضد العراق، وفي مقابلة للوثائقي مع امبراطور الإعلام المعاصر روبرت مردوخ يعلن صراحة " لقد دعمنا سياسة بوش ووقفنا معه" وبالمقابل سيعمل السياسيون على تأمين أكبر قدر من حرية امتلاك الشركات التجارية لوسائل الاعلام. لقد بدأ الرئيس ريغان أولى الخطوات العملية لتطبيق فكرة الاتحادات عبر تغييره القوانين الأساسية لتنظيم الاعلام وضمان حريته حين أعطى الحق لرجل واحد امتلاك أكبر عدد من المؤسسات الاعلامية وفي مدينة واحدة

وعلى نهجه سيسير كلينتون وبوش الإبن، الذي كشف الوثائقي تعاونه مع الشركات التجارية ومساعدتها في اطباق سيطرتها الكاملة على الاعلام، مقابل دعم حملته الانتخابية. لقد ضمنت الشركات التجارية بإحتكارها لوسائل الاعلام قدرتها على ابعاد كل ما من شأنه تعريه ممارساتها، وابقاء كل ما من شأنه ترويج تجارتها، وشجعت على خلق نوع من الصحفيين تتوافق طريقة عملهم مع مصالحها، وكانت أولى نتائج هذا العمل تغيير "نوع" البضاعة الاعلامية المستهلكة فبدلاً من خلق مجتمع المعلومات ظهر مجتمع الأخبار السريعة والاعلانات التجارية وعوضاً عن التنافس المهني حلت الهيمنة في اطار من الشرعية القانونية التي ستظهر آلياتها خلال بحث الوثائقي عن دور "لجنة وسائل الاتصال الفيدرالي" التي من مهامها الأساسية حفظ التوازن بين مصالح الشركات التجارية صاحبة المؤسسات الاعلامية وبين حقوق المواطن الامريكي العادي فظهر أن مسؤوليها هم من أكثر المقربين من قادة البلاد وأصحاب الشركات ويسجل الوثائقي لحظة وقوف أحد مدرائها، الى جانب الرئيس بوش وهو يعلن بدأ الحرب على العراق، لقد ظهر التناقض واضحاً، بين مهمته كأمين على التوازن الدقيق  بين المصالح وبين انحيازه الصارخ لطرف دون غيره. لقد غيبت الموديلات الجديدة دور المواطن في صنع القرار من خلال تجهيله بما يجري حقيقة في بلاده وخارجها وحولت الصحفيين الى مشاهدين يتابعون ما تعرضه من تمثيليات على مسرحها. في المقابل تظهر تيارات شعبية واعية تطالب بعودة التوازن المطلوب وتعميق الديقراطية بدلاً من تحجيمها وعلى حد قول الممثل والمخرج السينمائي داني غلوفر "نريد مزيداً من المعلومات تنقلها مؤسسات اعلامية مستقلة ليس من مصلحتها السيطرة على مصادر الأخبار ولا تريد، في الأساس، السيطرة على عقول العالم". 

الجزيرة الوثائقية في

06.01.2014

 
 

"وشمة" الذي وَشَمَ السينما المغربية وثقافتها

أحمد بوغابة / المغرب 

 "وشمة" ... الفيلم

حين يتم لفظ كلمة "وشمة" في المغرب، خاصة في الوسط السينمائي والمهتمين بالسينما، فإن الإحالة دائما تذهب نحو فيلم بهذا العنوان، وهو فيلم "وشمة" الذي أخرجه حميد بناني سنة 1970 والذي شكل منعطفا في تاريخ السينما المغربية الجنينة حينها. وهذا الفيلم هو الذي وَشَمَ مستقبل الفن السابع في المغرب حيث كثير من الأفلام التي ظهرت بعد ذلك مباشرة، أو بعد سنوات على إنتاجه، نجد بها أوفيها "لمحات" منه أو استمرارا له أو تأكيدا له كما هو الحال مع فيلم "السراب" (1980) للمخرج الراحل أحمد البوعناني الذي كان قد أشرف بنفسه على توضيب (المونتاج) فيلم "وشمة"، وكذا فيلم "حلاق درب الفقراء" (1982) للمخرج الراحل محمد الركاب أو فيلم "أليام أليام" (1978) لأحمد المعنوني.

وَشَمَ فيلم "وشمة" أيضا الثقافة السينمائية بمختلف تجلياتها خاصة النقد السينمائي. فقد شكلت هذه العناصر من الفيلم نفسه الذي وجد دعما فكريا وماليا في إنتاجه حيث ساهمت فيه مثلا جامعة نوادي السينما(*) ممثلة في الناقد السينمائي نور الدين الصايل حيث يشير الفيلم إلى ذلك بوضوح وباسمه في الجنريك. ووقف كثير من المثقفين والفنانين بجانبه، أثناء تصويره وخلال إنجازه. فقد كان الجميع يعتبره فيلما في ملك كل صوت مستقل في مغرب يحتدم فيه الصراع بين السلطة التي كانت تنشر هيمنتها وبين يسار تقليدي وطني.

 "وشمة" ... التاريخ

وتكمن قيمة هذا الفيلم أساسا في موقعه التاريخي الذي لا يمكن نزع عنه هذه القيمة بغض النظر عن الأفلام التي ظهرت في ما بعد. وعليه، ففيلم "وشمة" لم يكن مجرد فيلم سينمائي كباقي الأفلام وإنما نقطة التحول إذا أخذنا بعين الاعتبار العناصر التاريخية التي أنجبته في ظروف خاصة جدا عرفها المغرب حينها وسنكتفي بالإشارة للأساسي منها. وهي أن في تلك الفترة، بدءً من النصف الثاني من السيتينات القرن الماضي، ظهر جيل جديد من المثقفين الشباب الذين يمكن اعتبارهم بالمثقفين العضويين (حسب تعريف غرامشي) جمعوا بين الالتزام الثقافي والالتزام السياسي اليساري وخاصة اليسار الراديكالي حيث كانت مجلة "أنفاس" صوتهم "الشرعي". إلتقى فيها وحوْلها الروائي والتشكيلي والشاعر والمسرحي وكذا الناقد الأدبي والسينمائي وحتى المؤرخ والباحث السوسيولوجي إلى آخره. ولم يكن للمغرب حينها وزارة ثقافية التي لم يتم الإعلان عنها رسميا كأول وزارة للثقافة بشكل رسمي إلا في سنة 1974 إذ كانت من قبل مجرد أقسام إدارية تابعة لبعض الوزارات لا علاقة لها بالثقافة (كوزارة السياحة على سبيل المثال..).

كما أن المركز السينمائي المغربي، كمؤسسة رسمية وتابعة للدولة كليا، يتركز عملها على إنتاج نشرات الأخبار لعرضها في القاعات السينمائية، وبعض الأفلام الدعائية والبروباغاندا لتقدم صورة "مُزينة" عن المغرب باستثناء بعض الأفلام القليلة التي تُعد على رؤوس الأصابع اليد الواحدة غالبا هي من اجتهادات سينمائيين أنفسهم كأحمد البوعناني المُشار إليه أعلاه ومجيد رشيش ولطيف لحلو على سبيل المثال لا الحصر. وكما قامت الدولة الرسمية بتأسيس وزارة الثقافة لمواجهة ثقافة اليسار فإنها عملت أيضا على تأسيس أول مهرجان سينمائي الذي انعقد بمدينة طنجة سنة 1968 أرادته أن يكون خاصا بسينما أقطار المتوسط والذي لم ينعقد منه إلا دورة واحدة. وكان الهدف أيضا مواجهة صعود اليسار في مجال السينما. إذا كانت الدولة حينها قد وجدت عناصرها في حقل الكتابة وفي مناهج التعليم فإنها لم تفلح بنفس السرعة والفعالية مع السينما ولم تجد صوتها إلا في نماذج معزولة سرعان ما تخلت عنها السلطة نفسها لأنها فاشلة ولا يتذكرها أحد حاليا. لكن الدولة استغلت استغلالا بشعا للتلفزيون حيث لم تفتح أبوابه للمعارضين وأقصتهم منه بصفة قطعية لأنه – أي التلفزيون – كان ناطقها الرسمي والدفاع عنها بتطويع العقل المغربي الجماهيري وهو سبب ما يحصده المغرب حاليا بالتخلف في الثقافة السينمائية لحد مريع. فقد كانت هناك محاولة للانفتاح على المثقفين المعارضين في منتصف الثمانينات إلا أنها سرعان ما تراجعت عنه.

ليس هدف هذا النص قراءة في فيلم "وشمة" بقدر ما أردنا أن نثبت على خصوصيته وموقعه التاريخي إذ كان يحضر تلقائيا في كل حديث عن السينما بنوع من العفوية والاستشهاد به نظرا لما سبق قوله لذلك استحضره أيضا "النادي السينمائي بتطوان" ثم بعد ذلك "جمعية أصدقاء السينما" بنفس المدينة كنوع من التكريم حين تم التفكير في إصدار مجلتهما.

"وشمة" ... المجلة 

قصة "وشمة" مع تطوان عريقة. قليلون جدا من يعلم بوجود نشرة بنفس العنوان كان يصدرها النادي السينمائي بتطوان (صدر العدد الأول منها سنة 1978). كانت، في الحقيقة، بمثابة نشرة داخلية للنادي الذي كان يبيعها لمنخرطة والمتعاطفين معه من المثقفين والمهتمين بالسينما رغم تواضعها شكلا ومضمونا إلا أن الحاجة كانت ضرورية لها. كانت نشرة صغيرة الحجم، بحجم الجيب، مؤكدة في أدبياتها على أنها صوت النادي حيث تُطبع بمطابع "ديسبريس" بتطوان. لم يكن يتجاوز عدد صفحاتها 50 صفحة. ولم تعمر طويلا أيضا. كانت هذه النشرة تتضمن أنشطة النادي وبعض المقالات حول موضوع معين يُعَرِّفُ بالسينمات المُهمشة وبالسينمائيين المتميزين.

أما الصيغة الجديدة ل"وشمة" فقد أحيتها "جمعية أصدقاء السينما بتطوان" في منتصف سنة 2005 بعد أن كان قد نسيها الجميع. وتجدر الإشارة التاريخية هنا بكون مُعظم أعضاء هذه الجمعية كانوا قد انسحبوا من النادي السينمائي في منتصف الثمانينات وأسسوا تظاهرة سينمائية خاصة بحوض المتوسط كملتقى في بدايته قبل أن يصبح مهرجان يتضمن مسابقة رسمية بين مختلف الأجناس السينمائية. وقامت الجمعية في البداية، في إطار مهرجانها، على إصدار مطبوعا عنونته ب"دفاتر السينما" (صدر منه عددين فقط) قبل أن يستقر قرارها على إحياء "وشمة" كمجلة سينمائية بمنظور مختلف.

ستصدر "جمعية أصدقاء السينما" إذن أول عدد من مجلة "وشمة" بصيغتها الجديدة في صيف سنة 2005 والتي تضمنت هيئة للتحرير التي هي في الواقع أعضاء الجمعية أنفسهم وليس اعتبارا لمصنفات صحفية أو أدبية أو نقدية أو ممارسين فعليين للنقد والبحث السينمائيين بل بحكم انتمائهم للجمعية، وهو مازالت "مخلصة" له لآخر عدد الصادر مؤخرا. كما كانت الرغبة في أعدادها الأولى (الرغبة وحدها لا تنتج الفعل الحقيقي) أن تكون "أكاديمية" ؟؟؟؟ فلم تحمل للأسف في طيها نصوصا تتوفر فيها هذا المقياس العلمي بقدر ما هي مصاغة بنفس العقلية التي تنشر بها تلك الأقلام نصوصها في الصحف اليومية والملحقات الثقافية باستثناء تذييل الأسماء بنعوت "جامعية وأكاديمية" وكأن ذلك كاف للرفع من "قيمة النص" !!. 

تغير رؤساء التحرير للمجلة باستمرار، فقد ظهر مع الصيغة الجديدة عبد اللطيف البازي ثم سرعان ما حل محله حميد العيدوني وقد غادرها هذا الأخير أيضا حين غادر الجمعية الصادرة لها ليعوضه نور الدين بندريس. باستثناء كون المجلة محسوبة على الجمعية فإنها إصدار بدون هوية، لا هي أكاديمية ولا هي إعلامية فضلا على أنها لا تعرف انضباطا في الإصدار وتكتفي بجمع النصوص التي تم عرضها في ندوات ولقاءات المهرجان (وعادة ليست كلها لآن بعض المتدخلين يرفضون ذلك لأنهم يعتبرون المشاركة في ندوة هو مختلف عن النشر). كما يتم إضافة نصوص أخرى من هنا وهناك والبحث لها عن تبويب رغما عنها وعن "أنفها".

ورغم ذلك فهي تبقى مهمة من الناحية التاريخية وقيمتها في توفير بعض النصوص (وليس كلها) في المتناول بغرض الاطلاع على "فكر كُتاب" معينين وكيف "يفكرون" و"يكتبون" سينمائيا خاصة من يعشق أن يربط إسمه ب"الدكتور" وكأنه يريد أن يرهبنا فكريا لنكتشف فراغ المحتوى (وقد أدركت المجلة ذلك فألغت ذلك في أعدادها الأخيرة وهذا يُحسب لصالحها).

ولا بأس من إشارة قصيرة لكن لها دلالة وهي أن نشرة "وشمة" التي كان يصدرها النادي السينمائي بتطوان في أواخر السبعينات من القرن الماضي كانت كلها باللغة العربية، أما النصوص الفرنسية المفيدة فيتم ترجمتها، بينما نسخة "العهد الجديد" لجمعية أصدقاء السينما هي دائما مزدوجة اللغة وبغلافين: عربي وفرنسي (وأحيانا قليلة جدا نقرأ نصوصا بالإسبانية حسب الموجود وليس اختيارا دائم وقار)

فخلال 8 سنوات، (من 2005 إلى نهاية 2013) بصيغتها الجديدة تحت إدارة جمعية أصدقاء السينما، لم يصدر منها سوى 10 أعداد فقط !!! يمكن لهذه المجلة - "وشمة" - أن تكون رائدة في التأريخ والنقد والبحث والتفكير السينمائي لو خصصت لها الجمعية، الصادرة لها، حيزا من الزمن الكافي الذي تستحقه ضمن أنشطتها الممتدة على طول السنة وأن تعتبرها جزء أساسيا من وجودها وشعلة للمهرجان وداعمة له.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) نعم. لم أخطئ. فقد كانت حينها تُسمى "جامعة نوادي السينما" أما الجامعة الوطنية للأندية السينمائية فقد ظهرت في مطلع سنة 1973 بتعريب ومَغْرَبَة لسابقتها التي كانت تمثل أيضا أندية فرنسية موجودة بالمغرب أو بها فرنسيون أو يشرف على بعضها فرنسيين

الجزيرة الوثائقية في

06.01.2014

 
 

نضال الشافعي:

«الجرسونيرة»... لافت على المستويات كافة 

كتب الخبرهند موسى 

تحد جديد يخوضه نضال الشافعي عبر مشاركته في فيلم «الجرسونيرة» مع غادة عبد الرازق، والأردني منذر رياحنة، الذي تدور أحداثه في مكان واحد. حول صعوبة تنفيذ هذه الفكرة، وخوفه من مشهد النهاية الذي يرصد مرحلة التحوّل في شخصيته، وعلاقته مع فريق العمل كان اللقاء التالي معه.

·        ما الذي شجعك على المشاركة في {الجرسونيرة}؟

منذ قراءتي الأولى له أدركت أنه فيلم لافت على المستويات كافة؛ من المخرج هاني جرجس فوزي، إلى معظم القيمين عليه. ثم اكتشفت أن سيناريو المؤلف حازم متولي جدير بموافقتي لأخوض به تجربة سينمائية، لا سيما أنني في مرحلة القراءة أتخيل نفسي مشاهداً يتابع العمل، عندما شعرت بأنني غير قادر على الانصراف عنه إلا بعد قراءته كاملا، اعتبرت ذلك من علامات انجذاب الجمهور إليه.

·        ما كان انطباعك الأول حول الفكرة؟

بصراحة أثار في داخلي تساؤلات حول سير الأحداث في مكان واحد مغلق وأبطالها ثلاث شخصيات، من دون أن يصادفوا أي مستجدات كأن يدخل عليهم آخر أو يخرج.

·        حدثنا عن دورك فيه.

أؤدي دور سامح، سفير وديبلوماسي، متزوج من ابنة أحد رجال النظام الحاكم، ولديه أولاد، وفي الوقت نفسه، يرتبط بعلاقة مع {ندى} (غادة عبد الرازق).

·        كيف استطعت أداء دور شخص قوي بسلطاته ونفوذه وخائف في الوقت نفسه بعد  تهديد لص له بالسلاح؟

وضعت نصب عيني أنه ديبلوماسي يخاف على سمعته وعمله وأسرته، والسلاح الذي وقع تحت تهديده ليس المسدس فحسب إنما فضيحة شرف، وإذا فكر في الاستعانة بالشرطة لتحقق في القضية سيتضخم الأمر في غير صالحه، وتفاصيل أخرى  حسبت لها حساباً مع كل فعل ليحدث هذا التوازن، وأحافظ على الخط الرفيع بين القوة والخوف من خلال ردود الفعل والألفاظ التي أرددها.

·        ماذا عن مرحلة التحوّل التي مرت بها شخصيتك في الدقائق الأخيرة من الفيلم؟

منذ موافقتي على المشاركة في الفيلم، تخوفت من هذا المشهد، وشعرت بِهَمّ في داخلي نظراً إلى أهميته. حتى إنني قبل البدء بتصوير الفيلم، من الأساس، حفظته وحضرته.

·        ولماذا كل هذا الخوف؟

لأن المشاهد يتابع طوال مدة الفيلم (90 دقيقة أو أكثر) الضغط الذي يتعرض له سامح، واحتمال موته، وفقدانه امتيازاته، والخديعة التي وقع تحتها من حبيبته، وما زاد من الضغط أننا صوّرنا مشاهد الفيلم بالترتيب، فشعرت أن الضغط الواقع على سامح هو نفسه الواقع عليّ كممثل؛ وخلال 28 يوماً أي مدة تصوير {الجرسونيرة} كان يمارس هذا اللص ضغطه عليّ، إما بسرقة أو بتهديد ما، ويفترض أن أقدم في 10 دقائق رداً حاسماً واقعياً على كل التهديدات، لذا طلبت من المخرج تصوير هذا المشهد مرة واحدة من دون انقطاع لأنني لن أتمكن من الخروج من حالته والعودة ثانياً، وبعد تفهمه لموقفي استجاب لرغبتي.

·        كيف تقيّم نهاية الفيلم؟

إحدى أفضل النهايات الرومنسية، قُدمت بشكل شاعري وأؤيدها لأن الثلاثة مشوهون ويستحقونها، سواء بالنسبة إلى العشيقة الخائنة أو السفير الذي خان أسرته ومجتمعه الذي يظهر فيه بصورة ملائكية مثالية، والبلطجي الذي هاجم المنزل بغرض السرقة، ثلاثة نماذج غير مرغوب فيها اجتماعياً، لذا ظلوا يتناحرون مع بعضهم البعض حتى قضوا على حياتهم.

·        وما أبرز الصعوبات التي واجهتها؟

الفيلم صعب بحد ذاته، ولطالما استفسرت من المخرج صاحب الرؤية العامة للفيلم، والمؤلف حازم متولي حول الجمل الحوارية التي أقولها في مشهد ما، لأفهم حيثياتها، ولماذا هذه الجملة تحديداً، وما بدائلها. بالإضافة إلى أن الموقع الواحد كان يُشعرني كما لو كنت أصوّر مشهداً واحداً مقطعاً مثل المسرح، بالتالي لا مساحة لدي لتخرج كلمة خطأ أو في غير محلها، وإن حدث ذلك يفقد العمل مصداقيته.

·        ألا ترى الديكور الخاص بالمنزل مبالغاً فيه؟

لا، فهو ملائم للمستوى المعيشي للسفير، ثم الديكور هو البطل الرابع. في الحقيقة، أبدع مهندس الديكور رامي دراج في تصميمه، ولم يبخل الإنتاج على العمل وخصص موازنة ضخمة له، وقد وفقنا بالعمل مدير التصوير سامح سليم (نجم في مجاله) الذي أظهر الديكور والممثلين كما يجب، فتضافرت العناصر لتضمن نجاح العمل.

·        كيف تقيّم ردود الفعل حول دورك؟

جيدة، تعايش المشاهد مع فكرة أن هذا السفير تعب، وتنازل عن أمواله وسمعته، وكاد يتنازل عن أولاده، وفي النهاية يكتشف أنها خديعة، فكانت القوة في المشهد الأخير مبررة وغير مبالغ فيها، لا سيما عندما ردد أقوالاً تسخر من اللص والعشيقة. أتمنى أن ينال الفيلم استحسان الجمهور، وأن يصبح إحدى العلامات المضيئة لنا كممثلين.

·        ومن الجمهور الذي يتوجه إليه الفيلم؟

أفراد الأسرة؛ من العوامل التي جذبتني إليه أنه ملائم للأعمار كافة.

·        كيف تقيّم العمل مع المخرج هاني جرجس فوزي؟

سعدت بالتعاون معه منذ البداية، لا سيما أنه رشحني للمشاركة في الفيلم، وهو يفهم خصوصية العمل السينمائي كونه منتجاً في الأساس، ثم اتجه إلى الإخراج، وله تاريخ من الجرأة، وعندما جلست معه اكتشفت أنه يملك رؤية جديدة عن الفيلم، ويرغب في تقديم انطباع مختلف عن نفسه وعن عمل مميز بالنسبة إلى نوعية أفلامه.

·        وكواليس العمل مع غادة عبد الرازق، ومنذر رياحنة؟

سادتها روح تعاون ومودة نابعة من رغبتنا في تقديم فيلم جيد، لذا كنّا نتبادل النصائح والاقتراحات حول الأداء. أحب غادة كممثلة وأحترم اجتهادها، وأرى أنها تستحق المكانة التي وصلت إليها وأكثر، وعلى المستوى الإنساني لا توجد أي فروق مثل التي يحكي عنها البعض، على العكس شعرت كأننا نعرف بعضنا منذ سنوات، كذلك  الأمر بالنسبة إلى منذر رياحنة، سعدت بالعمل معه لأنني من عشّاقه وأتابع أعماله، والغريب أن تعاوننا هو الأول مع بعضنا البعض إلا أن ثمة كيمياء سادت بيننا.

·        لماذا تقل الأفلام التي تجمع نجوماً على قدر من الثقل؟

لأسباب كثيرة منها أزمة السيناريو، الإنتاج، وأزمات أخرى متعلقة بصناعة السينما، وبالطبع إذا كان العمل مكتوباً بشكل جيد، ويتحمل وجود أكثر من نجم لا أعتقد أنه سيُرفض، إلا إذا افتقر إلى إنتاج ضخم، لذا يتعثر تنفيذه على أرض الواقع. ثمة تجارب سابقة لنجوم مثل أحمد السقا وأحمد عز اللذين قدما معاً فيلم {المصلحة} وحقق نجاحاً وقت عرضه، وكذلك الحال بالنسبة إلى {كباريه}، و}الفرح}، {الجزيرة}.

·        ما جديدك؟

أعكف على تصوير دوري في الجزء الثاني من فيلم {الجزيرة 2}، ومنذ أيام وقعت عقد مسلسل رمضاني بعنوان {خيانة عصرية} مع داليا البحيري، من تأليف فداء الشندويلي.

·        ماذا عن {القضية إكس}؟

مسلسل مكوّن من 60 حلقة منفصلة، نصوره في أوقات متباعدة لأن كل حلقة مستقلة بذاتها، وتقترب لتكون فيلماً، وسيُعرض خارج السباق الرمضاني، ويشارك في بطولته: رانيا محمود ياسين، دينا فؤاد، خالد سليم، تأليف محمود فليفل، وإخراج خالد مهران.

الجريدة الكويتية في

06.01.2014

 
 

فجر يوم جديد: {صاحب واجب}!

كتب الخبرمجدي الطيب 

توطدت علاقتي بالمنتج والسيناريست ممدوح الليثي (1 ديسمبر 1937 - 1 يناير 2014 ) طوال عقد ونصف عقد ترأس خلالها مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، التي كنت عضواً لمجلس إدارتها، وأميناً عاماً لها، وطوال تلك الفترة عرفته عن قرب، ورأيت إلماماً كبيراً من جانبه بعلم الإدارة، وقدرة هائلة على الإمساك ببراعة بكل الخيوط في يديه، حتى لو نظر البعض إلى هذا بوصفه نوعاً من «الدكتاتورية». وفوق هذا كله نظافة يد، وطهارة ذمة، ورغبة جارفة في الابتعاد عن الشبهات التي توقعه تحت طائلة المسؤولية القانونية، والأخلاقية.

كنت كلما أقابله أبداً اللقاء، أو أنهيه، بأن أدعوه إلى أن يكتب مذكراته؛ إذ كنت أراه أقرب إلى «الصندوق الأسود»، الذي يحوي الكثير من الخفايا والأسرار التي ستقلب الدنيا رأساً على عقب، في حال كشف عنها، وأماط اللثام عن خباياها. لكنه كان يضحك، ويُطالبني بأن أغض الطرف عن هذا الطلب، ووقتها كنت أحترم رغبته لكنني لا أدري إن كان اختار قرار الامتناع عن كتابة مذكراته بملء إرادته أم نزولاً على رغبة شخصية بعينها، أو بناء على اتفاق غير مكتوب بينه وجهة ما، في إطار صفقة لا أعرفها!

طوال تلك الفترة كان حريصاً على إبقاء نفسه واسمه بعيداً عن الشبهات، وعندما حاول أحدهم اتهامه بأنه يستغل منصبه كرئيس للجمعية الراعية والمنظمة لمهرجان الإسكندرية السينمائي، في استضافه زوجته السيدة الفاضلة ونجله الإعلامي المعروف عمرو الليثي، على نفقة المهرجان، لم يتردد في إظهار المستندات التي تؤكد قيامه بتحمل كلفة إقامتهما على نفقته الخاصة، ومع كل جلسة ختامية للمهرجان كان يُعلن على الملأ امتناعه عن تقاضي أي مكافأة نظير عمله في المهرجان، الذي كان يُجند جهاز السينما الذي يترأسه لإنجاح فعالياته، بدءاً من استثمار شبكة علاقاته الواسعة بالنجوم والفنانين لإقناعهم بحضور حفلتي افتتاح المهرجان، واختتامه، وانتهاء بتوصيل الدعوات إلى مقار إقامتهم، وإليه وحده يعود الفضل في تخصيص موازنة سنوية للمهرجان، بعدما نجح في استغلال علاقته الوثيقة بالسيد يوسف بطرس غالي، وزير المالية في حكومة أحمد نظيف، وانتزع منه قراراً بتحديد مبلغ مليون و700 ألف جنيه من موازنة الدولة لدعم وتمويل تظاهرات وأنشطة مهرجان الإسكندرية السينمائي.

لمست في ممدوح الليثي قدرته الكبيرة على الالتزام بالمواعيد التي يقطعها على نفسه، ورغم تعدد المناصب التي كان يشغلها، وحالته الصحية التي كانت تتدهور أحياناً، فإنه لم يخلف اجتماعاً كان مدعواً لحضوره، باستثناء اضطراره أحياناً إلى تأخير موعد الاجتماع لحضور مراسم عزاء أو المشاركة في حفلة عُرس؛ إذ كان مُجاملاً  بدرجة كبيرة، و»صاحب واجب» يستوي في هذا إن كان يُقدم هذا الواجب لوزير أو غفير، وهي مناسبة للإشارة إلى شخصيته التي جمعت بين صرامة القيادة، والكرم عبر يديه البيضاوين التي كفكفت دموع الكثيرين من الفقراء والمحرومين.

أخطأ البعض عندما أشاع أن الليثي كان حريصاً على التشبث بالمناصب الرفيعة التي تقلدها؛ فالصحيح أن المناصب هي التي كانت تسعى إليه؛ نظراً إلى خبراته الكبيرة التي اكتسبها مذ تخليه بإرادته عن عمله كضابط بالشرطة، واشتغاله بالصحافة في الفترة التي شهدت ظهور ميوله الفنية، واتجاهه إلى دراسة السيناريو في معهد السينما، ثم تقلده الكثير من المناصب القيادية في وزارة الإعلام المصرية آخرها رئيس قطاع الإنتاج في اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ورئيس جهاز السينما في الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي؛ حيث كان له فضل إنتاج باقة من الأفلام رفيعة المستوى مثل: «أنت عمري، حب البنات، لعبة الحب، فيلم هندي، إسكندرية نيويورك، معالي الوزير، شقة مصر الجديدة، ملك وكتابة، واحد صفر». وعندما تظاهر ضده  عمال وموظفو الجهاز، في أعقاب ثورة 25 يناير، لم يتردد في تقديم استقالته، بعدما أدرك أنهم الخاسرون، وأن مسيرة الرجل الذي كتب سيناريو وحوار أفلام اعتبرها النقاد روائع السينما العربية مثل: «ميرامار، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الكرنك، المذنبون»، واختير فيلمان منهما هما «الكرنك» و»ثرثرة فوق النيل» ضمن قائمة أفضل مئة فيلم عربي، وأنتج ما يقرب من 164 فيلماً درامياً تلفزيونياً، وحوالى 600 فيلم تسجيلي، وما يزيد على 1500 ساعة دراما في شكل «مسلسلات وسهرات». كذلك اختير نقيباً للمهن السينمائية، ورئيساً لاتحاد النقابات الفنية، ومنحته الدولة جائزتها التقديرية  في الفنون عام 1992... مسيرة لن تتوقف بفعل تظاهرات غاضبة تقودها مجموعة من السذج والمُغرر بهم، وهو ما دعاه إلى أن يبتسم في وجوههم، ولم يتردد في إعطاء الأوامر لسائقه الخاص بأن يعود بالسيارة إلى منزله، وصبيحة اليوم التالي قدم استقالته، وتفرغ لوضع اللمسات الأخيرة على مسلسل «صديق العمر»، الذي يرصد النهاية التراجيدية لعلاقة الصداقة التي جمعت الرئيس جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر!

الجريدة الكويتية في

06.01.2014

 
 

ممدوح الليثي... سينمائي كُلّ العصور 

كتب الخبرروميساء إبراهيم 

رحل السيناريست ممدوح الليثي بداية 2014، إذ فارق الحياة في الساعات الأولى من العام الجديد في أحد مستشفيات القاهرة، بعدما نُقل إليها إثر إصابته بنزيف في القلب. وكان أصيب بأزمة صحية استدعت سفره إلى العلاج في لندن عاد بعدها إلى القاهرة لاستئناف علاجه.

لم يتوقف السيناريست ممدوح الليثي عن العمل حتى الرمق الأخير. عكف على تحويل فيلم {المشير والرئيس} إلى مسلسل {صديق العمر}، وكان قال في تصريحات خاصة لـ {الجريدة} إنه اضطر إلى ذلك بعدما فشل في تنفيذ الفيلم سينمائياً.

وكان الليثي ينوي كتابة عمل سينمائي جديد لينضم إلى قائمة الأعمال الخالدة التي كتبها أو كتب سيناريوهاتها للسينما مثل: {ميرامار، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الكرنك، المذنبون، الحب تحت المطر، أميرة حبي أنا، لا شيء يهم، امرأة سيئة السمعة، أنا لا أكذب ولكني أتجمل، استقالة عالمة ذرة}، كلها أعمال تميّزت بالانحياز إلى قضايا شريحة عظمى من المصريين البسطاء...

سيرة حافلة

وُلد ممدوح فؤاد الليثي في ديسمبر 1937، وحصل على بكالوريوس من كلية الشرطة وليسانس في الحقوق (1960) ودبلوم من معهد السيناريو (1964)، وعمل كضابط شرطة حتى عام 1967، من ثم اتجه إلى الفن وكتابة القصة على صفحات مجلات {روزاليوسف} و}صباح الخير} و«البوليس} وجريدة {الشعب}.

لم يتغيب الليثي عن المشهد الفني، وتولى مناصب في العصور السياسية التي عايشها، منها: مراقب نصوص وسيناريو وإعداد في التلفزيون،  مراقب على الأفلام الدرامية، ثم مدير عام لأفلام التلفزيون ورئيس قطاع الإنتاج في اتحاد الإذاعة والتلفزيون، نقيب المهن السينمائية، ورئيس اتحاد النقابات الفنية.

تولى الليثي منصب رئيس جهاز السينما على مدى سنوات، وقدم أعمالاً مهمة من بينها: {معالي الوزير}، {ناصر 56}، وآخر هذه الأفلام {واحد صفر} للكاتبة مريم ناعوم والمخرجة كاملة أبو ذكري التي قالت إن هذا الفيلم ظل حبيس الأدراج سنوات، وكانت شركات الإنتاج ترفض تنفيذه، ولولا الليثي وحماسته للفيلم لما خرج هذا العمل إلى النور.

كذلك كان الليثي رئيساً لـ {جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية} لدورات متتالية، وظل رئيساً لمهرجان الإسكندرية السينمائي سنوات طويلة لغاية 2010.

 قدم الليثي 164 فيلماً درامياً تلفزيونياً و600 فيلم تسجيلي، وما يزيد على 1500 ساعة دراما عبارة عن مسلسلات وسهرات، ونال جائزة وزارة الثقافة عن كتابة سيناريو وإنتاج بعض الأفلام منها: سيناريو {السكرية} (1974)، وسيناريو {أميرة حبي أنا} (1975)، سيناريو {المذنبون} (1976)، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة (1992).

كذلك اختارت الهيئة العامة للاستعلامات الليثي إحدى الشخصيات البارزة في الموسوعة القومية للشخصيات المصرية البارزة.

مؤسسة فنية

يقول السيناريست عاطف بشاي: {بوفاة ممدوح الليثي فقدت مصر أحد أهمّ الكتّاب والمنتجين، وكان مؤسسة فنية تمشي على قدمين، وظاهرة لن تتكرر في الوسط الفني}، مشيراً إلى أن الليثي أول من اكتشفه وتبناه وتربطه به علاقة يومية وثيقة .

يضيف: {كان الليثي يملك مواهب فنية وإدارية، وظهر ذلك في المناصب التي شغلها وحقق فيها طفرات فريدة، وكان يرتقي بالنتاج الأدبي عندما يذيله باسمه. كذلك سعى إلى تحسين أجور الكتاب وساهم في اكتشاف المواهب ورعاها وأوصلها إلى النجومية في المجالات كافة}، مؤكداً أن %90 من نجوم مصر في الثمانينيات اكتشفهم الليثي، من بينهم ليلى علوي وإلهام شاهين، وفي الإخراج قدم أحمد صقر ومجدي أبو عميرة وغيرهما.

بدوره يوضح المخرج محمد فاضل أن الليثي تميّز بقدرة على الجمع بين الحس الفني والقدرات الإدارية، وهذا أمر نادراً ما يحدث، وكان لها تأثيرها الواضح في أعماله التي نهضت بالدراما التلفزيونية وجعلتها رائدة بالمنطقة العربية.

لم تخلُ مسيرة الليثي من مشاكل وصراعات، آخرها خروجه من منصبه كرئيس لجهاز الإنتاج بعد تظاهرات وإضرابات قام بها العاملون في الجهاز رفضاً لوجوده، ووصفها الليثي آنذاك بأنها تظاهرات فئوية للمطالبة بالرواتب والأموال.

كذلك خاض معارك سياسية من خلال تقديمه مجموعة قوية من الأفلام ناقشت قضايا مهمة، إلا أنه خرج منتصراً وحققت أفلامه نجاحاً لافتاً.

الجريدة الكويتية في

06.01.2014

 
 

عارضت تظاهر نجوم سورية وتونس في مصر

دوللي شاهين: حرام إلقاء تعب الفنان في الشارع

القاهرة - عبير فؤاد

"حابة الحياة" متعدد اللهجات واللغات 

"ظرف صحي" بطولة سينمائية مطلقة 

لا أجسد سوزان تميم في "المرافعة

العمل قسمة ونصيب ولست بديلة قمر 

نجمة خارج المنافسة, موهوبة وموهبتها لا يختلف عليها اثنان, اسمها على أي عمل فني يعتبر ضماناً لجودته ونجاحه جماهيرياً, العيون تتسابق على رؤيتها والمشاعر تهتز مع انفعالاتها, والنجاح يصاحب خطواتها, والتميز يرافق اختياراتها, هي "نور" في "نمس بوند", و"سارة" في فيلم "ويجا", و"مهجة" في مسلسل "أدهم الشرقاوي", و"رنا" في "الشياطين", و"سالي" في "خمس نجوم"... النجمة دوللي شاهين التقتها "السياسة" في الحوار التالي

·        ما الذي أغراك تحديداً للمشاركة في مسلسل "المرافعة" ؟ 

وجدته عملاً متكاملاً بدءا من السيناريو الذي كتبه زميلي الفنان تامر عبدالمنعم بجودة عالية, مروراً بالإنتاج الجيد وانتهاءً بوجود فريق عمل متميز, كما أن الفكرة التي يدور حولها العمل مثيرة للغاية, هذا إلى جانب أن الشخصية التي أجسدها تختلف تماماً عن الشخصيات التي قدمتها من قبل, حيث أجسد فنانة مشهورة تربطها علاقة برجل أعمال إلا انها تواجه الكثير من المشكلات بسببه حتى يتم قتلها

·        ما حقيقة أن المسلسل يتناول قصة حياة الفنانة الراحلة سوزان تميم؟ 

لا أستطيع أن أقول إنني أجسد حياتها بشكل صريح وواضح, ولكن الخيط العريض للمسلسل يتحدث عن فنانة مشهورة على علاقة برجل أعمال وهذا هو وجه التشابه فقط بين دوري وسوزان تميم إنما بقية الأحداث ليس لها علاقة بحياتها

·        هل تزعجك فكرة أنك بديلة للفنانة اللبنانية قمر في المسلسل؟ 

في الحقيقة أرفض الآراء التي تقول إنني بديلة للفنانة قمر لأن هذا الأمر غير صحيح, فلا يوجد أحد بديلاً لأحد, كل شيء قسمة ونصيب, وفكرة أن هناك فنانة كانت مرشحة قبلي للدور لا تعنيني ولا تشغل بالي على الإطلاق لأنني أهتم فقط بالعمل الذي سأقدمه والفكرة التي تدور حولها الأحداث

·        هل اشترطت على المخرج الغناء ضمن أحداث المسلسل؟ 

ليس صحيحاً, لم أشترط الغناء ضمن أحداث المسلسل ولكن المخرج والمنتج أتفقا معي منذ البداية على أن أغني "التتر", بالإضافة إلى اغنيات أخرى تتخلل أحداث المسلسل

·        بمناسبة الحديث عن الموسيقى, كيف التقيت المطربة الكندية نادينا, وما سبب اختيارك لها كي تشاركك أغنية "common together "؟ 

أنا ونادينا صديقتان من خلال شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منذ وقت طويل وفي إحدى المحادثات بيننا طرحت علي فكرة "دويتو" غنائي ووجدتها فكرة جميلة, لأن نادينا مطربة لها اسمها ومكانتها في كندا وفكرة غناء "دويتو" معها هي الاولى في الوطن العربي, هذا إلى جانب أن جمهورها الغربي سيفتح لي مجالات كثيرة

·        هل صحيح أنك كتبت "الدويتو" ولحنته بالاشتراك مع نادينا؟ 

نعم صحيح, فقد شاركت نادينا وأميرة خليل وسارة سميث كتابة وتلحين الأغنية, وسيتولى إخراجها زوجي ومدير أعمالي المخرج باخوس علوان

·        متى تصورين فيلم "أم الدنيا"؟ 

للأسف الفيلم توقف, وأقوم حالياً بتصوير فيلم آخر بعنوان "ظرف صحي" وهو أول بطولة مطلقة في السينما, وتدور أحداثه في إطار شعبي, من خلال شخصية السباك "سيد" الذي تجمعه قصة حب مع "بطة", ويشاركني بطولته أحمد عزمي وضياء الميرغني وسليمان عيد وبدرية طلبة, من تأليف عبد المنعم طه وإخراج إكرام نشأت في تجربته الاولى

·        كيف تم ترشيحك لحملة إعلانات "تومي" للعدسات اللاصقة؟ 

ترشيحي جاء عن طريق صاحب الحملة, حيث اتصل بالمخرج عادل مكين وطلب منه أن يوصله بي, لأن عادل يعرفني جيداً وصديق لي ولزوجي المخرج اللبناني باخوس علوان

·        ماذا اعجبك في إعلان العدسات اللاصقة؟ 

أغراني أنها فكرة جديدة, أقدم من خلالها نفسي بشكل جديد للجمهور لا أستطيع تقديمه في التمثيل أو الغناء أو تقديم البرامج, حيث أظهر بأشكال مختلفة وعصرية متناسبة مع ألوان العدسات, البالغة 36 لونا ب 36 لوكا

·        ما شعورك تجاه ردود الأفعال حول فيلمك الأخير "تتح"؟ 

الحقيقة أن النجاح الذي رأيته أسعدني للغاية, حيث تلقيت اتصالات كثيرة من المشاهدين والفنانين والصحافيين يهنئونني بالنجاح, وأن الفيلم حقق اعلى الإيرادات

·        لكن البعض اشاع أنك حاولت الانتحار بعد فشل الفيلم في جمع الإيرادات.. فما تعقيبك؟ 

سمعت هذا الكلام, لكنني لم أعلق عليه, والغريب أن كاتب الخبر أكد أنني انتحرت بسبب فشل الفيلم وهذا شيء مضحك, لأن الفيلم نجح, بشهادة الجميع, وحتى إن لم ينجح فهل هذا مبرر للانتحار؟!, بالإضافة إلى أنني شخصية محبة جداً للحياة, لذا من المستحيل أن أفكر في الانتحار لأي سبب من الأسباب

·        ماذا عن ألبومك الغنائي الجديد "حابة الحياة" وأهم ما يميزه من وجهة نظرك؟ 

الألبوم يتضمن 14 اغنية, ويحتوي على مزيج مميز من الاغنيات المنوعة باللهجة المصرية واللبنانية والخليجية والمغربية والفرنسية, وهو من توزيع شركة "K Music", ومن إنتاجي

·        لماذا تعمدت تعدد اللغات واللهجات في ألبومك؟ 

أشعر أن الفن ليس له لهجة محددة أو وطن, إضافة إلى أنني أريد أن تصل أعمالي لأبعد الحدود وأرضي جمهوري في الوطن العربي, وأتمنى أن يقدرني الله وأغني كل اللهجات وحتى التي لم يفكر في غنائها أحد

·        مع من تعاونت من الملحنين والشعراء في الألبوم؟ 

تعاونت في الألبوم مع عدد من الشعراء والملحنين, منهم محمود خيامي, تامر حسين, بودي نعوم, جهاد فرح, محمد رفاعي, شريف رضا, محمود صادق, أحمد وجيه, يحيى غانم, كريم خطاب, حازم رأفت وكثيرون

·        هل خوفك من الفشل كان السبب في قيامك بإنتاج الألبوم؟ 

ليس صحيحاً, لكن لأنني أردت أن أقدم شيئاً مختلفًاً في هذا الألبوم عن السائد على الساحة الغنائية حالياً, وهذا جعلني أخاف من أن يفرض علي المنتج اغنيات لا أقبلها, لذا بدأت في تحضير الألبوم دون أن أفكر في البحث عن شركة منتجة له

·        ألم يؤرقك ما يتعرض له سوق الكاسيت من قرصنة؟ 

طبعاً فهذا يقلق كل الفنانين, فحرام إلقاء تعب الفنان في الشارع

·        هل اعتمدت على زوجك المخرج باخوس علوان في النواحي الفنية لاختيار الاغنيات بصفته أكثر خبرة ومخرج "كليبات" محترفاً؟ 

بالطبع, لأن دائماً رؤية المخرج أوسع وأشمل من الفنان ولديه تصور أكثر منه, بالإضافة إلى أن كل فنان بحاجة إلى مساعدة ونصيحة, وأشخاص يحبونه فعلاً ويقفون بجانبه, والانسجام بيني وبين زوجي أثمر أعمالاً متميزة, فباخوس يضيف إلى أدائي في أي عمل فني أقدمه, وهو يساعدني في جميع مشروعاتي الفنية, خصوصا سينمائيا كونه درس في أميركا, فحقيقي زواج الفنانة من مخرج إضافة لها خصوصاً لو كانت ممثلة

·        ما حقيقة ما تردد حول أنك هاجمت نجوم تونس وسورية الذين تظاهروا ضد الإخوان والعنف في ميادين مصر المختلفة, واعتبرت أنهم مجرد نجوم "منظرة"؟ 

لم أهاجمهم, لكنني عبرت عن رأيي عندما سئلت عنه, فرغم أنني قلباً وقالباً مع المصريين وأعتبر مصر بلدي الثاني بعد لبنان, وابنتي نور ولدت في مصر وستحصل على الجنسية المصرية قريباً, إلا أنني اندهشت عندما رأيت هؤلاء الفنانين في ميادين مصر المختلفة وهم يتظاهرون ضد "الإخوان" والعنف وتركوا بلادهم المشتعلة والمنغمسة في الأمر نفسه, لأنه كان من الأولى أن يتظاهروا في بلادهم أولاً ثم يتظاهروا بعد ذلك في مصر

السياسة الكويتية في

06.01.2014

 
 

«بابل الجديدة»:

كومونة باريس على الطريقة السوفياتية

إبراهيم العريس 

من الواضح ان الممثلة السوفياتية كوزمينا لم تكن تغالي كثيراً حين قالت في معرض حديثها عن مشاركتها في تحقيق فيلم «بابل الجديدة»، انها ومعظم رفاقها العاملين في الفيلم انكبوا أواسط سنوات العشرين من القرن المنصرم على قراءة «كل أعمال إميل زولا» لكي «نتمكن حقاً من أن ندخل عوالم موضوع هذا الفيلم ونضع انفسنا داخل الحياة الفرنسية في الحقبة الزمنية التي يتحدث عنها هذا الفيلم». إذاً، بحسب الممثلة التي قامت بالدور الرئيس في هذا الفيلم، لنا أن نتصور ستة أو سبعة أشخاص معظمهم من ذوي الأسماء الكبرى في عالم الإخراج والتمثيل والموسيقى، وقد أجبروا أنفسهم على قراءة ألوف الصفحات المترجمة من الفرنسية الى الروسية، لكي يتمكنوا من أن ينجزوا «على خير وجه» ذلك الفيلم الذي كان من الواضح انه يعني لهم الكثير. وهنا نفتح هلالين مبكرين للإشارة الى ان هذه الطريقة في إدخال العاملين في الفيلم الى أحداثه وأجواء هذه الأحداث تعتبر من أفضل الطرق ولا سيما ان قراءة أعمال زولا هنا تأتي في صلب الموضوع جاعلة العاملين على تماسّ مباشر مع الحياة الفرنسية حتى وإن كانت اللغة المستعملة غير فرنسية. من ناحية أخرى لا بد من الإشارة الى ان الفيلم كان يتحدث أصلاً عن كومونة باريس، والاتحاد السوفياتي الذي كانت ثورته الروسية بالكاد تجاوزت عامها العاشر، كان يعتبر نفسه وارث كل ثورة تقدمية سبقته. وطبعاً كانت كومونة باريس، على رأس تلك الثورات. من هنا، حين انصرف أولئك الفنانون التى عمل فيلم عن الكومونة، كانوا يعرفون ان ما يقومون به هو، في الوقت نفسه، عمل فني وثوري وايديولوجي. ومن سوى زولا، الذي جمع - في رأيهم - تلك الأقانيم الثلاثة كان في وسع أدبه أن يساعدهم؟ وهكذا كان في وسع كوزمينا ان تقول حين تحدثت عن الفيلم: «حين اشتغلنا عليه كان اميل زولا مرجعنا الأول الذي أعطانا أدبه كل ما نريد». وهذا الكلام نفسه كان في وسع الموسيقي الكبير شوستاكوفتش ان يقوله أيضاً، ذلك انه كان هو من وضع لـ «بابل الجديدة» ألحاناً مصاحبة في منتهى الروعة. والطريف هنا هو أن هذا الفيلم الذي اعتبر دائماً هدية من أهل الثورة الروسية الى ثورة أهل كومونة باريس، وبالتالي الى ذاكرة الشعب الفرنسي، لم يعرض في باريس للمرة الأولى الا عام 1975، إذ إنه ظلّ مجهولاً تماماً بالنسبة الى المتفرجين الفرنسيين طوال ما يقرب من نصف قرن مرت بين إنجازه (1929) وعرضه الفرنسي. وهو حين قدم في فرنسا، اصطحبته أوركسترا ضخمة قدمت مصاحبة له، موسيقى شوستاكوفتش في الصالة بصخب. وكان هذا أمراً لم يحدث قبل ذلك، حتى في الاتحاد السوفياتي سوى مرة واحدة... أي حين قدم الفيلم عام 1929 عرضه الأول.

> إذاً «بابل الجديدة» هو فيلم عن كومونة باريس. لكن السوفيات نظروا اليه على انه فيلم ثوري ينتمي الى بلادهم والى افكار ثورتهم الإشتراكية الكبرى التي كانوا يعتبرونها امتداداً للتاريخ الثوري الذي كانوا يرون ان الكومونة تنتمي اليه. ومع هذا لا بد من الإشارة الى ان انتاج الفيلم قد لاقى صعوبات جمة، وأعيد كتابة الكثير من مشاهده وأحداثه... وذلك بالتحديد على ضوء تطورات الوضع السياسي الذي كان شديد الصخب في موسكو في ذلك الحين. ولعل ذلك كله كان ذا أثر حاسم في الفشل الذريع الذي كان من نصيب الفيلم في عروضه الأولى، على رغم ان النقاد أثنوا عليه، وخصوصاً على ما تمكن منه من اضفاء طابع رومانطيقي على أحداث ثورية، ومن مزجه بين العام والخاص، وحركة التاريخ وحياة الأفراد في بوتقة واحدة.

* والحال اننا هنا أيضاً يمكننا أن نرجع الفضل في ذلك الى إميل زولا، ذلك أن سيناريو «بابل الجديدة» عرف كيف يستفيد الى حد ما من رواية معينة من بين روايات صاحب «المال» و«نانا»، هي «سعادة النساء» التي تروي أحداثاً خاصة على خلفية الكومونة. ولأن زولا كان على الموضة في ذلك الحين، كما كان أسلوبه ذو النزعة الطبيعية مثالاً يحتذى لبعض الأدب التقدمي «الواقعي - الاشتراكي» جاءت «الخلطة» جيدة.

> ينقسم فيلم «بابل الجديدة» الى ثمانية أقسام، يلخصها المؤرخ والناقد الفرنسي الراحل جورج سادول على النحو الآتي: في البداية ها نحن نعيش في زمن الحرب الألمانية - الفرنسية التي اندلعت عام 1970، وها هو الفيلم يبدأ مع إنشاء مخازن بيع كبيرة في باريس تحفل بالبضائع الأنيقة والثياب اليابانية الطراز والدانتيل وما شابه. انه عالم مرفّه تماماً. في القسم الثاني ننتقل الى ملهى رقص، حيث يطالعنا عدد من الشخصيات من بينها صحافي ناجح ومغنية مبدعة ورجل مجتمع متأنق. وعلى صخب رقصة الكانكان التي تملأ المكان تعلن الهزيمة الفرنسية في تلك الحرب. وانطلاقاً من هنا، ينقلنا القسم الثالث الى مسيرة الجنود نحو باريس، حيث الشعب يكتتب لجمع مال يمكن الجيش من شراء المدافع، وتقوم حملات التآخي بين أفراد الشعب البسيط والجنود الزاحفين... غير ان هذا كله لا يمنع الاستسلام الذي يتلو الهزيمة. وإذ تجد النساء الباريسيات في القسم التالي ان استسلام الجنود احبط الشعب، يحملن المدافع متنقلات بها من مونمارتر محاولات الزحف نحو فرساي. أما في القسم الخامس، فإن ما يطالعنا هو الحياة اليومية في ظل الكومونة. وفي مقابل هذه الحياة اليومية لدينا مشاهد المدافع التي تعبت الآن في فرساي موجهة في اتجاه باريس للقيام بتحرك عسكري ضد الكومونة التي بدأ يشتد ساعدها وبدأ شعب باريس يتحلق حولها. وأمام هذا الخطر الجدي والمهدد، يدرك أهل باريس ان المعركة الفاصلة ستكون قريبة، وهكذا يبدأون بإقامة المتاريس وحفر الخنادق في شوارع العاصمة وأزقتها. وإذ تنطلق المدافع صاخبة معتدية يبدأ سقوط أول الضحايا بين قتلى وجرحى، وتندلع الحرائق في شتى أحياء المدينة... ويتضح ان الانتصار سيكون من نصيب البورجوازيين المتواطئين مع الألمان، فيما يساق مئات من ثوار الكومونة الى السجون مذلين مهانين... ما ينقلنا في القسم الثامن والأخير من الفيلم الى عمليات الإعدام الجماعي التي طاولت أهل الكومونة.

> على هذا النحو، إذاً، يحاول «بابل الجديدة» ان يروي لنا فصلاً من حياة ثورة كومونة باريس شارحاً لنا، في طريقه، جذور تلك الثورة، مصوراً انتصاراتها واخفاقاتها، محللاً أسباب هذه وتلك، وكل هذا من خلال حياة أو موت شخصية رئيسة في الفيلم، تطالعنا منذ البداية على سمة موظفة في المخازن الكبرى سرعان ما سوف تنخرط في الثورة تدريجاً لتكون نهايتها. ومن الطريف ان هذا الفيلم الذي حققه اثنان من كبار العاملين في السينما السوفياتية في ذلك الحين: كوزنتسيف وتراوبرغ، بدا ممتعاً لمعظم الذين شاهدوه، في قسمه الأول، أي القسم المسلي حيث الرقص والعلاقات الغرامية، وخصوصاً عبر المشاهد التي صورت في الملهى. إذ هنا خيل الى المتفرجين ان الفيلم يدخلهم في عالم الرفاه الفرنسي الذي لطالما سمعوا عنه... لكنهم بعد ذلك راحوا يسأمون أمام مشاهد القتل والمتاريس. ومع هذا تظل مشاهد زحف الألمان على باريس من أجمل ما في الفيلم...

> وفيلم «بابل الجديدة» الذي كان واحداً من آخر الأفلام الصامتة في السينما السوفياتية، سجل ذروة من النجاح النقدي والحضور الفني - في زمنه لكنه نسي بعد ذلك - في مسار مخرجيه اللذين كانا اعتادا العمل معاً، بل حتى في شكل جماعي، حيث حققا الكثير من الأفلام الثورية، ضمن إطار منظمة سينمائية أطلق عليها اسم «فيكس» وكان زميلهما يوتكفيتش منضماً اليهما أول الأمر فيها. ولعل سلسلة أفلام «مغامرات أوكتوبريانا» تعتبر أشهر ما حققت هذه المجموعة قبل أن يؤدي فشل «بابل الجديدة» التجاري الى القضاء عليها.

alariss@alhayat.com

الحياة اللندنية في

06.01.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)