شعار الموقع (Our Logo)

كتبوا في السينما

 

مختارات

جديد الأفلام الروائية القصيرة، والتسجيلية في السينما العربية

السينما المصرية الشابة ووعد التغيير

بعض الحقائق عن السينما العربية تكشفها الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم العربيّ في روتردام 

إحتفاءٌ بالعلاقة بين مدير التصوير طارق التلمساني والمخرج خيري بشارة

مباشرة العمل في مشروع " صمت وذاكرة "

السينما العربية في الدورة الرابعة والعشرين

للمهرجان الدوليّ للفيلم في آميّان

بقلم: صلاح سرميني

أميان (فرنسا)

 

خاص بـ "سينماتك"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مع الدورة ال24 , والتي إنعقدت فعاليّاتها خلال الفترة من 5 إلى 14 نوفمبر2004, يتابع المهرجان الدوليّ للفيلم في آميان "فرنسا" نشاطه السينمائيّ بعرض أفلام من سينما اليوم, وأُخرى من الميراث السينمائي العالميّ, بهدف تحقيق الإكتشافات, واللقاءات, أكان ذلك للجمهور, أو المحترفين.

وبالإضافة للمُسابقة الدولية "24 فيلماً روائياً, طويلاً, وقصيراًً" , والأوروبية"24 فيلماً قصيراً",  توزعت البرامج الأخرى في أقسام مختلفة:

  • الذاكرة الحيّة: مع سينمائيين مثل "هاسكيل ويكسلر, تي لونغ, مويّوزي نغانغورا".
  • الإستعادات: الأخوة شاوّا, إستوديوهات هونغ هونغ, السينما الإستعمارية في زمن الكونغو البلجيكية, عشرون عاماً من عمر صندوق دعم أفلام الجنوب.
  • العالم كما يسير: بانوراما السينما الإسبانية الشابة, أوروبا ـ أوروبا, أفلام تسجيلية, حالة السينما الأفريقية, الجزائر الأخرى.

وأيضاً عروضاً لأفلام نادرة, ولقاءات إحترافية "صندوق المُساعدة لتطوير السيناريو", وعلى هامش برنامج "حالة السينما الأفريقية" إنعقد لقاء مع ممثلي القطاع الإقتصاديّ, وصُناع السينما الأفريقية.

بالإضافة لبرمجة دولية مُوجّهة للصغار "30 فيلماً روائياً, تسجيلياً, وتحريكياً".

وعلى غير العادة, إفتتح مهرجان آميان دورته الـ 24بفيلميّن مختلفين: "مولاده" لمخرجه السنغالي "عثمان سامبان", وهو من إنتاج السنغال/المغرب/ الكاميرون, والفيلم التركي boats out of Watermelon Rinds لمخرجه "أحمد أولوجايّ".

وفي الختام, عُرض الفيلم المصري/ الفرنسي المُشترك "العنف, والسخرية" لمخرجته المصرية "أسماء البكري", ومجموعةً من الأفلام الأفريقية الروائية القصيرة:

·         "إنجيل الخنزير المحليّ" لمخرجه "ميكيل أنجلو كوايّ", من إنتاج فرنسا/ هايتي/ الولايات المتحدة.

·         "يوم أمّ" لمخرجه "تستسي دانغاريمبغاو", من إنتاج زيمبابوي.

·         "صافي, الأم الصغيرة", لمخرجه "رازو غانيمتوريه", من إنتاج بوركينا فاسو/ إيطاليا/ فرنسا.

·         و"الصفارة", إخراج "أسّ تيام", وإنتاج فرنسا/ السنغال.

كانت المُسابقة الرسمية للأفلام الروائية "12 فيلم" في معظمها إنتاجات مُشتركة: "فرنسا/ فنلندة/ سورية, فرنسا/ بلجيكا/ فيتنام, فرنسا/ بوركينا فاسو, فرنسا/ المملكة المُتحدة, فرنسا/ الجزائر, فرنسا/ أفريقيا الجنوبية/ ألمانيا, إيران, الأرجنتين, المكسيك/ إسبانيا, المكسيك/ الولايات المتحدة/ إسبانيا, بلجيكا, المغرب.

أما الأفلام القصيرة "8 أفلام", فقد كانت بدورها من إنتاج: السنغال/ نيجيريا, المكسيك, فرنسا/ المغرب, فرنسا/ ساحل العاج,  فرنسا/ روسيا, أوغندة, إسبانيا, نيوزلندة.

وجاءت أفلام المسابقة الأوروبية "21 فيلماً" من بلجيكا, ألمانيا/ إيطاليا, ألمانيا, هولندة, هنغاريا, فرنسا, المملكة المتحدة/ إيكوس, المملكة المتحدة.

السينما العربية

تمثلت السينما العربية في الدورة الـ24 للمهرجان الدوليّ للفيلم في آميان في كلّ أقسامها, ونشاطاتها.

بدايةً مع عضوية كلّ من المخرج الموريتانيّ ـ المُقيم في فرنسا ـ "عبد الرحمن سيساكو" في لجنة التحكيم الدولية, وبالإضافة لأفلامه القصيرة, والتسجيلية, فهو صاحب الفيلميّن الروائيين "الحياة على الأرض" عام 1998, و"في إنتظار السعادة" عام 2002. والمخرجة التونسية "مفيدة تلاتلي", وهي التي أخرجت "صمت القصور" عام1994, "موسم الرجال" عام2000, و"ناديا وسارة" عام2004.

بالنسبة للأفلام, كان الإفتتاح من نصيب "مولاده" لمخرجه السنغاليّ "عثمان سامبان", وهو من إنتاج السنغال/ المغرب/ الكاميرون. بينما كان الختام من نصيب الفيلم الروائيّ "العنف, والسخرية" لمخرجته المصرية "أسماء البكري", من إنتاج مصري/ فرنسيّ مشترك.

في إطار العروض الخاصّة, قدمت المخرجة المغربية/ الفرنسية ـ وربما الإسرائيلية ـ فيلمها التسجيليّ الطويل "جدار", وهو من إنتاج إسرائيليّ/ فرنسي, بينما قدم المخرج المصري "يسري نصر الله" فيلمه التسجيلي الطويل "باب الشمس" عن رواية الكاتب اللبناني "إلياس خوري".

وقدم المخرج المغربي "إسماعيل فروخي" فيلمه الروائي الطويل الأول"الرحلة الكبرى", وهو من إنتاج فرنسي/ مغربي مشترك. بينما تمثلت السينما العربية في المُسابقة الرسمية في 4 أفلام، من مجموع 12:

"إبتسامة حسن" لمخرجه الفرنسي "فريديريك غوبيل", من إنتاج فرنسا/ فنلندة/ سورية, وهي خطوة إنتاجية تُعتبر الأولى من نوعها في المشهد السينمائي السوريّ.

"المُشتبه بهم" لمخرجه الجزائريّ "كمال دهان" من إنتاج بلجيكا.

"طنجة" لمخرجه المغربيّ "حسن الغزولي".

و"شايّ آنيا" لمخرجه الجزائريّ "سعيد ولد خليفة".

بينما عُرض "طرفاية" لمخرجه المغربيّ "داود ولاد سيّاد" خارج المُسابقة.

وفي "مسابقة الأفلام القصيرة" تمثلت السينما العربية في "الجرّة" من إنتاج فرنسا/ المغرب, وإخراج المغربيّ "محمد أحمد بن سودة".

وفي قسم "عشرون عاماً من عمر صندوق دعم أفلام الجنوب",  أُعيد عرض "علي زاوا"/2000 لمخرجه المغربي "نبيل عيّوش", "صمت القصور"/1994 لمخرجته التونسية "مفيدة تلاتلي", "بيروت الغربية"/1998 لمخرجه اللبناني "زياد دويري".

في برنامج "العالم كما يسير" المُخصّص للأفلام التسجيلية, قدم المهرجان الفيلم الفرنسي "إنتظار النهار" لمخرجه السوريّ "ميار الرومي", الفيلم السوريّ "أزرق ـ غامق" لمخرجه "محمد الرومي", الفيلم الفرنسي "الفريق الجميل: زين الدين, فريد, أحمد, والأخرون.." لمخرجيّه "فريد هارود", و"بينيدكت ميلود", الفيلم الفرنسيّ "نحن العراقيون" لمخرجه العراقي "عباس فاضل", والفيلم الفرنسيّ "سقف الكأس" لمخرجته الجزائرية "يمينة بنغيغي".

وفي برنامج "حالة السينما الأفريقية", عُرضت ثلاثة أفلام تسجيلية طويلة من إنتاج "شركة مصر العالمية", بالتعاون مع المُفوضية الأوروبية:

"دردشة نسائية" لمخرجته المصرية "هالة جلال", "أرض النساء" لمخرجه اللبناني "جان شمعون", و"فاما" لمخرجته المغربية "دليلة النادر".

والفيلم الروائيّ "حبّ الطفولة" لمخرجه السنغالي "بن ديوغايّ بيّي", من إنتاج السنغال/ المغرب/ فرنسا.

في برنامج "الجزائر الأخرى", عُرضت سبعة أفلام تسجيلية من إنتاج فرنسا, كان منها إثنين لمخرجيّن جزائريين, "حيّ القصبة في الجزائر" لمخرجه "ناصر الدين بن علية", و"جيرمين" لمخرجه "مصطفى صغير".

18 نوفمبر 2004