جديد الموقع

 
 
 
 
 
 
 
 

لاحق

<<

31

<<<

20

19

18

17

16

>>

سابق

 
 
 
 
 
 
 

أغنية توحة الحزينة .. العزف على قيثارة الألم

بقلم: منار خالد

 
 
 
 
 
 
 
 

علاقة الذات بالآخر دائما علاقة شائكة بها العديد من التفسيرات والتأويلات التي تجعلها محط اهتمام لكثير من العلماء والباحثين.

وهناك عبارة لـ (جلال الدين الرومي) يقول فيها: "عيوننا ما تراك, لكن عذراً لنا: فالعيونُ تري مظهراً لا حقيقة"

أي أن ما تراه عن الآخر, هو الجانب الذي يريد الآخر أن يظهره لك فقط. سواء كان (حقيقة) أو (زيف) وأن دائما هناك جانب آخر خفي لا يمكن لأي شخص قط الاطلاع عليه.

وعلى ذلك النهج لو انتقلنا بشكل خاص إلى الفنون سنجد أيضا أن العلاقة بين المبدع والمتلقي علاقة شائكة وموضع بحث أيضا لكثيرين, وأن المتلقي هو "الآخر" في تلك المعادلة الذي لا يري من العمل الفني إلا ما أراد صُناعه تقديمه له, بل أنه لا يرى سوى سويعات قصيرة من جهد مبذول من قبل هؤلاء المُبدعين/المؤدين في أيام طويلة وأن العمل المُقدم ما هو إلا النتاج الظاهر مع الاحتفاظ بجانب آخر لم يظهر في العلن.

ويعتبر المساس بذلك الجانب المُستتر لهؤلاء الفنانين -أو كما أود أن أسميه عالم "ما وراء الفن"- بمثابة اختراق حاجز شديد السُمك إذا انفتح عليه المتلقي لشاهد عالماً أخر هُلاميا مليئاً بالأحداث والخفايا والأسرار.

وهذا ما أرادت المخرجة الراحلة "عطيات الأبنودي" (1939-2018) أن تنقل متلقيها له, فقدمت واحداً من أهم أفلام السينما التسجيلية "أغنية توحة الحزينة" عام1971 كمشروع تخرج لطلاب المعهد العالي للسينما.

يقدم الفيلم في إطار 11 دقيقة تسجيلية لمشاهد مجموعة من فناني السرك المُتنقل في فترة السبعينيات يؤدون فقراتهم على الناس في الشوارع والحواري.

ويعتبر موضوع الفيلم هو أولي نبتات الاختلاف التي ميزت عطيات الأبنودي طوال تاريخها الفني الحافل, ويعود الإختلاف في هذا العمل اختيارها لتلك المهنة على وجه الخصوص, والتي مع ممارسة فعل الفرجة عليها -عن طريق الشاشة- يتضح كونها لا تقتصر على أنها مهنة شاقة فقط, بل مهنة تحتاج لحرفية عالية وإتقان شديد وتمارين مُرهقة من قبل مُؤديها.

وهذا ما أرادت بلورته داخل فيلمها, فالفيلم لم يقتصر على تصوير مشاهد تقديم السيرك لفقراته, بل تناول عدة محطات يمر بها المُؤدين من مراحل تدريب مختلفة وصولا لمرحلة التقديم النهائية.

يرتكز الفيلم على فكرة محورية وهي "الفرجة" ومدي تأثير ممارسة الفن على كل من المُنتج/المبدع والمتلقي.

فابتداءً من اللقطة التأسيسية والفيلم يدعم فكرته بإمتياز عن طريق مشاهد الفرجة التي تحتوي على حشد هائل من الأطفال مُتفرجين على أقرانهم الأطفال أثناء تأرجحهم في الملاهي الشعبية.

ناقلة تلك الملاهي لحالة الدوران المُستمر الذي يقوم به هؤلاء الأطفال أثناء التأرجح والتي يؤكد عليها "الأبنودي" في أبياته (الدنيا كورة).

حيث يُلقي على مسامع المتلقي في بداية الفيلم مجموعة أبيات شعرية للشاعر الراحل "عبدالرحمن الأبنودي" (1938-2015) قائلا:

"الدنيا كورة, والكورة فيها ناس بتتفرج علي ناس

حزين يا قلبي... حزين يا قلبي ولا سعيد, البيت قريب ولا بعيد, ولا الهنا يا زمان له ناس, والهم ناس, وناس بتتفرج علي ناس

والدنيا كورة."

مؤكدة تلك الأبيات على تتبع حال المتفرج -سواء الموجود داخل الفيلم أو المشاهد للفيلم من الخارج عبر الشاشة- وتتبع نتائج ممارسة فعل الفرجة عليه.

وقِيلت تلك الأبيات في شريط الصوت الملازم لحركة الصورة في واحد من مشاهد الفيلم, كتعليق من خارج الكادر, ليساهم كلا من الصورة والصوت في تكوين حالة من حالات التوثيق لمهنة غير تقليدية في ممارستها بما تحمله في جعبتها من مشقة, تطلب في رصدها أيضا شكلاً غير تقليدياً وفقا لسماتها ودواخلها.

لتلعب الكاميرا طوال الوقت بالمتلقي على ثنائية (الظاهر والباطن), فالمؤدين داخل الفيلم يؤدون عروضهم مصاحبة لابتسامة عريضة على وجوههم, وكأنها تعكس حالة الفرح الداخلية لهم, ثم رصد الكاميرا لأثر ذلك الفن على الجمهور المُشاهد في الشوارع الكبار منهم والأطفال المُطلين من شرفات منازلهم, أو متزاحمين في دوائر للرؤية والإستمتاع ليظهروا في حالة سعادة غامرة نتيجة مشاهدتهم للسيرك.

لتكون حالة الفرح والسعادة متبادلة بين هؤلاء المُؤدين و المُتلقين.

ثم تتوالى خفايا العالم السري وإختراق الحاجز المُستتر في رصد الكاميرا لمراحل إعداد العروض.

حيث أن فكرة "الفرجة" تأرجحت بين عدة مستويات, المستوى الأول هو تقديم السيرك لعروض في الشارع ومشاهدة جمهور الشارع له, ثم المستوى الثاني برصد لمشاهد البروفات والتمارين وأيضا مشاهد "خلف الكواليس" الناقلة لحالة الأراجوز المُستترة ووضع جلوس مؤدين ذلك الفن, ومحركي خيال الظل,..." التي لم يشاهدها جمهور الشارع بل يشاهدها جمهور الفيلم -ومن هنا يبدأ "الباطن" في تحوله لظاهر-, فحسب لم يكتف الفيلم بذلك واستمر في الاختراق أكثر فأكثر حتى رصد أوقات الراحة لهم وأوقات تناولهم للوجبات الغذائية.

ليتضح من تلك النقطة مستوي مختلف ومغاير تماما للمستوين الأولين, وهذا يعود لشكل الحركة المُمارسة أثناء تأدية العمل سواء أمام الجمهور أو خلف الكواليس أو حتى في أوقات التدريب التي تحتاج طرق معينة لموضع الجسد, والالتزام بتحريكه في أداءات محفوظة ومدروسة بشكل جيد, بينما ساعات الراحة هى الحركات الإعتيادية اليومية التي لا تحتمل التكلُف أو التصنُع على الإطلاق, والكاشفة عن كم الجهد المبذول برصد حالة عبوث بعض الوجوه والتي تظهر مبتسمة أثناء تأدية عملها.

وعلى ذكر مشاهد التدريب نري الكاميرا مهتمة بمشاهد تدريب الأطفال وخاصة "الإناث" منهم على حركات بهلوانية كالاكروبات والرقص.

ليتشكل هنا بلورة مقصودة لدور جسد "الأنثي/الطفلة" في تلك العروض بداية من تدريبها على تحريك عضلات جسدها في مواضع إنشدادية مختلفة ومغايرة لحركتها اليومية, وتدريبها أيضا على حركات الرقص الشرقي التي تتطلب ليونة عالية لسهولة تحريك خصرها.

مما تساهم تلك المَشاهد في البحث لما هو وراء استخدام جسد المرأة وطرح تساؤل حول كونه استخدام أم استغلال؟

لتجيب الأبنودي بكل طلاقة عن طريق لقطات كاميراتها أثناء مشاهد تصوير الإناث والتي تراوحت بين اللقطات (المتوسطة و القريبة), و(اللقطات العامة), استُخدمت اللقطات الأولى لتقريب الحالة كاملة لمُشاهد الفيلم أثناء تدريبها, بينما الثانية وُظِفت كي تنقل أثر تلك الفرجة على مشاهدي العروض داخل الفيلم، ليكون إجابة التساؤل مؤكدة كونها لذلك الجسد الطيع من أجل كسب قوت اليوم, لذا وضعت الأبنودي اسم "توحة" عنوانا لفيلمها إشارة واضحة للأنثي المُستغلة وتصنيفها "بالحزينة" إشارة أقوي لذلك الاستغلال، ليكمل الأبنودي قصيدته في الخاتمة, مساهمة أبياته في تأصيل وكمال لأفكار الفيلم, قائلا: "الدنيا كورة نطاطة, ضحكت وأنا مش عايز أضحك, وضحكوا ناس وزهقوا ناس, والدنيا حلوة لولا الناس, والدنيا وحشة لولا الناس, والدنيا كورة وفيها ناس, ظلت بتتفرج على ناس, وأنا مادة إيدي, يتفرجوا وأنا بتفرج, وكأني مرسومة في صورة, والدنيا كورة وأنا ماشية, ماشية بفكر ما أنا خلاص علي وش جواز ولا انتم بردو كنتم ناس قاعدة بتتفرج على الناس, اللي بتتفرج على الناس".

ليؤكد على كل ما يحمله الفيلم, بداية من ثنائية (الظاهر/الباطن) عن طريق ذكره للضحكة وعدم وجود الرغبة الداخلية في إصدارها, وبلورته لحال الأنثي المُستخدمة, وعند تأمل جملة جملة "الدنيا كورة" سنجد ربطا بينها وبين اسم الفيلم, يكون ذلك الربط إشارة جديدة تحمل بين طياتها أن "توحة" في إمكانها أن تكون تلك "الدنيا" الحزينة, أو تكون إشارة أخري لبلدنا "مصر" وهذا يعود لجملتي "أنا مادة إيدي, كأني مرسومة في صورة", فتلك البلد التي تبدو في ظاهرها صورة جميلة ذات حضارة عريقة تحمل في باطنها شعبا يعاني ويئن بل ويمد يده في كثير من الأحيان, خاتما بالفكرة المحورية "الفرجة", متجها بكلماته الأخيرة نحونا –نحن المتفرجين-, وكأنه يلوم كل متفرج, لأن فعله يقتصر على المشاهدة دون الحراك لإنقاذ المُستغيثة "توحة".

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004