أمين صالح

 
جديد أمينكتب في السينماجريدة الأيامجريدة الوطنالقديم.. الجديدملفات خاصة
 

جريدة الأيام البحرينية

غرفة الإبن

الألم عندما يحوّل نفسه

ترجمة: أمين صالح

أجرى الكاتب الصحفي جويدو بونسيفر حواراً مع المخرج الايطالي ناني موريتي حول فيلمه "غرفة الأبن" والذي نشرته مجلة (SIGHT AND SOUND ـ يناير ٢٠٠٢)، وفيما يلي نص الحوار: 

  • للفيلم احالات قليلة جداً الى المجتمع الايطالي ككل، والاحداث تدور في بلدة مجهولة بدلاً من روما، الموقع المعتاد في افلامك، لماذا؟

- ليس ثمة اي احالات الى احداث معاصرة، لكن هذا لم يكن اختيارا مقصوداً، لقد حدث بتلك الطريقة فحسب، بالنظر الان الى الفيلم بعد انجازه، استطيع ان ارى انه ليس هناك مشهد واحد قد يؤرخ ويعطيه احساساً بفعلية لم تكن ضرورية، مباشرة من البداية لم اشأ ان اجعل القصة تدور في روما، هذا ايضاً شئ استطع ان اخسره منطقياً وابرره عند استعادة الاحداث الماضية والتأمل فيها، لأن تراجيديا مثل هذه يمكن ان تضيع في المدينة الكبيرة، في ما يتعلق بالموقع الذي تقول عنه انه مجهول، فأظن ان بهذه الملاحظة سوف تثير حفيظة اهالي منطقة ANCONA الذين سوف لن يتقبلوا هذه الملاحظة على نحو ودي. استطيع ان اقول بأنني اخترت (انكونا) من خلال عملية الاقصاء، على سبيل المثال، فإن بلدة ساحلية اخرى مثل الاسبيزيا، كانت فاتنة ورائعه اكثر مما ينبغي، تريستي كانت منقعة على نحو حاد في التاريخ، ولم ارد بلدة جنوبية لأن الناس سوف يتوقعون نوعا مختلفا من الفيلم مع تلك الاحالات الى المجتمع المعاصر، مع أكونا فقد وجدت بلدة استطيع فيها ان اظهر واخفي مثل ذلك الحدث.

والانطلاق الآخر هو التسجيل الدرامي الذي يحكم الجزء الثاني من الفيلم.. ما ان حسمت الموضوع حتى اردت ان اعالجه بحيث اتقاسم العاطفة مع الجمهور، اذا كان هناك اي سخرية او تهكم، او لحظات قد تستدعي وتذكر بأفلامي السابقة، فإنها مقتصرة فقط على نصف الساعة الاولى من الفيلم عندما نتعرف على العائلة وعمل الأب كمحلل نفساني، ثم فجأة يحدث شيء ما والذي يعصف بحيوات الشخصيات الرئيسية، انهم يتغيرون ويقين علي انا كمخرج ان اتغير كذلك.

  • الى اي مدى تؤثر الاحداث الشخصية في كتابة »غرفة الابن«؟

- عند موضع ما، فرضت فكرة هذه القصة نفسها علي، لا استطيع ان اقول لماذا او أحدد السبب، لكنني اعرف انها اسرتني اكثر من اي قصة اخرى اشتغلت عليها في السابق، انها القصة التي كانت تقتضي تركيزاً اكثر، ومن يدري، ربما لهذا السبب قررت ان اصور الفيلم خارج روما، فيما السنوات تنقضي، اجد نفسي افكر اكثر في الموت، لكنني لا اريد ان اعطي انطباعاً خاطئاً، هذا ليس فيلماً عن الموت ولا اظن انه سادي تجاه الجمهور.

انه الفيلم الذي فيه المخرج يتقاسم مع الجمهور في عواطفه ومشاعره بدون فرض مشاعره الخاصة، انه قبل كل شيء فيلم عن الحياة، عن الحب، عن العواطف التي قد نشعرها جميعاً.

  • في احد افلامك الاولى (احلام سعيدة) نرى مخرجاً يصور فيلماً عن رجل مجنون يظن نفسه سيجموند فرويد، والبطل في فيلم (غرفة الابن) هو محلل نفساني.. لماذا هذا الاختيار؟

- شخصية المحلل النفسي كانت الفكرة الاولى للفيلم، لقد اردت ان اقدمه كشخصية موثوقة، بخلاف المحللين النفسيين الذين يراهم المرء عادة على الشاشة، اننا دائماً نرى شخصيات كاريكاتورية، سواء في الافلام الهزلية حيث المحللين النفسيين لديهم مشاكل تفوق ما لدى مرضاهم، او في الافلام الجادة حيث يشبهون نوعاً من الوحي الالهي او الحكيم الذي يلقي جملاً مستعارة من الكتب، عوضاً عن ذلك، اردت ان اخلق شخصية قابلة للتصديق وبشرية أكثر، اردت ان اظهر المشاعر التي تتنامى بين المحلل ومرضاه، اردت كذلك ان احترم الموقع، اعني مكان عمل المحلل، مكتبه، كتاب السيناريو الامريكان دائماً يحاولون سحب المحلل خارج عيادته لأنهم لا يرغبون في ان يسببوا ضجراً للجمهور، في فيلم (GOOD WILL HUNTING) يأخذ روبن ويليامز مريضه مات دامون الى المنتزه، واذا لم تخني الذاكرة، يبدأ في اخباره عن زوجته المتوفية عند البحيرة.

او احيانا يتورط المحلل في سلسلة من الجرائم ويتحول الى ما يشبه التحري، وفيما يتعلق بالمرضى، فقد اشتغلت على ثلاثة مستويات، الاول، عندما عملت مع اثنين شاركا في كتابة السيناريو، حيث ابتكرنا بعض الشخصيات، الثاني، استماعنا الى ما اخبرنا به الاصدقاء عن تجاربهم النفسية الخاصة، والمستوى الثالث، اننا قرأنا الكثير عن قضايا مرضية في نشرات الطب النفسي، وعندما اكتلمت المسودة الاولى، طلبت من بعض الاصدقاء من المحللين النفسيين ان يقرأوا المسودة، رغم انني تعاملت مع نصائحهم بحذر، اذ لم ارد ان اخلق شخصية تمثل المحلل العادي المعروف، انها شخصية ولدت من احد افلامي، وانا من ادى الدور، مع بعض من سماتي السيكلوجية.

  • بعد فيلمك (ابريل) وفوز برلسكوني للمرة الثانية في انتخابات ١٠٠٢، توقع الكثيرون ان تقدم فليماً سياسياً.

- قال البعض لقد هجرت السياسية، ولكي اوضح الامر اقول اولا انني لم اهجر السياسية قط، وفي هذا الفيلم فإن مجرى القصة كان مهماً جداً ولم اكن بحاجة الى شيء آخر، ثانياً، ليس بوسعي ان اخطط كيف سيكون عليه فيلمي التالي، ثالثاً بينما اميل الى اعتباري مخرجاً سياسياً الا انني لست كذلك بالمعنى الدقيق للتعريف، الآخرون يكونون عني انطباعاً خاطئاً لمجرد انني اتحدث عن قضايا سياسية في مقابلاتي.

  • انت تملك سيطرة كاملة على عملية تنفيذ الفيلم بفضل شركة الانتاج الخاصة بك؟

- نعم، لولا هذه الشركة لما استطعت ان احقق العديد من الاشياء، بما فيها افلامي، انني اتمتع من خلال هذه الشركة بحرية كاملة قد لا تتوفر لي لو تعاونت مع منتج آخر.

  • مرة اخرى، في هذا الفيلم، تلعب الموسيقى دوراً هاماً، ما يكل نيمان، بريان اينو، ما هو التفاعل بين اختيارك الموسيقى وعملية كتبة السيناريو؟

- اخترت كل الموسيقى لهذا الفليم في وقت مبكر، اثناء كتابتي للسيناريو، انا دائماً اختار الموسيقى التي هي مثيرة للعواطف بالنسبة لي، والتي توصل شيئاً لا استطيع ان ابرره عقلانياً.

  • هل (غرفة الابن) فيلم تفاؤلي؟

- تفاؤلي، لست واثقاً، انه فيلم موجع، لان الشخصيات لا تتحلى بأي ايمان ديني، لذا فإن المشهد الذي يدور في قاعة الاستقبال اثناء الجنازة هو هام جداً لأن ذلك الموضع الذي يشهد الانفصال الاخير، هذا ليس فيلماً مراوغاً عن الموت، انه راديكالي، بدون عزاء ديني او ميتافيزيقي.

لكنني لم ارد ان أجعله فيلماً سادياً على حساب الجمهور، لم ارد للألم ان يعزل الشخصيات في حزنها الخاص، لهذا السبب اردت حركة ما في النهاية، حركة فيزيائية، وبالتأكيد هناك رحلة، وحركة ضمن الشخصيات، انهم لا يقهرون الألم، لكن الألم يبدأ في تحويل نفسه الى شيء آخر، ثمة انفتاح طفيف نحو افراد آخرين، نحو الخارج.

  • هل هناك مخرجون آخرون او افلام اخرى تكون حاضرة في الذهن اثناء تحقيقك لفيلم؟ كريستوف كيسلوفسكي.. مثلاً؟

- نعم لقد شاهدت (الوصية الاولى)، (ثلاثة الوان: الازرق)، ان لديه ثمة مماثلة. لكن عندما اصور لا افكر ابداً في مخرجين آخرين ولا اوجه تحية اليهم او اقوم بإحالات مباشرة، الامور هي مختلفة عندما اشتغل على السيناريو، ففي هذه المرحلة، اشاهد الافلام التي تذهلني وتسحرني.

  • من بين الاجيال السابقة من المخرجين الايطاليين، فلليني كان يسبر ويتحرى تمثيل ذاته على الشاشة أكثر من اي مخرج آخر، هل تشعر بأنك مدين له؟

- كنت في السادسة عشرة تقريباً عندما بدأت في الذهاب لمشاهدة الافلام، وفي ذلك الوقت كان على المرء ان يكون مناصراً اما لفلليني او لأنتونيوني، كنت احب فلليني عندما قدم: الحياة الحلوة، ٨ ونصف، ليالي كابيريا، لكن من الوقاحة القول بأنني اشعر انني مدين لفلليني وحده، كمتفرج سينمائى، وليس كمخرج، اشعر بارتباط قوي باتجاه المخرج المؤلف، مبدعي السينما في الستينات الذين ازدهروا في كل انحاء العالم، في بولندا، فرنسا، ايطاليا، البرازيل، بريطانيا، من خلال افلامهم ناضلوا لتخيل واقع مختلف وسينما مختلفة.

الأيام البحرينية في

10.02.2004

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004