شعار الموقع (Our Logo)

 

 

احداث الرواية تقول انه في منطقة فقيرة في شرق باكنهام بمدينة بوسطن في عام 1975 كان على ثلاثة من الصبية (جيمي وشون وديف) ان يواجهوا اثنين من المجرمين الذين يتخفيان في زي شرطيين وتكون نتيجة المواجهة اختطاف ديف بينما يهرب جيمي وشون. يحبس المجرمان ديف ويقومان باغتصابه اربعة ايام متواصلة وكما هو متوقع تغير هذه الحادثة حياة الصبي الصغير الى الابد.

نجد انفسنا في صيف 2000 وقد اصبح الاصدقاء الصغار رجالا: شون اصبح شرطيا يحقق في جرائم القتل ويعاني من انهيار حياته العائلية والمهنية بعد ان تتركه زوجته، اما جيمي فهو سجين سابق حاول ان يعيش حياة صالحة ويقوم بادارة محل بقالة في المنطقة ذاتها التي كبروا فيها ونجده قد تزوج وانجب عددا من الاطفال اكبرهما كاثي، اما ديف الذي وقعت له المأساة فقد اصبح زوجا وابا ولكنه لا ينجح في الاحتفاظ باي وظيفة لفترة طويلة، وهو في صراع دائم للتخلص من الغضب والعنف الذي خلفته الحادثة القديمة التي وقعت له في صباه، شمل الاصدقاء الثلاثة يجتمع مرة اخرى عندما تقتل كاثي ابنة جيمي ويقوم شون بالتحقيق في الجريمة ويقوم بتحريات تقلب حياة منطقة شرق باكنهام الفقيرة رأسا على عقب وتحوم الشبهات حول ديف.

«النهر الغامض» رواية درامية من الدرجة الاولى ومشحونة بكل ما يلزم الدراما من المشاعر المتضاربة والمتناقضة وقد استطاع كاتبها دينس ليهان ان يتخذ له مكانة مرموقة بين اهم الكتاب الاميركيين، وعندما تحولت الرواية الى فيلم استطاع الفيلم ايضا ان يتخذ له موقعا مميزا بين الافلام المرشحة للاوسكار هذا العام ورُشّح لجائزة افضل فيلم وافضل ممثل مساعد وافضل مخرج وافضل ممثل وكان له ان يفوز اخيرا بجائزة افضل ممثل لشون بن.

شون بن المولود عام 1960 بسانتا مونيكا بكاليفورنيا والذي تنقل ما بين الانتاج والاخراج والتمثيل خلال رحلة بدأت فعليا عام 1981 وقدم فيها اكثر من ثلاثين فيلما كان له ان يقدم دور عمره في «النهر الغامض» وبعد ان تملك وامتلك العديد من الشخصيات المهمة التي جسدها في افلامه مثل «الاولاد الاشقياء» و«رجل ميت يمشي» و«اللعبة» و«انا اسام» وغيرها ينجح بن في امتلاك المفاتيح التي تفتح له كل ابواب شخصية جيمي ماركوس الاب المفجوع بمقتل ابنته في ظروف غامضة واسباب النجاح بالنسبة إلى ممثل محترف مثل بن تكمن في تقديم إجادة التعبير المناسب في الوقت المناسب وسيجري هذا التقديم بفهم كامل لاستخدام ادوات الممثل الداخلية والخارجية، فحركة الشفاة ورمشة العين واشارة اليد وكل عضلة في جسم الممثل تقوم بوظيفتها لتجسد احساس جيمي بالواقع من حوله ومن المؤكد ان طبيعة الشخصية التي جسدها جيمي قد ساعدته كثيرا فهي شخصية صاحبة تاريخ له اعتباره في الاجرام والتوبة كما انها شخصية تحمل الكثير من المتناقضات والتحولات، وهي في النهاية شخصية مزاجية متقلبة، وقد استطاع بن ان ينتقل بسلاسة بين المراحل المختلفة للشخصية، وفي مشاهد كثيرة اثبت انه قادر على تملك مفردات لغته التمثيلية بنجاح، ولنا ان نراجع مشاهده عندما اكتشف مقتل ابنته واراد ان يراها رغم رفض الشرطة لذلك، وعندما وجد نفسه في مواجهة مع صديقه ديف المتهم بطريق الصدفة في مقتل ابنته.

احتفالية الاداء التمثيلي في فيلم «النهر الغامض» لم يشارك فيها شون بن فقط وانما شارك فيها وبطريقة متفردة تيم روبنس في دور ديف، واتصور انه كان يستحق جائزة اوسكارية هو الاخر كافضل ممثل مساعد وكيفن باكون في دور شون استطاع ايضا ان يجذب الانظار، ولا يجب ان ننسى لورانس فيشبورن ومارشيا جاي هاردن زوجتي جيمي وديف.

في 137 دقيقة استطاع كلينت ايستوود ان يقدم لنا هو الاخر رؤية اخراجية عامرة بنقاط التميز، فغير اداء الممثل والقدرة على ادارته استطاع ايستوود ان يمسك بايقاع فيلمه الى حد كبير، واهم ما نجح فيه هو فهمه واستيعابه لنص الرواية واحداثها وما تهدف اليه، فنحن بصدد رواية ليس هدفها الاول والاخير هو تصوير حادثة مقتل صبية ذات تسعة عشر ربيعا وانما رواية تحاول ان تغوص في اعماق شخصياتها لتربط الماضي بالحاضر لتكشف لنا كيف يؤثر الماضي الذي نحاول دائما نسيانه على واقع الحياة، ويعني ذلك ان «النهر الغامض» كرواية مليئة بالرموز والدلالات تناقش الحياة والموت والقدر والاختيار والحب والصداقة، وفي معالجته المرئية وظف ايستوود مهاراته كمخرج الى حد كبير في تقديم صورة مقنعة وملائمة لطبيعة الرواية التأملية، وكان لأي مخرج اخر ان ينشغل باستعراض عضلاته في التركيز على حادثة القتل من دون سواها من التفاصيل. من هنا نستطيع ان نغفر للمخرج بطء الايقاع احيانا ومجانية بعض اللقطات العامة احيانا اخرى. وغير اداء الممثل وادارته فقد لعبت الاضاءة دورا كبيرا في توفير الجو الملائم للاحداث المعبر عن صراع الشخصيات، فمعظم المشاهد كانت اما ليلية او داخلية وفي المشاهد الخارجية لم نشعر بالسعادة والبهجة الا في المشهد الاخير الذي حمل قدرا من التفاؤل على رغم كل الصعاب. واذا كان ديف الكبير ضاعت منه طفولته ثم ضاع هو الاخر عندما قتله صديقه جيمي فان ديف الصغير الابن مازال قادرا على ان يسبح في النهر على رغم غموضه، وهناك في الطريق ايضا ابنة شون الصغيرة التي عادت إليه مع زوجته بعد اشهر من الانفصال.

مع «النهر الغامض» يمكنك اذن قضاء ساعتين او اكثر قليلا مع احداث فيلم لا يلهيك بالمؤثرات الخاصة البصرية والسمعية وانما يمكنك ان تتعرف على شخصيات ادمية انسانية لها جذورها وافراحها واحزانها. انه فيلم عن نهر الحياة يقدم لك التسلية على طبق من التفكير والتأمل.

القبس الكويتية في  22 مارس 2004

كتبوا في السينما

 

مقالات مختارة

مي المصري.. اطفال المخيمات اصبحوا يحلمون بالحب والسينما

عمر الشريف يفوز بـ"سيزار" أفضل ممثل

جوسلين صعب:السينما التسجيلية تمنح رؤية نافذة للاحداث

ناصر خمير: أفلامي حلم... وعندما تحلم تكون وحدك

      برتولوتشي: لقاء

رندة الشهال: أهل البندقية يحبونني

تاركو فسكي: بريق خافت في قاع البئر

 

 

يعرض الآن على شاشات الكويت:

في "النهر الغامض".. بن وايستود يسبحان بمهارة وروبنز يستحق جائزة أوسكارية

عماد النويري