( 4 )
يلعب مدير التصوير السينمائي، دوراً حيوياً للغاية في موقع التصوير من
خلال مسؤوليته
عن
الإضاءة، وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة
كبيرة في
تصميم
الموقع، وبالتالي في تصميم الصورة المرئية النهائية للفيلم. أي أنه
يقوم بتقديم تفسير بصري من الصور المتحركة للصفحة المكتوبة في
السيناريو تبعا لرؤية المخرج. وتقع في دائرة مسئولياته أيضا اختيار
نوع نيجاتيف الفيلم، ومعدات الإضاءة، وعدسات الكاميرا. وموافقة
مدير التصوير ضرورية على الديكور، والإكسسوارات، والملابس، والشعر،
والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور (Camera Operator)،
وكبير عمال الإضاءة (Gaffer)،
والماشنيست (Key
Grip)..
لهذا فإن مدير التصوير السينمائي يأتي
ثانيا
في الأهمية بعد المخرج مباشرة، ويكفى أن طريقة إنجازه للعمل تحدد
مدى الالتزام بجداول التصوير وبالتالي بحدود الميزانية.
المصور السينمائي
(Camera
Operator)
هو المسئول عن التصوير بالكاميرا، وحركتها، وضبط بؤرة العدسة, وأي أمر
يتعلق بما هو موجود داخل الكادر الذي تراه
الكاميرا أثناء التصوير. وهو من قلائل العاملين في الفيلم الذين
يمكنهم رفض طبع
اللقطة
بعد تصويرها لأن فيها خطأ، كما يمكنه أن يطلب إيقاف التصوير إذا
أحس بأن
اللقطة
لا يتم تصويرها بالشكل المتفق عليه مع المخرج ومدير التصوير.
وغالبا
ما
يستعين في عمله بمساعد مصور واحد أو أكثر.
مساعد مصور أول
(1st Assistant Camera Operator)
هو المسئول عن نصب الكاميرا في مكان
التصوير ولضم الفيلم فيها وتركيب العدسة عليها، ومتابعة وضوح
الصورة أثناء تصوير اللقطة, وكتابة تقارير الكاميرا للمصور.
مساعد
مصور ثان
(2nd
Assistant Camera Operator)
هو المسئول عن
إحضار
الفيلم الخام إلى موقع التصوير, وكتابة البيانات الخاصة بالمخزون
المتوفر منه، وتعبئة الأفلام في خزانة الكاميرا، ونقل الكاميرا من
موقع لآخر ويكون مسئولاً أمام المساعد الأول.
الماشنيست
(Key
Grip)
هو
المسئول عن تجهيز معدات تحريك الكاميرا في مكان التصوير, ومن مهامه
الضرورية أن
يقوم
بتنفيذ حركات الكاميرا على الحاملة (Dolly)،
أو ذراع الكاميرا (Boom)، أو الرافعة (Crane)،
أو
الشاريو (Tracking)..
أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير التصوير.
كبير عمال الإضاءة
(Gaffer)
هو
فني الكهرباء الأساسي في موقع التصوير، أي أنه المسئول أمام مدير
التصوير في كل ما يختص بالإضاءة، بما فيها عمل قائمة بكل معدات
الإضاءة المطلوبة في تصوير الفيلم, وتجهيز الإضاءة في كل لقطة كما
خطط لها مدير التصوير، ويتضمن هذا اختيار الوسائل المناسبة لتثبيت
مصادر الإضاءة، وتوصيلها بمنابع التيار الكهربي وضبط مستواها أثناء
التصوير، بل إنه مسئول أيضا عن صيانتها.. وكل ذلك تحت إشراف مدير
التصوير.
|