محمد عبدالوهاب

 
 
 

نشرت هذه الدراسة في مجلة هنا البحرين على ست حلقات

من 27 يناير إلى 17 مارس 1993

 
 
 
 
 
 
 
 

إضغط للذهاب إلى مهرجان الصور الخاص بالفنان
 
       

       
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 

ولد فى حى باب الشعرية بالقاهرة ملحن ومؤلف موسيقى وممثل ومنتج بدا حياته الفنية مطربا بفرقة فوزى الجزايرلى عام 1917 ثم انتقل بعد ذلك الى فرقة عبدالقادر حجازى ثم فرقة عبدالرحمن رشدى فى 1920 قام بدراسة العود فى معهد الموسيقى العربية ثم التحق بمعهد جوبرين للموسيقى الشرقية والغلابية فى عام 1925 التحق بوظيفة مدرس موسيقى بوزارة المعارف حتى عام 1928 وتركها وانضم الى فرقة سيد درويش وفرقة الريحانى وبدا العمل بالاذاعة عام 1930 ومن هنا دخل عالم التلحين والغناء والتاليف الموسيقى وبدا فى السينما عام 1933 حيث اشترك فى 7 افلام انتخب رئيسا لنقابة الموسييقيين عام 1953 ورئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين والناشرين 12 دورة بدء من عام 1955 من اغنياته:"الكرنك" "الجندول" "لا مش انا اللى ابكى" "جفنه علم الغزل" "الطلاسم" "كلنا نحب القمر" "لا تكذبى" كما لحن للعديد من المطربين من اجيال مختلفة منهم عبدالحليم حافظ وفايزة احمد وصباح وله اوبريتات عديدة منها:"وطنى حبيبى" "الجيل الصاعد".

تاريخ الميلاد: 13 مارس 1904       تاريخ الوفاة: 4 مايو 1991

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 

عندما فكر الموسيقار محمد عبدالوهاب في السينما، كان تفكيره ينصب على تسجيل حياته الفنية في ألبوم من الشرائط المتحركة، يعرضها على أقاربه والصفوة من أصدقائه. ولكن، بعد النجاح النسبي الذي حققه فيلم (أنشودة الفؤاد)، تحولت فكرته الى إنتاج فيلم طويل له حدث درامي يربطه بأغانيه ويبتعد مضمونه عن شخصيته وحياته الخاصة.

وقبل نهاية عام 1932، كان عبدالوهاب يرحل مع المخرج محمد كريم ـ رائد السينما المصرية الأول ومخرج أول فيلم ناطق ـ ومعهما جمهرة من الممثلين المصريين الى باريس، ليبدأوا تصوير فيلم (الوردة البيضاء)، وذلك بعد أن نوقشت قصة الفيلم التي إشترك في وضع أحداثها كريم وعبدالوهاب وسليمان نجيب وتوفيق المردنلي.

وعندما عرض فيلم (الوردة البيضاء ـ 1933) في سينما رويال بالقاهرة، أحدث ضجة لم تصادفها دور العرض السينمائي في مصر من قبل، بل إن عرضه في الإسكندرية وحدها إستمر ستة وخمسين أسبوعاً متواصلاً. وقد حقق هذا الفيلم أرباحاً زادت على الربع مليون جنيه، وإستمر عرضه عدة سنوات.

ولاشك في أن هذا النجاح يرجع أولاً لكون عبدالوهاب مغني له شعبية واسعة، وثانياً لكونه موسيقياً حاول أن يجدد من موسيقاه لتتلائم وطبيعة فن السينما. ففي أول أفلامه (الوردة البيضاء)، إستطاع محمد عبدالوهاب أن يقدم الأغنية القصيرة، والتي إقتصرت على ثلاثة أرباع مدتها، دون أن تفقد أية قيمة من سحرها. كما أنه أدخل إيقاع موسيقى الرقص السريع، وهو بالطبع شيء جديد بالنسبة للجمهور والمجتمع، خاصة لجمهور هواة الغناء العربي. هذا إضافة الى أن الجمهور العربي قد إعتاد أن يجد في كل فيلم من أفلام عبدالوهاب التالية شيئاً مستحدثاً، سواء كان في التأليف أو في إستعمال آلات الطرب، حيث كان يقدم في كل فيلم آلة جديدة. كما أنه حاول أن يبعث الأوبريت من جديد، وذلك بتقديمه لنماذج منه في أغلبية أفلامه، وكان هذا اللون المهمل قد إستعاد إنطلاقته بفضل مهارة محمد عبدالوهاب الموسيقية.

بعد فيلم (الوردة البيضاء)، قدم محمد عبدالوهاب ستة أفلام غنائية أخرى دموع الحب، يحيا الحب، يوم سعيد، ممنوع الحب، رصاصة في القلب، لست ملاكاً، قام بإخراجها جميعاً المخرج محمد كريم، ولاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

وقد كان فيلم (الوردة البيضاء) بمثابة ميلاد حقيقي لتيار الفيلم الغنائي العربي، بكل ملامحه وتقاليده، والذي لايكاد يتغير منذ نصف قرن من الزمان. هذا إضافة الى أننا نلاحظ في جميع أفلام عبدالوهاب، بأن شخصية النجم المغني هي شخصية واحدة ومحددة ولا تتغير، إنعكست حتى على بقية الأفلام الأخرى التي تلتها. فقد كانت الأحداث التي تحيط دوماً بشخصية عبدالوهاب في أفلامه، أحداثاً يبدوا فيها الناس بلا هموم أو مشاكل إجتماعية حقيقية، لاتشغلهم إلا مشاكل الحب والتغزل والغناء. وكانت شخصية عبدالوهاب، وسط هذه الأحداث، شخصية نمطية تتمثل في الشاب الطيب الذي يضحي بكل ما يملك في سبيل إسعاد الآخرين، وبالتالي كان من الطبيعي أن يصبح هو المغني الأول والعاشق الأوحد والنموذج المثالي لأغلبية شباب الثلاثينات.

أما من الناحية الموضوعية، فقد عكس فيلم (الوردة البيضاء) ملامح قصص عبدالوهاب ذات الطابع الرومانسي، والذي إبتعد كثيراً عن الواقع المعيشي. هذا إضافة الى أن أفكار أفلامه بشكل عام تهادن ـ بصورة ملحوظة ـ النظام الطبقي في مصر الثلاثينات، حيث حاولت التأكيد بأن الشاب الفقير ليس له الحق في أن يحب فتاة غنية.. ويتضح ذلك بشكل أكثر في فيلمه الثالث (يحيا الحب)، حيث مدى تمسك البطل بسلبيات المجتمع الطبقي.

وربما يشعر المتفرج، بأن أفلام عبدالوهاب لم تكن أفضل الأفلام الغنائية المصرية، فهناك أفلام ليلى مراد ومحمد فوزي وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ، وجميعها تفوقت فنياً على أفلام عبدالوهاب؛ إلا أن التاريخ يشهد بأن تجربة عبدالوهاب مع المخرج محمد كريم في الفيلم الغنائي، تعد تجربة فنية هامة ورائدة في مجالها، إضافة الى أنها وضعت المبادىء والأسس الأولية للفيلم الغنائي العربي، وإبتكرت أساليب وخلقت مقومات جديدة لم تكن موجودة من قبل، مع مراعاة بأننا تناولنا هذه التجربة من زاوية تاريخية وليست رؤية نقدية.

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
   
   
الأغنية الفيلم
   
وردة الحب الصافي الوردة البيضاء
جفنه علم الغزل الوردة البيضاء
ضحيت غرامي الوردة البيضاء
ياللي شجاك أنيني الوردة البيضاء
النيل نجاشي الوردة البيضاء
أيها الراقدون دموع الحب
المية تروي العطشان يحيا الحب
إجري إجري يوم سعيد
ياوابور قوللي ممنوع الحب
محلاها عيشة الفلاح ممنوع الحب
لست أدري لست ملاكاً
بلاش تبوسني في عنَّي لست ملاكاً
   
 
 
 
 
 
 
 
 

 

تمثيل

 

1.     شيء من العذاب1966 -  (ﻣﺴﻠﺴﻞ اﺫاﻋﻲ)

2.     منتهى الفرح1963 -

3.     حياتي1962 -  (ﻣﺴﻠﺴﻞ اﺫاﻋﻲ)

4.     غزل البنات1949 -

5.     لست ملاكاً1946 -

6.     رصاصة فى القلب1944 -

7.     ممنوع الحب1942 -

8.     يوم سعيد1938 -

9.     يحيا الحب1938 -

10.  دموع الحب1935 -

11.  الوردة البيضاء1932 -

12.  قاهر الظلام1900 -  (ﻣﺴﻠﺴﻞ اﺫاﻋﻲ)

 

موسيقى

 

1.     أنا مش حرامية1983 -  (غناء)

2.     حكاية وراء كل باب1979 -  (الموسيقى التصويرية)

3.     ألف بوسة وبوسة1977 -  (ألحان أغنية لحد إمتى)

4.     وبالوالدين إحسانا1976 -  (لحن الزفة)

5.     نبتدى منين الحكاية1976 -  (المقدمة الموسيقية)

6.     أبي فوق الشجرة1969 -  (تلحين "يا خلي القلب")

7.     7 أيام في الجنة1968 -  (الألحان)

8.     القيثارة الحزينة1967 -  (ﻣﺴﻠﺴﻞ اﺫاﻋﻲ) (الألحان والموسيقى التصويرية)

9.     شاطئ المرح1967 -  (الألحان)

10.  معبودة الجماهير1967 -  (الألحان)

11.  كرم الهوى1967 -  (الألحان والموسيقى التصويرية)

12.  جناب السفير1966 -  (لحن "أنا واد خطير")

13.  الشبعانين1966 -  (ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ) (الموسيقى التصويرية)

14.  المستحيل1965 -  (الألحان والموسيقى التصويرية)

15.  فاتنة الجماهير1964 -  (الألحان)

16.  حياتي1962 -  (ﻣﺴﻠﺴﻞ اﺫاﻋﻲ) (الألحان والموسيقى التصويرية)

17.  الشموع السوداء1962 -  (تلحين قصيدة "لا تكذبي")

18.  إسماعيل يس فى السجن1961 -  (الموسيقى)

19.  سامحني1960 -  (موسيقى الرقصة)

20.  حسن ونعيمة1959 -  (الألحان والموسيقى التصويرية)

21.  موعد مع المجهول1959 -  (لحن رقصة نانا)

22.  عريس مراتى1959 -  (إهداء لحن رقصة عزيزة)

23.  إمسك حرامى1958 -  (الألحان والموسيقى التصويرية) +(إنتاج)

24.  شباب اليوم1958 -  (إهداء لحن رقصة ليالي لبنان)

25.  علموني الحب1957 -  (الألحان) +(إنتاج)

26.  بنات اليوم1956 -  (الألحان والموسيقى التصويرية)

27.  أيام و ليالي1955 -  (الألحان والموسيقى التصويرية)

28.  أماني العمر1955 -  (لحن أغنية "انت ويايا")

29.  كيلو 991955 -  (الألحان)

30.  خطف مراتي1954 -  (لحن أغنية "انا اكرهك")

31.  أبو الدهب1954 -  (لحين "نام يا حبيبي")

32.  قلوب الناس1954 -  (لحن أغنية "الله على الصحة" عن موسيقى السامبا

33.  عزيزة1954 -  (إهداء لحن رقصة عزيزة)

34.  ابن ذوات1953 -  (إهداء لحن "يا سكة السعادة")

35.  حكم قراقوش1953 -  (لحن أغنية "قولوا لشاكي الهوى")

36.  النمر1952 -  (الألحان)

37.  عشرة بلدي1952 -  (الألحان)

38.  بلد المحبوب1951 -  (الألحان)

39.  سيبوني أغني1950 -

40.  غزل البنات1949 -  (الموسيقى والألحان وغناء)

41.  البيت الكبير1949 -  (الألحان)

42.  العيش والملح1949 -  (الألحان)

43.  المستقبل المجهول1948 -  (الألحان)

44.  عنبر1948 -  (الألحان)

45.  قبّلنى يا أبى1947 -  (الألحان)

46.  الماضي المجهول1946 -  (الألحان)

47.  أول الشهر1945 -  (الألحان والموسيقى التصويرية)

48.  رصاصة فى القلب1944 -  (الألحان)

49.  بنت ذوات1942 -  (الألحان)

50.  ممنوع الحب1942 -  (الألحان والموسيقى التصويرية)

51.  يوم سعيد1938 -  (الألحان)

52.  يحيا الحب1938 -  (الألحان)

53.  دموع الحب1935 -  (الألحان والموسيقى التصويرية)

54.  قاهر الظلام1900 -  (ﻣﺴﻠﺴﻞ اﺫاﻋﻲ) (الألحان)

 
 

اضغط اسم الفيلم لمعرفة المزيد عنه

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الوردةالبيضاء ـ 1933

مع سميرة خلوصي ـ دولت أبيض ـ سليمان نجيب ـ زكي رستم

إنتاج: أفلام عبدالوهاب ـ إخراج: محمد كريم ـ تصوير: بريما فيرا ـ حوار: سليمان نجيب، توفيق المردنلي ـ فكرة: محمد متولي ـ معالجة سينمائية: محمد كريم

 

 
يحيا الحب ـ 1938

مع ليلى مراد- محمد عبدالقدوس- أمين وهبة- زوزو ماضي- عبدالوارث عسر

إنتاج: أفلام عبدالوهاب- إخراج: محمد كريم- تصوير: جورج بنوا- سيناريو: محمد كريم- مناظر: ولي الدين سامح- مونتاج: محمد كريم 

 

يوم سعيد ـ 1940

مع سميحة سميح- إلهام حسين- علوية جميل- أحمد علام- فردوس محمد- فؤاد شفيق- سليمان نجيب- فاتن حمامة

إنتاج: أفلام عبدالوهاب- إخراج: محمد كريم- تصوير: جورج بنوا، بريما فيرا، محمد عبدالعظيم- حوار: محمد كريم، عبدالوارث عسر- سيناريو: محمد كريم- قصة: محمد كريم، عبدالوارث عسر- مناظر: حسين رستم- مونتاج: محمد كريم

 

 ممنوع الحب ـ 1942

مع رجاء عبده- عبدالوارث عسر- علي الكسار- سامية جمال

إنتاج: أفلام عبدالوهاب- إخراج: محمد كريم- تصوير: محمد عبدالعظيم- سيناريو: محمد كريم- قصة: محمد عبدالعظيم     

 

 رصاصة في القلب ـ 1944

مع راقية إبراهيم- إلهام حسين- فاتن حمامة- على الكسار- ليلى فوزي- عبدالوارث عسر- سراج منير

إنتاج: أفلام عبدالوهاب- إخراج: محمد كريم- تصوير: محمد عبدالعظيم- حوار: توفيق الحكيم- سيناريو: محمد كريم- قصة: توفيق الحكيم- مناظر: ولي الدين سامح- مونتاج: ألبير نجيب

 

 لست ملاكاً ـ 1946

مع نور الهدى- ليلى فوزي- محمود المليجي- علي الكسار- بشارة واكيم- سليمان نجيب- عبدالوارث عسر

إنتاج: أفلام عبدالوهاب- إخراج: محمد كريم- تصوير: عبدالحليم نصر- حوار: سليمان نجيب، عبدالوارث عسر- سيناريو: محمد كريم- مناظر: ولي الدين سامح- مونتاج: إحسان فرغل

 

منتهي الفرح ـ 1963

مع شادية- مها صبري- صباح

إنتاج: الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي- إخراج: محمد سالم- تصوير: وديد سري، عبدالحليم نصر- حوار: جليل البنداري- سيناريو: جليل البنداري- مناظر: شادي عبدالسلام- موسيقى: يوسف شوقي- مونتاج: حسين عفيفي

 
 
 
 

اضغط الاسم ( باللون الأزق ) لقراءة المزيد

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004