أبناء وقتلة

إنتاج عام 1987

 
 
 

نشر هذا المقال في مجلة هنا البحرين في 15 نوفمبر 1995

 
 
 
 

بطاقة الفيلم

 

محمود عبدالعزيز + نبيلة عبيد + مجدي وهبة + شريف منير + أحمد سلامة

سيناريو وحوار: مصطفى محرم ـ قصة: إسماعيل ولي الدين ـ تصوير: عبدالمنعم بهنسي ـ مونتاج: سلوى بكير ـ إنتاج: شذى فيلم

 
 
 

شاهد ألبوم صور كامل للفيلم

 

أبناء وقتلة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 

في فيلم (أبناء وقتلة ـ 1987) يتخلى عاطف الطيب عن الواقعية الجديدة التي قدمها في أفلامه السابقة، ويقدم في هذا الفيلم موضوعاً ميلودرامياً تقليدياً. ويتحدث (أبناء وقتلة) عن عامل البار الإنتهازي الذي يسعى لتسلق السلم الإجتماعي، ويستغل كل الفرص لتحقيق ذلك . ومن عامل بار، يصبح أكبر تاجر سلاح. ويتم ذلك في فترة 30 عاماً، منذ عام 1956 وحتى نهاية الثمانينات.

وعامل البار هذا، وإسمه شيخون (محمود عبد العزيز)، ومن خلال أول فرصة، يقرر شراء البار من صاحبه الأجنبي، بعد أزمة قناة السويس، عندما يقرر الرحيل عن مصر. حيث يشعر شيخون بأنها فرصة عمره كي يمتلك البار، ولكنه يعجز عن تدبير المال اللازم لشرائه. إلا أنه يجد الحل في زواجه من إحدى بنات الليل (نبيلة عبيد) اللاتي يترددن على البار. وفي ليلة الدخلة يسرق ذهب زوجته ويبيعها، ومن ثم يشتري البار. وتتوتر العلاقة بين شيخون وزوجته، إلا أنها تستمر معه لأنه كان يرضي غرائزها. ثم تنجب منه ولدين توأم، ومع ذلك تظل متربصة له تنتظر لحظة الإنتقام منه. ويعطيها هو بدوره الفرصة عندما يأوي في البار أحد المطاردين من العدالة. حيث تشي به زوجته بمساعدة ضابط شرطة منحرف (مجدي وهبة)، وتنجح الزوجة في الإنتقام من زوجها شيخون. ومن ثم تطلب الطلاق، وتحصل عليه لتتزوج من ضابط الشرطة، إلا أن هذا الزواج لايدوم طويلاً. بعد ذلك تتجه الزوجة للرقص وتنجح فيه، وتصبح راقصة مشهورة، في الفترة التي يخرج فيها شيخون من السجن بمناسبة أعياد الثورة وإفتتاح السد العالي مع بداية السبعينات. وبالتالي يطلب من مطلقته ولديه ليربيهما بمعرفته، إلا أنها ترفض، فيدبر لقتلها بواسطة أحد القتلة المأجورين، وينجح في إبعاد الشبهات عن نفسه. ومن ثم يستعيد ولديه ويستولي على شقة طليقته وسيارتها وثروتها بالكامل.

ويبدأ شيخون مرحلة جديدة في حياته، حيث يحول البار الى محل لبيع الأسلحة والذخائر، يشارك فيه أحد تجار السلاح الكبار، ويلجأ شيخون الى أساليب غير مشروعة في تهريب السلاح الى داخل البلاد، ولأن شريكه يرفض هذا الإسلوب، يزيحه من طريقه بنفس الطريقة التي أزاح بها طليقته. وينجح شيخون في أن يصبح واحداً من أكبر تجار السلاح في مصر، في نفس الوقت الذي يكبر فيه الولدان، أحدهما يفشل في التعليم (شريف منير) فيكتفي بالوقوف مع والده في محل السلاح، والثاني (أحمد سلامة) ينبغ في التعليم ويتخرج من كلية الإقتصاد، ويتجه إتجاهاً دينياً متطرفاً، ويقع في حب فتاة متدينة، ويتقدم لخطبتها من أهلها، لتكون المفاجأة الصاعقة لشيخون. حيث يكتشف بأنها إبنة الضابط الذي تزوج من طليقته ووشى به وأدخله السجن. وتكون المواجهة بين العائلتين، لينتهي الفيلم بمذبحة بشعة.

في فيلم (أبناء وقتلة) نحن أمام سيناريو تقليدي، ضعيف ومتذبذب في المستوى. حاول فيه (مصطفى محرم) المزج مابين المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية وما يجري لشخصيات الفيلم، إلا أنه لم ينجح في ذلك، حيث أن هذه المتغيرات وجدت أم لم توجد، فنحن أمام تركيبة ميلودرامية تقليدية، لم تضف كثيراً الى الدراما. ربما يوجد بعض النجاحات في رسم بعض الشخصيات، إلا أن هذا لم ينقذ الفيلم من الوقوع في السطحية.

أما بالنسبة للإخراج، فهو عادي وتقليدي، لم يضف أي جديد لمخرجه، بل جاء نتيجة السيناريو الضعيف. والتصوير ـ بشكل عام ـ جاء تقليدياً أيضاً، والتعبير بالصورة غير موجود تماماً. ليس هناك تكوينات جمالية للكادر، بالرغم من وجود ديكور موفق يوحي بالفترات الزمنية التي تعرض لها الفيلم. مونتاج موفق أحياناً. وموسيقى تتناسب والجو العام للفيلم.

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004